أمريكا تدرّب عشرات "القادة الطلاب" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أمريكا تدرّب عشرات "القادة الطلاب" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الجمعة 5 أبريل 2019 - 23:35

احتفت وزارة الخارجية الأمريكية بالقادة الطلاب الجامعيين المتميزين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمدينة الدار البيضاء، بعدما تلقوا دورة تدريبية مكثفة في مجال القيادة بواشنطن، طوال خمسة أسابيع. ويوجد ضمن هذا البرنامج المتميز بعض الطلاب المغاربة الذين نجحوا في إقناع المسؤولين الأمريكيين بفرادة المشاريع التي تقدموا بها بالمملكة.

ويندرج برنامج “القادة الطلاب” ضمن مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية “ميبي”، التي تهدف إلى تعزيز الاستقرار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر دعم حكومات دول المنطقة ومواطنيها، بغية تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المشتركة. لذلك أُحدث برنامج “القادة الطلاب”، الهادف إلى تعزيز مهارات القيادة والحكامة التشاركية لدى الشباب، في أفق تقوية العلاقة بين الحكومات والمواطنين في المستقبل القريب بالمنطقة.

البرنامج سالف الذكر انتقى ستين طالباً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السنة الماضية، بناء على معايير انتقائية صارمة، تبتدئ بإجراء مقابلات باللغة الإنجليزية مع الطلاب المعنيين من قبل السفارات. وتتكلف وزارة الخارجية الأمريكية بكل مصاريف البرنامج، الذي يستقطب فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 سنة.

في هذا الصدد، قالت حنان قادة، المكلفة بالتواصل في برنامج “القادة الطلاب”، التابع لمبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، إن “البرنامج ممول من قبل من وزارة الخارجية الأمريكية، وهو عبارة عن تدريب موجه إلى الطلاب في المنطقة يمتد على طول أسابيع معينة بواشنطن”، مضيفة أن “العدد الإجمالي للطلبة المشاركين يصل إلى ستين في المعدل”.

وأوضحت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “البرنامج يروم التدريب على تملك مهارات القيادة، الأمر الذي يستدعي اختيار المشاركين على أساس معايير محددة، بهدف تسهيل عملية إنشاء مشاريعهم الشخصية في بلدانهم الأصلية”، وزادت: “نعمل على تلقينهم مهارات الإشهار والتشبيك، وذلك من قبل أساتذة جامعيين متخصصين ومهنيين فاعلين في المجال”.

أيمن آيت حجي، مستفيد من البرنامج بالمغرب، شدد على أن “البرنامج يسعى أساسا إلى تكوين الشباب في مجال إنشاء المشاريع الذاتية”، مردفا بأنه “شارك في نسخته الماضية، بعدما اجتاز الانتقاء الأولي والمقابلة المهنية بنجاح تام”، وزاد موضحا: “تقدمت بمبادرة شخصية أسستها في مدينة تزنيت، لترى النور بعد ذلك في 11 نونبر من الموسم المنصرم”.

وأكد آيت حجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الطلاب تعلموا العديد من المهارات والمعارف المتنوعة بواشنطن، من قبيل التحدث أمام الرأي العام بطلاقة، ثم كيفية استقطاب الجمهور في المشروع”، وزاد مستدركا: “الآن جئنا إلى مدينة الدار البيضاء بغية تقييم حصيلة البرنامج، لاسيما على مستوى إنجاز المشاريع الذاتية، إلى جانب خضوعنا لتكوينات جديدة دامت يومين متتالين”.

من جانبها، قالت رزان أمين، المشاركة من لبنان: “التجربة مهمة للغاية بالنسبة للطلاب في المنطقة. كنت أتوفر على حلم كبير لطالما أردت تحقيقه، وها هو يخرج إلى حيز الوجود في نهاية المطاف”، لافتة الانتباه إلى كونها “تشتغل على برنامج تعليمي موجه للاجئين السوريين في لبنان، تواصلت بخصوصه مع منظمات أمريكية ولبنانية لتوفير الدعم المالي، الذي حصلت عليه في نهاية المطاف”.

“البرنامج التعليمي المميز يوجه إلى اللاجئين السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و13 سنة، لأنهم لم يلجوا المدارس أبدا بسبب أتون الحرب، ما جعلهم يحرمون من أبسط حقوقهم، المتمثلة في التعليم”، تورد رزان، مستطردة: “وصلت إلى الهدف الذي سطرته في بداية العمل، إذ تقدم نحو 300 متطوع للبرنامج، اخترنا منهم أربعين فقط، بغية ضمان التعليم لستين لاجئا سوريا في لبنان”.

‫تعليقات الزوار

7
  • بوشتة ايت اعراب
    السبت 6 أبريل 2019 - 00:29

    اللهم امريكا و لا دولة البخلاء و المقترين و الاستعماريين و اللائكيين المعادين للدين لا سيما الاسلام منه و للعرب جميعا (العرب اي في نظرهم سكان شمال افريقيا) و الله لو لم تكن امريكا السخية و امريكا فورد و روزفيلت لما قامت اوربا من خرابها و لولا مخطط مارشال العظيم لبقيت اوربا يأكلها القمل و البق و الجوع بلا بنيات و لا حماية و فريسة للنازية …الشعب الامريكي معروف عليه الكرم ( لا ادري هل تحول بفعل الازمة الاقتصادية)- لكن الامريكي بلد الكرم و الهجرة و الاديان و الثقافات عكس بعض الدول الاستعمارية التي ما تزال تحن الى الامبراطورية و تريد فرض لغتها و قيمها الشهوانية و قيم الميوعة على افريقيا معتبرة افريقيا ضيعة من الزومبي.. امريكا لا تحارب الدين و لا اللغات لانها قارة بذاتها و مكتفية بنفسها و ثمة ولايات فراغة تبحث عن سكان و تغريهم بشتى القوانين و المكاسب و لولا الازمة الحالية ما كان ترامب…علاقاتنا مع امريكا تعبر اول علاقة و السلاطين و التجار اليهود المغاربة كانوا يتاجرون قبل كل الشيئ مع العالم الانجلوساكسوني ايطاليا و كانوا يعرفون الافرنج..علاقتنا مع امريكا جد عادية طبيعية فيها احترام…

  • ابو مروة-ج-ن
    السبت 6 أبريل 2019 - 01:10

    امريكا = الليبرالية+القانون+القضاء+المبادرة الذاتية+العقلية البراغماتية العملية
    فرنسا =الدولة الجاكوبية+دولة الموظفين+الريع+اللائيكة و معادة الدين+العقلية التزقزيقية (gazouilleuse) (كما يصفها الالمان +الكنديين+ الامريكان + الروس)+التجريد
    الفرق واضح و مصلحتنا واضحة و هي التحالف مع امريكا اولا و قبل كل شيئ ثم العاالم الانجلوسكسوني و الذي كانت لنا معه اول و اقدم و اهم علاقة (تجارية حربية عسكرية ديبلوماسية)…و كان المغالابة لا يعرفون حتى اين يوجد الافرنج مطلقا و على العكس كانت لهم علاقات قوية مع انجلترا و الدول المجاورة لها و طبعا ايبيريا و ايطاليا.اذن ما لنا و هذه العلاقة المغربية/الفرنسية المفلسة و التي لا تلعب في غير صالحنا و تمليها هواجس استعمارية و روابط استعمارية و نخبة كولونيالية لا تزال تنهب و تدمر كل وحدة مغربية و كل محاولة للنهضة حتى يبقى المغاربة عبيدا غير احرار في علاقاتهم مع الخارج و الدول الاخرى..فهل ضربو علينا الكاغيض لدرجة لفرض لغة لا نريدها و مرفوضة سيكولوجيا و لانه هدفها كما يقولون في اعلامهم تصريف منتجاتهم و الابقاء علينا منطقة نفود او ضيعة خاصة بهم..تحيا امريكا الحرية

  • راي شخصي
    السبت 6 أبريل 2019 - 05:43

    غوايدو في فنزويلا تم تدريبه في برنامج مشابه بواشنطن واعادته لفنزويلا لينغمس في السياسة ويثور بعدها على مادورو.
    بالنسبة لي عؤلاء اشخاص مشكوك فيهم انهم سيفتعلون او ينظمون لاي حراك الى ان يثبت العكس.
    اما ان كانوا ابناء اوفياء للوطن فانا اشد على ايديهم واصفق لهم ولشجاعتهم وحسن تمثيلهم للمواطن المغربي وتشريف الوطن
    والله تعالى اعلم

  • Ghomari
    السبت 6 أبريل 2019 - 08:12

    الأمريكيون يدربون قادة و خبراء في الديموقراطية ـ التي لا توجد في أمريكا ـ ليرسلوهم إلى بلداننا لنشر أفكار هدامة و دعاية مغرضة لديموقراطية كاذبة…
    احذروهم…و فوق كل ذلك قد يتحول هؤلاء إلى دواعش إذا احتاجهم ترامب….

  • mobarak
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:13

    اضن ان امريكا تبني قادة العرب على يدها للمستقبل

  • محمد المغربي
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:58

    امريكا تريد الخير للعرب.. امريكا الفاشية دمرت الكثير من دول العرب …امريكا قتلت الملاييين من العرب..فهل تستفيقون..?? امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا. (الشاعر الكبير)

  • النكرة والهويات
    الأحد 7 أبريل 2019 - 02:04

    ما أعجبني وشد انتباهي أكثر من إغراءات الموضوع ذاته هي التعاريف الجغرافية لمناطق ذات نفود وتاريخ عريق من الحضارات القديمة تم تعريفها بتحديدات جغرافية نكرة $ الشرق الأوسط ، شمال إفريقيا $ كأن مواطناتها نكرة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين