إدماج المتعاقدين في الوظيفة يواجه عجز الميزانية والكتلة الأجرية

إدماج المتعاقدين في الوظيفة يواجه عجز الميزانية والكتلة الأجرية
الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:00

تسير أزمة “الأساتذة المتعاقدين” نحو إقفال شهر من الزمن دون أن يتأتى للأطر التربوية التي جربت جميع سبل الضغط الإدماج داخل أسلاك الوظيفة العمومية؛ إذ ما تزال الدولة ترفض ترسيمهم ضمن النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، مفضلة خيار إغلاق الباب أمام احتجاجاتهم، والاكتفاء بترديد أن نظام التوظيف الجهوي جواب شاف أنهى قطعا العمل بنظام “التعاقد”، فيما يصر “المتعاقدون” على أن الأمر لا يعدو أن يكون التفافا على مطلبهم الرئيسي.

وفي ظل التقاطب الحاد بين الطرفين واستمرار التصعيد، تساءلت هسبريس: “ما الذي يمنع الدولة من ترسيم المتعاقدين وإطفاء نار الإضرابات والاحتجاجات التي كلفت تلاميذ المغرب شهرا أبيض مرشحا للتمديد أمام إصرار وتحدي المضربين لكل التهديدات التي أطلقتها الحكومة في وقت سابق؟

عجز الميزانية

رشيد أوراز، باحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، أجاب بأن “الدولة لديها عجز كبير على مستوى الميزانية ولا يمكن أن تقوم بتعميقه عن طريق تحمل مصاريف إضافية”، موضحا أن “ترسيم المتعاقدين يعني تحمل الدولة لأجورهم والتزاماتهم الاجتماعية لمدة طويلة قد تفوق 30 سنة”.

وأضاف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الإدماج صعب بسبب التباطؤ الحاصل على مستوى نمو الاقتصاد المغربي؛ إذ ليست له الإمكانيات والموارد الكافية ليقوم بتوظيفات من هذا الحجم”، مشيرا إلى أن “الترسيم يعني اللجوء إلى قروض من مؤسسات مالية دولية، وهذا ما سيؤدي إلى رفع نسبة المديونية العامة للدولة”.

وأورد الأستاذ الجامعي أن “هدف الدولة من إدخال مفهوم التعاقد إلى نظام التوظيف هو إصلاح الإدارة والرفع من الجودة”، داعيا الأساتذة إلى “عدم التخوف من الأمر لأن الدولة لن تتمكن من الاستغناء عنهم، خصوصا وأن العديد من الأساتذة المرسمين ماضون نحو التقاعد، وفي حالة إبراز المتعاقدين لكفاءتهم فيستقرون في عملهم”.

وشدد المتحدث على أن “هناك خطأ كبيرا على مستوى حكامة مالية الدولة، حيث تخصص فقط للأجور وتسيير الإدارات، في حين إن المطلوب هو الاستثمار في البنيات التحتية وغيرها لضمان استقدام الاستثمارات الخاصة التي تفرز نموا وحركية ودينامية اقتصادية”.

تضخم الكتلة الأجرية

من جهته، يرى الطيب أعيس، خبير اقتصادي ومالي، أن “الادماج بالنسبة للحكومة يعني شيئا واحدا هو تضخم كتلة الأجور، وإعاقة التوازنات الماكرو اقتصادية، فيما التعاقد يساعد بشكل كبير على ضبط الحسابات والتوازنات”، لافتا إلى أن “الجهات ستقوم بتوظيف الأساتذة بشروط الوزارة نفسها، لكن عبر ميزانياتها، حيث سيخفف الأمر من تضرر الدولة”.

وأضاف أعيس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأستاذ عوض أن يكون محسوبا على الدولة المركزية، سيصبح موظفا لدى الجهات التي تتوفر بدورها على ميزانية وصلاحيات”، مشددا على أن “التوجه نحو اللاتمركز والجهوية يفرض الأمر، فرئيس الجهة أصبح آمرا بالصرف، وسينتقل وفق النظام الجديد إلى مدبر، بعد أن كان يمنح المال للوزارة لتدبير الأجور”.

وأردف المتحدث أن “الأمر غير مرتبط بالضرورة باملاءات البنك الدولي، فالجهات عليها أن تتقوى ماليا وعلى مستوى الاستقلالية”، مشيرا إلى أن “مسيري الجهة هم أدرى بطبيعة الخصاص وسبل صرف الميزانية”، معتبرا أن “المطلوب هو النظر إلى الكأس المملوءة، فليس كل البرنامج سيئا كما يروج”.

‫تعليقات الزوار

145
  • متضامن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:12

    العجز يكون فقط عند الحاجة إلى اصلاح التعليم والمستشفيات .. أما اذا تعلق الأمر بموازين أو الأرجنتين لاعجز مالي للدولة؟!!

  • zouhir
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:16

    lorsque vous voulez acheter des avions de chasse avec des milliards de dollars a trump vous n avez pas de probleme mais lorsqu il s agit de financement de systemes educatif il y a plus d argent quel contradiction

  • sousi
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:20

    لذيهم مايشتون به f16 وليس لذيهم ما ينفقون عاي التعليم من الاحسن ان يراجعو مزانية …

  • قنيطري ،،،
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:21

    عجز الميزانية و كتلة الاجور !!!!
    و اين هي اموال الفوسفاط و البحار و الذهب و الفضة و الضرائب الكثيرة على المواطنين و الضرائب الخيالية التي في الجمارك … توجد فقط اموال لبنكيران و مجلسي النوام في البرلمان و الموظفون السامون عذرا خدام الدولة .

  • اسماعيلي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:22

    لا و الف لا لإلغاء نظام التعاقد ، بل يجب تعميمه على جميع الادارات و الوظيفة العمومية بشكل عام باستثناء الجيش و الشرطة ! بهذا سيرتفع المردود و تزداد الانتاجية ، نظام العقود معمول به فدول العالم المتقدم كله ، العقد ضروري بين المشغل و الموظف لكي تكون هناك حقوق و واجبات . ااساتذة معروفون مباشرة بعد ترسيمهم يتماطلون فالحضور و يكترون من الغياب و هادشي عشناه لما كنا فالمدارس . هذه المطالب للخبزية يجب معاقبة اصحابها و كل من يحرض على التظاهر ليلا يجب اعتقاله و محاكمته و فسخ عقده. من الاول لو لم يريدو العقود لماذا الترشح و التوقيع ؟

  • المغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:25

    لكن شراء طائرات حربية و ما يليه بقيمة 5 ملايير دولار تمر كالرسالة عير البريد. كيف للمغرب ان يمضي إلى الامام ان لم تحرك ثرواته و قدراته و كفائته و بالاخص مسؤوليه للنهوض بأوضاع المواطن البسيط من تعليم و صحة و فرص العمل ؟ تناقضات بالجملة و لا جواب إلا المزيد من التقشفات و إرتفاع الاسعار و بخس في الخدمات.

  • احمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:26

    دابا منين كتخلصهوم الدولة لاش غتدخل الاكاديمية كوسيط ؟؟ و هل للاكاديمية الحق في ترسيم الاطر علما انه لحد الساعة لايوجد اي مرسوم او قانون صدر عن الدولة ينظم هدا القطاع

  • علي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:30

    عند الحديث عن حقوق البسطاء و الشعب تتباكى الدولة بعجز الميزانية و التكلفة المالية و الوضع الاقتصادي الصعب لكن عند ما يتعلق الامر بامتيازات اللصوص و الوزراء والبرلمانيين …. و هدر الملايير في مهرجانات بسخاء كبير لانسمع تلك الاكراهات المالية !!!! ما يثقل الميزانية هو سرقة خيرات الشعب والفساد و التوزيع الغير عادل للثروة….

  • Économistes stop
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:34

    Je ne sais d'où viennent ces analystes économistes qui ne font en fait que s'inscrire dans la logique du programme d'ajustement structurel. Pourquoi ils ne posent pas le problème du gaspillage et du vol ressources des contribuables (gros salaires, avantages etc des parlementaires sans aucune valeur ajoutée et c'est le cas du gouvernement etc. Le déficit est structurel chers messieurs et le contrat ne va pas lui mettre fin. L'état veut les impôts sans aucune contrepartie pour le citoyen. Qu'est ce qu'on gagne nous de l'investissement. En fait rien seul le capital en bénéficie.

  • العلمي اصغير
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:35

    الدولة المغرب تريد النصب على صندوق النقد الدولي وتخفي كتلة الأجور من بياناتها وسجلاتها الرسمية مسندة إياها للأكاديميات من أجل الابقاء على خط الائتمان مرتفعا للإستفادة من القروض.وإخفاء العجز في الميزان التجاري.وبعدم ادماج الأساتذة المضربين تكون قد خففت من هذا العجز على الورق.أضف أن إسهامها كمشغل في صندوقهم للتقاعد أقل بكثير من اسهامها للصندوق المغربي للتقاعد.ونسبة استفادتهم من التقاعد أقل بكثير من زملائهم المرسمين..أضف أن الادماج يعني التزامها المالي الدائم مع الموظف الى أن ينهي عمله أو حياته.بخلاف المتعاقدين فهم على الورق مجرد أرقام مؤقتة خادمين للأكاديميات يزيدون وينقصون بمرونة وهي نفس العبارة التي يوظفها مطلب صندوق النقد الدولي.اضمن لي أن التزاماتك المالية أقل وأنك قادر على ارجاع القروض وفوائدها أقرضك وأغرقك أكثر

  • الخفاء والتجلي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:35

    ((ما تزال الدولة ترفض ترسيمهم ضمن النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، ))
    الحكومة أولا وأخيرا هي وفقط هي المسؤولة إلى هذا الوضع.
    الدولة ارحم بأبنائها من أمهاتهم وآبائهم .
    الحكومة تريد خصوصا التعليم العمومي دون أن تقدم، كماجرت العودة في تنزيل كل تجربة،ان تقدم نمودجا لما تعتزم إنجازه بأحد المديريات ثم في بعض الأكاديميات قبل التعميم ؛ لأنها تعلم جيدا ان التجربة ستكون آخر قربان تقدمه للذين فرضوا عليها الولاء بالرغم من العداء السرمدي القائم بينهما.
    الحكومة أصابها الجنون والعظمة وهي أقل من هذا بآلاف الدرجات.

  • Hassan
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:38

    الفلوس باش اخدمو مكايناش عند الوزارة ،و لكن كاينا عند الاكاديميات ،الى حدود هنا حتى حاجة ممفهومة.
    و خلاصة القول أن من يقل المرسمين بحال المتعاقدين كادب. انتهى و الكدب ليس فيه درجات او الوان.

  • أيوب المغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:40

    العجز يوجد في تدبير المسؤولين الذين لا يريدون محاربة سياسة الريع والفساد الذي ينخر البلاد والنهب للأموال العمومية وتهريبها إلى سويسرا وبنما
    العجز يوجد في غياب الإرادة السياسية لمحاربة التهرب الضريبي والتوزيع العادل للثروات….

  • youssef
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:41

    فلوس الارجنتين و كاس العالم موجودين بالملايير

  • عبده
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:41

    أين مداخيل الثروات المغربية من الفوسفاط و المعادن و الصيد البحري وووو….. يا من يقول هناك عجز في الميزانية

  • امعدور
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:41

    عندهوم ااصح… كاينة غير فلوس موازين وميسي وشراء الاسلحة. والاستثمار ف افريقيا…
    علاش ما تكونش مراجعة للاجور ديال الكثير من الوزراء والموظفين السامين؟ ميزانية القصر؟ الاوقاف؟ الجيش؟
    بغيت نعرف هادو لي كيديوا هاد لفلوس باش نفعوا هاد لبلاد؟
    بغيت شي واحد اورينا شي حاجة مزيانة وقعات ف المغرب؟ العدل؟ الصحة؟ التعليم؟ المستوى المعيشي؟
    ا سيدي غير حلو البرلمان وحيدو الحكومة وهاز كثرت الوزارة بلا معنى وخليوا لبلاد اسيرها ربي حيت اصلا ما عرفنا شكون لي مسيرها وفين غادي بها.

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:47

    الا يشكل تقاعد بنكيران الريعي ثقلا على ميزانية الدولة العاجزة هذه…بلاش تقاعد بنكيران..وماذا عن ميزانية البلاط الفلكية…بلاش ميزانية البلاط حتى هي…ماذا عن استثمارات ومشاريع المغرب الاجتماعية في دول غرب وشرق افريقيا والتي تعد بملايير الدولارات في الوقت الذي تعرف فيه ميزانية البلد عجزا…بلاش اسيدي الاستثمارات في افريقيا..وماذا عن تنظيم المهرجانات التي تسمونها عالمية وفرحانين بها وتنفقون عليها ميزانيات ضخمة…ماذا عن انفاقات الميدان العسكري ماذا ماذا ماذا ماذا….هي كلمة واحدة…الادماج او البلوكاج..انتهى

  • Napolitano
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:50

    الأمر واضح ؛لو كانت الوزارة قادرة على إدماج الأساتذة لأدمجتهم مند.الأسبوع الأول من الإضراب ، الأن ما عليهم إلا الرجوع إلى أقسامهم والقبول بالتعديلات التي قدمتها الدولة.

  • محمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:50

    ياك مخلصين مخلصين خلصوهم من الوزارة
    انا تتبان لي القضية فيها ان والدولة غادي تقضي على التعليم العمومي قبل هاد 30 سنة وطردهم من الخدمة مني يولي عندها فائض
    الخطة مفرووووشة

  • شامة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:52

    ادماج من ؟الفاشلين الذين لن تتوقف لهم مطالب والكسل والخمول الساكنان فيهم لن يزيدهم الا رغبة في التمويه لقضاء لهدر زمن لا يستحقونه
    كم جالست من واخد منهم وحق الله لعم اخطر على ابنائنا من الأمية والجهل عقول من عهد عاد وتبريرات لا يقول بها الا جهلة ما حصلوا على شواهد الزور الا بالتناقل والغش
    اتركوهم وشغلوا من يقوم بدلهم بالتدريس من دول عربية وافريقية وأفشلوا خطط الظلام التي يحيكونها بايعاز ممن يتسترون وراء الجدران لاثارة الفتن في المغرب

  • شروط الجودة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:54

    فعلا الدولة بحاجة ماسة الى المتعاقدين لكن اشد مانخشاه ان يتم استبدالهم من حين لاخر بالمعطلين عندما يخرج هؤلاى للاحتجاج من اجل التشغيل فيتم اسكاتهم بتسريح المتعاقدين مشكل اخر يتمثل في الالتحاق بالزوج او الزوجة اذا كان يعمل في اكاديمية اخرى ثم لايجب ان ننسى شراء مسكن اقتصادي يتطلب قرضا بنكيا يستغرق اكثر من 20سنة فهل يتم حجزه وبيعة كما حصل لبعض عمال القطاع الخاص اما الجودة فتعود بالدرجة الاولى الى الجهة الوصية على القطاع والى الاسرة والى ضمير المدرس

  • القصراوي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:55

    بسبب عدم تحمل المسؤولية من طرف الحكومات المتعاقبة و تركيزهم فقط على مصالحهم الشخصية و الحزبية نعيش اليوم نتائج نموذجنا الإقتصادي الفاشل الربعي الفاسد العاجز عن خلق قيمة مضافة كافية لتمويل أجور و تقاعد و صحة محترمين. و بدل مواجهة أصل المشكل يتجه المسؤولون الفاشلون إلى مزيد من تفقير للموظفين. أما حكاية الترقية بالكفاءة فهو يتطلب منظومة محكمة للتسيير تحدد الأهداف و الإمكانيات و البرامج لكل موضف من أجل تقييم فعال و هدا لا يمكن للإدارات المهترئة الحالية أن تطبقه.
    نحتاج اليوم و بصفة مستعجلة إلى حكومة مستقلة لكفاءات تعمل ليل نهار لإخراج البلد من النفق المسدود

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:56

    ميزانية الدولة يصيبها العجز عند ادماج الاساتذة الذين هم بناة الوطن،لكن عند تقاعد بن كيران و الوزراء و البرلمانيين و ايضا حين استقدام فنانين لمهرجانات تصبح الميزانية غير عاجزة.

    ارجو من الذباب الالكتروني الممول الكف عن تبخيس نضالات هذه الفئة و الكف عن محاولة تغليط و توجيه الراي العام،بتعليقات كاذبة.

  • FARHAT
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:57

    أسباب أزمة التعليم تعود اولا إلى المغادرة الطوعية للأطر. التي تسببت في انتشار المدارس الخاصة مع إعفاء هذه المدارس الخاصة من الضرائب. مع العلم ان مداخيل بعض المدارس التي تتجاوز المليار سنتيم سنويا

  • ex professor
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:57

    التعاقد هو الحل التعاقد هو الحل
    التعاقد هو الحل التعاقد هو الحل

  • Samih
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:57

    يبدو أن ما فيه صعوبة هو فقط ما يهم أحوال المجتمع من متعاقدين أو موضفين أو أجراء…وقطاعات الصحة والعدل والتعليم و السكن أما ما يخص من تجهيزات حربية فهى في المتناول مع العلم أنها معرضة لتهالك والتقادم رغم ما يصرف عليها من أموال طائلة بدل تشجيع البحث العلمي و الحصول على استقلالية في ميدان يحدد توجهات وتحالفات الدولة

  • حاقد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:58

    لاتكذبو على الناس الامر لا علاقة له بالميزانية …من الاخر الدولة فاشلة … مسرحياتها كشفت في الهواء الطلق لعلكم تقتدون من سيدكم حاكم تركيا

  • لقد طفح الكيل
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:00

    طيب؛ ما دام اﻷمر كذلك فاليعمم اﻹجراء على جميع موظفي الدولة دون استثناء. فاليشعر الجميع بالهشاشة وعدم اﻹستقرار دون استثناء. فاليعش الجميع على كف عفريت؛ وحينها لن يبقى للمتعاقدين سببا لﻹضراب عن العمل. كفاكم كذبا واستهتارا بمستقبل اﻷمة. ان ضرب اﻷستاذ في استقراره وفي قوت يومه هو استهداف ﻷهم حلقة في كل المنظومة التعليمية. ﻷنه بكل بساطة، اﻷستاد هو رأس الرمح في مسيرة اﻷمة نحو المستقبل. ﻻ استمرارية بدونه. ﻻ مستقبل بدونه. إذا أردت أن تخرب امة فخرب تعليمها. وإذا أردت ان تقوم بأمة فانهض بتعليمها. التعليم هو مفتاح تقدمنا وهو مفتاح تأخرنا ﻻ قدر الله. العالم يتجه نحو اللبرالية واﻹنفتاح في كل الميادين، ماذا اعددتم لتحمل المنافسة؟ هل بشعب يعاني اﻷمية حتى النخاع (80% ديال اﻷمية، نسبة مكاينة حتى فالبانكﻻديش) تريدون مكنا تحت الشمس. بهذه السياسة الكل إلى الهاوية حاكما ومحكوما. لقد طفح الكيل. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:00

    أنا مع التغاقد بشروط ، منها :
    في حالة فسخ العقد الذي يربط الأكاديمية بأحد أطرها فلا ينبغي عليها أن تطالبه برد المبالغ التي حصلها مقابل عمل أداه كما يروج ، فذاك ضرب من العبث ، بل هو الظلم عينه .
    في حالة فسخ العقد الذي يربط الأكاديمية فعلى الأخيرة أن تــردّ إليه مبالغ الاقتطاعات عن كل الشهور التي اشتغلها طالما أن لن يعود مستقبلا ليعمل كإطار مع الأكاديمية ، فخاصة أن استفادة هؤلاء الأطر من صندوق التعويضات لا تزال مبهمة ، فهذا أقل ما يمكن أن يجبر به ضرر المدرس الذي فسخ عقده ، و إلا فإن التوظيف بالتعاقدليس سوى عملية نصب كبيرة لملء الصناديق المنهوبة .

  • المغترب
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:01

    عجز ميزانية الدولة حلها هو تقليص ميزانية القصر الملكي الباهضة 250 مليار وتقليص اجور كبار المسؤولين والوزراء والنواب ب 30% .
    مشكلة المغرب هو كثرة اللصوص والظلم وانعدام العدالة

  • عبده
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:01

    السلام عليكم
    لا للاستعباد لا للحكرة
    نحن معكم أيها الشباب الأساتذة

  • متع عقلك
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:03

    هذا الدولة،عيقات بزاف،معرت فين غاديا بالشعب،دارنا 2 تجسكيات نخدمو كالو ليك ممنوع وصفطو لينا commission, تكول قاتلين كندي،والناس ديالهم التمسيح حتى واحد مقد اهدر معهم،حنا مبغينا لا توضيف لا والو اعطونا التساع،كالو ليك وشجيع الشباب اقتلونا حسن.

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:03

    سؤال :من أين تأتي الدولة بمليارات لفنانين تافهين وتعويضات لمسؤولين كبنكيران وبرلمانيين لا ينفعون البلاد في شيئ . أم الظروف الصعبة فقط على أولاد الشعب؟

  • علي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:05

    واش الا خلصاتهم الجهات ماشي عبء على ميزانية الدولة و لا القضية فيها شي حاجة خرى الدولة تريد التخلص من مجانية التعليم ايها الاقتصاديين

  • صحراوي حر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:06

    لماذا لا يحدث هذا العجز عند اقامة المهرجانات و حفلات و تكريم الممثلين و الفنانين و ارسال اطنان من المواد الغدائية نحو الدول الافريقية و ميزانية القصور الملكية التي تكلف الملايير سنويا و توظيف الاف من الشرطة…….

    لقد اصبحنا نتكلف بمصاريف الدول الافريقية

  • هشام
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:06

    تعتمد الجهات، أساسا، على الموارد المالية الآتية من الدولة، كما أن الأكاديميات، و إن كانت تتمتع بالشخصية الاعتبارية، تعتمد على الموارد المالية التي تضخها الدولة (وزارة التربية الوطنية) في ميزانياتها. لذلك، لا ينبغي تقديم تحليلات تقوم على استغباء المغاربة واحتقار ذكائهم.

    تعدد وتضخم الهيئات التي تتكون منها الوظيفة العمومية (تكريس المقاربة الفئوية) والتفاوتات الصارخة والفاحشة في الرواتب والعلاوات بين فئة وأخرى ووزارة وأخرى، هي الأسباب الأساسية لاختلال ميزان الأجور … أما مطالب الأساتذة المتعاقدين فهي مشروعة وقانونية و لا يجوز لا أخلاقا ولا قانونا تحميلهم كلفة الاختلالات البنيوية الكبرى التي يعاني منها التدبير العمومي.

    و السلام

    دكتور في القانون العام

  • oussama
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:08

    دولة المغرب لا يوجد بها أي عجز فالكل بات يعرف أين و من يستفيد من ثروات الوطن.
    باراكة من الطنز و خدموا بلادكم هادشي لي غادين ديو معاكم لقبر

  • خيري الناظوري
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:11

    الخبراء والمحللول الاقتصاديون، متى اصطفوا إلى جهة الشعب المقهور في خرجاتهم، حتى يكون لهم رأي مخالف للحكومة اليوم!!
    وجب على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة للحد من الاحتقان الذي يعرف الوطن، فبجرة قلم يمكنها أن تدمج هؤلاء ولو على دفعات في سلك الوظيفة العمومية، وانتهى الأمر.

  • مراد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:14

    شكرا على التوضيح ، لكن من أين تستمد الجهات مواردها، أليس من ميزانية الدولة ؟ و لماذا لا يحول الأساتذة المرسمون إلى النظام الجهوي إذا كان خيارا استراتيجيا ؟ و ما هو دور الدولة إن لم تتحمل عبء قطاع الصحة، التعليم و الدفاع؟ الأمور واضحة

  • بونوادر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:15

    في اخر خطابات الحسن الثاني قبل وفاته بأسابيع تحدث فيه عن توجه المملكة للامركزية والجهوية يعني ان هذا أمر محسوم فيه منذ عشرين سنة.

  • ماركس
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:18

    مبررات واهية
    الدولة الواعية بخطورة التعليم لا تلعب هذا اللعب الغبي
    لحل مشاكل الميزانية يجب ترشيد النفقات ووقف نزيف التلاعب والريع
    مثلا باى حق يحصل بنكيران على 7ملايين تقاعد لمدة غير محدودة
    الذين يقولون ان التعقد موجود في اوربا لا تقارنوا هذا غباء اوربا عندهم تعويض البطالة على الاقل ونحن اذا طردوك بماذا تعيش

  • جواد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:19

    بكل واقعية..الجهوية ..بادرة للتطور اذا ذهبت في الطريق الصحيح…و لكن لماذا أطر الأكاديميات يريدون الادماج في الوظيفة ..لأنهم يحسون بالخطر…و السبب راجع الى عقلية نسبة كبيرة من المسؤولين..في قطاع التتعليم..عقلية سلطوية … لاحظوا معي بمجرد و لوجك مديرية أقليمية موظف اداري عادي يمارس عليك السلطة .و الشخص مرسم ..هذا ان كان موجود ..في مكتبه..المشكلة هي تغيير العقليات..و الضرب بيد من حديد على كل من يمارس الشطط في استعمال السلطة..

  • تعاقد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:20

    معلومة لمن لا يعلم الجيش و الدرك يعملون بالتعاقد العقدة تتجدد كل 4 سنوات

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:20

    هل لترسيم"المتعاقدين" تكلفة مالية؟
    هناك من يزعم أن إدماج المتعاقدين مسألة صعبة لأن ميزانية الدولة لا تتحمل ترسيم كل هذه الأفواج،فهل فعلا إدماج المتعاقدين ستكون له تكلفة مالية؟
    الجواب لا،للاعتبارات التالية:
    -أن المتعاقدين يتقاضون رواتبهم مسبقا،فماذا سيختلف لو تم ترسيمهم؟
    -لو أن المتعاقدين لا يتقاضون أجورهم قبلا و كان ذلك مشروطا بالترسيم لكان كلام وهبي صحيحا،و لكن بما أن الأمر عكس ذلك كما وضحنا أعلاه،فإن الإدماج لن تكون له تبعات مالية،إذ الوضع عند الترسيم لن يختلف عن الوضع حاليا
    -بالعكس فالدولة ستربح أموالا طائلة عندما ستجعل بالأستاذ المتعاقد مرسما،لأن راتب الأول يفوق راتب الثاني الذي اشتغل ثماني سنوات بحوالي 150 درهما،و معنى هذا أن إخضاعهما لنفس النظام و لنفس السلالم و الرتب سيجعل راتب الأستاذ المتعاقد المرتب في الرتبة 1 من السلم 10 ينخفض بحوالي 120 درهما ستعود إلى خزينة الدولة و المرتب في الرتبة 2 سينخفض راتبه بحوالي 80 درهما و المرتب في الرتبة 3 بحوالي 60 درهما…
    -أن وصول الأستاذ المتعاقد إلى5200 درهما التي يتقاضها حاليا،في حال الترسيم سيتطلب منه على الأقل أكثر من 8 سنوات من العمل

  • استاذ مرسم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:23

    الدولة ابرمت صفقة لاقتناء طاىرات من امريكا بما يفوق 5 ملايير من الدولارات. العجز في عقولكم يا وزراء الدولة

  • استاذة وافتخر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:23

    العجز في الميزانية لا يتم الحديث عنه عند تمرير ميزانية البرلمان والوزراء

  • التوظيف الجهوي للجميع هو الحل
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:23

    لو تم اعتماد التوظيفعلى المستوى الجهوي على جميع وزارات الدولة لهان الامر لكن ان يطبق الامر على التعليم وحده فهذا ما يثير الشك…ثم ا مسالة الكتلة الاجرية هي نفسها ما دامت الاكاديميات تعتمد على الدولة لمدها بالاعتمادات المالية لدفع الاجور لذلك وجب على رئيس الحكومة اقرار التوظيف الجهوي على جميع القطاعات ماعدا الامن و بذلك ينتهي المشكل نهائيا.

  • Anonyme
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:25

    لقد عجز نظام الرداءة والفساد على تسيير الدولة وهويتجه بعا الى الحائط،نحو نفق مسدود ونطالبه بدفع استقالته ليفتح المجال للوطنيين حقيقيين يخدمون الشعب الذي هو مصدر كل سلطة وهو السيد وله الحق في تقرير مصيره٠

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:25

    انا شخصيا لا افهم لما هذا الاحتجاج و التصعيد مند البداية اظن ان العقد كان واضحا ولم يكن التعاقد هو التوظيف

  • عايق
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:27

    ميزانية كاس العالم/ميسي/مهرجانات الصيف/الاسلحة/القصر/تقاعد بن زيدان/الاوسمة (للفنانين) مدى الحياة..كلها متووفرة بدون حساب…مجاز متنور مثقف واكاديمي لا تقاعد له!!! يخرج من لخدمة ياكل التبن هو وولادو!؟!؟!؟!؟ …اش من معيار هذا؟ قاليه يا فرعون علاش راك ديما مفرعن علا الناس وتظلمهم..قاليهم مالقيتش لي وقفني!!
    عجز الميزانية خبر معروف مايحتاجوش الناس جامعي ولا من المعهد الفلاني باش نعرفو..راه حنا خدامين فشركات وكنعرفو ان كلشي مرتبط ومعتمد على لموازنة السنوية بالتخطيط..ولكن ملي تولي الموارد موجودة والمصاريف غير الممنهجة هي المشكل…المرجو النشر.

  • ماروك تايمز
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:30

    نضالات المتعاقدين سيكون مآلها الفشل الذريع مثل ما آلت إليه الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و سيتم قمعها و تشتيتها دون تحقيق مطالبها لفئويتها و اختراقها واستغلالها و الركوب عليها من عدة تيارات سياسية كالجماعة المحظورة و القاعديين و دكاكين الريع النقابوي و السياسوي الفاسدة وغياب العمق والسند الشعبي الحاضن لها و حدة الاكراهات المالية والاجتماعية والاقتصادية كالبطالة المتفشية في صفوف حاملي الشهادات العليا المعطلين الذين ينتظرون على أحر من الجمر فرص التوظيف الجهوي في الأكاديميات على علته و نقائصه….
    لدى فإن معركة الدفاع عن المدرسة العمومية التي يتحجج بها هؤلاء المتعاقدين و من يخترقهم من محترفي النضال الفئوي هي حق أريد به باطل لأنها معركة شعب و نضال إجتماعي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية تنخرط فيه أوسع جماهير الشعب الكادح و المقهور معطلين و مقهورين و مهمشين و عمال و فلاحين و طلبة و تلاميذ….إلخ

  • سليمان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:32

    نعيش في زمن الخوف …الكل يحلم بالوظيفة و الاستجمام والدردشة فالواتساب…و الاستهلاك… ! و هناك مشاريع تستدعي ميزانيات ضخمة و الدراسة و التفكير و المناقشة و اخد القرارات و المتابعة و العمل الجدي…و حكومة منتخبة حقيقية تقف على دالك وترفع من وتيرة النمو والمعرفة و الرياضة والفنون و التسلية و حقوق الانسان ووو… الكل في زمن محدد. الكل يحلم كدلك بتكوين أسرة و صيانتها ووو الكل يحلم بالاغتناء …السريع ودون عناء ومثابرة وجهد…لكن هدا يبقى حلم و الكل له الحق أن يحلم لكن الواقع ليس كدلك. هناك processus مناهج في العالم يتبعها الكل و لايمكن الخروج عنها. العالم أصبح قرية. كنت اعمل بإحدى الشركات الدولية و كان المديرون الاجانب لايفهمون و يرددون لنا لمادا عدد المستخدمين عندنا في المغرب أكثر من المعمول به دوليا مقارنة مع رقم المعاملات الضعيف …!!!

  • الأمين
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:34

    بعد أسابيع من التدليس بدأت تظهر الأهداف الحقيقية لنظام التعاقد و هي باختصار محاولة توفير المال من خلال تجميد الترقيات و نضام تقاعد و تغطية صحية ضعيفين. أما الكلام عن الإصلاح و الترقية حسب الكفاءة فهو كلام معقول يراد به باطل (تمرير التعاقد) لأن إدارتنا بشكلها الحالي و كفاءة و نزاهة مسؤوليها الحاليين هي أعجز أن تطبق أي نظام تسيير الكفاءات المعقد الذي يعتمد على تحديد أهداف دقيقة لكل موضف مع توفير كل الإمكانيات ليكون التقييم فعالا.
    المشكل الحقيقي هو سوء تسيير و عدم تحمل للمسؤولية من طرف الحكومات المتعاقبة الذي أدى إلي نموذج اقتصادي ريعي؛ فاشل و فاسد لا ينتج قيمة مضافة كافية لتمويل أجور و خدمات اجتماعية(تقاعد و صحة) محترمة للموظفين.

  • مغربي يريد الهجرة من المغرب
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:38

    عجز ميزانية الدولة لا يظهر جليا لدى الحكومة والخبراء الاقتصاديون إلا في قطاع التعليم أما بخصوص توظيف أجهزة الامن من شرطة ودركيين وقوات التدخل السريع فلا أثر للعجز. ولنفترض أن العجز قائم فلمادا لا تقون الحكومة بتخفيض رواتبها ورواتب البرلمانيين لسد دلك العجز؟ العجز دريعة اتخدتها الحكومة لتدمير قطاع التعليم فقط لا غير.

  • المهدي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:40

    بعض المعلقين لا تحلو لهم المقارنة الا بالامن والجيش كلما سنحت لهم الفرصة.ناسين او متناسين بان تلك الاجهزة في العالم كله لا تعمل بنظام التعاقد.جميل ان يطالب الشخص بحقه لكن دون الاساءة الى الآخر.اقول هذا وانا لا انتمي لاية جهة ومتقاعد سني يناهز ال70.ومن جهة اخرى فجهاز الامن لا يمكن مقارنته بالتعليم..فحصة بعض رجال التعليم الاسبوعية توازي الحصة اليومية لرجل الامن…اتقوا الله في فئة تعاني ولا تستطيع التعبير عن معاناتها .وهل سمع المواطنون في يوم من الايام ان فئة من رجال التعليم اضربت لمدة قد تفوق الشهر.فما ذا فعلت وهي خارج الاسوار …نظام التعاقد يجب ان لا تتراجع الدولة عنه مهما وقع.

  • ميزانية هاربة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:43

    صراحة يحز في النفس أن نرى طريقة تعاطي الدولة مع ملف التعليم وفي نفس الوقت تصرف أموال على تفاهات أو خردات عسكرية بملايير من الدولارات
    صراحة تبجح وقلة احترام لأبناء الوطن

  • ابراهيم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:43

    ذنب بعض التلاميذ من طرف الاساتذة و الان يدفعون الثمن فكم من استاذ دمر مستقبل التلاميذ بالغياب و فالاخير يعطي النقطة المعدل لمن احب.اتمنى الغاء التعليم العمومي وادماج التلاميد في القطاع الخاص مع دعم الدولة

  • ايت واعش
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:44

    التعاقد ضروري ومن لا يريده فلماذا يوافق عليه مند الاول ..ناس التعليم شبعوا خبز يريدون استنزاف اموال ظافعي الضرائب بدون بدل اي مجهود ..وهم من ساهم في فشل التعليم غايتهم هو المال فقط….لماذا لا يضرب عمال الفلاحة ..الذين يحرثون وينتجون ما ناكله ماذا يضيف المعلمون وناس التعليم ماذا ينتجون….سوى الكوارث…التعليم ليس مهنة من لا مهنة له..والتعاقد ضروري…لو كانت فيهم ذرة وطنية لعلقوا شريط على اليد علامة الاضراب وليس ترك التلاميد في الشوراع من اجل الابتزاز….

  • اوا ميسي وغيره
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:45

    ميسي بعاو يجيبوه بالملاير و التعليم و الصحة لا مقدرناش. حشوووووومة و بزااااااف.

  • لنا الله ولكم النهب
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:48

    عجيب امر هؤلاء المحللين الاقتصاديين المغاربة هم لا يجرؤون على الحديث عن السياسات الاقتصادية الفاشلة المتبعة و الفشل في خلق الثروة و اقتصاد الريع حتى أصبحت ميزانية الدولة بقرة حلوب للعيش الكريم بدون وجه حق النافذين والبرلمان و الحكومات الفاشلة وغيرهم. حتى انهم يريدون الميزانية لياكلوها كاملة اما الشعب فليذهب إلى الجحيم. الشعب له البطالة والفقر والغلاء و التعاقد والهشاشة و الاقتطاعات و الضرائب اما النافذين فلهم الميزانية و أموال الشعب لاكلها بدون حق وبدون استحقاق. البرلمان و الانتخابات لا تقدم اي شيء للمواطنين. إنها للديكور و الواجهة أمام العالم والمؤسسات الدولية. وماذا نستفيد نحن من الإستثمار او الاستحمار كيف كيف. الدولة في خدمة الرأسمال و الأجنبي فهي ليست للمغاربة.

  • نجوى
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:48

    ملي كتقولو انه دولة معندهاش بش تخلصهم لمدة 30 سنة يعني هد الناس عندهم حق وانهم مهددون بالطرد وهدشي راه عيب وعار وحد الانسان لي يكون مسكين شري سكن قتصادي وحد نهار يلقا رسو حسل ملكي بش يخلصو وشقا عملرو كلو يمشي

  • Maghribi
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:48

    فنضري قضية المعلمين المتعاقدين يجب الحسم فيها فالأول او الاخير التلاميذ من يضيعون لذلك نتمنى من السيد الوزير الصرامة و الحزم مع هولاء الموظفين الدين غلبو مصلحتهم على مصلحة التلاميذ من لم يرد العمل يجب طرده و تبديله هناك مئات الشباب يريدون العمل ولو بالتعاقد لأننا في الأول و الاخير يجب خدمة مصالح الشعب و ليس تعطيل الدراسة على اولاد المغاربة وشكرا

  • المصطفى
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:50

    عندما ارادت الحكومة اظافت الساعة في ظرف نصف ساعة اصدرت المرسوم وكذلك في الجريدة الرسمية اما قانون الاكدميات فهو حبر على ورق

  • الوطنية
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:52

    الحكومة تطبق المثل القائل حرام عليك حلال على القايد علال الحكومة بوزرائها ونوابنا ومستشاريها تمرح وتفرح بالرواتب السمينة شراء الدبابات والطائرات الحربية استقبال عرس كروي ومؤتمرات كلها تكلف الأموال الطائلة . ولكن عندما يتعلق الأمر بالموظف منهم المتعاقدون واستاذة الزنزانة 9 الميزانية لا تسمح هناك عجز لك الله يا مواطن

  • عزوز
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:52

    هناك خطأ كبيرا على مستوى حكامة مالية الدولة، حيث تخصص فقط للأجور وتسيير الإدارات، في حين إن المطلوب هو الاستثمار في البنيات التحتية وغيرها لضمان استقدام الاستثمارات الخاصة التي تفرز نموا وحركية ودينامية اقتصادية".

    مقال رائع واتمنى ان يستوعبه الجميع
    الترسيم يدمر اقتصاد البلد بكل بساطة ويحرمه من خلق مئا ت الالاف من الوظائف التي نحن بامس الحاجة اليها عن طريق الاستثمار

    اننا متفوقون جدا على مستوى شمال افريقيا فيما يخص الاصلاحات ولا ابالغ فقط يجب استحضار روح الموطنة و نكران الذات من اجل بلادنا لدى شبابنا

  • استاذة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:54

    تناقض يتضح من خلال كلام هذا المحلل قال في البداية بان الدولة لن تستطيع تحمل مصاريف الاساتذة ل 30 سنة تم قال بانهم لا يجب ان يتخوفو لانهم سيستقرون في عملهم, كيف ذلك و هم محكومون من طرف مدراء و مفتشين و مدراء اقليميين متسلطين.

  • بنكبور
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:55

    ردا على مداخلة الاستاذ الجامعي رشيد أوراز في قوله :
    (وأورد الأستاذ الجامعي أن "هدف الدولة من إدخال مفهوم التعاقد إلى نظام التوظيف هو إصلاح الإدارة والرفع من الجودة"، داعيا الأساتذة إلى "عدم التخوف من الأمر لأن الدولة لن تتمكن من الاستغناء عنهم، خصوصا وأن العديد من الأساتذة المرسمين ماضون نحو التقاعد، وفي حالة إبراز المتعاقدين لكفاءتهم فيستقرون في عملهم")
    أقول له أن أموال الدولة حلال على السهرات و موازن و…… و لكن حرام على عمادتقد البلد ألا و هم الأساتذة و ااذين أكن لهم كلاحترام و تقدير خص صا في نضالهم المتحضر و المعقول و نشجب في نفس الوقت ما تعرضواله من تعنيف و اعتداءات؛ و أتسائل بالمناسبة : كيف يمكن لهذا الاستاذ الذي تعرض للظلم من جهة الوزارة الوصية و من جهة التذخل الامني المفرط فكيف يمكنه ان يدرس أبناء ااشعب بحب و إخلاص و تفان خصوصا أبناء القوات المساعدة و رجال الأمن ااذين هم من الشعب و كل أبنائهم تقريبا يدرسون بالمدارس العمومية عند هؤلاء الاساتذة الذين ضربهم و اعتدوا عليهم آباؤهم من الشرطة و….

  • youness
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:56

    اولا . سلام عليكم ….. في حقيقة وانا اقرأ تعليقاتكم وجدتو اغلبكم يحاسب الحكومة و كلامكم في صواب وفي نفس السياق وجدة معلق اسمه اسماعيلي هو الوحيد الدي وافق على قرار الحكومة وفي نفس الوقت لمح الى بعض …..انا ضدده فيها لمادا لا يجعلون الشرطة و الجيش يشتغلون بالعقدة و بهادا سترتفع خزينة الدولة و ياكلها…..

  • جنات
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:56

    حلال عليهم وحرام على أبناء الشعب .يتشتكون بعجز الميزانية والكتلة الجرية في حق أبناء الشعب ونسوا العير لهم يقومون به إلا يخفون من الله علما ان حزبهم مغلف الكسوة الإسلام.اعلموا أن أبناء الشعب يمدون ايديهم للخالق ليرفع عنهم البلاء ويعجل لهم بالفرج وينتقم لهم من خالق الفتن أنه ولي ذلك والقادر عليه

  • عبد الله
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:58

    هاذا العجز مرتبط فقط بأجور العاملين والموظفين الكادحين اما أجور البرلمانيين والوزراء والمتقاعدين منهم والتعويضات والسفريات فلوسهم موجودين.

  • مدوخ
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:01

    هاد الزابور يا استاد روه عاودو لشي واحد اخر.
    كتلة الاجور لي تصرف على بغلمانيين والوزراء مادايراش عجز في الميزانية وزيدلها الصفقات بالملايير الدولارات لشراء خوردة فرنسا وامريكا من اسلحة والبراق والمهرجانات والمؤتمرات…..
    شتوا غي الاساتذة والموظفين لي يديروا عجز في الميزانية.

  • moha
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:01

    اذا كان عجز في الميزانية فمن الضروري تقليص عدد الوزراء الى الثلث و البرلمانيين و تقليص اجورهم ايضا الى الثلث لما لا لان اكثريتهم لا يفعلون شيئا سوى النهب و تقليص الاجور بالنسبة للمناصب العليا

  • منير
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:02

    لا يستحقون و لا يستحقون الترسيم
    بشهادة الجميع اساتدة سابقين مديرون تلاميد فإن المتعاقدين الحاليين يتميزون بالضعف الكبير من الناحية المعرفة و الشخصية لدلك ترسيمهم تدمير للمدرسة بل يجب تكوين لجان للمتابعة لتفصل الناقصون منهم
    على الوزارة أن لا تتعاقد الا مع متعاقدين في سن متقدمة

  • حقوقي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:04

    مشكلتنا أننا نعمل على رأس وزارة أو مؤسسة انتاجية أناس أغبياء يسيرون الأذكياء . لو صرفت الدولة على المتعلم الان ستكون في المستقبل هي التي تصنع الطائرة و غيرها وهكذا ولكن المسؤولون ينظرون الى أحذيتهم فقط .

  • Saad
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:09

    الميزانية تكفي فقط رواتبهم و تقاعدهم الريعي و تنقلاتهم و تعويضاتهم هذه المصاريف الضخمة التي يستنزفون بها ميزانية الدولة لا يرونها رغم ضخامتها الا انهم يرون ما يصرف للموظفين لأجل تربية أبناءهم و إعالتهم لا اقل و لا أكثر

  • mowatin
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:17

    عجز الميزانية المطلوب خفض أجور الوزراء و البرلمانيين وأصحاب الامتيازات

  • كلمة حق
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:17

    و موازين و الأرجنتين وشكيرا و البرلمنيين وإبن كيران كاين فلوسهم عادي اما ولاد الشعب هوما اللي مكتلقولهمش الفلوس اللي هوما في الأصل فلوسهم الضرائب اللي كيخلصو على كل حاجة حتى من الدوا و المرض وكنخلصو عليه ضريبة فهاد البلاد. فالأخر يقولك مكاينش فلوس لا حول ولا قوة الا بالله اش هاد الضلم اللي فهاذ البلاد

  • العبدي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:19

    اﻻدماج في الوظيفة العمومية يتطلب الرجوع الى نقطة البداية ﻻن اغلبية الشباب العاطل لم يتقدموا الى المبارة بسبب اﻻلتزام بالتعاقد.وعليه فتح مباريات من جديد لكل ابناء الوطن. وهده هي الديمقراطية الحقة.

  • marrroki
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:19

    كل مافي الأمر على الدولة إعادة هيكلة منظومة الأجور فهي تسمنها للكبار وتتقشف على الموظفين الصغار ،يعني ليس هناك عدالة أجرية عيب وعار أن ننفخ في أجر وزير وبرلماني وكاتب دولة ومدير ونعطيه إمتياز السكن والتنقل والخدم والسيارة ،وحينما يأتي دور الموظف القليل الدخل تبكي الحكومة وتندب حظها،بأن كثلة الأجور مرتفعة،نقصو لكبار وزيدو وظفو الصغار الى كنتو كتحبو المغرب باش ايزيد القدام ويزدهر ابحال الدول الأخرى…..الخ

  • المقاطع بوربعين
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:23

    أسعدالله صباحكم بكل خيروبركة.
    لايوجدعجزفي الميزانية لأن البلاد
    تتوفرعلى ثروات طبيعية وهائلة
    فوسفاط الغاز جوج بحورة الذهب
    الفضة المعادن بشتى أنواعها
    ولايمكن العجزأن يقع في الميزانية
    إلابيدالسراق الفاسدين.مرة يقولون
    بارتفاع ميزانية وهذه عجزالميزانية.
    مايسمى الجهوية لاأثرلهاقطعا.
    الشرطي تشترون له لباسا ب6000
    درهم نعم 6000درهم هذاهوالعجز.
    والمعلم الذي يربي الأجيال رميتموه
    في الأكاديميات الجهوية الاستراتيجة
    يعني خارج حقوقه تطردونه في أي وقت.
    ياحكومة الذل والعار ووزارتي الزرواطة
    ألاتخجلون من أنفسكم والمجتمع الدولي
    يتفرج فيكم.ويستغرب في تصريحاتكم.
    المؤشرات توضح أن كل مغربي عليه
    ثلاثون ألف درهم دينالابدمن أدائه
    وهذاأكيد.الدولة تأخذالسلف على ظهر
    الشعب بحجة أنه جائع ومهمش ووووو
    وبالتالي خدام الدولة العميقة
    يتقاسمون الوزيعة فيمابينهم
    والشعب يشرب (الحلتيت) ويبخر
    ب(صلبان)فانتظرواإنامعكم منتظرون.

  • أبو آدم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:26

    لماذا يتحدثون عن الجهوية الموسعة و عن التعاقد فقط في التعليم أليس هناك موضفون في قطاعات اخرى أم ان التعليم دائما هو فأر التجربة…ارى انه من الأفضل تطبيقه في قطاعات اخرى غير الصحة و التعليم حتى تضح الرؤية..

  • أضرضور
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:29

    لو كان المغرب دولة حق و قانون لقبلنا بالتعاقد
    ولكن كيف يمكن لشخص ك مدير اكاديمية الرباط سلا القنيطرة ان يتحكم في مصير الاف الاساتذة و هو من قام بارسال فيديو اباحي في واتساب و اختلاس 8 مليار درهم
    ابحثو في جوجل و ستجدون العجب, هذا الشخص الذي لا يزال في منصبه بعد كل هذا و اكثر يهدد الاساتذة الشرفاء بالطرد

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:29

    موضحا أن "ترسيم المتعاقدين يعني تحمل الدولة لأجورهم والتزاماتهم الاجتماعية لمدة طويلة قد تفوق 30 سنة"
    وهل سيتم تسريحهم انداك رغم سنوات العطاء

  • الرحمني
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:30

    الي من ينتقدون شراء الطاءرات الf16ان هذا ليس ترفا. وليس شيء زاءد علي الحاجة. انها ضرورة وسباق تسلح. ضروري منه. ممكن تخفيض ميزانية البرلمان والرلمانيين. وأجور الوزراء وتقاعدهم

  • رضوان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:33

    حسب منطق الكاتب الاكاديميات أغنى من الدولة. وإن تكلفت بهم الدولة ستقترض من الخارج وان تكلفت بهم الاكاديميات فلن يكون هناك مشكل.

  • ولد رحال
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:36

    لابد ان نتجه إلى إصلاح منظومة الاجور والتقاعد والبدء بالاجور العليا و الاتاوات والتشجيعات والا متيازات (اصغر اجر x10)هذه هي القاعدة المعمول بها عالميا فكفى
    اما التقاعد فعلينا ان تطبق ما تفعله دول أوروبا بالنسبة لتقاعد الوزراء والبرلمانيين
    هناك هدر اموال طائلة في منظومة الاجور

  • عبدالله بن عبدالله
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:36

    من حق كل مواطن على الدولة تعليمه مجانا وتوفير كل السبل لتحقيق دلك ولا يجب إشراك المتعلم هموم الحكومة لتصبح سدا منيعا بينه والتحصيل … كيف يعقل أن تستخف الحكومات المتعاقبة على بلدنا بعقول الشعب عبر أساليبها الممنهجة لتفريخ أجيال وأجيال من الأميين رغم إدعاء تمدرسهم … لو كانت نواياهم حسنة كما يدعون لكانوا يكتفون الجهود ويقلصون كل ميزانيات جميع القطاعات وآستتمروها في التعليم لإنتاج شعب متعلم منتج مبدع له من الإمكانيات ما يصلح به حاله وحال الدولة معه. لكن وللأسف الشديد حال الشعب هو آخر ما يهم حكوماتنا أيا كانت مكوناتها !!!يعلقون فشلهم الدريع عن قلة الإمكانيات المادية ، وهدا عار عن الصحة كيف تتوفر هده الإمكانيات لدفع أجور وتعويضات خيالية للبرلمانيين وهم متطوعون لينوبوا عن الشعب؟؟؟ والوزراء والمدراء وووووووو والله لو قلصت هده المصاريف لتوفرت ملايين الدراهم ولبنيت المدارس والجامعات والمعاهد ولتعلم الشعب وأبدع وشغل نفسه بنفسه ولأصبحت الوضيفة العمومية مخصصة لدوي الاحتياجات الخاصة…..

  • Mo3alim
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:43

    Pour celui qui disait que les salaires des prof en France ne depassent ils pas les 900 euros. Je te dis que le chomage depasse les 900 euro et que les salaires nets sautent au dessus de2000 euros.je crois que tu appartient à une communauté marocaine très marginalisée qui vit en profitant du système français. Les enseignants contractuel défendent leurs droits légitimes et universels , c’est le droit d’y vivre dignement et stable

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:48

    أتسأل إذا أخدت الدولة ذريعة كلفة الأجور وهي تقول أنها ملتزما بعدم إستغناء عنا. من أين ستذبر هذه الأموال إذا كانت نيتها تخفيض كتلة الأجور؟؟؟

  • جامعي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:49

    يجب على الدولة أن تطبق نظام التعاقد على اساتذة الجامعات للرفع من الجودة و تفكيك لوبيات الفساد في الجامعات لأنها تكلف ميزانية الدولة الشيء الكثير بدون أي فائدة أو مردودية تذكر و الدليل هو أن الشهادات العلمية أصبحت بدون قيمة و تصنيف جامعاتنا جد متدني.
    التعاقد في الجامعات سيرفع حتما من الجودة

  • Youssef
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:53

    L argent des marocains est gaspillés sur les magasins de Paris et moulin rouge et le pire les femmes du pdj ont commencé à se dévoiler et explorer leur fantasme avant la vieillesse ewa ola bcha son bchat hroufo

  • الحاضي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:56

    ما لا افهمه هو من اين ستأتي الاكاديميات بأجور موظفيها علما أن ميزانيتها الحالية لا تكفي حتى لشراء أغراضها و إصلاح أعطابها بل مدير الاكاديمية نفسه يعجز عن استخلاص مستحقاته من ميزانية الادارة التي يسيرها حتى تضخ المالية له راتبه في حسابه البنكي. هناك حلقة مفقودة في هذا الموضوع برمته.

  • موح
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:56

    هذه التحاليل كلها مغالطات مجرد اراء غير مبنية على تحليل علمي. اجور هؤلاء الاساتذة تادى من ميزانية الدولة ومن الخزينة العامة. اين هو اذنك هاهو؟ وحرص الدولة على ادماجهم في الاكادميات هو بعد سنوات من العمل سنفظ يدها من تادية اجورهم وتحميلها للاكادميات عن طريق البحث عن موارد مالية على صعيد الجهات. اما ان التعاقد سيحسن المردودية فهذا وهم وتضليل. استاذ غير مستقر مهنيا ونفسيا ستكون مردوديته اقل وسيفكر دائما في افاق اخرى علما ان الذي سيراقبه سيكون هو ايضا متعاقد في وضعية هشة ولن تتغير الامور. اضافة انه بسبب نظامين مختلفين بين الاساتذة فالامور ستزداد سوءا لسنوات.

  • Tfou
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:01

    عجز الميزانية و كتلة الاجور !!!!
    و اين هي اموال الفوسفاط و البحار و الذهب و الفضة و الضرائب الكثيرة على المواطنين و الضرائب الخيالية التي في الجمارك … توجد فقط اموال لبنكيران و مجلسي النوام في البرلمان و الموظفون السامون عذرا خدام الدولة .

  • Marocain
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:04

    Pour faire face à cette situation déplorable il faut penser à instaurer le régime militaire au niveau des services publics qui touchent les intérêts quotidiens des citoyens notamment la santé et l'enseignement

  • Victory
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:08

    لا أستطيع ان أفهم ذهنية بعض لمثقفين المغاربة ،لا يستطيعون ان يعطونا تحليلا منصفا و موضوعيا بل على العكس يهاجمون الشعب و يستهدفون مصالحه وحقوقه ، انهم بالفعل مرتزقة يتقاضون اموال و مكاسب ليقولوا لنا ان الدولة المغربية ستعاني عجزا اذا تم اذماج الاساتذة، انهم بالفعل لا يعبرون عن ضمير الشعب.

  • ساخط على الوضعية
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:17

    اذا كان هناك عجز في الميزانية اليوم فالتوظيف في الاطار العام يمكن ان يتم عبر مراحل تحدد بتنسيق مع التنسيقيات وباعداد يتم التوافق عليها وعلى شروط الاسبقية …انما ان يرفض الامر كليا فهذا لن يقبل وعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها فيما يخص انعكاس الامر على التلاميذ…..

  • مهتم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:17

    اتساءل إن كان هذان الاستاذان في كامل قواهم العقلية. سواء تلقى الاساتذة ٱجورهم من الاكاديميات ٱو مباشرة من المالية في حالة التوظيف،فالذي يؤدي الاجور هو الدولة المغربية و من نفس الصندوق،الذي هو وزارة المالية. و الاستاذان يغالطان الناس و كٱن المال لدى الاكاديميات يٱتي مع المطر من السماء.شكون تيخلص ٱمولاي باراكا من تخربيق.وراها شكارة وحدة!!؟؟ واش بصاح هادو لتيقولو هاد لكلام استاذة جامعيين؟؟ انها كارثة!!!!!؟؟؟؟؟

  • على
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:18

    هؤلاء محللون اخر زمان. اسي المحلل واش الميزانية ديال الاكادميات جاي من الامارات وراها من الميزانية العامة. تقاعد استثنائي=14 استاذ متعاقد.الفلوس ماكايناش غير للتعليم. راجعوا تحاليلكم المشبوهة.

  • Abuanass
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:27

    ضعف الحكومة.. التوزيع اللاعادل للثروة.. عدم ترشيد النفقات.. مافيا الفساد..

  • Zakaria
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:27

    Comme le titre de mon commentaire l'indique, je ne peux qu'exprimer toute mon indignation face à de tels comportements…
    Quand est-ce que le marocain comprendra que la fonction publique n'est pas forcément la solution?
    Quand est-ce que le jeune marocain comprendra qu'un salaire est attribué à celui qui travaille et n'est pas un droit.
    Messieurs, réveillez vous, changez votre mentalité de rente
    Sachez que la rémunération doit être méritée et donc que vous êtes sensés travailler pour la gagner,
    Une fois que vous allez réaliser cela, que vous serez en phase avec cela, CDD ou CDI sera juste un type de contrat sans aucune valeur à vos yeux

  • عبدو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:31

    خصخصة التعليم والصحة وكل القطاعات العمومية هو غاية صندوق النقد الدولي وهي رغبة النظام اللا وطني فلمن يؤدي الشعب الضرائب؟ إلى باناما .وما هي الفائدة التي يجنيها؟ إن هذا النظام اللا وطني يقود البلاد الى حروب طبقية لا تبقي ولا تذر

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:37

    والله العظيم إن المستوى الثقافي والفكري لهؤلاء بعيد كل البعد عن مهنة التدريس
    فنعتهم بالاساتذة لا يليق……زد على ذلك انعدام الحس الوطني لديهم واحسن دليل
    على ذلك تركهم للمتعلمين الابرياء في القرى والمداشرعرضة للضياع…أحسن طريقة هي الطرد لكونهم لا يستحقون هذه المهنة الشريفة.

  • الى المعاق رقم 56
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:42

    الى المعلق رقم 56 جاء في تعليقك جميل جدا ان يطالب الشخص بحقه لكن دون الاساءة الى الفئات الاخرى لكن مع الاسف تعليقك كله اساءات لجميع الفئات اسأت على سبيل المثال لفئة رجال التعليم عندما قلت حصص رجل امن اليومية تساوي حصص رجال التعليم الاسبوعية ثم تهين جميع الفئات عندما تطالب بالتعاقد كخيار استراتيجي فاين هو الاستقرار النفسي كيف يتزوج كيف يشتري مسكنا باقساط شهرية وهو مهدد في كل لحظة واخيرا الاخلاص في العمل غير مرتبط بالزمن بقدر ما يرتبط بالضمير فكم من موظف همه الوحيد في عمله تدبي المصروف اليومي فقط حتى لايمس راتبه

  • عمر بيجدي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:46

    هذ الأستذة شبعو مغبوش اخدمو كاينين الموزازين بغاو اخدمو غير ب30الف ريال في الشهر بغاو إحاربو ها البطلة

  • Mustapha
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:49

    الدي يقو ل ان المرسمين يماطلون ويتغيبون لا يعرف شيئا عن الوظيفة العمومية… ارجوك راجع قانون الوظيفة العمومية ستجد انه صارم في هذا الباب.. التوظيف بلتعاقد لم يأتي لرفع المردودية بل لتكريس الهشاشة.

  • المصطفى
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:51

    شكون احسن صفقة مع الولايات المتحدة ب 4 ملايير دولار (في طائرات لن تستعمل في الدفاع عن حوزة الوطن) ولا كرامة الأستاذ التي لن تكلفهم قسط ضئيل من مبلغ الصفقة؟

  • مواطن عادي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:59

    الأموال تنهب هذا هو السبب الحقيقي للأزمات في هذا البلد بلا منبقاو نكذبوا على ريوسنا ، هاذ الخبراء معارفينش هاذشي بصراحة المثل الذي يقول في المغرب لا تستغرب هو مثل صحيح المغرب فيه خيرات لا تحصى حتى الذهب يصدر بالأطنان وخيرات الفوسفاط والغاز الطبيعي والثروة الفلاحية وثروة البحار ومع ذلك يقولون لا حل هناك للأزمة لأنهم مع الأسف ينهبون ثروات هذا البلد

  • Adil
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:00

    وأنا أتساءل بدوري ما الذي يمنع الدولة من توظيف المتعاقدين وإدمادجهم في اسلاك الوظيفة العمومية ؛كيف يعقل أن تصر الدولة على إلحاقهم بالأكاديميات ،يتضح جليا أن الدولة لها فلسفة تتجه نحو القضاء على مجانية التعليم ،كيف يعقل أن يقوم الأستاذ بواجبه كاملا وهو مهدد في أية لحظة بالطرد إثقو الله في أبناء الشعب فلقد خربتم المغرب ونهبتموه وأجهزتم على جل المكتسبات هدا إن كانت هناك مكتسبات أصلا.

  • عثمان ولد السباتة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:06

    هادوك المتعاقدين هم اللي يتقال عليهم ازدادو وفي فمهم ملعقة من ذهب. شفتي واخا تكون الميزانية تقد تخدم الصين كاملة هادوك آخر واحد يقدر يفكر يوظفهم لانهم عيقوا بزاف وما يستحتقو حتا ريال من الخزينة العامة.

  • Enseignant /primaire
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:08

    Le déficit budgétaire n'est évoqué que lorsqu' il s'agit des secteurs sociaux.c'est étrange !!

  • لا لتغليط الرأي العام
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:10

    إذَا لَمْ تَسْتَحِ فقل مَا شِئْت..
    لماذا تكدبون ؟!
    ميزانية الاكاديميات غير كافية.. و الدليل القاطع هو أنه الدولة هي من تزود الاكاديميات ليونا هذا من أجل تسديد أجور الأساتذة المتعاقدين.. إذا السياسة واضحة.. مستقبلا سيتم خوصصة التعليم و قالها كبيرهم الذي علمهم السحر ‘‘بنكيران‘‘ زلقاتليه و فضحهم ‘‘آن الأوان لترفع الدولة يدها عن قطاع التعليم و الصحة‘‘
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يغلط الرأي العام..

  • محمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:11

    اذا كان هناك عجز لم لاتقلص أجور الوزراء 5 إلى 1مليون، لماذا لايلغى التقاعد للبرلمانيين بعد انتهاء الولاية لعندو شي خدمة يرجع ليها، لماذا لا تنزع 9مليون من بنكير ان ويكتفي بمليونين، لماذا………… ،فعلا اذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • Abdo
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:18

    أتفق معك كل الإتفاق إضرابهم لا معنى له و هذا يذكرني يا مقولة أنا ومن بعدي الطوفان

  • أستاذ
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:26

    من الآن فصاعدا ليس لكم حجة بأن تقولوا ليس هناك أموال أو هناك عجز بالميزانية كلشي بان.

  • اسماعيل
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:28

    العجز فقط على مستوى قطاع التعليم الذي يتوجه نحوه ابناء الفقراء والفئات الهشة، الذين يسعون بهذا القطاع لتحقيق ابسط ظروف العيش، اما إذا تعلق الامر بمهرجانات العهر والفسق والمجون، وتوشيم العاهرات من المغنيات وغيرهن……. فهناك توفرون الاموال من كاهل الفقراء من ضرائب وماء وكهرباء، تبا لسيساتكم ولتسييركم السيء….. نتحاسبو في القيامة

  • محمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:33

    في حالة اصلاح وزارة الاوقاف بشكل جدري فهي وحدها كفيلة بمعالجة جميع مشاكل الوظيفة العمومية.

  • غير دايز
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:34

    هذا اعتراف خطير بأن الدولة ممكن تتخلى عليهم بجرة قلم الى عجزات على تأدية الأجور و الأمر غيكون سهل بهاد النظام الهش، أو غتلجأ للحل الثاني و هو جيوب المواطنين كيما قال الداودي لي بغى ولدو يقرأ يخشي يدو فجيبو !

  • الملالي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:36

    قال الباحث في تحليل السياسات ان الدولةليست لها الامكانيت الكافية للتوظيف وانها ستضطر للاقتراض طيلة ٣٠ سنة….
    هنا اتساءل كمواطن عادي لا افهم لا في السياسة ولا في البحث السياسوي الخاوي..
    الدولةلها موارد لا تنفد…افوسفاط…المعادن…ترواث البحرين…الضراءب..
    فاين تصرف كل هده العاءدات ؟ ومن يلهفها يوميا….
    ان راتب الرءيس الصيني اقل من راتب برلماني مغربي….
    وراتب منصب عالي في الحكومة اضخم من راتب بوتين…..قارن يا باحث ..وستتبين العجب العجاب……لم لم تقم بالبحث في الرواتب والاجور الخيالية وتنشر نتاءجها لتعرف كتلة هده الاجور التي لا تتكلمون عنها …
    لم لا تتكلمون على الحسابات البليونية في ابناك الغرب….
    يتبع

  • عبد العالي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:39

    الأستاد الدي فرض عليه التعاقد ادا أراض الاستقالة مطالب بارجاع المبلاغ التي تقدها وممنوع من اجتياز أي مبارة أخرى في الوظيفة العمومية .هل نحن في وطننا ام في المنفى ؟؟؟؟؟

  • مهتم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:39

    حسب هاذان الاستاذان،الحل سهل و الدولة تتخبط في الميزانية و كتلة الاجور التي تضخمت فٱصبحت عاءقا في وجه الاستثمار،برافو و تستحقون جاءزة نوبل!!!؟؟؟ ما على الحكومة سوى إصدار مرسوم تدفع بموجبه ٱجور جميع موظفي الدولة الى الجهات،وهكذا ستصبح نفقات الاجور : o حسب طرح الاستاذان. وسيكون هذا مفتاح كثير من المشاكل للعديد من الدول. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مهاجر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:39

    الدولة عاجزة اينهيا ثروات البلاد عندكم غير فلوس مسي وشكرة وموازين وبناء وعواصم في أفريقيا جنوب السودان وتقعد المريح بدون عمال وصفقات مغربية امريكية فرنسيا وووووو إما التعليم والمستشفيات وبما ان هم عومد الفقاري الدولة عاجزة عن تسديدها الإخلال في الدولة لمادا نحمل الشعب المسؤلية ونتم ياجماعة النهب تتحملو المسؤلية وليس الشعب حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • الملالي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:46

    الاستاذ هو الحجام المعلق والمشنوق ادا سقطت الصومعة. و داءما …وكتلة الاجور لا تكفي لتوظيفه …تكفي فقط لاولادهم وزوجاتهم وافراد اصهارهم في المناصب العليا….دون احتساب ما يلهف ويودع بالابناك الخارجية….والاملاك والعقارات وبوكليب الكحل…..امااليتامى والارامل وشيوخ التقاعد والاستاد واطفال المدرسة العمومية والمنتظرين عملا فجر كل يوم بالموقف فلهم الله……الله غالب….يا استاد ومع احتراماتي …

  • ريان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:48

    وإذا الأساتذة سألت
    بأي ذنب أدميت
    طلبت و طالبت
    بالترسيم
    بالإدماج
    وللتعاقد رفضت
    حق مشروع لا إستحالة
    كل الاصوات تتعالى
    الإدماج قريب لا محالة
    لا محالة لا محالة
    أوقفوا هذه المهزلة.

  • الياس
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:13

    تكون اسطوانة العجز عندما يتعلق الأمر ببعض المدن! سلا مثلا هي ثاني مدن المغرب من حيث السكان و اول مدينة من ناحية الكثافة السكانية و لم ينجز بها إلا مشاريع قليلة مقارنة بمدينة طنجة التي انشاء فيها:
    _ ميناء
    – مستشفي جامعي
    -كلية الطب
    -منطقة حرة لاستقطاب الاستثمارات
    – معمل للسيارات
    -انفاق في مفارقات الطرق الرييسية

  • مومو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:32

    اذا كانت ميزانية الاكاديمية لصرف اجور المتعاقدين تاتي من ميزانية الدولة فما الضير في توظيفهم مع الدولة وتؤدي الدولة اجورهم من هذه الميزانية عوض اعطائها للاكاديميات ثم صرفها .هذا حساب مول العقل.اذا تشبت الدولة بحلها يعني ان هناك اشياء اخرى خفية ليست في صالح المواطن ستظهر على المدى المتوسط والبعيد .الشفافية يا عباد الله.

  • la vérité
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:37

    المشكل عند الدولة كاين في الخط الائتمان. منين كاتمشي تاخد كريدي من عند البنك أول حاجة تيطلبها ليك هي المداخيل و المصاريف ديالك + أشمن قرض بغيتي واش غادي تستتمر يعني دير شي مشروع دخل بيه فلوس أو غادي غي تكلو تشري بيه حولي. هاد العوامل هي لي كتخلي البنك واش إعطيك القرض أو لا . حتى إلى عطاتو ليك هاد العواميل كتحكم فالقرار ديال النسبة. إلى عندك مصاريف أكثر من المداخيل و مغديش تستتمر بيهم النسبة كتكون أكثر. نفس الحاجة في الدولة إلى بينات بلي المصاريف ديالها ماشي كثار (المحروقات، كتلة الأجور..) الخط الائتمان كيرتافع. حيت إلى تكلفات المؤسسة العمومية بصرف الأجور هاد كتلة الأجور مغتبانش في بيانات ديال الدولة. بالنسبة ل الناس لي كيقارنو كتلة الأجور بالتقاعد بنكيران خاصك تعرف بلي 300000 أستاد كيكلفو أكثر من 55 مليار درهم فالسنة 5٪ ديال الناتج الوطني، و كتلة الأجور ديال الموظفين ديال الوزارات لخرين كلهم (شرطة ، أطباء، مهندسين، العدل، المصرفون …)يلاه تيشكلو 60 مليار درهم. أي دولة كتفوت كتلة الأجور ديالها 10.5% ديال الناتج الوطني كيولي الخط الإتماني ديالها إنخافض و كيولي صعيب تحصل على قرض.

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:49

    اليس بتعليم جيد تنهض الامم
    اليس التعليم و تعميمه و مجانيته حق من الحقوقية المدنية الكونية
    اليس المعلم دعامة رءييسية و اساسية و وحيدة لرفع التحدي
    اليس من حق الملقن ان توفر له كافة الوساءل لاداء مهمته النبيلة لكونه رافعة المجتمع و مكون الاجيال الذين هم ابناؤنا
    اليس من حق المعلم ضمان استقراره النفسي و الاسري و المادي و اوله الحق في الترسيم الذي يمنحه تقة و امان من شبح التعاقد ختى يعكى احسن مالديه فسلعته غالية و لا تقاس باي ثمن و لا يجب ان تخضع لاي مزايدات
    اليس ترسيمه سيحد من عجز صندوق التقاعد
    اليس الميزانية المرصودة للاكادميات هي اصل مال عام من ميزانية الدولة
    الا يقتضي تعميم التعاقد كوجهجديد للحهوية يقتضي و الحالة هاته تعميمه على جميع قطاعات الوظيفة العمومية من صحة و جماعت محلية و وزارة السكنى و غيرها….
    اليس محاربة الفساد و المفسدين و هدر المال العام و الرشوة و التهرب الضريبي ملفات حقيقية للحد من عجز الميزانية.
    اليس الامن و الامان و الاشتغال في ظروف مريحة حق من حقوق الانسان و حافز للعكاء و البدل و حب العباد و البلاد

  • حائر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:50

    ميزانية القصر الملكي لسنة 2019هي 2.5 مليار درهم أي ما يكفي لتوظيفات ومدارس ومستشفيات الخ …. يتكلمون عن العجز فقط فيما يهم المواطن المغربي العادي. السؤال من اين ستأتي الجهات بأجور الموظفين ان لم تكن من الميزانية العامة؟
    على الملك وكبار المسؤولين التخلي عن تعويضاتهم من الميزانية العامة لأنهم يملكون ما يمكنهم من سد احتياجاتهم واكثر تضامنا مع ابناء وطنهم واظهارا للحس التضامني الذي يردد في كل خطبة وتخفيفا عن هذا البلد من الغرق في المشاكل

  • Galaxie1
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:56

    من يصدعنا ان الموظفين يثقلون كاهل الميزانية فهو فقط بوق اعلامي و كداب. لان عدد الموظفين غير العسكريين هو تقريبا 800000 موظف. يبقى هدا العدد ضعيف ادا اقتسمناه على عدد المواطنين اي 35 مليون. بالمقارنة مع بعض الدول العربية كتونس و الجزاير او بالمقارنة مع دول الاتحاد الاوروبي فعدد الموظف اي طبيب مهندس استاد لكل 1000 نسمة مرتفع بكثير بالمقارنة مع المغرب. هده الدول كلها اعطت للموظف حقوقه لكي يقوم بواجباته في احسن الظروف. ام المغرب فهو لم يعطي حقوق. راه الوظيفة العمومية هي ركيزة الدولة و قوامها. اما ادا اعتمد التعاقد فهو خطر على الدولة. و السلام

  • أستاذة فرض عليها التعاقد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:00

    حقوق البسطاء مكلفة في نظر المسؤولين
    و حقوقهم سهلة المنال

  • متضامن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:05

    هل تعلم ان المغرب تموقع في الرتبة 222 من اصل 222 في ما يخص دخل الفرد السنوي

  • عادل مغربي معتدل
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:21

    ياك هاد الفلوس كاتجي من الشعب عن طريق الضرائب اوا رسمو الناس
    هاد المسؤلين كايديرو بحال الا كايخرجو الفلوس من جيبهم
    فلوس الشعب كاترجع الشعب سالينا
    واحد المعلومة خفيفي ضريفة
    عدد سكان المغرب 35مليون نسمة حجم الديون90مليار دولار
    عدد سكان هولندا 16مليون نسمة حجم الديون 3 تريلون دولار امكن ليكم تبحثو عليها، رقم ضخم جدا مقارنة مع المغرب لاكن كايعرفو كيفاش اسيرو الامور ديالهم

  • مهتم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:23

    ارجو من المحامين الغيورين على هذا الوطن،ٱن يمدونا بقانون يسمح لنا برفع دعاوى ٱمام المحاكم ضد من تصدر عنه مثل هذه التصريحات و هي كثيرة و تصدر حتى عن مسؤولين حكوميين. نريد ٱي قانون يعاقب من يضلل الناس و يكذب عليهم بتحريف الواقع و القفز على القوانين و تطويرها عمدا لتشويه فءة من المغاربة لهم طلب،سواء لدى حكومتهم.

  • pedro
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:31

    في المغرب لا توجد عدالة اجرية بحيت تجد مثلا ان اجرالوزير يفوق30 مرة الحد الدنى للاجور، دون دكر الامتيازات التي تمنح للوزير. فهل لهدا الفرق المهول مبرر؟

  • JustANadvice
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:31

    ماذا عن الجهات المهمشة ؟ ماذا لو ان مدبر الجهة لم يجمع المال الكافي لموظفي جهته او بلغة اخرى لو سرقها واخبر الوزارة ان الجهة عاجزة عن دفع الاجور؟ فبدل محاسبتهم تضيفونهم اضافات ل.. الاخبار فراس كولشي .. في تركيا يعد الاستاذ الاكثر دخلا لانه هو من يكون قضاة واطباء و.. اما في لوكسمبورغ نسخت هذا المقال من سكاي سبورت " وفقا لبيانات جديدة نشرت في تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD فإن راتب البداية للمعلم من دون خبرة في لوكسمبورغ يصل إلى 73 ألف دولار سنويا، ويصل راتبه عند التقاعد إلى 131 ألف دولار ".
    راجعو الدول التي اتخذتم قدوة في التعاقد وانظرو الى ضماناتهم واجورهم .. وطبقو افضل منهم .. لا مثلهم فكلما نعلم من اين تبدأ التربية والمواطنة .. وصدق من قال .. كاد المعلم ان يصبح رسولا .. راجعو حساباتكم في التعليم والصحة كما اوصاكم الملك .

  • مواطن غيور
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:54

    لما لا نقوم بتجربة مختلفة لنحل هذه الأزمة فكلكم رأى مدرجات ملعب طنجة الكبير كيف امتلأ عن بكرة أبيه هذا فقط لما سمع الجمهور عن قدوم ميسي فلما لا نستدعي نجوما كرويين فنملأ الخزينة ما يكفي من الأموال فبعملية جد بسيطة يمكن أن نعرف الأموال التي يمكن أن تجمع وتكفي لسد العجز .

  • سعيد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:17

    هذا يبين نية الحكومة مستقبلا أنها ستبحث عن موارد أخرى لتمويل التعليم و أداء أجور الأساتذة من خلال تنازل عن مجانية التعليم و أداء الآباء لرسوم التسجيل و خوصصة المدرسة العمومية و تسريح الأساتذة عند انتهاء العقدة بسبب انخفاض عدد التلاميذ فالحكومة ستعمل بمبدأ العرض و الطلب

  • أحمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:30

    في السابق كان ولوج مراكز تكوين الأساتذة CPR و ENS مبني على الانتقاء وكانت تطلب معدلات مرتفعة ثم اجتياز المباراة وكان يتم انتقاء النخبة من الطلبة ضمانا لجودة المادة الخام (الرصيد المعرفي للمتدرب) ثم يتلقون تكوينا في المراكز وتكوين ميداني قبل ولوج سوق الشغل كموظفين عموميين. وكان الجميع يتمتع بالكفاءة ويلج سلك التدريس حبا في المهنة وليس لأن لهم معدلات ضعيفة ويرغبون فقط الحصول على وظيفة أيا كانت لأن نقاطهم لا تسمح لهم تخطي مرحلى الانتقاء. وكان الأمر تحت السيطرة والبقاء للمجتهدين وعددهم كان معدوداعلى الأصابع. الآن الدولة في ورطة: يجب عليها توظيف الآلاف في سلك الوظيفة العمومية وقلة منهم يستحق أن يكون أستاذا. يجب الرجوع إلى النظام السابق التوظيف في سلك الوظيفة العمومية ولكن بعد الانتقاء وسنة من التكوين على الأقل.

  • التازي مجهول الهوية
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 15:21

    رشيد أوراز، باحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، أجاب بأن "الدولة لديها عجز كبير على مستوى الميزانية ولا يمكن أن تقوم بتعميقه عن طريق تحمل مصاريف إضافية"، موضحا أن "ترسيم المتعاقدين يعني تحمل الدولة لأجورهم والتزاماتهم الاجتماعية لمدة طويلة قد تفوق 30 سنة"
    "" الدولة لديها عجز كبير على مستوى الميزانية: أين هي الميزانية السنوية المخصصة للتوظيفات وإذا كان للدولة عجز كبير على مستوى الميزانية ولها سيادة على الثروات الطبيعية من شعب وبحر وبر وفوسفاط … فمن أين ستأتي الجهة أو الأكاديميات بمنح الأساتذة؟
    """تحمل مصاريف إضافية : ما هي المصاريف التي تتحملها الدولة غير مصاريف موازين والأرجنتين والطائرات ومعاش بنكيران. …؟
    """تحمل الدولة لأجورهم والتزاماتهم الاجتماعية لمدة تفوق 30 سنة : نحن لسنا عبئا على الدولة لنا الحق والعيش في هذا الوطن من ثرواته ناهيك عن الضرائب التي يدفعها الشعب فإذا كانت الدولة تدفع لنا الصدقات ما عليها إلا أن توقفها.
    رشيد أوراز أنصحك أن تبتعد عن الخبرة في تحليل السياسة وتقلب الاتجاه إلى تحليل الإشارات التكنيزية لعل الله يسر أمرك …

  • ميدو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 15:51

    الحل الوحيد والانجع لمحاربة الهدر المدرسي واعطاء الحق الكامل للمتعاقدين هــــــــــــــو خصــــــــــــــم من اجـــــــــــــــور المسؤولين والعسكريين الكبار وتحديد 50000 درهم لتقاعدهم ومنهم حضرة السيد الملتحي الذي كان في عهد مضى يحارب الريع والسلام…………..

  • مواطنة بسيطة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 16:28

    ضروري من نظام التعاقد للذي يساهم في جودة العمل

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:03

    عجز الميزانية العامة الدولة ؟؟؟؟؟؟ المخزن تعتمد له ميزانية ب 000 0000 750 سنتيم سنويا لتصرف على 40 قصر وإقامة "خاصة" من أموال دافعي الضرائب و يصادق عليها دون أي نقاش لماذا ؟؟ وكيف ؟؟ إنه الطنز البنفسجي أما التعليم والصحة العمومية الجواب هو العجز وتعليمات صندوق النهب الدولي.

  • ABk
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:37

    هل هناك من يمنع من تسريح من تخل او تهاون في عمله ولو ترسم وعمل 40 سنة ما ينقص الدولة مسؤلون اكفياء ويقدرون عملهم لا مسؤلون ظعفاء الشخصية جبناء وأصحاب بك صحبي وهذا انسيبي وهذ……..

  • Amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:17

    حتى لو كان هناك فائض في الميزانية. على اي اساس سيتم ترسيم هؤلاء و الاغلبية منهم ليسوا متمكنين وتغيب عنهم الكفاءة و بشهادة التلاميذ ورغم ذلك يريدون الترسيم والادماج من اجل الخمول و الكسل و اغراق المدرسة بالشواهد الطبية (استاذ فاشل يساوي تلميذ فاشل) المفروض اباء و اولياء التلاميذ هم من يجب عليهم الخروج لاحتجاج لان الدولة رهنت مستقبل ابنائهم بهؤلاء الذي يسمون انفسهم (اساتذة) بينما الواقع انهم لا يستحقون حتى العمل في روضة الاطفال انها المهزلة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين