24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | البيضاء وطنجة تحتضنان معرض الدراسة في الجامعات الأمريكية‎

البيضاء وطنجة تحتضنان معرض الدراسة في الجامعات الأمريكية‎

البيضاء وطنجة تحتضنان معرض الدراسة في الجامعات الأمريكية‎

قالت جينيفر راساميمانانا، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء، إن "المغرب يعتبر شريكا فعليا للولايات المتحدة في مجال التعليم العالي"، مضيفة: "قمنا بافتتاح نحو تسعين مدرسة بغرض إدخال الأفكار الأمريكية في النظام التعليمي المغرب، خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن إطلاق ستة مراكز مهنية داخل الجامعات، بغرض تطوير القدرات الذاتية للشباب المغاربة، لاسيما ما يتعلق بالمهارات التواصلية مع الجمهور".

وأضافت راساميمانانا، خلال الجلسة الافتتاحية لمعرض الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي تنظمه القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، بشراكة مع المؤسسة التوجيهية "EducationUSA"، صباح اليوم الثلاثاء، أن "المعرض يعتبر فرصة رائعة لضمان النجاح لفائدة الطلاب المغاربة، لأن التعليم الأمريكي سيمنحهم فرصا كبيرة للنجاح في الحياة المهنية، ومن ثمة تعزيز الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، لأن أمريكا تدعم المملكة في عدد من المشاريع المهمة".

ويعد معرض الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ملتقى للطلبة المغاربة مع الجامعات الأمريكية، إذ ستعرف مدينة الدار البيضاء، طوال غد الأربعاء في فندق "حياة ريجنسي"، مشاركة أزيد من خمسين جامعة أمريكية، سوف يلتقي ممثلوها مع الطلاب المغاربة لتقديم برامجهم الأكاديمية، إلى جانب إطلاعهم على كيفية الولوج إلى التعليم الجامعي الأمريكي. كما يرتقب أن ينتقل المعرض صوب مدينة طنجة، السبت المقبل، وتحديدا فندق "هيلتون غاردن".

القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء أوضحت في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "المعرض يرتكز حول تيمة التعليم الدولي بغرض مساعدة الطلاب المغاربة، عبر تقديم الشروح والإيضاحات اللازمة التي تخص الجامعات الأمريكية، على أساس أن التعليم العالي صار قوة محورية لتقدم العالم برمته؛ وذلك يندرج ضمن المبادرات البناءة التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية بشراكة مع المغرب"، مردفة: "لعل المعرض سالف الذكر يعتبر مجرد جزء صغير ضمن البرامج الكثيرة التي نقوم بها".

من جانبه، أكد فريد بول، المدير العام لمؤسسة "EducationUSA"، أن "المعرض هدفه تبادل المعلومات والأفكار، أي التعريف بالمؤسسات الجامعية الأمريكية، ما من شأنه تعزيز العلاقات بين البلدين، لأن للولايات المتحدة الأمريكية رؤية عميقة لأهمية الاستثمار في الرأسمال البشري"، وزاد: "لذلك نمنح للطلاب المغاربة فرصة النجاح في حياتهم المهنية والتفوق في مسارهم الأكاديمي، بفعل المقومات المتميزة التي تتوفر عليها أمريكا، والتي تجعل منها وجهة ناجحة لكل طلاب العالم".

وشدد بول، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس، على أن "عدد الجامعات الأمريكية الممثلة في المعرض تصل إلى خمسين، إذ سيكون الطلاب على موعد مع مستشارين كثيرين من مختلف المناطق الأمريكية للتوجيه والمساعدة ما أمكن، لأن الولايات المتحدة تروم استقبال الطلاب المغاربة وجميع الطلبة الطموحين في الشرق الأوسط"، مردفا: "غدا الأربعاء ستكون الدار البيضاء، وتحديدا فندق حياة ريجنسي، في انتظار جميع الطلاب المغاربة، ثم مدينة طنجة يوم السبت المقبل، وهو معرض مفتوح للجميع، إذ يكفي زيارة بوابة فيسبوك لمعرفة التفاصيل EducationUSA Morocco".

من جهته، أبرز محمد الطاهري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن "المعرض حضره العديد من الفاعلين في الجامعات الأمريكية، بغرض استقطاب الطلاب المغاربة وتحفيزهم على متابعة الدراسات العليا بالديار الأمريكية، إذ كان من الأفيد تقديم نظرة شمولية للحاضرين بخصوص التعليم العالي بالمغرب، من قبيل ما تم تحقيقه وطبيعة التحديات التي تواجهه".

وأشار الطاهري، في تصريح لجريدة هسبريس، إلى كون "مداخلته تطرقت أيضا إلى الرؤية الإستراتيجية للتعليم التي وضعها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وكذلك البرنامج الذي سطره قطاع التعليم العالي لتنزيل الإستراتيجية، ومن ثمة إمكانية التعاون الفعال في ميدان التعليم العالي، لأن أمريكا تتوفر على جامعات مرموقة سوف نستفيد من تجربتها في حال قمنا بتعزيز التعاون الثنائي من ناحية تكوين المكوّنين والعمل على ضمان تكوين ملائم لسوق الشغل".

جدير بالذكر بأن المعرض سالف الذكر سيفتح أبوابه بالمجان لجميع الزوار، وسيكون فرصة للقاء مستشارين أكاديميين من EducationUSA، وهي شبكة تابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، تضم أكثر من 425 مركزًا توجيهياً للطلاب الدوليين في أكثر من 175 دولة. وسيجيب المستشارون الأكاديميون عن أسئلة الزوار من طلبة وأولياء الأمور، حول الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على فرصة أكاديمية في الولايات المتحدة.

كما يمكن للزوار الحصول على معلومات حول اختبارات القبول في مختلف الجامعات، وكذا ما يتعلق بعملية التقديم والمنح الدراسية وفرص تمويل الدراسة، دون إغفال تأشيرة الطالب وبرنامج التبادل الأكاديمي Fulbright، وغيرها من المعلومات المفيدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - تايكة غرماد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:12
الجميع يعلم انه بعد تدمير التعليم العمومي لأسباب سياسية أعطيت الأولوية لتعليم ابناء في مدارس البعثات الأجنبية في إطار مخطط تعليم النخبة كتعليم يخضع للمعايير الدولية بهذا تم القضاء على تعليم حقيقي لابناء الشعب لكي لا يمثلون اَي خطر على مصالح سلطة التحكم
2 - زطازن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:20
بغينها لولادنا ولكن غالية بزااااااااااف.
3 - stoph الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:26
الجامعات الامريكية غالية التكلفة لا يلجها الا ابناء الاغنياء اما ابناء الفقراء فمصيرهم التكوين المهني والعمل في الشركات الاجنبية في ظروف تشبه الرق والعبودية اوالبطالة
4 - ع.العزيز الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:15
او عطيهم عافاك شي نصيحة لهدوك الباجدا ،اللي جالسين كيتلاعبوا بالتعليم المعلمين،وعنداك تقول لي راه الفكرة دالتعاقد جايا من ميريكان!!
5 - رشيد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:18
ماهي تكاليف الدراسة في الجامعة الأمريكية بالمغرب سنويا وشكرا.
6 - Ghanou الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:20
كلفه الجامعات الامريكيه غاليه قد تصل الى 20 مليون في السنه. لايقدر عليها الا ناهبوا المال العام.
7 - Abou majd الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:25
أصبح كل شي للبيع في هذا البلد لا أظن أن امريكا تقيم مدارس في المانيا مثلا أو اليابان أو الصين الكل لاحظ اننا فقدنا البوصلة والكل يبحث عن مخرج لأبنائه فقط اي تمزق اجتماعي خطير في عهد الحماية رفض المواطنون تدريس ابنائهم في التعليم الفرنسي مجانا وكانو يدرسون أبناءهم بالمقابل في مدارس المقاومة وفي الاستقلال نرى هذا التسابق على المدارس الأجنبية بالدقة على النيف فعلالقد نجح الاستعمار ادفعوا للزاوية الضيقة بعد ٦٠ عاما من اللستقلال وتحقق ما قال احد الفرنسين لأحد مقاومة وجدة لن تستطيعوا أن تسيروا اموركم بعد سنوات ستطلبون منا العودة وربما لن نرغب في ذلك وستؤدون الثمن غاليا
8 - مروان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:49
الجامعات الامريكية غالية جدا اقل جامعة تكلف 8 ملايين سنتيم فقذ مصاريف الدراسة لكن مع صعود الصين وروسيا ودول اسيوية اضن الوجهة ستكون الى الشرق مستقبلا نظرا لانخفاض التكلفة مقارنة مع دول الغرب
9 - مواطن أمريكي. الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:59
في الولايات المتحدة امريكية يعترفون بالمهارات فقط أما شواهد لا قيمة لها ولن يسألك أي مشغل عن شهادتك ومستوى تعليمك كل ما يسأل عنه هل تعرف كيف نحل هدا المشكل أو داك؟ مادا نفعل في أمور الطارئة؟ كيف تتعامل مع هدا الوضع؟ لو خيرنك بين عملين أي عمل ستختار ولمادا؟.
فقط لا غير لايسألك من أين أتيت وأي درست كل ما يهمه هو اتقان العمل
انها امريكا بلد الحريات.
10 - Rakan الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:14
الطلبة الممتازين في العلوم ، الرياضيات، codage.وحتى الرياضة الكرة ، السباحة، ألعاب القوى..، ينالون منحة للدراسة و مصاريف العيش في كل آلجامعات. كما انه ممكن الحصول على قروض للدراسة بفاءدة ضعيفة لا ترد حتى بعد 6 اشهر بعد التخرج و الشغل . لبغى يدرس في أمريكا ممكن جدا ولو معندوش .
11 - Alucard الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:25
7 - Abou majd
"...لا أظن أن امريكا تقيم مدارس في المانيا مثلا أو اليابان أو الصين..."

ضنك مخطأ يا صاح، المعاهد والجامعات الأميريكية تفتح فروعا لها في كل أرجاء العالم.
12 - nassim الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:36
Salam O Alikoum
Better to join France Universities than USA. The quality of education is across the mediterranean sea not Atlantic ocean. So the minister of education and finance should involve for their success and keep them as foreign students to achieve their dreams not immigrants after The Euros . Otherwise for Trump you won't be his guests.
13 - Rudyman الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:18
To # 9, what you have stated is true; professional experience first, but no longer applicable for a decade now. You have to have a solid and documented specialized experience in addition to an accredited degree in an accredited program from an accredited institution to snatch a better pay job. Good luck!
14 - سعيد الخميس 28 مارس 2019 - 04:54
To #9
If you are talking about the professional world, the more education you have the more accepted and recognized you are,regardless of how March experiences you have, higher education is the key to success
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.