بيرو: نقاش "لغات التدريس" عقيم .. وتجويد التعليم مطلب حتمي

بيرو: نقاش "لغات التدريس" عقيم .. وتجويد التعليم مطلب حتمي
الخميس 4 أبريل 2019 - 05:15

في رده المباشر على النقاش الدائر حول “لغات التدريس” في المدرسة العمومية، قال أنيس بيرو، الوزير السابق المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج وشؤون الهجرة، إن “النقاش المُثار حاليا عقيم للغاية، لأنه يجب الحديث عن كيفية تطوير جودة التعليم بالدرجة الأولى، عوض تضييع الوقت في النقاشات الأجنبية التي لا تُسمن ولا تغني من جوع”.

وأضاف بيرو، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تلك النقاشات لن تفيد المجتمع في أي شيء، على أساس أن النقاش الذي من المفروض أن يكون في صلب الموضوع هو إصلاح المنظومة التربوية والتكوينية”، مبرزا أن “من الأساسي الحديث عن المكانة التي يستحقها الأساتذة ومختلف الأطر التربوية بوصفها الحلقة الأساسية في تقوية المعرفة”.

وأوضح القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار أن “النقاش الجوهري ينبغي أن ينصب حول طرق الارتقاء بالمنظومة التربوية والتكوينية والتعليمية، حتى نصل إلى تعليمٍ في مستوى عالٍ، لأن المعركة المحورية في الفترة الحالية هي معركة التكوين والمعرفة والعلم”، وزاد: “هذه النقاشات العقيمة التي لا فائدة ترجى منها سوف تؤخرنا لا غير؛ كما من شأنها تضييع الوقت على المغاربة، بينما نحن لا نتوفر عليه”.

وأضاف المتحدث: “يجب ربط النقاش الدائر حاليا بالهوية، إذ إن لي تجربة شخصية في هذا المجال، فقد درست العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات باللغة الفرنسية، والشأن نفسه ينطبق على كل المواد التي درستها باللغة الأجنبية الحية، لكن لن يستطيع أحد التشكيك في ارتباطي بحب الوطن وهويتي الوطنية وحبي لثوابت البلد”، مردفا: “لن أسمح لأي أحد بالتشكيك في حبي للوطن والملك وثوابت البلاد”.

وشدد بيرو، في سياق حديثه عن تجربته الخاصة في لغات التدريس، على أنه حينما كان يتابع دراسته العليا في المعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، “كانت جميع المراجع باللغة الإنجليزية، ومن ثمة كان الطلاب الذين يُتقنون هذه اللغة في الدراسة والتواصل أكثر تفوقا على الطلبة الآخرين بشكل كبير جدا”، معتبرا أن “العائلات التي تتوفر على إمكانيات ذاتية ترسل أبناءها إلى المدارس الخاصة لكي يدرسوا الإنجليزية والألمانية”، ومضى مسترسلا: “يجب أن ندرس في المستقبل اللغة الصينية أيضا، لأنه لا يجب إغفال تنامي نفوذ اللغتين الصينية والكورية”، مشيرا إلى “ضرورة الحديث عن تكافؤ الفرص بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على تلك الإمكانيات، لكن النقاش عنه لا يتم بهذه الطريقة، بل يكون عبر تسليح الأطفال بالعلم والمعرفة واللغات، لاسيما في ظل الحديث عما يسمى القرية العالمية، بمعنى أن وسائل التواصل والاتصال باتت اللغة المتداولة”.

