البنك الدولي يرصد انخفاضا طفيفا في معدل الفقر المدقع بالمملكة

البنك الدولي يرصد انخفاضا طفيفا في معدل الفقر المدقع بالمملكة
الخميس 4 أبريل 2019 - 10:00

كشفت معطيات نشرها البنك الدولي تراجعا ملموسا لنمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بالمغرب، خلال سنة 2018، إذ وصل التراجع إلى 1.1 في المائة، مقارنة بسنة 2017.

ولم يتعدّ نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي نحو 3 في المائة خلال السنة الفارطة، مقابل 4.1 في المائة سنة 2018. وعزا البنك الدولي هذا التراجع إلى انخفاض نمو القيمة المضافة الزراعية.

وحسب المصدر ذاته، فقد سجّل معدل البطالة انخفاضا بنسبة ضئيلة، حيث انتقل إلى 9.8 في المائة، غير أن معدّل المشاركة في القوى العاملة، أي الفئة المندمجة في سوق الشغل، خاصة الشباب والنساء، تراجع بنسبة 0.5 في المائة، ليستقر في 46.2 في المائة.

ويتوقع البنك الدولي أن يتحسن الأداء الاقتصادي المغربي على المدى المتوسط، بفضل السياسات المالية العامة، والسياسات النقدية التي تنهجها الدولة، فضلا عن تحسين مناخ الاستثمار وتوفير بيئة ملائمة لتطوره.

وبخصوص نسبة النمو المحتمل أن تتحقق خلال سنة 2019، توقع البنك الدولي أن تكون في حدود 2.9 في المائة، نتيجة توقّع انخفاض الإنتاج الفلاحي، وعلى المدى المتوسط توقعت المؤسسة ذاتها أن يستقر معدل النمو في 3.6 في المائة.

ويُرجع البنك الدولي احتمالَ استقرار معدل النمو في 3.6 في المائة، على المدى المتوسط، إلى الاستثمارات الأجنبية الضخمة في صناعات السيارات والطيران، التي عرفت تطورا لافتا بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى توسيع خدمات قطاع الشركات والقطاع العائلي.

ولا يزال النمو الاقتصادي بالمغرب ضعيفا، حسب بيانات البنك الدولي، ويرجع ذلك إلى اعتماد الاقتصاد الوطني على قطاعات الموارد الطبيعية، إذ كلما انخفض إنتاج القطاع الفلاحي، بسبب شحّ التساقطات المطرية، انخفضت نسبة النمو.

من جهة ثانية، سجّل البنك الدولي انخفاض معدلات الفقر بالمغرب في النصف الأول من العقد الثاني من الألفية الجديدة (ما بين 2010 و2015)، مشيرا إلى أنّ مستوى الفقر، بناء على نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، سيستمر في الانخفاض، ولكن بوتيرة بطيئة.

وتشير التوقعات الخاصة بسنة 2019 إلى أنّ نسبة الفقر المدقع، التي تُحتسب وفق خط الفقر الدولي البالغ 1.9 دولار، ستكون أقل بقليل من 1 في المائة، بينما ستكون نسبة الفقراء، الذين يحصلون على 3.2 دولارات، أعلى بقليل من 6 في المائة، وهي تقريبا النسبة نفسها المسجلة في السنة الفارطة (6.36 في المائة).

‫تعليقات الزوار

37
  • mohamed3
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:12

    كيف سجل الفقر انخفاضا و نحن نعرف ان الدولة لم تفعل شيئا بل اضافت الضرائب و جمدت التوظيف و ازدادت الاسعار و افشلت الحوار الاجتماعي منذ حلول الحكومتين الاخيرة و لهذا يتضح جليا ان البنك الدولي الذي يضغط على الحكومات يكذب بل يستحمر المواطن الذي شعر ان الفقر يزداد .

  • معلقة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:16

    وناري على كدبة على الصباح انا بعدا خدامة وكنعيش الفقر المدقع( مكنهدرش على الدار والطوموبيل كنهدر غي على مكلت كرشي والتطبيب) اما لمخدامش شنو غادي يكون عايش

  • رقابة هسبريس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:19

    "تراجعا طفيفا في الفقر" هل البنك الدولي، والعاملين فيه، يعيشون في الأحياء، والأزقة الشعبية، والمناطق النائية ؟
    الحقيقة، أن الفقر في ازدياد، كيف ينتاقص الفقر، والبطالة، والتشغيل، والتمدرس، والصحة، على حالها منذ سنوات، بل وازدادت خلال "حكومة الأحزاب الستة"، بقيادة بنكيران ثم العثماني، والدليل، هو أفواج المضربين والمتظاهرين، من متعاقدين، و "حسيميين" و"جراديين"، و "متصرفين" و تقنيين"، و "أطباء"، وغيرهم، أليست هذه هي الحقيقة التي لايحجبها الغربال ولا رقابة هسبريس، ولا سلطة بنكيران والعثماني.

  • مواطنة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:23

    طبعاً لن نصدق رأي البنك الدولي !!! هو سبب ما نحن عليه من تراجع والزيادة في نسبة الفقر في بلدنا الحبيب !!! انخفضت نسبة الطبقة المتوسطة لتضاف لنسبة الفقر !!! طبعاً لكي يرضى علينا البنك الدولي ويغرقنا بالمزيد من الديون التي يستفيد منها الأغنياء !

  • مغربي قح
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:26

    الفقر يضرب المغاربة على جميع المستويات والفئات،ماديا وعقليا وثقافيا ،حتى الاغنياء ناهبي المال العام يفتقرون الوطنية!

  • B MOHAMMEDIA
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:34

    C'est la banque mondiale elle même qui est la cause de cette apauvrissement, c'est elle l'architecte de la destuction de tous ce qui est facteur de developpement et de richesse pour le pays, c'est elle qui demande au gouvernement de réduire les budgets de la justice de l'education de la santé de tous les infrastrictures essentiel pour remonter les peuples contre ses dirigeants afin d'éxercer un chantage qui liguottes toutes initiative qui permet de sortir de leur emprise, la banque mondiale c'est le diable

  • عبد الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:36

    مأرغب في التخلص من الجنسية المغربية المفروضة علي مقابل أي جنسية أخرى حرفيا أي جنسية أنا لست رعية و لا أعبد البشر و لا أعرف جلالة الا جلالة الله سبحانه و تعالى لقد أصبحت أغتلس يوميا كلما تذكرت أمني ـحمل الجنسية المغربية لا أريدها لا أريدها لا أريدها لست مغربيا و لا أكن أي ولاء و لا حب لهذا الأسم أن اين الأرض و لست اين الدولة

  • Sareg
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:36

    كل معطيات البنك الدولي غلط في غلط،فهو يقوم بالدراسة عن بعد،في حين ان الواقع شيء اخر.هناك مءات الاسر لم يشملها الاحصاء تعيش تحت تحت عتبة الفقر( ان صح التعبير)

  • Maroc1
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:37

    إنخفاضا طفيفا في لغة الجرائد و المجلات تعني

    ( باقي كل شيء كيف ماكان )

    الأغنياء يزدادون غناء يسكنون الفيلات و لهم السيارات الفخمة
    و

    الفقراء مازالوا في البراري ك

    وأضاف إليهم الأغنياء مخيمات من الأفارقة السود

    ا

    الأغنياء أخدوا أموال من أوروبة واقتسموها

    مقابل المال

    أضافوا لفقراء المغرب منتخب من الأفارقة الطائشين في جوارهم

    أصحاب الأبناك
    أغنياء المغرب

    يضحكون على الفقير المغربي لأنهم فقروه و أضافوا إلي جانبة الطائشين الأفارقة

  • المزابي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:44

    جل هذه التقارير كذب على كذب.
    إما أن البنك الدولي متواطئ مع الدولة في نشر هذه التقارير، أو أن الدولة، كما هي العادة، كاذبة و لا مصداقية لها

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:44

    بعض الحلول الممكنة للخروج من دائرة التخلف و الفقر :
    – مغربة التعليم في أقرب وقت ممكن .. قناعتي الراسخة : المغرب سيبقى متخلفا طالما لغة التعليم ليست باللغة المغربية
    – وضع قانون صارم ضد المخربين و هم كثر في بلدنا
    – معاقبة الذين يرمون النفايات في الفضاء العام و فرض غرامة مالية عليهم
    – تعليق الحج و العمرة مدة 10 سنة لأن فقراء المغرب و المسلمين أولى بهذه الأموال
    – تعليق نحر أضحية العيد مدة 10 سنة حتى يتحول المغرب من بلد مستورد إلى بلد مصدر للحوم الحمراء
    – إلغاء صندوق المقاصة ورفع الدعم عن الغاز والسكر بعد الزيادة في الأجور و التعويضات العائلية

  • امين دو رين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:44

    السلام عليكم وايلي واقتاش هدشي حنا ولاد لبلاد وما فراسنا والو كانو يعلمونا!!!

  • متتبعة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:54

    باش عرفتوها؟ مالكوم ؟عايشين معانا..الناس مقهورة ومطحونة .. الموظف وتقهر.. فما بالك باللي ما فحالوش ..وما زال اللي باقي يقلب وياكل من القمامة..

  • مول جافيل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:55

    مؤسسة فاقدة للشرعية ما دامت تخدم مصالح الدول الغنية.
    هذا التقرير هدفه طمأنة الشعب المغربي الغاضب وتهدئة الخواطر الفائرة والحراك القائم الآن والذي يدين إملاءات هذا البنك على حكومة البيجيدي التي دخلت منذ تنصيبها في متاهة تنفيذ توصياته اللاشعبية بحرفية عمياء. والآن عندما اصطدمت ب لا كبيرة ضد سياسة التعاقد من طرف النخب المثقفة وسياسة إصلاح الصناديق السوداء للمقاصة والتقاعد وسياسة تعويم الدرهم وكلها تمثل تراجعا عن الالتزامات الاجتماعية للدولة ها هي الآن تستنجد بتقارير فاسدة ومغلوطة لهذا اابنك الذي يعتبر إلى جانب مجلس الأمن والأمم المتحدة إرثا غير مشرف للحرب العالمية الثانية والتي كرست نظاما عالميا أشبه بالغاب.

  • خالد نجاح
    الخميس 4 أبريل 2019 - 10:59

    اعتقد ان هذا البنك يقصد بتقريره الفقراء من امثال بنكيران الذي اضيف الى رصيده المالي 9 ملايين

  • TEACHER
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:02

    البنك الدولي يتكلم هنا على الفقر المدقع و أسطر على كلمة مدقع، وبأنه انخفاظ طفيف أنتم تعرفون لغة البنوك، طفيف يعني لا شيء!! أما الفقر العادي لم يذكروه لأنه ربما ارتفع فليس في مصلحة البنك إعطاء أي إحصائية عنه.

  • امحمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:18

    والله هاذ الشي يلى تيضحك قالك انخفاض الفقر والناس عايشيين غير بالقدرة الإلهية سيروا شوفوا السبيطارات وشوفوا شحال ديال المرضى تيعانيوا من فقر الدم بقوة لي ما كيلقاوش باش يشريوا التكملة الكافية لتغدية الجسم لأن الفقير جيبوا خاوي باش غادي يشري المنتوجات المهمة لتغدية جسمه وزيد على الغلاء المعيشي والاكتارية ديال الفقراء عايشين غير على الخبز واتاي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رآه الفقير لي كيحتسبها عند الله وكيصبر الابتلاء عنده أجر عظيم عند الله والله سبحانه وتعالى أول ما غدي يدخلوا لجنة هم الفقراء ولاكن الفقراء المؤمنون الصابرون،، النبي صلى الله عليه وسلم عرضت عليه الدنيا بأكملها ولم يقبلها وقال اللهم أمتني مسكينا واحشرني من زمرة المساكيين الله يكون معانا رآه بنادم خاصوا يتفكر الآخرة اما الدنيا لا تساوي شيئا عند المؤمن كما قال الله تعالى(بل تؤترون الحياة الدنيا ولا الآخرة خير وابقى إن هاذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى)صدق الله العظيم

  • فقير أمازيغي مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:43

    كذوب هادشي.أنا بعدا الوضعية عندي غادية من سيء إلى أسوأ العام لفايت احسن من هاد العام الخدمة والو كانعاني الكوابيس حتى وانا ناعس مشكلة الله ياخد الحق ف اللي كان سبب البطالة.

  • Abou majd
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:46

    وذلك أمر لا يسرهم ولذلك يعلمون جاهدين لإرجاع الامور الى الوراء بكل الوسائل المتاحة

  • مواطن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:50

    الفقر المدقع يعيشه حتى موظفو الدولة عندما تكون المراة لا تعمل ويضطر الزوج لتأدية أقساط الديون. وواجب الابن الذي يدرس في مدرسة خاصة. مما يجبره علي الاقتراض من اصداقه ومن صاحب الدكان عند منتصف الشهر. وفي الحقيقة البركة والقناعة وحسن التدبير هو خير يعطيه الله لمن يشاء من عباده. فهناك حرفيين في الصناعة التقليدية ويعيشون مع ابناءهم كيف ألله اعلم.

  • حميد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:54

    هههههه كذبة أبريل
    تبا لكم ولتقاريركم

  • فقير
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:57

    ايها الناس , لماذا لا تفهمون معنى البنك الدولي . بمعنى ان كل شيء مراقب من طرف دول اخرى . نحن في منزلنا مراقبون ومسيرون كالقطيع . هو البنك الدولي ليس كما نفهم نحن , انه حكومة وبرلمان يسير الدول الفقيرة مثلنا من خارج البلاد . نعم من خارج البلاد. . . وننتظر الزيادة ممن لاسلطة لهم . . . دعونا هكذا . دعونا وشأننا … وكفى من الاستهتار بالشعب ( الشعب راه عاق باللعبة.).

  • يوسسسسسسسسسف
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:21

    مسؤولية الحكومة. واجبة للحد من الفقر، لكن في انتظار ذلك ،وهذا فضول،لا بأس من الذين يدخنون ويشربون عصير العنب والشيشا و العشاوات الفاخرة من تخصيص قسط للفقراء ،اولا للتقليل من البلية وبالتالي صحة جيدة و الحد من التبدير

  • إيكو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:29

    لغة مثل هكذا مؤسسات تكون تقنية بدرجة كبيرة و ليست في متناول غير المتخصصين.
    كل شخص لديه دخل يومي يفوق 20 درهم لا يدخل في خانة الفقر المدقع، و هذا هو جوهر المشكلة!…طريقة الحساب
    إذا أخذنا السميك كمعيار للحساب، نجد نسبة الفقر قد تفوق % 30 و ليس 1 أو % 6، أما إذا تكلمنا عن دخل محترم لفرد واحد عازب يفوق 7000 درهم شهريا، فتعرفون الجواب…

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:43

    المغرب غني بموقعه الجغرافي التاريخ طاقات موارد بشرية و طبيعة ولكن عندنا مسؤولين فاسدين مرتشين لا يخدمون سوى مصالحهم الشخصية

  • hicham
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:48

    ولم يتعدّ نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي نحو 3 في المائة خلال السنة الفارطة، مقابل 4.1 في المائة سنة 2018. وعزا البنك الدولي هذا التراجع إلى انخفاض نمو القيمة المضافة الزراعية…. لي فهم شي حاجة يفهمنا…. ياك السنة الفارطة هي2018 ولا وقيلا انا عايش في شي عالم آخر السنة الفارطة النمو كان 3%و في 2018، 4.1٪….شكون فهم شي حاجة.

  • ابن سوس المغربي، شكراً
    الخميس 4 أبريل 2019 - 12:49

    الذي يعجبني ان الشعب المغربي عاق و فاق بهذه المؤشرات المزورة أغلب المعلقين من أبناء الشعب المغربي يعرفون الحقيقة الصادمة المغرب في اسفل الترتيب في التنمية البشرية تعليم صحة اقتصاد شفافية السبب مسؤولين لا يخدمون إلا مصالحهم الشخصية و الشعب المغربي مل من هذه الخزعبلات و هذه الدعايه الزائفة المغرب كذا وكذا، المغرب كان لابد ان يكون أفضل أجمل لو ان هناك ديمقراطية حقيقية ربط المسؤولية بالمحاسبة دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية قضاء مستقل يحاسب ولا أحد فوق القانون ولكن للأسف سياسة المخزن الفاسد مزال يصرف هذه الخزعبلات و يضحك على الشعب

  • lbliyda
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:24

    donc maykono ghir mato b la pauvreté absolue 3lamn katanzo
    كيف سجل الفقر انخفاضا و نحن نعرف ان الدولة لم تفعل شيئا بل اضافت الضرائب و جمدت التوظيف و ازدادت الاسعار و افشلت الحوار الاجتماعي منذ حلول الحكومتين الاخيرة و لهذا يتضح جليا ان البنك الدولي الذي يضغط على الحكومات يكذب بل يستحمر المواطن الذي شعر ان الفقر يزداد

  • ملاحظة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:56

    البنك الدولي مؤشر التنمية في المغرب في الحضيض.المغرب معدل الفقر انخفض.المغرب من قبل ف يوجد في مصاف الدول الأخيرة.كل مرة كلام ولماذا بالضبط اليوم أصبحت النسب ترتفع.

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:01

    لو كان لدينا مسؤولون و حكومة تريد الخير لهذا الشعب و ليسوا انتهازيين و مصلحيين لما تدخلت المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي و صندوق النقد الدولي، و لكنا بفضل خيرات البلاد في البر و البحرين من الدول التي ليست لديها دولار من المديونية الخارجية، لكن الفساد السياسي انتج لنا فساد مالي و اقتصادي و الريع، فالى متى سيبقى هذا الشعب رهينة لهذا الفساد.

  • جنات
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:04

    صندوق النقد الدولي يدس السم في العسل وحكومة غفل وانتكاسة تتبعه تستغرق البلاد في المديونية وتكريس التبعية الشعب سيجوع ويأكل بعضه

  • ملاحظة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:09

    جل المغاربة أحدهم يعيشون في رفاهية.اغلب المنازل تمتلك سيارة بل نجد منازل بها أكثر من سيارة.المغاربة يعرفون كيف يوفرون المال واخر مغربي تجد انه يجمع اموالا لدوائر الزمان.المغاربة أصبحوا يتهافتون على تدريس أبنائهم في المدارس الخاصة.ولكن لا يعترفون أبدا ويقولون الحمد لله

  • مامادو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:34

    ليس البنك الدولي هو المسؤول عن فقرنا بل المتحكمون في مقاليد البلد أغرقوا البلد في الفساد بالنهب والاختلاسات وتهريب الاموال وتضييع الامانة من مئات السنين وحين يكثر نزيف الفساد في أي دولة تصاب بسكتة دماغية ويلجأ مفسدوها الى الاستدانة من البنك الدولي لترقيع كوارث فسادهم وهو بدوره لا يكترث الا لمصلحته حيث يتدخل لارغام الدولة الفاسدة المستدينة منه على اقتلاع الاموال من جيوب الشعب ومستقبل ابنائه وتحويلها اليه كما ينتزع الجائع لحمة من بقرة حية حلوب جف ضرعها لكي يلتهمها

  • اصوات جماهير الشعب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:27

    اصبحنا نكره البنك الدولي ونعرف اتفاقاته مع الحكومة بشان فرض التعاقد لخلق الهشاشة ومنع الاضراب وفرض الفرنسية لتسقيف عدد الخريجين وفرض قانون الوظيفة العمومية الجديد للتقليص من الاجور والفاء قيمة الشواهد العلمية وكذلك فرض المساواة بين الرجل والمرأة ومطالبته باجراء تعديلات على قانون الاسرة مستقبلا والزيادة في نسبة المرأة الموظفة من 41/100 حاليا الى 50/100 مستقبلا وكلنا نعلم ان الغرض من هذا تقليص نسبة الزواح وبالتالي القضاء على نسبة الولادات.
    وتحريضهم للحكومة على الزيادة في التعاقد وتعويض عدد كبير من المتصرفين بالادارة الالكترونية والحواسيب وتوحيد صناديق التقاعد مما سيخفض معاش التقاعد للنصف وربط عمل الموظف بالمردودية مما سيجعل موظفين من نفس السلم تتفاوت اجرتهما حسب تصنيف مدير الموظف لذلك الموظف في درجة معينة: أ او ب او ج وهو تصنيف سنوي
    والحاحهم على اصلاح قطاع التكوين المهني من اجل توجيه 60/100 (مستقبلا) من خريجي الباكالوريا الى مؤسسات التكوين وتصديرهم للقطاع الخاص والعديد والعديد

  • omar
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:38

    فعلا الفقر انخفض في المغرب
    الدليل بن زيدان
    خص دابا غير بقية الحزب ديالو اترفحو ومن بعد اللي كايدورو فالفلك ديالهوم
    واما باقي المغاربة فما خصهوم حتى خير

  • المواطن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:51

    توضيح: البنك و اصحابه يتكلمون هنا عن المجاعة و ليس الفقر.

  • tagrawla
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:46

    لا يوجد الفقر في المغرب بل التفقير ,والدليل على ذلك أن كل الغزاة الذين تعاقبوا على غزو المغرب من الرومان والبيزنطيين والفنيقيين الى العرب والفرنسيين نهبوا وينهيبون ولايزالون ينهبون والله لا يزال يغدق علينا ويجود ,,,,,

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات