أساتذة التعاقد يزيدون الضغط على الحكومة بالتجمّع 3 أيام‬ في العاصمة

أساتذة التعاقد يزيدون الضغط على الحكومة بالتجمّع 3 أيام‬ في العاصمة
الخميس 4 أبريل 2019 - 14:00

رداً على مُبادرات الحكومة المغربية الرّامية إلى إرجاع آلاف الأطر التعليمية المُضربة إلى المدارس، لجأ أساتذة التعاقد إلى التّصعيد من جديد بإعْلانهم “تنفيذ إنزالٍ وطنيٍّ بمدينة الرباط مرْفوقاً بأشكال موازية أيام 8 و9 و10 أبريل الجاري، مُطالبينَ “بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط، وإسقاط التعاقد في صيغته المعلنة والخفية الرامية إلى تحميل الأسر نفقات التعليم معَ إرجاع كافة المطرودين والمرّسبين”.

التّصعيد الجديد للأساتذة الرّافض لنظام التوظيف الجهوي، والذين يقولون إنه “فُرض عليهم”، يأتي بعدَ 5 أيام من مداولات عقدها المجلس الوطني لتنسيقية أساتذة التعاقد، الذي خرجَ بدعْوته الأطر التعليمية إلى “مزيد من الضّغط على وزارة التربية الوطنية والحكومة، إلى حينِ إدماجهم في صفوف الوظيفة العمومية”.

وقال الأساتذة المحتجون إنّ “وزارة التربية الوطنية باشرتْ حملة مغرضة لتغليط الرأي العام أبت إلا أن تواصل من خلالها مسلسل التزييف قصد عزل إطارنا عن باقي مكونات الشعب التي عبرت عن فهمها لما يحاك ضد المدرسة العمومية ولمضامين سياسة التعاقد في القطاعات الاجتماعية الحيوية كالتعليم والصحة التي لا تقبل المغامرة”، وفق تعابيرهم، مشيرينَ إلى أن “الحكومة لمْ تستجبْ لمطالب الأساتذة”.

وأوضحت التنسيقية الوطنية أنّ “الوزارة تحاول التغطية عن أساليبها القمعية اللاتربوية وكذا محاولاتها للتغطية عن إقبالها على تدمير المدرسة العمومية وتفكيكها عبر فرضها رسوم التسجيل على الأسر الفقيرة وفتح المجال للخواص باعتباره ميدانا خصباً للاستثمار، إذ تعمل على تعميم نظام السوق والمضاربات ضد على تكافؤ الفرص والمساواة”.

وعن التعديلات التي باشرتها الوزارة وشملتْ نظام العقدة، أوضحت تنسيقية الأساتذة أن “الحكومة تسعى إلى إقناع الرأي العام بصواب ما يسمى الوظيفة العمومية الجهوية دون امتلاكها الجرأة الكاملة للحديث على التخلي عن نفقات التعليم الثانوي والجامعي وتنويع مصادر تمويله؛ لأن الأمر سيحمل الأسر على مصاريف تعليم أبنائها، وسيفتح الباب للقطاع الخاص في ضرب صارخ لمدرسة الإنصاف والجودة”.

وانتقدت التنسيقية “هروب الوزارة الوصية إلى الأمام والقفز عن المطالب الحقيقية، وفي ظل غياب أي حوار جدي ومنتج بمخرجات واضحة تفضي لإيجاد حلول عادلة ومنصفة للملفات العالقة وسط المنظومة التربوية والتعليمية ولوتيرة الاحتجاجات والإضرابات المتوالية التي يلجأ إليها الأساتذة مضطرين؛ مما ينذر بسنة بيضاء نحمل المسؤولية للحكومة على هذه الأزمة غير المسبوقة”.

وعبّر الأساتذة الغاضبون عن “استعدادهم لفتح حوار جدي ومسؤول مع الوزارة الوصية وكافة الأطراف المعنية من أجل إيجاد حل جذري للملف بإشراك الإطارات النقابية”، منددين بالتدخل القمعي في حق معتصم التنسيقية يوم 23 مارس الماضي وباقي الوقفات المحلية والجهوية للأساتذة.

واعتبرت التنسيقية أنّ الدولة المغربية مستمرة في نهج سياستها الرامية إلى خوصصة التعليم وتبضيعه وتكريس المزيد من الهشاشة تحت شعارات متناقضة تتمثل في الجودة، المردودية، التشغيل بالعقدة من أجل محاربة الاكتظاظ في الفصول الدراسة، توفير الشغل.

وأورد التنظيم الاحتجاجي ذاته أنّ “المعركة النضالية التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والتي انطلقت منذ أكثر من سنة من أجل إسقاط مخطط التعاقد وإدماج الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية، انطلاقاً من حمل الشارات الحمراء والوقفات والمسيرات خارج الزمن المدرسي حرصاً على مصلحة المتعلمين، ستستمرُّ؛ لأن الوزارة لم تتدخل لفتح حوار جدي قصد إيجاد حل جذري لمطالبنا المشروعة والعادلة، بل استمرت في التجاهل والتعنت”.

‫تعليقات الزوار

147
  • Abuanass
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:09

    نعم للاحتجاج السلمي والاضراب ضد تدمير المدرسة وضد حقد الحاقدين والحاسدين.

  • مواطن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:13

    الله يعز هذ الاساتذة الشباب
    اي واحد عنده شوية الوعي ا يتضامن معاهم
    و لي ضدهم اعذروه راه معارفش القصة الكاملة

  • فرض عليه التعاقد من العطاوية
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:13

    امزازي يهدد…….التنسيقية تصعد

  • youssef
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:14

    تحية نضالية للإخوة و الأخوات . الموت و لا المذلة

  • حاتم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:14

    وفقهم الله في مرادهم و إدماجهم في وزارة التربية الوطنية.. الوضيفة العمومية كانت آخر معاقل "ولد المسكين" الذي أفنى سنوات العمر في التحصيل و الدراسة لتحقيق العيش الكريم و جزء من الكرامة المهدورة لوالديه العجوزين و تكوين أسرة مبنية على أسس الإستقرار المادي و المعنوي و الإجتماعي … ولكن المخزن و حكومة الندالة و التعمية لن يرتاحوا حتى يروا شباب هذه الأمة مكحطين مبهدلين … الله ياخد الحق..

  • كاعي على الوضع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:14

    هل يفعلها الرسميون و يعلنونها سنة بيضاء؟
    حالة التذمر تلك التي تسود في صفوف الأساتذة بمختلف فئاتهم،إذ لا حديث في مجامعهم و صفحاتهم الفايسبوكية و منتدياتهم سوى عن الإضراب المفتوح كرد على سياسة التجاهل و الآذان الصماء التي تواجه بها مطالبهم و تجمد الحوار الاجتماعي و الزيادة في الأجور.
    هذا وقد سبق لأساتذة الزنزانة 9 أن أعلنوا عن التنسيق مع المتعاقدين للدخول في إضراب مفتوح في حال استمر تعنت الوزارة و تجاهلها لمطالبهم.
    و في حال تنفيذ الأساتذة لوعيدهم هذا،فإن ذلك يعني لا محالة سنة بيضاء

  • ولد الشعب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:18

    الحكومة المحكومة تواجه جميع الاحتجاجات بالزرواطة وسياسة الادن الصماء مع تغليط للرأي العام واستحمار لعقول المغاربة بغية الاستمرار في الإجهاز على مكتسبات الشعب المغربي نزولا عند رغبات البنك الماسوني. نقول لكم كفا تم كفا فقد طفح الكيل ولكم في الجارة الغربية عبرة لمن يعتبر.

  • جمال اوبيري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:18

    إننا نطالب المسؤولين بضرورة التحلي بالروح الوطنية العاليةوالتعجيل بإعادة الاعتبار للمدرسة حماية الوظيفة العمومية بتفعيل الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة وتوفير فرص شغل حقيقية عوض اللجوء إلى "الترقيع" بالعقدةالذي لن يحل إشكالية ضعف الموارد البشرية بقدرما سيزيدها تعقيدا لما له من عواقب وخيمة على مستقبل البلاد والعباد. فخوض المتعاقد تجربة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة، يعني الحكم عليه بالشرود الذهني وعدم الفعالية ولا حتى التفكير في بناء أسرة أو الدخول في التزامات مالية أو الانخراط في أي مشروع آخر لتطوير ظروف عيشه وسيجد نفسه بعد نهاية العقد عائدا إلى جحيم البطالة مطوقا بمسؤوليات اجتماعية وأسرية لا قبل له بها.

  • مغربي غيور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:20

    لا فائدة ترجوا وراء هؤلا المتعاقدين
    لأنهم ابانو عن عدم اهليتهم ..واتبتو للمغاربة ان همهم الوحيد هو تسوية وضعيتهم ..حتى وان كانو على غير حق
    لانه سبق بهم ان وقعو العقود ولا احد اقول لا احد ارغمهم على ذلك
    والآن بدؤو يساومون ويهددون ويجعلون التلاميد دروعا للاحتماء
    اي عبث هدا ؟؟!

  • بنسودة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:20

    الدولة العميقة تعلم أنها خسرت المعركة وتحاول تمديد المشكل لتشويه حزب الباجدة، وإرسال رسالة لباقي الموظفين، أن الحل ليس سهلا، بل يحتاج وقتا طويلا وله كلفة مادية وجسدية ومعنوية، وهذا ا سيجعل أي فئة تفكر مليون مرة قبل مطالبتها بحقوقها من خلال سلطة الشارع المقدس أطال الله في عمره.

    ٱما إدماج الأساتذة فقد صار أمرا واقعا، يحتاج بعض الوقت فقط، وهذا ما يروج في كواليس المحكومة، التب تريد جس نبض الأساتذة ومدى انخراطهم في الإضارب بعد العطلة.

  • عادل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:21

    أمزازي لا يدرك خطورة المرحلة، فالأستاذ تاريخيا لا يهاب الجوع ولا العطش ولا حتى الطرد، لأن بضاعته غالية،….

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:21

    الحكومة بكل مكوناتها واتجاهاتها انبطحت للقرارات الفوقية واصبحت تتغنى بان التعاقد قرار لارجعة فيه.فلا احد يستطيع ان يقول عكس ذلك.فبرلمانيونا لم يلتزموا بالتعاقد الذي من اجله صوتنا عليهم ومن حقنا اذن ان نخرج ونطالب بفسخ العقدة .تاريخ المغرب معروف .فلا تستحمرونا

  • Marocain
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:22

    Pouvez-vous m´expliquer l´expression que je lis toujours sur ce sujet:
    Les enseignants "soumis au contrat"!!!
    Ca veut dire ces enseignants ont été obligé et soumis á signer ce contrat???
    Ce n´est pas logique, comment on peut obliger quelqu´un á accepter un contrat????
    Depuis quelques semaines j´ai lu aussi que le ministere de l´education et le ministere de l´interieur voulaient ouvrir un dialogue mais les enseignants ont refusé et maintenant ils veulent dialoguer je ne comprend rien.
    En plus dans presque tous les pays un emploi fixe s´appelle contrat á durée indeterminée CDI avec des clauses d´exception comme par exemple annuler le CDI au cas óu l´employé ne remplis pas les conditions du contrat. Mais ici je lis qu´ils veulent un CDI sans conditions et sans clauses.
    J ´aurai du respect pour ces enseignants s´ils ont mené une gréve avec un rubon dans les classes car ils ont choisis ce metier qu´ ils aiment et ne peuvent pas laisser tomber les eleves. Mais je vois pas c´est le cas

  • فاعل جمعوي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:23

    من اعماق جبال الريف تاكد لي بالملموس ان هذه المحكومة لا تهمها مصلحة التلميذ فبعد توقف الدراسة لازيد من شهر لم تحرك ساكنا واصبح واجبا علينا كهيآت المجتمع المدني اعلان عصيان مدني والانخراط مع اساتذة التعاقد لانهم وبصراحة يضحون من اجل المدرسة العمومية الى مزبلة التاريخ يا عثماني

  • الرحيق المختوم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:23

    وتستمر معركة تكسير العظام بين الدولة، أقول الدولة، وبين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. إذا استمرت الاحتجاجات القطاعية المطلبية، وأظنها ستستمر، أتوقع مزيدا من الاحتقان الاجتماعي الذي سيؤدي في النهاية إلى انفجار الوضع وخروجه عن السيطرة.

  • Hicham
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:23

    لم استعب بعد هاذه المساومات من طرف اطر التعليم المتعاقدون . اشتغلوا بمحظ ارادتهم بالتعاقد ويعلمون علم اليقين ان الحكومة يستحيل عليها ادماجهم في اسلاك الوظيفة العمومية . كان من الاجدر المطالبة بتحسين شروط التعاقد في اطار الحوار البناء . وليس ابتزاز الحكومة و حرمان التلاميذ من التمدرس . واللي ما عجبوش التعاقد يمشي فحالو يقلب على ما احسن ما شي دايرين عليه السيف باش يخدم بزز.

  • مغربي جنوبي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:26

    إنه العبث …عبث الأطفال الصغار بعد سنتين من ممارسة المهنة
    34 سنة من ممارسة هذه المهنة أقول : 80بالمائة من هؤلاء غشاشون ولا يُعتمد عليهم

  • صالح
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:26

    أعتقد أن وسائل الإعلام بشتى تلاوينها مخطئة برأيي في إيلاء هؤلاء العدميين وانشطتهم اللاقانونية والفوضوية اهتماما وعناية ومواكبة.يجب تجاهلهم وعدم الاكتراث بشغبهم حتى يحسوا أنهم نشاز وخارجون على القانون .الإهتمام بهم يشعرهم بقيمة وشرعية مزعومة ومظلمة. ما يستفزني أكثر أن كل من ينتقدهم يعتبرونه إما حاقد عليهم مع العلم أن كل شرائح المجتمع ضدهم.واما مخزني باجدي واما واما واما….نحن ولاة أمور التلاميد فقراء غير محزبين ولا مخزنيين بمعناها الدي تقصدونه ولا جهلة فالامور واضحة وضوح الشمس. كيف تصفون من ينتقدكم بالجهل مع العلم أنه من بين المنتقدين لكم دكاترة وأصحاب شواهد عليا أخرى

  • أبو اسحاق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:27

    على الحكومة إنصافهم على غرار كل رجالات التعليم وموظفي الدولة ،وإلا الأمر سيخرج من نطاق المتعاقدين ليشمل كافة المهن والحرف والعاطلين وعامة المحرومين ،،الوضع في احتقان واختناق، ،،
    حذاري حذاري الثقة المفرطة لدى الحكومة!!!!

  • غيور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:29

    صراحة هذ الفئة من الأساتذة تبرز الصورة الحقيقية من المجتمع المغربي المليئ بالتناقضات و النفاق
    فهم المناضلين الذين شنفوا أذاننا بشعارات محاربة الريع و الفساد
    و هاهم اليوم بعدما وقعوا عقود لتدريس أبناء المغاربة يريدون الانضمام إلى جيش الأشباح و أصحاب الريع فيما يسمى بالوظيفة العمومية
    لمحاربة الريع و عدم المردودية في جميع هياكل الدولة يجب الضرب بقوة على هؤلاء المرتزقة الذين دنسوا النضال بنفاقهم و ابتززازهم في أيامهم الأولى من العمل لأنه لن يرجى منهم امل في سنواتهم الأخيرة من العمل

  • سوسي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:30

    والله.وخا.ترسموهم.اوتزدوهم.فالصالير.اكترهم.محسينش.بالامسولية.كيخليو.التلاميدفالاقسام.منوضن الصداع هوما مجتمعين على الهواتف

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:32

    للمسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين والمحليين وللأطر من السلم العاشر وما فوق وللأساتذة المرسمين في إطار الوظيفة العمومية ممن يؤيدون نظام التعاقد سواء بصيغته الأولى أو المعدلة بين قوسين ما رأيكم لو أحدثت الوزارة نظاما إلكترونيا لتبادل الوضعيات الإدارية هل ستكونون مستعدين للتبادل والعمل في إطار التعاقد.. واش غتديروها وتوريونا حنة يديكم ولا غير النظري وحلان الفم

  • الدكالي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:33

    من فرض عليكم التعاقد؟
    لقد قبلتم العمل بهذه الصيغة منذ اليوم الأول.
    مسيروا التنسيقية كانوا أمام المديريات في 2016 يمنعون المجازين من دفع ملفاتهم قصد التوظيف.( الناس لي مدفعوش باقين مشومرين ينتظرون مرور القطار كل سنة للاسف،)
    أين هي حقوق التلميذ ( شهر بدون دراسة) .وتتقاضون رواتبهم .
    دبا عاد بقات فيكم المدرسة العمومية.
    راها قلة الحيا هذي .

  • فبلادي ظلموني
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:33

    المسألة ليست مشكل خاص بالاساتذة المتعاقدين فقط انها مجموعة من المكتسبات أجهزت عليها حكومة البجيدي لنيل رضا المخزن، وغدا هناك مكتسبات أخرى سيتم الاجهاز عليها الوظيفة العمومية، التقاعد، الأمن الاجتماعي، تعويضات ملفات الصحة، خوصصة التعليم، الصحة، ضرائب على دارت و على النوم و على الهواء …. في حين الأموال تصرف في المهرجانات و الاستعراضات و الحفالات و البرلمان و الوزارات و ما وراء البحور

  • مواطن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:34

    اذا كان اقتراح الحكومة يضمن جميع الحقوق بما في ذلك الترسيم والتقاعد والتربية . وان المشكل الوحيد هو التوضيف الجهوي عوض الوطني فليس هناك اي مشكلة بما ان هذا النوع من الوظيفة موجودة منذ سنوات طويلة في قطاعات أخرى كالداخلية والصحة.كما انني لا ارى اي رابط بين التوظيف الجهوي و مجانية التعليم،لان الدولة اذا استطاعت أن تفرض رسوما على المواطنين فستفرضها بغض النظر عن النظام الوظيفي.المشكل بالنسبة للمغرب هو هذا الاستنزاف للقطاع عبر التقاعد المبكر لذوي الخبرة وتعويضهم بجيوش من المدرسين الذين لا يمتلكونها بل البعض منهم لا يمتلك حتى المعرفة الأكاديمية :مترشحون نجحوا في المباراة بمعدل يقل عن 5/20

  • Observateur
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:35

    أعرف أستاذ من جهة الشرق متضامن مع المتعاقدين متواجد حاليا بمدينة طنجة لتتبع بناء منزل له مكون ب 3 طوابق ب لفلوس ديال سوايع !!

  • فئوية و ابتزاز و تسييس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:36

    ما سمي باحتجاجات المتعاقدين لن تحضى بأي دعم شعبي لأنها احتجاجات فئوية انتهازية ضيقة تم الركوب عليها و استغلالها سياسيا من عدة أطراف سياسوية و نقابوية معروفة بابتزازها و فسادها و حربائيتها و فوضويتها و انتهازيتها…..كما أن هؤلاء المتعاقدين تمت تلبية مطالبهم عبر التوظيف الجهوي في الأكاديميات وهم أفضل حالا من عدة شرائح من الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة….

  • غيور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:38

    عندي ملاحظتين إثنتين:
    1) المقال: 'وإسقاط التعاقد في صيغته المعلنة والخفية الرامية إلى تحميل الأسر نفقات التعليم' , إنها مزايدات و مغالطات ليس إلا من أجل حشد متعاطفين، لأن كل ما نعرفه هو أن الدولة و من أجل محاربة الهدر المدرسي تقدم إعانات نقدية سنوية للأسر المعوزة التي لها أبناء متمدرسين، و إلا كيف تشجع على التعليم بالملموس و صاحب التصريح أعلاه يقول أن الدولة تحمل الأسر نفقات التعليم. إذن تكهن خاطئ و مغرض.
    2) التنسيقيون أحسوا أن لعبتهم بدأت تنكشف و بأن العديد من الأساتذة يريدون الرجوع إلى حجراتهم الدراسية لأداء رسالتهم تجاه أبناء الشعب، و بالتالي فإنهم يريدون لعب آخر أوراقهم قبل الدخول المدرسي أي قبل أن ينكشف أنهم هم الوحيدون الذين هم ضد مصلحة التلميذ، مصلحة الشعب و مصلحة الوطن.

  • خالد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:39

    هده المرة يبحثون عن شيء آخر فحتى المواطنون سيكونون ضدهم ادا عرقلوا حركة المرور و شل الرواج التجاري ايام العمل و ليس يوم الأحد و لكن مجرد تحريض من التنسيقية اما أغلبية الاساتدة سيلتحقون بعملهم بعد العطلة
    رقصة الديك المدبوح فلا تعولوا على أساتذة فاس

  • محسن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:40

    قلة مت الاساتذة المتعاقدين من بقيت تناضل اما الاغلبية فقد التحقت بالفصول الدراسية يوم الجمعة الماضي. لقد خرج النظام الاساسي الخاص بالمتعاقدين الى حيز الوجود ولذلك صار النضال من اجل الادماج مغامرة وهدرا للوقت والجهد .

  • المدرس الخصوصي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:41

    * مصلحتي مصلحتي ولتذهب المدرسة العمومية وابناء الفقراء الذين يتمدرسون بها الى الجحيم *
    هذا هو لسان حال الاساتذة المتعاقدين .وكان الله في عون مدرسي المؤسسات الخاصة الذين تمتص دماؤهم من طرف اصحاب تلك المؤسسات ويحصل تلاميذهم على معدلات عالية في الامتحانات الموحدة كمستوى السادس ابتدائي حيث تدرس ابنتي وصعقت عنما اخبرت ان اجر عدد كبير من المدرسيين لا يتعدى 1500 درهم وان العقد هو مؤقت لا يتعدى سنة دراسية واحدة يتجدد كل سنة اي ربع ما يتقاضاه المتعاقد الذي يعبث بمستقبل ابناء هذا الوطن .

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:43

    في الواقع يصعب التعاطف مع رجل التعليم الذي أصبح يتاجر في أبناء الشعب وأصبح لكل مادة تريف شهري. وعمليا فقد أصبح التعليم العمومي أكثر كلفة بكثير من التعليم الخصوصي لأن الأداء يكون على كل مادة.

  • Anwar
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:45

    لا أظن الدولة ستستجيب …الدفاع عن مجانية تعليم غير نساوها ….راه بنكيران وداخ علينا…تجي انت عندك عشرين سنة تكدب عليا…أنتم تدافعو على مصالحكم الشخصية..وخير دليل التلميذ في الشارع…ديرو بحال الفرنسيين الأسبوع عمل …وأيام العطلة احتجاج …اما كل الأسبوع بزاف….أظن الدولة غاديا تحزم ليكم دبا….ومن بعد غادين تغنيو اش داني علاش مشيت

  • وزاني
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:45

    القضية ليست قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فقط، بل هي قضية الشغيلة التعليمية كافة وقضية الشعب المغربي بصفة عامة.
    لن نقبل بأنصاف الحلول.
    لا بد من اسقاط مخطط التعاقد وادماج كافة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية.
    شكرا جزيلا للجريدة الرائعة هسبريس على الاهتمام بقضية الشعب.

  • mouad
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:47

    قدمتم لنا درسا قيما في الإنبطاح و الجبن في قبول شروط العقد.
    فلو كنتم تحت التهديد لما قبل منكم توقيعكم على العقد, فمابالكم وأنتم بكامل حريتكم و قواكم العقلية.
    والان تقدمون درس اخر في التحايل و الهروب من الواجبات المهنية و نقض العقود و الحط من الكرامة أمام المخزن في الجري وراء مصالح فئوية دنيوية .
    على العموم على سلامتكم و تحية نضالية لما أبنتم عنه من صمود في وجه عصا الشرطة بدون ادنى مقاومة و الضاهر أنكم اشتقتم لها مرة أخرى …أتفهمكم كونها "عزيزة عليكم" و "أليفة لديكم"…

  • استاد رسمي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:51

    اتضامن معهم المزيد من الضغط على حكومة الباجدة التى خربت كل شيء التعليم الصحة …..

  • الحمريطي الحارس العام
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:52

    يبدو أن المعلمين لا يبالون إلا لمصالحهم… وسيلة الظغط والإضراب أصبحت متجاوزة وانتهت صلاحيتها… انتم وافقتم على التعاقد في الاول… حرمتم مترشحين آخرين كانوا يتمنون التشغيل بالتعاقد أو غير التعاقد… المهم يستفيدون من راتب كل شهر يسد بها رمقهم… وهم الآن يعانون من البطالة والفقر في صمت … وانتم بالف خير تقبضون رواتبكم كل شهر … نحن كمغاربة نستنكر هذا التصرف الممارس من طرفكم …وحرمان أولاد الشعب الفقراء من الدراسة… نطالب من الإدارة أن تلغي كل تعاقد مدرس يرفض التدريس … وبصفة نهاءية… وتعويضه باستاذ آخر يقبل الشغل بااتعاقد وما اكثرهم … اتخاذ جميع الإجراءات القانونية في حق كل من يخرج من المعلمين إلى الشارع ويتظاهر فتجب معاقبته بجرم التحريض والفوضى….

  • تلميدة سلمى
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:53

    الله يوفقكم وتحصل لمطالبكم وعندما تنتهي العطلة ترجع لاقسامكم

  • ملاحظ دقيق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:55

    يجب على النقابات ان تدخل على الخط، ويجب على الجمعيات أن تكسر صمتها، ويجب على الجسم الديمقراطي والتقدمي أن يكشر عن ساعديه للدفاع عن المدرسة المغربية والمواطنة التي أصبحت في كف عفريت ، في هذه اللحظة التاريخية يجب على كل طرف أن يتحمل مسؤوليته، فلم يعد للكلام الفارغ والمزايدات السياسية مكان ، يجب على النقابات أن تنضم الى الإحتجاج قصد الدفاع عن المكتسبات ، وإلا فبعد الغد لن ينفع معها ذلك الخطاب الديماغوجي والكلام الشعبوي

  • مهتم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:55

    لو بقيت امتحانات الدخول لمراكز التكوين كما كانت لما دخل ٩٠% منكم بل لن تمروا من مرحلة الانتقاء اصلا فأغلبكم حاصل على اجازة بنظامها الجديد بميزة مقبول اضافة الى الغش في الكتابي و هل تعرفون ان اغلبكم لم يحصل على ١٠ /٢٠ هه قالك استاذ و هو لا يعرف حتى قواعد اللغة العربية و الفرنسية
    جل هؤلاء الاساتذة لم يحلموا يوما ان يصبحوا اساتذة لانهم يعرفون مستواهم جيدا بل هم خائنون للعهد و الثقة و هم من وقعوا عقدا و كانوا فرحين به
    الصراحة وجب طردهم و متابعتهم قانونيا

  • جنات
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:56

    الحكومة كذبت على الشعب وقالت التعاقد يدخل في استراتيجية إلا أن هاهو رءيس البعثة صندوق الدولي يقول بالفم المليان التعاقد في قطاع التعليم في المملكة يندرج في إطار عملية إصلاح كبيرة إذا كان ما يجري في البلاد إلا الإملاءات لماذا هذه الحكومة من طابور ديال الوزراء فكوا ونكون قد ربحنا تكلفة اجرهم اهولاء لا يستحيون وكلنا عليكم الله

  • samir
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:58

    على الدولة أن تعيد هيبتها فأقسم بالله فبعد إن استجابت الدولة لهذه الفئة اي المتعاقدين ة فهناك بعض الفئات تندس وسط هده التنسيقية و تدفعها للمواجهة مع الدولة من أجل نيل اهدافها الانتهازية و الفئوية .و اذا حصل ضعف من الدولة و استجابت لمطالب غير مقبولة وغير معقولة .فإن جميع الفئات ستنتفض .بل إن جميع القطاعات ستتمرد على كل الادارات . ومن ثم لا قدر الله فمصير الدولة مجهول…. أحيطكم علما أن التعاقد يطبق في الولايات المتحدة الامريكية .

  • الحمد لله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:59

    اكثر من 95 في 100 من الاساتدة المتعاقدين لا يحسنون اللغة العربية او الفرنسية لا كلاما ولا كتابتا لذا وجب اعادة النظر في اندماجهم ولا يعرفون كتابة نص باي لغة اجتياز مباريات في اتقان اللغة في الخط في الهندام واحد داير طبسيلة في راسو اوو بغا ايكون استاد المبارة هي الحل الوحيد لاختيار من هو احق لهذا الشرف

  • المواطن الصالح
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:00

    هؤولاء الأساتذة هم من قاموا بتوقيع التزامهم وعقودهم لا أحد فرض عليهم الأمر أو قام بارغامهم الان يطبلون ويهددون بسنة بيضاء والضحية هنا التلاميذ الذين ضاع مستقبلهم مع هؤولاء الاساتذة

  • مهتم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:02

    المشكل اليوم لم يعد التعاقد فقط، بل انظروا كيف فضحهم مبعوث صندوق النقد الدلي-بلانشي- منذ ثلاثة ٱؤام فقط و من العاصمة الرباط. ثم لاحظوا ٱيضا كيف إنقلب نواب البيجيدي على كل النواب-ٱغلبية و معارضة بعدما كانوا توافقوا معهم حول إطار التربية الوطنية المصادقة عليه يوم الاثنين،و لم يصوت عليه الى الان. فكما يفتي البنك الدولي و صندوق النقد الدولي على الحكومة ما يجب ٱن تفعله،كذلك ٱفتى بنكيران على النواب ماذا عليهم فعله. الحكومة إذن غير مستقلة و القرار ليس بيدها في الحالتين: التعاقد و التصويت عاى القانون الاطار للتربية و التكوين. الان يجب المطالبة بمحاكمة الحكومة،ٱو من المسؤول عن هذه الافعال.الحكومة لها ولاء لجهات من خارجها،إذن تخدم ٱجندات خارج تصريحها ٱمام النواب.ٱلا يعد هذا غدرا و خيانة يعاقب عليهما قانونيا؟؟؟ نرجوا من رجال القانون ٱن يفيدونا في هذا الباب!!!؟؟؟

  • المندر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:04

    مخطط خبيث يخططونه هؤلاء المسمون اساتدة . على قرايتهم هذيك الزينة . فهؤلاء جلهم كان قد اكل الضهر عليه وشرب وغملوا فالبطالة ولفوها ولما داخت الدولة في قلة الاساتدة بدات تشغلهم كحل ترقيعي فهاهي النتيجة يريدون اجور بلا عمل ولن يتوقفوا حتى ولو استجابة لهم الدولة ووضفتهم فمطالب الكسلان لا تنتهي

  • Tico
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:07

    لا توجد هناك عبودية بالتعاقد
    ماذا تريدون ؟ان يستمر الاستاذ مهانا ومستعبدا وعلى حافة الطرد السهل لانه وقع بمحض ارادته فليكن لا احد يستطيع مصادرة حقه في تحسين وضعيته وكفى من الغباء

  • العبدي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:10

    ادا ارادت الدولة ادماجهم في الوظيفة العمومية فعليها الرجوع الى مبارة تظم جميع الشباب المغربي الطامح الى الترسيم في الوظيفة .ومنهم الراسبون في المبارة بالتعاقد.

  • Abdo
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:10

    على الحومة تحمل مسؤوليتها الكاملة في ضياع حق أبنائنا في التمدرس، لا زلت إلى اليوم لا أعرف سبب تعنت هذه الحكومة مع مطالب هؤلاء الأساتذة الذين يطالبون بحق يضمنه الدستور وهو الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم المرسمين، ألا تخجل هذه الحكومة في وقوفها ضد مصالح الشعب المغربي

  • أستاذ رياضيات + 30 سنة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:13

    هؤلاء الأساتذة أضاعوا حق العديد من التلاميذ في التعلم و في إتمام المقررات و خصوصا أننا نقترب من نهاية السنة و بموعد الامتحانات . ليعلم هؤلاء أن تعنتهم هذا سيتسبب للتلاميذ في مشاكل معرفية مستقبلا ولو اجتازوا السنة الدراسية هذه بنجاح. كان عليهم إتباع طرق أفضل من حب الذات .طرق تجعلهم أولا في عملهم و في الوقت ذاته يدافعون عما يريدونه. بلغة صريحة هؤلاء استغلوا فقط قوة عددهم وأثاروا فوضى نحن في غنى عنها . كيف يبت الأستاذ والأستاذة بالشارع العام ؟ حقا لقد استهزؤوا بمهنة التدريس و جعلوها مذلة و عرضة للتنكيت …

  • amghoun
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:17

    الشغل في ظروف توفر الكرامة و عزة النفس حق لكل مواطن و الدولة ملزمة بالدفاع عن هذا الحق.
    اكشفوا عن بقية الخطة التي تسعون من خلالها الى الاجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية .
    لاول مرة في التاريخ (حسب علمي) تعطل الدراسة لشهر كامل و لا حوار جدي .
    هناك دول في اوضاع استثنائية و لا تعطل فيها الدراسة .
    ارفعوا من شأن من يصنع الاجيال لان مستقبل بلدنا رهين بعطاء معلمينا

  • Karim
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:17

    الناس اللي كاتهضر على هاد الاساتذة ، يقراو النص المنظو و عاد يهضر و ش ف واش يرضى لراسو يخدم فهاديك الوضعية ، اصحاب التعليقات السلبية كيقوليك غير اش داه يوقع ، اصلا داكشي ماعارفين فهاد الموضوع ، واااالو

  • مفتش تربوي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:17

    يطالب المتعاقدون بالترسيم مركزيا لكن أتساءل هل فعلا مستواهم يؤهلهم لهذا بحكم ممارستي المهنية و احتكاكي معهم أجزم أنهم لا يستحقون حتى الوقوف أمام التلاميذ الا القليل القليل منهم
    من الاحسن لهم تغيير المهنة و البحث عن وظائف تناسب مستواهم المعرفي كسلك الشرطة او الدرك او ضباط الصف ان قبلوا طبعا اما التعليم فيلزمه اناس اكفاء ذوو تكوين و شرف و أخلاق و هؤلاء وجب عزلهم بل التحقيق معهم و اتهامهم بخيانةالامانة و استرداد الاموال التي أخذوها

  • مواطن حر.
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:22

    الله ينصركم .الرأي العام معاكم …وحنا كمجتمع واعين بأن الدولة غادي تخوصص التعليم لفائدة مول الشكارة وتحت ضغظ البنك الدولي….

  • Amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:22

    مُطالبينَ "بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط، وإسقاط التعاقد
    يا سلام تريدون فرض اوامركم على الدولة. لم افهم طالما لو يعجبكم العقد لا توقعوا عليه. ما هذه العقلية تستغلون التلاميذ من اجل مصالحكم انها لاهانة كبيرة ان يسمي هؤلاء انفسهم بالاساتذة. الجميع عرف بالطرق الملتوية التي استطاع بها هؤلاء اجتياز المباريات والان يريدون الترسيم و بكل سهولة لماذا لا نرى هذا في التعليم الخصوصي ام تظهرون عضلاتكم على الدولة وانتم لا تستطيعون قول جملة مفيدة واحدة بالفرنسية

  • أمين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:25

    واش ما كتقرواشي التعاليق، جل المغاربة ليسوا معكم رغم أنكم تريدون قلب الحقائق، باختصار أنتم وقعتم بيدكم على ما ذا تبحثون الآن وبعد أن تغيرت أمور كثيرة، قولوها صافيا "بغينا نتخالصو واحنا كالسين" وأن لاتكون هناك اية مراقبة، كفاكم تحايلا. وأنا كمواطن من حق أن أجد الشارع حرا يستفيد منه الجميع، فاستغلاله ليس من حقكم

  • عبد الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:25

    من خلال تتبعنا لملف الاساتذة هذه السنة بالذات، خاصة بعد تكاثرهم في العدد، اصبحوا يشكلون خطرا على منظومة التعليم، وعلى المجتمع، نعم، لقد ساهموا بشكل كبير في ابعاد التلميذ عن المدرسة، فما دام التلميذ يذهب للمدرسة ولا يجد الاستاذ الذي يلقنه الدرس، يخرج من القسم وهو آئس من المدرسة وأحيانا يفارق تلاميذ السوء فيتعلم شرب الدخان، القرقوبي التنفيحة، معروف أن اساتذة هذا العصر مجرد سراق للعلم، أينما حلوا وارتحلوا تجدهم يعتمدون على الغش والنقل إلا من رحم ربك، فأغلبية الاساتذة إن لم جلهم يمتهنون مهنة الغش، خاصة اثناء الترقي والدراسات الجامعية، تجد الاستاذ وزوجته يتابعون دراستهم ويقومون بالغش طول حياتهم الدراسية حتى الطاولات لم يسلمن من غشهم.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:27

    سؤال بسيط: لماذا التعاقد فقط في التعليم؟ هل تعتقدون ان صندوق النقد الدولي الذي تسيره ايادي غربية تريد خيرا لبلدنا؟ املاءات هذه المؤسسة هدفها خضوع وخنوع الدول العربية الاسلامية التي تقترض من صندوق الصهاينة. اقول لهؤلاء الاساتذة الاحرار استمروا في نضالكم. طالبوا بحقوقكم لان زمن العبودية قد ولى. الترسيم حق وإذا اخلى احدهم بواجباته بهناك قانون يسري عليه… هذا القانون الذي يطبق على الضعيف فقط.

  • Samlr
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:27

    Pour ceux qui expriment leur étonnement comme s' ils sont venus de la suède en disant que les enseignants ont signé les contrats de leur plein gré je dis est ce que le maroc n 'a pas signé l'acte du protectorat. .??pourquoi alors on a demandé l,indépendance?

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:31

    على الجهات المسؤولة فتح تحقيق في الثروات المملوكة للأساتذة " ..من أين لك هذا" ؟؟ بعظهم حصدوا المليارات من سوايع (بيع النقط و أسئلة الإمتحانات مع أجوبتها) .. القانون للجميع و فوق الجميع .. هذا دليل قاطع أن التعليم ليس بالمجان في المغرب عكس ما يدعي البعض

  • متابع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:36

    هاد الوليدات واعرين تبارك الله عليهم خسرو لأمزازي گاع البلانات اللي كان موجد وخرجو فعود الباجدة العثماني غايستسلم هادو راه فران وقاد بحومة ماشي الهضرة الخاوية ديال اضرضور

  • غيور من تازة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:40

    اخواتي واخواني الأساتدة.اشدعلى اياديكم وادعو لكم بالتوفيق ظد هده الحكومة الحگارة والتابعين لهم من دواب.
    اتمنى ان يعي الشعب مايخططون له هؤلاء.لان دائرة السوء ستعود علينا جميعا .انها مجرد بداية.اتمنى ان تتظافر جهود كل مكونات الشعب المغلوب على أمره.

  • الأسد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:44

    يجب التفكير في إصدار قانون يُجرِّمُ تسييس المدرسة وجعلها حلبة للصراع السياسي. بأي حق توقفون الدراسة لمدة شهر؟ حقوق الأطفال أولى من حقوقكم أيها الانتهازيون الفاشلون.

  • ولد الشعب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:45

    نحن أبناء الشعب المقهور نؤازر أساتذتنا في قضيتهم، التي هي بالأساس قضيتنا… ستنتصرون رغم أنوف الحاقدين.

  • مواطن حر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:45

    كمواطن بسيط لكم مني كل الدعم ضد هذه الحكومة التي اثقلت كاهل المواطن البسيط. حكومة الباطرونا بامتياز. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سوسي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:46

    أنا و عائلتي حاضرون في الرباط ان شاء الله
    الوظيفة العمومية حق لابناء الشعب
    ماشي هما يوظفو ولادهم و يحرموها علينا حنا

  • المغرب هذا المساء
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:48

    حجم الديسلايكات ضد التعليقات المناهضة لهؤلاء المتعاقدين تبين مدى قصر نظرهم و انغلاقهم و انسداد أفقهم الإحتجاجي و إحساسهم الأكيد بوصول ما سمي بنضالاتهم إلى نفق مظلم و حائط مسدود المآلات و أن احتجاجاتهم هي فقط من أجل الإحتجاج و إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية …

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:50

    تحية إلى كل شرفاء هذا الوطن الغالي.. ما يجب أن يعلمه الجميع أن التعاقد ضرب للمدرسة العمومية.. وأنه بداية لمسلسل لن ينتهي من إفقار الطبقة المتوسطة وسحق الطبقة الكادحة.. لذلك وجب علينا الوقوف جميعا ضد هذا المخطط.. مزيدا من النضال أساتذتنا الكرام.

  • الحقيقة المؤلمة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:50

    سؤالي كالتالي هل فعلا فرض التعاقد على احد ؟ لماذا قمتم بإيداع ملفاتكم ؟ لماذا لم تقاطعوا منذ البداية؟ فحسب رأي الخطة كانت ممنهجة ومنظمة تتطلب ضخ اكبر نسبة من المتعاقدين بدءا من سنة 2016 الى 2019 وهي نسبة لابأس بها من اجل الضغط وتدارك الامر ؛هكذا يتضح انكم انتهازين وبرغماتيين يا اصدقاء الاعزياء اخشى يوما ان أسير معكم في نفس المنوال.

  • محمود
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:50

    الاخ samlr :لا تقارن ما لا يقارن ،المغرب لم يطعن في وثيقة الحماية بل رفض تجديدها بمعنى ان مدة الحماية انتهت رفض جلالة المغفور له محمد الخامس تجديدها مما تسبب له بنفيه انصحك بمراجعة تاريخ المغرب بالخصوص اذا كنت أستاذا متعاقدا قبل التعليق لكي لا تغلط قراء جريدتنا هيسبريس.

  • سوسي حر.
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:54

    لمادا الكيل بمكيلين..فرض التعاقد على الاساتدة لي هما من الشعب و ولاد الشعب…و من جهة اخرى كل اسبوع تخرج علينا الحكومة ببلاغات تعيينات فمناصب سامية…بلا مبارة الولوج بلا تا حاجة…هما كيرسمو فولادهم و حنا افرضو علينا les contrat…هادي ليماغاديش تكون….

  • Fouzia
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:05

    الملاحظ ان البعض يقول ان على الدولة ادماج الاساتذة المتعاقدين من اجل حل هذا الملف و لكن يجب ان نكون واقعيين الاغلبية منهم لايصلحون للتعليم و ليس لديهم نفس التكوين الذي حصل عليه الاساتذة المرسمين بل و الاكثر من هذا ان هذه المباريات التي قاموا باجتيازها شابتها الكثير من النواقص و الان يأتي شخص و يقول و بكل وقاحة انا استاذ و الحقيقة انهم بعيدون سنوات ضوئية عن ان يكونوا اساتذة.

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:07

    لنفترض انه تم فرض ارادتكم على الحكومة فان الجميع سيكون من حقه ان يقول ان الحكومة ضعيفة جدا وفاشلة وسيكون مجلس النواب مضطرا لاسقاطها
    اهذ ماتريدونه ?هيهات!

  • ضد التعاقد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:12

    المرجو من منتقدي الاساتذة المتعاقدين أن يقرؤوا جيدا حيثيات ملف التعاقد .ظروفه أسبابه نتائجه السلبية والايجابية إن توفرت آنذاك احكموا كما تشاؤون. لا تنسوا أنهم أبناء هذا الوطن الغريق ولجوا التوظيف ليس حبا كما يشاع وإنما لغياب البدائل. الدولة توفر بالقانون ظروف سرقة خيرات المغرب من قبل اللوبيات وتتغاضى عن ما هو غير قانوني وتطبق ما تريد في فقراء هذا البلد.

  • مواطنة حرة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:12

    انتم مستقبل هذه الامة انتم الطبقة الواعية والمتقفة في مجتمعنا المغربي الله ينصركم و الرأي العام معاكم …وحنا كمجتمع واعين بأن الدولة غادي تخوصص التعليم لفائدة مول الشكارة وتحت ضغظ البنك الدولي….

  • زائر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:14

    المشكلة ليست في التعاقد او في التسميات او ….
    صندوق النقد الدولي واضح وصارم في هذا الشأن….
    العمل بالتعاقد نهج فرضه صندوق النقد الدولي على مجموعة من الدول كتونس والجزائر ولبنان ….وهي دول يجب ان يستمر شعوبها في دفع الديون وفوائدها الضخمة والمتضاخمة……
    ديون ضخمة أخذها المسؤولون الكبار واستثمروها في مشاريع ضخمة ترد عليهم الملايير كل يوم، والمطلوب من الشعوب هو ان يؤدي الشعب كل ذلك.وذلك بتخفيض النفقات الى أدنى ما يمكن.وحلب الطبقات المتوسطة أقصى ما يمكن.وهي طبقات على كل حال مغلوبة على أمرها.داخلة في اِلتزامات اجتماعية وووووو.

  • الشريف
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:17

    مطالبكم قابلة للنقاش و لكن حق التلميذ في التعليم حق دستوري لا يقبل المزايدات السياسية يااشباه الأساتذة…
    حاربوا هاته الحكومة عبر صناديق الاقتراع و استقطبت البرلمانيين حتى تكون لكم أغلبية تساندكم … وقاموا بعملهم… واجعلنا النتائج تشرفكم..عندها سنقول أنكم على حق …

  • مجتمع جاهل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:20

    من الطبيعي أن يعتصموا في الرباط, كيف لا والدولة الغبية تدفع لهم الاجرة دون عمل!
    حتى الاطفال الصغار اذا وفرت لهم المال دون الحاجة الى العمل سيسافرون كل أسبوع الى الرباط.
    كولشي سايب فهاد البلاد ديال الويل

  • مومو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:22

    يعيب بعض المعلقين على المتعاقدين كونهم غير أكفاء، و أنهم لا يملكون نفس تكوين المرسمين. و هذا صحيح إلى حد ما، لكن أليس العيب في الجامعة المغربية التي تمنح الإجازة لأشخاص دون مستوى؟ أليس العيب في الدولة لأنها فوضت التعليم لأناس دون تكوين، سواء أتم ترسيمهم أم لا؟

  • Karim
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:33

    Vous prétendez être des héros qui défendent l école publique mais malheureusement c est pas la cas. Vous n êtes que des arrivistes qui cherchent le chômage payé.
    Soyez sûr personne ne vous soutient et personne ne vous soutiendra. Sans vous mieux qu' avec vous

  • عامل بالعقد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:35

    أعتقد أن الإضراب لن ينجح بنسبة مئة بالمئة لأن هناك ملايين العمال بالعقد في القطاع العمومي والخصوصي لهم نفس المطالب ومن الصعب على أية حكومة ترسيم نصف الشعب المغربي بالوظيفة بشكل عام.

  • younes
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:37

    حق اريد به باطل ،الادعاء بالدفاع عن مجانية التعليم كذب و بهتان ،الكثير منكم عمل في الخصوصي حتى رشيت عظامه و الكثير منكم يسترزق من الساعات الاضافية التي تفرض فرضا على ابنائنا ، انتم تدافعون عن مصالحكم و عن ضمان كرسي للنوم ، ………. الحصول كلكم انتم والحكومة ابنتم عن انتهازية لامثيل لها …… والضحية هم ابناؤنا اللذين جنينا عليهم بانجابهم في بلاد مليئة بالوصوليين و الانتهازيين و عديمي الضمير …. المهم ديروا مابغيتوا ….

  • مغربي حر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:43

    يجب على الدولة إدماج هؤلاء الاساتذة مع ضرورة تكوينهم خلال العطل لتأهيلهم و النهوض بالمنظومة ككل. اكثرهم من سد الخصاص و المدارس الخصوصية و المدارس العليا للاساتذة. الوظيفة العمومية حق لجميع المغاربة.
    شكرا

  • med
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:45

    يبدو أن المعلمين لا يبالون إلا لمصالحهم… وسيلة الظغط والإضراب أصبحت متجاوزة وانتهت صلاحيتها… انتم وافقتم على التعاقد في الاول… حرمتم مترشحين آخرين كانوا يتمنون التشغيل بالتعاقد أو غير التعاقد… المهم يستفيدون من راتب كل شهر يسد بها رمقهم… وهم الآن يعانون من البطالة والفقر في صمت … وانتم بالف خير تقبضون رواتبكم كل شهر … نحن كمغاربة نستنكر هذا التصرف الممارس من طرفكم …وحرمان أولاد الشعب الفقراء من الدراسة… نطالب من الإدارة أن تلغي كل تعاقد مدرس يرفض التدريس … وبصفة نهاءية… وتعويضه باستاذ آخر يقبل الشغل بااتعاقد وما اكثرهم … اتخاذ جميع الإجراءات القانونية في حق كل من يخرج من المعلمين إلى الشارع ويتظاهر فتجب معاقبته بجرم التحريض والفوضى.

  • علي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:50

    تحية الصمود. فعلا حكومة الباجدة أجهزت على جميع حقوق المغاربة

  • راس حربة، ليحيى وطني
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:51

    فليسقط البنك الدولي وليسقط امزازي ولتسقط احزاب الاغلبية وليسقط عيوش وليسقط المخطط الفرنسي الشريك في هذه البرامج من خلال منظمات دولية وليحيى الملك والوطن والشعب المغربي والدستور
    لا للتعاقد
    لا لقانون الوظيفة العمومية الجديد
    لا للفرنسية في المواد العلمية والادبية والتقنية والتربوية
    لا لخرق الدستور كما يحصل في العراق والدول المتخلفة
    نعم للانجليزية في المواد العلمية والتقنية
    نعم للعربية والامازيغية في المواد الادبية والتربوية حسب اختيار التلميذ
    لتحيى ارادة الشعب
    وليسقط التعسف والشطط والانزياح والتآمر مع جهات اجنبية في استعمال السلطة والقرارات التشريعية والبرلمانية ضد مصلحة المواطن
    يحيى المغرب والملك والشعب والدستور وليسقط من سواهم
    خدوا الاموال والمصالح واتركوا لي الوطن

  • مواطن غيور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:52

    هناك بعض خدام الفساد و النيل من الشعب المغربي لصالح حفنة من الفاسدين و لصوص المال العام و مرتزقة البنك الدولي … يدفعون إلى اتجاه تنزيل سياسات خطيرة ضد المواطنين المغاربة و تكريس الهشاشة و الأمية و الجهل و خلق فرص "الهمزات" للسيطرة أكثر على ثروات المغرب و منع المغاربة من منافسة أقرانهم في الدول المتقدمة و السائرة حقا في طريق النمو …
    لأقول لهؤلاء : كفى ! فلقد بلغ السيل الزبى ! فأنتم بالغتم مع هؤلاء المجرمين في عجرفتكم و ظلمكم و استبدادكم ، آن الأوان لنقول لكم « dégage ! » دعوا شباب المغرب يبني مستقبله و يحقق طموحاته في الكرامة و التطور و الازدهار … ، دعوا المغرب لأبنائه الغيورين على بلدهم و الطامحين لجعل المغرب جنة على الأرض … ، و أقول للمواطنين المغاربة : حذاري من السير وراء الذئاب السياسيين المنافقين الذين لا يهمهم سوى ملء جيوبهم بالملايين و الهروب مع عائلاتهم إلى بر الأمان …

  • Abdo
    الخميس 4 أبريل 2019 - 16:59

    تحية النضال و الاجلال لهؤلاء الشباب الذين أبو إلا أن يوضحوا بأنفسهم من أجل أن ينال أبناء الفقراء في هذا الوطن الغريب قسطهم من التعليم و من هذا المنبر احييهم و اتضامن معهم تضامنا لا مشروط و ادعو جميع الضمائر الحية الى مساندتهم و الوقوف إلى جانبهم حتى يدمجوا في سلك الوظيفة العمومية كباقي زملائهم وتحية مرة أخرى لا تستسلموا فبزوغ الفجر قريب.

  • عاطل غافل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:04

    فی رایی المتواضع۔المدرسه العمومیه فی خطر۔المسوولین فی القطاع لا یفکرون الا فی ابنااهم۔اللهم انا هدا هدا لمنکر۔

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:04

    تحية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد … الرأي العام كله معكم و الحق معكم
    سينتصر الحق عاجلا او اجلا.
    انا لست استاذ
    مواطن عادي ينصر الحق
    الخزي و الذل لاعداء المدرسة العمومية

  • Ahmed
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:08

    Il faut manifester pour une bonne et parfait éducation comme à titre exemple Singapour Japon Norvège Finlande pour qu' il sera le même occasion et l égalité pour tous les marocains

  • العبدي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:11

    الى السيد سمير : عقد الحماية محدد في 40 سنة من 1912 الى 1952.وبعده رفض المغفور له محمد الخامس تجديده وطلب باستقﻻل المغرب وعليك مراجعت تاريخ بلدك اما عقود العمل فقد بدا بها العمل في الوظيفة العمومية سنة1957 ومنهم من خرج للتقاعد في سنوات1982 و1985 واعرف بعضهم .

  • تسلا
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:14

    إن التعفن و الإنسداد الذي أصاب قطاع التربية يمكن أن يضع حدا للهدوء السياسي بالمغرب ,وهذا بسبب تهاون وزراة التربية الوطنية والحكومه.

  • الحمريطي الحارس العام
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:16

    الى السيد med,… نسخت تدخلي أعلاه ونشرته باسم med . امر غير مقبول أن تنسخ تدخلي هنا في هيسبريس وتنشره باسمك دون الإشارة إلى المصدر … على كل حال شيء مؤسف وتصرف غير لائق…. انشري هيسبريس وشكرا…

  • غزلان
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:20

    أريد أن يرجع الأساتذة لحجرات الدرس، و أن يتم ترسيمهم لأنه بعد ثلاث سنوات إن شاء الله سألج مهنة التعليم التي أحبها و لا أريد أن أكون متعاقدة بل أستاذة و فقط.. إنكم تمارسون الحيف بين أساتذتي هذا ظلم. لن نسامحكم

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:37

    نتمنى التوفيق لرجال الامن
    الشعب المغربي يساند الحكومة في اي تصرف تقوم به تجاه الأساتدة
    يجب فتح باب التدريس امام الموظفين و المتقاعدين بتعويض مادي ليمر الموسم بسلام

  • Amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:37

    الحل هو ترسيم الاستاذ الذي اثبت كفاءته و تفانيه في العمل اما المطالب التي تدعوا الى ترسيم الجميع فهذه كارثة. انا لن ابالغ اذا قلت ان %90 من هؤلاء الاشخاص لا يستحقون تدريس ابنائنا و انا لا اعترف بالمباريات المزعومة التي خضعوا لها. هم يرفعون شعارات تقول انهم يحمون المدرسة العمومية من اجل كسب تعاطف الشعب و لكنهم يمثلون الخطر الاكبر بمستواهم التكويني الضعيف الذي لا يأهلهم لتعليم الاجيال القادمة.

  • ناصر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:51

    الترسيم في أسلاك الوظيفة العمومية لصالح الأساتذة الذين فرض عليم التعاقد. رفعت الجلسة

  • انسان عاقل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:04

    الى المفتش التربوي. اظن ان قولك بادماج هؤلاء في سلك الشرطة والدرك و ضباط الصف لخير دليل على مستوى التعليم في المغرب. كمفتش كان عليك البحث قليلا في تلك الاسلاك ليتبين لك انهم لن يقبلو لا امثالك و لا امثال من يريد سياسة الريع واقصد ساعات العمل و مستواهم العلمي و التخصصي . فكيف تقارن بين من يعمل 24 على 7 وبين من لديه سويعات قليلة من العبث وليس العمل. عليك مراجعة نفسك و الانحصار في مشكلة التعليم دون التحدث عن مجالات تجهلها… الله يعفو عليك من هاد العادة

  • ناشط في حانة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:12

    لا خير يرجى في مثل هؤلاء اشباه الاساتذة…
    هم من سيخرب التعليم في وطننا… نفاق قانوني وقعوا العقد و لما التحقوا بالفصول لاداء واجبهم ابتزوا الدولة و رهنوا مستقبل التااميد بمطالبهم..و التحق بهم (نكافات) المظاهرات من اقزام الاحجاب و النقابات المكرسكوبية و عوانس السياسة.

  • Fouzia
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:14

    الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. إنها نكتة اخر الزمان. اعباد الله للمرة المليون لم يفرض احد على الاساتذة اي شيء انتم وقعت على العقد و بإرادتكم فكفى كذبا على الشعب لقد انكشفت نواياكم تريد الترسيم بكل بساطة لا تكوين لا ثقافة لا معرفة لقد مرغتم مهنة التعليم في الوحل

  • الرد على المغالطة 59
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:15

    يحتجون على قولك لهم لماذا تطالبون بشيء وأنتم وقعتم عليه بمحض إرادتكم بأن يردوا عليك أن معاهدة الحماية وقع عليها المغرب ثم بعدها طالب بالاستقلال.

    هذه مغالطة ماكرة لأنه أولا السلطان مولاي عبد الحفيظ هو الذي وقع عليها ولم يستشر الشعب المغربي، أي أن هذا الاخير لم يوقع برضاه عن الحماية..

    فلا تكذبوا على الناس وتغالطوهم ليساندوكم في أنانيتكم

  • مفسر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:19

    من باب الحياد وتفسير الامور أقدم ما يلي:
    ظهر التعاقد بقرار بين وزيري التعليم والمالية إذن ليس قانون أو توجه للحكومة بل ارتجالية في تدبير مجال حيوي
    ظهر التعاقد برغبة من الدولة بسبب عدم الاكتراث للاكتظاظ ولا التقاعد النسبي من أجل تطبيقه بشكل يسير
    ظهر التعاقد بسبب إملاءات للبنك الدولي بسبب اقتراض حكومة ابن كيران مبلغا كبيرا للاستهلاك وليس للاستثمار مقدر بما اقترضته قبله ثلاث حكومات
    يمكن قول فرض التعاقد لأن التعليم غالبية من يلجون إليه هم أبناء الشعب لذلك سهُل تطبيقه عليهم لأنهم اغلبية العاطلين إضافة إلى أن المباراة لم تعطي اختيارا
    ظهر التعاقد لسوء تدبير قطاع التعليم من قبيل معرفة الخصاص من الأطر في كل موسم دراسي
    التعاقد هش بشهادة اصحابه فلما يدافع عنه البعض
    مجانية التعليم مستهدفة بهذا المخطط لأنه يمكن من فرض رسوم التعليم جهويا ومن ثم تفادي انتفاضة الشعب كاملا
    مجانية التعليم في خبر كان بتصريحات ابن كيران رئيسا للحكومة ثم الداودي وزيرا للتعليم
    لا أرى شخصيا مبررا حقيقيا وواضحا حول التسغيل الجهوي ما دامت الدولة تدفع الأجور للاكاديميات لتدفعها للاساتذة
    التكوين من مسؤوليات الدولة
    وشكرا

  • إطار إداري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:34

    إن هؤلاء الأساتذة أكفاء بما تحمله الكلمة من معنى، ولا يليق بهم الوضع هذا، باحتكاكي معهم تعلمت الكثير، تعلمت منهم معنى التضحية ونكران الذات في سبيل أبناء هذا الوطن الحبيب، فقط أحسنوا الظن بهم ولبوا مطالبهم فهم الأساس.
    نحن معكم.

  • Samir
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:50

    أنا صاحب التعليق رقم 59.الى الذين انتقدوا تعليقي واعتبروه مغالطة اريد منهم بعض الأجوبة.هل تعاقد المواطنون مع الحكومة السابقة على أن تقتطع من اجور الموظفين؟هل تعاقد معها الشعب على رفع الدعم في إطار صندوق المقاصة؟هل تم تسقيف اسعار المحروقات؟هل البرنامج الانتخابي لا يعتبر تعاقدا؟هل من لم يف بوعده يمكن ان يتحدث عن الوفاء.؟؟

  • يوسف الوردي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:55

    وفقكم الله يا أبناء الشعب المغربي …ودمتم للنضال أوفياء برهنتم للمغاربة وللعالم أنكم سلميون ، وما ضاع حق وراءه مطالب..
    الإدماج الفوري حق مشروع

  • الجناتي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:05

    نحن في دولة لا تحترم شعبها ولا تقدر شبابها، نحن في دولة تبحث عن اي شيء يقلل من كرامة المواطن …وإنا نناشد النخبة المثقفة من الشعب ان تفيق وتستيقظ وتستجمع وتشحذ الهمم قصد الوقوف ضد سياسة الغاب التي ستفتك بالبلاد والعباد إن لم تجد شبابا واعيا بما يحاك في الخفاء
    ولهذا نحيي نضالات الأساتذة الشباب وصمودهم واتحادهم، باتحادكم ستنالون المنى وستزرعون شيئا
    من الأمل في الأجيال القادمة

  • الحمد لله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:06

    وKARIM انت لفهم النص وا شرحو لنا النابغة انت اولا استاد معهم ثانيا معندكش اولاد كيقراو ثالثا حسن الفاضك مرة اخرى روح الوطنية هي التضحية بعدها المطالبة بطرق سلمية دون ضياع ابناء من فيئة الشعب المغلوب على امرهم خد ما قسمه لك الله في الدنيا و اترك شوية للاخرة

  • aboufirdaous
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:10

    استمروا في النضال من أجل المغرب و من أجل الفقراء … فما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال… فكيف لدولة تحترم نفسها لا تجلس معكم للحوار؟…ما هذا التجاهل؟لكم الله يا أساتذة يا أبطال؟

  • مغير
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:20

    نعم للتعاقد ….لا للتخاذل الوظيفة عنوان للتخاذل و التقاعس يجب إعادة النظر بشكل شمولي في نظام الوظيفة العمومية على الأقل في الأجور حتى لا يبقى الاستنزاف لخزينة الدولة ساريا لا سيما و أن المفسدين لم يعد ما يكفيهم منها… قلصوا هلى الاقل فوارق الاجور هؤلاء الموظفون لا يصنعون صواريخا و لاشيئا أغلبهم يعيق التنمية من أكبرهم شأنا إلى أصغرهم

  • شعوي ميلود
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:23

    من الاسئلة الغبية التي تعاد مرارا وتكرارا ،كيف فرض عليكم التعاقد وانتم وقعتم على العقد؟
    الجواب بسيط فرض علينا التعاقد لان الحكومات المتعاقبة لم توفر اي فرص شغل متعددة لخريجي الجامعات المغربية ، فرض علينا التعاقد لان الحكومة هي من كتب العقد وسن بنوده دون اشراكنا وتراجعها عن بعض بنوده دليل على انه عقد اذعان، فرض علينا التعاقد لان المحكومة انتهكت حقنا الدستوري في الوظيفة العمومية ،فرضعلينا التعاقد لان المحكومة اثبتت انها رهينة املاءات صندوق النقد الدولي.
    كفاكم افتراء واعترفوا ان الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عرو عورات هذه الحكومة التي اثبتت عجزها في تدبير اصغر الملفات ،

  • Amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:26

    ان مهنة التعليم مختلفة عن باقي المهن فالمعلم هو اساس المجتمع و مربي الاجيال و بالتالي و بصفتي كأب فأنا اريد الافضل لابنائي و ذلك عن طريق توفير افضل الاساتذة لهم و ليس اشباه الاساتذة الذين تم التعاقد معهم صراحة لم افهم هل ابناء المغاربة رخيصون الى هذه الدرجة بحيث نقوم برهن مستقبل ابنائنا باصحاب قدرات تعليمية متدنية
    لا حول و لا قوة الا بالله
    انا اتأسف على زمن كل شخص ينصب نفسه استاذ

  • عتيق من إلى صفرو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:29

    سأضم صوتي لكل الاصوات المنددة بما يقوم به هؤلاء المتعاقدون الغشاشون ياحكومة لاتخافي من هؤلاء إنهم لايمثلون إلا انفسهم الطماعة
    على كل جمعيات الاباء وعلى الشعب المغربي كافة أن يقف وقفة رجل واحد مع الدولة ضد هؤلاء الخونة الذين ما إن حصلوا على مناصبهم أي تلامذتهم حتى كشروا عن انيابهم وطالبوا باكثر من حقوقهم بل يهددون مستقبل ملايين التلاميذ من أجل دراهم معدودة فإن استجابت الدولة لمطالبهم فتأكدوا بأنهم لم و لن يؤدوا مهماتهم فينبغي استعمال أقصى درجة من الحزم
    فإما العودة الفورية إلى الاقسام بدون شروط وإما ترك تلك المناصب لمن يستحقها وعلى استعداد للتضحية بالغالي والنفيس من أجلها
    عاشت المملكة المغربية بدون خونة

  • yassine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:33

    الله ينصركم ويوقف معاكم أنتم خيرة شباب هذا الوطن الذي فهم توجه الدولة في خوصصة التعليم عن طريق العقدة. أعانكم الله

  • Said
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:50

    Ok. Pourquoi le gouvernement doit adopter le systeme de contrat partout? Pour plusieurs raisons. 1) le Maroc est un pays avec le plus faible taux de productivite dans le monde. Vous n'avaez qu'a lire les rapports sur les fonctionnaires au Maroc. Arrivee au bureau vers 10 heures et partir vers midi. 2) le role de l'etat n'est pas de reduire le chomage par le recrutement (on a fait ca depuis 1956). Le role de l'etat est de creer les conditions pour un environnement favorable aux affaires ce qui va creer de l'emploi. 3) Un contrat signe est un contrat signe. Si on n'est pas d'accord on ne signe pas. Je suis completement CONTRE ces personnes qui manifestent. L'etat doit aller chercher des professeurs au Senegal, Mali, Tchad, la Roumanie la oul les gens parlent francais et comme ca le probleme est regle. Au lieu d'avoir un travail on va se trouver au café jouer le tennis avec les yeux.

  • amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:52

    أنا و 5 من أفراد من عائلتي حاضرون في الرباط الاسبوع المقبل من أجل المساندة لاولاد الشعب و الاساتذة عاش الشعب و لا عاش من خانه

  • استاذ الزنزانة9
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:54

    ايها الأساتذة : لا تبالوا بتعليقات من الف الذل و الخنوع طالبوا بحقوقكم و حق التلميذ المغربي في تعليم مجاني .
    أغلب المعلقين ليس لديهم حتى مستوى البكالوريا ليفهموا ماذا يخبئوا لهم تحت يافطة الاصلاح و الرؤية الاستراتيجية كشفت عن ذلك بصريح العبارة .
    تضامننا معكم من داخل الزنزانة9

  • Younes
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:58

    من هذا الذي سيقبل ان تقوم مجموعة لاتمت بالتعليم بصلة بتدريس ابنائه خطأ فادح من الدولة عندما قامت بالتعاقد مع اشخاص دون اامستوى من اجل تعليم ابنائنا و المصيبة الاكبر يريدون الادماج.
    المنظومة التعليمية الى الهاوية

  • طرطور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:10

    لا افهم كيف تم توظيف 70 الف متعاقد في ظرف ثلاث سنوات؟؟ ولماذا يتقاضون أجرة 6000 درهم اكثر من المرسمين ؟؟ هل التعليم يعاني من كل هذا الخصاص؟ في حين انه كان قبل ذلك يتم توظيف 900 استاذ في السنة باجرة 3000 درهم وذلك بعد أن يمرو باولمبياد من المباريات.ولماذا تقول الحكومة أن إجراءات عزل المتعاقدين المتخلفين عن دروسهم قد تمت مباشرتها؟ ومن هؤلاء الذين يحتلون الشوارع من اجل الاحتجاج؟ ولماذا لا يتم معاقبتهم اداريا؟

  • مغربي غيور
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:21

    كلمة فرض عليهم
    لم تكن ابدا وغير موجودة ..لأن في البلاد جيوشا من الراغبين في العمل ولهم كفاءات
    اما كلمة (فرض) فهذا نوع من الترويج الاعلامي الخااااطئ حتى يجدوا مؤيدين جهل ..
    انه العبت.. والتسيب ..وقمة الحماقة ..في توجيه اللوم للوزارة او الاكاديميات..
    لأنه لو لم يفعلو الكذب والتضليل ما سمعهم احد
    كفى كفى ايها الضلمة الانتهازيون
    انشري يا هسبريس وشكرا

  • صالب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:34

    الله يعاونكم، هذه المعركة التي تخوضونها هي معركة كل الشغيلة التعليمية والمواطنين المقهورين لذلك وجب التضامن مع هذه الفئة من الشباب التي تواجه احتجاجاتهم بالقمع والاذان الصماء كانهم لاجئين

  • منير
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:45

    مجرد اقتراح لحل يرضي الطرفين…..توظيف الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية، والوزارة تتحاسب مع الأكاديميات في شأن أجرة الاساتذة، على رأس كل شهر تضخ من طرف الأكاديميات مستحقات الأجرة للموظفين التابعين لها ……

  • الأسد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:54

    الأستاذ مهمته تعليم أبناء الشعب فقط ومن حقه أن يطالب بحقوقه المرتبطة به مباشرة، لكن ليس من حقه الصراع مع الدولة في اختياراتها الاستراتيجية. الأمور السياسية من اختصاص الأحزاب ومعركة التوظيف الجهوي تُدار في البرلمان وليس داخل الفصول الدراسية. ومن يجعل الأطفال مطية لتحقيق طموحاته الشخصية أو السياسية فهو انتهازي بامتياز.

  • مصطفى
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:31

    حرمان أبناء الشعب من التمدرس جريمة لن تغتفر ارتكبها هؤلاء الأساتذة.

  • مومن
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:37

    الحل الوحيد في هذه البلاد هو العودة الى تاريخ 2011 ماقبل بنكران وكأن هاد الكارثة عمرو ماكان

  • أناضول
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:37

    البنيات الأساس للجهوية المزعومة غير متوفرة على الإطلاق. الأستاذ أصبح فأر تجارب… الموت ولا المذلة ؟

  • ali
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:20

    كل الدول التي تقدمت أعطت التعليم اهتماما كبيرا ومسؤولو هذا البلد المتخلف مازال ما وعاوش حتى توقع شي موصيبة أكثر. وهاد المتعاقدين راهوم رجال .الله ينصركم لأنكم على حق.

  • ابوهاًجر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:37

    دافعوا على أنفسكم اما الشعب لم يوكل أمره يوما لكم انتم همكم هو الإدماج فقط فلا تتخذونا مطية لقضاء مطلبكم ان الشعب لم يجد أبدا من يهتم بقضاياه الحقيقية وأن من قبل من صوت لهم وعليهم
    الاساتذة الأحرار الأوفياء ركنوا الى حجراتهم لدراسة أبناء الشعب فتحية لهم
    وأما من يتخذ أبناءنا رهائن للوصول لربهم فتحا لهم وتبدأ للدولة التي لم تنزل بقواها علىهم

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:42

    El hombre debe vivir dignamente su propio pais.

  • ك. ع
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:48

    اقول وانا استاذ لست من الأساتذة الموظفين بالتعاقد.
    للمفتش الذي يقول ان مستواهم التعليمي ضعيف وبالتالي ليس لهم الحق في الاحتجاج ان تقييمك خاطئ وهو يحكم على المنظومة التي انتجتهم وانت اكيد تتحمل جزءا من المسؤولية.
    اما للذين يقولون ان عليهم الاحتجاج بطرق اخرى دون هدر الزمن المدرسي ترى ما هي هذه الطرق التي تقترحونها ويمكن ان تجعل حكومتنا تنصت لمطالبهم.

  • abdelali
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:12

    فلتذهب الحكومة المحكومة الى الجحيم
    ناضلوا أيها الأبطال نحن معكم ونتفهم وضعكم

  • observateur
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:44

    ce n'est en aucun cas de votre faute chers profs que vous soyez aussi ridicule à revendiquer le droit d'un recrutement à la fonction public . C'est tout simplement la faute à la politique des décideurs de l'enseignement dans notre cher pays, qui insistent à affecter aux victimes de ce système la fonction de produire de nouvelles victimes.

  • مغني
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:02

    انتم جيل التغيير. وفقكم الله بكل ما فيه خير لهذه الامة

  • على
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:33

    مطالب الاساتذة /ت الذين فرض عليهم التعاقد مشروعة ومنطقية.من العبث ان يكون نظامين غير متساويين في الحقوق في نفس المؤسسة ولنفس العمل لا مجال لتعدادها. حتى اذا رفعت القضية الى المحكمة الادارية لا شك انها ستقتنع ان هناك عدم المساوات لنفس العمل. اذن نحن كاباء بعد اطلاعنا على الحقيقة ندعمهم في نضالهم. وبالمناسبة اقول للذباب الالكتروني كفوا عن حقدكم وحسدكم وطعنكم المجاني وهذا لا يصدر الا من فاشلين. هؤلاء اساتذة تم اختيارهم بعد صراط من الامتحانات التي ربما الذباب فشل فيها.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 01:07

    فشل معركة الأساتذة المتعاقدين ضد الحكومة هو فشل لجميع فئات المجتمع هو فشل لأبناء هذا الوطن الجريح

  • فاعل جمعوي مع الأساتذة التعاقد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 02:14

    أنا كفاعل جمعوي و موجز في القانون مع مطالب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد…… فهاد البلاد المناضلين الدين يدافعون على البلاد لايستفدون شيئا ….. بينما الحسرافا و الكسالا هم لي واكلين خيرات البلاد…. إقضي ما أنت قاض إنما تقضي هاته الحياة الدنيا….. وفقكم الله أيها الأبطال …. فل يسقط الذل والعار ولتعش الكرامة و العزة….

  • Libre
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:38

    مطلب الاساتدة مطلب عادل ولكن اضن ان حركتهم الاحتجاجية دات طابع انتهازي تنم عن عجز النخبة المغربية عن تبني رؤيا احتجاجية شاملة فاصل المشكل هو مرسوم فك الارتياط بين التكوين والتوضيف والهدف هو القضاء على المدرسة العمومية اي اننا يجب ان نحتج حول وضع المدرسة والسياسة الحكومية في التعلبم والتعاقد هو نقطة صغيرة في النقط التي يجب تناولها فمصير البلد وابناءه مرتبط بالتعلبم

  • Ahmed
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:07

    نسبة كبيرة من اامتعاقدين لا تعرف اللغة الفرنسية إلا من رحم ربك. أغلبهم نجح ب 3,5 على 20. أنتم توهموننا بأنكم فرض عليكم التعاقد. لكن من اطلع على النظام الأساسي الجديد الذي صدر في بداية أبريل يقتنع بأنكم تحاولون مغالطة الشعب والمغاربة بأنكم مظلومون. أساليب مليئة بالقوالب. واش عرفتو شحال من واحد دخل على قضيتكم للحبس ونتوما غير كتغلطو عباد الله؟

  • أستاذ من طاطا
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:31

    أنتم وقعتم العقد بإرادتكم
    ومن بين ماينص عليه الالتزام الخاص لاجتياز المباراة أنه لا يحق لكم المطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية.
    وقعتم كل هذه الوثائق وأغلبكم يربط الاتصالات ويطلب الوساطة للقبول .
    وأخيرا تريدون الفتنة.
    يجب على الدولة الحزم مع هؤلاء المخربين
    .

  • محايد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:17

    بصراحة عجبني سلوك ديال المدير الإقليمي ديال انزكان نزل بنفسه كيقري وكيدير الدعم ماشي بحال شي كسالى باركين غير على التغيبات وشادين المديريات وباركين على التغيبات وجالسين فالمكاتب المريحة وداوين غير فالأساتذة وزيد عليهوم حتى المفتشين اللي عندهوم ساعات العبث ماشي العمل يالاه خاص كاع المدراء يديروا الدعم وحتى رؤساء المصالح قريوا التلاميذ ريثما تحل مشكلة المتعاقدين ….ايوا بالي يا السلطات خرجي هؤلاء يشتاغلوا

  • أستاذ من طاطا
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:47

    أنتم وقعتم العقد بإرادتكم .
    وقعتم كذلك الالتزام قبل اجتياز المباراة الذي ينص على عدم أحقيتكم في المطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية.
    الدولة ستكون لكم إن شاء الله بالمرصاد

  • منير
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:58

    السلام عليكم تعقيبا على الموضوع المطروح ابدأ بسؤال للاساتذة المتعاقدين لماذا دخلت ووقعتم سندات التعاقد من الوهلة الأولى انتم بهذا الفعل تعبرون عن جهلكم بالمساطير انتم الان دخلتم حلقة لن تخرجوا منها لانكم بتوقيعكم ساهمتم بتفعيل المسطرة السارية الان في وظيفة الاستاذ انا احملكم المسؤولية الاساتذة الموقعين كان من.الاجدر أن تبقا الدولة في حاجة ماسة الى الاطر دون التعاقد وإن تتظافر كل النقابات في التفاوض مع الوزارة والمبادرة كانت ستكون من الوزارة لانها في حاجة ماسة الى الاطر ،كان لابد ان لا نوقع كاساتذة على هذا المشروع انا شخصيا احمل المسؤولية للاساتذة الموقعين لانهم تسابقوا.او اعطو الرشاوة.او توسطوا ليس بجدارة ولا اعمم البعض احملكم كامل المسؤولية انتم بالدرجة الاولى قمتم بتفعيل المسطرة السارية وتستحقون لقب الخونة تبا لكم.

  • Abdellah
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:05

    نكن لكم كل الاحترام والتقدير. مزيدا من الصمود لردع الحكومة التي تجاوزت كل الحدود التعليم خط أحمر. ادماج الاطر التعليمية لا رجعة فيه. التعاقد يعني ان الاستاذ مثله مثل عامل الضيعات توضفه الوزارة متى شاءت و تسريحه متى تشاء. الحق ينتزع و لا يعطي. ما ضاع حق و راءه مطالب. مغربنا يحتاج إلى مثل هذه الطاقات الواعدة لردع كل المفسدين و الطغاة. نريد دولة الحق و القانون. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم اني قد بلغت.

  • لا زواق لانفاق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:56

    لاتتعبو نفسكم ليس هناك مواطن واحد يصدق انكم صالحون ويتعاطف معكم لانهم متيقنون من انتهازيتكم وكدبكم بادعاء الاكراه على التعاقد والدفاع عن المجانية والمصلحة العامة وانتم حرمتم مات الالاف من ابناء الفقراء من الدراسة

  • الأسد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:03

    من خلال تجربتي كأستاذ رسمي لمدة 25 سنة صرتُ مقتنعا بأن الوظيفة العمومية في جميع الأسلاك نوع من الريع وأسهل طريق للنوم والكسل وربح المال بأقل مجهود. لا انضباط ولا ضمير ولا مردودية. اليوم تسود قيم جديدة داخل الوظيفة قوامها الربح السريع بأقل مجهود والاستقواء بالنقابات من أجل تغليب المصلحة الشخصية. ولنكن صرحاء كلنا نذهب بأولادنا للتعليم الخصوصي ولا نستطيع أن ندرسهم في المدارس التي نعمل فيها لأننا نعرف كل شيء.. منظومة فاسدة لا وزارة لا إدارة لا نقابة لا أستاذ لا آباء. الحل في رأيي هو أن تقدم الدولة منحة تدريس الأبناء للآباء ولو 500 درهم لكل طفل كبداية وتنهي نهائيا حكاية المدرسة العمومية.

  • متضرري حتى النخاع
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:29

    اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات مللنا المزايدات السياسية اين درجاتها الممتازة المستحقة منذ ٢٠٠٤ يارب نسألك الإنصاف اللهم انصر ملكنا

  • استاذة فرض عليها التعاقد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 02:26

    صامدون…… صامدون صامدون
    درب النضال نحن عليه سائرون
    لا سلام …… لا سلام لا استسلام
    المعركة النضالية الى الامام

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة