24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه مستجدات مسطرة نزع الملكية للمنفعة العامة

هذه مستجدات مسطرة نزع الملكية للمنفعة العامة

هذه مستجدات مسطرة نزع الملكية للمنفعة العامة

أشرفت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية على إنجاز مشروع تدوين وتبسيط مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، وذلك في إطار برنامج تحسين الخدمات الإدارية الأكثر تداولا وذات الوقع المباشر على حياة المواطنات والمواطنين.

ويهدف هذا المشروع، وفق بلاغ صادر عن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إلى "وضع المواطن في صلب اهتمامات الإدارة عند القيام بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة، ودعم شفافية المسطرة، وتمكين المواطن من تتبع مآل مختلف مراحلها، واقتراح الإجراءات التبسيطية الرامية إلى تقليص آجال تنفيذ مسطرة التعويض عن نزع الملكية".

وتم في هذا الإطار، تبعا لما أورد المصدر عينُه، تشكيل لجنة مكونة من كل القطاعات ذات الصلة المباشرة بالمسطرة، تحت إشراف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك بغاية دراسة وتحليل مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة دراسة معمقة ودقيقة، واقتراح الحلول المناسبة لتجاوز كافة التعقيدات التي تعاني منها.

وأسفرت أشغال هذه اللجنة عن ثلاث مخرجات، تمثلت في إصدار الدليل العملي لمسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة وفق القانون 81-7 الخاص بالإدارات العمومية التي يخول لها القانون حق نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، وتم الاعتماد في إعداده على منهجية دقيقة وعلى تصور علمي يجمع بين النص والرسوم التوضيحية لمختلف مراحل المسطرة.

النقطة الثانية تمثلت في خدمة حصول المواطن على التعويض عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة؛ "وهو وثيقة تهدف إلى تحسيس وتعريف المواطن بمسطرة نزع الملكية، وبيان كيفية الحصول على التعويض في إطار المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل؛ وتتكون من شقين أساسيين، الشق الأول عبارة عن شرح بسيط ومفصل لمسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، يهدف إلى دعم شفافية المسطرة ويمكن المواطن من فهم وتتبع مآل كل مراحلها، والشق الثاني يسرد جملة الإجراءات والوثائق التي تعنى بحصول المواطن على التعويضات عن نزع ملكيته".

وأخيرا، تم إصدار مصفوفة الاقتراحات التبسيطية؛ "وهي وثيقة تحدد مكامن تعقيد المسطرة وتقترح الحلول المناسبة لتجاوزها، وتتضمن مجموعة من المقترحات والإجراءات التبسيطية المفصلة تبعا لكل مراحل المسطرة، وكذا وسائل تنفيذها على أرض الواقع؛ وذلك بهدف تقليص آجال مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة والسعي نحو حصول المواطن على تعويضاته المستحقة والمعقولة في أقصر أجل ممكن".

ولفت بلاغ الوزارة الانتباه إلى أنه، ومن أجل التواصل الفعال بشأن هذه المسطرة وتعميمها وتبليغها إلى العموم، يمكن الاطلاع على الدليل العملي لمسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة الخاص بالإدارات العمومية، ودليل خدمة حصول المواطن على التعويض عن نزع الملكية، على الموقع الرسمي للوزارة www.mmsp.gov.ma وكذا بوابة الخدمات العمومية www.service-public.ma


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Abou majd الاثنين 25 مارس 2019 - 19:45
المشكل الاساس هو ثمن العقار المنزوع ومن له السلطة القول والفصل بان هذا المكان وليس الآخر بجواره لإقامة مشروع المصلحة العامة كيف يتم التوازن بين التعويض العادل وإبعاد المضاربة قضايا حارقة وكبيرة ملتهبة مرتبطة بتوسيع المدارات الحضرية للمدن وكيف تدار هذه المسائل في الواقع العملي د
2 - wood الاثنين 25 مارس 2019 - 19:50
نزع الأراضي من أجل المنفعة العامة هي مسألة ضرورية من أجل شق الطرق و بناء المدارس و المستشفيات و الإدارات و غيرها من المرافق الإجتماعية لكن في المغرب ليست إلا غطاء للإستيلاء على أراضي الساكنة بأبخس الأثمان ليتم تفويتها مرة أخرى للخواص أو المستثمرين الاجانب أو الشركات الأجنبية . فالمغرب تمت خوصصته بالكامل و تخلت الدولة على كل القطاعات العمومية تقريبا ، فألاف الهيكتارات تتم مصادرتها تحت غطاء نزع الملكية لفائدة الشركات العقارية التي تبيع بأثمان خيالية و لشق الطرق السيارة المملوكة لتجمع الابناك و الشركات الدولية و هي كلها مؤسسات تجارية ربحية . و تمت مصادرة مساحات واسعة من الأراضي لفائدة مشاريع سياحية . دون أن ننسى أن المخزن تعمد إبقاء الوضع العقاري في غاية الهشاشة مما يسهل عليه الإستيلاء على الأراضي و طرد الساكنة مدعيا انها مجرد مترامية على ملك الغير . كما لجأ المخزن لكثير من الحيل و الألاعيب للإستيلاء على أراضي المغاربة كتوسيع المجال الغابوي في مناطق أصلا لا توجد فيها غابات و توسيع المجال البحري و كلها و سائل لتوسيع الوعاء العقاري لفائدة المخزن و للمافيات التي تدور في فلكه !!!
3 - يا لفرحتك يا جزائر الاثنين 25 مارس 2019 - 19:50
نزع الملكية او التعبير الأصح هو انتزاع الملكية الخاصة لأجل المنفعة الخاصة وليست العامة.
هكذا هو الحال غالبا عندنا في المغرب.
يتم تشريد المالك البسيط وانتزاع كبده والدفع به للموت كمدا على ارض اجداده والعمل على دفن ذكريات صباه والأتراب . كل شيئ يهون في سبيل المليارات وفي سبيل زيادة ركام الارصدة .
عائلات ارهابية تسطوا باسم طهارة الدم والسلالة وباسم القداسة على حقوق الشعب تدمر مستقبل أبنائه .
ترمي بهم في احضان الجهل والانحراف والعوز .
هؤلاء هم مصاصوا الدماء .
4 - لكن راه مايمنكنش الاثنين 25 مارس 2019 - 20:00
مثلا انا وخوتي تسعة بنا وعندنا واحد القطعة ديال الارظ بغينا نبيعوها ف عام 2030 وغادي تجيب لينا 400 مليون سنتيم واليوم تجي تقول ليا المنفعة العامة ونعطي ليك الارظ ديالي بجوج فرنك وانا ما بغيتش نبيعها فهاد الوقت ,اذن واش نديرو الثمن ديال عام 2030 او نديرو الثمن لي بغيتي نتا وفي 2019 ???? ماكاين لا منفعة العامة ولا هم يحزنون ونهار تشوف الارظ مكتوبة عليها للبيع ديك الساعة سير شريها على مواليها.
5 - بوايافا الاثنين 25 مارس 2019 - 20:12
قرية BOYAFA غرب مدينة الناظور خرج الكثير من سكانها في الأسبوع الماضي، احتجاجا على الحيف المُمارس ضدهم في ما يخص نزع الملكية، من طرف شركة NADOR WEST MED، والخلل هو في تسعير الأراضي أولا وثانيا في ضخامة المشروع الذي سيبتلع أكثر من ثلثي المنطقة، ما جعل الكثير من المناطق تُحاصر بالكامل من طرف المناطق الصناعية والحرة كمنطقة SAMMA وغيرها، كما لا يفوتني التذكير بخطورة جمع الكثير من المشاريع الملوثة في منطقة واحدة، كما يطالب السكان بإبعاد المحطة الحرارية عن المنطقة التي ستشهد ميلاد الكثير من المشاريع الملوثة الأخرى .
6 - عمرو سليم الاثنين 25 مارس 2019 - 20:16
الموت شهيدا على ارضي وملكي اهون لدي من ان يتم نزع ملكيتي بالقوة وتعويضي بنصف ثمنها او أقل بعد عشرين سنة .
7 - خطييييييييييير جدا جدا الاثنين 25 مارس 2019 - 20:50
هادي سميتها السرقة نعم سميتها السرقة,كيفاش واش بغيتو نبيع لكم الارظ ديالي بزز وبالثمن لي بغيتو نتوما??? نعم نعم نعم الارظ ديالي حاليا كتسوى الف درهم للمتر ولكن شكون لي قال ليك بلي انا بغيت نبيع ?? انا الارظ ديالي بغيت نبيعها بعد عشرون سنة حتى توصل مليون فرنك للمتر.
8 - دمحم الاثنين 25 مارس 2019 - 21:57
لن اقراء هذا هل هو مشروع قانون ام قانون ام.
أن كانت أرض مملكة و محفظة فهي تخضع للأمن العقار وقت حجزها و ثمن السوق العلاني. و هنا السؤال بكم اشتريت و كم صرح به بين البائع و الشاري(و هنا يدخل الخلل) انت تبيع بالف درهم و الشاري يوثق 500 درهم. أين الحقيقة هنا الكل متضرر و البائع هو المستفيد أما الشاري فقد خان الدولة في 50%. و لكن الشيء الذي لا يعرفه الشاري هو الدولة تعتبر ثمن الشرى و ليس الثمن الغير المصرح به عند النزع. و المحافظة تركب الاثامنة عن التصريح و ليس المتفق عليه تحت الطاولة. أما أن تشتري ملك و تتركه إلى حين فذلك شغلك و لكن له ضعر. أما قولكم انا لا ابيع فلا أحد يقدر على ذلك مع المصلحة العامة. و هناك مقياس. صاحب العقار اي يوجد و هل له أملاك و هل له عيال و هل له أراضي الدولة و هل مستفيد من الدوله وووو و هذا ليس عبث و لكن 'واقع.
9 - fire الاثنين 25 مارس 2019 - 23:05
هذه العملية اسمها الاستعمار العام وليس المصلحة العامة لانه المصلحة العامة تبدا بالمصلحة الفرد انتقالا الى المصلحة العامة اي بمعنا لا يجب ولا يحق لاي دولة تحترم مواطنيها من ان تضر فردا بمبرر الصالح العام يجب اعطاء الفرد اولا حقوقه التي تستحقها ارضه وعدم تشريده واستعمار ارضه بتعويض معقول يضمن له كرامته وحق الحياة الكريمة فالثمن كل ارض معروف لا يجب على الدولة ان تعطيه اقل من دلك الثمن ...
10 - الليل الحالك الاثنين 25 مارس 2019 - 23:13
متى ستنزع أموال الأحزاب وأراضي أعضائهاى اللذين كرسوا الطبقية في المغرب حيث أن أراضي ذات جودة عالية بيعت بأثمان بخسة لكون ملاكيها فقراء وتكريس الطبقية وحرمان الناس من تملك منازل معقولة ذات مساحة متوسطة كان سببه هذه القوانين المجحفة والضرائب المفروضة على البقع الأرضية في حين أن الرأسماليين تفوت لهم أراضي بما يسمى درهم رمزي في حين أن بعض القبائل اللذين ورثوا الأرض أبا عن جد يخضعون لقوانين النفايات التي أكلها الدهر وشرب عليها الماء وفي الأخير اللعنة الدائمة على الأحزاب الخسيسة
11 - سلام ا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:57
هذه تعتبر سرقة و انتهى الموضوغ
12 - محمد امين الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:01
(مؤسف أن يتمنى الإنسان حقه !! لخليع يقدم حصيلة انجازات المكتب الوطني للسكك الحديدية!!! وكمواطن من بين المواطنين المنزوعة ملكيتهم من طرف الدولة لمصلحة المكتب الوطني لسكك الحديدية من اجل إنشاء محطة القطارTGV بمنطقة استراتيجية بسيدي معروف بثمن 100درهم للمتر في حين أن المتر مربع يساوي 7000 درهم وأكثر!!!ودلك مند سنة2013 تاريخ نزع الملكية 《6 سنوات الى يومنا هدا كلها محاكم ! والغريب في الأمر لم ينجز أي مشروع و حرمننا من أرضنا مدة 6سنوات لا أرض لا تعويض لا استفادة!!!!!!!!》 ورغم التوصيات الملكية لصاحب الجلالة نصره الله و ايده بشأن قضايا نزع الملكية والعراقل وتأخير عن التعويضات ووو.... من طرف الدولة مما سبب لنا في اضرار كثيرة واصبحنا نعيش في وضعية مهزوزة بسبب تشبتناو حبنا لارضنا كما اصبحنا بين ليلة و عشية في قضية لم نكن طرفا فيها من اجل نزع الملكية للمصلحة العامة الشيء الدي لم نعترض عليه مادام في صالح البلاد والعباد و الى يومنا هدا وبدون جدوى {{لا أرض لا تعويض !!!!}} دولة الحق و القانون مع الاسف الشديدحسبنا الله و نعم الوكيل.)
13 - النميلي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:36
مسطرة نزع الملكية للمنفعة العامة يقتضى ضرورة تعويض الطرف المتضررمع مراعاة الثمن المحدد لتلك المنطقة
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.