أطباء القطاع العام يستنكرون "تلكؤ" الحكومة ويتوعدون بـ"شهر أسود"

أطباء القطاع العام يستنكرون "تلكؤ" الحكومة ويتوعدون بـ"شهر أسود"
الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 06:15

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بدء المرحلة الخامسة من خطواتها التصعيدية، الإثنين، نتيجة “تلكؤ” الحكومة في تلبية ملفها المطلبي، إذ يرتقب أن تنخرط في إضراب وطني يومي 29 و30 أبريل الحالي، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، إلى جانب ما أسمته “الحداد الدائم” لطبيب القطاع العام بدءا من فاتح أبريل، وذلك عبر ارتداء البذلة السوداء.

وتعتزم النقابة سالفة الذكر خوض إضراب وطني ثانٍ يومي 2 و3 ماي المقبل، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، متوعدة بتنظيم مسيرة وطنية لم تعلن بعد تاريخها، ومشددة على “مقاطعة الحملات الجراحية العشوائية التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، فضلا عن تقديم نتائج الدراسة حول الهجرة الجماعية”.

وأكدت نقابة أطباء القطاع العام أنها “وجدت نفسها اليوم، بعد سنوات، أمـام استمرار نفس الوضعِ الصحي المُتَأَزِّمِ والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية، من ندرة الموارد البشرية وقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل التعقيم والأدوية”، معتبرة أن ذلك “انعكس سلبا على نوعية الخدمات المقدمة لمُرتفِقي هاته المؤسسات، والعاملين بها أيضاً”.

وأوضح المصدر ذاته أن “المئات من الأطــــر الطبيــــة يُدفعون إلى تقديـــــم استقالاتهم هروباً من دخول المنظومة الصحية برُمَّتِها، وفي مقدمتها المستشفى العمومي الذي يعيش أيامه الأخيرة، إن لم تتداركه إرادة فعلية لإنقاذه”، مردفا: “نطالب بتحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي، وكذا صرف مستحقات التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية والتعويضات عن المسؤولية”.

“لم نلمس إلى حد الآن أي تجاوب إيجابي من لدن الوزارة والحكومة المغربية؛ ففي غياب أي تفاعل جدي مع ملفنا المطلبي، واستمرار تجاهل معالجة مٌسبّبات احتجاجاتنا، التي كـللـت بنجـــاح كبيـر مٌنقطع النظيـر، فإننا عازمون على الاستمرار في طريقَ النّضال، دفاعاً عن فئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بساحة القطاع العمومي”، يورد البيان عينه.

المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أبرز أن “الحوار والنظام أمران جوهريان لدى النقابة”، وزاد مستدركا: “لكننا استنفدنا الحوار في الحقيقة، بعدما وصلنا إلى اجتياز جميع المراحل، إذ ننتظر مدة تقارب ستة أشهر حتى تجيب الحكومة برئاستها وماليتها عن ملفنا المطلبي، لأن وزارة الصحة أصبحت تقر بمشروعية المطالب كلها، ما يتجلى أساسا في ما وقعناه بطريقة مشتركة خلال الجمعة 26 أكتوبر و24 دجنبر من الموسم المنصرم”.

وأردف العلوي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية: “جواب الحكومة طال انتظاره، ومن ثمة سنستمر في النضال والضغط، لأن هذه المرحلة من التصعيد تعكس استمرارية النقابة”، وزاد: “لم نتهرب أبدا من الحوار، الذي نعتبره مجرد وسيلة لتحقيق اتفاق منطقي على أرض الواقع، لكنه تحول في عهد هذه الحكومات إلى غاية في حد ذاته”.

“يحدونا الأمل لتنفيذ الملف المطلبي، لأن عددنا لا يتجاوز عشرة آلاف في المجمل، بما يشمل الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العمومي، على أساس أن ثمانين في المائة منهم يقدمون الاستشارات والعلاجات يوميا للمرضى، نتيجة غياب التغطية الصحية الشاملة والصعوبات المادية في صفوف المرتفقين”، يضيف المتحدث ذاته، وزاد: “هذه الفئة تكتوي بنار الظروف الكارثية، التي نقول دائما للمواطن إننا لسنا مسؤولين عنها، بل نحن أيضا ضحايا للسياسات الحكومية المتتالية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • المكلخ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 06:22

    اصبحنا نبحت عن خبر مفرح وللاسف لا تجد الا الاضرابات …الزيادة في سعر اللحوم والوقود والسجائر..الاغتصاب…القتل…الخيانة.. .الانتحار…العنف والسرقة.. مادا يحدت بالمغرب يارب؟؟

  • ألوان الطيف
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 06:34

    يا سلام ، في هذه السنة ، سنرى جميع ألالوان ،
    سنة بيضاء في التعليم وشهر أسود في الصحة ،
    والبقية تأتي .ولطمأنة الناس وعدم ترويعهم ،
    لقد تم تعويض اللون الأحمربناقوس الخطر.

  • Tarik
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 07:01

    ماعرفتش علاش مانعاونو هاد الناس فالاحتجلج ديتلهم مادام أنهن تايحتجوا على الاوضاع ديال المريض و ديالهم.ماكنهضرش على أطباء الخاص هادو راه ديال العام

  • idriss
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 07:01

    أطباء ألمغرب بدون ضمير يجب محاسبتهم فالمرضى معاناتهم مع ألأطباء و الممرضين أسوء من ألمرض

  • اسماعيل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 07:10

    هل فيه شيء اسمه الطبيب بالمغرب.
    لا تكوين و لا مستوى للأسف.
    على الدولة أن تفتح الباب للأجانب للإسثمار في القطاع و منح رخص للأطباء الأجانب المتمرسين و الأكفاء.

  • محمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 07:38

    للاسف الشديد في الدول المتقدمة هناك استثمار كبير للدولة في الصحة باعتبارها اهم حقوق الانسان وترتبط باب الحقوق الحق في الحياة. في بلدنا هناك امكانيات مهمة ترصد لاشياء غير ذات اولوية ولم يستشر المواطن بشانها مثال ذلك عشرات الكولف التي تكلف احداثها وصيانتها مليارات بينما يلعبه العشرات .

  • منى
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:34

    فعلا يجد الطبيب نفسه في مواجهة مع المريض الذي يحمل الطبيب مسؤولية غياب التجهيزات والأدوية مع العلم ان كليهما ضحية سياسات حكومية

  • hamidou
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:56

    صراحة اصبح الموظف داخل المؤسسات العامة يمضي في ورقة الحضور ويشرب براد اتاي وينصرف الكل يتباهى بكونه موظف وتحميه النقابات اما المواطن البسيط فليدهب للجحيم

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:18

    واش الدولة تبقا مقابلة غير نتوما باح ماكاين والو .واش تقابل المتعاقدين و اش تقابل الممرضين واش تقابل المتصرفين واش تقابل المكفوفين اااوووو بزاف سيرو تكمشوا .براكة من الضصارة .الدولة ماكتظلم احد الي جبدو الصداع راه عرفتو اش كيتسناكم.خليو بلادنا تنعم بالامن والامان تحت السدة العالية بالله مولانا محمد السادس اطال الله في عمره

  • وطني
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:27

    الصحة و التعليم في بلادنا الى اسفل سافلين انها منهجية معمدة من طرف الدولة و مند زمان
    كل دولة لا تحترم حقوق اطرها سواء كنت تعليمية ا طبية او اي كان فإنها خرجت عن سكة التقدم و الازدهار

  • الحمد لله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:50

    لم تبقى سوى الحكومة التي لم تخرج للاحتجاج و المطالبة بالانسحاب

  • Abuanass
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:12

    الاغلبية المطلقة للاطباء والممرضين لايعاملون المرضى معاملة لائقة.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:35

    سياسة احتكار مهنة الطبة ادت الى قلة الاطباء وتغولهم على المواطنين والدولة.لو كانت الدولة تبني في كل مدينة كلية الطب.مااغادي يكون خصاص. بل الفائض كالحال مع الاساتدة. لكن كتهز عدد محدد لولاد الفشوش كيتخرجو ومايقدرو حتى يمشيو يخدمو في نواحي. طاطا بحجة التجهيزات ناقصين…وحنا عارفين باغيين يخدمو في المدن الكبيرة من اجل حلب المواطن. كخلاصة راه طب عندنا كله حفاظة ولا يحتاج للدكاء اصلا ماكاين بحث طبي اكتشاف اختراع فقط زيارات طبية ب 200 dh. بسناطا

  • جنات
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:59

    وزير الصحة حتى هو سيقوم بإجراءات كنظيره في التربية والتعليم سيقوم باستدعاء الأطباء المتدربين عار وحشومة هذه البلاد فأين تردون الذهاب بها يامسؤلين يا طبقة المعرفة انضموا لخدمة البلاد او سيروا في حالكم هذا الشيء طلع في الرأس كل يوم مجموعة تحتج في مكان ،بركان يتمخض.

  • رضوان
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 11:55

    جل الاطباء يريدون القطاع الخاص الا الدين لا حول لهم حيت يحلبون من المواطن ويستغنون منه وفي الاخير لاشيئ يزداد مرضا لاسف صحة الواطن اصبحت تباع وتشترى

  • ريفي قح pam ديما للابد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:16

    الله الوطن الملك
    من هذا المنبر اشكر صاحب الجلالة على دعوته في خطبته لاصلاح منظومة الصحة من خلال استقطاب الكفاءات والاستثمارات الصحية الاجنبية وكذلك لدعوته لاصلاح الادارة والوظيفة العمومية ورسالته بتطبيق الجهوية والاتمركز، كما اطلب الاستجابة لنداء صاحب الجلالة بتفعيل التوظيف الجهوي بالنسبة لاطباء القطاع العام وربط ترقيتهم بالكفاءة والاداء وجعل رواتبهم مرتبطة بتقييم رءساءهم الذي يحدد ارتفاع وانخفاض الراتب كل شهر وربط المسؤولية بالمحاسبة وكذلك فتح باب عروض لاستقطاب اطباء اجانب في اطار الاعارة كما فعلت ذلك العديد من الدول العربية وتشجيع المستثمرين الاجانب في قطاع الصحة على فتح مستشفيات ومصحات ومراكز ومختبرات وشركات انتاج ادوية وجامعات طبية في المغرب لاجل الصالح العام.
    نعم للتوظيف الجهوي نعم لاستقطاب الكفاءات الاجنبية
    عاش سيدنا عاش الملك
    وشكرا للسيد وزير الصحة على جهوده

  • الهواري عبدالله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:40

    الأنسولين في المركز الصحي بحي الشيخ المفضل زنقة بوكراع سلا، مقطوع وخوصاactrapideمنذ أكثر من ثلاثة شهور،هل المرضى بداء السكري يحتاجون لمفاوضة الوزارة للحصول على الدواء.أنشروا من فضلكم.

  • موحى
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:20

    كاين شي ناس كيحملو المسؤولية ديال المرضى للأطباء . اش غايدير ليك طبيب كاتدخل الى المكتب ديالو او كلتلقى كرسي بارد او صناتة او ستلو بيك . حتى الوراق ماعوش . سيرو قلبو المسؤول على تردي صحة قطاع الصحة و التعليم في الميزانية السنوية . قلبو او قراو شويا اش كايوصيهم سيدهم صندوق النقد اادولي او ماماهم الليبرالية المتوحشة وحليفها الطبيعي اليمين المتاجر بالدين……

  • driss
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:56

    Indigne de dire vous estes medecin,indigne de dire vous etes compétents, indigne dire vous etes aux cotés des malades, indigne de dire vous eutes des musulmans, indigne de dire vous etes humanstes indigne de vous guetter mettre dans votre poche 50dh ou 100dh d un patient pour lui faire ou rendre petit soutien qui est votre devoir,en clarté,vous etes des esclaves de corruption, des laches,,des arrivistes des voleurs, vous n avez pas de pitié ni sens des responsabilité,, la chaute, le laisse aller des hopitaux sont vous ridicules , incompétents ingrats injustes,dieu seul vous suivra toujours,et vive notre cher adorable roi

  • البيضاوي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 17:29

    هل يوجد لدينا أطباء في المغرب. الضمير قبل الطبيب.لا يوجد الضمير فقط البحث عن المال في كل الميادين.

  • ادريس انوال
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:05

    للاطباء و المهندسين مكانة خاصة في المجتمع .
    لدا وجب الاهتمام بهذه الشريحة .
    هذه الحكومة لايهمها شؤون الموظفين اصبحوا مختصين فقط في الاقتطات من الاجور و داك بالتساوي بين الموظف الصغير و الكبير .
    اقول كبير لكن بدون معنى لانه هو ايضا اسبح متوسط او صغير .

  • ح س
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:41

    اعتقد انه من حق كل انسان ان يعبر عن ذاته حسب ما يراه من زاويته ومن خلال استنتاجاته حسب وضعه الاجتماعي والاقتصادي وتركيبته الاخلاقية والنفسية والثقافية ومستواه العلمي ،وبالتالي على المرء ان لا يستغرب أو تستفزه التعاليق العدوانية المقرفة لان كل كأس ترشح بما فيها حتى حين تأتي بلغة اجنبية لأنها تبقى تترجم احاسيس وعقليات محلية لا تمت بصلة الى مستوى النضج الفكري الذي يتمتع بها اهاليها الاصليون الناطقون بها .
    حقيقية ان المؤسسات الصحية العمومية تعرف نقط قوة واخرى نقط ضعف .

    فمن قوتها انها تلبي مجانا اكثر من 80°/° من خدماتها الى حاملي راميد بنيما 20°/° هي التي تؤدي مبالغ رمزية فقط وغالبا في امراض مزمنة ومستعصية . هذا بنقص في الاطر الطبية والتمريضية والتي تتمتع بكفاءة عالية معترف بها في الخارج وبلد موليير ، وبرغم التضحيات وفي غياب التحفيزات حيث ان الطبيب بعد 8 سنوات من الدراسة ينخرط في درجة وسلم الوظيفة العمومية كحامل للماستر كما ان التعويضات عن الحراسة قد لا تتعدى 60 د صافية عن 16.5س كوحدة .

    من نقط الضعف مييزانية هزيلة منظومة ادارية غير متطورة لا تخرج عما يجري في باقي القطاعات.

  • ياسين
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:23

    الطبيب في المغرب كيقرا غير باش يبدا يقولو الطبيب مشا الطبيب جا وحشموا على عراضكم الله يهدكم .كون كان فيكم الخير و تاديرو خدمتكم لي اديت عليها القسم كون راه الشعب وقف معاكم .وها الرسالة حتى المعلمين

  • ماهو مجهول
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:47

    اتعلم اخي المواطن ان في اوربا اغلب العلاجات لا تعطى الا بعد ان يتاكد الطبيب من المرض؟ اتعلم ان الطبيب المغربي عموما يراف باخيه المواطن فتكون علاجاته في غياب التاكد التام من نوع المرض بالتدقيق اتعرف لمادا؟ لانه ادا اراد ان يتاكد فسوف يطلب منك بين 500 الى الف درهم من تحاليل البول والدم و البراز و صور اشعة ابسطها بالنسبة له هي ابهضها ثمنا وهي irm والتي تقدر ب3500 درهم بالاضافة الى الايكوغرافي عند اختصاصي اشعة ب 700 درهم؟ اد داك سوف يعرف مرضك بكل وضوح و سوف يعالجك؟ انت لا تعلم سوى شيء واحد هو انه جزار!!! جزار فيمادا فهل انت بهيمة حاشا بل انت انسان مكرم و الطبيب عموما يبحث عن شفاءك دون ان تصل الى فقدان مالك.هدا ما لا يعرفه معظم المغاربة للاسف.اما الطبيب الاوروبي فمثله مثل طالب مدلل يعطيه كوكل الجواب على جميع الاسءلة ويعطيه حل اللغز دون تفكير او اجهاد. فمثلا مشكل في الراس ببلادنا يجاهد اطباؤنا لافتراض 7777 مرض مسبب بينما في اوربا صورة اشعاعيةباهضة الثمن تظهر الخلل في ثواني معدودة. وكما يقول المثل "المعلم هو الماتيريال"

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53 1

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44 7

تفاصيل متابعة كريمة غيث