حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول مستشفى الأطفال بـ"السويسي"

حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول مستشفى الأطفال بـ"السويسي"
الأربعاء 10 أبريل 2019 - 05:45

أوضاع متدهورة يعيشها مستشفى الأطفال والولادة ابن سينا بالرباط؛ إذ أعاد حادث وفاة أربع رضع في يوم واحد تسليط الأضواء على الاختلالات التي يعرفها المركز الجامعي، خاصة أن الأمر لا يتعلق بحادثة منفردة بل بتوالي عدد من الأحداث المؤلمة التي يروح ضحيتها أطفال وتتسبب في اندلاع احتجاجات.

علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، دق ناقوس الخطر بشأن ما أسماه “التسيب وسوء الأوضاع واسترخاص الحياة” داخل المنشأة التي كانت في وقت سابق تعد “مفخرة للبلاد”.

وقال لطفي في تصريح لهسبريس: “عرف المستشفى في السنوات الأخيرة اختلالات عدة لها انعكاسات خطيرة على الأطفال، سواء الرضع أو الأطفال المرضى”، مضيفا: “كان المستشفى يعد في وقت سابق بمثابة المنارة التي يفتخر بها المغرب، وكان يضم خيرة الأطباء، 90 بالمائة منهم غادروه، وكانت به تجهيزات جيدة”.

وأورد المتحدث أن المنشأة التي يقبل عليها المرضى من جميع الأنحاء تعاني اليوم “سوء التسيير والتدبير، مما أدى إلى تراجع خدماتها وتسجيل ارتفاع مهول للوفيات في صفوف الأطفال”.

وأبرز رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن الأطفال المرضى بالمستشفى “لا يجدون العناية الكاملة للعلاج وتشخيص المرض”، مردفا: “إذا ما زرنا مصالح المستشفى، نجد النساء يفترشن الأرض، فيما قاعات إقامة المرضى في حالة يرثى لها، والمراحيض جد متسخة، والأفرشة والأغطية غير متوفرة، والتغذية هي الأخرى جد سيئة وهزيلة”.

وتابع لطفي قائلا: “في الوقت الذي وُجد فيه المستشفى لعلاج الأطفال، فإذا به هو من يقتلهم نتيجة إهمال واسترخاص الحياة”، موردا أن “غياب الصيانة والتسيب يؤديان إلى فقدان أطفال أبرياء”.

من جانبه، ذكّر حبيب كروم، عضو الشبكة المغربية للدفاع عن الصحة، في حديثه لهسبريس، بعدد من الحوادث التي شهدها المركز الجامعي، مرجعا إياها إلى “استهتار غير مقبول”.

وقال كروم إن السنوات الماضية عرفت “وفاة عشرات الخدج داخل المستشفى، وهو ما أدى إلى فتح تحقيق من قبل المفتشية العامة لوزارة الصحة وإصدار تقرير مفصل أرسلته إلى مديرة المركز الاستشفائي ابن سينا”.

وأوضح كروم أنه على الرغم من إصدار التقرير “لم يتم اتخاذ إجراءات تذكر”، مؤكدا أن السنوات الماضية عرفت عددا من الأحداث السلبية، ذكر من بينها العثور على مولود حي بمستودع الأموات بالمستشفى ذاته، وتسجيل وفيات بسبب انقطاع في التيار الكهربائي.

‫تعليقات الزوار

24
  • taozari
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:08

    الشعب هو الدي يدق ناقوس الخطر في المجال الصحي والتعليمي والامني ونظامي هدا هو الواقع المغربي المر .السياسيون والاغياء لهم مسشفيات في الخارج والفقراء لهم هم وغم في بلدهم

  • ظبط المستشفيات الجهوية
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:19

    يجب وضع تسيير المستشفيات الاقليمية والجهوية تحت وضع خاص
    وتكون خاضعة لادارة تكنقراطية مركزية لضبط التسيير
    ووضع مصلحة اقليمية ومركزية داخل كل ولاية لتتبع الخروقات وشكايات المواطنين
    لاني اعرف شخصا تعرض لاعتداء جسدي نجمت عنه اعطاب في وجهه وعينه ومفاصله والاعتداء كان من طرف حراس المستشفى واحد اعوان الصحة ولم يجد جهة يشتكي اليها خصوصا بسبب الفوضى الكبيرة التي يعرفها المستشفى

  • الظلم ظلمات
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:31

    لا حول ولا قوة الا بالله ربع ميزانية مهرجان او مبارة ودية مع فريق كبير كفيلة باصلاح قسم الرضع كاملا. استهتار بالحياة غير مسبوق في المغرب الكل اصبح يتجه الى المصحات الخاصة التي تقدم خدمات فالمستوى لكن ليس كل المواطنين قادرين على مصاريفها .
    بحكم اني مهاجر مقيم بدولة الامارات هناك فرق بين قطاع الصحة بالمغرب والامارات يقدر بملايين السنوات الضوئية . بمجرد ولوجك الى مصحة خاصة او عامة تتم خدمتك فورا بدون تميز على اساس المستوى المادي او اللون او العرق معدات حديثة جدا تسهل عملية التطبيب وااتشخيص نظافة منقطعة النظير تقوم بها شركات فالمستوى مدراء يجولون فالاقسام ليلا نهارا .تتبع للوزارة وتدقيق ومخالفة المركبات الطبية غير منظبطة . تأمين صحي للجميع .جميع الخدمات رقمية .
    هناك من سيقول انها دولة غنية لا والله الضمير هو الاساس فرق بين الغشاشين والعاملين بضمير المليارات تصرف على المستشفيات فالمغرب بدون جدوى الكل يسرق الكل يستهتر بالارواح الكل يميز بين المرضى .اسوء معاملة هي التي يحضى بها المرضى القادمون من القرى
    ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • Ahmed
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:01

    السلام عليكم
    ايهم اولى ملاعب الكولف التي تكلف المليارات ناهيك عن استهلاك الماء والصيانة ام المستشفيات حيث المرضى في حاجة الى العلاج والى اول حقوق الانسان الا هو الحق في الحياة. لماذا لا يلتزم حكامنا وابناءهم كبيرهم وصغيرهم في العلاج في مستشفيات البلاد.عندها فقط ستكون مستشفيات البلاد في المستوى.

  • Simmo
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:21

    لا حولة ولا قوة الا بالله. دولة من دول العالم الرابع حتى فلسطين أو الصومال لا يحدث فيها ما يقع في المغرب من قلة الصحة والتعليم وقلة الشغل وكثرة الفساد في المسؤولين .

  • Said
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:27

    للأسف تُسير أمور البلاد من طرف شردمة من العصابات، ليس لهم بصيص من الانسانية،…لكن هيهات. لن يُحس بالحرقة إلا من فقد فلدة كبده.
    أخطاء طبية و إهمال من طرف الأطباء و الممرضين أدت إلى تشتيت و تفقير و تفريق عائلات.
    و المسؤولون يستخدمون دائما فزاعة السيناريو السوري أو الليبي …
    الموت أهون لي من هذا الذل و اللامسؤولية

  • الجزائر تنادي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:29

    للتخللص من معظم المعضلات المصطنعة التي يقهرنا بها المخزن نحن المغاربة .
    ولاعادة الحياة للمنظومة الاخلاقية التي تحيا بها الامم .
    ولنرتقي بتعليم يبهر العالم ويجعلنا مضرب المثل بين الدول.
    ولنعد قطاع صحة يغذي الامل في نفوس المواطنين وتشد اليه الرحال من الدول المجاورة.
    لنؤسس لقضاء عادل فعلا ونزيه شامخ لا يفرق بين بني البراريك وبني القصور.
    لنسير شؤوننا بأنفسنا ونرفع من مستوى عيشنا الى درجة الكرامة والسعادة .
    لكل هذا وذاك أقول
    دقت ساعة الحسم علينا بالخروج الى الشوارع في يوم واحد ولحظة واحدة لنزلزل عروش الحثالات ونمزق صروح أبراجهم ولننزلهم من فوق اكتافنا ونقذف بهم تحت اقدامنا .

  • مفكر
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:25

    في الدول المتقدمة، أول إجراء يتخذ هو إعفاء مدير المستشفى.

  • Bourazzoum
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:27

    الصحة بالمغرب وجه مظلم وصورة قاتمة ، هذا في العاصمتين الادارية والاقتصادية، فما بالك في المناطق النائية التي تفتقر مستشفياتها ومستوصفاتها إلى ابسط شروط الصحة.
    من حق المسؤولين ان يتجاهلوا الجانب الصحي، لأن مستشفاتهم بنيت في اروبا وامريكا، فحتى إزالة الجلالة او اقلاع ضرس او قياس الضغط يسافرون من اجله الى الغرب. لك الله ايها الشعب المقهور.

  • brahimja
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:07

    الآن تأكد جليا أن المغرب تحكمه عصابة مجردة من إنسانية الإنسان وبوادر االثورة تقترب كما هو باقي الدول

  • taika gharmad
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:12

    Comme l’école publique l’hôpital public n’existe plus en réalité !!
    Tous les signes et les messages prouvent ce fait malheureusement en plus des centres désaffectés et en situation de délabrement avancée !!
    Les citoyens doivent comprendre ce fait !!

  • مواطنة 1
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:29

    إوى السي العثماني ، فينهو هاد القضاء على الفقر اللي تحقق بخمسين في الماية ؟ البلاد راجعا اللور أحمادي !!!

  • amar
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:40

    قبل أسبوع توفي 4 رضع في المستشفى لعدم وجود الكهرباء- من المسؤول

  • فرملي جراح
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:41

    اسبيطار السايب يغري بالاهمال ولّا مُبلات ولفرامليا ينافسون الاطباء في اجراء العمليات

  • رأي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:43

    أين الإنسانية و الإسلام و التضامن و التكافل و خريطة الطريق و الحكامة الجيدة و داك الشي ؟ ؟ ؟ ؟ ما كاين غير الشفوي !!! في 2019 مازال الرضع معرضون للموت في مستشفيات المغرب . هل المغرب يعد من أفقر بلدان العالم ؟ ؟ ؟ لا أظن ذلك مادام هناك أجور المسؤولين المغاربة تفوق أحيانا أجور رؤساء الدول المتقدمة !!! لك الله يا وطني .

  • عزيز
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:35

    كوني أبا متضررا وفاقدا لإبنه في الرباط حديثا. اعتقد ان هذا الإهمال والتسيب راجع لأسباب كثيرة منها المقصودة: كي يتوجه المرضى الى المصحات لاستنزاف أموال الاسر المنهوكة والمسحوقة اصلا بغلاء المعيشة هذا من جهة ومن جهة ثانية اغراء الاطباء لجلبها الى القطاع الخاص ومغادرة الاطر للمستشفيات العمومية او عدم تفانيهم فيها إن كانو يزدوجون الوظيفة بين القطاعين.. ولا ننسى ان مستشفى سويسي هو المستقبل الوحيد للشمال والغرب للمدنيين والعسكريين ولهذا يجب التفكير منذ عقود في توسعتة اوبناء مستشفيات جهوية آخرى حتى يتم استيعاب كل الخدج والاطفال المرضى المتزايدين يوما بعد يوم وفي جميع الاقاليم (واش ماعارفينش هاد الحكومة بان المغرب ولات فيه 40 مليون وماشي 20 مليون كما فالثمانينات.)انا التقيت مرضى أتوا من الراشدية وخنيفرة وطنجة وتطوان والقنيطرة ومكناس…لعلاج ابنائهم في الرباط.. عيب ومنكر هادشي!! المركزية في كل شيء فهاد لبلاد..( ياربي تمتع عبادك بصحتهوم حتى تجي الموت).. هذا دعاء كل مغربي هاد الزمان

  • bouthirit
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:07

    لاحول ولا قوة الا بالله العالي العضيم …. اطالب المسوولين ان يدخلوا يوما إلى المستشفى ويغطون وجوههم ويتصنعون المرض ويرون كيف سيتم استقبالهم . عندها سيعملون ما معنى تدمر الشعب من حالة المستشفيات الوطنية .

  • driss
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:42

    وكأن الحديث …!
    عن مستشفى باليمن أو سوريا أو بأدغال إفريقيا المنسية… ! ألسنا بأجمل بلد في العالم …!؟ وغزونا إفريقيا إقتصاديا…! وجليتنا بكل بقاع المعمور….! وننظم أكبر المؤتمرات والملتقيات الدولية والعالمية…! ويزورنا " بابهم الفاتيكان….! " وأصبحنا نتسامح في كل شيء في ديننا وفي رجولتنا وعرضنا وفي وفاة فلذات أكبادنا بن أيدنا….أي تسامح هذا…؟
    وننجز المشاريع العملاقة و….و…..ولنا مخططات تنميةوبشرية خضراء وصفراء…!
    ولنا مؤسسات أصناف وأشكال تعداد وأعداد…و…و.. ، مانحكم بها العالم بجنه وإنسه…!
    ومع كل هذا أصبحت كرامتنا المهدورة قربان لكل الفاسدين المتألهين…وتعليمنا مختبر تجارب لمن هب ودب…وصحتنا تاج للمتسلطين وأصحاب الريع…وموت للمساكين والدراويش…فغابت المسؤولية والإنسانية عند آدميين ، وياليتهم كانوا كذلك !….فهم كال…. بل أضل…! ويحسبون أن ساعة حسابهم لم تحن بعد…!

  • محمد ايوب
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:15

    تجربة شخصية:
    شاء قدر الله تعالى أن أنقل والدي إلى مستشفى السويسي سنة2017،وعندما وصلت أنا وشقيقتي رفقة سائق سيارة الإسعاف إلى مصلحة المستعجلات حوالي الساعة 2،50دقيقة ليلا اندهشت لما وجدت:عاينت مرضى كبار السن مستلقي على أفرشة مهترئة وبعضهم عار الا من حفاظات تسترهم وهم مشتتون من غير ترتيب في بهو المستعجلات..ولولا السائق الذي بذل مجهودات مشكورة لما حصلنا على (سرير)نضع عليه والدنيا رحمه الله تعالى..ثم أخذنا ننتظر دورنا للدخول إلى طبيبة المستعجلات التي قضت بعض الوقت ثم انصرفت ليعوضها طبيب آخر أسمعه الحاضرين وابلا من السب والشتم من غير سبب يذكر.لقد رثيت لحاله وهو يتصبب عرقا،إذ كان الجو حارا في أواخر شتنبر..وبعد مدة غير قصيرة أنهينا الإجراءات،وعندما قصدت الصندوق قصد أداء بعض المصاريف سألت الموظف عن وضع هؤلاء المرضى كبار السن،فأجابني ان كل واحد منهم ينتظر شغور سرير في الجناح الخاص بحالته.قلت له:لو أن وزير الصحة حضر حاليا لشتمته(كان حينها الحسين الوردي).نظر إلى مبتسما وقال: لست أنت الأول ولا الاخير من يقول هذا..اكثر من ذلك.خذ ما شئت من الصور والفيديوهات وناشرها،فلن يأبه لذلك احد.الامر عادي جدا..

  • خلدون
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:23

    يجب وضع نضام التعاقد للصحة برمتها ومن يتبت استهتاره بصحة المواطن يقصى

  • الكرامة
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:07

    المغاربة محاصرون من كل الجهات بمصائب تتوالى فوق رؤوسهم و هم يتفرجون و كأن أيديهم مربوطة. لا يوجد قطاع واحد يستفيد منه المواطن: التعليم صفر، الصحة و العدل تحت الصفر، الأمن حسب من أنت و كم في جيبك … أما الاقتطاعات و الضرائب و رفع الدعم، فالدولة تمرر قوانين لتقنين سرقتها للناس و بسرعة. يوم تستيقظ كرامتكم المغيبة (ان تبقت لديكم أي كرامة) و تتوقفوا عن كونكم قطيعا من الدجاج الهجين و تصبحوا رجالا بالمعنى الحقيقي للكلمة و ليس المصطلح العامي في الصراخ و التفنن في السب و العنف على الأضعف، اتحدوا و وجهوا غضبكم كرجل واحد ضد نظام الظلم و الفساد الذي يتناوب على اغتصابكم و أنتم تهتفون له و تخافونه.

  • Marocain
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:38

    500 million pour le Match Maroc Argentine, 1 milliard si Messi avait joue. Tout ce gaspillage d'argent, on aurait du depenser cet argent pour les hopitaux et la sante. Mon dieu quel guvernance fachila.

  • hmou
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:20

    أينهم عقلاء البلاد ؟؟
    واش بلادنا وصلات لهذه الدرجة ؟
    فين هي النخوة وعزة النفس والغيرة المغربية ؟

    دقت ساعة العمل

  • منير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 01:17

    المشكل الحقيقي في مستشفى الولادة والطفل بالسويسي هو عدم مبالات الوزارة الوصية بالقطاع وتفشي الرشوة والمحسوبية والزبونية بين الموظفين وحراس الأبوب وتهاون الأطر الصحية في القيام بواجبهم المهني وسوء التغذية وضعف جودتها المقدمة للمرضى والنزلاء والائحة طويلة من الخزي والعار على استهتار وزارة الصحة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة