24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | البيجيدي: احتقان اجتماعي واقتصادي يسود الريف

البيجيدي: احتقان اجتماعي واقتصادي يسود الريف

البيجيدي: احتقان اجتماعي واقتصادي يسود الريف

قال حزب العدالة والتنمية عبر فرعه في إقليم الحسيمة إن إدانة "شباب حراك الريف"، التي تم تأييدها استئنافياً، "أحكام قاسية وظالمة وتطرح من جديد مدى استقلالية القضاء ونزاهته".

وأشار الفرع الإقليمي للحزب القائد الائتلاف الحكومي، في بلاغ له، إلى أن "مقاربة الدولة لملف حراك الريف كانت مقاربة أمنية بمخرجات قضائية، وهو ما يستوجب البحث عن حل سياسي يفتح آفاقاً جادة لانفراج الوضع في المنطقة، ويستجيب لمطالب وانتظارات الساكنة".

وشدد المصدر على أن "مطالب سكان الريف هي مطالب عادلة ومشروعة، وهي نتيجة سنوات من التهميش والإقصاء، التي تستوجب مقاربة جادة لجبر الضرر الجماعي، تقدم إجابات حقيقية على الفوارق الاجتماعية والهشاشة التي تعيشها مختلف مناطق وجماعات الإقليم".

وجدد المكتب الإقليمي للحزب مطالبه بـ"إطلاق سراح جميع معتقلي حراك الريف، باعتباره الخطوة الأولى لأي مصالحة حقيقية مع المنطقة"، ولفت الانتباه إلى أن "الوضع بإقليم الحسيمة يعرف احتقاناً اجتماعيا ًواختناقاً اقتصادياً، يهدد السلم الاجتماعي بالمنطقة، ويستوجب تدابير مستعجلة وآنية لهذه الأوضاع ومعالجة تبعاتها".

وكانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أكدت، يوم الجمعة من الأسبوع الماضي، كل أحكام الإدانة الصادرة ضد نشطاء حراك الريف، التي تراوحت بين الحبس عاماً واحداً والسجن عشرين عاماً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - فرنسا الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:10
يقتلون الميت و يتبعون الجنازة ! حزب المنافقين
2 - حمزة الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:18
مرة نسمع كلام من وزير العدل الرميد يقول أن القضاء مستقل والآن يخرج فرع الحسيمة بكلام عكس ما قيل على لسان قيادي البيجيدي إما أنها حملة سابقة لأوانها لكسب أصوات الريف وإما أن الحزب يعيش عاى تفرقة
3 - مراقب الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:21
مابقيت فاهم والو فهاد البلاد ياك هوما ليحاكمين
4 - صابر عبد الصبور الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:23
هذا الاحتقان من صب عليه الزيت ليزيد اشتعالا هو صنمكم في الجماعة ابن كيران فهل تبراتم من صنيعه ام هي محاولة للعودة إلى المشهد السياسي الحسيمي تهييءا لحملة إنتخابية سابقة لاوانها؟!!!!
5 - jawad الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:25
حزب العدالة و التنمية الى مزبلة التاريخ. الاوضاع في الحسيمة والاحتقان بدء في عهد حكومتكم.
6 - حاميدو الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:26
البيجيدي حصر الاحتقان في منطقة الريف وكأن باقي مناطق المغرب تعيش الرخاء ورغد العيش.الاحتقان يضرب البلاد من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ومن يشعل هذا الاحتقان هو البيجيدي ولا أحد غير البجيدي.
7 - ماسينيسا الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:30
من جانبنا نطالب إخوتنا في هذا الفرع الإنسحاب من هذا الحزب و مقاطعته كما الدكاكين الأخرى. نحن نعرفكم فردا فردا و نكن لكم احتراما منذ الطفولة و أيام الدراسة الإبتدائية لكن لا نفهم كيف يسمح لكم ضميركم الإنتماء إلى هذا الحزب أو ذاك في مملكة الموز تلك. هذا الحزب كان قادته و لايزالون طرفا في إهانة أهلنا في الريف و المشاركة في تغييبهم عن الساحة. لابد للدولة أن تدفع ثمن كل الجرائم في حق مختطفينا، لا يمكن التغاضي عما اقترفته و تقترفه في حق الريف و أسوده.
8 - ملاحظ مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:38
احتقان الريف بدء في عهد شيخكم عندما كان رئيسا للحكومة..
مع العلم ان السياسة الظالمة والمجحفة التي اتخدها قادة حزب تجار الدين ضد الطبقة المستضعفة في المغرب هي التي أقهرت سكان الريف، بل وأقهرت كل سكان المغرب..
البجيديين يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه..
9 - حاميدو الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:50
نتوما ماشي حزب العدالة والتنمية نتوما حزب الفتنة والاحتقان....
10 - مبارك بيسمارك الاثنين 08 أبريل 2019 - 17:54
قيل على أن الجزائريين يخرجون للتظاهر يوميا إلى الشارع و يعودون إلى بيوتهم سالمين و يخرج الفرنسيون إلى الشارع و يرجعون أيضا الى بيوتهم سالمين و قيل لمادا أهل الريف حوكموا و مادا فعلوا أن يحاكموا ولو أن الأحكام قاسية شيئاما في نظري. الفرق بين الجزائر و فرنسا من جهة والمغرب من جهة أخرى هو أن أهل الريف زاغوا عن التظاهر السليم حيث حملوا أعلاما اجنبية و أهانوا المغاربة و المغربيات؟؟ و تطاولوا على الدين و مجدوا الإستعمار و استنجدوا بأوربا...الخ.
11 - حاميدو الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:01
قدرنا أن نصبر عليكم حتى يذهب بكم الله ويأتي بقوم اخرين يحبهم الشعب ويحبونه.....
12 - moha raiss الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:06
نتمنى أن تقدموا نقدا داثيا حقيقيا وانسحبوا من هذا الحزب الخطير الذي وظف الدين من أجل مصالحه الشخصية هاهو كبيرهم ربح 7 أرانب شهريا وخسر الآخرة لأن الله يوم القيامة له قضاء عادل . وهناك من وصل البرلمان فقط ليتزوج المرأة الثانية ويملك عشيقة يسافر معها إلى فرنسا من أجل الزنا لأن فرنسا لا تطالبهم بعقد الزواج حين يبيتون في غرفة واحدة في الفندق يحبون .القانون الليبرالي حين يكون في صالحهم ويحاربونه من أجل السياسة . نتمنى الحرية للزفزافي وكل المعتقلين والمخطوفين والصبر لاسرهم وامهاتهم الثكلى واباءهم الأشاوس
13 - عبدو الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:11
انها المظلومة المقنعة الساعية للاستعطاف على امر مقضي ، اطرته العدالة وابدت حكمها : الان كل من يطعن او يشكك فهو ضد العدالة . فلا دعي لنسيان تلك المظاهرات في الداخل والخارج . والمؤتمرات وما كان يروج فيها من دعوات الانفصال وجمهورية الريف !؟
14 - وزارة حديدان الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:11
حرية التعبير مكفولة ان كانت عادلة والتعاطف مسالة شخصية ولكل نظرته ولكن اين كنتم عند تجاوز الخطوط الحمراء ولماذا لم تاخذكم العاطفة والغيرة على البلد اصبحتم في مواجهة مع القاانون ومن لم يعتبر لا يتمسكن بعد ادانته بادلة كنتم تريدون حكم مخفف وهذا اعتراف ضمني بالذنب واذا لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم
15 - إلى مبارك. الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:14
التضاهر كان سلمي في فرنسا ؟ عايش فشي غار ؟؟ سير شوف شنو واقع تما ، أو النصف ديال هدرتك كدي و هديان ....
16 - ميمون الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:14
اقول لحراك الريف القضاء قال كلمته ولارجغة فيها يجب على الانسان قبل ان يفعل فعلته ان يفكر فيما سبجري.
17 - haroun الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:34
حزب العدالة والتنمية آخر حزب يحق له الكلام عن أحداث الريف لأن أحداث الريف وقعت في ولاية السيد ابن كيران وكل ما حدث في الحسيمة والريف عامة كان بعلم وأمر وتدبير حزب العدالة والتنمية الذي لم يكن في مستوى تدبير الأمر مما زاد من الاحتقان والعنف. فعلى اخوان ابن كيران أن يغلقوا أفوتههم.
18 - ريفي وأفتخر الاثنين 08 أبريل 2019 - 18:35
حزبكم المشؤوم هو السبب في الخروج للحراك, كنتم في أخذ و رد مع الحزب المعارض والذي يترأس الجهة, وبالتالي بسبب لعب الأطفال الصغار والتهور الحقيقي في الثمتيلية والتأطير من طرفكم في المنطقة حدث ما حدث, كان الأجدر أن تتم محاسبتكم أنتم أولا وقبل كل شيء..أما المعتقلين فكل الساكنة تعلم أنهم أهل العزة والكرامة والشرف وعلى رأسهم قائد الحراك ناصر الزفزافي, محبوب الريفيين جميعا وكل مواطن مغربي يحب ويريد الخير لبلده, انتهى الكلام.
19 - ريان الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:08
الشتم من قال ابان حراك الريف. انهم انفصاليون و الآن تقولون ان الأحكام قاسية اي نفاق هذا و اي انفصام يعيشه هذا الحزب اللهم اني اعوذ بك من اهل النفاق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
20 - Janus الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:15
البيجيدي حزب يلعب على جميع الحبال حتى لا يترك للمعارضة أي فرصة لتسجيل النقط. انها سياسة إسرائيلية. فهي مع الشيء وضده في نفس الوقت. فعندما يقول الكنيست نعم تقول الحكمة لا والعكس صحيح. والبيجيديين منذ ان "استلموا الحكم" وهم على هذا النهج؛ هم مع الجلاد ومع الضحية في نفس الوقت. إ سير انت افهم. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
21 - omar الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:55
احبس أخويا احبس
واش تقتلوا القتيل وتمشيو فجنازتو
تبارك الله على البيجيدي كايدافع على الحسيمة والريف
سيرو ضحكو على اللي ما عارفش
ما وقع في الحسيمة سبابو بن كيران اللي باغي الخدمة فالعماري وسد عليه كاع الروبينيات
ايوا دابا اي مشروع إلى حبستي عليه التمويل كيفاش بغيتيه ينجح
بقية القصة معروفة اتصيدو فيها المواطنين اللي خرجو يحتجو على الأوضاع من تما كاين اللي اتسجن كاين اللي تمت تبرءته
ودابا جايين ثاني بلا حشمة ولا حياء باغيين تركبو على الأحداث
وايلي واش يتسحابكوم كلشي المغاربة كوانب حتى لهاذ الدرجة
22 - فكيكي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:04
إذا كانت مطالب الحسيمة مشروعة ومعقولة فأنتم الذين تقودون سفينة الحكومة منذ 2011ولماذا لم تستجيبوا لهذه المطالب كفى من تلوين الكلام ومن الضحك على ذقون الناس .ومشكلكم انكم تدعون الإسلام أكثر من عامة الناس.حذاري ثم حذاري من عواقب النفاق .
23 - Citoyen الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:14
condamner de 20 ans de prison des jeunes qui réclament qui une justice sociale, un hôpital une université du travail pour les jeunes,non seulement c'est injuste,mais ça n'a aucun sens,et ça ne fait que jeter l'huile dans le feu
24 - عبدالواحد الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:20
حزب سياسي وديني يمارس الحكم والمعارضة في نفس الوقت !!
25 - magrebii الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:20
الى التعليق رقم 10 ....و ماذا تقول على جرادة هما خرجوا بالإعلام الوطنية او خلاو دار باباهم...سبحان الله على شي تعليقات بغوا اغطوا الشمس بالصبع واحد. عاشت الحرية.
26 - ياسر الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 00:18
تحية لصاحب التعليق"بيسمارك"انا متفق معك هولاء خرجوا عن الطاعة واستنجدوا بالمستعمر,والاحكام جد مخففة في حق من الوطن
27 - ثعلب الصحراء الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 07:52
ولماذا لم يحكمو بنفس المدة على أمينة توحايدار وانفصاليي الداخل الذين ينادون بالاستقلال و تقرير المصير و رفع راية جبهة مسلحة تملك دبابات و صواريخ و أكثر من 40ألف جندي و صواريخ أرض جو مضادة للطاءرات!!!!!
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.