"غياب التوافق" يُعكر أجواء لقاء الداخلية و"كدش"

"غياب التوافق" يُعكر أجواء لقاء الداخلية و"كدش"
الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:35

يبدو أن اللقاء الذي جمع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بالكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الإثنين الماضي، لم يُفض إلى أي توافق بين الجانبين، بعدما أكدت “نقابة الأموي” أن “الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف مازال معطّلا”، مجددة تشبثها بـ “الملف المطلبي في شموليته”.

وأعلنت الكونفدرالية في بيان شديد اللهجة، توصلت هسبريس بنسخة منه، عقب الاجتماع الأسبوعي لمكتبها التنفيذي أمس بالدار البيضاء، عن رفضها لكل “السياسات والقوانين الهادفة إلى تفكيك المرفق العمومي وتكريس الهشاشة في سوق الشغل”، مشددة على أن “الوضع الاجتماعي مقلق، بحيث يتسم باستمرار وتزايد الاحتجاجات”.

وأوضح مصدر مُطلع لهسبريس، فضل عدم الكشف عن هويته، أن “الاجتماع الثنائي بين الطرفين لم يخلص إلى أي نتائج نهائية ملموسة”، معتبرا أن “وزارة الداخلية تحدثت عن العرض الحكومي بجميع حيثياته، في حين تطرقت النقابة إلى ملفها المطلبي”، خاتما بأن “الأمور ليست جيدة، والدليل على ذلك دعوة النقابة المجلس الوطني إلى الانعقاد”.

في هذا الصدد، قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تعليقه على أطوار الحوار الثنائي مع وزارة الداخلية، “لا يوجد أي توافق، لقد عبر كل طرف عن وجهة نظره بشكل مفصل، لكن لم نتوصل إلى التوافق الحقيقي”.

وأضاف الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن النقابة العمالية “ركزت في العرض الذي قدمته لوزارة الداخلية على العرض المالي بالأساس، الأمر الذي استغرق وقتاً طويلا، لكننا لم نتفق بعد عليه”، مردفا أن “المهم أننا سنعقد المجلس الوطني في العاشر من أبريل الجاري”.

وبخصوص إمكانية عقد لقاء ثانٍ مع وزارة الداخلية، علّق القيادي النقابي على الموضوع بالقول: “إذا كانت هنالك أي نية لعقد جلسة ثانية من المفروض أن تكون قبل انعقاد المجلس الوطني، لأنه إذا التأم المجلس، فإننا سوف نستمر في البرنامج النضالي التصعيدي”.

جدير بالذكر أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أنهى الجولة الثانية من المفاوضات مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية خلال الأسبوع الماضي، بغرض التوصل إلى اتفاق مشترك من شأنه إخراج الحوار الاجتماعي من عنق الزجاجة، لكن إلى حدود الساعة لم تتضح بعد بصفة رسمية طبيعة مضامين العرض الجديد.

‫تعليقات الزوار

14
  • ملك الفقراء فالمظالم محاصرة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:02

    كل فئات الشعب تعاني ..بورجوازية تدعي انها الضامن لاستقرار الوطن ..وشعب بطيبوبته وصبره يعاني ..حقيقة الاوضاع المحاصرة .. مسؤولون يزرعون المااسي ويحصدون خيرات الوطن لهم ولابنائهم ..ومظالم الناس مهملة في كل الرفوف .. انها الحقيقة ..

  • سرور
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:04

    لقد كثر في عهد هذه الحكومة المشؤومة الإضرابات و الإحتجاجات مما يدل أنها تقود البلاد إلى المجهول وإلى ما لا يحمد عقباه.

  • الشناقة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:10

    لا خير في النفايات كيفما كان لونها،التفرغ ،الكسل ،الكلام الفارغ،التفاهة،المصلحة الخاصة، المزايدات الخاوية،…لا خير في الشناقة

  • الحمد لله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:14

    يجتمعون و يتحاورون على ؟؟؟؟؟؟؟ الخلاصة ؟؟؟؟؟؟ الزيادة في الذنوب للحكومة والنقابات الحساب يوم القيامة

  • غريب في بلادي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:14

    باركا من النفاق هذه 10 سنوات كلها تفاوض بدون نتيجة تضحكون علينا ايتها النقابة مع تواطئكم مع الحكومة والداخلية لوكنتم اردتم حقا دفاعا عن الشغيلة اجعلوه اضراب مفتوح حتى تحقيق المطالب لكنكم لن تستطيعوا لانكم مهرجون ولاتمتلون إلا انفسكم ومصالحكم ….

  • عقيل
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:16

    الحل هو العصيان المدني الى حين تحقيق مطالب الكادحين .خدوا العبرة من الشقيقة الجزائر .فالكلمة الفصل للشعب.شرط عدم المس بالمقدسات.

  • ساخط على الوضع
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:48

    شعب طيب مسالم وحكومة متسلطة ومستبدة . الفلوس ديال موازين والنشاط كاينة و)دريهمات ( الموظفين والعمال الله يجيب …مكيناش …وكلنا عليكم الله …والله ينتقم منكم …حكارة..

  • مغربي رافض
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:41

    لنا في الجزائر خير قدوة لتنقية المغرب من كل لصوص المال العام واعادة توزيع الترواث بشكل عادل هل يعتقد المنتفعون ان الشعب لازال غافلا عما ينهبونه من مال البسطاء؟ من الغباء الاعتقاد ان الثورة بعيدة عن المغرب كما باقي دول الربيع.

  • دولهايبوش..مت.قاعد فازفاطي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:50

    من يريد معرفة النقابات وكيف يضحكون على الطيبة قلوبهم.ماعليه الا ان يزور فندق اطلانتيد باسفي زيارة مفاجءة مثلا تسءل عن شخص او نحوه وسترى باءم عينك ممتلي العمال للمركزيات التلات.وزد اعليها حتى الملتحية اليتيمة كلهم سمن على عسل.ضحك وقهقهة واكل وشرب وقهوة وشاي بكعب الغزال يافلان.اعلى اضهر الصافية سريرتهم….الى متى؟

  • انقذوا الوطن ...انقدوا الوطن
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:02

    من هاد المنبر واتمنى ان تصل الرسالة: الدولة المغربية استيقضي! المغرب يسير الى الهاوية،انكم ترتكبون اخطاء تاريخية ابرزها تحقير الاطر اللي هوما وجه الدولة امام العالم وهم القائمون على خدمة المواطن ،لقد قتلتم فيهوم روح العمل والوطنية! انتم تسحقون الطبقة المتوسطة اللي هي العمود الفقري للامن الاقتصادي والاجتماعي . انتم تتساهلون مع احزاب مخربة و جهات لا تريد الخير لهاد البلاد ، تحت اسم الدمقراطية والحداثة والحرية السياسية. عندي سؤال ان ضاع المغرب اين ستدهبون ؟ اين ؟ الى اوربا تشدو الصف مع الكاوري في المخبزة؟ ايها المسؤولون انتم بدون المغرب ما عندكم قيمة ،حافظوا على بلدكم اللي عندكم فيها امتيازات اقسم بالله ما تشوفوها في دولة اخرى .راه المغرب يسير نحو احتقان غير مسبوق راه المغرب بدأ بالسقوط وقريبا ستكون الصدمة. يجب اعادة الامور على ما كانت راه ما بغينا حداثة ولا دمقراطية بالجوع او الفقر او السيبة والاحتقان. الله ينتقم منك يا حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية انتم السبب الله ينتقم منكم يا لوبيات المال والسياسة وتجار المخدرات.

  • صابر عبد الصبور
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:11

    الحوار الثنائي داخلية نقابات وفق منهجية فرق تفرض وجهة نظرك من جهة ،وابقاء تفاصيل الحوار طي السر من جهة ثانية،لن يفضي إلى أية نتيجة .الحوار الحقيقي هو الحوار المؤسساتي الذي يجمع الأطراف الثلاثة حكومة،باطروناونقابات ،اما دون ذلك فالاوضاع ستتجه إلى مزيد من التوثر غير مضمون العواقب .

  • موظف
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:16

    اذن ما هو القرار الذي خرجت به النقابات التي سبق التحاور معها و لماذا هذا السكوت و التكتم على مضامينه. لانه بعد تصريحات *كدش* لابد من معرفة مضامين النقاط التي تم تدارسها

  • نطحة ابلا حاو ...لكاو كونيتو
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:33

    المغرب لم يعرف الثورة بعد.حراك20فبراير ماهو الى حركة تسخينية.اما الثور اللي غادي ينطح الفاسدين.واللصوص وناهبي خيرات الوطن باقاي امبررز او مارش ارىيير.

  • كفى ازدراءا
    الخميس 4 أبريل 2019 - 08:54

    السيسي رفع اجور الموظفين بنسبة 70 بالمائة، اسبانيا ب 22 بالمائة، الاردن ب 20 بالمائة، فرنسا ب 100 يورو، كل الدول التي تحترم مواطنيها و تقول انها دولة الحق و القانون تستجيب لمطالب الشعب الا حكومتنا التي لاتعير الموظف و لاالمواطن اي اهتمام و تطلب منه التحلي بروح المواطنة و الوطنية في القضايا التي تهمها فقط

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب