24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | برلمانيون أوروبيون يطالبون سلطات المغرب بإطلاق سراح الزفزافي

برلمانيون أوروبيون يطالبون سلطات المغرب بإطلاق سراح الزفزافي

برلمانيون أوروبيون يطالبون سلطات المغرب بإطلاق سراح الزفزافي

في أعْقابِ بلوغِ ملف معتقلي حراك الرّيف مراحله الحاسمة، راسلَ فريقٌ من النّواب ينتمون إلى البرلمان الأوروبي وزيرَ العدل المغربي، محمد أوجار، مطالبينَ إيّاهُ بالافراج الفوري عن ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في منطقة الحسيمة، المدان ابتدائياً بعشرين سنة سجنا نافذا.

ووفقاً للمراسلة التي تتوفّر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، فقد طالبَ أعضاء البرلمان الأوروبي، ومن بيْنهم ميغيل أوربان كريسبو، عضو حزب بوديموس الإسباني، وكاتي بيري، عضو حزب العمل الهولندي، بإطلاق سراح معتقلي الحراك، وقالوا إنهم "قلقون من ظروف المعتقل حيثُ إنّ جميع النشطاء الريفيين، بمن فيهم ناصر الزفزافي، تدهورت صحّتهم بشكل خطير في الأسابيع الأخيرة".

واعتمدت المراسلة الأوروبية على شهادة أفراد عائلات المعتقلين، الذينَ يقطعون أزيد من 600 كيلومتر لزيارة أبنائهم وحضور أطوار المحاكمة المستمرة منذ 18 شهراً، مطالبة بـ"وضع حدّ لمعاناة المعتقلين السياسيين وعائلاتهم من خلال إطلاق سراحهم جميعاً".

وخلص النّواب إلى أن "إطلاق سراح سجناء الحراك سيكون دليلاً على أن المغرب يعتزم احترام حقوق الإنسان العالمية"، ووصفوهم بـ "معتقلي رأي، ومحاكمتهم شابتها خروقات عديدة تُغَيب شروط المحاكمة العادلة".

وفي هذا السياق، قال إلياس الموساوي، فاعل حقوقي، إنّ "هذا الطلب الذي تقدم به فريق اللوبي الريفي الذي رشّح ناصر الزفزافي لنيل جائزة ساخروف من داخل البرلمان الأوروبي لم يكن اعتباطيا أو مبنياً على حسابات سياسية معينة، بل جاء بعد الاطلاع على مجموعة من التقارير الحقوقية التي أصدرتها لجان تابعة لهذه المؤسسة الأوروبية، إضافة إلى التقارير الأخرى التي أصدرتها منظمات مستقلة".

وأضاف الموساوي، في تصريح لهسبريس، أنّ "السبب الآخر الذي دفع هؤلاء البرلمانيين الذين يتجاوز عددهم خمسة وعشرين برلمانيا هو اطلاعهم عن المعاناة اليومية لعائلات المعتقلين، هذه المعاناة عايشوها عن قرب بعد اللقاءات العديدة التي جمعتهم بأسر المعتقلين في العديد من العواصم الأوروبية".

وزاد الحقوقي ذاته أن "هؤلاء البرلمانيين توصلوا إلى قناعة تامة بأن المعتقلين لم يحاكموا بسبب المطالب التي رفعوها في الشارع إبان الحراك، وإنما يحاكمون بحكم انتمائهم إلى هذه المنطقة الثائرة جينيا، وهي بمثابة رسالة مشفرة إلى أبناء المنطقة في الداخل والخارج لما ينتظرهم مستقبلا في حالة فكروا مجددا في الخروج إلى الشارع للمطالبة بحقوق تعتبر في الدول الأوروبية حقوقا دائنية للمواطن على الدولة"، أي من المفروض على الدولة توفيرها دون الحاجة إلى المطالبة بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - simo الجمعة 05 أبريل 2019 - 02:16
c'est une ingérence flagrante. ces elus dans leurs pays respectives, n'ont pas un mandat universel ou devin.
2 - خالد الجمعة 05 أبريل 2019 - 02:19
برلمانيو بوديموس الإسباني و حزب هولندي
أمور معروفة
قالك إطلاق سراحهم فورا فحتى نحن نطالب بإطلاق انفصاليي كاتالونيا
3 - سلمان الجمعة 05 أبريل 2019 - 02:32
كلنا مقتنعون تمام الإقتناع ببراءة الزفزافي و باقي معتقلي حراك الربف و السيد أوجار هو الحلقة الأضعف في كل هذا فهو، ولو أنه وزير للعدل، فلا يقرب و لا يؤخر و هو مثلنا يراقب من بعيد فقط.
4 - مواطن الجمعة 05 أبريل 2019 - 02:40
ناصر الزفزافي وطني غيور على بلده تكلم من قلبه عن الفساد والاستبداد و الذل والعنصرية و السرقة .. الحرية لاسد الريف..
5 - Ait Ali الجمعة 05 أبريل 2019 - 02:52
هل مرة واحدة تدخل المغرب في شوءون المحاكم الاوربية ؟؟ هل يقبل الوءربيون بشردمة
منهم تطالب بالانفصال وتطالب الاستقلال عن اوطاننم تحت راية او نضام ااخر. المشاكل التي يتخبط فيها المغرب كلها على يد أوروبا التي قسمت البلاد ووزعت اطراف هدا البلد.
إداعة فرانس 24 همها الوحيد تحريض كل من يخالف الشعب والحكومة المغربية.
6 - مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:02
الأجدر بكوليطا بوديموس الدفاع عن معتقلي كاتلونيا وبعث رسال الأمر إلى حكومة مدريد التي ينتمي إلى لعبتها السياسية بدل ان يقحم نفسه فيما لايعنيه
Podemos tiene que buscar soluciones para liberar los catalanes que están y no se mete en la política de los otros países
الفرق بين الشيوعيي والإسلامي هو ان الاول يريد تقسيم الأوطان و الثانيً توحيدها وفي نفس الوقت يريد وطنه موحدا
7 - Jebbour boutayeb الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:07
إنها دولة الحق والقانون.لا نتاتر بلوبيات ظلت تجاربنا في جميع المجالات ولن تفلح إن شاء الله واش هما طحنو رجال الأمن بالياجور وتسمونهم أحرار مظلومين
8 - العبدي الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:25
وهل الزفزافي يحمل الجنسية اﻻروبية حتى يطالبون باطﻻق سراحه او تسليمه لهم مثل البرلماني السابق شعو الدي يحمل الجنسية الهولندية وامتنع البرلمان الهولندي عن تسليمه للمغرب . و ﻻ دخل لوزير العدل في القضاء المغربي كما انه ﻻ حق لهم في التدخل في شؤون المغرب الداخلية وعلى السيد اوحار ان يعطيهم درسا لن ينسوه .
9 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:26
على هؤلاء البرلمانيين وخاصة منهم الذين ينتمون للحزب الإسباني المسمى (بوديموس) ان يتدخلوا لدى وزير العدل الإسباني ويطالبوا بإطلاق سراح عشرات السياسيين الكاتلان الذين انتخبهم شعبهم بشكل ديمقراطي وشفاف وسجنتهم إسبانيا لمجرد انهم عبروا بكل حرية عن إرادته وطالبوا باستقلال بلادهم، هذا الذي يجب ان يشغل بال ووقت هؤلاء الاستعماريين السفلة الذين يتدخلون في شؤوننا وكأننا لا زالنا تحت وصايتهم، بدل من الدفاع عن بيادقهم وعملائهم الذين لم ينتخبهم احد في المغرب.

على العلم أن نفس الأشخاص (البرلمانيين) هم من يساند عصابة الرابوني المجرمة التي تحتجز الآلاف السكان في مخيمات البؤس وتمنعهم من تقرير مصيرهم بأنفسهم واختيار العودة الى الوطن او الهجرة الى البلدان الأخرى. ونفس الأشخاص (البرلمانيين) هم يتسول المال والمواد الغذائية ويجمعونها ويملون بها بيادق جنرالات الجزائر الانقلابيين في إطار نفس العقلية الاستعمارية.

لن تبهروننا بعدالتكم الزائفة التي تدهس الأقليات ولا بديمقراطيتكم الصورية التي يتحكم فيها بارونات المال والأعمال الذين يمولون حملاتكم الانتخابية ويسخرون وسائل الإعلام التي يتحكمون فيها لإنجاحكم.
10 - شوافة الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:33
الى كالها ترامب يقدر يشوفو معه اما البرلمان الاوروبي ؤالله لا تسوقو ليهم .
11 - ولد حميدو الجمعة 05 أبريل 2019 - 03:56
قضية تنقل عائلاتهم 600 كلم فهم على صواب اما الأوامر فلا دخل لهم سواء مظلومين ام لا
12 - الحرية للابرياء الرهائن الجمعة 05 أبريل 2019 - 04:10
يجب اطلاق سراح كافة الرهائن الابرياء وتعويظهم فهاديك المدة لي دوزوها في الحبوسات ظلما وعدوانا وتحقيق الملف الحقوقي والزج بالدكاكين السياسية في السجون وهذا هو المعقول.
13 - الصورة ديال المغرب تشوهات الجمعة 05 أبريل 2019 - 04:42
ولكن الشعب عطاكم فرصة تاريخية في 2011 باش تحلو فيها المشاكل ولكن نتوما زدتو في النهب والفساد والحكرة والظلم والاستبداد ودمرتو وخربتو جميع القطاعات اذن لي زرع الشوك راه لابد يحصد الشوك.
14 - عبدالخالق الجمعة 05 أبريل 2019 - 04:58
20 سنة سجن بسبب ابداء رأيه اللهم ان هذا ظلم. يحق لكل إنسان ان يقول اللهم ان هذا منكر.
15 - المخزن الجمعة 05 أبريل 2019 - 05:18
هل البرلمان المغربي يطلب منهم إطلاق سراح زعماء حراك كطلونيا وأليس أحسن لهم أن يخرجوا من سبتة ومليلية أقدم أرض مستعمرة في العالم، وهل أن
الأروبيين سيخلقون لنا حراك آخر لأن هذا لم ينجح?
16 - ريفي حر الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:17
ها البرلمانيين تيزيدوا في العافية وانفخوا فيها.الفرج قريب وهناك تحركات في الكواليس من طرف المسؤولين حتى يثم الإفراج بطريقة قانونية وشروط ترضي الجميع ويتحمل فيها كل مسؤوليته .والله هاد البرلمانيين ما تيحبونا وتيتكلموا لمصالحهم الشخصية يعني دعاة حقوق الإنسان اين حقوق المسجونين ضلما في فلسطين وفي بقاع العالم كله خاصة الدول الدكتاتورية نناشد ملك البلاد أن يستعجل في هاد الملف ويطويه بطريقته الخاصة والوطن غفور رحيم بأبنائه
17 - Nador-Rif الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:18
ان لم تحكم محكمة الارض بالعدل فمحكمة السماء لن تغفل عما يفعله الظالمون من قضاة المغرب و الذين يأزرونهم .
قرأت التعاليق فقط رأيت المحبة و الاخوة بين الشعب
كيف تأزرون الحكم على الابرياء ؟؟
هل انتم متأكدون ان المغرب دولة الحق و القانون 100% .
سبحان الله تنتقدون المغرب و حكومته و احكامه متى شئتم و تأزرونهم متى شئتم
ولكن ايماننا في الله كبير.
الزفزافي و الريف دخل التاريخ كما تعودو اجدادنا شئتم ام ابيتم .
و شكرا هسبريس على المصداقية و التحايد
18 - محارب ضد الفساد الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:46
السؤال المحير هو من أين تأتي هذه الديسلايكات وبعض التدخلات التي تجعل من الحقد والتآمر على الوطن إصلاح؟ وهل الفاعلين مغاربة؟
19 - idriss الجمعة 05 أبريل 2019 - 06:56
شخصيا كمواطن مغربي يحب بلده كنضن أن ٢٠ سنة بزاف . الله يجعل البركة فهده المدة التي قضاها في السجن نتمنى عفو ملكي .ولاكن هذا لا يبرؤه كليا فألزفزافي لم يحترم علم بلادي و أهان ألمرأة ألمغربية ألتي هي أمي و أختي و إعتدى على إمام لا حول ولا قوة له يعمل من أجل قوة أولاده ..
20 - أمازيغي الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:12
هذه مطالبة مسيسة من عناصر تشتغل حسب الطلب و هي مجموعة لا تمحص في عمق الأمور و إنما تتدخل المزايدات السياسوية لتبرهن عن اهتمامها بأوضاع خارجية . و هذا تدخل في قضية معروضة على القضاء الذي وحده من حقه البث في الأمر .
و على كل من يدعي الدفاع عن الحقوق أن يحترم العدالة للحفاظ على الحقوق العامة للمجتمعات و صون الحياة العامة للناس من متمردين على القانون .
21 - نداء الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:20
أيتها الجمعيات و المنظمات الحقوقية ... أيها المغاربة الأحرار ...لتبدأ في المغرب حملة جمع التوقيعات لاطلاق سراح الزفزافي ... لنعط قيمة للمغربي المناضل من أجل الكرامة .
22 - Amir الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:22
ارى الكثير هنا يتحامل على الدول الاروبيه وخاصه اسبانيا منها التي نشاهد يوميا طوابير من المغاربه امام جمعياتها الخيريه ومقر صليبها الاحمر وامام كنائسها يطالبون بالمواد الغذائيه لسد رمقهم. في مشاهد مؤثره لكن في نفس الوقت تبقى مشاهد كلها يندى لها الجبين.
الاسبان يعرفون جيدا ما يقول عنهم المغاربه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولهاذا نجدهم يتساءلون كيف لقوم نمد له يد المساعده وهو بالمقابل يستغل اي فرصه للتحامل علينا.
23 - Hamid الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:36
كان عليهم بالاحرى ان يطالبوا باطلاق سراح معتقلي كاتلونيا الاسبانية . ولكنهم يعتبرونهم بالانفصاليين وهذا لا يمكن في نضرهم ان يتجزء البلد الاسباني الاوروبي . اما نحن فهذا ما ينتضرونه بفارغ الصبر . والمخطئ من يتصور انهم يدافعون عن حقوق شعوبنا .
24 - 5555 الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:44
قائد الاحتجاجات الميدانية في منطقة الحسيمة
25 - عنتر الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:50
شأن داخلي لا دخل لأحد به .... المحاكمات متواصلة و سيدان حسب أفعاله....
26 - usa الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:53
il n a pas de chance si oboma est le president des usa today il sera relache god bless usa
27 - انوال الجمعة 05 أبريل 2019 - 07:55
الى رقم 1.
لم هذا الحقد الدفين على هذه العائلة؟ ألم يكن عليك على الاقل الصمت....ومن اين جمعت المعلومات حتى تتهم العائلة بجمع الاموال...هل لديك حجج على ذلك؟؟؟ اتق الله واعلم ان الله سيستدرجك من حيث لا تدري، لان الظلم ظلمات....واعتقد في نفسي أنك ستتراجع عن هذا الكلام لانه من الأحسن لك ان تندم اليوم قبل الغد ....
28 - maghribi الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:04
سنطلق سراحهم و سنطلق سراح وحد مائتين مليون مهاجر إفريقي أو أكثر لبلوغ أروبا قارة حقوق الإنسان و الديمقراطية و الأخوة و التعايش والمحبة، لي اليقين أن الأوربين سيستقبلهم بالورود و الشكلاطة. وسنفتح باب الهجرة على مصراعيه للإخوان الأفارقة لأروبا في إطار حرية مرور بين الدول و هو مبدأ إنساني في ظل العولمة ؟
29 - nihilus الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:05
اسيادي بلا مندخلوا حتى شحزب، كنطلبو غير يطبقوا القانون، محاكمة طال عليها الضهر، المشكل هنا، شوحدين باغيين يكلو غير هما وفقاش نتا تنوض تطلب حقك اقولو انت قبيح مكتبغيش بلادك، ط ط ط ط...،
30 - الدمعوني الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:06
فظيحة الشركة الالمانية التي ارشت الموظف السامي في الدولة المغربية العالم كله يتكلم عن الفضيحة لكن الاعلام المغربي خاءف عن فضح الفساد. ابناء الريف غيورون على وطنهم وتكلمو عن الفساد لكن الوطن غير عادل. لماذا؟
31 - قلب الحسيمة الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:13
معتقلي الحسيمة ارتكبوا افعال يجرمها القانون
ليس القانون المغربي فحسب بل كل قوانين العالم .. فلو قدمو امام محاكم اوروبا او امريكا او محاكم روسيا او ايا كانت ..كانو سيلاقون العقوبات واحيانا في دول اخرى ..كان سيكون مصيرهم الاعدام ..
لمدا البعض يدافع على جنات متقلين بالآف الجج الدامغة التي لا ينفبها الا من كان احمقا او كجنون
لماذا هذه الجبهات الخارجية ولوبي المستأجر بأموال متسحة تدافع على هاته الفئة تمتة اهداف ترمي ورائها هاته الجماعة ..ولا دخل لهم بما تصدر عن المجاكم المغربية ..
الاهم ان الاحكام سواء في مراحليها الابتدائية او الاستنافية كانت عدالة ومنصفة ..
والمغاربة سواسية امام القانون
انشري يا هسبريس
32 - مغربية الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:18
هؤلاء البرلمانيون الاوروبيون ما هم الا ريفيين لهم الجنسية الالمانية او الهلندية ...هم من يساند المسمى الزفزافي و هدا يبين بوضوح نواياه السيئة و سعيه لتشويه صورة المغرب بالخارج و لا اقول بلده لان اغلب الريفيين يحسبون اسبانيا هي بلدهم اما المغرب فهو فقط وطن جغرافي لا يملكون اي عاطفة اتجاهه.ليكن في علم الزفزافي و من معه من الخونة ان لا سلطة خارجية يمكنها ان تجبر المغرب ان يطلق سراحه لان هده القضية شأن داخلي يهم فقط المغرب و بيد سلطاته
33 - الوكيلي الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:35
التدخلات الخارجية كانت من الجالية أو من سياسيين لا تزيد إلاّ تعقيداً ولا تصب في صالحه القانون لا يحمي المغفلين نحن نعيش في دولة ولها قانون
ً
34 - موح الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:45
ربما هؤلاء الشباب ارتكبوا بعض الاخطاء الطائشة ناتجة عن الحماس الشبابي لكن هذا لا يبرر بقائهم في السجن. اطلقوا سراحهم هذا خير للبلاد والعباد ولعائلاتهم المعذبة مع رفضنا لكل تدخل خارجي مبني على مغالطات وفهم غير دقيق للاوضاع.
35 - Peace الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:44
"ومن بيْنهم ميغيل أوربان كريسبو، عضو حزب بوديموس الإسباني، وكاتي بيري، عضو حزب العمل الهولندي"

ه ا لي قلنا هولاندا و السبليون تيدخلو فشؤون المغرب الداخلية بطريقة ملتوية, بلا ما تخباو كولشي معروف, شكون مورا هاد "حراك الحسيمة" واش تيحساب ليكوم حنى دابا بقدنا و قامتنا نكفية علينا القفة و ما تنفهموش, سدج و بلدا. ياك, اوا مزيان!
36 - مواطن2 الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:46
الزفزافي ومن معه ليسوا بمعتقلين سياسيين...او من معتقلي الراي حتى تدافع عنهم هيئات خرج الوطن...الزفزافي ليس له اي تاريخ سياسي او حزبي او فكري حتى يعتبر من هؤلاء...انه كان " نكرة " الى تاريخ قيامه بقيادة احتجاجات تسببت في الكثير من الاضرار للدولة برمتها..لا اقول هذا من باب الحقد او الكراهية بل بناء على ما شوهد في القنوات الوطنية والعالمية..كل شيء موثق بالصوت والصورة...ولا يمكن ان تتفق مؤسسات دولة باكملها على اعتقال شخص بريء.تدخل الرلمانيين الاوروبيين في هذا الامر يعد اهانة للدولة وللشعب المغربي...الزفزافي يحاكم بناء على مقتضيات القانون المغربي ...قد يدان....او يطلق سراحه...وعموما لن تتفق الدولة بجميع مكوناتها على " ظلمه ".
37 - عبدالله الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:56
أعضاء البرلمان الاوروبي الدين يطلبون بسراح الخاءن الزفزافي وما جاوره ما هم الا مرتشين يخدمون ليلا ونهارا في تفرقة وتشتيت المغرب وضرب مصلحته .
المغرب دولة مستقلة وله قضاءه المستقل والمغرب لا يتدخل في شؤون دولهن وما عليهم الا ان يدخلو في جواهم وحياتهم السخصية وحياة بلدانهم ، على المسوولين المغاربة ان يعطيهوم درسا قاسيا بان لا يتدخلو في شووننا.
توابث اجرام المعتقلين موتق بالصوت والصورة ولا شكوك فيه. الزفزافي ورجاله الخوانة ما عليهم الا القبول بالحكم والسكوت ونهاية مسرحهم ان كانو رجال لانه في دولة اخرى سوف يحكم عليهم بالمؤبد او الاعدام.
38 - abdellah 44 الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:40
القضاء مغربي وللمغرب سيادة لا نقبل من هؤلاء البرلمانيين الذين يمثلون مواطنيهم في الدول الأوربية أن يتدخلوا في شؤون القضاء المغربي الذي نقدسه كمغاربة كيف ما كان
اليسار الأوربي ما زال يحن الى عهد الوصاية والهيمنة ويعتقد أن بهذه الشطحات يمكن أن يجد شعوبا ترتعد لبشرتهم البيضاء هذا زمن آخر أتكد فيه الكتاف
39 - حسن الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:44
وياه شفت فتعليقات ان لساند الزفزافي كيبلية تصويت بالصفر ولي عارضو كيبلي غير لكحل في الارقام
40 - الرجل الذي احرق السفن الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:47
أيها الناس.. إن اوان العودة إلى الجادة. اتركوا الزفزافي بسلام واتركوا الريس ني بسلام.. وإلا فإن الشعب سيلفظكم كما يلفظ البحر الحوت الميت. ما قاله الزفزافي وطالب به سليم ولا مبالغة في الأمر. حتى تطرفه أحيانا هو نتاج لثقافتنا المريضة.. فحاسبوا المرض ولا تحاسبوا العرض.. وما ادراك ما المرض افسد النسل والزرع ورهن البلاد للصندوق و الخازوق.. عاش الريف.. عاش الشعب.. عاشت الحرية
41 - احب وطني الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:56
ما دخل برلمانيون أوروبيون في شؤوننا الداخلية لدينا قضاء مستقل فما شئنكم انثم ،كان عليكم الدفاع عن المعتقلين الكتالونيين اولا ،تدافعون عن الزفزافي أهان المغاربة كلهم وخرب ممتلكات العامة وتسبب في عهات بعض رجال الامن ،يجب تتبيق في حقه القانون .
42 - باختصار شديد الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:00
الدولة تبهدلات وخدام الدولة تبهدلو والدكاكين السياسية تشوهو وتفرشو وما بقات عندهم حتى قيمة والمسؤولين والبرلمانيين والوزراء تشوهو وتبهدلو وحتى واحد ما بقى كيدير فيهم الثيقة,اما لي كيعطي الاوامر بالتيلفون باش ينتقمو بالمختطفين راه غادي توقع ليه بحال السيدة زوليخة وزوجها بوتديفوار .
43 - الحمد لله الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:01
اتركوهم ينبحون ولا دخل لهم في قضيانا الداخلية و لست ادري ما سبب ترك اب الزفزافي يتحرك بحرية مكانه بجابب ابنه الخائن و20 سنة قليلة في حقه الاعدام لخونة الوطن
44 - ريفي مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:39
ردا على المسمات مغربيه . ان كان لك حساب شخصي مع شخص ريفي فهذا شانكما . لكن ان تصفي حسابك على ضهر ملايين الريفيين فهذا غير مسموح به . حقدك الدفين تجاه الريف وسكان الريف بنشر سمومك ما هو الا دليل على خبثك . كان عليك ان تزوري المواقع الاخباريه لان اسماء البرلمانين كلها منشوره ولا يوجد بينها اسم برلماني ريفي واحد.. اما قولك اننا نحسب المغرب كرقعه جغرافيه لا غير فهذا ناتج عن جهلك للريف وساكنه الريف . انا ريفي مغربي وافتخر ولدي استثمارات في الريف وفي المدن الداخليه واليد العامله معي من مختلف مدن المغرب ولا ارى اي فرق بيننا والحمد لله . لكن ان يتطاول امثالك عن جزء من ابناء الوطن الواحد فهذا من شيم السفهاء ... انشري يا هسبريس من فظلك ان كان لديكم حق الرد مكفولا وشكرا
45 - مهتم الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:40
المشكل في المغرب ليس الجسيمة ٱو جرادة ٱو زاكورة،المشكل ٱعمق،يتعلق بالحقوق. لماذا لا تطبق الدولة القانون. هناك في الدولة من يطوع القانون لاسكات الناس،لماذا ؟ الكل متٱكد بصناعة التهم و وجود من يتبناها للحكم بها على من تعتبرهم الدولة يهددونها،في الحقيقة لا يوجد تهديد للمغرب كدولة،إنما مانراه تعبيرات عن وجود فءة منتفعة تتوجس من ٱي حراك،لانها تراه موجه لها مادامت تعيش خارج القانون و تستحوذ على كل شيء.لماذا الخوف من إعمال القانون ؟لماذا اطويع القضاء و فبركة الملفات ؟ فات زمن الاديولوجيات التي كانت تهدد النظام.اليوم الناس تريد فقط تطبيق القانون على الجميع دون لف ٱو دوران. لماذا لا يطبق القانون ،لماذا لماذا لماذا ؟
د
46 - رسالة الى نوال الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:53
ما كاين لا حقد دفين ولا سي بوزكري ، كولشي باين للاعمى ، كيف لعاءلة ضعيفة عطاتها الدولة الدار فين ساكنين تقدر داوي ام الخاءن في صبيطار لي تا يمشي ليه غير الغني ،؟ كيف لأب الخاءن يجول يميناً وشمالا في اوروبا لطلب الاستغاتة منهم باش ينقد ولده الخاءن من القضاء . اد كنتي محبة لوطنك سوف تخدمي عقلك من تأتي هاته الأموال الطاولة ، من غير الى كنتي حتى انت خاءنة وانفصالية.
اعداء الوطن من الخارج والداخل يمولون الخوانة . عاش المغرب والموت للخوانة، هاذا هو كلام مغربي قح يحب وطنه وضد كل مؤامرة عليه لتخريبه وتقسيمه . والله العظيم واخا توصلو الى السماء ما حد كائنين وطنيين في المغرب اما توصلو لحلمكم الخرابي.
47 - saad الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:54
يتعلق الأمر بمعتقل حق العام لارتكابه جرائم تدخل في هدا النطاق لذا لا مجال هنا للاذعان لأي تدخل أجنبي يجب أن ينال جزاء ما اقترف في حق الوطن رفقة زمرته والنواب الأوروبيون كان الاجدر بهم الاهتمام بما يجري في قارتهم
اما المغرب فهو دولة ذات سيادة و لا يهاب أي كان.
48 - محمد صبحي الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:57
لا يحق لاي احد في التدخل في السيادة المغربية وخصوصا القضاء المغربي واما بالنسبة ل الزفزافي فلم تتم محاكمته محاكمة عادلة لانه لو حكم عليه بالعدل لكان جزاءه الاعدام نضرا للجراءم التي ارتكبها التي هي في عيون البعض نضال
49 - diaz med الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:59
انوال:
وهل احمد الزفزافي ،الاب مليونير؟ كيف ياترى يؤدي اثمنة الاسفار في الطاءرات والفنادق وغيرها؟ اظنك فقدت البوصلة.اتق الله.
50 - ادريس الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:00
الأولا بالبرلمانيين الاروبيين أن يطالبو إسبانيا أولا أن تطلق سراح كل سجناء احتجاجات كطالونيا.
عندما يتعلق الامر بأحد دول الاتحاد يقولون هادا شأن داخلي لتلك الدولة وعندما يتعلق الامر بدولة عربية او اسلامية يتغنون بالدمقراطية والإنسانية.ولاكن سبب كل المصائب عند العرب سببها الغرب لنبقى خراب على خراب لكي لا نتقدم.إن تطور وتقدم وأنتج العرب من سيستهلك ما ينتجونه من سلاح ومواد.
51 - Gad الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:01
تحية عالية الى ناصر الحق .ناصر الزفزافي الامازيغي الريفي المسلم...
52 - ولد الريفية الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:10
هو هاذ الزفزافي غير كان جالس في دارهم هو جاو الداوه ...درالينا فيها بطل .انا ليبقاو فيا هما اللي لتصيدوا معاه هو وعائلة كيجمع التبرعات من أعداء الوطن اوالبقية لي معاه كي دوزوا الحبس حتى ولوا بلداء في طريق...
53 - Samir r الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:20
اسبانيا اسبانيا اروبا اروبا . لكن لو فتحت لكم الابواب لوجدناكم هناك جميعكم في الاسبوع الاول من فتح ابوابها.
54 - ait baha الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:23
il vaut mieux qu'il demande a l'éspagne d'abord qui a mis en prison des dizaine de catalans
55 - طبالون. وحلايقية الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:44
هذا. و ذاك يقهقه و الاخر يشرق و ابن عمه يغرب.... مسرحية زفزافي و الطبالين كشف القناع عليها من فثرة... الكل له مآرب في نفسه... ليصبح مغني و من وراءه طبالين و راقصات... و متفرجين. المحامي. اول فرصة له في ماما فرنسا ركب الموج. و طلب الجوار.... واخرين من ابوهم اسبانيا فور وصولهم. طلبو لجوء بحجة اننا اتباع الزفزافي... و اب هذا الاخير. يجول اوربا ليطبل ويجمع تبرعات على نغمات الريف الحر و الباقي جر. اي الباقي دفع للزبل... وسجن عكاشة مفتوح للعياشة و غيرهم
56 - fattah rif الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:45
إلى المتبجحين بالوطنية الزائفة في بعض التعاليق كفاكم مزايدات وافتراءات في حق الوطنيين الشرفاء. أما البرلمانيون الأوروبيون الذين يدافعون عن أحرار الريف هم يمثلون الحرية و شعوب أوروبا وصلوا لمناصبهم بشكل ديمقراطي ولم يصلوا بسهرات الشيخات والولاءم المجانية على حساب الناخبين الأميين. بالأمس القريب كان إعلام المخزن يصور لنا نضام العسكر الجزائري كأنه غول!!! لكن ما إن خرج الإخوة الجزائريون للشارع ضد عهدة بوتفليقة أصيبنا بالصدمة بعدما تفاجأنا بالأمن وعناصر مكافحة الشغب الجزائري تنصهر وتختلط داخل الحشود الغفيرة يهتفون بشعار واجد (بوتفليقة المروكيdégage )
57 - fouad الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:32
الى من يقولون بان اوروبا تتدخل في شؤون المغرب
المغرب وقع على اتفاقيات لاحترام حقوق الانسان ولذلك وجب عليه الانصياع لمطالب المنظمات الحقوقية ولهذا دائما يشتكي المغرب من ترتيبه العالمي في احترام حقوق الانسان ولا يعترف به وهذه الدولة تعرف جيدا انها تستحق ذلك المراتب الاخيرة من التصنيف .
فماذا تقولون اذن عن مغتصب الاطفال الاسباني الذي تم اطلاق سراحه بدون محاكمة ولا محاسبة اليس ذلك تدخلا في شؤون المغرب ؟ ا
وبالنسبة للزفزافي فالكل يعرف بانه قام فقط بالمطالبة بحقوق المواطنين والتي تعتبر حقوق بسيطة (الحقوق التي تتمتع بها جميع الحيوانات) وتم اعتباره انفصاليا ومتمردا وقامت الدولة بتجنيد الشمكارة (تدويرة) من اجل الانتقام منه.
كفاكم تزويرا للحقائق وتغليطا للراي العام فنحن لسنا بغالا الكل يعرف الحقيقة
58 - mrre الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:52
. الحرية لناصر الزفزافي
المغرب وقع على اتفاقيات لاحترام حقوق الانسان ولذلك وجب عليه الانصياع لمطالب المنظمات الحقوقية
59 - كيمو الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:01
الى اولائك الدين يدخلوا البرلمانيين الاجانب و هؤلاء البرلمانيون اقول الي وصل ودنو اعضها . ديوها فشغلكم الله اهديكم او خليوا المغرب فالتيقار . الى كنت رجال بالصح قولوا لحكوماتكم اطبقوا الاتفاقيات الثنائية و العالمية. و سلموا المجرمين لنتوما حاميينهم امثال شعو البرلماني البارون لي هربان عند هولندا و باقي المعتقلين امتال الكتالونيين.
بينوا على رجوليكم يا اصحاب السعادة البرلمانيين الاسبان و الهولنديين المطالبين.....
60 - المستبدين الى الزوال الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:52
الظلم ظلمات يوم القيامة اطلقو سراح هؤلاء الابرياء المظلومين المهمشين والمغلوبين على امرهم
61 - جمال الجمعة 05 أبريل 2019 - 15:09
للجمعيات الحقوقية لمدا لم تطالب بحقوق رجال الامن الدين اضرموا النار في اقامتهم وسياراتهم وحقوق المغاربة اجمعين والكل موتق صوت وصورة
62 - sam الجمعة 05 أبريل 2019 - 15:29
cette affaire ne conserne persone suaf le maroc , alors zafzafi a commis beacoup de mauvais chose au Maroc il faut le punir tout simplement et on a pas besoin des European de nous dire ce qu`il faut.
tu fais une betise tu paye et point final
63 - امزيغ من كطالونيا الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:20
كلنا نعرف الحقيقة لاكن نتجاهلها لاسباب هاؤلاء المسجونين سيطلق صراحهم لاكن بعد شروط .
بعد انتهاء غضب الملك .
وبعد اعتراف المسجونين بالدنب والخطا.
وان يفتحو خواطرهم مع الملك .
محمد السادس قلبه ابيض .
وعلى السجناء واسرهم ان يتوسلوا له ولله.
وسيفرج عنهم بدون اي تدخل اجنبي
64 - قلب الحسيمة الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:50
اب المعتقل (احمد زفزافي) قام في كثير من االمناسبات بأفعال ممنوعة ..واكثرها وقوفه في تجمعات وفي برلمان هولاندا ..قال كلام مس به الوطن وطعن في مؤسسات كثيرة وقال وقال
رغم ذلك فهو لم يعتقل لحد الساعة ..ليظهر للجميع
مدى الحرية التي يمارسها يعيشها
فلو كان في بلد ما ويقول فيه ما قال في بلده لتم اعتقاله
كيف اذن وحال ابنه الذي حرض الناس واثار الفتنة
وتآمر على البلاد من جهات خارجية ..ومس بكل المؤسسات ..وسب كل المغاربة ..واهان رجال الامن ورجال السلطة ..
ان يكون بكل ما فعل من جرائم مظلوما
كلا كلا إنه اكبر مجرم عرفه المغرب الحديت
وتبقى كلمة العدالة فوق كل أحد
65 - محمد السبت 06 أبريل 2019 - 06:09
عندما قرأت بعض التعليقات من الذين يعتبرون أن هذا الحكم مستحق ضد من طالب بالحرية ومن طالب بأبسط ما يمكن أن يطالب به إنسان له كرامة وعز وقليل من الوطنية.
أرى أننا في مغربنا لم نرتقي لمستوى الإنسانية وأن هناك من يطالب بالعبودية لغير الله.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.