24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أحمجيق يعلن إضراب "اللا عودة" ويطالب الدولة بتغليب لغة الحكمة

أحمجيق يعلن إضراب "اللا عودة" ويطالب الدولة بتغليب لغة الحكمة

أحمجيق يعلن إضراب "اللا عودة" ويطالب الدولة بتغليب لغة الحكمة

أعلن نبيل أحمجيق، "دينامو حراك الريف"، خوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام، حاملا شعار "اللاعودة"، موضحا أنه "إضراب لا رجعة فيه ما لم تسع الدولة، من خلال الماسِكين بخيوط الملف، إلى تغليب لغة العقل والحكمة، ثم تفعيل آلية الحوار البنّاء". وأكد على ضرورة "خلق جو الثقة ومراعاة مصلحة الوطن".

وأضاف الوجه الثاني في "الحراك الشعبي بالريف"، من خلال "تدوينة" أخيه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على هامش الزيارة التي قام بها إلى سجن الدار البيضاء، أن "الدولة مُطالبة بالشروع في الانكباب على المعالجة السياسية، بعد انقضاء المقاربة القضائية للقضية، من أجل إطلاق سراح كافة معتقلينا السياسيين".

وتابع "يجب تحقيق المطالب المشروعة للمنطقة ورد الاعتبار للريف، ثم استحضار مكانته وأدواره التاريخية في استقرار الوطن، وهي الكفيلة بحل الأزمة وتجاوزها لطي صفحة هذا الملف"، مثيرا الانتباه إلى أن الأحكام القضائية كانت "ظالمة".

وكشف "دينامو حراك الريف"، الذي أدانته محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بعشرين سنة نافذة، أن الأحكام "أسقطت أسطورة استقلالية القضاء التي روجت لها الكثير من الأبواق والبيادق الانتهازية، التي تقتات على الريع والفساد"، مضيفا أن "مزاعم إصلاح ورش القضاء ما هي إلا وهم للاستهلاك الداخلي والتسويق الخارجي ليس إلا، فالقضاء المستقل لا يمكن أن يكون إلا في إطار الدولة الديمقراطية".

"إن الحديث عن الأحكام الظالمة الباطلة الانتقامية لقرون من السنوات بحقنا كأحرار أوفياء للحق والمخلصين له، ممن رفعوا مطالب مشروعة في الحراك الشعبي السلمي المبارك، التي أجمع الجميع على عدالتها وحاجة المنطقة الموضوعية لشروط الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية"، يورد نبيل أحمجيق.

وأضاف، وفق ما دونه أخوه محمد أحمجيق على لسانه، أن الأحكام "تأخذنا لتذكير الرأي العام بمسارات القضية؛ فالحراك الشعبي السلمي بالريف أشعر الدولة الاستبدادية العميقة بالوجع، لتشن حربها القذرة عليه، بدءا بتسخير أذرعها السياسية والإعلامية والدينية لتخوين الحراك وشيطنته، مرورا بجنوحها نحو المقاربة الأمنية".

وتطرق نبيل أحمجيق إلى "مصادرة الحق في التظاهر السلمي، من خلال القمع الأهوج ومداهمات حرمة البيوت، ثم مباشرة الاختطافات، وصولا عند تثبيت الأحكام الابتدائية استئنافيا ليلة الجمعة"، لافتا الانتباه إلى كون "ذلك أكد مخاض الإصلاح المزعوم، عبر أطوار جلسات المحاكمة".

وأكد "دينامو حراك الريف" أن "هذه المحاكمة كانت سياسية، لأنها افتقرت لأدنى ضمانات شروط المحاكمة العادلة، وهو ما كان لنا السبق فيه عبر إشهارنا لقرار المقاطعة التاريخي في وجه هذه المحاكمة العبثية، مع التأكيد الذي لا يدع مجالا للشك أنه كانت هناك نية مبيّتة لتوريط مؤسسة القضاء في هذه القضية، كما سبق في مثل كل المحاكمات السياسية التي عرفها المغرب".

