فرق برلمانية تقترح "التوظيف الجهوي" لحلّ أزمة "الأساتذة المتعاقدين"

فرق برلمانية تقترح "التوظيف الجهوي" لحلّ أزمة "الأساتذة المتعاقدين"
الأحد 7 أبريل 2019 - 18:30

يبدو أن الحكومة ليست مستعدة للاستجابة لأي مقترح آخر لتسوية مشكل الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أو “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، كما يسمّون أنفسهم، خارج توظيفهم في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، وليس النظام الأساسي لأساتذة وزارة التربية الوطنية.

اللقاء، الذي جمع ممثلي “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” مع عدد من البرلمانيين الشباب المنتمين إلى مختلف الفرق البرلمانية من الأغلبية والمعارضة، كشف أن الفرق البرلمانية تدعم بدورها التوظيف الجهوي للأساتذة، كموظفين عموميين بالجهة، على أن يتم التوظيف وفق مرسوم وزراي لضمان قانونيته.

وحسب المعلومات التي رشحت من اللقاء التواصلي “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” مع البرلمانيين الشباب، فإن الفرق البرلمانية تدعم مقترح توظيف الأساتذة في إطار النظام الأساسي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وساطة البرلمانيين الشباب قال أحد منسقي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إنها كانت بإذن من رؤساء الفرق البرلمانية في الأغلبية والمعارضة، وإنها جاءت بأوامر من الأعلى من أجل حل الملف، عبر التوسط بين الأساتذة الذين مددوا إضرابهم للأسبوع الخامس على التوالي وبين الحكومة ممثلة في وزارة التربية الوطنية.

في المقابل، وضع “الأساتذة المتعاقدون” شرطا أساسيا لأي حوار مع وزارة التربية الوطنية، وهو ضرورة توقيف أجرأة مسطرة العزل والطرد في حق الأساتذة؛ وهو الإجراء الذي سبق لوزير التربية الوطنية أن أعلن، في ندوة صحافية عقدها منذ أسبوعين بالرباط، أن الحكومة ستشرع في تنفيذه.

وإلى حد الآن، لم يتلقّ “الأساتذة المتعاقدون” أي دعوة إلى الحوار من لدن الوزارة، بعد أن دخلت عدد من الأطراف على خط الوساطة بين الطرفين؛ منها الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية والمعارضة، وبعض الهيئات المدنية.

وترحب “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بالحوار مع وزارة التربية الوطنية، حسب ما أكد لحسن البغدادي، عضو التنسيقية المذكورة، مضيفا أنهم إن دعوا إلى الحوار سيضعون على الطاولة ملفا مطلبيا، سقفه الأعلى هو إسقاط نظام التعاقد وإدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية وإرجاع المطرودين منهم إلى عملهم وضمان مجانية التعليم.

وأكد البغدادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” لا ترفض الحوار مع وزارة التربية الوطنية، في إطار حوارها مع النقابات التعليمية، “شريطة أن يكون الحوار جديا ومسؤولا”.

‫تعليقات الزوار

68
  • عادل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:43

    قلت أكثر من المرة هذه الحكومة هشة وانهزامية، فمشكل الزملاء المتعاقدين زعزع الحكومة المحكومة من تحت عروشها،…

  • بوعلام
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:46

    أمزازي لم يستطع الوقوف امام إعصار المتعاقدين، فاختار الإنحناء والخضوع لمطالب الأساتذة،..

  • عمر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:50

    الحكومة تسبح في عالم…
    البرلمانيون أميون لايفقهون سوى في الصفقات التي تخصهم….
    الشعب فقير…أمي….يعيش في جهله المدبر ليل نهار…
    ياأوربا افتحي أبوابك ..نحن في الخسران

  • Karim
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:51

    Ces gens parlent de la gratuité de L enseignement et parlent de la qualité de L enseignement .Je veux dire à ces gens qui a rendu l enseignement non gratuit est ce pas vous avec les heures sup et le travail dans les écoles privés.
    Croyez moi le citoyen ne figure pas sur la liste des préoccupations de ces gens. c est juste un point utilisé pour dire que ils sont honnêtes mais malheureusement c est pas du tout le cas

  • لازواق لانفاق
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:51

    التعليم تربية واخلاق وبصراحة المتعاقدون ابانو من خلال تصرفاتهم المتهورة والانتهازية ومن خلال عدم الوفاء بالتزاماتهم القانونية والاخلاقية على افتقارهم لاسس التربية والتكوين لدلك الشعب مجمع علي الصرامة معهم كل الصرامة

  • ميمون
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:51

    لا للتراجع…
    فلينظم الجميع الى اخوتنا الاساتذة…
    فلينظم عموم العمال والموظفين والطلبة المعطلين…
    فلينظم المغاربة جميعا…

    كلنا مقهورون…

  • عبدالكريم المزواري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اياكم و الوقوع في الفخ انتم على وشك الانتصار
    فليوظفوا الجميع في النظام الأساسي للوظيفة العمومية ثم يوزعوا جميع الموظفين قداما و جدد على الجهات ان شاؤوا ذلك
    بحيث تحسبوا على الصندوق المغربي للتقاعد
    وفقكم الله

  • المهلهل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:54

    استاذ مرسم.

    اسي البغدادي
    اترك مطلب مجانية التعليم جانبا. فهدا ملف المغاربة أجمعين والمجتمع المدني.
    انت تدافع عن من لا يستحق ان تدافع عنه. مجانية التعليم تهم الشعب كله.
    ومهما قلت له فلن يعرف قيمة ما تقوله الا عند تطبيق الرسوم المدرسية.
    فقط أرجوك دافع عن مطالبكم. فقط.

  • مواطن من الدرجة الثانية
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:55

    مكايين لا توظيف جهوي لا ستة حمص
    دمجو الناس فالوظيفة العمومية وخليونا من ديك تنصابت ديالكم
    الوظيفة العمومية=جميع الحقوق بما في ذلك الحركة الانتقالية الوطنية
    الجهوية ديروها فالخدمات وفتوزيع الثروات

  • brahim
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:55

    ما كين لا توظيف جهوي لاقاري كاينة وظيفة عمومية واحدة باركا مطنزوا على ولاد الشعب وتحية صمود لاطر التنسيقية.

  • منحوس
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:56

    خدمومهم عافاكم راه كيقطعو فالقلب…

  • rachida
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:58

    المفروض الحكومة تفكر في تقليص عدد الوزارات التي تصرف عليها الاموال الطاءلة ودمج بعض الوزارات مع بعض بوزير واحد والتخلي عن كتاب الدولة وعلى مجلس المستشارين والاكتفاء بمجلس النواب وبهذا اامصاريف ستقل وستجدون الحل في توظيف الشباب .

  • مواطن متضرر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:59

    وفرت لكم الدولة فرص عمل ما كنتو تحلمون بها بسبب سياسات سابقة افرغت المدرسة من الكفاءت فستعانت بكم برغم من تكوينكم الهش ومباريات انتقاءكم شبها الغش ولاستعانة بالهواتف النقالة ههه امكانياتكم لا تناسب سوق الشغل جلكم كان يا عاطل ييعمل في القطاع الخاص باجر هزيل وضروف مزرية والان تريدون مزايا توظيف الجهوي باش تخدمو فمدينتكم والوطني باش ديرو لي بغيتو وتستافدو من حقكم الريع حتى ان قبلت دولة بكم في الوظيفة العمومية التي تريدون يجبو انتشتغلو في مناطق المغرب المنسي وبعاد باللف الكلمترات هدشي لي كنعرفو شحال هادي ناس خدمت فمناطق ناءية لسنوات طويلة عاد دخلت لجهتها ولكن لاسف مجموعة من صبيان الانتهازيون استغلو الفرصة يلا جتي تشوف التعاقد وبزاف عليكم الاسف الشديد

  • sinifro
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:00

    معدم هؤلاء الاساتذة ليستحقوا ان يكونوا في هذه الوظيفة لأنهم يستغلوا التلاميذ واوليأهم في الاضراب وحتى شعارتهم في الاضراب متسخة والدولة لم تخدعهم منذ البداية فكل شئ كان واضح

  • عتيق من صفرو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:04

    لقد تعرض المغرب لخيانة عظمى من طرف الاساتذة المتعاقدين فمن الواجب اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد من تمادى في إضراباته ورفض الرجوع إلى القسم
    فالدولة ستفقد هيبتها إذا لم تكن حازمة امام من يستهتر بملايين التلاميذ الفقراء
    لذلك على هؤلاء الذين تمنوا تلك المناصب بالعقود وعندما حصلوا عليها تخاذلوا وتامروا ضد بلدهم بل نشروا الفتن في الشارع,
    فالرجوع إلى القسم فورا او الاستقالة فهناك الالاف مستعدين للتضحية بنفس الشروط التي ترفضونها
    عاشت المملكة المغربية بدون خونة

  • حسن التادلي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:04

    ما ضاع حق وراءه مطالب ……
    هذا ما جناه بن كيران و حزبه الظلامي على العباد …. وهم يفتخرون بذلك …
    فقد قال احدهم حديثا ان حزب العدالة والتنمية هبة من السماء للدولة ….
    وهو على حق ….. لان جميع الاصلاحات الماسة بمكتسبات الشعب والتي فرضها صندوق النقد الدولي … نأت الحكومات السابقة نفسها عنها …الا هؤلاء الاباجدة الذين يعتقدون ان ما يفعلونه اجتهاد محمود بينما العكس هو الصحيح ….
    بالنسبة للأساتذة … نقول لهم اذا كان ما تقترحه الحكومة هو الوظيفة العمومية فلابأس بذلك … ولا يضر في ذلك شيء ان كانت جهوية اواقليمية…. المهم ان يتمتع الاستاذ بالضمانات القانونية التي يتمتع بها الموظف …

  • بنسودة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:12

    قلنا سابقا أن الأساتذة أحرجوا الدولة بطريقة غير مسبوقة، وستبدأ في مساومتهم بالتوظيف الجهوي أو التوظيف عبر دفعات. وها هي تقوم بذلك فعلا. متراجعة عن كل وعودها السابقة بالطرد والعزل..

    وأدعوا الأساتذة للصمود لمدة أسبوع إضافي، بغية تحقيق هدفهم المنشود، الذي بات قريبا أكثر من أي وقت مضى. خاصة إذا كان الإنزال قويا بالرباط غدا وبعد غد ويوم الأربعاء.

  • رجل تعليم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:13

    افتحوا ابواب التوظيف الجهوي للراغبين في العمل وما أكثرهم لإنقاد ابناء الشعب.واسعينوا بالماطوعين من المتقاعدين لإنقاد السنة الدراسية وهم على استعداد للتضحية من أجل الوطن.هؤلاء ضد الدولة الديموقراطية التي من خصوصيتها الجهوية المتقدمة في كل شيء الرباط توجد في عواصم 12جهة التمركز انتهى.

  • طبيب
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:13

    الى مزبلة التاريخ أيها الاساتدة 'المتقاعسون'

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:14

    التعليم العمومي بحاجة لإصلاحات عميقة..فقد وصل لدرجة من التدهور و الفساد لدرجة أن الكثير من الناس اتجهوا للتعليم الخصوصي الذي هو أحسن بكثير من التعليم العمومي رغم أن مدريسيه يتقاضون نصف ما يتقاضاه مدريسو التعليم العمومي…معظم أساتدة الدولة مشهورون بتهاونهم و كثرة غياباتهم و لذلك أصبح غالبية الشعب ناقم عليهم و لا يتعاطف معهم فقد أصبح واضحا أنهم يريدون تحصين أنفسهم ضد أي إجراء مهما فعلو..

  • مراد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:15

    العمل البرلمناني عمل اختياري تطوعي يعملون خمس سنوات ويحصلون على تقاعد استثناءي
    ورجال التعليم يعملون اكثر من 35سنة وفي ظروف قاهرة وتقولون لهم التعاقد
    صدق من قال ; ان لم تستحي فافعل ما شءت
    الجندي يحرر التراب ويموت من اجله ويتركون لابناءه 500درهم والبرلماني لا زال حيا ويعمل مشاريع لابناءه بالمليارت / مغرب الحكرة

  • أستاذ مرسم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:17

    بكل صدق وبعيدا عن لغة المزايدات، هؤلاء الأساتذة الجدد من خيرة أبناء شعبنا، وإدماجهم في الوظيفة العمومية هو الحل الوحيد لضمان استقرارهم الوظيفي والنفسي، لأنه من غير المعقول أن تجد في مؤسسة واحدة نوعين من الموظفين، نوع في مرتبة أولى ونوع آخر ينظر اليهم في المرتبة الثانية.
    أكرر، لا خيار أمام الدولة سوى إدماجهم وترسيمهم.

  • متعاقد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:18

    باعتبارنا اساتذة الذين فرض عليهم التعاقد سنقول لكم اننا لابديل عن ادماج نحن مستعدون لي حوار بشرط ادماجنا في الوظيفة العمومية لا تراجع ولا استسلام وانتصار قريب من الرباط احيكم جميعا تحية العزة والكرامة لكافة للمناضلين

  • استاذ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:22

    في الحقيقة فالارجح ان يعود هؤلاء الاساتذة الئ عملهم مادام ان الدولة تحبد ان يعمل هؤلاء كاساتذة كموظفين تابعين للاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ولا سيما ان الموسم الدراسي يوشك علئ نهايته ولم يتبقئ منه الا شهرونصف اي الئ غاية نهاية شهر يونيو فاللهم طير في اليد ولا لاشيء ….. لاشيء ….. لاشيء .

  • marocain
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:24

    لقد دمرتم هذه الدولة. قطاع التعليم والصحة اهم القطاعات للنهوض ولتنمية البلاد .وانتم زايدين في تهميشهم اذن تريدون اغراق هذه الدولة الى اقصى حد . والله ياخد فيكم الحق يا مسؤولين

  • أستاذ جامعي متقاعد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:24

    ماكيناش شي حاجة سميتها التوظيف الجهوي ! ماعندناش أصلا الأسس ديالها .دمجو الدراري فالوظيفة العمومية وهنيونا . راه هادشي ما هو إلا بداية لبيع المدرسة العمومية ! إذن حذاري ثم حذاري

  • أستاذة رسمية
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:24

    باركا راكم عيقتو حصلنا غيى حنا ف التلاميذ ديالكم ضيعتوا ولاد الناس الله ياخذ الحق

  • أعانكم الله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:24

    تحية إلى الأساتذة المفروض عليهم التعاقد. الحقوق تنتزع ولا تعطى. أعانكم الله.

  • بوعزة الطبل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:35

    حزب العدالة والتنمية أبان عن فشل دريع في تدبير جملة من الملفات ومن بينها موضوعا التقاعد والتعاقد…وكل الذين راهنوا عليه سيعيدوا حساباتهم في الاستحقاقات المقبلة وسيعلمونه معنى لدغ مؤمن…هكذا نعتقد والله أعلم.

  • محامي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:38

    لماذا لا يطبق قانون التعاقد على البرلمانيين. دولة البقاء للاقوى

  • مهتم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:42

    ٱرجو من كل عاقل في هذا البلد ٱن يجيب عن السؤال التالي : لماذا لا تدمج الحكومة ٱساتذة التعاقد ماداموا يتقاضون ٱجورهم من خزينة الدولة ؟ ما الذي تربحه الخزينة العامة للمملكة من هذه العملية ؟ سواء ٱدت الدولة الٱجور عبر الاكاديميات ٱو عبر وزارة المالية،فالٱمر سيان. هو مال يخرج من نفس الخزينة في كلتا الحالتين. هذا هو اللغو الذي يجب على الحكومة ٱن تجيب عنه. هذا اللغو هو الذي يثير الشكوك،ليس بالنسبة للٱساتذة فقط،بل لدى عموم المواطنين. التوظيف إذن بالتعاقد يعني شيءا واحدا في الحالة الراهنة: الاستغناء عن هؤلاء الاساتذة بعد مدة من العمل،بالتٱكيد هذا هو الهدف.

  • الايادة و البلادة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:50

    الشراسة التي يدافعون بها عن فرنسة التعليم أكثر من كسر جماجمة الأساتذة و إهانة رجال التعليم مجتمع المظاهر الخادعة و التفاهة

  • أب لتلميذين
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:54

    لا تتقوا في البرلمانيين والأحزاب فهم خدام المطبخ الذين حضروا هذه الحريرة الحامضة ويريدون إقناع الشعب بلذتها ومكوناتها المسمومة التي ستصيب الكل بالشلل النصفي وتستغل النصف المتبقي من الجسد المغربي ليدفع أكثر حتى يعيشو هم وأبنائهم في بحبوحة الريع ونهب الثروات.

  • انكم تحلمون
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:02

    قلت سابقا لا بمكن لاحد لي دراع الدولة…اليوم اصبح لكم شرط جديد هو ايقاف مسطرة طرد زعماء التنسيقيات….و مع مرور الوقت و بتشبتكم بعرقلة الدراسة ستفقدون اي تعاطف من طرف المجتمع الدي اصبح ينادي بطردكم جميعا و تعويضكم بلائحة الانتظار

  • لازواق لانفاق
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:12

    بعد ان حرمو مات الالاف من ابناء الفقراء بدون دراسة الان يراهنون على نشر الفوضى بالرباط معتقدين انهم سيهزمون اربعين مليونا من المواطنين المغاربة الكارهين لانتهازيتهم فلن تحصلو على التوظيف الغير القانونى مطلقا

  • أستاذة بالإعدادي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:18

    انا لا أفهم كيف نتقبل عبارة فرض عليهم التعاقد كيف يفرض علكم وانتم التزمتم به ووقعتموه بمحض ارادتكم وليس تحت الضغط والتهديد . ربما وقعتموه عندما كنتم في حاجة إلى مورد مادي ولما وصلتم اليه انقلبتم على التزامكم . اي ثقة هذه تمكننا من وضع التقة فيكم ووضع ابنائنا بين أيديكم لي ما عندو كلمة ما فيه ثقة

  • مهتم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:19

    Patrone واحد هو من يؤدي الٱجور،عندو 20 خدام مرسمين،زاد عليهم 12 خدام بالكونترا. قالك ٱسيدي البنك اقترح عليه هاد الطريقة باش يبان كيخلاص غير 20 خدام لي مرسمين عاد يعطيواه لكريدي،قال معا راسو،ٱنا لكنخلص،يا رسمي يا تعاقد،بلاش هاد لكريدي،غادي غير إيدير ليا المشاكل،نولي تحسب جوج حسابات،ٱ هو حساب واحد،كلها فلوسي. هذا هو سيناريو الحكومة،لغز من يؤدي: الموظفون و المتعاقدون تؤدى ٱجورهم من الخزينة العامة للمملكة ، إذن ماذا تربح الخزينة في حالة التعاقد ؟ جاوبونا الله يجازيكم،راه حنا مكلخين متنفهموش،مداويخ.

  • علي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:27

    المتعاقدون الهاربون في وضع لا يحسدون عليه . حان الوقت للنزول من فوق الشجرة . ههههههههه

  • bouchra zago
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:39

    من يقول "معدم" و "ليستحقون" ليس من حقه أن يحكم على مستوى الأساتذة و شكرا. الإدماج أو البلوكاج

  • رأي1
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:41

    مزيدا من الصمود للحفاظ على مكانة وكرامة رجل التعليم.فلا يعقل ان تتحول افضل واشرف وظيفة الى مهنة محتقرة.فمن اهم مهام هذه الوظيفة تربية الناشئة على الحقوق والواجبات وعلى اىشعور بالكرامة بينما يشعر يعاني المربي من التهميش.ولا يمكن للمدرس ان يؤدي عمله باخلاص وهو يعاني من القهر والضيق والفقر والحرمان.فاذا اردتم ان يقوم رجل التعليم بمهمته على احسن فكرموه واحترموه وقدروه حتى ولو اقتضى ذلك تقليص ميزانيات اخرى تبذر في التفاهات .ولا تأخذوا برأي الكسالى الذين وصلوا الى المناصب بالصدفة والمحسوبية والرشوة والتملق والكذب والغش.

  • مغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:47

    العديد من الأساتذة أطر الأكاديميات شباب مسالمون وشرفاء يريدون ممارسة مهامهم لكنهم تم إجبارهم على مواصلة الإضراب تحت التهديد من طرف رؤوس الفتنة الذين يتزعمون فروع التنسيقيات في جميع الأقاليم، لذلك يجب على الحكومة طرد هؤلاء رؤوس الفتنة مهما كان الثمن لأن بقاءهم سيشكل وقودا لاحتجاجات مستقبلية لن تنتهي.

  • douha
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:54

    الصرامة ثم الصرامة مع هؤلاء المشوشين، ماذا تنتظرون ممن ضيعوا ابناءنا في 6 اسابيع من الدراسة واستهتروا بهبة الدولة؟ من يعارض التعاقد فهو كسول والكسول لا مكان له في تعليم المستقبل انتهى الكلام.الآن ظهر جليا بأن شرذمة من الكسلاء هم من يعيق اصلاح التعليم بالمغرب.

  • الحقيقة المؤلمة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:54

    لم أعد اعرف كيف تسير الأمور في بلادي، ولكن ما آثار انتباهي، هو أن بعض الأساتذة فعلا يستحقون الادماج، ولكن البعض منهم لايستحق حتى التعاقد. والنوعان معا يمكن تمييزهما فقط من تعليقاتهما. حيث أن الكثير منهم لا يستطيع حتى تكوين جملة مفيدة خالية من الأخطاء النحوية والاملائية فكيف بتكوين الأجيال.

  • Richiem
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:57

    قيل قديما "الطماع كيقضي عليه الكذاب" وربما الهدف منه نصح الأشخاص المتهورين من مغبة الضياع الناجم عن الطمع في الحصول على أكثر مما هو متاح.
    إن الطموح في الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية بدل التوظيف الجهوي ربما سيعشف بالكثيرين( أساتذة، وزير، احتمال حكومة، تلاميذ؟)
    ففي صالح من سيكون الزمن؟ خمسة أسابيع وكل تمديد سيبقى معه الوضع كالسراب الذي يوهم الضمآن أنه ماء، حتى إذا وصله وجده لا شيء وهكذا دواليك!

  • المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:14

    يا اشبه الاساتذة اتقوا الله واحمدوه انتم كتشد 5300 رهم والسلم 10 اما حنا كن كنشد 730درهم فشهر كلش منها وصلنا اجيال كونا اطر والحمد لله .والله ملقت الزيار والطرد سروا تشمش يا خونة الامانة خلتو ولاد الشعب ضايعين .يا حكومة اطردي هؤلاء فالشارع كله مجاز ندوا عليم فهم يمتظرون توظيف بدون شروط وباقل ثمن والسلام .

  • الحمد لله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:15

    هاد الشي لي اوسلنا ليه هو تساهل الحكومة هناك الخلف اغلبية الاساتدة دون المستوى ولو جملة صحيحة سواء بالعربية او الفرنسية الخط رضيئ الهندام الدجين الحلاقة اطبسيلة التدخين عدم المسؤولية السنة الاولى بغاو السيارة الشقة فيرما رصيد في البنك اولادنا ضاعو ﻻ للاقتطاع نعم للطرد

  • مغربي قح
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:16

    لصاحبة التعليق المسماة أستاذة رسمية .لغة تعليقك ضحلة تنم على كون مستواك فيها ضعيف.ما يسمح للعامة انتقاد رجال و نساء التعليم.كان بالأحرى يا استاذة يا رسمية تشذيب لغتك و تنقيحها

  • مراقب تربوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:23

    لن نشهد إصلاحا جذريا للشأن التربوي والتعليمي ببلادنا ما لم تتوقف الحكومة على الانبطاح الدائم لمثل هؤلاء، كيف لشخص في كامل قواه العقلية أن يوقع التزاما و يحتج لرفضه، اذا ما رضخت الوزارة لهاته الفئة فستفقد كل شيء، يتوجب على آباء و أولياء الأمور الخروج في مظاهرة سلمية مرخصة ضد معرقلي المرفق العام، فالكل يعلم أن همهم الوحيد هو مصلحتهم الخاصة لا غير، و يدغدغون مشاعر الرأي العام بخطاب الدفاع عن المدرسة العمومية و هذا غير صحيح.
    كفاكم انتهازية، إذ يجب على الوزارة الحزم مع هؤلاء و تفعيل المتابعة القضائية في حق المخلين بالنظام العام

  • مواطنة مواطنة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:37

    مشكل اساتذة التعاقد وقعوا عليه برضاهم نصيحة يلتحقون بمدارسهم ويهتمو بتلاميذهم لاداعي للشوشرة وشوهة في الشوارع ….البكاء وراء الميت خسارة التعاقد لم يتغير ربما بعد مدة سيتغير التعاقد الى التوظيف .

  • الصمود
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:51

    الصمود وحذاري من الوساطات المشبوهة وحذاري من بيع المقابلة .كما صنع مع غيركم .

  • متتبع
    الأحد 7 أبريل 2019 - 22:08

    هذه المحكومة لا تصلح لاي شيئ يجب محاسبتها لانها خانت الشعب وبخصوص الملف فان حله بيد صندوق النقد الدولي اللهم عجل برحيل المفسدين يا رب

  • ربيعة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 23:18

    تفعيل الجهاويات بدأ بعدم إرسال ميزانيات المواسيم السنوية لتبوريدا التي كان ينتظرها الصغير والكبير للترفيه عن النفس ونسيان متاعب السنة وبداية سنة جديدة

  • القيدوم
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 00:16

    على السادة مديري المؤسسات التعليمية تنفيذ الاجراءات القانوتية في حق هؤلاء اشباه الاساتذة وذلك كما ينص عليه القانون 1اشعار النقطع بغياب غير مبرر2توجيه استفسار كتابي للمعني بالامر 3في اجال 7ايام عن الغياب تعبء الادارة مطبوع الانفطاع عن العمل في اربع نسخ واحدة للنيابة الثانية للاكاديمية الثالثة للمعني بالامر الرابعة يحتفظ بها في الادارة والسلام

  • أستاذ
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 00:33

    تحية نضالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مزيدا من الصمود اللحظة حاسمة والفرج قريب أقول لكل هؤلاء الذين يضربون في نضالات أبناء الشعب إن انبطح هذا الفيلق فانتظروا سرطان التعاقد سيستشري في جسد كل الوظائف وسيضيع مستقبل جميع المغاربة

  • med
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 00:47

    سقفه الأعلى هو إسقاط نظام التعاقد وإدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية وإرجاع المطرودين منهم إلى عملهم وضمان مجانية التعليم.
    هاديك مجانية التعليم لاش زدتيها تماك . معلّم انت زعما

  • جواد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 01:32

    بكل صراحة ..الجهوية ستعود باذن الله على المغرب بالنفع ..في كل القطاعات…لأن عدم تطبيق ذلك سيجعل المغرب في فوارق كبيرة …ولكن مسألة أطر الأكاديميات ..هو عدم الثقة لهؤلاء بسبب تسلط أغلب المسؤولين..لهذا اذا ارادت الوزارة أن تطمئن رجال التعليم أن تنظر في المساطر التأديبية و أن تضع قوانين صارمة لكل مسؤول تبت استغلاله للسلطة..هذا هو المشكل بمجرد معرفة أنك متعاقد يتسلط عليك الشياطين و تنتشر الزبونية و المحسوبية و التملق و التحرش و الهشاشة….لهذا على االوزارة ردع كل مسؤول يستغل سلطته..

  • ابو عامر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 01:40

    الطرد اقل ما تستحقون،تتاجرون بابناءنا وتجيشوهم وتعلموهم المكر والكذب وعدم الوفاء بالعهد ..متقاعسون

  • حميد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 01:47

    مادام الاساتذة المتعاقدون لا حق لهم في الحركة الانتقالية الوطنية،فإن توظيفهم بالتعاقد أو ما تسميه تلحكومة بالتوظيف الجهوي،يعد حكما بالاقامة الاجبارية داخل الجهة.مزيدا من الصمود و النضال من أجل الحرية في الإقامة بأي جهة من جهات المغرب.

  • said
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 03:07

    و فيقو آ الفرق البرلمانية راه ما بقاوش هادوك رجال و نساء التعليم اللي يضرب لهم ألف حساب و يشكلون قاعدة و دعم للأحزاب راه بقاو غير صحاب الواتساب و الدردشات عبر الانترنت. قفوا في صف الشعب و لا تعينوا الظالم على ظلمه. راه خاص شوية ديال العقاب و الردع و فرض هبة الدولة. كيف يعقل أن نكافئ من تخلى لما يزيد عن الشهر عن تدريس أبناء الشعب و نقدم له التنازلات تلو التنازلات و لا نسأله عن هدر الزمن المدرسي و لا نحمله المسؤولية. كفى من المغازلة و الدلال

  • Marocain
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 06:26

    Il est souhaitable de placer les écoles publiques et hôpitaux sous commendement militaire pour instaurer la discipline et servir les intérêts des citoyens

  • موظف جماعي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 10:36

    حاملوا الشهادات بالجماعات الترابية الغير مدمجون في السلاليم المناسبة و المرتب غالبيتهم في الزنزانة 6 منذ سنوات يطالبون بتسوية اوضاعهم الادارية و المالية اسوة بباقي القطاعات كالعدل و الصحة ويستنكرون صمت وزارة الداخلية حول ملفهم المشروع، ويطالبون المنابر الاعلامية ومنها هسبريس المستقلة الى التعريف بمطلبهم العادل المتمثل في الادماج بالشهادات.

  • الصحراوي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 11:22

    الحل الوحيد الدي يضمن لهم بانهم موظفون هو الانخراط في صندوق التقاعد smir الدي يستفيد منه الموظفين الرسميين وليس صندوق الشؤم والتسول المفقر لمنخرطيه rcar

  • خريج الشارع يحب الشارع
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 11:54

    يجب على الوزارة أن تسارع إلى عزل هؤلاء الكسلاء المغرورين الفارغين الأنانيين.فهم بلا قدرات مهمة في التدريس وبلا عزيمة أيضا.لقد بدؤوا عملهم بالكسل و"السلاك"،وكملوها وجملوها بشرملة أولاد الطبقة الكادحة.

  • marroqui
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 12:40

    au canada pays riche du g7, les fonctionnaires sont tous recrutés par contrat
    et au Québec l'enseignement est un travail éprouvant au point ou 1/3 des nouveaux profs quitte ce travail au bout de 2 a 3 ans pour aller faire autre chose
    même au parlement 5 a 6 parlementaires par session quittent avant la fin de leurs mandats
    au Maroc le travail de fonctionnaire ou parlementaire est synonyme de richesse sans efforts
    et au lieu de travailler fort pour les élèves ces professeurs travaillent fort pour eux
    pauvre maroc

  • موظف جماعي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 15:11

    الحوارات القطاعية متعثرة جميعها الكل يتساءل من يوقف عجلة المغرب و من له المصلحة في هذا التعثر في وقت نجد فيه ان وزارة الصحة سوت وضعية الممرضين ووزارة العدل تسوي وضعية حاملي الشهادات بمرسوم صدر في 2018، و التعليم حتى 2015، نجد مثلا قطاع الجماعات الترابية التابع لوزارة الداخلية التي تحاور الجميع نجد موظفيه حاملي الشهادات مسجونون بالزنازن من 6 الى 8، فهل نحن في دولة واحدة ام دويلات؟

  • عسو الكبير
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 15:47

    التعليم تربية وأخلاق والمتعاقدون أبانوا من خلال تصرفاتهم المتهورة والانتهازية عن عدم الوفاء بالتزاماتهم القانونية والاخلاقية وعلى افتقارهم لأسس التربية والتكوين لذلك الشعب مجمع على الصرامة معهم كل الصرامة
    إسقاط نظام التعاقد هذا تحقق
    إدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية لا يمكن لان المغرب يسعى الى جهوية متقدمة فلا عودة للمركز والتمركز ومن هم الان في الوظيفة العمومية سينقرضون
    إرجاع المطرودين منهم إلى عملهم ممكن حسب الاجراء التأديبي الذي اتخذ في حقهم
    ضمان مجانية التعليم لا علاقة لها بالموضوع(الملف)
    الاساتذة الذين فرض عليهم الاضراب هم شباب مسالمون وشرفاء يريدون ممارسة مهامهم لكنه تم إجبارهم على مواصلة الإضراب تحت التهديد من طرف رؤوس الفتنة الذين يتزعمون فروع التنسيقيات في جميع الأقاليم، لذلك يجب على الحكومة طرد هؤلاء رؤوس الفتنة مهما كان الثمن لأن بقاءهم سيشكل وقودا لاحتجاجات مستقبلية لن تنتهي. الطرد لمعرقلي الدراسة وتعويضهم بلائحة الانتظار

  • ع.ب
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:56

    برلمان يتكون من مجموعة الجهلاء والأميون يقترحون ويشرعون القوانين ، اللهم الطف بهذا البلد من العصابة الظالمة ، الشعب يريد حل البرلمان وحكومة تكنوقراطية ، اما الاحزاب السياسية والنقابات فمزبلة التاريخ هي التي ستشهد لهم عن ماضيهن المرير .

  • العثماني
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:46

    ترقية المظلومين إلى خارج السلام اجازة فجر الثمانينات اللهم أفرج همنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات