24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة وخريجو معاهد التمريض يستنكرون الأوضاع "المزرية" للصحة‬

طلبة وخريجو معاهد التمريض يستنكرون الأوضاع "المزرية" للصحة‬

طلبة وخريجو معاهد التمريض يستنكرون الأوضاع "المزرية" للصحة‬

يبدو أن الزيارة التي يرتقب أن يقوم بها البابا فرانسيس، رئيس دولة الفاتيكان، نهاية الشهر الجاري، باتت محطة للاحتجاج، إذ أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة عن إضراب وطني السبت المقبل، فضلا عن خوض أشكال نضالية محلية وجهوية إلى غاية الخميس، تنديدا بـ"الأوضاع المزرية والكارثية التي يعرفها قطاع الصحة".

وقالت التنسيقية سالفة الذكر إنها "أشارت مراراً وتكراراً إلى الاختلالات التي تعرفها الوزارة في تدبير الموارد البشرية؛ إذ تم تخصيص 2000 منصب مالي بشراكة مع الجماعات الترابية في إطار التعاقد، ما يسمح للتقنيين في المهن شبه الطبية خريجي مدارس التكوين المهني الخاص المشبوهة وأصحاب الهلال الأحمر بالولوج إلى المستشفيات العمومية بموجب عقود، ما يعرض صحة المواطن إلى الخطر".

وأضافت التنسيقية الوطنية أن "المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة لا تتعدى 4000 منصب المفتوحة سنة 2019، بالنسبة لجميع الفئات بالوزارة، من ممرضين وأطباء وإداريين ومتصرفين؛ وهذا لا يكفي لسد الخصاص في الأطر التمريضية"، مؤكدة أن "أزيد من 7000 ممرض خريج معطل ينتظر الالتحاق بالوظيفة العمومية، خصوصا في شعب القبالة (2000 قابلة معطلة) والمروضين الطبيين (482 معطلا) والمساعدة الاجتماعية (نحو 360 معطلا).

وأوضح المصدر عينه أن "النظام الأساسي الجديد للوظيفة العمومية، المزمع مناقشته يوم 3 أبريل، نظام فاشل لا يخدم المواطن عامة والممرض المغربي بشكل خاص؛ لأنه أخطر ما ينتظر الموظف في إطار ما يسمى إصلاح الوظيفة العمومية، إذ يدعي تطوير المرفق العام والخدمات العمومية، في حين تدفع جل بنوده بالموظف إلى الهلاك"، معتبرا أن "النظام تخريبي ومخطط بئيس سيشكل تراجعا خطيرا غير مسبوق عن المكتسبات التي حققتها الحركات النضالية في ما يتعلق بالوظيفة العمومية".

ونادت التنسيقية بـ"توفير المناصب المالية الكافية لجميع الخريجين المعطلين بدون استثناء، والتعويض المادي عن الأخطار المهنية بالنسبة للمزاولين، ثم إنشاء الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، فضلا عن إخراج مصنف الكفاءات والمهن إلى حيز الوجود، وكذلك التسريع في إخراج الماستر المتخصص وماستر البيداغوجيا"، رافضة "إدماج الخواص بالمستشفيات والوظيفة العمومية".

في هذا السياق، أكدت لطيفة وسمي، منسقة التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء، أن "التصعيد جاء استجابة لمخرجات الاجتماع الوطني للتنسيقية، المنعقد يوم السبت 16 مارس، إذ قامت التنسيقية المحلية في الدار البيضاء بتفعيل وقفة احتجاجية أمام المعهد باللون الأسود، الثلاثاء، تعبيرا عن رفضها أي قرار تعسفي يمس حلم الوظيفة".

وشددت وسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على "استعداد الجميع للإنزال الوطني يوم السبت المقبل، مرفقا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة، ومتبوعا بمسيرة نحو قبة البرلمان، وذلك للدفاع عن المطالب التالية؛ منها الرفض التام لجميع أشكال التعاقد جملة وتفصيلا، ثم المطالبة بتوفير المناصب المالية الكافية لجميع الخريجين المعطلين بدون استثناء وغيرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Ayoub الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:10
N'oublier pas que le Maroc et l'Algérie sont deux fréres jumeaux, quand l'un est malade l'autre l'est aussi: A bonne entendeur
2 - Marroki الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:31
الوضعية المزرية التي وصل إليها قطاع الصحة هي نتيجة تضافر تصرفات غالبيتكم من تخلويض ورشاوي، ونقص من الضمير المهني واشياء اخرى كثيرة معروفة عند كل المغاربة مرفحين ومزاليط.
3 - مهلا مهلا الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:34
يوم السبت غير مناسب لأي مظاهرات العالم المسيحي سيشاهد المغرب عيوبنا تبقى عندنا ومشاكلنا نحلها بوحدنا أعطوا قيمة لمغربكم.
4 - مجرد رأي الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:36
حاجة واحدة أنا متأكد منها هي أن مصلحة الوطن لا تهم أحدا، الكل يبحث عن مصالحه الخاصة له و لفئته. كفاكم جميعا من تبرير احتجاجاتكم و مطالبكم باسم الدفاع عن الوطن والمواطن في حين أنكم أول من يدوس على كرامة هذا المواطن بمجرد وصولكم إلى مبتغاكم.
5 - فين غادي هادشي الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:13
هاد وزير الصحة يقود القطاع نحو كارثة لا تحمد عقباها. اضرابات لدى الطلبة الممرضين ومقاطعة مفتوحة للدراسة في جميع كليات الطب بسبب محاولة الوزير فتح ااباب امام كليات الطب الخاصة لمنافسة الكليات العمومية ضاربا عرض الحائط بمبدأ تكافؤ الفرص ومتناقضا بشكل صارخ مع مرجعيته الاديولوجية وكل ذلك ينذر بسنة بيضاء لدى كليات الطب يتحمل الوزير ومعه الحكومة نتائجها الكارثية.
بخلاصة هاد الحكومة ملي كتبغي تخرج على شي قطاع كتجيبلو وزير ما عارف والو كيضرربلو تالافة وزيد فحالو دون حسيب او رقيب.
6 - smail الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:44
حتا هادو قولو عليهم شبعو بحال الاساتذة المفروض عليهم التعاقد سيرو الى الامام لا رجوع لا استسلام الحق يأخذ ولا يعطى تحية عالية لكم وللاساتذة المفروض عليهم التعاقد
7 - مواطن الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:49
الوقوف في صف واحد مع الاساتذة واجب والدور المقبل في المخطط التعاقدي للحكومة هو اطر الصحة. اصحاب البدلات البيضاء في خندق واحد والوضيفة العمومية في خطر. ما ضاع حق وراءه طالب...
8 - نكبة المغرب القطاع الخاص الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:22
ماثار انتباهي في هذا المقال عبارة خريجو مدارس التكوين المهني الخاصة المشبوهة فعلا اتفق مع هذا الكلام 100/100لان اكبر كارثة عرفها التعليم بالمغرب ظهور المدارس الخاصة بحيث اي تلميذ كان فاشلا في المدرسة العمومية ونحرفا يذهب الى القطاع الخاص فيحصل على شهادة البكالوريا عن طريق نفخ نقط المراقبة المستمرة يحيث يحصا على 19في جميع المواد في حين بالنبة للامتحان الموحد اعل نقطة 6او 7 لكن عند الجمع بين نقط المراقبة والموحد يجد نفسه ناجحا لذا اردتم على الاقل الاصلاح راجعوا معيار النجاح في البكالوريا وذلك بان يحصل التلميذ على في المراقبة والموحد
9 - Younes الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:57
دائما اعيد لاعقب على المغالطات التي تعشش في ذهن المواطن المخدوع بالالة الاعلامية والافكار الموروثة عن الممرضين ..اقول لو اراد هذا الجيل الصاعد وانا منهم اتباع طريق الرشوة والسمسرة في صحة المرضى لما ضحوا باوقاتهم وحناجرهم وصحتهم من اجل النضال في كل مرة..فالامر بسيط نحن نطرق باب المسؤول عن القطاع عوض الانغماس في تحصيل اموال المرضى المغلوبين المقهورين بطريقة اخرى وما اسهل استغلال معاناة الناس كما الف المواطن.لكننا نعيد لنؤكد اننا نسلك طريق النضال الحق فكفاكم اتهاما لشرفنا والله حسيب بيننا..اسيدي الا لقيتي الاضراب فالسبيطار خرج تانتا وناضل على حقك ف العلاج وف الحصول على خدمات راقية ومن حقك تلقى طبيب وممرض بالعدد الكافي اي وقت دخلتي للسبيطار عوض ماتلقى ممرض ةاحد وطبيب واحد شادين مدينة كاملة وتاتاهمهوم بالرشوة كيفاش بغيتي واحد يلبي الرغبات ديال مجموعة كبيرة دالمرضى فنفس الوقت
10 - Ribati25 الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:56
اولا انا لست ضد مطالبكم الخاصة بالنسبة للترقي او فتح المسالك الدراسية العالية إلخ ...
لكن لنكن واقعيين مع انفسنا الدستور المغربي جعل كل المغاربة سواسية فلما هناك احتقار لممرضي القطاع الخاص مع العلم ان هناك مدارس لها منهجية و تسيير احسن من معاهد الدولة و هنا لا اعمم. ايضا هناك ممرضي قطاع خاص اكثر كفاءة من ممرضي الدولة و هدا بتجربة خاصة و كل المغاربة يعرفون كيف ان بعضكم في المستشفيات العامة يحتقرون المواطن و دائما لا أعمم.
تقولون ان ممرضي المدارس الخاصة ليست لهم كفاءة و لكن اريد ان أسئل ممرضي الدولة عندما تمرضون او يمرض احد من أهلكم في غالب الأحوال تلجؤون إلى المستشفيات الخاصة و هناك من تجدون في إستقبالكم إنهم ممرضي القطاع الخاص هم من يقومون برعايتكم و عمل اللازم من أجل الشفاء إذن تتقون فيهم في هده الحالة و هدا ما يسمى بالنفاق لا تريدون ان يعملوا في الدولة بمبرر صحة المواطن و هدا كدب و تقبلوا ان يقوم الممرض الخاص الإهتمام بكم في حالة المرض
والله العظيم هذا نفاق تريدون ان تجعلوا أنفسكم فوق الجميع. كيما تيقولوا المغاربة الواحد لي تيشبع ما تيشوفش في خوه المسكين
11 - متتبع في الظلام الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:18
لكن 2000 قابلة معطلة غير صحيح لانهن اصبحن يعملن بدون اجرة في المصحات التي اصبحت تستغل وضعهن بالقانون فتفرض عليهن STAGEلمدة ثلاث او اربع اشهر بدون اجر وبعده ترمي بهن الى الشارع والى مصحة اخرى والى اربع اشهر اخرى بدون اجر وهكذا دواليك ووزير الصحة يعلم بهذا الجشع بل اكثر من ذلك وضعوا قوانين لحماية جشع الباطرونا ونساء البوادي يلدن في البيوت فلم التكوين وتبذير اموال طائلة في ذلك عار عار
12 - النمر الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:30
الله يعاونكم راه الا منظلتوش اليوم راه غادي يصرالكم اكثرمن الأساتذة المتعاقدين
13 - طالبة ممرضة غاضبة الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:33
لا رجوع لا استسلام، النضال الى الأمام
14 - ممرض الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:06
تحية نضالية للجميع الممرضين الأحرار
لا لسياسة الذل
15 - sage-femme en plein CHÔMAGE الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:44
C'est une honte que plusieurs sages-femmes choment ! Employez-Les au nom de DIEU . . .
16 - ممرض وراسي عالي الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:53
الى قراء هسبريس الاوفياء
انا ممرض ولست راض عن الوضعية الكارثية لمستشفياتنا.لاعلاقة لما درسناه وما يوجد في المستشفيات صدقوني والله العظيم نحن نعاني مثلكم.لا ظروف عمل مواتية.نأتي الى مقرات عملنا ونحن متخوفون أن لا نعود الى المنزل مع أولادنا.نحن اخوانكم ابناء الشعب درسنا معا في مدارس عمومية ولسنا اعداءكم.
17 - عاشق الغربة الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:31
صراحة أتمنى أن يطبق" نظام التعاقد" في مجال الطب لأن هناك العديد من الموظفين بالمغرب يستحقون الطرد ،لايقومون بمهامهم على ما يرام .
لأنني أعيش خارج المغرب على ما يزيد 17 سنة ،
أغلب القطاعات بالتعاقد بما في ذلك "التعليم والطب" بالتعاقدأيضا ، لذا تجد كل موظف يعاملك جيدآ
خايف عن مكانه . الحمد لله على كل حال .
18 - سوسي الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:38
واك واك اعباد الله
واش ما بغيتوش توعاو وتفهموا وتعرفوا يا خرفان بنكران
راه قالها لكم بنكران حان الوقت لترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة
وبداو في التطبيق.وخصكم تعرفوا يا شعبنا ان التعليم والصحة الى خلاتو الدولة تخلات عليهم هزكم الماء
لا تعليم لاولادكم الا بالفلوس
وحتى الصبطارات راه هما الي خلاو فيه السيبة والفوضى وخلاو من دي وهب يعمل بمستشفياتنا باش الناس تقول خص الاصلاح وافرضو التعاقد مع من دب وهب
ياشعب هل انتم اميين بحقوقكم التعليم والصحة خط احمر على الدولة الرفع بهما ماديا ومعنويا وتوفير الموارد للنهوض بهما
اما الحكام والحكومة والطبقات الميسورة تعالج في مستشفيات فرنيا وكندا وامريكا وتعلم ابنائها بفرنسا وكندا وقطر وتركيا وووو فيقوا يا نوام
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.