24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "خوْصصة التعليم" تقود طلبة الطّب إلى الاعتصام في مدن المملكة

"خوْصصة التعليم" تقود طلبة الطّب إلى الاعتصام في مدن المملكة

"خوْصصة التعليم" تقود طلبة الطّب إلى الاعتصام في مدن المملكة

يشتدُّ الضّغط على وزارة الصحة مع توَالي احتجاجات طلبة كلية الطب وطب الأسنان، فلمْ يعدْ تصْعيدهم يقتصرُ على مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية، بلْ قرّر "أطباء الغد" العودة إلى الاحتجاج في الشارع بتنظيم اعتصامات إنذارية محلية لمدة 12 ساعة في عدد من المدن، الثلاثاء والأربعاء 9 و10 أبريل الجاري، دفاعا عن الجامعة العمومية والتكوين الصحي العمومي.

وتأتي الخطوة التصعيدية للطلبة الأطباء في خضمِّ الإضراب المفتوح عن الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية الذي يخوضه طلبة الطب وطب الأسنان منذ 25 مارس الماضي، تحت لواء التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، دفاعا عن الجامعة العمومية والتكوين الصحي العمومي.

ولمْ تتوصّل الوزارة إلى حلّ ينهي أزمة الطلبة الأطباء ويعيدهم إلى أقسام الدراسة، وذلكَ بعد جولتين من الحوار مع وزارتي التعليم العالي والصحة تم خلالهما "التأكيد على مواقف التنسيقية المتشبثة بالرفض القاطع للقرارات التي تهدف إلى خوصصة قطاع التعليم العالي والتكوين الطبي العمومي والعشوائية التي واكبت تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة والشراكات المبرمة مع الجامعات العمومية التي تحيل على استغلال القطاع العمومي من طرف الخواص".

ويطالبُ الطلبة الأطباء بتسريع الخروج بنص قانوني واضح يهم السلك الثالث من نظام الدراسات الطبية الجديد، مع إشراك التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان في مراحل إعداده، والرفض القاطع لبعض مواد دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد الخاص بالدراسات الطبية.

وعبّرت التنسيقية المذكورة عن رفضها لعدد من مواد مشروع القانون الإطار رقم 51.17، وخاصة المادتين 45 و48، معتبرة أنّهما تكرّسان "سعي الدولة إلى رفع يدها عن التعليم العمومي، وبالتالي ضرب مجانية التعليم والعديد من مكتسبات الطالب المغربي"، مستنكرة "التدخل الأمني القمعي لمنع وقفة سلمية صامتة في مستشفى محمد الخامس بطنجة، ومنع طلبة الطب بطنجة بصفة خاصة ودون وجه حق من ولوج فضاء التداريب الاستشفائية الخاص بهم".

وسجّلت التنسيقية ا"لمضايقات التي يتعرض لها طلبة طب الأسنان المقاطعون للدراسة بالدار البيضاء"، و"الأساليب التهديدية التي تنهجها إدارة الكلية لثني الطلبة عن ممارسة حقهم الشرعي في الإضراب"، مؤكدة أن "طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة جسد واحد"، وأن "أي مس بكرامة وحقوق طلبة طنجة والدار البيضاء هو اعتداء على الجسم الطلابي ككل".

كما أعلنت التنسيقية تشبثها بكافة النقاط المضمنة بالملف المطلبي لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، واستعدادها الدائم لخوض حوار جاد ومسؤول مع مسؤولي وزارتي التعليم العالي والصحة، داعية جميع طلبة السنة السابعة إلى تدارس الشروع في خطوات تصعيدية على مستوى المستشفيات الجهوية والإقليمية.

وطالبَ المصدر ذاته بالتسريع بإصدار القانون 25-14 في صيغته الأصلية، وعدم قبول التعديلات المراد بها شرعنة تجاوزات منتحلي صفة أطباء الأسنان، داعياً إلى "تحسين وضعية الطبيب المغربي وتمكينه من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - فؤاد الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:12
المغربي الطبيب يحب أن يدرس مجانا ولكن عند التخرج يحب الهروب لفرنسا أو كندا أو الإشتغال في
عيادته ليستنزف جيوب المواطنين. يجب فرض الرسوم على كليات الطب والهندسة
2 - vvv الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:18
كل الاطباء العموميين والاستاذة اللذي فرض عليهم التعاقد فقط يطالبون مطالب انانية وشخصية, وبحيتاش الخوصصة فكلا القطاعين غادي تحرد عليهم ويبقى فقط لي يستحق, ولكن هوما باغين الادماج باش يخدمو بلا مسؤولية وبرااحتهم, بنادم غير كيناظل معاهم واقف معاهم معارف والو.
انا مع خوصصة التعليم من اجل تعليم في المستوى وذو جودة عالية, ولكن اعتقد بعد تخفيض الظرائب للمواطن, وتذكير المواطن بأنه لم يوجد تعليم مجاني في السابق بل كانت تكلفته من جيوب المواطنين اكثر عبر الزيادة فالمنتوجات الاستهلاكية او بظرائب يدفعها التجار والحرفيين وغيرهم او ظرائب غير مباشرة يدفعها كل مواطن
3 - عبد العزيز الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:25
-نسيتو طلبة الصيدلة حتاهوما مشاركين فالبويكوط
4 - كلية الطب الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:39
(طلبة الطب بطنجة ) لا حول ولا قوة الا بالله هل يوجد بهذه المدينة اولا مقرا اسمه كلية الطب? الطلبة مجموعين ان لم نقل مكدسين في المدرسة العليا للهندسة في أقسام لا علاقة لها مع دراسة الطب ثم أنه لا وجود بثاتا لمستشفى جامعي من أجل الدروس التطبيقية . انها 3 سنوات مرت ولا زال الحال كما البداية لذى كان يتوجب على طلبة طب طنجة النضال أولا من أجل التسريع بفتح المستشفى الجامعي الذي البناء يتم به ببطء .لقد تم تشييد انفاق تحت أرضية في شهور لكن المستشفى الجامعي لا زال مشروعه يتأرجح.
5 - أنوار الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:43
سبحان الله. وكأن الجميع في المغرب يفكر في المصلحة العامة. وكأن الجميع يفكر في الفقير الضعيف. أليس الأطباء من يفرضون على المريض فاتورة خيالية عند كل زيارة قد تصل إلى 500 درهم لل10 دقائق. لماذا لايناضلون من أجل مجانية التطبيب . لماذا لايناضلون ضد جشع المصحات الخاصة والعيادات. ام فقط التعليم هو الشماعة التي أصبح الجميع يعلق عليها. والله ما
6 - عبدالله الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:44
هادا ما بقاش مغرب خصنا نعطيوه اسم دولة الإضراب والمظاهرات. هادشي ولى تا يذخل الشك شكون وراء هاذ الفوضى لي ولات في البلاد ، راه اما شبعتو خبز او بغيتو تشتاقوه او شي حزب او ايادي خفية تريد تخريب البلاد لأنكم طغيتو بزاف بحال الى غادي تطلعو لنا الصواريخ ، لي بغى يقرا يقرا او لي ما بغاش يمشي يبيع البغرير باراكا من الفشوش راه اخباركم طلعات لنا في الرأس .
7 - hayat الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:45
طبيب المستقبل الذي تخرج من كلية خاصة بمبلغ مالي كبير اتنتظر منه علاجات مجانية؟ اتنتظر منه انه سيشتغل في القطاع العام؟ اذن لماذا شراكة الخاص مع العام في السلك الثالث؟ هذا استغلال صريح للصحة العمومية.. لا ثم لا
8 - Esoz الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:53
سياسة الخوصصة التي تنهجها الدولة هي سياسة فاشلة وتملص من المسؤولية تجاه دافعي الضرائب وضرب للمساواة بين المواطنين فبعد ان كانت عتبة الولوج لكلية الطب 17/20 +مباراة الإنتقاء أصبحت 10/20+ 13مليون /عام
هزلت...
9 - عزة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:53
لا جدوى من الحوار والاتفاق ثم ترفض وزارة التربية الوطنية توثيق ما اتفق عليه في وثيقة رسمية وتفضل نشره في بيان لانه لا يلزمها في شىء بينما القرارات التي تقصي الكالب العمومي المتفوق وتخدم طالب الخصوصي الجد متوسط تنشر في وثيقة رسمية وتصبح كتابا منزلا .
لا افهم لماذا تضع الوزارة ادنى معدل للقبول في كلية طب الاسنان مثلا تقريبا18 وفي الاخير تفضل عليهم اصحاب معدلات 10 من الاول ما ضيعوش ولاد الناس راه في كل بلدان العالم تشجع وتدعم النتفوقين الا في بلدنا الحبيب كيندمون على نهار تزاد فيه .
الله يهديكم على هاد لووليدات راهوم مفخرة بغيتوا ولا كرهتوا.
10 - معلق الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:54
والله العظيم كنعيا نشوف شي جانب ايجابي في المغرب ديالنا ....... بدون تعليق معرفتش فين غادي نوصىلو لا حول ولا قوة الى بالله حتى حاجه ما مقاده...
11 - دكتورون استاد فيزياء متعاقد الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:56
تحيات نضالية للاطباء هذه شهادة لكل من كان يعتقد ان الاساتذة يقترحون حجج واهية من اجل الاضراب خوصصة الصحة و التعليم أمر ماضية فيه الحكومة و كليات الطب الخاصة و مخطط التعاقد هو اولى لبناته
12 - oussama² الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:56
خليو صحابكم الميسورين إجربو حضهم في الطب، ولكن الذي لم استوعبه هو الاسرار على مجانية التعليم و خوصصة المستشفيات!! تريكت الجوع تسترزقون بآلام المساكين،لكي تشيدون الفيرمات تركبون الرونج،شخصيا لا قيمة لكم عندي لما عانيته معكم ولا أزال,الطب لم يكن مهنة فقد كان يسمى الحكيم،هي مهمة نبيلة.الرجوع لله
13 - Knitri الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:58
قبل خوصصة التعليم لابد من بناء مجتمع له مايكفي من الثروات وله دخل مرتفع يمكنه من الولوج الى جميع الخدمات حتى وان كانت تتطلب تكلفة عالية حتى يتمكن من تسديد ديون هذا التوجه الجديد. اما ان تقوموا باخراج سياسات لا تتماشى مع الحالة الاجتماعبة مع جل طبقة المجتمع فهذا ضرب في الحق في التعلم والولوج اليه وسيكرس مبدأ التفاوتات الاجتماعية و ستبقى فقط فئة من ستندمج من هذا التوجه وهي طبقة معروفة من قبائل برادة والبناني وابنكيرن . البلاد مشات
14 - استاذ الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:07
المباراة حق للجميع سواء للذي درس بالقطاع العام او الذي درس بالقطاع الخاص والفاصل بينهم هو الكفاءة فأنت الذي درست بالمجان ليس من حقك تمنع غيرك الذي أنفق عليه ذويه أموالا طاىلة من اجل حصوله على نفس الشهادة التي منحت لك بالمجان لذا فالمباراة هي الفاصل بينكم وإلا على الدولة إغلاق جميع المؤسسات الخصوصية من الروض الى التعليم العالي فابناء الشعب سواسي والكفاءة هي الفاصل بينكم .
15 - عابر سبيل الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:16
أهم قطاعين و أساس المجتمع التعليم و الصحة دايرين إضراب أساتذة و طلبة واش هاد الناس كلهم خاطئين غير الحكومة و المكلفين باصلاح هاد القطاعين هما لعندهم الصح ؟؟؟؟؟ حال المغرب و شعب المغرب يذكرني بهذا الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". [صحيح البخاري: 3071].فلاهم أرادوا إطعامنا ولا هم تركون نتعلم و نعمل لنأكل من عرق جبيننا، واش الناس كنخلصو جميع الضرائب و نشريو كلشي غالي و الطبقة الفقيرة و المتوسطة هم من يحركون عجلة النمو و الإقتصاد راكم فشيتو ليهم الروايد و لعنو الشيطان و لحاكمين
16 - المكلخ الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:17
هدا مشكل يجب معالجته القطاع الخاص عوض ان يخفض الضغط عن الدولة فهو يستغلها من خلال التهرب من الضرائب تم استغلال فضاءات ماهو عمومي.....وعند التوغل والتغول يبدا في ابتزاز الدولة.....يجب في البداية وضع النقط على الحروف فعند الترخيص للدراسة للطب بالخاص كان يجب اعطاء الترخيص بعد تشييد المدرسة والمستشفى الخاص بها
اما ان تستفيد من المستشفى واساتدة الدولة والمساعدات الضريبية فاترك لكم التعليق
17 - متتبع الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:24
لا فرق بين متخرج من كلية طب عمومية أو خاصة و كأن اللذي درس مجانا لديه ضمير و حس وطني و لا يستنزف جيوب المواطنين بأثمنة متصاعدة، و الدليل هم ما نراه يوميا أمامنا إلا من رحم ربي.يظهر جليا ان كل فئة لا تريد من يزاحمها في نصيبها من الفريسة.
18 - الإمبراطور العثماني الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:25
خوصصة التعليم يعني إقصاء الطبقة الفقيرة والكادحة من الحق في التعليم أكيد ستكون لها أبعاد وخيمة
19 - Redoine الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:45
وكما جرت العادة سوف يغلفون مطالبهم الخبزية والانانية بغلاف الخوف على صحة المغاربة كما سبقهم الى ذلك المتعاقدون من الاساتذة حينما رفعوا شعار الخوف من ضرب مجانية التعليم .والواقع انهم لايلهثون سوى وراء الريع والكسل والتلميذ المسكين آخر اهتماماتهم.خرجو ليها نيشان وقولو حنا كنضربو على عرامنا وماكاين غير راسي يا راسي.
20 - marwan الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:46
المواطن يدفع تكاليف دراسة الطبيب او مني يمرض يدفع تكاليف العلاج ديال الطبيب, طالع واكل هابط واكل هههه
21 - مواطن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:54
نعم للخوصصة كلية الطب والصيدلة كيديو ميزانية وكيهربو لخارج
22 - jhg الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:01
المباراة حق للجميع سواء للذي درس بالقطاع العام او الذي درس بالقطاع الخاص والفاصل بينهم هو الكفاءة فأنت الذي درست بالمجان ليس من حقك تمنع غيرك الذي أنفق عليه ذويه أموالا طاىلة من اجل حصوله على نفس الشهادة التي منحت لك بالمجان لذا فالمباراة هي الفاصل بينكم وإلا على الدولة إغلاق جميع المؤسسات الخصوصية من الروض الى التعليم العالي فابناء الشعب سواسي والكفاءة هي الفاصل بينكم .
23 - point de vue الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:13
احيانا هناك من يعلق عن أشياء وهو لم يطلع عنها. الله يهديكم. لاحول ولاقوه الا بالله
24 - مغربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:17
هاد الحكومة ماغادي تمشي حتى تبيع كلشي. فشل في تسيير جميع القطاعات. الله ادير شي تالويل ديال الخير
25 - مهندس الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:29
من حق المغربي أن يدرس الطب مجانا، كما يحق له أن يدرس الهندسة مجانا و العلوم مجانا و التعليم الأصيل مجانا و التكوين المهني مجانا، لأننا كمغاربة ندفع أثقل الضرائب في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.
التعليم العالي يجب أن يظل مفتوحا لعموم المغاربة حسب الأحقية لضمان الحق في تسلق السلم الاجتماعي. و لكم أن تتجولوا في مدارس الهندسة العمومية التي توفر السكن و المأكل لطلابها لتجدوا مغاربة من كل الطبقات الاجتماعية، من أبناء الفقراء الذين يقترضون ثمن تذكرة السفر، إلى أبناء الأغنياء الذين يملكون سيارات أغلى من سيارة مدير المدرسة، مرورا بالأغلبية من أبناء الطبقة الوسطى.
لو صار التعليم العالي مخوصصا، هل سيستطيع ولوجه ابن أستاذ السلم 10 و ابن النجار و ابن الموظف البسيط و ابن الجندي و غيرهم، من يستطيع دفع 10 مليون سنتيم سنويا لقاء التعليم العالي في المغرب؟
أنا مهندس ابن المدرسة العمومية 100%، و ابن أسرة فقيرة، و لولا السكن المجاني في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية لما تمكنت من دفع ثمن الكراء و الطعام في مدينة الدارالبيضاء، و لبقيت في مدينتي الصغيرة أعاني الفقر البطالة.
26 - ميلود الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:36
سبحان الله الكل اصبح يدعي الدفاع عن الشعب
انتم مضربون دفاعا عن مصالح شخصية بحثة
تماما كما سبق أن اضربتم رافضين العمل في المناطق الفقيرة التي سميتموها نائية
متناسين بأن الأمر يتعلق بمواطنين مغاربة في حاجة لكم والدين بفضل أموالهم يتم تمويل تعليمكم
27 - مدوخ ومقاطع الى الابد الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:07
ليست بصدفة ان يكون للحاقد على الاساتذة المتعاقدين نفس الرأي فيما يخص هؤلاء الطلبة الذين يدافعون عن مجانية التعليم العمومي! اتساءل اين درسوا الحاقين واين يدرسون ابناءهم. اقول للأساتذة الاحرار وللتلاميذ والطلبة مستقبل بلدنا بأيديكم فلا تتركوا للحساد أن يغيثوا في بلدنا فسادا. إنهم يريدون استعباد الاستاذ وإذلال التلميذ. استمروا في معركتكم ضد جهل الحساد المدافعين عن خوصصة التعليم والصحة.
28 - مغربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:10
انتم لا يهمكم الشعب ولا مجانية التعليم
ما يهمكم هو التكوين بالمجان تم احتكار السوق ومص دماء الشعب ومساومة الدولة والتهديد بالهجرة للخارج
الجامعة العمومية لا يمكنها لوحدها سد الخصائص من الاطباء
انا مع الكليات الخاصة شريطة الجودة
في كل دول العالم هنا جامعات خاصة للطب
فكفى من محاولات الركوب على الشعب
29 - احمد @ الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:18
الآن سيدخل الخبزيون وينتقدون هؤلاء الأطباء والأساتذة ويبلعون ألسنتهم عندما يتعلق الخبر بكروش الحرام والشفارة لي كلاو الشعب.
أقول لهذه العينة التي لا تحيا ولا تعيش إلا بالخبر وأقصى طموحهم كعبيد وخماسة هو ملء بطونهم بالنخالة في وطن تستنزف فيه الثروات من طرف قلة قليلة، دنوب أبنائكم وكرامتهم وإنسانيتهم ومستقبلهم في أعناقكم الظلم والحكمة توزعها العصابة بالتناوب وستندمون قريباً حيث لا ينفع الندم.
30 - Time2be الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:25
متى ستصلى صلاة الغائب على المغرب ؟
31 - مواطن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:47
باراكا من هاد الحقد و الشر المجاني الأستاذ و الطبيب أولاد الشعب كرسو حياتهم للدراسة و طلب العلم عوض إنتقاد الفساد و المفسدين ننتقد بعضنا و نحسد نجاح أي فرد منا إد نجد عينة مهمة من هذا الشعب تأكل الطعام وتنام تستهلك طاقة لتفرغها في المقاهي و التسكع في الشوارع تطور المجتمعات يأتي نتيجة عمل جماعي جاد و متواصل و ليس بالإنتقادات الفارغة
32 - حكيمة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:19
نعم انتم الدين تستحقون الاضراب لانكم دائما تبحثون عن الربح اصبحت احتقر هاته المهنة النبيلة لان الاطباء يلهثون وراء الربح لا يهمهم المريض الطب اصبح تجارة مربحة لان المريض لاحولة ولا قوة له يتقطع لدفع اثمان باهضة حرام طبيب عام يقتني اكوكرافي تاكل عليه الضهر ويبدئ في النصب على المرضى منه طبيب فلاح تاجر في العقار دائما يلهث وراء الربح والمرضى نطلب من الله ان يشافيهم لكي لا يصلوا عند مصاصي الدماء.
33 - nada الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:20
انا ام طالب طب عمومي وتهمني مصلحة اولادنا ووطننا . يجب التذكير ان طالب الطب العمومي يجب الافتخار به لماذا لانه لم يلج الكلية عبثا او من فراغ وانا اعني ما اقول لاني عشت كل لحظات ومراحل الدراسة التي مر بها لولوج هذه الكلية. فهذا الطالب قبل ان ينهال عليه البعض انه اناني وسيصبح وسيفعل مثل الطباء السابقين وانه وانه....يجب ان يستوعب والله يشهد على ما اقول انه لم يكن تلميذا عاديا هو لم يستغل طفولته ولا وقت فراغه ولا مرحلة شبابه بل كل ما عرفه هو الدراسة والسهر والعناء والمجهود الكبير الذي افناه من عمره ووقته وصحته حتى انه قد يجمع بين النهار والليل في الدراسة. اذن اقل ما يجب فعله هو الاصغاء له والتحاور و في نفس الوقت اطلب من الطلبة التحاور وعدم التعنت والتغاضي عما هو متجاوز حتى نحل هذا المشكل .بشان طلبة الطب الخاص نعطيهم الفرصة كما هو الشان في الاعدادي والثانوي هناك ثانويات عمومية واخرى خصوصية. انما على الحكومة التدخل وايجاد حل عادل يخص هؤلاء الطلبة وحدهم دون الضرر بمصالح الطلبة الاطباء العموميين الاحق والاولى امتيازا. فليراعي الكل المصلحة العليا.
34 - البيضاوي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:21
بدل انتقاد إضراب الأطباء دون علم بما يجري ويدور ، يجب أولا الاطلاع على حقيقة الأمر ومعرفة السبب .
35 - Mohammad الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:22
اغلبية الأطباء الدين درسو في المغرب مستواهم ضعيف جدا والسبب أن تكوينهم ضعيف .وعندما أكون مريض أقصد الطبيب الدي درس في اوروبا.
36 - طالب صيدلة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:36
شيء عجيب ان الطلبة الصيادلة رغم كونهم جزءا من هذا النضال لم يتم ذكرهم ؟ الامر لا يقتصر فقط على طلبة الطب وطب الاسنان
37 - سيمو الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:01
الذي يدعي كون طلبة الطب و الصيدلة مدافعين على حقوقهم الفردية فليعلم انه ايضا لو كان( و لن يكون بطبيعة الحال )منهم سيدافع عن نفس الحقوق التي يدافعون عنها لاننا وبكل بساطة شعب منافق و حسود ولا اعمم .. اما من يدافع عن المساواة و الذي يبحث عن الكفاءة ساقول له ان المباراة تتطلب عتبة و الطلبة الخواص كما هو معلوم نقطهم خيالية ليس لانهم احسن من العام لكن لانهم يدفعون المال مما سيزيد الطين بلة ااذا التحقوا بالمستشفى العمومي
38 - Hmed الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:09
هذا لعندو الكفاءة لكن كيدرس فالكلية الخاصة علاش منجحش/دوز المباراة كلية الطب العام و رحم والديه من انفاق الملايين
39 - أم طالب طب الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:30
المطالب التي يطالب بها طلبة الطب و الصيدلة و طب الأسنان هي مطالب مشروعة, بسبب هذه الحكومة الفاشلة ليس إبني فقط من يعاني بل نحن كأسرته الصغيرة نعاني الأمرين, نعاني من قلق الإبن اللذي أراه يدخل في كآبة يوم بعد يوم و نخاف عليه من مستقبل مجهول, أتمنى من خالص قلبي أن يتم حل مشكل هؤلاء الطلبة في أقرب وقت ممكن .
40 - elhass الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:33
جوابا على انوار: عندما تفكر الحكومة في المصلحة العامة آنذاك ستكون معيارا لكل المواطنين يحتدى به . اما وان الحكومة قد ضحت بالتعليم العمومي والصحة العمومية وهذا واجبها الاساسي تجاه المواطن فما هو الدور الذي بقي لها اذا كان هدفها التملص من هذين الواجبين . كل دولة تنازلت على التعليم والصحة للخواص فهي دولة فاشلة.
41 - Oriental Marocain الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:38
فين كتشوف هذا الشي الي واقع في مجموعة من القطاعات، كيبان ليك التخبط الكبير الي كتمر بيه مختلف الوزارات. التقاعد، التعاقد، لغة التدريس، منظومة التعليم، "ترشيد الأسعار"، الحوار الاجتماعي الذي لا يتقدم لعقود، إلخ... وإذا نظرنا الى الحلول المقترحة ، فالارتجال هو السائد في غياب العقل و المنطق. كيف يعقل أن يرخص القطاع المعني لمؤسسات خاصة للتكوين في الطب بدون توفر كل الشروط التي منها التكوين التطبيقي. أي منطق يفسر الدخول لكلية الطب بدون مباراة وبمعدل هزيل في حين أن الولوج لكليات الطب العمومية يستدعي التفوق؟ هل المال يعوض التفوق؟ أي ضمانة فيما يخص النتائج التي يحصل عليها الطلبة بي القطاع الخاص. بالنسبة لمشكل التكوين التطبيقي، فإن المستشفيات الجامعية تعاني من الاكتظاظ، بحيث يعاني طلبة كليات الطب من ظروف التكوين السيئة. فكيف ستصبح الوضعية بزيادة طلبة المؤسسات الخاصة؟ على المؤسسات الخاصة التي همها جمع المال أن ترسل طلبته الذين يؤدون ثمن تكوينهم الى المصحات الخاصة مثلا أو البحث عن حل معقول أو على الدولة أن تتراجع عن التكوين المدفوع الأجر في العديد من القطاعات أهمها التعليم و الطب.
42 - القادري الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:44
بكل موضوعية أرى أن هؤلاء الطلبة يدافعون عن واقع لا يحبذون رؤيته، الطلبة في كليات الطب يرفضون أداء الرسوم ويتشبثون بال
43 - مواطن غاضب الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 15:24
اذا كان الناس يشتكون من غلاء ثمن الكشف الطبي الذي لا يعدو أن يكون مئة درهم للطبيب العام و ثلاثمئة درهم للطبيب الأخصائي و الذي يشكل تعويضا هزيلا لأتعابهم نظرا لمسارهم الدراسي الشاق و الطويل و للخدمة التي يؤدونها و التي تشكل في نظري خدمة اساسية نبيلة و موجبة الإحترام في جميع المجتمعات.
هؤلاء درسوا في كليات الطب العمومية، فهل تستطيعون دفع اتعاب من ادى ملايين الدراهم لدراسة الطب في القطاع الخاص والذين بطبيعة الحال سيسعون لا محالة الى استرجاع المصاريف التي تكبدو عنائها طوال السنين الطويلة التي تستلزمها دراسة الطب.
فبنظري تلامذة الطب العمومي يستحقون التنويه على ما يقومون به من عمل نبيل يسمو الى الدفاع عن تكويينهم و تحسسين جودته.
44 - Safoukah الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 15:25
قلناها مرارا وتكرارا ، اغلقوا كليات الطب! واجلبوا لنا اطباء من الخارج...هؤلاء لازالوا مجرد طلبة ونرى اضراباتهم المتوالية فمابالك لو صاروا اطباء !! الاطباء في المغرب أخبث فئة مهنية ، يسرقون اموال الفقراء، وهؤلاء الطلبة على هدي سلفهم سائرون!! اغلقوا كليات الطب فهؤلاء الطلبة ياكلون الغلة ويسبون الملة ! يدرسون بالمجان ويطالبون ويطالبون دون ان يقدموا شيئا! اغلقوا كليات الطب!
45 - قارئ الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 16:54
هناك مستشفيات خاصة ضروري تعليم خاص واطباء من ا ولخواص/مستشفيات عمومية فيها اطباء عموميون ////ونلاحظ الفرق
46 - متتبع الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 18:56
لى صاحب التعليق 44 من أي كوكب جئت ، وهل أطباء الخارج سلعة تباع وتشترى ، الأطباء عملة نادرة وهم قلة وحتى نكون أكثر وضوحا فهم يمثلون النخبة الواعية والمتفوقة لأنهم يبدلون مجهودات جبارة لتحقيق المرتجى ، إغلاق كليات الطب لا يقدم عليه إلا مجنون أو أحمق فالكثير من أبناء الدول الإفريقية يأتون للمغرب للدراسة لأن كلية الطب بالبيضاء والرباط وكذلك مراكش يوجد بها أساتذة متميزون وأغلب الحالات الصعبة توجه للمستشفيات الجامعية بهذه المدن ، وللتذكير فصاحب الجلالة الملك الحسن الثاني توفي بمستشفى ابن سينا فقد اختار رحمه الله دخول هذا المستشفى لحظة مرضه
47 - ما فاهم والو الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 19:53
السلام عليكم الكل مدمر في هذا البلد لدى اطلب من الجميع ان يتركوا النقد ونتحد جميعا من مصلحة بلادنا والتوفيق للجميع
48 - سلمى الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 21:02
كل التضامن من أجل عدالة صحية تقدم المؤهلين على الأغنياء الفاشلين دراسيا.
49 - Amine 007 الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 21:35
يا حسرة على قطاع التعليم و الصحة تم التخلي عنهما بنجاح
50 - علاء الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 22:28
أطباء دون المستوى حسبي الله فيهم كل ما يهمهم هو جمع المال من جيوب المرضى أكرههم وأسأل الله ان يرزق الاطباء الغرب خير الجزاء اخر ما يهمهم هم المال على عكس اطباء الئين يدعون الاسلام
51 - جلال الأربعاء 01 ماي 2019 - 19:31
الموضوع لايحتاج الى شرح كل ماهناك ان الدين وضعوا هده التعديلات اولادهم يدرسون بالجامعات الخاصة وحتى يدمجوا ابناءهم مع الطلبة العموميين وجدوا فراغا في المعارضة فكان لهم مايردون فهل يستوي الدين يعلمون والدين لا يعلمو
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.