24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بلانشي: نظام التعاقد مُفيد .. وإصلاح الوظيفة العمومية ضروري

بلانشي: نظام التعاقد مُفيد .. وإصلاح الوظيفة العمومية ضروري

بلانشي: نظام التعاقد مُفيد .. وإصلاح الوظيفة العمومية ضروري

قال نيكولا بلانشيه، وهو مستشار ورئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، إن نظام التعاقد المعتمد في قطاع التعليم في المملكة يندرج في إطار عملية إصلاح كبيرة للوظيفة العمومية، وتتضمن أيضاً حركية الموظفين ونظام الترقية وتدبير الموارد البشرية.

وقال بلانشيه، في ندوة صحافية عقدها أمس الثلاثاء في مقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، إن إصلاح الوظيفة العمومية أمر مهم من أجل تحسين نجاعة الموارد المالية العمومية، وأكد أن هذا المجال يستوجب تسريع الإصلاحات، من قبيل نظام التعاقد وحركية الموظفين العموميين ونظام الترقية بناءً على الجدارة عوض الأقدمية، إضافة إلى تدبير أمثل للموارد البشرية.

يذكر أن نظام التعاقد في قطاع التعليم اعتمده المغرب منذ سنة 2016 وبلغ عدد الأساتذة المعنيين به أكثر 55 ألفا، وقد التزمت به حكومة سعد الدين العثماني تجاه صندوق النقد الدولي من أجل التحكم في كتلة أجور الموظفين العموميين وجعلها ما دون 10.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وقال رئيس وفد صندوق النقد الدولي في ختام زيارته إلى المملكة: "نظام التعاقد في قطاع التعليم يُمثل فرصة إذا كان متفاوضا عليه وتم في ظروف توفر الحماية، ويمكن أن يكون مفيداً من أجل تسهيل مواجهة التحديات المطروحة".

وحل وفد صندوق النقد الدولي بالمغرب، في الأسبوعين الماضيين، في إطار المشاورات السنوية بموجب المادة الرابعة، والمراجعة الأولى لاتفاق خط السيولة والوقاية الذي تمت الموافقة عليه لفائدة المغرب نهاية السنة الماضية بقيمة تبلغ 3 ملايير دولار على مدى 24 شهراً.

وتحدث الوفد عن وضعية الاقتصاد المغربي وآفاقه، إذ أكد بلانشيه أن "معظم مناصب الشغل في مُختلف اقتصاديات العالم تُخلق من قبل المقاولات المتوسطة والصغرى"، وأضاف أن "أكبر رهان بالنسبة للمغرب هو كيفية خلق مناصب شُغل للشباب وكيف توفير بيئة تسمح بتطور سريع للمقاولات المتوسطة والصغرى".

وفي نظر المسؤول في صندوق النقد الدولي فإن هناك مُعيقات كبيرة تحول دون خلق فرص شغل أكبر في الاقتصاد المغربي، أولها ضُعف تأهيل اليد العاملة، ومسألة الوصول إلى التمويلات، وبيئة الأعمال المرتبطة بالحكامة ومحاربة الفساد والإجراءات الإدارية وتسهيلات خلق المقاولة، إضافة إلى وضعية سوق الشغل.

ويرى بلانشيه أن "الدولة لا يمكنها خلق جميع الوظائف التي تحتاج إليها البلاد في مختلف القطاعات"، لكنه أكد أن "القطاع الخاص يجب أن يُساهم في خلق فرص الشغل، وهذا يتطلب توفير الظروف المساعدة له لكي يدفع بشكل أكبر لرفع نسبة النمو في البلاد".

ولفت بلانشيه إلى أن تقوية الحماية الاجتماعية في مختلف القطاعات أمر بالغ الأهمية بالنسبة لرهان خلق فرص الشغل الحقيقية، وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات للحماية ضد البطالة والحماية الاجتماعية للمقاولين، كما أثنى على توجه الحكومة إلى اعتماد الاستهداف في البرامج الاجتماعية من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

وفي حديث عن الاستثمار العمومي، قال المسؤول إن نجاعة هذه الاستثمارات التي تقوم بها الدولة تبقى مشكلة مطروحة دائماً، إذ أشار إلى نسبة هذه الاستثمارات مرتفعة، لكن أثرها يبقى دون التطلعات، وهو ما يطرح، حسبه، أمر الحكامة العمومية وضرورة توجيه وتركيز استثمارات الدولة ومؤسساتها على مهنها الأساسية من أجل تحقيق النجاعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - أنس طنجاوي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:04
التعاقد ماجي من فوق..فهمتوا أولا لا؟!
2 - فرض عليه التقاعد الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:10
نعم للتعاقد نعم للغربلة ،هؤلاء لا يستطيعون القيام بالمهمة لهذا هم يريدون الادماج، يجب طرد رؤوس الفتنة رؤوس التنسيقية قبل نهاية العطلة
3 - البشير الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:11
انا من اطر الاكاديميات ومع التعاقد وزملائي من لم يرد الاتحاق بعمله المرجو فصله
4 - مواطن الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:13
من هنا يتأكد كلام الأساتذة أنه البنك الدولي هو لي تيقرر فهاد البلاد و انه فعلا فرض عليهم التعاقد
5 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:14
صندوق النقد الدولي أريد به تفقير الدول لا شئ آخر أهل مكة أدرى بشعابها أي دولة تدخل فيها هذا الفيروس إلا و شل حركاته
6 - عبد الناصر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:15
و شهد شاهد من اهلها.اللهم اني قد بلغت
7 - المدوخ الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:15
لقد ظهر الحق وزهق الباطل أين هم اصحاب الخيارات الاستراتيجية خرجو قولو لعباد الله هي إملاءات صندوق النقد الدولي وكفى من الفتنة.
8 - خاي محمد الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:16
"نظام التعاقد في قطاع التعليم يُمثل فرصة إذا كان متفاوضا عليه وتم في ظروف توفر الحماية،مع الاسف الحكومة رفضت رفضا باتا الحوار مع المعنيين ولم توفر لهم الحماية الكافية، وكل متعاقد محروم من ما يعد مكسبا للاساتذة الموضفون، وما رفض ملف الاستاذ الذي نجح في مبارة الاساتذة الجامعيين مادة الرياضيات لخير دليل، وما الاقتطاعات او وقف مستحقات المنسقين إلا منكرا من المناكير
9 - استاذ الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:16
هذا هو الاختيار الاستراتيجي لفاضحينا بيه
10 - TEACHER الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:18
مادام أن الوظيفة بالتعاقد لها كل هاته المزايا و أنها ضرورية كما يقول ممثل البنك الدولي، لم لا تطبق في الوظيفة العمومية ككل، وهكذا سيستفيد البلد أكثر!!
11 - الدكالي الفايق الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:18
كل زياده في اجور الموظفين.تتبعها زياده الضريبه على مول الحانوت والميكانيكي والبناي والخضار ومول الحوت.في المقابل لا تعليم لاصحه لا ادارهِ . نطالب بالتعاقد.لاجبار الموظفين باش ايديرو خدمتهم.والحد من السليت.والاشباح. اغلبيه المدرسين والموظفين تغيب عنهم الوطنيه وحس خدمه المواطن الدي يودي اجورهم.يجب مراقبتهم. مع تطبيق الاجر مقابل العمل.
12 - زاد الطين بلة... الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:19
هذا المبعوث لم يحل بالمغرب إلا ليزيد الطين بلة، بكلامه هذا يعطي للحكومة ذريعة لفرض نظام التعاقد في التعليم، في انتظار تعميمه على باقي القطاعات.
و المدافعون عنه من الشعب ، لا يَرَوْن بأساً في ذلك، إما بعدم انتماءهم لسلك الوظيفة، أو حقدهم على الموظف. لكنهم عما قريب سيستشعرون خطورة فعلهم هذا، عندما يتلمسون هزالة الحركة الإقتصادية و انعدام الرواج الاقتصادي، بفعل قتل الفئة المتوسطة، عندها لا يقبل منهم التباكي أو التأسف...
13 - عثمان الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:21
اودي مبقا ميتقال ياخدو من عندهم كريدي في اخير يبداو يتحكمو فيك دير هادي لا مديرش هادي .. واش صندوق نقد دولي مكتبانش ليك كدخل في شؤون البلاد؟
14 - nordine الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:23
تبدير أموال الدولة في التفاهات أجور متفاوتة قطاع غير مهيكل عدم تشجيع الإنتاج اتفاقيات التبادل الحر بدون نتيجة موظفين ليقوموا بواجبهم اقتصاد الريع لا أعرف ما هو دور الحكومة والأحزاب والمواطن الفقير يعيش في غابة ادا اصطاد سياكل وادا جاع فإن الله معه
15 - med nador الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:23
ايوا فين هما لي كانو كيقولو البنك الدولي لا علاقة له بالتعاقد؟؟؟ وشهد شاهد من اهلها, حنا لي يجي يتحكم فينا و التعاقد ممزيانش للبرلمانين؟؟ و الضباط الكبار و القضاة؟ و لا ديما المواطن البسيط خاصنا نحكوه مزيان؟؟؟؟
كنتما المواطن ايفيق ويساند اولاد الشعب
16 - salah الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:23
اسي نيكولا علاه مفراسكش راه كلمة تعاقد حدفاتها الوزارة من القاموس اسماتها موظفي الاكاديمية؟!أكبر دليل على أن المسؤولين على القطاع كيكذبوا على المواطنين.حكومة محكومة بأوامر الجهات المالية...
17 - عبداللطيف الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:24
بطبيعة الحال نظام التعاقد ومسلسل الإفساد وليس الإصلاح مفيد لصندوق النقد الدولي الذي اصبح يتحكم فينا وهذا يذكرنا بسياسة التقويم الهيكلي في الثمانينات وماترتب عنها من كوارث اجتماعية حنا تاخذوا القروض باش بنكيران و وباعتراف الشلاهبية يتمتعوا بتقاعد مريح اللهم ان هذا منكر
18 - صابر عبد الصبور الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:24
هذه هي توصيات صندوق النقد الدولي ،ومن بتبجح بان الإصلاحات المزعومة لا علاقة لها بهذه التوجيهات فالواقع يدحض ذلك.ولكن السؤال المطروح اي تذهب كل تلك القروض ومن المستفيد منها؟
19 - %%%% الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:25
une économie ombrionaire et basée sur les marchés de l etat qui sont donnes au plus offrant (coruption) les sociétés fleurissent et fanent dans une periode de 5 ans la periode d exonération d impot un secteur fébrile ce qui reste c le publique et l emploi fébrile les marocains n en veulent pas la stabilité est dans le publique .il faut rendre le privé plus attrayant pour que les marocains emigre du public au privé .hada hwa lislah .
20 - خليلوفيتش الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:25
وفينكم الوزراء ديال الحكومة خصوصا مرؤوس الحكومة قالك البنك الدولي لا علاقة له بنظام التعاقد. دبا علامن طلعت الشمس أيوا فكها يامن وحلتيها
21 - Zirlo الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:25
هذا صحيح لان الترسيم = الكسل و هو سبب مشاكل الخدمات العمومية و هو نوع من الريع. هذا عكس القطاع الخاص حيث النجاعة و الخدمات في اعلى مستوى.
22 - kinko الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:27
ما لا يفهمه السيد بلانشي أو يتجاهله هو أن المعيار الأساسي للجدارة في المغرب هو بّاك صاحبي. المشكل هو مشكل الثقافة المتوسطية عموما التي لا ينفع معها توصيات منبثقة من الثقافة الأنجلوسكسونية و البروتستانية. لذلك فحتى ايطاليا و اليونان و أمريكا اللاتينية تتخبط في مشاكل مع المؤسسات الاقتصادية الدولية و رغم توالي الإصلاحات فإنها لا تؤتي أكلها. لو تم حقا تنزيل التسيير المحلي في المغرب لرأيتم تقدم المغرب الجنوبي على الشمالي رغم شح الامكانيات و لكن ربما فات الأوان على هذا الأمر.
23 - لا زواق لا نفاق الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:27
متفق معه الف المائة يجب ان يتجاوز المغرب تخلف الوظيفة العمومية التي يختبئ فيها الفاشلون ويمتصو دماء الشعب وغرضهم فقط المصالح الخبزية الضيقة كفى من الانظمة البالية التى لم ياتي منها سوى التخلف
24 - مواطنة الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:29
الحقيقة تأكدت الآن صندوق النقد الدولي هو من فرض نظام التعاقد وطبيعي أن يصرح هذا المسؤول بأن نظام التعاقد مفيذ !!!! فقط انا اقول مفيذ لصندوق النقد الدولي وليس المتعاقدين !!!
25 - Ali Ali الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:29
البنك الدولي ما بقالو والو يدخل للدار عندنا يقولك الثلاجة ديالي كانسالها للدولة ديالك
26 - الوطنية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:31
ايه يعني حكومة الباجدة تعد التلميذ المطواع والبار في تطبيق الأوامر نظام التعاقد وإصلاح الوضيفة العمومية لا تسير وطموحات الطبقات المتوسطة والفقيرة
27 - يوسف الماحي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:32
واخيرا تم فضح مقولة الاصلاح، التي تتبين يوما بعد آخر انها املاءات البنك الدولي ليس إلا ،
يتم الترويج لمقولة الترقية بالكفاءة والجدارة عوض الاقدمية في محاولة لجعل الموضفين في زنازين طول حياتهم العملية ،
الأولى ان يتم تسميته اجراءات التقشف بدل اصلاح الوضيفة ، ونرجو ان لا تتم هذه الاجراءات التقشفية فقد تزيد احتقان الشغيلة
28 - متتبع حر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:35
ها لي قلنا لكم راه البنك الدولي واوامره بنكيران مول 7 ملايين كيقول أفكاري والعلماني يؤكد أقوال بنكيران
29 - عبد الإله من صفرو الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:35
وأخيرا سقط القناع من قلب وزارة المالية: إذن اسمه الحقيقي التعاقد وهو من تعاليم صندوق النقد الدولي وليس لاخيار ولا استراتيجي.
30 - بنكبور الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:38
المشكل الأول مااااشي فالتعاقد بل في عقلية العديد من المسؤولين؛ إذا لم ترقه بحث لك عن مشكل مفتعل و بحث عن الفرصة لفسخ العقدة معك؛ كما حصل مع أستاذ زاكورة و يأتون بآخرين ليركعوا لهم و يذلونهم
و من ناحية أخرى ؛ فليطبقوا هذا القانون التعاقد على أنفسهم أولا
31 - إنها العبودية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:38
تخططون لإفساد نظام الوظيفة العمومية عامة ، نحن نعلم أن المغرب ليس بلدا فقيرا ، و لن تفلحوا في تمريره بإذن الله ، إذا كنتم متعثرين في تفويته مع أساتذة التعاقد فلن تستطيطوا تمريره على مئات الآلاف من الموظفين بإذن الله . وأظنكم ستفتحون أبواب الكوارث في البلاد .
وسيكون ذلك مناسبة للتخلص منكم إلى الأبد بإذن الله و بالتبعية للاستعمار .
32 - اسماء الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:43
انا مع تعميم الوظيفة بالتعاقد في حالة واحدة، اذا كانت ستطبق في جميع القطاعات والادارات..لماذا تم ضرب شغيلة هذا القطاع الحساس دون غيره؟
33 - jamal الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:44
أوراق التوت بدأت تسقط. ما بقا ما تخبي أ السي العثماني. كلشي بان. حنا كنا عارفين شحال هادي أن البنك الدولي هو لي كيحدد السياسة ديال الدول الفاشلة ولي كتمشي عندو باش تسلف. نتا ما بغيتيش تعترف بهاد الشي وعييتي ما تنكر. دابا ها هوما ولاو يجو عندك ويقولو كولشي. هادو راه ما كيكذبو. داك الشي لي كاين كيقولوه. ولاكن ما دام كاين اقتصاد الريع والمحاسبة والو غادي نبقاو ديما دولة فاشلة.
34 - عبدالله الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:45
ميزة التعاقد هو أن الاستاد يعمل في جهته اما من قبل فرباطي يتم تعيينه بتندرارة و مكناسي في طاطا
و يبقى هناك على الأقل عشر سنوات و كم من استاد انقطع عن العمل بسبب ابتعاده عن عائلته و ظروف العيش التي لم يكن متعودا عليها و رفض الأطباء الالتحاق بالمناطق النائية خير دليل
35 - خديجة الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:48
هكذا ينكشف كذب الحكومة والخلفي من أن التعاقد وإصلاح الوظيفة العمومية لا علاقة له بصندوق النقد الدولي ، تبين أن صندوق النقد هو الذي يحكمنا وأن لا سيادة للمغرب ، الكل موظفون لدى صندوق استعماري خرب المغرب على مدى أزيد من 60 عام من خلال سياسات التقويم الهيكلي ، صدق من وصف الاستقلال بالاحتقلال
36 - واحد من الرعية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:00
الفاشل هو من يصف الموظفين و الأساتذة بالفشل ، لا يوجد حسب علمنا قط يهرب من دار العرس ، لو كنت في المستوى لاستطعت اليوم أن تكون موظفا رسميا مثلهم ، و لكن كسلك و عجزك المعرفي و محدودية قدراتك العقلية هو ما جعلك على الهامش تكتفي بنفث سمومك ضد من هم أفضل منك . ألا تخجل من نفسك و أنت تصف ذوي الفضل عليك و على أشباهك بأقبح الأوصاف ، ما هذه الدناءة و الانحطاط ؟ لولا هؤلاء الأساتذة لما عرفت حتى كيف تفتح الحاسوب فبالأحرى "التغوط" بواسطته . لولاهم لكان حالك أسوء من حال أهل العصر الحجري . فهم من أعطوك الطبيب و المهندس و رجل الاقتصاد و الشرطي و هلم جرا . ماذا أعطيت أنت لمجتمعك غير طاحونة قوت تستهلك و لا تنتج شيئا و تكتفي بالجعجعة الفارغة هنا و التطبيل لمستعبديك هناك . أفق من نومك و اقرأ بتمعن ما جاء في النص أعلاه ، فرض التعاقد لم يكن خيارا استراتيجيا كما حكت لك "محكومة العار" بل هو إملاء من صندوق لا يرحم الفاشلين الذين يضعون أنفسهم بين أنيابه . بدل أن توجه سمومك ضد الأساتذة خصوصا و الموظفين عموما ، إسأل نفسك أين ذهبت هذه القروض ؟ و ما محل التقاعد الاستثائي الشهير منها ؟
37 - المغربي12 الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:06
اللعبة اتضحت الان اين بوق االحكومة انه لاتوجد املاءات البنك الدولي التعليم بهذه الندوة ومن خلال عروضها بالتشجيع على التعاقد في التعليم انها الخوصصة القادمة بصريح العبارة مع توالي الحكومات المتعاقبة من اجل منحهم قروض استهلاكية لا للتنمية ليتم صرفها او تهريبها الى الخارج بالطرق تلملتوية كما ان البنك الدولي هو صلحب السجل العائلي ومشروعه لحماية الشباب من البطاله انه الكذب بعينه الشباب سيجد طريقه للعطالة والانحراف والاجرام بتغول الدولة وانسلاخ مسؤوليتها من الشعب باغراقه في المديونية تلتي ستخلف الزيادة في الضرائب على الاستهلاك والتمويل والفوترة في موارد الطاقة وستخوصص كل قطاعات الدولة واملاكها من اجل استخلاص الديون لكن سيصعب الحال وسينفجر الوضع بالمغرب بالاحتجاجات وسننقسم فيما بيننا اوندخل الحرب الاهلية فتحية واجلال للاساتذة على نضالهم من اجل فضح المستور وكل من ساهم من قريب او بعيد في هذا النضال واخر كلماتي الاتحاد والنضال لايجب السكوت عن سياسة المسخ والكذب هم يعيشون في الفيلات بدون اتاوات الدفع كل شئ بالمجان ونحن نشتغل كالحمير وندفع لهم دون كلام النضال والاحتجاح لاتنسوه من فضلكم
38 - زكرياء الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:10
اري بعض التعاليق مريضة من ناس مراض شايفين غي المعلم والموضفالبسيط وحقدين عليه باز الي كنت من الشعب اما حاجا خرا فهديك خدمتكم الله يوفقكم
39 - تقني في الهندسة الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:15
ليس انت من تملي علينا النصائح و استاذيتكم مارسوها في محيطكم و بلدانكم و شكرا
40 - musa الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:16
ل نتعاقد مع البرلمان لمدة ثلاثة اشهر لان هدا الظام حتى حنا غدي يسلكنا
41 - Zohyr الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:19
التعاقد في الدول الديموقراطية ماشي عيب حيت كاين عدل ومساواة وحتى إلى تفسخ العقد هناك تعويضات وحماية اجتماعية أما هنا فالموغريب التقاعد غيزيد في نظام السخرة والعبودية وغادي يولي عند المسؤول المغربي أداة إنتقام و خنوع بحيث المتعاقد إلى بغا يبقى محافظ على بلاصتو خاصو يلحس lkappa
42 - Citizen الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:23
اباتشي تفرض عليكم التقشف باسم التعاقد
43 - محمد الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:24
السلام عليكم لتجاوز هذا الجدال والتنابز بالمصطلحات والانتقال من التوظيف الى التقاعد 1توضيح قانون التقاعد بالواضح الحقوق والواجبات والحماية القانونية اللازمة
2 فتح باب المغادرة الطوعية للموظفين لسلك الوظبفة وتمتيعهم بالتقاعد .
3فتح الباب على مصراعية لقانون التقاعد المنصف والمتحاور بشأنه امام الشباب والسلام
44 - SAMIR الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:32
هذا الذي يحدثنا عن قرارات البلد , هل هو وزير مغربي ؟ مسؤول مغربي ؟ من انتخبه ؟ هذه البلاد كل من هب ودب صار يفتي في قراراتها ، وقال ليك الحكومة لا نتلقى التوجيهات من أحب هههه بيك يا وليدي
45 - Laid الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:37
Donc il ya rien à cacher Tout est clair l embauche par contrat est bien imposé et ce qui vient sera pire
46 - ام ندى والبنون الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:43
سؤال يحيرني : لماذا التعاقد في قطاع التعليم فقط ؟؟؟
47 - الحقيقة العارية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:56
استغرب لهؤلاء المتعاقدين الدين لاعلاقة لهم بالوظيفة العمومية ومع دلك يقولون حقنا في الوظيفة العمومية مع انهم لم يكتسبو قط هدا الحق ورغبتهم فقط الانظمام لجيش الموظفين الغشاشين والغير المنتجين
48 - ادريس الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:59
كلشي بان بالواضح .
اصحاب الاملاءات يتكلمون هم انفسهم .
ياللوقاحة
لو كانت عندنا حكومة فعلية لما جاء هذا المعمر الجديد لفرض اصلاحاته الكارثية .
حداري من هدا المسار المدمر .
49 - فصل الخطاب الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:59
هذا المستشار ومبعوث صنوق النقد الدولي جاء ليكذب البديجيين الذين يدعون زورا ان المغرب لا يتلقى املاءات من هذا الصندوق ولا يحشر نفسه في اي صغيرة ولا كبيرة....والان ماذا ستقولون للمغاربة .....ربما هناك سوء فهم او شيئا من هذا القبيل ...حسابكم عسير.
50 - Hicham الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:59
Ce monsieur, qui représente le FMI, peut exprimer librement son avis et celui de son employeur. Mais, il doit prendre en considération que la contractualisation n'est pas adaptée à la réalité administrative marocaine. En clair, le recrutement contractuel permet aux responsables, qui sont, paradoxalement, des fonctionnaires statutaires, d'asservir les employés contractuels.
51 - مدوخ مديون الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:05
تعرت حشومتنا اكثر فاكثر,هل تعلمون الان من يقرر ,ومن فرض التعاقد!اذا لا العثماني ولا غيره يستطيع ان يقف او يرفض اوامر الاسياد!ما عند الميت ما يقول امام غسالو!
52 - علاء الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:13
وشهد شاهد من أهلها.
راه نظام التعاقد التزم به العثماني ولكن نتائجه لزماتن حنا.
غادي يمشي العثماني ويبقى التعاقد.
الإخوان لي لتازم بشي حاجة مع صناديق الإقتراض ملي يمشي بحالو يديها معاه.
هادا هو مفهوم المسؤولية بالمحاسبة
53 - الحقيقة العارية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:17
استغرب لهؤلاء المتعاقدين الدين لاعلاقة لهم بالوظيفة العمومية ومع دلك يقولون حقنا في الوظيفة العمومية مع انهم لم يكتسبو قط هدا الحق ورغبتهم فقط الانظمام لجيش الموظفين الغشاشين والغير المنتجين
54 - التعاقد والتقاعد. الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:21
ما يخصنا هو العدالة الاقتصاديه والاجتماعية والحكامة الحقيقية والترشيد ومشكل التضريب. ..وليس التعاقد .لأننا لسنا أقوياء اقتصاديا كما هو الحال في الدول المتقدمة المتحكمة في مجالاتها بقوة الإنتاج و الديموقراطية .
لا يعقل أن يشتغل الموظف بالتعاقد المفروض من فوق تحت تهديد تسريحه في أي فرصة لسبب ما، وإن كان أبا لأطفال ماذا سيفهل؟ يطلق ويتشرد ويشرد الأطفال أن كانوا؟ أو يبحث عن فرصة عمل غير مككنه؟ هذه عشوائية غير مقبولة وخطر.
القرار الذي لا يدرس محليا طبقا للشروط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع قد يكون ضرره أكثر من نفعه.
أهل مكة أدرى بشعبها.
55 - موظف الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:27
نعم للتعاقد في جميع الوظائف ,التعليم البوليس العسكر الصحة الجماعات المالية الاوقاف........ ونزولو اسيدي هديك كتلة الاجور من عاتق الناتج الداخلي الخام. اما الترقية عن جدارة وليس بالاقدمية اخويا بداو بها بالبرلمانيين والوزراء اللي تايحشمونا داخل وخارج الوطن. و. اوهوما مصدر التشريع الضيق لعوج
56 - زائر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:27
دليل قاطع ان من يسيروا الامور عندنا في المغرب.لا علاقة لهم لت بالمغرب ولا بالمغاربة.انتهى الكلام
57 - محمود الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:29
لماذا لا تشترط المؤسسات الدولية الديمقراطية الحقيقية و القضاء على الفساد؟
58 - مواطن مغربي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:36
إلا كان التعاقد مزيان مالو يطبقو فبلادهم
59 - مغفل الأربعاء 03 أبريل 2019 - 18:45
صندوق النفد الدولي يفرض التعاقد لتخفيظ كتلة الأجور ليضمن استرجاع ديونه التي اغرق بها الحكومات التيلا تملك رؤية مستقبلية ولا برنامج اقتصادي سوى الاقتراض من الاباك العالمية.
60 - Abuanass الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:00
صندوق النقص الدولي جاء للدفاع عن مخططه..
61 - معبر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:00
واش كاين شي حد كيعاقد مع دولة ديالو . واش حنا جايين من قارة اخرى . لا حول ولا قوة إلا بالله. لك الله يا وطني الغالي .
62 - البوهالي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:02
السلام عليكم. لماذا البنك الدولي لا يوجه توصياته للجهة التي تستزف سيولة الدولة من الدرجة الاولى الا وهي البرلمانيين والوزراء ومايتقاضونه من شهرية سمينة وتقاعد مريح لم يساهموا فيه. ضف الى ذلك الموظفين الاشباح...
63 - غيور عن وطنه الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:27
التعاقد يساوي الإخلاص فالعمل من هنا إنشاء الله ستتحسن الخدمة العمومية
64 - زبون وعبد في وطنه. الأربعاء 03 أبريل 2019 - 20:13
قريباً جداً سيصبح الشعب يدفع الثمن لكل شيء في وطنه ، مادام البنك الدولي يفصل ويخيط ويبحث عن الحلول التي يراها مناسبة ليغرقنا أكثر في المديونية، المملكة سيتغير إسمها إلى مؤسسة أو فرع شركة للبنك الدولي وسيتغير إسمنا من شعب المغرب إلى زبائن وعبيد البنك الدولي، الأوضاع تنبأ بالأسوء جراء تحكم اللصوص والعصابة في السياسة، المهم الله يرحم الحسن الثاني. تبقاو على خير الانقراض وشيك.
65 - رأي واقعي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 20:35
الغاية الاساسية من اصلاح الوظيفة العمومية هي تجميد الأجور والتقليل من الإنفاق العمومي. يعني المس بالمكتسبات وهذا أمر غير مقبول بتاتا لن يقبل من الموظفين والنقابات. المفروض هو الحفاظ على الوضع الراهن وخلق تحفيزات وليس تأزيم الوضع
66 - Abou majd الأربعاء 03 أبريل 2019 - 20:46
هذا المسمى بلانشي سيقول للمغاربة ماذا يجب عليهم أن يفعلوه في بلدهم مثلا سيقول لبن شعبون والجواهري والزناكي والتراب والقاضي الفهري واليزمي والمالكي وغيرهم ها هو الصحيح هل ١٠ أو ١٥ في الماىة الناس كسروا انيابهم في الشؤون الاقتصادية الوطنية والدولية سير لا جيبك على خير
لكن ربما الغرض هو تاكيد أن الامر لم يعد بيد مسؤولي البلد اذا كان ذلك فهذا مقام اخر أنها تصريحات غير مسؤولة لهذا الشخص ذلك عليه أن يقوم بمهمته دون أن ينسب ببنت شفه ويعلم أن الكلام يكون مع المؤسسات في مثل هكذا مواضيع انت موظف في البنك الدولي تقول الشعب المغربي هذه جيدة وهذه رديئة
المغرب يشكل دولة منذ ١٤٠٠ سنة وله مؤسسات وعلى رأسها المؤسسة الملكية المجمع عليها من طرف الشعب ويرجع لها وتحمل مسؤولية ذلك القرارات الكبرى والمصيرية للبلد
على الحكومة أن تدين هذا التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمغرب من طرف هذا الشخص وتمنعه كن العودة لللمغرب لان المقترحات التي أتى بها لا تخدم البلد ابدا في الوضع الحالي
هذا هو رايي
67 - سعد فارابي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 20:58
على الدولة تقديم استقالتها كما فعل بوتفليقة ليقرر الشعب ما يرغب فيه باركة من الكذب ديال الحكومة و الملك .. سياسات لا دراسات و لا إستفتاء فقط عندما يحسون بالخطر عملو التجنيد الإجباري دولة مفلسة بقيادتكم
68 - بان الحق الأربعاء 03 أبريل 2019 - 21:02
وانا نفهم إذن كلام الأساتذة كان صحيح وهذشي إملاءات خارجية مكاين لا جهوية لا بوقرعي .لا حول ولا قوة الا بالله هل انتم حكومة ام عصابة من اين لكم بهذه الندالة والعمية
69 - مفتش تربوي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:00
لقد بلغ السيل الزبى وتاكد بما لايقبل الشك وباعتراف ممثل صندوق النقذ الدولي ان الحكومة الحالية ليست الا اركوز بلهجة المصريين اي ليست الا دمية تحركها خيو ط خفية لن تراعي الا مصلحتها الخاصة بالدرجة الاولى .وبالتالي وكما رددت ماجدة الرومي في اغنية احفظها جيدا بعنوان "سقط القناع" عن حكومة الانبطاح المنفذة لاجندات الابناك الخارجية وتتناسى مسوولياتها تجاه من انتخبها لتصل الى مناصبها الحالية في تدبير الشان العام ..فتبا وتبا لحكومة فاشلة بكل المقايييس ونرجو منكم الاستقالة وترك من هم اكفا منكم للتسيير والتدبير .فقد صدق الاساتذة المتعاقدون فيما يدافعون عنه من مطالب تضمن حق الاجيال القادمة في تعليم عمومي يستلزم استقرار مهنيا لمدرسيهم والسلام....وبالمقابل صدق االعثماني وامزازي في كذبهم وتلفيقهم للحقاىق على المواطنين كافة....والسلام....يتبع
70 - بنعبدالسلام الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:01
هذا دليل واضح ، لمن لا يزال في حاجة الى دليل، على أن نظام التعاقد يشكل كارثة أخرى من الكوارث التي أُصيب بها الشعب المغربي بتوصية من صندوق النقد الدولي. الكل يعرف أن مصلحة الشعوب ومصلحة صندوق النقد الدولي في اتجاهين معاكسين.صندوق النقد الدولي معروف بأنانيته.لا تهمه مصلحة الشعوب بقدر ما تهمه أرباحه واسترداد ديونه ولو على جُثَتِ الشعوب، ومن لديه الشك في ذلك نذكره بما يسمى بالتقويم الهيكلي في بداية الثمانينات وما تركه من جروح في قلوب المواطنين لم تندمل لحد الآن. فكل إجراء يحضى بمباركة هذا الصندوق فلا تنتظروا الخير منه ، وقانا الله وإياكم من شره.
71 - slima الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:08
leFMI défend ses intérets rien d'autre ne l'interesse .pour lui il impose la politique qui garantit ses profits
72 - محلل فوق العادة الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:13
ايها الاخوان من الطبيعي ان يتولى صندوق النقد الدولي الدفاع عن توصياته واملاءاته وذلك نظرا للمعارضة الشديدة التي ينهجها الاساتذة المتعاقدون ضد هذا النظام اي نظام التوظيف بالعقدة. انما ما يحز في النفس هو المساندة المطلقة والعمياء لشبيبة حزب البيديجي لقياداتهم وتاييدهم لكل مواقفهم دون تمعن ودون تحقق ولو الشعب كله قال لا. انهم بهذه المواقف يؤكدون فعلا انهم قوم تبع لا يملكون قرارهم. اهؤلاء اقول ان لم تستطيع الدفاع عن الحق فعلى الاقل لا تساند الباطل ......
73 - التمگروتي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:20
تدخل المؤسسات البنكية العالمية ليست جديدة ،لكنه هذه المرة بشكل فاضح.فإذا كانت للتعاقد هذه الفضائل !!!!لماذا التعليم بالذات؟؟!!! لماذا ليطبق في جميع القطاعات؟القضاة ،الشرطة ،القواد ،العمال ووو ... التعليم العمومي مريض يحتاج الى لضربة قاضية (التعاقد) لنكبر عليه اربعة تكبيرات......
74 - محمد امين الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:40
الى الذين يقلون لماذا صندوق النقد الدولي يتدخل في شؤوننا وكيف يملي علينا اوامره اذا كنتم تريدون ان لا يتدخل في شأنكم سددوا له ما عليكم من ديون له حينئذ لا يتدخل في شأنكم كما فرضتم تعاقد مع الاساتدة كذاك انتم متعاقدين معه وملزمين بتطبيق التزماتكم حرفيا معه واستعدوا للقادم اسوأ
75 - المواطن المطحون الأربعاء 03 أبريل 2019 - 23:15
كل شيء واضح انه لصالح اوروبا ولصالح فرنسا وغالب الظن ان هذا المسؤول فرنسي الجنسية والاستعمار المالي والاقتصادي هو مصطلح متعارف عليه عالميا، اما الاصلاحات الهيكلية التي يتحدث عنها تتلخص في عدت برامج منها اصلاح التعليم ومنها مخطط اصلاح الادارة والتعاقد وقانون الوظيفة العمومية الجديد المزمع مناقشته داخل الحكومة اليوم والذي من شانها الضرب بمكتسبات ابناء الشعب وحقهم في امان وظيفي، وكذلك التقليص من كتلة الاجور واعتماد الادارة الرقمية والمساواة بين المراة والرجل في التوظيف حيث ان نسبة النساء الموظفات وصل ل 41 بالمءة فقط من مجموع الموظفين، ومن يقول لي لا يوجد شيء كهذا انا مستعد ان اتيه في نفس الموضوع بتاريخ تقرير اقتراح الاصلاح الهيكلي الذي التزم فيه المغرب مقابل قروض بالقيام بمجموعة من التغييرات وكذلك باسماء الشركاء الدوليين المذكورين في مخطط اصلاح الادارة 2021-2018.....ونحن نطالب برفض املاءات صندوق النقد الدولي كما رفضها الشعب التونسي فاستجابت الحكومة التونسية لذلك وتراجعت عنها وقدمت رغبت الشعب رغم انها كانت ملتزمة، فهل لحكومتنا نفس الشجاعة، ام ان الحق ينتزع ولا يعطى.
اللهم احكم بيننا وبينهم
76 - الموساوي لاهاي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 23:58
مستشار في صندوق النقد الدولي يدافع عن خطط الصندوق لفرض وصايته على المغرب.
نعم الحكومة المغربية تنهل سياستها التعليمية من هذا الصندوق.
إنها فعلا بداية خوصصة السيادة المغربية بالتقسيط لفائدة المؤسسات الخارجية.
77 - اخفاء الخبايا الحقيقية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 23:59
هذا الاعلان يمهد لاخراج قانون وظيفة عمومية جديد يشرع التعاقد ويربط الاجرة بالمردودية اي ان اجر الموظف سيتفاوت بين موظفين من نفس السلم حسب مردودية كل منهما اي سيكون هامش الاجرة المتعلق بالتعويضات قابل للارتفاع والانخفاض حسب مردودية الموظف المعني، رغم اني لست موظف لكن كان الله في عونكم يا موظفين فزيادة 600 درهم كان الغرض منها فقط تخديركم و تمرير قانون الوظيفة الجديد الذي سيضرب جميع المكتسبات الحقوقية التي اكتسبتموها والتراجع عنها وسيكرس الهشاشة وانعدام الامن الاقتصادي لابناء الشعب والطبقة الفقيرة والمتوسطة سواء موظفين او طلبة او معطلين مما سيحرص هلى تفريغ كل البطالة والراسبين في التعليم وحملة الشواهد المعطلين للقطاع الخاص الذي هو اصلا مكتظ ولا يكفي حاليا حتى لما فيه
78 - ريفي قح pam للابد ديما الخميس 04 أبريل 2019 - 00:41
من هنا نشكر صاحب الجلالة ادامه الله واعزه واطال عمره ورعاه على خطبته التي حثت على اصلاح الادارة وكذلك على رسالته الملكية السامية التي بعثها في 27/02/2018 للملتقى الوطني للوظيفة العمومية لدى وزارة الوظيفة العمومية وهي الرسالة المباركة التي دعت في نصها الى دعم البعد الجهوي وتطبيق اللاتمركز الاداري ونحن وراء صاحب الجلالة ومع هذا الخيار الشجاع الاستراتيجي الذي يصب في منفعة الوطن بسبب الحاجة المتزايدة للموارد البشرية وترشيد ميزانية الدولة والتحديات التي تقبل عليها بلادنا في مجال الشغل عالميا وجغرافيا
كما نشكر الحكومة على الخطة الوطنية لاصلاح الادارة 2021-2018 التي لبت نداء صاحب الجلالة والتي لها عدت مميزات وتحديثات هامة والتي نطالب بتفعيل جميع برامجها التي يشارك فيها العديد من الشركاء الدوليين كالاتحاد الاوربيueوبرنامج الامم المتحدة للتنميةpnudومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديةocdeومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافةunescoومؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنميةcnucedوالمنظمة الالمانية للتعاونgizومنظمة الامم المتحدة المعنية بالمرأةonu-femmesوالتعاون الثناءي مع فرنسا واسبانيا والبرتغال
79 - إسقاط التعاقد الخميس 04 أبريل 2019 - 00:44
استغرب كثيرا من تعليقات الحاقدين على الأستاذ الذي علمهم. الأستاذ يدافع عن كرامتك في هذا البلد وعن حق كفله لك الدستور في عمل أو وظيفة يغافل، يدافع عن ابنك للحصول على مقعد في مدرسة توفر تعليم مجاني وبجودة عالية. فالأحرى بك أن تتساءل عن حقوقك المهضومة وعن مصير القروض التي تأتي باسم الشعب والتنمية، أما أن تنفث سمك على أستاذ قضى عمره في الكد والإجتهاد ليحصل على عمل يصون كرامته فهذا جبن ما بعده جبن. ولكن لا ألومك لأنك نكرة في هذا الوطن لم تتعلم جيدا كأقرانك لتنال شرف الدفاع عن حقوقك. أما من يقول الأستاذ متكاسل ويبحث فقط عن موقع في الوظيفة العمومية لكي يغط في النوم، أقول لك الله يبليك بهذه الوظيفة لتعرف كم تسرق من عمرنا و تأكل من صحتنا وما هي الإرهاصات التي نعيشها داخل وخارج القسم. وإن كنت تبحث عن المر دودية فنحن نرحب وندعو إلى ربط المحاسبة بالمسؤولية ولكن نرفض التعاقد جملة وتفصيلا لأننا أحرار وليس عبيد مثلك.
80 - قفهم إنهم مسؤولون الخميس 04 أبريل 2019 - 01:39
غدا يوم القيامة سوف يحاسب الجميع على مخالفة أوامر مالك الملك الله سبحانه وتعالى : قفهم إنهم مسؤولون ..... إياكم تحسبون هذه الحياة لعبة وبدى لهم هينا وهو عند الله عظيم ..... إتقوا الله في عباده كاذا المعلم أن يكون رسولا.... أكريموا الأساتذة لأنهم هم مستقبلوا المغرب.......
81 - الجينيرال الخميس 04 أبريل 2019 - 01:56
نعم لنظام التعاقد. ما تظيرش ما تخافش. أي منصب فالعالم فيه رئيس و مرؤوس.
مجموعة من الكسلاء بغاوها ساهلة و دايمة و ما يكون فوقهم حتى شي مراقبة أو محاسبة.
لي ما بغاش يخدم بالتعاقد و ما قادش يكون "منتج و مساهم" الرزاق الله يخوي البلاصة للي باغي يخدم.
و السلام
82 - مواطن مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 03:10
للاسف لدينا عقليات مريضة تحتقر الاستاذ والموظف الصغير مع العلم ان هاته الفئة تعمل وفق ما تم التأكيد عليه، اذا كان التعاقد هو الحل فل نبتدئ بالبرلمانيين ومديري الاكاديميات وموظفي الوزارات وجميع الاطر التي تنتمي الى القطاع العام وبدون استثناء من اصغر موظف الى اكبرهم وبهاذا قد حققنا مبادئ تكافئ الفرص، لكن ان تخضع فئة معينة للتعاقد دون اخرى وتخضع له بهاذا الشكل المهين للموظف وبهاته الوقاحة في التوظيف فلا يجوز بتاتا، لانه بالفعل يكرس للهشاشة المهنية ويزيد من حدة المشاكل المرتبطة بالعمل وبالتالي اقول للاشخاص الذين يشجعون سياسة التعاقد ابنك وابنتك واختك سيعملون به مستقبلا وسنرى ما هي ردت فعلك حين يتم طرد احدهما دون اشعار او تعويض في المستقبل القريب، الله غالب
83 - مغربية الخميس 04 أبريل 2019 - 06:50
هذا هو الفيروس الذي أدخل لنا بنكيران بسبب الديون التي أثقل بها كاهل المغرب ومن شروط هذا الفيروس التدخل في شؤون البلاد لكن المغاربة لن يرضوا بالذل المهم أن الباجدوا أغنوا جيوبهم وأصبحوا أغنياء والفقر والطرد لأبناء الشعب لك الله يا وطني وعند ربكم تختصمون. هذا ماأوصلنا له بنكيران وحاشيته
84 - ملاحظ الخميس 04 أبريل 2019 - 08:14
إلى صاحب التعليق رقم 3 "البشير"كفاك كذبا.
85 - Ali ali الخميس 04 أبريل 2019 - 08:37
بعد الانكار اصبح واضحا وضوح الشمس في النهار ات التعاقد تم فرضه عل المغاربة من طرف صندوق النقد الدولي بعد تراكم الديون الخارجية وللاسف الشديد تلجأ الحكومة الى الحلول السهلة اي الاستذانة ااخارجية في غياب رؤية والقدرة على ايجاد حلول مبتكرة وهو ما يجعلها رهينة املاءات صناديق الاقتراض الخارجية علما ان الحزب الذي يدير الحكومة يتصرف بوجهين في ما يخص الربا...وجل الدول التي تلجا الى هاته الصنادبق تفقد قرارها السيادي في ادارة الملفات الاجتماعية ويعرضها لاهتزازات
86 - Ahmed الخميس 04 أبريل 2019 - 11:29
بلانشي: نظام التعاقد مُفيد .. وإصلاح الوظيفة العمومية ضروري
نعم نظام التعاقد مفيد ولكن برفع قيمة المتعاقد
اما صيغة التعاقد فيجب ان تكون موازية لنظام التقاعد وعلى مدى 63 سنة. اكيد ان المشرع يسعى
الى تسليع التعليم. والتجارة في ابناء الوطن بعد تحقيق نسبة جيدة في القطاع الخاص
87 - على الخميس 04 أبريل 2019 - 11:30
هذه شهادة ناصعة بان وزير التربية وقرينه الذي يمشي ويجيئ الى البرلمان كذابين في كل خرجاتهم وانهم فرضوا التعاقد دون تفاوض مع المعنيين بالامر. لاشك ان ممثل هذا الصندوق شهد الفيدووات التي تؤرخ ضرب الاسانذة/ت واهانتهم من طرف القوة الامنية المختصة في الضرب بالهراوات. التعاقد يطبق على الجميع من الاعلى الى الاسفل.
88 - Abdlhak الخميس 04 أبريل 2019 - 11:49
بما ان البنك الدولي هو لي كيقرر ف امور البلاد عللش مانحيدو الحكومة والبرلمان و مجلس المستشارين والمرافق التابعة ليهم و نوفروا الملايير لي كتمشي فيهم. او عل الاقل يقسمو ليهم الاجور و يحيدو التعويضات الخيالية لي كيديو هباء منثورا
89 - احمد الخميس 04 أبريل 2019 - 12:32
الاستعمار خرج من الباب ودخل من الشرجم ......
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.