"المتعاقدون" يمددون الإضراب ويكملون شهرا في مقاطعة المدارس

"المتعاقدون" يمددون الإضراب ويكملون شهرا في مقاطعة المدارس
الإثنين 25 مارس 2019 - 17:00

في خطوة زكت اختيار التصعيد ضد تجاهل أمزازي لمطلب الإدماج داخل أسلاك الوظيفة العمومية، قرر المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ظهر اليوم الإثنين، “تمديد الإضراب لمدة أسبوع”، لـ”يقفل” بذلك الأساتذة شهرا كاملا دون أن يلجوا حجرات الدرس؛ فيما مازال النقاش محتدما منذ أمس الأحد حول المسيرات التي ينادي البعض بتنفيذها وطنيا، وفي المقابل يصر آخرون على جهويتها، حسب ما أسره مصدر قيادي لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأضاف المصدر أن “من المرتقب أن يستمر اجتماع اليوم إلى ساعات متأخرة من الليل، بحكم كثرة المنسقين وحجم المسؤولية الملقاة على العاتق”، مشددا على أن “التنسيقية تعقد الشوط الثاني من النقاش بعد أن استنفدت الأول ليلة أمس، إذ تواصل السجال دون الوصول إلى طرح مشترك بين جميع منسقي جهات البلاد”.

وبخصوص فشل الوزير أمزازي في إقناع النقابات بالعدول عن الإضراب، قال مصدر هسبريس: “كان الأمر متوقعا، فلم يكن الأساتذة يراهنون على الاجتماع بشكل كبير، لأنه فشل منذ البداية بسبب عدم استدعاء التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وتتواصل الاحتجاجات بمختلف الأكاديميات، حيث نظم الأساتذة وقفات منددة بالقمع الذي طال اعتصامهم أمام مبنى البرلمان، فيما اعتبرت تعليقات للأساتذة أن المعركة تدخل فصولها الأخيرة، ومن الواجب الاستمرار في التصعيد حتى نيل المراد والحق الكامل في الإدماج والوظيفة العمومية.

وفي مقابل التصعيد المرتقب، تشبث وزير التربية الوطنية بخيار التوظيف في الأكاديميات الجهوية، مناشدا النقابات التعليمية في اجتماع اليوم تأجيل تنفيذ إضراب الأساتذة المرتقب غدا لفسح المجال لمعالجة الملفات الفئوية. غيرَ أنَّ ممثلي النقابات رفضوا مطلب الوزير، ودعوه إلى الاستجابة لمطلب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بالعمل على إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وتفادي المقاربة الأمنية التي تغذي أجواء الاحتقان.

وذكرت مصادر نقابية حضرت اللقاء أنَّ “الوزير أمزازي متشبث بخيار التوظيف الجهوي الذي يعتبره خياراً إستراتيجيا حكومياً لا يمكن التراجع عنه”، مشيرة إلى أنّ “الإضراب الوطني العام لأيام 26-27-28 نافذ لا رجعة فيه، وعلى الوزارة الانكباب الجدي لمعالجة جميع القضايا المطروحة من طرف التنسيق الخماسي، في حين أن العطلة البينية الثانية فرصة لتفادي مزيد من التصعيد وتغذية الاحتقان في القطاع”.

‫تعليقات الزوار

145
  • زكي عنب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:15

    الحل هو إلغاء هذه الأفواج يجب أن تعود هيبة الدولة .. هؤلاء لا خير فيهم .. فكيف يدافعون عن الوطن !!!؟؟؟ شكرا هسبريس

  • Yassine
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:17

    لم لا يطبقون التعاقد مع الشرطة والأمن؟

  • غيور
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:17

    ستستمر الحلقات و يستمر الدعم و سيكون مصيرك كم مصير الأساتذة المتدربين
    شوية ديال الرزانة الله يهديكم
    و تحياتي للعقلاء منكم

  • Moha
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:20

    Noooon a la contractualisation

  • مغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:22

    انهم يبتزون الدولة ينشرون الاشاعات والاكاذيب يقولون. ان التعاقد فرض عليهم والكل يعرف ام هذا كذب .ينشرون بين التلاميذ. واباىهم ان السنة ستكون بيضاء وكانهم يمثلون. كل. الاطر. التربوية .يقولون انهم مضربون ونحن نعرف ان التنسيقيات غير شرعية والنقابات هي التي تدعو للاضراب .ان تنازل الدولة لهم يشكل خطرا كبيرا وسيدفعهم. في. التمادي في ابتزاز. ابدولة وسيدفع فىات اخرى للقيام بذلك ينبغي. التعامل بحزم وبصرامة

  • ELYAGOUBY H¨MIDA
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:22

    كلمة واحدة تحل المشكلة: موظفو الأكاديمية تغير ب: موظفو الوزارة ونستريح ويستريح الكل.

  • المهدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:23

    الفئة الأكثر تشكي في المجتمع مع العلم أن معظمهم يتقاضى أجرة تجاوزت 11000 درهم. والسؤال الذي لم يجيبني عليه أي إطار لماذا أستاذ التعليم الخصوصي يتقاضى فقط 2500 درهم وله مردودية ويقابلني بوجه بشوش ويستدعيني لاستفساري عن تغير مستوى ابني في حين الذي في العمومي يقول لي يقرا ولا هلا يقريه ليه! التعاقد رحمة والله …

  • مصطفى
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:25

    الذين فرض عليهم التعاقد.والذين فرضوا على التلاميذ بلا تكوين ولا هم يحزنون

  • اسماعيل ح
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:25

    لا لتهميش أبناء الشعب.
    الدولة قالت كلمتها و معلمو الإجازة بمقبول يلهثون.

  • ادريس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:26

    يبدو اي أن قضية التعليم ليست أولوية لهذه الحكومة. فالتحفيز المادي غائب تماما. فكثيرا ما يراودني سؤال : لماذا موظفوا المالية و التجهيز و و و يستفيدون من البريمات و التعليم لا.
    هنا مىبط الفرس. التعليم في منطق الدولة غير منتج و العكس هو الصحيح.
    التخلف هو حالنا

  • استاذ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:29

    صامدون..صامدون..صامدون
    وعلى درب النضال نحن سائرون
    صامدون …صامدون….صامدون
    لاسلام…ولاسلام لا استسلام
    المعركة الى الأمام
    ايها الصامدون بانوا…هل لازلتم على العهد .؟

  • إنقاذ المدرسة العمومية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:31

    تحية نضااالية ان شاء الله سيتحقق الادماج .مناضلون وصامدون من اجل مستقبل الكل .وايضا من اجل إنقاذ المدرسة العمومية من الخرااب . انا معكم مزيدا من الصمود والنضاااال

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:31

    على الوزير أن يحكم لغة العقل والحكمة وان يتجه نحو فتح حوار جدي ومسؤول بحسن نية مع الأساتذة الذين خدعتهم الحكومة بالتعاقد أظن أن الأساتذة مستعدون للقيام بواجبهم لكن هل الوزارة كذلك لا أعتقد

  • استاذ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:32

    فالتضربوا والتضربوا ثم اضربوا ما شءتم واعلموا ان ملايين التلاميذ وحدهم المتضررون فلا تنسوا ان ذنوبهم ستبقئ معلقة فوق رقابكم الئ يوم الدين فالتراجعوا ضماءركم ان كنتم بالفعل تحبون هذا الوطن وتتمنون الخير لاهله .

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:32

    تاكدوا يا معشر الاساتذة الكرام المتعاقدون ان الشعب معكم ويناصركم وما استمرار الاضراب الا دليل قاطع ان الحكومة لا تهمها مصالح الشباب الممدرس بل وتريد ان ينقلب هذا الشعب على الاساتذة المتعاقدون ولكن هذا لن يحدث لانه تبين لنا منذ العهد البائس لبنكيران ان مصالح الشعب هي اخر من تفكر فيه الحكومة وان كانت مصالح الشركات مهددة فهنا يتغير الخطاب وتتخذ المبادرات وتستحدث الحلول…لذا واصلوا نصركم الله فاما الادماج او البلوكاج الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا..لانه لا خيار لكم .

  • عزيز
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:34

    باقين الناس الاحرار في هذا البلد, أقسم بالله أنني لست أستاذا ولا يربطني بالتعليم أي رابط ولكن هاد الناس أبانو عن صمود وعز وكرامة لم أراها في حياتي, لا يخافون لا اقتطاع ولا طرد… تحية لكم واصلوا فإن مطالبكم المشروعة ستتحقق حتما

  • bouchra zago
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:34

    عذرا يا أباء و يا تلاميذ. أجبرونا على التصهيد. إفتقدنا عملنا و إفتقدنا التلاميذ كثيرا لكن الوزارة عاملتما كالعبيد في الرباط. و المسألة الأن باتت مسألة كرامة

  • مواطن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:34

    الى العتماني حل ودنيك مزيان:
    1-من المنطقي أن لا تستسلم الدولة و إن اقتضى الحال سنة بيضاء يتم بها ترويض الأساتدة المتعاقدون و حتى بعض الرسميون الدين يتيرون الفتنة
    2- اخراج قانون بشكل سريع لخوصصة مراكز تكوين الأساتدة و تتكلف الدولة بدفع منحة لكل طالب يريد متابعة تكوين بيداغوجي
    3 – توقيع مرسوم يسمح بتحويل المؤسسات التربوية الى مصالح مستقلة تسمح للمديرين بالتعاقد مباشرة مع اي استاد لسنة او لسنتين
    4- انتهى بهدا عصر المخلوصين النقابيين و العدل و الاحسان و يكون وفرة في الأساتدة رهن الاشارة

  • مغربي قح
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:35

    تجربة التعاقد يجب أن تطبق في جميع الوظائف بعد تنزيلها في التعليم في إطار المساواة بين المغاربة
    كفانا من الريع و الكسل

  • عثمان اطار وزارة فلاحة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:36

    والله العظيم انا 10 سنوات ديال النقابة وتنجلس مع مدراء عامين و وزاراء مشفت بخالكم في طريقة الحوار و سياسة الارض المحروقة.
    الم تسمع بشيء اسمه رابح رابح .. اطلب منكم الرجوع لاقسامكم واعطاء الوزارة مهلة شهر لاعداد دفاعها والمراسيم التكميلية الترسيم.
    ان استمراركم في قسوحية الراس سوف يتم تطبيق مسطرة الطرد بتعليمات عليا وفي تلك الحالة ستطالبون فقط بإرجاع زملائكم للعمل وتتنازلون عن بعض من حقوقكم.. تحية نظالية

  • mohamed3
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:36

    المتعاقدون اختاروا التنسيقيات للدفاع عن حقهم في الادماج لانهم يعرفون ان النقابات متواطئة. و لهذا نحن المرسمون سننتظر مرور عطلة الاسدس الثاني و اذا لم تستجب الحكومة لمطالبنا سنؤسس بدورنا تنسيقية يكون نضالها كنضال المتعاقدين يعني اضراب مفتوح و لتبقى النقابات في اجتماع مطول مع الحكومة وسط مختلف الحلويات و المشروبات

  • حسن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:37

    المتعاقدون والحكومة وجهان لعملة واحدة، والخاسر الأكبر هم المتعاقدون الذين فقدوا تعاطف أولياء التلاميذ معهم،لأن الآساتذة الذين يعرفون جيدا ماهي المسؤلية،كانوا يضربون عن العمل يومين على الأكثر لكن هولاء المتعامون وليس المتعاقدون لايملكون ذرة من الأخلاق،وعلى الدولة أن تلقنهم درسا لا ينسوه ما حيوا.

  • قمة العيب والعار
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:38

    واش كين شي استاد ايدير شهر ديل الاضراب في العالم والله يستحقون الطرد مع السجن همهم الترسام والنوم والكسل والله انتم سبب تخلف المغرب نطلب من الوزير ان يطبق القانون حتي وان استجابت الحكومة الي مطالبكم والله صغرتو فعينن المغاربة

  • يوغرطة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:39

    حكومة ضعيفة لا تستطيع حتى انفاذ القانون بفسخ العقود وتسريح الممتنعين عن الالتحاق بالعمل وتعويضهم بآخرين . فما اكثر الموجازين الراغبين في العمل . الظاهر أن هؤلاء يبحثون عن الوظيف الدي بات مرادفا للبطالة مؤدى عنها.حتى يتفرغوا للساعات الإضافية بعد التغيب بشواهد طبية مزورة. يريدون أن يكونوا خير خلف لخير سلف في تخريب التعليم العمومي تعليم فقراء الشعب.لذالك يتضامن معهم هدا السلف الدي سيسلمهم المعول لدفن التعليم العمومي لفائدة التعليم الخصوصي.

  • ابراهيم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:40

    هده منجزات حزب العدالة والتنمية من نهار جا اولمغاربة عايشين ف المشاكل حسبن الله ونعم الوكيل

  • Ana
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:40

    الاجتماع دعت له الوزارة فقط لأجل إعطائها الضمانات الكافية لعدم خوض النقابات إضراب مفتوح لأن ذالك سيصفض ايديها. النقابات عميلة لصالح الدولة.

  • المغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:42

    انتهى الكلام ايها النتعاقدون .التعاقد لا رجعة فيه .فما عليكم الا الالتحاق او الطرد 2مليون موجز وماستبر ودكتورة تنتظر تطبيق فسخ العقدة واخد اماكنكم .الوزارة والاكاديميات جاهزة لتطبيق قانون الانقطاع هن العمل وطرد كل مخالف للقانون.الان اجمعوا عدتكم وارحلوا عن المؤسسات التي خنتم عهدها وخنتم تلامذتكم وبه الاخبار والسلام.

  • موحى وموزون خارج الوطن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:42

    ما ضاع حق من ورائه مطالب ورجال التعليم يستحقون كامل التقدير والاحترام فهم من علمونا، ونساندهم ونتضامن معهم ونناشدهم ان يؤدوا الأمانة الملقات على عاقتهم .

  • مواطن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:43

    هدا هو الإستهتار بأطفال المغاربة و يثبت بأن هؤلاء لا يصلحون ليكونوا أساتدة و يجب معقابتهم

  • متعاقد متقاعد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:43

    شهرا كامل دون ان يدخلوا حجرة الدرس وهل هذا افتخار ؟ انما هو انتحار …انتم تتعاملون مع دولة وليست وزارة .في اعتقادي يجب التشطيب عليكم بموجب هذا التنكر …وتعويضكم باخرين شرفاء اعرف الكثير منهم متعاقدون ومواضبون على الحضور دون هدر الزمن المدرسي …ولو تمت المناداة عن المتقاعدين للبو الرغبة مجانا لسد الخصاص وانتم الما والشطابة

  • المعلم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:43

    والله ساعمل هده الابام وساؤدي رسالتي باخلاص بالمؤسسة التعليمية واقول ان الحكومة على صواب واتمنى من قلبي أن يبقى السيد الوزير على وعده بفصل الاساتدة المتعاقدين الغير الوطنيين الانتهازيين
    البلطجية مزيدا من الاختناق والتشديد على الخونة لوطنهم المرضى نفسانيين يريدون تركيع الدولة.

  • الى تعليق 10
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:44

    انظر الى مستوى التلاميذ الضعيف قبل ان تحلم ببريم دون ان تنسى الاساتذة الغشاشين والسلاتية

  • عابر سبيل
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:46

    لماد هدا الكره للاستاد. الا يستحق هو أجرة اكتر من الوزراء.بالله عليك ماللدي فعله ابن كيران ليثقاضى هدا التقاعد.

  • معلق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:46

    صمتوا و لم يهتموا لتقهقر حال التعليم و كذلك فعل المرسمون لعقود

    لكن حين صدر قرار يهدد خبزهم انتفضوا و في طريق ذلك فليس مهما ان يتعلم أبناء الشعب

    التدريس تربية قبل التعليم.. كيف سيفكر هذا الطالب الذي يرى مدرسه لا يهتم بتعليمه و لا يهمه إلا راتبه و معاشه

    خطأ الوزارة انها عينت أناسا يفتقرون لأبسط مقومات التفكير في المصلحة العامة و وظيفتهم السامية في تعليم ابناء الشعب

    أكثر ما يحز في نفسي هو اباء هؤلاء الذين يرون كل هذا الهرج دون القدرة على فعل شيء, خائفون و مترقبون مستقبل ابنائهم الذي يضيع بسبب قرارات كان من الأفضل مناقشتها صيفا و ليس في فترة الامتحانات

    تمسكي يا وزارة بقراراتك, و تمسكوا يا أساتذة بمطالبكم

    ما دامت المعركة حول الكعكة, فليفز الأقوى

    لكن لا تنسوا ان تمدوا قليلا من الفتات للطالب الذي اكتفى بالتفرج

  • الصراحة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:48

    الحل هو التوظبف بالتعاقد في جميع القطاعات انا شخصيا لا اراء اي مشكل في التعاقد ولا يستحق كل هذا هناك الفقر البطالة التهميش الرشوة العنصرية الى غير ذلك اولى من التوظيف بالتعاقد

  • علي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:51

    ما معنى هيبة الدولة ؟؟ هل هيبة الدولة تكمن في فرض تصورها الاحادي الجانب ؟ يجب أن تعلم أخي أن هذه الرقعة التي نعيش فيها ملك لنا جميعا بالتالي فجميع القوانين و القرارات يجب أن يتوافق عليها الجميع قبل تفعيلها
    الوزراء و البرلمانيون يجب أن تعلم أنهم ممثلي الشعب بالتالي فقراراتهم من البديهي و الواجب ان تصب في مصلحة الشعب
    هيبة الدولة تتجلى في العدل و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و تسقط عندما تهمل الدولة واجباتها
    كل التضامن مع من كان لهم الفضل في مساعدة أبنائي على تحقيق أحلامهم

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:52

    في ظل هذا التراجع الخطير في الحقوق والمكتسبات منذ مجيئ حكومة لا عدالة ولا تنمية الحل الوحيد هو الاضراب المفتوح لانهم سرقوا كل شيء…. الوظيفة والاجرة والتقاعد والحقوق والكرامة… لسنا في زمن العبودية وحاسبوا الذين ينهبون خيرات البلاد ويهربونها الى الخارج… هذه الاسطر موجهة للحاقدين على رجال ونساء التعليم….

  • أستاذ قديم فالحرفة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:53

    عيقوا هاد المتعاقدين والله. هادا ماشي نضال أ عباد الله. كاملين دوزنا النضال ولكن هادشي اللي كايديروه دوك ليجون راه سميتو التبرهيش. وهاد التعاقد راه غطا على إشكالات فئوية عديدة فالمنظومة وعند موظفي الوزارة. أنا أستاذ وضد نضالاتكوم حقاش متكعرفو تناضلو بكل أمانة.

  • محمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:53

    إلى كل الذين يلومون الأستاذ المرسم ويحملونه فشل المدرسة العمومية بدعوى أن أساتذة القطاع الخاص مردوديتهم أكبر. .أقول لكم إن الدولة لا توفر حتى الطباشير للاساتذة فما بالكم بالسبورات التفاعلية والحواسيب واللوحات…..والعديد من الاساتذة يدرس الأقسام المشتركة والاكتضاض والعديد من المشاكل التي تشمئز منها النفوس وتقشعر لها الأبدان ….الحل بسيط جدا للرقي بالتعليم إلغاء التعاقد بناء المدارس النموذجية وتوفير الايواء للتقليص من الفرعيات توفير الوسائل الديداكتيكية للاستاذ وتغيير المناهج تجويد الشروط السوسيواقتصادية وتوفير التكوين المستمر آنذاك سنصبح مثل فلندا …كلنا ضد التعاقد ونحذر الدولة من مغبة تطور الأمور في ظل ما يقع من قمع وترهيب للقدوة والعمود الفقري للمنظومة بأكملها…انشري يا هسبريس

  • الإدماج هو البلوكاج!!
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:53

    إن إدماج جميع الأساتذة سيؤدي إلى تعليق التوظيف في التعليم سبع سنوات على الأقل أو تخفيضه إلى ثلاثة آلاف منصب لما يزيد على عشر سنوات،وهذا يعني أن الرؤية الاستراتيجية ستتحول إلى التدبير العشري لملف موظف الأكاديمية.
    والأهم من هذا أن تعليق التوظيف في التعليم ليس في صالح الخريجين الحاليين والمستقبليين، وسيكون بابا لعودة الاكتظاظ في الأقسام واستفحاله.
    فلا معنى لمطلب الإدماج إلا بزيادة ميزانية التعليم بالثلث على الأقل،وبتعهد الدولة برفع عدد اامناصب السنوية في قانون المالية إلى أزيد من أربعين ألفا.
    وكل حل خارج ذلك فهو إسكات للشاكي بحق الغافل و الساهي.

  • jjhgff
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:55

    فرض عليهم التعاقد يا للكذب والبهتان من توجه بالطلب لاجتياز مياراة التعاقد .هناك الالاف منهم من كان يشتغل بالتعليم الخصوصي ب 2000 درهم و بدون ادنى الحقوق و منهم من كان يشتغل بالعقدة مع شركات الامن…اما الان فقد اصبح يتقاضى 5300 درهما ومنهم من يشغتل ساعات قليلة خصوصا العاملين بالاعدادي والثانوي ولكن كما يقال جوع كلبك يتبعك .وليكن في علمكم ان الشعب المغربي ضدكم لانكم ضده باتخاذ ابناء الطبقات الشعبية رهينة لتحقيق مصالحكم ولكن الله يمهل ولايهمل و اعلموا انكم ستفقدون مناصبكم ومصائب قوم عند قوم فوائد واعلموا ايضا انه بحضوركم او غيابكم قلن تتغير نسبة النجاح لان تكوينكم في الميدان ضعيف ويشهد على ذلك تلامذتكم و تصرفاتكم النضالية الصبيانية واعلموا انكم لم تجدوا من يذرعكم.

  • لا للريع التعليمي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:55

    نضالات المتعاقدين سيكون مآلها الفشل الذريع مثل ذهبت إليه الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و سيتم قمعها و تشتيتها دون تحقيق مطالبها لفئويتها  و اختراقها و الركوب عليها من عدة تيارات سياسية كالجماعة المحظورة و القاعديين و الدكاكين الريعية النقابوية…
    و غياب العمق الشعبي الحاضن لها و حدة المطالب الاجتماعية والاقتصادية و العطالة الممنهجة ضد حاملي الشهادات العليا المعطلين الذين ينتظرون على أحر من الجمر فرص التوظيف الجهوي في الأكاديميات و لو في حدوده الدنيا….
    لدى فإن معركة الدفاع عن المدرسة العمومية التي يتحجج بها هؤلاء المتعاقدين و من يخترقهم من محترفي النضال الفئوي هي حق أريد به باطل لأنها معركة شعب و نضال إجتماعي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية تنخرط فيها أوسع جماهير الشعب الكادح و المقهور معطلين و مقهورين و مهمشين و عمال و فلاحين و طلبة و تلاميذ….إلخ

  • Hamido
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:57

    من يعتقد أن قرار التوظيف بالتعاقد هو من الحكومة فهو واهم ولا يعرف شيئا عن المغرب.ومن يظن أن الدولة العميقة قد تتراجع عن هدا القرار فعليه أن يراجع حساباته. وأما القول بأن التعاقد قد فرض على أطر التعليم فهذا ضحك على الدقون. انتم مجرد انتهازيين والا لماذا تسابقتم على هذه الوظيفة بشروطها المعروفة لدى القاسي والداني.

  • عصام
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:59

    للاسف الشديد فالضحية الاولى هي التلتميذ واباءهم. منين انتما ممتافقينش على التعاقد علاش دوزتوا الامتحانات و تقدمتوا للمبارة والا هذي عقلية تمسكن حتى تتمكن؟؟؟ التقابات و رجال التعليم فالمغرب راكم تفرشتوا انتم سبب ضعف التعليم فالمغرب و انتم من تنادون بالريع كلشي بغا اترسم و ينخرط فالنقابة و يولي ادير ما بغا.. اتقوا الله

  • SAM OIL
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:00

    السلام عليكم: دون مزايدة ولا ضرب لطرف لطرف أخر .المهم هو ان تمدرس التلاميذ والحفاظ على الزمن المدرسي هو مسؤولية الدولة
    فيجب عليها التدخل لحل الازمة

  • jalal
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:00

    إلى زكي عنب صاحب التعليق 1 ان كنت موظفا فأرجو أن تطالب بتغيير اطارك من موظف إلى متعاقد…أغلب من يتهمون الأساتذة المتعاقدين بانعدام الوطنية هم الانتهازيون الذين يدافعون عن إرث بنكيران و خليفته في الانتهازية العثماني

  • تلاتاء الاولاد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:01

    هاد الاساتدة خاصهم يتحيدو من المنضومة التعليمية لاش هوما سانين الكونطرا إدن عيب وحشومة هادشي خاص اولياء الامور يديرو احتجاج

  • مواطن غيور
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:01

    الأستاذ هو أساس بناء أي مجتمع سليم. لذا، فالاساءة إليه و التنكيل به، هدم للأمة و ازدراء بالوطن.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:02

    على الدولة التعاقد مع اطر اجنبية ولو كانو في معاش من دول اخرى لرقي بالتعليم والتدريس باللغة الانجليزية مند الابتدائي . التعليم في المغرب خراب في خراب حتى ولو رسم هاؤلاء الدين هم اصلا ضحايا

  • عستاد وجدة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:03

    واش غير نتوما لي كاينين في التعليم …
    اضراب النقابات تخص مطالب اسرة التعليم كاملة …اما انتم فقد رضيتم بالتعاقد مند البداية و اعتقد انه لو كان بن كيران لجمع معاكم و طوى

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:05

    الحل الوحيد هو إلغاء العقود مع المضربين والبحث عن أساتذة حقيقيين .متى كان التعاقد جريمة إنسانية. هل هؤلاء لهم المؤهلات لتعليم أبناؤنا. يقولون انهم فرض عليهم التعاقد. هل وقعوا على العقود في مقرات بوليس الكستابو.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:06

    هيبة الدولة فوق كل اعتبار
    التعاقد او عودوا من حيث اتيتم ايها الجبناء.طأطاتم الرؤوس ثم اخذتم التلاميذ كرهائن ثم كشفتم عن سوء نياتكم.
    أيتها الحكومة حذار وحذار ان تستجيبوا لمطالبهم لأن ذلك سيشجع الكل على التظاهر للمطالبة باكثر من حقوقهم.

  • Abde
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:06

    الصندوق للتقاعد خاوي رآه بينة المسألة لهذا طبقوا تعليم بالتعاقد منبقاوش نشوفوا واش هذا من حقهم ولا ماشي من حقهم واي واحد يدير راسوا في بلاصتهم

  • استاذ متدرب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:08

    الاساتذة شرحو للناس ها علاش التوظيف مع الاكاديمية كاطر ماشي في صالحهم حيت في اي لحظة يمكن الاستغناء عنهم اذا اصاب الاكاديمية عجز مالي ورفضت الدولة الاستمرار في دعمها وماشي في صالح المدرسة العمومية لكون الاباء الفقراء سيؤدون بعد أشهر من مالهم ليدرس ابناءهم

    الوزارة والحكومة مازالت تكتفي بطمأنة الاباء عبر وسائل الاعلام بينما الواقع شيء اخر
    مازالت ايضا تؤمن بلغة التهديد والتخويف لارغام الاساتذة على الركوع وقبول العيش مدلولين منحطين

    انا استاذ متدرب

    بداية كنت ضد الاضراب
    كوني شككت في مدى جدية الداعين اليه

    لكن بعد استئناف الاضراب ولكون اغلبية الاساتذة المعنيون انساقوا وراءه ما كان علي الا المساندة والانخراط لان المطالب معقولة والمدرسة العمومية في خطر

    اليوم بعد مرور اكثر من 20 يوما من الاضراب استغرب كيف للحكومة والوزارة متعنتة الى هذه الدرجة

    نعم فعلا تم التخطيط لشيء من الجهوية ووووو
    ثم ماذا
    خططتم للقضاء على ما تبقى من المدرسة العمومية المجانية

    لكن الاساتذة ابوا الا ان يقفوا وقفة رجل واحد من اجل انقاد وضعيتهم، وضعية المدرسة العمومية ووضعية الاباء والابناء المهمشين في مختلف ربوع الوطن..

  • الدكالي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:09

    الى 23 قمة العيب والعار
    اجابة على سؤالك واش كاين شي استاذ ايدير اضراب شهر كامل في العالم ؟ نعم موجود في المغرب فقط عندما يشعر الاستاذبان حقوقه مهظومة وان التعاقد فرض عليه فرضا حتى يكون سيفا مسلط عليه طول حياته المهنية ويمكن فسخ العقد في اية لحظة ، وتأكد ،،بان العيب والعار،، هو ما ينادي به بعض العياشة امثالك من الوقوف ضد من يطالب بحقوقه حيث لاحظت ان المغربي دائما يقف ضد أخيه المغربي في حين نراه يساند الاخرين في احتجاجاتهم رغم ان احتجاج الاساتذة ليس ذو مطلب سياسي والا لتم رميهم بالرصاص ،،قولوا كلمة حق وقفوا معهم او اصمتوا الدولة المغربية ليست في حاجة الى امثالكم

  • mohamed3
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:14

    يتكلمون عن الكفاءة و كأن الاستاذ هو من وضع تلك المقررات الفاشلة . بالله عليكم هل يوجد وزير واحد في حكومتنا له كفاءة؟ و هل صاحب المعاش الغليظ 9 ملايين شهريا كان كفؤا؟ اللهم اذا احتسبت له كفاءة التهريج و الحلقة

  • anajat vectime
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:18

    فسخ االعقدة ستحاسب ايها الوزير عن التماطل في تطبيق القانون .لا يوجد بنذ في العقدة يشير الى التوظيف حداري من الانزلاقات نحن نراقب وننتظر منك اجراءات قانونية .

