مسؤول عسكري يضيء عتمة وضعية "قدماء المحاربين" في أزيلال

مسؤول عسكري يضيء عتمة وضعية "قدماء المحاربين" في أزيلال
الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:38

قال مسؤول عسكري مغربي إن المؤسسة العسكرية المغربية “ما فتئت تبذل مجهودات كبيرة في المجال الاجتماعي، سواء لفائدة المواطنين أو لفائدة منتسبيها، وخصوصا قدماء العسكريين والمحاربين”.

وأضاف المصدر ذاته، في ردّ على مقال “قدماء العسكريين بأزيلال..رحلة اليأس في تخوم الصحراء الرهيبة”، أن الأمثلة على هذه المجهودات كثيرة، منها المجانية التي تقدمها المستشفيات العسكرية الميدانية في المناطق النائية، “من استشفاء ودواء لصالح الساكنة المحلية، ومنها ساكنة إقليم أزيلال”.

أما في ما يخص عائلة الشهداء ومكفولي الأمة وقدماء المحاربين، فأوضح المسؤول العسكري أن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين “تقوم بأدوار رائعة وحميدة، لا يسع المجال للتفصيل فيها”، مستغربا الادعاء بأن أرامل الشهداء يتقاضين 200 درهم، ومعتبرا ذلك “محاولة تبخيس مقيتة لما تقوم به المؤسسة لصالح هذه الفئة، إذ تكفل للأرامل كامل مصاريف الحج، التي تصل إلى 48000 درهم”.

واستنكر المسؤول العسكري ما وصفه بـ”التجني على عرض أرامل العسكريين”، مستشهدا بالآية 23 من سورة النور “إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم”، ومعتبرا أن الشهادات الواردة في المقال “لا تعبر عن أخلاق المجتمع المغربي، لأن جنود القوات المسلحة الملكية البواسل لا يضعون العنان على المؤسسة العسكرية، كما أن التاريخ العسكري يشهد للجنود المغاربة بشجاعتهم وتضحياتهم بالغالي والنفيس للذود عن حوزة الوطن”.

واعتبر المصدر أن إحداث مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين “يهدف إلى إيلاء أهمية خاصة لهاته الفئة من عناصر القوات المسلحة الملكية، وتحسين ظروف عيشها بمختلف شرائحها، وجاء لينصف قدماء العسكريين وقدماء المحاربين الذين يتقاضون معاشات هزيلة”، موضحا أن ما جاء في تصريحات بعض قدماء العسكريين “لا يمت بصلة لأخلاق العسكريين المغاربة الأشاوس الذين برهنوا غير ما مرة عن الفخر والكبرياء العسكري”.

أما من ينعت أصدقاءه أو زوجاتهم بما ورد، يورد المسؤول العسكري، “فلا يمكن اعتباره من طينة الجنود المغاربة الغيورين على مبادئهم وعلى وطنهم، والذين ضربوا أروع الأمثال في التضحية والتفاني في العمل، والسباق على نيل شرف الشهادة بالتضحية بحياتهم من أجل هذا البلد وأبنائه”.

وبخصوص إقليم أزيلال، أوضح المسؤول أن مندوبية مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين توجد بمدينة قصبة تادلة، من أجل العمل على حل المشاكل الاجتماعية وتسوية أوضاع هاته الفئة، مضيفا أن مندوبة المؤسسة “تقوم بزيارات ميدانية متكررة لجميع مناطق الإقليم من أجل الاستفسار ومواكبة أوضاع المعنيين الاجتماعية”، وزاد: “كما يحظى هذا الإقليم كل سنة بعناية خاصة من طرف القوات المسلحة الملكية التي ترسل بتعليمات ملكية سامية مستشفى عسكريا ميدانيا لتقديم الخدمات الطبية وكذا الأدوية لفائدة سكان المناطق الهشة للإقليم، بما فيها المناطق التي توجد بها عائلات قدامى العسكريين والمحاربين”.

وختم المصدر ذاته رده بالإشارة إلى أن العالم لم يشهد أي حالة من قبل قدماء العسكريين يسعى من خلالها أصحابها “إلى مغالطة الرأي العام وابتزاز المؤسسات الوطنية وتسخير ذلك من أجل مصالحهم الشخصية، أو من أجل مصالح مادية لا علاقة لها بالشهامة العسكرية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • mosi.
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:58

    السيد المسؤول العسكري…القضية الأساسية لم تتطرق اليها و عرجت بالرد على القضايا الجانبية…
    الشهامة و الشجاعة عبر عنها اؤلئك الجنود بالفعل و ليس بالقول…فقد قدموا شبابهم و عرقهم و دمائهم و ابوتهم و حياتهم الزوجية فذاءا للوطن…ولا ينتظرون من احد اي اعتراف بذلك فلاه الحمد نعيش الآن بأمان بفضل تضحياتهم…هم لم يلخسو المؤسسة العسكرية مطلقا…ولا اعرف من اين استنتجت ذلك…
    لقد طرحو مشكلا واحدا فقط سيادتك لم تجب عليه..وهو المعاش الهزيل الذي يتقاضونه…هل يكفي لسد نفقات معيشتهم و معيشة ابناءهم و مرضهم و مصائب الدهر…بالله عليك ايها المسؤول العسكري مااااذا تسد 1200 درهم او 1500 درهم او حتى 2500 درهم…بالله عليك. انا مستعد ان ارسل لك فواتير جندي متقاعد يؤدي 800 درهم شهريا للناء و الكهرباء بفاس و يستعمل مصابيح الليد و معاشه 1500 درهم…ولديه اربعة ابناء ثلاثة منهم مجازون و معطلون….ان مات هاذ المتقاعد كم سيبقى من معاش لأرملته…
    يجب الاجابة عن الاسئلة الحقيقية…هناك ارامل يتقاضين اقل من 1000 درهم شهريا…و فعلا يدطرىن للخروج للعمل..دون الخوض في نوع العمل.
    المعيشة غالية و المعاش مجمد…

  • حنان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:59

    سيادتكم لم تذكروا شيئا عن الأجرة الهزيلة التي تركتم لهذه الفئة.
    إن قدماء المحاربين منتشرون في المغرب كله وليس أزيلال فقط،أين نصيب هؤلاء إن صدقنا زعما باستفادة هذه الشريحة بهذه المنطقة من الرعاية التي تحدثتم عنها.

  • ولد ععي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:04

    ما طلعوا يحكيو حثى ان الامر فيه شيئا ما
    فتحقيق من الجهات المختصة سيوضح كل شيئ

  • Kamal Deutschland
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:10

    نحن لانشك في شجاعة جنودنا البواسل الذين برهنوا عبر التاريخ عن شجاعة وبأس شديدين في دحر أعداء الأمة بصفة عامة وأعداء الوطن بصفة خاصة.وحتى في بؤر التوتر في مختلف بقاع العالم فأن هناك شهادات على أن المقاتل المغربي شجاع ومحارب ولايخاف الموت.فتحية لجنودنا البواسل الذين كانوا سدا منيعا في وجه جارة السوء وصنيعتها وجرعوهم مرارة الهزيمة والتقهقر وراء الجدار الأمني.الجيش المغربي من الجيوش القلائل التي لها تجربة كبيرة مع حرب العصابات في الصحراء.والدليل الوضع الحالي.لذلك يجب أن يكون الجندي المغربي دائما ذو كرامة وأن يعيش عيشا كريما سواء أثناء أو بعد الخدمة العسكرية، ويجب مراجعة راتبهم الشهري ومعاشهم.وشكرا.

  • الخير
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:15

    يضيئ عتمة المتقاعدين العسكريين هي يخليو لهوم 1500 درهم في التقاعد .. اما الارامل فحدث ولا حرج 40 درهم شهريا .

  • احمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:21

    اعطيو الناس تقاعد يحفظ كرامتهم او براكا من النفاق و التشلهيب قالك المؤسسات الاجتماعية . عطيهم غير 10% من تقاعد بنكيران او خليو ليكم المساعدات ديال المؤسسات.

  • شكري
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:29

    ايها المسؤول العسكري الله يجازيك بالخير قضيت 34سنة من عمري في الصحراء ومعاشي الان 2400درهم ولدي 3اطفاا المشكل الكبير لي عندي هو بزااااف عليا هاد المبلغ واش ممكن تنقصو شوية رآه الصالير كايبقى عير فالبنك اللهم عطيو الناس ليكاتعرف فين تخسر الفلوس وشكرآ جزيلا عند ربكم تختصون والله اني واحد من بزاف لي غايحاسبك غدا أمام الله على هاد التضليل

  • الفال
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:33

    هاذ المسؤول العسكري راه الصغير فيهم الراتب الشهري ديالو 9200 dh .
    اوا شنو بغيتو يقول : اوا راه العام زييييين.

  • إهانة حقيقية للمحارب
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:52

    حسبي الله ونعم الوكيل، ماذا يفعل المتقاعد المنهك ب 2300 درهما في الشهر؟، أي 80 درهما في اليوم، وفي وقت يصل فيه ثمن 1 كيلو غراما من اللحم 80 درهما، لذلك فالمتقاعد ااعسكري يريد معاشا محترما يفوق 4000 درهما على الأقل، وليس الإعانات التي تقدمها له الدولة ومؤسساتها مثل المعاق واليتيم والأرامل وغيرهم، ثانيا يقول المثل إن كنت في المغرب فلا تستغرب، فهناك فرق كبير بين معاشات المتقاعدون العسكريون الذين تقاعو قبل 2010، وبين الذين تقاعوا بعد هذا تاريخ، مما دفع أغلب المتاعدون الذين يعانون من الفقر المدقع الى إمتها بعض المهان التي لا تشرف المتقاعد العسكري، مثل الحصاد والرعي، ودفع عربات صغيرة في الأسواق، وبيع التبغ وغير ذلك.

  • عابر سبيل
    الخميس 28 مارس 2019 - 00:09

    وماذا عن الجنود المطرودين يا سعادة المسؤول الذين قضو اكثر من خمس سنوات في الخدمه العسكريه وطردو لاسباب تافهه بل والادهى من ذلك انهم سجنو مع المجرمين وخرجو من الخدمه العسكريه صفر اليدين لا معاش لا تغطيه صحيه

  • ali
    الخميس 28 مارس 2019 - 00:37

    احنا نازلين من زحل، الله يلعن لي ميحشم، كل مغربي من الشعب المقهور عندو فعايلتو واحد عسكري، وكلنا عارفين البير وغطاه، انا ابي رحمه الله 35 سنة قضاها فالصحرا نهار توفي خلاو لامي 1020 درهم مع تلات معطلين ولولا تضامن من يشتغل من اولادها فماذا كانت لتفعل لها تلك الباقية، والاسوأ نهار مشيت معاها نطالبوا بتعويض عن شغل ابي في الصحرا لاكثر من 30 سنة قوبل طلبها بالرفض لانها تتقاضى اكثر من الف درهم، اما عن مستشفاكن العسكري فهو غير موجود بكل المدن، ففاس كمركز جهة لا يوحد بها هذا المستشفى فمابلك بالجماعات الصغيرة، فضلا انه لا يمكن لاي عسكري الذهاب مباشرة للامستشفى العسكري حتى تمشي للمصالح ويكتبلك طبيب ورقة تبعا لحالتك ان كان لابد ان تجري فحوصات، وعلى علم ان طبيب المصالح الاجتماعية بحالو بحال طبيب الحومة، كيسولك شنو كيضرك وكيكتب دوا، خسارة فلوس طاكسي حتى لتم، والا طالبت ليه ورقة من اجل الفحوصات كيقولها ماشي ضروري سيري شربي دوا ودابا تولي لباس، هادي هي رعايتكم لارامل شهداء الصحراء للاسف

  • مكتئب منسي
    الخميس 28 مارس 2019 - 00:57

    شكرا لكم على شجاعتكم لقول الحقيقة المغاربة والعالم عن معاناتكم في الصحراء، وبعد تقاعدكم، علما أن أغلب المتقاعدون لا يستطعون فتح أفواههم لقول اللهم إن هذا منكر، فالأخرون ينخرون خيرات المغرب بالملايير شهريا، والمنتقاعد العسكري المنهك، لا يتعدى معاشه 2500 درهم في الشهر، إضافة الى أن المرضى النفانيون المتقاعدون عن طرق اللجان الطبية، لا تعترف الدولة المغربية بحقوقهم وتعويضهم عن مرض لإكتئاب الذي ينخر أعصابهم، رغم ان سبب ذلك المرض هو الإمكانيات البسيطة ومعاناتهم الكبيرة في الصحراء.

    ، رغم أن سبب مرضهم هو تلك البيئة الصعبة التي كانو يعشون فيها

  • شمار
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:06

    كل ماقيل وماكتب والله العظيم. زوبعة في فنجان… ياسيدي انا شخصيا من المتقاعدين العسكريين.. راتبي التقاعدي هو 1540درهم شهريا…بالله عليك كيف يمكنك العيش بهذا المبلغ. وانا اكتري منزلا ب..1500 درهم… يبقى من تقاعدي 40 درهم.. اين تمن الكهرباء وتمن الماء…والمعيشة الشهرية ل…4افراد.. والكل عاطل عن العمل..نحن المتقاعدون العسكريون نمد ايدينا لمن كنا نسهر ونضحي لتوفير راحتهم كي يساعدونا.. لكنهم تنكرو لنا كما فعلت الحكومة معنا.. لقد أضحينا عاجزين عن العمل لكبر العمر ووهن العضم في جسدنا.. فهل من رحمة بهذه الفئة التي وهبت دمها وحياتها من اجل هدا الوطن.حتى تعيش ماتبقى لها معززة مكرمة اعترافا لها بما قدمت من تضحيات. وشكرا

  • ZIAD
    الخميس 28 مارس 2019 - 03:40

    لسم الله الرحمن الرحيم : أقول لهذا المسؤول العسكري ان كل ما قلته كذب في كذب. ان جميع الجنود المتقاعدين يعيشون أوضاعا مزرية وتحط من قيمة الإنسان. أنا متقاعد ب 2300 درهما في عمري 73 سنة ومضطر لأبحث عن عمل وتقول بلا حياء ان المتقاعدين لهم ما يكفيهم لكي يعيشون عيشا كريما. ربما كنت تتكلم على معاش بنكيران !!!!!!!

  • حمو
    الخميس 28 مارس 2019 - 05:10

    المؤسسة المدكورة التي فاه بها المسؤول العسكري لا تقدم شيئا يذكر ولا نفع فيها تخدم مصالح العاملين فيها فقط .

  • محارب سابق
    الخميس 28 مارس 2019 - 05:21

    الحمد لله جميع مسؤولي هذا البلد العزيز سواسية. كلهم يقولون أو يصرحون العام زين دائما و أبدا.
    فعلا صحيح العام زين 100% لأنهم غير مكتوون بنار تكوي أغلبية ساحقة من المواطنين.سي المسؤول العسكري خرج علينا بتصريحاته و اتهمنا بتبخيس المؤسسة العسكرية التي كنا ننتمي إليها قبل أن يأتي لهذا العالم. الإمكانيات التي تكلم عنها السيد المسؤول لمؤسسة الحسن الثاني لأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين و المحاربين هي التي خلقت الهوة بين هذه الشريحة.حيث أن الإعانة الخاصة تمنح لمن له معاش أقل من 1516,18 درهم من المحاربين فقط و لارامل الشهداء تعويضا ما بين 650 و 900 درهم حسب الرتبة العسكرية للشهيد.
    لا نطالب بالمستحيل إنما بعيش كريم فقط و نحن في خريف العمر.

  • مكناسي من مكناس
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:09

    السلام عليكم ورحمة أقول لهذا المسؤول مع كل إحترامي له على الأقل هاؤلاء المتقاعدين العسكريين يضهرون بوجه مكشوف ويعبرون عن معانات كل المتقاعدين العسكريين بالمغرب ولم يسيؤوا لأي أحد لا للأرامل ولا لأي جهاز هم يعبرون عن وضع قائم والسلام وما هكذا يكون الرد سيدي المصدر المسؤول والذي لم نتعرف عليه، كل مرة يخرج علينا بصفة المصدر المسؤول. أما الكلام عن المؤسسة يسوقنا للكلام عن بطاقه هذه المؤسسة فإنها لا تسمن ولا تغني من جوع مع العلم انه كتب على ضهرها تخول لصاحبها مجانية العلاج والحق في التخفيض من تعاريف النقل العام ( المادة10 من القانون 97_34) المطلوب من السيد المسؤول رد الإعتبار لهذه البطاقه ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

  • BAJIT
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:10

    Bonjour Mr le responsable je vous confirme que ma mère est une veuve d’un militaire. Pour info mon père est décédé y’a 10 mois elle reçoit 600Dh de retraite voilà la réalité !!!!!!!

  • يوسف امير
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:33

    عنوان فضفاض يحابي هذا المسؤول لا نقاش ولا جدال في وطنية وشهامة هؤلاء الجنود المتقاعدين هم قامو بالواجب وشرفو الوطن والمؤسسة العسكرية أحسن تشريف هم الان يطالبون برفع الحيف والرفع من معاشهم وإعطاءهم حقوقهم كمحاربين قدما

  • عسكري متقاعد
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إتقوا الله في هده الفئة المهمشة من المتقاعدين وأراملهم، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • كسيب حكيم
    الخميس 28 مارس 2019 - 08:44

    يجب عليكم ايها المصدر العسكري البحث عن حلول لهده الفئة وليس بيع الكلام.اما المؤسسة العسكرية فهي فخر لجميع المغاربة وليس فقط للعسكريين.اما الحقوق فاتحداك وبشكل مباشر ان نتواجه بخصوصها.اية حقوق خليونا ساكتين راه الريحة بدات تخرج.حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من نهش عرضا او اكل سحتا .هذا اخر الكلام

  • ولد الشعب
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:31

    المرجو النشر اليوم دهبت إلى المؤسسة قدماء العسكرين استفسر عن وضعيتي وقالو ليس لك الحق في الإعانة لسبب اني لم اعمل في الصحراء المغربية. علما اني درست بها واحمل بطاقة تعريف صحراوية. وانا الدي عملت في الصحراء الشرقية. واريد القول ان العلم الذي يرفرف في الشمال المغربي نفسه يرفرف في الجنوب ونفسه في الشرق. لماذا التميز . أليس من حق هؤلاء الجنود المتقاعدين الاستفادة كباقي الجنود .كل من يخلق هذا التميز له من وراءه امتياز. كفنا من التميز بين المغاربة .ويبقى الوطن وطني وحتى وان حملت على نعشي. عاش الملك محمد السادس نصره الله.

  • المتشائل
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:37

    هؤلاء الناس يتحدثون عن المعيش اليومي والمسؤول العسكري يتحدث عن التطبيب المجاني ومنحة الحج !

  • Ex A/c azzeddine 21710/78
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:20

    Hhhhhhh monsieur l'officier
    Je pense que tu parles des délégations des retraites de l'armée française
    Pour les notres vas voir si tu trouves un officiers dedans
    Ah j'ai oublié que tu es un officier toutes les portes sont ouvertes pour tes semblables
    On a marre du proverbe ( goulot l3ame zinr) de la RTM
    Au lieu de ton blabla pourquoi ne pas nous répondre à chaque point si tu es vraiment un vrai responsable avec un grade et nom et prénoms avec l'organe à qui tu parles de son nom
    Les problèmes que nous vivons est plus grands que vous et tes semblables
    Nos problèmes ne pourront avoir de solutions qu'avec ordre de SM le reste que du blabla d'après ce qu'on connaît de vous

  • زيلالي
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:21

    لم تتحدث ايها المسؤول عن قيمة التقاعد الذي يتسلمه هؤلاء ان ردك ايها المسؤول لايشرف هذه المؤسسة العتيدة التي شيدت بدماء وارواح هؤلاء .ان هؤلاء الرجال يخوضون نضالا عبر مسيرات ووقفات طيلة سنين و طرقوا جميع الابواب ورفعوا معاناتهم الى كل الجهات لكن دون جواب .فهل مقابل كل ما قدموه خدمة للوطن نتنكر لهم.المطلب واضح : منحة التقاعد لفءة عريضة من المتقاعدين العسكريين و اراملهم هزيلة.فهل من مجيب؟؟

  • عسكري متقاعد
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:23

    اتقي الله يا مسؤول انا متقاعد عسكري واعرف الخبايا خلونا ساكتين هناك مشاكل جمة ان تكلم المتقاعد فسوف نجعل المغرب اضحوكة

  • مهان
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:09

    المسؤول العسكري يريد تغطية الشمس بالغربال، من أجل الهروب الى الأمام، حتى يموت المتقاعد المنهك والمهان دون أن يحصل على حقوقه المشروعة، بدلا من بعض الإعانات التافهة التي يحصل عليها.

  • الحسين من ازيلال
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:05

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب لأن من يعمل كثيرا يتقاضى قليلا.ومن يعمل قليلا يتقاضى اكثر،نحن في دولة لا تقيم الإنسان بعمله،
    الف تحية لأبي كان مناضلا ومازال كذلك.

  • مواطن غيور
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:25

    تحية لكم ايها الجنود البواسل، ايها المناضلون الشجعان ،فما يءستم ولاتعبتم، ان قضيتكم مشروعة فانتم لاتطالبون باقتسام الثروة ولابرخص الصيد في الاعالي، انتم تطالبون فقط بادنى مايحفظ الكرامة لكم و لابناءكم، الاحرى بهذا المسؤول ان يعتذر عن التاخير في الاستجابة لمطلبكم ،وعن الاهمال الذي طال ملفكم، عوض الغوص في منجزات لو كان لها اثر لما اضطررتم للخروج في مسيرات وتحمل اعباءهذا الملف مند سنين.. فسيروا على الدرب فماضاع حق وراءه مطالب،

  • ابن متقاعد
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:50

    بعد كل ماقدموا تصفهم ايها المختبئ وراء اسم مسؤول عسكري مجهول بعديمي الشهامة. في من تنعدم الشهامة ونكران الجميل انت ام هم.

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 10:46

    السي المسؤول أضاء عتمة ما كتب على ألأوراق وليس ما نعيشه من دونية..

  • amzil ali
    السبت 30 مارس 2019 - 09:45

    Quel bon vent t'amène soi-disant responsable? de quel droit tu envisages un point de vue loin de la réalité . A Titre d'information , aussi bien pour amis retraités militaires que pour le reste du monde, personne n'est habilité à trancher ou à envisager une solution pour ces retraités sauf le roi du maroc pour la seule raison que les FAR sont rattachées directement au cabinet des aides de camp royal. J'ajoute également que les informations présentées au roi de la part des finances ou autre autorité militaire au sujet des pensions de retraite pour les militaires ayant quitté l'armée à partir de 2005 sont totalement erronées. Faites une pause svp pour comparer un salaire d’un général qui est de 100.000dhs/mois et un A/C qui a une pension de 3000 dhs ! la durée de service est la même.

  • محمد اعشيش
    الأحد 31 مارس 2019 - 16:34

    اكاذيب في اكاذيب… والله وضع قدماء المحاربين العسكريين مزري في الحقيقة البعض منهم وسل بهم الفقر الى درجة التسول في الشارع…. قدماء المحاربين العسكريين لديهم حقوق ومطالب مهضومة وهم يعيشون بتقاعد هزيل جدا لا يسمن ولا يغني من جوع وهذا الامر يعرفه كل واحد كيف ما كان نوعه….هم قدموا لهذه البلاد كل ما لديهم ولكن مع الاسف الشديد البلاد لم تعترف لهم بذلك نهائبا….والان يعاملونهم وكان صلاحيتهم انتهت.بعد تقاعدهم….. هكذا هو الامر مع الاسف.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال