24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محكمة الاستئناف تؤيد سجن الزفزافي 20 سنة.. و3 سنوات للمهدوي

محكمة الاستئناف تؤيد سجن الزفزافي 20 سنة.. و3 سنوات للمهدوي

محكمة الاستئناف تؤيد سجن الزفزافي 20 سنة.. و3 سنوات للمهدوي

طوت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ليلة الجمعة، ملف حراك الريف، بعد جلسات ماراطونية، وشد وجذب بين المتهمين وهيئة الحكم، بإدانتها للنشطاء بالعقوبة السجنية التي حكم عليهم بها في المرحلة الابتدائية.

وهكذا حكمت الهيئة على زعيم الحراك ناصر الزفزافي، رفقة "دينامو الحراك" نبيل أحمجيق، وسيم البوستاتي وسمير اغيد بعشرين سنة سجنا نافذا.

وبخصوص محمد الحاكي، زكريا ادهشور ومحمد بوهنوش، فقد حكم عليهم بـ15 سنة سجنا نافذا، فيما حكم على محمد جلول، أمغار، صلاح لشخم، بوحراس، بلال أهباط، أشرف اليخلوفي وجمال يوحدو بعشر سنوات نافذة.

كما قررت الهيئة نفسها تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق حميد المهدوي، الصحافي المتابع في القضية، والمتمثل في ثلاث سنوات حبسا نافذا، مع منحه مهلة عشرة أيام من أجل النقض والإبرام.

وشهد بهو المحكمة مباشرة بعد صدور الحكم ترديد عائلات المعتقلين مجموعة من الشعارات، المنددة بهذه الأحكام، معتبرة ذلك ظلما طال النشطاء الذين خرجوا رافعين شعارات ومطالب اجتماعية واقتصادية بالحسيمة.

وشهدت الجلسة الأخيرة حضور عدد من ممثلي الهيئات الحقوقية المغربية والدولية، إذ تابعها ممثلون عن السفارة الهولندية بالرباط، وممثل للاتحاد الأوروبي، ومنظمة المحامين الكبار، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وجماعة العدل والإحسان.

وعرفت جلسات محاكمة المتهمين في هذا الملف، في المرحلة الاستئنافية، غليانا كبيرا وشدا وجذبا بين النشطاء والمحكمة، خاصة أن المتابعين قرروا مقاطعة الجلسات، قبل أن يطالبوا دفاعهم بالتزام الصمت وعدم الترافع باسمهم.

وأكد المدانون في المرحلة الابتدائية أن الجلسات الأخيرة لمحاكمتهم "تعتبر مثالا حيا على التعسف، فقد منعت هيئة الدفاع بشكل مستفز وبحس غير مهني ولا مسؤول من تقديم ملتمس السراح المؤقت الذي يخوله القانون، فضلا عن رفع الجلسات أثناء تناول المحامين للكلمة، متطاولة بذلك على كل الأعراف وأدبيات المحاكمة".

ولفت المعتقلون الانتباه إلى أن الرأي العام والأسرة الحقوقية وكل المهتمين والمتتبعين لقضية محاكمة معتقلي حراك الريف، على المستويين الوطني والدولي، كانوا ينتظرون من المحكمة أن "تأخذ مسارا إيجابيا، تستدرك فيه الأخطاء الجسيمة التي واكبت أطوار المحاكمة الابتدائية في جل جلساتها والأحكام الصادرة عنها، وأن ترتقي بسياسات المنظومة القضائية نحو احترام المبادئ الكونية للعدالة، المتمثلة في احترام قرينة البراءة وضمان المحاكمة العادلة".

وأضاف المتابعون القابعون في سجن "عكاشة" بالدار البيضاء: "نجد أن المحاكمة الاستئنافية سارت على خطى نظيرتها الابتدائية، وتركت دار لقمان على حالها، ضاربة بعرض الحائط كل الملتمسات التي تقدمنا بها كمعتقلين، والرامية إلى تحقيق شروط المحاكمة العادلة ومحكمة تترأسها هيئة مستقلة محايدة منزهة عن منطق التدخل والتوجيه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (199)

1 - سوسي السبت 06 أبريل 2019 - 00:12
مهزلة والله، رحم الله القضاء في بلادي الحبيبة
2 - كاتبون السبت 06 أبريل 2019 - 00:15
حشومة كاع..حتى هذاك البصيص ديال الأمل لي بقى قتلتوه فينا..واش هادشي كامل حقد على الشعب!!! بيننا الشارع
3 - الحرية لزفزفي السبت 06 أبريل 2019 - 00:17
ضلم ضلم ضلم الزافزفي كيطلب بالحق والقانون ونتم بغين تخرجو على بلاد دنيا بطمة وطراكس عطيوهم الوسيم وزفزفي عطيوها لعصير في كاس كبير ،
4 - مغربييييي السبت 06 أبريل 2019 - 00:17
الدولة المغربية تغامر كثيرا و تستفز الشعب ! عشرون سنة كاملة لم يزهق فيها رجل روحا و لم يرتكب جرما سوى الصيح و المطالبة بأبسط الحقوق المدنية ! لن يخرج إلا و هو رجل كهل لا أهل و لا دار. هذا هو الظلم عينه
5 - مراقب السبت 06 أبريل 2019 - 00:18
مع الاسف،في بلادي ضلموني .الله يكون مع العائلات ديالهم.
6 - souisi السبت 06 أبريل 2019 - 00:18
الظلم ظلمات يوم القيامة و ويل لقاضي الارض من قاضي السماء
الزفزافي اسمك سيبقى خالدا في التاريخ يا اخي.
7 - موقف السبت 06 أبريل 2019 - 00:18
اللهم إن هذا منكر.. الحرية والعدالة للمعتقلين السياسيين
8 - nour lhouda السبت 06 أبريل 2019 - 00:19
لا حول ولا قوة إلا بالله ماذا يحصل في بلدي هل أصبح المطالب بأبسط حقوقه يقبع في السجن والمفسد يتجول بسيارته الفاخرة بدون حساب ولا عقاب
9 - Brahim السبت 06 أبريل 2019 - 00:19
عند الله تلتقي الخصوم و لاينفع آنذاك لاجاه و لامنصب. لكم الله يامظلومين.
10 - أستغفر للله السبت 06 أبريل 2019 - 00:20
لا حول ولا قوة الا بالله من يقول الحق ويطالب بأبسط حقوقع يسجن ومن ينهب أموال الشعب بالملايير ومن يتجبر على الفقراء نرفع قيمته حاشا ولله ان تكون هذه الدولة اسلامية لان الاسلام لا يمث بهذه الافعال بصلةفما عدنا نراه يؤكد لنا اننا نعيش على دولة ليست باسلامية ( العدل مات مع عمر ) وان سألوك عن العدل قل مات عمر ، اين القولة الشهير حكمت ف عدلت ف أمنت ف نمت في زمننا هذا حسبنا الله ونعم الوكيل موعدنا في الاخرة هناك سنأخذ حقوقنا بطريقة اخرى .
11 - خويا م سليمان السبت 06 أبريل 2019 - 00:20
صراحة لا اعرف اي جريمة ارتكبها هؤلاء،انهم مواطنون احرار رفضوا الذل ونادو بالحرية والعدالة وبعض المطالب المشروعة،تزعموا حشودا من الناس وارادت الدولة ان ترهبنا وتعطنا العبرة،ففبلاد امير المؤمنين لك خياران اتعيش كالقطيع تتفرج وتصفق او تسجن وتسحل وتضرب و...،لو كان العدل في هذا الوطن لوجدت ان هذا القاضي سجين قضايا رشاوي وفساد.لو كان العدل لسجن الذين نهبوا خيرات هذا الوطن.لنا الله وتبا لكم. شكرا هسبريس على هذه الفسحة
12 - لا حول ولا قوة الا بالله السبت 06 أبريل 2019 - 00:20
لا حول ولا قوة الا بالله .
أنا أعطيت حماري ، لم يبقى لدي ما أقوله ،
ولا حول ولا قوة الا بالله .
13 - Rifain السبت 06 أبريل 2019 - 00:20
Il faut savoir que la politique de peur ne fonctionne plus maintenant , vous ne faites que aggraver les choses en pire au grand pire , c'est ca la démocratie ? c'est ca le développement térritoriale ? L'Etat est un systéme qui a été fait pour aider sa population et résoudre leur probléme , ms vous vous faites l'inverse , croyez moi que le maroc retourne mille fois en arriére par cette décision !
14 - لوسيور السبت 06 أبريل 2019 - 00:20
على كل ...وبقي حكم الله لم يصدر بعد....ستتعقد العلاقة بين المخزن والريف..والسلام
15 - الجالية السبت 06 أبريل 2019 - 00:21
عرفنا في البداية كل شيء والقرار يأتي عبر المكالمة الهاتفية من السلطة المركزية بالرباط انكشف الغطاء عن القضاء المغضوب عليه
لن نركع لكم مهما فعلتم الحرية للجميع المختطفين
16 - مدوخ السبت 06 أبريل 2019 - 00:21
هناك احتجاجات دات خلفيات إيديولوجية وسياسية مغلفة بمطالب إجتماعية ،كيف يمكن أن ترفع علما غير علم بلادك وتدعي أنك تطالب بحقوقك وأنت أصلا لا تعترف بهده الدولة التي تطلب منها أن تلبي مطالبك،الدولة منحتكم حق الإحتجاج والتظاهر لمدة شهور لكن عندما خرج الإحتجاج عن مساره وهوجمت قوات الأمن وتم الإعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتشويش على أماكن العبادة فلابد للدولة أن تتدخل لحفظ النظام وتطبيق القانون
17 - صحراوی لمتونی السبت 06 أبريل 2019 - 00:21
وهکذا یصل الرعب الی کل من سولت له نفسه معارضه السلطات بل النظام فی المغرب٠٠٠فالاحکام الابتداٸیه صارت نهاٸیه٠٠٠ومن اراد ان یلعب دور البطل فمصیره سیکون مماثلا لنشطاء الریف٠٠٠ لک الله یا وطنی٠٠٠
18 - امين السبت 06 أبريل 2019 - 00:22
بدون تعليق الله اكبر .......الله اكبر ....الله اكبر
19 - ابوخديجة السبت 06 أبريل 2019 - 00:22
ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
20 - مواطن غيور السبت 06 أبريل 2019 - 00:22
اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر
اللهم عليك بالظالمين
اللهم عليك بالظالمين
اللهم عليك بالظالمين
21 - محمد السبت 06 أبريل 2019 - 00:23
ههههه المغرب أجمل بلد في العالم .... و الهرررررربببببببببة
22 - واقعي السبت 06 أبريل 2019 - 00:23
من اعماق قلبي اتمنى الحرية للأخ الزفزافي و الصحفي المهداوي انه الاستبداد بكل تجليته
لكن....
مجرد سؤال للمداويخ يوميا تنظرون و تقدمون النصائح و الخطط لشعب الجزائري الذي خرج لشوارع يطلب بإسقاط النظام و يعود في المساء لبيته أمن مطمئن
الا تستحون من انفسكم فيكم من طحن في شاحنات المزابل بغير حق...ومن حكم عليه 20 سنة سجن لمجرد طلبه مستشفى و مدرسة و الزرواطة اللغة التي تخاطبون بها سواء كنتم اساتذة او كل من اراد ان يطالب بحقوق بسيطة و غرستم رؤسكم في تراب و تمارس حريتك الوهمية في شتم الجزائر و التنظير لهم هههه
#دمتم كما انتم
23 - CATALAN السبت 06 أبريل 2019 - 00:23
رغم حكمهم وظلمهم لأبناء الريف قسما برب الكعبة أنهم أبرياء وشرفاء،سيسجل التاريخ كل الطغاة الذين أيدو الحكم الطاغي على المناضلين وسيشهد كل الأبرياء امان الله على ظلمهم من القضاة،فويل من قضاة هذا الزمان في المغرب فأمامهم رب عظيم ينتظرهم يوم لا ينفع ندم،عاش الريف ولا عاش من خانه.
الحرية للمعتقلين
24 - بن تامي عبدو السبت 06 أبريل 2019 - 00:23
لاحولا ولا قوات إلا بالله العلي العظيم حسبوناالله وانعما الوكيل ألله ياخد الحق في لي كان حيلا وسباب ياربي تخرجنا من المغرب بلا عيب
25 - بوكارو السبت 06 أبريل 2019 - 00:23
بعد تاكيد الاحكام الضالمة فالمخزن وقضاءه يدشن عهد جديدا من القطيعة مع الريف وتنظاف الى سلسلة من المهازل بعد هئية الانصاف والمصالحة ونعود ااى نقطة الصفر الى حين انفجار الاوضاع ...
26 - جواد السبت 06 أبريل 2019 - 00:24
بدون تعليق!!!!واهم من ينتظر العدل من المحاكم المغربية...على "الدولة" أن تفتح من الان هيأة الانصاف والمصالحة مستقلة لفتح ملفات الفساد القضائي والامني والاقتصادي ...في "العهد الجديد"ورد الاعتبار للضحايا
أرجو النشر
27 - souliii السبت 06 أبريل 2019 - 00:24
اللهم ان هذا منكر اللهم يا قاضي السماء ارنا عدالتك في هؤلاؤ القضاة الزنادقة التي هي يد النضام الفاسد . اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك. #اطمن انت مش لوحد يا اخ الزفزافي#
28 - أيوب الريفي السبت 06 أبريل 2019 - 00:24
كين عدالة الله لا تظنون انكم ربحتم القظية
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الكيل في من ظلمنا وسلب حقوقنا ظلما عدوانا
29 - علال السبت 06 أبريل 2019 - 00:25
هذه عبرة لمن سولت له نفسه المس بالنظام العام للمملكة المغربية الشريفة. يحيى العدل.
30 - Azizda السبت 06 أبريل 2019 - 00:26
حسبي الله و نعم الوكيل في القضاء المغربي
31 - فيصل السبت 06 أبريل 2019 - 00:28
الظلم ظلمات يوم القيامة ، طالبوا بأبسط الحقوق فحوكموا ب 30 سنة سجنا. لك الله يا وطني
32 - مواطن السبت 06 أبريل 2019 - 00:28
20 سنة سجنا لا حول و لا قوة إلا بالله الضلم بأم أعينه علاش 20سنة مالو قاتل فرنس النهر ... ما فهتش واحد يغتصب و يقتل و ما يخدش هذه المدة من الحبس لكن مواطن مغربي قال كلمت حق حتى لو كان خاطئا 20 سنة بززززززاف الله يكون في عوان والديه
33 - Ziryab السبت 06 أبريل 2019 - 00:28
أحكام كانت متوقعة بالنظر إلى عدم استقلالية القضاء.
كل الدول الشمولية تستغل القضاء للسيطرة على الشعب و الإنتقام من المعارضين.
نفس الشئ وقع بالجزائر أين توبع الصحافيون و المعارضون و تم غض الطرف عن زمرة النظام. لكن بمجرد خروج الناس للشارع انقلبت الآية. فصاح القضاء و الوكلاء العامون بأعل صوتهم ضد سياسة الأوامر و الهاتف و التعليمات و رفضوا محاكمة المحتجين المسالمين. و بالمقابل تم القبض على رموز النظام الفاسدين.
الدول الشمولوية لا تعترف لا بحق و لا بقانون.فهي لا ترضخ إلا للقوة. تهاب الشعب عندما ينزل للشارع كما حدث في الجزائر أو تهاب الدول القوية كهيبة السعودية من أمريكا.
34 - المخنوق السبت 06 أبريل 2019 - 00:28
لا حول ولا قوة إلا ب اللّه
35 - pop السبت 06 أبريل 2019 - 00:29
دولة الحق و القانون ههههه القانون يطبق على الفقراء.
36 - hamza السبت 06 أبريل 2019 - 00:30
حتى في استمالة عطف المواطنين لا يعرفون ، كان الجدير ببرائة المهداوي و تخفيف الحكم عن الزفزافي و رفاقه ليعطى ذلك الشعور انه يوجد عدل و تعزيز ثقة الشعب و الريف خاصة باسس الدولة .
دولة لا تفقه شيئا .
37 - مهداوي السبت 06 أبريل 2019 - 00:30
اشهد ياتاريخ يحيا العدل 2019/5/04الرباط
38 - rachid السبت 06 أبريل 2019 - 00:31
أرى أن من تطاول على السيادة الوطنية ومس الحرمات، وجب عليه القصاص.
هذا وأسأل ألله العلي القدير ان يفرج على الجميع.
الوطنية ورفع العلم المغربي علامة ضرورية وخط احمر لا يجب المس بها .هذا رأيي ولكم واسع النضر.
39 - عثمان السبت 06 أبريل 2019 - 00:33
الصراحة لم يبقى لي شيء ليقول فقط لدون ان هذا التعليق غير لائق فقط
40 - mosi. السبت 06 أبريل 2019 - 00:33
20 سنة و 15 و 10...كثيييير جدا و قاسي جدا جدا....لست اعلم ماذا فعلوا..ولكن نتمنى ان نرى نفس قسوة القضاء اتجاه المفسدين و لصوص المال العام...
نشطاء حراك الريف غلبتهم الحماسة و هذا لا بأس به...ولكن الاحكام مبالغ فيها و غير عادلة...20 سنة هو حكم القاتل العمد..و 15 سنة حكم الضرب و الجرح المفضي للموت و 10 سنوات حكم القتل غير العمد....
لا اظن ان احدا من أولئك الشباب قتل احدا...ومن الضلم حرمانهم من شبابهم حتى ولو كانوا انفصاليين...
قلتها سابقا..دولة ديمقراطية يتوجب عليها احترام جميع القناعات...بما فيها قناعة الانفصال و الجمهورية.....فذلك يدخل في حق الفكر و التعبير....ولا يشكل اي خطورة على الوطن مادام الاغلبية تؤمن بالاتحاد و وحدة الوطن.
41 - متتبع للقضية السبت 06 أبريل 2019 - 00:34
لو ان المحكمة الاستئنافية تداركت اخطاء شقيقتها الابتدائية الظالمة لتم الافراج عن الزفزافي معززا مكرما ترفرف فوق راسه راية الحرية والامان ولكن الكل في فلك الظلم والجور يسبحون .
42 - INCONNU السبت 06 أبريل 2019 - 00:35
هذه الا رسالة للاحرار تقول لهم حذاري ان تغامرو وتقلدون حراك الشعب الجزائري
43 - KIM السبت 06 أبريل 2019 - 00:35
لا حول ولا قوة الا بالله 20 سنة سجن
بسبب مطالبات بمستشفيات و مدارس ،
والله افتخر اني ابن الجمهورية الجزائرية.
44 - حسن السبت 06 أبريل 2019 - 00:36
خلاص والله انتهى الكلام انتهى كل شيئ في هذا الوطن والله ثم والله انها دولة فاسدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وصبر لعائلة كل مظلوم ابنأكم اشراف على الكثير فلم يسرقو ولم ينهبوا المال العام ولو .... ذنبهم انهم انهم ازدادو بالمغرب سؤال المطروح أين هو امير المؤمنين من هذا الظلم .
45 - هيثم السبت 06 أبريل 2019 - 00:36
احب المغرب.. لكن ما نشهده اليوم في دولتنا هو الابتزاز من اجل عدم استقرار البلاد .ف اللهم احفظ بلادي. لكن االحكم غير منطقي بتاتا. المادة 146 في غير محلها.
46 - hamama السبت 06 أبريل 2019 - 00:37
حسبنا الله ونعم الوكيل..المغتصب والبيدوفيلي والقاتل حسبه بضع سنوات اقساها على الاطلاق10سنوات..ولهؤلاء المناضلون الذين ثاروا من اجل العيش والحرية والكرامة الاجتماعية لنا جميعا 20سنة..؟؟؟؟؟لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..
47 - المعقول السبت 06 أبريل 2019 - 00:39
كلام الحق لا يزعج إلا جاهلا أو منافقا ..رغم أن الوضع بالجزائر والمغرب لا يختلف لدى الشعبين اللذان يرزحان تحت الفقر وقلة الصحة واندثار التعليم وتبني معظم شبابه لفكرة زيرو مستقبل وانعدام الأمل والتفكير بالهروب نحو الخارج بكل الوسائل...إلا أن هناك شيىئا أثار الإنتباه وهو رغم خروج ملايين أبناء الشعب للشوارع لم نرى فيديو أو صورة تظهر تدخلا همجيا للشرطة وتلاوينها المختلفة في حق المدنيين أو كانت قليل ولم نشاهد محاكمات صورية والزج باالعشرات بتهم مفبركة داخل السجون وتكسير وتهشيم عظام الآخرين ودوسهم بعجلات الشرطة ووووو..بل رأينا كيف ألقت الشرطة عصيها وانضمت لصفوف الشعب لمعرفتها بأنه على حق...لهذا نرفع لهم القبعة فالأنظمة شيء والشعوب شيء آخر..أما لاعقي الأحذية من الجانبين فكلامهم مردود عليهم ..خيرة الشباب والعلماء يقبعون بسجون المغرب بينما إكشوان والنيبا وادومات وغيرهم يحظون بالشهرة والمال والرعاية ...هي خطة لمحاربة المثقفين حتى لايطالبوا بحقهم ...انتهت اللعبة..المرجوا النشر وشكرا
48 - مغربي حر السبت 06 أبريل 2019 - 00:39
للاسف الشديد كنا نتمني ان تتم براءة المتهمين وطي هده الصفحة وفتح صفحة جديدة بان يسجن كل من خاء ويخون هدا الوطن وسرق خيرات هدا الطن وكان السب في كل هده المشاكل نتمنا من الرأي العام الحي ان يتحرك ليس فط من اجل المحكومين ولكن من اجل هدا الوطن بكل شراءحه المطحونة
49 - متتبع السبت 06 أبريل 2019 - 00:40
انها دولة الحق والقانون لقد اعطت الدولة مثالا حيا على جبروتها هؤلاء ذنبهم الوحيد انهم طالبوا بالحرية والعدالة الاجتماعية ومحاسبة الفاسدين ومن خيرة ابناء هذا الوطن فهل المطاابة بالحقوق جريمة في هذا الوطن؟
50 - كارياني السبت 06 أبريل 2019 - 00:40
يتنحاو قاع
ما بغاوش يعيقو
الشعب راه كيجمع ليكم في الصرف.
51 - abdou السبت 06 أبريل 2019 - 00:40
Est que vraiment l'ordre juridique marocain est juste? Je n'en pense pas. Nous encore au sein d'un Etat totalitaire qui oprime des liberté, par conséquent le citoyen n'a du droit de manifester pour retrouver ses droits. Les manifistants de Rif ne font que revendiquer des droits, une justice sociale, le bien-être. Mais malheuresement l'Etat persiste de l'intransigeane et de brûler des voix libre. Je suis désolé ....
52 - متتبع السبت 06 أبريل 2019 - 00:41
انها دولة الحق والقانون لقد اعطت الدولة مثالا حيا على جبروتها هؤلاء ذنبهم الوحيد انهم طالبوا بالحرية والعدالة الاجتماعية ومحاسبة الفاسدين ومن خيرة ابناء هذا الوطن فهل المطاابة بالحقوق جريمة في هذا الوطن؟
53 - hobal السبت 06 أبريل 2019 - 00:41
هذه ليست محكمة بل مطبعة قديمة تخرج النسخ اسود على بياض
لم يعد للمواطن ررئة يتنفس بها فااليذهب الله بالؤكسجين لم تعد لنا حاجة به
الصبر ثم الصبر الى ان ياتي الله بامره لا مراد له تضنون انني اهذي فتربصوا اننا معكم من المتربصين
54 - Nouha السبت 06 أبريل 2019 - 00:42
نتمنى عفو ملكي وطي هاته الصفحة.. اللهم احفظ بلدنا وجميع بلاد المسلمين
55 - عبد الحق السبت 06 أبريل 2019 - 00:43
متى ستحاكم العصابة المتسلطة على هذا البلد
56 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي السبت 06 أبريل 2019 - 00:43
اللهم إن هذا لمنكر . الشرفاء يسجنون والمفسدون يكرمون . إلى تسيرون بوطني !!!
57 - hmou السبت 06 أبريل 2019 - 00:45
كان خاص يتعمل شي إطار من خلاله يكون تصالح بين الدولة ومنطقة الريف والمناطق المهمشة ولكن مع الاسف الشديد الأمور دهببت عكس التيار

المغرب يحتاج إلى شبابه ومواهبه من أجل البناء والتشييد

فماذا سيقع لو تم العفو على هؤلاء الشباب وفتح صفحة جديدة
58 - Marocain Libre السبت 06 أبريل 2019 - 00:46
"سئل أرسطو من يصنع الطغاة؟ فرد قائلا ضعف المظلومين", تحية نضالية لزفزافي والمهداوي.

مغربى حر.
59 - مواطن السبت 06 أبريل 2019 - 00:47
أمتنا راها مريضة مرضوها بالمشاكل أوو فساد الحكومات
60 - مغربي السبت 06 أبريل 2019 - 00:47
عاش المغرب و عاش الملك محمد السادس
61 - مغربي السبت 06 أبريل 2019 - 00:48
القانون في دول المستبدة مسطر فقط للطبقة المسحوقة
62 - الحسين اومحند السبت 06 أبريل 2019 - 00:49
ويسدل الستار عن صراع المهداوي مع كافة دهاليز الحكم....مع السلطة....مع القضاء....مع فتيت الداخلية....مع وزارة الإعلام....مع حراك الريف....ويحكم عليه ب 3 سنوات فقط...
.برأيي الشخصي المتواضع.....دارو معاك فوق مزيان اسي المهداوي....الله يهدينا.....ويهديك...العبرة أولى
........كفارة ان شاء الله........
63 - مواطن حر السبت 06 أبريل 2019 - 00:49
اذا سألوك عن العدل قل لهم مات عمر
64 - حسن من الري________ش السبت 06 أبريل 2019 - 00:52
هذه رسالة الى باقي العبيد .......!كان منتظرا ان تؤيد الاستئناف ,الحكم الابتدائي ,وستؤيده النقض والابرام ,لان من اصدر الحكم هي الاجهزة الاستخبراتية,والقضاء كان مجرد بوق للنطق بالحكم! ما دام الشعب عاجز خاري فان الفساد يعم جميع اجهزته;شعب منبطح جبان ان لم يستفق من غيبوبته لوضع حد لهذه المهزلة والانتفاض ضد الزمرة الفاسدة التي ركبته ولجمته فسيبقى دائما تحت رحمة الاجهزة الامنية,وجلاديها من القضاة المسخرين لمهمتها النتنة .تحية اجلال وتقدير للشعب الجزائري الشقيق الذي استفاق من غيبوبته.
65 - محمد السبت 06 أبريل 2019 - 00:54
هذا يدل على انه ليخرج يطالب بحقوقه فمصيره السجن و20 سنة نافدة اللهم انا هذا منكر وحسبنا الله ونعم الوكيل
66 - taoufik rifi السبت 06 أبريل 2019 - 00:54
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا القضاء الظالم. الحرار في السجون و الخون في القصور
67 - عبد الرحيم فتح الخير . السبت 06 أبريل 2019 - 00:54
لا أستطيع التعاطف مع الزفزافي رغم أن القضاء المغربي ليس بالشفافية التامة ولكن أخويا اللهم تبكي مو ولا يبكيو مواتنا . السيد عنيف وحاقد جدا ولايقبل حتى الحلول الوسطى ولا يجيد انتقاء كلماته ويهين مغاربة غير الريف وكأننا لسنا شركاء وطن .
68 - الحرية للزفزافي و رفاقه السبت 06 أبريل 2019 - 00:54
الأحكام الظالمة و القاسية في حق قياديي و مناضلي الحراك الشعبي المنتفض في الريف تؤكد عودة المغرب من الباب الواسع للعهد البائد من سنوات الجمر والقهر و الرصاص و سقوط مدوي لسراب الانتقال الديمقراطي المزعوم و إغلاق صريح لانفراج ما بعد الحراك الفبرايري الملتف على شعاراته في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية...
69 - Karim Hollanda السبت 06 أبريل 2019 - 00:55
حسبنا الله و نعم الوكيل.
ويل لقضاة الارض من قاضي السماء.
استفزاز و ترهيب لاربعون مليون مغربي.
تبين حقا أن المخزن يغامر باستقرار الوطن.
لك الله يا وطني. لك الله يا وطني. لك الله يا وطني.
70 - taoufik rifi السبت 06 أبريل 2019 - 01:00
حسبنا الله ونعم الوكيل الله يخد الحق فلي كان سباب
71 - abdellatif السبت 06 أبريل 2019 - 01:01
Quelle honte. On a tous honte
72 - عبدالكريم بوشيخي السبت 06 أبريل 2019 - 01:04
هذه الاحكام الصادرة ضد من حاولوا اشعال الفتنة في مدينة الحسيمة كانت منتظرة نظرا لخطورة الافعال التي قاموا بها بتهديد سلامة الوطن و التخابر مع جهات اجنبية و تشويه سمعة بلدهم في الخارج و محاولة لي ذراع الدولة بالالتجاء الى برلمانات اوروبية لحثهم على التدخل في القضاء المغربي و اللعب على النعرات العرقية و هم لا يمثلون سوى انفسهم و تمجيد الاستعمار الاسباني الذي قتل عشرات الالاف من ابناء الريف المغربي فما قامت به تلك المجموعة يعتبر خيانة عظمى و كادت ان تشكل خطرا على وحدة المغاربة لولى التدخل الحازم من طرف اجهزة الدولة التي تاخرت كثيرا في قرارها بعدما سمحت لهم بزعزعة استقرار المواطنين في مدينة الحسيمة مدة تزيد عن 7 اشهر حتى اصبحوا شبه رهائن لافعالهم فلم نسلم من عنترياتهم حتى و هم داخل السجون فتذكروا الجولات في البلدان الاوروبية التي قام بها والد المدعو الزفزافي الذي نصب نفسه ناطقا رسميا عن تلك المجموعة و لم يخجل من نفسه و هو يعطي التصريحات المعادية لوطنه.
73 - مواطن السبت 06 أبريل 2019 - 01:06
هذا جزاء من يزرع الفتنة بين الناس هذا جزاء انفصالين ودعاة الخراب
كل عام وانتم في السجن
74 - الحرية للزفزافي ورفاقه السبت 06 أبريل 2019 - 01:07
أحكام جائرة قاسية و ظالمة........حرية***كرامة***عدالةاجتماعية...
75 - مواطن صالح السبت 06 أبريل 2019 - 01:07
يحي العدل يحي العدل يحي العدل
76 - ملاحظة السبت 06 أبريل 2019 - 01:09
بعض الفلاسفة يهددون الدولة بالثورة فلم يقدر عليها حتى المناضلون الاشداء قبل التسعينات فبالاحرى المختبئون خلف الحاسوب
أغلبية سكان الحسيمة خرجوا فهل تم سجنهم جميعا بل فقط من خربوا و تهجموا على المسجد و من عندهم نوايا انفصالية لحركة 18 شتنبر التي أسسها بوعو
الدولة لا تظلم و من وصل أذنه فليعضها أيها الذباب الإلكتروني عشر هواتف لكل واحد مهداة من اسيادهم
77 - مواطن حر السبت 06 أبريل 2019 - 01:15
متى كان الحكم عادلا عندما يكون الجلاد هو الحكم،ابدا لن تكون. لكن على اي حال هذه رسالة للعالم اجمع ان في صناع القرار حقد وضغينة اتجاه كل من يقف ضد الظلم،هؤلاء يريدون اركاع الشعب ليتسنى لهم الظفر بخيرات البلاد.هم يقدسون الاسياد وعليه فان اي خروج عن نهجهم يتفننون في الايقاع بالخصوم. هذه مسرحية فقط فحقدهم اعمى لهم البصيرة. والله اني احسد اخواني الجزاءريين. هرمنا ونحن مازلنا نعيش في الذل.الى متى !!!
78 - ناظوري السبت 06 أبريل 2019 - 01:18
المسرحية انتهت.وكانت ضعيفة منذ بدايتها حتى نهايتها.كل الحاضرين عرفوا باللعبة. لك الله يا وطني..
العزة والمجد للاحرار.
79 - مريريكشي السبت 06 أبريل 2019 - 01:24
كان في الأول الأمر احتجاجات ومطالب معقولة وهو حق مشروع لكل مواطن، مع الأسف الشديد المشرفين على الاحتجاجات خرجوا عن المسار .ولنكن صريحين وبدون نفاق بدأ التخريب والتكسير ومقاومة القوات الأمنية والتهجم على دور العبادة نتج عن ذلك اعتقالات وأحكام صادرة على الجرائم المرتكبة.
صحيح أن الأحكام قاسية ولكنها قانونية
80 - سوسي السبت 06 أبريل 2019 - 01:24
كنت أنتظر أن يتم تصحيح الأحكام الصادرة في المرحلة الابتدائية و أن تصرح هيئة الاستئناف بأقصى العقوبات المنصوص عليها في القانون و هي الإعدام
هؤلاء أضرموا النار و عرقلوا الطرقات و تسببوا في عاهات مستديمة لعدد من أبناء هذا الوطن الموظفين في قوات حفظ النظام ناهيك عن زرعهم ثقافة الكراهية و العنصرية في أبناء الريف و تتحدثون عن الظلم من يفكر كذلك يضع نفسه و لو جدلا مكان ذلك الشاب الذي أصيب بشلل أو ذلك الشاب الذي فقد أحد اعضائه كفاكم مزايدات و تكلموا بمنطق العقل
81 - إيكو السبت 06 أبريل 2019 - 01:26
ألم نرى علم الأمازيغ يرفرف خلال المظاهرات الجزائرية، ؟
أليس جل المغاربة أمازيغ؟
ثم ما هي تهمة هؤلاء حتى يحكم عليهم بسنوات ضوئية؟
هذا لعب بالنار و هذه الأحكام أفضل جواب على وزير "الحقوق".
82 - مواطن السبت 06 أبريل 2019 - 01:28
هذه أحكام مخففة جدا لو اخدت أفعال هؤلاء الخطيرة بقياس القانون لكان الحكم على أغلبهم بالمؤبد . إن الأحداث الإجرامية التي ارتكبها هؤلاء في حق البلاد و العباد تستحق حكما أقسى بكثير ناهيك عن ارتباط أغلبهم باعداء الوطن في الخارج .
83 - mohajir السبت 06 أبريل 2019 - 01:33
قاضيان في النار وقاض في الجنة.... المعادلة في المغرب مقلوبة من يمارس الفساد والرشوة والمحسوبية من قضاة ووكلاء ملك ودرك وشرطة وسياسيين ووو.... لم نسمع يوما أنهم أعتقلوا أو حوكموا أو على الأقل طردوا من عملهم ... أما من يقول الحق ويتمرد على واقعه المظلم فيجابه بأقصى العقوبات
84 - طارق السبت 06 أبريل 2019 - 01:37
اطمن انا مش لوحدك
الظلم ظلمات
اطمت انت مش بوحدك
85 - HOUARI BOUMEDIENE السبت 06 أبريل 2019 - 01:39
ان عرفت وتاءكت من الفرق بين الشعب الجزائري العضيم الشعب المغربي
الحمد لله نفتخر بديمقراطيتنا الا سيدة وسيد هو الشعب في هذا البلاد ومزال الخير بحول الله نحقق كل ما ضاع منا ونعيش احرار واجيالنا سوف يترحمون على هذا الشعب العضيم لان الذل والعبودية تزيد الا التعفن نعم رسالتي للذين يسخرون ويحاولون تقليل من ما صنعوه الرجال فالحراك في وقت وجيز اربعون يوما ولن تتوقف حتى النصر نعم يا منتقدين تسونامي لن يهداء اما انتم بصح نومكم
86 - واحد السبت 06 أبريل 2019 - 01:44
بيك يا وليدي ....

والقايد اللي عوق الولد مسكين فطنجة خرج منها سالم غانم
87 - Smimane السبت 06 أبريل 2019 - 01:44
كل المغاربة الأحرار ضد من يحاول اثارة الفوضى والشغب داخل البلد ..نريد الاصلاح لكن بطريقة سلمية...نرجوا من المسؤولين الابتعاد
عن نرجسيتهم والعمل بجدية لاصلاع اوضاع المواطنين..كما نطالب بالحاح محاربة الفساد و خصوصا الرشوة والسرقة حتى نتمكن من الاصلاح المتكامل الحقيقي
88 - إاما وطني إما ..... السبت 06 أبريل 2019 - 01:45
هذا جزاء كل من سولت له نفسه المس بأمن الوطن والمواطنين.

رحم آلله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته ، إنه كان من الصادقين .
89 - saidr السبت 06 أبريل 2019 - 01:53
سبب هذه الأزمة هو غياب أحزاب إيجابية فعالة تنوب عن الشعب في طرح مطالبه بكل قوة ووضوح وهذا الغياب هو مافتح الباب مشرعا للحراك الشبابي الحسيمي الذي ليس في ذهنه منطق سياسي حواري كفء،فحري بالدولة أن تنظر لشباب الحراك في نطاق المطالب الإجتماعية المشروعة فقط ولاتنظرلهم بشكل آخروتفعل صلاحيات الأحزاب لتتحدث فعليا بضمير كل الشعب تقيّد تكرار هذه الحراكات ذات المآلات المسدودة والغير مقبولة لأجل ضمان الخير للبلاد والعباد،وتفعل آلية حوارية لجعل هؤلاء الشباب يتحولون من اليأس و فقدان الأمل للطموح والفعل الإيجابي الحكيم وأنهم من الشعب ومع الشعب في خدمة مصلحة الوطن الأم.
90 - MOGHRABI السبت 06 أبريل 2019 - 01:55
غيبتم الوطن (الراية) في مسيراتكم التي كان يحركها دعاة التفرقة والانقسام الحاقدين على المغرب ، فماذا عسى كنتم تنتظرون؟ المطالب الاجتماعية شيئ و ما اقترفتموه ضد الوطن جرم و خيانة عظمى نقطة الى السطر .
91 - underscore السبت 06 أبريل 2019 - 02:06
هذه هي الفرصة ليهب المغاربة الاحرار هبة رجل واحد
والله حشومة عليكم الراجل ضحى و من بعد لا يجد احدا معه

لم لا يخرج المغاربة الجمعة القادمة بعد الصلاة كل المغرب معك يازفزافي

كل المغرب لازم يخرج
92 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 06 أبريل 2019 - 02:10
كان متوقعا الحكم بنفس العقوبة ..لان الزفزافي وزبانيته رفضوا الحضور الى المحكمة والدفاع عن أنفسهم..كما طلبوا من هيئة دفاعهم عدم الحضور... وهي أمور بديهية لان التهم موثقة بالصوت والصورة ضد الشعب المغربي والدولة.. نشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي... رآها العالم كله... والمساجين لم يستطيعوا نفي التهم الموجهة اليهم... فضلوا مغادرة قاعة الجلسات... وعلى كل حال...كل مغامرة يقوم بها الإنسان عليه أن يتقبل عواقبها... وهنا فشلت مغامرة الزفزافي الذي نظن أن أباطرة المخدرات في هولندا اوهموه انه قادر على زرع الفتنة والانفصال في المغرب... اوهموه انه بطل ... وقاءد.. وايقونة كما يحلو لهم تسميته ..بل حتى والده امروه أن يستقوي بالدول الأوروبية ضد المحاكمة ... .وعليه يجب تقبل عواقب المغامرة ... اللهم لا شماتة.....
93 - بائع القصص (حزن وألم) السبت 06 أبريل 2019 - 02:13
لا اجد الكلمات للتعبير عن الحزن الذي انتابني عن هذا الخبر, لقد ظلموك أيها الزفزافي في بلادك...
94 - moha raiss السبت 06 أبريل 2019 - 02:22
والله ان هدا هو أكبر ظلم في حق هؤلاء المناضلين الذين دخلوا التاريخ من بابه الواسع . خيرة الشباب لو قامت الدولة ونصبت هؤلاء المعتقلين السياسيين في الوزارات والبرلمان أقسم بالله العظيم سوف تظهر نتيجة إيجابية لأنهم أكثر اخلاصا للوطن من هؤلاء الجاثمين على صدورنا بفسادهم المتنوع وامتيازاتهم الباهرة . سيأتي اليوم الدي سنحاسب كل ظالم ونصاب. عاش الريف ولا عاش من خانه. وسمعة المغرب بهده الأحكام الصهيونية ستزيد سوءا .ولن يحلو لنا العيش واخواننا في السجون .اللهم يسر الوقع على آبائهم وارزقهم السلوان برحمتك يا ارحم الراحمين
95 - Citizen السبت 06 أبريل 2019 - 02:33
ان بعد العسر يسرا و لن يتسع الامر الا اذا ضاق و التاريخ و الاحداث تؤجج النفوس و تغضب العباد و الظلم لن يحيى و لا يفلح و لن يطول .احكام قاسية في حق مواطنين يكفل لهم الدستور حرية التعبير .اصبحنا نعيش في دولة الفوضى القوي يفرض كل ما يريد مادام هناك الضعفاء مثلنا .لا حول و لا قوة الا بالله لن اضيف شيءا غير لك الله يا وطني الحبيب
96 - khalid nador السبت 06 أبريل 2019 - 02:44
et ainsi continue le broyage du marocain lambda...
97 - Moroco السبت 06 أبريل 2019 - 02:44
المشكل ان القانون ادا تساهل في امور تمس استقرار الدولة ستصبح هناك فوضى لن تنتهي الا كما انتهت له بعض الدول من الخراب ...لانه ببساطة ولنكن واقعين الحرية عند العرب لازالت لم تفهم
98 - Mohamed السبت 06 أبريل 2019 - 02:47
الغلط الدي ارتكب من الزفزافي هو الاستقواء بالخارج وهادا لا ينفع مع الدولة المغربية.انظرو الى الجزائريين كيف يرفعون اعلامهم .المخزن عندو الحق الى تلقهم كولشي غدي ولي انفصالي.
99 - ابراهيم السبت 06 أبريل 2019 - 02:48
سيدي القاضي ويا وزارة العدل هل نسيتم اللقاء أمام ربنا تبارك وتعالى عشرون عاما جزاءا لكلمة الحق
حسبنا الله ونعم الوكيل واننا لشهداء عند الله على ما تفعلون
100 - بلادي بلاد السبت 06 أبريل 2019 - 03:09
سنة 2040
المغرب يعلن انشاء هيئة انصاف ومصالحة مع ضحايا حراك الريف والحسن الثالث يعلن عن زلزال سياسي.
101 - beeman السبت 06 أبريل 2019 - 03:23
ر غم حماسية الزفزافي وبعض خرجاته الا ان الحكم قاس جدا. اتقوا الله
102 - ريفي السبت 06 أبريل 2019 - 03:28
الحقوق تاخذ بالقوة......................................
103 - Usa boubker السبت 06 أبريل 2019 - 03:35
السلام عليكم
صراحة بحكم أنني مغربي واعتز .فإن هاته الأحكام مقارنة ما اقترفوه هاؤلاء فهي جد مخففة مقارنة إذا نظرنا الى حجم الخسائر وعدد المعطوبين والعاهات المستديمة التي اتكبوها هاؤلاء المجرمون في حق القوة العمومية الذين هم كذلك ابناء هاذا البلد لأنهم يتلقون التعليمات من رؤساىهم فكل واح يعرف حق المعرفة ماذا اقترفت يداه هو او أهله اما في ما يخص ذالك الذي هو ينتمي الى مهنة الصحافة فهو تجاوز شروط وظيفته وقام بدور شاعل الفتن تحت غطاء النضال ما حز في قلبي وهو زوجته التي تصرخ سيشهد لك التاريخ يا مهداوي فعن ماذا سيشهد له التاريخ عن الخيانة ضد بلده الذي يتنفس هواؤه و اوصله الى ذلك المنصب علمته الرماية ولما اشتد سعيه رماني استحيوا واستغفروا الله فالوطن لم يظلم احدا
104 - Nador-Rif السبت 06 أبريل 2019 - 03:36
الان و بعد هذه المسرحية اتهمتمونا بالانفصال ..اظن انه سيكون الان الكثير من انفصاليين ..في البداية كان اتهام ام الان سيكون حقيقة . لا احد ينتمي الى المنطقة او من عائلات المتهمين سيفتخرون انتمائهم الى هذه الدولة الظالمة و انا واحد منهم
105 - hassan السبت 06 أبريل 2019 - 03:45
بسم الله الرحمن الرحيم دولة تستقوي على ضعفاء هذا البلد الذين يريدون له الخير و يضحون و يفضحون فساد كبار المسؤولين بمقابل استذلال الدولة و باسم كل المغاربة أمام دول ك جنوب افريقيا التي بعثنا لها سفيرا ونطلب الصلح وهم قد أخذوا سفينة مغربية معبئة بالفوسفاط ولازالو يجتمعون أمام أعين ( كبار المسؤولين ) لدعم أطروحة الانفصاليين هذا هو مغربنا للأسف الشديد ولكن العبرة بالخواتم
106 - مغربي السبت 06 أبريل 2019 - 03:48
عشرون عاما لطالبي الحقوق و سنة لسارقي مال الشعب و حقوقهم في الجهة الشرقية. الاولون في السجن و الاخرون في حرية طليقون في سرقة ازيد من اموال الشعب. شئ لا يفقه ولا يعقل. هذه سياسة القمع و قضاء الظلم. العالم برمته يرى هذه المهزلة و يتساءل هل من تغيير حقيقي؟
107 - Racha السبت 06 أبريل 2019 - 03:59
وأخيرا انتهت المحاكمة. تمنيت لو كان الحكم 40 سنة بدل 20 سنة. إنه جزاء كل من خان وطنه. زفزافي خائن خائن خائن.
108 - لا حولة ولا قوة الا بالله السبت 06 أبريل 2019 - 04:09
المختطفين والرهائن ديال حراك الريف مكيستحقو ولو حتى دقيقة ديال الحبس والصراحة هذا ظلم كبير
109 - Morocco السبت 06 أبريل 2019 - 04:15
عاش الملك،ولاعاش من يكن العداوة لملكي و لوطني ولراية البلد..
الحقوق التي طالب بها إخواننا في الريف معقولة،لكن طريقة طلب الحقوق كانت مليئة بالاغلاط والعنصرية والحقد تُجاه باقي المغاربة، أنا عربي وأفتخر ..
للأسف الزفزافي أراد أن يكون بطلا لكنه دخل السجن وسيخرج وعمره أكثر من ستون عاما ، لقد حتى على نفسه ،وذهب ضحية تغرير ريافة به..
في انتظار زفزافي جديد
انشري يا هسبريس
110 - مغربي وافتخر السبت 06 أبريل 2019 - 04:16
الكل يع ف ان كل الاحتجاجات كانت دات خلفيات إيديولوجية وسياسية مغلفة بمطالب إجتماعية ،كيف يمكن أن ترفع علما غير علم بلادك وتدعي أنك تطالب بحقوقك وأنت أصلا لا تعترف بهده الدولة التي تطلب منها أن تلبي مطالبك،الدولة منحتكم حق الإحتجاج والتظاهر لمدة شهور لكن عندما خرج الإحتجاج عن مساره وهوجمت قوات الأمن وتم الإعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتشويش على أماكن العبادة فلابد للدولة أن تتدخل لحفظ النظام وتطبيق القانون. عاش مغربنا الحبيب بشعاره الله آلوطن الملك
111 - jbar السبت 06 أبريل 2019 - 04:26
zafzafi ca faut et qu il est un simple citoyen qui demande juste le travaille la sante et l education,20 ans pour des demandes simple
alors que dire de youba tachfine tarek yassine kamal fehrssi et d autre millions des marocain qui demande la republique et dire que le roi n est pas legitime ni sa loi,de plus il sont supporte par tout l europe et le monde sauf la france
que va passe pour les elites les responsable si les amis de nasser reussit a avoir un support internationale de faire face au roi lui meme et ces amis enfuit le maroc ,ou il von partir devant la mafia du rif
je croit qu il ne vont plus avoir une protection international ds leur vie par tout
allez voir ce qu il a dit boujibar sur la formation de republique au rif
les responsable du maroc von etre la cause de devision du maroc
112 - Mouris السبت 06 أبريل 2019 - 04:39
الاشجار تموت واقفة، الظلم ظلمات ايها الاخوة الاعزاء ، احتجاجات من اجل مطالب ااجتماعية و اقتصادية ثمنها في هذه البلاد السعيدة 20 سنة سجن نافدة ...اي امل؟ اي مستقبل؟ اي حلم بقي للمحرومين في مغربهم ؟ لانه لم يعد مغربنا . عانينا بما فيه كفاية ، و انتظرنا طويلا لعل هذا الوافع يتغير ، و ناضلنا من اجل ذلك ، الا ان قدرنا اصر و يصر بشدة ان نكون عبيدا ابناء عبيد و اباء عبيد ...ولكن اكرر ولكن يومنا وعيدنا سياتي اجلا او عاجلا ، الشعب المغربي لا يياس ، ولن يياس، نحن مع احرار الريف قلبا و قالبا ، و مع كل من يناضل من اجل تغيير جذري ، و ان كان الشيطان نفسه.....فهو مرحب به بين صفوفنا من اجل مغرب حر يتسع لجميع ابناءه.....
113 - من تخوم الريف الهولندي السبت 06 أبريل 2019 - 05:02
كانت هذه هي القشة التي قسمت ظهر البعير. لا يريدون لهذا الوطن خيرا. يتآمرون عليه و يضربون الشعب ببعضه لكن الله غير غافل عما يعملون و .. سنرى أي منقلب ينقلبون. عواقب جد وخيمة يحب أن ننتظرها جراء هذا القرار الظالم. لا مصالحة بين الشعب و المخزن.
114 - يوسف السبت 06 أبريل 2019 - 05:17
لا حول ولا قوة إلا بالله
بالله عليكم ياحزب العدالة والتنمية أهذا ما أمركم الله تعالى به عوض أن تكونو سند المظلوم والمقهور أصبحتم تؤازرون الظالم على ظلمه
أين أنت يا وزير حقوق الإنسان أهذا هو حق الإنسان الذي طلب مطالب مشروعة وواجب على الدولة والحاكم تلبيتها أهذا هو جزائه حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله.
اليوم الدنيا وغذا الآخرة وفي الآخرة تجتمع الخصوم .
فالويل من قاضي الأرض من قاضي السماء
والويل من حاكم الأرض من حاكم السماء والأرض
115 - Villa السبت 06 أبريل 2019 - 05:22
هؤلاء حكموا بآية " الفتنة أشد من القتل"
وبما أن عقوبة القتل العمد تصل الى 18 سنة فإن هؤلاء حكموا بعشرين سنة
حكموا بعقوبة أشد من عقوبة القتل
116 - ابن الجبل السبت 06 أبريل 2019 - 05:41
شكرا لكم أيها الأبطال اصبروا واحتسبوا فلينصرنكم الله ولو بعد حين (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) سورة النور
سيعم النور هذه الارض إن شاء الله وسيندحر الجبت والطاغوت هذا وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد فلا تهنوا ولا تحزنوا: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)سورة آل عمران
أليس الصبح بقريب
117 - ابو محمد السبت 06 أبريل 2019 - 05:42
تتسائلون لماذا يموت الشباب في البحار ولماذا
يتسائمون من العيش في المغرب ، والخروج من البلاد اصبح أمل المواطن المغربي بل جنة ونعيم
كلا الأمرين مر تبقى في المغرب تلقى في السجون دون رجعة (تحرق) في البحار تلقى جثة على الساحل
ان لنا ربا يقتص لنا الحق يوم القيامة ولا يظلم عنده احد
118 - البام الخر السبت 06 أبريل 2019 - 05:58
محاضر الشرطة بخصوص الجراءم التي توبع من اجلها المتهمين واضحة ولا تترك مجال للشك انهم اهانوا العلم وقاموا بالتخريب الخ وخصوصا كلامهم ضد بعضهم والتلبس الخ
مما يترك القاضي مكبل فمحضر الشرطة دليل لا يستطيع اغفاله والحكم عكس ما جاء فيه فالقضاء يعتمد على القوانين والادلة وليس على العواطف والحكايات لان القاضي ليس نبي ولا يعلم الغيب ويحتاج لدليل فعندما يجد محضر الشرطة وكلامهم به والتلبس دليل قاطع على انهم ارتكبوا تلك الجراءم المنصوص عليها في القانون الجناءي فانه لا يستطيع تكذيب الشرطي الذي ادى القسم وتصديق المتهم الذي يستطيع نكران وقول اي شيء من اجل الافلات من العقاب الذي ينص عليه القانون الجنلءي في اهانة العلم والمس بالامن والتخريب والتحريض والتجمهر.
القانون سيد الجميع والقانون يقول ان محضر الشرطة واقوال كل المتهمين فيه والتلبس من خلال معاينة الشرطة دليل قاطع لا يمكن تكذيبه حسب القانون الا ان طعن في تلك المحاضر بالزور وطبعا المتهمين لم يطعنوا فيها بالزور لانهم وقعوا عليها لدى الشرطة وانتهى الامر.
السؤال لماذا لا يسمح القانون للمحامي بالحضور معهن باول لحظة لدى الشرطة ولماذا لا يوجد تصوير للبحث
119 - jihane السبت 06 أبريل 2019 - 06:22
مغرب جامي يتقدم لا فالحكم ولا حقوق ولا حكامه ان الله وانا اليه راجعون مغرب مات جامي يتقدم
120 - hessou السبت 06 أبريل 2019 - 06:28
السلام عليكم اخوتي، وصمت عار ستبقى على جبين حاكم البلاد وزبانيته . 20 سنة سجناً لأناسٍ مطالبهم هي من أبسط حقوق سكان بلدان الحق والقانون . هناك من يقول عند الله تختصمون ..... ها أولاء الهمج أصحاب القرار لا يقيمون لالله وزناً ولايعتقدون أصلاً بوجود القيامة وهم أصلاً ليسوا بمسلمين . رغم التضاهر بالصلاة والصدقة والاحسان . أناس أغبياء أنانيون مرضى نفسانيون همهم وشغلهم الشاغل هو إدلال الشعب و التنكيل بهم إرضاء لأنفسهم الخبيتة . انهم أناسٌ معدبون لاينامون إلى بجرعات الكوكاين الأدوية المسكنة أو الويسكي المدوخ . اتمنى لهم خاتمة القذافي أو زين العابدين وأمتاله . الله يخوض فيكم لحق
121 - قلب الحسيمة السبت 06 أبريل 2019 - 06:36
أستغرب ان بعض الآراء والإنتقاذات ..جاءت فقط من التعاطف ومن المعلومات الخاطئة التي جمعوها حول قضية الحسيمة
فكل الذي عاشوا في الحسيمة وعاشو الاحداث ..لهم معرفة بالحقائق التالية ..
اولا: ان مجموعة20سنة لم يكن ابدا لها مطالب اجتماعية .
هم فقط حاولو بعد حادث (تاجر السمك) الركوب على
القضية ..وحشد الناس وتغريرهم والخروج للشارع
وكانو كل مرة يرفعون سقف المطالب التي كان لها اهداف ومرامي خطييرة على وحدة الوطن ككل ..
ولعل الدلائل التي ظهرت في التسجيلات و الاعترافات
..وظهور عناصر من الخارج تؤيد وتوطر وتمول ..اكبر من برهان انهم كانو يدفعون بوحدة البلاد ومؤسسات البلاد نحو المجهول ..
وبعد اعتقال رؤوس الحركة.. بدؤو بمحاولة تضليل الناس بأن مطالبهم إجتماعية كلا تم كلا
هاته الجامعة كانت لها أهداف خطيييييييرة
والحكم الصادر في حقهم حكم جد معتدل
فلو وضعت ملفاتهم واعمالهم امام اي محكمةفي العالم بأسره لتمة ادانتهم وربما في دول اخرى قد يلاقون الاعدام
كفى من التضليل والتأيد الأحمق العبطي
122 - مهاجر السبت 06 أبريل 2019 - 06:47
ردا على التعليق رقم 17 "مدوخ" أقول لك أيها المدوخ أنك تجهل التاريخ، ابحث عن تاريخ علم المغرب لتعرف من وضعه ، والعلم ليس شيئا منزلا من عند الله حتى يتم تقديسه فليس من واجبي أن أحترم علما لان حب الوطن فوق كل اعتبارات. ثانيا أيها العياشي المنبطح والذي لا أدري أصلا أين يعيش وهل تحس بمعاناة الشعب اليومية ام لا ، الحراك في الريف كانت له مطالب ولم يرفع فيه السلاح أو يتعدى عن المخزن أو ممتلكات الدولة لكن حتى تصدر هذه الأحكام كلها كان لابد من فبركة التهم .
حسبنا الله ونعم الوكيل
123 - امازيغ سوسي السبت 06 أبريل 2019 - 06:59
في حقيقة الامر مجرد تهمة الشروع في قتل 150 شرطي باصرار وترصد بدليل غلق الباب الامامي لاقامتهم باحكام من الخارج حتى لا يتمكن اي احد من الخروج اوالهروب يستحق الاعدام او المؤبد بغض النظر عن مشروعية مطالبهم من غير مشروعيتها . ثم هناك التهجم على المسجد في اخر جمعة من شعبان وفتن الناس و منعهم من الصلاة ورفع صوته في بيت الله بامور دنيوية تهمة بستحق عليها ايضا ما لا يقل عن 10 سنوات . دون ااحديث عن الاستقواء بالاجنبي من خلال تحركات والده في هولندا .بلجيكا اسبانيا بل ووصل حتى الى البرلمان الهولندي وهي تهمة الخيانة العظمى ويستحق عليها الاعدام او المؤبد . لكل هدا اجد ان هده الاحكام مخففة جدا جدا انطلاقا من المنطق وليس من العاطفة او الطيش . دون ان ننسى كيف اهان الشعب .
124 - EliasJamal السبت 06 أبريل 2019 - 07:04
Qu'Allah soit avec eux et on demande maintenant une seule chose que le roi mohamed 6 les libère inchallah.
125 - El hazzat السبت 06 أبريل 2019 - 07:18
على الملك التدخل وإنهاء هذه المسرحية الخطيرة التي تحاك ضد المغرب بسبب هذه الأحكام البليدة والغير المنصفة ولا توجد في أي قانون في العالم هذه الأحكام لها تبعات خطيرة على سمعة المغرب في كل القطاعات وهي تظر الملكية في المغرب قبل كل شيىء فعلى الملك التدخل وإصدار العفو على جميع المعتقلين في الريف وعلى جميع الصحفيين فالمغرب يجب أن يفكر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين عيش المواطنين بدل هذه الخزعبلات التى تشوه سمعة المغرب
126 - Said Dahmaza السبت 06 أبريل 2019 - 07:19
اللهم إن هذا منكر , اللهم إن هذا منكر ,اللهم إن هذا منكر.
127 - أبت السجعي السبت 06 أبريل 2019 - 07:19
هذه الأحكام هي نسبة للأفعال التي اقترفها هؤلاء القوم فقد اعتقدوا أن بإمكانهم تركيع الدولة وأن هولندا ستمنع المغرب من تطبيق القانون . هؤلاء خرجوا ليس من أجل مطالب اجتماعية فهل شعارات "جلالة الشعب / فخامة الشعب" وهل رفض رفع الراية الوطنية وهل مهاجمة القوات العمومية تحت تغطية شعارات سلمية ، سلمية وهل اقتحام المسجد وقطع صلاة الجمعة مطالب اجتماعية؟
هؤلاء تعنتوا ورفضوا الحوار مع الوزراء بحجة:"ما عندي بوالوقت"
أظن أنه من الأفضل لهذا الناس الاعتراف بأخطاءهم وطلب العفو حتى نطوي هاذ الملف دون الحاجة لتكراره.
128 - كريم السبت 06 أبريل 2019 - 07:25
إلى صاحب التعليق رقم 17 لماذا لا نطبق نفس القانون على اللذين نهبو ثروات البلاد وسهلوا للمستعمر الفرنسي نهب المغرب. لماذا لا نحاسب ابخونة ابحقيقيين اللذين يريدون تدمير المغرب والمغاربة لصالح فرنسا والإمارات؟ ؟؟
129 - قلب الحسيمة السبت 06 أبريل 2019 - 07:28
الجاهل بالحسيمة وبما وقع في الحسيمة
هو من يؤيد ويتعاطف من المعتقلين
انهم فعلا مجرمون ويستحقون العقوبة
لماذا لم يتعاطف احد مع رجال الامن الذين ضربو و البعض منهم من اصبح معاقا الآن ..
هذه المجموعة ساقة أغلب الناس كالإبل في جل خراجات التأيد في الوقت الذي كانت( مجموعة 20 سنة) كانت لهم مطالب خطيرة بتآمر على وحدة البلاد وتحريض الناس على المؤسسات..وادكاء نعرة العنصرية بين ابناء الوطن الواحد ..
مستعملين كل الوسائل التي قدمت لهم ..لإنجاح اهدافهم المسطرة
فلا داعي لمن لم يعرف الحقائق كما ان يدافع ويتعاطف من فراغ ..
الوطن للجميع من اقصى شماله الى اقصى جنوبه
والقانون فوق الجميع
كفى من التضليل والكذب والمغالطات والتعاطف
المسيس او التعاطف الجاهل
130 - Roma di giorno السبت 06 أبريل 2019 - 07:29
لا تنسو المناضلين السلميين المسالمين في صلواتكم،لاننا في مملكة أمير المؤمنين لا نملك إلا الدعاء.
وسمو أولادكم بأسمائهم،ناصر،حميد،سمير،وسيم، صلاح، نبيل أشرف ...إنها اسماء مصابيح في بلاد استشهد فيها الحق و سدادها الظلام.
لابد لليل أن ينجلي و لابد للقيد أن ينكسر
131 - محمد السالك ولد المحجوب السبت 06 أبريل 2019 - 07:30
بدأ بمطالب اجتماعية في الاول ثم اخذ حراكه مسارا اخرا خصوصا لما وضع يده في ايادي مجرمين محكومين غيابيا في المحاكم المغربية من اباطرة المخدرات و الحاقدين على الملك ليأخذ الحراك منحى اخر و محاولته تدويل هذا المشكل الداخلي و اظهار المغرب و كانه كيان مغتصب دون ان ننسى تطاوله على حرمة المساجد و تخريب الممتلكات و استعمال العنف ضد قوات الامن الى غير ذلك من اجرامه !
ما هكذا تأخذ الحقوق يا زفزوفي ناهيك عن طلبه من الحراك عدم رفع العلم المغربي و رفع فقط علم الريف ...لا نسمح لشرذمة تريد تأخذ البلاد و العباد الى ما لا تحمد عقباه و القضاء كان بكم رحيما حيث كنا ننادي باعدام الخونة جميعا
132 - مدوخ ومدوخ السبت 06 أبريل 2019 - 07:30
يالمدوخ لو كانوا اللي مشي مدوخين يعبروا فحالك لكنا تقدمنا ضحيا اللياجور مزال على فراش الهلاك ومنهم معوقين مدى الحياة وأهلهم في ألم دائم "سلميةسلمية" وبعلم دولة وهمية إنقلاب فاشل تحت غطاء إحتجاج لحقوق إجتماعية
133 - Hooollandddddddssss السبت 06 أبريل 2019 - 07:32
من تنكر للمغرب ولم يعتز براية الوطن حتي وان كان الحاكم لا يصلح فعشرون سنة قليلة.
تبين ان القظاء كان متسامحا الي حد ما.
فاليخرجوا من جديد ويحثوا عن مجموعة جديدة ان شاءوا
الله الوطن الحسن الثالث
134 - ريفي وأفتخر السبت 06 أبريل 2019 - 07:46
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
20 سنة نافذة لحاملي شعار السلمية !!!!!!! عجييييييييب هذا الحكم !!!!!!!
135 - مغربية امازوعربية السبت 06 أبريل 2019 - 08:00
انا ما اريد الاشارة اليه هو ان جهاز التقييم لا يشتغل حتى لا يظن المعلقون مؤيدو الزفزافي و رباعتو المجرمون ان القراء يؤيدونهم في تعليقاتهم كلا و الف كلا اد حينما يضغط القارئ على مرفوض تطلع مقبول مما يفسر الكم الهائل من لايك اما و ا
هؤلاء الدين يقولولون ان العدالة في المغرب ضاعت فاقول لهم هل تريدون ان يحكم على مجرمين سعوا الى تخريب البلاد و ارتكبوا جرائم فظيعة في حق اشخاص و ممتلكات و حركهم هاجس الانفصال ان يحكم عليهم بالبراء ؟ و الله عجيب امركم ايها الصبيان القليلو العقل القصيرو النظر . برافو ايها المحكمة فعلت ما يجب فعله .
136 - رشيد السبت 06 أبريل 2019 - 08:01
أنا أرى أنه لو لمست الدولة في المعتقلين بصيص من الوطنية ، لكان التعامل مختلف، لكن المعتقلين يحملون حقدا دفينا للمغرب و إيمانا قويا بتشكيل وطن للريف. نعم لمحاربة الفساد و المفسدين، لا للمساس بوحدة بلدي.
137 - خالد السبت 06 أبريل 2019 - 08:09
هناك ورقة في ايديكم يا ابناء الريف بالخارج:
.● مقاطعة الذهاب الى المغرب خلال العطلة الصيفية ومن الآن...
● توقيف كل الحوالات التي تذهب الى المغرب.
138 - Rayzne السبت 06 أبريل 2019 - 08:14
Merci la justice c est l égalité j espérais plus pour ces voyeux
139 - محمد السبت 06 أبريل 2019 - 08:29
الله اكبر ذعر الباطل و زهق الحق
140 - الى 23 السبت 06 أبريل 2019 - 08:33
الى 23واقعي...أردت ان اقول شيء لمن يعطون النصائح للجزائرين كيف يخرجون ويتضاهرون ...ولكنك...اعطيتهم حقهم....شكرا وإن شاء الله يفهموها.
141 - ابن سوس المغربي السبت 06 أبريل 2019 - 08:46
للأسف الشديد كنت اتمنى ان يرفع الزفزافي شعار كل الوطن المغربي الواحد دون أي تمييز بين منطقة و منطقة لأن كل المغرب محروم مهمش لا تعليم لا صحة لا عمل لا دولة الحق والقانون لا عدالة اجتماعية لا محاسبة، لو فعل ذلك كل الشعب المغربي سا يكون معاه، ولكن ان تتقوقع في جيب ضيق لا يتعدى كيلومترات و تتكلم كلام عنصري ضد باقية الوطن و تحرض أبناء المنطقة المغاربة الأحرار من الريافة و زرع فيهم الحقد والكراهية ضد الوطن المغربي الواحد فا هذا خارج عن مطالب مشروعة كلنا مع مطالب الشعب المغربي في أي وجهة تعليم صحة حقوق وواجبات ولكن لا للعنصرية و زرع الحقد والكراهية بين أبناء الشعب المغربي، المجاهد عبد الكريم الخطابي كانت لديه غيرة على المغرب كله و حارب من أجل كل المغرب،
142 - مغربي السبت 06 أبريل 2019 - 08:47
هؤلاء مغاربة ومن الشعب المغربي من الواجب على المحكمة تربيتهم بالتي هي أحسن إن تبث شيء عليهم كما تقول المحكمة التي اصلا لم توضح العمل أو الجرم الدي قاموا به ليكونوا جميع المغاربة على علم. المهم لم يقتلوا ولم يفجروا رفعوا شعارات كجل المغاربة
. أين الوطن .( غفور رحيم) من الواجب أن نأخذ بيدهم كمواطنين ونردهم إلى الصواب إن أخطأوا وهدا خير ويكون التسامح بين الوطن ومواطنيه ولا يكون في قطاع الطرق والمغتصبون وباءعي الخمور والقرقوبي في الأزقة والناهبون لأموال الشعب.
143 - وجدي من الماضي السبت 06 أبريل 2019 - 08:53
ارد على المسمى KIM, ما ذخلك في موضوع هذا موضوع بين المغاربة،اراك تفتي علينا وتقول انك تفتخر انك جزائر وانه أحسن من المغرب ،اظنك ناسيت ما فعلته بلادك لكل من عرضها اما القتل او المؤبد،اكثر من مائتين الف مقتول،والالاف في السجون،اذن اذا كان بابك من زجاج فلا تضرب بالحجارة باب جارك
144 - abdou السبت 06 أبريل 2019 - 08:56
خرج عليهم آب الزفزافي بتدخلاته في هولندا هو السبب .هو شاد لفلوس والابرياء مشاو فيها
145 - saidr السبت 06 أبريل 2019 - 08:59
قالو ناس زمان قاه قاه اللي دار شي يلقاه،واللي يخرب فلعين يجيبها فراسو ويبقى يلالي،فمجموعة زفزافي غلت وأوغلت في الإحتجاج وكما قيل لعّاب الرعاين يعني الراعي ميصيب ميدير يقطّع نعالتو.مصيرهم للمراجعات في السجون كمن سبقهم،الله يهديه وهذا مكان.
146 - عبدالرحمان السبت 06 أبريل 2019 - 08:59
لاأحد فوق القانون في جميع الدول الأمور ليست أهواء شخصية بل قانون يسري علي الجميع والقضاء قال كلمته شئنا أم أبينا فعندما يخالف الشخص القانون يجب أن يعرف النتيجة ألا وهي تنفيذ القانون عليه ولو لم يرتكب هؤلاء مخالفات تستدعي حبسهم لما حبستهم المحكمة والدليل أن الدولة لم تحاكم الكثيرين ممن يعيشون في الوطن ذلك لأنهم لم يخالفوا القانون .
147 - خالد السبت 06 أبريل 2019 - 09:02
أبدأ أولابالأخ الذي يفتخر لإنتمائه إلى الجمهورية الجزائرية أقول له: لك أخي الكريم أن تفتخر بالعشرية السوداء التي خططها نظامكم الجمهوري بدماء الجزائريين الأحرار و لك أن تفتخر ببومدين و بوتفليقة و حاشيته التي نهبت و هربت كل خيرات بلد المليون و نصف المليون شهيد.
نظام جمهوري ربى فيكم مشاعر الكراهية و الحقد إزاء الشعب الذي احتضنكم و احتضن قياداتكم إبان نضالكم من أجل الحرية و الإنعتاق.لك أخي أن تفتخر!!!!!!!!
ثانيا أوجه خطابي إلى أعلى سلطة في البلاد سيدنا محمد السادس أن يشمل بعفوه كافة إخواننا المغاربة الذين يقبعون في سجون المملكة بسبب خروجهم إلى الشارع و مطالبتهم بأبسط الحقوقًً بنوع من العنف و التشدد و كذلك بنزعة قبلية كريهة يرفضها غالبية المغاربة وهنا أعاتب على الزفزافي الأب توجهه إلى الغرب و الإستنجاد بهم في محولة منه للي ذراع الدولة و كأن المغرب ليس فيه مؤسسة ملكية قادرة على طي هذه الصفحة بعقلانية و عطف و حسن تدبير فمصالح الإتحاد الأوروبي مع المغرب أكبر منك السي الزفزافي و من منطقة الريف كاملة
148 - محمد علي السبت 06 أبريل 2019 - 09:03
جادة الشانزيليزي حرقت من طرف السترات الصفراء والسياح هجرتها والفنادق هجرت و مع ذلك لم نسمع بهذه الأحكام في فرنسا حتى الفرنسية ذات البشرة السوداؤ صاحبة فكرة الخروج كل سبت تم استقبالها في قصر الايليزي وبفضلهم حصلت على 300 يورو منحة صافية معفية من الضراىءب شكرا فرنسا رغم أن أجنبي اخضى بحقوق لم أحضى بها في بلدي
يجب نقد الحكم و التضلم لذى الاتحاد الأوربي و أمريكا وكندا و السويد والنرويج و بريطانيا
المخزن يخاف مايحشم
149 - saidr السبت 06 أبريل 2019 - 09:19
ضحكني التعليق3 واش لمخزن اللي حفر أو زفزافي هاهما اللي كانوا معاه بالألوف المؤلفة ارتدوا وماكان غي فرّ فرّ بشعار خطي راسي،نتحدّاك إلى تحرك شي واحد لأن عارفين زفزافي ظلم نفسه وأخطأ بشعارات الجاهلية وصدق الحبيب صلى الله عليه وسلم أبدعوى الجاهليه دعوها فإنها نتنة قالها لما تباهت الأوس والخزرج بنفسها،المغاربة مشي مغفلين باش يفرقهم أيا كان ورحم الله البطل الخالد الأمير عبد الكريم المنتصر.ومرحبا ياالمراجعات آه ياوليدي كانوا أعتى منك ونزلوا الأرض نتا وين تبان.
150 - خالد السبت 06 أبريل 2019 - 09:25
أبدأ أولابالأخ الذي يفتخر لإنتمائه إلى الجمهورية الجزائرية أقول له: لك أخي الكريم أن تفتخر بالعشرية السوداء التي خططها نظامكم الجمهوري بدماء الجزائريين الأحرار و لك أن تفتخر ببومدين و بوتفليقة و حاشيته التي نهبت و هربت كل خيرات بلد المليون و نصف المليون شهيد.
نظام جمهوري ربى فيكم مشاعر الكراهية و الحقد إزاء الشعب الذي احتضنكم و احتضن قياداتكم إبان نضالكم من أجل الحرية و الإنعتاق.لك أخي أن تفتخر!!!!!!!!
ثانيا أوجه خطابي إلى أعلى سلطة في البلاد سيدنا محمد السادس أن يشمل بعفوه كافة إخواننا المغاربة الذين يقبعون في سجون المملكة بسبب خروجهم إلى الشارع و مطالبتهم بأبسط الحقوقًً بنوع من العنف و التشدد و كذلك بنزعة قبلية كريهة يرفضها غالبية المغاربة وهنا أعاتب على الزفزافي الأب توجهه إلى الغرب و الإستنجاد بهم في محولة منه للي ذراع الدولة و كأن المغرب ليس فيه مؤسسة ملكية قادرة على طي هذه الصفحة بعقلانية و عطف و حسن تدبير فمصالح الإتحاد الأوروبي مع المغرب أكبر منك السي الزفزافي و من منطقة الريف كاملةًًّ
151 - عبدالكريم المزواري السبت 06 أبريل 2019 - 09:26
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل حكومة عدالة و تنمية تقدم قربانا للألهة
بنكيران قدم الشهيد باها
لشكر قدم الشهيد الزايدي
العثماني و الرميد قدما ابطال الريف و جرادة وزاكورة
فهنيا لهما بميدالية 20 سنة
وللريسوني كذلك منها نصيب
152 - Khalid السبت 06 أبريل 2019 - 09:36
الناس دائما ما تذكر اخر الأمر وتنسى أوله وهي التي أوصلت الى ما أوصلت إليه كالهجوم على بيت الله في يوم يقدسه المسلمين واحتقار الإمام والهجوم على القوات العمومية والتي هي منا ونحن منهم وإصابات بعضهم بعاهات خطيرة ورأينا بعضهم على كرسي متحرك ولذالك وجب علينا أن نذكر كذلك اول الأمر والسلام
153 - مواطن2 السبت 06 أبريل 2019 - 09:36
الزفزافي ومن معه نالوا اقل من جزائهم...الزفزافي ومن معه تمت محاكمتهم علانية امام عدسات العالم باسره وبحضور هيئات متخصصة وبناء على حقائق لا جدال فيها...ومن يعلق على الموضوع بتاييد ما فعله الزفزافي ورفاقه فهم من زمرتهم ولا يريد ون خيرا لبلاده...اقول هذا وانا ليس لي اي مركز لا سياسي ولا اجتماعي ولا سلطوي...ولكن من باب الانصاف فقط.الذين يستنكرون الاحكم الصادرة ويقولون بان الدولىة عليها ان تحاكم المفسدين...عوض محاكمة الزفزافي ورفاقه...والحالة ان الزفزافي الحق اضرارا لا تقل عن ناهبي المال العام..وعند محاكم ناهبي المال العام ستجد عشرات الآلاف من المدافعين عنهم بحجة انهم ظلموا....وكان القضاء برمته لا يبحث الا في ادانة عباد الله...المنكر هو الدفاع عن المجرمين والمفسدين...وما وقع في الريف جزء من الامر...القضاة وهيأة المحكمة والقضاء عامة يصدرون احكاما بناء على قرائن وحجج لا مجال للشك فيها.وكل شيء يتعلق بالحسيمة موثق بالصوت والصورة ولا مجال لتكذيب ذلك...يسهل الجلوس في المقاهي وانتقاد الغير ...لكن الواقع غير ذلك.والغرابة ان المنابر العالمية المطلعة على الحقائق ساكتة...وغيرهم يتكلم.
154 - yassin السبت 06 أبريل 2019 - 09:45
شعب خنوع وخواف- لا يريد أبدا أن يغير وضعه - ينتظر دائما الاخر ليقوم بذلك- شعب أناي لا يفكر في امصلحة العامة- لو نزلتم إلى الطريق = هل سيتم قتل 30 أو 40 مليون - لا يستطيع أحد أن يقوم بذلك= ثورو على الظلم قبلل أن تصحبو قطيع
155 - ذباب في يوم ممطر السبت 06 أبريل 2019 - 09:47
مالي أرى الذباب كثيرا. أوليس اليوم ممطرا؟ لا شك أنه يطير تحت مظلة. على أي حال فحامل المظلة يحدد له مجال عيشه dans le sens propre et dans le sens figuré aussi.
انشري هسبريس و لك جزيل الشكر.
156 - مستحيل السبت 06 أبريل 2019 - 09:54
واحد خرب البلاد و العباد او كشد 9 ديال الملاين و واحد كيطالب بالاصلاح والتقدم او 20عام دالحبس لا تستغرب في بلاد بنكيران
157 - المتأسف السبت 06 أبريل 2019 - 10:00
واحسرتاه عليك يا زفزافي انت البطل الحر قد أردت الدفاع عن مطالب شعب لكن هدا الأخير كان وما يزال خنوعا جبانا انتهازيا تخلى عنك وانت في امس الحاجة إليه فطوبى لك وبئس القوم قوم هدا البلد المذلول
158 - Rachid.h السبت 06 أبريل 2019 - 10:14
كل التعليقات ضد الحكم لا حقوق الانسان والا عدل الا قضاء والا حكومة والاهم يحزنون
قلبي معكم ختي المغاربة مزال عيشي بهدا الدى
الي بقات في المغرب الا المساجد فؤ الداخل مصلون يوم الجمعة وفي الخارج طلابون قمة العيش
الاتعلبم لا السكنة لا الصحة
القضاء وراءنا والحكومة امامنا والاستخرا ت فوقزانا
اين المفر اين المفر اين المفر
159 - مغربي السبت 06 أبريل 2019 - 10:31
هؤلاء الناس لم يناضلوا من أجل مطالب اجتماعية، هؤلاء كانوا يهدفون لخلق الفتنة و تنفيد اجندات خارجية و السعي وراء الشهرة على حساب امن المواطنين، امن المواطنين فوق كل اعتبار ، يجب الضرب بيد من حديد على كل من يهدد امن هذا الوطن، سواء كان مغربيا أو اجنبيا
160 - سعيد فرنكو السبت 06 أبريل 2019 - 10:42
تحية لأي واحد عارف لمغرب كيف غادي وعندو بزااف ميقول ولاكن ساكت غير كيقرا ليكومونطر وكيتفقس
161 - Farid Casaoui السبت 06 أبريل 2019 - 10:42
والله طال انتظارنا للديموقراطية الحقة في بلادنا.
الى متى سيتجرع المغاربة طعم الظلم في بلادهم؟
اتمنى ان تصلنا رياح التغيير الذي يتشدق اليه كل المواطنين ونولي ظهورنا الى مثل هذه المسرحيات التي لا تكتسي اي شرعية.
162 - مجهول السبت 06 أبريل 2019 - 10:51
هاولاء يستحقون اكثر لانهم صنو هولاندا تحميهم من السجن
163 - الرجل الذي احرق السفن السبت 06 أبريل 2019 - 11:03
احكام جائرة... تؤكد اننا امام دولة مارقة.. وأن رجالاتها مرضى نفسيين.. يجب عرضهم على المحلل النفسي. المسألة خطيرة ويتوجب أخذ حالتهم النفسية بجدية
164 - ريفي وطني السبت 06 أبريل 2019 - 11:10
هذه الاحكام الصادرة ضد من حاولوا اشعال الفتنة في مدينة الحسيمة كانت منتظرة نظرا لخطورة الافعال التي قاموا بها بتهديد سلامة الوطن و التخابر مع جهات اجنبية و تشويه سمعة بلدهم في الخارج و محاولة لي ذراع الدولة بالالتجاء الى برلمانات اوروبية لحثهم على التدخل في القضاء المغربي و اللعب على النعرات العرقية و هم لا يمثلون سوى انفسهم و تمجيد الاستعمار الاسباني الذي قتل عشرات الالاف من ابناء الريف المغربي فما قامت به تلك المجموعة يعتبر خيانة عظمى و كادت ان تشكل خطرا على وحدة المغاربة لولى التدخل الحازم من طرف اجهزة الدولة التي تاخرت كثيرا في قرارها بعدما سمحت لهم بزعزعة استقرار المواطنين في مدينة الحسيمة مدة تزيد عن 7 اشهر حتى اصبحوا شبه رهائن لافعالهم فلم نسلم من عنترياتهم حتى و هم داخل السجون فتذكروا الجولات في البلدان الاوروبية التي قام بها والد المدعو الزفزافي الذي نصب نفسه ناطقا رسميا عن تلك المجموعة و لم يخجل من نفسه و هو يعطي التصريحات المعادية لوطنه.


من يعمل سوءاً يُجزَ به..............
165 - محمد الالماني السبت 06 أبريل 2019 - 11:11
السلام عليكم...
نعم الفتنة اشد من القتل...انا لم احضر مع الزفزافي في خرجاته...هل حقا رفع راية غير الراية الوطنية،؟ هل استقوى بالبراني؟.هل خرج عن طاعة والي امر المملكة.؟.هل تدخل اثناء خطبة صلاة الجمعة ؟..ان فعل ذالك وثبت بالبرهان البين...فتلك تعتبر فثنة...

نعم الفتنة اشد من القتل..هل استغل المخزن حراك الريف الانتقام من الريف ؟ وخرج العين الحمراء..لكل من يريد مستقبلا فرض رأي الشارع....
لا ادري..لكن اعرف وتعرف كل الجهات ان...الفتنة ناءمة لعن الله من ايقظها ..والله يعميها لشي بعضين
166 - مغربي غيور السبت 06 أبريل 2019 - 11:15
لك الله ياوطني لك ياوطني من ظلم المستبدين والظغاة وعلى الشعب المغربي ان يفهم رسالة التي وجهها النظام اليه .
167 - walid السبت 06 أبريل 2019 - 11:15
مسؤولون لا يستوعبون الدروس .
آش دار هاد السيد؟طلب مستشفى و...
168 - مغربي وحدوي السبت 06 أبريل 2019 - 11:19
ا نها الديموقراطية, تريدون تخريب البلاد, خلق الفوضى, زرع الفتن, الاستقواء بالخارج للي دراع المغرب, تسبون رموز البلاد. السيبة انتهت في الستينيات.
فانتم ذنبتم في حق المغاربة الاحرار المسالمون, فهاذا جزائكم.
169 - ميمون السبت 06 أبريل 2019 - 11:37
اقول ل الذين يدافعون عن الزفزافي واعوانه من الداخل او الخارج ومن يساعدهم ويمولهم انتم واهمون القضاء في المملكة المغربية قال كلمته ولارجعة فيها عاش المغرب والمملكة.
170 - Marocain السبت 06 أبريل 2019 - 11:38
بالله عليكم واحد قاتل روح (ايت الجيد)وبالشهود وكأنه
لم يفعل شيء وهو حر
و الآخر الذي ضاقت به الدنيا و عبر عن قلقه حوكم ب عشرين عام
171 - كفى السبت 06 أبريل 2019 - 11:49
للأسف الشديد أحكام ظالمة عرت واقعنا المرير وأصبح معها واضحا حالنا المقزز بدولة فاسدة وشعب منافق ونخبة متواطئة .
الله يحن على هاذ البلاد......
172 - مواطن مغترب السبت 06 أبريل 2019 - 11:52
هذه الأحكام على قساوتها هي رسالة مباشرة إلى حفنة من الأساتذة "المتمردين" على واجباتهم و اتخاذهم التلاميذ البسطاء دروعا و رهائن لكسر ذراع الدولة و هيبتها.
بعد أيام سيأتي الدور على "زعماء" هذه الفوضى التي عمت قطاع التعليم و أصبحت تهدد أمن البلاد و العباد، و سيعاملون بقوة الحديد و النار جراء جحودهم ورفضهم كل المبادرات الحكومية التي ارتقت كثيرا بوضعيتهم و انتشلتهم من جحيم التعاقد المشؤوم إلى الإدماج و الترسيم النهائي مع مؤسسة عمومية تابعة للدولة.
الأساتذة -المتعاقدون سابقا- أطر الأكاديميات يتبجحون بعددهم و يظنون أنهم قادرون على تركيع الدولة ! ناسين أن ساكنة الريف كانت تفوق عددهم عشرات الأضعاف و في الأخير تم ضرب الرؤوس و إخماد الحراك في رمشة عين.
أيها الأساتذة، تعقلوا و ضعوا في حسبانكم أن الدولة لها باع طويل في تدبير الأزمات و إخماد الثورات. أغلبكم من أسر فقيرة، فلا تُحمِّلوا عائلاتكم أوزارا نفسية و مادية هم في غنى عنها لو قررت الدولة الضرب بقوة و اللجوء لى الإعتقالات و المحاكمات .. وأظن أن الدولة لازالت تضبط النفس قبل توجيه "الضربة الموجعة". *** تذكّروا هذه السطور ***.
173 - Rifi السبت 06 أبريل 2019 - 11:54
Les marocains ne changeront jamais, ils réagissent qu(avec les sentiments. Vous n’avez pas accès au dossier de l'instruction, vous ne connaissez pas les détails des faits mais vous critiquez la justice.
Un mouvement sociale qui demande à déstabiliser le pays qui agresse les policiers qui brûlent les maisons des familles des policiers, il n'a eu que la sanction la plus jute Maintenant au lieu de pleurer il faut assumer.
174 - ريفي تطواني حر السبت 06 أبريل 2019 - 11:59
الدور جاي عليكم كلكم . مهزلة على العلن . المستعمر أرحم منكم .
175 - ahmad السبت 06 أبريل 2019 - 12:03
والله لهذا لظلم كبير في حق الابرياء
176 - maghribu السبت 06 أبريل 2019 - 12:05
Pour ceux qui disent qUe c est injuste je les invite à revoir les vodeos de zefzafi lorsqu il insulte les marocains et touche à leur honneur et incite à la discrilination entre les marocains et pousse vers choes . Est ce que on a oublié comment il marche dans la rue avec des garde corps et et comment il parle de son pays. Lui qui est un raté un vaut rien qui a quittė l ecole en 2 eme annee de college pour rester 25 ans oisif a ne rien faire sauf aller aux cafés apprendre lhadra des journaux qu il a usé dansles manifestations.. lui qui a refusé tout dialogue et qui a qualifiė les marocains de gens sans honneur et les femmes de prostituėes.vous avez oubliė
177 - إلياس لمقدمين السبت 06 أبريل 2019 - 12:15
‏إذا سألوك يوما عن المغرب، قل هو بجمال يوسف وشعبه بحزن أبيه وقضاؤه بفساد إخوته
مايؤلم الانسان أن يموت على أيدي من يقاتل من اجلهم لك الله يا وطني
الموت ولا المذلة
178 - محمد انتوربن السبت 06 أبريل 2019 - 12:21
كان بإمكان سكان الريف الخروج إلى الشوارع للمطالبة بحرية المعتقلين .
أظن أن شباب الحسيمة خانوا زعيم الحراك الزفزافي،إذ كان عليهم مواصلة الحراك حتى تحقيق مطالبهم المشروعة والإفراج عن جميع المعتقلين.
179 - مهتم السبت 06 أبريل 2019 - 12:23
الحمد لله.اظن أن العدالة انتصرت في نظري.لانني كنت من المتتبعين وعاشق المطالعة والقراءة.صنعتم من لا شيء بطل.نعم قد ترون ان اصحاب و متزعمين الحراك لهم مطالب اجتماعية ووووو..... لاكن في الباطن اشياء اخرى لن يفهمها الا اللبيب.حفض الله وطننا الحبيب الغالي.من كل مكروه واعز صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده حامي حمى الوطن و الدين
180 - ضد الضد السبت 06 أبريل 2019 - 12:30
هذا الحكم شارك فيه و بكل قوة أحمد الزفزافي الذي لم يعترف بالواقع و يطلب من ابنه الاعتذار. بل انصاغ إلى أباطرة المخدرات في هولندا و وعدوه بالنصر و عدم الاستسلام. و الآن عليه أن يطلب النقد بمحكمة لاهاي الهولندية. 20 سنة في الحقيقة و الواقع حكم خفيف جدا لأن النية الإجرامية التي كان يسعى إليها ليست ما يروجه و دفاعه في المحكمة لتظليل العدالة. لقد شتم الشعب المغربي و اتهمه بالزنا.
181 - abdo السبت 06 أبريل 2019 - 12:41
لم تكن الامور لتصل إلى الحد لو طبق القانون والحق في شهيد السمك ضلمتم وأهنتم الشعب كله وليس الزفزافي وحده
182 - مغربي حر السبت 06 أبريل 2019 - 12:43
الله يصبر الوالدين دياولهم اما الحكم فهو مهزلة القرن...
183 - حسن حسني الحسني السبت 06 أبريل 2019 - 12:51
هذا هو القضاء الذي حكم على من تورطوا في طحن محسن فكري بايام معدودة ;وهذا هو القضاء الذي حكم على القائد الذي تسبب في عاهة مستديمة لتلميذ ,وحكم عليه بشهرين مع وقف التنفيذ,وهذا هو القضاء الذي قضى على كل الاصوات الحرة باحكام جد جد قاسية,محاكم العار والباطل مسخرة لقمع الشعب ,اعلموا ان الحق ياخذ ولا يعطى,ان لم يتحرك الشعب المغربي ويخرج للتنديد بهذا المنكر ورفع الظلم عن هؤلاء ,فالدور قادم على كل من سولت له نفسه فضح الفساد والمفسدين,هي حرب ضروس بين الاسياد والعبيد,اما ان نكسر قيود العبودية ونتخلى عن جبننا واما ان نعش عبيدا خائفين مركوبين!لك الاختيار يا شعب المداويخ اما تكون او لا تكون!
184 - مغربي قح السبت 06 أبريل 2019 - 12:55
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إنا هدا لمنكر....الظلم ظلمات يوم القيامة....لقد رفع ملفهم إلى قاضي الأرض والسماوات......لا غالب إلى الله
185 - ريفي وأفتخر السبت 06 أبريل 2019 - 13:08
كل واحد يعطي رأيه من زاويته الخاصة, المؤيد والمعارض كلاهما لا يعرفان الحقيقة, ولكن منطقيا ف الحكم ب 20 سنة على نوايا أو تصريحات نارية من المعتقلين مع العلم أنه لم يتم تنفيذ أي شيء من تلك التصريحات يعتبر جد قاسي مقارنة مع ما نراه من تخريب للمتلكات من طرف السترات الصفر بفرنسا ولا توجد أحكام بهذا الشكل, إذا كان من أجل العبرة والتخويف فهذا لن يجدي في المستقبل البعيد لأنه سيبقى راسخا في ذاكرة عائلات المعتقلين وفي مدينة الحسيمة و عند أهل الريف والمغاربة عموما...لذلك فالإشكال ليس مع حفنة من المعتقلين هؤلاء سهل أن يسجنوا بدافع تهم منسوبة قد يعلم الله صحتها, والمشكل ليس في القضاء لأنه كان عادلا وحكم بناء على مقتضيات القانون موازاة مع ما تقتضيه التهم المنسوبة من عقوبات...المشكل في المستقبل هل ستكون هذه الأحكام عبرة لكل من خرج للمطالبة بحقوقه كمواطن, أو ستزيد من زرع الحقد والكراهية والإنقسام بين أبناء الوطن الواحد ؟؟؟ أتمنى معاقبة المسؤولين اللذين كانوا سبب في خروج المواطن للإحتجاج من أول مرة في جميع المدن المغربية (الحسيمة زاكورة جرادة...) لأنه لولا الحاجة الملحة لما خرج رجل واحد إلى الشارع..
186 - متأفف السبت 06 أبريل 2019 - 13:16
من نعت وسب المغاربة بأقدح الصفات ، وتهجم على منازل رجال الامن وأضرم فيها النار وتسبب في جرح وضرب القوات العمومية، وتهجم على أماكن العبادة، لا يعرف معنى النضال ولاطريقه ولم يستغل اليد التي مدت له للحوار والتفاوض على االمطالب الاجتماعية التي كان يدعي االمطالبة بها ، تعلموا الدرس من الجيران وارفعوا المستوى ففي النهاية كلنا نعيش داخل وطن واحد وليس لأي أحد فضل على الاخر أو أحسن منه، استوعبوا الدرس وكفى من النزعات الاقليمية والعرقية.
187 - مغربية خالصة السبت 06 أبريل 2019 - 13:45
الى مغربي 142 اين كنت ايام احداث الحسيمة ؟ هل كنت في السبات الشتوي او في غيبوبة ام انك كنت في رحلة الى المريخ في المركبة الامريكية ؟ العالم كله يعلم بما حدث الا انت تطلب من المحكمة ان تبين لك مادا فعلوا لله ضرك .
188 - عزيز السبت 06 أبريل 2019 - 13:49
التعليقات جميلنا فيهم ولكن النضال والخروج للشارع الله اجيب . كولشي صاخط كولشي خايف شعب منافق
189 - أم محمد السبت 06 أبريل 2019 - 14:06
لا حول ولا قوة الا بالله، هذا ليس فقط حكم على ابناء الريف بل رسالة لجميع أبناء الشعب المغربي، شوف وسكت والى حتى هدرتي غنلفقوا ليك 100 تهمة وتهمة ونغبروك فالحباسات، من هادشي كامل الله يدير لينا للي فيها خير وصافي
190 - قلب الحسيمة السبت 06 أبريل 2019 - 14:21
الى رقم 137
اشم من كلامك رائحة العنصرية التي للاسف أغلب المتعاطفين عن جهل في قضية معتقلي الحسيمة
يأخدون بها ويمارسونها وهي حالة مرضية مطبوعة في مخيلة البعض منكم مند القدم
..قولك للمهاجرين ان لا يعودوا للوطن ..كجواب عن عدم قبولهم العقوبة
اقول لك ان أغلب سكان الريف لا يؤيدون قطعا
ما قامو به من فتنة و من خسائر..
اما قولك
ان لا يقومو بالتحويلات المالية ..فلا تكذب على نفسك الدولة غير متوقفة على تحويلات احد ..وربما ان كنت ترى كم خسرت من الاموال من اجل مدينة الحسيمة صغييييرة
بها 3 شوارع فقط شارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاني وشارع عبد الكريم الخطابي
وشارع طارق بن زياد في اتجاه صاباديا وحي سيدي عابد
191 - توضيح السبت 06 أبريل 2019 - 14:45
هادوك الناس لي تيقولوا أن الزفزافي سب لمغاربة ووووو واش تفكرتو فاش مسؤول كبير فالحكومة نعت ريافة المحتجين بالانفصاليين بغا يردهوم بحال البوليساريو حتى ولاو ريافة لي عايشين في مدن أخرى لي فيها العرب ولاو على أبسط سبب كينعتوهم بالانفصاليين وخونة وووو. شوفوا بجوج عينين ماشي وحدة..
192 - تازي السبت 06 أبريل 2019 - 15:30
الحمد لله على نزاهة القضاء في مملكتنا السعيدة نعم لكل هذه الاحكام و لكن ماذا عن المتورطين في ملفات الفساد في الحسيمة الذين نهبوا المال العام و ظلموا لو اصدرت احكاما بالمؤبد على بعض لهان على السجناء بقاءهم في السجن
193 - Faris de Fes السبت 06 أبريل 2019 - 17:34
"العدالة او القانون في خدمة المواطنين"
والله هذا شعار افترى عنه. كان بالاحرى ان نقول في خدمة "البعض".
ان هذا الشعور بالاحباط والا قانون هو الذي يوءدي الى الفوضى وعدم الثقة.
اما الذين يهللون للعدالة والقانون المغربي فهم معروفون، وكلنا يعي ولاءهم. اقول لكم انتم لا تستحقون الرد.
194 - متتبعة السبت 06 أبريل 2019 - 18:02
العز احسن حجا دار سكت لينا فم هاداك زفزافي او صحابو الجريمة لي دارو هي التحريض على الفتنة هادكشي لدارو ماشي المطالبة بالحقوق ولكن العنف او تعدي على الامن او على ممتلكات الدولة و الغير واخا يكون عندهم الحق في هادكشي لطالبو بيه ولكن الطريقة خطأ لدارو
195 - عبدالله السبت 06 أبريل 2019 - 18:19
لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض ، فمن ينصركم من بأس الله إن جاءكم.
تذكروا هذا.
سيأتي اليوم الذي تدفعون فيه الثمن غاليا.
196 - Safia Rabat السبت 06 أبريل 2019 - 20:45
كم انا مشتاقة الى نسيم الحرية والديموقراطية في بلادي!
كم انا مشتاقة الى الرياح الشرقية المشبعة بالحرية التي ستصلنا بحول الله وتشمل السهول والهضاب والمرتفعات في الايام القليلة المقبلة.
كم انا مشتاقة ....
197 - خالد السبت 06 أبريل 2019 - 20:52
الى قلب الحسيمة.
يتضح لي جليا انك مراوغ بسيط ليست له الكفاءة في ميدان الاقتصاد. احيلك مباشرة للبحث عن عائدات اصحاب الخارج سنويا والتي يسيل لعاب المغرب عليها وهي بالملايير من الدراهيم. سوف لن ارد عليك لانني استشف من كلاامك انك انت وغيرك من الذين يستعيرون اسماء ريفية يعرفهم الشعب المغربي. والمثل المغربي يقول: راحنا عايقين بكم اوليدي...
198 - Amani lamrini الأحد 07 أبريل 2019 - 10:12
You make us hate this country.
You make us hate you.
You embarrass us in front of our friends.
You make us look small, shy and withdrawn on ourselves.
We the subjects, and you the almighty power.
You proved you can crush us at anytime and at will.
We the citizens of this country and you the oppressors.
We can endure but won’t give up ...
199 - وجدي الأحد 07 أبريل 2019 - 14:42
نالوا ما يستحقونه. ومن يريد أن يصبح بطلا بغلاف إثني وبخطابات تدغدغ المشاعر فليجني ما زرع. الكثيرون سيدوسون على زر عدم الإعجاب لكن اعلموا أنكم أفلتم من تفكك المغرب لدويلات والزفزافي إنسان تحركه مشاعر حقد عنصرية وذات طابع انفصالي، ولا علاقة له بالمجاهد محمد بن عبد الكريم ويكفي ذكر رفع علم إسبانيا في المظاهرات! وما خفي كان أعظم.
المجموع: 199 | عرض: 1 - 199

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.