وأشار أحد أبرز قادة "حراك الريف" إلى أنه خاض فيما مضى معركة الإضراب المفتوح عن الطعام، التي وصلت مدتها إلى ثلاثة وأربعين يوما، قبل أن يضيف "لقد أعلنت تعليقه كإشارة حسن نية مع قرار عاهل البلاد، القاضي بإعفاء مجموعة من المسؤولين من مناصبهم، على خلفية تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي يهم تعثرات مشاريع ما سمّي "منارة المتوسط"".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - Morocco الخميس 11 أبريل 2019 - 01:09
أنتم من كان عليكم تغليب الحكمة ،عندما وصفنا قائدك بالعبيد والعياشة،ليس لسبب فقط لأننا كنا ندعوا لتماسك الشعب وعدم التفرقة بين عربي و أمازيغي ،لكنكم لم تحتكموا للعقل وعثتم فسادا في الأرض، أعانكم الله على قضاء الحكم العادل ،عشرون سنة.
2 - عبد الرحيم الخميس 11 أبريل 2019 - 01:17
ولماذا عندما جاءهم الوزراء إلى الحسيمة للإستماع لمطالبهم رفضوا مقابلتهم؟.. هل بمثل هذا التصرف يمكن اعتبارهم سجناء سياسيين أم متهورين خارجين عن القانون يريدون لي دراع الدولة؟
3 - لوسيور الخميس 11 أبريل 2019 - 01:26
من اراد ان يركع الريف لا شك انه واهم...اعتقد ان الامور ستتطور بشكل خطير جدا وقد تتسع البقعة ويتسع الخرق على الراقع...حدسي يقودني ان ما وقع في الصحراء سيتكرر في الشمال...
الحكمة غابت...وبدأ قانون التدافع...والتاريخ يخبرنا ان النصر حليف من له الحق
4 - Trop tard الخميس 11 أبريل 2019 - 01:26
6 اشهر وانتم تحتجون وجاءت وفود من الرباط للتحاور معكم ورفضتم الالتقاء بها بدعوى ان فقط ملك البلاد من يجب ان يحاوركم وتهتم في اوهامكم فافقتم في السجن والان تستجدون "الحوار" بعد فوات الاوان.
5 - مغربي الخميس 11 أبريل 2019 - 01:26
"تغليب لغة العقل والحكمة"كان عليكم العمل بهذه الحكمة في بداية الحراك واثناء الحراك.لبكا ورا الميت خسارة
6 - اخوان الصفا الخميس 11 أبريل 2019 - 01:26
لمشكل تاع لمغاربة فهاد لحراك هو الجهل ديالهم لانه هاد لحراك كون نجح كن تبدل لمغرب سنوات ضوئية ولكن المتل تاقول you have one chance كان زفزافي هو وسيلة باس اخرجو من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ولكن دارولهم سماوي عدو خارجي ،انفصالي وزيد وزيد غادي أجي دور على كل واحد فيكم نهار تمرض شوف فين داوى نهار تبي تقرا حتى دولى فلعالم متتعتارفش بلي دبروم تاع المغرب
7 - عياشششششش الخميس 11 أبريل 2019 - 01:29
أصبحت الخطة معروفة من لدن جميع الملاحظين كإعلان الإضراب عن الطعام والتراجع عنه وخياطة الفم ثم فك تلك الخياطة وكذا التناوب في الإعلانات حتى تبقى الوتيرة متواصلة من أجل الضغط قصد تحصيل مكاسب أكثر من باقي المعتقلين وكذا التواصل عبر أفراد العائلة كالاخ والاب والبنت دون إعطاء الدليل على صدقية التصريح من عدمها لذا نحن نرى بأن على هؤلاء الإخوة تقديم اعتذار للمغاربة وتقديم طلب العفو ونحن على يقين بأن الوطن غفور رحيم.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
8 - مغربي فحسب الخميس 11 أبريل 2019 - 01:33
الحرية لمعتقلي حراك الريف. لم تكن التهم الباطلة الموجهة إليهم بتهم الحق العام حتى يحال ملفهم على القضاء الجنائي أو الجنحي، إنما التهم كانت سياسية، والحل بات سياسياً. وإذن فهم معتقلو رأي سياسي. لذا الحادة ماسة لتدخل السياسة في الموضوع، ومعنى ذلك إذلاق سراحهم باعتبارهم معتقلين سياسيين. استقرار البلاد والقطع مع الماضي البغيض طيه يستدعي إطلاق سراح معتقلي حراك الريف. الحرية للمعتقلين السياسيين. ولا شيء غير حريتهم من أجل إرساء الثقة وتوفير شروط الانتقال الديموقراطي، وإلا سنكون بالأحرى أمام نظام قمعي وديكتاتوري، وهو ما لا نريده لبلادنا، ولا سيما ونحن لا نزال نخوض معركة الوحدة الوطنية وعلى رأسها الوحدة الترابية. الحكمة والحكمة ثم الحكمة من طرف الدولة والسياسيين.
9 - المزدوجة الخميس 11 أبريل 2019 - 01:34
الريف العطيم له تاريخ عميق ومعروف علميا وعلى رأسهم الزعيم عبد الكريم الخطابي..الذي قال نحنو قوم نفظيل الموت ولا الركوع. ..نفتخرو بهذا الرجل العطيم لا ننسهو الى يوم الدين
10 - وجدي الخميس 11 أبريل 2019 - 01:44
والله الذي لا اله الا هو هذا الشخص اعرفه حق المعرفة كان زميلا لي في الجامعة سنوات 2004 2005 2006 بجامعة وجدة تخصص smp/smc . والله نعم الرجل اخلاقا ومعاملة . وابتسامته لا تفارق مخيلتي. هذا هو مصير خيرة شبابنا. أما من يسمون انفسهم بالوطنيين الفاسدين فينعمون في مناصب لا يستحقونها الا ب "باك صاحبي" ولمسيح د كابا.
11 - محمد المغربي الطانطاني الخميس 11 أبريل 2019 - 01:44
نتمنى أن تحل الدولة هذا المشكل في أقرب وقت لأن الأعداء في الخارج يتربصون بنا لتاجيج الفتن و المشاكل، و على الدولة تحمل مسؤوليتها تجاه أبناء الوطن عموماً والشباب خصوصاً في جميع أنحاء المغرب.
12 - عبد الكبير الخميس 11 أبريل 2019 - 01:46
"الموت ولا المذلة!!"
هل هو شعار فارغ مثل شعارات السياسيين ؟
إضراب جماعي في انتظار الموت الجماعي, هكذا أفهم أنا الشعار.. إذا كنا مجرد أفواه فارغة فنحن نستحق هذه المذلة!!!
13 - saidr الخميس 11 أبريل 2019 - 01:48
لولا عاهل البلاد الذي يضبط الفاسدين ويدكهم لكنا كالجزائر ظلما واستبدادا،كما يشهد هذا أحرار من جيراننا أنفسهم خاصة القبائل المحبين الأبطال،وكل هذا الكلام المتفلسف والتهديد بقتل النفس لايغني شيئا لأن مشيتو تكحلولها عميتوها،قلها صراحة راكم تتحرقون على عطف وعفو ملكي،لكن يبدو لي راكم مزال بعيدين،لأنكم تتكلمون كثيرا في الخاوي الممل وتتركون جملة بسيطة مفيدة هي مايجب البدء فيه.والمؤسف أن اللصوص يسرقون ويعرفون كيف يتملصون ويتخلصون أما من لم يسرق فهو مع كونه لم يسرق يورط نفسه توريطا ثم لايعرف حتى كيف يتخلص،هدي عليكم.لربما الزفزافي إذا تعلم شوية سكوت ويترك الحكماء يتكلمويكون فيها خير،ومعرفتش آش خاص يوقع في عقلكم لكي تتغيروا وتهوّدوا الرأس للشعب المغربي الغاضب منكم على حماقاتكم وصبيانيتكم المليئة بها تصرفاتكم وصدوركم.كّبروا شوية راكم مشاء الله التراس وخوه.
14 - شاوي ولد برشيد الخميس 11 أبريل 2019 - 02:44
بكا من موراالميت خصارة. تعقلو فاش كنتو تتخورجو برايات غريبة عن.المغرب او تقولو حنا بغينا دولة او تعيرو المغاربة العرب بلعروبيين او تعيارو مواتهم او خواتتهم باقبح العبارات. عندكم واحد مشكل عرقي خبيث تجري ليكم مع دم يا لطيف. الخبث العرقي كلو فيكم. بغيتو تلعبو مع دولة قدها قداش بادراتها او قوانينها او عسكرها تصحابكم صور قصير اجي او نقزو. انتما غالطين بزاف. احنا كان اصحبنا تطلبو بالحقوق ساعة انتما المشكل العرقي خلاكم تفوهو بكل ما مخبين في جوفكم. اقسم برب العرش العضيم اللى عشرين سنة قليلة فيكم انتما تستهلو الاعدام. كانت امنيتكم تشوفو امهات المغاربة يبكيو.
15 - younes الخميس 11 أبريل 2019 - 02:58
أطلقوا سراح المعتقلين قبل فوات الأوان
16 - العياشي الخميس 11 أبريل 2019 - 03:52
لن ينتصر الإنقلاب والإنفصال والعنصرية أبدا والمستقبل للأحرار المحافظين على وحدة تراب الوطن الإتحاد قوة والتفرق ضعف، المغرب كله مقدس .
17 - من تخوم الريف الهولندي الخميس 11 أبريل 2019 - 04:45
هي قنبلة لابد و أن تنفجر. إطلاق سراح هؤلاء المختطفين يتوقف عليه مصير البلاد برمته. اللهم قد بلغت فاشهد. الريف يستطيع أن يضرب فيوجع، اللهم قد بلغت مرة أخرى فاشهد. لا نريد أبدا أن يمزق وطننا و نصبح ساحة تفك دول أخرى فيها مشاكلها. ريف الأمس ليس ريف اليوم فهل من عاقل هناك يطفيء نارا في هشيمها؟
18 - حمادي الخميس 11 أبريل 2019 - 05:12
للاسف يامات كنتو صافي كي صحاب ليكم انه بصح عادي تقلبو المغرب و تيقتو ديك الشعارات لي عمرو ليكم راسكم بيها البزناسة دهلاندا و بلجيكا ، و كتعايرونا بالعروبية و ان الاسبان لي ضربوكم بالغازات الكيماوية ارحم من المغرب ، و نهار هجم الزرفوفي على إمام المسجد و قاطع الخطبة ديال الجمعة مكانوش كي سمعو لصوت العقل ، ياك خرجتو و درتو مظاهرات و حتى حد ما منعكم باراكا اسبوع من الخروج الى الشارع مافي باش يتسمع صوتكم و مطالبكم ، لكنكم مكانش غاراظكم بالمطالب الاجتماعية لان مستشفى و مدرسة كما تقولون حتى حنا كنطالبو بيها و مدانا حتى حد للحبس و ما نوضناش الصدع و ها نهار كافي باش نوصل صوتي ماشي شهر و اكثر و مكالمات خارجية مسجلة كتتآمر على امن المغاربة. مخلا ما عاير فالمغاربة و المغربيات عاير المرأة المغربية و العروبية بالنسبة ليه ها ريافة لي ناس مزيانين و فيديوهاتو مازالين فيوتوب ، عامرين بالحقد و الكراهية. الصراحة خاص يبقى عبرة لأي واحد باغي الشر للبلاد و لكان راجل من بعد عشر سنوات او اكثر يرفض العفو من الحسن الثالث ان شاء الله . شيغيفارا كي موت فالاخير موته ديال الكلاب التاريخ يعيد نفسه ولو في طروف مغايرة
19 - رد على مول التعليق 2 الخميس 11 أبريل 2019 - 06:13
من هم هؤلاء الوزراء ؟هل تقصد الوزراء الخمس الذين تورطو في سرقت ميزانية الحسيمة منارة المتوسط وهربو اليوم لي يعيشو في فرنسا
20 - غيور على الوطن الخميس 11 أبريل 2019 - 06:45
الى التعليق رقم10
نعم هو نعم الرجل،و سيماهم في وجوههم
كان عليه ان يتزعم الاصلاح وفق قوانين الدولة
فليترشح للانتخابات بمختلف انواعها،و جيوش الناس التي رأيناها وراءه في الحراك تصوت عليه و يصلحوا برفقته و يسيروا شؤون منطقتهم ليروا بانفسهم ما معنى الاصلاح الحقيقي...انا متاكد سوف يرون الفرق بين رفع المطالب،وتحقيق المطالب
21 - Abouyassir الخميس 11 أبريل 2019 - 06:50
!Courage à tous les prisonniers d’opinion
J’espère que la raidon l’emportera et qu’on retrouve
la paix sociale dans ce pays
La vérité est que le ministre e la justice foit nous expliquer!
Pourquoi n’ont ils pas été jugés près de leurs famille?
On n’a pas de tribunaux à nador?
Est ce une chose dimple de les ramener à casa si loin de leurs proches?
Allah ydir alkhir
22 - واو الخميس 11 أبريل 2019 - 07:22
للذين يتحدثون عن الريف. الريف ليس فقط الحسيمة .فهو من طنجة لوجدة و لغاية تازة جنوبا.
الحسيمة هي فقط جزء صغير جدا .
و بعض سكان هذه المدينة المغرر بهم هم الذين فقدوا صوابهم .
المهم نحن لسنا ضد مطالبهم و لكن ضد عنصريتهم و تأمرهم مع ناس من الخارج لزعزعت هذا الوطن الغالي.
انا ريفي و انا ضد هؤلاء الناس و ليس كل الريف معهم بل القليل جدا . اللاه الوطن الملك . و العز للمغرب العضيم . عياش من الريف و افتخر.
23 - adil الخميس 11 أبريل 2019 - 07:35
Savez vous qu en 1921, nous avions des lignes téléphoniques. Un système de transport avec pointage digne de nom. Un hôpital et des dispensaires avec l aide de las munjas et d une propreté dont je suis sûr qu il ne trouve pas actuellement dans tout le le maroce
24 - ريفي حر الخميس 11 أبريل 2019 - 08:22
السؤال المطروح أين كان صوت الحكمة لما امرتم الريف ومدن المغرب بالانتفاضة وضربتم عرض الحائط كل مبادرات التي قامت بها الدولة من أجل الإصلاح أمن وسلامة الوطن فوق كل اعتبار والتحريض على الفتن لا تقبله اي دولة كيفما كانت نعرف ان المغرب مثله مثل باقي دول يتعثر الخطوات في كل المجالات وليس بالدولة المتقدمة ولكن ليس بتلك الطرق تصلح الأمور ليس بالعنف والعنف المضاد وتخريب الممتلكات وترهيب الناس نتمنى من الدولة حل هذا ألمشكل والعفو عن المتظاهرين والصلح بين الريف والدولة لن يتم الا باحترام متبادل يكفل للدولة هبتها وللريف تنميته المنشودة للإشارة هناك مناطق في المغرب اكثر تهميشا من الريف ولكن يغلبون صوت الحكمة الأمن والأمان أولا واخيرا
25 - مغربي الخميس 11 أبريل 2019 - 08:28
والله لو كانوا في دولة أخرى لحكم عليهم بالاعدام او على الاقل بالسجن المؤبد
26 - ريفي ولن اركع للطواغيت ابدا الخميس 11 أبريل 2019 - 08:40
لو كان عندنا في المغرب وزراء ومسؤولين وبرلمانيين ومستشارين ورؤساء الجماعات بحال هؤلاء المختطفين الاذكياء المثقفين الغيورين على وطنهم كنا غادي نكونو دابا افظل وافظل بكثيييييير من فرنسا واسبانيا وسنغافورة
27 - عبدالرحمان الخميس 11 أبريل 2019 - 08:50
حق الوطن أولا التوبة ثانيا المحاسبة لابد منها.
28 - الله الوطن ليوطي الخميس 11 أبريل 2019 - 09:03
احنا في الريف كنا غادي نعيشو افظل من الشعوب الاروبية بالثروة السمكية الهائلة لي عندنا.حكمو عقولكم قليلا يا ايها الظالمين لعلكم تفلحون واطلقو سراح الابرياء المظطهدين المظلومين المغلوبين على امرهم انشرو تعليقاتنا يا هسبريس وشكرا لكم.
29 - متتبع الخميس 11 أبريل 2019 - 09:03
واش هادو مازال مصدعينا بالتصريحات ديالهم باركا من المسراحيات ديالكم را كلشي فاقول بكم .اوا تكمشوا فالحبس وسكتو.
30 - ali الخميس 11 أبريل 2019 - 09:14
الى الاخوان الصفا .هل في نظرك ان الزفزافي هو الشخص المناسب ليقلب حال البلاد من الاسوء الى الافضل .في نظري كان سيحذث العمس .ان لا اتوقع من شخص يسب المغاربة بالعروبية والعياشة ولا ادري ماذا كذالك . ان لا اتوقع من شخص والده جاب اواوربا بحثا عن قوى استعمارية جديدة .ويقول ان الاستعمار الاسباني الذي ضربهم بالمواد السامة كان ارحم من الحكم الحالي .ان لا اتوقع من اشخاص الخير كلما يبدؤن بخطاب يبدؤنو ب عاش الريف الصامد .عاشت المراة الريفية .مدينة الريف المقدسة ....... كمغاربة اليس لنا الحق في ان يدمجنا هذا الشخص في خطاباته ويقول عاش المغرب من طنجة الى الكويرة .؟ كما علق بعض الاخوان امجيق يتكلم عن تحكيم العقل .واين كان العقل حين حل مجموعة من وزراء الدولة للتشاور والتفاهم .ورفضتم ذالك .في نظرك كنت تتوقع ان ياتيك الملك ليجالسك .هذا لا يقع حتى في اعتد الديموقراطيات .الزفوافي ومن معه ذهبو بعيدا على اقدامهم ونسيوا انهم عليهم العودة .كما جاؤا لاكن للاسف وقفو وسط الطريق .حتى المنظمات الاجنبية لم تعد تسال عنهم لان قضيتهم ظعيفة
31 - ملاحظ الخميس 11 أبريل 2019 - 09:23
التعليق رقم 6 قال كل شيء . و نلاحظ غزو الذباب الالكتروني للمواقع و الإلكترونية . الحرية لاسود الريف الله يفك سراحهم
32 - Amir الخميس 11 أبريل 2019 - 09:42
اطلقو سراح شباب الحراك . اراكم كتشوهونا قدام العالم المتحضر بهذه الاحكام الفرعونيه.
33 - adil الخميس 11 أبريل 2019 - 10:01
Savez vous qu en 1921, nous avions des lignes téléphoniques. Un système de transport avec pointage digne de nom. Un hôpital et des dispensaires avec l aide de las munjas et d une propreté dont je suis sûr qu il ne trouve pas actuellement dans tout le le maroce
34 - Mohammed-Ali الخميس 11 أبريل 2019 - 11:13
Qu'ils fassent la grève de la faim, l'état fera l'économie de leurs nourritures, Qu'ils se cousent les lèvres, moins nous les entendrons. Le mieux c'est de les mettre en isolement sans visites.
35 - La3jeb الخميس 11 أبريل 2019 - 11:52
انا بغيت نفهم اشنو الدور التاريخي للعب الريف؟
هل حرر القدس، هل بنى دولة الموحدين و المرابطين..هل بنى اقدم جامعة في العالم..مافهمتش؟
محمد بن عبدالكريم ابن الخليفة بني ورياغل يتحالف مع الاسبان و يسهل عليهم التوغل ضد الشريف المزيان و المطلسي و كان يشتغل في مخابرات الاسبان ان ذاك اسبانيا دولة ضعيفة اعطيتها مهمة السطرة عن شمال المغرب حتى لاتتصادم القوات الانجليزية و الفرنسيىة في مضيق جبل طارق.
عبد الكريم انقلب على الاسبان و جمع القبايل و لكن الكثير منهم بالاموال بقاو مع الاسبان ( حتى عبد الكريم كان له اجر في المرحلة الاولى من طرف الاسبان) و قام بالدفاع عن الريف اقصد الحسيمة، اما مناطق جبالة كان جد عنصري معها. بحيث اقصاهم في كل شيء.
وناض اسيدي قاليك بغى جمهورية..اوا تما اسبانيا رسلات ليه ريافا ديالها los irregulares y la guardia mora بقيادة الريفي محمد امزيان لرشهم بالكيماوي مع تدخل قوي فرنسي و في الاخر استسلم.
هل حرر شييء؟ مشا عاش مع راسو في مصر و بقا علينا بالقومية العربية و الحقد ضد بلاده.
اتحمل مسؤوليتي و بالوثائق انه بطل كرطوني. واقرأو وثائق Rosa de Madariaga.
36 - Hooollandddddddssss الخميس 11 أبريل 2019 - 11:57
المغرب الشمالي منطقتن.
الريف.
اجبالة. وليس كما تريدون وتقولون لان اجبالة هم النظام والنظام هو جبالة وسالينا لكلام حب من حب وكره من مره
37 - saidr الخميس 11 أبريل 2019 - 12:09
أكيد هذا الشاب يتكلم بلغة دبلوماسية رائقة وحرقة صادقة تؤخذ بعين الإعتبار ويصب في مصلحة حوار ناجح،نتمنى المزيد من التصريحات الإيجابية الصادقة وليس التكتيكية المخادعة في سبيل إيجاد مخرج للمعضلة.
38 - صحراوي قح الخميس 11 أبريل 2019 - 13:58
منذ مده طويله وانا اتابع التعليقات حول كل موضوع يخص الريف . واعرف كل معلق جديد من خلال اسمه . ما اثار انتباهي ان نفس الاسماء ونفس طريقه التفكير ونوعيه الكتابه لبعض المعلقين الذين كل همهم التشفي والحقد وكراهيه كل ما هو ريفي من انس وحجر وشجر . لا استغرب من كيفيه تفكير هولاء. لان الجهل والحقد للاخر تعشعش في امخاخهم وكل هذا ناتج عن تربيتهم هناك من يقول ان لجنه وزاريه ذهبت الى الريف فامتنع الحراكيون عن الجلوس معهم . اقول وما زلت اتذكر ذلك اليوم ان اللجنه الوزاريه لم تذهب للريف من اجل الجلوس مع هولاء الشباب ولكن ذهبت لتتحاور مع الدكاكين السياسيه وبعض اللامسوولون .وتنكرت لوجود هولاء الشباب . هذا لا يهم الان . فليعلم الحاقدون والمذلولون ان المختطفين سيطلق سراحهم شءتم ام ابيتم والايام بيننا تذكروا قولي وساذكركم يوماً . من العيون احبكم في الله يا مختطفي الحسيمه الشجعان .. انشر ى من فضلك يا هسبريس وشكرا
39 - cheza الخميس 11 أبريل 2019 - 14:01
من المضحك كيف يضرب هذا الغبي عن الطعام و يهدد الدولة بان تخضع له و ان تكون حكيمة و كأننا بفقدانه سوف نتوقف عن التنفس هههه
خليوني نخون بلادي و نحرض الشباب على الانقلاب و الاجرام و نسب المغاربة كيف بغيت ولا غادي نموت ليكم بالجوع
الى دارها الربيعي ولا ابو زعيتر و لا هشام القروج او العلماء المغاربة لي هازين راية البلاد نعم خاص الدولة تدير حل باش منخسروش هاؤلاء الرموز، اما نتا يموتوا منك خمس آلاف
40 - عبو الخميس 11 أبريل 2019 - 14:03
انه حراك الحسيمه وليس الريف . الريف يضم وجده تازه. ثطوان طنجه والعرايش و20 مدينه. الزفزافي لا يعرفه احد في وجده او تطوان او تازه. لقد فشلوا قي تقدير قوتهم وتكبروا. لو نهض الريف برمته لزعزع شمال افريقيا كلها وليس المغرب فقطِ
41 - موسى إدريس الخميس 11 أبريل 2019 - 17:33
وجهه لا يوحي لك باي احساس جميل تحبه، لا يوحي لك الا بالمكر والكراهية والحقد والغباء والتخلف.
رحم الله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته، انه كان من الصادقين .
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
42 - واو الخميس 11 أبريل 2019 - 18:58
باسم اهل الريف الشرفاء المحبين لبلادهم اطالب من هذا المنبر ان لا ترددوا من فضلكم " حراك الريف" بل " حراك الحسيمة" .
لان الريف لا يقبل ان يخون بلده ابدا.
ريفي عياشي و افتخر.
43 - Massinissa الخميس 11 أبريل 2019 - 21:19
جواب ٦لى 36
الشمال المغربي هو الريف..
قديما كان يتكون من ست قباءل امازيغية ..وهي:
ايت يزناسن
زناتة
صنهاجة
غمارة
جبالة
مصمودة
...
قباءل الريف الغربي ..تعربت في القرن 16..بعد ان اختلطت بالموريسكيين المطرودين من الاندلس ....
....
هذه الحقيقة التي لا تريد ان تقولها ...
وهو ريف امازيغي مغربي ...
انتهى الكلام ...
44 - شقيف الحي المحمدي .... الجمعة 12 أبريل 2019 - 07:50
وااااااااااااااااااااااجماعة...
وااااااااااااااااهيا المغاربة...!!!!!
وخليو هاد السفينة كتمشي واخا ثقييلة. راه ايلا غرقت راه غرقنا كاملين..
ريافة وعرب وشلوح وصحراوة وأمازيغ..
نعم للإصلاح ومحاربة الفساد ولا ثم ألف لا للفتنة والفوضى.
سير سول شي ليبي أو سوري أو تونسي على آش استافد من الهرج والمرج، واسمع جوابه.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.