وختم أنيس بيرو تصريحه لجريدة هسبريس بالقول: “أتمنى عدم الحديث عن هذه اللغة أو تلك، بل نريد من المغاربة أجمعين أن يتحدثوا غدا الإنجليزية والصينية والكورية، أي اللغات التي يمكن أن تسمح للبلاد بالانفتاح على أسواق أخرى، لأن الارتقاء بالمجتمع يتم بواسطة جودة التعليم، وهي المعركة الأساسية التي توجد الآن”، داعيا إلى “الكف عن النقاشات غير المفيدة”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

51
  • سوس ماسة درعة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 05:35

    الإنسان الحر فكريا وذاتيا يعتبر لغات العالم ادواة للتواصل تحمل من الثقافة النافع. و نحن نعتبر اللغة العربية كذالك. لاكن هناك من استحودة الاديولوجية العربية على عقله وو جدانه فأصبح يدافع عن التوسع القومي العربي من خلال اللغة العربية ذون وعي عما يجري حوله من حرب هوياتية .في أروقة الجامعة العربية ودواوين الأنظمة العروبية وفي إعلام العرب لا يقولون أن الأمازيغ تجمعنا بهم اللغة العربية ،بل يروجون أن أرض الأمازيغ عربية (المغرب العربي) وان الأمازيغ أمة عربية وعلمائهم عرب، وان العرب هم الذين صنعوا لهم التاريخ.كلمة استعمار لا تكفي لوصف هذا التصرف . هذا الإجرام تجاوز الحدود بمنع الأسماء الشخصية الأمازيغية و تعريب الأماكن مع العلم ان هناك حرب دروس في البرلمان على اللغة الأمازيغية المدسترة بطريقة عنصرية.الاتراك و الفرس لهم حدود جغرافية مع العرب وتاريخ مشترك، مع ذالك أصبح العرب أمامهم كاقزام .بينما نحن ما زلنا نقدس العرب،و نلعق أحديتهم. ماذا فعل العرب لأنفسهم كي نستفيد منهم؟ الديكتاتوريات، الفساد، الحروب، الدمار، علم الحيض والنفاس.

  • فؤاد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 05:50

    يجب التركيز على العربية والإنجليزية .لا يكمننا أن نبقى مرهونين باللغة الفرنسية علما أن المغاربة أصبحو يهاجرون أكثر للخليج و أستراليا
    وكندا وأمريكا حيث اللغة الإنجليزية هي سيدة الموقف

  • الطاير الحر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 05:51

    نعم انه نفاش عقيم وينطوي على تناقضات من الطرفين .اوافق راي من يقول ذلك .
    الذين يخوضون هذا النقاش بتعصب هم جهلة و مناورون سياسويون ليس الا و يجهلون علم اللسانيات الحديث .
    لا يعرفون ما قاله اللسانيون الكبار دي سوسير و نعوم تشومسكي وما قاله السلف سبويه و القاضي ع القاهر الجرجاني و غيرهم .

  • محارب سابق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:12

    الإصلاح الجدري لتعلمنا أصبح من الأولويات الضرورية بالبلاد. لا يتطلب لا مناقشة و لا مناظرة و لا اجتماعات و لا لجان بل يتطلب الاقتداء بإحدى ألدول الناجحة في هذا المجال. و نقل الوصفة و تطبيقها. بشرط أن يستمر التعليم على ما هور عليه حاليا بالنسبة للجميع المتمدرسين. و إن نبتدي بتطبيق الوصفة الإصلاحية ابتداء من السنة اولى ابتدائي على أن نصل إلى مستوى البكالوريا بعد 12 سنة. يعني أن يتم التطبيق تدريجي على مدى 12 سنة و لما لا على 11 سنة مع حذف سنة من التعليم الابتدائي و جعله في خمس سنوات. و بعدها ننتقل إلى التعليم العالي. أما الإصلاح بصيغة التطبيق على المتمدرسين حاليا فسيفشل.
    التعليم اساس كل رقي و ازدهار الأمم.

  • علال كبور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:22

    بوادر ومؤشرات تأكد على ان هناك مؤامرة ضد مستقبل هذا الشعب ومختلف الاطراف تشارك في هذه المكيدة بتواطء طبعا مع رموز التسلط التحكمي والسياسي !!
    والمستقبل سيظهر ذلك

  • مواطنة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:25

    جعل مشكل التعليم مشكل لغة هو ضحك على الذقون و تعويم المشكل الأساسي لعرقلة إصلاح التعليم فمن يمتلك إرادة حقيقية للتغيير يعرف خق معرفة أن مشكل التعليم هو مشكل جودة و برامج و مناهج و مضامين متجاوزة إضافة إلى البنية التحتية و الإكتضاض و ضعف التكوين والتمكن لدى المدرسين .هنام دول رائدة في التعليم تظرس بلغتها ككوريا اليابان تركيا. ..ولا يتم ادخال الإنجليزية حتى السلك الإعدادي . نحن ندرس العربية و الفرنسية منذ الإبتدائي و التلميذ يصل الى الباك وهو لا يتقن لا عربية ولا فرنسية .. بل يفتقد للمهارات الأساسية .

  • الطرد للمنسقين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:30

    تجويد التعليم يبدأ بالتمسك بالتعاقد والتمسك بالتعاقد يبدأ بطرد رؤوس الفتنة عاجلا متزعمي التنسيقية وكل من يتضامن معهم قبل بداية الدراسة .الطرد نعم الطرد

  • ولد حميدو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:44

    من كثرة الأخبار عن لغة التدريس أصبحت متفرجا حتى تنتهي المقابلة

  • كلميمية صحراوية
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:13

    لقد اصبح كل البرلمانين وطنيين ويدافعون عن اللغة الفرنسية اللغة الام .ما علاقة البرلماني بالتدريس هل يعرف البرلمانيين جميع العوائق التي يجدها الاستاذ في تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية ؟هل اطلع على المشاكل التي تعترض سبيل التلميذ في تعلم المواد العلمية باللغة الفرنسية ؟ اهل الاختصاص اذا هم الاساتذة والتلاميذ قبل اتخاذ اي اجراء يجب استشارة هيئة التدريس اولا وقبل كل شيء وليس البرلمانيين الذين يتبجحون بالوطنية وهم وبدون استثناء لاهم لهم سوى انفسهم ولا علاقة لهم بالتعليم ولا غير تعليم . للاشارة فان اغلبية التلاميذ لايفهمون الفهم الصحيح لبعض المفاهيم العلمية باللغة العربية وبالاحرى باللغة الفرنسية . ياريت لو يبقى تدريس المواد العلمية باللغة العربية وتتم ترجمة الكلمات الاساسة للغة الانجليزية ّ

  • الاقتصاد رهين بجودة التعليم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:18

    إقتصاد الدولة رهين بجودة التعليم الوطنية ولا علاقة باللغة.
    أي يجب إصلاح التعليم باللغة العربية وجودة التعليم في جميع المواد مثل الرياضيات والفيزياء والعلوم التكنولوجية الحديثة، وكذالك الجودة في تعليم التاريخ والجغرافية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة.
    أنذر إلى اليابان والصين وألمانيا لا يهتمون بتعليم اللغة الانجليزية إلا القليل.

    لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية اللغة العربية الشريفة وتوظيفها في جميع العلوم.
    صحيح الشعب المغربي يريد تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية، بجانب اللغة العربية العظيمة.

  • النكوري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:21

    الانفتاح على اللغات الاجنبية شيء مهم للاقتصاد و التمكن من الانكليزية مهم كذلك لمواصلة الدراسة العليا و البحث العلمي مسألة بدهية
    بالنسبة للهوية التاريخية للمغرب لابد من تعلم الامازيغية و المحافظة على ثقافتها فالمغرب بلد امازيغي منذ فجر التاريخ
    بالنسبة للاسلام لابد من تعلم العربية الفصحى لانها لغة الاسلام و لم تعد لغة العرب وحدهم فالهوية الدينية هي الاسلام و الهوية القومية هي الامازيغية

  • Naima
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:25

    جيد احسنت اخي.عين الصواب تعلم الانجليزية لغة العلوم احسن من الفرنسية ولغة عالمية

  • مفكر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:41

    السي بيرو ان تعلمت المواد العلمية بالفرنسية في المغرب وعندما هاجرت الى المانيا لم تنفعني الفرنسبة في شيء وعندما كنت احدث زملاءي الالمان بالفرنسية كانو يضحكون علي وهذا قد لاحضته ايضا بنفسك في المانيا عندنا تحدثهم بالفرنسية احس وانك كتحشم تهدر بالفرنسية.ما جعلني ان ازيد سنتين لتعلم الانجليزية والان الحمد لله اتقن الانجليزية والالمانية لكن بعد سنوات من جرني هنا اولهيه.هذا كله بسببكم انتم علمتونا زعما ؟ ثانيا علاش كتجينا الفاتورة ديال الضو بالفرنسي في المغرب؟واش زعما انا الا حليت شي شركة ديال الضو في فرنسا وبديت كنصيفت الفاتورات للفرنسيين في فرنسا بالعربية زعما ماغاديش يديوني لسبيطار ديال الحماق؟
    كل وطن له ارضه ولغته وعلمه وثقافته اللتي يتعلم بيها حنا مثلا امازيغ المغرب هو من اخترع ام العلوم وكنا الافضل في العالم كنا نحول الحديد الى ذهب عن طريق حجر الفلاسفة كما اخترعنا علوم الخمياء والسمياء ناهيك عن حضارتنا في المدينة الفاضلة مدينة اطلنتيس الامازيغية المغربية الغارقة.

  • متابع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:48

    كلامه في الصميم يجب الاهتمام بالجوهر فمنظومة التعليم عقيمة فإذا اصلحنا المنظومة فلندرس باي لغة مع الانفتاح على اللغات تجربتي الشخصيه ابنائي يدرسون بالفرنسية مع العربية و الانجليزية و الاسبانية في المعاهد الخاصة نعم عبئ ثقيل على الميزانية لكن المردودية جيدة و رغم هيمنة الفرنسية على تعليمهم و اهتماماتهم منذ الصغر الا انهم يحبون وطنهم و دينهم و يحفظون القران رغم ضعفهم النسبي في اللغة العربية مقارنة بالفرنسية و يتحدثون الأمازيغية مع اجدادهم اذن اللغات لا تسلب الهوية بل تفتح العقول.

  • متتبع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:57

    من خلال التعليق يتبنى جليا انه من أنصار فرنست المواد العلمية. اماعن تكافؤ الفرص فنحن بعيدين جدا عن هاذ الأمر

  • البوهالي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 08:08

    القانون يهدد مصالح ايديولوجية للاخوان لهذا خرج كبيرهم الذي علمهم تحليقيت مهددا. لماذا لم يعارضوا قوانين تمس بالقدرة الشرائية للمواطن. لماذا يرسلون ابناءهم للدراسة بفرنسا. لماذا يسجلون ابناءهم بالمدارس الفرنسية والخاصة. أغلب ابناء الشعب الذين يريدون التسجيل بالمدارس الأوربية والفرنسية خاصة يخدمون بشرط اللغة لهذا يقبل ابناؤهم و يعود ابناء الشعب لقبول التعاقد والسلخ في الشوارع.
    باراك من النفاق

  • الخنفساء المزعجة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 08:55

    نقاش عقيم هذه هي النقطة التي أريد أن انطلق منها ، والسؤال هو كيف يكون نقاشنا خصبا مثمرا ؟ البداية الصحيحة هو اشراك المتخصصين في علم اللسانيات لنستفيد من التراكمات التي خبروها في هذا الميدان ، نريد من هذا أن نقطع الطريق على كل من هب ودب للحديث في هذا الموضوع ، ثم نحن في أمس الحاجة إلى الإصغاء إلى النماذج الناجحة ، أي إلى الأشخاص التي استطاعوا من خلال تمرسهم في لغة ما الأسهام في فرض ذواتهم مجتمعيا ومن إفادة المجتمع من خلال مقترحاتهم . فكيف مثلا نستشير شخصا لا يستطيع تكوين جملة عربية سليمة ، أو لا يستطيع توصيل أفكاره بلغة أجنبية بشكل مقبول !

  • قول سديدد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 09:26

    كل من يدعو لتدريس العلوم بالعربية لا يفقه شيئا في الهوية. لأن لغة التدريس يجب أن تكون هي لغة التطور العلمي والإنتاج الفكري. لا مكان للشعبوية في هذا الموضوع . علموا أبناء الوطن اللغة الانجليزية واللغة اليابانية واللغة الصينية أما اللغة الفرنسية فهي أيضا مهمة لان فرنسا تنتج المعرفة . بهذا التنوع اللغوي سننفتح على الثقافات الأخرى حتى نساعد هذا الوطن على تربية أبنائه تربية علمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى . حينها سيكون للوطن سياسيون ديموقراطيون منتجون حقا. أما الثرثرة الفارغة والضحك على الشعب بالتفاهات وقبول تقاعد الريع فهذا لن يقبله أحد من أي كان.

  • الخنفساء المزعجة 2
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:01

    Pour moi la vrai question n'est pas linguistique bien que ce lui là joue un rôle primordiale dans la constitution de notre identité, la question est de savoir pour quel model de société nous oeuvrons , la réponse est que jusqu'à maintenant aucun des partis n'est vraiment sérieux pour une réforme de la société Marocaine, Dans l’esprit du Maghzen nous sommes des sujets du rois, notre bataille donc est construire l'identité citoyenne .

  • ياسمين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:13

    فعلا هو نقاش عقيم بعقم الزعيم الاممي ديال لا نعرف الان هل أصبحت فيلته مؤسسة دستورية و مركزا للتحليل والاستراتيجيات.. حكومة ضعيفة بضعف العثماني والبيجيدي ضعيف بضعف العثماني… هذا هو الواقع بغض النظر عن نقاش التعليم

  • سلا
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:14

    العربية ليست لغة العلوم حاليا وانتهى الكلام ومن يدافع عن تعريب المواد العلمية فهو خائن لن يتلاعب بمستقبل البلاد

  • يعقوب المنصور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:16

    الأحرار كانو واضحين في موقفهم وأحييهم على ذلك ولكن ما جدوى هذه المواقف الجادة في وجود رئيس حكومة ضعيف لا يستطيع حتى إقناع نواب حزبه

  • أزرق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:17

    لا يمكن باي حال من الأحوال الاستمرار بالعربية كلغة للعلوم واعتقد ان هذا النقاش هو تصريف لازمة داخلية كبيرة داخل البيجيدي ليس الا

  • علي الدكالي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:20

    هذا النقاش يضيع علينا أشواطا و اشواط من الزمن العلمي الذي اعتقد اننا في هذا البلد لازلنا متأخرين عنه بسنوات ضوئية بسبب منظومة تعليمية فاشلة أرادوا لها ان تكون كذلك

  • اسامة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:21

    حزب العدالة البنكيرانية تريد للمغاربة ان يكونوا غير مؤهلين ليكونوا خارج المستقبل.

  • Mon avis
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:23

    يا سيدي الفاضل، حل المشكل لا يكمن في إختيار اللغة أو اللغات المتفوقة عالميا في المجالات العلمية و التواصلية لأن الواقع الحالي سوف يتغير غدا و تبرز لغة أو لغات أخرى إلى الصدارة مما يجعل مشكل إختيار لغة التعليم شيأ مطروحا بالدوام. المشكل هو أن المسؤولين يفتقدون إلى ما هو موضوعي وعقلاني عكس ما تفعله باقي الدول الأخرى كالدول الأوروبية و الأسيوية التي تستثمر في لغات التعليم المتداولة عندها مع الأولوية للغة الوطن ؟ فلماذا لا نطبق نفس النموذج عوض التمادي في التفاهات الضيقة المتعلقة بالصراعات الحزبية والطائفية ؟

  • Marok
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:26

    الهوية مرتبطة بالارض و ليس العرق والمعرفة ملك لللغة والعرب لا ينتجون إلا البداوة و الحروب والدمار والقتل لذا لغتهم في الحضيض أصبحت لغة ميتة وحاملة للتخلف و البداوة

  • طهط
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:28

    من لا يؤمن بالقيم والغيرة على اللغة لا يعرف العلم والتطور الاحرار اصدقاء لفرنسا وسلطة التحكم!!!!! مجانية التعليم ولغة الاجداد والحرية والديمقراطية مرتكزات يريد ابناء فرنسا واصدقاء بابا نويل سرقتها مت الشعب المغربي الاصيل

  • رضوان
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:29

    بنكيران سيحاسب امام الله و امام التاريخ اذا لم يتم اصلاح التعليم.

  • الياس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:30

    مستقبل العلم في اللغتين الفرنسية و الانجليزية

  • عبدلاوي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:33

    انا لست ضد لغة القران الكريم و الحي.. لكن الواقعية تقتضي ان نقر و نعترف ان التكنولوجية باللغات الحية.

  • انسان
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:34

    الحكومة المغربية بحاجة الى مراجعة حساباتها تجاه التعليم

  • روية
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:35

    الى متى سيظل التعليم في مواجهة التجاذبات السياسية

  • hanane hanane
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:37

    كثرة الضجة واليلبلة في نقاشات فارغة بدل من التركيز على كيفية تطوير جودة التعليم وانقاذ الجيل الصاعد من الضياع .

  • عابر سبيل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:37

    ان حجب اللغة الوطنية وحجب لغة تدويل التدريس من السوق اللغوية لتدريس المضامين يجعل السوق اللغوية الوطنيه فاشلة بكل المعايير المتفق عليها

  • amal lmir
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:39

    يجب تجويد التعليم ويجب على الأساتذة والمعلمين إن يتسلحوا بضمير حي من أجل أبنائنا.

  • azad meryam
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:41

    راه المشكل ماشي غي فالتعليم فقط بل حتا فناس التعليم حنا خاصنا تغيير جذري بعقولنا ضمائرنا أخلاقنا…..

  • ghita
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:42

    ما العيب إن اهتمنا باللغات الأخرى بالعكس تعطي قوة للشخص مع عدم إهمال اللغة العربية طبعا

  • Sofia
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:43

    بدل منضيعوا الوقت فنقاشات خاوية فعلا راه خاص إيجاد حلول لكن هاد الناس التعليم والصحة اخر اهتماماتها وللأسف

  • المكلخ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:44

    انا سني ستون عاما ومدرس ولم افهم ماهي ازمة التعليم بالمغرب…..الشركات الاجنبية تنوه بالشباب المغاربة وقدرتهم على اللادماج والتكيف واليكم ان تسالوا شركات nearshor وشركات بالقنيطرة وطنجة….تطلب 10للعمل فياتيك المئات…..دول اوربا وكندا تتهافت عاى طلبتنا…..اطبائنا ورباببتنا ومهندسونا معترف بهم دوليا فأين المشكل….المشكل في الحكومات التي لم تعرف كيف تستوعب هداالعددمن الخريجين …..

  • تلميذة من التعليم العمومي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:59

    مؤقتا وفي الوقت ىالراهن نرحب بتدريس المواد العلمية والتقنية بالفرنسية وتعزيز ساعات تدريس الفرنسية والانجليزية ايضا ولباقي المواد الادبية
    لماذا في الوقت الراهن لأنه يفضل التدريس بالانجليزية لكن الواقع سيطرح مشكل الأطر المؤهلة للتدريس بالانجليزية والى حين تهييء هذه الاطر يبقى الطريق الأقصر للاقتراب من اللغة الانجليزية كلغة العصر للعلوم هو الفرنسية نظرا لبعض التشابه وليسر الانتقال من اللغة الفرنسية الى اللغة الانجليزية لأنه حقيقة أن يتمكن التلميذ من الفرنسية ستيسر له المرور الى الانجليزية أما الانتقال من اللغة العربية الى الإنجيزية سيكون أصعب وأعسر بالنسبة لتلاميذ العمومي الذين لا يتلقون تلقينا كافيا في اللغات وهو أمر يشكو منه التعليم العمومي الذي يقفز على مسألة الساعات المخصصة للانجليزية ولما لا يتم تدريسها من الابتدائي للتمكن منها وطبعا بتكثيف ساعات المخصصة للغات الاجنبية… لا ينقص الكثير للنهوض بالتعليم ببلدنا فقط ينقص الشيء الجوهري وهو الارادة الصادقة للانقاد وليس التلكآت..

  • مواطن بسيط
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:25

    نعم الرأي وخاصة إذا علمنا أن كثير من الذين ينتقدون ويعارضون تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية أبناؤهم درسوا ويدرسون هذه المواد بلغة أجنبية سواء اعترفوا بذلك عبر مواقع التواصل أو أنكروا ذلك. لذا أقترح أن كل شخص معني بالتصويت ضد تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية أن يدلي للعموم بشواعد مدرسية تثبت أن أبناءه لا يدرسون بالمدارس الخاصة أو لم يسبق أن درسوا بها.

  • visiteur
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:28

    Ce sont les Fqihs;les professeurs d'éducation islamique et de la langue arabe qui réagissent négativement contre l'enseignement des sciences en Français car ils sont nuls en français et ils ont peur d'enseigner l'arabe et l'éducation islamique en français .N'ayez pas peur l'arabe et l'éducation islamique restent toujours en arabe et idem pour les hadiths et le coran.
    ملي بدا التعريب المشؤوم قال احدهم لاخر واش حثى الفرنسوية غادي نعودو نقراوها بالعربية ? حاجة مزيانة دارها عزالدين العراقي باش نتهناو من الفرنسوية. hé hé hé

  • سعيد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:51

    نقاش عقيم تزيده عقما ! لايمكن الاصلاح بالتخريب !
    هناك دستور للبلاد وتوصيات للمجلس الاعلى للتعليم ينبغي تطبيقها دون التفاف وتحوير لها وللدستور.
    تصور فرنسا او المانيا او كوريا…تدرس ابناءها بلغة غير لغة الوطن ؟!
    لا بد من الانفتاح والانفتاح الذكي

  • مستغرب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:54

    في جميع الاحوال لا يمكن ان يبقى تدريس المواد العلمية خلال الثانوي و التاهيلي بلغة و خلال الجامعة بلغة اخرى يجب توحيد لغة التدريس كيف ما كانت من جهة و من جهة أخرى كل من هو ضد تدريس العلوم بالفرنسية يجب ان ينتفض من اجل اغلاق البعثات الفرنسية و توحيد المنهاج بين التعليم العام و الخاص، و اعطاء الاولية لتشغيل أبناء الشعب بدل ابناؤهم الذين يدرسون في المعاهد الفرنسية ثم يتولون أسمى المراتب و يتركون ابناء الشعب يتخبطون حتى يقال اننا نحافظ على الهوية

  • محمد القدوري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:43

    من يعتقد أن اللغة الأجنبية كيفماكان نوعها هي التي تخرج البلاد من أزمته فهو واهن ، كلما كان التلميذ مقترب الى لغته يكون أكثر ابداعا ، المشكل الآن مع النخب التي تجهل لغتها وتراثها وعلاقة التراث والتقاليد في تقدم الأم ، الحل الوحيد في بلادنا من أجل الإقلاع تغيير النخب المسيطرة على مقدرات البلاد بعقلية المستعمر ، من يقف ضد التستور ويتحداه أحكام القضاء ويرلافض أن تسير الإدارة باللغة الرسمية مذا تنطضر من؟

  • Chahine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:30

    Soit l'arabisation du primaire au doctorat soit la francisation du primaire au doctorat, moitié arabe moitié français c'est que l'Etat se moque du peuple, tant que le monde des affaires est francisé c'est le français qui doit dominer point barre, le jour où le makhzen sera indépendant pour décider l'arabisation totale ça devra être aussi le cas du monde des affaires avec la langue dominante à savoir l'anglais actuellement

  • mohammed
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:41

    كلام المنبطحين للفرنسية الذين لا يريدون أي تغيير يعكر اتكائهم على الشعب ، لا تهمهم الأمة المغربية او هويتها او نهضتها …. لاحضوا انه يستحسن الانبطاح.
    فلتعلم يا هذا ان من امثالك من المستلبين بل ان شئت فقل الممسوخين حضاريا قد اصابنا ما اصابنا.
    العربية ليست هي السبب في خنق التعليم …بل الفرنيسة .
    ينبغي ترجمة المواد العلمية في الجامعة الى العربية. جميع الدول التي تحترم نفسها لها تعليم جامعي بلغتها الوطنية ,مثل اليونان اسرائيل اسبانيا اطاليا فرنسا …
    اما لغة البحث العلمي فهي الانجليزية.

  • ندى
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:16

    التمسك باللغة الصينية الكورية الانجليزية يا أمة ضحكت من جهلها الأمم هادوك الدول تقدموا ووصلوا بلغتهم واحنا خا صنا نقراوا لغتهم باش نتقدموا هوما تقدموا بلغتهم واحنا باغين نتقدموا بلغتهم حتى دولة ما كتقدم بلغة غيرها أمر مؤسف حقا

  • أسمى لغة في الكون
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:45

    إلى التعليق رقم 1
    إنما تستحوذ على عقلك و وجدانك العنصرية العرقية و اللغوية و تجهل أهمية اللغة العربية من حيث جودتها التي تتفوق على كل لغات العالم هذا لا أحد ينكره حتى من علماء الغرب أنفسهم..ناهيك عن أهمية اللغة السيادية لثقافة ما و هوية ما تكتسي بالغ الأهمية حيث تُؤثر على المجتمع حتى ثقافيا و هي أداة قوية للعولمة و إلإنسلاخ من الهوية المحلية نحو ثقافات أخرى تمس الفكر و الأخلاق بالدرجة الأولى..تقصى آراء الشارع و ستلاحظ أن الكل يهتف و يغني لكل ما هو أجنبي و الطامة الكبرى يظن نفسه أنه مغربي قح في حين هو مجرد مخلوق مسخ نفسه و يظن أنه يظل دائما أنه مغربي بحمولته الثقافية و الهوياتية….الشعوب المتقدمة تتقدم بلغاتها الأم و المحلية و لك كمثال على ذلك اليابان و الصين و ألمانيا و روسيا و غيرهم…..لا نجد الإستثناء سوى في مجتمعاتنا البليدة و الجاهلة من أمثالك أيها المعلق لأنك ترى نفسك أسفل و أقل قيمة من هؤلاء ….و العلم ليس لغة محددة إنما الهوية لها لغة واحدة إن اندثرت و أُقصيت فقد ماتت هويتك و تاريخك أيها البليد….هذا الموضوع يلزمه استراتيجيون عظام و مفكرون كبار ليس من أمثال عنصريتك..

  • السمعلي الحر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:39

    لا يوجد عقم الافي عقل من ينعت المتمسكين بلغة الضاد بالعقم

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة