24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شبح سنة بيضاء يخيم على كليات الطب والطلبة يتشبثون بالمقاطعة

شبح سنة بيضاء يخيم على كليات الطب والطلبة يتشبثون بالمقاطعة

شبح سنة بيضاء يخيم على كليات الطب والطلبة يتشبثون بالمقاطعة

يخيّم شبح سنة دراسية بيضاء على كليات الطب في المملكة برسم الموسم الدراسي الجاري، بعد أن قرّر الطلبة مقاطعة الدروس منذ ثلاثة أسابيع، وإعلانهم مقاطعة الامتحانات أيضا في حال عدم تجاوب وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة مع ملفهم المطلبي.

وحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس، فإن طلبة كليات الطب، المقاطعين للدراسة، يتّجهون نحو سنة دراسية بيضاء في حال عدم استجابة وزارتي التعليم العالي والصحة لمطالبهم، حيث سيقاطعون الامتحانات المحدّد تاريخها بداية شهر ماي القادم.

ويعود سبب مقاطعة طلبة كليات الطب للدروس واتجاههم نحو مقاطعة الامتحانات إلى رفْض وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة تضمين النقط المتفق عليها في محضر اتفاق، واكتفائهما باقتراح تضمينها في بلاغ مشترك، وهو ما يرفضه الطلبة الأطباء.

وأوضح إلياس خطيب، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، أنّ التنسيقية تُلحّ على ضرورة توقيع محضر اتفاق مع وزارتي التعليم العالي والصحة، "لأن محضر الاتفاق يكون مُلزما لهما بتنفيذ بنوده، بينما البلاغ الذي تفضّله الوزارتان غير ملزم، لذلك نرفضه".

وفيما تعيش كليات الطب على إيقاع الشلل بعد مقاطعة الطلبة للدراسة، قال إلياس خطيب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ التنسيقية الوطنية لطلبة الطب "تستعد لإعلان خطوات احتجاجية أخرى، سيتمّ تسطيرها في اجتماع أعضاء التنسيقية مساء اليوم الخميس".

ويتضمن ملفهم المطلبي جملة من المطالب، تتعلق بالأساس بتداعيات خوصصة القطاع الصحي، حيث يشتكي طلبة كليات الطب العمومية من "مزاحمة" طلبة كليات الطب بالقطاع الخاص لهم في مباريات التوظيف وفي مباريات الداخلية والإقامة.

وفي هذا الإطار، قال إلياس خطيب إن "مباريات التوظيف في المستشفيات العمومية يجب أن تكون مقصورة على طلبة كليات الطب العمومية"، مضيفا أن "عدد المناصب المالية المحدثة للتوظيف في المستشفيات العمومية أصلا قليل، فكيف يعقل أن ينافسنا عليها طلبة القطاع الخصوصي؟".

ومن بين النقط الأخرى التي دفعت طلبة كليات الطب إلى مقاطعة الدراسة، منظومة الدراسات الجديدة التي وُضعت في سنة 2015، والتي يرفض الطلبة الأطباء عددا من النقاط الواردة فيها بداعي أنّه لم يتم إشراكهم في وضعها.

وأوضح إلياس خطيب أنّ من بين النقط التي يرفضها الأطباء، تخفيض ميزة التخرّج من مشرف، أو مشرف جدا، إلى مقبول، قائلا: "كيف يُعقل أن يقضي الطالب ثماني سنوات وثلاثة أشهر من الدراسة والتكوين، وبعد كل هذه المدّة يتخرّج بميزة مقبول، وهذه الميزة ستؤثر سلبا على مستقبل الطبيب".

التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب طالبت كذلك بمراجعة نظام تكوين طلبة السنة السابعة، حيث رفضت أن يتمّ اللجوء إليهم لسدّ الخصاص في المستشفيات الجهوية، لكونها لا تتوفر على أدنى الشروط القمينة باستفادة الطالب من تكوين مناسبٍ ومُجْدٍ.

كما يطالب طلبة كليات الطب برفع تعويضات المداومة، التي لا تتعدى حاليا 1500 درهم شهريا، بزيادة 1000 درهم، لتصل إلى 2500 درهم.

وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب قد عقدت اجتماعين مع الكاتب العام لوزارة التعليم العالي، واجتماعا آخر مع مسؤولي وزارة الصحة، وتمّ التوصل خلال الاجتماعات الثلاث إلى الاتفاق حول عدد من النقط، لكنّ مسؤولي الوزارتيْن يرفضون تضمين ذلك في محضر رسمي ويفضلون إصدار بلاغ مشترك في الموضوع، وهو ما ترفضه تنسيقية الطلبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - الى كل مستهتر بالتعليم الحديث الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:19
الله الوطن الملك
ليسوا اطباء ويهددون الدولة بالتغيب والمقاطعة اما ان اصبحوا اطباء ماذا سيفعلون
من هذا المنبر اشكر صاحب الجلالة على دعوته في خطبته لاصلاح منظومة الصحة من خلال استقطاب الكفاءات والاستثمارات الصحية الاجنبية وكذلك لدعوته لاصلاح الادارة والوظيفة العمومية ورسالته بتطبيق الجهوية والاتمركز، كما اطلب الاستجابة لنداء صاحب الجلالة بتفعيل التوظيف الجهوي بالنسبة لاطباء القطاع العام وربط ترقيتهم بالكفاءة والاداء وجعل رواتبهم مرتبطة بتقييم رءساءهم الذي يحدد ارتفاع وانخفاض الراتب كل شهر وربط المسؤولية بالمحاسبة وكذلك فتح باب عروض لاستقطاب اطباء اجانب في اطار الاعارة كما فعلت ذلك العديد من الدول العربية وتشجيع المستثمرين الاجانب في قطاع الصحة على فتح مستشفيات ومصحات ومراكز ومختبرات وشركات انتاج ادوية وجامعات طبية في المغرب لاجل الصالح العام
نعم للتوظيف الجهوي نعم لاستقطاب الكفاءات الاجنبية
عاش سيدنا عاش الملك
وشكرا لوزير الصحة على جهوده
والشكر لوزير التعليم كذلك لفتحه لامكانية دراسة الطب بالكليات الخاصة ومدافعته على هذا المطلب ومساواة شهادة خريج كلية الطب العمومية بخريج كلية الطب الخاصة
2 - حكومة تنتج المشاكل الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:32
والله لا أتتبع الموضوع ، و لا أدري ماهي مطالب المضربين ؟
* لكني أقول لهذه الحكومة لماذا التعنت ، و رفض الحوار المؤدي
لحل مشاكل جميع القطاعات .
*على هذه الحكومة أن ترحل ، لأن لا فائدة من بقائها .
*حتى الرجوع إلى التوقيت الأصلي ، لم تلبي طلبات الجماهير
الغفيرة ـ إنها حكومة تنتج المشاكل ولا تبحث عن الحل .
3 - Dfg الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:45
مسؤولو الوزارتان يتهربون من توقيع محضر اتفاق مشارك ويفضلون بدله البلاغ لان هذا الاخر هوحبر على ورق لا يلزمهم في شيء
وهكذ يتضح ان مسؤولو هذا البلد انهم هم سبب كل مشاكله وأنهم يدفعون به الى ما لا تحمد عقباه
4 - مواطنة الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:55
شخصيا لن اتق الا بطبيب خريج الكلية العمومية. حيت ان خريجي الخاص سيكون من اولوياتهم ربح ما دفعوه مقابل التكوين في وقت قياسي.
كما اعلم من مصادر جد موتوقة انهم يستفيدون من حصص دعم يهيؤون فيها اسئلة التي ستكون موضوع امتحان فقط و ليس كل المنهج.
و ليس لي الا ان اساند الطلبة، أتمنى ان ارى صغاري بينهم، في ظروف ارحم، لاني لا استطيع شراء ديبلوم لهم من الكليات الخاصة.
5 - ام ايمن الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:58
وكيف سيزاول طالب السنة السابعة مهنته كطبيب مؤقت مقابل 1500 درهم؟ هذا عار كيف لنا ان نعاتبه و هو على الكاد له ما يسد به رمقه في حين انا اقرانه يتوفرون على سيارات و رواتب محترمة ولو انهم درسوا اقل منه.
6 - خديجة (الدار البيضاء) الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:06
ما كل هذا التفضيل للكليات الخاصة على حساب الكليات العمومية؟ هل الدولة في طريقها للتخلي عن الصحة في البلاد؟
شخصيا ارى ان نضالهم مشروع، فهم ولجوا الكلية بمجهوداتهم و ليس بحسابات آباءهم البنكية. الصحة ماكاتباعش.
7 - bacheliere الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:12
qu'est ce qui arrive a la medecine au maroc?? 2015 et puis maintenant ! !! je ne peux pas payer la fac privee (13millions par an) et la je vois que la fac publique agonise !!
mes amis a la fac publique galerent sachant qu ils ont obtenu 17 18 au bac, ceux a la fac privee sont tres favorisés. cest vraiment trise car ca tue mon reve, on nous dit que malgré que vous etes bosseurs si vous n'avez pas de frics vous n'allez pas allez loin dans vos etudes.
au passage souhaitez moi bonne chance au bac !!!!!!!
8 - sami mansouri الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:14
et pour les futurs bacheliers? j espere quon va regler ca le Plutot possible
9 - رقية الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:23
انا كأم طالبة بالكلية كانقول للمسؤولين حكرتو لينا ولادنا حيت ماعندناش باش نخلصو عليهم الملايين؟
وصلني رابط المقال من ام اخرى كاتحفي عينيها فالطرز باش وصلات ولدها للسنة الرابعة ووهاهي كاتشوفو بلا مستقبل و محكور فبلادو
10 - rachif الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:29
Les étudiants des écoles privées ont les mêmes droits que les autres.
11 - الغاء مجانية التعليم ضرورة. الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:50
تعليم الطب بالمجان ورغم دالك ليس بينكم أحد يحمد الله على هده النعمة.
صرحتا أتمنى من كل قلب الغاء مجانية التعليم بالمغرب لأن شعب المغربي لم ولن يعرف قيمة التعليم بالمجان وعلى سبيل المثال هنا في انجلترا التعليم من رفاهية وغالي التكلفة يصل تعليم الطب حوالي 120 مليون سنتم لسنة بدون تكاليف الأخرى كسكن وطعام والمكتبة.
ونتوما كتقراو فااااابوووور ماحمدينش الله وبااااز لكم.
12 - الكندي الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:20
السلام عليكم
واش هاد الطلبة كيمشيوا يقراو ولا كيتعلموا فيهم الاحزاب و النقابات السياسة؟

كل عام، مكيقراوش حتى أربعة شهور مقادة!! ويجي يقول ليك قريت سبع سنين.

كاين اللي خدا الدكتوراه في الطب العام، و ماكيعرفش يقرا تقرير ديال السكانير أو الإرم أو راديو عادي، علاش؟ لسببين : الشهر اللي كان عندو فيه السطاج إما كان الإضراب و إما كانو الآلات خاسرين.

نوضوا اوليدات تقراو، راكم كتقاموا ب 100 مليون على الدولة لكل طالب في سبع سنوات، ومنين كتجي هاد الفلوس؟ من الضرائب، يعني من جيوب المواطن

دمتم بحب
13 - سعيد الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:21
دولتنا غريلة في كل شئ..تعليم خاص عكس الدول الراقية .. كليه طب خاصة ...مدرسة مهندسين خاصة كل شئ يشترى بالمال عندنا المناصب و الدبلومات والشواهد فكيف يريدون ان نتفاءل وان لا نفكر ف "الحريك" كيف يريدونا ان نحب هذا الوطن
14 - Maghribi الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:21
السلام عليكم
أنا لا أفهم هذا الشعور بالكرهية إتجاه طلبة كلية الطب الخاصة ، أين كنتم عندما كان من الحق لذا طلبة كلية الطب في رومانيا و روسيا ......الحق في إجتياز مباريات التخصص عندكم ؟ لماذا ليس لنا الحق في اجتياز الإمتحان عندكم و المتفوق في هذه المباراة هو من يفوز بالمنصب .
تانيا كيف ستؤثر الميزة على مستقبل الطبيب؟؟؟ هل الميزة ستمنعك من اجتياز امتحان التخصص أو منعك من ممارسة مهامك كطبيب .
15 - احمد الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:47
السلام بالنسبة للتوظيف أين هو المشكل اذا كان الطلبة سيجتازون المبارة على الصعيد الوطني؟
16 - مول التوجيه الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:57
لمادا الاحتجاج على المناصب القليلة وانتم اصلا سبق لكم ان زاحمتم ابناء الثانويات العمومية في مباريات كليات الطب وكنتم سببا في ارتفاع عتبة الانتقاء انه مغرب الاتكافئ الفرص ومن هدا المنبر ادعو الى تخصيص كوطا لتلاميد ثانويات المؤسسات الخصوصية واخرى لتلاميد ثانويات المؤسسات العمومية والا والله تا ولاد الشعب المزاليط تا ظالمنهم ظلما شديدا.
وزيد هاد العام ماقراو والو ادن شكون خينجح في مباريات كليات الطب والصيدلة والمعاهد ووووو من غير ولاد مدارس بريفي.مختص في التوجيه
17 - ام مغربية الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:24
(السنة البيضاء)تخيم على طلبة كلية الطب...تخيم على تلاميذ الابتدائي والاعدادي والثانوي....ايها المسؤولون تواضعوا قليلا واجلسوا مع شبابنا على طاولة الحوار وكفى تكبرا وعجرفة ووعيدا وتهديدا...انتم مسؤؤلون واولئك شموع غدنا...اهتموا بهم ..
18 - وطني الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:24
اصبحت الدولة المغربية جزء من الماضي باتخادها القرارات الأحادية الجانب دون إستشارة او إشراك اصحبها حتى وصلنا الى اسفل سافلين في جميع القطاعات الحيوية لولا اعلامكم الكل يعرف مستواكم التعليم و الصحة هما المعيار الحقيقي في تقدم الامم و الشعوب
19 - طب مشا الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:26
دخلو تقراو
..ماكرهناش اطباء اجانب يجيو اداويونا
نتوما ريحتكم عطات ..تابعين غير لفلوسس
400 درهم باش اشوفك طبيب مختص .. المانيا و ما فيهاش
انتم كاتديرو فيها مشروع تجاري الا من رحم الله
20 - منال من طنجة الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:27
دابا منين يكون عندك طبيب بهاذ العقلية ديال اقصاء طلبة الطب الخصوصي غذي تفكر ببناء وطن معاهم !الى غنفكروا بهاذ التفكير نقصيو اي واحد قرى في المدارس الخصوصية ونخليو غير طلبة التعليم العمومي اللي يكون عندهم الحق في ولوج كلية الطب العمومية !!!واش طلبة المعاهد الخاصة ماتيخلصوش الضرائب واش ماشي مواطنين !!!اصلا باي حق تقرى مجانا بفلوس الضرائب اللي تنأدي كمواطن !!!!اطباء آخر زمن !!!!
21 - باحث عن الحقيقة الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:37
اولا : اعتماد الوزارة على طلبة اطباء في مهاهد خاصة ضربة قاضية للمنظومة الصحية في المغرب ، لان الطالب الفاشل في امتحانات الباكالوريا سيصبح مجازا بان يكون طبيبا في المستقبل اعتمادا على المال وليست الكفاءة
ثانيا : اعتماد ميزة مقبول يفسر هذا الاتجاه اذ تروم الوزارة الى تقليص ميزة التخرج لتحافظ على مستوى الطالب الفاشل في القطاع الخاص وعدم احداث فارق بين كلية الطب العمومي وكلية الطب الخاص
ثالثا : لابد من وفع منحة التعويض
رابعا : نثمن هذه المقاطعة
22 - Adam الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:43
كلما مررت أمام مدرسة هنا الاحظ بجانبها مساحات خضراء فيها ملاعب لجميع الرياضات وطلبة لا تسمع اصواتهم وضحكاتهم وليس هناك باءع الديطاي أو غيرهم يشد انتباهي لائحة الكترونية مكتوب عليها (every minute matters) فأقول في نفسي متى سيصبح المغرب مثل هده الدول ويعتبر المسؤولون اللدين يدرسون أبناءهم هنا أن من حق أبناء الشعب أن لا نضيع أوقاتهم في الاحتجاجات و الإضرابات فحسبنا الله ونعم الوكيل.
23 - ما ضاع حق..... الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:43
واصلوا الضغط وفقكم الله الى ما ترمون اليه.
24 - عبدالله الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:50
طلبة الطب يدافعون عن خقوق جد مشروعة ولا أفهم كيف للوزارة أن تحاول قتل كليات الطب لفائدة كليات الطب الخاصة بالرغم من أن هذه الاخيرة تعيش على حساب كلية الطب العام و بعد حين يأتي وزير ويقول ان الخاص اصبح أنجع وأحسن مستوى. نعم للخاص لكن بعيدا عن العام وعن طلبة الشعب المميزين ...
25 - مواطن الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:00
هذه البلاد إلى الخراب عاجلا أم آجلا بسبب قرارات الذئاب المنافقة. الهروب لمن يملك منفذا.
خربوا التعليم بالتعاقد والآن الصحة ركيزتا التنمية في كل بلد.
26 - لا حول ولا قوة الابالله الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:01
حكومة فاشلة على جميع الاصعدة يجب اقالتها فورا و تحقيق جميع المطالب قبل ان تتحول احتجاجات الاطباء و الاساتدة و غيرهم الى ما لا يحمد عقباه
27 - طبيب الماني الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:02
حتى نتوما اطباء العمومي ماتخدموش في كلينيك وخاليو لهم بلايصهم هما لي قراو بالفلوس...وخدمو نتوما مع الدولة....ياك كاين كونكور ديك الساعة لي في يديه و عندو مايقول غادي يدوز...على زين خدمتكم...النهار لي قال الوردي عامين ديال الخدمة الاجبارية في القرى و البوادي ..ندتو تبكيو والاضرابات كلشي بغا الرباط و كازا ويبقا حدا دارهم ...هنا عرفناكم كضربو على راسكم ماكين لي يعقل على الفقراء ديال هاد الوطن.
28 - عزيزة الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:02
عندما يصبح من حصل على معدل 10 في الباكالوريا ويدرس في مدرسة الطب الخصوصية وما فيها من تسهيلات في الامتحانات وتقزيم الدروس و... ويحصل على نقطة اقلها 17 بقدرة قادر وبالتالي يتخذ غصبا مكان الطالب العمومي الدي حصل على 18 في الباكالوريا .
سبحان الله كيف يكافؤ المتفوقون في بلدي الحبيب انا في صدمة من المسؤولين لانبطاحهم للوبي المال وبالعلاااالي..
29 - بوجيدي الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:11
المنافسة قي المباريات شرف وليست امتياز اللي عندو عندو، وميزة مقبول راه قبلها بدون ميزة يعني راسب،يعني اللي مايستحقش يكون طبيب آش تايدير أصلا فكلية الطب؟
وعلى زين خدمتكم راه المصحات كلاتنا وبيكن.
30 - pas de privé الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:14
Comment est ce possible de demander à des étudiants qui ont eu leur bac avec mention voir plus qui ont réussi le concours d’accès de se mettre en compétition avec des étudiants qui payent plus de 140000 dirhams l'année.
31 - مريم الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:24
اش هاد سياسية الخوصصة والقضاء على الكلية العمرمية لي ولينا كانشوفو
ياك من الاول ختارو كلية الطب الخاصة نظرا لعدة اسباب لي خاصة بيهم ايوا ييقاو فيهااا
كيفاش واحد الحياة كاملة او هو باغي كلية الطب وكيخدم عليها يجي واحد غا حيت باه عندو الفلوس او يديلو بلاصتو قمة الحكرة وكلنا عارفين النقط لي كياخدو الخواص كيدايرين من الابتدائي او طلع كيفاش يزيدلو الميزة غااع هشي باش شهة الدولة متوليش تسوا
ايوا الله يستر مع هاد البال طالب طب او ملقهاش كي بغا
تحياتي
32 - احمد الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:27
بالنسبة لطلبة الطب في الكليات الخاصة كيف يعقل الواحد منهم يصرف كحد أدنى 15 مليون في السنة كرسوم دراسية...ثم يأتي ليزاحم أولاد الشعب في اجتياز مباراة التخصص...هل تظنون أن من أنفق في مساره الدراسي أكثر من 100 مليون سيقبل بالعمل مع الوزارة...هو فقط غرضه الحصول على الديبلوم ومزاحمة أبناء الشعب ثم الذهاب لفتح مصحته الخاصة...يجب على الطلبة الحذر وفهم مايحاك لهم من دسائس.
33 - عنتر الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:42
الأطباء المغاربة كباقي المسؤولين والموظفين لا يهمهم من المواطن البسيط لا صحته ولا حالته همهم الوحيد هو المال ولاشيء غير المال
34 - مواطن الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:49
إنها الفوضى يريدون التحكم حتى في ملاحظة أستادهم يريدون حسن وحسن جدا ومعظمهم لا يعرف حتىغرس الشوكة للمريض أين هو العمل المميز يا طبيب الغد أين هي البحوث التي تميزك عن باقي الأطباء حتى تطلب الميزة ثمان سنوات كلها لعب وحفلات وسهرات وفِي النهايةتقيؤ المقرر اللذي لم ينجز منه إلا العشر وفِي اخر المطاف تتكلفون بالقضاء على المريض مثلكم مثل الطلبة الجامعيون المتعاقدون تريدونها باردة وشعاركم أعطني إما الفلوس الباردة و إماالمقاطعة عن العمل. ولماذا إخترت أصلا هذا العمل الإنساني
35 - الحمد لله الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:52
لا زالو في طور التكوين و عند التخرج كيف سيكون الحال العربون باين
36 - Sebti Youssef الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:53
Je trouve c'est alarmant l'état le niveau des études dans ce pays. Dès qu'il ya un petit problème, on fait grève et on met le tout sur le dos du gouvernement et d'une institution faite d'élèves qui ne veulent que devenir de bon médecin comme leur camarade du publique. Je trouve que ce n'est qu'une forme de discrimination et de jalousie car ils ont de meilleur
moyens que ce soit financiers ou au niveau des infrastructures. C'est pas de leur faute si ils sont riches.
Personnellement ça m'étonnerait pas s'il font tout sa juste pour avoir quelques semaines de vacances déguisés en une grève avec des demandes égoïstes impossible.
C'est pathétique de voir des étudiant qui laissent tomber leur poste à l'hôpital et laisser tomber des malades pour rester à la maison pour rien faire et se reposer.
37 - احمد الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:07
لايعقل الواحد يصرف 15 مليون في العام ويأتي لمزاحمة اولاد الشعب في مباراة التخصص...واش زعما غادي يخدم مع الوزارة...هذا فقط باغي يحصل على ديبلوم التخصص بلافلوس ومن تم يمشي يفتح مصحة خاصة...طبعا راه صرف حوالي 100 مليون في المسار الدراسي ديالو...لهدا طلبة الطب في الكليات العمومية خاصهم ينتبهوا لهاد الدسائس...راه البلاد غاديا للخوصصة...مول الفلوس واللعاقة مرحبا.
38 - الياس الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:20
انا كطالب طب لن اعود الى الكلية و لو تطور الوضع الى سنة بيضاء . حتى تتحقق مطالبنا
39 - Jkl الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:22
ليس هناك مشكل في خلق مؤسسات خصوصية ككلية الطب الخصوصية ولكن بشرط ان يجتازوا نفس اختبارات وامتحانات المؤسسات العمومية اي ان يكون هناك اختبار وامتحان موحد يتبارى فيه طلبة الخصوصي اسوة بإخوانهم في العمومي
40 - طالبة الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:23
_لا للخوصصة حيت مبارات الداخلية كيدوزها الطاب بكلية الطب العمومية ملي كيسالي السنة الخامسة و إلا نجح كيكون طالب طبيب كيفاش طالب طبيب حيت كيكون مزال طالب يعني مزال مناقش الاطروحة يعني مزال محسوب على كليتو و طبيب لانه كيقوم بمهام طبيب فكيف يعقل ان طالب بكلية الطب الخاصة يدوز مبارات تاع الكلية العمومية و هو اصلا مكيقراش في العمومي يعني مدوزش إمتحان الولوج للكلية العمومية أولا منجحش فيه في حين انه يمكن يدوز مبارات الإقامة و لي هي ايضا مبارات التخصص نضرا لكون الدكتوراه تاعهم معترف بها دوليا بحال الناس لي كيجيو من الخارج بعد اجتياز سنتين من المعادلة
_لا للميزة كطالبة كندير السطاج صباح من 8 ل12 و كنقرا من 2 ل 6+ ساكنة بوحدي جميع حاجياتي اليومية كنديرها راسي الهدف الوحيد خلال السنة الدراسية هو النجاح باش ما عطى الله و كنحاولو نستدركو داكشي في العطلة ادن واش غادي تولي دير لية إمتحان اخر و عاد 60% ماشي بزاف
المرجو من أصحاب التعاليق التافهة لي كتسب الطالب او طبيب يعرف الخلل فين كاين عاد يهضر
41 - عزيزة الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:24
نعم بعضهم درس في الخصوصي واجتاز الباكالوريا لكن اجتازوا امتحان موحد مع باقي تلاميذ المدارس العمومية وتحت حراسة اساتذة التعليم العمومي وجنبا الى جنب مع تلاميذ العمومي واوراق الباكالوريا لا يعرف المصحح هل هي لتلميذ التعليم الخاص ام العام يعني نفس الكل اجتاز الامتحان في نفس الظروف ليس هناك مظلوم وبالعكس مدارس الطب الخاصة نفس الاستاذ الذي يدرسهم هو من يصحح يمتحنون في دروس معينة وليس كل المقرر ولن اتحدث عن ظروف اجتياز الامتحان والا كيف تفسر طالب طوال مساره الدراسي لم يتخطى عتبة متوسط يصبح بقدرة قادر نابغة ويحصل على18 اوااا العجببببب
كما انهم حصلوا على شهر للاستعداد للامتحان (الامتحان) وطريقة التصحيح جد جد جد مسهلة وبالمقابل كلية طب العمومي وخصوصا طب الاسنان ولا يوم عطلة قبل الامتحان لم يتم اعفاؤهم من التداريب والعمل في المستشفى لا قبل الامتحان ولا ايام الامتحان اضافة الى اجتياز 3 مواد في اليوم وكل المواد طوييييييلة جدااااا نشكر الله اللي هاد الطلبة كيبقاوا بعقولهم وفي الخير تريد الوزارة ان تغير تساوي بينهم في اجتياز مباراة الداخلية ينجح طلبة العمومي بمقبول والخاص بمشرف جدا
42 - Lwalida الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:36
حنا ولاد الشعب و كاباء عندي وليدات ومافحالناش غير مقاتلين مع الزمان ، ولادي كيحلموا يوليو اطباء ، بغيتو تقتلو فيهم هاد الامل و الاحلام ، كلنا مع القطاع العام
43 - علي الشريف الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:49
أنا في نظري طريقة الإضراب يجب أن تتغير.طريقتكم هذه تساهم في الرفع من معنويات القطاع الخاص.فكروا جيدا.يجب أن تعلم أنك إذا درست جيدا فكن على يقين أينما ذهبت ستجد العمل.في أمريكا مثلا تجد أصلهم باكستانيين يذهبثن إلى باكستان لدراسة الطب ولما يتخرجون يعملون في أمريكا بعد إجتياز إمتحان.لو درس في أمريكا يجب أن يدفع أكثر من 300ألف دولار.ثلاث أسابيع بدون دراسة كيف ستعوضونها ومن المستفيد الأستاذ.هذه سوى نظريتي ولا تجعلو من السياسيين أن يستغلونكم.الله الموفق
44 - الحقيقة الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:59
كفى تضليلا أختصر وأبسط للعامة. يرى طلبة الطب قطاع عام ان طلبة الطب قطاع خاص يحصلون على نقط أعلى منهم وبالتالي فرصة اكبر للنجاح في امتحانات résidants وكذلك internes. والحقيقة ان هناك امتحان للجميع ونقطة الكلية لا تشكل الا نسبة قليلة من المعدل المطلوب. باختصار هادوا طلبة يدرسون بالمجان ويرفضون ان يدرس مغاربة اخرون الطب لم يتأتى لهم فرصة المجانية لكي لا ينافسوهم. مبدأ الانتهازية من الجامعة لللحد. انا مهندس وتعرضنا لنفس الوضعية ولكن شمر على ساعديك فالبقاء للمعقول وخوصصة التعليم بالموازاة مع المجانية للفقراء لا مناص منها كما في العالم اجمع.
45 - فاطمة الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:02
ولدي في الطب و شفت تمارة لي ضربها حياتو كاملة باش يدي باك حسن جدا و توجاد لكونكور. و فاش دخل بدات تمارة ديال بصح، النهار كامل صطاج و دروس و الليل قراية و سهر باش يحفض. كانشوفو كايسهر الليل كايحفض و يتقاتل باش يفهم داك الامراض و الدوايات، و عاد الحراسات الليلية.
و يجيو ناس لي عمرهوم ضربو و ماكايضربوش تا ربع ديال تمارا لي كايدير ولدي و يفضلولهوم على ولد الشعب لي كايقرى و يتعدب محيت كايخلصو 13 مليو فالعام.
حشومة هادشي الله يرضي عليكم و الله يوفقكم طلبة الطب و الصيدلة و طب الاسنان
46 - الصفريوي الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:03
لصاحب التعليق رقم ١ اقول لك لو كان ربع المغاربة يحملون الوسخ الذي في عقلك لكان المغرب انمحى منذ زمان لكن الحمد لله مازالت بلادنا تنتج نخب متنورة. سمحت لنفسك بقول ما تشاء دون علمك بملف الطلبة الاطباء و نيتهم في تحصين الصحة العمومية من قوى تسعى لخوصصتها. ناهيك عن الاكراهات و ظروف العمل المزرية التي يزاول فيها الاطباء المقيمين و الداخليين عملهم دون توفير الحد الادنى من الشروط المتعارف عليها مما يعطي انطباعا للمرضى بان الاطباء لا يقومون بعملهم في وقت هضمت حقوقهم و واجباتهم. ان الذي يسمح لنفسه بالتفوه بما يشاء دون علم بالملف المطلبي لهذه الشريحة او تلك انما مثله كالحمار يحمل الاسفار دون ان امل في قراءتها. فرجاء من المعلقين ان يجعلوا من هذه المقالة فرصة و محفزا للاطلاع على ملف الطلب الاطباء و الاساتذة المتعاقدين و الممرضين حتى يستبينوا الحقيقة من الوهم.
47 - قارئ الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:03
أصبح التعليم العمومي غير كافي للمغاربة وعليه يجب خلق كليات الطب الخاصة لسد الخصاص الحاصل وان الخصوصي سيطور الميدان الصحي بالمغرب لكونه يتوفر على إمكانيات لتطوير البحث العلمي ويحصل على نتائج جيدة
48 - عزة الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:10
الى صاحب التعليق 35 هاد الميزة راه الوزارة بغات ديرهوم في نفس لخندق مع الخصوصي بحيث كدخل فيها 60% من النقط المحصل عليها طوال سنوات الدراسة وكما تعلم اخر نقطة في الحصوصي هي 17 واول نقطة في العمومي هي 15 ونادرة واش كيبانلك عدل ان اللولين يرجعوا الاخرين والاخرين يرجعوا اللولين منبقاوش نعلقوا غير هاكاك راه تا ولاد العمومي وليداتكوم وتفوقين حرام تحكروهوم
49 - Karim الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:26
Lorsqu'il s agit d un concours c est le meilleur qui gagne pourquoi à voir peur des étudiants des fac privées puisque le seuil pour passer le concours à ces fac est de 15/20et ils appartiennent à la classe moyenne les riches font les études à la étranger
50 - قارئ الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:34
الإحصائيات تقول أن أكثر من 90/ من طلبة كلية الطب والمدارس العليا المهندسين حصلوا على الباكلوريا من مدارس خاصة وأين هي المدارس العمومية
51 - هبة الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:49
نعم للخاص لكن بعيدا عن العام وعن طلبة الكلية العمومية الذين تميزوا و تفوقوا في المباراة و اجتهدوا رغم الصعوبات و الضغوطات فهم من يستحقون اجتياز مباراة (internat) التي تضم 50 مكان فقط chu public pour les étudiants de la faculté publique.
52 - BMA الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:49
هناك شيء ما غير معلن عنه في هذا الملف. لماذا تصر الحكومة على أن يدمج طلبة كلية الطب الخاصة في كليات الطب العمومية بعد أن يتم استنزاف ابائهم (+من 14 مليون سنويا) ؟
في جميع المجالات : هندسة، تجارة، طيران... يكمل الطالب تكوينه في مؤسسته الخاصة التي تمنحه دبلوما باسمها. لماذا فيما يخص هذه الكلية الخاصة للطب تصر الحكومة على أن يدمج طلبتها في كليات الطب العمومية و يمنحون دكتوراه الطب باسم الكليات العمومية و ليس باسم كليتهم الخاصة ؟ ألا يعتبر هذا نوعا من الغش و التدليس ؟ ما يمكن استخلاصه هو أن كلية الطب الخاصة هذه ما هي الا عبارة عن رخصة (ݣريمة agrément) مثلها مثل باقي لكريمات التي تعطي 'الحق' في استغلال ثروات البلاد من بحار، و مقالع الرمال والمعادن... التي تمنح لبعض المحظوظين لاستغلال خيرات البلاد. انه نوع جديد من الريع ولكن خطره جد خطير يتلاعب بصحة المواطن.
53 - عمر الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:57
المشكل كبير وبدء مند انشاء المدارس الحرة في التعليم الابتداءي والاعدادئ والتانوي واصل المشكل مند بدء تدمير التعليم مند السبعينات بتعريبه وشلل في مناهج وتدبير يروم الى تدمير المنضومة التعليمية والسبب خوف الطبقة البرجوازية من مزاحمة الفقراء لهم في المناصب وخوفهم من تنامي التوارات من التيارات الاسلامية والاشتراكية في الجامعات هانحن نجني سنوات من العبت الاجيال اطر فارغة المحتوى وخريجين ليس لهم مستوى مطلوب وشهادات ليست لها قيمة في المجتمع واصبح التعليم يفرغ العاطلين يريد الملك تغيير لغة التعليم لوبي الفساد لا يابى الا بالرفض اخص بالدكر حزب العدالة والتنمية والاستقلال يريد الملك اصلاح التكوين المهني لانه الحل لتشغيل وتوفير اليد العاملة للشركات العالمية والحكومة في سبات عميق الحل في نضري وباختصار المساوات بين جميع اطياف المجتمع المساوات بين المناطق والقابءل الحل هو في نضري خوصصة التعليم من الروض الى الجامعة ويصبح التعليم العمومي متله متل الخصوصي وخوصصة الصحة غادي تقول مادا تقول دا هو الحل وتكون منافسة شريفة والحكومة تؤطر وتشرع وتراقب ولكن هناك فءة من المجتمع هم الفقراء على الدولة ان تمنحهم م
54 - Rachid الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:03
كل التضامن و المساندة للطلبة ضد حكومة الخوصصة
55 - طالب صيدلة الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:12
لا بد من ذكر طلبة الصيدلة وطب الأسنان على حد سواء، فهو إضراب وطني للاختصاصات الثلاث.
56 - Somo الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:17
Ces étudiants se trompent de bataille.Ils doivent d’abord lutter pour recevoir une formation valable. Les professeurs qui sont sensés les former sont occupées toute la journée dans le secteur privé dont Ils critiquent l’existence et les laissent livrés à eux même sans aucun encadrement .
Ils Veulent nous faire croire qu’il ya d’un côté des sommités dignes de Harvard qui ont pu réussir un concours QCM,pour l’admission à la faculté publique et de l’autre côté des cancres dont les parents riches veulent leur acheter des diplômes .alors qu’en réalité même dans les facultés privées il ya beaucoup d’étudiants qui ont eu un baccalauréat avec mention dans des lycées publiques mais n’ont pas eu la chance de réussir le concours,pour les uns ,ou n’ont pas été convaincus la formation délivrée par les facs publiques,pour les autres.
57 - Karim الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:58
Le grand problème des universités privées est celui de la absence des stages de bon niveau
58 - Bob الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:04
حكومة فاشلة.وزراء أبانوا عن ضعف رهيب في ايجاد حلول جادة و واقعية.تعنت خطير لهذه الحكومة.عليها فتح حوارات عاجلة في جميع القطاعات.لان سلمنا الإجتماعي في خطر.فلا مجال للعب بالنار.يجب على هذه الحكومة تغليب مصلحة الشعب.
59 - Karim الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:36
L année dernière ils refuser le 12 mois de service civil après 3 mois de grève cette année ils
refuse la concurrence et 3 mois de grève
60 - مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:39
انا مع فتح كليات الطب الخصوصي او بناء. العشرات الكليات العمومية من اجل سد الخصاص ووقف تغول الاطباء بالمسشتفيات كيف يعقل الكشف ب300 dh وبزاااف . في الاقسام التحضيرية الخاصة. يتبارى المترشحون مع طلبة الاقسام التحضيرية العمومية نفس الامتحان ولس عنده كيدوز
61 - حائر الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:59
فجأة الكل أصبح له مطالب،فئة تريد الترسيم و فئة تريد الزيادة في الأجور و الآخرون يريدون الترقية... لا يعرفون أن في بلادنا فقراء لا يملكون قوت يومهم و كل ما يطلبون قطعة خبز أو قنينة دواء و لكن لا أحد يفكر فيهم الكل مشغول بنفسه. صدق من قال : الطمع طاعون
62 - فؤاد الجمعة 05 أبريل 2019 - 15:08
ناضلوا ناضلوا ناضلوا !!
الحمدلله وصل شبابنا الى مستوى الوعي العالي الكفيل بجعلهم يضحون!! نعم!! من اجل مستقبلهم ولكن الرابح الاول هو المواطن الضعيف! فنحن نرفض ان نستغل من اجل ان يعوض هؤلاء ملايييين الدراهم التي صرفوها من اجل تكوينهم!!
فان كان ثمن الزيارة عند الطبيب في القطاع الخاص غالي فكونوا على يقين سيضاعف بسبب اللوبيات التي ستحكم ميدان الصحة قريبا!!
من واجبنا كشعب دعم هؤلاء الطلبة!!!!!
63 - جندي الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:08
حسبي الله ونعم الوكيل، وانا كانقرا هادشي شداتني البكية، انا جندي على قد الحال قريب نخرج تداعد، عندي نت صغيرة فاولا باكالوريا كاتقرا وكاتجتهد وكاتحلم تكون طبيبة، فاذا بولاد فلان وعلان من الاغنياء اللي نهبو تروة دلبلاد وفلوسنا وحنا كانحرسو الحدود خصني نقري بنتي ب 15 مليون فالعام لابغيتها تكون طبيبة وعندها مستقبل فالطب الله ياخذ فيكم الحق يا الشفارةولادنا تلوحوهوم وولادكم تقريوهوم وتخدمهوم، راه ولاد الخصوصي غي ولاد الاغنياء والشفارة ،هاد الطلبة دالطب العمومي راهم قراب يساليو ويخدمو راهم كايناضلو على حق ولادنا اللي فالثاناوية ماغايلقاوش بلاصة فين يقراو حيت ولاد الشفارة دارولهوم كليات خاصة ودابا بغاو يقضيو على العمومي دولاد الشعب كيما دارو مع المدارس العمومية اللي ولا اي اب بغا ولدو يقرا كايخل دم قلبو فالخصوصي والسوايع الاضافية، خاص الشعب كامل ينود نوضة وحدة ضد الفاسدين، تانيا واحد باه مسوول كبير ومخلص عليه فكلية حاصة واش بغيتيه يشيف بالرحمه فالفقراء؟ واش اصلا هو كاينجه بالغش فاش يبداو يقتلونا غايقد شي حد يحاسبهوم وهوما ولاد فلان وعلان؟ حسبي الله ونعم الوكيل
64 - Achraf الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:47
للناس ليكايتهجمو على طلبة الطب فالتعليقات أكيد هاد الحقد جا حيت نتوما أو ولادكم مقدوش يجتازو مباراة ولوج هاد الكلية و جايين يسبو فطلبة الطب ليكايعانو اشد معاناة لمدة 12 سنة فحين نتا كنتي عاطيها للزهو و نعاس.
نهار يولي الطب كيديرو غي ليعندو فلوس شوفو ديك الساع شكون إيداويكم واحد ليحاط 15 مليون كل عام لاتتخيل أنه يداويك لوجه الله و يراعي أحوالك الإجتماعية و لا يخدم فالمستفى العمومي.
مباراة تحديد ميزة الديبلوم كيحسبو فيها 70 في المئة النقط ليجبتي فهاد 7 سنوات في وقت طلبة الطب كايطرطقو نقط طالعة حيت حاطين فلوس حنا نسهرو ليلي على قبل ١٠ و لا ١٢. و بالنسبة ليكايقوال أنه كنا كنقراو ف البريفي و قتلنا فرص ولاد العمومي انقول ليك أن النقطة ليكاتجتاز بيها الكونكون ديال الطب هي نقطة الجهوي+ الوطني ليدوزناه مجموعين مع تلاميذ العمومي في حين نقطة المراقبة داخلة غير فالنقطة الاجمالية ديال البكبلوريا. نهار ندوزو معا البريفي مباراة تخرج ليتكون فيها تكافؤ الفرص اكيد غادي نتفوقو حييت مستوى معارفنا لا يقارن معاهم و لكن الدولة ماباغاش هدشي و بقاو تهجمو علينا حنا و شكرو الوزارة ليباغا تقتل الصحة في المغرب.
65 - حميدة الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:03
اطرحوا سؤال على سي بنكرران اش من لغة هؤلاء يدرسون الطب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
66 - Karim الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:10
هل سيتحكم طلاب الطب العمومي في مستقبل الصحة بالمغرب ويبقى مستوى الاطباء الذين يرفضون المنافسة ضعيفا هل يتحكمون في مستقبل البلاد
67 - maghribi libre الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:41
لقد اتضحت الأمور و فهمت الآن لماذا كثرت الأخطاء الطبية و ابتزاز المرضى لأن الطلبة الأطباء يقضون سنوات الدراسة في مقاطعة التكوين ولهذا أقترح توظيفهم في الأسواق الأسبوعية
الحمد لله أن هناك جامعات الطب تابعة للتعليم الخصوصي
68 - مكلخ الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:41
الخوصصة افضل لان الاطباء يحتكرون التطبيب لا يعقل كشف ب 300 الى 400درهم وتكدس في العيادات هل في نظركم بعض الاطباء يكشفون على 90 حالة في اليوم ...واش هذا طبيب او ماكينة ؟؟؟؟؟
69 - متكي ورا الشمس الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:21
شخصيا لا أفهم ،كيف يعقل أن تشيد كلية طب خاصة دون مرافق أخرى من مكان مخصص السيرفيس لتدريب طلبتها وخاصة طب الأسنان ويزج بهم للتدريب مع القطاع العام .واعبادالاه بنيو ليهم فين يدربو ياك كتاخدو منهم 13 مليون سنتيم فالعام وبعدوهم من طلبتنا النوابغ الله يحفظهم
70 - الوطني الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:31
ان بعض التعليقات تبين بجلاء معدن اصحابها كمما الحال التعليق1الماجور
71 - مواطن مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:58
اخوتي الطلبة، لا تتنازلوا على اي من مطالبكم و لا تتقوا بهم. انتم جيل يصنع التاريخ. اتمنى لكم التوفيق في الدفاع عن الكلية العمومية و عن حقوقكم التي تسلب منكم لصالح القطاع الخاص.
72 - المغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:22
سيرو تقرو ركم تتقرو بفلوس الشعب
73 - الزغبي الجمعة 05 أبريل 2019 - 21:15
أنبه هؤلاء الاطباء الى ان المغاربة يتغير وعيهم يوما بعد يوم..وقريبا سيثورون ضدكم...ما حشوماش ؟ 300 درهم او 400 درهم من اجل زيارة بخمس دقائق.!!..والطبيب قد يستقبل 40 او 60 مريضا في اليوم او اكثر ؟ لماذا كل هذا الجشع ؟ علما أننا شعب فقير !!! التسعيرة المنطقية هي : 100 درهم للطبيب العام و 150 درهم للطبيب الخاص على ابعد تقدير !! إن لم تفعلوا فانتظروا الانتفاضة الشعبية ضدكم يا جزارون !!
74 - Safoukah السبت 06 أبريل 2019 - 04:21
انا بالنسبة لي كلهم بحال بحال..سواء طبيب خريج كلية الطب العمومية او الخاصة ، كلهم جزارون نصابون مصاصو دماء الفقراء ..كما يقول المثل المغربي :"حلوف كرموس "!
75 - بعيدا عن العموموي السبت 06 أبريل 2019 - 13:30
كنطالب من طلبة الخاص اناضلوا من اجل توفير internat ديالهم و chu ديالهم من حقك كتخلص 13مليون اوفروا ظروف ملائمة بعيدة على العمومي
76 - MOHAMED الأحد 07 أبريل 2019 - 21:17
ON ACHETE PAS LES DIPLOMES SURTOUT POUR UN INGENIEURS UN MEDECIN UN JUGE
77 - أمين الأحد 07 أبريل 2019 - 21:56
الذي يجب معرفته هو ان مصاريف تعليمكم تؤدى من جيوب دافعي الضرائب وفي المقابل لا توءدون للمجتمع اي شيء فبمجرد تخرجكم تعملون على تكديس الأموال على حساب الشعب اللذي اصبح يعاني من تصرفات جلكم الأمرين اطلب من المسؤولين فتح الباب امام الأطباء الصينيين وترك الكليات الخاصة تعمل في هدوء فكلنا مغا ربة وجميع الطلبة متساوون في الحقوق والواجبات ولا فضل للقطاع العام على القطاع الخاص في التعليم فالكفاءات موجودة هنا وهناك وهناك من الآباء من يضحي بالغالي والنفيس من اجل تعليم ابناءه فلا تفتعلوالمشاكل للتغطية على فشل بعضكم فالوطن يتسع للجميع وشكرا
78 - J.Najib الأحد 07 أبريل 2019 - 22:32
Il est devenu ipertif pour chaque citoyen de penser a ses devoirs chaque fois qu'il evoque ses droite .ET, de penser qu, ce qu'il offert a son pays qui lui tout offert !?!?!?
79 - مواطن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:55
هذا حقهم
الناس لكيقولو بلي الخوصصة مزيانة خاس تعرف أخويا نهار ولدك يبغي يقرا فمدرسة عليا كفما كانت خاص تخلص عليه وشوف داك ساعا من تجيب لفلوس
هوما دبا كيدافعو على حق ولدك وولادنا كاملين...على حق ولاد الشعب
80 - مواطنة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:28
الدولة تسير في طريق خوصصة التعليم بدءا بالتعليم العالي و الثانوي و من ثم الاعدادي و الابتدائي ، يعني من هنا الفوق خاص تولي تحط الملاين الى بغيتي تقري ولدك .. واا فيقو أ المغاربة ، وا عييقو .. من هنا عشر سنين على الاكثر أيولي غي ولاد صحاب الشكارة للي مايقراو ، و ولاد الشعب غادي يخدمو عندهم كيد عاملة كادحة
لك الله يا وطني
81 - مواطن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:58
اهل مكة ادرى بشعابها ان كانت انجلترا تفرض رسوما على التعليم فانظر لجودة الخدمات المقدمة بالمقابل و الدخل الفردي للشعب الانجليزي الذي يتجاوز عشرات الاضعاف للمواطن المغربي الغاء مجانية التعليم سيزيد من الهدر المدرسي و بالنسبة لاصحاب المقولة (شبعتو خبز ) المضحكة و التي تدل على ان عدم وعي من هؤلاء بغيت نقولكم ان الاضراب و الاحتجاج حق مشروع يضمنه الدستور مادام يتم بطريقة سلمية و الخبز في دولتنا الا ماخدمتش عليه ماتكلوش فما بالك باش تشبعو
82 - Ribag farah الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 15:34
لا اعلم لما لا زال المواطن المغربي يحمل الاطباء مسؤولية رداءة الصحة بالمغرب .ان كان هناك من يجب لومه فهو الدولة التي تخصص ميزازية ضئيلة جدا للاهتمام بالقطاع الصحي و احتياجات المواطنين . نعم هناك اطباء يتاجرون بالصحة لكن لا يصح تعميم ذلك على حساب الاطباء النزهاء الذين يعملون في ظروف رديئة بعد ان افنوا شبابهم في الدراسة .نطلب من المواطن المغربي مساندة ابناء الشعب في نضالهم العادل و المشروع ضد الخوصصة .اليوم نحن و غدا ابناؤكم ..
83 - مغربية الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 18:41
للأسف قراءة التعليقات أشد حزنا من الخبر
هاد البلاد منين بنادم كايسمعك باغي دافع على حقك بلاصة ماشد فيدك كايزيد يهرس فيك
اش هاد الحقد كامل للأطباء و لطلبة طب
ميمكنش تاخدو متال خايب وتعممو على كلشي وكيما كايقولو ناس زمان فينما مشيتي كاين طوب وحجر واش عاجبكم هاد الطريق لي غادا فيه هاد البلاد التعيسة
للأسف ملي يولي المواطن يعاير الطبيب و الاستاذ صافي ضاع كلشي مشاااات البلاد فالهاوية مابقا امل
اوا اش غنقولكوم كون شفتو البكا والسهير وتمارة لي كادوز على طالب الطب فالكلية العمومية ماكنتوش غادويو هكا
الله ياخذ فيكم الحق
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.