24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يتوج بذهبية أولمبياد الرياضيات الإفريقية

المغرب يتوج بذهبية أولمبياد الرياضيات الإفريقية

المغرب يتوج بذهبية أولمبياد الرياضيات الإفريقية

توّج الفريق الوطني المغربي بالميدالية الذهبية في الدورة السابعة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي نُظمت بكاب تاون بجنوب إفريقيا، ما بين 31 مارس و07 أبريل 2019.

وحصل الفريق المغربي، وفق بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، على الرتبة الأولى (147 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، متبوعاً بجنوب إفريقيا (142 نقطة، الميدالية الفضية)، ثم تونس (133 نقطة، الميدالية النحاسية).

وقد شارك في هذه التظاهرة العلمية 12 بلداً بــمجموع 62 مشاركاً، من بينهم المغرب بفريق ضم ستة تلاميذ (3 إناث و3 ذكور)، شعبة علوم رياضية-خيار فرنسية، حققوا خلالها إنجازا متميزا.

وقد كانت الميدالية الذهبية من نصيب التلميذ مروان شافي، كما أحرز كل من التلاميذ البوزيدي التيالي إيناس ومريم الخطري وزياد الدين أمزيل على ميداليات فضية، بينما حصدت التلميذة البوزيدي التيالي ايناس ميدالية ذهبية في الترتيب الخاص بالإناث متوجة بلقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2019، فيما عادت الميدالية النحاسية للتلميذين خولة المداح والورغي أدم.

وهنأت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمكتب الشريف للفوسفاط، المحتضن الرسمي لمشاركة بلادنا في هذه التظاهرة العلمية، جميع المتوجات والمتوجين المنتمين لجهات المغرب المختلفة، والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذه التظاهرة العلمية الدولية، وأستاذاتهم وأساتذتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - DeKiSs الأحد 07 أبريل 2019 - 16:01
هنيءا لتلاميذاتنا بهذا الفوز الكبير اسودالاطلس في الرياضيات.
سؤالي الى المشاركين في هذه المسابقة.
باي لغة كان التباري ؟١-انجليزية-؟عربية؟امازغية؟ام فرنسية؟
2 - استاذ متعاقد الأحد 07 أبريل 2019 - 16:10
هاذو هما التلاميذ لي كنفضلو اقراو عندنا في القسم ماشي المشاغبين الباسلين الذين لا يتركون الاستاذ يقوم بواجبه
3 - سميرة الأحد 07 أبريل 2019 - 16:10
هنيئا لكم بفوزكم هذا ونعم الفوز. نحيي كل إنجاز وتفوق علمي يحقق الرقي لأجبيالنا وبلدنا.
4 - Mef CHAFI الأحد 07 أبريل 2019 - 16:11
الهم وفق ابطالنا في كل الميادين واحفضهم يارب.انهم فخر لنا ولبلدنا العزيز.
فاليستحقوا التكريم.
5 - قارء الأحد 07 أبريل 2019 - 16:18
شكرا لكل المشاركين ولكل المساهمين في هذا الانجاز. شيء يجعلنا نشعر بالفخر....
6 - ahmed الأحد 07 أبريل 2019 - 16:19
هناك رياضياتيون نجباء في هوامش المغرب كمسمرير وكلميمة ودادس لو نالت حضها من الدعم لكانت نتائجها باهرة.
7 - SUDISTE الأحد 07 أبريل 2019 - 16:32
Pour commentaire N1:
Bien-sur en Français;si la compétition est en arabe nos éléves se classent les derniers.المنافسة باللغة الفرنسية;لوكانت بالعربية فان التلاميذ المغاربة سيحتلون المراتب الاخيرة;لهذا فاننا نرفض تعريب المواد العلمية.
8 - مكلخ الأحد 07 أبريل 2019 - 16:34
سؤال موجـــــــــــــــــــــــــــــه لبنـــــــــــــــــــــــــكـــــــرران مول 7 مل هل هذه المشاركة وهذه المداليات التي حصدوها تلامذتنا الابرار باللغة العربية ام بالفرنسية ؟؟؟؟؟
9 - احمد الأحد 07 أبريل 2019 - 16:42
هَنيئاً لكم لهذه النتيجة الجد المتميزة...أنتم قدوة لمجموع التلاميذ المغاربة لاشك في ذلك، ولا تنسوا مع ذلك الرياضيات هي ايضا لُغة (الكون) ، تواصل مع العلوم الاخرى (كالأُم) والآدب، التاريخ الخ، إتقان اللغات يمكنكم من إتيعاب المفاهيم الرياضية من منابعها....وكذا تطبيق في المجالات الاخرى كعلوم الانسان...
مع متمنياتي لمزيد من التوفيق
احمد
استاذ باحث مي الرياضيات، تاريخها وفلسفتها
فرنسا
10 - CHAHID الأحد 07 أبريل 2019 - 16:46
أين هي أحزاب التعريب الذين فازوا بالفرنسية لا العربية
11 - أستاذة بالإعدادي الأحد 07 أبريل 2019 - 16:48
هكذا نتمنى أن يكون تلامذتها أبناؤنا . إن لم يحصلوا على التتويج على الاقل العمل الجاد والأخلاق الفاضلة ما افتقدنا في مدرستنا العمومية
12 - الوطنية الأحد 07 أبريل 2019 - 16:51
هذه رسالة إلى المسؤولين المباراة شملت تلاميذ علوم رياضية خيار فرنسية وليس عربية ولا امازيغية
13 - الخوارزمي الأحد 07 أبريل 2019 - 16:53
الى التعليق رقم واحد dekiss
المغاربة الان يتحاربون حول لغة تدريس العلوم و هذه تفاهة
لكن الرياضيات هي نفسها لغة الخالق.لا تحتاج الى تؤويلات كثيرة، و الجبر خاصة ذوا اصل عربي/هندي و كلمة الجبر algebra لا زالت باسمها العربي المأخود من ترجمة الاوروبيين لكتاب الجبر و المقابلة للعالم الاسلامي العظيم الخوارزمي محمد منشىء الخوارزميات و حتا الرمز x في الرياضيات للمجهول هو مجرد ترجمة للكتب العربية حيث كانوا يستعملون حرف "ش" الحرف الاول من كلمة "الشيء" و لأن الاسبان لا ينطقون ش/sh فإنهم اخذوا الحرف x اللتيني لينطق إيكس بذل ايش ... و كذلك ترجموا الجيوب العربية بنفس المعنى للاتينية sinus
14 - aigle marocain الأحد 07 أبريل 2019 - 17:03
C'est comme ce type des éléves que chaque enseignant désire avoir dans sa classe;ces éléves sont propres,bien éduqués et polis ;de plus ils étudient les sciences en une langue scientifique.
On demande aux PJDistes et aux istiqlalistes d'en déduire la validité et l'utilité de français pour enseigner les mathématiques et les sciences en général
15 - ذ. عنانو مصطفى الأحد 07 أبريل 2019 - 17:13
الف مبروك لرجال ونساء الغد هذه النتيجة تعكس حرص الاطر التربوية على تقديم جودة التلقين تحت اشراف مؤسسات متمكنة .
تحية خاصة لمؤسسة المامونية بمكناس على انجاب الجوهرة التي شرفت الوطن.
16 - Mohammed CHAFI الأحد 07 أبريل 2019 - 17:25
الهم وفق ابطالنا في كل الميادين واحفضهم يارب.انهم فخر لنا ولبلدنا العزيز.
فاليستحقوا التكريم.
17 - azed الأحد 07 أبريل 2019 - 17:28
جميل ان نرى ابنائنا متوجين في هده المجالات العلمية واللتي لا يهم فيها اللغة المستعملة فاللغة هنا مجرد وسيلة . فلو ان المنظمين اقرو المسابقة بالعربية التي هي لغة رسمية بالامم المتحدة سنرى نفس النتيجة. لكن هم يعملون على تهميشها لكي لا يستخدمها المزيد من الناس في العالم . مشكلنا ليس في اللغة ولكن في النمو الاقتصادي و الصناعي والتيكنولوحي في بلداننا
18 - khalid الأحد 07 أبريل 2019 - 17:32
بالنسبة لمن يسأل باي لغة تمت الاولمبياد .....تختار بين الفرنسية او الانجليزية ...اوراق الامتحانات متوفرة بكلا اللغتين
19 - واو الأحد 07 أبريل 2019 - 17:38
اللغة لا تهم . ليس لانك تتكلم الفرنسية فأنت ذكي. و إلا فجميع الفرنسيين أذكياء.
انا درست بالفرنسية و اعطي دروس في الرياضيات بالعربية و لا مشكل.
20 - mounir الأحد 07 أبريل 2019 - 18:14
les sujets sont donnés en arabe,français,anglais et portugais qui sont les langues d'enseignement en afrique
21 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأحد 07 أبريل 2019 - 18:22
هؤلاءالابطال الذين يمكننا الافتخار بهم بين الامم .

الف الف مبروك .

آه ، كم تمنيت لو كانت ابنتي من بينهم .

السلام عليكم .


















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
22 - kinko الأحد 07 أبريل 2019 - 18:24
الألمبياد الحقيقية هي الألمبياد الدولية للرياضيات أما الألمبياد الأفريقية فمجرد خرافة. انتظروا شهر يونيو أو يوليوز لتعرفوا نتائج المغرب الحقيقية و مرتبته بين دول افريقيا و العالم.
23 - بعيد على قرب الأحد 07 أبريل 2019 - 18:25
هنيءا لابطالنا في علم الرياضيات .نعم الاستحقاق والتشريف في المسابقة ،هل انتم من مدارس الخواص ام من العمومي?؟
24 - مغربي قح الأحد 07 أبريل 2019 - 18:35
الله زد وبارك، تبارك الله وما شاء الله يجب على الوزارة الوصية الاهتمام والعناية بهؤلاء الابطال.
25 - محمد شافي الأحد 07 أبريل 2019 - 18:52
ليكون اولادنا واحفادنا قدوة فالنتحمل جميعا من اباء ومدرسة ومجتمع ودولة، مسؤولية تربيتهم وتعليمهم .هذه المسؤولية تتلخص في ما يالي:
١) بناء مجتمع يرتكز على اباء وامهات ذا عقل سليم،
٢) العمل على تكوين اطر ذا كفاءة تربوية وعلمية بعيدة عن الفكر الحزبي والاهداف المادية .
٣) اعادة النظر في المنضومة التربوية ومناهج التعليم ،
٤) الابتعاد عن الربح المادي الخصوصي بل الاستثمار في المجال التربوي المثمر لتنعكس نتاءجه على الفرد وبالتالي على المجتمع والبلدككل.
٥ ) بناء نمودج تربوي خلاق عن طريق الاقتباس من الغير يراعي مبادء مجتمعنا ويتماشى مع التطور العلمي والعالمي .
٦ ) الاستثمار في مجال التكوين البشري عن طريق اتاحة اكل شرراءح المجتمع ان يكون له كل الفرس لولوج مدرسة او ماسسة تعليمية هدافة ولا نقتصر على الخوصصة وننسى العمومية فيوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.
وختاما اتمنا ادواتنا واطرنا وكل من يساهم في مجاا التعليم التوفيق
26 - الوجدي01 الأحد 07 أبريل 2019 - 18:55
هادو فقط ولاد اللي لاباس عليهم ...وخداوهم بالوجهيات كيفما كنكولوا ....ولكن لو كانت هناك نزاهة لأخذوا من هم أقوى منهم وحصلوا كلهم على الميداليات الذهبية ...وممكن حتى الألماسية لو وجدت ...ونقول الحمد لله كان التمثيل جيدا وكنا نريده ممتازا ....
المغرب فيه الخير ولكن لو كانت النزاهة لأصبحنا من الأمم العظمى ...اللهم ...يسر أمرنا ...وأقر عيون الشعب بحكومة رشيدة تحارب الفساد و تقضي على المحسوبية وتعطي للمواطن حقه ...آمين
27 - عبد الصمد الأحد 07 أبريل 2019 - 19:28
من يستحق الاوسمة الملكية و الاستقبال في المطار
28 - مغربي غيور على بلده الأحد 07 أبريل 2019 - 19:30
تعليقا على هذا المزاطن.
اتمنى ان تكون متفاءل خير .
انشاء الله سوف تكون النخبة المغربية بخير وفي مقدمة النتاءج .العزة للمغاربة داءما
29 - Matheux الأحد 07 أبريل 2019 - 19:36
L’arabe ne constitue pas un handicap pour l enseignement des sciences au contraire c est une langue riche claire et précise et elle des atouts importants pour qu elle serve de langue de science mais ce qui me paraît illogique c est que les gens qui veulent que les cours soient donnés en arabe enseignent leurs enfants dans la mission française à bon entendeur
30 - واو الأحد 07 أبريل 2019 - 20:20
في الصين و اليابان و كوريا يدرسون العلوم بلغتهم
العربية اسهل و تريدون ان نستبدلها بالفرنسية ؟
انا لا افهمكم.
31 - مهتم الأحد 07 أبريل 2019 - 21:07
إلى الأمام يا أبناء المغرب اللهم زد وبارك
32 - احمدي الأحد 07 أبريل 2019 - 21:29
اش هاد التكلاخ.اولا الرياضيات لغة رموز وارقام وحاملها اللغوي غير.مهم،ثانيا التلاميذ هم نخبة النخبة وتميزهم لا علاقة له باللغة ولكن بالية اختيار الباكالوريا المسمات دولية كذبا وتلاعبا بمستقبل التعليم!!!.اما اللغة العربية فهي باقية ومستمرة غصبا عنك وعن امثالك بقوتها وخصاءصها اللسانية التي تجعلها لن تنقرض وانما حسب اللسانيين الامركيين ستبقى لوحدها رفقة الانجليزية بعد قرن من الزمن.فاذا رجعت الى براميل النفايات النووية الامريكيةالمطمورة فلن تجد الا هاتين اللغتين كلغة تواصل مع اجيال المستقبل.
33 - omar الأحد 07 أبريل 2019 - 21:46
تبارك الله عليكم
هذه مناسبة لدعوة الساهرين على تعليم الاجيال الى بذل المزيد من الجهود لكي يحتل طلبتنا دائما المراكز الأولى
ولكي يتم ذالك يجب الإعتناء بالاستاذ والمؤطر والاداري والمدير
إنها حلقة يجب ان تكون في اوج عطاءها لأن الهدف سامي واسمى
إن تعليمنا يجب أن يعود لاوجه الذي كان عليه في السنوات التي كانت قيمة الباكالوريا فيها عالية بالنسبة للدول الأخرى
مرة أخرى هنيئا للفاءزين
34 - Dave الأحد 07 أبريل 2019 - 22:04
je le dit tjr les marocains sont tres compétents dans tous les domaines (moi meme j'ai représenté le Maroc avec Mr Leftit dans notre equipe dans les olympiades de maths 1985)
35 - محمد الأمين الأحد 07 أبريل 2019 - 22:37
الرياضيات لغة عالمية وحدها، ادرسها بأي لغة تشاء، لن يكون هناك فرق البتة.
لكن الذي أتعجب منه، غباء البعض وادعاءهم أن العربية لا تصلح لتدريس الرياضيات بالعربية؛ فهذا بالجملة غباء و جهل اجتمعا في صاحب هذا الكلام.
هل تعلمون أصول الكلمات cos و sinus، أصولها عربية؛ الجيب و الجيب تمام؛ و العالم Gerhard von Cremona هو الذي ترجمها للكلمتين اللاتينية.
فكفاكم هجوما على اللغة العربية.

محمد الأمين
خريج الجامعة الألمانية
ماستر في الفيزياء النووية الطبية
36 - مغربي... الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:35
المغاربة لهم دكاء وافر و منفتحين على المعرفة و العلوم منذ القرون ...يجب فقط مساعدتهم لتحقيق كسب العلم بصفة مستمرة و بمرونة ...!
37 - Samed الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:03
Cette distinction est un grand honneur pour ces jeunes leurs familles leurs enseignats et tout le Maroc.On est très fiers de vous.ce sont vous qui representez les vrais marocains la locomotive du développement...ce sont vous qui méritez toutes les distinctions et tout les wissams...encore merci bravo et bonne continuation.
Quelque soit la langue de l'épreuve vous serez les meilleurs ...car les maths sont à eux seule une prestigieuse langue internationale.
38 - مصطفى الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:44
الكل يريد ان يركب على موجة النجاح للتلاميد لتؤدي به الى وجهته المفضلة.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.