24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | والد الزفزافي: القمع لا يصنع هيبة الدولة .. والحسيمة مدينة مقدسة

والد الزفزافي: القمع لا يصنع هيبة الدولة .. والحسيمة مدينة مقدسة

والد الزفزافي: القمع لا يصنع هيبة الدولة .. والحسيمة مدينة مقدسة

طالب أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، بإطلاق سراح ابنه وجميع المعتقلين، ووقف المتابعات القضائية، مشيرا إلى أن الدولة عليها أن تفتخر بالمعتقلين عوض سجنهم وتعذيبهم.

الزفزافي الذي كان يتحدث عبر "الفايسبوك"، اعتبر أن المسؤولين قادرون على إيجاد حل للملف الذي أسماه "المعضلة"، وقال: "أنتم قادرون على إيجاد حل في 24 ساعة".

وأضاف والد "أيقونة حراك الريف" ناصر الزفزافي: "في رأيي، مشكل الريف يجب أن يحل بسرعة، ولا تظنوا أن نيتي سيئة، أرجوكم ابحثوا عن حل لهذه المعضلة لنستريح جميعا، ولا تتشبثوا بـ"هيبة الدولة"، اشرحوا لنا ما معنى هذه الكلمة. أنتم من خلقتم الوضعية الحالية وعليكم حلها".

واعتبر الزفزافي الأب، الذي كان يتحدث وخلفه صور لابنه ناصر ولعبد الكريم الخطابي، أن "هيبة الدولة لا تكمن في القمع، ولا في التعذيب الذي تعرض له ناصر ورفاقه بالسجون".

وطالب أحمد الزفزافي باقي عائلات المعتقلين بالخروج إلى العلن والمطالبة بإطلاق سراح أبنائها. كما طالب برفع الحصار عن الحسيمة، التي اعتبرها "مدينة مقدّسة أريقت على تخوم جبالها دماء الأشاوس الذين صنعوا التاريخ"، قبل أن يضيف "أطلقوا سراحها واتركونا نعيش بقية عمرنا. تريدون قتلنا قبل القضاء والقدر".

واسترسل أحمد الزفزافي قائلا: "هرمنا ونحن على مشارف القبر، ولكن عليكم البحث عن حلول مع هذا الجيل الصاعد إذا كنتم تريدون مصلحة الوطن. أطلقوا سراحهم بشكل مستعجل".

واستنكر والد ناصر الزفزافي كون الهيئة الناظرة في الملف لم تستمع حتى إلى الشهود وتسجيلات سمعية وأشرطة في صالح المتهمين، مضيفا أن الأحكام عللت فقط بملخصات محاضر الشرطة القضائية.

وكانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أيدت، مساء الجمعة، الأحكام الابتدائية التي قضت بالسجن عشرين عاما في حق الزفزافي وثلاثة معتقلين، بعد إدانتهم بتهم عدّة، فيما تراوحت بقية الأحكام بين عام واحد و15 عاماً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - ريفي الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:09
بصراحة كان الحكم مخفف ،كانوا يستحقون عقوبات رادعة لتهورهم بل لتطاولهم على الوطن
2 - ابن طنجة الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:10
عندما طالب الشرفاء الاحرار في الحسيمة الزفزافي ومن معه بجامعة ومستشفى بمدينتهم زج بهم في السجن أما المجرمين الحقيقين أباطرة المخدرات في الريف والشمال عموما لا تعتقلهم الدولة!!
3 - أ يت السجعي الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:15
السيد الزفزافي الأب عليك الاعتراف بأن ابنك قد تطاول على الدولة وعلى القوات العمومية وعلى المؤسسات وعلى المسجد وعلى المغاربة أنفسهم وأنه استهتر بوضعه كمعتقل و استهتر بالمحكمة نفسها حينما رفض المثول أمامها كما أنه لا يزال يرسل الرسائل من وراء القضبان وهي رسائل تعبر عن تعنته وتماديه في طريق تحدي الدولة ومؤسساتها ونحن ندعوكم إلى أن تتواضعوا وتطبلوا العفو من من خوله الدستور حق العفو وترجعون إلى طريق الصواب أما غير ذلك فلا تعولوا على المغاربة أن يتضامنوا معكم.
حفظ الله المغرب .
4 - mounir الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:15
مشكلة المغرب أن القانون لا يخضع له الجميع ولذلك نرى الناس تحتج على الاحكام الصادرة عن القضاء رغم أنها أحكام لا غبار عليها ومعللة لانها ترى بأم عينها مسؤولين وعائلاتهم لا تتخذ في حقهم اجراءات رغم ما يقترفونه من جرائم.سيادة القانون هو الحل واستقلالية القضاء هو الحل للحفاظ على ما تبقى من المغرب
5 - هشام كولميمة الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:16
نعم إن القمع لا و لن يحافظ على هيبة الدولة...و لكن،مع احتراماتي للزفزافي الأب:فكل المدن المغربية مقدسة...و ليست الحسيمة وحدها.(المغرب كله مقدس).
6 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:21
لقد ابان حراك الريف عن انفصام في الشخصية و سالخصها على النحو التالي:
يرفضون الاستعمار و يحنون اليه "الاسباني"
يرفضون التصويت و يحاسبون المنتخبين
يرفضون الدولة و يريدون ان تهتم بيهم
يرفضون الخكومة و يريدون التحاور معاها
يرفضون الملكية و ييتنجدون بها
يرفضون ان ينعتوا بالانفصاليين و يحملون راية جمهورية الريف
يرفضون رؤوس الاموال الخاصة و يطالبون بالاستتمار
يرفضون الراية المغربية و يلجاؤون الى تضامن المغاربة معهم.
يرفضون مايريدون و يريدون مايرفضون.
يهجمون على المساجد و يضربون رجال الشرطة و ينعتون عموم الشعب بالعروبي مع العلم العربية منزلة بالقران من عند الخالق سبحانه.
نحن في امس الحاجة الى دولة الحق و القانون و المساواة انظرو الى جيراننا في الشرق الكل متضامن لا فرق بين قبايلي او شاوي اة من غرداية كلهم يحملون اعلامهم الوطنية موحدة دون نعرة او نزعة عرقية اكل الدهر عليها و شرب.
7 - Morocco الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:22
الأحكام عادلة ومخففة جدا ، وقد كان حضور وفود من الخارج الذي تتباهى وتستقوى بهم على بلدك ،
الآن الأحكام صدرت والموضوع طٌوي بلا رجعة..
حياتنا لن تقف عند المسجون الزفزافي؛ والذي لازال يبين عن حقده للغة البلد وعلم البلد وطالب بثورة الأمازيغية..
على العموم الآن وجب المرور لأشياء أخرى رُفع القلم وانتهى...
8 - Adam الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:23
عندما يطالب شخص بالعيش الكريم و العداله الاجتماعيه من واجب جميع المغاربه التضامن معه ولكن عندما يطالب بتقسيم هدا الوطن فلا يجوز حتى الاستماع اليه وشكرا
9 - إيكو الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:24
أريد أن أعرف ما هي تهمتهم؟؟؟
المشكل أن المغاربة ليسوا على قلب رجل واحد ، و الكل يشكك في وطنية الآخر.
المهم، ملي تطيح البقرة كيكثروا الجناوة
10 - نبيل الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:25
زفزافي وجماعته ارتكبوا أخطاء جسيمة في حق الحسيمة.

رفضوا الدفاع عن أنفسهم وقاطعوا جلسات المحكمة في الإستئناف وبذلك يكونوا قد أقروا بجرائمهم.
11 - abdellah 44 الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:27
معلومة جديدة ان يعرف المغاربة ان الحسيمة مدينة مقدسة ستشد لها الركاب
نحن المغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب لا فرق بين مددنا ومن أراد أن يدس التفرقة بين المغاربة فهولندا وحزب بوديمس أولى به
لم يعد المغاربة ينخدعون بالكلام المنمق
12 - خالد الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:35
الآلاف من السجناء في المغرب و لمادا التركيز على الزفزافي و مند سنوات و المعتقلون يمضون فترة السجن بعيدين عن مدنهم و ليس حتى الآن و على اب الزفزافي أن يتساءل لمادا تم تخفيف العقوبة عن سجناء جرادة أو آخرون بالعفو لأن التخفيف عنده شروط في العالم اما من راسو قاصح فسيمضي مدة العقوبة كلها اما نحن لا نركع فمن طلب منكم دلك و نحن الأحرار فالكمال لله عز و جل و الغرور و العصبية لا تنفع
هل المطالب ظهرت لكم حتى وقعت حادثة المرحوم فكري بل تم استغلالها فمن انتم عندما رفضت الحوار مع مسؤولين
13 - Lies talk but the truth walks الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:36
Pourquoi al hoceima est une ville sainte Mr. Pere Zefzafi....??
.Marrakech, fes, case, Rabat, taroudante, Tanger, Meknes....sont tous des villes saintes.
Nous pensons que toutes les villes marocaines sont saintes....
Votre petit garçon n'a meme pas le baccalaureat, il se croit un Che Gevara ou Mao tsitong....hahahahaha
14 - معطلاوي الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:37
لو اعترف الاب بالحقيقة كما يجب لعفية عن ابنه ولاكن بتطاوله عل السلطة يزيد الطين بلة ولربما زج به حتى هو
15 - baba الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:38
كل حفنة رمل او تراب مقدسة في هدا البلد وزدها العلم الوطني هو كدلك مقدس لا تلك الراية التي يرفعها إبنك ودافعيه الى الهاوية.
16 - لوسيور الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:40
ما ذا بعد...هيبة الدولة اي الخوف من الدولة ...بعبع الدولة...يوما بعد يوم تزداد الكراهية..لقد أوغروا صدورنا بالكراهية والمقت....كالبوا بمطالب اجتماعية فسجنوا لإخافة بقية القطيع..ولكن إقبالا ستكون مطالبهم سياسية وهم اقرب الى اسبانيا واروبا
من يزرع الشوك يحصد الجراح...ونخوة الريفيين لا تكسر ابدا..والسلام
17 - mosi. الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:42
كل من يقزم الوطن في قرية او مدينة او منطقة او عشيرة او عرق فهو ليس قاصرا فكريا فقط بل اخرق لا يستحق الرد...
انا شخصيا كنت داااائما مساندا للزفزافي ورفاقه في كل طلباتهم و كنت ولازلت اطالب باطلاق سراحهم...ليس لأنهم ابرياء تماما من اعمال العنف ولكن لأن وسائل معالجة الملف كانت سيئة والدولة ارتكبت سيل من الاخطاء منذ البداية...
ولكن في الجهة الاخرى انا ضد هذا الشخص والد ناصر الزفزافي...شخص للأسف لا يرقى ان يكون ابا...راح يبيع شهرة ابنه بالتفاهات و لم يستفد شيئا الا السياحة في اوروبا...ظل ينفخ في ابنه و اصدقائه حتى جابو 20/20...
الاب يجب ان يكون حكيما و رزينا...لو قارنا بين احاديث ناصر و ابوه لظننا ان الكبير العاقل هو ناصر و ان ابوق طفل غر مراهق يتبع اي عرس بالتصفيق دون ان يدرك لماذا يصفق حتى...
الاعتراف بالخطأ فضيلة...ناصر ورفاقه و غيرهم اخطاؤا و الدولة اخطأت...ولا يجب تغطية الشمس بالغربال...
انا كنت في الحسيمة بعد القاء القبض على الزفزافي وسمعت اناس حسيميين يشكرون الله للقبض على الزفزافي...وقالوا اشياء سيئة على الزفزافي و رفاقه و الحراك...
18 - ملاحظ الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:50
من هو هذا الزفزافي و ابنه ، ماذا فعل ابنك حتى يكون من خيرة الشباب ،
احمدى الله ان المحكمة لم تحكم عليه بالإعدام
19 - Freethinker الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:56
عاش المغرب المقدس ولا عاش من خانه!!!!
20 - مهاجر الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:58
المغرب كله مقدس من صغيره حتى كبيره وباركا من زرع الفتنة والتفرقة ولنتحد جميعا لمحاربة الفساد والمفسدين لتيسرقوا أموال الشعب وليس الريف لوحده ...
21 - موح الاثنين 08 أبريل 2019 - 00:58
رغم بعض الاخطاء الطائشة بسبب حماسة الشباب فان تفعيل مقولة الوطن غفور رحيم في حقهم واطلاق صراحهم هو الصواب، لان عائلتهم تتعذب وتتألم. وصراحة انا متفائل، بفضل الله سيتم العفو عنهم.
22 - said الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:00
و الله ما فهمت هذي الحسيمة مقدسة و باقي المدن المغربية مدنسة زعما كنتي رجل سياسي ... الله يهديكم و الله إلا زتو فيه كثر من اللازم العنصرية حتى النخاع ...
23 - المغرب الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:04
المغرب اسي الزفزافي كله مقدس ما بقا غير تدير شي فتوة تقول فيها اللي حج للحسيمة يدخل للجنة راك بديتي تاتغلط هذه هي العنصرية بعينها والحسيمه راه خدات حقها تحت رعاية فعلية للملك داخ عليك راسك وبديتي تزرع الفتنة ودوك المنظمات اللي مزيغينك على الطريق ماغاديش ينفعوك المغرب عندو الوحدة ديالو وكما قال لك أحد المعلقين مشكورا أطلب الصفح من الملك راه ولدك كان سبب في إزهاق أرواح وضحايا وزعزعة أمن البلاد وتطاول على القوانين وخلق التفرقة والبلبلة 20 سنة حكم مخفف كما قال المعلق ولدك ما ايقونة ما والو وشتان بين الزفزافي والخطابي ازل تلك الخلفية نتاع سي عبد الكريم هداك ناضل من اجل وحدة المغرب اما انت وابنك غادي يتذكركم المغرب مع بوحمارة
24 - محمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:04
هل من حكم على أيقونة الريف بعشرين سنة سجنا هكذا جزافا ضمن ان يعيش كل هذه السنوات ويتلذذ بمشاهدة بتي جلدته يتعذبون في الغياهب السجون ؟«وقد خاب من حمل ظلما »ربما لن يعيش نصف المدة !
ويلكم القبر ينادي كل يوم والموت لا يرحم والديان لا ينسى ، وتذكر الوقوف بين يديه سبحانه ويسألك ، والزيانية ينتظرونك مستعدين لاوامر مالك الملك .ويلكم أين المفر! .
25 - عبد الحق الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:05
لسان حال البعض كمن يقول لماذا تطالبون بالحرية لماذا لا تقبلون العبودية مثلنا ، لماذا ترفضون الذل و الظلم فكلنا مظلومون ، لاولئك نقول هيهاااات منا الذلة ، اجدادنا اكلوا التين المجفف و الماء و أذاقوا الويلات للظالمين بالسلاح الذي غنومه منه
26 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:05
لا توجد مشكلة في المغرب اسمها الريف هناك حراك وقع في مدينة الحسيمة التي تشكل جزء صغير من منطقة الريف بسبب موت محسن فكري و استغلها بعض المتسكعين داخل مقاهي المدينة لخلق فتنة بين السكان و السلطات الامنية بعد ان ركبت على موجتها الايادي الخارجية و صنعت هذا التافه المسمى ناصر الزفزافي فتوسلات احمد الزفزافي للدولة باطلاق سراح ابنه جاءت متاخرة و كان عليه ان يطالب بذالك منذ الاول لا ان يختار السياحة و الشهرة و جمع الاموال في اوروبا على حساب قضية ابنه حتى صدر هذا الحكم الاستانافي و بدا في النواح بعد ان انهكه شد الحبل ضد الدولة فكان عليه ان يفكر في العواقب منذ الاول و ليس بعد فوات الاوان يبدو لي انه كان معجبا بابنه و بالالقاب البطولية التي لا تناسبه التي كان يطلقها عليه بعض الذين ورطوه في هذه القضية.
27 - المغدد الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:13
ـ والد الزفزافي: القمع لا يصنع هيبة الدولة .. والحسيمة مدينة مقدسة
ـ متتبع: والغرور والتعنطير والهراء لا تصنع الأبطال. وجميع مدننا مقدسة.
28 - ابنة اكنول الريف الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:15
و هل أصبحت الحسيمة هي القدس او مكة لاعتبارها مدينة مقدسة.
الحسيمة مثلها كباقي المدن المغربية، باراكا ما تعزلو راسكم و تنفخو فيكم. لا فرق بين حسيمي و ناظوري و تازي و فاسي و كازاوي و مراكشي و صحراوي. كل المدن متساوية.

أيضا، لا تجعلو من الحمقى و الجهلاء ابطال. فالزفزافي و والده ليسو سوى جهلاء، فكيف ان يتكلم واحد ليس له شهادة الباكالوريا هي الأخيرة عن الفساد الحكومي و الإقصاء، هادو مواضيع كبار عليه. خاص يهدر أولا و قبل كل شيء عن فساده هو الاول على نفسه و يمشي يقرا لعل تنفعو.
و باراكا من تخراج العينين فالدولة، فان الدولة لا يهمها الجهلاء. كو كان فالزفزافي الفايدة كون قرا و دار شي حاجا اما الغوات را الحمار كيديرو حسن منو.

انشري يا هسبريس، فالكل حر في آرائه.
29 - ماروك دوجوردوي الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:17
أحكام قاسية ظالمة و جائرة و مرفوضة شعبيا هدفها إخراس و إقبار كل صوت احتجاجي شعبي جماهيري عارم  منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية...لا للريع....لا للفساد....لا للاستبداد.....
30 - ملاحظ الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:17
رساءل الزفزافي لا زالت تحمل الكثير من اامغالطات المغاربة لا يفرقون بين اي مدينة من مدن المغرب لان الوطن واحد ورايته معروفة اما الشرويطة التي يحملها المغرر بهم من ابناء الريف فالكل لا يعتبرها. حكموا عقولكم واعلموا ان من يفرق بين ابناء الوطن الواحد لا يستحق التعاطف معه
31 - Ahmed الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:18
بكل صراحة موضوع الزفزافي و من معه من شباب مغربي طالبو بالعيش الكريم و تقسيم الترواث شيء عادي جدا و معظم فئات الشعب تريد ذلك ، و هذا يحتاج إلى مسائلة المحكمة التي تصدر هذه الأحكام هل هي حقا مستقلة لكي نثق بها ، اش وقع لولد الفشوف لي ظهر ف فيديو يسب الشرطة و يحمل الكحول و تسبب في حادث هل وقف أمام المحكمة أصلا أو تم التحقيق معه كباقي الشعب أم أن هناك اناس مقدسة في المغرب تسرق تروات البلد و لا تحاسب و النتيجة هي أنهم يفعلون في المغرب كيفما يشاؤون هم و أولادهم بينما الشباب الفقير عندما ترفع صوته قليلا يرمى بالسجن و الأحكام مثل الأمطار، دولة القانون ليست أقوال بل بالأفعال،أي دولة عظمى أمريكا اليابان أوروبا أول شيء تم تطبيقه لكي تصبح ثلك الدول رائدة في كل شيء هو استقلال المحكمة و الحكومة و العدل و المساواة في كل شيء غير ذلك سوف نبقى دولة من دول العالم الثالت
32 - ayman الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:23
عليك ان تعلم ان المغاربة لا يتعاطفون مع ابنك لاقواله و افعاله و ان الحسيمة ليست مدينة مقدسة..بل هي مدينة عادية كباقي المدن. و ابنك ليس زعيما ولا مناضلا و انما سجين كغيره من السجناء بل هو اقل منهم لانه سب وطنه و اهانه. و انا اطلب من الاعلام المغربي عدم اعطاء الاهتمام لهذا السيد و ابنه لوجود مواضيع اكثر اهمية بكثير.
33 - Nouha الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:24
قد اعتذر والد الزفزافي في انه يدافع عن فلذة كبده ويدافع عن المعتقلين لانهم ابناء منطقته.. وقد اتعاطف معه لان كان لديه مطالب اجتماعية.. لكن دعونا نرجع الى سيناريو الاحداث.. بالضبط الشرارة التي افاضت الكاس وهي مقتل محسن فكري.. بالبحث جيدا في الحادثة اتضح ان الامر اعطي اكثر من حجمه وان الحراك لم يكن سببه مقتل محسن فكري بل سببه هو استغلال فءة معينة من خارج المغرب لهءا الحدث من اجل اشعال المنطقة خاصة ما يطلق عليهم الجمهوريون.. بحيث انهم استغلوا بطريقة او اخرى مسيري الحراك من اجل التصعيد وهذا هو الخطا الذي ارتكبه الزفزافي ..اي انه كان يعلم ان ايدي انفصالية اتصلت به من الخارج ولم يحاول ان يقطع معهم بل ظل يحافظ على علاقاته معهم ..مع الاسف لا احد نطق حينها بكلمة طحن مو التي روج لها العديد.. لقد لعب الفايسبوك انذاك دورا خبيثا في التصعيد وما تلته من احداث ومواجهات واحراق وتخريب مع الاسف.. لذى اظن ان الزفزافي ومن معه ارتكبوا اخطاء رغم مطالب الشعب المعقولة.
34 - ملاحظة الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:30
ادا عطاك العاطي ما تحرث ما تواطي
متى كان الأب يحلم بالذهاب لعدة دول أوربية حتى تملصت منه عدة عائلات من المعتقلين لأنه كان يسترزق بماسيهم و لهدا أفضل بأن تجد الدولة حلولا لهم ما عدا الزفزافي و الدين أحرقوا و أصابوا رجال الأمن
35 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:38
عجبا عجبا في بعض المعلقين الذين يعلقون على اشخاص فقط طالبوا بمطالب مشروعة و يتمنون لهم اقصى العقوبات ... عجبا عجبا هل بمثل هذا الخطاب سيتوحد المغرب و المغاربة ام العكس؟ .. اقول لهؤلاء عجبا لم نراكم تتمنون حتى للصهاينة بمثل هذه العقوبات و مابالك ببني جلدتكم في الدم و الدين و اللغة و الوطن و التاريخ .. لم نسمع صوتكم يعلو حول مغتصب الاطفال الاسباني دانيال ؟؟ لم نسمع صوتكم يتمنى للصوص المال العام اقصى العقوبات وهي الاعدام ؟؟؟ اذا كان هؤلاء الشباب لم يقوموا باي ذنب سوى انهم طالبوا بمطالب مشروعة و يستحقون في نظركم الاعدام . كم يستحق لصوص المال العام في نظركم.
و ما عاسكم ان تقولوا في ابناء جرادة هل هم الآخرون رفعوا علم غير العلم الوطني الم يرفعوا حتى صور الملك ؟؟ أ لم يكن حراكهم حراك سلمي مائة بالمائة و حوله المخزن الى دماء .. على من تضحكون ؟؟؟ تريدون أن تسوقوا لنا بأن قضائنا مثل قضاء السويد او انجلترا أو ..هيهات ثم هيهات
36 - مغربي وافتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:47
ان لم تستحي فقل وافعل ما شءت. هاذا الشخص يوضح يوما بعد يوم ان نيته ونية إبنه ومن معه مبيتة ولا تبحث إلا عن الفتنة والتفرقة. سبحان الله العظيم الذي يعميهم ويطمسهم ليفظحهم ويفظح سوء نيتهم قبل فوات الأوان. أين هي ابسط شروط المواطنة التي هي العلم الوطني والشعار الوطني (الله آلوطن الملك)??? إذا اشترط عنهم لاطلاق سراحهم فقط حمل الراية الوطنية وقراءة النشيد الوطني وشعارنا الله آلوطن الملك لن يقدروا ابدا لان مكرهم خطير وعلى السلطات توقيف هذا الشيخ كذلك وسجنه ورفع العقوبات لهم جميعا لان الأحكام كانت مخففة والله ناصرنا وراء ملكنا شعبا واحدا.
37 - saidr الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:01
كنتم لاتستمعون نصح الناصحين ،وأنت بالضبط رأس المصائب فأنت الوحيد الذي كنت تستطيع إنقاذ ولدك من الأفكار السيئة العنصرية الخطيرةاالمهلكة التي للأسف أهلكته والشباب الذين بدوره عمّرهم وكوردهم فبدل أن تهديه كنت تشحنه بالكراهية والحقد والعناد،فكان عليك تسير تشخص وتعالج ولدك وتهديه لطريق سالك سليم.شخصية ولدك مريضة محطمة إنه ضحية لبؤس جماعي أمرضه وحطمه.أقولها لك في وجهك ولاتنساها إنها غلطتك بعد ظروف البؤس الصعبة التي لاتحتمل لأنك الوحيد وليس غيرك من كان ولايزال يتحكم فيه.إن ولدك كان سيقود المغاربة للمهالك و للموت والشرور إيلا معندك خبر.والآن تريد تخطي أسوار السجن بعد جلسات ماراتونية لتخرج ابنك،أرجو منك المعذرة على الصراحة الجارحة.
38 - قرطوف الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:21
السيد الزفزافي.الاب...مع احترامي لك كرجل مسن ..ما زلت تتمادى وتنكر أن ابنك لم يرتكب جرائم.. ما زلت تصر على إطلاق سراح ابنك وجماعته دون قيد او شرط كأن القضاء لا يطبق عليهم لخصوصيتهم .. وما زلت تريد الاستقواء باخرين ... انا اطلب منك طلبا بسيطا وستقرا هذا الطلب في هيسبريس هنا .. ارفع العلم الوطني المغربي انت وابنك وجميع معتقلي الريف واطلب الصفح من الشعب المغربي ومن المسؤولين المغاربة على ما قام به ولدك وزبانيته في حقهم من شتم وإساءة وعنف ووو .. وصدقني انك سترفض رفع العلم الوطني علانية انت وابنك وجميع معتقلي الريف...لا لشيء إلا للحقد الدفين الذي يعشعش في صدوركم ..جميعا ...تجاه كل مواطن غير ريفي ..
وتقبلوا أبي واخي فاءق الاحترام والتقدير...
39 - العبدي الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:27
اﻻحكام جد خفيفة ﻻن خيانة الوطن و اﻻستقواء بالخارج تتطلب الحكم بالاعدام وربما شنقا.
40 - fattah rif الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:32
عندما قال الزفزافي الأب أن القمع لا يصنع هيبة الدولة كان يعرف ويعي ما يقول !!!! هل المستعمرين الفرنسي والاسباني عندما قصفوا الريف بالأسلحة الكيماوية تم إخضاعهم لا!!! هل عندما قصفوا بالطائرات وتدمير بيوتهم على رؤوسهم بعد الإستقلال سنة59استسلموا الأمر الواقع لا وثم لا!!! هل عندما تم إخماد انتفاضتهم سنة84بالحديد والنار تم اركاعهم لا ولا!!!و الجملة الثانية التي قالها الزفزافي الأب أن الحسيمة مقدسة وكلمة مقدسة تعني أن الريف لم يركع المستعمرين ولن يركع للحكام ما بعد الإستقلال حتى تلبية جميع المطالب الاجتماعية المشروعة.
41 - kattani simo الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:44
كلامك المس فيه نوعا من العنصرية عندما تقول الحسيمة مدينة مقدسة هل يعني ان باقي الوطن لا يساوي شيئاً ياسيدي كل شبر من هذا الوطن مقدس والحسيمة مثلها مثل جميع المدن هي جزء من هذا الوطن وفي كل ثخوم هذا الوطن اريقت دماء الشهداء دفعا عنه وابنك ليس منزها او عالما نعم اخطأ ولو انني اطلب له الحرية كفى من عنجهيتك فهي من اوصلت ابنك الى ما وصل اليه
42 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:49
محاولة خبيثة لتغطية الحقيقة المؤكدة لسوء النوايا و الأفعال تجاه الوطن و المواطنين . فبعد عصيان بين و تخريب للمتلكات و اعتداءات خطيرة على رجال الأمن و تآمر مع مافيا الفتنة الدولية و تلقي أموال مشبوهة من الخارج حكمت المحكمة بأحكام مخففة جدا هاهم أصوات التمادي في الغي و التضليل تحرض على الكراهية و الإجرام في حق الشعب المغربي و المغرب .
43 - أمريكي مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:02
لا زلت لم أفهم لماذا أعتقلو هـؤلائي الشباب الغيورين على وطنهم و يترك الخونة طلقاء ينهشون في تراب الوطن و خيراته و يملؤو أرصدتهم بالخارج
اللهم هذا منكر
44 - berkani mokalekh الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:09
Allredy you digged a big hol to your son instead to use your initiative to pardon him or to reduce sentence We all suffering But the country had no sacred city Is no differences between Your city and others And your tribe and others tribes
45 - islamour الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:26
اولا والد المسجون الآثم يقول أن الحسيمة مقدسة نحن لا نعرف اين تتجلى هذه القدسية هي مدينة مغربية جميلة و مواطنوها أحبابنا....اما المسجون نفسه فهو ليس بأيقونة هو خائن مجرم سب الوطن و المواطنين و تجرأ على حرمة المساجد .أن سجن الخونة كلنا أخرى هو لبس بيد الدولة هو مطلب شعبي لتقوم الجهاز الأمني بإلقاء القبض على اعدائنا و أعداء وطننا و الأحكام كانت خفيفة نطالب بإعدامهم ليكون عبرة لمن سولتي له نفسه العبث بأننا و وطننا .
46 - لالتمييز الجهات الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:56
لا لشعارات جهوية كغاشت متطقة ....
ولا لحمل اعلام جهوية بدل العلم الوطني
ولا للاعتداء على الرموز الوطنية
انها الاخطاء القاتلة التي ارتكبوها
47 - from lausanne switzerland الاثنين 08 أبريل 2019 - 04:26
انا والله مكان عندي حتى باش نشرب قهوة ؤمكنتش كنحيح ؤلا كنشارك فشي اضرابات بقيت كنخربق ؤندخل ؤلخرج حتى صدقت فسويسرا ف1991 .كون تبعت تخربيق كون راني مرمي فعكاشة,,,المغرب صعيب كيبقاو صابرين ليك ؤنهار كطيح ؤالله لاعقلو عليك.
48 - ك ع الاثنين 08 أبريل 2019 - 04:44
كنت في اول المطاف أتعاطف معه ولكن عندما بدء يتغطرس في كلامه وادار به تلة من الأمن الخاص به وبدء يحتقر رجال امن الدولة وكأنه استولى على مقاليد الحكم في داءرته والدي زاد الطن بله هو الأب الذى لم يراعي وتبع بارونات خارج البلاد.
49 - نادية تمازيغت الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:43
أنا مع صاحب التعليق رقم 4 100%
المغرب كله أرض مقدسة و الحسيمة جزء من هذه الأرض الطيبة الشريفة...الحسيمة ارض كل المغاربة من طنجة إلى لكويرة و نحن كمغاربة أحرار لم و لن نقبل ما فعله إبنك و من معه بمدينة الحسيمة 20 سنة سجن قليلة في حقهم....الأفعال الإجرامية الشنيعة التي ارتكبوها في حق رجال الأمن و سيارات الإسعاف و الشرطة و..و..و..و التطاول على رموز الدولة...كان من المفروض أن يحكموا بحكم أثقل بكثير من 20 سنة....و نحن كمغاربة أحرار لا و لن نقبل بأي تخفيف أو عفو عن المجرم الزقزاقي و من معه....كان يجب أن يعدموا حتى يكونوا عبرة لكل من يفكر أن يتطاول على المملكة المغربية الشريفة و رموزها.....عاش الملك و لا عاش من خان الوطن....الله الوطن الملك
50 - شرف الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:47
الدولة لها قوانينها وقضاؤها، وابنك اقترف ما استحق عليه متابعة قضائية وعقابا. ماذا تقصد بالمدينة المقدسة، هل تقارنها بمكة والقدس... كفانا من الهرطقة ، انتم دعاة فتنة تريدون الزج بالبلاد في نارها، لعن الله من أيقظها
51 - Hooollandddddddssss الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:53
مدينة مقدسة رغم ان الله لم يذكرها بالاسم لا في التورات ولا في الانجيل ولا في الزبور ولا حتي في القرءان وهل حرج منها نبي؟؟؟
52 - النفنافي الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:54
جل التعليقات تنحاز للنفنافي كلكم منافقين قالك النفنافي طلب فقط بناء جامعة ومستشفيات ووو هدشي كولو معقول ولكن علاش دخل للجامع وقاطع الامام والمصلين ؟ واش السيبة فلبلاد وهد الحاج النفنافي كالك مقدسة ؟ نيويورك هدي المهم الله يطلق سراحو وسراح الاخوان والا بغا يحتج ميضرش المجتمع خصو يكون حضاري وبلا ميلعب بالعافية محيت لمخزن ×××× طويل
53 - Taoufik الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:56
انا مع مطالب الشعب في محاربة الفساد والسياسيين الغير نزيهين وتطبيق حكم الإعدام في مافيا العقارات و......ولكن لدي إحساس قوي أن المسمى الزفزافي لم يكن وطنيا مغربيا بل ريفي عنصري متعصب لجهته كان يريد حشد الدعم للانقلاب على الدولة.. هو يعتقد أنه بطل قومي على غرار عبد الكريم الخطابي في الريف
54 - Tamazirt الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:11
ما لم يفهمه الزفزافي و حراك الريف. ان المغربة جبناء ، و 99% من الشعب منبع ثقافته هم المقاهي ، المساجد و الجزيرة . شعب عاطفي اكثر من عقلاني. تجربة اليساريين في 70 خير دليل خير دليل ، لخضوع هدا الشعب. قثل آبناءه و الآخرون مرو سبابهم في السجون. شعب سيعيش تحث اقدام اسياده الى يوم يبعثون
55 - مصطفى أغروم الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:25
تصارع على تسيير الشأن السياسي بفرنسا بعد الحرب العالمية الثانية الديغوليون والشيوعيون وقل يقول قائل ولماذا هاذان الحزبان وحدهما ؟ الجواب أنهما حاربا النازية بالدم والنار والحديد . مشكلتنا أن من تعاون وتهاون في محاربة الإستعمار استحودوا على خيرات البلاد ونكلوا بالأحرار لكن جاء الوقت ليرفعوا أيديهم عن الوطن وليرحلوا إلى الجحيم .
56 - Said الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:35
اب الزفزافي فعل مافعل ابنه لانه التجأ الى الخارج عوض التماس العفو لابنه في الرباط ومن يتغنى بان الزفزافي طالب بمستشفى او جامعة كمىيدعون فليرجعوا الى الفيديوات ويشاهد رايات الانفصال وان لا راية مغربية لهذا فلن تستطيعوا خداع احد بهذا الكلام الفارغ وان كنا نتمنى العفو عن هؤلاء فاب الزفزافي لايحسن اختيار الابواب التي يجب ان يطرق والذهاب الى بعض الدول الاوربية لن يتني دراع المغرب.
57 - الحمد اله الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:36
المغرب ارض الشرفاء انت باغي دير فيها بطل مكانك بجانب ابنك الخائن لانك دميا في ايادي اعداء الوطن المغرب موحد تحت شعار الله الوطن الملك عاش المغرب حرا موحدا و عاش الملك محمد السادس
58 - المتابع الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:39
بصراحة انت بتدخلاتك لجهات اجنبية من ساهم في ادانة ابنك وحتى بعد الحكم النهايي لا زالت خرجاتك بها نزعة قبلية ما معنى الحسيمة مدينة مقدسة نعلم جميعا ان المدن الوجيدة التي يمكن اعتبارها مقدسة هي القدس ومكة والمدينة لا اقل ولا اكثر
59 - استوقفني في الحديث... الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:40
استوقفني في الحديث مايلي: هرمنا ونحن على مشارف القبر....
لكن بالنسبة للشباب
لازالت الحياة أمامهم ..إذن؛ على الدولة أن تجد حلول لمشاكلهم عوض قمعهم وتهميشهم....حتى لا نتعرض لما تتعرض له الجارة الشرقية حاليا من غضب الشارع....لأن الشعب مهما تحمل لابد أن ينتفض يوما...ولنا أمثلة في تاريخ الشعوب عبر أنحاء العالم.
60 - الزمر الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:48
السلام ، لمذا يتم الخلط المطالبة المشروعة السلمية ، و المطالب المشروعة العنيفة ، خرج السيد الأب في فيديو يحيي فيه النظام الجزائري على عدم اعتقال المتظاهرين و الحكم عليهم ، و نحن بدورنا تحيي المتظاهرين الجزائريين على عدم استعمال العنف ضد ابناء بلدهم رجال الأمن الجزائريين ،
وكما أننا نحيي الشعب الجزائري أنه أكد أكثر من مرة انه لا يريد أي تدخل خارجي، وليس كما فعل الزفزافي الأب الذي جال و تجول في الدول الأربية و البرلمان الأوروبي من اجل التدخل الخارجي، هل تريد حلا و هل تؤمن بالقنون و هل في إمكانك تقديم تعويضات إلى رجال الأمن المصابين إصابات بالغة ، و على كل الخسائر المادية في الممتلكات . و أخيرا أحيي رجال الأمن المغاربة على عدم استعمال العنف ضد المتظاهرين في الحسيمة و هذه من الأشياء الفريدة في التاريخ ،
61 - Samir r الاثنين 08 أبريل 2019 - 06:54
العديد لديه شخصيه غريبه ومتهالكه وهشه ضعيفه الى حد بعيد . تراه يبارك الحراك الشعبي في الجزائر ويحث شعبه ليلا ونهارا على مواصلة الانتفاضه للإطاحة بقيادته هناك وفي نفس الوقت تراه يبارك جلاد أحرار بلاده.
واضح انه ليس سهلا انتشال أشخاص استأنسو طويلا مع العبودية والخنوع.
62 - Bent agadir الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:00
للأسف القانون قاسي على ابناء الشعب و غفور رحيم مع مرتزقة البوليزاريو موعدنا عند محاكمة اكديم الزيك الدين تبولو على جتت حماة الوطن و سوف نرى اما الشعب المغربي فقد مات من زمان
63 - عبدالله الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:03
لا حول ولا قوة الا بالله.. إنها أنانية الجهلاء التي فاقت كل المقاييس.. المدينة المقدسة والريف الشامخ وأهل الريف الأحرار والحرائر والتجهيزات لنا فورا قبل غيرنا!.. غفرانك اللهم وبحمدك الطف بنا واهدنا الى ما فيه الخير والصلاح للجميع
64 - بوزيان الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:11
كفى من التهريج ! قل جاء الحقً وزهق الباطل ،
كل من حاد عن الطريق، وكل من خالف قوانين الدولة يجب ان يحاكم
كل من تزعم حراك ونادى بالعصيان ضد الدولة ورمزها وسيادتها يجب ان يحاكم هو واتباعه ،
لقد لقي جزاءه ليكون عبرة لكل من امر بالعصيان وبث التفرقة بين صفوف الشعب الملتف حول ملكه المتشبت برايته ورمزه
أمًا من طغى وتجبًر وظنً انه عمر بن الخطاب أو عبد الكريم الخطابي أو محمد بنعبد الله الشهيد أو غيره من الشهداء فقد ساء الأدب ويجب ان يلقى جزاءه،
اننا والحمد لله في الحسيمة كما في غيرها من المدن نتمتع بالاستقرار والامن والامان بفضل الله ورعاية جلالة الملك نصره الله
اما أنتم فقد أسأتم لنا ولبلدنا وسمعتنا عندما استنجدتم بالكفار وتركتم اقرب الطرق والوسائل الا وهى باب الله وخليفته على الارض
واليوم والحمد لله المشاريع في طريقها للانجاز وكل ات قريب بفضل الله وعونه،
نصيحة لا تتكلم باسم ساكنة الريف قاطبة لانًك اسأت لنا ولا زلت وسبب الكساد والركود الاقتصادي هو انت وولدك ومن يسانده
فاتق الله واحمد الله على الصحة والعافية فالكل ميسًر لما خلق له
65 - مواطن مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:25
السلام عليكم
ايها الاب مازلت متعنتا و حالما و تكلم الدولة بفعل الأمر مازلت منغلقا في تلك الزاوية اما ان تكونوا معنا ام انكم عياشة سب و شتم و تخريب، حججكم واهيت لذلك اصبحتم وحدكم منعزلين و المغاربة ليسو سدج و حمقى كما سولت لكم أنفسكم
66 - أبو اسحاق الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:25
تبين بعد كل هذا اللغط، إنك وحيد واسرتك وأنكم مخطئون بالاستقواء بجهات في أوروبا، ارتكبتم أخطاء كثيرة ،حتى أن القضاء وهو يتابعكم تبين له خيانتكم وتمرد ابنكم وعصيانه
67 - Hamido الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:31
بعض التعاليق الغريبة تريد أن تذكرنا بالمصريين وهم يعبرون عن مدى حبهم لوطنهم ولما أهدى السيسي جزيرتين للسعودية ابتلعوا ألسنتهم. ونفس الشيء قدمت الدولة الحكم الذاتي للبوليزاريو فصفقوا جميعا للمبادرة. بخلاصة من يريد إشعال الفتنة هم أصحاب الريع وخدام الدولة ومافيا العقار والمخزن بصفة عامة. الحرية للريف وللمغاربة الأحرار.
68 - Leparisien الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:41
Les gens qui disent que les jugements étaient justes. J espère qu un jour il vous arrive la même chose bande d hypocrite. 20 ans. Ya des sahraoui qui le disent haut et fort ts les jours ils 'ont pas pris 20 ans on leur donne des maisons et du boulot pas 20 ans.
69 - خالد الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:45
كل أرض المغرب سالت عليها دماء الشهداء إبان الإستعمار السي الزفزافي و أقدس أرض هي أرض الحرمين و المسجد الأقصى ، المهم يوم بعد يوم يتبين لي و لكافة المغاربة الشرفاء مدى حنينكم للإستعمار الإسباني الذي أباد خيرة رجال الريف بالكيماوي أما أنت فإلى مزبلة التاريخ،فلو كان الشيخ المجاهد سيدي محند الخطابي لا يزال على قيد الحياة لتبرأ منك و لأقام عليك حد الخيانة العظمى و ذلك لتبجيلك لقوم حاربهم بالغالي و النفس و النفيس
70 - الرجل الذي احرق السفن الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:59
الحرية للزفزافي... إنه أكثر شعبية من الجميع في المغرب.. هذا ما جعل صاحب البخ يغار منه.. ناس مريضة فعلا.. يحكمنا مرضى ساديين مازوخيين
71 - اكرد المصطفى الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:11
المساواة الحقيقية بين المغاربة في ااحقوق والواجبات المساواة بين اللغتين العربية والامازبغية المساواة بين الثقافة الامازيغية والعربية هذه الاسس الثلاثة لاستقرار اامغرب وكل ما عدا ذلك ضياع للوقت والجهد والمال وعدم الاستقرار
72 - وجدي الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:40
المغاربة يتضامنون مع حراك الجزائر. و لا يساندون حراك جرادة و الحسيمة. و خنوعهم جعلهم يتبنون الرواية السهلة . الا و هي الزفزافي انفصالي خائن . و كل المغاربة يعرفون جيدا انه رجل بل أسد . يتكلم بصوت كل المغاربة الاحرار.
نعم الحسيمة مقدسة . اعطوني مدينة مغربية فيها منسوب الكرامة اللي عند ابناء الحسيمة و الله لا توجد. نفرض جدلا ان الحسيميين انفصاليون. اين هو دعم الشعب لجرادة الوطنية و الذين حملوا الراية الوطنية؟
73 - Hooollandddddddssss الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:49
هيبة الدولة تتجلا في ابناءها الوطنيين الصدقاء وليس في الخطابي/ الخرابي واتباعه الخونة. اخرابي كان خاءنا لجبالة وللمغرب وانتم خونة للمغرب قاطبة واشهد الله علي ما اقول للنا عانيينا ولا زلنا نعاني منكم هنا في المهجر اما ان نكون معكم والا خونة.
الله الوطن الملك الحسن الثالث
انتم تحصدون ما زرعه اجدادكم
74 - ريفي وأفتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:51
سبحان الله !! النضال وقول الحقيقة يجري في دم عائلات المعتقلين أيضا, الحسيمة قلعة للنضال من الأجداد مقاومة للإستعمار إلى الأحفاد مقاومة لسوء الأوضاع, ولكن لا تصل إلى درجة اعتبارها مقدسة, لأن القدسية في العالم تبقى ل مكة والمدينة المنورة والقدس, على العموم نعلم جيدا أن ابنك ناصر ليس إرهابيا أو داعشيا أو مجرم حرب أو ناهب للمال العام حتى يسجن ب 20 سنة, لذلك أؤكد لكم يا أبتي أنكم في القلب وأنكم رمز للعزة والكرامة والشرف, وأن كل المعتقلين ما ازدادوا إلا حبا من طرف كل مواطن مغربي محب لوطنه و واع بما تحمله القضية منذ البداية إلى اليوم, فإبنك يحمل مبادئ ثقيلة لا يمكن ردعها بالسجن وأنا جد متأكد أنه إن خرج من السجن سوف ينزل إلى الشارع من جديد إلى أن يتم تحقيق المطالب البسيطة للساكنة, بهذا يبقى سجنه حلا مؤقتا ريتما تجد الدولة حلا حقيقيا للإشكالات التنموية بالوطن بأكمله وليس فقط الحسيمة..أتمنى من كل قلبي الحرية للمعتقلين عاجلا أو آجلا
75 - ابو ريان الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:57
الزفزافي الاب كرجل تعليم لم يقم بواجبه اتجاه ابنه الدي لم يتمم دراسته.لضمان مستقبل أفضل.بل اناني ايضا حين ركب علي حماقة ابنه وأصبح يطوف أوروبا على حسابهم طبعا هههه من أجل رد الاعتبار لنفسه من نفسه التي لم تقم بدورها.وسولو ام الزفزافي تكولكم
76 - Mohamed الاثنين 08 أبريل 2019 - 08:58
تتضح جليا رعونة الاب وغروره الأبله التي تربى فيها ابنه وكاد ان يجني بها على منطقة بأكملها تربت على قصص ما قبل النوم تحكي امجادا ظنوا انهم تفردوا بها دون باقي المعغاربة او الشعوب الاخرى
77 - ali الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:00
يوما بعد يوم تزيد قناعتي ان هذا الشخص لا يهمه لا ابنه ولاوطنه .كل ما يهمه هو الزيارات لدول اوروربية على حساب ايادي خارجية .واستفزاز المغاربة بكلمات جارحة بالامس يبدا كلامه في فديو على اليوتيب .تحيا منطقة الريف الصامد .اما باقي مناطق المغرب في نظره الى المزبلة .واليوم مدينة الريف مدينة مقدسة . نظام الدولة نظام ذكي جدا .تعامل مع ابنك بذكاء كبير حتى وقع في المحضور .تهجمه على المساجد دستوريا لا يجوز ويعاقب عليه القانون . فانتظر دورك قادم لا محال.
78 - ماسين الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:19
الظاهر بأن هدا الأب هو الدي ربى إبنه على الفوضى عوض أن يهتمون بمصالحهم و تحسين ظروف عيشهم يظنون بأنهم هم العارفين مادا يعرفون هؤولاء عن تسيير بلاد ؟ كفى من الحلم و التخربيق
79 - Omar الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:25
اهل الريف لا يقبلون باي بشر مختلف عن عرقهم مواطن كان او سلطة او انسان عادي لا يقبلون الا ببني جلدتهم و لهم افكار استباقية سلبية على كل فرد ليس من الريف حتى و لو ولدت فيه مند قرون .الكل اقل منهم وهم احسن صنف بسر في شمال افريقيا و الباقي عبيد. هدا ما يدور في مخيلة صاحب الصورة و ابنه و من يتشدد اايه و انتهى الكلام.
صنفو هده الجملة في اي تصنيف ستصلون الى نفس النتيجة
80 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:26
أضن يا أبو الزفزاف أن عقلك ذهب بك بعيدا الى متاهات الوهم والخيال الى حد انك صدقت أوهامك وضننت ان ابنك فعلا "زعيم" و"قائد" وهو الأمي الذي لم يحصل حتى على شهادة البكالوريا، وزيادة أنه لا يمثل إلا نفسه وأبوه الفاشل في حياته ولم يحقق فيها اي شيئ وجاءته الفرصة الركوب على جرائم ابنه الجنائية وحولها الى سياسية لكي يتاجر فيها لكي يحقق من الشهرة والمال ما لم يحققه طوال حياته التي كان فيها مجرد موظف صغير لم يسعفه عقله أن يتجاوز حتى درجة السلم 5
ابنك منتحل صفة ونفخ فيه الإعلام والمنظمات الغربية والمرتزقة وبارونات المخدرات والإجرام الذين يتخفون في بلجيكا هولندا (الي باغين الخدمة في هذا الوطن) لكن هذا الوطن لن تهزه الخفافيش ولن تؤثر عليه ما دام فيه رجالاته الساهرين على حمياته وما دام يتمتع بمناعة قاتلة تبيد كل الحشرات والفيروسات التي تتحرش به.
وظاهرة الزفزافي ليست هي الأولى الأخيرة
اقرأ تاريخ هذا الوطن وستجد مليء بظواهر (بوحمارة) وغيرهم من الحالمين
فلا أنت ولا ابنك يحق لكم الحديث باسم الحسيمة ولا باسم حتى حي او زقاق فيها وبالاحرى ان تتحدث باسم الريفيين الاحرار الأكثر وطنية من اي وطني مغربي !
81 - momo الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:30
les mouches electronique on boucoup de travail ces dernier jous mais tous les marocain sache que vous gagner 1600 DH par mois
82 - ريفي وأفتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:33
أحب ابنك وأعلم صدقه ولكنه ليس من ملائكة السماء حتى نقول أنه بريء تماما من بعض الأخطاء الصغيرة في التعبير عن مطالبه
83 - الريف بغى حقو في الثروة الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:37
يجب الزج بالمسؤولين النهابين في السجون وهذا هو المعقول,واش الريف بغيتوه يكون فقط مجرد لتكملة خريطة المغرب ?????????? لو لا اروبا كنا دابا في الريف كنموتو بالجوع والعطش .الناظور ونواحيها ما تلقى حتى مصنع واح والحيسمة ونواحيها ما فيها ولو مصنع واحد وجميع القطاعات دمروهم وهمشوهم بالعاني لان الريف ماباغيش يسجد للبشر.
84 - موح الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:37
المحاربون و المجاهدون من اجل تحرير الانسان من حريته و تقييده باغلال الادمان على كل انواع الافيون الفكرية منها كالدين و العرق و الشوفينية او المادية منها من الحشيش و الكيف و الاقود من ذلك افيون الكوكا و الهيروين و الاجتهاد في الايقاع باكبر عدد من الضحايا ليصبحوا زبناء مستقبليين رغما عن انفهم لهاتين التجارتين المدرتين لاكبر ربح على الاطلاق ربما فقط من هذا المنظور الوحيد تتجلى القدسية التي يتحدث عنها احمد.
85 - ابن بار الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:43
الحمدلله لقد أصبحت عندما مدينة مقدسة وسنبني فيها كعبة جميلة ولن نذهب منذ اليوم إلى السعودية لنحج وبأقل الأثمان وبدون طائرة إنها في مدينة الحسيمة ولقد أفتى فتواها النبي الجديد الزفزافي الاب. الذي لم يترك أي بلد في العالم إلا قصده لأجل نشر رسالته الزفزافية واضن أن هذه العائلة مخبولة وليس لها ذرة من العقل فكان على الدولة أن ترميها بين أحضان مستشفى ليتم اشتشفاء اعضاءها من مرض العضامة و الجبروت فهذا الاب الذي يضن أن إبنه هو شي جيفارا chee Guevara ما زال يعيش في القرون الوسطى. كان عليه أن يربي إبنه على حب الوطن والدفاع عليه لا ان يخل بأمن الدولة وبمقدساتها والاعتداء على من يقومون بحمايتها فبمصر يعدم من يفعل ذلك ويتخلصون مرة واحدة منه إلى الأبد تفاديا لشره وضياعا للوقت والمال وهذه عاقبة من يخون وطنه. انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا.
86 - TAMSAMANI RIFI PUUR الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:57
بسم الله سنجدد القسم: نقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله باننا لن نستسلم ابدا ولن نهدء ابدا ولا ثم مليار لا للركوع للطواغيت ولن نتراجع والموووووووووت ولا المذلة والمووووووووت ولا المذلة والموووووووت ولا المذلة والله وثم والله لن نستسلم ابدا وابدا والايام بيننا وعااااااااااش الريف ولا عااااااااش من خانه.حراك الريف المقدس بهدلكم وفظحكم قدام القارات الخمس .
87 - متتبع الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:04
من ارتكب الذنب استحق العقوبة.الزفزافي ارتكب جرائم موثوقة بالصوت والصورة. وتطاول على الدولة والمحكمة .وابوه استقوى بالخارج.ولم يعتدروا على ما اقترفوه من جرائم ولم يرفعوا قط راية الوطن .فعلو بة 20 عام سجنا مخافة جدا عنهم.ويجب اعتقال وسجن ابوه الذي لازال يتمادى في غيه وغروره ويقذف في حق الوطن المواطنين ويسعى إلى الانفصال.ا! !!!!!!!!!!
88 - Elhaj الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:12
نعم نحن نتشبت بهيبة الدولة, ومعناها أنها الوحيدة التي تستطيع أن تبقي بلادنا آمنة من أمثالك و ولدك. اذهب إلى هولندا مرة أخرى وأسأل برلمانها ليشرحوا لك معناها. أما التسجيلات السمعية فتكفينا تلك التي شاهدنا فيها ابنك يقتحم المسجد و يوقف أداء المصلين لصلاتهم. عليك أن تطلب العفو من الوطن الذي نعتته بأقبح الالقاب, وتآمرت وما تزال على تشويه صورته في الخارج وتأتي اليوم وتقول لنا أن الحسيمة مدينة مقدسة لكن نسيت أن تقول لنا متى يبدأ التسجيل للحج حتى نأخذ الرحال و نقوم بالمناسك, العدالة يا هذا أخذت مجراها, هذا بلد لن يقف مكتوف الأيدي أمام المشاغبين والمخربين, ولا عودة للوراء. فإما أن تكون مغربيا مفتخرا ببلدك وتاريخه وإلا فدونك و هولندا.
89 - حسن المسلم الحر الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:25
"القفقافي"رفض أن يتكلم مع 3 وزراء،وقال بقوله أريد أن أتكلم مع الملك و تجرء لدخول بيت الله لفتنة لا يسبق لها مثيل..
من تكون أنت و أبوك الذي إختار الكفار لحل مشكل داخل المغرب، تحمل ياأخي مسؤوليتك..
و كان أول سفر للملك بعد توليه العرش كان الى الريف والله لا تستحقون هذا التكريم
وأنا أتحمل ما أقول
90 - خالد F الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:30
يا آل الزفزافي الريف جزء من المملكة المغربية وليس إرثا لكم ولا لغيركم، فلا تتكلموا باسم الريف أو الحسيمة.
قبح الله الجهل والتعنت، إنكم تحت المجهر.
91 - ريفي الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:51
كريفي استحيي مما يقوله زفزافي وإبنه.
ورطوا ساكنة الحسيمة في فوضى دامت طويلا.
يقولون شيئا ثم ينكرونه وبذلك تسقط نخوة الريف عنهم. الريفيون الاقحاح لا يكذبون ومسؤولون في القول والفعل.
يتكلمون بإسم الريف قاطبة وهذا غير معقول. من أعطاهم التفويض للحديث بإسم الريف؟ يسلكون نفس أسلوب البوليزاريو الذي يتطاول على الصحراويين ويحاول تضليل العالم بكونه ممثلا للشعب الصحراوي.
الشعب الصحراوي من البوليزاريو بريء والشعب الريفي من جماعة زفزافي بريء.
92 - مهاجر الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:53
اعضاء الجهاز القاضي الذي اسدر الحكم الفاسي على الحراك سيحاكمون امام الله في محكمة لا اله الا الله، ان الله يمهل ولا يهمل،
93 - CHAHID الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:55
جميع المدن المغربية مقدسة الزفزافي و من معه عملاء يستحقون المؤبد لا يهمنا أبوه أو من يدور في فلكه .دول غربية للدراسةطلب جامعة ما هو مستواه الثقافي الناس يهاجرون إلى دول
94 - خبير الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:19
اكلت يوم اكل الثور الابيض هذا مصير المغرب والمغاربة قاطبة هيبة الدولة ليس هو تحقير المغاربة وسجنهم وتعذيبهم بل هو خدمة المواطن والمواطنات ومنحهم حقوقهم المشروعة غير هذا المغرب على فوهة بركان لاندري متى سينفجر وما هو درجاته....
95 - كريم فرنسا الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:30
نريد طي هذا الملف بإطلاق سراح جميع الشباب في إطار مصالحة وطنية يحضرها عقلاء هذا الوطن.
نطالب السيد أحمد الزفزافي بالكف عن خرجاته الإعلامية ، وتدويناته الفيسبوكية لأنها تُعقد هذا الملف أكثر مما تُساهم في حله .
96 - محمد الصابر الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:36
عليكم البحث عن حلول مع هذا الجيل الصاعد إذا كنتم تريدون مصلحة الوطن. أطلقوا سراحهم بشكل مستعجل.
97 - mfqous الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:52
لو أن ابنك رفع الراية المغربية في حراكه المزعوم أة على القل سمح برفعها لما تعرض لهذه الورطة التي وضع نفسه فيها
98 - نرجس الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:57
لسان حال البعض كمن يقول لماذا تطالبون بالحرية لماذا لا تقبلون العبودية مثلنا ، لماذا ترفضون الذل و الظلم فكلنا مظلومون هههههه وهنا يتبين أن الحسيمة مقدسة قولا وفعلا.. عندما قال الزفزافي الأب أن القمع لا يصنع هيبة الدولة كان يعرف ويعي ما يقول !!!! هل المستعمرين الفرنسي والاسباني عندما قصفوا الريف بالأسلحة الكيماوية تم إخضاعهم لا!!! هل عندما قصفوا بالطائرات وتدمير بيوتهم على رؤوسهم بعد الإستقلال سنة59استسلموا الأمر الواقع لا وثم لا!!! هل عندما تم إخماد انتفاضتهم سنة84بالحديد والنار تم اركاعهم لا ولا!!!و الجملة الثانية التي قالها الزفزافي الأب أن الحسيمة مقدسة وكلمة مقدسة تعني أن الريف لم يركع المستعمرين ولن يركع للحكام ما بعد الإستقلال حتى تلبية جميع المطالب الاجتماعية المشروعة.
99 - اخداد احمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 12:58
اعاتبك و اقول لك انك انت و زوحتك سبب هذه الاحكام التي تدنكقت بهم المحكمة لانك ذعبت الى الخارج و شاركندت في مسيرات مضادة للبلاد و حضورك فب برنانج في قناة فرانس 24 الموالية للحكومة الجزايرية
100 - hamoda الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:01
ناصر الزفزافي بطل من بين ابناء هدا الوطن هو عبر عن الوضعية الكارتية لهده البلاد بطريقته فنال جزاء قاسي هو وأصدقائه أ ما نحن فغامسون في بحر الضلمات فالحكم رسالة من الدولة لكل من يرغب في التطاول على النظام
101 - مناضل غيور الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:02
يتحدث وكأن الريف في جهة والوطن في جهة أخرى هذا نوع من الانفصال اتقي الله اسي احمد
102 - سعيد العرائش الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:03
العدل يصون بالسيف وليس بالفلسفة والكلام الفارغ وهيبة الدولة تصون بالقوة الإقتصادية و العسكرية
103 - بائع القصص (كلمات في العمق) الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:03
كريفي اعتبر مدينة الحسيمة مقدسة قبل أن يعبر عنها احمد الزفزافي، حتى لما احتواها الاستعمار الإسباني سنة 1928 اليه بتحالف مع قواة الجيش الفرنسي مع مآت الآلاف من جيش المغاربة الذين حاربوا مع صفوف الاستعمار الفرنسي او جيش اليوطي كمرتزقة ومع استعمال الغازات المحرمة دوليا، فسميت مدينة الحسيمة بلقب saint georgio.
بالنسب للمخزن كان افضل ان يكون شمال المغرب تحت رحمة الاستعمار على ان يتحرر نفس الشيء حدث للصحراء الغربية، ضلت هذه الأخيرة تحت سيطرة إسبانيا حتى تركتها دون أن تسلمها للمغرب الشيء الذي دفع البوليزاريو بمساعدة جنرالات الجزائر لتكوين منطقة انفصالية، بعدما انفصلت موريتانيا كليا عن المغرب.
اذا بدل اتهام الريف بالانفصال وتخوينه عليكم ان تراجعوا سياسة أجدادهم الغادرة في حق التراب الوطني. لماذا لا يحق المغاربة ان يدافعوا عن أراضيهم لماذا استعانوا بالاستعمار لقتل أبنائه، أليست هذه خيانة؟
الحسيمة اقدس الارض فوق الأرض قلها وافتخر
104 - زهير الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:03
ينبغي أن يكون للقانون سلطة على البشر لا أن يكون للبشر سلطة على القانون !
105 - العربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:08
ياوالد الزفزافي مدن المغرب كلها مقدسة وليس الحسيمة وحدها فلا بخرجاتك عبر التواصل الإجتماعي ستنقد ولدك من يد العدالة ولذا أنصحك بأن تشير لولدك بأن يعتدر عن اخطاءه للشعب المغربي أولا تم يطلب العفو من الدولة وهنأ كن متيقن ستخفف عنه عقوبته أما بخرجاتك فانت تزيد الطين بلة فيجب إستخدام العقل ان اردت ان تقضي حاجتك.
106 - الوكيلي الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:11
إبنك كان له ماأراد أراد أن يتحدي الوطن أراد زرع الفتنة و التفرقة بين أبناء الشعب الواحد حتي بيوت العبادة لم تسلم من عن عنتريتكم ا إنكم عنصوريون انفصاليون لكم أجندات خارجية تحرك من الخارج,
107 - غيثة الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:16
السجناء لم يسجنوا بدون دنب و السيد الوالد لم يتقبل سجن ابنه فلمادا كل هده الطلعات الحسيمة مدينة كباقي المدن المغربية من حيث الخريطة الجغرافية المغربية...فاليوم الدي كنت تشجع فيه ابنك و زملائه بالثورة و أمه حالمة كفه و شعار عبد الكريم الخطابي هل كنت تجهل أو تتجاهل مصيره و مصير أمن البلاد و العباد ..فارضى بقضاء الله و قدره .....فلن تساوم على الوطن و الملك مهما كان الشخص.......
الله ......
108 - hamid الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:22
الى والد الزفزافي والى المعلق ايكو المغرب واحد من طنجة الى الكويرة مثل الحسيمة وبني ملال ومراكش والداخلة ووووو كيف يعقل على هدا المسمى الزفزافي رفع علم دون علم المغرب كيف يعقل ان يحرق ماوى الامن ومنع سيارات الاسعاف كيف منع خطبة الجمعة هدا اسميه انفصالى وليس مغربي احب اهل الريف فعندي اصدقاء من الريف فالزفزافي خرق كل القوانين زد على هدا سب الشعب المغربي باكمله وسماه بالعياشة يا والد الزفزافي انضر الى الجارة الشقيقة كيف طلبت بحقها سلميا لمادا لم يرفعوا علما اخر اتق ربك ياوالد فانت رجل مسن كان عليك ان تنصح ابك
109 - wajdi الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:26
هيبة الدولة مفهوم قد نختلف فيه كثيرا .أنتم تتهمون قادة الحراك الريفي بمحاولة الانفصال وماذا عن قادة حراك جرادة كلهم حكموا بالسجن هل هم كذلك طالبوا بالانفصال ، هيبة الدولة في مواقفها الحكيمة وفي استقلالية القضاء ،لا في القمع والزج بالناس في السجون. بلدنا الحبيب يحتاج لرجال قادرين على لم الشمل بين الشعب والدولة بدون نفاق ولا مزايدة ،رجال يقدرون المسؤولية و يحسنون استعمال السلطة. بلدنا الحبيب يحتاج إلى أحزاب ونقابات حقيقية تقوم بدورها على أحسن وجه لا إلى زعماء وصوليين همهم الوحيد هو حصد المال العام وتهريبه للخارج هروبا من المحاسبة.
110 - ياسين الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:50
الدولة حاليا تسير على خطى ثابتة في نفس المسار الذي سارت عليه مصر. القضاء تحرر ليصبح رهينة ارادة الدولةالخفية التي تعطي الاوامر حتى للحكومة المنتخبة نفسها.فهذا الكيان وفي غفلة من الجميع اصبح بيده المجلس الاعلى للسلطة القضاءية والمجلس الاعلى للتعليم والمجلس الاقتصادي والبيءي وقريبا جدا المجلس الاعلى للامن و المجلس الدستوري ثم المجلس الاعلى للصحة فاين هي ارادة الشعب التي تترجمها الانتخابات في اختيار من يمثله. هذه الاحكام الصادرة هي ليست ضد الزفزافي او ااحسيمة او الريف بل هي ضد شعب باكمله فالدولة هنا تفرض هيبتها وتقول انها تملك العصا والجزرة في نفس الوقت وعلى الشعب ان يرضى بما تقدمه الدولة او فان التهم والاحكام والسجون جاهزة هذه الاحكام هي تطبيق للمثل الشعبي: "ضرب فالبردعة يفطن لحمار" اعزكم الله
111 - marrukia الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:50
المساواة الحقيقية بين المغاربة في ااحقوق والواجبات المساواة بين اللغتين العربية والامازبغية المساواة بين الثقافة الامازيغية والعربية هذه الاسس الثلاثة لاستقرار اامغرب وكل ما عدا ذلك ضياع للوقت والجهد والمال وعدم الاستقرار

منقول عن الاخ اكرد مصطفى
112 - برحمة محمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:53
يا السيد احمد الزفزافي نيتكم غير صادقة فى الكلام والتحركات ولستقوى بالخارج وعدم وضع الراية المغربية على منزلك وصورة الملك محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس وتخاطب بخطاب لين يصب فى التهدئة وطلب العفو من الملك بطلب مبرر وفيه سلام تلك بوجود مولانا الإمام اطلب الصفح والعفو من جلالة الملك على الأخطاء التي ارتكبتها عن جهل فى حق الصالح العام والقوة العمومية والراية المغربية وفى شخص المملكة المغربية والملك والقوانين وتهجيج الابرياء وعرقلة لقتصاد وتشكيك فى طريقة العقيدة عند الممارسة فى المسجد و تقميص شخصية جهاز منظم للدفاع عن اخطاء ارتكبت فى حق اشخاص والتوقيع عليه وضم معه جميع الأحكام وتكون النية صادقة .ولتعلم الأحكام فى هذه الاسباب عقوبتها مجموعة تفوق خمسين سنة ولاكن القضاء كان فى عوننا وعونكم
113 - بحار الاثنين 08 أبريل 2019 - 13:56
لقد أصبح الزفرافي وابوه من الماضي كفانا كلام عنهم لقد قضي الأمر فلسنا في حاجة للكلام عنهم لا انهمم منابع الفتنة
114 - الشريف طَهِري مولاي حَكم الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:00
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيم

⚖ العدل أساس الملك ⚖

أما بعد، يجب الضرب بعصى من حديد لكل من سولت له نفسه إبتزاز الناس وأكل أموالهم بالباطل بدون وجه حق والشطط بإستعمال السلطة وإستخدامها في غير مضمونها القانوني والشرعي، ضمن التعنت السلطوي والإستبداد الوظيفي.
إن العديد من البشر يسعون في الأرض جورا وفسادا مسارا مهلكا لأصحابها في دار الدنيا كما في الآخرة. وإن قضاء الله تعالى وقدره وجزيل إحسانه وكريم عفوه وكرمه ورضوان رحمته وسعت كل شيئ فهو بذلك عظيم الشأن مما يتصوره العقل، وبحق المولى عز وجل كثيرا منهم للحق كارهون وإليه يختصمون وهو تعالى الحكيم الخبير يعلم ما يصنعون..../...
115 - الخليل الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:09
المغرب كله مقدس ووحدته الترابية أكثر تقديسا والخروج عن القانون والانفصال والاستقواء بالخارج لا يصنع الأبطال بل يصنع الخونة والخارجين عن القانون الذين مصيرهم غياهب الشؤون.
116 - Bop35 الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:27
هاذا تانسموه الإستهزاء بالدين
إيوا باعدا لو كان كملتها حتى للطرف: الحسيمة مدينة مقدسة
والزفزافي نبي مرسل ٠٠٠ ؟
117 - صحراوي ولد الصحراء الاثنين 08 أبريل 2019 - 14:39
اولا انا مع الاحتجاج من اجل تحقيق مطالب اجتماعية ،لأن الكل يعلم بأن هناك تقصير من طرف الدولة في معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في كل جهات المملكة،ولكن هناك شئ يحز في نفسي حينما يرفع المحتجين راية تدعو الى الانفصال، ويضربون في ابمغاربة قاطبة بأنهم خونة ويمجدون الملكية بكلمة عياشي فهذا امر يدعو الى التحليل واستنتاج امر مفاده ان هناك فئة من روافة تريد الانفصال وذلك بتنفيد اومر خارجية تدعو الى الانفصال،ولهذا ارى أن الاحكام كانت عادية ومنطقية والسلام عليكم
118 - ح.ع الله الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:26
كيف يمكن للمرء أن يتوقع تخفيض العقوبات في حق عصابة الزفزافي في الوقت الذي يصر فيه المتهمون على إظهار احتقارهم وازدرائهم علانية ليس فقط للعدالة، ولكن لجميع مؤسسات الوطن ؟
لم يحاول أشباه الأميين دوي المستويات التعليمية السفلى ودوي ثقافة العنف المحرضون على أحداث الحسيمة حتى الدفاع عن أنفسهم ضد الاتهامات الثقيلة التي صدرت ضدهم في أول محاكمة في يونيو 2018.
يجب على الأصوات التي تئن عنوة منذ الإعلان عن حكم محكمة الاستئناف التي تتباكى على "الظلم" أن لا تحجب حقيقة أن الزفزافي "الزعيم" حرض من معه واضرموا النار في عمارة يسكنها أكثر من 150 شخص غالبيتهم العظمى من الأطفال والنساء بنية اقتراف مجزرة حقيقية في حق عائلات رجال الامن وكذالك اقتحموا المساجد وانتهكوا حرماتها، وتهجموا على ملك الغير وعاثوا فيه خرابا ووقفوا الدورة الاقتصادية للمدينة ستة اشهر تكبد فيها التجار عشرات الملايين من الدراهم، و..يأتي والمحبطين الفاشلين الذين علقوا أمالهم الوهمية على "الزعيم" الأمي لكي يخلصهم من بؤسهم بالانخراط معه في إشاعة الفوضى والخراب، والآن يدعون بأن معتقلون سياسيون على العلم انهم اغبي وأجهل من أيكون كذالك !
119 - روافا الاثنين 08 أبريل 2019 - 15:37
مدن المغرب كلها مقدسة من الحسيمة إلى الكويرة، الشمال مغربي والجنوب مغربي والمغاربة الأحرار كلهم عياشة ويفتخرون. ليسوا كطالونيين وليسوا هولنديين وليسوا إنقلابيين وليسوا إنفصاليين وكل المغاربة روافا وكل روافا مغاربة إلا من يكره الناس وأنفسهم.
120 - الشريف طَهِري مولاي حَكم الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:24
⚖ العدل أساس الملك ⚖

..../....وحتى لا تداس كرامة الناس بالباطل والتلاعب بالقيم والمبادئ الكونية الإيجابية المكتسبة شرعا والتي يؤمن بها كل مسلم وكل مسلمة، إحقاقا للحق ورفع المظالم والحفاظ على ممتلكات الأفراد والجماعات، دفاعا عن الحقوق والواجبات، وصون كرامة والمواطنين والمواطنات، وتوقيرهم، ومواجهة التحديات في مغرب يحارب كل يوم مختلف آشكال التطرف والتخلف والغلو والذل….
فالإدارة الترابية والقوات العمومية والهيآت المنتخبة والسلطات المختصة وقضاة المملكة وكبار رجالات الدولة وأصحاب الحل والعقد كل حسب موقعه التحلي بروح المسؤولية وتطوير وتحسين من أداء عملها على الوجه المطلوب والتحلي بالتربية الحسنة وحسن الخلق والأدب في المعاملة والتسلح بالعلم والمعرفة في كل يوم، حتى لا يلقى بفئة عريظة من الشعب نحو مصير مجهول، كرجل أصيبت بكسر وأخرى بالشلل، والأجر لا يؤدى إلا مقابل العمل.
..../...
121 - lahcen الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 07:07
هل تعلم يا شيخ أن هناك ارواح سهقت ومواطنين أصيبوا بإعاقة دائمة وأملاك ضاعت ? السؤال كيف وبماذا نواجه أسرهم ماذا نقول لأبنائهم واباءهم وامهاتهم ?
122 - aissa الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:28
مع إحتراماتي لعائلة الزفزافي و الريف، إطلاق سراح المعتقلين أو التخفيف من السجن يعني الرضوخ لكل من أراد زحزحت أمن البلاد من الفتن. المغرب كله من طنجة إلى لكويرة مقدس، لم نراكم و لو مرة واحدة رفعتم علم المغرب. أظن الحكم كان عادلا.
123 - Abdou الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:11
Al Hoceima est une ville sacrée???!!! QUEL DELIRE!
124 - Peace الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:19
كان عليك ان تقول:" الاضطهاد و ادعاء المظلومية لا يصنع الجمهورية و القدس مدينة مقدسة و الصحراء مغربية" عندها يمكننا اعتبارك مناضلا حقيقيا, ام فعل عكس ذلك, فهو خيانة للوطن.
125 - said rifi الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:07
الخطأ الكبير هو أن تقول أيها الزفزافي الأب أن الحسيمة مقدسة وباقي المدن المغربية ؟! ليست مقدسة كفى جهلا وحماقة فالمملكة المغربية كلها مقدسة وعزيزة كل من له الغيرة على وطنه. حفظ الله بلدنا من طنجة إلى لكويرة. المغرب جسد واحد لا فرق بين شماله وجنوبه وشرقها وغربه
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.