أطباء العيون يتراجعون عن القيام بإضرابات مبرمجة

أطباء العيون يتراجعون عن القيام بإضرابات مبرمجة
الإثنين 8 أبريل 2019 - 13:20

خطوة انفراج لاحت في الأفق بعد أن قررت النقابة الوطنية لأطباء العيون التراجع عن برنامجها، المسطر لشهر أبريل، احتجاجا على مشروع قانون يسمح للمبصاريين بقياس النظر.

النقابة أعلنت عن تراجعها عن خمسة إضرابات كانت تعتزم خوضها خلال شهر أبريل الجاري، بعد أن خاضت أولها يوم الخميس الماضي، تفاعلا مع قرار عدم التصويت على مشروع القانون 13.45 المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي بمجلس المستشارين.

وقرر نواب الغرفة الثانية عدم التصويت على مشروع القانون وتأجيله إلى وقت لاحق، وذلك من أجل إفساح المجال أمام مكونات مجلس المستشارين ووزارة الصحة والجهات المعنية لتقديم التعديلات اللازمة، وأيضا من أجل تحصين الممارسة الطبية وحمايتها من أية منزلقات غير شرعية وضمان حماية صحة المواطنين.

وتدعو النقابة إلى معالجة الموضوع معالجة حكيمة تستحضر التشريعات والقوانين المؤطرة للمجال الطبي، سواء داخل المملكة أو على الصعيد العالمي.

وكانت النقابة الوطنية لأطباء العيون تنوي خوض إضرابات وطنية أيام 9 و10 و16 و17 و18 أبريل الجاري، احتجاجا على عدم إشراكها في التحضير لمشروع القانون.

وفي الوقت الذي تطرح فيه قضية فتح المجال أمام المبصاريين لقياس النظر الخلاف حول القانون، تؤكد النقابة الوطنية للمبصاريين المغاربة أن “قياس البصر يروم معرفة الشدة البصرية بالنسبة إلى العين السليمة، وهي محددة بقانون وشروط واضحة، بحيث تكون هنالك حالات ترضية توجه أساسا إلى الطبيب المختص في العيون، بينما يمتاز المغرب بقياس البصر على غرار الدول المتقدمة؛ لأن مهنة النظاراتي ليست بأمر مستجد، بل نشتغل طبقا لظهير 1954، وتوجد العديد من الدول التي التحقت بهذه القوانين في الفترة الأخيرة، ولم نقم بتشريعها”.

‫تعليقات الزوار

7
  • بيهلال
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 13:51

    المتتبع للشأن الصحي في البلاد يرى ان سبب اضراب الاطباء بصفة عامة هو التعريفة المرجعية وليس مشروع قانون 45.13.
    لا لتغليط الراي العام فاطباء العيون ركبو على الموجة واستغلو الفرصة لحشر باقي الأطباء في مشروع قانون لا يهمهم اصلا

  • Simo
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:24

    يريدون إيهام الناس ان الإضراب الأول أعطى مفعوله.تاجيل التصويت كان قبل خوض الإضراب .

  • السافوكاح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:32

    جشع الأطباء ليس له حدود..وقد يحتج الاطباء على الاموال الخيالية التي يحصلون عليها من طرف المرضى الفقراء فيقولون نحن درسنا باك زائد 7 او زائد 12 ..نجيبهم : واش قريتو غير نتوما ؟ هناك من لديه ثلاثة و اربعة دكتوراة في علوم اصعب بكثير وليس لديه جشعكم ! ثم هل دراستكم تمنحكم الحق في ان "تكريسيوا " المواطن البسيط ؟
    شخصيا احتقر الاطباء من كل قلبي : لانهم يحصلون على مال الفقير ممزوجا بألمه ودمه وقيحة !! ليس مالا حلالا في اغلبه ..الا تخشون خالقكم ؟

  • مهاجر.وطني.برشلونة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 16:40

    الأطباء يدرسون مجانا ويشتغل مع الدولة حثى ياخد المهنة .ومن بعد تعطيه رخصة بسرعة ويفتح عيادة بسرعة وفي في ظرف وجيز يصبح مليونير وكل هذا البناء .على مأساة الفقراءبدون شفقة ولا رحمة ولا تضامن. وترى في اي عيادة الازدحام والناس تعاني المرض والفقر .واخص بالذكر أطباء العيون .
    اقول لهؤلاء.انتم تنهبون أموال المواطنين الغلابة ومع ذلك تريدون الاضراب .عيب ،عار و منكر.
    لذا نطلب من المسؤولين أن يعيدوا النظر في هؤلاء.
    في أوروبا يدرسون بثمن باهض على حسابهم الخاص ولا يدرسون مجانا كالمغرب ومع ذلك الدولة تشترط عليه أن يشتغل في القطاع العام ولا ترخص له بالسهولة كالمغرب.انذاك لما يصل إلى سن التقاعد ترخص له.يعني في هذه الحالة من المستفيد ؟: بطبيعة الحال الدولة والمواطن.
    تحية عالية لكل المخلصين للوطن.

  • رشيد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:12

    في جل دول العالم يقيس المبصاريون النظر ومنها ألمانيا، المبصاري لديه تكوين خاص معمق في قياس النظر وغالبا يكون لديه الوقت الكافي للقيام بالفحص المتأني، الاضراب فقط من اجل التعريفة وليس من أل صحة المريض المغلوب على أمره، ذهبت ذات يوم لطبيب العيون في ألمانيا من أجل قياس النظر فقال لي اذهب عند المبصاري لأنه لديه الوقت الكافي والتجهيزات تكون أكثر حداثة

  • yousfi
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:39

    دبا قياس الصبر هو لي غدي يحمي صحة المواطنين رآه غلاء الفيزيتا لي هي خارج أي تقنين لي تيدفع المواطن يقصد المبصراتي لقياس النظر و بعص المبصراتيين عندهم اجهزة جد متطورة من تلك التي عند الطبيب و بعض الاطبة أن لم يكن جلهم معندهمش الضمير المهني تيبنليهم المواطن عبارة عن بقرة وجب حلبها بطرق ملتوية.

  • مواطن
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:24

    الحمد لله اللي غرفة المستشارين عاد فهمت أن هذا المشروع القانون 13-45 ، ديال المبصاريين خصو ياخد بعين الاعتبار التعديلات ديال جميع المتدخلين منهم وزارة الصحة، وزارة التكوين المهني ، النقابة الوطنية لأطباء العيون ، النقابة الوطنية للمبصاريين المغاربة وكذا الجمعية المغربية للمعاهد الخاصة بالتكوين الشبه الطبي. و ما خص حتى واحد يستثنى منهم لان المصلحة ديال المواطن فوق كل اعتبار.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة