"حُسن الظنّ" يمنع توثيق غالبية المغربيات للأموال المكتسبة بالزواج

"حُسن الظنّ" يمنع توثيق غالبية المغربيات للأموال المكتسبة بالزواج
الخميس 28 مارس 2019 - 06:13

لم يفلح تنصيص مدونة الأسرة في المادة 49 منها على دعوة العدول إلى تشجيع المتزوجين على توثيق مساهمتهم في تنمية الأسرة أثناء إقامة العلاقة الزوجية، حفظا لحقوق كل طرف، في تنزيل هذا المقتضى على أرض الواقع، رغم أهميته، ما يؤدي إلى ضياع حق الزوجة في حال وقوع الطلاق.

وكشفت معطيات دراسة سوسيولوجية أنجزها منتدى الزهراء للمرأة المغربية، حول “تدبير الأموال المكتسبة أثناء الزواج وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على المطلقات والأرامل”، أن 100 في المئة من المستجوَبات لم يوثّقن المساهمة المادية في تدبير الأموال المشتركة أثناء العلاقة الزوجية.

ويظهر من خلال نتائج الدراسة أنّ الخلفية الثقافية للمتزوجين تلعب دورا كبيرا في ثنيهم عن توقيع وثيقة تدبير الأموال المشتركة أثناء قيام العلاقة الزوجية، وهي وثيقة مستقلة تُرفق بعقد الزواج، وكذا عدم تعامل العدول مع هذه المسألة بالجدية اللازمة؛ إذ اعتبرت المستجوبات أن “لحظة توقيع الزواج لا تناسب توثيق الأموال المشتركة، وأن العدول يتقاعسون عن الإخبار”.

العامل النفسي أيضا له تأثير كبير في عدم توثيق الأموال المكتسبة، حيث خلصت الدراسة، بناء على آراء المبحوثات، إلى أن الزواج عن حب أو علاقة قرابة أو جوار يعزز الثقة وحسن الظن بين الزوجين، ما يجعل الحديث عن الأمور المادية يتوارى، كما أن الزواج من بيئة غريبة يخلق عوائق نفسية أمام التطرق لتوثيق المساهمات والحقوق المالية، وفق ما جاء في الدراسة.

وتشير الوثيقة ذاتها إلى أن النساء يفضلن التغاضي عن توثيق المساهمة في مالية الأسرة من أجل الحفاظ على الاستقرار الأسري أو خضوعا للتقاليد، لكنّ تبعات ذلك تكون كبيرة جدا على المرأة في حال وقوع الطلاق؛ إذ تكون عرضة لمشاكل مادية ونفسية واجتماعية، كما أن أبناءها يكونون عرضة لمشاكل دراسية واجتماعية ونفسية.

الدراسة أماطت اللثام عن جملة من سلوكيات الأزواج غير السوية، في حال غياب قانون يضبط علاقتهم بزوجاتهم؛ إذ توصلت إلى أن غياب توثيق المساهمة المادية يشجع الزوج على سرعة تقلب المزاج أو التفكير في التعدد أو التنكر لمساهمة زوجته أثناء دراسته أو الطمع في ضمّ مدخولها إلى ممتلكاته.

وعلى الرغم من أن المطلقات والأرامل يحصلن على دعم من طرف الدولة، إلا أن هذه المساعدة تظل غير كافية، حسب دراسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، التي أشارت إلى أن عدم الاعتراف بقيمة العمل المنزلي تعيق النقاش الواضح لمسألة تدبير الأموال المكتسبة، كما أن عدم الاتفاق على تدبير هذه الأموال يؤثر سلبا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمطلقات والأرامل، حيث تواجه غالبية الحالات تحديات تدبير الفقر والهشاشة.

ولتجاوز الأسباب التي تحول دون توثيق الأموال المشتركة أثناء قيام العلاقة الزوجية، أوصت الدراسة التي أشرف عليها الباحث عبد الرحيم الشلفوات، بتثمين جميع أشكال العمل المنزلي للمرأة بما يضمن أحقيتها في الاستفادة من الأموال المكتسبة أثناء قيام الزوجية.

كما أوصت باستثمار مبادئ الفقه المالكي واجتهاداته في حماية الحقوق المالية للمرأة وتضمينها بشكل واضح في فصول مدونة الأسرة، وتوسيع الاجتهاد القضائي ليشمل في تفسيره للمادة 49 العمل المنزلي للمرأة وإدخال مفهوم الكد والسعاية فيها، ومراجعة نظام الإثبات، بما في ذلك اللجوء إلى إجراءات تحقيق الدعوى كالبحث والخبرة.

في تفسيره للمادة 49 العمل المنزلي للمرأة وإدخال مفهوم الكد والسعاية فيها، ومراجعة نظام الإثبات، بما في ذلك اللجوء إلى إجراءات تحقيق الدعوى كالبحث والخبرة.

‫تعليقات الزوار

45
  • تحيا العزوبية
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:32

    لحظة توثيق الزواج لحظة رهيبة و من الصعب جدا بل من المستحيل الحديث عن توثيق الأموال أو غيره، من الصعب حتى الكلام في أي شيء حتى! يجب توثيق الأمور المادية قبل توثيق عقد الزواج، و أن يكون ذلك بحضور ولي أمر المرأة أو من ينوب عنه و توقيعه حتى لا يستغلها أحد بكلام معسول أو غيره، و أن تكون تلك الوثيقة ضرورية لإتمام العقد. صراحة، يجب اخضاع الطرفين للفحص الطبي و النفساني و الأخلاقي و تحرير شهادة صلاحية للزواج، فمجتمعنا موبوء كفايته بالعاهات البشرية التي تتكاثر كالميكروبات، و بعد شهادة الصلاحية تلقين كل طرف حقوقه و واجباته عله يكون جاهلا بها حتى يتراجع عن الزواج ان لم يكن مستعدا لاحترام واجباته، ثم يوقع الطرفين عن أنهما استوعبا و وافقا على تحمل تبعات ذاك الزواج، و من فرط بعد ذلك فليتحمل تبعات تفريطه.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:41

    الزوجة او الزوج اللي شرى شي ملك يكتبو على سميتو سالينا. اللي شرى شي طوموبيل يكتبها على سميتو سالينا. كل واحد فلوسو في الكونط ديالو سالينا. من يوقع الطلاق ساهلة : كل واحد يأخد ماعندو في الملكية والكونط ديالو ويتكل على الله

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:46

    اذا كانت الثقة كاملة لا مجال للتوثيق – كل شئ اديالنا واحنا امواليه – .
    اما اذا انعدمت من البداية فلا يسمى هذا زوجا ، وانما اقتران من اجل مصلحة لا غير – كاين لي حاب يشري غير السمية – .
    اعرف من قال له صهره اثناء ابرام العقد بان ما ستحمله له زوجته من لاوازم الى بيت الزوجية لا بد وان يوثق عدليا تحت ما يسمى – الشوار – . وافق على الفور وبحسن نية لأنه كان صادقا ووفي الاخير اتضح له انها لم تات الا باشياء قليلة وذات جودة أقل .
    الزواج اذا لم يكن مبني على الصدق ينهار بسرعة وهذا ما نشاهده على ارض الواقع . – زواج ليلة تدبيرو عام – .
    اللهم وفق جميع الازواج لاحترام هذا الميثاق الغليظ . و الحمد لله الذي خلق لنا من انفسنا ازواجا للنسكن اليها وجعل بيننا مودة ورحمة ..

    السلام عليكم ورحمة الله .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • شعير الحصان
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:47

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا
    ولكن لا يجب نسيان ان هنالك حالات اخرى من الازواج عملو بمفهوم "حسن الظن"، ويسر لهم الله، وراهم عايشين بخير.

  • واحد من ضحاية المرأة
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:48

    أعتقد أن المرأة لمغربية لا تحتاج لنصائحكم ولاعدلكم وحتى قانونكم،فمن بداية العقد حتى نهايته تعرف قانون الشعودة والسحر لتخريب النية الحسنة والتقة العمياء والمعاملة الطيبة.
    هدا نصيبي منها،الخيانة العضما بعدما إستولت على كل الممتلكات التي تقدر 400مليون منها ملك عقاري لفيلاى،زائد حرماني من الإبن أكتر من عقد.
    لم أسمع بأمرأة تزوجت رجلين إلا بالمغرب،ولا ننسا التونسي السوسري وغيرهم ممن نصفهم الملك بعد ضلم القضاء لهم.
    لستو قاصي في حق المرأة بل هدا رأي في بعضهم خصوصا بمقارنتهم بالمرأة الغربية.

  • رشيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:48

    توثيق مساهمة الزوجة لا تخالف الشرع ،و النفقة للزوج،، و خدمة البيت لا تقتصر على الزوجة، لذالك من اتخذ قرار الزواج من موظفة فعليه الجلوس على طاولة المفاوضات. القضية مرونة مزيان ههه

  • كادح
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:51

    لن تحلو مشاكل الزواج ،،،ولو اخرجتم مليون قانون وضعي ،،،،بل تزيد المشاكل ،،ويزيد الطلاق ،،والعزوف عن الزواج ،،وكترة الفساد والحل بسيط يا اولي الالباب ،،،انه شرع الله يا احبابي ودونه اقسم بالله انكم لن تفلحو في حل مشكل واحد …ايهاالضالون.

  • يحي
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:53

    سلام عليكم وشكرا الهسبريس فين هوا دخل عند 98 من المغاربة حتى يضيع زوجته في حقها ونفقتها فين هيا الخدمة الكافية واش دخل اليومي 70 درهم من عمل شاق في البناء هوا من يكفي

  • عبدالله
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:55

    موضوع متشعب ومختلف من شخص لآخر كما تختلف الأفكار والبصمات.. وخير الأمور اوسطها.. تفادي الثقة العمياء دون انتباه ولامحاسبة وتجنب الشكوك البالغ فيها والمحسابة الزائدة عن اللزوم.. وخلاصة : عقد النية بالصدق والصبر والإخلاص وكن قدوة في الأقوال والأفعال..

  • عبد اللطيف
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:56

    دكرني العدول
    لكن رفضت ولو عارضتني الزوجة حينها كنت لالغي الزواج
    لا اريد طماعة في حياتي
    يكفي انني الان اعمل كالحمار وهي تشاهد التلفاز وادا مت
    تتزوج غيري وبمالي
    انتم دعات سوؤ وهل اجتهادكم فوق شرع الله
    الله اللدي ترجعون اليه

  • ahmed
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:59

    هذا يشجع على تفكيك الاسرة اكثر مما هي مفككة , لن ازيد لحظة مع امراة تطلب هكذا طلب …في المقابل حقوقها محفوظة بما شرعه الله عز و جل

  • عبد الالله
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:03

    لا حولة ولا قوة الا بالله
    ماعرفت هاد الناس في باقي غاديين
    صافي كملات الى بغينا نكتبو مع عقد النكاح هاد الكلام الفارغ
    راه مبقاش هدا جواز ولا تجارة
    اصلان شكون اللي باقي تايفكر فشي جواز
    قهرتونا بحقوق المرأة وشي حقوق ماعندها
    انتوما بغيتو هير الفساد فهاد البلاد
    ولكن صدق رسول الله ص الله عليه وسلم
    حين قال سوف يأتي زمن الرويبيدة

  • عابر السبيل
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:04

    اصبح الزواج في عصرنا الطمع ولربما كله طمع حيث قلة الرجال اصبح منعدمالرجولته ولا قيمة لها عنده ويعتبر اغلب الرجال فقط ذكور مثل الأكباش وهذا من شدة طمعه في امرأة لها شغل او منصب لكي يكون في صفة رجل مزور امام اقرانه ومنهم كثيرون لو بلا امرأته لما استطاع ان يجلس بمقهى وللاسف معظم الذكور ترجلوا بعد زواجهم بامرأة تعمل مستغلا ماهيتها لكي يكتري بيتا او يشتري سكن وفِي الأخير يغدر بها مع من لا تساوي شيء مظهرا للشارع انه رجل على حساب امرأة مستغل أنوثتها واموالها مقابل زواجها وهذا اكثر ما أراه بمجتمعنا من الأفق الى الأسفل حتى اصبح الوضع عادي وهذا أقبح وصف لذكور هذا العصر فكلهم يحلم بامرأة تشتغل لكي يتحول من ذكر الى رجل مزيف
    وليس فقط هذا بل احيانا يمتلك بيتا باسمه فقط وهو لم يؤدي به ولو سنتا واحدا
    حسبنا الله ونعم الوكيل في ظلمهم لاهالي البنت

  • Amine
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:04

    عن أي وثيقة تتحدثون.. لا أعرف هل الزواج أصبح تجارة لنتعامل هكذا.. لم أجد قط مقالا يقول أن الزواج بناء واستقرار ونظرة إلى مستقبل واعد في الآخرة وليس الدنيا.. الله خلق لنا من أنفسنا أزوجا لنسكن إليها.. وجعل بيننا مودة ورحمة… ثم إن الرجال قوامون على النساء.. يعني حتى وإن كانت الزوجة تعمل ولها أجر كبير.. فذالك رزقها مادامت غير مقصرة في حقوق زوجها.. اي ليس مطلوبا منها أن تصرف على البيت.. وفي حالة وجود طلاق أمرنا الله بأن نؤتيهم أجورهم.. ويتم تحديده عن طريق المستوى الإقتصادي للزوج… هناك زوجات لا يساهمن بشيء في ما يكتسب بعد الزواج.. الزوج هو الذي يعمل يخاطر وفي الأخير تتحدثون عن الطلاق واقتسام ما تم كسبه.. ولا تتحدثون عن استمرار الزواج والإستقرار… ولا تتحدثون عن البطالة والأجور الهزيلة التي يتقاضاها الرجال.. ولا تتحدثون عن ثروات البلاد التي لا يصلنا إلى أصداء تحركاتها ومعاملاتها… لا فرص عمل حقيقية توفر استقرار نفسي ومادي.. ولا أجور في المستوى.. ونجدكم تتحدثون عن الزواج والطلاق واقتسام الأمور المادية متجاهلين العواطف والحب والكل مامن شأنه أن يفرز لنا استقرار مجتمعيا إذن تزوجوا انتم.

  • خلدون
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:36

    الله عليك يامصطفى محمود انت كنت عارف وساكت

  • متزوج
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:38

    كل من هو فاشل في حياته الزوجية سيأتي يملي علينا حسن الظن و سوء الظن. و الأمر يسري على العزاب كذلك الذين يتفلسفون في الأمر و يفتخرون بعزوبيتهم الاختيارية التي هي وصمة عار عليهم فهي دليل على برودتهم الجنسية. أما نحن معشر المتزوجين نهنئ مع زوجاتنا و نشبع بعضنا البعض. من لم يذق العسل يظنه بزقة هههه.

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:47

    طمع بعض المغربيات فاق كل التوقعات يطالبن بتثمين جميغ اشكال العمل المنزلي يعني عندما تطبخ وجبة لها ولابنائها يجب على الزوج ان يقيم ويؤدي للزوجة اجرا على هذه الخدمة . مثل هذه الاطروحات لا توجد حتى في اكثر المجتمعات تحررا .
    يظهر ان بعض الباحثين النسائيين يجهلون الكثير عن الضائقة المالية لغالبية الازواج المغاربة يلجؤون للقروض لتكملة الشهر حتى ولو كانت الزوجة تملك رصيدا في البنك لانها تعتبر ان النفقة على الزوج .
    وحتى وان استطاع الزوج امتلاك شقة فانها غالبا ما تكون في ملكية البنك التي منحته القرض على المدى البعيد .
    الزواج اليوم اصبح عبارة عن صفقة تجارية مع الاسف .

  • مراقب
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:02

    اتبعوا الأوربيون في هدا المجال لتحل المشاكل بسرعة فائقة ولكل حقوقه و كفانا من كثرة النقاشات التافهة , أما المرأة عندنا فهي عبارة عن objet.

  • ع.العزيز
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:19

    كل شيئ سهل خاص غير التوعية واجبارية هذا التوثيق واقحامه في ملف الزواج وجعله من الوثائق الضرورية لاستكمال هذا الملف قبل الشروع في عقد القران،ملي اقول العدول للمقبلين على الزواج جيب شواهد السكنى وعقود الازدياد ووو…،ووثيقة تقسيم الممتلكات والمداخيل بينهما من عند النوتير.لان الزواج مشروع لا يستهان به وله جانبه المادي كأي شراكة في اي مجال آخر.

  • ياسين
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:27

    اين الطرف النسوي في التعليقات

  • ابو الفوارس
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:31

    من الصعب جدا الحديث عن توثيق الاملاك قبل الزواج، لكنه لا يخالف الشرع. شخصيا رغم ان زوجتي لم تملي علي شيء او تشترط الا انني لا امانع ان اكتب باسمها كل العقارات التي اشترينها معا، لانها نعم الزوجة و الام.

  • zizo
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:42

    بتثمين جميع أشكال العمل المنزلي للمرأة بما يضمن أحقيتها في الاستفادة من الأموال المكتسبة أثناء قيام الزوجية.
    Dans ce cas il vaut mieux d’épouser une femme de ménage

  • الحمد لله
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:46

    تتكلمون عن الحقوق اي الواجبات وسيرو هنيونا من هاد المواضيع خليونا عايشين بخير خلتو ولادنا تركو الحلال و مشاو للفساد لان الزواج اصبح كيخلع كلشي ولا كيفكر غير في الفلوس

  • الخنفساء المتمردة
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:46

    يا أخي شخصيا هذه العلاقة أكرهها جملة وتفصيلا ، وأعني علاقة الزواج ، بالفعل كانت هذه العلاقة تراودني في مقتبل الشباب ، ولكن كان لذلك تأثير على قدراتي الذهنية ، ما بدأت أفكر في ذلك وكانت احدى الفتيات تراود ذهني ، حتى ضعف مستوى الدراسي لذي ، أصبحت كثير الشرود ، شديد الأنفعال ، حتى ملكة الحفظ والفهم وصلت إلى الحضيض ، ولما كنت أحب اللغة العربية ، فقد كانت كلمات تلك الفتاة بالدارجة تنقش في ذهني ، و أسمع صداها في مخيلتي ، تلك اللغة التي يتكلمها السوقة من الناس والمهمشون والمومسات ، حتى اللحظات التي كتب أمضيها في البحر كانت مشوشة ، فأدركت أن المرأة شيطان في صورة إنسان ! العودة للإسلام هي الطريق الصحيح ، الزوجان اللذان لا يصليان ولا يحكمان حكم الله في شؤونهما ، هما حيونان ، العلاقة بينهما مجرد زنا لا غير ولو كانت واجهته عقد ورقي ! وما كثرة هذه المشاكل في المجتمع بتعقيداتها إلا من جراء هذا الزنا الذي نجمله بالعقود الإدارية .

  • Down
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:49

    من اغرب ما يفعله الملاحدة و المستغربين و الحاقدون عن الدين هو الزواج، الستم تنكرون الدين فلماذا تتزوجون؟ ان الزواج من اهم ما اتت به الديانات و خاصة الاسلام فقبل ذلك لم يكن هناك زواج بعقد او التزام فالرجل ينكح ما طاب له بدون اي حرج و لا ضامن لحقوق النساء لأنها بدون دين مجرد كائن لتفريغ النزوات الذكورية.
    و الان البعض يدعوا الى مقاطعة الدين و لكن يؤمنون بالزواج و الطلاق و ..و كل ما أتى به الدين، يجب على الملاحدة النسويين ان يرجعوا الى قانون الغاب مرة اخرى و يتركوا الزواج للطيبين و الطيبات.
    ففي اخر المطاف المرأة دائما الخاسرة لأنها الاضعف عاطفيا و جسديا و الاكثر تأثرا بالتقدم بالسن من زميلها الرجل الذي في يمكنه الانجاب في سن الستين و عيش الشباب في الاربعينيات
    اذا كمتم تريدون ان يصبح كل شيء مادي و تزرعون التخوف و قلة الثقة فلقد فعلتم ذلك مسبقا. الاغلبية الساحقة من الرجال يفضلون حياة العزوبية تحت شعار "لماذا سيشتري الانسان بقرة و الحليب يباع في كل مكان و بارخص الاثمنة"

  • maroc
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:14

    بهذا الكلام سيزيد العزوف اكثر فاكثر عن الزواج وستكرسون مبدا الزنا والفساد

  • فؤاد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:36

    عليها المرأة والرجل الإستفادة أيضا من مداخيل الفوسفاط و السياحة و أسماك البحار.

  • معلقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:38

    السلام عليكم الاحظ غياب الطرف النسوي في التعليقات والرجال يتكلمون كانهم هم المتضررين فقط الكلام موجه للطرفين وان وصفتم المراة بالطماعة فهناك رجال كذلك طماعون والا فماذا يعني اختيار الرجل عندنا يقرر الزواج لامراة موظفة بدعوى:(بغينا نتعاونو على الزمان)وفي الاخير تسحب منها بطاقتها البنكية فتصبح تطلب باش تمشي الحمام واذا تكلمت تسمع ما لا يريضيها (انت المسعودة لقيتي لي يتزوجك)

  • مصطفى البهلولي
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:50

    لي كضحكو على سعودية راها موفرة 7500 درهم
    للموطين ديالها أو كين لي كتعطيه 10000 درهم
    او كتساعد المواطنين في العيش
    أو نتما يا مصاص دماء و سفكين الدماء و عرض نساء
    بي خلاصة القول شدو طريق الله الله الله الله الله الله الله سالينا

  • محمد باشا
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:55

    اين هي حقوق الرجل حين تهجره زوجته بعد عشرة طويلة وتدهب للعيش عند احد بناتها . وتحتسب عليه نفقتها طيلة مدة غيابها عنه . واين هي حقوقه عند معاملتها القاسية مع زوجها والتفريط في كل حقوقه واحيانا تضربه . والزوجة اللتي تريد الطلاق من زوجها بمقابل مادي سمين لتتزوج بعشيق لها فتقلب حياة زوجها الى جحيم وخيانة … اين حقوق الزوج .؟؟ . ام انكم تطبقون تعليمات الماسوننية للقضاء على الزواج ونشر الرديلة والبغاء

  • مراد
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:13

    اللي يطمع فالزوجة و فأموالها مهما بلغت. يمشي يفحص الرجولة ديالو راها ناقصة لا فدين ولا دنيا. الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما أنفقو من أموالهم كما قال الله عز وجل في سورة النساء. المرا ماشي واجب عليها تنفل ولا سانتيم فبيت الزوجية و الراجل واجب عليه ينفق عليها و فحالت الطلاق لا قدر الله خاصو يعطيها من مالو.

  • مواطن ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:32

    المغرب صنف في المؤخرة من اصل 122 دولة جاء ترتيبه في الرتبة 122 لتكون اسوأ دولة في العالم أحسن منا على مستوى الدخل الفردي
    هنيئا لنا ..

  • زهور
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:46

    اعطونا ليعطنا الله بركات علينا اما مدونة الاسر مزايد للمراه غير ضياع وهلاك وتشرد اكبر فساد الاسرة المغربية

  • Kabir
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:11

    Que chacun garde ses bien à lui le jour où sa pas séparation facile de plus éviter de avoir des enfants au moins pendant les 4 annéesur pour avoir confiance la femme a toujours des idées derrière la tête. ….

  • سلاوي
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:56

    الى غانديرو دإك الالتزام خاليها فدار باها

  • khalid
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:50

    5 – واحد من ضحاية المرأة

    C'est vrai, on voit plusieurs cas dans notre société , mais ça reste que des exceptions et dans ce cas on ne peut pas généralisé

  • anas
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:29

    كيف قال الاخ محمد كل واحد احتفظ بدمته المالية مستقلة عن الاخر
    اما الاعمال المنزلية لا تكسب المملكات سواء عقارية او منقولة او اموال نقدية وحتى راجل دبا تديرهم وكثر

  • رشيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:00

    ملي تكون المرأة خدامة خاصها تعاون راجلها.. باش يصفاو لخواطر.. حيت اشنو يوقع تلقى الراجل خدام وكيصرف ويالاه يتكاد مع الوقت و تلقى المراة تصرف فلوسها دهب وحوايج.. ما تكون الخاطر صافية حيت كيما كان الراجل غادي يعيا من داك الوضع. زيد عليه تكون خارجة من الدار 8 سوايع فالنهار لا ماكلة طايبة فوقتها لا دار نقية.. بغيتي تخدمي عاوني بغيتي تكلسي تكافي بالدار نتكلف ببارا

  • رايي الخاص بحيادية
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:40

    اولا لا يعذر احد بجهله للقانون، علينا ان نتساءل لماذا هناك تقصير في التوعية بوجود نص.
    ثانيا في اوروبا يقوم الزوجين في بداية الزواج بتضمين شروط العقد المدني بالاتفاق بينهما او احيانا في وثيقة منفصلة يتم الاتفاق على تدبير الاموال المشتركة او المكتسبة وهذه القاعدة موجودة في معظم الدول الاوربية وحتى في الولايات المتحدة الامريكية فمادام العقد مدني لديهم فتبقى قاعدة العقد شريعة المتعاقدين وشروط العقد ملزمة وقاءمة.
    بالمغرب لا وجود للعقد المدني للزواج فالعقد هو اسلامي؛لكون لجوء الدولة للعقد المدني متناسية بذلك الفقه المالكي سيؤدي الى العديد من الاعباء على كاهلها، لان الزوجة في العقد المدني لا تستحق نفقة او تعويض او صداق او متعة ، كما انها تكون ملزمة بنفقة الابناء مناصفة مع الزوج ما لم توفر لهم مسكن على حسابها ففي تلك الحالة يخفض لها القاضي مبلغ النفقة التي يجب عليها ان تؤديه على فرض انها تؤدي تكاليف المسكن.
    والدولة لا تستطيع تطبيق هذا لان الزوجة في الدول المدنية تستحق تعويض على البطالة ومسكن مؤقت لتسوية وضعها ويتكلف مكتب الشغل بتدريسها والبحث عن عمل لها. في حين كل هذه الامور غير متوفرة هنا.

  • اضافة
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:01

    الاخ مراد 31 لا يوجد قاعدة في الدين الاسلامي تقول بان الرجل ان طلق المرأة يجب ان يعطيها من ماله كما تزعم انت
    تستحق المرأة ان تشارك في اموال الزوج بعد الطلاق فقط ان ساهمت هي بعمل مدر للدخل في تكوين تلك الثروة وهذا ما يصطلح عليه فقها وقانونا بالمشقة
    عكس القوانين الاوربية والعالمية التي لا تقول بمشاركة الزوجة الزوج في ثروته الا ان كان هناك شرط في عقد الزواج ينص على ذلك
    يعني القاعدة العامة لتشارك المراة اموال زوجها بعد الطلاق يجب ان يكون هناك شرط في عقد الزواج او في الدول الاسلامية يجب ان يكون هناك مشاركة في انتاج تلك الثروة المكتسبة بعد تاريخ عقد الزواج والعمل المنزلي لا يدخل في هذه الفءة لان الزوجة غير ملزمة قانونا او فقها بالعمل المنزلي ورعاية البيت وبالتالي من حقها ان تطلب من زوجها مقابل عملها بالمنزل ان يبرم معها عقد عاملة منزلية مقابل اجرة
    فان وافق وابرم العقد وشاركت هي بتلك الاجرة على انشاء ثروة للزوج تكون حينها تستحق ان تشاركها في الاموال المكتسبة بعد الزواج
    اما قبل الزواج فقد دأبت معظم القوانين العالمية على القول بانه لا حق للزوجة في اموال ما قبل الزواج
    ويحق لها رفض العمل بالمنزل

  • توجيه
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:15

    الاخت 28 – معلقة
    ان اعطته هي البطاقة البنكية برضاها فهي الملامة.
    وان سرقت منها فما عليها الا ان تذهب للشرطة لتقدم بلاغ سرقو وتقوم بالغاء البطاقة ، اما ان اخذها بالقوة من يدها فيحق لها ان تتقدم بشكاية ضده امام الشرطة وبعد ادانته امام القضاء من خلال حكم الادانة تطلب التطليق.
    هذا حقها القانوني فان لم تستعمله فالخطأ منها.
    فلا يمكن ان يكون جميع الرجال مسؤولون عن امية قانونية لامرأة لا تعرف حقوقها واين تتوجه للمطالبة بها.
    قضي الامر الذي فيه تستفتيان

  • التعليق 2 محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:53

    2 محمد
    مغزى الموضوع ان المراة تطالب بان تضمن عبارة في العقد او تلحق به وهي:اتفق الطرفان على أن الذمة المالية للزوجين مشتركة
    ان وجدت هذه العبارة حتى لو كان العقار في اسمك او الحساب البنكي مدام اكتسبتهم بعد الزواج فلها الحق باخذ النصف سواء ساهمت هي ام لم تساهم تعبت ام لم تتعب في تكوين تلك الثروة
    فان كانت العبارة موجودة في العقد فيكون لها حقين:
    الاول/حسب مدونة الاسرة ان ضمنت تلك العبارة في عقد الزواج او عقد ملحق به فانه بعد الطلاق المراة تحصل على نصف المنزل فقط
    الثاني/في الفقه المالكي ويمكنكم الرجوع لاحكام لمحكمة النقض ان ثبت ان المراة قد ساهمت من خلال عمل مدر للدخل كالخياطة الحصاد الخ فانه يحكم لها بنصيب حتى في الاملاك العقارية الاخرى وفي الحساب البنكي وفي اي ثروة مكتسبة بعد الزواج حتى لو كانت اسهم شركة وخصوصا ان كان بيت الزوجية في منطقة سوس او الشرق لان العرف المالكي لتلك المناطق يقضي بهذا
    المقال يوصل رغبة النساء في ضرورة توعية الزوجة لتشترط على الزوج اثناء ابرام العقد بادخال عبارة ان الذمة المالية مشتركة وليست مستقلة
    فالمغربية تكون حسنة النية ولا تشترط
    عكس الاوربية التي تدقق مع محاميها

  • larbi
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:22

    il est clair au Maroc est régit par un contrat CDI au lieu d'un acte de mariage.
    QUE CHACUN gère ses bien comme il le veux, pour ne pas tomber dans la surprise le jour du divorce.
    la femme a droit à des indemnités de licenciements? c'est étranges et dire pourquoi les jeunes ne se marient plus??

  • متابع
    السبت 30 مارس 2019 - 10:30

    فيناهو هذا الزوج حتى تشترط عليه الفتاة اقتسام الاموال.
    العنوسة ضاربة اطنابها في المغرب وحتى ان وجد الزوج اين هي هذه الاموال كي نتحدث عن اقتسامها .
    شخصيا لا اظن ان المراة ستغامر وتقبل بااقتسام الاموال المكتسبة لانها ستكون الخاسرة .
    معظم الازواج لا يوفرون شيئا بعكس الزوجة التي تدخر جزء مهم من راتبها لكونها تعيش على نفقة الزوج .

  • سليمان
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:25

    عاهدت نفسي لن أتزوج من المغرب إلا إذا كانت أجنبية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة