24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "مسيرة الشموع" في الرباط تطالب بـ"إسقاط التعاقد" وإدماج الأساتذة

"مسيرة الشموع" في الرباط تطالب بـ"إسقاط التعاقد" وإدماج الأساتذة

"مسيرة الشموع" في الرباط تطالب بـ"إسقاط التعاقد" وإدماج الأساتذة

حجّ آلاف "الأساتذة المتعاقدين" إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين والتعليم والبحث العلمي، عشية الثلاثاء، من أجل خوض مسيرة بالشموع في اتجاه البرلمان بالعاصمة، في ظل الإنزال الوطني الذي تقوم به التنسيقية منذ بداية الأسبوع الجاري، بغية "إسقاط التعاقد"، والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

المسيرة الاحتجاجية، التي انطلقت في حدود الثامنة مساء، وامتدت إلى حدود الحادية عشرة ليلا، حملت شعارات متنوعة، نددت بـ"غياب حوار جاد ومسؤول من قبل الوزارة الوصية".

وفي سياق متصل، أوضح عدد من أعضاء "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" أن البلاغ الصادر عن المجموعة البرلمانية بخصوص تعليق الأساتذة للإضراب يُلزمها فقط، مضيفين أن المجلس الوطني، الذي سينعقد اليوم الأربعاء، سوف يرد على هذه الخطوة، إلى جانب تضمين رأي التنسيقية حول المبادرة التي دعا إليها وزير التربية الوطنية.

وفي هذا الصدد، قال عمّار حمزة، عضو اللجنة الوطنية للإعلام الخارجي، إن "مسيرة الثلاثاء هي استجابة لمخرجات البرنامج الوطني الذي تقرر بالمجلس الوطني الأخير"، مشيرا إلى أنها "رد واضح على عدم استجابة الوزارة لمطالب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد". وأكد أن "التنسيقية عازمة على الاستمرار في أشكالها النضالية القانونية والسلمية لإسقاط التعاقد، وإدماج الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية".

وأضاف حمزة، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مسيرة الشموع تعبير من التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عن أن مطالبها عادلة ومشروعة، حتى يصبح الأستاذ الذي فرض عليه التعاقد متساويا في الحقوق والواجبات مع باقي الأساتذة المرسمين".

ودعا الوزارة الوصية إلى "إعمال منطق العقل وتحكيم مصلحة الوطن العليا والتلاميذ"، مؤكدا أن "التنسيقية ما زالت مستمرة في برامجها النضالية إلى حين فتح الوزارة الوصية حوارا جادا ومسؤولا على أرضية إسقاط التعاقد، إلى جانب إدماج الأساتذة بأسلاك الوظيفة العمومية".

وأبرز المتحدث ذاته أن "المسيرة السلمية كانت ناجحة بكل المواصفات، بعدما عبر المحتجون الأساتذة عن وعي كبير ونضج منقطع النظير". وأوضح أن "المجلس الوطني هو المخول له اتخاذ جميع القرارات"، على خلفية اللقاء الذي جمع التنسيقية بالنقابات القطاعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - rachid الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:32
تحياتي للجميع والله ولي التوفيق والنجاح. الاتحاد قوة والنصر حليف لكم بإذن المولى سبحانه.
2 - Lahcen الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:33
Bravo bravo.continuer,vous etes sur le bon chemin.استمروا انتم في الطريق الصحيح .هنيءا لكم.
3 - واقعي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:39
بعض الناس منذ بداية الاحتجاجات . تعليقاتهم على الأستاذة كاتكون ف هاد الشكل : " أنا معرفتش كيفاش أساتذة فرض عليهم التعاقد واش دارو السلاح فوق رؤوسهم ملي كانوا كيوقعوا العقد "
الجواب ديالي أيها الفلاسفة الظريفون : نعم . قطع وحجب حق المواطن في الوظيفة هو بمثابة سلاح اعتبروا خنجر أو حتى مدفع .
لأن الحرمان من الوظيفة أي من مدخول تعيل به عائلتك أو غير راسك أولا . سلاح ف يد من فرض التعاقد . و لولا الخوف من البطالة و الجوع و استمرار الاحتقان الاجتماعي و ارتفاع الأسعار و الكثير من البلاوي الأخرى . مستحيل شي حد يوافق على ذلك العقد .
4 - مواطن مقهور الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:40
الصمود ثم الصمود حتى تحقيق المطالب...وتحية عالية
5 - حسن طاطاوي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:46
الله ينصركم ...انتم مشعل الامة وبريقها
بكم تزدهر المجتمعات وبدونكم تندثر القيم
انتم نبراس العلم ..اصمدوا و اثبتوا ولا تهتموا للقرارت الانفرادية...قوتكم في وحدتكم...وهزيمتكم في شتاتكم
6 - هم.......هم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:57
"دفاعا عن المدرسة العمومية " كذبة أبريل ، الهدف الأسمى لتحرك هؤلاء يروم بقاء دار لقمان على حالها....فالوظيفة مع الدولة تعني لهم ما أوحى لهم اسلافهم حيث البقرة الحلوب المعطاء....فيعلمون جيدا أن فرض نظام آخر من شأنه كبح امتيازات رجال التعليم التي لا تحصى و كنا باركنا لهم لو كانت المردودية جيدة...للاسف فميزة الزمن المدرسي الاستثنائي المهدى لرحال التعليم لن تحد له مثيلا في العالم باسره..حيث 16 ساعة في الأسبوع و قرابة نصف سنة عطل و رواتب جيدة تبدأ صدقا ب 5000 درهم لتصل عتبة 14000 او 15000 درهم، ميزة تجعل اغلبية الاساتذة يتعاطون اعمالا اخرى مدرة للمال من ساعات اضافية و تجارة و برامح شراء اراضي و تجهيزها عبر وداديات سكنية معفية من الضرائب و كذا التفرغ النقابي المصلحاتي صرفا، ...من هذا المنبر ندعو مسؤولو هذا البلد للحزم مع هذه الفئة التي قاومت و لا تزال تقاوم بزوغ فجر اصلاح منظومة التعليم برمتها.
7 - من هنا الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:58
يبدو ان إخراج التعليم من الوضع المتردي الذي يعيش فيه ، يبقى التوظيف بالتعاقد أمرا مطلوبا ومرغوبا في ظل صلف وتغول نقابات وتنسيقيات التعليم ، التي تسعى لمقاومة أي إصلاح فيه خير ومنفعة للناشئة والأجيال القادمة . والذين يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه حين يسخرون من المستوى الدراسي المنحط لتلاميذتهم ويردوه الى أسرهم وكأن التعليم ليس بصناعة تحتاج إلى أناس لهم كفاءات لتدريسها . إذ من غير المعقول أن نطالب الآباء المراجعة مع أبنائهم الدروس ونعلم انها مسؤولية ليسوا أهلا لها وترجع لأهل الإختصاص . كان من الإمكان أن نطالب الآباء على قدر وسعهم ضمان الغذاء والمبيت والحنان والأمان لأبنائهم والتربية أما غير ذلك فيبقى ضرب من المحال.
اليوم مع التوظيف بالتعاقد ذلك التعاقد الذي لا يتنافى مع مدونة الشغل والذي يضمن لجميع الأطراف حقهم ، لم يعد يلاحظ غياب الأستاذ المتعاقد بالوثيرة التي كانت عليها من قبل وكذلك فترات الاستراحة الطويلة في شرب الشاي والمذاكرة. بل أكثر من ذلك أصبح هم الأستاذ المتعاقد حصول تلاميذه على نتائج عالية بعدما كان هم الكثير من قبل الحصول على تلاميذة يرغبون في ساعات الدعم...
8 - من هنا تابع الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:59
تمارة-الصخيرات و في الدار البيضاء سيطرت ابتداء من بوزنيقة-المحمدية و حتى حد السوالم و برشيد الى تخوم مدينة الجديدة فقط هذا مثال من المدن الكبرى، ....با ختصار كبير تدهور التعليم يرجع اساسا الى تهور رجالاته و تسيبهم و الامر يعود برمته الى هاته النقابات التي اوحت لرجال الدلع المدرسي انهم في حصانة تامة ما داموا بين احضان هاته النقابات.....و به الختام شكرا منبر الأحرار هسبرس.
9 - هم......هم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:01
برنامج قفص الاتهام مع السيد محمد الوفا كفيل بشرح اهداف رجال الدلع المدرسي.....قصة استاذ ثانوية 2 مارس .....سكرا هسبرس.
10 - jhjk الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:08
Veuillez nous expliquer la relation entre votre probleme et la privatisation de l'enseignement car on n' a pas compris!
11 - راصد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:18
حبذا لو خرج الشعب المغربي كافة للمطالبة بإسقاط حكومة الملالي التي لم نرى منها سوى الكلام الفارغ.
12 - BERN الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:27
بسم الله الرحمن الرحيم
العالم يطلب الحرية والمغاربة يطلبون الخبز
13 - ولد تنغير الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:28
استاد غير تهنا وررتاح عغيحيدو التعاقد وتبقى ليك التقاعد الدولة معندهاش الحق تهضرمعاك
14 - Wise up الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:34
لا يضيع حق وراءه طالب. أعانكم آلله على صوت كرامت التعليم و الأسرة التعليمية.
الشعب لن يستفيق حتي يتفاجىء بالرسوم لولوج المؤسسات التعليمية.
انشر من فضلك
15 - والد.تلميد مغربي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:37
هادو هوما لي كانوا ديرين الإضراب من قبل و الان من بعد ما الدولة لقات ليهم الحل و خدمو خرجو دابا عوتاني يديرو الاضراب من اجل الإدماج في الوظيفة العمومية( يعني باغين يتخلصو و خا ميخدموش ) .
هاد راهوم وجوه الإضراب..غير خليهم تما را دكشي لي كيعرفو يديرو وحاجا اخرى الله يجيب.
واش شفتو سيادكم كيخدمو فشركات حرة و كيضربو تمارا و كيديرو مستقبالهم و مستفبال ولادهم وبلادهم..وانتما مقابلين غير الإضراب باش تعيشو عالى على المجتمع.
انا كون كنت بلاصت الوزير و الله حتا نجري علبكم كاملين وخا نضيع هاد العام الدراسى...اللهم عام يضيع ولا حيات و اجيال معا هاد المدرسين ديال والو..
16 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:59
ادا قامت الدولة بتوظيف هؤلاء....فعاملو المواطن البسيط كما ستعاملونهم.....وعد تم عقد تم توظيف .. مفهمت والو فهاد القانون العقد شريعة المتعاقدين و لا انا غالط ؟؟؟
17 - azif الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:01
لماذا جل المغاربة يريدون الشغل في سلك الوظيفة العمومية? هذا شيء مؤسف. التعاقد موجود في كل دول العالم. المتعاقدون دائما لهم مردودية افضل. يجب على الجيل الصاعد أن يتخلى عن عقلية الاشتغال في القطاع العام و كان الدولة ستوفر الشغل لكل فرد.
18 - Hamid الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:06
Je vous salue tous braves et honorables professeurs.
ne céder pas au marchandage ,les collabos du makhzane veulent seulement gagner du temps, il faut qu'ils annulent leur loi point à la ligne.
19 - said الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:09
كيفاش واحد منقطع على العمل و زايد داير فوضى و روينة في لبلاد و داير انقلاب على العقد و باغي يفاوض حكومة و هو ممعترفش بها. أقسم لو تنازلت الدولة فتصبح حتما في مهب الريح. إن كان يساومك على الحقوق المستهتر بعمله و يعلن الحرب على التلاميذ الذين هم أصل عمله فسيخرج بعدهم كل بطال و مشرمل و لص مطالبا بالأجرة مقابل السلام و الأمان للمواطنين!
20 - وديعة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:38
خوصصوا كل القطاعات ...حتى ترتاح الامة من ( خلاص شهري )دائم وقار !!
21 - لا لفرنسا الأربعاء 10 أبريل 2019 - 04:50
*** ليكن في علم حكومتنا الموقرة والبنك الدولي و فرنسا ،
أن قرار التعاقد لن يطبق وأن التعريب لم يفشل .
22 - مراد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:12
لااصلاح للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد لاغير هؤلاء المتقاعسين اعطاهم الاعلام اكثر من حجمهم مما جعلهم يستئسدون نحن كاباء نطالب بطردهم من الوظيفة لانهم حرموا ابناءنا من حقهم في الدراسة وخلقوا مشاكل كثيرة للتعليم .
23 - كم مم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:55
بعض النقابيين الله يسمحهم يريدون بيع الماتش كما فعلوا بالحوار الاجتماعي حفاظا على ايتاوات الحكومة لهم كيف يعقل ان يشتغل استاذ مع زميله نفس العمل وهم غير متاسوين في الحقوق ونحن في مغرب القرن 21
24 - Znassni الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:45
السلام عليكم
للأسف الحسد يسكن قلوب العديد من المعلقين . بدل أن يناضلو من مواقعهم من أجل تحسين ظروفهم إن كانو يعملون في القطاع الخاص . خاصهم ݣاع الناس تنزل للحضيض .
شر البلية ما يضحك.
25 - معتوه الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:00
كان بامكانكم اسقاط التعاقد من البداية بعدم القبول به اساسا، ولكنكم رضيتم به.
ومثلما فعلتم سيفعل اخرون بعد ان يتم فسخ عقودكم ويستبدلونكم باخرين، وانا على يقين انهم سيلجأون لنفس الحيلة بعد عام.
الانانية لن تفيد.
26 - ح س الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:01
نعم من أجل التعاقد ليس حقدا على الجيل الجديد من الأساتذة ولكن من أجل إنقاذ قطاع التعليم من التسيب إلي وصل إليه تردي مستوى التلاميذ ، هدر مدرسي ، تهافت الأساتذة حول ساعات الدعم والساعات الإضافية ، إضرابات متكررة مع تغول النقابات والتنسيقيات ..،،،عدم انخراطهم الجاد في انجاح مختلف المخططات الإصلاحية ، عوامل سلبية ساهمت في عدم تطور كفاءات الكثير وتردي مستوى تحصيل التلاميذ ،
التعاقد يفرض ذاته في كل المعاملات اليوم حيث ما وجد الإنسان نفسه في المصنع والقسم والحقل لضمان مصلحة مختلف الأطراف في إطار القانون .
الشخص الذي يرفض التعاقد عليه أن يعمل مستقلا لصالحه ويتحمل نتائج اختياراته.
تمليك الوظيفة يقتل المردودية والجودة وروح والمنافسة .
لا عيب في التعاقد ، التعاقد حل مشكل الاكتظاظ بالأقسام فتح باب الأمل في وجود شغل لآلاف الشباب من حاملي الشواهد حتى في سن متقدمة... ومع سياسة الجهوية قلل من ردود الفعل السلبية حول نتائج الحركة الانتقالية .
هلم للعمل لبناء الوطن لتعليم أبناء المغاربة ولاعادة البريق إلى المدرسة العمومية .
27 - said الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:14
ils critiquent tout le temps la rente des autres et sont les premiers a le demander, pretendre au droit au poste dans la fonction publique sur et surtout pas liè au rendement sur le travail , n'est rien d'autre q'une forme de rente, les marocains ont marre de centaines de milliers de fainenats dans la fonction publique, souvent malades et absents pour d'autres motifs et avec un rendement presque zero
28 - James Bond 007 الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:42
Répondre à jhjk N°10
Si, jusqu’à maintenant, tu n’as rien compris, c’est que tu es apathique ou tu es indifférent. Eh bien, écoute-moi! Les jeunes Professeurs sont des citoyens marocains. Ils voudraient servir leur pays et non la classe bourgeoise. Ainsi, il faut qu’ils soient Fonctionnaires dépendants du Ministère de l’Education Nationale ; c’est-à-dire de la Fonction Publique. Or l’Etat Marocain voudrait se débarrasser de l’enseignement public en faveur du secteur privé, selon l’ordre dicté par le FMI, Fonds Monétaire International. Par conséquent, l’Ecole sera payée, malgré la pauvreté des parents des élèves, les professeurs seront à la merci des patrons, exploités sauvagement par des espèces humains avides d’argent. Alors, imagine toutes les mauvaises conséquences éventuelles. As-tu compris maintenant?
29 - Kiko الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:43
السلام عليكم
ما لم يفهم المنتقدون و الحاسدون أنه حان الوقت الإلتحام بنضالات الأساتذة من طرف جميع مكونات الشعب المقهورة للمطالبة جميعاً بالكرامة و العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد . فإننا سنبقى نراوح مكاننا . و ينجح النظام في التفرقة و ضرب الشعب بالشعب .
و الفاهم يفهم. كلشي كالي لعمود . مبغيتوش تفيقو . نحن كشعب لا نقرر في أي شيء . و القرارات تأتي من فوق .
الحق ينتزع و لا يعطا. أما الحاقدين و الذباب الالكتروني و ما اكثرهم . فأنت لا شجاعة لك للخروج للشارع و المطالبة بحقوقك . جبان و خواف هذه هي طبيعتك . و تستنا الباردة .
30 - Naoual الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:45
هههه كضحكو كتهزو تلفونات وتكتبو باسم الشعب حنا مضامنين معاكم راه اغلبية نتاع الشعب من غير مهاتكم ممضامنيش معاكم يا الانتهازين يا اصحاب المصالح انا مشيت قريت شي تلاميذ الكارتة العظمي الافعال ميعرفوش ك يصرفوهم انتم من يعول عايكم
31 - رجل تعليم متقاعد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:54
الخطا الذي ارتكب قبول هؤلاء الذين كانوا مواظبون الاحتجاجات التربية النظامية المعطلون واصلا كان نجاحهم في الجامعات مبني على الغش والتملق الى الاساتذة ( حسب المثل المغربي لي تربى على شئ يشيب عليه) اما الشباب الذين كان نجاحهم عن استحقاق ولهم عزيمة في الجد والقناعة ووووو لفظوا ولازالوا صابرين ويتفرجون ويرددون في نفوسهم هذه نتيجة ذنبنا واحباطنا ولا زالوا ينتظرون حقهم الذي سلب منهم واعطي لغيرهم بين يدي الله يوم يكون الحق حق
32 - بنسودة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:02
اقترب النصر للأساتذة المفروض عليهم التعاقد.
فقط يحتاجون قليلا من الصبر. وسينزل الوزير وحكومته ويتوسل من الأساتذة للعودة لأقسامهم مقابل إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية. فما النصر إلا صبر ساعة.
33 - عبد الله الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:10
]بدو أن الدولة عاجزة في التصدي لهولاء الاساتذة الذين اختاروا العمل بالعقدة، فانقلبوا عليها خاسرين، يريدون تغيير قانون الالتزامات والعقود في صالحهم ليحافظوا على الريع الوظيفي، وعلى الامتيازات الكثيرة التي تمنح لهم مجانا قصد تضييع المدرسة العمومية، المدرسة العمومية تحتاج لأطر تربوية تعاقدية أخلاقية، تحترم الوطن والتلاميذ وتحمل مشعل التغيير نحو الارتقاء والرقي في مجال المعرفة والتعليم والبحث العلمي، وتنأى عن البحث عن الماديات والمصلحة الذاتية، كفى استهتارا بحقوق الشعب في التعليم والتمسك بالأوهام والماديات الزائلة.
34 - Pseudo الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:18
الكثير من المتدخلين يحملون حقدا دفينا لرجال التعليم الذين لولاهم لما فقه حتى كتابة اسمه وتراهم ينظرون للتعليم وهم جاهلون لابسط مقومات التفكير السليم. ملف التعليم اعقد من ان يتدخل فيه اشباه المتعلمين الذين ينادون بمصلحة التلميذ وهم لا يعلمون ان سياسات الوزارة همها الاخير مصلحة التلميذ. لقد اخطاتم العدو ايها السادة
35 - ملاحظ الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:24
الغاء التعاقد المشؤوم هو حق لابناء الشعب اريد به باطل من طرف هذه المحكومة فبعد افلاس صناديق التقاعد و المقاصة، بنهبها دون محاسبة من طرف اي مسؤول حيث رفعت حكومة الباجدة السابقة شعار "عفا الله عما سلف" في وجه ناهبي الصناديق، وحملت الموظفين الاقتطاعات المتوالية من اجورهم و اقتطاعات ايام الاضراب اللادستورية و اليوم تحمل ابناء الشعب وزرا اخر متمثلا في العمل بالتعاقد، فاين المجلس الاعلى للحسابات من كل هذا، فسكوته عن رؤوس الفساد يعد تواطا معهم و يضرب مصداقيته كمجلس للقضاة ام ان القضاء هو كذلك غير نزيه و غير مستقل؟ اسئلة و اخرى متى ستتم الاجابة عنها؟
36 - ح س الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:30
الدعاية المغرضة من أجل الفتنة والانقلاب على القانون والاتهامات والعقود وترويع النفوس المطمئنة شعار كل النفوس المرضية التي تتربص بأمن واستقرار هذا البلد الأمين .
علينا أن نكون ايجابيين وليس سلبيين ، أن نصفق لكل الخطوات الإيجابية التي ترمي الصلاح ومصلحة الوطن والأجيال القادمة . لا يمكن أن نبني مستقبل الأجيال القادمة على الوهم .تلامذتنا تحتاج إلى أطر تربوية وملتزمة ومسؤولية وكفؤة ولها غيرة على مستقبل الناشئة .
إذا كان ضمان استمرار التلميذ في الدراسة يرتبط بانضباطه داخل الفصل وتحصيله العلمي فكذلك الأستاذ عطاؤه وكفاءته وحبه لمهنته هي الضامن له في استمراره في مجال عمله وإلا عليه أن يبحث عن ذاته في مجال أخر .
عقود الشغل في قطاع حيوي ومن أكبر القطاعات المشغلة والذي يشكل احد أوليات اهتمامات الحكومة والدولة تضمن لصاحبها كل الحقوق والامتيازات والعيش الكريم .
أصبح العمل بقطاع التعليم نظرا لما يحظى فيه صاحبه من تشريف ومن استقرار ومن دخل محترم يستقطب حتى خريجي معاهد ومؤسسات عليا بعيدة عن المجال للعمل فيه .
37 - Miko الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:41
الجهوية قضية أسمى ونطالب بها هؤلاء يتملصون من المسؤولية ليحلوا اهم ويفعلوا ماشاء يريدون التخلص من الواجب الجهوية تم الجهوية المولوية ونعم القرار السيد الوزير نحن الاباء معكم لانحىك ساكنا في اتخادكم القرار لتفعيل الجهوية ولو على حساب اولادنا نحن وطنيون إلى الأمام.
38 - منحوس الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:47
طيحتو الذل على الأساتذة المتعاقدين. واش كاين شي إدماج فالوظيفة العمومية بلا مباراة. زعما انتوما كاع احسن من هادوك الموظفين اللي دوزو مباراة باش يتوظفو...راه إجراء المباراة قبل التوظيف كتخدم بيه كافة الدول الديموقراطية واللي كتحترم حقوق التنسان. واهم حق هو المساواة في التوظيف والمساواة لا يتم تحقيقها الا بإجراء مباريات واقتناء احسن العناصر اللي يصلحو يقريو ماشي غير جي السلام عليكم بغيت نكون استاذ موظف. هادا راه غير وهم لا يمكن تحقيقه...
39 - ابوفراس الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:55
حكومة الكراكز غير قادرة على تحمل مسؤوليتها تحكمها خلفيات سياسية وتبقى مصالح الامة رهينة عدم الحسم واتخاذ القرار والقضاء على جيوب الفتنة ومصادر القلاقل الين اتخذوا حق الطفل في التعليم مطية هادفين المزيد من المكاسب
في الحقيقة الإضراب أصبح ثقافة بعيدة عن النضال الشريف لذا وجب عل الدولة مراجعة حساباتها
40 - عبدو الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:54
من فرض عليكم التعاقد ومن وقع نيابة عنكم الرجاء تغيير طريقة النضال وذلك بحمل الشارات وعدم ترك اخوتكم للضياع فتلقين العلم لايباع ولايشترى
41 - ياسين الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:03
هاؤلاء الاساتذة المتقاعسون يصفون انفسهم بالنخبة المثقفة والوعية في المجتمع ويدعون أنهم يدافعون عن المدرسة العمومية والعكس هو الصحيح هاؤلاء اناس عاديين لا يصنعون للمغرب الصواريخ ويدافعون عن جيوبهم ،أما التلاميذ بالنسبة لهم شيء ثانوي
42 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:03
وجب على الدولة اتخاد التدابير اللازمة ضد هؤلاء ناقضي العهد . يمكن نعويضهم بالمتقاعدين ذوو الخبرة العالية حتى ينتهي العام الدراسي الحالي و في ان واحد توظيف أساتذة جدد للسنة المقبلة . لا خير يرجى في هؤلاء . الأساتذة القدامى ظلموا في عدة مواقف ولم يثيروا أية فوضى : 1) فرض عليهم التقاعد في سن 63 سنة 2) اقتطع من رواتبهم دون حق 3) اضيف لهم في عدد الساعات الأسبوعية. ... اما هؤلاء اصلا لا حق لهم في هذا الاضراب كما يسمونه . انها فوضى و لزم على الحكومة ايقافها .
43 - الى المنحوس الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:05
من الافضل ديرو مجهود و فهمو القضية قبل متعلقو هد الاساتدة راه دوزو انتقاء اولي و امتحان كتابي و شفوي هدشي الي كانو تيدوزوه الاساتدة المرسمين قبل 2016 هدشي مشي بحال التعاقد الي تتعرف حط cv و يعيطولك تخدم الدولة فرضات على اي واحد بغا يخدم فالتعليم يكون متعاقد و الاساتدة مشي تيناظلو باش يولي عندهم عقد دائم راه اصلا هد نمط التوظيف دائم المشكل الي كاين هو معنهمش تقاعد بحال الرسمين و معندهمش الترقية خارج السلم بحال المرسمين و معندهمش الحق فمناصب التحويل استاذ ثانوي استاذ تعليم عالي بحال الرسمين....
44 - Hassan الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:10
على الوزارة رفع دعوة قضائية مستعجلة ضد المتعاقدين من أجل الضرر الذي لحق بالتلاميذ
45 - رصد عيون مغربية الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:26
لماذا التمييز وتسمية هذه الأطر بالأعوان المتعاقدين..!
نعم للترسيم لا للتقشف على حساب هيأة التدريس..
46 - babacool الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:52
لنفرض جدلا ان الدولة ستدمج الاساتدة المتعاقدين في الوظيفة العمومية فانها ستكون مضطرة لادماج الصغار في السن اي الدين لا يتجاوز سنهم 24 سنة اما الدين تجاوز سنهم 30 فانه سيكون من الصعب ادماجهم ..
47 - jhjk الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:56
28 - James Bond 007
Non Mr fallacy je n'ai pas compris due à votre faible logique et votre argumentation douteuse. Est ce qu'ils ont signé par hasard avec des écoles privées? Ils ont signé avec l'état car les régions sont des instances et des méchanismes de l'état non? Ou est la difference entre ces profs et les autres? rien!! Concernant la caisse de retraite, dans les prochains deux ans les caisses seront fusées donc on aura tous la meme caisse ! Concernant la mobilité, je te dis a james bond que meme les profs universitaires doivent chercher un autre prof d une autre univérsité pour changer de poste! la facon dont tu m'a répondu clairement refléte ta personalité et ton accumulation académique faible. Qriti fezzHam!
48 - Aly d'Agadir الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:01
هناك من ينعت الأساتذة بأنهم أنانيين لأنهم يطالبون فقط بالإدماج ويهضرون الزمان المدرسي ... أقول لهم .. بأن الدفاع والاحتجاج من أجل مصلحتك هو حق من حقوق الانسان .. أن تدافع عن مصلحتك حق من الحقوق المشروعة ..
أتنمنى من الأساتذة ألا يتنازلوا عن برنامجهم النضالي حتى تحقيق المراد .. وهو الادماج الرسمي في اسلاك الوظيفة العمومية أسوة بزملائهم المرسمين ..
49 - مفتش تربوي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:30
كمفتش تربوي داخل القطاع لسنوات أظن أن الدولة تلعب بالنار في ما يخص ملف الأساتذة المتعاقدين.
فبعض المؤسسات الإعدادية أغلقت أبوابها منذ اليوم الأول من الإضراب لأن كل العاملين فيها متعاقدين
الإدارة التربوية لوحدها هي الرسمية.
فحذاري من نار تحصد الأخضر واليابس،فإني رأيت الشرارة الاولى.
50 - موحا الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:40
سنة ٢٠١١ ابان الخريف العربي قامت الدولة المغربية عبر أعلامها بفتح باب التوظيف المباشر لحملة الشهادات المعطلين. حينها قامت الأحزاب لحشو سببتها وسط المعطلين و تم توظيف حوالي ٤٤٠٠ إطار مدفوعة أولى على اساس توظيف دفعة ثانية ٢٠١٢ بحجة عدم كفاية الميزانية و ثم توقيع محضر ٢٠ يوليوز ٢٠١١ إلا أن الحكومة لم توفي بوعدها بل الهدى من ذلك أن بن كيران في سخرية وسط البرلمان طلب منا اللجوء الى القضاء وفعلا كذلك فعلنا و حكم القاضي الهنيي محمد لصالحنا و لكن تم فصل القاضي باعدار واهية والى اليوم تم إقبار الملف ..... أما المحكمة الإدارية فهي تعج بقضايا حيف السلطة التي لا يجني منها المواطن إلا مزيدا من المصارف و التضييق و الاحتقار و الاستنزاف
51 - ابو ايمن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:56
للأسف السيد الوزير والوزارة والدولة لا يهمها مصلحة التعليم أكثر من شهر والأساتذة المتعاقدون مقربون ولا حياة لمن تنادي فقط حلول وحوارات توقيعي والتلاميذ يدفع الثمن تلميذ مناطق المغرب غير النافع .
المتعاقدون يريدون الإدماج فقط ولا تهمهم المدرسة العمومية ولا مجانية التعليم فقط التوظيف مع الدولة ومن ثم الراحة والسياحة
52 - المغرب هاته اللحظة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:26
ههههههههه كل شعب بما فيه ينضح...شعوب تريد إسقاط الديكتاتورية و الاستبداد و الفساد....و شعوب تريد إسقاط التعاقد....
53 - حائر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:37
هؤلاء يريدون الترسيم و الدخل القار،هذه حريتهم،لكن ليس من حقهم تغليط الرأي العام و القول على أنهم يدافعون عن المدرسة العمومية و حق التعليم للشعب المغربي و كرامة المواطن.... لأن مشاكل المواطن المغربي أكبر من مجرد أستاذ يريد الإدماج،هناك أناس يشتغلون 8ساعات بدريهمات قليلة لا يملكون لا تعاقد و لا تقاعد و لا أحد يكترث لهم ، أليسوا مواطنين أم أنتم من يستحق العيش الكريم فقط،الحقيقة التي لا يمكنكم تغييرها أيها المتعاقدون هي أنكم تركتم تلاميذكم دون دراسة و خرجتم تصرخون للمطالبة بامتيازات لم تكن في بنود العقد الذي وقعتموه بيمناكم.
54 - رشيد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:39
لو كان فيهم الخير ماعرظوا ابنائنا لهدر مزيد من الوقت و الدروس .اتمنى من الحكومة الصرامة معهم ومحاسبتهم لانهم فعلا تجبروا على ابنائنا .
55 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:58
وجب على الدولة اتخاد التدابير اللازمة ضد هؤلاء ناقضي العهد . يمكن نعويضهم بالمتقاعدين ذوو الخبرة العالية حتى ينتهي العام الدراسي الحالي و في ان واحد توظيف أساتذة جدد للسنة المقبلة . لا خير يرجى في هؤلاء . الأساتذة القدامى ظلموا في عدة مواقف ولم يثيروا أية فوضى : 1) فرض عليهم التقاعد في سن 63 سنة 2) اقتطع من رواتبهم دون حق 3) اضيف لهم في عدد الساعات الأسبوعية. ... اما هؤلاء اصلا لا حق لهم في هذا الاضراب كما يسمونه . انها فوضى و لزم على الحكومة ايقافها .
56 - مصطفى العيساوي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:59
في الوقت الذي اتخذته بعض الدول المتقدمة كالمانيا وتركيا وغيرها من الدول التي تثمن مجهودات مدرسيها ورفع رواتبهم وطلباتهم ها نحن نذلهم ونقصيهم بقرارات وقوانين مجحفة ابهاذا نريد أن نجود التعليم ونبني مغربا حداثيا و ديمقراطيا متماشيا مع تطلعات التقدم والانفتاح
انه الضحك على الذقون. ان حكوماتنا تخبط خبط عشواء من تدريس العلوم بلغة غير لغة الأم ( الفرنسية بدل العربية ) مع العلم ان اللغة الفرنسية تتاكل وتتراجع امام اللغات العالمية بل اعطوني اسم احد الفركفونيين الحاز على جائزة نوبل. ام هي إملاءات المستعمر الذي لا زال يتحكم ويدفع بلوبيه نحو كل هاذا
بل حتى الباحثين والدارسين في الموضوع أجمعوا على استحالة التقدم في التعليم والمناهج التربوية إلا باللغة الأم كمثال روسيا والصين اليابان اكرانيا وغيرها ....
57 - taalimona الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:27
ليس هناك استاد رسمي واخر غير بالسمية فلنسميهم اساتدة الانعاش وسؤالي لمادا لايدرس ابناء الوزير بالمدارس العمومية لانه اصلا قال انها تنقصها الجودة
فما هو دوركم لترقى و تسموا اليست المدرسة اما ادا اعددتها اعددت شعبا كامل الاعراق
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.