عريضة وطنية تطالب بإرساء عدالة لغوية وترفضُ "فرنسة" التعليم

عريضة وطنية تطالب بإرساء عدالة لغوية وترفضُ "فرنسة" التعليم
الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:00

لم تسْتكن عاصفة “فرْنسة” التعليم التي تثيرُ جدلاً واسعاً بالمغرب بعدُ؛ فبِالرّغم من قُربِ إعلانِ التوافق بشأن تعديل قانون الإطار من قبلِ الأحزاب، مما سيخوّلُ رسمياً تعْميم دراسة المواد العلمية باللغة الفرنسية، مازالَ مُسلسل الرّفض ودعوات إسقاط القانون متواصلاً؛ فقد أطلقت أزيد من 150 شخصية سياسية وأكاديمية عريضة شعبية من أجل المطالبة بتعديل القانون الإطار تحت عنوان: “من أجل عدالة لغوية”.

العريضة التي يُؤطّرها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، قالت: “بعد الاطلاع على مضامين مشروع القانون الإطار 17 .51 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، أعلن الموقعون رفضهم للمضامين المتعلقة بالاختيارات اللغوية في القانون الإطار بصيغته المعروضة على البرلمان، مع التأكيد على ضرورة تعديله بما يتوافق مع النص الدستوري ومكانة العربية في المنظومة التربوية”.

وفي المنحى ذاته، دعا الواقفون وراء العريضة إلى “ضرورة فتح حوار وطني مُوسّع حول المسألة اللغوية في المدرسة المغربية، وإشراك المختصين وفعاليات المجتمع المدني في ذلك بعيدا عن التشنجات والصراعات المفتعلة، وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين”، مع دعوة “المؤسسات الدستورية ذات الصلاحية لتحمل مسؤوليتها في إرجاع الأمور لنصابها، واحترام المقتضيات الدستورية”.

العريضة الوطنية موجهة إلى كل من “رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني، ورؤساء الفرق النيابية، والسلطات العمومية المختصة”، وقد وقّعها “العديد من الشخصيات الوطنية والخبراء اللغويين والتربويين والفعاليات السياسية والمدنية والنقابية ومسؤولي الجمعيات والمؤسسات العلمية والأهلية من كل جهات المغرب”.

وفي هذا السياق، قال رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، فؤاد بوعلي، إنّ “النقاش الحالي مفصلي في تاريخ المغرب، لأن قضية اللغة ليست شكلية أو عرضانية يمكن النقاش حولها سياسيا، وإنما هي قضية وجود هذه الأمة وهذا الوطن”، مشيراً إلى أن “التراجع عن قيمة اللغة وتمكين العربية هو تراجع عن مسار طويل من الاستقلال السياسي والثقافي والفكري لهذا الوطن”.

وقال بوعلي إن “ما يحاك لهذه اللغة لا يمسها هي فقط وإنما يمس ذاكرة الأمة والوطن”، وطالب بـ”تعديل قانون الإطار من أجل إرجاع الأمور إلى مكانها الطبيعي وملاءمة هذا القانون مع الوثيقة الدستورية والقانونية وإرجاع اللغة العربية إلى مكانها الطبيعي، لأن المصادقة على القانون من شأنه القضاء على جزء كبير من هوية الوطن ومستقبل الأجيال الصاعدة التي ستجد نفسها بدون ذاكرة وبدون تنمية”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

143
  • Hicham
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:13

    الشعوب الأسوية حققت نهضة اقتصادية بسبب انفتاحها على العالم عن طريق الإنجليزية لنها لغة الاقتصاد وعلم وتواصل مع العالم

  • طالب متضرر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:13

    على من تضحكون ابناء الطبقة البورجوازية يدرسون في أوروبا و أمريكا و كندا و يتقنون اللغات الأجنبية ويدرسون ادارة الاعمال و….، في حين أن تلامذة التعليم العمومي لا يميزون بين الفعل و الفاعل في اللغة الفرنسية، أنا أول شخص يطالب بتدريسنا باللغات الاجنبية منذ الصغر.

  • Elhassane
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:16

    En français et en arabe dans années 60 70 ils sont tous devenus alkemandsQuand les gens etudiaient

  • mostafa
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:19

    La langue arabe est une langue morte.
    Qu'est ce qu'on peut attendre d'une langue morte et enterrée. ?

  • المغرب العربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:20

    انا مع هده العريضة شكلا و مضمونا تحيا اللغة العربية, لغة القران. لا مغرب بدون عروبة حقيقية

  • جاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:21

    اول مرة اسمع كلام سياسي مغربي يستعمل لغة قوية مثل عملاء الاستعمار بن كيران اثبت انه زعيم سياسي اما الفرنسية حتى الفرنسين يعلمون ابناؤهم الانجليزية لغة العلوم .

  • استاذ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:21

    من يكون هؤلاء الذين ينوبون عن الشعب لرفض اللغة الفرنسية.نحن نريد مغاربة مكونين بلغات متعددة.نحن نطالب باللغة الانجليزية كلغة لتدريس العلوم لان غالبية الطلبة العلميين بعد البكالوريا مباشرة يتسجلون اما في الآداب او القانون أو او والسبب هو اللغة التي تعوزهم. أم هؤلاء يريدون تكوين جيل من الضباع فكفى مزايدات.نحن نريد الفرنسية والإنجليزية والإسبانية بعد العربية طبعا.نريد مغاربة كونيين

  • الفرنسية لغة المستعمر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:21

    السلام عليكم
    الفرنبية لغة الاستعمار اكره الاستعمار والمستعمر
    ثانيا الفرنسية لغة للفرنسيين ليست لغة عالمية
    انجلنزية نتعلم العربية انجليزية امزيغية

  • دارلمان
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:22

    دول افريقية تدرس بالفرنسية واخرى بالانجليزية واخرى بالعربية,فهل تقدمت? المشكل في ما يتم تدريسه وما الهدف منه والمستقبل في التكوين المهني والتقني كما حصل في المانيا حيث يتم توجيه ثلثي تلاميذ الاعدادي نحو التكوين

  • احمد حمادي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:22

    المشكل ليس في لغة التدريس وانما في مدرس لا يدرس وتلميد لا يدرس الاول ينتظر آخر الشهر والثاني ينتظر نقطة الدورة ولو بالنقل

  • محمد**المغرب
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:22

    المنطق الدموقراطي يقتدي ان تمنح للمواطن حرية الاختيار ان يدرس ابناءه باللغة العربية او الفرنسية. الدولة ستقوم ببرمجة التعليم حسب اختيارات المواطنين، اما فرض التعليم المعرب على الشعب ومنح حرية الاختيار للميسورين ومنهم اصحاب هده المبادرة فهدا يسمى اقصاء.

  • Rachida
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:23

    تعليم الرياضيات و الفيزياء باللغة الفرنسية او الانجليزية أمر لابد منه بعد ضياع اجيال كاملة مع تعريب لغات العلوم!! اما الديماغوجية ديال تجار الدين فيجب التصدي لها!! منذ 7 سنوات و هم يسيرون بالمركب نحو الهلاك..

  • المكلخ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:23

    مشكل التعليم اكبر من حصره في اللغة…متلا مادة علوم الحياة والارض .. اين المحضر…اين الوسائل والمعدات….اين التفويج…اين القاعات الخاصة….اين التلميد والمستوى….اين الاستاد و نفسيته و تكوينه….اين المعاهد العليا و الشغل في المستقبل….

  • Citoyen
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:24

    Le Maroc est un pay arabe et amazigh nous imazighns on veux étudier les matières scientifiques en francai et les matières littéraires en tamazighte et quelques heures par semaine pour l’éducation islamique en arabe.

  • عبد الله
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:27

    فرض اللغة العربية هو استمرار للاستعمار الثقافي العربي للامازيغ باسم الدين .
    و كأن الدين العربي جاء خصيصا للامازيغ من اجل محو هويتهم الثقافية .
    اللغة العربية لغة ميتة سواء فرضتموها على التعليم المغربي ام لا و لكن على كل حال فهي ان فرضت ستعجل بسقوط التعليم العام بشكل نهائي

  • Youssef
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:27

    عريضة وطنية لإسقاط التوضيف بالتعاقد. عريضة وطنية للتراجع عن رفع سن التقاعد. عريضة وطنية للتنديد بالحصول على تقاعد سمين دون المساهمة ولو بدرهم واحد . عريضة وطنية .عريضة وطنية لتغيير الساعة الإضافية .عريضة وطنية للتراجع عن تحرير سوق المحروقات.عريضة وطنية بمراجعة الضرائب الغير مباشرة.عريضة وطنية لمحاسبة الذين تخلفوا وعودهم الانتخابية للمواطنين. اما لغة التدريس وما إثارته من قبل وقال والله ما هو الا حملة انتخاية سابقة الوانها. انا غادي نصوت بالفرنسية والنجلرزية

  • بلال
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:27

    وكأن تلويك الجمل والمصطلحات بالفرنسية سيجعل المغاربة يفكرون بطريقة علمية!! يمكن تلقين العلوم بأي لغة، المهم هو المضمون وكيف ندرسه مادلالة تدريس العلوم دون تدريس النظريات الأساسية التي تؤطره وما معنى وجود التربية الإسلامية و التفكير السلفي داخل المدرسة العصرية وكأنها "مسيد"!!
    وربما نحن نبالغ في دور التعليم في النهضة الفكرية لأن التعليم المتقدم هو نتيجة غلبة الفكر المتقدم المتحضر مقابل كافة الأفكار الرجعية، وهو نتاج محيط متقدم ثقافيا لا محيط رجعي يغلب عليه الاستلاب(الزماني والمكاني)

  • الصياد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:28

    ما فهمتش كيفاش واحد كيشوف العالم فين غادي وشنو محتاج.. ويجي بوجه قاصح يبغي يفرض رايه وتوجه الشخصي المتشدد على أطفال ابرياء لا ذنب لهم فقط أنهم أبناء طبقة كادحة ما عندهاش الإمكانيات تقري ولادها فالخصوصي ولا البعثات .. الله يهديكم على ولاد الشعب .. وباراكا من الإسترزاق بقضايا الوطن المصيرية ..

  • Karim
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:28

    Augmentez les salaires des gens.et realisez la justice sociale au lieu de vouq preoccupez de vos propres interets financiers. Laissez nous vivre comme vous le faites.

  • اليزيد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:29

    من انتخب بوعلي ومن معه ليقرر في مستقبل أبناءنا وأدعو الوزارةلمن أراد تدريس المواد العلمية بالفرنسية ان يملأ والده استمارةليعبر عن رغبته منذ أول يوم وطءت فيه قدمه ارض المدرسة فسنجد المدافعين عن العربية أول الراغبين في ان يدرس اولادهم بافرنسية او الانجليزية وسيتنكرون العربية.

  • عدلاوي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:29

    انتما قريو اولادكم اللغات واولادنا العربية ….نعم للانجليزية والاسبانية والفرنسية ….العربية عارفها حتى الامي اللي عمرو دخل للمدرسة…..ديرو ري بنكيران اللي كيكره الخير لهاد الشعب .

  • رحالة
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:29

    السويدية لغة يتكلمها بالأقصى في العالم كله عشرة ملايين نسمة، ورغم ذلك فكل المواد تدرس باللغة السويدية حتى برامج التخصصات العليا على مستوى الباحثين التي تجدها نادرا في جامعات العالم كمثل الهندسة النووية. نعم عندهم كذلك برامج دولية باللغة الإنجليزية لكنها تستهدف غالبا القادمين الجدد والطلبة الأجانب.
    أما في مغربنا الحبيب فيتذرع البعض ومنهم أساتذة جامعيين بعدم وجود أو ندرة المراجع العلمية باللغة العربية. العربية التي هي اللغة الرسمية في 27 دولة والتي لا يقل عدد الناطقين بها عن 420 مليون نسمة.
    أقول: الكتب العلمية باللغة العربية موجودة ولله الحمد، وإن كان هناك نقص فما الذي يحول بينكم وبين ترجمتها و إنتاج مقررات بالعربية؟
    أجيب: الحائل هو استهتاركم باللغة الرسمية في بلدكم، واستحواذ الفرنسية على قلوبكم، واستفشاء العقلية الإنهزانية فيكم وخوفكم من افتضاح ضعف كفائاتكم وضياع مناصبكم.

  • قريب< على بعد>
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:31

    ان اللذين يقدمون العريضة ضد اللغات الاجنبية – الانجليزية والفرنسية…- انهم يمثلون سوى مصالحهم الشخصية لا كثر وبدون ان نطيل في حسم هذا الموضوع هذا حلال وهذاحرام .لماذا لا نحسمه عن طريق استفتاء انتخابي الحل بسيط بحضور مراقبين دواليين .

  • le sage du MAROC
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:32

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم.
    في الوقت الذي تتطور الأمم و تنوع معارفها اللغوية،فئة تتحدث من فرط جهلها و تنصب نفسها دكتورة في علوم التربية.اتركوا العلم لأهله و اصمتوا و انصتوا لعل و عسى تستفيدون……

  • khalil nederland
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:32

    من يرفض تعليم المواد العلمية بلغة حية متلا الفرنسية لان المغرب بصفة يتحدت بهذه اللغة فهو يرفض النهضة العلمية
    الخدين عن عريضة لا قيمة لها لان نسبة قليلة حدا من لا طموحات لديها ترفض تعليم اللغات الخطة في المغرب
    القذافي فرض لغة واخدة في البلاد ليبيا فاخرج شعب لا يتقن اللغات وقضى على مستقبلها
    بن كران تمدرس بالفرنسية وكافة الوزراء أما العريضة فهي خدعة للإطاحة بتعلم اللغات الحية
    أين وصل التعريب حده الباكالوريا وماذا حقبة الوزارة ؟ فقط طلبة لا يتحدثون الفرنسية لايتحدون العربية بطلاقة فنادى صاحبهم علوش بلغة البغرير ونمازغيت
    ادا ذهبنا الى مصنع للطائرات والسيارات هل وقراء بالدارجة؟ بل بالإنجليزية اوً الفرنسية
    اضن ان الحمقي ربما لا عقل لهم

  • moha
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:33

    السلام عليكم
    اقسم بالله العظيم ان الفرنسية لا تنفع أمام الإنجليزية لغة العالم (الفرنسية للفرنسيين فقط) . الدول المستعمرة اقتصاديا وفكريا وثقافيا هم فقط من يتبعون هوية أخرى وفكريا آخر ولغة غير لغته العربية أو الأمزيغية ثم الإنجليزية والاسبانية

  • عادل
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:34

    أحييكم أ صحاب العريضة أصحاب الهمم المرتفعة مبادرتكم هاته هي التي ستقلب ر أ سا على عقب ما لحق بالمجتمع من عيوب وتعيده إلى صوابه لأن أمة تتكلم بلسان غيرها لا يمكن أن تصنع الامجاد ولا أن تتقدم والمثل الداريجي المغربي يقول( لي تعشى بمريقت جارو ايبات جيعان)

  • أم تلميذ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:34

    أبناءنا عندما يجتازون البكالوريا يعانون أشد المعانات بفعل هذا التعريب المفروض علينا من أناس أبناءهم يدرسون في مدارس أجنبية بجميع لغات العالم ويريدون أن يدافعو عن اللغة العربية ويحافظون على هوية هذا الوطن بأبناء الفقراء .من يريد التغيير فليبدأ بنفسه أولا ولا تجعلو من أبناءنا كبش فداء لتضمنوا المناصب العليا لابناءكم.

  • سعاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:34

    هذا الموقف سيضر بمستقبل التلاميذ أنا درست في السبعينات جميع المواد العلمية باللغة الفرنسية ولَم يتاثر شيء لا لغتي ولا عقيدتي ولا اَي شيء ضروري فرنسة المواد العلمية لا ن دارسي الطب والعلوم يتعبون في فهم المواد المدرسةفي الكليات بالفرنسية بعد ان اعتادوا دراستها في المرحلة الثانوية باللغة العربية.ستكون المسال سهلة لو انهم استطاعوا تعريب المواد العلمية في التعليم العالي اما وان هذا المطلب غير وارد فأنا مع فرنسة المواد العلمية وهذا الرأي هو رأي كثير من الناس الغيورين على مصلحة الوطن والتلاميذ

  • مغربي حر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:35

    الإستمرار في التعريب التي هي لغة لا تنتج العلوم البحثة هو ضرب للتعليم في المدرسة العمومية التي يلجأ لها معظم البسطاء من الشعب المغربي…و هو أيضا قمة النفاق لأن الذين ينادون بالتعريب هم من يدرسون أبنائهم في البعثات الأجنبية و المدارس الخصوصية… لا نقبل بالإستمرار في التعريب و لو اضطر المغاربة للقيام بثورة في هاذ البلاد…. هاته العريضة تخدم أجندات أعداء الشعب في الداخل و الخارج لكي يبقى المغرب متخلفا و يبقى أبناء الطبقة الكادحة في الحضيض و في المقابل يحصل أبنائكم على المناصب العليا… الله ياخذ فيكم الحق…

  • hassia
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:36

    لقد حرك بنكران قواته المساعدة فى جماعة العدل والاحسان والتوحيد والاصلاح ليركبو على الأحدات كما ركبو على20فبراير

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:37

    وبأي لغة يدرس ابناء اصحاب القرار والسلطة والمال بأمريكا واوروبا؟ ثم لماذا تشترط الشركات والمقاولات اتقان اللغات الاجنبية لكل من اراد العمل؟ والله ما زلتم تعتبرون الشعب قطيع ومدوخ. كلنا نعلم ان العربية لغة القرآن لكن يجب الانفتاح على اللغات الاجنبية. الم يحث الرسول صلى الله عليه وسله على تعلم اللغات؟

  • said lahrizia
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:38

    depuis l'arabisation,l'esignement a connu une chute libre.Mais à vrai dire le français n'est pas l'alternative.l'anglais si l'on veut le bien pour le pays

  • مستغرب
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:39

    اعباد الله حشونة عليكم راه المراجع العلمية بلغات أجنبية حين كنقولو للتلامذ ديرو عرض و لا بحث ماكايلقاوش و كيجيبو مواضيع مترجمة بمصطلحات المشرق و لا نستعملها، مثلا نحن نستعمل مصطلح صبغيات و المشارقة كروموزوم كترجمة حرفية للمصطلح بالاجنبية، هذا ان وجد التلميذ بحث او اثنين يعدون على أطراف الاصابع، مما يجعلهم مرتبطون بالكتاب المدرسي فقط و لا يدمجون معلومات جديدة، ارجو أن تتم فرنسة المواد العلمية، ان لم يكن كذلك يجب تعريب الجامعات كلها و اغلاق البعثات الفرنسية و منع اللغة الفرنسية في التعليم الخاص ايضا، لانكم تدرسون ابناءكم بالفرنسية و الانجليزية و تريدون لابناء الشعب ان يدرسوا بالعربية فقط، و هذا ليس انتقاصا لهذه اللغة بل للضرورة

  • المندر حيران
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:41

    الفرنسة والتدريج مشروع ضرب التعليم الشعبي العمومي واقصاء اكبر عدد ممكن من المغاربة من حقهم التعليمي لكي تسود طبقة ميسورة لا تعترف بهذا التعليم الاعرج المتخبط في وحل الفساد والاهمال فلي يقصوا اكبر عدد ممكن من الطلاب ابناء المعوزين من التعليم يجب ان يجعلوه عسيرا عليهم لا طاقة لهم به او اجوف لا يليق حتى للشرب الماء بتدريجه بالفاض لا تستهلك الا فالشارع فحداري من المتربصين

  • Polizario Istiqlal
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:43

    العريضة التي يُؤطّرها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، الدي ينبثق من حزب الأستقلال الدي أسسته فرنسا من أجل إلهاء المغاربة عن أمور مهمة.
    الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، الدي تأكد مرارا أن اعضائه ألدين يرسلون اولادهم إلى البعثات الفرنسية و إلى الجامعات الفرنسية

  • كان هنا
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:44

    Adopting English to teach math, sciences and technology does not at all mean giving up our roots beit Amazigh or Arabic. It is just enhancing the programs to be suitable for the job market either in country or globally. As for adopting French as an education language, it is an insult to the people because French is a trailing language behind English, Spanish, German, Chinese etc.. Allah ye3fou 3la bladna.

  • لا لفرنسة التعليم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:45

    كل الدول الناشئة حققت نهضة بلغاتها، كوريا، تركيا، ماليزيا، البرازيل، اسرائيل ( التي كانت لها لغة ليست ميتة فقط، بل مدفونة، ثم انتشلتها من قبرها)، ايران، البرازيل…
    المشكل ليس لغة التدريس بل محتوى التدريس:
    بدل ان هذا الجدال الذي اطلقه ممفتعلوا فكرة الفرنسة، كان على عليهم ان يطرحوا للنقاش لغات البرمجة.
    يصل اجر المختصون في بعض لغات البرمجة الى 10 مليون في كندا، وفي المانيا يبدا ب 2000 اورو على الاقل

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:48

    اخر الدراسات في هذا المجال تقول ان التدريس باللغة الام افضل بكثير من استعارة لغة اجنبية لان الطفل قد خبر تمثلاته الحياتية الاولى بلغته الام لذلك في حال توظيف لغة اخرى فسيكون مضطرا لمعالجات ذهنية اضافية عما يريد فهمه ناهيك ان الفرنسية لم تعد مطلوبة كما في السابق بل الانجليزية هي دات السبقالان وغدا الصينية بسبب التقدم فايهما نستقدم والى متى سنظل نركض وراء لغات اجنبي اليس حري بنا ان نراركم نحن ايضا معرفة علمية بلغتنا العربية ام نحن قاصرين عن ذلك احبك لغتي

  • مواطن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:49

    كل الذين يدافعون عن( عربنة )التعليم ابناءهم يدرسون في المدارس الفرنسية ويدرسون بالانجليزية والصينية ويتظاهرون بالدفاع عن العربية كأنها لغة العلم والمعرفة.كل ما في الامر انهم يخشون من ابناء الفلاحين والعمال الكادحين ان يزاحموهم في المناصب وفي خلق جيل جديد من النخبة.جميع المناصب العليا والسامية يستحيل ان نجد من لم ينل شهادته او دبلومه من المعاهد الفرنسبة.(بلا ماتحاولوا طنزوا على المغاربة را عاقوا ببكم)

  • une petite idée
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:50

    Pourquoi vous dites que l'Arabe est la langue du coran ?
    Est- ce que le Coran est arrivé écrit ?
    Le coran a été transmis oralement et le prophète l'a compris dans sa langue
    Je pense que Dieu communique avec l'âme qui n'a pas besoin de langage pour recevoir le message de Dieu, mais de sensibilité

    C'est juste une opinion ne vous fâchez pas !

  • مواطن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:53

    في الحقيقة فالشيء المؤكد منه ان الانسان العاقل والمحب للخير لوطنه ولمواطنيه لاتستهويه العاطفة تجاه هاته العراءض والملتمسات لانها تعتبر باطل اريد بها حق فبعيدا عن الانانية وحب الدات سيتراءئ لنا الحل لكل قضية مهما التبس فيها الحل الصاءب وايجاد الحل رهين بالابتعاد عن الانا واقصاء كل الاراء ا لاخرئ مهما كانت في الصميم وما التعصب الاعمئ الا ذليل قاطع علئ عدم اهلية هؤلاء في الوصول لطريق النجاة .

  • Aboufaris
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:54

    كل الدول تهتم بلغتها وثقافتها إلا الدول العربية.
    اللغة العربية عالمية وأهميتها لاتقل عن الانجليزية.
    اللغة الفرنسية لا قيمة لها عالميا كما أنها استعمارية بامتياز. فرنسا نفسها تهتم بدراسة الانجليزية لأنها لغة العلم والتواصل في العالم.
    على المغرب أن يقطع مع اللغة الفرنسية وان يهتم بالغة العربية والثقافة الأمازيغية وان يجعل من اللغة الانجليزية اللغة العلمية الثانية.
    من اراد تعلم اللغة الاسبانية او الفرنسية او الالمانيية إضافة إلى الانجليزية فعليه الالتحاق بالمدارس او المعاهد الخاصة بذلك.
    اللوبي الفرنسي المتحكم يفرض علينا حتى اللغة الفرنسية بدل العربية والإنجليزية.
    الوطن الذي لايحافظ على الثوابت يبقى متخلفا وضعيفا.

  • Casaoui
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:55

    هؤلاء يريدون التعليم الجيد لأبنائهم فقط، بحيث يدرسونهم العلوم باللغة الفرنسية والأنجليزية في المدارس الخصوصية الفرنسية بالمغرب، ومنهم حتى من بعث أبنائه إلى تركيا وأروبا وأمريكا …ويريدون من أبناء الشعب أن يظلوا جهلة ييدرسون فقط بلغة ميتة لم تعد تفيد في شيء، اللهم من يريد أن يتعبد في المساجد أوقرائة القرآن .

    من أعطاكم الحق لتتكلموا باسم 40 مليون مغربي..

  • abou youssef
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:55

    المواد العلمية تدرس في التعليم العالي بالفرنسية فعلى التلميد ان يكتسب مجموعة من المسطلحات لكي يكون مؤهلا ايضا ان اراد استكمال دراسته بالخارج .ان اغلب الدين يريدون تدريس المواد العلمية بالعربية ابناؤهم يوجدون بمدارس خاصة تدرس المواد العلمية بالفرنسية.علينا ان نبحث عن مصلحة التلميد ومايكون مفيدا له وليس المزايدات السياسوية لاتخدم لا الوطن ولا….سي بنكريكان الدي رئى بان المصلحة هي دراسة المواد العلمية بالعربية ولكن لم يرى بان الصندوق المغربي للتقاعد داهب الى الافلاس وعليه ان يقول باني لا استحق 7ملايين كراتب تقاعد.فهل هدا الشخص ساثق به بانه يبحث فعلا عن المصلحة العليا للبلاد .فهو فقط يريد تصفية حسابات مع عيوش .والتلميد ما دخله في تصفية حساباتكم ايها السياسيين بائعي الاوهام.لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • Alfarji
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:55

    إلى الأساتذة الكرام

    الجواب من فضلكم.

    اتأسف عندما أرى الاساتذة يقولون بأن التدريس بالفرنسية احسن من التدريس بالعربية.

    بفرنسا مثلا الأستاذ يبدأ الدرس بانشطة علمية و التلاميذ يبحثون لوحدهم عن المصطلحات و المفاهيم و التعريفات. و هذا لا يمكن بغير لغتهم الفرنسية لأنها الوحيدة التي يمكن للجميع التعبير و الفهم بها.

    أما في حالة التدريس بلغة اجنبية. التجربة أثبتت ان مشاركة التلاميذ لا فائدة منها و تضييع لوقتهم (4 او 5 ساعات للرياضيات فقط في الاسبوع). يكتب الاستاذ الدرس على السبورة المصطلحات و المفاهيم … النتيجة حفظ و نسيان بعد شهر او شهرين.

    لا يستقيم ان ندرس بالفرنسية الجمع و القسمية و الخطوط المستقيمة و المنحنية و القوة و السرعة و الجادبية و التسارع (تغيير للسرعة حسب الزمان ) …
    اذ لم يفهم الطالب لماذا الاشتقاق و ما معناه … فلن يذهب بعيدا.

    و في المستقبل يجب تدريس العلوم لابناء الجهات الأمازيغية بلغتهم٠

    عندما ستصل ايران و تركيا إلى الصفوف 7 الآولى بلغتيهما، و نبقى نحن في ديل الترتيب، ماذا ستقولون لنا؟ الاسلام اللغة التاريخ؟

    محمد ماهير الفرجي دكتور في الرياضيات و أستاذ بفرنسا.

  • المخلوف
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:56

    العجب و واعجباه!
    استحيي ممن يزعمون أن العربية او الأمازيغية تتآكل بفعل اللغات الأجنبية.
    عار أن نحجب اشعة الشمس بالغربال.أستحلفكم بالله هل اللغتين الرسميتين للدولة تتداول في الشارع والبيت ؟
    شتانا بين الدارجة واللغة العربية الفصحى.فرق شاسع بين اللهجات الأمازيغية و الأمازيغية المدرسة.
    عن أية هوية لغوية تتحدثون؟عن أي تراجع به توهمون وتهيمون.
    أليست امهات الكتب الآن بلغات اجنبية؟
    إن الازدواجية في الخطاب ما هي إلا حنينا لماض مهترئ ولى.
    أليس التعريب المشؤوم هو من اوصل وطننا إلى هذا الأفق الحالك الميؤوس منه؟
    كفوا عن الحديث بإسم الشعب وتوقيع عرائض نحن في غنى عنها.
    اليس من الاجحاف والذل والهوان ان تدرس المواد العلمية بالعربية ثم تتحول الى فرنسية في الجامعات بيد أن ابنائهم يتعلمون اللغات الأجنبية منذ نعومة اضافرهم .
    كفانا هذا التضليل والاستهتار.
    اتحداكم انكم لو قمتم باستفتاء وطني حول لغة التدريس انكم ستفاجؤون وستولون الأدبار خاسئين مهزومين
    من اعطاكم حق التوقيع على عرائض بإسم هذا الشعب المقدام المغوار.
    فدعوا التكاسل في الخيرات فإن ما يسعد بالخيرات كسلان.

  • yousfi
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:56

    تعليم أبناء المغاربة بلغة غير لغتهم الام خاصة في مراحل الابتدائية هو تبعية ثقافية و فكرية اما العلم فليست له لغة محددة لأن المعرفة و العلوم تكتسب بالعقول المتحررة و المتفاعلة مع الواقع و الذات و ليس كما هو قائم على الحشو و الكم التلقين دون تركيز و دون تفعيل التحليل و التجربة .

  • واو
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:56

    المغرب بلد املزيغي عربي دينه الاسلام نزل بالعربية .
    اما من يريد الفرنسية فاليذهب الى ماماه فرنسا.
    لو تعلمون حقد الفرنسيين على لغتنا لما قبلتم لغتهم العرجاء الميتة.

  • le sage du MAROC
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:00

    نجد داخل كل ثانوية تأهيلية قسم علوم إقتصادية و لكن نجد ما بين 6 إلى 10 أقسام علوم تجريبية و ما يزيد. عندحصولهم على البكالوريا يسجلون بالشعب الاقتصادية أو القانونية أو اللغات
    السؤال المطروح: لماذا؟؟؟ حللوا و ناقشوا.

  • الخميس
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:01

    المغرب لن يستطيع تدريس المواد العلمية باللغة العربية بعد البكالوريا لأن العلم يتقدم بسرعة وترجمة المصطلحات ومسايرة التقدم العلمي هوأمر مستحيل ماديا وفي نظري يجب تدريس اللغات الحية منذ الابتدائي بطريقة معقولة ورفع معاملاتها مثل ما تفعلون بالنسبة للرياضيات.

  • مولود
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:02

    انها لعبة تبادل الأدوار بين لوبي اللغة العربية و لوبي اللغة الفرنسية و الضحية هي اللغة الامازيغية. في الشكل يظهرون الصراع فيما بينهم اما في الواقع فهم متحالفون من أجل هدف واحد الا وهو التعريب والفرنسية عبر تبادل الأدوار في أفق القضاء على اللغة الامازيغية لغة المجاهدين. اللعبة لا تعدو أن تكون الا تحالف للانتقام و القضاء على لغة المجاهدين الذين حاربوا الاستعمار.

  • Salim
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:04

    جوهر الموضوع هو جودة البرامج التعليمية و المناهج التربوية،أما اللغة فما هي إلا أداة و وعاء للفكر تستمد قوتها من قوة و دقة مفاهيمها،و من هنا لا أعتقد أن اللغة العربية في الوقت الراهن قادرة على مسايرة التطورات العلمية و المعرفية،من هنا يصبح لزاما الاستنجاد باللغات العالمية و خصوصا اللغة الانجليزية في انتظار تطوير اللغة العربية اذا أمكن ذالك

  • mouhayed
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:04

    الى الذين يتشبتون بتعليم المواد العلمية باللغة الفرنسية، اقول هل رأيتم طبيبا او مهندسا او مديرا لوحدة اقتصادية كبيرة يحاور او يكتب باللغة العربية، لغات التدريس يجب ان تكون منسجمة مع التكوين الذي يطمح اليه الشخص، فلا يعقل ان نركز على التعليم باللغة العربية لكي يجد الطالب امام مشكل اللغة عندما يبدأ ان يلج الجامعة قصد تكوين علمي محض، واذا كان هذا الإشكال مطروحا حاليا بالنسبة لأغلبية الطلاب اللذين يتابعون دراستهم الجامعية بالمغرب فما بالك بالنسبة للذين يدرسون بدول اوروبية، علما بأن اغلبية المراجع غير متوفرة باللغة العربية.
    الملك الحسن الثاني قال : الأمي هو الذي لا يثقن الا لغتين ، والملك محمد السادس بخطابه الأخير ب4 لغات ابهر الجميع، خودوا العبرة. وعوض الأخذ في نقاشات لا تفيد، حولوا اهتمامكم لما يفيد هذا البلد والبحت على الأشياء التي من شأنها ان تضمن العيش الكريم للساكنة.

  • hassia
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:05

    لا أتوقع أن يقنعنا السيد بنكران وحاشيته بقواعد أو نضريات فى الفيزياء الدى يزعم أنه درسها باللغة العربية.خلو ولاد الشعب يقراو,وحينما تطورون العربية فى المجالات العلمية.مرحبا

  • ahmad
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:05

    من سيدرّس أبناء المغاربة باللغات الأجنبية؟
    معظم أساتذة المواد العلمية الآن لايجيدون غير الدارجة،فهم خريجو التعريب ومعظمهم كان ينجح وفق ما كان يسمى بالخريطة المدرسية،والتي كان من نتائجها تنجيح التلاميذ بمعدّلات مخجلة حتى يفرغوا المقاعد لزملائهم في المستوات الأدنى… هؤلاء الذين فُرِضَ عليهم النجاح وفُرِضَ عليهم التعاقد هم من سيُفرض عليهم التدريس بالفرنسية التي يسمعون عنها أكثر بكثير مما يعرفونها…
    قبل سنتين حاز الباكالوريا أول فوج بالانجليزية فوجد نفسه أمام الباب المسدود،لأن لا أحد منهم يستطيع ان ينجح في مباريات الولوج إلى المدارس العليا إسوة بأقرانهم الذين درسوا بالعربية…
    مشكلة آلة التعليم في المحرّك وليس في اللون او في الشكل.والمحرّك يحتاج إلى مهندسين حقيقيين لم تُعرض عليهم الآلة أصلًا.

  • midelti
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:06

    هذآ الائتلاف ماهم الا مسترزقين باللغة العربية،يتقاضون أموالا من الخليجيين لفرض لغة ميتة على شعب لم يستفق من مخدر العروبة مند الاستقلال.انا لايمتلني هذا المرتزقة ولن يفرضوا علي وعلى ابنائي لغة الجنة.
    ازول

  • عزالدين
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:06

    بنكيران اخرج اتباعه لإسقاط القانون. نحن مع اللغة الفرنسية في تدريس العلوم في مرحلة أولى واللغة الانجليزية في مرحلة ثانية .

  • abdoumakboul
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:07

    هؤلاء الذين يعارضون تدريس اللغات الاجنبية يخططون للسيطرة مستقبلا على المناصب العليا تكون خاصة لذويهم وأبنائهم بدليل مايقع حاليا في الوزارات والاحزاب وماخفي كان أعظم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حقيقي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:08

    الذي يدرس باللغة العربية في المغرب مهدد بشبح البطالة أكثر من الامي وينظر اليه المتعلمين بنظرة دونية ولا فرق بينه وبين غير المتعلمين هؤلاء الذين يرفعون هذه العريضة وبن كيران يتاجرون باللغة العربية والاسلام ابنائهم في المدارس والجامعات الفرنسية منذ تبني التعريب في التعليم المغربي انهار التعليم والتربية والذوق انها الحقيقة .

  • مواطنة مواطنة
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:08

    .لا عريضة ولاهم يحزنون احنا عندنا اللغة العربية والفرنسية والحمد لله نفعتنا وتوفقنا فيها وحتى الانجليزية لمن يرغب فيها موجودة ….الحمد لله توظفنا بفضل اللغة الفونسية والعربية …………….

  • البشير عزالدين
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:11

    pourquoi les Corses n'utilisent pas le français dans leur vie quotidienne et dans l'universita corsica par exemple…eux ils sont des hommes, des vrais, un peuple, et nous des zombis, des moins que rien? sommes-nous des français ou des arabes? En France on n'aime pas les Arabes, on fait comment alors? c'est quoi cette histoire? une fatalité? une incapacité à refléchir, à être soi-même, quoi? de toute façon, je connais les Français, et eux ils s'en fichent de leur langue, et tous apprennent l'anglais. BASTA. POINT à LIGNE..Au Maroc ça prend des proportions hallucinantes, les français eux-même nous disent vous arabes, restez chez vous, vous ne pouvez pas être venus et on veut pas de vous tous nord africains…

  • smail
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:11

    من يقول تدريس المواد العلمية بالعربية فهو يستحمر شعبا بأكمله. إما أن نعرب كل شيئ: مؤسسات الدولة كلها بدون استثناء والمؤسسات الاقتصادية والطبية و…. والقضاء على الثنائية اللغوية فرنسية عربية، أولا. أساسا العربية ليست لغة المغاربة كلهم. أنا كأمازيغي أفضل أن يدرس أبنائي بلغة قوية ولا يهم من تكون. العربية مثلها مثل الفرنسية والانجليزية لغات أجنبية بالنسبة لي ولأبنائي. وإذا كنت سأختار، فإنني سأفضل الانجليزية وحيث أنها غير ممكنة في السياق المغربي فإنني سأختار الفرنسية على العربية. بالنسبة للكثير من الأمازيغ، تعلم العربية مضيعة للوقت والجهد. كثير منهم أثقنها وأصبح أميا لايستطيع قراءة وثيقة صادرة عن إدارة الضرائب، والماء والكهرباء والتلفون، ووصفة الدواء وعقد شراء عقار وغيرها. أنا أحذر أبناء الطبقات المسحوقة من هذه الدعوة التي تهدف إلى مزيد من استحمارهم باسم الهوية الوطنية التي يجب ألا يزايد أي مغربي على أخيه فيها. فالكثير من شهداء هذا الوطن مثل عسو أو بسلام و موحا أحمو وغيرهم لم تكن الهوية الوطنية تعني لهم اللغة العربية بل الأرض والانسان والاستفادة من مقدرات أرضهم.

  • %%%%
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:12

    je propose de couper la poire en deux ni francisant ni arabisant .donner le choix aux parents d eleves de faire l orientation de leur enfants et choisisent avec eux je dis bien avec et pas pour eux .et l etat doit foirnir des classe en arabe et en francais . et meme en anglais et en espagnol .vous allez dire le budget et le bla bla .je dis ok et c selon la capacité des ecole et de la region et aussi les notes des enfants .si non contactez moi pour vous faire un decin

  • محمد المغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:12

    اللغة العربية والامازيغية هويتنا, احب عيوش ومن معه او كره. المشكل ليس في اللغة, بل في عقليات خامجة.. لاتبتكر ولا تبدع همها النميمة والركوع والخنوع ..والله لن تقوم لكم قائمة ولو درستم بلغة العفاريت, ولو درستم بلغات كل العالم المتحضر. التخلف فيكم لا في اللغة وما صراعكم العبثي هذا الا دليل على ما اقول.

