24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.75)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المتعاقدون" يرفضون مقترحات أمزازي ويتشبثون بالاحتجاج

الأساتذة المتعاقدون" يرفضون مقترحات أمزازي ويتشبثون بالاحتجاج

الأساتذة المتعاقدون" يرفضون مقترحات أمزازي ويتشبثون بالاحتجاج

تتجه الأزمة القائمة بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المتعاقدين المستمرة منذ خمسة أسابيع إلى مزيد من التصعيد، بعد إعلان "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، رفضها جميع مقترحات الوزير أمزازي، وإعلانها الاستمرار في النزول إلى الشارع، وجعله "الفيَصل" بينها وبين الوزارة.

وخصص منسقو "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" ندوة صحافية، نظموها مساء الأحد بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، للرد على تصريحات وزير التربية الوطنية في الندوة التي عقدها قبل أسبوعين، والتي هدد فيها بطرد من سمّاهم "محرّضي أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الاحتجاج"، ومباشرة إجراءات العزل في حق باقي الأساتذة في حال رفضهم استئناف عملهم.

ولم تُفلح كل التطمينات، التي قدمتها وزارة التربية الوطنية بشأن المساواة في الحقوق بين الأساتذة العاملين وفق النظام الأساسي لوزارة التربية والأساتذة العاملين في إطار النظام الأساسي للأكاديميات، في إقناع هؤلاء بوقف إضرابهم عن العمل، إذ اعتبروا أن مقترحات أمزازي "ما هي إلا مغالطات وتضليل للرأي العام".

وقال محمد آيت أحمد، منسق "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بشيشاوة، إن "الوزير قال إن نظام التعاقد أُلغي، ونحن نقول إن هذا الكلام ما هو إلا تحوير للنقاش وتحويله إلى نقاش مفاهيمي فقط، أما جوهر نظام التعاقد فلا يزال ساريا، وما تروّجه الحكومة مجرد ادعاء كاذب وافتراء على الرأي العام".

واستدل آيت أحمد بالقانون المحدد لاختصاصات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذي يسمّي الموظفين الذين توظفهم الأكاديميات بالأعوان، قائلا إن "التوظيف في النظام الأساسي يجب أن يتم بمرسوم، وهذا لم يتمّ، وحتى إذا افترضنا أن هناك مرسوما، فقانون الأكاديميات يتحدث عن أعوان متعاقدين وليس موظفين عموميين، كما تغالط بذلك الحكومةُ الرأيَ العام".

وأبدى "الأساتذة المتعاقدون" تمسّكهم بمطلب إسقاط نظام التعاقد نهائيا، عبر إصدار مرسوم يلغي كل أطره المرجعية المستمدّة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والرؤية الاستراتيجية 2015-2030، واعتبروا أن "جوهر هذا النظام لا يزال قائما، رغم مساعي الحكومة لإقناع الأساتذة بخلاف ذلك عبر تغييره من حيث الشكل".

وحرص الأساتذة المتعاقدون في ندوتهم الصحافية على الدفاع عن موقفهم من نظام التوظيف بالتعاقد عبر قراءة قانونية في بنوده، ومقارنتها ببنود النظام الأساسي لأساتذة وزارة التربية الوطنية، مؤكدين أن نظام التعاقد، رغم التعديلات الأربعة عشر المدخلة عليه، "يكرس التمييز بين الأساتذة المتعاقدين والأساتذة المرسمين".

من جهتها، قالت نزهة ماجدي، منسقة "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض علهم التعاقد" بجهة سوس ماسة، إن "وزير التربية الوطنية حين يتحدث عن كون الأساتذة المتعاقدين يتمتعون بالحقوق نفسها التي يتمتع بها الأساتذة المرسمون، يغالط الرأي العام"، مقدمة عددا من "أوجه التمييز" بينهما.

وأوضحت ماجدي أن "الأساتذة المتعاقدين يطالهم الحيف في الحركة الانتقالية، إذ يُفرض عليهم الاشتغال في نطاق جهة واحدة، والإقامة الاجبارية داخلها، وعدم الحلم بالانتقال خارجها".

وأضافت أن الأساتذة المتعاقدين يطالهم التمييز مقارنة بزملائهم المرسمين فيما يتعلق بالتعويض عن الوفاة، مشيرة إلى أن النظام الأساسي للأكاديميات لا يخول لعائلات الأساتذة المتعاقدين أن تستفيد من أي تعويض. واستحضرت في هذا السياق حالة أستاذ توفي في البرنوصي بالدار البيضاء دون أن تستفيد عائلته من أي تعويض، وحالة أستاذة بتطوان طالبت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة عائلتها، بعد وفاتها، بإرجاع أجرة الأيام المتبقية من الشهر التي غابت فيها.

وأردفت منسقة "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض علهم التعاقد" بجهة سوس ماسة أن "الأساتذة المتعاقدين يطالهم التمييز فيما يتعلق بالإعفاء، موضحة أن "إعفاء الموظف العمومي يتطلب إجراءات ومساطر تجعل العزل شبه مستحيل، بينما الأستاذ المتعاقد يمكن عزله بجرة قلم". كما أشارت إلى حق طلب الاستقالة المضمون لموظفي القطاع العمومي، بينما تؤدي استقالة الأستاذ المتعاقد إلى حذفه نهائيا من إمكانية العمل في الوظيفة العمومية".

ويبدو أن تهديد وزير التربية الوطنية بطرد منسقي "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" لم يؤثر في الأساتذة المتعاقدين، إذ قال محمد آيت أحمد إن "الوزير لا يعرف أنه يتكلم مع أساتذة كاملي الصفة يعرفون ما لهم وما عليهم، وأي مقاربة من هذا القبيل لن تؤدي إلا إلى تأجيج الوضع أكثر، وستحول معركتنا إلى جهات أخرى لأن جميع الأساتذة يعتبرون أنفسهم منسقين".

وأضاف "مطالبنا مشروعة، ومن حقنا الاحتجاج والإضراب لأن الدستور يضمن لنا هذا الحق، ونحن لن نتوقف إلا بتحقيق ملفنا المطلبي، وهو الإدماج في الوظيفة العمومية أسوة بزملائنا المرسمين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 07 أبريل 2019 - 23:08
وا عباد الله الأساتذة المرسمون تلقوا تكوينهم لمدة سنتين في المراكز التربوية الجهوبة ذاقوا فيها مرارة الامتحانات الشاقة او مركز الإنيس بالنسبة للسلك الثاني فكيف تقارنون أنفسكم بهم انتم الذين بدون مشقة ولا تعب ولا امتحان تخرج تطلبون المساواة . والله بلد المغالطات والمفارقاة وسخونية الراس
2 - hassan الأحد 07 أبريل 2019 - 23:09
حزب العدالة والتنمية لم يراع لمستقبله السياسي السائر نحو مزبلة التاريخ
3 - البشير الأحد 07 أبريل 2019 - 23:09
فالعطلة مرتاحين وايامات القراية اضراب باش استغلو التلميذ كنقطة ضغط .
كرهت سمية استاذ او معلم والشعب عاق بالقوالب ديالكم اللي بغيتو ديروهو ديروه.
قالو ليك السنة البيضاء اصلا العام سالا .
غا اللي مبغاش اجي اكمل ديك 20 يوم اللي بقات اجريو عليه .
تحياتي السيد الوزير
4 - عباسي الأحد 07 أبريل 2019 - 23:10
سؤال فقط لماذا نسبة الإضراب الأساتذة المتعاقدون في الدار البيضاء والرباط جد ضئيلة وتجدها مرتفعة في جهات أخرى كدرعة تافيلالت والريف؟؟
5 - الصنهاجي الأحد 07 أبريل 2019 - 23:11
بالأمس كان معضم هوءلاء الأساتذة يتجولون ويقومون بوقفات أمام البرلمان علا وعسى ان يجدوا لهم أي شيء لكي يتخلصوا من الأم العطالة، والآن بعد ان حن الله عليهم في هذا الرزق، انضر ماذا هم فاعلين الان، سبحان مبدل الأحوال ، كما يقول المثل المغربي، من لم يقتنع بخبزة، فليقتنع بنصفها، بالنسبة هوءلاء الناس لا يقدرون المسؤولية التي عليهم، أطفال يضيعون وهم لا يهمهم أي شيء، لو كنت أنا الوزير لارجعتكم الى أبواب البرلمان لتقضوا أيامكم هناك، وابحث عن البديل، والمغرب مملوء بكفاءات قادرة على ان توحدي هاته المهمة
6 - قنيطري .... الأحد 07 أبريل 2019 - 23:12
مزيداً من الصبر و ستفوزون بالمعركة النضالية .. فالحقوق في المغرب تنتنزع و لا تعطى .
7 - ايور الأحد 07 أبريل 2019 - 23:14
الاساتذة المتعاقدون لا يهمهم سوى المصالح الشخصية الضيقة فلا داعي للكذب علينا و ادعاء اصلاح التعليم الغرض هو الترسيم وضمان اجرة ثابتة و دفع الشواهد الطبية و العمل بالمؤسسات الخاصة انتهى الكلام
8 - حصلة هذه الأحد 07 أبريل 2019 - 23:14
* إذا ما نفذ السيد الوزير وعده ، و طرد المضربين و المحرضين ،
بماذا سيعوضهم ؟ و بأي شروط ؟ بالتعاقد أم ماذا ؟
* و الله حصلة هذه ،
* المتعاقدون شدوا الحكومة ، شدان الأعمى في الظلمة .
*القضية لا يفكها سوى البنك الدولي .
9 - أيوب الأحد 07 أبريل 2019 - 23:16
لا بديل عن الإدماج في النظام الأساسي لموظفي الوزارة وإسقاط مخطط التعاقد .. موعدنا غذا في الإنزال الوطني للجماهير الأستاذية بالرباط لنقول بصوت واحد الإدماج أو البلوكاج.
10 - كاره للريع الأحد 07 أبريل 2019 - 23:17
نحن آباء وأولياء التلاميذ نعلن تضامننا المطلق لأول مرة في تاريخ هذه الحكومة مع السيد وزير التربية والتعليم في هدا القرار التاريخي ألا وهو نظام التعاقد الشرعي الشعبي.واقول لاشباه الأساتذة عودوا لاقسامكم وباشروا عملكم وابينوا على علو كعبكم إن اردتم الاستمرار في الوظيفة والا فالعزل المشروع في انتظاركم
11 - مراد الأحد 07 أبريل 2019 - 23:18
لو سبق موجة التعاقد حذف جميع الامتيازات التي تعطى للبرلمانيين والوزراء والقياد ومحاسبة كبار المسيرين واعفاء ابناءهم من الوظاءف والمشاريع والمنح
حينها يكون التعاقد مقبولا
12 - بنسودة الأحد 07 أبريل 2019 - 23:18
النصر قريب، وعما قريب سيعرف المشكل طريقه للحل.. فالدولة تلعب أخر أوراقها. ولم يعد لها حل سوى إدماج الأساتذة. وهي تبحث فقط عن الصيغة التي يتم بها الإدماج.
أما الإدماج فهو واقع فرض نفسه على الوزارة بسبب الحراك الأستاذي التلقائي.
13 - ابو انس ج- الأحد 07 أبريل 2019 - 23:20
هناك جرأة كبيرة على مقومات العشب المغربي من طرف فئة قليلة لا تربطها بالمغاربة اية رابطة قيمية و لا دينية و لا لغوية و لا مصلحية و لا ارضية...فئة تعيش في عالم اخر غير المغرب بحجره و انسانه و تاريخه و ذاكرته...يتم قمع اية حركة سلمية بسيطة تطالب بحق بسيط و منهم الاساتذة و منذ 10 سنوات و مظهر تعنيف الاساتذة بفئاتهم في الشوارع و اسالة دماءهم صار شيئا عاديا لا يهز ساكنة البلد...اللغة العربية و الاساتذ و الاسلام و التعليم و الصحة و الموظف اصبح الحائط القصير الذي يمكن تجازوه و قهره و ضربه و تجويعه و التنكيل به...بخلاف ذلك يتم التسامح و تناسي نهب الثروات المغربية و سرقة صناديق التقاعد و التنمية القروية و المحروقات و الصيد في اعالي البحار و الفوسفاط و المعادن الاخرى الخ الخ...مكاتب الكهرباء و الماء و السكك و المقاصة الخ اين هي؟ اين القضاء؟ القضاء مسلط على الصحفيين و البسطاء من الشعب..و للتضليل يجرون بعض المستشارين من جماعات هامشية فقيرة و يتجاهلون الجماعات الغنية الكبرى الخ الخ
14 - متضرر الأحد 07 أبريل 2019 - 23:22
أنا لا أجد عملا أعيل به أسرتي و لن أسامح المسؤولين لانهم لا يعملون على راحة المواطن وحفظ كرامته.أنتم أيها الأساتذة على الأقل تجدون عملا يقيكم مذلة السؤال و مرارة الفقر المذقع. أنشروا جزاكم الله .
15 - مغربية الأحد 07 أبريل 2019 - 23:22
الحكومة الضعيفة التي تتوعد بالطرد وتعجز عن التنفيذ تستحق ان يفعل بها اكثر من ذلك
16 - أستاد متعاقد و الحمد لله الأحد 07 أبريل 2019 - 23:23
سؤالي لمادا قبلتم شروط العقد . و لمادا قبلتم جميع البنود ...تم لمادا دخلتم الى التدريس و بعدها بدأتم في الاحتجاج و المراوغة و ممارسة النفاق . اعتقد ان تستقيلوا . و تقبلوا على القطاع الخاص بأجر زهيد و ساعات عمل كبيرة ...و بدون امتيازات .....احمدوا الله على انقادكم من البطالة .
17 - مهتم الأحد 07 أبريل 2019 - 23:23
سبق ٱن قلت مرارا عبر هذا المنبر ٱن هؤلاء الاساتذة تنتمي لجيل لا يعترف بٱي قانون يقصيهم.و هذا نلمسه في قضايا كثيرة نعيشها يوميا.إنها لغة المغاربة اليوم.المستقبل سيكون صعبا جدا على الحكومات المقبلة.على المسؤولين الحاليين و القادمين ٱن يعرفوا ٱن ما هو آت غاية في الصعوبة،فإن لم يتداركوا الفجوة الموجودة حاليا بينهم و بين شباب اليوم،فستكون هناك قطيعة تامة، آنذاك يكون قد فات الاوان.الوزراء يكذبون و لا يشعرون بٱي ذنب،مصيبة.لن يعودوا و لا يجب ٱن يعودوا،تكذبون عليهم،لا بل تصرحون بما هو غير قانوني،يجب ٱن تحاكموا،نعم يجب ٱن يقاضيكم هؤلاء الاساتذة،هذا و دوليا أن تطلب الامر ذلك.
18 - ولد الشعب الأحد 07 أبريل 2019 - 23:24
سؤال موجه للحكومة. لمدا لا يتم ترسيم هولاء الاساتدة مع الدولة بدلا الأكاديميات مادامت هده الأخيرة تحصل على تمويلها من الدولة؟ما الفرق أن ياخد هولاء الاساتدة رواتبهم مباشرة من الدولة.وبين أن يأخذها بواسطة الاكاديمية؟الجواب هو مربط الفرس وهو النية السيئة للدولة تجاه أبناء الشعب.
19 - Freethinker الأحد 07 أبريل 2019 - 23:25
أرجو ان يسارع الوزير الى طرد هؤلاء لان هذه فعلا "دسارة" تجاوزت كل الحدود!!!
20 - معلم فرعية شتوكة الأحد 07 أبريل 2019 - 23:26
مجموعة من الغشاشة و النقالة و الكسالى عملت فيهم الدولة خير ووظفتهم مع الاكاديميات فبدأو في عمل الديماغوجية و الحربائية ...اكترهم لا يستحقون مهنة التدريس لانهم مجرد شيئ أجوف ...شهادة لله.
21 - شملال الأحد 07 أبريل 2019 - 23:28
جيش من العاطلين ثم توظيفهم وبعد تمردو كيف تقببلون بنظام التعاقد ثم تسعون لنسفه يجب فصل وطرد كل من لم يلتحق بعمله وفتح باب الترشح في وجه الراغبين . فهناك من يقبل بالتعاقد
22 - القادري الأحد 07 أبريل 2019 - 23:28
إن لم يفهموا أن التوظيف على المستوى الجهوى يعتبر مدخلا معقولا للإصلاح بل وكذلك التوظيف بالتعاقد فإن هؤلاء الاشخاص أنانيون وانتهازيون ولايريدون أي إصلاح وبالتالي فهم غير مؤهلون للقيام بتربية الاجيال، لكن من جهة أخرى يجب أن ينسحب هذا الاصلاح على كل القطاعات العمومية إذ لا يعقل أن يكون لدينا فئتين من الموظفين فهذا حيف غير مقبول
23 - اسماعيل الأحد 07 أبريل 2019 - 23:30
الحل سهل الا وهو طرد المنسقين فورا وانذار التابعين وبعد ذلك سوف ترى بام عينك الهرولة نحو الاقسام .لا لابتزاز الدولة نحن في غنى عن ذلك اصلا مجموعة من الاساتذة ذوو التوجه القاعدي والنهجي والعدلي هم من يحرضون على الفوضى وما تبقى لا يعرف انه اصبح استاذا حقا .
24 - محمد بنسعيد الأحد 07 أبريل 2019 - 23:30
أحمد الله اني ساغادر هذه المهنة الشريفة والتي اعطتني الكثير واعطيتها الكثير واتيتها عن حب في نبل رسالتها قبل ان إجمالي اشباه الأساتذة هؤلاء الذين مازالوا يعتبرون أنفسهم في المدرجات والتي ابتعد عنها الكثير منهم منذ زمن طويل و مازالوا بجنون الاضرابات ولو تحققت مطالبهم .إن تعليم التلاميذ وتدريسهم مسؤولية كبيرة وكبيرة جدا وقد ابنتم عن عدم تقدير هذه المسؤولية وانتم لم تبداوا حتى مشواركم المهني فمابال ما هو آب من الايام كان الله في عون الوزارة معكم وفي عون التلاميذ فلدان اكباد الوطن منكم هذا إذا كانت لاغلبكم القدرة على التدريس بضوابطه.لا حول ولا قوة إلا بالله
25 - مفتش تربوي متقاعد الأحد 07 أبريل 2019 - 23:30
شهادة لله و للتاريخ و للوطن ...معظم المتعاقدين حتى لا اعمم لا يستحقون شرف التعليم لان فاقد الشيئ لا يعطيه ...شباب يرتكب اخطاء لغوية املائية . لا تربية و لا تكوين و لا بيداغوجيا . الغش و الشفوي يعجبونك في المظاهرات ....صراحة لو كنت مكان امزازي لعملت سياسة البقاء للاجدر و المجد و النوابغ .. اما الكسالى و الغشاشة فليدهبوا الى البناء و كنس الطرقات . و شكرا لمن لهم ضمير
26 - المغرب هاته اللحظة الأحد 07 أبريل 2019 - 23:30
يتبين أن هؤلاء المتعاقدين لا تهمهم سوى مصلحتهم الفئوية الانتهازية الضيقة و مدى قصر نظرهم و انغلاقهم و انسداد أفقهم الإحتجاجي و إحساسهم الأكيد بوصول ما سمي بنضالاتهم إلى نفق مظلم و حائط مسدود المآلات و أن احتجاجاتهم هي من أجل الإحتجاج فقط لإرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي للآلاف من  الناشئة التعليمية المغربية بسبب إختراق و ركوب جهات سياسوية و نقابوية معروفة بحربائيتها و فوضويتها و انتهازيتها و ابتزازها ...
27 - مغربي بأمريكا الأحد 07 أبريل 2019 - 23:32
رداءة و تخلف التعليم المغربي ستزيد مع توظيف الكسالى .
28 - ابن حيون الأحد 07 أبريل 2019 - 23:34
انا مع تعليق الاستاذة المتعاقدة الرسمي مر بتكوينات جد صعبة بما فيها المباراة القاسية المتعاقدون دخلوا بما يسمى الواطساب فاغلبهم لايعرفون الواو من الزرواطة وكنت في الحراسة اخواني كلهم ينقلون عبر الواطساب
29 - أبوبكر الأحد 07 أبريل 2019 - 23:35
نعم للمساوات المادية.لا لخرق بنود الاتفاق.ثم اذا كان لابد من التظاهر فعليكم ان تأخذو مصلحة التربية والتعليم بعين الاعتبار. مثلا ان يخرج نصف العدد للتظاهر على ان يبقى النصف الآخر داخل الأقسام ليقوم بمهمته ومهمة زملاءه المتظاهرين بتصرف وبتناوب..عندها ينظر الى امركم بجدية اكثر ...وفقكم الله
30 - saad الأحد 07 أبريل 2019 - 23:36
ليس هناك تعاقد مفروض هؤلاء حين كانوا يعانون البطالة قبلوا بشروط التوظيف على الدولة أن تصون هيبتها وان تنفذ بنود التعاقد و بالتالى وجب وضع المتخلين منهم عن العمل تحت الالتزام والمضي قدما في العقوبات الواجب اتخاذها في حقهم ثم أن الالتجاء إلي التعاقد مع الأساتذة المتقاعدين احسن علي الاقل هناك عامل التجربة الطويلة و التكوين .
31 - ali الأحد 07 أبريل 2019 - 23:38
إنكم على حق واصلوا سوف تنتصرون إن شاء الله .
32 - عبداله الأحد 07 أبريل 2019 - 23:41
الحل تعويضهم بمن يبحث عن عمل ضيعوا اولادنا لا يضيعوهم سلا الفرعين المخزن كاد على شغلو
33 - Ahmad الأحد 07 أبريل 2019 - 23:41
في حالة التراجع عن التعاقد يجب على الحكومة اعادة المباراة حتى تكون المساواة بين الجميع فالعديد لم يجتز المباراة لأنه لم يقبل شرط إمضاء الالتزام الذي ينص على التعاقد
قسما بالله العديد ممن نجحو الان لن يحالفهم الحظ في حالة اعادة المباراة وفتحها على اساس الترسيم .ديك الساعة وريونا الكفاءة ديالكم ولي نجح مرحبا يستاهل عن حق
34 - ملاحظ الأحد 07 أبريل 2019 - 23:42
يجب طرد هؤلاء الإنتهازيون الكسالى .. نحن أولياء التلاميذ لسنا محتاجين لهم .. تحية للأمن الوطني و للقوات العمومية.
35 - أيت السجعي الأحد 07 أبريل 2019 - 23:44
يريدون كل شئ والآن.
أظن أن التنازل عن التعاقد سيكون أكبر غلط ارتكبه الدولة في حق التلاميذ.
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة .
36 - ولد حميدو الأحد 07 أبريل 2019 - 23:44
المتعاقدون مع الأكاديميات محسوبون مع الدولة اما الوزارات فيعملون فيها الآلاف من المتعاقدين على حساب شركات المناولة فمثلا من قبل كان السائق محسوب رسمي مع الدولة و الآن مع الشركة و حتى من يقوم بأعمال إدارية و عدد من الخدمات مثل الفواتير و ضريبة السيارات ستسلم للخواص سواء مكتبة أو محلا تجاريا لأداء واجبات الكهرماء أو ضرائب أخرى
فقط أتساءل
ادا كان الاساتدة المتعاقدين يحق لهم الحصول على كريدي و على فيزا شنغن فليس هناك فرق بين الموظفين اما ادا لم تكن عندهم الحق في دلك كاين الفرق و الله يهدي ما خلق
37 - زعطوط الفقيه الأحد 07 أبريل 2019 - 23:45
اولا الاساتذة اصحاب التقاعد .. بساليتو.. بزاف.. ضصلرة .. كمغربي أقترح.. اولا مع بداية الدخول المدرسي بعد العطلة فصل كل معلم متعاقد لم يلتحق بعمله ..وتعطى مهلة للجميع قبل انتهاء العطلة لهذه الغاية .. وكل متخلف عن العمل يتم اخباره فورا بقرار التوقيف.عن العمل.. و يتم اخباره كذلك انه اذا تبت تورطه في الخروج إلى الشارع للتظاهر وهو مفصول عن التدريس سيعرض نفسه للمساءلة القانونية... امام المحكمة .. ويتم تعويض الاساتذة المفصولين باخرين يقبلون العمل بالتعاقد ...
38 - ال الأحد 07 أبريل 2019 - 23:46
استادة متقاعدة فكريا مكدبتيش نتي خاصك تكوين خمس سنوات داخلة بنيفو باك اولا شهادة المغالطات قالت ليك. تصب
الناس داخلة بماستر
39 - الضمير اولا الأحد 07 أبريل 2019 - 23:51
الاسف الشديد كل واحد فهاد لبلاد لا تهمن سوى مصلحته الخاصة ويدهب من بعدي للجحيم عمرنا نتقدمو هاد ناس كانو عاطلين ولا كيخدمو بتمن زهيد وفرت لهم دولة عمل قار وبمتيازات لا توجد في القطاع الخاص والاسف شديد مستواهم ضعيف ومرو بمبريات شابها الغش والان يريدون جميع الامتيازات وفي جهتهم مع العلم ان ارادو ترسيم يجب ان يقضو سنوات عاد يدخلو لجهتهم ويبقو نمودج من جميع قطاعات الوطن كلشي كيهم غير راسو طبيب باغي يزيد فالفيزيطا هادو بغين ترسيم حدا درهم باش يديرو ليبغاو لك الله يا وطني قمة الانانية ونعدام الضمير شهر ديال الاضراب مكينا فحتا بلاد غير عندنا والهدرا ميقد عليهم حد الاسف شديد مجموعت انتهازيون لاغير
40 - الحسين الأحد 07 أبريل 2019 - 23:52
التعاقد حيلة لضرب حقوق الموظفين النشطاء الحاليين و المتقاعدين منهم والا لماذا هربت مساهماتهم في التقاعد من الصندوق المغربي للتقاعد ؟
41 - كاشف الكذب الأحد 07 أبريل 2019 - 23:54
تعليقك يحتوي على ما يزيد عن 20 كارثة إملائية
42 - رجل تعليم الأحد 07 أبريل 2019 - 23:59
الشعب يطالب بتطبيق مساطر التوقيف وتعويضهم بالراغبين في التوظيف بالجهات هؤلاء شبعوا لفلوس واطغاوا وضيعوا اولاد الطبقات الشعبية. لا حس وطني لديهم فهم غير صالحين لمهنة التربية والتعليم سيضيعون الأجيال الصاعدة.
43 - ياسين الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:01
18 الدولة ملتزمة بتسديد نفقات الجھات موقتا،في انتضار التنزيل الكامل للجھوية الموسعة حيث ستتكلف الجھات بتدبير موارادھابشكل مستقل،
44 - المعلق الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:09
اعباد الله راه بغينا التعاقد الاصلي بين الحاكمووالمحكوم فين هو راه هو الاصل شكون دار داك لوزير تما وباسم من يحكم شكون ولاه امور التعليم ، بدون عقد اصلي مشروع لا تعليم ولا صحة ولاهم يحزنون ،كنتعجب من لكيلومو الاساتذة انسان مطحون يماه مع طرف الخبز ومذلول مع الزمان وطابلو رزقو وكيدافع علا الالغارشية باش تزيدتمص دمو ولا غريب وعجيب باش المعركة فعلا معركة وعي بنادم ماعارف تاوزا فالتقسيم دالخيرات وكيدافع على اليغارشية لاعقد معها وتريد فرض. عقد الذل والهوان ،سيروا على بركة الله لن يخذلكم الله وستسطر نضالاتكم بمداد من ذهب في مغرب التعاقد القادم ، التعاقدالعادل وليس المذل
45 - استاد الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:09
كفى من الاضرابات العشواءية ادهبوا لعملكم هدا يسمى الامعان في ضياع الثلاميد حرام عليكم تاكلون السحت في بطونكم ودنوب الثلاميد تلاحقكم انشري ياهسبيريس وشكرا
46 - أستاذ مرسم الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:10
مزيدا من النضال إخواني. الحق لا يعطى بل ينتزع. جددوا دمائنا حتى نسترجع جميعا حقوقنا التي ضاعت.
47 - ahmed الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:11
الكلام عن التوظيف الجهوي غير مقبول
1 هل ملف التوظيف الجهوي يدبره مجلس الجهة؟
2 هناك وزارات لها مندوبيات جهوية لا تتوفر على مكاتب لائقة و لا تتوفر على مرحاض مقبول فكيف ستدبر شؤون الموظفين الجدد للسنوات المقبلة؟
3 الاكاديميات ضعيفة على مستوى التاطير الاداري و الدليل هو ما قاله احد المسؤولين بالمجلس الاقتصادي الدي اكد ان الاكاديميات لم تستطع صرف الاعتمادات التي اعطتها الوزارة خلال البرنامج الاستعجالي نظرا لضعفها التاطيري و التنظيمي-
شكرا
48 - استاذ وافتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:12
اقول للحساد موتوا بغيظ انتقاذاتكم تنم عن حقد وحسد دفين.. ربنا لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا
49 - med الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:20
يجب على الحكومة ان تطرد هؤلاء وتعوضهم بمن يريد ان يشتغل و لاباس من التكوين في العطلة والتكوين الذاتي والمراقبه و المصاحبة
50 - Azilal الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:21
تحية تربوية استاذتي الكريمة عن اية مباراة صعبة تتحدثين وكأنك تخاطبين غير المغاربة فكلنا يعلم كيف تجري مباريات التعليم سواءا مباراة الدخول او التخرج الستم من دخل بالباكالوريا او deug الستم من اوصل التعليم إلى ما وصل اليه الستم من اذل مهنة التدريس بالشواهد الطبية المشبوهة ألم تلجأ الدولة إلى هذا النمط التوظيف بعد فشلكم في النهوض بهذا القطاع أما المتعاقدين فمنهم المجاز و صاحب الماستر والدكتوراه والله إرحم لي قال خلى باب دارو ومشى يشطب باب جارو
51 - مواطن الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:21
هي فطنة اسي الوزير ماشي فتنة .لمغاربة عاقو و فاقو لن تمررون ان شاء الله شيءا دون ارادة شعبية .اهل هذه حكومة منتخبة من الشعب ام من من يختبأ وراءها ؟؟؟؟؟ و الجواب عند الجميع مما يطرح سؤالا نعرف ايضا جوابه لماذا هذه الانتخابات ؟؟؟ و تلبرلمان ؟؟؟ و الاحزاب ؟؟؟ و مجلس المستشارين و و المجلس الاعلى لكذا و كذا .القناع سقط و اتسخ
52 - ahmed الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:47
قرأت تقريبا جميع التدخلات و التعليقات، للأسف الكثير منها غير دقيق في أحكامه، لأنه أولا يعرف هذا الملف جيدا.ثانيا: لأن من ادبر الكومة على التعاقد هو صندوق النقد الدولي، فالمشكل ليس في الحكومة بل في السياسة التجويعية التي يرغب هذا الصندون الاستعماري في فرضها على المغرب،هذا هو لب المشكل، أما من يشتم الأساتذة المتعاقدين بدون وجه حق، عليه أن يراجع موقفه، لأنه لا يعي جيدا مدى الإهانى التي يسبب فيها لنفسه، فشماتته من المتعاقدين هي في الواقع شماتى موجهة له هو أصلا.لن هذا المشكل كعقد جدا و ليس من السها أن تجد له الحكومة حلا معقولا، إن هيرفضت التعاقد ستكون مجبرة على فق الاتفاقيات المبرمة مع صندوق النقد الدولي فورا.وهنا في كين الحصلة ؟؟؟؟
53 - إلى الأستاذة المتعاقدة الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:00
داكشي علاش طفرتوه للمدرسة المغربية صراحة عندما ينعدم الحياء والمنطق يغرق المعقول في التفاهة من انتم من انتم
54 - مهتم الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:06
شفتو هادو لتيكتبو هنا ضد الاساتدة،راه كلهم مدفوعين الاجور،لا تثقوا في: ٱستاذ،مفتش،مغترب،و...... لان ما يكتبون لا يمت بصلة لعقلية الاساتذة،هذا طينة نعرف مستواها الفكري و الاخلاقي.زد على هذا ٱن المؤسسات الدولية المتابعة فضحتكم.مثلaccess news و Global اللتان كتبنا حول موضوع الذباب الالكتروني المجند للوقوف في وجه كل ما هو ضد الحكومة و تشويه ٱصحابه. الحمد لله ٱننا نعيش في الواقع،كل المغاربة مع الاساتذة لان لهم عقل يميزون به،ٱما انتم فتكتبون ظانين ٱن المغاربة ٱغبياء. ومشى دام زمان لي كنتو كتشوفو فيه وجه محمد الخامس الله إرحمو بالقمر. والله و ماتجيو كود لطفىتها.
55 - ahmed الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:12
قرأت تقريبا جميع التدخلات و التعليقات، للأسف الكثير منها غير دقيق في أحكامه، لأنه أولا لا يعرف جيدا هذا الملف جيدا.ثانيا: لأن من أجبر الحكومة على التعاقد هو صندوق النقد الدولي، فالمشكل ليس في الحكومة بل في السياسة التجويعية التي يرغب هذا الصندوق الاستعماري في فرضها على المغرب،هذا هو لب المشكل، أما من يشتم الأساتذة المتعاقدين بدون وجه حق، عليه أن يراجع موقفه، لأنه لا يعي جيدا مدى الإهانة التي يسبب فيها لنفسه، فشماتته من المتعاقدين هي في الواقع شماتة موجهة له هو أصلا.لأن هذا المشكل معقد جدا و ليس من السهل أن تجد له الحكومة حلا معقولا، إن هي رفضت التعاقد ستكون مجبرة على فك الاتفاقيات المبرمة مع صندوق النقد الدولي فورا.وهنا في كين الحصلة ؟؟؟؟راه الحكومة في ورطة.................... ما بعدها ورطة
56 - هذا لا يعقل الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:16
* إن كان توقيف أو طرد المضربين ، سيحل مشكل
التعاقد ، فما ينتظر السيد الوزير ، فليطبقه الآن الآن ،
لأن التلاميذ يضيعون ، و هذا لا يعقل .
* أنا أعرف في كثير من الدول ، المدرسون يضحون ،
( ليس عيد الأضحى) ، وإنما يعملون يومياً ، دون أجرة ،
بل يشترون جميع ما يخص التلاميذ ، كما يشترون لهم
الحلوى ، لتحفيزهم على القراءة ، كما يعرفون أن المال ،
لا يكون سوى وسخ الدنيا ، و لا يريدون سوى مرضاة الله ،
* على ما يبدو أنهم مستمرون في نضالهم، و سنرى ماذا
سيفعل الوزير ، هل سينفذ وعيده ، أم يسخر منا نحن ،
وأولادنا في الضياع .
57 - oujdi الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:20
ارد عاى الأستاذ ة المتقاعدة انا استاد تخرجت من ENS بالرباط وغرض علي التعاقد فلا حجة لديك ما دمت خريج المدرسة العليا للاساتدة سامحك الله
58 - حميد الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:21
متعاقدون دون مستوى فكري وعلمي. دون مستوى لغوي وهذا واضح في رؤساء التنسيقية فمابالك بما دون ذالك.
المتعاقدون اغلبهم حاصل على الاجازة بمعدل هزيل.
اغلب هؤلاء كانوا عالتا وخطيئة ارتكبها آبائهم في الدنيا فوجدوا انفسهم ب 5300dh في الشهر و 3اشهر عطلة مدفوعة الاجر. 20 ساعة عمل في الاسبوع. اذا أكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد.
59 - عبدو مبارك الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:24
Le gouvrnement a perdu la crédibilité,on a confiance a sa majesté,on y croit ,c sa majesté le garant
60 - مغربي حر الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:51
لاحظت العديد من المتدخلين يجهلون العديد من الأمور و يخلطون شعبان برمضان – و رمضان الكريم لم يحن بعد ، لكل أجل مسمى – فمسألة قلة كفاءة الأساتذة أو مرورهم عن طرق الغش ........ ليست مسؤوليتهم ، فالعديد من العاطلين و لو كانوا لا يملكون حتى شهادة الابتدائي ،لن يدخروا جهدا في القيام بكل وسائل التزوير و الغش و التحايل و "باك صاحبي" .... من أجل الحصول على فرصة عمل وسط أدغال مخيفة كأدغال المغرب ! لذاك فالأسرة و المجتمع و الدولة عليهم جميعا تحمل المسؤولية من تربية و توعية و مصداقية ، و جعل ظروف المباريات محاطا بجو من التكافؤ و الجدية و الصرامة ... من أجل اختيار الأجود و الأجدر لتربية و تعليم جيل المستقبل الذي سينخرط فعلا في بناء مغرب قوي متقدم يضع له موطئ قدم بين الدول التي يعتز كل مواطن بالانتماء إليها ...
61 - ألم الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:35
قرار البنك الدولي سيسقط، شاء من شاء وأبى من أبى.. عاش الأستاذ حرا أبيا.
62 - said الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:43
راه التلاميذ نساو شي حاجة سميتها لقراية و العام سالا و بالتالي بحال رجوعهم بحال عدمه و الشعب ينتظر القصاص من مدبري الإضراب ماشي مكافئتهم و التفاوض معهم.
63 - sam الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:12
Lfchouch:
Beaucoup d'entre vous n'ont pas la
moy a l'ecrit
Vous faites bcp de comparaison
Et vous ne faites pas votre travail

A la place du ministre je vous aurait limoger a causé de l'absence
64 - simo الاثنين 08 أبريل 2019 - 04:34
les diplômé chômeurs sont passés maître de la contestation. il faut les excusé .
65 - ازول الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:20
فرق شاسع بينكم وبين الأساتذة المرسمين وبالامس كنتم تصرخون أمام البرلمان تطلبون الشغل واليوم تريدون الترسيم. نحن مع التعاقد. أعان الله هذه الحكومة ووزير التعليم
66 - ججج الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:57
لمادا لم يتم فرض العمل بالتعاقد في جميع الوزارات انداك الكل سيستقيم راه كل واحد عندو وضيفة متواكل‎ ‎
67 - الحقيقة الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:21
صاحب التعليق رقم 2 المسمى حسن يعبر عن غباء الشعب المغربي وهو شعاري الذي لم ولن أتنازل عنه حتى أرى المغاربة يميزون بين الغث والسمين.
هل نحن لو كنا نعبر عن حضارة ومستقبل معروف الأهداف نقول مثل كلام صاحب التعليق؟
هل نريد ياحسن حزب يراعي مستقبله كما تراعيه أنت على حساب الشعب؟
إنكم والله أنتم وأمثالكم من تريدون استغباء المغاربة.
ووالله ثم والله إن حزب العدالة والتنمية أقولها مرة أخرى وإن كنت لست منهم لا يراعي مصلحته كحزب
68 - simo الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:57
لماذا أوقفتم الاحتجاجات في العطلة ؟ المناضل لا يتوقف .
ام تحتاجون إلى التلاميذ او بالاحرى الى الرهائن.
مستوى رديء و تصرف رديء لا يمس إلا أبناء الطبقة الكادحة ، في الوقت الذي يتابع فيه أبناء الطبقة الميسورة دراستهم في الخصوصي و البعثات بشكل عادي و حتى أبناء الأساتذة.
69 - من أنتم الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:19
أساتدة اليوم لم يصلوا إلى وظيفتهم إلا بعد الحصول على الإجازة بعد سنوات وعناء في الجامعة وتعرضوا لبطالة أرهقتهم أما المعلمين القدامى فقط غير الباك و عامين من التكوين يعني قلة التجربة والتمرس
70 - متقاعد الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:28
ان هؤلاء المتعاقدون ضخمهم الاعلام اماهم لايصلحون لتعليم اولادنا نحن كاباء نتمنى طردهم من التعليم وطي ملفهم نهائيا
لايعرفون مايريدون ولايفقهون شيئا
71 - douha الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:59
لا للتساهل نعم للحزم، أتعجب كثيرا لماذا لم يتوصلوا بانذارات للعودة الى العمل رغم ان المديرين بعثوا بها عبر البريد،اذن هناك تواطؤ من طرف العديد من الجهات بل هناك من يحركهم من داخل السلطة
72 - ابراهيم الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:02
في الحقيقة لا أحد يفكر في مصلحة التلميذ،لا الحكومة ولا الاساتذة،الكل يبتز ويكرس الانتهازية
73 - حسن الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:03
على الدولة أن تتصرف بحزم مع هذه الجماعة المرتزقة المارقة ناكرة الجميل... لقد أصبحت هيبة الدولة علو المحك مع أشخاص لا يهمهم سوى مصالحهم.. أما المناضلون المبدئيون فلم يجتازوا أصلا هذن المباراة التي هرول لها من يدعون اليوم النضال والمبادئ...
74 - المنصف الاثنين 08 أبريل 2019 - 11:17
كلهم إلى مزبلة التاريخ لن تكون سنة بيضاء نفضل جر الحبل وسنضحي بتعويضكم ولاتقارنوا انفسكم بالرسميين تعينتم داخل الحهة ولم تمروا مما مرينا منه من فيافي وسنتين في التكوين واجرة بسيطة تقاضيتك مند الوهلة الاولى 5200 درهم وتعينتم بالمدن هدا قبلتم به والتعاقد رفضتمونه تكيلون بمكيالين عار عليكم استغليتم اماكن حضرية واستادات رسميات بااجبالمع أبناءهم ما يفوق 16 سنةوتقارنون انفسكم بهم لمادا لم ترفضوا دلك؟ سألت إحدى المتعاقدون فقالت هدا حظنا فقلت لها والعقدة بالجهة حظكم كدلك فتارت في وجهي لم تقبل الحقيقة.
75 - 30 سنة في التعليم الاثنين 08 أبريل 2019 - 11:37
الطرد بدون تردد في حق الإنتهازيون, تحية للأمن الوطني
76 - استاذ زمانه الاثنين 08 أبريل 2019 - 11:40
خاص الدولة تتحمل مسؤوليتها. هي دارت هاد التوظيف هي خاص توفر الظروف الملائمة للاستقرار المادي الاجتماعي ومن تم المحاسبة على المردودية
77 - متتبع الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:19
النضال ثم النضال

تحية عالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
مزيدا من الصمود امام هذه الدولة المستبدة المنافقة، لقد اعدتم دماء النضال الى الجسد التعليمي ،
بعض المعلقين أعلاه يحمل المسؤولية للاستاذة
اقول لك يا اخي وجه سهامك نحو المسؤول عن هذا و ليس ابناء جلدتك ،
78 - محمد جاد الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:57
عجيب امر الذي يدافع عن مصطلح غير قانوني وهو فرض عليهم التعاقد.انقلبت القيم في مجتمعنا وظهرت فئة تدافع عن الباطل والوهم.ابناؤنا حرموا ظلما وعدوانا من حقهم والاخرون في عطلة 5 اسابيع وينتظرون الاجور من اموال الشعب.يدعون الدفاع عن المدرسة العمومية.خطاب ظهر زيفه لان ابناء الشعب صاروا رهائن بايدي كل من يحقق مصالح خاصة لا المصالح الطبقية.يعقدون اللقاءات والتجمعات ويبيعون الدروس الخصوصية.للاسف تجرد بعض المدرسين من الاخلاق.....
79 - مواطن غيور الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:49
جدال عقيم يجري هذه الأيام بين مدافع عن التدريس بالعربية و آخر بالفرنسية. لا خير يرجى في إصلاح مهما كان و كيفما كان ما لم تتوفر الإرادة السياسية الحقيقية للاصلاح، ما لم يتم التوافق على أن رافعة التقدم و النهضة هي التعليم لا غير. ما لم يتم إرجاع المكانة الاعتبارية للمدرس-المعلم و المربي- كونه حلقة الوصل بين المدرسة و المجتمع. ما لم يتم الانتباه للدور المحوري الذي ينبغي أن تضطلع به الأسرة. المدرسة العمومية تحتضر و تغرق و لا إصلاح حقيقي ما لم يكن مبنيا على ثقافة الاعتراف و ترصيد الكفاءات و تثمينها. إعطاء رجال التعليم و نسائه المكانة اللائقة بهم تكوينا أساسيا و تكوينا مستمرا مع اعادة الاعتبار لهم يبدو منطلقا أساسيا للقيام بالإصلاح المطلوب. للأسف الشديد مدرستنا اليوم تدفع ثمن التجاذبات السياسية الضيقة حتى باتت لغة التدريس مطية من لا مطية له.
80 - كلمة حق الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:17
حقد مرعب على موظفي قطاع التعليم، هو نتيجة تربية مريضة منذ الصغر اختزلت مهمة التعليم في جملة بغيضة : " كيتخلصو غي جالسين" ، أغلب المنتشين بقمع الأساتذة يتذكرون أستاذا سكيرا أو معلمة تقوم بحياكة قفازات الصوف في الفصل، لكنهم لا يتذكرون من علمهم بضمير، حرب بالنيابة و المخزن يستمتع، غريب أمركم و محزن ،
ب س : لست موظفا بقطاع التعليم لكنني فرد من الشعب و يهمني التعليم ببلادي
81 - مراقب للأحدات الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:27
إذا كانت التنسيقية لا تثق في مقترحات الوزارة بل ولا تثق في الدولة فلماذا تسعى للإدماج في وزارة لا ثقة فيها حسب رأي التنسيقية ؟
82 - خذ و طالب الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:23
يجب على الوزارة أن تسارع إلى عزل هؤلاء الكسلاء المغرورين الفارغين الأنانيين.فهم بلا قدرات مهمة في التدريس وبلا عزيمة أيضا.لقد بدؤوا عملهم بالكسل و"السلاك"،وكملوها وجملوها بشرملة أولاد الطبقة الكادحة.
83 - أستاذ من طاطا الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:36
إلى صاحب التعليق 69
أعلم أن المعلمين القدامى أصحاب الباك كما تقول لم يقبلوا لاجتياز المباراة إلا بعد الانتقاء الأولي .غالبيتهم من أصحاب الميزات والنقط المرتفعة.
84 - محسن الحدان الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:14
لكي تعلق حول موضوع ينبغي أن تتزود بمعلومات كافية حول الموضوع حتى يكون لكلامك معنى ومغزى،لأن الحديث حول موضوع ما من فراغ ومن بادئ رأي فذاك جهل مبين.الذين يتحدثون عن الأساتذة بالسب وبالشتم وبالسوء لا لشيء سوى لأنهم قالوا لا للظلم لا للحكرة ،نعم للكرامة وللعدل وللحرية، فهم ناكري جميل للذي علمهم حرفا لكي يعبروا به إما عن علمهم ووعيهم وإما عن جهلهم وغيهم وبهتانهم.الأكيد أن الأساتذة هم أبناء هذا الشعب ،أبناء الطبقة المسحوقة ،والشعب الحر حينما ينشد العدالة ويقول لا للظلم لا للمخططات الامبريالية التخريبية التي تستهدف مكتسباته، لابد له من المعاناة ومن المضايقات ولن يجد الأرض مفروشة بالورود.. لذلك معشر الأساتذة والأستاذات الصبر والنضال حتى تحقيق المطلب المشروع والعادل الذي هو إسقاط مخطط التعاقد الذي يهدف الى ضرب مجانية التعليم وخوصصة القطاع، ولعل توصيات صندوق النقد الدولي تؤكد كل هذا. كل أطياف الشعب المقهور معكم .
- يعممون الكذب والتضليل ونعمم الحقيقة، يستطيعون قطف الزهور لكنهم لن يستطيعوا وقف زحف الربيع -
85 - خالد الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:35
شحال ديال التناقضات كيلقى الواحد فهاد المهنة ديال التعليم ورغم النداءات والوا وماتحركتش وزارة العجز والفشل وبالتالي تستحق فشلها في تدبير الأزمة عيينا مانبلغوا على الريع والأشباح والوزارة كتبقى تخربق مثلا قلنا واحد الموظف شبح كاين فالمديرية ديال الفقيه بن صالح وماكاين أساتذة شادين 4 ساعات فالثانويات الفلاحية ووالوا قلنا راه الأكاديميات والمديريات عامرين بالمعلمين والمعلمات الفارين من جحيم القسم وكذلك لاشيء وقلنا راه المفتشين يسبحون في الريع وكذلك لاشيء ...فأش كتنتاظر من هاد الوزارة غير الفشل ...وفي الأخير تقدم ملموس للمتعاقدين الذين يغيرون من خدعهم وحيلهم
86 - مغربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:49
ايها الاساتذة المتعاقدون تريدون الترسيم و الادماج حسنا. أولا احصلوا على نفس التكوين الذي حصل عليه الاساتذة المرسمون و عندها نحن معكم. ولكن بمستواكم هذا فلا و ألف لا هناك فرق كبير و شاسع ما بين الاساتذة المرسمين و الاساتذة المتعاقدين.
87 - متابع الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:28
ما هذا العبث أنتم وقعتم على العقد و تعرفون محتواه فلماذا هذا التعنت أما حجة فرض علينا التعاقد فلا يصدقها أحد. تريدون الترسيم بالقوة بالله عليكم من هذا الذي يقبل بمجموعة من الاشخاص كهؤلاء أن يعلموا أبناءه و أغلبهم دون مستوى يخول لهم الوقوف أمام التلاميذ. ياحسرتاه على مهنة التعليم أصبح كل شخص يسمي نفسه أستاذ إنها الفضيحة يا سادة. أحضروا أساتذة من الصومال أفضل من هؤلاء المتطفلين على مهنة التعليم.
88 - استاد مرسم الخميس 11 أبريل 2019 - 23:07
استمروا اخواتي و اخواني الاساتذة ان شاء الله النصر و الترسيم سيكون حليفكم فما ضاع حق وراءه طالب و دعوكم من كيد الحاسدين لان الادماج في الوظيفة العمومية هو حق من حقوقكم فاغلبية التعليقات التي تسعى الى احباطكم مليئة بالاخطاء الاملائية الشيء الذي يؤكد جهل هؤلاء المعلقين لأنهم يجهلون أنكم تدافعون عن أبنائهم و عن الوظيفة العمومية وعن مجانية التعليم... ستنتصرون إن شاء الله مزيدا من الاتحاد و الصبر و النضال تحية لكم أيها الاساتذة الشرفاء
89 - ضد في عمال المخزن الجمعة 12 أبريل 2019 - 01:16
التمديد حتى تحقيق الإدماج، ويا عمال المخزن اعتبروها مصلحة شخصية ام ما شئتم وقولوا ما يحلو لكم فنحن الأساتذة الذين فرض علينا التعاقد لكم بالمرصاد والشارع هو الفيصل.
والسلام
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.