24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مستشفى الأطفال بـ"السويسي" يسجل وفاة أربعة رضع في يوم واحد

مستشفى الأطفال بـ"السويسي" يسجل وفاة أربعة رضع في يوم واحد

مستشفى الأطفال بـ"السويسي" يسجل وفاة أربعة رضع في يوم واحد

حالات وفاة أخرى تحدث بمستشفى الولادة والأطفال "السويسي" بالرباط؛ فبعد قضية وفاة رضيع بسبب لقاح، توفي، يوم السبت الماضي، أربعة رضع آخرين، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بالمركز الجامعي ابن سينا، وفق رواية مصدر هسبريس.

وأفاد مصدر من داخل المستشفى ذاته بأن أربعة رضع خدج توفوا يوم السبت الماضي، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدا أن السبب راجع بالأساس إلى توقف أجهزة التنفس؛ وهو ما أدى إلى توقف نبض الخدج الخمسة.

إدارة المشفى سالف الذكر أكدت، في اتصال بهسبريس، حالات الوفيات، واعتبرت أنها وفيات "عادية"، نافية أن تكون ناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي وتوقف أجهزة التنفس؛ بل إنها مرتبطة بـ"ضعف الحالة الصحية للمواليد الأربعة".

من جانبه، يتساءل الحبيب كروم، عضو الشبكة المغربية للدفاع عن الصحة، قائلا: "كيف يعقل أن تحدث أربع وفيات في وقت واحد؟"، مؤكدا أن الوفيات المذكورة حصلت نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.

ووصف الفاعل الحقوقي نفسه، ضمن تصريح لهسبريس، الوضع الذي يعرفه مستشفى الولادة والأطفال السويسي بالرباط بـ"الكارثي"، قائلا إن "هناك تقريرا أسود أنجز منذ سنة، ولم تُنشر توصياته إلى اليوم".

يذكر أن المحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت، منتصف يناير الماضي، بتمتيع الممرضتين المعتقلتين إثر مقتل رضيع بمستشفى الليمون بالعاصمة الإدارية للمملكة بالسراح المؤقت، إذ ينفي دفاعهما وجود علاقة سببية بين موكلتيه وبين وفاة الرضيع، مؤكدا في المقابل أن مسؤولية الحادث تتحملها إدارة المستشفى، نظرا لغياب وسائل العمل؛ من قبيل قاعة وأطباء الإنعاش وأطباء الأطفال، إلى جانب غياب قوانين منظمة واضحة ودقيقة للمهنة.

وتعود تفاصيل حادث مقتل رضيع بمستشفى الليمون بالعاصمة الإدارية للمملكة إلى دجنبر الماضي، إذ حُقن خمسة رضع حديثي الولادة بلقاح خاص بالتهاب الكبد الفيروسي؛ وهو ما نتجت عنه وفاة أحد الرضع الخمسة.

ونفى أنس الدكالي، وزير الصحة، حينها خلال جلسة برلمانية، وجود علاقة للقاح بالحادث، قائلا: "ما رافق الموضوع من أخبار ومعطيات مغلوطة دفعنا إلى التأكيد على أنه في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، فإنّ كلّ المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحية تقوم بتلقيح الأطفال خلال الـ24 ساعة التي تلي الولادة بلقاح التهاب الكبد الفيروسي"، مؤكداً أنَّ "وزارة الصحة فتحت تحقيقا في الموضوع بعد وقوع الوفيات"، قبل أن يزيد: "اللقاح الذي نستعمله في مراكز الولادة هو الذي تمَّ استعمالهُ مع هؤلاء الرضع، وبالتالي لا علاقة للقاح بالحادث المؤسف الذي وقع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - طارق الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:32
لا حول و لا قوة إلا بالله واش ما عندهومش مولد الطاقة يديبانيو بيه. هاد نوعية الأخبار تتعصب و تتخلي لواحد يحقد على هاد البلاد
2 - المعقول الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:42
لايهم فهم فقط أبناء الشعب الكادح..وليسوا من أبناء الحاشية والبلاط .... لكي تقام الدنيا وتقعد لأجلهم..الله يصبر والديهم يارب
3 - مستغرب الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:43
السؤال الذي يطرح نفسه!!!!!
هل توجد مولدات كهربائيه إضافية في حالة انقطاع التيار الكهربائي العام ...؟.؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
4 - امير الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:43
حسبنا الله و نعم الوكيل يجب ان يكون مزود إضافي للطاقة في جميع المستشفيات
5 - الوطنية الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:45
هذ الفاعلين الحقوقيين ولاوا ك يقلبوا على جوا منجل يا العارفين كل الوحدات الصحية الكبرى لها احتياط للكهرباء يتم تفعيله اوتوماتيكيا عند انقطاع التيار الكهربائي
6 - اليوسفي الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:45
السلام عليكم وزارة الصحة تعرف فسادا لا مثيله له الرشوة والمحسوبية .واصبح المواطن المغربي رخيص لا قيمة له .المهم الممرضين والممرضات اغلبية يقتاتون من الرشوة وهناك اقلية تريد الحلال ستحاسبوت امام الله .عندما اذهب يعطوني موعد سنة واعرف البعض اسبوع اقسم بالله لن اسمح لكم . يوم لاينفعكم اولادكم ولا مركزكم والسلام .
7 - زائر مستشفى الأطفال الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:45
والله العظيم سأكتب ما عاينت عن قرب الحقيقة أن الخلل ليس في الأطباء أو الإدارة الكل يعمل ليل نهار من اجل المريض اي الأطفال يضحون بالغالي والنفيس من اجل خدمة الطفل حتى درجة لم تكن عندي مصاريف العلاج و السكانير فقاموا بتصال ب شركات خاصة بالأدوية للتكافل بمصاريفي انهم ما إنسانية عالية من هدا المنبر اشكر الطاقم الطابق 3 وكذلك ناس الإدارة وعلى رأسهم المدير كما الجميع الأطباء بالممشتشفى الأطفال بالرباط والله المعين خالد من طنجة
8 - Groupe Électrogène الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:47
وماذا عن المولدات الإحتياطية (groupes électrogènes) التي تعمل بالديزل، والتي يجب أن تشتغل آليا (أوتوماتيكيا) مباشرة بعد انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي !!!!!!؟
9 - الهواري عبدالله الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:48
دخلت إلى مستشفى الأطفال بالرباط سنة 1978 بسبب داء السكري،واشتغلت بمستشفيات الرباط لأكثر من 16سنة،وأنا أعرف مستشفيات الرباط أكثر من وزير الصحة نفسه،المستشفيات أصفها بمستشفيات يسيرها الإستعمار وليس وزارة الصحة،لأن هناك شبه إنتقام من الدولة المغربية لأبناء هذا الوطن.
10 - ادارة فاشلة الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:49
تزهق ارواح اربعة رضع ابرياء وذنبهم الوحيد انهم وجدوا في المكان الخطأ
مكان بلا اخلاق وبلا كفاءة
وهو مستشفى فاشل ككل مستشفيات وادارات بلادنا العزيزة التي سلط الله عليها مسيرين وموظفين بلا ضمير ولا كفاءة ولاأخلاق
ولامن يحاسبهم
موظفين وإدارات متعودة على التواطء بينها للتستر على المجرمين
11 - طالب الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:50
حان الوقت لترفع الدولة يدها عن قطاعي الصحة والتعليم
12 - عبد الله الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:51
مجازر ترتكب في حق المواطنين و لا أحد لديه حتى مجرد التفكير في وقف هذه المهازل بقطاع المسلخة و ليس الصحة
13 - محسن الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:51
ارفع شكواي للذي خلق البابا ..الدعوة بكم لله كلما فكرت في عودتي و ابناءي للمغرب تعقدونني الله ياخد فيكم الحق. قنلتو اطفال .
14 - abdel الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:54
الله يرحمهم ويوسع عليهم ويصبر واليديهم ياربي امين.
هادي هي النتيجة نضرا للمستوى الرديء ديال المستشفى وانعدام الضمير المهني ديال بعض الطاقم الساهر على المستشفى السويسي.
15 - mysqlerror الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:57
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ولا حول ولا قوة إلا بالله

هذه نتائج الإهمال والاستهتار بحياة الناس
16 - TEXAS الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:57
ماهدا الاستهتار بحياة المواطن المغربي في جميع المستشفيات في العالم توجد طاقة إضافية عند انقطاع التيار الكهربائي مستشفيتنا أصبحت للآسف متل الاسطبلات يتم فيها قبر المرضى .
17 - Aziz Canada الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:58
راه قال لكم العثماني ،: المغرب احسن من فرنسا ومابغيتوش تصدقوه.
هل سيتجرأ وزير صحته ان يستقيل اسوة بوزير فرنسا الذي كان سبفعلها بلا تردد
18 - التيار الكهربائي الإحتياطي الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:59
ربما نفي إدارة المستشفى لكون انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي بأنه السبب في الفاجعة، راجع لحجب الأنظار عن المولدات الإحتياطية التي لم تشتغل آليا مباشرة بعد انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي، والتي يجب أن تكون في حالة جيدة، ويتم تشغيلها يدويا وبصفة دورية، للتأكد من جاهزيتها، وتوثق عمليات التشغيل التجريبي في سجل الصيانة الخاص بالمستشفى
19 - rachid الاثنين 08 أبريل 2019 - 20:59
ولو يموتو 10 وفياة في يوم فسيقولون عادي. نتيجة ضعف حالتهم الصحية. لأننا في دولة الحق والقانون. لاحسيب ولارقيب الشعب لايساوي شيئا. مادام يضعون هم مواليدهم في اوروبا او مصحات خاصة. فلاداعي للقلق. وأتحدى اي مسؤول ان يخرج ويقر بما حدث او يحاسب وزير او مدير مستشفى. اتحدى رئيس الحكومة ان يفتح تحقيق متل نضراءه في تونس لما وقع حالات مماتلة. اتحدى اتحدى
20 - arinass الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:02
كترت الهم كضحك قاليك ماتو حيت تقطع الضو بكل بساطة وعلاش ماكاين groupe éléctro اكمل السيرورة ديال الكهىرباء...العبث بأرواح الاطفال وكاينة مرأة 15 عام مولدات نهار فرحها الله صدمتوها.....!!!!!!!
21 - مهاجر الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:04
عار و عيب و حشومة......زايدين بالكدوب أن الصحة ديال الخدج تدهورت. باز
22 - هروكي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:06
التعليم يصنع أميين وجهل الصحة تصنع الموت والإعاقة والعدل بطريقة الخصخصة تدفع لبرائتك هل هي دولة أو مجموعات مافيات ؟؟؟!!
23 - كيف لك ان تنفي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:07
كيف للوزير ان ينفي وجود اي علاقة للقاح بالحادث قبل ان يفتح اي تحقيق في الفاجعة التي ضربت امهات واباء هؤلاء الاطفال الابرياء .وبلد العشواءية يبقى على
حاله اذا لم يكن هناك عقلية حديثة في تسيير هذا الحقل الحساس .
24 - الا يوجد محرك كهرباء الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:08
مولد كهربائي يعمل بالبنزين سيعمل عند انقطاع التيار الكهربائي اوتوماتيكيا .اظن كل المرافق الحسوسة مزودو به حتى الفنادق المصنفة مزودة به والمستشفى ....؟
25 - elhass الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:09
إذا كانت الوفاة لا علاقة لها باللقاح على السيد وزير الصحة ان يبين للمواطن السبب المباشر لوفات الرضع . السيد الوزير يتهرب وهو ادرى بسبب الوفاة ما دام هو المسؤول الاول على صحة المواطن . سبب الوفاة يرجع الى انعدام التجهيزات وانعدام المراقبة الصارمة على الادوية ، فالثابت ان من توفوا كلهم لقحوا بلقاح الكبد وبالتالي فإن الاقرب الى الصواب ان الوفاة كان سببها اللقاح الى ان يثبت وزير الصحة العكس ، فالمسؤولية مسؤولية وزير الصحة اولا والحكومة ثانيا .
26 - ام يوسف الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:10
قال لك عدد الوفيات عادي ولما كان انفلونزا الخنازير ماتت ثلاثون ضحية قالك وزير الصحه عادي جدا بسبب الهشاشة الصحية تاع الضحايا وانا بغيت نصحح كلمة عادية هي الطبقة الكادحة للشعب فهي عادية جدا .
27 - قوموا قومة رجل واحد الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:14
و مزال نشوفو اكثر و اكثر .
الشعب اللي خانع ومتكاسل و خايف من خيالو .عمرو ما ينتازع الحقوق ديالو .و عمرو ما يحلم يفرض نفسو على النظام الحاكم .
فقط نتفرجو ونستافدو من الشعب الجزائري.
أما حنا حتا الرضع وصلات ليهوم يد العصابة.
ماخلاو حتى فرنك فالبلاد.كولشي كشطو باباه و جمعوه وجففوا المغرب ونقلو الخيرات للخارج .
هاد الشي علاش تاتلقى المعانات فكل قطاع بدون استثناء .الا المسائل المتعلقة بدعم الفواحش والمناكر والتفاهات ونشر ثقافة السفالة والنذالة .امثال مهرجانات البغي والتعدي على الاخلاق وتمويل الافلام والمسلسلات والاعمال الساقطة من اموال دافعي الضرائب وتلفزيونات الوقاحة .
خاد الشي علاش الاموال اللي غادة تنشئ بها المستشفيات الجامعية والمجهزة باحدث التجهيزات مع مجانية العلاج والدواء للطبقة الفقيرة والمعوزة .توزعات هاد الاموال بين وسائل النظام في الحكم ودعاماته وبين الحاكم والأسرة ديالو والعشيرة والاصدقاء المقربين.
والمدينة اللي تخرج وحدها بحال الحسيمة .من السهل قمعها .
اما الى خرج الشعب فكل المدن فمن سابع المستحيلات التصدي له أبدا ابدا ابدا .
28 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:17
اربعة رضع في وقت واحد. هذا ليس بالصدفة. هناك مشكل ما ادى الى هاته الوفايات. على الوزير و المستشفى ان يوضح و يتحمل المسؤولية اذا ما كان هذا خطأ مهني.
29 - مجهول الهوية الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:18
الجواب على الرسالة الملكية و التوجهات الملكية لن يتأخر طويلا في اليوم نفسه
هنا من يريد أن يتأكد من الرسائل الملكية و التوجهات الملكية
قطاع الصحة مريض أصلا لا وجود له على أرض الواقع هده الحقيقة المرة ياملك البلاد اليس كذلك
30 - محمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:19
راينا في عز حرب اسراييل على غزه مستشفيات القطاع تعمل بدون كلل ولا انقطاع .
31 - ام مغربية الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:25
انا لله وانا اليه راجعون .هذا استهتار من طرف المسؤولين .ورغم ذلك لو كانوا ولاد الدنيا كان ربي يطول في عمرهم ولكنهم ولاد الآخرة الله يرزق ذويهم الصبر ويحمدو الله .كثير حتى يعوضهم الله في الدنيا والاخرة
32 - حقيقة الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:29
ثقوا بي اعرف عن قرب الموضوع كما في جميع المستشفيات المغربية للقرب او الاقليمية أو الجامعية ليست مشكلة moyens بقدر ما هي مشكلة موارد بشرية مرتشية. اغلب الممرضات لا يعملن بجد الا اذا اعطيتها رشوة مع سرقة الأدوية واللقاح وبيعها خارجا. الأطباء يهرولون محو المصحات. الاجهزة تخرب عمدا لتوجيهك نحو القطاع الخاص. اي دول في العالم وأي مسير لن يستطيع شيءا امام عقليات كهاته.
33 - أنس طنجاوي الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:31
(groupes électrogènes) التي تعمل بالديزل،تشتغل آليا مباشرة بعد انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي في حاله اذا كان (bascule automatique) يعني الصيانه والو.
34 - aziz الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:31
قراءة مركزة للمقال تتيح استنباط تحامل واضح لكاتبة المقال ضد إدارة مستشفى الأطفال بالرباط. فالبحث يجب أن ينصب على معرفة الأسباب الحقيقية مثل تفضيل بعض الأطر الطبية المنضوية لبعض النقابات الاشتغال بالمصحات الخاصة على الاشتغال بالممشتشفى والتشويش على بعض الشرفاء الذين لا يدخرون أي جهد في خدمة المرتفقين بالرغم من غياب الشروط الدنيا للقيام بواجبهم المهني ٠كما اشكر جميع الأطر الطبية بمشستشفى الأطفال بالرباط مواطن من عين توحطات
ي
35 - غيور الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:39
le groupe électrogène هذا الجهاز مهم في أية مصلحة عمومية أو خصوصية
36 - karim hôpital الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:42
نعم إنه انقطاع التيار الكهربائي حيت قامت إدارة بالاتصال ب REDAL ولا من مجيب . هاده المنطقة معروفة الاستهلاك المفرط التيار الكهربائي أصاحب الفيلات . تعازين للأسر
37 - azedine الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:58
Alors maintenant qui le responsable un hôpital a même pas un générateur de secours merci le ministère de santé de mon blade
38 - مواطن الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:05
إن الجهة المخول إليها توضيح المعطيات هي الإدارة.
حيث أن إطلاق العنان لاستنتاجات بدون أي سند
يعتبر خرق للمصداقية و الاحترافية.
شكراً
39 - ممرض مخضرم الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:23
لا أملك انا و المغاربة معي إلا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حتى لو انقطع التيار الكهربائي هناك وسيلة يدوية لضخ الأكسجين إلى رئات هؤلاء الخدج الذين لم يكتب لهم العيش، وماذا عن القانون الداخلي للمستشفيات RIH الذي يحتم على المؤسسات الاستشفائية تدبير تزويد مصالحها بمولدات كهرباء احتياطية في مثل هذه الحالات، على الآباء المكلومين اللجوء بعد الله إلى القضاء لتحديد المسؤوليات
40 - Rachid الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:30
L’hôpital d’enfants a un dispositif de groupe électrogène que j’avais vue dans le temps qui déclenche automatiquement à la coupure du courant .
41 - احمد الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:37
في تونس وزير الصحة يقدم استقالته في المغرب لاحسيب ولاعقاب. والاموال تضخ في الكولف والفروسية و المهرجانات اما الصحة فهي ليست اولوية لانهم يعالجون خارج المغرب. احذروا من الظلم.
42 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:07
الله يصبر الوالدين ديالهن والله يعوضهم بالخير من عنده.لكم ولنا الله
43 - سكزوفرين الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:40
بعدما كان يضرب به المثل.
انا اتهم الحكومة والقطاع الخاص.
44 - خديج ابن خديجة الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:49
بتونس الحرة الابية,حيث الكلمة للشعب ,بمجرد وفاة 11 طفل اثر تلقيحهم بلقاح مدة صلاحيته انتهت اقيل وزير الصحة ,وفتح تحقيق لمعرفة المسؤول الاول عن الفاجعة,وتقديمهم للعدالة المستقلة;وببلاد البيادة والعبيد,حتى ولو مات نصف اطفال المغرب ! لن يقع اي شيء !ادارة المستشفى قالت بانها وفيات عادية!اربعة ارواح بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما ادى الى انقطاع الاكسجين عن هؤلاء الاطفال ;وبكل وقاحة واستهتار الادارة تتهرب من تحمل المسؤولية;لانهم يعلمون انهم مجرد اطفال للعبيد لا قيمة لهم!وما دام الرعاع خانعين مركوبين فهذا ما يستحقون واكثر;الحق ياخذ ولا يعطى يا عبيد;ناموا ولا تستيقظوا...!
45 - مواطنة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:30
من صغري كنخاف من صبيطارات ..نهار تزوجت احملت حلفت لاولدت فصبيطار...اللهم الفلوس اواخة اكونو كريدي ولا هاد صبيطارات ديال دولة...ولدت فلكلينيك اتطع ليهوم ضوء بالحق بلاصة ظيال العمليات فيها مولد الطاقة..+الاهتمام ورعاية وتعامل الكلام زوين كتحس بانك انسان...اما صبيطارات دولة كتحس بيهوم كيتجملو عليك ...الانسان عندهوم الحيوان احسن منو...الله اهديكوم على ولاد الشعب اعلى رسوسكوم...واش ماكتفكروش فين غاديرو جنابكم.واش ماكتفكروش فجهنم لي غتمشيو ليها
46 - تلو هاجوج تاجاهلي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:41
في الدول المتقدمة مثل هولندا مثلا تتوفر المستشفيات على إمكانيات اخرى لتشغيل الكهرباء رغم الانقطاع لان في حالة العمليات الجراحية وانقطاع الكهرباء ما هو المعمول لكن في بلاد موازين وما جاورها من الموبيقات الأخرى التي ليست اولوية فحدث ولا حرج
47 - ياسين الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:50
اوا اشغادي نقول ليكم اخودي المغاربة الكادحين اللهم كثر حسادنا
48 - Red1 الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 02:09
سي وزير حط السوارت و استقل لأنك فشلتي في تسيير قطاع الصحة،أما مدير المستسفى السجن و المعاقبة(ربط المحاسبة بالمسؤلية) و مكينش عفا الله عما سلف باش المفسدين فهاذ البلاد اترضعو شوية.
49 - عزالدين الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 02:22
عندما ينقطع التيار الكهربائي في تركيا تشتغل احتياطات الطاقة في انظمة احتياطية معدة لهدا الغرض وهي تعمل في جميع الاماكن سواء مستشفيات او مخافر وغيرهم
حتى انك لن تشعر بانقطاع الكهرباء لان الاحتياط يشتغل مباشرة وبالتالي لا يشكل اي مشكلة اما في بلدنا فالكهرباء ادا انقطع تنقطع معه روح الانسان لا حول ولا قوة الا بالله
50 - veto الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:29
المواطن المغربي أصبح أرخص من الدجاج
حيت في فيرمات الدجاج كانديرو احتياطي الطاقة باش الى تقطع الضو يبقاو الاجهزة ديال التهوية و تسوية الحرارة خدامين
واتخيل هاديك الدجاجة ديال 10 للكيلو دايرين لها هادشي
وهاد الرضع مادايرينوش ليهم
51 - كمال الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:53
فوضى عارمة يشهدها تسيير مستشفى السويسي بالرباط تتجلى خاصة في نوع التصرف الا أخلاقي وألا إنساني الذي ينهجه الطاقم الطبي من ممرضين تجاه المرضى و نقص المعدات الطبية والأدوية بالإضافة إلى نقص العامل البشري من ممرضات وطبيبات في مجال الولادة ...وكارثة التسيير بالأخص توجد في جناح خاص بالنساء المقبلون على الولادة أي قاعة الموجعات لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل...بالله عليكم واش هذي هي الخدمات ألي ندفع عليها الضرائب؟؟؟
52 - ahmed الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:17
المستشفيات عندهم المولد الكهربائي ولكن لايعمل وإن كان يعمل ليس فيه بنزين
لدا يجب على المريض أن يأتي بالبنزين وكرسي التنقل وصابون المرحاض والأكل إن لم يعجبه أكل المستشفى والغطاء ومن يقابله لأن الممرضين مساكين تعبانين عيانين والدواء طبعا .
الأموال لتلميع الصورة الخارجية موجودة كموازين والجولف والكرة والحصان والرمال وووووووو
كل شئ موجود في المستشفى لكن للدين يعملون فيه من أ إلى ي .
لو كانت محاسبة وعقاب صارم والطرد لكل مقصر في عمله .لكن الخراب في الإدارة .
53 - HOUSSINE WIDADI الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:55
حسبنا الله و نعم الوكيل اشنو دنب هديك الام لي تمحنت مدة تسع شهور باش تفرح هي وراجلها ياربي تاخد فيهم الحق
54 - حميد الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:29
كما قيل سابقا وفاة 11 مغربي بسبب انفلونزا الخنازير أمر عادي و وفاة أربعة رضع أمر عادي ايضا لأنهم ببساطة من عامة الشعب كما قيل أيضا أنا لست مواطن أنا وزير و كما قيل أيضا كاين المواطن و كاين المواااااااااااطن .
55 - رقم مغربي. الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:09
الحديث عن المستشفيات العمومية وما يجري داخلها من اهمال خطير ومتعمد يدفع المرء الى التساؤل عن حقيقة ما يجري ومن هم المسؤولون الرئيسيون عن هدا التردي والانحطاط غير المسبوق؟ اين هي المراقبة؟ اين هي المحاسبة؟ من خلال تجربتي ومشاهدتي لاقسام مستشفى الفارابي بوجدة لا يسعني الا ان اقول انها اعمال ترقى الى الجرائم في حق المرضى فليس هناك من يعيرك اي اهتمام وليس هناك من يرشدك والحديث طويل ومعقد يبين ان حالة المستشفيات العمومية في المغرب تدعو للقلق العميق وتنبئ بالقادم الاسوا.
56 - عبدالله الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:14
في دولة تحترم نفسها و تحترم مواطنيها اقل شيئ يجب فعله هو ان يقدم الوزير المسؤول عن القطاع استقالته في اقل من 3 اشهر وفاة رضع هادشي بزاف
كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته C EST TROP
57 - عابر سبيل الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:18
في تونس استقال وزير الصحة قبل اجتماع الحكومة بمجرد علمه بوفاة 11 رضيع، فلما وصل خبر وفاة الرضع للحكومة التونسية كان الوزير قد سبق الخبر والاستقالة على طاولة الاجتماع.
نتمنى من وزير الصحة المغربي ان يحذوا حذوه الا ان كان فوق المسؤولية والقانون ومسنود من جهة اخرى ساعتها فان له كل الحق ففي النهاية ليس الشعب من عينه وهو لا يخاف من من عينه مثله مثل زميله وزير التعليم
58 - رقم وطني في حظيرة الوطن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 23:43
مات أربع رضع والناس مشغولون بالبابا،ديوهم دونك يتزادو فمستشفيات الفاتيكان
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.