  • محترف
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:14

    اغلب من يدافع عن التدريس بالعربية هم اعضاء حزب الاستقلال والباجدة والغريب في الامر ان اغلب قيادات هذه الاحزاب تدرس ابناءها في مدارس البعثاث الاجنبية او في المعاهد خارج ارض الوطن فابن بنكيران يدرس بفرنسا بالفرنسية ابن اليزمي يدرس بتانوية ديكارت ابناء حركة التوحيد والاصلاح يدرسون ابناءهم في الخارج واغلب ابناء حزب الاستقلال خريجو المعاهد الفرنسية ادن الهدف من وراء هذه العريضة سياسي محض كمن يدافع بالنهار عن فلسطين وبالليل يسامر اسراءيل

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:16

    يقول بن خلدون : "غلبة اللغة بغلبة قومها"
    العيب ليس في اللغة بل في قومها .لذلك فاللغات الحية كالانجليزية تدل على قوة قومها في جميع مجالات الحياة فالواجب يقول ضرورة تعلم هذه اللغات لريادتها وحضورها في جميع دول العالم . اما من يعترض على ذلك فهو ببساصة لا يريد لابناء هذا الوطن الخير مع العلم ان الذين يعترضون فابنائهم ومن مرحلة الروض يتعلمون في مدارس خاصة او مدارس تابعة لسفارات اجنبية بل حتى في حياتهم الاسرية لا يستعملون الدرجة المغربية بالاحرى يدافعون على اللغة العربية اي نفاق هذا !!!؟

  • pedro
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:16

    السعودية لي هي بلاصت العربية هتبدا تدرس الصينية العام المقبل إلى جانب الإنجليزية

  • ايت واعش
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:19

    هدف العريضة هو ضرب الامازيغية في الصميم من يقترحون مثل هذه العرائض عليهم ان يراجعوا انفسهم ويجيبون ماذا استفدنا من التعريب من الاستقلال لليوم ..الهدف من التعريب هو خلق اجيال ملوثة فكريا تابعة للشرق الاوسط و ضرب الامازيغية اما الفرنسية فان اللوبي العربي عارف انه لن يقدر على زحزحتها لانها مرتبطة باعلى دواليب الدولة . فهي لغة القصر ولغة المال .في حين يرسلون اولادهم للتعلم في الخارج يعربون اولادنا وهنا الكارثة…

  • اسد الاطلس
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:21

    العربية لغة الدين و الامازغية و الدارجة لغتا الارض و الانجليزية لغة العلوم وقضي الامر الذي كنتم فيه تستفتون .

  • Tarik
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:25

    اغلب الاباء كتعلم اولادها في التعليم الخصوصي رغم التكاليف الباهضة علاش باش يقرا الفرنسية و الانجلزية علاش هاد الصداع كلشي بغى الفرنسية و الانجلزية

  • amaghrabi
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:27

    بسم الله الرحمان الرحيم.امنعوا جميع أطفال المغاربة من المدارس البعثات واغلقوا جميع المدارس الحرة وارغموا جميع المغاربة ليلجوا الى المدارس العمومية,فبعد ذلك نرىتعليم موحد لجميع المغاربة وافرضوا عليهم جميعا اللغة العربية الفصحى ولا شيئ اخر الا الفصحى,وترون مستقبل المغرب والمغاربة,فصنصل الى حكم القواعد زالدواعش والتخلف والتسول والاستبداد وسفك الدماء والدجل والشعوذة وووو .اللغة العربية الفصحى لغة اجنبية متخلفة ميتة يجب دفنها في اسرع وقت قبل ان تنتشر روائحها الكريهة التي تزكم الانوف والقلوب والعقول

  • hamidd34
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:29

    المطلوب من أصحاب مبادرة العريضة أن يُرفقوا معها شواهد مدرسية لأبنائهم حتى يعرف الجميع إن كان أبناؤهم يدرسون في المدارس العمومية حتى يكون لهم كامل الحق في الدفاع عن تعريب المواد العلمية بها. أما إن كان أبناؤهم يتعلمون في المدارس الخاصة المفرنسة و مدارس البعثات فليصمتوا.

  • moha(-)
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:40

    Le Maroc: AMOUR OUKOUCH
    Terre de dieu et des amazighs
    la langue du Maroc c'est tamazighte
    l 'arabe et les autres langues sont des langue étrangères à cette terre
    le nombre des marocains qui connaissaient la langue arabe avant le colonialisme ne dépassait pas 5%
    le colonialisme a fait augmenté ce pourcentage
    la langue amazigh a été et continue d’être marginalisée par ces voyous qui ont exterminé l'identité et la langue la civilisation des marocains amazighs
    donc toute les langue pour les marocains sont étrangère y compris la langue arabe
    maintenant il parle au nom des marocains pour nous imposer cette langue arabe de l’envahisseur
    nous sommes ouvert sur toutes les langues qui portent les sciences et la civilisation

  • سعاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:43

    ان الأشخاص الدين يصرون علىالتعريب لهم نظرة بسيطة وضيقة لمستقبل التلاميذ لهولاء أقول قارنوا بين المستوى التعليمي في السبعينات عندما كانت جل المواد تدرس بالفرنسية والمستوى الحالي للتلاميذ الذي لا يسر لا عدوا ولا صديقا وانا اعرف مااقوللانني أتكلم من موقع تجربتي الشخصية بحكم انني أمارس التعليم منذ عقد ونصف من الزمن

  • Amazigh ameziane
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:46

    C'est une simple réaction d'ordre idéologique.B.kirane veut en profiter pour destituer elle othmani (pour bien enterrer tamazight à sa façon). Quant à la langue des sciences et technologies ils (les auteurs de cette motion) est l'anglais ou le français..je crois et tous les marocains (la majorité) est pour le français ou l'anglais pour les matières scientifiques car cela leur permettra de trouver de l'emploi à leurs enfants.et parallèlement apprendre tamazight pour des questions d'identité et l'arabe pour la religion….

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:46

    منذ الاستقلال واللغة العربية تمشي بخطى تابثة إلى جانب اللغات الأجنبية والدليل على ذلك هو المستوى الذي وصل إليه الطلبة المغاربة في كل المجالات بحيث كانت الباكلوريا المغربية مقبولة في الخارج بدون شروط وكذلك تكون للدولة المغربية أطر ممتازة في شتى المجالات تتقن العربية واللغات الأخرى . أما في السنين الأخيرة لما نهجنا التعريب وغيرنا اتجاه البوصلة فقدنا اولا الاتصال بالعالم الخارجي لأننا لا نتقن اللغة الأجنبية ثانيا ضعف مستوانا حتى في اللغة العربية فخسرنا كل شيء . قوة اللغة العربية يمكن استرجاعها بتدريس اللغات الحية إلى جانبها وهذا هو الصواب إذا أردنا تقدم بلادنا.

  • طالب.
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:54

    أنه الضحك على الذقون يا سادة أبنائهم في فرنسا امريكا وكندا يدرسون ثم يعودون. إلى هذا الوطن الجريح لكي يجكموننا نريد التدريس باللغات الحية الفرنسية والانجليزية أما التعريب لا يفيد في شيء يكفي أنكم طمستم هويتنا الأمازيغية.

  • مغربي من الريف
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:01

    من هؤلاء حتى يسقطوا قانونا ومن يمثلون. نحن لا يمثلنا الائتلاف ولا جمعية ولا هم يحزنون.نحن نريد لغة نتقدم بها في العلوم لا نريد الدخول في الصراعات الايديولوجية .لقد ولى الصراع الايديولوجي في القرن الماضي. اللغة التي نتقدم بها في العلوم ندرس بها.كفى من الأنانية انتم تدرسون اولادكم باللغات العالمية كما فعلوا اخوانكم يوم اخرجوا قانون تدريس المواد العلمية بالفرنسية ونحن ندرس بالعربية .
    العلم ليس له لسان اللسان الوحيد هو من يدخلنا الى العلوم ونستفيد ويستفيد اولاد المغرب من طنجة الى الكويرة. كفى من ضياع الوقت والنقاشات الفارغة.والانتماءات التي لن تفيدك في شيء.

  • سعاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:04

    كنت أتمنى من هؤلاء الذين يطالبون بالتعريب لو انهم طالبوا بتعميم التعليم في كل القرى والمداشر وان يطالبوا ببناء المدارس والمستشفيات وتأطير المعطلين ليضطلعوا بمهمة التدريس على الوجه الاكمل لان مستوى التلميذ والأستاذ جد متدني .التدريس مهنة نبيلة وشاقة وعلى الدولة ان تنتقي من يزاولها لا ان تسند لكل من هب ودب .على الدولة ان تسعى الى ادراك دورات تكوينيةللذين سيتكلفون بتدريس المواد العلمية بالفرنسية حتى تعم الفاءدة وكفى من هذا الحوار البيزنطي الذي لن يودي الا الى الباب المسدود

  • ناصر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:04

    العدالة اللغوية هي ان يدرس ابناء المغاربة كلهم بدون استثناء بنفس اللغة , لا ان يدرس ابناؤكم ايها الاغنياء وافراد الطبقة الحاكمة باللغات الحية في المدارس الخصوصية والبعثات الغربية و تفرضون على ابنائنا نحن الطبقات الشعبية لغة لا تسمن ولا تغني من جوع لن نستعملها الا للبسملة او للحوقلة !

  • الايام
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:05

    ماذا يريد هؤلاء. والله لايهمهم الا بقاء أبنائهم سادة لابناء الشعب المغربي. يرسلون أبنائهم للتعلم في فرنسا والغرب. وانتم ياأبناء الشعب تعربوا حتى تفشلوا ونبقى نحن اسياذكم. على من تضحك يابوعلي. لماذا تحقد على أبناء الشعب المغربي ولا تريدون التفوق و الرفاهية الالابناءكم. اتقوا الله في أبناء هذا الشعب.

  • هشام
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:11

    سؤال:هل العباقرة العرب اللذين تدرس اكتشافاتهم وقواعده درسوا بالفرنسية؟؟؟؟؟
    وهل الحكومة عبقرية؟
    وهل يجيدون الحساب؟
    وهل …….؟؟؟؟؟؟؟

  • الله يسمح لينا
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:16

    المرجو الا يتكلم احد باسمنا لأن التعليم يهم كل الأسر بالمدينة كما في البادية.من وجهة نظري يجب اغلاق كل المدارس الحرة بالمملكة ولا يسمح لأي مغربي متابعة دروسه بالخارج إلا بعد الحصول على شهادة الباكالوريا.هنا سيبدأ التفكير من طرف الجميع في تعليم جيد متكافء الفرص على الاقل حتى مستوى الباكلوريا وعلى الدولة أن تمنح منحا تحفيزية للمتفوقين لمن اراد متابعة دراسته بالخارج دون اغفال منح لمتابعة الدراسة داخليا

  • لحسن صبير
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:17

    هي ببساطة :عريضة لاوطنية لانها لاتراعي المصلحة الاستراتيجية الوطنية في الانفتاح على العالم بلغاته الرائدة ,
    وهي عريضة لاشعبية لانها لا تراعي حق ابناء الشعب في تملك ناصيات لغات العالم والحكم عليهم بتمييز طبقي لا يطاق
    واخيرا هي عريضة احتيالية لانها لا تكف عن تكرار سيناريوهات ممجوجة ظلت ترهن مستقبل المغرب وابناء المغاربة منذ مرحلة الاحتلال الاستعماري ولا تزال لمصلحة طبقة سطت على مقدرات المغرب كثرواث ومناصب دولتية وهي تجدد جلدها اليوم وتغذيه بتعميم الجهل والدوعشة والاستثثمار فيهما

  • مجرد رأي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:18

    بعيدا عن الشعارات الرنانة و الركوب على الحدث ، التساؤل بسيط هو بمذا سنعوض اللغة الفرنسية ؟ اذا كان باللغه الانجليزيه فهلم بها ، اما بالرجوع الى اللغة العربية كلغة لتدريس خصوصا بالنسبة للمواد العلمية فهذا فخ سيقع فيه التعليم العمومي اما التعليم الخاص فينهج تطوير مهارات الاتصال الفعال بتلقين التلاميذ اللغات الفرنسية و الانجليزيه و الالمانيه، لا احاول تنقيص من اللغة العربية ولكن الحضارة الإسلامية تطورة عندما تم دراسة اللغات الاخرى ،من جهة أخرى فالتاريخ و المصالح يلزمنا التعامل مع الفرنسيين اذا وجب التحدث بلغتهم هي مسألة بناء جيل قادر على التواصل مع الآخر في كل المجالات ، للختام يجب ان نعلم ان بعض الدول الأوروبية حتى أمريكا تشجع على تعلم اللغه الصينيه انها استراتيجيه دولة

  • Amazigh
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:22

    Langue est une langue étrangère colonial appartient à l’Arabie Saudie
    Ici c’est la terre d’Imazighen
    On veut Français ou Anglais dans pour matières scientifiques Et Tamazight

  • مغربي جريئ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:22

    اللغة الفرنسية في حال إقرارها لغة للتعليم فستنتج طلاب قادرين على مواكبة سوق الشغل بالمغرب ناهيك عن المستوى الفكري والثقافي الذي سيكتسبونه وتأثير ذلك على نمط تفكير المجتمع المغربي.
    بن كيران ومن معه من الكهنة يضحكون على السذج والمواطنين البسطاء لكن وسائل التواصل الإجتماعي كشفت عورة كل الكلام الذي يتحججون به للإبقاء على لغة ميتة لا يتكلم بها حتى هؤلاء وأبناؤهم الذين يتلقون تعليمهم في الخارج.

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:28

    لا لتكريس لغة التخلف التي خربت التعليم
    التعريب اضر بالتعليم
    يدرسون أبناءهم باللغات الأجنبية ويضحكون على الشعب

  • المغرب بلدي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:30

    من غير اللائق بدولة تحترم نفسها و لها سيادة أن تغير لغة غنية ولها تاريخ ضارب في القدم بلغة المستعمر الذي نكابد من أجل طرده من أرضنا و عقولنا التي عشش فيها بنمطيته التي جعلتنا كالنعاج تتبع سيدها تبتغي زادا لا يغني و لا يسمن من جوع، أما تغيير لغة التدريس بين ليلة وضحاها من اللغة الرسمية للبلاد إلى لغة المستعمر فهو ضرب من ضروب البلادة و غير معقول و لا مقبول بإجماع الخبراء اللغويين و التربويين إلا أن يكون وراء هذا الأمر لوبي استعماري وهذا ما أشك فيه.

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:35

    كفانا استعمارا واستغلالا واستحمارا واستبغالا… التعليم يحتاج اما اللغة الانحليزية كلغة علوم او اللغة الوطنية التي اللفة العربية المهيئة واللغة الامازيغية التي تراوح مكانها الان …الامر واضح دون مزايدات

  • فؤاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:45

    الفرنسية لغة ميتة ..الافضل الانجليزية

  • عبدالرحيم الورديغي..
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:47

    الشباب المغربي اليوم يطالب بتدريس اللغة الانجليزية لا اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغةالانجليزية،كما هو معروف هي لغة العالم….

  • نعم للغات العلمية
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:49

    واشكوناهما هادو لي كتبو العريضة الوطنية. وغير هوما اللخر في ولادهم عندو 2 تا ع اللغات وكايتفلاو على المغاربة حرام علينا وحلال عليهم. افيقو ياناس من سباتكم لتحيا اللغة الفرنسية والانجليزية والالماني لغات علمية للتواصل مع الدول المتقدمة ولنضمن لابناءنا خبزا حلالا طيبا مباركا.

  • سناء من فرنساء
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:50

    يقول فولتير 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال الدين' ولو كان فولتير معنا لقال 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال اللغة العربية' فهناك لغة الطب , ولغة الحواسيب , ولغة الإلكترونيك , ويبدو أن هناك لغة الغباء , ويبدوا أيضا أن لها أتباع كثر , ويكفينا إلقاء نظرة خفيفة علي المنطقة كي نكتشف هذا , أو لعل سماع بعض الأخبار علي قناة الجزيرة يكفي لذلك..أيها البؤساء هذه لغة ميتة مجنونة بلا عقل , ولا عجب إذا كان الموت والجنون هو البضاعة الأكثر رواجا في المنطقة العربية من العراق إلي سوريا إلي ليبيا إلي مصر إلي اليمن إلي الجزائر إلي..إلي..إلي..
    ولكن الذي يثير الأسي هو رُأيت الدينصورات المستعربة تتحدي الزمن , وتتحدي فيزياء التاريخ , وتتحدي قوانين الكون السرمدية الثابتة , وتزعم بكل وقاحة وبجاحة أنها ستنفخ الروح مرة أخري في هذه اللغة الميتة , وستعيد لها الحياة , وستعيدها إلي المشي في الشوارع والطرقات , كما ستعيد لها أمجادها وانتصاراها وفتوحاتها العلمية..صدقوني أيها البؤساء منظركم يثير الأسي والشفقة , فلو تكلمت اللغة العربية ستقول لكم اتقوا الله في جثتي وتوقفوا عن التنكيلي بها ..

  • مزايدات ايديولوجية...
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:55

    … ستدمر مستقبل ابناء المغاربة.
    تدريس العلوم بالفرنسية سيرفع من مستوى التلاميذ في هذه اللغة.
    مكانة العربية مصونة بتدريس الاجتماعيات والمعارف الاسلامية .
    ما يجب اضافته هو تدريس البرمجة الحوسبية بالانجليزية.
    التثليث اللغوي منذ الروض تفرضه العولمة فالاطفال يستعملون الانترنيت بواسطة الهواتف الذكية فلا بد من تمكينهم من لغات العولمة.
    ان التعريب لن ينتج الا المعطلين مما سيزعزع توازن المجتمع ويتسبب في انهيار الدولة بسبب البطالة.
    الخلاص في تكوين الطالب ليكون مؤهلا للمنافسة في سوق الشغل الدولية وذلك باتقانه عدة لغات.

  • CITOYEN DE CENTRE
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:55

    Nous sommes des citoyens marocains et nous refusons que nos enfants étudient les sciences et la technologie en arabe.Cette arabe de rien est imposée sur les marocains par force.
    نكره التدريس بلغة قريش لانها لاتناسب العلوم والتكنولوجيا ولا هي لغتنا الام.

  • محسن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:57

    في حالة ندرة المراجع العلمية المتخصصة باللغة العربية لامناص من تدريس بعض المواد باللغات الاجنبية.غير انه لا يمكن النظر الى اللغة كوسيلة تحصيل فقط.وانما يجدر بنا
    الا عتزاز بموروتنا اللغوي عربيا كان او امازيغيا بعيدا عن الاستئصال او القومية.لا يمكن ان ندعي مواكبة الحضارة
    من خلال الانسلاخ عن هويتنا.لان الحضارة تراكم متداخل من
    القيم والعلوم والاهم الخصوصية.

  • hasib kamal
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:57

    مع اﻻسف اشتم خﻻل الموضوع وبعض اقﻻم المشاركين. رغبة اﻻقصاء للامازيغ مرة اخرى كما هو مورث لديهم بكل تحامل المراوغات الفزاعة التي اكل عليها والدهر وشرب ﻻن الحق يعلى وﻻ يعاى عليه مهما تامر المتامرون علة الشعب المغربي اقول لهم وبصريح العبارة نعلة الله على كل كداب ظالم للشعب المغربي اﻻبي

  • تساؤل
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:05

    هل الأساتذة الكرام يتقنون فعلا المواد العلمية باللغة الفرنسية ؟ نحن نتكلم عن اللغة ونسينا بالأحرى مناقشة كفاءة الأستاذ وتكوينه الأكاديمي والشخصي

  • Malika
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:25

    Les PJDistes ne connaissent que darija. Ils ne maîtrisent ni l'arabe ni le français.
    Quand tu entends les discours de leurs ministres et responsables en français ou en arabe, tu te sauves tellement tu as honte

  • مهنم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:26

    كل وساءل البحث او الدراسة و حتى العمل لا وجود مكان للغة العربية علما ان هاته اللغة لها مكانتها لكن في كل ما هو اذبي مسرح اغنية و ما الى ذالك – لكن الشباب ليس في همه سوى ضمان لقمة العيش -و لمساعدته وجب التدريس بلغات كالانجليزية او الفرنسية علما ان هاته الاخيرة اصبحت متجاوزة –

  • Etudiant de Dades
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:36

    Enseigner en arabe est une perte du temps;d'abord l'arabe n'est pas notre langue maternelle et n'est pas une langue scientifique et elle n'est pas en harmonie avec les technologies modernes.
    On propose d'enseigner l'éducation islamique et les hadiths en arabe par des vrais fqihs; enseigner la culture marocaine;l'histoire-géo en Tamazighte;puis les matiéres scientifiques;technologie et l'informatique en Anglais ou en Français.

  • محداد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:07

    جميع دول متقدمة وصلت للمجد في تعليم بفضل لغتها الأم لا يمكن خلط أوراق ولعب بهوية الوطن ومطبلين للفرنسية يريدون أرجاع أستعمار المغرب بلد عربي أسلامي لغته أم العربية من يود تطوير المدرسة المغربية هو تطوير موارد بشرية وتنموية وأنفتاح على لغات حق مشروع لكل تلميد ولكن يبقى متوازي مع لغة البلد

  • الحقيقة
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:07

    انا مع هذه العريضة التي تدافع عن اللغة العربية اللغة الأم التي سارت بهذا الوطن إلى الأمام اما المعارضين فاغلبهم ليسوا مغاربة هم دخلاء يريدون إذكاء الفتنة في بلادنا المغرب حفظه الله من شر الأشرار ومن كيد الكائدين

  • ali tichoukt
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:24

    حينما كانت المواد العلمية تدرس بالفرنسية كان المستوى جد مرتفع وكان يسقط في امتحان الشهادة الاعدادية من حصل على20/11 في المعدل و كان الكل يتقن اللغة العربية بامتياز اما الان ورغم التعريب اراهن على ما هو اغلى لو اعطانا تلميد من التاسعة اعدادي جملة مفيدة بالعربية. والله لن يستطيع. فالمشكل يا عباد الدرهم ليس في التعريب او التفرنيس بل المشكل في نواياكم السيئة تجاه ابناء الشعب تخافون ان يتفوقوا على ابنائكم وتنقلب الآية

  • الباتول
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:34

    شيء لا يجب ان نبحث فيه عن الاجماع وخصوصا انه اجماع تتداخل فيه مصالح وتجار دين وفقهاء ومحافظون . الحل هو الحسم النهائي من طرف الملك لمصلحة البلد ولكي لا نبقى نشاهد بام اعيننا تعليمنا ينهار فقط لجبر خواطر متزمتين ومحافظين كانوا هم السبب في تدهور التعليم في سنوات ماضية عندما تم تعريب التعليم في المغرب

  • النذير البشير
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:41

    قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121)
    رَبِّ مُوسَىٰ وَهَارُونَ (122)
    قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)
    لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124)
    قَالُوا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (125)

    الاستدلال بالآيات السابقات تدل على ان بالعربية ، هذه اللغة السماوية ، شاء الله ان يوثق بفرقانها التوراة و البينات (الإنجيل ) لهذا تصير اللغة العالية التي لا يعلو عليها لانها نسجت جذورها في ااارص من السماء ! كل نفس آدمية يلزمها درايتها ! أما لغات الأرض فكثيرة والإنسان أجتاب منها اللغات الاتنية لتغمره ملذة الحياة الدنيا ! وللموضوع المثير ما يقال … لمن لنكتفي بما قيل .

  • ramzy
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:52

    أضم صوتي لكل من ينادي بتدريس المواد العلمية بالفرنسية او الانجليزية او الصينية ، وأخالف من يقف وراء العريضة لأنه عاجز عن تعريب التعليم العالي بحميع مساراته وتخصصاته أقول هذا الكلام إشفاقا على طلبة كلية العلوم الذين يصدمون في السنة الأولى من التعليم الجامعي وكذا الوافدون على المعاهد والمدارس العليا .

  • حسسسسان
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:06

    أنا أطلق عريضة "يا من يدافع عن التدريس بالعربية أين يدرس أطفالك" والهدف منها هو أن يصرح كل مدافع عن التدريس بالعربية عن المدارس أو الجامعات التي يدرس فيها أولاده لكي لا يكون منهم من يدافع عن شيء ويأتي بضده

  • مواطن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:18

    توجهون أبناؤكم للدراسة باللغات الأجنبية…..وتكدبون على ابناء الطبقات الشعبية للدراسة بالعربية…..كيف يعقل تلاميذ يدرسون مند صغر سنهم بالعربية وعند وصولهم التعليم الجامعي يتابعون بالفرنسية حيث اغلبهم لا يفهمون ما يشرح لهم بالفرنسية…..واش فهمتي اولالا…..كما يقول المثل الايرلندي لامشيتوا لا مشية لحمامة

  • حسن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:39

    ما نوريده هو تعليم اولادنا اللغة الانكليزية والإسبانية هي لغات المعرفة والتقدم أما الفرنسية فلم تنفعنا بشئ وانته الكلام

  • الفرنسية النتخلحة
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:45

    اللغة الفرنسية لا قيمة لها عالميا كما أنها استعمارية بامتياز. فرنسا نفسها تهتم بدراسة الانجليزية لأنها لغة العلم والتواصل في العالم.
    على المغرب أن يقطع مع اللغة الفرنسية وان يهتم بالغة العربية والثقافة الأمازيغية وان يجعل من اللغة الانجليزية اللغة العلمية الثانية.

  • مفكر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:47

    انا ساعلم اولادي الامازيغية والانجليزية العربية لاتنفعهم في شيء ولن ينفعهم الشرق الاوسط لوكان ينفعهم لوكان نفعوهوم لي عندنا في المغرب والانجليزية ستنفعم سواء في فرنسا او المانيا او امريكا اوكل بلدان العالم .انتهى النقاش.

  • النذير البشير
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:51

    … تتمة للتعليق رقم 108:
    جغرافية وتاريخ شمال أفريقيا عامة ،والمغرب الأقصى خاصة ،يفرضان تعليم لغات المحيط المجاور … لهذا يلزم المدارس العمومية المغربية تلقين اللغات الآتية :
    العربية (اجباريا). لتوطيد الأخلاق
    البربرية (اختيارا) لمعرفة جذور الساكنة بالمنطقة
    الإسبانية (اختيارا) لفهم الجيران
    الفرنسية (اختيارا) لفهم السياسات الحكومية
    الإنجليزية (إجباريا )لفهم العلوم ، الاقتصاد والتجارة

    أصلا تلقين للغات لا يخيفنا أو يقلقنا بل المضامين عب التي تهمنا وتنفع سعينا ومسيرتنا الى حين …

  • ربيع
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:51

    الحرب على اللغة الانجليزية وليست العربية، لان الاخيرة لها حاضنة دينية قوية تجعل مكانتها محفوظة. الفرونكوفونية تعي جيدا بان ثقافتها تموت، السيطرة التي كانت مفروضة في الاعلام تم القضاء عليها من خلال الفضائيات، الافلام التي كنا نعتقد صغارا انها بالفرنسية اكتشفناها بلغتها الحقيقية. شبكة الانترنت بينت لنا كم هي فرنسا صغيرة في عالم فيه دول اهم كالهند والصين وبرطانيا والولايات المتحدة.

  • بوعزة البوعزاوي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:11

    الفرنسيون يريدون مصلحة شركاتهم الكبرى لتواصل مع اليد العاملة المغربية الرخيصة بلغتهم وليدهب التعليم المغربي إلى الجحيم.ام الحل بالنسبة لنا كمغاربة الحل للارتقاء بالتعليم هو تعريب المواد العلمية في كل الأسلاك حتى الجامعة وتخصيص البحوث العلمية في الماستر والدكتوراه بالانجليزيه.

  • مع الحكومة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:14

    أنا مع الإطار التعليم ومع كل ما يسعى إليه رئيس الحكومة لإصلاحه وأتمنى من قلبي أن ينظر أيضاً لجانب الصحة، ويتم إصلاح المرفق الصحي فالمغرب أجمع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شكرا هسبريس.

  • Hassan
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:15

    التعليم عملية تقنية تعتمد على طرق التدريس و علم النفس . الطفل في المدرسة يتعلم السمع والقراءة والكتابة . رصيد لغوي يتكون من أسماء و أفعال وصفات وأساليب لغوية . كلما تقدم اكتسب مشتقات ومصطلحات . يدرس الحساب و يدرك المفهوم من الأعداد ليس هو العد بل النظمة العددية تنظيم المعلومات . الأشكال المجسمات البرمجيات . عائق اللغة العربية ندرة الإنتاجات المكتوبة تبقى لغة محدودة الإنتشار . .يستحيل تعلم لغة ثانية أو ثالثة دون التوفر على لغة تقرأ وتكتب في المستوى الإبتدائي . لا نتحدث عن التربية والهوية و المرجعية . تلميذ يتعلم اللغات بالتدرج لكن التقنيات فلها امتدادات وتتقوى بالتمرين و ربح التحديات .

  • السافوكاح
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:17

    اللوبي الفرنكوبربري المعادي للعربية والأمة يلعب بالنار..يريد تمرير الفنرسة ضد ارادة الشعب…إنه يلعب بالنار…حذار ثم حذار ثم حذار ثم حذار من انتفاضة شعبية لا تبقي ولا تذر !!°

  • عروبي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:17

    لا يعادي العربية إلا البرابرة المتصهيونون او الفرنكفونيون المستلبون..وكلاهما شرذمة قليلة لا تتعدى تمثيليتها 0,0000000001 في الألف…فكيف تفرض رأيها على بقية الشعب المغربي؟!!! انه ظلم وأي ظلم !! ان لم يرتدعوا ، فلينتظروا الانتفاضة !!

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:38

    حتى الغالبية الساحقة من تعاليق الاخوة القرّاء هنا هي ضد ما ينادي به هولاء الاشخاص الذين يرفضون التعليم باللغات الاجنبية التي تواكب العلوم المتطورة ،و كأنهم لا يريدون للتعليم ببلادنا ان يتقدم ويتحسن ويسير الى الامام ليلاءم العصر الدي نعيش فيه..
    وكانهم يريدون التعليم المناسب فقط لابناءهم..
    اذن من يمثلون هولاء الاشخاص ؟؟

  • محمد الشلح
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:54

    اقريو ولادهم بالفرنسية والانجليزية باش ارسلوهم اكملوا ف فرنسا وامريكا وقطر ….
    وبغاو افرضوا على ولاد الشعب الغلبة العربية لغة التكلاخ من المجرمين السياسيين المنافقين اغلبية الحكومة

    نعم للغات الاجنبية لاولاد الشعب
    وباراكا من النفاق والكدوب يا حكومة الدل والعار

  • hossam maroc
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:56

    بما أن هناك أعداء للغة العربية وبما أن مشروع تعليم المواد العلمية باللغة العربية وبطريقة مشوهة ومعاقة انتجت جيلا لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء قد باء بالفشل ولم تستطيعو حمايته أي مشروع التدريس بالعربية من المخربين بشتى انتماءاتهم و من أعداء العربية عموما …وبسلبيتكم جميعا كسياسيين ارتكبتم أكبر جريمة في حق تقريبا جيلين بالتمام والكمال جيل ونصف الجيل تحديدا كانو ضحايا التخريب والسلبية والهوان …لاجل كل ذلك اعلن دعمي لفرنسة التعليم خاصة المواد العلمية وحبذا لو تم ذلك باتباع المناهح والمقررات الفرنسية …لكن بشرط أن تدعم الوزارة المقررات المستوردة لتكون في متناول العموم او ان تنتح مقرراتها لكن شريطة ان تراعى فيها شروط الجودة …

  • agadir
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 01:10

    علاش مديرو بأن اللغات الرسمية في المغرب هي الفرنسية و الإنجليزية و العربية أو تحيدو الأمازيغية حيث ماراضيين بها أوتهنيونا

  • zaayyani
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 01:28

    مع اللغة العربية حتي الموت
    لغة أمجادنا نحن المغاربة لغة أجدادنا لغة الهوية لغة الحاضر والمستقبل

  • سلمى
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 01:54

    بصفتي استاذة علوم الحياة والأرض أقول بأن انسب لغة لتدريس هذه المادة هي اللغة الفرنسية…في بداية السنة الدراسية وجد التلاميذ بعض الصعوبات في التعلم بسبب اللغة …لكن فقط وبعد أربعة أشهر اصبح التلاميذ يتقنون المادة ….عكس السنوات الفارطة والتلاميذ اللذين درسو عندي وجدوا صعوبات كبييرة في التعليم العالي بل منهم من تخلى عن الدراسات العلمية بسبب الصعوبة في اللغة…..انا اوؤيد اللغات الأجنبية لتدريس العلوم…..على الجميع ان يؤيد هذا الاختيار لانه النسب لابناءنا

  • shlomo
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 02:37

    je veux apprendre les matieres scientifiques en langue amazigh c'est ma langue maternelle , Dieu m'a crée amazigh je ne veux ni arabe , ni français ni anglais ………..

  • امل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 02:52

    الاسلاماويون تركوا كل مشاكل البلاد جانبا وانصرفوا لنقاش عقيم حول لغة التدريس و انتقاذ الخلط بين الاذان والترانيم خلال زيارة البابا

  • مفكر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 03:11

    اللغة الامازيغية واللغة الانجليزية تكفي.لماذا؟
    اللغة الامازيغية هي لغة الارض بدون زواق ولا ماكياج فهي اللغة اللتي كلم بها الله سبحانه وتعالى الامازيغي سيدنا موسى عليه السلام على ارض مزغاييم كما ذكر في التورات ونطقها العرب بمصراييم اي مصر اي مزغاييم بلد ثامزغا .كما ان الامازيغ كانو متقدمين عن العرب في كل المجالات العلمية فهم كانو يحلون الحديد الى ذهب عن طريق حجر الفلاسفة وكانو ايضا عباقرة في الخمياء والسمياء ناهيك عن حضارة اطلنتيس الامازيغية المغربية.
    ثانيا لماذا الانجليزية؟ لان القرءان الكريم جاء للعالمين وشرحه بالانجليزية يعطي نتاءج افضل بشرحه بالفرنسبة.اليس كذالك؟

  • كاتب
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 05:00

    قال عادل بنحمزة
    ” جميع الدول التي استطاعت تحقيق النهضة والتقدم وتلك التي تعتبر أنظمتها التعليمية من أفضل الأنظمة التعليمية في العالم، حققت ذلك بلغتها الوطنية، كوريا الجنوبية، الصين، فنلندا، هولندا، ألمانيا، روسيا، فرنسا، تركيا”، متسائلا ” هل ساهم اعتماد دولا في إفريقيا لم تعتمد الفرنسية أو الأنجليزية، ليس فقط كلغة للتدريس ولجميع المواد، بل منها من اعتمدها لغات رسمية في جميع مؤسسات الدولة، في إخراجها من الفقر والتخلف والحروب الأهلية وتحقيق الديمقراطية؟ ”

  • Oujdi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:19

    من هذا الشخص الذي يتكلم باسم الوطن والمغاربة… الا تعرف الدستور…..انا مع تدريس المواد العلمية بالانجليزية او الفرنسية لانني عايق بيكم…ومن اجل مصلحة ابنائي….

  • mafqouss
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:42

    العربية يجب أن تنحصر فقط في المجال الديني والأمازيغية في المجال الثقافي واللغات الأجنبية من أجل العلوم والانفتاح على العالم الخارحي..أما تجار الدين لا هدف لهم الا الفتنة وتعريب البلد وتفتيته باسم الدين والبقاء في المناصب بدغدغة المشاعر ..العريضة يجب أن تكون ضد قرارات المعزول التفقيرية ..كفاكم يا تجار الدين من الضحك على الدقون ..

  • متابع
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:46

    هناك ايادي خارجية تتدخل في توجيه البرلمانيين للتصويت ضد مشروع تدريس المواد العلمية باالفرنسية والحفاظ على تعريبها .
    لا حظوا هذا التزامن بين خرجة بنكيران وعريضة بوعلي قبيل التصويت على القرار في البرلمان . الدولة التي تقف وراء هؤلاء معروفة وهي دائما في صف التنظيم الاخواني .
    السؤال المطروح هو اين رئيس الدولة من كل ما يجري .

  • el idrissi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:39

    لغة القران هى العربية و لغتنا هي العربية و ستبقى هذه اللغة الى ان يرث الله الارض و من عليها انتهى الكلام

  • Salim
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:49

    المواقف المتشنجة والعنترية الحزبية والنرجسية المفرطة هي التي تغلب في نقاشات الدراسة بالعربية أم الفرنسية فالامر غير جديد فالاجيال السابقة الى حدود الثمانيات درس المواد العلمية بالفرنسية وأجاد اتقان اللغة العربية أما الوقت الحاضر فلا فرنسية ولا عربية ذات مستوى عند التلاميذ فلم الاستمرار رقم ان الطريقة لا تجدي واتقان اللغتين غير حاصل

  • Bernoussi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:02

    nous voulons que nos enfants apprennent les langues étrangères et que les moyens financiers soient mis en place pour cela, mais à côté de nos deux langues officielles- L'arabe et l'amazigh.
    Les moyens gaspillés dans la réorganisation de l'enseignement pour répondre aux besoins en professeurs scientifiques en français devraient être alloués à l'enseignement de l'amazigh et au côté qualitatif de l'enseignement en arabe. Ainsi nous aurions répondu à plusieurs exigences. développer l'enseignement de la langue amazigh , améliorer le contenu et la qualité des matières scientifiques enseignées en arabe. Rien n'empêche d'imposer l'enseignement des langues étrangères à partir de l'école primaire. Nous imposer la langue de l'ancien colonisateur juste pour se venger de l'arabe est d'un penchant destructeur qui ne peut qu'accentuer les ressentiments de chaque tranche de la société envers l'autre, la haine et la discorde. On ne pense bien et réfléchit de manière spontanée qu'en sa langue nationale

  • TINIRI
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:27

    ماه هو مفهوم العدالة اللغوية في المغرب ؟
    لدينا لغتان رسميتان بمقتضى الدستور – اللغة العربية واللغة الأمازيغية –
    فاللغة العربية واللغة الأجنبية الفرنسية تستحوذان وتحتكران لوحدهما الساحة اللغوية المغربية بأكثر من 95/100 في التعليم والاعلام والادارة منذ الاستقلال بينما الأمازيغية تم تهميشها واقصاؤها واحتقارها كل هذه السنوات .
    حاليا المجتمع المغربي واعيا بأن اللغتين العربية والفرنسية يتحالفان ويتبادلان المصالح بينهما على حساب حق الأمازيغية اللغة الوطنية والرسمية .
    اذن العدالة اللغوية تستلزم – عدالة لغوية بين اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية من جهة وعدالة لغوية بين اللغتين الأجنبيتين الفرنسية والانجليزية من جهة ثانية.

    أخوكم في الوطن ضحية التعريب القسري.

  • مجرد راي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 11:01

    انا علمية درست المواد العلمية باللغة العربية في التسعينات وبعد البكالوريا درسنا كل شيء بالفرنسية ولم يكن هناك مشكل ,ربما ساعدتنا مادة الترجمة,اعتقد ان اللغة العربية مهمة في الاساسي والاعدادي والثانوي والا سنفقد هويتنا , اما فيما بعد فيمكن دراسة العلوم باي لغة شرط الاعداد والمسايرة,انا اشجع على التخلي تدريجيا عن الفرنسية وتبني الانجليزية لانها لغة العلوم لهذا العصر و اهم الابحاث نجدها باللغة الانجليزية.وبصفة عامة التعريب او الفرنسة ليسا هما الاشكال فالجيل المفرنس كان مستواه جيدا,اظن انه يجب النظر الى مستوى المحتوى فيبدو ان هدفهم من تطوير المناهج قد ادى بهم الى افراغها من المحتوى رغم كثرة المقررات فهي ليست هادفة وغنية.

  • محمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 11:09

    فان كان لا بد من لغة اجنبية فهي الانجليزية … لغة العلم و البحث العلمي حاليا .اما الفرنسية فلا تغني ولا تسمن من جوع.

  • رشيد البقالي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 12:01

    يمكن تحقيق التوافق بالتدريس باللغة العربية لتحقيق تكافؤ الفرص لكل المغاربة في التعلم، ومن جهة أخرى رصد موارد بشرية ومادية مهمة لتمكين جميع التلاميذ من إتقان اللغة الإنجليزية والفرنسية.
    أما بالصيغة المطروحة على البرلمان الآن ففي النص اعتداء على الجميع، تلاميذ البادية والفئات الهشة سينقطعون عن الدراسة، المسالك الأدبية التي تؤطر المجتمع لن تستفيد من تعلم اللغات، والمسالك العلمية ستتحول لصناعة روبوتات بشرية.
    وفي النهاية وطن بلا هوية، وعداء وحقد اجتماعي يستحيل معه الاحساس بالأمن.

  • Ziani
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:13

    اطلبوا العلم ولو في الصين
    Je pense que les chinoix ne parlaient pas arabe

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 19:12

    الفرنسية استعملت من اجل حعل ابناء البرجوازيين و طبقات للولوج اهم المعاهد التي تنعدم بها اللغة العربية … ولا تقدم في اللغة لان كل دول اوربية تعتمد على لغتها الام ..ونحن غير مطالبون بذلك وفق عروبتنا و انتمائمنا لا للغات الاجنبية في التعليم ..جل ما يدرس سهل و تافه في بعض الاخيان و ما يجعله صعب هو دمجه باللغة الاجنبية او الفرنسية مما تسبب لنا في الاقصاء لا لغبائنا و انما لاننا عروبتنا ظلت على حالها لم تتاثر ..

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية