24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. إعلان تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الأساتذة المتعاقدون" في الدار البيضاء يطالبون بتعجيل صرف المنح

"الأساتذة المتعاقدون" في الدار البيضاء يطالبون بتعجيل صرف المنح

"الأساتذة المتعاقدون" في الدار البيضاء يطالبون بتعجيل صرف المنح

خاض عشرات "الأساتذة المتعاقدين" بالمركز الجهوي للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات، صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية تصعيدية عرفت تطويقا شديدا من قبل السلطات الأمنية على طول الشارع الرئيسي المحاذي للمركز في درب غلف، من أجل المطالبة بصرف منح فوج 2019.

وصدحت حناجر "الأساتذة المتعاقدين" بالعديد من الشعارات التي نددت بالعنف الذي تعرضت له التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ليلة السبت الماضي، من قبيل: "واك واك على شوهة"، و"الموت ولا المذلة"، و"المخزن مالك مخلوع..الإضراب حق مشروع"، وغيرها.

فاطمة الزهراء أمزكار، "أستاذة متعاقدة" فوج 2019 بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات، قالت إن "الأساتذة المتدربين جزء لا يتجزأ من التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وإننا نندد بما وقع في مجزرة الرباط التي تعرض فيها الأساتذة لشتى أنواع الضرب والتعنيف".

وأضافت أمزكار، في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التعنيف كان مفاجئا رغم الاعتصام السلمي الذي خاضه الأساتذة، لأنهم لم يقوموا بأية أعمال فوضوية، لكن القوات الأمنية استعملت خراطيم المياه وقامت بتدخل عنيف". وطالبت المتحدثة بصرف منح الموسم الحالي، موردة أن "عقد التدريب يقضي بصرف 1400 درهم للأساتذة".

وأردفت بنبرة غاضبة: "يوجد العديد من الأساتذة الذين لا يتوفرون على لقمة العيش بمركز التكوين. نحن لسنا بمجرمين أو إرهابيين حتى نتعرض لهذا التطويق الأمني في الوقت الذي يشتكي فيه الناس من البؤر السوداء للجريمة، يجب استغلال هذه العناصر الأمنية في سبيل محاربة الجريمة".

وأكدت أمزكار أن "الأساتذة واعون بحقوقهم وواجباتهم، لأننا سوف نحتج بطريقة سلمية بدون أي فوضى، لكن التطويق الأمني جاء من أجل ردعنا عن الالتحاق برفاقنا في الحي الحسني والأكاديمية الجهوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - متعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:06
أك مزيان بغيتو الفلوس مبقيتوش بغيتو الإدماج؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - عباسي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:12
مشاكل التعليم لا تنتهي يجب على الدولة أن تتدخل بحزم وأن تبعد السياسيين الإنتهازيين وأشباه الخبراء عن هذا القطاع الحيوي
3 - مواطنة 1 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:14
هادو دابا باقي كاع ما خدمو !!! واش من دابا بديتو الإضراب ؟ خاص الدولة ما تعينهم حى تاخذ منهم التزام باش ما يقوموش بإضرابات ويخليو ولاد الشعب بلا قرايا .
4 - Ahmad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:14
عطيو لعباد الله جوج دريال راه الله احسن عوانهم خصوصا ايكايخدم فالدار البيضاء
5 - hassia الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:16
c,est le gouvernemnt ne cesse de pratiquer l,oreille sourde,ca va dégénerer,et serons ts perdants,dialoguer trouver des compromis pour éviter le chaos qui est dans l,interét de personne,que Dieu protége notre Maroc
d,allemagne
6 - المجزرة؟ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:16
فاطمة الزهرة اظن انك أستاذة وانا أشك في ذلك باستعمال كلمة( مجزرة) هل تعلمين ماذا تعني كلمة مجزرة وانت التي تريدين تعليم وتدريس ابناءنا. كم من مناظل من مناظليكم استشهد؟ ( عفوا توفي)في هذه المجزرة
7 - الحقيقة العارية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:16
ولمادا لايستعجلون استئناف الدراسة لابناء الفقراء وتعويضهم عن الساعات الضائعة انتم متعاقدون برضاكم وباغيين الوظيف صحة ماهو دنب التلاميد
8 - فرنسا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:18
المنحة هذا المساء ستعطى لمنتخب الأرجنتين بدون جهد أو تعب ! و الأساتذة في وجههم الزرواطة ! vraiment c'est horrible et c'est la honte envers ce gouvernement de 000
9 - مغربية خالصة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:21
الله يلعن اللي ما يحشم شهر هدا و انتم تتسكعون في الطرقات و تجوبون الشوارع و تتركرون ابناء الشعب بدود دراسة و لا تعليم يتعرضون للماطر اثناء تنقلهم بين الازقة و تطالبون بصرف المنح من اموال الشعب الدين تتعاملون مع ابنائهم كالحشرات دون ان تعيروهم اي اعتبار و لا ان تفكروا في مصلحتهم و مستقبلهم هده منتهى الوقاحة الله يعطينا وجوهكوم . شيء لا يحتمل لو كنت الحكومة لقمت بطردكم جميعا بسبب التخلي عن العمل بدون عدر مقبول ان هدا في قانون الوظيفة العمومية و حتى في القطاع الخاص يسمى abondon de poste هل تعرفون ما معناه و مادا يترتب عنه ؟ طبعا لانكم لا تعرفون شيئا .
10 - يحيي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:21
قامت الحكومة بسرعة البرق اخراج قانون او مرسوم اضافة الساعة المشؤومة في وقت قياسى لارضاء من؟ وكم عددهم؟ولو نهجت الحكومة نفس النهج في كل القضايا لاصبحنا خلال سنة او سنتين احسن من اليابان ولكن حين يتعلق الامر باولاد الشعب فلا باس ،ان لا داعي للعجلة فاين مراسيم التوظيف الجهوي وهل كل الاكاديميات في مستوى تدبير مواردها البشرية والمالية وصرف المستحقات في وقتها،فابسط الوثائق لا تعالج لا اقول في وقت قياسي ولكن في خلال مدة معقولة فبالاحرى تدبير الاف من الملفات بوثائقها وماليتها....
11 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:22
الاضربات +كثرة العطل +مستوى التلاميد ضعيف .مادا يردون هولاء رجال التعليم ؟
نحن كأباء التلاميد نطلب من الدولة
- سن سياسة الاجر مقابل العمل
-ابرام التعاقد مع جميع الاساتدة
-عدم التعويض المادي ايام العطل
-نقص من عدد ايام العطل..

كل الشعب مع التعاقد لأنه يهدف إلى محاربة الفساد في الإدارات العمومية والكسل والهروب من الواجب. يجب القضاء على الوضيفة العمومية وتحفيض المنصب الإداري وهدا معمول به في كل الدول المتقدمة لكن مع تشجيع المجتهدين و المتفانين في القيام بالواجب..
12 - متطفلون عن المهنة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:23
لا يعقل هؤلاء سوى طلبة التكوين لاغير مازالت اقدامهم لم تطأ حجرات الدرس حتى نعتبرهم أساتذة. هذه فوضى عارمة لم تحسن الدولة اختيار من سيلج مراكز التكوين . هناك من لا يستحق هذه المهنة فقط فوضويين اندسوا وسط الطلبة لكي يتيرون الشغب . على الدولة ان تكون حازمة وصارمة في حقهم.
13 - محمد جاد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:24
جميل ان نكون انانيين بالمعنى الايجابي اما المعنى السلبي فهو اقصاء مصالح الاخر الذي هو التلميذ.المتعاقدون وقعوا بمحض ارادتهم في الوقت الذي كان هناك الكثير ممن رفض ولم يجتز المباراة.موقف او مبداء هؤلاء سليم اما الموقف الاخر فهو انتهازي لا اقل ولا اكثر.موقف المتعاقدين موقف ضعيف ان كان هناك اصلا موقف .لو رفع الامر الى القضاء لكان موقف الحكومة اقوى لانها لم تعنف احدا لقبول التعاقد ثم انه موقف يرتبط بمفهوم الجهوية......
14 - Man from Other World الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:26
عندما يكون القانون يطبق على فئة و لا يطبق على فئة ثانية. ستخرج فئة ثالثة لتطالب بالخروج عن القانون و عن الاتفاق وهي فئة المتعاقدين.
فجمالية و قوة القانون هو التطبيق على الجميع دون استثناء و الا سينقلب السحر على الساحر.
15 - واو على نكتة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:27
احدث نكتة سمعتها و انا اقرا هذا المقال ، كيف يطلب الاساتذة المتدربون التوصل بمنحهم و هم خارج قاعات التدريب؟ على الدولة طردهم حالا و تعويضهم بلائحة الانتظار ، لا عاش من يلوي ذراع الدولة....
16 - إصلاح التعليم على حق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:27
شيء مضحك...الأساتذة لم يحترموا عقدهم المبرومة مع الأكاديميات و يريدون منحهم...يا سبحان الله....ما خدمتوش ما غاديش تخلصو و خاص فسخ العقود لإحلالكم بها و عدم احترامكم لها.....زمن العاطفة ولى و المواطنىة أصبح لها ثمن باهض جدا لمن يريد أن ينخرط و ينتمي لهذا الوطن.....
17 - OMR الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:28
تعليم بلادي مشى فالخسران
والخاسر الوحيد هم أبناء الشعب
إضرابٌ الرابح منه الوحيد هو رجل الأمن ذاك الذي يكافئ على بطر الحق وضرب ناشده!
18 - متتبع الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:29
بقدر تألمي لمطالب هؤلاء غير المنطقة على الإطلاق مهما شرحوا لي.... بقد ما انا فرحان ضدا في هذه الحكومات المتتالية التي ضربت رجل التعليم ضربة قاضية في عرضه وماله ومكانته منذ زمان.... فرحان لأن هؤلاء الشباب يفكرون بنفس عقلية الحكومات التي عرفناها إذ ان كلاهما متفق على آلانتهازية وزرع الجهل..... ان فرحان لأني كنت أتوقع هذا منذ على الأقل 20 سنة مضت.... واتساءل كيف سيكون المستقبل والرداءة تواجه الرداءة اليوم... بعد ما كان الوعي والصبر والقوة مهما كانت الظروف والتي كان يمثلها الأستاذ في مواجهة........ ها نحن اليوم مواجهة بين الانتهازية والخذلان ونقض العهود وصحف المستوى والتي يمثلها اليوم الاستاذ والحكومة معا.
19 - Rachid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:31
العياقة هذي اساتذة ضعاف المستوى قالت ليك الاستاذة مجزرة الرباط!! واش عارفة مامعنى مجزرة يالاستاذة .وحكومة فاشلة في التعامل غباء مطلق
20 - يوسف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:34
فعلا انكم مستفزون اين هو هدا التدريب الذي تاخدونه حتى تطالبون بصرف المنح تريدون المنح على مادا؟ الستم في اضراب مفتوح قمتم به عن طيب خاطر؟ فكيف تودون اكل مال السحت
21 - حوس حوس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:39
منذ أن بدأت تسمية الأساتذة أساتذة وهم في طور التكوين بدأت صورة الأستاذ نحو الحضيض الذي ما بعده حضيض. السيد الوفا ربما أراد رفع شأن الأساتذة فتمت إعادة هيكلة مراكز التكوين واستبدال التسميات... وهنا نحن أما مشكل أستاذ يطالب بالمنحة؟؟؟ الحماق. من قبل كنا نسمى طلبة أساتذة بعدها أستاذ متدرب، ثم أستاذ. بلا لفّ ولا دوران. توظيف حوالي 7500 سنويا الله يجعل البركة، إلا ما كفاو يُلتجأ إلى سياسة الترقيع بسد الخصاص وغيرها من الحِيل. أما الآن تسمياتٌ كبيرة وتوظيف أعداد كثيرة سنويا. والأساتذة في أزماتٍ ومتاهاتٍ.
22 - Abdel الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:42
ما يشاهده الشعب اليوم من احتجاجات و مظاهرات اجتماعية في كل ركن و مكان ما هو إلا نتيجة لسياسة تأزيم الأوضاع لأهداف سياسوية.
بن كيران زرع قنابل اجتماعية موقوتة و في نفس الوقت حصل على 168 مليون سنتيم كتسبيق على تقاعد 7 ملايين سنتيم مقابل قمع هذا الشعب الأعزل و تفقيره و جعل أبنائه كعبيد يشتغلون عند أبناء الملهوطين الكبار.
العثماني عليك بالرحيل كما رحل كبير لحلايقية و اتركوا الشعب على الأقل يعرف مع من هو و من هو المسؤول عن ما آلت إليه الأوضاع.
23 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:43
اساتدة الخبز و الحرشة على الدولة خوصصة القطاع بما فيه التكوين و كل استاد سيء يجب ان يطرد على الفور
يستنزفون صناديق الدولة بلا معنى و بلا مستوى و اغلبهم لا يتقن سوى الاضراب و الجلوس في المقاهي
24 - abdo الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:50
لو كانت الحكومة حكومة لسرحتكم من فوركم تتوفرون على امتيازات كتيرة تعملون اربعة أشهر في السنة وتنامون تمانية اشهر وراتب جد مريح انتم شر هدا البلد
25 - متتبعة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:53
جيل التسعينيات وما ادراك ما ! خرح منو العجب..بغيتو غير مصلحتكم والتلاميذ "طونبي" اسابيع ونتوما دايعين فالزناقي ومازال بغيتو الماندا..حللو بعدا فلوسكم.. هادشي بغض النظر عن طرق النجاح طوال اعوام دراستكم بالغش في الامتحانات منهار خرجو البورطابلات وحنا في الغش والتسريبات في امتحانات الباكلوريا و في الجامعات..امتحان التعاقد نجحتو ب 5/20 و6/20 ..لا مستوى لا نيفو لا مجهود يذكر غير كوبيي كولي ..باز ليكم يا صبية الجيل الجبهاوي ..
26 - الحل الجهوية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:54
كنت أعرف بان هؤلاء المتعاقدون سيخلق مشاكل لان اصحاب التعليم دائما يحتجون وينتقدون يشتكون في المقاهي .الحل هو خوصصة التعليم وخلق مناصب جهوية وصنادق تقاعد جهوية.
27 - أبو بكر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:56
على الاكاديميات صرف المستحقات أخر كل شهر و دون أي تأخير، فهذا حق المشتغل بالعقد ، و كلما تماطلت الاكاديميات في صرف الامستحقات كلما انعكس ذلك على ظروف العمل.

فترة التدريب يُؤدَّى عنها في جميع العقود و لو لم يتم الاحتفاظ بالمتعاقد. ( لاي سبب ماعدا إن هو غادر التدريب طواعية قبل انصرام مدته)

هؤلاء الشباب لم يوقعوا العقد إلا من أجل الاجر ( ومن يقول غير هذا فهو كاذب) و الاكاديميات لم تلجأ إليهم إلا لحاجتها إلى جهدهم ووقتهم . و هذا جوهر العقد.

فإن قاموا بعملهم فالاجر واجب على الاكاديمية ومن نهاية أول شهر عمل كما هو الحال لدى جميع المشَغِّلين بالعقد.

ونؤيدهم في طلب هذا الحق و نضع المسؤولية على عاتق الاكاديمية المشغلة.
أما الاستمرار في الاضراب ، و ادعاء ( فرض التعاقد) فهما ليسا في صالح أي طرف.
28 - ع.الحميد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:01
في جميع دول العالم اي تجمهر لخوض اضراب ما الا ويوازيه انزال امني حفظا على النظام
العام.ما دامت الامور سلمية فلا يمكن لرجال
الامن التدخل الا في بعض المناوشات التي
يمكن ان تحصل.اما الاعتصمات خاصة في الليل لا اظن ان للمتعاقدين رخصة من الجهات
المعتية. في جميع انحاء العالم الاعتصام في
الليل مرفوض ولاسيما اخر الليل.لان
المفروض على المواطنين الذين يسكنون
بكل الشوارع والازقة المؤدية الى مقر البرلمان
ان ينالوا قسطا من الراحة.وانا كنت من المتضررين تلك الليلة ولحظي اني لا ابعد من المقر.كنت اسمع شعارت قلت في نفسي لمن
يرفعون هذه الشعارات وسكان مقر البرلمان
لا يوجد فيه احد؟ تعالات الصيحات والقهقهات
هرج ومرج في جميع الاتجاهات قلت اكل هاذا رسالة الى السكان المجاورين لهاذا المبنى ؟
من بعد هاته التساؤلات تدخل ضابط عبر مكبر الصوت وقال لهم من فضلكم يجب اخلاء المكان فلا سبب لوجودكم في اخر الليل هنا.
لكن المضربين تمادوا في صيحاتهم واستهجانهم لقوات الامن فوقع ما وقع
وكان عليه ان يقع. لان حرية الشخص تنتهي عند المس بحرية الاخرين.
29 - على الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:04
بسبب فشل وتعنت الوزارة الوصية في ايجاد حل نهائي يضمن حقوق الاساتذة المتعاقدين اسوة بزملائهم المرسمين فان الاحتقان سيزداد وسيتحول الى تصعيد خطير جدا خصوصا ان التلاميذ بدأوا يخرجون للشارع للتظاهر تعبيرا عن رفضهم لسياسة القمع والضرب الممنهجة في حق اساتذتهم. لكن مع الاسف حكومة الذئاب الملتحية اختارات الحلول الامنية التي لن تزيد الوضع الا احتقانا. فكيف لتلميذ سيرغب في الدراسة وهو يرى استاذه ينكل به ويطارد في الازقة كانه مجرم لص.
30 - الخليل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:04
منح مقابل الإضراب الذي تريدون ربطه بالعطلة الربيعية انه منتهى الاسترزاق ، المنح تسلم مقابل عمل ما ، وهو التكوين بالنسبة لكم ، أنتم نقضتم العقد الذي وقعتموه فاذهبوا للبحث عن عمل آخر يوافقكم ، أنتم لا تصلحون لميدان التربية لأنكم ما زلتم في حاجة للتربية.
31 - عبد الصمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:05
نتمنى من وزارة المالية تعجل اجراءاتها الإدارية وتصرف المنح للتلاميذ الأساتذة، أواخر شهر أبريل اي قبل دخول شهر رمضان الكريم، ناس كارية والماعيشة غالية خصوصا فالرباط وطنجة، وربما مناطق أخرى.
32 - طالب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:05
هولاء طلبة ومن حقهم المنحة أسوة بطلبة الجامعات
مشكلتنا هي التسرع في التعليق دون فهم الموضوع
33 - أستاذ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:11
( شي داخل في شي الله يستر )
( كل شي كيجر لعندو )
للأسف الوزارة لم توفي بتعداتها بالنسبة للأساتذة السابقون ( المرسمون) أصحاب الشواهد، و اصحاب السلم 9...
الأساتذة المتعاقدون بدورهم لم يوفوا بتعداتهم للوزارة، القاضي باحترام التعاقد الذي و قعوا عليه.
طبيعي أن حكومات فاشلة تنتج أجيال فاشلة حتى لو كانوا أصحاب شواهد.
34 - rachos الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:13
سيري حتى تعرفي تكتبيها abondon عاد اجي تهدري على سيادك
35 - فاطمة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:14
الى التعليق رقم 6 المجزرة تعبير مجازي وعليك اللنتباه الى اخطائك فهكذا يكتب نضال ومناضلين .
36 - Sami الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:15
الحل في نظري هو بيع المدارس ونديرو عمارات ....أستاذ يمضي عقد ويقول فرض علينا ...في العالم اي واحد انا التعاقد او يجلس في دار أين المشكل....زعما أنتم بالضبط الى درنا ليكم الترسيم غادين يطلعو ولادنا القمر على يديكم...انا مغاربة الطمع والجشع ترسيم تنعس في المدرسة ديال الشعب ولعشية تمشي للتعليم الخاص ودير فلوس وتقول بنكيران بنكيران راها نفس العقلية ....
37 - غيور الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:15
لماذا تتركون الأقسام وتضربون هل يمكن القيام بهذا بدون التوقف عن العمل.
38 - ماروك تايمز الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:15
يجب صرف منح المتعاقدين عاجلا و ليس آجلا لكن تنسيقية هؤلاء المتنطعين الانتهازيين المسيطر عليها من طرف منتسبي الجماعة المحظورة وعصابات الرهج القاعدي تدفع أوضاع التعليم العمومي المغربي و الناشئة التعليمية نحو المزيد من التأزيم و التعقيد و الهاوية و الهلاك و تصادر رأي غالبية الأساتذة المتعاقدين البسطاء و البؤساء المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة الذين وجدوا التوظيف الجهوي في الأكاديميات فرصة لا تعوض للخلاص من شبح العطالة الممنهجة لكي تصعد ابتزازها الفئوي الانتهازي و تمردها و عصيانها والذي لا يمت بصلة لكل ماهو نضالي إجتماعي من أجل إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي لأبناء الشعب المغربي الكادح والمقهور .............
39 - صحراوي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:17
ما استفزني هو رفعهم شعار الدفاع عن مجانية التعليم .هادوك السوايع اللي كتفرضوا على التلامد والاباء اش من نوع ديال التعليم هداك (و سيروا تخدموا وتححلوا رزقكم بعدا عاد تطلبوا حاجة اخرى) الله ينعل اللي مايحشم.نحن مع التعاقد.
40 - Adam الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:25
عذرا سيدتي اتمنى أن تقومي بمراجعة قواعد اللغة العربية والفرنسية أيضا حتى تتمكني من كتابة تعليق لائق بمقامك.
41 - ام سلمى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:29
احتجاج بطريقة سلمية دون اي فوضى!!! هادشي كل وقالت لك ماكايناش الفوضى.غريب امركم
42 - عبداللطيف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:29
الآباء المزاليط حاقدين على الاساتذة المراليط وأبناء الوزراء في البعثات الأجنبية شعب حكار المخزن يتفرج والمزاليط يتسابو
43 - بوفلالس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:35
كما يقال وذاك الشبل من ذاك الأسد
تعليم يربي على الانتهازية والنفاق وتمسكن حتى تتمكن.. لم تناضلوا لا انتم ولا من سبقوكم من اجل كثرة المناهج وجودتها.. فقط السلالم والفلوووووسسسسسس
44 - إلى المسلمي فاطمة 35 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:48
إلى 35 فاطمة
أودي افاطمة اعترفي باخظاءك اللغوية ولا تلومي اغلاطي الإملائية لاني لست أستاذا. ولست خريج معهد الاساتذة أو ما تسمونه، وليست اي شواهد مدرسية كانت أو علمية وافتخر بمستواي الذي لا يفوق الشهادة الابتداءية. وأكاد أن أعبر بلغة احسن بكثير من اساتدتكم الذين لا يفكرون الا في المال. الله يحسن عون ولادنا مساكن معكم. أما أنا فابناءي كلهم فهم خارج نطاق برنامجكم اللا مفيد.
45 - شكرا للاساتذة والاستاذات الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:58
لو كان وعي الشعب المغربي شبيها بوعي الاساتذة والاستاذات لما كانت بلادنا تحتل المراتب الاخيرة في مجموعة من التقارير الدولية التي من بينها التقرير الخاص بالتنمية البشرية بمعنى لما كنا بلدا متخلفا في جميع المجالات الله يحفظ
46 - ازول الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:02
امضيتم التعاقد وستبقوا دائما متعاقدين الى تقاعدكم لكل من بقى حيا بلا ما تفرعوا رؤوسكم
47 - صاحب المجهر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:08
إلى صاحب التعلبق رقم 11 : كلامك (بل خزعبلاتك) دليل على انحطاط مستواك
وحقدك على الاستاذ راجع سببه :
اما انك لم تلتحق بالمدرسة أو أنك كنت كسولا تعاتب كل صباح أو مريض الله
اشفيك
48 - المهلهل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:22
الى رقم 3 المواطنة.

تصوري احد هؤولاء يكتري منك بالف 1000 درهم ولم يؤدي لك سومة الكراء والله ستنتقظين وتطالبينه بفلوس الكراء.
غادي تلقاهوم كاريين عند ولاد الشعب. مول المراء تايتسنا راس الشهر.
كوني تحشمي.
49 - ادريس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:25
العقد شريعة المتعاقدين ، على الدولة فسخ عقد كل شخص لم يؤدي العمل الملتزم به ، بل مطالبته بتعويض عن التسبب في الفسخ . حق الإضراب يصونه
القانون هو العقد ، فهل هذا الإضراب من أن أجل تطبيق بنود العقد؟ يجب على الدولة أن نكون حازمة أمام هذه المنوعة ولو بسنة بيضاء .
50 - ouadie الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:30
التعاقد حل من حلول اصلاح التعليم من يريد ان يصبح معلما مربي اجيال يجب ان يعلم انها مهنة تحتاج تضحية ليست مجال لكسب المال. بطريقة التعاقد فقط محبوا المهنة من سيظلون في التعليم سيتم تنقيته من الانتهازيين و المضربيين الانانيين كم من اجيال ضاعت بسبب اشخاص لا علاقة لهم بالتعليم
51 - غيور على ولاد بلادي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:35
والله حتى زدتو فيه وعيقتو بلا قياس..كتحاولو بكل الطرق توصلو للناس بالي راكم مظلومين..وانتوما التبوحيط عطيتوه قتلا..مجزرة مجزرة ..والمجزرة هي الي انتو ساريين تعملو فيها.في حق ملايين التلاميذ الي خليتوهم يلا قراية في وقت حساس..والي نصحكم وقاليكم سيروا قرو ولاد الناس ترددون جملتكم المشهورة لهلا يقري شي وااااحد..التعااااقد و بزااااف عليكم..قمة النذاااااالة والله..
52 - la vérité الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:50
المنطق الذي سيتعلمه أبناء المغاربة: أنا لا أعترف بالعقد الدي بيني وبين الأكاديمية ولكن يجب على الدولة أن تحترم ما جاء فيه عندما يتعلق بالمنح ... لا أعترف بالعقد ولا أعترف به في نفس الوقت. على الأقل إن كنتم تحاربون من أجل إلغاء العقد و تؤمنون بقضيتكم. لا تطالبو بما جاء فيه. فهذا في حد داته إعتراف بقانونية العقد. زد على دلك إن كنتم مضربون و لا تحضرون لتكوين لماذا تطالبون بالمنح؟
53 - حسنHH الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:55
عار عار عار
كيضيعو اولاد الشعب
بغاو غير تحسن وضعيتهم ويتم دمجهم رغم عدم كفاءتهم ..
انتهازيون ..وصوليون ..
لو كنت من الدولة لأتيت بأطر من الخارج كما كان معمول به في ستينيات والسبعينيات ..
وكانت النتائج وكان المستوى بالمدارس العمومية جيدة
54 - طالب دكتورا استاد فيزياء متدرب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:03
هدو راهم اساتدة متدربين كاين الي جاي من الراشيدية باش يتدرب فالرباط قبل سيء الدكر كانو تيشدو 2500 درهم فالشهر و دبا ردوها 1400 الغريب ان بعض عديمي الضمير من المعلقيين يتهموهم بالانتهازية صافي حيت طالب بحقو ولا انتهازي باش ايعيش هد الاستاد هنا فالرباط باش يكري و ياكل و يلبس و يدبلاصا بيتو الحقد الدفين ديالكم اتجاه خوتكم المدرسين المهم الحق ينتزع ولايعطى سيتم ادماجهم في الوظيفة العموميمة و وجمع الاساتدة سواء متدربين او ممارسين واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتهم و ولاد الناس فعنينا
55 - أحمد الدكالي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:16
قمة الأنانية و العبث، كنتم تطالبون بعيش كريم وبعمل يصون الكرامة، وقعتم على عقد و أصبحتم بأجر ثابت لتقوموا أخيرا بإضرابات و تعطيل مسيرة التعليم و رهن التلاميذ أبناء الشعب قصد تحقيق مطالبكم .كان معظمكم عاطلين عن العمل و برواتب هزيلة ، وأغلبكم لا يستطيع حتى التكلم بلغة سليمة وبطلاقة ،اتقوا الله في أنفسكم فلولا التعاقد لكنتم لا تزالون أمام البرلمان تطالبون بحق العمل .
56 - ضحية مرسمين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:37
تدافعون عن مجانية التعليم...هههههه اللهم نقري ولادي بالفلوس ونحيد من راسي ونقريهم وويكون الي غادي يقريهم كيقوم بالواجب ديالو على اكمل وجه ولا تدخلهم فلعبة الاسفزاز التي ينتهجها اساتذة كثر..وانا كنت من ضحاياهم..يستفزون التلميذ من اجل ان يلجئ للساعات الاضافية في مركزه..مقابل نقاط اضافية و 20/20 في الفروض..بل منهم من كان ينجز الفروض مع تلامذته في المركز ويجي التلميذ الصباح عااارف اشنو غادي ندوزو..واش هادي ماشي نذالة..واش بحال هذا ماشي يستحق الطرد ..واقول من هذا المنبر الله ياخذ فيهم الحق.. ونعم للتعاقد
57 - chihab الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:41
لا حق لكم في أية منح المنح تعطى من أموال دافعي الضرائب المغاربة كنتم في إضراب مفتوح تحاولون ابتزاز الدولة لقد ضهرتم على حقيقتكم لا يهمكم إلا مصالحكم الضيقة ولا تهمكم مصالح بلادكم ولا مصالح شعبكم
58 - الى35 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:43
فاطمة 35
تلومين أخطاء املاءية للمعلق رقم 6 ولا تتداركين اغلاطك الإملائية فنقول في المصطلح الصحيح الانتباه وليس( اللنتباه) كما كتبت هذا مجرد تصحيح اتمنى ان أن تكون هناك استفادة
59 - عثمان ولد السباتة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:05
هذا ما يسمى أضحوكة القرن. خويا اختي اذا فرض عليك التعاقد فاتركه وجرب شي شغل واحد اخر، راكم صدعتونا ورمضان ولحريرة قربو. عيقتو وبزعطة الا كنتو أساتذة. بغيت شي نهار نحل الجريدة ومانلقاش كمامركم..
60 - الهنتاتي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:07
L'être humain
tu lui donnes un doigt, il veut un bras. Ces gens doivent comprendre que l'époque du fonctionnaire avec un emploi garanti à vie est terminée. On est un monde de plus en plus contraint et exigent. L'état ne peut plus se permettre de cumuler des dépenses. Le modèle communiste soviétique a montré ses limites.
61 - منار الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:15
يوم تغنى المتعاقدون اغنية التراس الرجاء عرفت بأنهم دون المستوى الاكاديمي المنوط بهم
62 - said الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:26
تزعمون أنكم تدافعون عن مجانية التعليم وانتم باستهتاركم و مستواكم المتدني تدفعون الآباء الى التخلي عن المدرسة العمومية و تسجيل ابنائهم في الخواص ،انكم بالفعل احسن هدية قدمت للتعليم الخصوصي.
63 - Atlas الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:12
تخلطو ليك لعرارم الالة .... مابقيتي عارفة التدرب من التعاقد .... عموما .... تعليقك بحال شي شلضة باسلة .....
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.