نقابات تعليمية تشل المدارس وتلوح بالتصعيد ضد "تهديدات أمزازي"

نقابات تعليمية تشل المدارس وتلوح بالتصعيد ضد "تهديدات أمزازي"
الخميس 28 مارس 2019 - 09:00

بدون خيارات كثيرة، تواصل النقابات التعليمية إضرابها عن العمل في مختلف مدارس البلاد، بعد أن فشلت كل سبل إيجاد نقطة تلاقي مع الوزير سعيد أمزازي، بخصوص الملفات العالقة، وعلى رأسها “الأساتذة المتعاقدون”، الذين يصرون على ضرورة الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية؛ فيما يبدي زملاؤهم المرسمون تعاطفهم التام مع مطالبهم، من خلال تجسيد إضراب انطلق منذ أمس ويستمر إلى غاية الغد.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “نسبة الإضراب مرتفعة، بالعودة إلى حجم الاحتقان الحاصل”، مشيرا إلى أنه “لا وجود لجهة تقل فيها نسبة الاستجابة عن 80 في المائة، والرقم العام يتراوح بين 80 و90 في المائة”، ومشيدا بـ”التفاف شغيلة التعليم حول المطالب المشروعة”.

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الالتفاف الحاصل حول الإضراب يفسر عمق الأزمة التي تتخبط فيها شغيلة القطاع”، مشددا على أنه “حتى النقابات التي لم تستجب للإضراب في البداية سرعان ما التحقت، وعلى رأسها نقابة حزب العدالة والتنمية”، وزاد: “إلى حدود اللحظة لا جديد على مستوى الحوار..هناك وعود فقط”.

وأوضح القيادي النقابي أن “المركزيات قدمت اقتراحاتها ولازالت تنتظر ردا”، وزاد موضحا: “الأهم هو ما بعد العطلة وليس الإضراب الحالي، وكيف ستتمكن الوزارة من تدبير الأمر”، مرحبا بـ”الاعتكاف مع المسؤولين الحكوميين حتى يتمكنوا من إصدار قرارات معقولة”، وملوحا في المقابل بإمكانية التصعيد في حالة عدم الاستجابة.

وفي السياق ذاته أورد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، أن “نسبة الإضراب مرتفعة وتصل إلى 90 بالمائة، وذلك بالنظر إلى الجمود الحاصل في كثير من الملفات”، مشددا على “وصول النسبة 100 في المائة في بعض المناطق”، وزاد: “لا اتصال مع الوزارة إلى حدود اللحظة، بل هناك تصريحات في غير محلها تصدر من قبل الوزير سعيد أمزازي”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحكومة لازالت متعنتة، ويظهر ذلك من خلال خطاب الوزير، الذي يتكلم بلغة “مشغلناش وسنستمر””، موضحا أن “رفض الحوار مع التنسيقية خاطئ، وحتى الحوار مع النقابات لا يجرى وفق الشروط السليمة”، وزاد بخصوص التوظيف الجهوي: “يجب طرح الجهوية على المستوى الثقافي واللغوي والثروات وليس التوظيف”.

ولوح المتحدث بـ”إمكانية اللجوء إلى التصعيد في حالة عدم الاستجابة”، مشيرا إلى “وجود عديد الخطوات”، ومطالبا بضرورة تمكين الشغيلة من كافة حقوقها “المشروعة”.

‫تعليقات الزوار

150
  • Prof
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:09

    الحل هوالسير على خطى الاساتذةالذين فرض عليهم التعاقد بأ ضراب مفتوح الى اخر السة

  • عزيز
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:10

    الوزير تحدث أمس بتعالي و عنجهية نابعة من كونه إبن طبقة ميسورة تنظر للفقراء كالبخوش الذي يجب أن يداس بالأحذية. كلا يا معالي الوزير هؤلاء لم تنتشلهم من البطالة بل فقط نالوا حقا بسيطا من حقوقهم الإنسانية. هذا مرحلة ستعرفون فيها أن طبقة كبيرة من الشعب أصبحت أكثر وعيا بحقوقها و أكثر إستعدادا للتصعيد من أجل نيلها.

  • أعضاء التنسيقية
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:11

    كلنا أعضاء التنسيقية
    صااااامدووووواااااااااا
    لا مشيتو حتى ستسلمتو بدون تحقيق مطالبكم كونو على يقين هد التعاقد غيبقى ومعمرو غيسقط الى اخر يوم في حياتنا !!!! وفعلا الوزير غليقى نقطة ضعفكم
    تحية نضاااااالية عااالية من تلميذتكم شعبة الادب،✌✌✌✌✌✌✌✌

  • مغربي غيور
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:12

    المتعاقدين خاصهم اطباء نفسانين
    كيفكرو غير فالمصلحة ديالهم باش يحسنو وضعيتهم
    واصلا ان الاغلبية كيخدم ساعات اضافية ..خارج الفصل
    اما ولاد الشعب غير اضيعو
    كفى من العبث

  • Ibtissam
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:13

    في مثل هاته الحالات في الدول الديمقراطية يستقيل وزير التعليم و تتم محاسبة رئيس الحكومة على فشله في تدبير ملف اهم قطاع في البلد: التعليم.

  • لازواق ﻻنفاق
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:13

    يشلون المدارس العمومية وابناؤهم لايضيعون لانهم يدرسونهم في المدارس الخصوصية وكل مسيرى النقابات هم من الاساتدة المتفرغين فقط لبناء البقع الارضية ومشاريعهم التجارية وكيتفكرونا ساعة ساعة بالاضرابات

  • هشام بواز......
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:14

    المغربي عامتا لا يهمه سوا تسمين راتبه من صغيره الى كبيره من فقيره الى غنيه .اللكل جائع ولا يهمه لا مستقبل الاجيال ولا تقدم البلاد .الكل ملهوف للحصول على المال.

  • Nouha
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:14

    اليس هناك طرق اخرى للتعبير غير توقيف الدراسة.. واش ماكانش ابداع فالتعبير؟؟؟ لماذا التاكيد على تضييع التلميذ فالدراسة ؟؟؟؟ من حق الاستاذ الاحتجاج لكن ليس من حقه هدر وقت التلميذ من اجل مصلحته الشخصية . عطا الله طرق الاحتجاج

    التلميذ اكبر الخاسرين فهاد لمغانات بين التنسيقية وابنقابات والحكومة

  • elhass
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:14

    حكومة لا تستطيع حل المشاكل بالحوار وتلجأ الى التهديد والوعيد يجب عليها تقديم استقالتها ، استمرارها في تسيير الشأن العام لن يزيد الامور الا تعقيدا .

  • العفريت الازرق
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:15

    أن تكون جماعة تؤمن بنفس الرأي لا يعني ضرورة انها على حق. ولكم في قوم نوح وصالح ومحمد عبرة.. يا أولي الألباب..

  • نسيتم يوم قال بنكيران
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:16

    وطردونا_ كاملين
    كلنا_مع_ التنسيقية….
    نسيتم يوم قال بنكيران
    حان الوقت لكي ترفع الدولة يدها عن مجموعة من القطاعات الخدماتية، مثل الصحة والتعليم، فلا يجب أن تشرف على كل شيء، بل ينبغي أن يقتصر دورها على منح يد العون للقطاع الخاص الراغب في الإشراف على هذه الخدمات

  • نورالدين برحيلة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:18

    بداية الحل في الإدماج الفوري لكل المدرسين الذين فرض عليهم التعاقد، والعمل بتوصيات الملك محمد السادس بالعناية بأسرة التعليم لا القيام بتعنيف نساء ورجال التعليم وهذه وصمة عار جديدة تنضاف إلى الجرائم الدموية في حق قطاع التعليم المغربي والهدف واضح هو القضاء على المجانية لصالح التعليم الخصوصي ومنع أبناء الفقراء من الترقي الاجتماعي.
    ضوروة إعفاء وزير النربية الوطنية ومساءلته عن ومحاسبته بسبب لغة التهديد التي أفضت إلى المزيد من الاحتقان وإلحاق الضرر بالمؤسسة التعليمية والزمن المدرسي.
    مساءلة ومحاسبة من أعطى الأمر لتعنيف نساء ورجال التعليم مع تعويض المتضررين حسب درجة العجز والضرر الجسدي والنفسي.
    اعتذار لأسرة التعليم.
    العمل بمقترح الأمير مولاي هشام الذي اقترح عقد ندوة وطنية لإيجاد حلول لمشاكل التعليم، وقال بالحرف إن التعليم "بوصلة الأمة المغربية" وهو الضامن للتعايش الاجتماعي والثقافي والإتني واللحمة بين مختلف المغاربة.
    شكرا جريدة هسبريس على المواكبة.
    التعليم خط أحمر

  • الرأي
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:19

    الحزم ثم الحزم ثم الحزم هذا لم يعد إضراب هذا التخريب 4 أسابيع من الغياب بزاف. طالبوا بحقوقكم دون المساس بحق التلاميذ في التمدرس..أليس فيكم رجل رشيد ؟

  • عبد اللطيف
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:21

    حياتهم الوظيفة حياتهم الوظيفة حياتهم الوظيفة
    فاشلون درسنا احسن منكم ولم اعتصم يوما واعمل بكد يدي ولا زلت في الثلاتينيت
    انتم ريعيون انتم من نجد في الادارات
    تبحتون عن الراحة والغياب والنوم

  • المغترب
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:21

    التعاقد خلق لتقليص كتلة الاجور وبالتالي مساومة البنك الدولي على قروض اخرى واجور هؤلاء لا يتم احتسابها ضمن الميزانية السنوية بل يتم دفعها من المستخلصات الجارية اي رسوم التسجيل في المدارس والموارد المالية الاخرى ولكن تم التغاضي عن شيء وهو الفئوية فنحن شعب يحسد وينظر للاخر بعدم الارتياح فوجود استاد مرسم واستاذ متعاقد يكرس التفرقة مما ينعكس على نفسية الاستاذ ويجعله في هاجس فسخ العقد وهذا خطأ يجب ان يتم حل الموضوع واتمنى من الاساتذة تمديد السنة الدراسية لكي يستدرك التلاميذ ما فاتهم من دروس

  • متتبع
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:22

    الحل هو الغاء التعاقد والادماج في الوظيفة العمومية

  • فاعل خير
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:22

    هدشي ماتايبشرش بالخير خاص الحكومة تنازل شويا وتراعب للتلاميد

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:22

    الى الآباء…فكروا في مستقبل ابناءكم الذين سيتخرجون بعد 20 سنة من الدراسة وسيجدون امامهم جميع الابواب مسدودة ولا تفكروا في 20 يوم من الدراسة التي ضاعت….فالمسؤولون يتكلمون دائما عن الهدر المدرسي ويلتزمون الصمت عن هدر الثروارت وهدر مستقبل وحياة ملايين الشباب الذين يفضلون الموت في اعماق البحار لانهم اذا ما طلبوا حقهم في الصحة والتعليم وفي الحياة الكريمة يزج بهم في السجون ليكونوا عبرة.

  • أب تلميذ أساتذته مضربون .
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:23

    لقد قبلتم بالتعاقد من الأول . فلما كل هذه الضجة … اتقوا ألله في تلامذتنا راه هوما لي ضايعين … فأكثر من أربعة اسابيع إضراب من المستحيل تعويض التلاميذ … إن لم تستحيون فافعلوا ما شئتم .

  • latifa
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:23

    هدي هي الزيغة وحب الدات كتعارفو غير راسي راسي ودوك لوليدات لي ضيعتو ليهم العام اشنو دنبهم وعاد كتشدوهوم صحاح وما كديرو والو وشبعانين راحا كتسابقو معا صحاب الريع شوفو شويا لي أقل منكم وبركا ملفشوش

  • عبدو
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:23

    المضاربة بالأرقام هل أصبح التعليم بورصة يا عقلاء اتقوا الله في ابناءكم

  • صيحة في واد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:24

    الوزير أمزازي على حق بكل المقاييس سوف تخسرون المعركة تلو الأخرى. هناك غضب عارم ضدكم من طرف التلاميذ والآباء وعامة الشعب. سيتم طردكم الواحد تلو الآخر ولن تفلحوا إذن أبدا.

  • استاذ مرسم
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:24

    امزازي يهدد ….
    التنسيقية تمدد

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:24

    من لم تعجيه الاغلبية الحكومية الحالية واحزاب المعارضة الحالية فلياسس حزبا جديدا يحظى بشعبية كبيرة جدا تمكنه من الحصول على الاغلبية المطلقة لوحده في الانتخابات التشريعية المقبلة وبالتالي تشكيل حكومة لها برنامج متكامل بامكانه حل جميع المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا

  • قيدوم المعطلين المحاصر
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:27

    ان التعليم هو رافعة التنمية . ولا نشك ان هناك تخريب وتضييق في محاولة للقضاء على ماتبقى من الاسم . فاصبح اخر ما يفكر فيه هو جودة التعليم العمومي .الذي هو ملاد ابناء الشعب ..لاخير في امة طال التخريب تعليمها . كان الله في عون المعلم والاستاذ والتلميذ الباحثون عن الكرامة في زمن الانبطاح والتدجين ..

  • واش هادي حكومة أو عصابة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:27

    الغريب في الأمر أن الحكومة أصبحت تفرح لإضرابات الأساتذة لكي تقتطع لهم من أجورهم و تملئ الصناديق المجهولة الهوية. بغيت غي نفهم واش راكم جيتو تخدموا مصلحة المواطن أو راكم عصابة تتغدى بتفقير الشعب.

  • زيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:29

    خليكم حتى العطلة وديرو إضراب انتما حورين خليتو اولادنا بلى قرايا الله ياخد فيكم الحق كاملين انتما ولا الوزير

  • Bob
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:29

    يجب محاسبة الأساتذة المتقاعدين بسبب تكليخ وضرب التلاميذ بدون دنب

  • Hassan
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:29

    ادا كان من تواجه يلجأ الى العنف و التهديد و يخيفه الحوار فاعلم أنك على صواب. قاعدة صحيحة بكل المقاييس العلمية.

  • ايت واعش
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:32

    من يجب عليه ان يضرب هم عمال وعاملات الحقول والفلاحة الذين ينتجون لنا ما ناكله…ورغم اشتغالهم تحت ظروف مزرية صحيا وتدني الاجور جدا ..في وضع اشبه بالعبودية…الا انهم لا يضربون ويكافحون بجد دائما..هؤلاء ان اضربوا فستتوقف الحركة بمعنى الكلمة…اما شغيلة التعليم فهمها هو الرواتب والمال واستنزاف صناديق الدولة…ولا تضيف شيء ولا تنقصه ولو اضربت لانها اصلا لا تنتج شيء…لو كان عندهم حس وطني لو ضعوا شريط في اليد وبقوا في اقسامهم اما الغياب وتضييع التلاميد فهو قرار جبان ..

  • سليمان
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:32

    الدولة العميقة أصدرت تعليماتها للنقابات بسحب البساط من تحت أرجل تنسيقية المتعاقدين تمهيدا لتفكيكها نتيجة لتعنها المفرط. الرسالة كانت واضحة لقيادات لنقابات التعليمية: إما أن تتحركوا أو تضطر الدولة للتفاوض المباشر مع المتعاقدين. لهذا تحركت النقابات هذا الشهر وبهذا الزخم الذي لم يكن له مثيل حتى أيام الربيع الديموقراطي في 2011. هذه اضرابات ذات خلفية سياسية وحسابات ضيقة الهدف منها امتصاص الغضب واحتواء تداعيات الاحتقان في التعليم في انتظار الحلول الترقيعية للدولة العميقة. لا تعولوا كثيرا على أولئك الذين خانوا الموظفين في معركة التقاعد في 2016 ويتباكون اليوم في معركة التعاقد في 2019 وتذكروا ان منهم من صوت مع تقاعد بنكيران، ومنهم من امتنع وتوارى، ومنهم من تغيب ليفسح المجال التقاعد المشؤوم.

  • مغربي حر
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:34

    الى كنت مغاربة احرار راه اولاد المغاربة كيضيعو وغيمش ليهم العام خاوي وانتماء علاش قبلت التعاقد من الاول

  • مفتش تربوي مع التعاقد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:35

    أنا مفتش تربوي مع التعاقد
    لان مستوى الاساتذة المتعاقدين هزيل جدا
    وأغلبهم لا يعرف كتابة جملة مفيدة بالفرنسية

  • الجهوية المتوسعة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:38

    الوزير يلعب بالنار، وليست له الوسائل لإقناع نفسه بما يقوله، فما بالك بأن يقنع المداويخ حسب تعبير بوسعيد
    فصاحب العبارة الشهيرة:"الإجازة في البطالة" يعتبر بقائه على رأس الوزارة عار في حق هذا الوطن.

  • جلال
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:39

    يا اسي امزازي هي النقابات الاحبابك انظموا الإضراب ماشي التنسقية فقط خطة فرق تسد فشلت الأساتذة الرسميون انظموا إلى المتعاقدين مع المتدربون كلهم موحدون النقابات والتنسقية الرسميون يعرفون جيدا دورهم سوف يأتي يطبق عليهم نفس النظام التعاقد الحكومة خطة هي الخوصصة التعليم فرض الرسوم على الأولياء التلاميذ الذي بعضهم الآن يهاجم يسخر من الأساتذة حتى موظفين في قطاعات الأخرى سوف يفرض عليهم نفس النظام تطبيق الشروط البنك الدولي لو كسروا الإضراب ونظام الأساتذة نجحوا في التعليم يضم أكبر عدد الموظفين في الدولة سوف ينجحون بسهولة في القطاعات الأخرى الشغيلة التعليمية كانت دائما في طليعة مناظلين رفض سياسات الخوصصة ضرب مكتسبات الموظفين قطاع العام والخاص دابا امزازي خليه يهدد النقابات كلها موحدة ضده يطرد الأساتذة الرسميون متعاقدون ومتدربون يسد الوزراء الأكاديميات مدارس يقلبوها ملاوي والحرشة كما قال الوزير الوفا امزازي باقي الوزير الغشيم تعتقد تسيير قطاع التعليم متل تسيير المحلبة

  • مهتم
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:41

    الوزير والحكومة يتجهون بنا نحو المجهول
    قرار التعاقد فاشل بشهادة الجميع ومع ذلك يتشبتون به
    حان الوقت لتجاوز اسقاط التعاقد والمطالبة باسقاط الحكومة

  • هشام
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:42

    الى صاحب التعليق رقم 1
    اين مصلحة التلميد يا استاد؟
    ام ان التلميد في نظركم حائط قصير لتمرير رغباتكم ونزواتكم
    او ان التلميد جسر للقفز عليه لبلوغ اهداف سياسية صرفة؟
    كل هذه المواقف السلبية ستنعكس سلبا على الوضع التعليمي وسيزيده تازما
    ياخسارة

  • حقيقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:42

    الكل يعرف أن هدف هذه الشرذمة الرئيسي هو اسقاط الحكومة وان استمروا فهذا ممكن. ولكن الجميع يعلم أيضا أن المحكومة ضعيفة جدا وتخاف من الاضرابات ما يفسر بدخول ااداخلية على الخط وقرار الجهوية ومن تم التوظيف الجهوي هو من أعلى هرم وهو حل البطالة في بلادنا. وان رفض أمزازي فهو ينفذ التعليمات فقط. ارجعوا لحجراتكم واتركوا هذا البلد فهو على حافة الهاوية

  • Assrir
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:49

    صحيييييح
    الى الابااااااء…فكروا في مستقبل ابناءكم الذين سيتخرجون بعد 20 سنة من الدراسة وسيجدون امامهم جميع الابواب مسدودة ولا تفكروا في 20 يوم من الدراسة التي ضاعت….فالمسؤولون يتكلمون دائما عن الهدر المدرسي ويلتزمون الصمت عن هدر الثروارت وهدر مستقبل وحياة ملايين الشباب الذين يفضلون الموت في اعماق البحار لانهم اذا ما طلبوا حقهم في الصحة والتعليم وفي الحياة الكريمة يزج بهم في السجون ليكونوا عبرة.

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:49

    -لا يوجد في الدينا اي شغل بدون تدريب حتى راعي الابقار و الغنم يدربه صاحب الاسطبل بان يتجنب بعض الاعشاب و يوبينها له لان منها ما يقتل الابقار و الاغنام.
    -يجب ان ينصاع الاساتذة المتدربون للحكومة لانها وعدتهم بالترسيم بعد ابراز الكفاءة و هذا ما هو معمول به في كل المجالات و ليس التعليم وحدة و التعاقد لم يفرض على احد لانه كان مبدءا متفقا عليه مسبقا و لكن بما ان هؤلاء الاساتذة ابناء الشعب و هم منا راها وصلت معهم لحلول مرضية و هم محظوظون لانهم يعملون برواتب معتبرة و هم مبتدؤون باكثر من 5000درهم في الشهر و نحن نعلم انه في اداراتنا موظفون قضوا 30 سنة في العمل و رواتبهم لا تتعدة 3300درهم .و محظوظن لانهم نجحوا بدون مباراة لان منهم كثيرون لا يستحقون تدريس حتى المحاضرية في المسيد.
    – باختصار كلنا مغاربة و لا يجب سرقة الوظائف من اناس دخلوا للوظيفة بالتحايل و بدون مبارايات و بلا فشوش يجب تطبيق المادة التي تفصل اي استاذ او معلم عن العمل ان تجاوز 47 ساعة من الغياب و هناك حلول ان فصلوا نعوضهم باناس احسن منهم يرجحون مصالح وطنهم عن مصالحهم الذاتية لان هذا الاسلوب يسمى سطوا مسلحا اي اوقع على كذا ثم انكر

  • chakib
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:49

    السلام.
    بهذه المواقف للرجال التعليم علي الدولة ان تعمم التعاقد مع جميع المدرسين.
    90%من رجال التعليم يناممون في الاقسام بينما يبدلون جهودا جبارة عند اعطاء الدروس في المدارس الخصوصية.
    اتصل احد الاصدقاء بصديق له من المضربين الذين قبلوا التعاقد ليلتقيا في المساء .
    فرد عليه المعلم المضرب انه مشغول فلديه دروس خصوصية سيعطيها للطلبة!
    مضرب في المدرسة العمومية فقط!

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:51

    الإضراب غير مشروع .. طرد المتعاقدين المضربين اللي تعاداو الحدود هو الحل و لا يجب التراجع عن ذلك .. هناك من هو مخطئ يضن أن التعليم بالمجان في المغرب, الحقيقة أن هؤلاء الإنتهازيون يفرضون على التلاميذ أداء ما لا يقل عن 200 درهم مقابل "سوايع" في بيوتهم أو في شقق مفروشة و الله أعلم ما يحدث بها !

  • حنضلة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:52

    التعليم في المغرب وصل الحضيض وهاد الأساتذة المتعاقدين اصلا 90% منهم حصل على المنصب بالواسطة ولم يجبرو على توقيع العقود وما يعاب على الوزارة هي فتحها مجال التلاعب في التوضيف على مصراعيه وعدم تعميم التعاقد على الوظيفة العمومية خطأ فادح بحصره على الجدد في التعليم مع العلم أنه في المغرب لا يمكن أن تتحرك النقابات إلا لأمر في نفسها أما إصلاح التعليم فلا يمكن إصلاحه بدون إرادة قوية من أعلاى سلطة في البلاد وهاد موظفو التعليم ضسرو بزاف واش أعباد الله استاذ تيقري 21 ساعة في الأسبوع كيتخلص أكثر من موضف في قطاع ٱخر تيخدم الاسبوع كامل وعاد يمكن يكون مستواه أحسن من هاد الأستاذ لي داير لينا القلق لامابغاوش التعاقد كاين لي مستواه أحسن منو وباغي غايخدم وهادو سيفطوهم للتجنيد الاجباري باش يشوفو الناس آش كتخدم وبشحال كتخلص

  • الحمد لله
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:52

    الصرامة لكل من اراد ان يخرب البلاد اين الروح الوطنية ضاع التلاميذ لا يهمهم سوى مصالحهم يجب تطبيق القانون

  • hassia
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:56

    مواطنين قبل كل شيء ساخطين على الوضع ومن حقهم الاضراب دون بلاغ.وزير مسؤول على قطاع حساس يستعمل خطاب القدافى.pas apte pour ce poste

  • المندر
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:56

    يجب على الوزارة قطع الرواتب وتركهم يضربون حتى يعودوا الى رشدهم شلل فالدراسة وشلل فالاجور هؤلاء لايفكرون في مصلحة الشعب لا يفكرون الا في انفسهم اما ابناء الشعب فسحقا لهم احسن وزير تربية كان سينقد التعليم هو حصاد ولاكن لوبيات التعليم ابعدته لتبقى مرتاحة في تماطلها وتدميرها للتعليم العمومي

  • خالد F
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:56

    قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
    كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
    …..
    ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي
    أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا
    فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا
    فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

    آه لو يعلم أحمد شوقي ما فعلتموه من بعده،
    فقد انحرفت غايات التعليم في زمنكم وأصبحت غايات ومصالح شخصية.
    سياسة تحطيم العظام لن تنجح مع الدولة، انتظروا ساعي البريد…

  • رشيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:57

    مشكلتنا كبيرة مع الأرقام، دائما هناك من يضخم وينفخ في الأرقام، التي في صالحه، نسبة الإضراب عادية، وهناك من يتابع دراسته، وهذا رأي يجب احترامه وهناك من يضرب وهذا من حقه، لكن وجب الاقتطاع من الأجور، وبإمكان النقابات تعويض المضربين الذين اقتطعوا من أجورهم، وإلا لسقطنا في السيبة لأن هناك من يرى في الإضراب عطلة مؤدى عنها الأجر، وهذا وجه من الريع، التي تقول النقابات إنها تحاربه….

  • ابو جدي
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:57

    ما يجري الآن حلى الساحة الوطنية يهم جميع المغاربة و ليس الوزير أو الحكومة
    المغاربة كلهم معنيون؛ الإجراءات اللاشعبية التي اتخذتها حكومة بنكيران و تواصلها خليفتها تمس كل فءات الشعب

  • حنظلة
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:58

    واتقوا الله ومضيعوش اولاد الشعب من أجل مصالح شخصية وانا من هاذ المنبر أطالب الملك بتعميم التعاقد على كل موضفي الدولة لي بغا يخدم مرحبا لي مابغاش يدبر على راسو وراه عدنا 2بحورة بزاف هاد الدسارة وتقلب تلقى 90% ديال هاد الأساتذة خصهم يعاودو القراية من التحضيري وحتى المرسمين لي بغا التعاقد مرحبا لي مابغاش ياخد خلاصو بالمغادرة الطوعية ماطالعاش ماطالعاش يمشيو يحضيو البني والأثاث والسيارات

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:58

    تحية اجلال وتقدير الى اساتذتنا الاعزاء… الى الامام لا ركوع لا استسلام لان زمن العبودية انتهى. ضياع بضعة اسابيع اوهن واسهل من ضياع 20 سنة من الدراسة لتجد نفسك في الاخير عاطل وبدون اي افاق. لا تبالوا يا اساتذتنا بتعليقات بعض المسخرين الذين يختبؤن وراء اباء واولياء التلاميذ.

  • مصطفى
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:59

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم …انا عرضنا الأمانة على السموات والارض والجبال فابين ان يحملها واشفقن منها وحملها الإنسان أنه كان ظلوما جهولا. …صدق الله العظيم.

  • elhass
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:00

    اذا استمرت هذه الحكومة في التهديد كوسيلة لحل المشاكل، ففي القريب العاجل ستجد نفسها مواجهة بإضراب في جميع القطاعات .

  • عبد الحق
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:01

    لا تصدقوا النقابات إنها هي التي مررت قانون تخريب التقاعد ، وهي متواطئة مع الحكومة لكن تحت الطاولة ، أما فوق الطاولة فتتظاهر بالدفاع عن الشغيلة التعليمية . الأساتذة المتعاقدون لا يصدقون خطاب الحكومة وحجتهم الدامغة في ذلك هي إخلال الحكومة بالتزامها الموقع مع معطلي محضر 20 يوليوز .
    النقابات تدعو إلى الإضراب بإيغاز من حكومة البيجيدي الماكرة حتى تقتطع من أجور المضربين وتعطي جزءا منها للنقابات كمنحة . لا حول ولا قوة إلا بالله . أيها المتعاقدون لا تصدقوا النقابات لأنها أداة في يد الحكومة تحركها كيفما شاءت ولا تنطلي عليكم خطاباتها . أيها المتعاقدون رجاء لا تضيعوا التلاميذ أبناء المستضعفين ، لا تضيعوهم رجاء ، إن الرأي العام أصبح ضدكم وإن كنتم على حق.

  • عمر بيجيدي
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:01

    هاد الاستيدا طغو بزاف لانهم لتهمهم غير مصلحتهم الشخصيا..سي بنكيران الله يجزيه بيخير كان رجلن يعرف كيف يتعمل معاهم لانهم كسولين جدن..نعم نريد التعاقد..اطردهم ويجب تبديلهم باستيدا اخرين..وشكرن

  • صباح المغرب
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:02

    ما سمي بنضالات هؤلاء المتعاقدين تم تسييسها و اختراقها و استغلالها وإعطائها أكثر من حجمها الفئوي الضيق و الركوب عليها من تيارات و أطراف سياسية معروفة بحربائيتها كالجماعة المحظورة التي سبق لها الركوب على الحراك الفبرايري و الانسحاب منه في أوجه و وهجه النضالي و الكفاحي و كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أهدافه في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و فوضويتها  كالنهج القاعدي(البرنامج المرحلي) و انتهازيتها كنقابات الريع والفساد النقابوي التي عمرت "قياداتها" في أجهزتها التقريرية عقود طويلة دون أية قيمة مضافة لمصلحة الشغيلة سوى للبحث عن المكاسب و الامتيازات و المنافع الريعية وخير مثال على ذلك سكوتها و تواطؤها في تمرير  سياسات نظام المخزن الأوتوقراطي اللاشعبية في التقاعد و المقاصة و تحرير المحروقات و التشغيل والصحة و غيرها…
    أما دفاعها عن المدرسة العمومية و الوقوف ضد التوظيف الجهوي في الأكاديميات فهو حق أريد به باطل لابتزاز الحكومة من أجل الرفع من الأجور فقط لا غير…. 

  • KAMAL
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:04

    أقسم بالله ،هل هذا الفعل بريء أوبفعل فاعل ،منذ بداية إحتجاجات الأساتذه المتعاقدين ،وإنتشار أخبارهم في هسبرس ، لاحظت أن كل موضوع يهم التنسيقيه ،تتحول اللايكات إلا ديسلايكات و العكس صحيح ،فكل التعليقات المعارضه تتحول إلى تعليقات سلبيه بالناقص ،كأن هناك أيادي مأجوره تتحكم في زر صفحة هسبريس ،إنه فعل ليس بريء ينم عن نوايا شيطانيه تتحكم في الملف وتحركه حسب أهوائها وتوجهتها المقيته .

  • العلم نور
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:07

    اليس هناك حكيم لحل مشكل التعليم في وطننا المغرب العزيز

  • الى ابتسام رقم 5
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:09

    في الدول الديمقراطية عندما يؤخد اضراب وتغلق المدارس لمدة طويلة فالوزير الاول ياخد اجتماع طارء مع جميع اعضاء الحكومة ويقرر بعد ان كل الاتصات والاجتماعات مع النقابة او النقابات المتسببة في الاضراب فشلت فستضطر الحكومة الى اتخاد قرار في طرد اي عضو لم ينضم الى قسمه لمزاولة الدراسة .وتحاسب النقابات امام العدالة .ويضطر البرلمان الى تغيير القوانين التي تستغلها النقابات في ابتزز مؤسسات الدولة كانت عمومية او خاصة لحماية العضو النقابي لفقدان منصبه وحماية ايضا مؤسسات الدولة من الاستغلال النقابي كما في سنة 1984 مع حكومة المحافضين بزعامة Mrgaret Thatcher الملقبة في ذلك الزمن المرءة الحديدية التي قضت على اكبر نقابة لعمال المناجم وطرد واغلاق نصف المناجم التي لم تكن تجني ارباح وانتهى الاف العمال في البطالة وسببهم هو نقابتهم التي دفعتهم الى اخد اضراب لمدة 3 اشهر.هذه الديمقراطية الحقيقية

  • مولاي
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:10

    كثير ما قال المسؤولون في الحكومة ان نظام التعاقد ضرورة لتثبيت الجهوية المتقدمة في المغرب…لكن لماذا لم تعطي امورا اخرى هذه الاولوية.اليس من حق الجهات ان تكون لها مصانع و مستشفيات و مختبرات و اداعات و محطات تلفزيون ومناطق حرة للتسوق و برلمانات و ابناك ودور للايتام و مراكز للمجاننين و شعب واعي. و على العموم مرافق اقتصادية و مؤسسات سياسية واجتماعية خاصة بها اولا قبل هذا التوظيف التعاقدي مع الاساتذة. و كان التعليم هو اخر ما يخص الجهوية المتقدمة في المغرب ليصير المانيا.على الحكومة ان تجعل من التعليم قاطرة في تطوير نظام الجهوة المتقدمة. و ذلك بصيانة التعليم و رجال التعليم. و لن يتم ذلك الا بالغاء التوظيف بالتقاعد والاتيان بنظام الوظيفة العمومية. اما الترقيع و التجارب الفاشل في قطاع التعليم التي تشبعبت بها الدولة المغربية فهي مضعة للوقت..

  • visiteur
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:12

    هذا هو مشروع الرؤيا الاستراتيجية 2015-2030 !!!
    نريد تطبيق الجهوية من جميع الامور: اللغة-الثقافة-توزيع الخيرات-الصحة-التعليم -البنية التحتية-الجامعات-تقريب الادارات- و……………………..انتم تريدون فقط الجهوية في رجال ونساء التعليم !!!!

  • مغني
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:14

    الجهوية في التوظيف فقط… حتى الثروات ينبغي استغلالها جهويا.

  • Ali
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:16

    Ya que le contrat meme dans les grandes nations comme usa et canada parce que ya pa de competence

  • رسالة مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:18

    علاش كتلومو الاساتذة على الغياب لومو الحكومة لي وسط العام وكتبدل القوانين راه غي كيرقعو

  • استاد واب استاد
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:18

    على الأساتذة المحرضين على مواصلة الإضراب أن يتقوا الله ويوفوا بعهدهم وعقدهم الدي ابرموه مع الدولة التي تواجه بدورها اكراهات يلزم على الشباب أن يكون واعين بها.. فقلة الموارد وتفشي الأمراض المجتمعية.. علينا جميعا المساهمة وشيء من التضحية كي لا نكون طرفا في ضياع التلاميذ الأبرياء.. فاسألوا الأساتذة الأوائل كيف بدأوا حياتهم العملية.. والأمور ستعالج من بعد شيئا فشيئا وليس بالتعنت والإندفاعية

  • younes
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:21

    الحل هو طرد هؤلاء الغوغائيين و من والاهم مع الاستعانة باساتدة التعليم الخصوصي بمنحهم تعويضا عن العمل لساعات اضافية في المؤسسات العمومية ريتما يتم تعويض هؤلاء المتعنتين بمتعاقدين جدد

  • فاعل خير
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:21

    كنت أتمنى أن الإضراب يكون يوما ما لتحسين التعليم و النهوض به والارتقاء بمستوى التلاميذ وليس فقط لتحسين ضروف الاستاذ ( ماديا )

  • أيها الوزير
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:21

    أيها الوزير لا ترضخ لهولاء الانتهازيين. افعل كما تفعل بعض الدول: تعاقد مع اساتذة من الهند, الصين, أفريقيا. سنربح جميعا: أكثر كفاءة أقل ثمن لا إضراب لا تحرش بالفتيات

  • ملاحظ 777
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:22

    من هذا المنبر و كمواطن مغربي بدون ألقاب و لا مراتب و لا انتماءات مواطن يعشق وطنه حد الموت….. أطالب بإسقاط هذه الحكومة الضعيفة……….

  • عمال النظافة
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:23

    الاضراب الدى يحس به المواطنين هو اضراب عمال النظافة الدى يتسبب فى تراكم الازبال والقادورات واما التلاميد فهم دايما لغش الاساتدة وضعفهم التكوينى اصلا

  • nourry
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:23

    le niveau de ceux se considèrent (((professeurs )))est nul;;;;pourquoi tout cz,,,,vous devez commencer a se former d'abord,avant de de demander vos droits, catastrophe, vous etes nuls,,,

  • elmasmoudi
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:25

    عجيب أمر خفافيش الجهل و الظلام المتعاقدين المتقاعدين الذين يظهر يوما بعد آخر تخلفهم المعرفي و الفكري سواء تجاه أنفسهم أو إتجاه مهمتهم. يظهر بجلاء إنتهازيتهم كما مدعميهم من تيارات سياسوية و نقابوية و التي يعج بها المشهد المغربي و التي أضاعت بوصلة الدفاع الحقيقي عن مصالح البلد و ألفت ركوب أمواج الإحتجاجات و التي تعطل بطريقتها مصالح فئات شعبية. كما يلاحظ متتبع الموقع و التعليقات على هذا الموضوع أن المقاعدين المتعاقدين لا شغل لهم الا دعم من يسير تعليقه في مصلحتهم الإنتهازية و يهجمون بالأحمر على من يعلق بشكل مخالف لما ينتظرون. و أختم الشعب ليس إل. جانب الأخرق و عملكم سيوسع قاعدة التعليم الخصوصي …..

  • Bob
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:26

    حكومة فاشلة بكل المقاييس.وزير مسؤول على تدبير القطاع لا يفقه شيئا.عليه تقديم استقالته.يتكلم بلغة الاستعلاء والتحدي.كان عليه أن يفهم ان ازمة المنظومة التربوية تتطلب نقاشا وطنيا مفتوحا على جميع الفاعلين في الحقل التعليمي وفعاليات المجتمع المدني.أما غير ذلك فالامور ستزداد تعقيدا.

  • موظف
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:26

    الى متى سنرى وزيرا له الشجاعة و يعلن استقالته من منصبه لانه فشل في تدبيرمهامه قدوة بامثالهم في الدول الغربية كصاحبنا وزير التعليم

  • mohamed said
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:27

    القضية ماشي : التعاقد والتقاعد والترسيم… القضية فيها إن وأخواتها….
    بغيتو تديرو السياسة شغلكوم هاذاك … بلحق وليداتنا ما تضيعهومش….
    بغيتو تطالبو بالحقوق ديالكوم من حقكم….. بلحق ماشي على حساب وليداتنا… كاين العطل والعطلة الأسبوعية والعطلة الصيفية أوغاذي تجبرو الأباء والأمهات وحتى تلامذتكم بجانبكم يساندونكم …..
    لكن…. أن توقفو سير مؤسسات تعليمية ….. وتهدرون الوقت الدراسي لأبناءنا…. فذلك في نظري يفقدكم المصداقية ويقلل من تقديري لكم.

  • هشام كولميمة
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:28

    (قد تستطيعون قطف الزهور لكن لن تستطيعوا إيقاف زحف الربيع).أما عن الكلام الذي جاء به"لوزير":زمن التهديد و الوعيد ولى يا سعادة "الوزير" و كاستاذ "رسمي" أقسم ألا أخون رفاقي و لو حساب حياتي و سيشهد التاريخ أننا أحرارا و نؤدي مهنتنا بشرف و ستعرفون أننا نبني جيلا ثاءرا على كل المخططات التي تستهدف مجانية التعليم…

  • مغريبي
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:34

    علاش منخرجوش حنا المواطنين الي متضررين منهاد شد الحبل الشارع نطلبو بالرحيل كل الكل الكل يمشي استده او حتى الوزاره الا مزباله التريخ لزم يدار حل لهاد المهزاله والو كيتلعبو بمصاليح اولدنا وعلا عينيك ابنعدي

  • الحو
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:35

    ادا أردنا ان نصلح التعليم يجب اولا إستاد اموره الى رجال التعليم الاوفياء لوضع مناهجه تم إعطاء رجال التعليم اجور تغنيهم عن اَي شيء اخر تم تأتي المحاسبة لكل من لم يلتزم أو تكاسل التعليم راس مقطورة التقدم.

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:37

    في هذه الحالة يجب على الوزير تقديم استقالته لأنه فشل في تدبير هذا الملف و ما يتم العمل به في الدول الديموقراطية.

  • hoba
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:38

    هادو يطالبون بتسوية وضعيتهم ويخرجون للشوارع ويهددون بالتصعيد أنا أقول لهم اتقوا الله في هؤلاء التلاميذ عندما تدهب أنت وغيرك للتضاهر وتغيب عن حصة التدريس فمادا سيفعل دلك التلميد ارجعوا لأقسامكم وفكروا في طريقة أخرى للإحتجاج، الدولة أصلا لا تلتفت لكم هناك أولويات أخرى فزيارة البابا قريبة للرباط والإجراء ات والاشغال على قدم وساق.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:38

    الاضربات +كثرة العطل +مستوى التلاميد ضعيف .مادا يردون هولاء رجال التعليم ؟
    نحن كأباء التلاميد نطلب من الدولة
    – سن سياسة الاجر مقابل العمل
    -ابرام التعاقد مع جميع الاساتدة
    -عدم التعويض المادي ايام العطل
    -نقص من عدد ايام العطل..

    كل الشعب مع التعاقد لأنه يهدف إلى محاربة الفساد في الإدارات العمومية والكسل والهروب من الواجب. يجب القضاء على الوضيفة العمومية وتحفيض المنصب الإداري وهدا معمول به في كل الدول المتقدمة لكن مع تشجيع المجتهدين و المتفانين في القيام بالواجب..

  • متطفل
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:41

    أولا أنتم قبلتم بالتعاقد فلما البكاء ثانيا الخاسر اﻷكبر هو التلميذ الذي يتسكع اﻵن في الشوارع كفى من حب المال فمصلحة البلاد هي فوق كل اﻹعتبارات وأخيرا فمستواكم التعليمي ضعيف جدا لأنني أعرف الكثير منكم أتحداكم أن تتكلموا بالعربية الفصحى ولو لدقائق معدودات وبالفرنسية ولو لدقيقة واحدة أنتم من سيدرس ؟ إنها الطامة الكبرى التي أصابت بلادنا. سيروا حشموا على عراضكم هذيك 5000 درهم راها أكثيرا فيكم. كلام ديال الصح بلا زواق بلا نفاق.

  • marocain
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:41

    Encore un autre ministre, qui s'est montré incompétent pour gérer une simple crise des enseignants. il sous estime intelligence des jaunes marocain.
    je suis père de famille et mes enfants n'ont pas allez à l’école depuis 3 semaines. je suis frustré, mais pas
    pour les gréves mais par le comportement du ministère. Au lieu d'attaquer le contenu des programmes , il est entrain de perdre du temps de nous enfants.
    Bravo les enseignants, ne lâchez pas vous revendications. la stabilité morale, financières et sociale de l’enseignant avant tous.
    l
    les enfants peuvent se rattraper après. même pour une année blanche, il n y aura pas d'impact sur le Maroc. l’enseignement est déjà mort.

  • NATIONALISTE
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:41

    للتصحيح الاضراب يشل المدارس العمومية علاش ميديروش الاضراب حتى فالمدارس الخصوصية أو دولة فلوسها ساهلين أو ها علاش مبغاوش يقبلوالتعاقد

  • وعزيز
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:49

    كيف تفكرون
    ابن طبقة ميسورة و الطبقة الفقيرة…!
    ما هذا التفكير المعوج؟
    قولوا بأنكم لا تستطيعون الالتزام بما في العقد من عطاء و جدية و تكوين مستمر ليكون مستواكم احسن… فقط تريدون النوم و التخلص من الالتزام.. تظنون ان التوظيف بالطريقة القديمة التي لم يحسن التصرف فيها لا الوزارة و لا الموظف لانه لو كان الحزم في السابق لما كانت الاضرابات كل أربعاء إلى الجمعة و قبل العطل بأسبوع… مع ضمان الأجر الكامل… لو كان الحزم و تطبيق القانون مع الفوضى سابقا، لما فكروا في طرح التوظيف بالتعاقد.. لان الأصل هو الالتزام و اداء الواجب و المراقبة المستمرة كما يراقب الاستاذ المجد تلاميذه… ليعرف الناجح من الكسول

    لابد من الحزم مع هولاء الذين يريدون الأجر و الكسل و النوم…
    لان العقد شريعة المتعاقدين…
    و القضاء هو الفاصل…

    العمل عبادة
    و الأجر بلا عمل سحت

    هل تعرفون معنى السحت..

    التقدم يبنى بالغيرة على الوطن و الجد و الاجتهاد و ليس ب… …..

  • عزوز
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:49

    نطالب الحكومة بتسريع تفعيل مسطرة عدم الالتحاق بالعمل.
    هؤلاء لا تهم لا مصلحة التلميذ و لا مصلحة الوطن وقد استنفدت جميع سبل الحوارمعهم و لم نرى منهم الا التعنت ظنا منهم انهم سيوقفون اوراش اصلاح الادرة و تنزيل الجهوية المتقدمة . لن نرضى بالرجوع الى الوراء ابدا ونحن مع الحكومة في تدبيرها للملف رغم اننا نعيب عليها ارتخاءها في الدفاع على التلميذ ضد هؤلاء الذين سقطت قيمتهم في اعيننا.

  • الحق
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:53

    مند توليكم تسيير البلد البلد الكازوال كان ب 7 دراهم أصبح ب 10 دراهم هم صرقوا صندوق التقاعد والفقراء خلصوا فعلتم مالاتفعله أي حكومة سابقة حتى حق التوظيف تريدونه أن يصبح بالتعاقد هل نحن في أوروبا لكي تطبقوا هدا البرنامج فاوروبا عندما تنتهي عقدة العامل يدهب لصندوق آخر لكي لايتشرد أنتم اغرقتم البلد بالكريديات وتنصتون إلى صندوق النقد الدولي اتقوا الله في العباد وفي انفسكم لأن غدا أمام الله ستحاسبون حسابا عسيرا انشري ياهسبريس

  • استاذ مرسم
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:54

    كلنا جسد واحد (المرسمين ،المفروض عليهم التعاقد ) من اجل صيانة مكاسب الشعب المغربي في تعليم عمومي ، مجاني وذي جودة . تخية نضالية

  • على
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:54

    هؤلاء الوزراء اولادهم يدرسون في البعثات الاستعمارية ويضحكون على تلاميذ اولاد الشعب واساتذتهم. الحل هو اقالة هذا الوزير وطرده لانه فشل في ايجاد الحلول ونظرا لضعفه يلتجأ الى لغة القذافي. امام هذا التعنت فاسرة التعليم بكل مكوناتها الرسمية والمتعاقدة ستتعنت ايضا وسنة بيضاء على الابواب وهذا مايخفيه هذا المسؤول الفاشل.

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:59

    الآن يجب الفرز بين النقابات المناضلة والنقابات المسترزقة بالشغيلة، الآن فقط وفي هذه اللحظة التاريخية التي تمر بها الشغيلة التعليمية، يجب على الإطارات النقابية أن تعبر عن موقفها عاليا وبصوت مرتفع يجلجل الأصوات الضعيفة، والخروج لتمديد التضامن واستمرار الإضراب لإسقاط مخططات تخريب المدرسة العمومية، لأن ما بدأت به الأيادي المفلسة ينطبق عليها قصة كيف أكل الثور الأبيض … وأن ما ينهش المدرسة حاليا سوف يطال كل الأسرة التعليمية بكل متسوياتها غدا، فتلحتط من الإنتهازيين الذين يريدون الإنبطاح للقرارات تحت الطاولة، ولتتخذ النقابات المناضلة الموقف الصحيح والسديد في هذه اللحظة التاريخية، عبر تمديد الإضراب وتأزيم منظومة الفساد وعقليات تجار السياسة

  • علاء
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:00

    للأسف الشديد الأستاذ يخوض معركة الدفاع عن الشعب منفردا والمغاربة يتفرجون على القناة المغربية الأولى…
    إسقاط الحكومة واجب وطني وعلى صاحب الجلالة أن يتدخل حالا. وإلا…

  • Mounir
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:04

    نسبة الاضراب في بعض المناطق لم تتجاوز10% وحتى بعض الذين اضربوا هدفهم الراحة فقط وليس تعاطفا مع احد.اضراب في العمومي وعمل في الخصوصي لودخلنا الى اي مؤسسة تعليمية خاصة سنجدهم في الاقسام
    لان الاجرة في العمومي اصبحت مكسبا سهلا ولاحول ولاقوة الا بالله

  • الخليل
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:07

    لا خير في أمة أسندت مهمة التدريس والتربية لأشخاص ما زالوا محتاجين للتربية من لم يحترم عقدا وقعه بنفسه لا يؤتمن على تربية أبنائنا، يجب طرد كل من لم يحترم عقده ولو مرت سنة بيضاء ، والتاريخ سيجلهم في قائمة مزبلة التاريخ ، سنة بيضاء يضيع فيها أبناؤنا ومنهم أبناء المظربين و اقاربهم ولا التنازل عن تطبيق القانون.

  • hassia
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:07

    مادا عن التلاميد فى أوروبا الدين اختارو يوم الجمعة للتضاهر من أجل البيئة عوض الدهاب للمدرسة.هل سلخوهم وطردوهم

  • الخليل
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:07

    لا خير في أمة أسندت مهمة التدريس والتربية لأشخاص ما زالوا محتاجين للتربية من لم يحترم عقدا وقعه بنفسه لا يؤتمن على تربية أبنائنا، يجب طرد كل من لم يحترم عقده ولو مرت سنة بيضاء ، والتاريخ سيجلهم في قائمة مزبلة التاريخ ، سنة بيضاء يضيع فيها أبناؤنا ومنهم أبناء المظربين و اقاربهم ولا التنازل عن تطبيق القانون.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:09

    غيور أو مغرور/ أو مغبون ؟؟؟؟؟
    ليس هذا بعشك فادرجي

  • تادلاوي
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:14

    انا حاصل على الإجازة في الفيزياء و عاطل عن العمل من حق الدولة أن تشغلني ،

  • صلاح المرساوي
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:16

    الحاصلون على الماستر والدكتوراه والاجازات ان شككتم في قدراتهم فالعيب في العمداء والجامعيون اللذين ساهموا في نجاحهم.والجريمة في حق التعليم منذ سنين..والاستثناءات لا يقاس عليها. من علمكم من تخرج على يدهم الأطباء والمهندسون…ألم يسقط التعاقد بالجزائر.ستسألون عن شهادات الزور

  • Etudiant de Dades
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:19

    حرمتمونا من المنح الجامعية ولن نسامحكم ابدا. هذه السياسة المجنونة تطبقونها كما يحلو لكم ولا تضرب اي حساب للطلبة الذين يبعدون عن الجامعات باكثر من 400 كلم وفي نفس الوقت يستفيذ منها من هو افضل منا ماديا ويسكن مع والديه وفي نفس المدينة التي يتابع فيها دراته.
    لن اسامح من حرمني من المنحة الجامعية.

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:23

    الامور خرجت عن السيطرة الان انتم في مواجهة الاباء رغم مشروعية الاحتجاج و.المطالب

  • استاد سابق
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:25

    رغم اختلافي الكبير جدا مع الحكومة الحالية لكنني في اوافقهم الرأي في مسألة التعاقد ففي المدرسة ريع انتج اجيال من الضياع يجب ان ينتهي
    يطرد كل من لا وطنية له
    يطرد كل متهاون

  • مغربية
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:33

    انتم بحاجة الى طبيب نفسي، تتهافتون على المباريات من أجل التعاقد، العقد شريعة المتعاقدين قبلتم بالتعاقد منذ البدء و الدولة لم تخدعكم، بل انتم المخادعون، تريدون اللعب بمستقبل الاطفال، يجب طردكم جميع فهناك جيوش من المعطلين ينتظررن التعاقد و عودوا الى الخمول في منازلكم

  • الهادي بنعيسى
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:38

    يا رب تحل ليا عوينة يا رب تحل ليا جوح.
    يجب اعادة النظر في كيفية تنقية معلم الغد. لأن التعليم أكثر من مهنة. يجب جزر المضربين و تعويضهم بابناء الوطن الأحرار الغيورين على بلادهم. صمود لا معنى له و يأزم وضعية القطاع أكثر مما هي عليه. احسن درس هو جائزة احسن معلم في العالم التي منحت الأسبوع الماضي.

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:39

    أولا الوزارة عارفة أن ما يدرسه التلاميذ في القسم لا يسمن ولا يغني من جوع والأساتذة مجرد بيبي سيتر حتى يرجعو الواليدين من الخدمة هداك علاش واخدة راحتها في التعنت والتمطيط والمغالطات.. ثانيا لا يمكن معالجة المشكلة بحوار الطرشان وسياسة إياك أعني واسمعي يا جارة المشكلة عند التنسيقية والتفاوض مع النقابات هذه مهزلة حتى ولو يتوصل المتفاوضون إلى تسوية فهي لا تلزم الأساتذة بالإضافة إلى أن الاحتجاج من خلال التنسيقية كيعني رفض صريح للنقابات واستقلالية عنها وعن تاريخها ثالثا التنسيقيات ماشي هيئات يمكن تلقي القبض على زعماءها وتحل المشكلة التنسيكية تنظيم مرن الكل يتحمل فيها المسؤولية وما يظهر للعلن هم الناطقون بلسانها لتسهيل الحوار والتواصل رابعا كل المخططات المشؤومة هندست منذ سنوات وأسند أمر تنفيذها بحذافيره للعلبة السوداء بالوزارة وهذه العلبة لم تتزحزح عن مكانها من سنوات وتظهر دائما على يمين الوزير وأي وزير كيفما كان هو الواجهة الزجاجية التي يمكن التضحية بها لو اقتضى الأمر لتبقى السياسة تسير نحو هدفها المرسوم إلى النهاية هذا كل ما في الأمر

  • hassia
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:49

    التعليق75
    ربما قد تكون تمارس أعمال حرة.لكن كيف ستكون نفسيتك إن كنت تعمل بعقد وبدون ضمانات,لك عائلة,تطرد بدون تعويض على البطالة أو مساعدات تضمن لك الحد الأدنى للعيش من خيرات بلدك.ليست صدقة.متلك ليسو مؤهلين للدمقراطية وعديمو الشخصية والانسانية فراعنة ومتسلطين

  • هشام
    الخميس 28 مارس 2019 - 11:54

    إلى صاحبة التعليق"سعيدة المنبهي":أعتقد أنك شوهت هذه المناضلة الشريفة رحمة الله عليها فما كانت تدافع من أجله هو ما حصل الآن و نعيشه الآن…. (ضرب مجانية التعليم و و و و…..)الكل يتحمل المسؤولية.

  • لابد
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:04

    لا للغضوع و الخنوع و الذل و المهانة و المذلة و الاستغلال و استنزاف الثروات و النهب و استبعاد الشعب عن كل الخيرات و إدخاله فقط في الحسابات الأمنية . يجب التفكير في مصلحة الشعب في كل وقت و كل حين و الاهتمام به و السهر على خدمته من أجل كسب وده و رضاه و تأييده.

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:05

    النقابات دائما وابدا تظهر اصطفافها ضد مصلحة الوطن
    تحاول الركوب على اي حدث لابتزاز الدولة وتحقيق مصالح ومنافع شخصية كما حدث في ملف التقاعد
    انها قمة الانتهازية والشعبوية
    يجب استحضار المصلحة الوطنية قبل كل شىء
    شكرا هيسبريس

  • جنات
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:09

    الحزب لا مرجعية له عليه ان يرحل رجالاته لا فائدة فيهم واحد يشرق واحد يغرب هذا الحزب ما زاد البلاد إلا الويلات

  • M&m
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:13

    ادا كا نوا اساتذة التقاعد ضايعين في بعض الحقوق فالتلاميذ ضايعين فكل حقوقهم التعليمية فا بن العدل???

  • كريمة أموال
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:13

    Amzazi dégage il faut absolument le roi intervient pour limoger ce ministre qui a échoué dans sa mission

  • المغرب هذا المساء
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:13

    بصريح العبارة لقد تم السطو على الحراك الإحتجاجي و النضال السلمي المطلبي ذو الطبيعة الفئوية الضيقة الخالصة لهؤلاء المتعاقدين البؤساء و البسطاء من أبناء الشعب الكادح و المقهور من طرف عصابات تياري الجماعة المحظورة و النهج القاعدي المسيطرة على تنسيقيتهم و الركوب عليه و تسيسيه وتصعيده لتصفية حساباتها مع نظام المخزن الاوتوقراطي و محكومته العاجزة و الفاشلة جزاءا على تشميع أوكارها اللاقانونية ليصبح تمردا و عصيانا مما سيؤدي بأوضاع قطاع التعليم نحو المجهول و المزيد من التعقيد و انسداد الأفق و المآلات وتأزيمه و هدر الزمن المدرسي للملايين من الناشئة التعليمية المغربية.. ..

  • ملاحظة
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:14

    في مرحلة التناوب بعد خطاب الحسن الثاني رحمه الله وتقرير البنك الدولي اصوات نددت بالخوصصة وتفويت القطاع العام وكثر اللغط حول الموضوع وطبقت اتفاقيات التجارة الحرة وفي عهد محمد السدس حفظه الله نمت الطبقة الوسطى واصبحت فئة عريضة من التعليم تتوفر على السيارة والسكن بعد دعم مؤسسة الاعمال الاجتماعية وعلى الرغم من مشاكل المدرسة العمومية فان قطاعا من المدرسين اصبحوا يدرسون ابناءهم في احسن المدارس الخاصة ومنهم من نمت مداخيلهم بالساعات الخصوصية باختصار هذه الاصوات الا ترى ان التطور ومراجعة وسائل التوظيف والتشغيل ضروري الان استاذ الاكاديمية يشتغل بالسلم العاشر وغدا سيترقى يجب تطوير المناهج واسليب التدريس وحب الخير والقيام بالواجب هناك من اصبح لايعطي اعتبارا للعمل وقد حصل على خارج السلم

  • عبدالله
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:17

    الى الاخت سهى ، لو كان هناك حل للحصول على الحقوق لكان بإمكانك طرحه للنقاش ولكن لعلمك أن الوزارة و الحكومة عموما لا يمكنها أن تسجيب لحقوق المتعاقدين لذلك وكسائر المغاربة المدجنين تنزلين بطغطك و ثقلك على الطرف الضعيف و الحلقة الأضعف.
    وكان بإمكانك الوقوف إلى جانب الحق و تأييده .
    ولماذا يا ترى لا نقول كلمة حق ونتهم الحكومة بالتسبب في ضياع التلاميذ ؟
    لا نقوم بذلك فقط لأننا مغاربة .

  • Observateur
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:19

    والله العظيم هناك أساتذة يملكون أكثر من شقة مفروشة مخصصة ل "سوايع" و بيع النقط و أسئلة الإمتحانات مرفوقة بأجوبتها .. على الجهات المختصة فتح تحقيق في الموضوع

  • Abuanass
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:22

    يجب عزل ومحاسبة هؤلاء الحكام الذين عتوا في المغرب فسادا غير مسبوق.

  • Benchaouia
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:22

    حكومة لا تستطيع إيجاد حلول لأزماتها.. حكومة تكتفي فقط بتطبيق املاءات صندوق النقد الدولي كما هي برفع يدها عن التعليم والصحة.. حكومة إقرأ على روحها السلام !

  • Moha
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:22

    لاتنازل ولا تراجع عن التوضيف بالتعاقد. لامكان للغوغائية والشعارات الرنانة انتهى زمان الاتكالية و التسول والريع الوضيفي.

  • Achraf
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:25

    احترموا عقودكم، لم يغصبكم احد على التوقيع، ماذا تعرفون عن الوفاء بالعقود. اكثر من 90%من المغاربة يعملون بعقود ولهم اطفال وبيوت، سلاحهم المواضبة والكفاءة واتقان العمل. في هذا الوطن أصبح الكل يريد الوضيفة العمومية لانها اصبحت مثل الفندق ،النوم والكسل.
    درسنا أساتذة يخافون الله ويملاهم حب الوطن رغم ان اجورهم كانت ضعيفة كان لايبخلون علينا بشيء وكانوا لا يهدرون حقوق التلاميذ. اما الان فمعضم الأساتذة مستواهم العلمي ضعيف وهاجسهم الاجر وجمع المال .

    الله غالب

  • عبد الله
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:29

    أدعوا جميع الفصايل إلى النظر في مستقبل هذا الوطن الذي نحن منه وإليه وقضية التعليم قضية كل الأطياف شعب ودولة وأحزاب وإذا لم نستوعب هذا فلا تستغرب إذا رأيت من يهين الأستاذ ويقلل من شأنه بدعوى أنه مضرب عن العمل من أجل استقراره وتحسين جودة عمله

  • MOS
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:33

    أليس من حق الذين فرض عليهم التعاقد فسخ العقد؟
    لماذى لا تفسخوا العقد وتدعوا التلاميذ بسلام؟

  • محسن
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:48

    والله ثم والله الاول صاحب فكرة التعاقد يلزمه اليوم السجن هو ومن فرط في الاساتذة خريجي معاهد التكوين منذ تلاث او اربع سنوات مضت..
    والله "الاساتذة" المتعاقدين والله لا مستوى ولا بيداغوجيا ولا حتى الانسانية والكثير منهم انعدمت حتى اخلاقه .. اعلنهاا بصراحة فالتعاقد معهم مصيبة وتوظيفهم افلاس .. ابني يدرس في ثانوية عمومية مشهورة بالرباط والله عانينا مع المتعاقدين …

  • محارب بالكلمة الصادقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:50

    على الاساتذة المنضويين تحت البيديجي والذين يشكلون قاعدته العريضة ان يساندوا اخوانهم سواء المتواجدين في الزنزانة 9 او المتعاقدين ويضغطوا على قياداتهم في الحزب كي ينال هؤلاء كافة حقوقهم فهم ادرى بما يتحمله هؤلاء من مسؤوليات وان لم يفعلوا فهم ساكتون على الحق والساكت على الحق شيطان اخرس…..انشري هيسبريس وان لم تفعلي وتحترمي حرية الراي فانت منحازة الى البيديجي.

  • hafid
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:50

    الحکومه الان فی مسار متوازی مع الشعب و ارادته هو التخلی علی هٶلاء الانتهازیین و تعویضهم المغرب مملوء بالشباب العاطل یتمنی فرصته۔اتمنی ان یتخلوا عن خدمات الخونه للعهد اطلب من الوزیر ان ینصت للشعب و لو هذه المره۔

  • سعيد سعيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:50

    قاطعوا الإضراب ، لأن مطالب النقابات كثيرة ومجحفة وثقيلة و فئوية وهذه الدولة للجميع و ليست دولة الموظفين و آكلي الريع، والغريب أنّ هذه الحزمة الهائلة من المطالب لم تحدث من قبل ولم يجرؤ أحد برفعها بهذا الحجم وبهذا العناد حتى فرضها صبيان السياسة على نقابات أتقنت لعبة التماهي و ركوب الموج لإثبات الذات و الحفاظ على المنخرطين و دون أي حس وطني
    – ألم يكن العمل النقابي عملا تفاوضيّا اجتماعيا ضاغطا يدافع عن كرامة الشغّالين وحقوقهم المشروعة في إطار التوفيق بين مصلحتهم والمصلحة العليا للوطن وفي إطار الاعتراف بالمعطيات الواقعيّة وعدم القفز عليها، وفي ذلك نجاعته ووطنيّته لا سيّما وهو يتعامل مع سلطة منتخبة ذات شرعيّة شعبيّة، وإذا اختلّت هذه الموازنة حاد النشاط النقابي عن حقيقته وأصبح لعبة للتوظيف وتصفية الحسابات الضيّقة ومعولا من معاول التعطيل والهدم.
    – قاطعوا الإضراب و قاطعوهم في الأقسام و لو رجعوا، دعوهم يكسبون المال و يخسرون التلميذ و المجتمع

  • حسن حسني العاطل
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:50

    ليكن في علم جميع المغاربة ان هذا قرار صندوق الدولي ,هو من يفرض على شبه الحكومات هاته ,لانها تتحكم فيهم كما تشاء,على الشعب المغربي ان يقف بجانب رجال التعليم ودعمهم ,لان هذا في مصلحة التلاميذ والوطن.حكومة البزرميت الهشة تحاول ان تدق اخر مسمار في نعش التعليم.

  • ام
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:51

    انا كأم للتلميذين انا ضد الأساتذة المتعاقدين انا مستعدة لخوض إضراب ضدهم انا مع التعاقد لأن هاذ الأساتذة المتعاقدين ولا حتى الرسميين ما خلاوش للأستاذ ديك القيمة لكانت عندو زمان ولا همهم الوحيد هو مصلحتهم ومصلحة ولادهم وجمع الأموال وتلاميذ المدرسة العمومية يدبرو روسهم الغياب والكسل وانعدام الضمير في المدرسة العمومية لأن المانضة مضمونة والجد والعمل والحضور المستمر في المدارس الخاصة وارغام السوايع التلاميذ على الاضافية هادو بنفسهم خاص يتخد في حقهم عقوبات صارمة لبغا يخدم المصلحة العامة مرحبا لبغا يدير لفلوس على ظهور وحدين آخرين هذا لا يقبل بالمرة ومن هنا اقول للأساتذة سواء المتعاقدين ولا الرسميين تقاو الله وفكرو في اخرتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون رآه وخا يكون عندكم مال قارون ما ينفعكمش غدا أمام الله كفا من الأنانية

  • الى مدوخ رقم 18
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:57

    احترامي للاساتذة الشرفاء لكن عندما تكون المطالب ليست شريفة يعني فقط شخصية تحت غطاء تندسون تحته وهو "نحن ندافع نيابة عن الشعب في مجانية التعليم" ولو كان هذا صحيحا لما ابتزيتم التلاميذ جيوب اباء التلاميذ بالساعات الاضافية والمطبوعات التي تتاجرون فيها .. يعني هذا يسمى بالكذب واستغلال نية الشعب الصافية . كونوا على يقين ان صمت الشعب ماهو الا خطأ عميق فيكم ايها الاساتذة يجب اصلاحه اولا

  • مهتم
    الخميس 28 مارس 2019 - 12:57

    الى كل المجانين و العقلاء الذين يطلعون على ما يكتب هنا ٱو يساهمون بكتاباتهم، لنفترض ٱن الحكومة تتعامل مع ملف الاساتذة المتعاقدين بحسن نية،لنتساءل:لماذا ٱتت الوزارة بملحق العقد الذي ٱثار هذه الزوبعة؟ لماذا ٱوقفت الاكاديميات صرف الاجور؟ لماذا تغير الاكاديميات بنود العقد ثم تتحدث عن الغاء التعاقد؟ ٱين هو النظام الاساسي لهؤلاء الاساتذة؟لماذا التهديد بالطرد؟ وٱخيرا و هذا هو الاخطر:ٱين سيشتغل ٱبناء المغاربة المتعلمين أن كانت الدولة لا تشغل إلا بعقود مجحفة؟ هل لدينا قطاع خاص مشغل؟ ٱين الظفر من غول البطالة الذي تصنعون؟ ٱين سيشتغل المغاربة ؟ هذا الملف ٱيقظ ملفات شاءكة و دفع الناس الى الانتباه لما يجري في المغرب.كونت متٱكدين ٱن لا شيء يشي ٱن المغاربة مقتنعين بتدبير الحكومة لسياسة البلاد!!!!!؟؟؟؟؟

  • مصطفى
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:09

    اناس تعمل المستحيل للخروج من هذه الازمة ونقابة تحصي النسب المائوية للمضربين 80في المائة\90في المائة .ما الهدف من ذلك ان لم تشاركي في علاج المشكل

  • متتبع
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:12

    "تجار سوايع" الكسلاء الإنتهازيون المتهورون يتهمون الدولة بالعمل على إلغاء مجانية التعليم !! في الحقيقة هم من يقومون بذلك بفرض "رسوما" على التلاميذ مقابل بيعهم النقط .. على الدولة القيام بواجبها بطردهم عاجلا و ليس آجلا .. الخدمة العسكرية هي الحل في حق هؤلاء .. تحية لرجال الأمن و للقوات المساعدة و للقوات العمومية

  • عبدووو
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:37

    أعتقد أن زمن التهديد قد ولى إلى غير رجعة , فهذا جيل لم يعد كسابقيه لم يعد خائفا , ربما يشعر أنه ليس له ما يخسره نظرا لسوء أحواله , مثقف منفتح على العالم و قد أصبحت مطالبه كثيرة و تزداد يوما بعد يوم و لا مجال لأي مقاربة أمنية في التعاطي مع هذا الملف كما ينهجها الأن مسؤولونا للأسف … المطلوب الحوار ثم الحوار .
    و لاينبغى للدولة المركزية أن ترفع يدها على أهم قطاع ألا و هو التعليم .

  • أحمد كمال
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:37

    يريدون إسقاط الحكومة وإفشال التعليم مستغلين مشاكل فئة معينة للوصول إلى مآربهم الخاصة…
    الشعب هو الضحية أولا وأخيرا…
    سياسة لي الذراع وعض الأصابع بين الحكومة والنقابات لا تنفع المواطن في شيء…
    كفاكم استهتارا بحقوقنا واستخفافا بأحلامنا لا تجعلوا من مستقبل أبنائنا كرة تتقاذفها أهواؤكم المريضة..وأمزجتكم الفاسدة..

  • Jamal prof 31 ans
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:46

    من خلال الردود نتعرف على بيادق الحكومة.الاضراب المفتوح هو الحل مع الاباجدة وخدامهم

  • سعيد
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:56

    الاساتذة عيقو وبسالو
    و رئساء النقابات ديالهم كيهمهم غي المشاريع و جميع الفلوس وكي٤ريو ولادهم فالخصوصي
    وكاين ناس لعندها ديبلومات كثر من استاذ وخدامين غي بكونطرا و 2600 درهم فالكبلاج
    الاستاذ كيبدا ب5400 درهم كيقري 3سوايع فالنهار وكيزيدو السوايع الاضافية و ديما فيهوم جوع
    الاساتذة بلا ماتمردونا عجبكم الحال خدمو ماعجبكمش الحال حطو الاستقالة ديالكم

  • mohamed said
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:00

    التعليق 106.
    أستاذتي :
    1) ـ أشتغل بالقطاع الخاص ومهما كان المنصب فأنا أجير معرض للطرد في أي وقت.
    2) ـ حصلت على الإجازة سنة 1999 وزوجتي سنة 2005 / أو مانفعاتنا فوالو / وعندي ثلاثة أبناء هم قرة عيني.

    3) ـ قلت عني بأنني لست مؤهلا للديموقراطية ومنعدم الشخصية والإنسانية ومتفرعن ومتسلط .
    أستاذتي /
    أهذا هو رأيك عن شخص عبر عن رأيه في موضوع إجتماعي ؟ أهاته هي الديموقراطية حسب مفهومك؟.
    أين تجلى لك إنعدام الشخصية والإنسانية والتفرعن والتسلط في قولي؟

    أقولها بكل صوتي :إحترموا عقودكم، لم يغصبكم احد على التوقيع، ماذا تعرفون عن الوفاء بالعقود. اكثر من 90%من المغاربة يعملون بعقود ولهم اطفال وبيوت، سلاحهم المواضبة والكفاءة واتقان العمل .

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:11

    ما يسمى بالأساتذة يمتلكون شقق اكتسبوها ب سوايع و بيع النقط, نحن أولياء التلاميذ نطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في الموضوع و استرجاع المليارات المسروقة أموال الشعب لتخصيصها لتجهيز مؤسسات التعليم و الجامعات بكل ما يلزم .. لدي فتاة في الجامعة .. أستاذها يفرض عليها إحضار حاسوب باش دواز متحان و إلآ غتسقط .. ليس لدي الإمكانيات لفعل ذلك .. ما هو العمل ؟؟

  • مهتم
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:23

    فكرة التعاقد مصدرها مؤسسات الاقتراض الدولية …البنك الدولي وصندوق النقد الدولي …لسبب بسيط ان فكرة التعاقد تجعل الاجير تحت الضغط وهو يجعل الادارة تحصل على اكبر منفعة منه بخلاف التوظيف…. الادارة لا تملك معهم سوى الاجراءات التاديبية ….التوقيف وتجميد الترقية او النقل الى مناطق بعيدة …والتي قد لا تصل ابدا الى العزل و تسبب في خلق صراعات بين الموظف والادارة فتضعف الخدمات التي تقدمها الادارة اما التعاقد فالاجير مجبر على الخضوع وتنفيذ أوامر الادارة وهو ما يعني ساعات عمل اكثر واجر أقل وفسخ العقود عند وجود الازمة كما وقع في اليونان وامريكا بسهولة …..هناك مسؤولون يضظرون في غياب ادوات ضغط الى التوسل للموظفين الطبطبة عليهم للقيام بواجبتهم التي يتمردون عليها …

  • استاد متقاعد
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:25

    إلى "المتعاقدين" وداعميهم الدين صوتوا في هذا المقال بالإيجاب على أفكارهم الانانية فإن معارضوكم من المتدخلين هم الأكثر ادن انتم مخطؤون د

  • مغربي قح
    الخميس 28 مارس 2019 - 14:32

    إلى المغربي الغيور أنت لست غيور أنت حقود وجاهل أنت الذي يجب عليه زيارة طبيب نفساني لأنك تتكلم في أمر ليس لك به علم أسى الحقود عفوا الغيور هؤلاء الأساتذة يدافعون عن مصالحهم ومصالح الأجيال القادمة مثلاً أن طبق هذا التعاقد سيطبق على الجميع في المستقبل ومن بينهم أبناءك و أبنائي وأبناء الطبقة المتوسطة والكادحة وانصحك لا تكن مزمار يعطي صوت وجوفه فارغ

  • الحقيقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:02

    اش من معلمين هادوا ديال اخر الزمان أين لكم من مقولة كاد المعلم أن يكون رسولا فكروا في هذا الجيل الصاعد خدموا اولا وطلبوا حقوقكم انتم قبلتم التعاقد مسبقا لماذا انقلبتم المشاكل لا تحل بالفوضى انا ادافع عن الأطفال ماذنهم ديروا الخير ومولانا كريم

  • عبدالله
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:03

    المهتم 138: اسمح لي أني أشرت بالسلبي على تدخلك قبل إتمام قراءته.. فتدخلك صائب موزون وهادف.. انعدام الضمير في العمل في بلداننا المتخلفة يستوجب الزجر بطريقة الأرنب والجزرة

  • خالد
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:06

    أساتذة متعاقدون في نصف طريق لضمان حقوقهم ،
    قد ضاع حق الطفل في تمدرس ،
    لكن هل هذا عمل إيجابي ؟
    نعم وألف ألف نعم !!!
    لأن حق تلاميذة متعلق تعلق جدريا ومستقبليا بحق الأستاذ
    إذا تمت صياغة نظام الأكاديمي من جوف وزارة التربية والتعليم ،
    فستتم صياغة نظام الجهوية و تعمم تعاقد وهذا في صالح من ؟؟؟
    البرلمانين فقط هم من سيحتفلون بتوفير المائدة في المقابلات الجديدة .
    أنا متضامن مع الأساتذة المتعاقدين وصمود وصية لهم ومع الصمود سيتم إدماجهم في الوظيفة العمومية على رغم من عدم الموافقة من سعيد أمزازي الذي يدمر المنظومة الدراسية.

  • Taibi
    الخميس 28 مارس 2019 - 17:32

    جل من يدافع عن الترسيم ما الا مقاول في العقار، مدرس في الخصوصي، مبتغاه هو الحصول على أجر سمين، الحضور وقتما حلا له وغالبا حضوره قليل جدا، اللهم التوظيف بالعقد لمراقبة من يعمل ومن لا يعمل، على السيد الوزير طرد كل متخلف عن العمل، المحافظة على حقوق التلاميذ٠

  • الاضراب في نظر الوزير
    الخميس 28 مارس 2019 - 18:03

    ما أثار انتباهي في كلام السيد وزير التربية الوطنية قوله الاضراب يوم او يومان ثم نرجع للعمل بعد ذلك يحصل الاقتطاع ثم نقوم باضراب آخر يوم او يومان ثم نرجع للعمل ليتلوه بعد ذلك الاقتطاع هكذا ينبغي ان يكون الاضراب بدون تلبية المطالب هذا مايريده السيد الوزير وهذا هو الذي اعتدنا عليه منذ 8 سنوات فماذا كانت النتيجة الكل يعرفها

  • مواطنة
    الخميس 28 مارس 2019 - 18:32

    الى إبتسام ….حتى شي واحد من المسؤولين ماغادي يقدم استقالته لا وزير التعليم ولا رئيس الحكومة ولا امزازي ولا غيرهم انتما اللي خصكم تمشيوا فحالكم راكم ماعندكم نفس ماتصلاحوش لتربية تلاميذنا سيروا كملوا غيابكم وديروا الفوضى في الشارع وباتوا فيه مخلطين ذكور واناث وشبعوا ودوشوا بخراطيش من المياه .وكولوا العصا والتنكيل ..راكم وقعتوا باراضتكم حتى حاجة ما غادي تغير ضيعتوا التلاميذ الله يضيعكم ..احنا الآباء مابغبناكمش موجودين الاساتذة المتخرجين محتاجين للعمل والمتقاعدين .يستدعيوهم من أجل العودة الى المدارس بالفرحة عليهم ……كراهناكم …وخا طلعوا للسماء التعاقد لا مفر منه ….انتى الكلام..

  • غير معروف
    الخميس 28 مارس 2019 - 18:47

    امزازي يطفئ النار بالوقود

  • Azizi
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:51

    الحل هو ان تقوم الدوله ببنا المدارس والجامعات. واسناد تسييرها للقطاع الخاص.مع منح الفقرا مجانيه التعليم. انذاك سيشمر الاساتذه على ساعدهم. لانهم سيطردون ادا. لم يشتغلوا بجد.هدا هوالحل. لان الدوله تهدر اموالا كثيره على التعليم والنتيجه اساتذه مضربون .والضحيه اولاد الشعب المغربي.

  • Jamaleddien
    الجمعة 29 مارس 2019 - 05:43

    تتبعت عن بعد حركة الإضراب التي تقوم بها التنسيقية فإذا بي أخلص أن هذه الطريقة ليست الأنسب في ظل الظروف والمستوى الذي وصله التعليم في البلد.
    تمنيت ان يكون هناك حب لهذه المهنة وليس حب لعائداتها.
    وهذا هو الفرق بين جيل اساتذة السبعينات والثمانينات وهذا الجيل.
    لماذا لا تفكر هذه التنسيقيةفي وضع برنامج لإصلاح التعليم ورفع من مستواه فهؤلاء هم المسؤولين المباشرين عن مستوى التعليم .
    ما الفرق بين التعاقد والتوظيف اذا كانت الحقوق قائمة.
    أقول مرة اخرى انكم في ورطة الآن يتبدأ الحكومة لطرد الواحد تلو الاخر
    وانا لا أقول بالرجوع عن طلب الحقوق بل العودة الى القسم حتى لا يضيع التلاميذ ومن داخل القسم هناك وسائل احتجاجية مختلفة

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 09:21

    "الكل في خانة واحدة"
    الإصلاحات الترقيعية من طرف الحكومات المتتالية و الاختلالات المجتمعية التي تمتطيها كل المنضمات النقابية و الحزبية في حراكها هي المسؤولة الرئيسية على جل ما يعانيه الطبقات الشغيلة و من ثمَّ بقية المواطنين.
    فأين أصحاب العقل الرزين و الحكمة البالغة؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال