حناجر نشطاء تصدح بشعارات ساخنة ضد أحكام "معتقلي الريف"

حناجر نشطاء تصدح بشعارات ساخنة ضد أحكام "معتقلي الريف"
الخميس 11 أبريل 2019 - 04:54

كان البرلمان على موعد، مساء الأربعاء، مع شعارات قوية صدحت بها حناجر ناشطين حقوقيين تنديدا بتأييد محكمة الاستئناف بالبيضاء الأحكام الابتدائية في حقّ معتقلي الريف، التي وصلت في حالة بعض المعتقلين إلى عشرين سنة سجنا نافذا.

وتعالت أمام مبنى البرلمان شعارات من قبيل: “اولاد الشّعب في السجون والقضاء بالتِّلِفُونْ”، و”هي كلمة واحدة هذه الدولة فاسدة”، و”الشعب يريد سراح المعتقل”، و”الحرية للمعتقل السياسي”، إلى جانب شعارات دمغت مسيرات حراك الرّيف، مثل: “عاش الريف.. عاش عاش.. المغاربة ماشي أوباش”. وعرفت الوقفة استحضار اسم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وحضور صور مجموعة من المعتقلين، من بينهم ناصر الزفزافي، ونبيل أحمجيق، وحميد المهداوي، والمرتضى إعمراشا.

سارة سوجار، فاعلة حقوقية من وجوه حركة 20 فبراير، قالت إن مشاركتها في هذه الوقفة “احتجاج على تأكيد محكمة الاستئناف الأحكام الابتدائية حول معتقلي حراك الريف، لأن هذه الأحكام جائرة وظالمة”. ووصفت ملفّ معتقلي حراك الريف بكونه فارغا من الناحية القانونية، مضيفة أن هذا الملفّ سياسي وحلّه ليس في القضاء نهائيا، بل حلّه سياسي، متمنّية “التفاعل الإيجابي للدولة مع هذا الملف”.

وأوضحت هذه الناشطة الفبرايرية أن من دواعي مشاركتها في هذه الوقفة التضامن مع الإضرابات المفتوحة عن الطّعام التي يخوضها مُعتقلو حراك الريف بسجن عكاشة، وتمنّي الإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط، وفتح الحوار من أجل إرساء الأسس الأولى للديمقراطية، متمنّية “استجابة المسؤولين لذلك قبل أن تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه؛ لأن السلامة الجسدية والحقّ في الحياة حقّ مقدّس”.

من جهته، قال الطيب مضماض، الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن المشاركة في هذه الوقفة تعبير عن التضامن مع معتقلي حراك الرّيف، ومعتقلي جرادة وزاكورة، والمعتقلين السياسيين في المغرب، وإعلان عن التضامن مع عائلات المعتقَلين في محنتها المستمرّة مع الاعتقال السياسي بالمغرب.

وبيّن مضماض أن المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي تنديدا بـ”الأحكام الظالمة والانتقامية في حقّ نشطاءٍ اعترف الجميع وكل المسؤولين في الدولة المغربية، من قمّة الهرم إلى أسفله، بأنّ مطالب حراكَيْهِم في الريف وجرادة مشروعة، لكن بدل الجلوس مع مسؤولي ونشطاء الحراك والاستماع إلى مطالبهم والعمل على تحقيقها اختارت الدولة المقاربة الأمنية والمقاربة القمعية واعتقال النّشطاء”.

وتأسّف الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان مُضِيَّ الدولة المغربية في خيارها القاضي بتجريم كل الحَركات الاحتجاجية، وكل المناضلات والمناضلين، وقال إن الحل الذي سيقود إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، في ظل عدم استعداد الدولة القيامَ بذلك على الإطلاق، هو “توحيد النضالات السياسية والنقابية ونضالات الحركات الاحتجاجية، ونضالات الأساتذة والممرّضين والأطبّاء وكلّ الفئات الشعبية في كل المناطق، من أجل تحرير الشعب المغربي من هذه القبضة الأمنية”.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أيّدت، يوم الجمعة الماضي، الأحكام الابتدائية في حقّ معتقلي حراك الرّيف، وحكمت بعشرين سنة سجنا نافذا على ناصر الزفزافي، أبرز قادة الحراك، وعلى نبيل أحمجيق، الذي يوصف بمحرّك الحراك، والمعتقلَيْن وسيم البوستاتي وسمير اغيد. كما أيّدت الحكم على معتقلين آخرين في ملفّ احتجاجات الرّيف بالسّجن النّافذ لِمُدَدٍ تتراوح بين 10 سنوات و15 سنة، والحُكم بـ3 سنوات حبسا نافذا على الصحافي حميد المهداوي المتابع في الملفّ نفسه.

‫تعليقات الزوار

21
  • Nador-Rif
    الخميس 11 أبريل 2019 - 05:12

    أظن اذا بقي الحال هكذا في المغرب ، بعد مدة من الزمن هذه البلاد لن يفتخر احد انه ينتمي اليها او يعمل شيء ليرفع اسمها عاليا .
    و انا لقد اصبحت من هؤلاء .
    الحرية للزفزافي و لمعتقلين الريف و جرادة و لكل مظلوم في هذه البلاد

  • انتم السلطة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 05:29

    عندما تفشل السلطة التشريعية والسلطة القضائية والسلطة التنفيذية في تحقيق العدل والسلام يأتي دور السلطة الرابعة وهي الصحافة وعندما تفشل جميع هذه السلط فان الشعب هو السلطة، انتم السلطة .

  • Hor
    الخميس 11 أبريل 2019 - 05:52

    je n’ai rien contre les rifains ou autre mais il y’a une loi dans ce pays il faut la respecter tu a le droit de manifester mais pas casser et brûler et empêcher les gens de faire leurs prières rien que ça mérite des sanctions sévères alors n’exagerons pas et ils vaut mieux calmer le jeu il y aura sûrement une ouverture

  • Hassan
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:14

    كما تكونوا يولى عليكم
    الأغلبية ديال المغاربة بحال بحال لذلك يسلط عليهم مثلهم. الا بعض الرجال الأحرار وقليل ما هم في هذا الزمان لذلك نجدهم في السجون ولا من ينادي اللهم ان هذا كممر.
    لذلك سيبقى هؤلاء أذلة أذلة فمعظمهم ذاق الذل ويعيش في الذل بل ترضعه من الصغر.

  • تمسماني
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:24

    الأحكام مخففة وعادلة لمن يريد الركوب على نعرات القبلية وايقاظ الفتن ،حذار من تامر ج. العدل والاحسان والنهج لقد برهن التنظيمان على معاداة الاستقرار في كل حراك ،مثل تنسيقية المتعاقدين والتي ننبه إلى ارضاءها وعدم طرد رؤوسها،

  • مصطفى أغروم
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:38

    حارب المخزن بالحديد والنار كل من سولت له نفسه الخروج عن بيت الطاعة وذلك بعد الإستقلال وإلى يومنا الآن والطامة العظمى أن المغاربة سلموا من الترهيب والتنكيل والتقتيل. باختصار اعتبر أحد فاطحلة الصحافة الفرنسية أن الشعب الإيراني لم يطح بالشاه رضا بهلوي لإفتراسه للمعارضة لكن عندما أراد أمركة Americanisation إيران وأراد حسب المعارضة أن يحول البلد الفارسي إلى ملحقة خلفية لكلفونيا Californie

  • مواطن ضد الفساد
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:46

    في غالب الأحيان ينقلب النشطاء إلى عملاء لقوى خارجية ضد بلدانهم بدليل انهم يبحثون دائما عن السلبيات ومواقع الخلل في مختلف القضايا دون اي اعتبار للضروف اوالحيثيات والمنجزات دات الصلة

  • Andaloussi Agueznai
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:58

    Sortir dans tous les Villes soit au Bled soit a Madrid , Paris, Bruxelles etc , depuis de ce que en apellons l’’independance ces asasins n’ont jamais areter de tue’ depuis El Mehdi Benbarka la cosa nostra de Rabat ecrase tous ce qui est n’est pas d’accord avec eux une machine a tue’ je demande au marocains de l’etranger de sortir a manifester chaque weekend est le Boycott de rentrer au Bled cet ete’ vive tous les libres de Maroc de Alhuceima , Jrada, Ouerzazate .

  • شعيب
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:00

    لحسن حظهم الاحكام القضائية كانت مخففة .خاصة الزفزافي

  • مغربي حر
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:01

    كمغاربة وغيورين على مصلحة البلاد نؤيد سجن الخونة والمتآمرين مع الخارج وداعمي الإرهاب وأباطرة المخدرات ونطالب بعدم التخفيف لأن الحكم أصلا يجب أن يكون الإعدام والخونة هذا جزاءهم

  • أ يت السجعي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:30

    عوض كل هاته التحركات التي لن تغير من واقع الحال شيئا نحن ندعوا هؤلاء المتظاهرين إلى إقناع المعتقلين بتقديم اعتذار الشعب المغربي عن كل ما اقترفوه في حق أفراده وفي حق قواته الأمنية وفي حق مؤسساته وتقديم طلب العفو ونحن على يقين بأن الوطن غفور رحيم.
    حفظ الله المغرب..

  • مواطن غيور على وطنه
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:35

    نتمنى اطلاق سراح معتقلي الريف وجرادة وحميد المهداوي والمعتقلين السياسيين ووضع حد لزلات الماضي والتصالح مع الذات..نحن لاننكر ان بعض الاشخاص تجاوزوا الخطوط الحمراء بخصوص امن واستقرار وكرامة الوطن..لكن تبقى العشرين سنة وسجن المهداوي والقاء القبض بتلك الطريقة الهوليودية تضع علامات الاستفهام هل نحن حقا في بلاد الحق والقانون التي نتمناها ؟؟،،

  • مواطن2
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:04

    تدخل واضح في شؤون القضاء…والحالة ان الكل ينادي بعدم التدخل في القضاء ..شعارات متناقضة…حراك الريف تم البث فيه بعد جمع معطيات وقرائن وحجج لا شك فيها…لكونها وثقت بالصوت والصورة…والعالم كله شاهد على ذلك…والقضاء اتخذ قرار الحكم بناء على ذلك…ولو فرضنا اننا اتينا بطاقم قضائي من اية دولة متقدمة وعرضنا عليه القضية بجميع حيثياتها…ربما سيكون الحكم اقسى….لان الحجة هي سيدة الموقف..والحجة ثابتة …يبقى الجانب ألاخر…الجانب الاجتماعي والانساني…ذلك الجانب الذي لم يتوفر في زعماء الحراك في وقته…حيث انهم طلقوا العنان لالسنتهم ونادوا بامور خطيرة جدا …وكان عليهم ان ينتبهوا ويدركوا ان العواقب وخيمة…قلت يبقى هذا الجانب الذي لا يمكن ان يتحقق الا باعلى سلطة في البلاد…بعد طلب العفو.

  • عبدو 23
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:00

    بودي لو أني أقرا تعليقا من بوشيخي حول عذا الموضوع..

  • ايمن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:13

    هم حفنة تندد بالاحكام و شعب باكمله يوافق عليها بل يطلب تشديدها. ان كنتم ترغبون في تعاطف المغاربة فاعتذروا شبابا و شيبا و ربوا ابناءكم على حب وطنهم وليس على حب قبيلتهم. اما ما تقومون به الان فهو زوبعة في فنجان.

  • Karim
    الخميس 11 أبريل 2019 - 11:20

    من المتعارف عليه في الدول الديمقراطية أن الأحكام تصدر باسم الشعب وليس باسم الحاكم وهناك فصل بين السلطة القضائية والسلطة والسلطة التنفيذية الا في المغرب نرى العكس وترى الجيش الالكتروني يبارك تدمير حياة من طالب بحقوقه وترى حتى مغاربة العالم ساكتين خايفين فمن الان ليس من حقكم التعليق على الدول الاخرى لانكم في الحضيض تهاجمون قائد صالح جنرال يقول للشعب انا ادافع عن حقوقك وتعبدون من سجن الاحرار

  • العياشي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 12:22

    العياشة بشعار الله الوطن الملك وبافتخار يقدسون مدن وقرى المغرب ويحملون علم البلاد عاليا ويسألون الله الخير للبلاد.

  • علي آيت واحي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 12:31

    السلطة المخزنية تلعب بالنار . فهي تخلق جوا ملائما لتردّي الأوضاع الأمنية في البلد … و الجزائر و السودان نموذجين.

  • رشيد
    الخميس 11 أبريل 2019 - 13:17

    بدون مزايدات. كلنا مغاربة كنت متضامن مع الحراك الشعبي والمطالبة بالحقوق المشروعة عادي جدا حق دستوري انا لست لا مع المهداوي ولا مع الزفزافي كنت مع الوقفات الشعبية ولما تطورت الاحتجاجات وفاحت رائحة الخونة المرتزقة الذين برهنوا بشكل واضح على انهم انفصاليي الداخلة وتبين لي ان العالم الوطني لا وجود له وان راية أخرى ترفرف فوق رأسي وأن المدعو الزفزافي لقب بالامير ودخوله للمسجد ليخاطب الناس تأكدت بأن الخونة بدأوا يسيطرون على عقول ابناء منطقة الريف بأوهام كاذبة لأن الأب للمدعو الزفزافي قد سيطر على إبنه بتفهات وكأنه يملك المغرب من طرف المجاهد رحمه الله عبد الكريم الخطابي انسحبت في صمت رهيب وشعرت بأنني كنت متورطا في ذلك الحراك المشؤوم

  • rbati
    الخميس 11 أبريل 2019 - 13:56

    اقولها راسي عالي المغرب فيه الضلم والقهر شعب اغلبهم همجي عياشي منافق عاد زمان تزمامارة اما لحقودين على المناضلين ديما تحت لصباط /////////////

  • غيور
    الخميس 11 أبريل 2019 - 16:21

    يشهد الله اني كنت اؤيد الحراك وتضامنت معه من غير شروط، ولكن بعد خروج البعض في خرجات اعلامية اقل ما يقال عنها انها مستهترة و مستفزة لكل مغري غيورعلى هذا الوطن، و هم يتحدتون عن مسمى جمهورية الريف و حودها مع سلطنة مراكش، البرنامج مسجل في اليوتيوب لمن احب الاطلاع، اوعندما ترفع صورة عبد الكريم الخطابي جنبا الى جنب مع راية الاسبان وهو منظر مقزز يهان هذا الثوريالتاريخي،…..بعد كل و ما خفي اعظم لم اعد اتق في اهداف الحراك ابدا….للاشارة كل شيء يمكن الوصول اليه اليوتيوب للتاكد مما قلت، وفي الاخير حداري من محترفي ركوب الامواج النضالية والحراكية فهم اكثر الناس ندلا و نفاقا. بطبيعة الحال لا الاشخاص المدانين كالزفزافي و من معه فهم مجرد ارقام ولكن وجب النظر الى الاة التي تحركهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة