24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخلفي: احتجاج الأساتذة غير مبرر .. والتعاقد بريء من "الإملاءات"

الخلفي: احتجاج الأساتذة غير مبرر .. والتعاقد بريء من "الإملاءات"

الخلفي: احتجاج الأساتذة غير مبرر .. والتعاقد بريء من "الإملاءات"

قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "احتجاجات الأساتذة المتعاقدين لم يعد لها مبرر بعد إقرار نظام الأساتذة موظفي الأكاديميات، ومن هنا جاء نداء الحكومة إلى المعنيين من أجل العودة إلى أقسامهم"، مشددا على "التشبث بفلسفة التوظيف الجهوي، من أجل إعطاء كل مناطق المغرب فرصة ضمان الحق في تعليم أبنائها".

وأضاف الخلفي، الذي كان يتحدث مساء اليوم الثلاثاء في لقاء بجامعة أبو شعيب الدكالي بالجديدة، أن "البنك الدولي لا علاقة له بإقرار النظام الجديد"، موضحا أن "المؤسسة المالية الدولية منحت المغرب 3 قروض متعلقة بالتعليم خلال 20 سنة الماضية، الأول سنة 2008 والثاني 2013 والثالث 2014، ولا أحد منها تضمن أي إجراء مرتبط بالتعاقد": وزاد: "هو اختيار وطني سيستمر وسيدعم الأساتذة الذين يشتغلون وفقه".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه "خلال شهر مارس الجاري تم إلغاء التعاقد والانفتاح على أطر الأكاديميات، وهو مشروع يندرج ضمن إستراتيجية مكافحة الهدر المدرسي وتعزيز جودة التعليم"، داعيا إلى "التأمل في حال الاكتظاظ الذي تعيشه حجرات الدرس، خصوصا في العالم القروي، وهو ما يستوجب التدارك، عبر تقليص عدد التلاميذ في القسم الواحد إلى 30 فقط".

وأوضح الخلفي أن "الهدف الأول للحكومة هو ضمان حق المغاربة في التعليم من خلال توفير العدد الكافي من الأساتذة"، مستعيدا شريط توظيفات الحكومات السابقة في قطاع التعليم: "جطو 2000 منصب، بنكيران 8000 منصب؛ فيما وظفت حكومة العثماني 23 ألف أستاذ، وكل هذا من أجل تجويد المنظومة".

ونفى الخلفي أن "يكون لموضوع التعاقد رابط مع تقليص كتلة الأجور ضمن الميزانية العامة، إذ إن رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو كشف إدراج المؤسسات العمومية، وضمنها الأكاديميات، داخل الميزانية العامة"، لافتا إلى أن "أولوية الحكومة واضحة، وهي التعليم والصحة والتشغيل"، وداعيا من يقول إن هناك توجها لخوصصة التعليم إلى "الاطلاع على الميزانية التي خصصت له".

وشدد المتحدث ذاته على أن "الحكومة واعية بأنه لا إقلاع دون تعليم متين وحقيقي، ومن هذا الباب تم الاستثمار في التعليم لتحسين جميع المؤشرات"، مبرزا أن "الطموح يبقى هو الوصول إلى المساواة بين أستاذ الوظيفة العمومية وأستاذ الأكاديميات الجهوية، والحكومة منفتحة على جميع التطويرات"، مصرا على أن كلمة التعاقد "تم حذفها بشكل نهائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (180)

1 - المعلم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:06
فسخ العقد ثم الطرد لا حاجة لنا بهم ،العدليون والنهج اسباب الفتن ،لا تأخير هناك الكثير ممن سيعوضهم ،بعد العطلة ،الطرد هو الحل
2 - الجيلالي الأخضر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:11
عطيني ودنك نشرح ليك نظام التعاقد.

الدولة اعلنت في 2015 عن اعتماد الرؤية الاستراتيجية 2015 /2030 وهاد الاستراتيجية ليست لاصلاح التعليم كما تتدعي الدولة و انما لتخفيض كتلة الاجور و رفع الدولة يدها على التعليم باعتباره خدمة عمومية مجانية لا تدر دخلا على مزانية الدولة.

كفاش زعما؟

اولا هاد المشروع تحط في 2002 لكن الدولة كانت كتسنى الوقت المناسب لتمريره و كانت سنة 2016 السنة التي تنتظرها الدولة لتمرير هذا المخطط لكن بعد معارك شديدة مع الاساتذة المتدربين تم افشاله و اعادت الدولة الكرة في 2017 و استغلت الدولة الهروب الجماعي للاساتذة الذين هربوا من تطبيق نظام التقاعد الجديد حوالي 50000 استاذ في سنتين و تعويضهم بأساتذة متعاقدين مع الاكاديميات و
3 - السكة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:12
الهم ديالكم التعليم و التشغيل والصحة ? علامن كتكدب راه كلشي واضح واش مهندس خدام ب 1500 درهم وكتقول الهم ديالنا التشغيل . اما التعليم هزيتو عليه يديكم شحال هادي والدليل الترتيب المتدني ديال المغرب والميزانية ديال جوج دراهم حشومة تهدر عليها مقارنة مع الملايير المنهوبة و 9 ديال بن كيران. مفهمتش علاش كتكدبو علاش راه كلشي واضح الله يعز الانترنيت والمواقع فحال هيسبريس ولينا نعرفو كلشي. المرجو النشر.
4 - درواس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:12
تعنت الحكومة يعني اعلان سنة بيضاء. انتهى
5 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:12
وماذا قولكم حول موظفون الجماعات الترابية الحاصلين على شواهد عليا الذين لم يدمجُ بعد في السلالم المناسبة اسوة لباقي القطاعات الأخرى
6 - Abuanass الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:13
لاأحد يثق في ما تقولون.. استجيبوا من فضلكم لمطالب الناس.
7 - عبد الله الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:13
بصراحة الحكومة فاشلة و من عينها عينها للأنتقام من الشعب المغربي لكن و بصراحة أيضا جزء كبير جدا من فساد التعليم هو المعلم نفسه طوال سنوات و انتم تعتقدون أن الوضيفة هي أخد المال من الخزينة كل شهر مقابل بذل أقل مجهود ممكن خرجتوا على اجيال بكاملها و انا منهم فرنسيتي جدا ضعيفة لاني ما زلت أتذكر استاذة الفرنسية و هي تترك القسم منذ اول دقيقة لتستمتع باحاديث جد بذيئة مع صديقاتها ثم تعدو فقط لتعاقب من مكتوب اسماءهم في الصبورة الله ينتقم منها انشالله باختصار الحكومة تعاقب الشعب لكن من بين ابناء الشعب من يستحقون حقا العقاب و منهم الأساتذة و عمال الصحة و موضفوا الادارات اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و اخرجنا من بينهم سالمين
8 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:14
سئمنا من الكذب و أقواله متناقضة فمرة التعاقد خيار استراتيجي و لم نتراجع عنه و مرة أخرى التعاقد غير موجود و التوظيف الجهوي خيار استراتيجي.
قولوها مباشرة أنكم بدلتم إسم التعاقد بالتوظيف الجهوي الذي لا يوجد له سند قانوني لأن الأكاديميات قانونيا لا يمكنها أن ترسم هيئة التدريس بل حتى هذا التعاقد في مناصب دائمة غير قانوني و كفاكم تحايلا على الشعب فقد فطنوا لنفاقكم
9 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:14
السي الخلفي والله بحول الله و قوته إذا ما دارتش بك الأيام حتى تولي تطلب و تسوفري ، الظلم ظلمات يوم القيامة..
10 - ولد الشعب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:14
الحكومة تتقن لعبة الشطرنج، بكل صدق لسنا في الطريق الصحيح لإصلاح المنظومة التربوية.لأننا إن لم نؤمن الكرامة لنخبة التغيير(النخبة المتقفة ورجال التعليم) فلن نضع أنفسنا على الطريق الصحيح...كفى المراوغة والإستخفاف بعقولنا
11 - حسن القنيطري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:15
المشكلُ الأساسُ كامنٌ فيكم أيتها الذئاب الملتحية ،أنتم وكبيرُكم الذي علّمَكم طُرُقَ الوصوليةِ..قتلتُم هذه الأمّةَ بنفاقكم وكذبكم،يا أشأمَ حكومة في تا ريخ المغرب..أمسيتُم كابوساً جاثماً على صدورنا.. »je suis clair « « je suis clair »...
12 - Majid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:17
كلام فارغ والأمور اصبحت اكبر منك ما الفرق بين التعاقد في الأكاديمية والتوظيف في الأكاديمية بارك من اللعب المصطلحات مطالبهم التوظيف في وزارة التربية والتعليم
13 - جمر و رماد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:17
كذب في واضحة النهار.
اذن لماذا هناك نظامين وفئتين في قطاع التعليم.؟
يااخي كن شجاعا وقل الحقيقة التي ستكون مع الاجيال القادمة.وهي ان المعني هو كتلة الاجور و ضرب المجانية حيث ان الدولة المركزية سترفع يدها عن هذا القطاع الذي لن يكون له من الموارد سوى جيوب الاباء.
14 - moriose الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:17
ولما الكدب و وتاءق المؤسسات المالية المانحة فضحتكم . فلم يعد احد يتق بترهاتكم
15 - zakaria de الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:18
لا اعرف ماذا اقول !!!!!!!!!!!!!!
الا انني اشعر بالملل والحزن الشديد ولم اعد امتلك اعصابي وانا اتابع اخبار المغرب فعلا انه امر لا يبشر بالخير...
16 - نزهة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:18
كلام منطقي لا ينكره إلا جاهل أو أناني أو متحيز .
17 - haroun الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:18
حزب العدالة والتنمية دمر كل شيء. وسيدمر ما تبقى من مكتسبات. ان هدفكم هو تدمير التعليم العمومي لصالح التعليم الخصوصي. بدأت التوظيف ثم التقاعد وأخيرا التعليم. اغتنيتم وتجبرتم وركبكم الغرور.
18 - محمد بنسودة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:19
يكذبون علينا في وضح النهار.
ما علاقة التوظيف بالتعاقد بمحاربة الاكتضاض؟!
رسمو الناس وعينوهم في جهاتهم. وتكون عندهم ارقام تأجير مركزية. وتدبيرهم يبقى جهوي.
أما غير ذلك راك غير تتقول كلام إنشائي، ستتراجع عنه تحث الضغط أسي الخلفي.
فلا عودة للحجرات دون إدماج، وسنناضل على حقنا بكل قوة، وسلاحنا سلميتنا وصمودنا.
19 - said الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:19
الناطق الرسمي باسم الحكومة دائما يخرج علينا بمثل هذه التصريحات التي لا يمكن يقنع بها الا نفسه
20 - ماسين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:19
المتعاقدين كانت لهم سوء نية مسبقة و إستعملوا التلاميد كرهائن المفروض الإستغناء عن هؤولاء الإنتهازيين و مطالبتهم بتعويضات مالية لتغطية ثمن دروس خصوصية للتلاميد
21 - حسن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:20
طالما انكم تنسبون لانفسكم توظيف الاف المتعاقدين بالتبجح بالارقام حكومه جطو 2000والفاسي 8000فرايتكم انتخابيه وليس مصلحه قطاع التعليم اظف إلى ذلك السي الناطق الرسمي تحدثكم على انه ليس هناك فرق بين موظف الوزارة والاكاديميه في حد ذاته يبين ان هناك اعتراف ضمني بوجود فرق لان السياسه تقرا بين السطور ومن خلال خرجاتك تعطي اولويه لحزبك على شركائك في الحكومه رغم انكم في سله واحده لا يرجى منكم خيرا لأنه ليس منكم واحد يستحق وزيرا لان تكوينكم ضعيف ومنذ توليكم لم تستطيعوا الحوار وذلك راجع لضعفكم السياسي والاجتماعي والاقتصادي
22 - لطيفة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:20
والله مابقيت فاهمة والو. هل الغي التعاقد كنظام ام استبدل بكلمة موظفي الاكاديميات؟ الأمور تسير من سيء الى أسوء. لم نعد نعرف من المضرب ولماذا الإضراب. الحابل اختلط بالنابل. والمدرسة العمومية تنهار. والخصوصي راهم كيقراو ويجيبو معدلات عالية وأبناء الفقراء يديرو كروصة يبيعو مطيشة
23 - جج جم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:21
نعم وظف الذين من قبلكم اساتذة قارين ومستقرين وجءتم انتم وتعاقدتم مع 23000 مستغلين بطالة الجامعيين وضعفهم المادي ونسيتم ان هوؤلاء الشباب حين سيصتدمون مع واقع المعيشة الغالية وظروف شغل مزرية سيثورون فى وجهكم ويبقى التلميذ الفقيىر هو الضحية
24 - عبدو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:21
الاملاءات لم تقل لكم وظفوا بالتعاقد صحيح. لكن قالت لكم يجب أن توقفوا الوظيفة العمومية. وهذا ما بدأتم به في التعليم عبر استعمال التعاقد وضرب كل حقوق رجال ونساء التعليم في 0. أليس هذا كذب وبهتان؟
25 - youssef الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:21
ومن يصدق السياسيين، تيبينو ليك الرباح ويديو ليك راس لمال
26 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:21
و وجودك في هذا المنصب غير مبرر و غير أخلاقي ، كنتم ذات زمان ولى ، تلبسون رث الثياب و جئتم من المجهول ، و أصبحتم الآن تبررون للعنف و تبحثون للظلم عن أسباب
27 - أستاذ مرسم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:21
((التعاقد ليس قضية أستاذ، وإنما قضية شعب، وهو بداية لضرب مجانية التعليم))
لهذا فإني مضرب يوم 28 / 27 / 26 مارس 2019 لا يرهبنا الاقتطاع ولا أكذب على نفسي لكي أختبئ وراء مصلحة التلميذ كما يفعل بعض الانتهازيين الخونة فمصلحة التلميذ والأستاذ والشعب والأجيال القادمة لا تتوقف على ساعة أو يوم أو أسبوع، بل المصلحة الحقيقة هي أن نوقف هاته المهزلة، وأن نتصدى لمن يريدون بيع المدرسة العمومية، حفاظا على مبدأ تكفاؤ الفرص وضمان حق الجميع قي تعليم مجاني ديموقراطي...
28 - Hamido الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:22
الغالبية الساحقة من المضربين هم أصحاب الاجازة في الدراسات الإسلامية والجغرافية وتخصصات لا مستقبل لها.ولما من الله عليهم بوظيفة هرولوا اليها ولما ضمنوا الراتب انقلبوا بطريقة غريبة مستغلين عددهم الكبير للابتزاز الدولة وكأن الوطن يتوقف على وجودهم. لي اليقين لو كنتم من أصحاب الشواهد في الرياضيات ومدارس الهندسة لما تقدمتم إلى التعليم أصلا.اتقوا الله في أطفال الوطن.
29 - لا للنفاق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:22
كفاكم كذبا ونفاقا وجحودا بفضل هذا الشعب عليكم يا تجار الدين . تبا لكم ولأتباعكم ، لقد سقط القناع وظهرت وجوهكم القبيحة ...عاقوا بكم
30 - hassan الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:23
غرقتو الدولة كريدياااات ابغيتو تخالفهوم فولاد الشعب بالترهات ديالكوم حسبنا الله ونعم الوكيل كل التضامن مع الاساتذة المفروض عليهم التعاقد
31 - Abbou الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:24
شكرا سيدي الرئيس على التصريحات لي هي من طبيعة الحال
مغلوطة و ارتجالية %100
32 - منصف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:24
تتكلم عن الجودة واهتمامكم بالتعليم كاولوية و30 تلميذ في القسم ووووووووو والواقع يكذب ذالك كفاكم من المراوغة والنفاق والضحك على المواطنين
33 - ملاحظ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:25
وجبت المطالبة بإسقاط هذه الحكومة ......حالا....
34 - حمدان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:25
"حق المغاربة في التعليم من خلال توفير العدد الكافي من المدرسين"حق اريد به باطل.يجب ان تكون لكم الجرأة لتقول لهذا الشعب أن مجانية التعليم صارت نسيا منسيا،وان عليهم ان يتحملوا تبعات تعليم ابنائهم(هذا هو المخفي وراء التوظيف بالتعاقد).تريدون تحويل التعليم الى مصنع لانتاج قطع الغيار،وانتاج بشر لاعاداة انتاج العبودية والاستغلال في مصانع المعمرين الجدد.اولم يقل كبيركم لقد حان الوقت لتتخلى الدولة عن التعليم والصحة.معركتنا معكم هي معركة سياسية ضد الاستغلال وضد تحويل المدرسة لمول الشكارة لنهب جيوب الفقراء.كفانا وهما راحنا واعيين ونعرف مايجري في السوق.
35 - marocain الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:25
كفاكم افتراء على الجهوية الموسعة. لم يتم اختزال الجهوية في التعاقد؟!! لم نسمع يوما أن المانيا او اسبانيا اللتان قطعتا أشواطا في الجهوية قالتا أن الجهوية هي التعاقد...
36 - Elhammoumy khalid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:26
كل شيء واضح لا داع للتضييع الوقت الادماج او البلوكاج ...واش هاد البلاد ورتوه عن اجدادكم كلنا مغاربة ونحن من وضعكم في المنصب الذي انتم فيه،وبإمكاننا ازاحتكم وتعرفون كيف...انتهى الكلام
37 - معطل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:26
أنا عندي الإجازة وبغيت نخدم بالكونترا،قهرتني البطالة.الناس مالقيتش فاش تخدم وخا غي ب 2000 درهم ،ربي يطرح فيها البركة.
38 - elhass الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:26
موعدنا الإنتخابات المقبلة ان شاء الله .
39 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:26
السلام
سؤالي اليك يا سعادة الوزير
ماهي انجازاتكم في و انتم 8 سنوات في التسيير و رئاسة الحكومة ؟
مادا قدمتم للشعب المغربي من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية ؟
مادوركم في الحياة السياسية المغربية؟
مادا كان هدفكم ؟
الاجوبة
انجازتكم هي كالاتي و هي انجازات شفهية و شعبوية لا غير :التماسيح. العفاريت. عفى الله عما سلف.و بعض الكلمات الركيكة؛المواطنة المقاربة التشاركية الحكامة .....
قدمتم للشعب الا الاحتقان و البهتان باسم الدين و اللحية معكم اصبح المغرب يعيش غلاء في غلاء حتى وصل اللحم 90درهم.اصبح المغربي ينتظر 2021 باحر من الجمر لكي تبتعدوا الى الارشيف.
و اخيرااا
الهضرة كتيرة و السكوت احسن.
40 - المقاطع بوربعين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:26
الرسمي للمحكومة.كيف تقولون
أنااحتجاج الأساتذة غيرمبرر وإملاآت
الخارجية غير قانونية.والصوروالفيدهات
لفرشخة الأساتذة منتشرة داخل البلاد
وخارجه.عليكم بتحمل الإملاآت الخارجية.
ولأن مطالب الشعب لاتريدون تلبيتها
كل من يرفع صوته تفرشخونه بالعصي
وتلفيق التهم الباطلة.
41 - gdu الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:27
كفانا من الكدب كغانا من الخزعبلات
اين تكافؤ الفرس سيدي الوزير
42 - عمر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:27
مازال يحفظ لغة الخشب و هو متيقن بألا أحد يثق به أو يصدق كلامه. حينما يفقد السياسي مصاقيته و لم يعد ينفعه القمع عليه أن يختفي عن الشمس
43 - المكلخ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:27
كم عدد الدين يحالون على التقاعد امام الجدد.....ان ادماجهم ضمن الوظيفة العمومية سيخفف الضغط على الصندوق الوطني للتقاعد.....هل سيتم تقليص المقرر في حالة حل المشكل لانه شهر من الاضراب ليس بالهين.....
44 - متعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:27
هناك تناقض واضح فيما يخص الغاء التعاقد واعتماد التوظيف الجهوي من طرف الأكاديميات،حيث انه ورد وبشكل واضح وقاطع في الجريدة الرسمية أنه ليس من اختصاص الاكاديمية ترسيم الاساتذة.فماذا يعني كل هذا؟ولماذا الاصرار على تغليط الرأي العام؟
45 - observateur الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:30
** ونفى الخلفي أن "يكون لموضوع التعاقد رابط مع تقليص كتلة الأجور ضمن الميزانية العامة، إذ إن رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو كشف إدراج المؤسسات العمومية، وضمنها الأكاديميات، داخل الميزانية العامة"،***
إذن لماذا لا يتم إدماجهم في الوظيفة العمومية؟؟ ما هذا التنااقض؟؟؟
46 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:30
حينما كنت لا شيئ ما كنت تتحدث هكذا و الان و انت وزير و لديك مدخول ضخم و تقاعد مضمون أصبحت تحلل اعطوا المتعاقدين حقوقهم حتى يؤدوا واجباتهم اما محكومتكم فالى الهاوية انشاء الله
47 - rachida الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:30
للاسف الشديد نواب الامة الذين نصوت عليهم ليحموا حقوقنا هم من يسلبنا ايها كالمثل القاءل سلموا القط مفتاح الكرار . المفروض قرارات مصيرها كالتوظيف الجهوي وغيره من القرارات المقبلة يجب ان تكون لها بنية تحتية قوية حتى تنجح . وتنزيل الجهوية ليس سهلا كما نظن لان بعض النواب لا يعرفون حتى ما معنى جهوية ولا يقبلون بها لكن يصوتون بنعم على كل شيء .
48 - متصرف ممتاز الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:30
ندعم الحكومة في قراراتها،ونأمل ان يتفهم الاساتذة أطر الاكاديميات ( المتعاقدون سابقا)اهمية ورش الجهوية، فهو قرار وسياسة حكومية لاينبغي التراجع عنهما،اعداد الاساتذة الموظفون سابقا مع الوزارة في طور الانقراض ،وسيأتي يوم نجد فيه ان جميع الاساتذة هم أطر اكاديميات،هم اليوم حوالي 70 الف ومستقبلا قد يصل عددهم 280 الف او اكثر وسيكون لهم نظام اساسي واحد ،لا تفرقة فيه بين هذا وذاك ،واضح جدا في موضوع الواجبات والحقوق. يجب ان نفرق بالخصوص بين الممكن والمستحيل في المطالب، فمزيد من الحكمة وبعد النظر.
49 - استغراب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:31
هد الوازر من نهار داروه معمرنا شفنا الخير .
50 - مواطن حر. الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:31
كذب ...أحيلك على تقارير البنك الدولي الخاصة بالمغرب وستجد في توصياته ضرورة اٍلغاء الدولة لمساهماتها في التعليم والصحة وفي في صندوق المقاصة...كفى من الكذب...والتعاقد ومن بين صلب اٍملاءات صندوق النقد الدولي لتقليص كتلة الاجور. حكومة لاتمثل الشعب..بل ثمثل صندوق النقد الدولي.بلاد تباعت ابا حنيني.
51 - استاذة متقاعدة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:32
السيد جطو في عهده تم انصاف الاساتذة ولم يكن التوظيف بالكونطرا.ولم تسعى الحكومة الى تحطيم الاستاذ والنقص من كرامته امام التلاميذ وجعل بعض المديرين سيفا على رقبته.كان عدد الذين تم توظيفهم قليل حسب الطلب اما الان فعددهم كثير وحسب الحاجة ولكنهم مهددون بالتوقيف عند كل صغيرة .كيف لهم ان يقوموا بعملهم على احسن وجه في ظل ظروف قاسية فهم يشعرون بالظلم والحكرة ووووووو.....
52 - استاد .وجدة 33 سنة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:32
شخصيا اضربت عن العمل احتجاجا على التالوت الملعون اادي فرضه بن زبدان و من جهة تانية على تجميد الاجور و ثالثا على حرماننا من خارج السلم
53 - نزهة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:34
لا يجب ابتزاز الدولة وأخد أطفالنا كرهائن من أجل تحقيق أطماع شخصية . عودوا لأقسامكم فأنتم محظوظون بظفركم بفرصة عمل يجب أن تحمدوا الله عليها . والعقد شريعة المتعاقدين. وأعلموا أن الدولة عملت على توظيفكم بطريقة شبه مباشرة فربما لو كانت الصرامة اللازمة في الإختبار لكان أغلبكم لايزال يتخبط في بحر البطالة. فلا تكونوا أنانيون ولا تعملوا على لي دراع بلادكم .
54 - إضراب بلا لؤم 1 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:34
كلمة لا بد منها:

الأساتذة "المتعاقدون" بلا حكمة ولا تكوين فضحهم الفجور في الخصومة بالإضراب المفتوح على حساب أبناء الكادحين بلا أدنى لياقة ولا حياء،
1) إن إدماج جميع الأساتذة سيؤدي إلى تعليق التوظيف في التعليم سبع سنوات على الأقل أو تخفيضه إلى ثلاثة آلاف منصب لما يزيد على عشر سنوات،وهذا يعني أن الرؤية الاستراتيجية ستتحول إلى التدبير العشري لملف موظفي الأكاديمية.
والأسوأ من هذا أن تعليق التوظيف في التعليم ليس في صالح الخريجين الحاليين والمستقبليين، وسيكون بابا لعودة الاكتظاظ في الأقسام واستفحاله.
فلا معنى لمطلب الإدماج إلا بزيادة ميزانية التعليم بالثلث على الأقل،وبتعهد الدولة برفع عدد المناصب السنوية في قانون المالية إلى أزيد من أربعين ألفا.
وكل حل خارج ذلك فهو إسكات للشاكي بحق الغافل والمستضعف والساهي....................يتبع
55 - المخلوف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:35
كفانا خداعا ومراوغة.
ارفعوا احقادكم وماسونيتكم عن هذا الشعب الأبي المغلوب على أمره.
فمهما طال التهميش والتنكيل فسحابة الظلم قريبا قريبا ستنجلي.
وصرخة المضلوم يوما ستزلزل الكراسي وتبتر رقاب الطغاة والكهان.
56 - ملاحظ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:35
سؤال الى الناطق باسم الحكومة:قبل 4 مارس تاريخ بداية احتجاجات الاساتذة، ٱين كان الاساذة و ذلك منذ شتمبر 2016؟ ٱلم يكونوا في اقسامهم يشتغلون بشكل طبيعي؟ وزارة التربية الوطنية هب من ٱخرجتهم للاضراب حين ٱقدمت عاى دس السم في العقد عبر ملحق العقد الذي ٱذل الاساتذة و شعروا بالاقصاء و الذل و الاحتقار!!!؟؟؟ كيف لحكومة تحترم نفسها ٱن تقدم على تغيير عقد و تتلاعب فيه كما شاءت ٱن يطمءن المتعاقدين ؟ من صاحب هذه الفتوى يا ترى و الذي ورط الوزارة ؟ ٱما ما يقوله الناطق باسم الحكومة اايوم، فلا يزيد الا توترا،ليجيبنا : بٱي صفة يشتغل الاساتذة مع الاكاديميات إن سحب العقد ؟ ٱو الغوا صفة متعاقد، ماذا سنسمي هؤلاء الاساتذة ؟ طمءنوا الاساتذة و سيعودون مقتنعين، ٱما ترديد نفس اللازمة، فإنكم تستحمرون الاساتذة و هذا يزيد من غضبهم. لماذا لا تتحاوروا معهم ؟ منبوذون إذن!!! عدا هذا و الله لن يعودوا،انتم لا تعرفون شباب اليوم،إسءلوا البوليس الذين يحتكون مع الشباب لتتعلموا منهم كيف تحاورونهم،والله العظيم انتم تجهلون حتى لغتهم.المغرب تغير،شءتم ام ابيتم.
57 - إضراب بلا لؤم2 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:36
كلمة لا بد منها: تتمة..................................

2)ينبغي أن تتخذ الوزارة الوصية الإجراءات المستعجلة الآتية:
أ) عزل المنقطعين عن العمل المتهورين مهما كان عددهم،وحصر الخصاص وإعلان مباراة في التعليم لسده،وذلك مطلع أبريل المقبل،
ب) تمديد الدراسة رسميا في مختلف الأسلاك إلى غاية 30 يونيو،
ج) تأجيل الامتحانات الإشهادية إلى غاية يوليوز.

ويمكن للمعزولين اللجوء للقضاء،ومن حكم لصالحه منهم فبإمكان الحكومة إحصاؤهم وتهنئتهم وبعث رسائل الطمأنة والانتظار لهم حتى تلتمس لهم غطاء في قانون المالية للسنة المقبلة ضمن المناصب التي ستخصص فيه للتوظيف الجهوي في التعليم،وبعد إعلان النتائج يمكن أن تخصهم بإجراءات إضافية في عقد التدريب بأن يكون تدريبهم ميدانيا على سبيل المثال مقابل أجرة كاملة.
و لا للمراهقين والعدميين والبلطجيين في مهام المسؤولية.ومن اشتهى الصراخ والتسكع والتجمهر المسترسل فليكن ذلك من حسابه وعلى حسابه.
58 - جبيلو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:37
الحكومة المحكومة شعارها الكلام الفارغ تنبح فقط اما المخزن فيده طويلة لو أنكم تراهنون فعلا على التعليم لقلصتم رواتبكم و تعويضاتكم السمينة و رسمتم المتعاقدين و اهتممتم بالصحة و توظيف الأطباء و المهندسين عوض قتل الشباب في توظيف العصى و القمع و عسكرة الشوارع
59 - olbaz الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:37
ما تناسه السيد الخلفي هو انه لم يدكر عدد الاساتدة الدين احيلوا عاى التقاعد العادي والاساتدة الدين استوفوا التقاعد النسبي ل30سنة خدمة عشرات الآلاف خرجوا حكومة ل ب ج د لم توظف بل تستبدلت الاساتدة المتقاعدين باخرين جدد وادا كان التوظيف الجهوي خيار اسنراتيجي فليطبق على الأطباء وتلصيادلة والممرضين وعاى باقي وزارات الدولة
60 - الخيار الحقيقي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:37
نحن مع الجهوية الموسعة والمتقدمة ،ولكن اولا لنطبقها في بعدها السياسي تم الاقتصادي فالاجتماعي ،لهدا فالتوظيف الجهوي لازال الوقت مبكرا لطرحه، يجب ان يرافقه نضج في ترسانة قوانين الشغل بما يضمن كرامة الموضف سواء كان في التعليم أو الصحة أو الجماعات الترابية وباقي المؤسسات ،أما الان في ضل الهشاشة و ضعف الزجر القانوني و مزاجية المديرين الجهوين ،فالتعاقد رهان فاشل ولابد من التراجع عنه،على الحكومة ان تختار الاستماع إلى هموم الشعب وليس فرض خيارات محدودة الأفق.
61 - طارق حتى لأولاد علي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:39
القضية ليست التعاقد . بقدر ما هي متعلقة بالتقاعد وصندوقه المنهوب والمسروق في واضحة النهار دون حسيب ولا رقيب .
62 - اشرف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:39
افضل شيء عليك فعله الآن هو اصمت و لا تتفوه بكلمة. سئمنا من افتراء حزب الندالة
63 - هشام الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:40
كنا نعيش رفقة العفاريت والتماسيح وكانت الأحوال نوعاً ما مقبولة..أما انتم راكم ديناصورات كليتوا الغلة وطلقتوا الملة والدين..
64 - اسماعيل ح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:40
وعي المغاربة خلق نوعا من التضامن مع القرار الحكيم لوزارة التعليم في حق المعلمين المتعاقدين.
مزيدا من الوعي.
و لا لتدمير التعليم بآقحام المعلمين بمستوى هزيل، باك مقبول و إجازة بعشرة.
65 - أبواسماعيل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:41
السلام عليكم هاد البلاد غادا غير اللور هاد الحوكمة الله يهديها راس عندها قاصح واش مكتشوفش الدول الديموقراطية فين وصلات والتعليم عندنا حدث ولا حرج حتى لأخر السنة عاد بداو الإضرابات بسبب هاد الحوكمة ديال القشيوشات ولادهم كيقراو غير البعثات الأجنبية وحنا الله يرحمنا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
66 - hassia الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:41
خطاب بهلوانى,الماضى فات ومقارنة الحكومة بالحكومات السابقة مهزلة,انتخبكم الشعب لتكونو أحسن وسينتخب حكومة أخرى وينتضر منها أن تكون أحسن منكم وكفى استحمار المغاربة.أتسائل أين درستم وما هي مؤهلاتكم حتى وصلتم لصنع القرار على40مليون بينهم من يقريكم
67 - ورزازي فقير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:42
أين دهبت تلك القروض يا ترى ؟؟ كروش الحرام. كل تلك المسميات تنصب في اتجاه واحد الا و هو الغاء مجانية التعليم بدون التواءات.
اتمنى من الشعب الخر الالتفاف حول جميع أطياف أساتذة التعليم لأجل محاربة و القضاء على جشع هؤلاء المرتزقة المشكلين للحكومة و البرلمان بشقيه .
68 - وعزيز الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:42
من استمر في الإضراب و لم يلتحق لتعليم أبناء وطنه فليطرد من الوظيفة سواء بالعقد او بلا

يجب التشدد مع مثل هؤلاء
و الا أصبح الإضراب اضرار بالبلد
و يجب أيضا المحاسبة في كل توظيف مهما كان لابد من العمل و الجد و الاجتهاد قبل الأجر... لان الفوضى التي سادت هي السبب في كل ما يحصل الان من تراجع للتعليم و من فشوش من طرف بعض ذوي الضمائر الميتة التي لا ترى في الوظيفة الا بقرة حلوب تظن ان التعاقد سيلزمها على العمل الجاد و هذا هو الأصل و ان التوظيف المباشر سيمنحها النوم و الراحة و الحرية مع اجر بارد كريم

و هذا هو بيت القصيد

لو كان (الزيار.) مع القدامى و المحاسبة على الغيابات و الشواهد الطبية و المردودية الضعيفة لما وصلنا إلى سن التعاقد (كيف يعقل تلميذ وصل الجدع المشترك و يكتب باسم الله هكذا : بسم اللهي كما سمعها من الاسناذ !!!!!!!!! ؟؟؟ هذا ما حكى لي استاذ التريبة الإسلامية قبل يومين....
لا حول ولا قوة الا بالله
كيف قضى هذا التلميذ كل هذه السنوات في التعلم و لم يتعلم شيئا؟ كيف ينجح؟ و ماذا كان يتعلم؟
كفى من الفوضى الهدامة
69 - بائع الأوهام الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:43
السي الخلفي .. علامن كتكذب؟ راك بوحدك وشي جوج معاك فالحكومة اللي كتقولو هاد الهضرة ...

تقارير البنك الدولي والصندوق النقد كتقول بلي خاص المغرب ينقص كتلة الجور، وهدا علاش اخترعتو مظف حراص ما عندو تقاعد ما عندو تعويض ما عندو خلصة بحال الناس تجريو عليه فوقاش ما بغيتو ..
70 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:45
كلمة واحدة مختصرة دمجو الناس او حافظو على جهويتكم
71 - مغربي ساكن فالمغرب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:45
الخلفي الناطق الرسمي بإسم أصحاب الهراوة يحذركم ...
النضال هو الحل ..
72 - sanfour الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:46
لماذا لا يتعاقد الوزراء
ويتم فيخ العقد مباشرة بعد انتهاء مدة تعيينه في الوزارة
وينصرف الى حال سبيله دون ان يحصل على تقاعد مريح
73 - مغربي. الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:46
لقد ولى عهد الاستحمار. الشعب فطن لالاعيبكم. كفى من استعباد هذا الشعب .أوصي اخواني المتعاقدين ان يستمروا في نضالهم لأن مضمون العقدة لم يتغير .فقط غيروا العنوان.المشكلة مع المخزن إنه يحاسبنا على الفتات بينما يستحوذ على جل الثروة الوطنية.
74 - مصطفى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:47
يقولون انه لا فرق بين موظف الدولة وموظف الاكاديميات ادن لماذا هذا التحويل من موظف تابع لوزارة التربية الوطنية الى موظف تابع للاكاديمية. الهدف هو تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي بالحرف وتخفيض كتلة الأجور خصوصا في الصحة والتعليم لا نية لكم في اصلاح التعليم . حزب اللاعدالة واللاتنمية ساهم في هاذه المشاكل وفي هذا الاحتقان بنكران يستمتع ب 9مليون ويقول للاساتذة انكم ستحاسبون انت من سيحاسب حسابا عسيرا و والله مامسامحين تال قدام الله. منافقون قبل انتخابات 2011 تقولون انه لا يجب الاعتداء على المتضاهرين وتنددون بتدخل الامن لتفريق المضاهرات والان تغير كل شيء صرتم انتم الجلادون الى مزبلة التاريخ اسوء شيء قمت به في حياتي اني اعطيتكم صوتا انتخابيا لا تستحقونه ابدا.
75 - سوسي حر. الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:48
ما كلمة ادماج مع الاكاديميات الى محاولة اللعب على الكلمات و المفردات و تغليف التعاقد بمصطلحات الاخرى...على كل اب و كل ام مساندة هؤلاء الاساتدة و الوقوف بصفهم لغد افضل لوليداتنا...و الطريق لغدا فيه الوزارة هو تحويل الاكاديميات الى شركات مستقلة دات مداخيل...يعني شركات لبيع خدمة التدريس..التدريس مقابل رسوم...يعني باي باي المدرسة العمومية...و هادشي مغاديش اكون الا على اجسادنا....و الله المستعان....
76 - أستاذ فرض عليه التعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:48
مصرا على أن كلمة التعاقد "تم حذفها بشكل نهائي".
77 - الأساتذة و الوزارة ، خَاوَا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:48
سؤال :
إذا كانت الوزارة تأخذ حقها ، و الأساتذة يأخذون حقهم، فحق أبناء الشعب ، وَين ؟.
78 - حمادي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:49
ااقضية ا الاخوان بدات تحماض.. الوزارة متشبتا بموقفها ..اطر الاكاديطميات الاسبوع 4 من الاضراب..
المتضرر الوحيد هو ولادنا .. ماشي ولادكوم ..
راحنا عارفين فين ولادكوم كتقريوهوم..
نخلصو الضرائب للدولة باش نقريو ةلادنا ب 2000 درهم للشهر .. ونعم المعادلة هي ..
79 - الوعماري محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:49
استمعوا لحِكم تجار الدين وعودوا ل ( عملكم) لتظلوا عبيدا طوال حياتكم
80 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:50
على من تكذبون ، فقدتم ثقة المواطن وصعب صعب جدا ان نصدقكم مستقبلا واتمنى ان يستمر النضال من اجل الحقوق
81 - شعب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:50
المغاربة واعيين وفايقين، باراكة من الكذوب وادمجوا الاساتذة.
82 - Adam الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:51
كفى من المغالطات يا زعيم الباجدة ..فالاعتراف بالخطا فضيلة ...فقد ادخلتم البلاد.في نفق مظلم باستدانتكم المفرطة وبانصياعكم المقيت لاوامر صندوق النقد والبنك الدولى وانبطاحكم المشين للوبي الفساد في الداخل والخارج ...قبح الله شعاراتكم البؤاقة ايام المعارضة ..وقبح الله نفاقكم المكشوف .يا تجار الدين ..فويل للذين اشتروا بايات الله ثمنا قليلا ...سحقا لكل من باع الوهم للمغاربة
83 - صالح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:51
نريد الانتقال من النظوم المركزية الى الجهوية وهذا هو السبيل لتحقيق شئ من الشفافية والتنافسية بين الجهات
اتفق مع الناطق في مايخص التعاقد والمتعاقد له اختيارات يختارها لنفسه ويرتاح
84 - الجيلالي فرحاتي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:51
وجود برلمان في المغرب غير مبرر، ووجود مجلس المستشارين غير مبرر، وجود هذا الكم من الوزراء غير مبرر، وجود هذا الكم الهائل من
سيارات الدولة غير مبرر، وجود منتخب الأرجنتين بطنجة غير مبرر، وجود موازين غير مبرر، وجود محلات لبيع الخمر غير مبرر......
85 - Hassan الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:51
التعاقد في قطاع التعليم سببه الرئيسي تخفيض كتلة الأجور في الوظيفة العمومية .لأن وزارة التعليم تحتل المرتبة الثانية في مناصب الشغل بعد الدفاع . و أصحاب هذا اطرح يعتبرون التعليم قطاع غير منتج ويستنزف الميزانية العامة . التعاقد يعفي الوزارة من التكوين .المتعاقد أو موظف الأكادمية منصب قار في الجهة حسب الخصاص. مان عليهم أن يحدفوا وزارة التعليم ويسمونها الإدارة العامة ، أو المندوبية السامية ، أو المكتب الوطني ، أي مؤسسة شبه عمومية تحت وصاية الدولة
86 - النفاق السيايي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:52
مادام المتعاقد يتقاضى نفس الاجر وله نفس الحقوق كما تقولون لماذا لايتم دمجه في النضام الاساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية. انكشفت حقيقتكم
87 - Mohamed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:53
عيب و عار يقولو صور مفبركة والله الصور حقيقية والإعلام كان حاضرا قام بتصوير ما وقع
88 - يونس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:53
والله تا وجهكم قاصح.واش كايسحابليكم حنا في عصر لي مافيش الانترنت والمعلومة محجوبة.اي حاجة كاطبخوها كانعرفوها قبل ماتخرج قوانين.انتما طبقتم قرارات صندوق الدولي وبدلائل كثيرة.وقضية الاساتذة المتعاقدين قضية مادية من الدرجة الاولى.نيتكم وفعلكم هو تقليص كتلة الاجور.الاساتذة لم يستلمو اجورهم الا بعدا ان صرخوا امام البرلمان.الاساتذة لم يترقاو الى الرتبة 2 رغم مرور 3 سنوات على اشتغالهم.امامسألة التقاعد هو المشكل العويص.
89 - سلاوي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:53
الحل هو طرد الموالين للجماعة و النهج لأن همهم هو الراحة و اجتماعات التحريض فعندما كنا ندرس بالثانوية كان أساتذة الجماعة يقضون مجمل أوقات الدراسة في مسجد المؤسسة و عندما يتكلم معهم المدير يصفونه بالمخزني
اش جاب العمل للمخزن
90 - Ali Ali الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:53
عاشت التنسيقية الوطنية للاساتذة الدين فرض عليهم التعاقد و لا عاش من خانها
91 - حسن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:54
اين اختفت عبارة "خيار استراتيجي"؟
92 - الله إيعطينا وجهكوم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:54
كولشي واضح، عطيو للناس حقوقهم وتهلاو فيهم، التعليم خربوه حيت هو اللي كايخلي الشباب إيفهم. جيتو باش تحاربو العقل بالمشاكيل. البنك الدولي هو اللي متحكم. هو اللي قال نقصو من ميزانية التوظيف. الاستاذ خاصو إيكون حر ماشي مربوط وحتى الى بغا شي حد اتزوج اقدم الاستقالة لجهة ويدفع للجهة ليغادي ايتزوج ولا تزوج فيها وشوف تشوف. الهدف هو داك التقاعد حتى هو إيولي ربعةدريالات، باش تخلصو الكرديات..
بغيتو المعقول راه الترواث لي فبلادنا تهز دولة أخرى.
93 - هشام الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:54
ومن أين سيحصل الأساتذة المرسمين على تقاعدهم في المستقبل إذا تم الغاء الوظيفة العمومية؟
94 - سعيد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:57
كفى من اللعب بالمصطلحات والكذب والكذب والكذب على الناس . الاحتجاجات مشروعة من اجل المطالبة بحق مغتصب، فمنذ توليكم الحكومة وانتم تجهزون على المكتسبات الشعبية رغم قلتها وتنفذون مخططات عليا مقابل حصولكم على مكتسبات شخصية وامتيازات سمينة . أظن أن المغرب لا يزال يسير وفق سياسة جوع كلبك اتبعك
95 - ابو فاطمة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:58
الحل الوحيد هو الغاء التعاقد ولا شيى اخر غير الغاء التعاقد..وادماج كل الاساتذة في نظام الوظيفة العمومية هدا دون تلبى ايضا باقي المطالب الاخرى ودون تردد كضحايا النظامين 1985 و2002 وخارج السلم بالنسبة لاساتذة الابتدائي والاعدادي وادماج اصحاب السلم 9الى السلم 10وغير ذلك...للاشارة انالم أكن اقم بالاضراب عندما كان يعلن عن يوم فقط ...اما الان فنعم لان 3ايام سوف تزعزع حكومة الفقر والخذلان وارى ان الاعلان عن الاضراب المفتوح هو الضربة القاضية لها
96 - Houssam الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:58
ادا لم تستحيي فقل ما شئت.اضراب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد غير مبرر و إضراب الأساتذة الرسميون غير مبرر و إضراب الطلبة الأطباء المفتوح غير مبرر و إضراب اساتذة التكوين المهني غير مبرر و إضراب المتصرفين غير مبرر!!!!!كفاكم استهتارا بعقول المغاربة نتمنى ان يريحنا الله منكم في اقرب الآجال..ظلمتم هذا الشعب بكل قراراتكم اللاشعبية .
97 - حسن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:59
نعم تم حذف التعاقد لكن مضمونه لازال ساريا .يجب على المسؤلين تن يكونو صرحتء الى ابعد الحدود لان من تناقضت اقواله سقطت ادعاءته .
98 - زكرياء.ن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:59
التلاعب بالكلمات هو الفن الذي يُجِيدُه الناطق الرسمي باسم أباطيل وبُهتان الحكومة، ففي البداية كانت هذه الفئة من الأساتذة تسمى بفئة <<أساتذةسَدُّ الخصاص>> bouche trouثم تحوّلَت التسمية إلى الأساتذة <<<المتعاقدين>> ثم اهتدتْ الحكومة في إجادتها لفنون التوهيم والتهويم إلى تسميتهم ب<<موظفي الآكاديميات>> مع ماصاحبها مِن بهارات التنميق والتزويق:محاربة الهدر المدرسي، تجويد المنظومة التعليمية ،محاربة الاكتظاظ...وهلم جرا بأوصاف الكلام المعسول،وهي في الأصل-أي الحكومة-تريد أن يصبح نساء ورجال التعليم مثل حراس مواقف السيارات والدراجات. كفاكم استهتارا!
99 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:04
عيب ان تجعلوا التلاميذ رهينة فالخط النضالي حق لكم ولكن عليكم ان تضعوا صوب اعينكم حق هذا التلميذ في التعلم وخاصة ان هذه المرحلة هي مرحلة المراقبة المستمرة كما أوجع لكم نصيحة لا تنجروا وتكونوا ضحية ويغور بكم من قبل أشخاص لا يهمها ملفكم والصحيح في النضال هو خذ وطالب ولا تكونوا عدميبن ورديكاليين لقد حققتم مجموعة من المكاسب لذا عليكم استىناف عملكم وواصلوا نضالاتكم في المستقبل حتى تنالوا ما تريدون ان شاء الله .ولكم واسع النظر
100 - زهير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:04
المعلمين المتعاقدون يريدون تقاعدا سهلا مؤدى عنه من الآن حتى قبل البدء في العمل !! رجال التعليم بعد أن حولوا منازلهم إلى مدارس خاصة لبيع النقط يتهمون الدولة بالمس بمجانية التعليم !! الله أكبر
101 - بوعزة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:04
أخلفت الميعاد خالفت العرف سيد الخلفي....كيف لا وأنت خريج مدرسة الإخوان....ندم كل من راهن عليكم موعدنا معكم المحطة الانتخابية المقبلة إن شاء الرحمان ستفشلون و سيخيب ضنكم والأيام بيننا.
102 - كريم بوزبيطة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:04
نتوما تمسكنتو حتى تمكنتو ودابا كديرو فينا لي بغيتو ولكن بناتنا الله نتوما كتبيعو القرد وكتضحكو على لي شراه نحن كمغاربة لم نعد نثق في اي حزب من الاحزاب ولو كان من المريخ ياك سميتونا المداويخ والانفصاليين وما خليتو ما سميتونا حيث حنا تقنا فيكوم وعطيناكوم الاصوات ديونا ولكن ليست انتخابات 2021 ببعيدة حينها لن يصوت اي مغربي لان لي كيعضو الحنش تيخاف من الحبل المهم موعدنا الانتخابات وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
103 - سمير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:06
الخلفي يعتقد ان المغارب كلهم كخراف الندالة و التعمية. صندوق النقد الدولي نشر تقاريركم التي رفعتم له لتمكينك من خط السيولة و التي تعهدتم فيها بنقص صقف الاجور من 12% حاليا الى 10% في 2021 و السبيل الى ذلك هو القضاء على الترقية و تجميد الاجور و العمل بالتعاقد للحد من قدرة الموظفين على الاضراب. حتى نظام الوظيفة العمومية التي تسعى الحكومة لتطبيقه تحت غطاء ربط الترقية بالاداء الهدف منه هو القضاء على المكتسبات العمالية التي حصل عليها الموظفون بعد سنوات من القمع و التنكيل. اين وصل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ ام ان الموظف هو الحائط القصير الذي تمد الدولة يدها في جيبه كلما اراد صاحب المزرعة الاستدانة. لن نسامحكم يا اهل النفاق و الشقاق ولن نقاطع الانتخابات حتى لو صوتنا على الشيطان.
104 - لوسيور الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:06
سيقع لكم ما وقع للحزب الحاكم في الجزائر..تخلى عنه القضاة والصحافة والشعب والشرطة وانقسانات في صفوف الجيش..
الشعب فوق الكل..وارادة الشعب لا تقهر...تستهترون بمقدورات الشعب ..وستكون مطالبه اكبر
رئيس حكومة من حزب اسلامي يعيش من اقتصاد الريع وهو اقتصاد الطفيلات..
حراك هيئة التعليم اماط اللثام عن النقابات والاحزاب الكارطونية وقد يكون مقدمة نحو حراك اوسع
في انتفاضة الاساتذة خير كثير ...والاضراب حقق نسبة خيالية ...والله في مدينتي 100 ب100
لقد ترجع العسكر الجزائري عن سياسة شد الحبل بعدما ايقن ان ارادة الشعب لا تكسر...فمن سيكر في المغرب هل ارادة الاساتذة المتعاقدين ام تعنت الدولة؟؟
الايام هي الحكم
يا هيسبريس
أنتِ الطبيبُ لداءٍ قد تلبَّسَ بي***من الجَوَى فانفثي في فيّ وارقيني
105 - أستاذ فرض عليه التعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:06
مرحبا بالتوظيف الجهوي ولكن ليس على حساب حقوقنا...التعاقد يهدف إلى الهشاشة وعدم الإستقرار...ونحن سنبقى صامدون... يا إما نكون أو لا نكون...
106 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:07
اول مرة اتفق مع المخزن في هده القرارات الصريحة ضد شردمة من يعتبرون انفسهم اساتدة و هم ليسوا بدلك
حان الوقت لتنقية مؤسسات التربية من المخلوضين و اتباع العدل و الاجرام ز النهج النجس و توحيد و الاصلاح القطري و كل من يعمل على تشجيع التلاميذ على التطرف مختبأ وراء عباءة الأنشطة المدرسية
حان الوقت لاقرار توظيف موقت يتم من خلال رؤساء المؤسسات التعليمية كما هو معمول به في التعليم الخصوصي
المغاربة سئموا من هؤلاء
107 - ما فاهم والو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:07
مشددا على "التشبث بفلسفة التوظيف الجهوي، من أجل إعطاء كل مناطق المغرب فرصة ضمان الحق في تعليم أبنائها".
باراكا من لكذوب أنا أستاذ تقدمت لمباراة التعليم وبعد انتقاء ثم كتابي ثم شفوي ثم سنة من التكوين. تم تعييني بنواحي مدينة الحسيمة وانا ابن مدينة الدار البيضاء و فرحت بهذا التعيين و قضيت أربع سنوات رائعة ببني بوعياش وبعدها إنتقلت الى مدينة المحمدية وتم تعويضي باستاذ آخر وربما انتقل بدوره.
أما إن تحدثنا عن الجودة أو كفائة المدرس أليس من مر بانتقاء ثم كتابي ثم شفوي ثم سنة من التكوين ثم سنة من العمل داخل القسم ثم زيارة لجنة مكونة من مفتش المادة و أستاذين من اجل الترسيم بكفئ؟
108 - فريد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:08
إذا كانت الجهوية خيارا استراتيجيا فلتسحب الداخلية الولاة والعمال والقواد وغيرهم لأن رئيس الجهة هو الحاكم الفعلي لجهته ؛ ولترفع الدولة يدها على موارد الجهة : المناجم والثروات الطبيعية وغيرها ؛ وليتم وضع الشرطة وغيرها من القوات باستثناء الجيش تحت تصرف الجهة ؛ ولتلغي الدولة اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي لتبادر كل جهة لها واجهة بحرية لعقد الاتفاق بشروطها وربما لتوجيه سمكها لسوقها المحلي ؛ و... و... ؛ واش غير آجي وقول الجهوية خيار استراتيجي ؟ لتكونوا واعين أن آخر مغربي -باستثناء الذباب الذي سيظهر في التعليقات- واع بكونكم تستهدفون وعيه وقوته وصحته.. لتستمروا في سرقته طاعة لماما فرنسا وغيرها.
109 - Nabil الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:09
الناطق الرسمي باسم حكومة الخزي والذل والعار والهوان
110 - hassan الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:10
عاد بان البلان ، ماشي إملاءات جميل جدا ،إدن لغيوه ، الناس راه ضد هدا التعاقد.
وشجعو الناس تمشي تخدم و حفزوهم عوض تقزيم مكتسباتهم ، وفعلو و زيدو فاطر التفتيش ، هدا هو طريق الاصلاح ،ماشي التناضح مع الحلقة الرئيسية "الاستاذ" في العملية التعليمية ، وهنيونا من هدا الصداع. أمر جد سهل لأن الامر بينتنا مكايناش املاءات.
111 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:11
التعاقد من اليوم الاول الواضح المعالم وانظافت اليه حلول تواكب امكانيات اقتصادية و التطورات المغربية بشتى المجالات التي منها ماهو لازال في طور البناء كالجهوية متقدمة و بالتالي لا للابتزاز و للاستغلال لكن ما يزيد الطينة بلة ان هناك بعض الاحزاب تصب النار على الزيت من اجل المصالح الضيقة الحزبية عبر استهتارها بالقوانين بل طرحها حلول تؤيد تأجيج الاحتجاجات و هذا اكبر خطأ ترتكبه في الحق المغرب و المغاربة خاصة وان ابتزاز رجال التعليم جدد و عدم قبولهم بالحلول مقترحة يفتح الباب على المصراعية لكم هاءل من القطاعات الاخرى لتحدو حدو هؤلاء في ابتزاز الدولة بل المس بامن واستقرار المملكة الصرامة الصارمة هي الحل ولعل قرارات حكومة فرنسية وغيرها من حكومات بالعالم حول الاحتجاجات التي لا تراعي المصالح العليا للاوطان لاجواب كافي شافي لكل محتجين و مشوشين و مشككين الذين غضو النظر عن مستقبل الوطن والاجيال القادمة امام المصالح الضيقة.
112 - متتبع من الغربة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:12
التعاقد شريعة المتعاقدين ، لو طبق فقط 1% من هذه العبارة لكنت في السجن منذ زمن بعيد أنت و أمتالك الإنتهازيين ، الدولة في المغرب مفروغة من معناها الحقيقي ، فقط جسد متهالك متراخ مهزوز من كثرة نهب الصناديق السوداء و الإستيلاء على الموارد البحرية و البرية و و و ، و في الأخير يطل عليك نوع من المخلوقات الإنتهازية تحاول تغطية جرائم السرقة بعفا الله عما سلف و الإنتقام من دم الموظف البسيط الذي لم يتبقى لديه بعد طول عمر الا مرض السكري و قرحة المعدة !
لو تحبون الوطن لدرستم أبناءكم في المدارس العمومية ، سحقا لكم و لما تدعون !
113 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:12
مفهمتش علاش الدوله قدرت توظف 70 ألف من الأساتذه في الأكاديميه من الميزانيه العامه وماقادرة توظفهم في الوظيفه العموميه. الأكاديميات مؤسسات عموميه لها استقلال في التسيير ومواردها تدخل في ملحقات الميزانيه العامه أو الحسابات الخصوصية للخزينه. كل هذه المؤسسات عليها أن تبحث عن مواردها في إطار التسسير. قد يأتي الغد وترفع الدوله يدها عنها تدريجيا لتصبح الأكاديميات تفرض رسوما على المتعلمين من أجل أداء أجور المتعاقدين عفوا موظفي الأكاديميه
114 - حوس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:16
غير مقتنع تماما. إذا لم يكن المشكل في الميزانية العامة على اعتبار الأكاديميات... مؤسسات عمومية، وإذا لم تكن ثمة يدٌ لإملاءات خارجية. فوظفوا الأساتذة الذين أنتم في حاجة إليهم وكفى. بغيتوا ديروا فيها مجتهدين ها نتموا وحلتوا. ترسيم تسونامي من الأساتذة دُفعةً واحدة أو ترسيمهم على دُفُعاتٍ ومن ثمّ توقيف التوظيف في التعليم أمام الطلبة الحاليين وقد تواجهون تسونامي من الطلبة. موضوع صعبٌ صعبٌ صعبٌ فهمه. ياك الفلوس ديال الدولة، هل لا بد من مرورها عبر قناة الأكاديمية. ثم ما معنى الأكاديمية؟ تصنع الصواريخ؟ هي مجرد مصلحة جهوية يجتمع فيها المحظوظون من موظفي وزارة التربية الوطنية بعضهم بكفاءة وبعضٌ بالحظّ.
115 - angaz الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:17
واين دهبت كل هده الدين ??? لم نرى اي تغيير ايجابي في التعليم بل مزيدا من التدهور؟!!!
116 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:17
اذا كان كل ما تقوله صحيحا لماذا التعاقد اذن لما لا تبقى الامور على حالها؟
117 - اياك والكذب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:20
كيف اثق بكلامك سيدي الوزير في الوقت الذي صرحت بان جميع الموظفين والعاملين سيستفيدون من التعويضات العائلية بداية من فاتح ينلير 2019
118 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:20
مبرزا أن "الطموح يبقى هو الوصول إلى المساواة بين أستاذ الوظيفة العمومية وأستاذ الأكاديميات الجهوية، والحكومة منفتحة على جميع التطويرات"
الجملة الاخيرة جامعة وشاملة لكل تناقضات هذه المحكومة. استمروا في النضال يا ابطال
119 - مهتم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:20
عندما يتم ربط التوظيف بالتعاقد، هذا لا يعني ٱن الحكومة اقترضت من ٱجل التعليم، لهذا السيد الوزير لا تستحمر الناس،فمثل هذه التصريحات هي التي تؤكد كل ما يقال عن إجراءات الحكومة في شٱن ارتباطها بالمؤسسات المالية الدولية. المغرب في حاجة الى ٱموال،و لكي يحصل عليها،عليه سلوك منحى ىسمته هذه المؤسسات المالية عبر لقاءات مع المسؤولين المغاربة. و بالتالي انتم من يربط التوظيف بالقروض للتعليم لتغليط الناس. الحديث يجري عن القروض بصفة عامة. إنكم بمثل هذه الاطروحات لا تزيدون سوى الطين بلة. انكم بعيدون جدا عن الوصول الى وجدان و عقول الاساتذة. كونوا صرحاء معهم و سترون النتيجة،اما بهذه الخرجات و الله ليشمءز الانسان ٱن يسمع مسؤولين يتحدثون بهذه اللغة مع استاذة.عودوا الى رشدكم،و توسموا الخير في هؤلاء الشباب و كونوا قدوة لهم لا ٱعداء.
120 - استاذ متعاقد بفرنسا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:22
التعاقد معمول به بفرنسا في ميدان التعليم بأجر ضعيف جدا لا علاقة له براتب استاذ موظف .
استاذ متعاقد بفرنسا لا يتجاوز دخله الشهري 900 اورو قيمتها كمن يتقاضى في المغرب 3000 درهم .
يطالبون بتسوية وضعيتهم أيضا ولكن مصلحة التلميذ تبقى هي الاولى ولم يسبق لهم ابدا ان اضربوا اكثر مو يوم واحد وليس بطريقة جماعية حتى لا يتضرر التلميذ البريء..
وان كنت في ريب مما اكتبه ، فابحث بنفسك لتتأكد .
121 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:23
ابدؤوا بالامن اولا فالمغاربة اصبحوا يخافون من ظلهم جراء تكاثر قطاع الطرق و الشماكريه و اللصوص و و .....
122 - فاعلة تربوية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:26
المشكل هو مشكل عقليات ليس إلا. التغيير ينطلق من الداخل، من الشخص نفسه،كلنا معنيون بإصلاح المنظومة التعليمية، كلنا مطالبون بإخلاص النيات في معالجة هذا الوضع والخروج بالمؤسسة التعليمية من ذلك النفق الضيق الذي تقبع فيه بعيدا عن المزايدات السياسية و المصالح الفئوية. يجب ان تصبح قضيتنا هي غيرتنا على ذلك المتعلم والتشبع بقيم المواطنة والتضحية من أجل ضمان مستقبله.
ما يستفزني هو تصريح البعض بأن الارزاق بيد الله وفي نفس الوقت يشتكي من كون وضعه القانوني مع الأكاديمية لا يوفر له ضمانات مشابهة للموظف العمومي رغم قيام الاكاديميات بمماثلة النظام الاساسي لأطر الأكاديمية . الحاصول ينطبق عليهم مثل(معزة ولاو طارت).
123 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:29
كلام موزون ينم عن النضج السياسي الدي نتوق اليه، لكن من يصدق فالكل اصبح يتغدى على نظرية المؤامرة دون دليل و دون تبرير لتغطية الفشل وتحميل المسؤولية الاخر، ولم يعد للغالبية من موضوع الا ما فعلته الدولة بالمغاربة و كان الامر يتعلق بمستعمر جديد.
124 - مدرس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:31
نقسم انك ناطق كذاب باسم محكومة خاضعة دوما للاملاءات.اما الاحتجاجات ينقصها خروج الشعب برمته لمواجهة هذه الجريمة الشنعاء فب حقنا كمفقرين.انها الدصارة المخزنية تتجاوز كل الحدود. انه بيع لكرامة المواطنين والدوس على حقوقهم بامر من اسيادكم في الخارج قبل الداخل.والمهم كيف يمكننا تصديق ترهاتكم وقد الفنا انك من حزب حطم الرقم القياسي في الكذب بل الخيانة العظمى للشعب المهمش؟ كيف ذلك وانت لم تتفوه يوما بكلمة صحيحة ام حقيقة ؟ كيف وانتم اجمعين تشكلون خردة سياسية مرمية تحت اقدامنا من حيث لا تعلمون؟ الاساتذة معهم كل الحق خبزيا وسياسيا اما انتم تخدمون اجندات الامبرياليات الغربية والشرقية لا غير.اصمت وانتهى الكلام يا منبطح.
125 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:35
ونفى الخلفي أن "يكون لموضوع التعاقد رابط مع تقليص كتلة الأجور ضمن الميزانية العامة، إذ إن رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو كشف إدراج المؤسسات العمومية، وضمنها الأكاديميات، داخل الميزانية العامة"
لمدا ادن ليست لدى الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد أرقام تأجير بل أرقام استدلالية فقط،
لمدا تصرف أجور الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد من المعدات و المختلفات ضمن ميزانية الاكاديمية ؟
و أسئلة كثيرة تفند الكدب الممنهج من طرف الحكومة البنزيدانية الملتحية.
126 - hassan الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:40
حتى لا نتزايد حول الجهوية ، نقول نعم للجهوية في التدبير و ترشيد الموارد البشرية، لكن مع الابقاء على مكتسبات الموظف العمومي و ليس تشويهها.
للي مباغ اتفهم ليا هو واش الوزارة تابعة للاكاديمية وولا العكس ،حيث كتكولو ان الوزارة لا يمكنها تشيغيل هدا العدد بينما يمكن دلك لدى الاكاديميات ، واش الاعتمادات المالية كاتجي من الوزارة للاكاديمية وولا العكس.
و حسب تصريحكم السيد الوزير حدف مصطلح تعاقد ، يعني أن الوثيقة التي بينكم و هؤلاء الاساتذة والتي كان عنوانها عقد ملغاة، لم تقل للمواطنين نوع الرابط الان بينكم و بين هؤلاء الاساتذة .
127 - yassine srhir الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:52
الغريب في الامر الدولة تلعب فقط في التعليم والصحة فلما لا تبدا بتطبيق قوانينها على العسكر و الشرطة والقضاء السسوا بموظفين ايضا ام لها اهداف اخرى .خلاصة القول الصحة و التعليم في المغرب مستهدفين .
128 - kharkhoud الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:54
وبما أن هذا الخيار الإستراتيجي وطني كما قلتم وليس إملاءات من الخارج ونحن نصدقكم فلماذا لا تغيروا هذا الخيار الوطني بخيار آخر وطني يلبي رغبات الحكومة والأساتذة على السواء ( وهنيو الوقت ) ؟
129 - مصطفى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:58
الخلفي ربط ربط را را كادوي معا ناس عارفينكوم جطو وضف 2000 ووي وبنزدان والعتماني ما مجموعه 31000 صحيح ولكن مقابل تقاعد اكثر من 25000 الف موظف ( التقاع7د النسبي) وقوانينكم هي السبب... بمعنى ماوضفتو والوا مازتو والووووو تكذبون على الشعب.
130 - جيل النقيل ... الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:07
أساتدة التقاعس اغترو بعددهم اللذي لا يتجاوز 20 الف . وتناسو ان الملايين من المغاربة يمقتونهم واحدا واحد .وبالتالي فإن أي إجراء يتخد في حقهم لن يأثر إلا على مستقبلهم . مادام الآباء يرفضون ربط مصير أبنائهم بهؤلاء الانتهازيين مهما كانت نتيجة هذا البلوكاج . لان ورقة الرهان على رقبة التلاميد إحترقت . وأصبح الأساتدة المتقاعسين في مرحلة الهديان والتخوين . حتى الثقة في مردودهم المستقبلي والوفاء بالالتزامات المتفق عليها أصبح من باب المراهنة على الاطلال والاوهام .
131 - بودواهي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:14
و الله يا الخلفي أنكم كنتم و لازلتم كارثة على هدا الشعب و على هدا الوطن ..!!!
في ظرف سبع أو ثمان سنوات من حكمكم عرف المغرب أكبر كارثة إقتصادية اجتماعية سياسية حقوقية ثقافية حيث اليوم بلغت الديون 94 مليار دولار في حين كانت لا تتجاوز 14 مليار سنة 2011 و حيث تمرير قانوني التعاقد و التقاعد المشؤومين و حيث القضاء على التعليم و الصحة الاستراتيجيين و حيث الفقر و الجهل و الحكرة و الاضطهاد بلغت دروتها و حيث الغلاء الفاحش و الأسعار الملتهبة و الأجور المجمدة ووو ...
يكفيكم عارا وحقارة أنكم جعلتم من المغرب آخر دولة من بين 124 دولة شملها التقرير و البحث الدي أجرته الأمم المتحدة في معدل الأجور حيث حتى الدول الافريقية و العربية الفقيرة أحسن منا ....
لكم الله يا أعداء الشعب ...لكن يوم الحساب سيأتي دون شك...و الجزائر ليست بعيدة منا ...
132 - ماشاربش الدوا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:16
الخلفي للوزير للذي عمر طويلا و الحال ان هناك كفاءات مغربية ولكن ليس لها حسن الطالع الذي للسيد الخلفي اقول لهذا الوزير للذي لم يقنعني ولا ثانية واحدة منذ أتى من حيث لاندري اقول للسيد ماشاربش الدوا. و لذلك اختلطت عليه الأمور ويقول بدون حياء ان للتعاقد هو اجتهاد مغربي. يل سلام. سير اخويا شرب الدوا ديالك راك تلفتي.
133 - omar الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:23
غير مبرر
واخا اسيدي اشناهو اللي مبرر
الطنز ديالكوم
راه التعليم خرجتو عليه عن سابق اصرار وترصد ودابا باش تردوا كلشي أمي هانتوما كتحطموا العمود الاساسي في المنظومة التربوية ألا وهو الأستاذ
وكلنا الله عليكم
شديتوا كلشي وخليتوا الدكاترة والمجازين ولاو فراشة إلى لقاوها
134 - نزهة إلى الأستاذ المرسم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:29
أنت مضرب 26,27,28 ماشي من أجل زملائك بل من أجل تمديد زمن العطلة والإستمتاع بعطلة قوامها 20 يوما أو أكثر لكن عند الله يلتقي الخصوم.
135 - mohamed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:29
كلام وخطب تحمل كثير من المغالطات
التعاقد يكرس التدني في التعليم
الزيادة في سن العمل الئ63و65 يرفع نسبة البطالة
تقليص عدد التلاميد في الحجرة الى 30 تلميذا كذب ٱو نفاق لانه يتنافى مع سياسية التقشف الممنهجة من طرف المصباح المظلم
غلق مراكز التكوين ضرب للاشعاع التعلي والتعليمي والثقافي وتصغير البلادفي المحافل الدولية ......
التعاقد= العطاش. مرض السرعة وقلة الحيى والحيات
التعليم يجب ان يتخلص من السياسة وفضلاتها فهو ام القطاعات الذي يتجاهله السياسيونفي المغرب
136 - ملاحظة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:31
لم نعد نثق في هذه الحكومة.الوزير وعد بإجراء حركة جهوية .اين هي؟ اصلاح التقاعد المشؤوم ماهذا؟
137 - Mhmd الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:35
بعض التعليقات تتضمن طرد الاساتدة المضربين .هذا يعني انهم يتوقفون عن العمل .وبالتالي تتغير مطالبهم من الادماج في الوظيفة الى عالطلين يطلبون شغل وعددهم 50000 عاطل تنضاف اليهم 200000 عاطل حامل لشهادة الاجازة فما فوق .تخيل 250000 محتج تحتج بالعاصمة هل تنفع معهم خراطيم المياه؟.انصح الحكومة ان تستقيل قبل ان تزج بهذه البلاد في ما لا يحمد عقباه الله يسترنا.
138 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:53
منذ تطبيق التعاقد قل غياب الاساتذة بينهم ولاحظ الجميع انهم يخافون كثير من التغيبات غير المبررة .انهم يريدون الترسيم للعودة الى ممارسة ابتسيب والغياب والتمرد على المديرين والمفتشين وابنيابة والاكاديمية وابوزارة كل هذه الضجة يقومون بها للافلات من التعاقد لانه الزمهم. بالعمل وعدم. التغيب وخاصة بالبوادي .اذا تنازلت الدولة. لهم سيصبحون اكبر خطر على المنظومة التعليمية سيتمردون على المديرين. والمفتشين سيبتزون. الدولة مرارا وتكرارا لن يستطيع احد ايقافهم الصرامة هي الحل
139 - موجان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:55
أيها المعلمون :
تتحدثون عن الفساد الإداري والمالي والقضائي وووو...ونسيتم أنكم أكبر المفسدين لأنكم ضيعتم أبناء الشعب بالغياب والإضراب
التعاقد لم يفرض على أحد انتم الذين تقدمتم للمبارة بين قوسين ووقعتم على التعاقد
140 - نبيل الجزائرى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:08
والله انا كجزائرى اتعجب من بعض نعليقات الاخوة بالمغرب مع اخوانهم الاساتذة فكل من يطلب حقه لا يرضيكم . الوظيفة هى حق كل مواطن والمعلم له الحق فى ان يظمن مستقبله ليظمن مستقبل اجيالكم . لنعتبر ان هذا الاستاذ اداة من ادوات التلميذ للتعلم فمن حق التلميذ ان تكون هاته الاداة مناسبة ولا ينقصها اى شىء .اظن ان الاستاذ يعمل بذهنه اكثر مما يعمل بجسده فاذا كان هذا الاستاذ محروما من حقة فى الادماج فكيف يستطيع ان يفكر جيدا ليعلم ابناؤكم تعليما صالحا يجب ان تعلموا ان المردودية تكون قوية حين يتوفر المحيط الجيد للموظف ابتداءا من الراتب ثم السكن ثم النقل والاكل الجيد وبالنسبة للاستاذ ايضا عدد التلاميذ داخل القسم كل هذه الظروف تساهم فى تحسين مستوى التعليم وليس عكس ما يفكر فيه مسؤولينا الذين يعملون على الردع وكان الاستاط او الموظف الة تستجيب لكل المتطلبات لناخذ مثل بسيط لو اخذنا سيارة من اخر طراز ووضعنا ها فى طريق مهترئة واخذنا سيارة من نفس الطراز وبنفس الخصائص ووضعناها فى طريق ممتازة فهل ستكون السرعة هى نفسها . يجب ان يكون تفكيركم اعلى من هذا ويجب ان لا يضرب الاخ اخاه لان حكوماتنا لا يهمهم امرنا
141 - عبد المالك الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:13
وبحسب المادة 45 من مشروع القانون، فإنّ "الدولة تعمل طبقاً لمبادئ تكافؤ الفرص على إقرار مبدأ المساهمة في تمويل التعليم العالي بصفة تدريجية، من خلال إقرار رسوم للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى، وبمؤسسات التعليم الثانوي في مرحلة ثانية، وذلك وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل والقدرة على الأداء".
هذا من مشروع القانون تحط في يناير 2018
142 - القوانين تفضح حجة المالية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:18
كلام السيد الناطق باسم الحكومة مخالف للدليل المتعلق بالخطة الوطنية لاصلاح الادارة من 2012-2018 والمنشور في موقع وزارة الوظيفة العمومية من طرف زميله والجميع يستطيع تحميله والاطلاع عليه حيث جاء فيه عدت برامج وفق مراحل ووفق ترتيب زمني معين تتعلق بتغيير مجموعة من القوانين منها تشريع التعاقد ولامركزية والجهوية وكذلك تغيير قانون الوظيفة العمومية والكثير وامام كل مرحلة ستجد اسماء شركاء احيانا ستجد الامم المتحدة واحيانا المانيا واحيانا فرنسا واسبانيا واحيانا منظمات دولية
وبالتالي ما يسميه السيد الناطق باسم الحكومة ب"المؤسسة المالية الدولية" بانها لم تفرض شيء يفنده ما يقوله دليل الخطة الوطنية لاصلاح الادارة الصادر عن زميله وزير الوظيفة العمومية والذي نعتهم بالشركاء
اما مشروع قانون رقم 51.17 المتعلق بالتربية والتعليم من خلال المواد 45و46 و47و48 يتضح ان التعليم الاولي والابتداءي والاعدادي هو من سيبقى مجانيا لن يساهم فيه المواطنين فقط على اعتبار ان كلمة "باقي الشركاء" لا تعني المواطن اما ان كانت تشير له فيساهم ايضا في التعليم ما قبل الثانوي بشكل مباشر او غير مباشر ؛ ولتحميله عليكم بموقع البرلمان
143 - المغرب هذا المساء الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:18
تنسيقية هؤلاء المتنطعين الانتهازيين المسيطر عليها من  طرف منتسبي الجماعة المحظورة وعصابات النهج القاعدي تدفع أوضاع التعليم العمومي المغربي و الناشئة التعليمية نحو المزيد من التعقيد و الهاوية و الهلاك و تصادر رأي غالبية الأساتذة المتعاقدين البسطاء و البؤساء من الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية الذين وجدوا التوظيف الجهوي في الأكاديميات فرصة لا تعوض للخلاص من شبح العطالة الممنهجة ؛لتصعيد ابتزازها الفئوي الانتهازي و تمردها و عصيانها من أجل إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي لأبناء الشعب المغربي....
144 - ذكير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:22
إصرار الدولة غلى التعاقد ليس البنك الدولي بل المشكل يتجلى في صندوق التقاعد
145 - حاقد على المعلمين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:22
نعم للتعاقد؛جمعيات المجتمع المدني يجب عليها الضغط والتدخل لفرض هؤلاء الانتهازيين للالتزام بالعقد التي التزموا بها مع الوطن وأبناء المواطنيين...
من خالف العهد واخلف عن مسؤولياته يفسخ عقده ويعوض بلائحة الإنتظار ومشرفي محو الامية وموجزي الجماعات الترابية،وبعد انصرام السنة الدراسية يجب اعادة مبارة لتوظيف جيل بعقد وقسم بالوفاء وانتقاء شفوي بالكفاءة وليس النقط أو الشواهد لأن بعض الجامعات نقطها منفوخة بدون معيار علمي أضف أن استحواذ الاستاذات على التعليم كان نتيجة طرق غير شرعية لولوج هذه المهنة الشريفة...
146 - Benyoussef الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:22
باختصار هولاء الاشخاص شبعو لقاو الخدمة وکايتفلاو وسرهم امشيو اعاودو التکوين من التحضيري بدل بخ والفوحان کاينين شباب خدام بالسميک فالسیکيريتي وافضل تتقيفا من هولاء الدين لا يستطعون تکوين جملة مفيدة بالغة العربية وبالاحری اللغات الاجنبية الله ينعل اللي ما يحشم
147 - باحث تربوي جامعي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:24
حتى الإضراب لم يحقق 100/100 لأنه لم تعد هناك ثقة ...بصراحة الوزارة المعنية ماستخدمتش لحد الآن ثقافة المال وهي تخصيص تعويضات للرسميين باش يشدوا أقسام الغدارين ديال المتعاقدين وكذلك تنزل اللي في المديريات وأصلهم أستاذ أو معلم وأعتقد أن هؤلاء قادرين على بعض المواد كالعربية والاجتماعيات والتربية الاسلامية وكل شيء موجود في الانترنيت ....واحد الحاجة أخرى ماطبقاتش الوزارة مسطرة المتابعة في حق المضربين في القطاع العمومي وفي نفس الوقت يشتغل في الخصوصي ...والحمد لله كاينة الخدمة وكل شيء بخير ....العمومي نسب متفاوتة والخصوصي 100/100 ....يعني الإضراب كان فاشل .....
148 - متابع الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:30
من المعروف والمسلم به ان العقد شريعة المتعاقدين وكل يتحمل مسؤوليته ويتحمل اوزاره وسيحاسبكم الله على التفريط وعلى ضياع التلاميذ وهذا الكلام موجه إلى ذوي الضمائر الحية!!!؟؟؟.
149 - slima الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:32
كفى مغالطات : إذا كانت حكومتا بن كيران والعثماني قد وظفتا 8000 و23 ألفا فإنهما أجبرتا أزيد من50000 موظف على الهروب من جحيم الظلم الذي جئتم به .
150 - ع.العزيز الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:46
أحرقوا المعلمين دياولنا لاوروبا،تخدم اي حاجة والحقوق ديالك كاملين مضمونة، مايسرقوك مايكدبوا عليك انت والجهد نتاعك والفورماسيون هنا لا سن لها ولا قيود.
151 - متقاعد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:47
لااصلاح للوظيفة العمومية الا عن طريق التعاقد لاغير اما هؤلاء الذين ينعقون ويتركون التلاميذ بدون دراسة فانهم لايملكون حس المواطنة ولانكران الذات .الغريب انهم يشتغلون في الخصوصي وينقطعون عن العمل في المدرسة العمومية
152 - ورديغة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:58
عشنا تعليم الستينات و السبعينات وما عمرنا شفنا اضرابات اساتذة حتى دخلت نقابة التعليم عاد بدأوا الإضرابات ومن ذاك الساعة والتعليم للوراء حتى اصبح التلاميذ شبه اميين ومازال المسلسل ماانتهى...
153 - Mounaim الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:05
و نحن بريؤون منكم يا اعداء الشعب والوطن الى يوم الدين
154 - محارب بالكلمة الصادقة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:06
لا يعقل وغير منطقي ان يكون هناك نظامين في وزارة التعليم يطبق على فئتين مخلفتين من الاساتذة في حين يقومان كلاهما بنفس العمل والمردودية . اللهم هذا منكر كما انه منكر ان يخلق منصب الناطق باسم الحكومة يشغله وزير يتقاضى اجرا خياليا دون ادنى مردودية....
155 - Daas الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:07
لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون.صدق الله العظيم
لا المحكومة قادرة أن تجد لفلذات أكبادنا حلولا ناجعة ولا أغلبية هؤلاء التابعين بقدرتهم تغيير الأوضاع في تعليمنا رحمة الله عليه.
156 - رشيد البقالي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:09
شهر كامل والمؤسسات بدون أساتذة، ويأتي الخلفي ليتحدث عن محاربة الهدر المدرسي، فشل في التدبير يستدعي من الحكومة تقديم استقالتها إذا كانت في وجوه وزرائها ذرة حياء. وإلا فنحن أمام حكومة ديكتاتورية.
157 - hicham الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:14
أيها الوزير مناصبكم وتواجدكم في الحكومة هي التي أصبحت غير مبررة لذا جميع المغاربة الذين أصيبوا بالنكسة لما صوتوا عليكم ،وخنتم العهد لأنكم لم تلتزموا بما قطعتموه على أنفسكم ووعدتم به المغاربة ،ألا وهو محاربة الفساد والمفسدين والقضاء على كل سياسات الريع،لكن إتضح اليوم أنكم جزئ من اللعبة بل أنتم وحزبكم مشكلة المغاربة ،أما التعاقد فأنتم أصحاب الفكرة ،وليكن في علمك أن الوظيفة حق من حقوق أي مواطن مؤهل وتكتمل فيه شروطها ،فلا تراوغ .
158 - سعاد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:19
أساتده عديمي المسؤوليه.
أصبح التعليم استرزاق أكتر منه عطاء وتربية أجيال للمستقبل.
159 - Karim الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:45
اعلان سنة بيضاء و تفعيل مسطرث الطرد هو الحل و تعويضهم بفوج جديد
160 - عبد الناجي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:45
صاحب الرد 142 لقد ذهبت لتحميل منشور الخطة الوطنية لاصلاح الادارة التي قلت عنها ووجدت فقط الخطة الوطنية لاصلاح الادارة من 2018 الى 2021
161 - said الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:13
زما هو المبرر في نظركم هل.الزيادات.المتلاحقة.في الاسعار أم البنزين الذي وصل سقف 10 دراهم.ام الاجور.المجمدة ام الامتيازات التي تنعمون بها انتم والبرلمانيون دون وجه حق
162 - متتبعة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:17
اللي تسحر مع الدراري الصغار يصبح فاطر..درتو راسكم فبراهش دون المستوى عديمي المسؤولية سميتوهوم اساتذة..و التربية والتعليم اقدس مهنة بريء منهم ..هاهما دابا وحلوكوم وضيعو لينا ولادنا
163 - مهتم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:18
إن ٱخطر شيء تٱكد للكثير من الناس هو سلك ٱسلوب المراوغات و الكذب و التهديد من طرف من يفترض فيهم ٱنهم يتدبرون ٱمور بلد بٱكمله،دولة ياناس و ما ٱدراك ما الدولة!!؟؟ فكيف يتدبرون ٱمورها و قد ٱصيبوا بالهيستيريا و فقدوا توازنهم و اتزانهم ٱمام مشكل بسيط قياسا مع ما يمكن ٱن يواجهون من ٱخطار حقيقية لا قدر الله!!؟؟ إذن الحكومة كلها خسرت هذا الرهان و ظهرت بلباس الظلم حين ٱقدمت على التعاقد ثم حين تعاطت مع المشكل بكثير من النرفزة و المغالطات التي تعطي الدليل ٱنها لا تقول الحقيقة للمواطنين.هل يعقل ٱن يعدم المسؤولون خطابا شفافا مقنعا و صريحا!!؟؟ لقد عرت الحكومة عن عورتها و ما عاد ٱحد قادرا على تصديقها ٱو الدفاع عنها الا من فقد صوابه ٱو انحاز للعبث طوعا و عن سبق إصرار.
164 - Yassine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:53
تم استبدال مفهوم التعاقد بالتوظيف الجهوي والأساتذة يرفضون أي حل غير الإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.
اي اصلاح حقيقي للتعليم يقتضي الانخراط اللامشروط للأستاذ الذي له علاقة مباشرة مع محور العملية التعليمية . لوكانت هناك مساواة حقيقية لكان الأسااتذة في اقسامهم وليس في شوارع الرباط.
الحل سهل جدا هو تحقيق المطالب للاساتذة بكل روح مسؤولية بعيدا عن منطق منتصر/منهزم. وبذلك سيتم انقاذ ما يمكن انقاذه خاصة في ظل استعداد المعنيين تعويض كل الحصص للمتعلمين بالرغم من انهم ليسوا مسؤولين عن ضياعها وفي ظل امكانية تعويضها . اما الاستمرار في التعنت فلن يولد سوى سنة فاشلة على الاقل او سنة بيضاء على الاكثر.
165 - على الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:58
دابا هاد الوزير الذي يتقاضى الملايين من اموال الضرائب اش كيدير بالسلامة. ولا شئ. سوى الكلام الفارغ اما الكامرات والذهاب والاياب الى البرلمان بدون فائدة. سئمنا ان نرى مثل هذه الوجوه. كيفاش بغيتي يهتموا بالتعليم العمومي واولادهم يدرسون في البعثات الاستعمارية اضافة انهم من لوبيات التعليم الخصوصي. سنوات عجاف وجفاف مع حكومة الذئاب الملتحية.
166 - Rachid Elh الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:06
سنة بيضاء تلوح في الأفق في حالة عدم الإستجابة للمطالب العادلة للشغيلة التعليمية. حذار ثم حذار
167 - مراد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:17
الدولة مخطئة في تناول قضية التوظيف بقطاع التعليم والمتعاقدون مخطؤون لانهم ظنوا انفسهم اساتذة في حين أنهم مثل مطربي الاعراس الشعبية..
168 - بلا زواق ولا نفاق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:26
هل التحقتم بالتعليم كمتعاقدين ام كموظفين الجواب على السؤال يظهر الكادب من الصادق ومن العار ان يطالب الانسان بما ليس من حقه خصوصا مع وجود ضحايا ابرياء حرمو من الدراسة بدون اقتراف اى دنب
169 - تدارك خطأ تعليق 142 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:27
الاخ تعليق 160 عبد الناجي
نعم كنت مستعجلا وانا اكتب فبدل ان اكتب 2021 اخطأت وكتبت 2012 استسمح منك عن هذا السهو فالصحيح هي الخطة الوطنية لاصلاح الادارة 2021-2018
شكرا لك للتنبيه
اخوك مواطن مغربي ولست استاذ او سياسي فقط اردت الاطلاع والاستفادة للجميع.
170 - الجينيرال الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:12
أبنتم يا أشباه الأساتذة عن خبث و انتهازية لا مبرر لهما. كنتم تتخبطون في براثين البطالة و عندما أخرجتكم الدولة منها عن طريق التعاقد اللذي تسابقتم إليه و وقعتم على مضامينه بكامل إرادتكم أردتم الإنقلاب و أخدتم رهينة مصير مئات الآلاف من التلاميذ، كل ذلك بسبب الطمع و الأنا و المصالح الخاصة، و الدليل هو أنكم تهاجمون كل من لا يتفق معكم.
المرجو من الوزارة إعطائ آخر إنذار و مهلة للبدئ في تنزيل مساطر الطرد و المتابعة في حق كل متغيب عن قسمه، بلغ السيل الزبى و إني لأرى رؤوسا قد أينعت..
171 - rachid الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:16
المبررات التي تقدمها الوزارة واهية ولا يتقبلها عاقل اذا كانت الحكومة حقا تفكر في المواطن وتريد تفعيل الجهوية الموسعة فينبغي ان توفر العدالة المجالية بين الجهات.
مجموعةمن المناطق المغربية تعاني البؤس والعزلة وفرص الشغل فيها منعدمة وضعية هذه المناطق كارثية الناس فيها يكادون لا يجدوا ما يقتلتون به لقد سمعنا كثيرا عن الجهوية الموسعة.
ولكن جعجعة ولا نرى طحينا.
الحكومة الحالية برئاسة العدالة والتنمية على عكس ماتدعي هي حكومة جاءت لاكمال عملية الهدم الذي بدأها سلفه بن كيران آخذة البلد نحو المجهول. نطلب الله اللطف.
ان لم يتخل العقلاء في هذا البلد لثنيهم عن افسادهم ستحل الكارثة العظمى لا قدر الله.
172 - مرشد الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:07
طلب الادماج في الوظيفة العمومية طلب لا يستند إلى أي أساس ولا إلى أي حق.
سبق وأن قلت أن هناك مؤسسات عمومية يشتغل فيها موظفون ملحقون تابعون للوظيفة العمومية و مستخدمون أطر هذه المؤسسات جنباإلى جنب وينجزون نفس المهمات و يتحملون نفس المسؤوليات. و هؤلاء المستخدمون هم خريجو المعاهد و المدارس العليا مهندسون و أطباء و متصرفون الخ و ذلك منذ السبعينات إلى يومنا هذا. كما أن هؤلاء المستخدمون الأطر تابعون RCAR. ولم يحصل في أي وقت ما أن اشتكى هؤلاء و طالبوا بادماجهم في الوظيفة العمومية. هل لانهم اقل وطنية من الأساتذة أطر الأكاديميات ام تنقصهم الشجاعة لذلك. لا طبعا. هذا لم يحصل لان هؤلاء المستخدمون لم يخضر ببالهم هذا المطلب أبدا لأنه ببساطة مطلب غريب.
173 - الصندالي بو منتل الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:19
حزب فاشل حزب لا يليق لتسيير البلاد والعباد 10 سنوات محنة وعداب. 10 سنوات كلها معانات . 10 سنوات اتخدها البواجدة شعارا للاغتناء فلن تعوض لهم. كبيرهم الكراني اصبح يمشي بين الناس بحراس عارف اشنو دار!!!!!!
174 - النتاهة والقمعية الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:16
يجب العمل بوحدة وآنتظام على إسقاط الحكومة وجب التغيير الشعب يعيش في فقر وبؤس وجهل وآنحطاط فكري وأخلاقي وثقافي نحن شعب عزة وثبات لماذا يتم العبث بحقوقنا؟أنظروا إلى سياسة توزيع الأجور كيف يعقل أن يقبل العقل فكرة حصول جنرال عسكري على أجر شهري مقداره 15 مليون سنتيم في مقابل حصول معلم لسلك الإبتدائي على أجر شهري مقداره 5000 درهم علما أن الأول يدير زمام الأمور من ڤيلاته بحي الليمون بالرباط ويتمتع إلى جانب أجرته العالية بسيارة فارهة وآمتيازات عديدة وجنود للخدمة المنزلية في حين أن الثاني يكد ويتعب لثمان ساعات يوميا ما قولكم؟
175 - لوسور ميلود الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:19
ساصدق كلام الخلفي فقط اذا اعطاني اسم احد افراد عائلته يشتغل بنظام التعاقد وكذلك احد افراد عائلة عراب هذه المصيبة التي تجعل المتعاقد يفكر دوما في مستقبله الا وهو بنكيران
176 - الحق الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:29
لنطبق هدا القانون حتى على أنفسكم أكملوا ولايتكم وانزلوا مححفظتكم ونشكركم على مااغرقتمونا فيه
177 - متتبع الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:35
موقع صندوق النقد الدولي يتضمن جميع الاملاءات ولا داعي للكدب ابها المتاسلم كفى من الهرطقة غرقتم البلاد في الديون من اجل شراء العتاد الحربي لمنازلة الرمال .ارجعو الى رشدكم و الا سياتيكم يوما حينما تكونوا جاهلين
178 - Ambition الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:44
برزا أن "الطموح يبقى هو الوصول إلى المساواة بين أستاذ الوظيفة العمومية وأستاذ الأكاديميات الجهوية

Donc ce n'est qu''une ambition ?
179 - Abdou الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:37
هل تنوي اجراء مبارة الاساتدة المتعاقدين لتعويض الفراغ.
180 - ادريس لوري الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:18
ديرو ليهم الصندوق المغربي للتقاعد بحال الاساتذة المرسمين، وفتحو ليهم الحركة الوطنية.... مغادي يبقى حتى حد فالشارع.. هاد الناس اقصد الاساتذة راه مغاربة كيبغيو بلادهم وملكهم، وبلادنا تكون قوية بالادماج ديالهم.. عندهم مطلب اجتماعي قح ومشروع هذا علاش معمرهم رفعو شي شعار من غير المطلب ديالهم..
المجموع: 180 | عرض: 1 - 180

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.