  • Hassan houari
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:19

    منذ تولي حزب العدالة و التنمية للحكم الصوري و البلاد إلى الهاوية في جميع المجالات..يا رب سلم

  • Hassan
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:22

    قبل الحديث عن الموضوع اريد ان اشير الى التوظيف الجهوي او العقدة مفيد في الدول الديمقراطية الني تحترم حقوق الانسان اما في دول العالم الثالث و من بينهم المغرب التعاقد يعني المزيد من الزبونية و الرشوة و التضييق على الحريات سأشرح مثلا أستاذ سيكون تحت رحمة النيابة و الادارة اذا لم ينفد التعليمات و يستسلم سيكون مصيره عدم التجديد بالتالي المؤسسات العمومية مثل القطاع الخاص ستكون مليئية بالفئة التي تقول العام زين و تقبل كل التعليمات الفوقية دون تردد بالتالي المخزن سيفعل ما يريد في الشعب.و الفئة المناضلة مصيرها الشارع و لا تستطيع قيادة اي تحرك شعبي..انا مستعد للعمل بالعقدة لكن يجب ان تتوفر الشروط مثل الدول الاوربية تقييم منصف بعيدا عن العاطفة و الاملاءات

  • لك الله ياوطنى
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:23

    اكبر جريمة في حق الشعب المغربي ارتكبها من اسند للمتعاقدين تدريس ابنائه وهم غير صالحين لدلك تماما مراهق منهم هدد بالرجوع للرباط واقول له شمتونا فالاولى المرة الجاية غادي نتهلاو فيكم مزيان من بعد خليتونا بلا نعاس وسختونا

  • متتبع
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:26

    هؤلاء ليس لهم من الاستاد إلا الاسم فهم يتقاضون 11000 درهم شهريا. ولم يحصل لهم من قبل أي تكوين بمراكز التكوين الوطنية.وهم قد أمضوا بمحض إرادتهم عن التعاقد ولم يوفوا بالتعامل مع هذا العقد.فكيف تكون فيهم الثقة لتدريس أبناء الوطن.وعليهم أن يغادروا ميدان التعليم العمومي ويبحثوا لهم عن عمل بالمدارس الخاصة أن وجدوه.لأنهم ب 2500 درهم شهريا.ويجب استبدالهم بأخرين من المجازين العاطلين في الحال بما انهم المتظاهرين لم يكن لهم أي تكوين يذكر في ميدان التدريس.

  • محمد جاد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:29

    الدولة فقدت هيبتها.المتعاقد وقع عن طيب خاطر غير مكره.ماذا ينتظر.الشرفاء قالوا منذ البداية لا وانسحبوا والانتهازيون ها هم اليوم يركبون على نضال الاخرين.يذكرنا الامر حين فرضت الدولة التعليم بالاجازة رفض الكثير وقبل الاخرون…الامر واضح وقعتم على العقود .انتم ملزمون قانونا بتنفيد بنوده…..ام انصر اخاك ظالما او مظلوما…

  • شهادة الكالوريا
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:29

    الى المعلق رقم 7 اياك والتعميم من قال لك ان التعليم الخصوصي له مردودية اذا كان فعلا له مردودية فليطبقوهذه المعادلة البسيطة المثمثلة في عدم الجمع بين نقط المراقبة والامتحان الموحد الوطني اد ذاك ستعرف النسبة الحقيقية للناجحين في شهادة الكالوريا

  • Sidimoh
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:33

    كلمة واحدة تحل المشكلة: موظفو الأكاديمية تغير ب: موظفو الوزارة ونستريح ويستريح الكل

  • Faouzi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:33

    وقعوا على وثيقة بملء إرادتهم…ثم تراجعوا عنها !!! إيوا لعب الدراري هادا !!!

  • مفروض علي التعاقد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:35

    للذبن يشككون في وطنيتنا..نحن 20 استاذ فرض عليه التعاقد..السنة الفارطة..لم نسجل كلنا اي تأخر او يوم من الغياب..كنا محكورين داخل المؤسسة..نجد و نكد..و احبنا التلاميذ و احببناهم..و الأكثر من ذلك، كنا نجسد اضراباتنا ايام العطل و ايام الآحاد و نحمل في سواعدنا الشارات الحمراء..النتيجة حققت مؤسستنا 70% نسبة النجاح في الباكالوريا مقابل 35% السنة الفارطة ..اي قبل ان نلتحق نحن الذين فرض علينا التعاقد..انذاك لم يكترث احد لنضاللتنا و الآن تتهمومنا باللاوطنية و بابتزاز الدولة و اخد التلاميذ رهائن!!

  • الحل الحقيقي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:38

    الحل ه فتح باب التعاقد مرة اخرى أمام جحافل المجازين العاطلين الذين ينتظرون فرصة كهذه ولو بنصف الراتب. ولكن وجب أن تكف الوزارة المركزية يدها وترسل الاعتمادات اللازمة للأكاديميات مع عقود تحتوي على عقوبات جزائية وترك لائحة للانتظار مفتوحة. غريب والله فتحت لهم حرية التنقيل بشرط على صعيد نفس الجهة ويطالبون بالوطني. اعطوا الجهات فرصتها الأطباء يهربون عندنا للرباط الأساتذة… لا يمكن الاستمرار هكذا

  • ساعي البريد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:42

    ولجأت هده الوضيفة كمتعافد وبعد مضي 8سنوات جاءتي وتبقة الترسام .فاغمي على الفاكتور شاف .
    وكان يناديني بقلم الرصاص .وكنت اقول له :الرزاق الله .
    الدعوة به الله .!

  • مغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:46

    قاليك فرض عليهم التعاقد
    التلاميذ هم من فرض عليهم معلمون دون المستوى

  • Hamza
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:46

    أتمنى أن يكون الفوج الأول من التجنيد الإجباري جميع قادة التنسيقيات النقابية للأساتذة وجميع محرضي الأساتذة على الإضراب الذي تركو اقسامهم وتلامذتهم لمصالحهم الشخصية الإضراب يجب ان يكون بشارات مثلا أو خارج أوقات العمل هذه الدسارة

  • الأساتذة يطالبون بتغيير...
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:47

    يقول المثل المغربي:" ما يُحسُّ بالمزوَد…إلّا لِي مصوت به" .
    الأساذة يريدون تغيير وضعيتهم و إدماجهم في السلك العمومي و إلغاء العمل بالتقاعد ، و هي مطالب واقعية و موضوعية و مشروعة.
    السيد الوزير(للتذكير فقط)، المغرب لجميع المغاربة، و السياسة العامة من المفوض أن تصب في هذا الإطار و مراعاة مصالح الشعب أولاً و النزول عند رغباته.
    التعليم في المغرب هبط مستواه، و بات يحتل المراتب المتأخرة دولياً ، و الاسباب على ذلك عديدة و متنوعة ، من بينها عدم الإستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية العمود الفقري للتنمية البشرية،و هو الأمر الذي إن دلّ على شيئ ، فهو يدل على فشل السياسة التعلمية الممنهجة من قبل الوزارة التي كلفها بها الشعب لحل مشاكله و ليس لتكريس الأمر الواقع الذي يرفضه.

  • العبدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:52

    اﻻمتحان لوظيفة التعليم مر بالتعاقد ومن لو يقبلوا التعقد مازالوا ينتظرون وادا ارادت هده الفئة الغشاشة من معلمي التعاقد فعليهم الغاء العقدة و الرجوع الى امتحانات ان وافقت الحكومة على الترسيم مثلكم مثل من ينتظرون وكل وحظه .

  • Khalid
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:57

    By the numbers,
    Assuming that 50000 teachers are on strike for 20 days, each teacher takes care of 40 students.
    50000x20x40 is the number of days wasted.
    That amounts to 40 million days. How many lives are wasted ? Teachers, do the math, please ….

  • mouatine
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:00

    للاسف الشديد حكومة الظل الحقيقية التي تسير البلاد هي من ارتكبت هذا الخطأ التاريخي… لم يخطر على بالها هذا السيناريو و هم يخططون للتوظيف بالتعاقد. من المسؤول؟
    لماذا لا نسمع جوابا على هذا السؤال؟
    المخزن الذي أعمته حقرة المواطننين لم يستطع ان يفهم بان التعاقد مع الالاف يخلق منهم قوة ضغط.
    لقد وقع نفس الشيء مع مستخدمي الطريق السيار ولكن حكوماتنا ما فيديهاش…

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:04

    الى كل الذين يكتبون هنا عن جهل،لم لا يعجبكم نضال هؤلاء الشباب الذين تريد الحكومة الكذابة ٱن توهمهم بٱنهم مثلهم مثل ٱساتذة الوظيفة العمومية ؟ أنكم تجهلون معنى التعاقد! راه معناه نجري عليك فوقاش مرشق ليا!!؟؟ ٱولادكم راه يلقاو نفس المشكل. واش سولتو راسكم فين غادي يخدمو ولاد المغاربة منين يكملو تعليمهم ؟؟ زاءد اذا كان هؤلاء الاساتذة تتخلصهم وزارة المالية،اش باغيا الحكومة ٱذن وراء إصرارها على التعاقد؟الكل يتقاضى ٱجرته من مالية الدولة، لا انا احمق، هبيل،كيخلصهم Trump !!!؟؟؟فكروا كما شءتم،اكتبوا ما شءتم،اولادكم سيكتوون غدا بنفس الاجراء.دابا وشوفوا.

  • استاذ متضامن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:08

    23 – قمة العيب والعار

    الاساتذة المعنيون لم يكونوا يتصورون ان الوزارة والحكومة سترفض التفاوض معهم وهم كل اسبوع يجددون اضرابهم ويحتجون ولا من مجيب

  • أستاذ متعاقد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:09

    الــــتـــــعــــــاقــــــــــــــــد لـــــــــــــــــــــم يـــُـــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــرض عــــــــلــــــــــــــــــــــى أحـــــــــــــــــــــــــــــــــــد .
    هل أنتم الوحيدون الذين توقعون عقود الإذعان في هذا العالم ؟
    ما طبيعة عقود التأمين ؟
    عقد التأمين من عقود الإذعان، لأن المؤمِّن طرف قوي يملي إرادته على طرف ضعيف وهو المؤمَّن له، ويقوم المؤمِّن بإعداد عقد التأمين مسبقًا، ولا يملك المؤمن له إلا التوقيع عليه ودفع البدل، خاصة في التأمين الإلزامي
    يضاف إلى عقد التأمين عقد القرض البنكي العقود المتعلقة باستخدامات برامج الحاسوب و كثيرمن عقود العمل .
    فهل يجوز للمتعاقدين مع شركات التأمين أو الذين أخذوا قرضا من الأبناك أن يحتجوا و يرفضوا الأداء بدعوى أنهم وقعوا عقد إذعان و فُرض عليهم الربا و هو حرام و فُرض عليهم التأمين الذي يُصنف ضمن عقود الغرر ؟
    فمن قال إنه لا ينبغي الوفاء بعقود الإذعان ؟
    و هل سنشهد في المستقبل تنسيقيات وطنية للمواطنين الذين فُرض عليهم الربا؟

  • امحمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:18

    ما اثار انتباهي هو ان كل التعليقات الاولى سلبية وضد اصراب الاساتذة .ما يعني ان التعليمات اعطيت للجيش لاليكتروني للتفاعل السريع لتحقيق السبق كن اجل التاثير الاعلامي في الرأي العام

  • استاذ ضد التعاقد المقنع
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:29

    42 – لا للريع التعليمي

    ما تفضلت به في الفقرة الاولى صحيح
    المخزن يسعى بكل ما اوتي من قوة الى افشال الاضراب والاحتجاج بالتهديد والقمع وما الى ذلك

    لكن هيهات

    انه يواجه اساتذة يعرفون مامعنى التضحية في سبيل مبدأ

    اما عن التضامن الشعبي فالاساتذة نالوا وينالون باستمرار المزيد من عطف الشعب المغربي الذي بدأ يتفهم مغزى المعركة ويكتشف اكاذيب المسؤولين عبر وسائل الاعلام المسماة وطنية

    في الفقرة الاخيرة اتفق معك لو ان الاساتذة المضربون رجعوا الى المدرسة راضين بادماجهم كاطر الاكاديمية

    لكن موقفهم الى حدود اللحظة يؤكد عكس هذا

    فتحية لهم

  • استاذ رسمي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:38

    على الدولة عدم التنازل لهؤلاء المتعاقدين،لان مطالبهم لن تنتهي كما لن تنتهي ابتزازاتهم، لا خير في استاذ بين قوسين كفاءته مشكوك في امرها،يهتم بتضخيم حسابه البنكي ومصالحه المادية السابقة لاوانها ، على حساب ابناء الشعب،اين رسالة التعليم النبيلة ؟اين الصبر والمثابرة والاجتهاد؟ماذا قدمت انت للوطن حتى يقدم هو لك؟،بماذا ضحيت؟ اين الساعات التضامنية؟اين المرودية ؟اين المسؤولية ….؟ لا يكفي ان تكون حامل شهادة لتدرس لابناء الشعب، حسنا فعل بعض المتعاقدين بعودتهم للاقسام ،اما الفئة التي تتابع بيانات ما يسمى بالتنسيقية وتواصل الغياب، فوالله لن يرتاح متزعموهم حيث يقودوهم الى الهاوية .وعلى الدولة الصبر وعدم التنازل لانها مسألة وقت لاغير.

  • مهاجرة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:39

    دائما ما نقارن المغرب بأوروبا لماذا لا نقارن في كل شيء؟ الايجابي والسلبي. في بريطانيا العمل بالتقاد بالقطاع الخاص والعام جاري به العمل. لدي افراد من العائلة كل ما ينتهي التعاقد يبحثون عن شركة اخرى للتعاقد معها واحنا في المغرب كلشي دير كل ما يضاف قانون لا أحد يقبله وهذا لا يبشر بالخير.

  • أستاذ ف. ع. التعاقد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:46

    لأولئك الذين يتمنون ويترجون من الحكومة طرد الاساتذة ،ان كنتم تترجون من سيدكم العثماني ان يطردهم ،فنحن نرجو من رب العالمين ان يطردكم من رحمته ،وان يكلكم الى انفسكم ،وان يبقيكم طول حياتكم على حالتكم تحقدون وتبغضون وتكرهون فقط…

  • Marx
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:48

    الاستاذ سيد موظفي الدولة وهو الضامن للاستقرار
    احترامه واجب وهو محترم احب من احب او كره من كره

  • أبو بكر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:51

    الانسانية كلها – لا يا متعاقد
    هناك الملايير من البشر يشتغلون بنظام التعاقد في العالم ، ولم يتم تجريمه إلا من قِبَل هذه الفئة التي تعمل ضمن " القطاع العام ".

    فما رأيك في الشركات الكبرى التي ( توظف ) مشتغليها بالتعاقد معهم . و أيضا الشركات الصغرى بدأت تسير في نفس الاتجاه.

    و افضل ما في التعاقد هو بنود تقنن " المردودية " و " الجزاءات " ( Pénalités) . فكل يعرف بالضبط ما له وما عليه.

    أما أن يبقى المتعاقد في حالة "عدم الشغل " فالتخلى عنه أفضل لكلا الطرفين.
    ولكن " الدولة " ( القطاع العام ) افعل ما يحلو لك . مادمت مسنودا من حزب أو نقابة.

  • اريد جوابا
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:52

    لمادا تريد ان تفرض نفسك على التدريس الى الابد لمادا لا يمكن طردك ادا كنت دون المستوى او متهاونا او غشاشا لمادا يجب علينا الابقاء على النظام الدى جعلنا فى مؤخرة الدول في جودة التعليم انت تبحت عن مصلحتك والشعب كله مع التعاقد

  • و احد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:53

    الدين يعلقون ضد الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد في هده الصفحة …هم انفسهم اصحاب الهراوات امام البرلمان …الشعب عاق

    الى الامام يا شباب …الادماج او البلوكاج …
    .
    .
    .الدباب الالكتروني لن تفلحوا ههههههههه

  • أستاذ.ف.ع.التعاقد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:54

    لأولئك الذين يتمنون من الحكومة ان تطرد الاساتذة .
    إن كنتم ترجون من سيدكم العثماني ان يطرد الاساتذة ،فنحن نرجو من الله رب العالمين أن يطردكم من رحمته ،وأن يكلكم إلى انفسكم ،وان يبقيكم على وظيفتكم طول حياتكم تحقدون وتكرهون وتبغضون فقط

  • عبدوو
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:55

    انتهازية الاساتذة باتت واضحة للعيان و وجب وضع حد لهده التفاهات … المفروض تسريح هؤلاء الدين خانوا عقدهم و صاروا يستعملون التلاميذ كذروع بشرية

  • غيور على أبناء العالم القروي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:01

    لا بد من شيء من الاحساس بالمسؤولية من الطرفين. فالتظاهر وسيلة حضرية يضمنها الدسطور، وحق الأطفال في الدراسة المستمرة حق، فهل ليس ذالك طريقة حضرية أخرى لمطالبة الحقوق؟ وهل الاحساس والعمل بالواجبات اولا اكل عليه الظهر وشرب.
    أن ما نراه عيب لا بد من تدارك الأمر وتفادي استحاله مجانيا

  • احلام3
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:01

    كثير من المغاربة لم يفهموا شيئا في موصوع تعاقد الاساذة:
    منذ بداية 2019 والاساتذة المتعاقدين لم يتقاضوا ولودرهما ومع ذلك قاموا بتدريس التلاميذ. الحكومة لم تجدد بعد العقد معهم ولم تدمجهم..فما العمل؟؟ ليعلم المغاربة ان عدد الاساتذة المتعاقدين يبلغ 70000. وعدد التلاميذ الذين حرموا من التدريس على الاقل =70000*30 تلميذ على الاقل لكل استاذ=2100000تلميذ. انها كارثة بل جريمة لا تغتفر لهذه الحكومة. وكل هؤلاء التلاميذ موجودون بالمنانط المنسية اي الدواوير والجبال ولذلك لم يشعر المغاربة بحجم هذه الكارثة. تصوروا لو حدثت هذه الكارثة هي الدار البيضاء او الرباط..

  • immad
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:18

    انتصار المتعاقدين سيكون انتصار للوطن ….لو ان سرطان التعاقد انتشر في جميع القطاعات فستكون الكارثة ….واقول للمرسمين اذا سكت الجميع فسيأتي يوم يصبح فيه الجميع متعاقدا مع الاكاديمية وبامكانها ان تستغنى عنهمnفي اية لحظة..

  • المهدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:23

    ضبرو لينا على اللي يقريو لينا ولادنا
    ما يمكنش نتسناو هذا الاساتذة حتى تسوى وضعيتهم .
    خليوهوم فالشارع وجيبوا وحدين اخرين راه ولادنا تايضيعوا . وغادين يكونوا انقطاعات في صفوف التلاميذ بعد الاضراب . على من نحسبوهم؟
    عاجل جدا !!! استئناف الدراسة عاجل لا يحتمل التأجيل !!!.

  • سر فر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:28

    بعد نضال مرير لعمال شركة من اجل الترسيم دام 5 اشهر استجاب الباطرون بترسيم 50 عامل من 75عامل حسب الاقدمية الا ان المضربين قرروا استمرارهم في الاضراب رغم
    المكتسبات فما كان على صاحب الشركة الا ان
    يستعمل نفوذه فتدخلت القوات العمومية واشبكوا معها فرحل الجميع من محيط الشركة وشطب عليهم من قواءم العمال.
    وهاذا ما لا اتمناه للمتعاقدين.

  • إطار تربوي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:35

    كيف يمكن للأستاذ أن يسهر على مصلحة التلميذ و هو يعيش حالة من إنعدام الإستقرار المهني بل أكثر من ذلك يعيش في وطنه و في مقر عمله أبشع أنواع العنصرية رغم أنه يقوم بنفس واجبات الأطر الرسمية، هزلت !!!!

  • ناطق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:38

    اعيدها بصوت عال . تسرع الحكومة في فتح ابواب الاكاديميات للتعاقد مع هؤلاء الشباب كان غلطة غير محسوبة. و ذلك راجع لسذاجة الحكومة و قصر نظرتها. فقد كان من الازم التريث و التدقيق اكثر. او كان همهم هو التفكير في سوق الانتخابات لا غير. فقد كان من الاجدر البدء بادماج الافواج القديمة بدل هؤلاء المتخرجين حديثا. و ذلك لعدة اسباب من اهمها الاحساس بالمسؤولية الاسرية والاجتماعية والنفسية للقدامى بدل هؤلاء الشباب الذين لم ينضجوا بعد. و كذا ضعف تكوينهم .

  • سقراط
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:38

    هؤلاء المتعاقدون ليست لهم روح المواطنة على الآباء أن يطلبوا الدولة بالتشطيب عليهم وفتح المجال لغيرهم .شهر من الإضراب والتلاميذ بدون دراسة؟

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:39

    هدف الدولة هي ان يفقد الاستاذ قيمته الرمزية وتفقيره ليصبح همه الوحيد طرف ديال الخبز. لأن الاستاذ هو الذي يربي على الوعي والوعي يزعج اللصوص.

  • Mohamed
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:41

    اذا كان لابد من اذماج المتعاقدين مع وزارة التربية الوطنية ،،،،فالحل في نظري هو العودة الى النظام القديم ،،،تعيينهم في السلم 8،،اسوة بالذين سبقوهم وافنوا زهرة شبابهم في الاماكن الناءية وباجر لا يتعدى 1100درهم شهريا

  • Ouriss
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:45

    هؤلاء هم منتوج النظام التعليمي المغربي ، الدرسة الًمغربية والجامعة المغربية هما من أنتجا هذا الرهط من المدرسين، لا أخلاق ، لا ضمير، ، لا مسؤولية لا كفاءة مهنية لا تكوين متين ،لا علم ، لا مراعاة الصالح العام، ،،، انتهازيون من الطراز العالي ج
    م
    ما هو الجيل الذي سيكونه هؤلاء بدورهم؟
    مستقبل البلاد ومصيره في كف عفريت
    الحل الوحيد هو طردهم جميعا والاستعانة بالمتقاعدين والأجانب في انتظار تكوين أفواج جديدة من المدرسين يتم انتقاؤها بعناية من الباكالوريا وفِي مدارس تكوين يكون لها نظام عسكري
    وإلا فعلينا أن ننتظر الطوفان

  • سعيد سعيد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:54

    أكبر جريمة تم تنفيذها في حق التلاميذ و آخر مسمار يدق في نعش الانقطاع و الهدر المدرسي. عزوف تام من الأسر و أبنائهم عن التعليم. تلاميذ قرويون يقطعون الكيلومترات يوميا ذهابا و إيابا و يجدون المدارس موصدة لأجل غير مسمى. لم يبق للدولة شيئا تخسره سوى إجراء عملية قيصرية لاجتثات أساتذة مارقين لا يؤمنون بالحوار و لا يحتكمون للعقل و لا يعرفون إلا مصالحهم و بعدهم الطوفان

  • حسن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:00

    الحل هوادماج الأساتذة والتخلي عن المراقبة الأمنية لان الاستاذ هو الاساس بغض النظر عن البرامج الجميلة والمباني الفاخرة فالاستاذ هو حجرة الزاوية في المنظومة التعليمية

  • رشيد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:00

    إلى 1 – زكي عنب
    أيها الاحمق
    لقد قاوم جدي المستعمر بما أوتي من قوة من حرية الوطن
    وكافح أبي بالغالي والنفيس في المسيرة الخضراء من أجل وحدة الوطن
    وتريد مني الان أن أكون عبدا لحفنة من الملتحين
    لا والله لن أقبل ذلك

  • Naturaliat
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:08

    انا ضد التعاقد في المرفق العمومي.

    المتظاهرون حاليا يجب ان لا يلوموا إلا انفسهم. هم من قبلوا بالتعاقد وكرسوه وأصبح واقع.

    بالأمس قبلوا به واليوم يرفضونه والدولة لم تظلمكم لأنكم كنتم على عام بكل شيء.

    لو رفض الجميع اجتياز مبارة التعاقد لاستمر التوظيف كما في السابق.

  • امين نجم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:10

    قبل التعاقد كان الاساتذة المتعاقدون حاليا يفشلون في اجتياز مباريات ولوج مراكز التكوين التربوية لعدم كفاءتهم. في مباريات التعاقد نجحوا رغم انهم لا يستحقون. و منهم من كان يعمل في التعليم الخصوصي بأجرة لا تتجاوز ثلث اجرة التعاقد وبدون اي تغطية صحية او تقاعد وكانوا رادخين صامتين و ذوي مردودية. لكنهم استقووا على الدولة و قاموا باضرابات تعسفية لم يكونوا يجرؤون القيام بها في القطاع الخصوصي.

  • عبدالله
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:20

    الجهوية الموسعة يجب تطبيقها في توزيع الثروة وإحداث مشاريع بإمكانها امتصاص البطالة، اما ان تطبق في قطاع التعليم فهذا خطر محدق بالمدرسة العمومية

  • مروان
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:23

    أعتقد أن على الدولة و المتعاقدين أن يميلوا إلى حل وسط لا غالب و لا مغلوب ، فأظن أن ترسيم الأستاذ المتعاقد داخل الأكاديمية بعد 6 سنوات عمل و مباراة ، كاف ليبين هذا الأستاذ على جدارته و مهنيته مع إحتفاظه بأقدميته في السلم و كذلك بحفظ للدولة حقها في تطبيق الجهوية الموسعة.

  • fadim
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:29

    كيكذبوا على المواطنين اذ يقولون ان التعاقد هو الطريق للوصول الى بيع التعليم العمومي اي الغاء المجانية اظن ان الشعب المغربي راه واعي رغم ما يقال واش زعما الدولة الا بغات تلغي المجانية في التعليم كما الغتها في الصحة لابد من المرور عبر الاكاديميات وا غا كاتخربقوا .تعليم الافراد من مسؤولية الدولة وحتى الا تلغات المجانية فالموظف و ما فوقه قي الدخل هو لي غادي يخلص اما الفقير فسوف يحصل على بطاقة مثل راميد في الصحة.ويجب ان نعلم ان اغلبية المواطنين يؤدون على اولادهم مبالغ طائلة في الساعات الاضافية لان دور الاستاذ التربوي انعدم وم التعاقد و ربط الترقية بالمردودية اصبح ضروريا.والسؤال الاخير بمن يضر الاضراب بالدرجة الاولى باولاد الشعب الذين توهمون الناس بانكم تدافعون عنهم

  • بودواهي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:31

    تحية عالية للأساتذة الاحرار على نضاليتهم العالية و تحية للنقابات على المساندة المبدئية و انها لمعركة حتى النصر ….
    أن المطالب المشروعة للأساتذة الدين فرض عليهم التعاقد و مطالب كل الفئات المتضررة من ضحايا النظامين و الزنزانة 9 و كل الفئات الاخرى هي مطالب للتنفيذ و الحل السريع لان الامور تميعت بشكل كبير من قبل التعاطي الحكومي معها …!!!
    على الدولة أن تتعقل و تكبر قليلا حتى تجنب البلاد ما لا تحمد عقباه …
    فالجزائر قريبة منا و خير مثال …

  • القانوني
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:38

    القانون …. القانون …. تطبيق القانون …. ولا شيء غير القانون والسلام.

  • عمر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:44

    هل نسيتم لما وجدتم اسماءكم من الناجحين وفرحتكم؟
    هناك من فرض عليه العمل في الفلاحة باجر زهيد و هناك من فرضت عليه البطالة و هناك …و اتقوا الله في انفسكم وكفاكم فتنة

  • عثمان ولد السباتة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:50

    وراه التلاميذ مساكن هم اللذين فرض عليهم جيل مكلخ ديال العطالة. واش ما كتحشموش، كبر ليكم الشأن. اتمنى ان تلتحقو قريبا بطوابير الباعة المتجولين، فانتم لا تصلحون حتا ان تكونو شواش في الإدارة…

  • majmouateinssan
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:15

    بقد طفح الكيل ،أبنائنا يجدون و يكدون طيلة السنة الدراسية ،بل و حتى في كثير من الليالي تمر عليهم بيضاء دون نوم،و هادا كله من أجل الحصول على أعلى المعدلات، و في الأخير هم مهددون بالسنة البيضاء ؟؟؟؟ أو بالأحرى من يدرسون لدى الأساتذة المتعاقدين ،.
    أين هو حق أبنائنا المشروع في التعليم ؟لن نقبل بسنة بيضاء .!!!!
    ياأيها الكبار يا من يتحدون الْيَوْمَ القرار
    لا تأخذوا الأحلام من أطفالنا
    لا تقتلوا الآمال عند أبنائنا
    غدا تكون دولة القرار.

  • كريم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:26

    يجب تفعيل مسطرة الطرد بداعي التغيب عن العمل…الامر استفحل و خرج عن حدود اللياقة و الاضراب

  • سيمو
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:39

    زمان كان الاستاذ لا يصبح استاد الا بعد ان يمر بالصراط المستقيم و على مراحل قد تدوم سنوات
    مع الاسف هؤلاء يريدون ان يصبحوا اساتذة بيه فيه ؟؟

  • طلرق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:44

    نحن تلاميذ اذا واجهنا امتحانا صعبا في الوطني او الجهوي فانتظرونا لكي نكون عسيرين لهذا البلد العسير

  • أساتذة رسميين
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:50

    هههههه وحلتوها لي ضحك وديروا حتى سبع سنين بيضاء التلاميذ باغيين يجلسوا حيث عياو والدولة ماخاسرة والوا واللي خدام هو اللي غتخلصوا ….والوزارة سترصد المكافآت المالية للأساتذة الرسميين وتشوفوا والله حتى يشدوا الطابلوا وخى يكون فيه 30 ساعة في وعلى الله يطلقوا مذكرة التطوع للرسميين مصحوبة بالخلاص على كل ساعة بشي 250 درهم للساعة وتشوفوا من راسنا وجبد مغنتعاتقوش ونتوما غتموتوا بغيظكم إن شاء الله

  • مع الحكومة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:57

    طالبوا بالتشغيل في التدريس بعد موافقتهم على كل الشروط في العقد فتم توظيفهم بعدد هائل لم يسبق له مثيل في المغرب من قبل في عهد حكومة العدالة والتنمية وحين ضمنوا مكانهم في التعليم،تمردوا على من أعطاهم اللقمة في فمهم فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان. التعليم لم تعد له قيمة في
    جيل أناس همهم هو مصلحتهم الشخصية عوض مصلحة أبناء الوطن، فالتعليم رسالة سامية ومقدسة لا تساوم. فلتتقوا الله في أبناء بلدكم المغرب، فلتبلغوا رسالة التدريس التي إخترتوها عن حب وطواعية، لا تدنسوها بأنانيتكم،إن كنتم غير قادرين عليها فتنحوا فدعوها لأهلها ولمن يحبها لله عز وجل. اللهم إحفظ وطني اللهم إحفظ وطني ونجه من كل شر إنسان فتان لا يحب الخير له، وآخر دعواتي اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.

  • حسن مهدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:06

    تحية المجد والخلود للتنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وطنيا وجهويا واقليميا على الخطوات والاعراس النضالية الناجحة من اجل الغاء التعاقد وتحصين مكتسبات المدرسة المغربية، بل ورفع سقف المطالب بتسوية جميع ملفات اسرة التعليم.
    الحكومة ركعت الان ونحن ننتظر سجودها وحل الملفات العالقة او تخوي و تقدم استقالتها قبل ان يكبر الاحتقان .

    الى حين ذلك :
    غذار عذرا يا تلميذ اجبرنا على التصعيد فقط من اجل كرامتنا وكرامتك.
    لا لبيع المدرسة المغربية العمومية .
    لا للتعاقد

    الادماج اوالبلوكاج .

    شكرا

    هسبريس

  • L'inspecteur Javert
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:07

    ما يفعله هؤلاء الغوغاء جريمة ثابتة ضد الإنسانية وتجب محاكمتهم كمجرمين اغتصبوا حق الأطفال في التعلم، وليسوا أبدا جديرين بالثقة والأمانة لأن لا عهدلهم
    ولا ثقة فيهم بعد اتخاذهم للأطفال رهائن في حساباتهم الضيقة.

  • موظف أكاديمية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:10

    العديد من الأساتذة ضاقوا ذرعا من استبداد التنسيقية و انفرادها بالرأي و القرار – بيان تلو بيان مع إجبارية التنفيذ و إلا التخوين ! – فلم يجدوا بدا من تغليب العقل و الرجوع إلى عملهم. لقد بدأ يتضح أن قصوحية الراس لدى التنسيقية و التوجهات "الثورية" لأغلب أعضائها تسير بألاف الأساتذة البسطاء نحو الهاوية. الحكومة قالت كلمتها : هناك توظيف جهوي و ترسيم مع مؤسسة عمومية بعد التخلي عن نظام العقود المجحف. عن ماذا يبحث هؤلاء إذن ؟ الدولة قادرة على تعويض 10000 و ليس فقط 55000 .. و بيننا الأيام.

  • التلميذ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:14

    ربما أصبت بمرض الحنين إلى الزمن الجميل،أقصد الزمن الذي كان فيه الأستاذ يحظى بعزة المجد،و يقتدى به،أما في واقعنا الأليم هذا ،أصبحنا نشاهذ الأستاذ يتعرض لكل أنواع الإهانة،الظلم و القمع فقط لأنه يطالب بحقوقه . ألا يقال أننا في دولة الحق و القانون ؟أين هي دولة الحق و القانون التي تسمح لكل من هب و دب ان يهين كرامة الأستاذ ؟أين هي دولة الحق و القانون التي تقمع الأستاذ و لا تحقق مطالبه ؟حقا لا أعلم وجودها.
    فإلى من أعطى …..و أجزل بعطائه
    الى من سقى …….و روى مدارسنا
    إلى من ضحى بوقته و جهده
    لك أستاذي الغالي كل الشكر و التقدير على جهودك الجبارة
    #نعم لإسقاط التعاقد .
    # الموت و لا المذلة.
    تحية نضالية.

  • مشارك
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:27

    إنه من الحكمة أن تقوم وزارة التعليم باصدار نظام أساسي منقح و منصف و عادل لأطر الأكاديميات بمرسوم و يتم نشره في الجريدة الرسمية و ذلك لتحصين حقوق هذه الفئة من الأساتذة. كون النظام المعدل والذي تقول به الوزارة ليس إلا مجرد كلام لم تتم ترجمته بعد إلى واقع. أما النظام الساري المفعول فهو مجحف برأي الوزارة نفسها. و الحاجة إلى مرسوم تفرضها كون قرارات مجالس الإدارة يمكن إلغاءها بسهولة بقرارات جديدة من نفس هذه المجالس. كما أن قرارات المجالس الإدارية لها صلاحية محدودة في الزمان و تنتهي عند عقد اجتماع موالي.

  • Bohssi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:43

    قرات بعض التعاليق.هناك من يتكلم عن استاد التعليم العمومي ويقارنه باستاد التعليم الخصوصي.هدا لا يفقه في ميدان التعليم شيء.ويقول استاد متعاقد يتقاضي 11000dh.هدا كدب وافتراء وتضليل الناس.استاد التعاقد يتقاضي اخواني 4000dh.وهو لا يتحدت عن الاجرة.يريد فقط الادماج.

  • سعيد01
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 00:25

    وماهو ذنب 2 مليون تلميذ او اكثر الذين حرموا من التدريس منذ بداية الاضراب الى الان.هؤلاء التلاميذ ينتمون الى المغرب المقهور والمنسي :القرى الدواوير الجبال…انها جريمة ارتكبتها هذه الحكومة المحكومة التي لا يهمها مستقبل البلاد.التعليم يسير الى الهاوية وبالتالي المغرب يسير الى نفس المصير.نسأل الله تعالى السلامة

  • كمال //
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 00:51

    لماذا الادماج ؟؟ اذا كان الاستاذ واثقا من نفسه و قدراته سيفرض نفسه في مجال التعليم و مجال الشغل بصفة عامة و بالنسبة للتقاعد فهناك التامين هو احسن من التقاعد العمومي
    يجب ان يفهم المغاربة ان زمان الوظيفة بالشواهد انتهى و زمان الترقية بالشواهد انتهى و العمل او الوظيفة اصبحت تُعطى مقابل الجهد و العمل و الابداع و المردودية على الاقل هذا هو المعمول به في امريكا وباقي الدول المتقدمة خصوصا الدول الانجلوساكسونية .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 01:24

    ما لا يؤخد كله لا يترك جله كما يقول علماء المنطق . لقد تحقق الإدماج و لا تكونوا أسرى للسفسطائية و الطوباوية المدمرة . فالاضراب المستمر يخرج عن نطاق النضال المشروع و يصبح اخلالا بالواجب و أي واجب إنه الواجب التربوي و حق التلميذ في الدراسة و حق المواطن في تمدرس أبناءه .

  • الإدماج هو البلوكاج
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 03:27

    ينبغي أن تتخذ الوزارة الوصية الإجراءات المستعجلة الآتية:
    أ) عزل المنقطعين عن العمل المتهورين مهما كان عددهم،وحصر الخصاص وإعلان مباراة في التعليم لسده،وذلك مطلع أبريل المقبل،
    ب) تمديد الدراسة رسميا في مختلف الأسلاك إلى غاية 30 يونيو،
    ج) تأجيل الامتحانات الإشهادية إلى غاية يوليوز.
    والسخط على زيد لا يعني التغاضي عن خطيئة عمرو.

  • marocain fi lghourba
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:42

    vous avez un travail et vous faites des menaces,pleins de marocains diplômés sans travail et pleins de marocains a l étranger qui veulent un travail au Maroc mais ils font pas ce que vous faites contre l intérêt du pays,vous êtes egoïste vous aimez pas votre pays

  • مواطن2
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:49

    بعض المعلقين لا تحلو لهم المقارنة الا بالامن والجيش كلما سنحت لهم الفرصة.ناسين او متناسين بان تلك الاجهزة في العالم كله لا تعمل بنظام التعاقد.جميل ان يطالب الشخص بحقه لكن دون الاساءة الى الآخر.اقول هذا وانا لا انتمي لاية جهة ومتقاعد سني يناهز ال70.ومن جهة اخرى فجهاز الامن لا يمكن مقارنته بالتعليم..فحصة بعض رجال التعليم الاسبوعية توازي الحصة اليومية لرجل الامن…اتقوا الله في فئة تعاني ولا تستطيع التعبير عن معاناتها .وهل سمع المواطنون في يوم من الايام ان فئة من رجال التعليم اضربت لمدة قد تفوق الشهر.فما ذا فعلت وهي خارج الاسوار …نظام التعاقد يجب ان لا تتراجع الدولة عنه مهما وقع.فالخسران وارد في جميع الاحوال.

  • Richien
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:55

    بعد قراءتي لكل التعليقات السابقة، تبين لي أن المجتمع المغربي لم يبقى مجتمعا بل صار بجمعا بشريا وذلك ربما بسبب الانترنيت السلاح دو الحدين وأن جلنا يستخدمه سلبيا، كما أن مضامين المناهج التربوية البرامج والكفايات المسطرة للمراحل التعليمية الثلاث منذ الميثاق الوطني للتكوين كانت من المساهمين، ويعلم الله ماذا سيفرز المنهاج المنقح، لأن مبدأا القيم والهوية المغربية تم إقصاؤهما.

  • متقاعد
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:57

    يضربون في العمومي ويشتغلون في الخصوصي24/24ساعة لايسعنا الاان نقول لاحول ولا قوة الا بالله

  • جنات
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:49

    على ما يظهر أن الحكومة تعمل شيء أخطر ما يعانيه التعليم متشبتة بهذا الخيار لفظ النظر على اشياء اخرى تطبخ في الخفاء .اصبح التعليم هو الحائط القصير الكل يتسلقه لا يعار له اهتمام . علما ان التعليم هو الركيزة الأولى للدولة .هذا التجاهل سيقود الامر وعلى السيد الوزير ان يبادر لحل المشكل وعلى الحكومة ان تبحث في مخالات اخرى غير التعليم هناك الكثير .

  • el général
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:08

    salam
    l'amour envers son pays ses frères et sœurs. le contrat est un engagement qui garanti que vous allez rester à la hauteur et que vous allez chercher perpétuellement à améliorer votre niveau certes cela est dans l’intérêt de nos enfants. notre pays surtout nous les pauvres oulad cha3b qu'est ce qu'on a récolté de l'éducation sans contrat? walo rien. c'est le temps de se réveiller et d'avoir le soucis de notre niveau d'éducation…

  • ملاحظة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:10

    الى صاحب التعليق 7.من قال لك ان الأغلبية تتقاضى 11000درهم.وان كان من تظنه يستحق تلك الأجرة الأستاذ الذي يعمل ساعاته كاملة ويكابويكابد مع عدم الاستقرار لا المادي ولا المعنوي وحتى ظروف العمل الغير مناسبة أن ذلك البرلماني الأمس النائم الذي ينفع نفسه فقط ويأخذ اجرة الأحلام ويخرج بتقاعد سمين؟ أم ذاك الوزير الذي يسير عكس التيار ويأخذ أجرا سمينة ولا يأخذ إجراءات تفرح

  • Hamdou
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:11

    الحل هو إلغاء هذه الأفواج يجب أن تعود هيبة الدولة .. هؤلاء لا خير فيهم .. فكيف يدافعون عن الوطن !!!؟؟؟ يضربون في العمومي ويشتغلون في الخصوصي24/24ساعة لايسعنا الاان نقول لاحول ولا قوة الا بالله
    نبغي أن تتخذ الوزارة الوصية الإجراءات المستعجلة الآتية:
    أ) عزل المنقطعين عن العمل المتهورين مهما كان عددهم،وحصر الخصاص وإعلان مباراة في التعليم لسده،وذلك مطلع أبريل المقبل،
    ب) تمديد الدراسة رسميا في مختلف الأسلاك إلى غاية 30 يونيو،
    ج) تأجيل الامتحانات الإشهادية إلى غاية يوليوز.
    والسخط على زيد لا يعني التغاضي عن خطيئة عمرو
    شكرا هسبريس

  • canada
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:48

    إخوان بن زيدان خربوا وضمروا حقوق و مكتسبات المغاربة….
    والآن هم بصدد تدمير المغرب ككل (كبلد) …المغرب في خطر…
    أرجعوا للمغاربة حقوقهم…مشكلة الساعة تدمر البلد و الإنسان …الصحة …التعليم العدل الأمن…وووووو…ويل لكم إلى يوم لاتنفع فيه ندامة.

  • dr.kenitra
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:32

    oui.pour la resolution de probemes de ces enseignants.c est la stabilite moral,psychique…de vivre ,de survivre ,de gagner la vie,de se marier..de resoudre de problemes de la societe..Alors avec contrat l interessee va vivre la periode ..demoraliser,inactif,pas de rendement ..La vie, si courte.le temps passe..manger boire et travailler durant la periode…sans penser de se marier,ni se stabiliser..

  • معلم مسكين
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:49

    معلم مسكين ما حيلتو للتسمية بغا ايسميوه استاذ ما حيلتو للتعاقد بغا اسميوه موظف

  • بلال
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:50

    الذي يرى بانه واجب طرد او او او هذخ الافواج فهو بليد، او مستفيد من مرق ….هؤلاء الاساتذة الرجال ضجوا بالغالي والنفيس من اجل مستقبل الوظيفة العمومية، هل اجر خمسة الاف درهم تكفي للعيش في هذه البلاد وماتعرفخ من موجات الغلاء، لماذا لا يبدا الاصلاح من اجور المسؤولين ومنحخم وامتيازاتهم واعفاؤاتهم؟!؟!؟ وفيق البريق راك ضابع، بقا حاضي الرجال،

  • اولد الشعب
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:37

    الجميع يتحدث عن التعاقد ويربطه ب ( لپريڤي) !
    ادا بغيتي تقارن العمومي بالپريڤي خصك تعرف أن الفرق الكبير تيصنعو التلميذ و الأسرة ديالو ماشي الأستاذ.
    -تغذية التلميذ ( الخبز و أتاي )
    -لباس التلميذ ( تقاشر ساردين و لا صندالة )
    -دونتيست و طبيب التلميذ
    -تربية التلميذ و رغبته ( قول تفو لعمك )
    -منزل التلميذ ( بيت معا الجيران ولا الكاريان )
    -تتبع و مراقبة أسرته و أهله ( منعرف فين تيقرا )
    -راحة التلميذ و أمنه النفسي و المادي
    -جيران التلميذ و بيئته ( نيبا والتشرميل و البلية )
    -عدد التلاميذ في القسم ( 40 لفوق )
    -النقل المدرسي ( السفر و الترحال )
    -الأنشطة الموازية ( conservatoire w clubs)
    -مخيمات و أسفار مجانية ( راس الدرب )
    متسناش من واحد تقاشرو فازكين و معدتو تقرقر يركز و يتعلم ! متسناش من واحد عايش في الشتات و البرد و المشاكل يعطي، متسناش من واحد من المدرسة للعمل الشاق و الديطاي و ميكا يحب الوطن، متسناش من واحد تيمشي كيلومترات يوصل يتبع الدرس غي تيوصل خصو يرتاح وتيفكر فالرجوع،

  • سلمان
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:54

    لم يعد المغاربة يستطيعون تحليل موقف معين لايجاد الحلول المناسبة. غياب العدالة الاجتماعية جعلت منا انتهازيين امام مصلحتنا وحقودين امام مصلحة الغير. وبتعلينا المتدني والفاشل جعلنا غير واعين بارتباط مصلحتنا بمصلحة الغير. فخلصنا بان المعلم عدونا والشرطي عدونا والشمكار يجب ان نحرقوه وهلم جرا. لسوء الحظ دواعش بدون بنادق والسلام.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:26

    هل تعيش انت ب 2500؟ من قال لك ان استاذ التعليم الخصوصي يشتغل ب 2500 درهم. اغلب اساتذة الخصوصي هم اصلا اساتدة في العمومي و الخصوصي بالنسبة لهم عمل اضافي لتغطية النقص في رواتبهم الاساسية التي في اغلبها لا تتجاوز 6000. اما 11000 و ما فوق فهم اقلية و لم يصلو هذا الراتب الا بعد اكثر من 20 سنة من الكد بادنى من راتب دركي.

  • محمد
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:26

    التعاقد لم يفرض على احد وبنوذ العقد كانت واظحة وهدا مصير كل انتهازي

  • استاذة مرسمة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:56

    الى كل من يشكك بوطنية اي استاذ فل تنظر لحالك اولا فليست الدعوة الى طرد الاساتذة الا مخلفات لسياسة تحقير الاستاذ التي انتهجتها الدولة منذ عقود وامثالك دليل على ذلك اما من يقارن عطاء التعليم بالقطاع الخاص والتعليم العمومي ويتباهى بالاول نقول له اننا نحن اساتذة القطاع العام لا ننفخ في نقط تلامذتنا حتى يظهر مستواهم عال وسؤال لكل من يطرح هذه المقارنة بالله عليكم اعطوني اسماء لمن تمدرسوا في القطاع الخاص ووصلوا الى مرتبة اعلى مما وصلها صاحب التكوين العمومي اسمحوا لي ان اصفكم بالمكلخين لان هذه المقارنة ولت بعض فضح خروقات المدارس الخاصة هذا دون الدخول في نقاش اخر انك في بلد لا يمرر سوى ما سيجعل ابني وابنك غير قادر على ولوج وظائف راقية جدا والتي تترك لابناء البعثات ومعروف الى من ينتمون التعليم بقي البوابة الاخيرة للتوظيف بعد ان اقترب اغلاق بعض الوظائف في وجه عامة الشعب كفاكم يا من استحوذوا على عقولهم وولدوا في قلوبكم حقدا على من هو ضعيف مثلك وكافح ليعنف بالشارع في الاخير

  • Kmbou
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:29

    هولا لا وطنيه ولا ايمان لهم. ما ذنب الاطفال.لو كنا في دوله تحترم القامون. لتم طردهم. والاتيان باخرين. ملايين المغاربه يتتظرون نصف راتب الاساتذه المتعاقدين.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة