24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "تقنيو الصحة" يحتجون ضد الوزارة للمطالبة بـ"رفع الظلم والتهميش"

"تقنيو الصحة" يحتجون ضد الوزارة للمطالبة بـ"رفع الظلم والتهميش"

"تقنيو الصحة" يحتجون ضد الوزارة للمطالبة بـ"رفع الظلم والتهميش"

نظم تقنيو الصحة، اليوم الخميس، وقفة احتجاج للمطالبة بـ"رفع التهميش الذي يعيشونه"، والقضاء على ما يعتبرونه "ظلما يطالهم من قبل الوزارة الوصية، رغم المجهودات الجبارة التي يبذلونها داخل القطاع وتجاهل دورهم في المنظومة الصحية"، على حد تعبيرهم.

وطالبت سعيدة عون، منسقة جهوية بتنسيقية تقنيي وزارة الصحة، الإدارة المركزية ‎بأن لا يظل التقني "مُقصًى وأن يتم اعتباره كما باقي الأطر الصحية التابعة للوزارة"، قائلة إنه "يقوم بخدمة عدد من الناس وتوكل إليه مهمات عدة، وبالتالي علينا أن نمنحه قيمته".

من جانبه، انتقد سعد بوكرن، عضو التنسيقية ذاتها، "التهميش الذي يعيشه التقنيون"، قائلا إن "الوقفة جاءت ضد الوزارة التي تعمل على ظلم هؤلاء العاملين".

وندد التقنيون بما أسموه "الأوضاع المزرية التي يشتغلون في ظلها والتي تزداد ترديا"، وطالبوا بـ"الاعتراف بدورهم المهم في المنظومة الصحية وإقرار خصوصية القطاع، والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة، وإنصافهم ضمن مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي".

وتحمل التنسيقية ملفا مطلبيا تتمثل أهم نقطه في ضرورة "مراجعة القانون الأساسي للتقنيين في اتجاه إنصاف التقنيات والتقنيين ورفع التهميش عنهم، وإلغاء الامتحانات الشفوية، وتحديد حصيص جهوي في الامتحانات، ثم الإنصاف في الحركة الانتقالية والتعيينات والانتقال بالتبادل، وإحداث درجة خارج الإطار، وحذف الكوطا".

ومن ضمن مطالب التقنيين أيضا "تقليص سنوات الأقدمية الموجبة للترقية بالامتحان والأقدمية، والرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية، والرفع من قيمة التعويض عن المداومة، وإحداث تعويض عن المسؤولية عن المهام المُباشرة فعلا، ومراجعة النظام الداخلي للمستشفيات ورفع حيفه عن التقنيين مع تمكينهم من ولوج المدارس والمعاهد الإدارية العليا، وتعميم الاستفادة من التكوين المستمر داخل وخارج الوطن، وضمان تكافؤ الفرص، والترخيص بمتابعة الدراسات الجامعية وبالمعاهد العليا ورفع القيود المصاحبة لذلك".

ويشدد التقنيون على وجوب "إحداث تعويض خاص وتحسين ظروف العمل لمختلف فئات التقنيين الإداريين العاملين بمصالح: الاستقبال والفوترة، الموظفين، الصندوق، تحصيل المداخيل، المرآب المركزي، الصيانة البيوطبية، صيانة البنايات والمعدات التقنية، المعدات، الحسابات، الدراسات، الهاتف، مكتب الضبط، الإعلاميات...؛ في مختلف مواقع العمل: المعاهد والمراكز الوطنية والمؤسسات العمومية التابعة لوزارة الصحة، والمديريات والمصالح المركزية والمديريات الجهوية والمندوبيات والمستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية، وكافة المؤسسات التي توجد تحت إشراف وزارة الصحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - دارلمان الخميس 11 أبريل 2019 - 14:12
الا شفتي المغاربة خارجين يحتجو عرف باغين الفلوس والزيادة في الاجرة والنقص في الخدمة.لاحظو ان موظفي القطاعات لي عندهوم سمعة خايبة لي تيحتجو بزاف:التعليم,الصحة
2 - sabri الخميس 11 أبريل 2019 - 14:14
Au suivant, parait il qu 'au Maroc les protestations ne finit pas!
3 - وطني الخميس 11 أبريل 2019 - 14:23
المرجو من الحكومة إيجاد حلول ناجعة لهدا الاحتقان الدي يوجد في هدين القطاعين التعليم و الصحة الكل بيخير لا بأس!! الا التعليم و الصحة
4 - المغرب المهمش المفقر الخميس 11 أبريل 2019 - 14:24
احنا كمغاربة كنا غادي نعيشو افظل وافظل بكثير من الفرنسيين ومن الثروة السمكية.
5 - نبيل الخميس 11 أبريل 2019 - 14:29
صراحة وبدون لغة خشب لقد حان دورنا كمغاربة لطرد كل من يقف عقبة في سبيل تقدمنا ومواكبتنا لروح العصر.ويجب على من يسيروا شؤون الوطن ان يعترفوا بفشلهم وعدم قدرتهم السياسية على تدبير شؤوننا.
6 - كريم الخميس 11 أبريل 2019 - 14:35
كما يجب احداث تعويض عن اخطار الطريق للتقنيين في الاسعاف والنقل الصحي وتغيير اطارهم من الاداري الى اطار الشبه الطبي لكون معظم تدخلاتهم بجانب المريض ولصالحه ولا علاقة لهم بالادارة كما هو معمول به حاليا كما يجب ايضا فتح افاق دراسية لهؤلاء لمتابعة الدراسة بنفس التخصص ومواكبة المستجدات في مجال التدخلات الاستعجالية وتحية للجميع
7 - Abderrahman Chergui الخميس 11 أبريل 2019 - 14:49
صدق من قال أنها وزارة الأطباء، اليوم وجب النضال و إنصاف هذه الفئة التي تقوم بأدوار مركزية و أساسية داخل وزارة الصحة
8 - تقني في وزارة الصخة الخميس 11 أبريل 2019 - 14:56
التقني في وزارة الصحة يلعب دورا كبيرا و ممكن أن تجده أحسن و دو كفائة عالية الا أن الادارة لم تنصفه و لا تعترف بمجهوداته
9 - انا الخميس 11 أبريل 2019 - 15:03
كلام "دارلمان" 100% صحيح. هما السبب في تدهور قطاع الصحة. للاسف المواطن هو الضحية
10 - سويسرا الخميس 11 أبريل 2019 - 15:22
إضرابات إضرابات إضرابات
الله يحفظنا.
الإخوان المسلمين خربوها
السابقون كانوا يغشوننا في دنيانا
الإخوان يخشوننا في دنيانا و ديننا وهذه مصيبة أعظم و أكثر ضرر.
11 - مواطن الخميس 11 أبريل 2019 - 15:56
هؤولاء هم جنود الخفاء بالمستشفيات والإدارات. كلنا نعرف فقط الطبيب والممرض والسيكريتي طبعا. ولكن قليل من يعرف بوجود التقنيين. عمل جبار وفي صمت. نتمنى إنصافهم.
12 - عبد المتوكل الخميس 11 أبريل 2019 - 16:02
الي الممرضين اقول ان لم يفهمكم المواطنون و لم تحترمكم الدولة، عندكم طريقة، هاجروا للعمل بالمانيا و فرنسا و كندا و اوروبا عموما. فانتم مطلوبون للغاية. انداك سنري من سيخدم المرضي فليتجهوا الي الخواص.
اامواطنون لا يعرفون مصالحهم
13 - تقني من قلعة السراغنة الخميس 11 أبريل 2019 - 16:12
يجب رفع الحيف عن التقني بهده الوزارة التي لاتعترف الا بالطبيب و الممرض......يجب حدف الشفوي و احجاث درجة جديدة و الرفع من التعويضات.شكرا لمن تكبد عناء السفر لاسماع صوتنا.
14 - Alimohamedagouray الخميس 11 أبريل 2019 - 16:46
Avec l'avènement du slogan hôpital numérique comme institutions intelligente .le rôle du technicien est devenu primordial et nécessite une véritable mise à niveau
15 - مواطن الخميس 11 أبريل 2019 - 18:57
نتمنى من كل المنابر الاعلامية ايصال صوت التقني المقهور المغلوب على امره يسهر الليالي لاستمرار ديمومة العمل داخل المستشفيات يسهر على الحفاض على اسرار المرضى، التقني يسهر على توفر التجهيزات في احسن حالة حتى يستفيد منها المريض التقني يسهر على توفير خدمة سلسة للمواطن المريض ،التقني يسهر على نقل المرضى في الضروف القاسية و يحاول ما امكن تحمل مسؤولياتها وحده، التقني اطار مغلوب على امره داخل وزارة الصحة، على غرار باقي التقنيين في مختلف القطاعات الاخرى، لا دخل في صفة مناسبة على غرار باقي التقنيين بوزارة العدل و المالية، لاترقية مشرفة يجاز بها على جهده و كفائته في كل العمل الجبار الذي يقوم به.
يجب على الوزارة الوصية التدخل بشكل فوري للحد من الحيل و التهميش الذي يتعرض له الاطار التقني .
16 - مهدي الخميس 11 أبريل 2019 - 19:09
يقدم التقني دورا مهما وجليلا في خدمة المنظومة الصحية،الا انه في المقابل يتعرض للتهميش في وضعيته الادارية و الاعتبارية،لذلك وجب اليوم قبل العد الاسراع بإخراج نظام اساسي خاص بتقنيي وزارة الصحة،ترفع من خلاله الاجور و التعويضات،وتحدف الكوطا الترقية ،هذه الاخيرة يجب ان تكون بالامتحان في سنوات و بالاقدمية في 5 سنوات
17 - ايوب الناصري الخميس 11 أبريل 2019 - 19:23
السلام علكيم، شكرا لهسبريس على التغطية الإعلامية النزيهة التقني بوزارة الصحة له دور مهم وفعال وجب على الوزارة الوصية إخراج نظام أساسي خاص بهيئة التقنيين بوزارة الصحة والمؤسسات التابعة لها وتقنيي الإسعاف والنقل ..... مقال رائع لم يتركلي مجال للإظافة.
18 - الزبير الخميس 11 أبريل 2019 - 19:26
حان الوقت لانصاف التقني بهذه الوزارة المريضة التي يعمل بها اكتر من 2000 تقني . تجدهم في مواقع مختلفة بالمستشفيات ؛ بالادارة ؛ سيارات الاسعاف .. ادوار متعددة مقابل اجور لاتوافق هذه الادوار و تعويضات اقل بكتير من تعويضات فئات اخرى تعمل جنبا الى جنب مع هذه الفئة . التقني يحمل المريض في سيارة الاسعاف يقدم له الاسعافات الاولية . يستقبله في المستشفى ويوجهه . تم يتكلف الطبيب و الممرض بالاستشفاء وتقديم العلاج . ناهيك عن باقي التقنيين والتقنيات العاملين في الادارة الذين يقومون بالعمل على تجويد الخدمات التي تقدمها الادارة للمرتفقين التقني فيه الاداري فيه المسعف الصحي ،المتخصص في الكهرباء في الاعلاميات، في البناء، في الهندسة المدنية ، ..... وزيد وزيد فكيف لا يتم الاعتراف بمكانته ودوره في هذا القطاع .... العدوى من المرض لا تستتني احدا و التعويض عن الخطر المهنى يجب ان يراجع لينصف الجميع في هذه الوزارة سواء كانو اطباء ممرضين او متصرفين او تقنيين ...
19 - تقني وزارة الصحة الخميس 11 أبريل 2019 - 19:28
على الوزارة ان تستجيب لجميع مطالب تقنيي وزارة الصحة بجميع تخصصاتهم و رفع من تعويضات الخطر لأنهم اول من يرحب بالمريض داخل المستشفى ومن ينقله وحتى من ناحية المعلوميات وصيانة تحية نضالية تاريخية لوقفة 11 ابريل 2019
20 - الدوق فليد الخميس 11 أبريل 2019 - 19:55
حان الوقت لاسماع صوت التقني الذي كان مغيبا من جميع مخططات الوزارة، رغم الأدوار الهامة التي تناط بهذه الفئة إن على مستوى الإدارة المركزية أو المصالح اللاممركزة و المراكز الإستشفائية الجامعية. و تحقيق المطالب المشروعة على رأسها، إحداث نظام أساسي خاص بتقنيي وزارة الصحة، الرفع من التعويض عن المداومة و الأخطار المهنية، و الترقية بالشهادات، و الحركة الإنتقالية و حذف الإختبار الشفوي المهزلة من امتحانات الكفاءة المهنية.
21 - محمد جاد الخميس 11 أبريل 2019 - 20:24
انصاف هذه الطبقة من الموظفين اصبح لزاما ومطلبا ضروريا تسوية وضعية حاملي الشهادات الجامعية اسوة بالاطر الشبه الطبية ..العدل قوام الحياه .
22 - محمد الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34
للأسف التقنيون بهده الوزارة هم أكثر فئة متفانية ولا تلقى سوى الحيف والتهميش، أضم صوتي إلى صوتكم ولا صوت يعلو على صوت الحق....واصلوا
23 - محمد الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34
للأسف التقنيون بهده الوزارة هم أكثر فئة متفانية ولا تلقى سوى الحيف والتهميش، أضم صوتي إلى صوتكم ولا صوت يعلو على صوت الحق....واصلوا
24 - mohamed CHU oujda الخميس 11 أبريل 2019 - 20:45
تقنيو الصحة هم ركيزة المستشفيات المغربية ويجب على أصحاب القرار الانصات لمطالبهم بداية من التعويض عن الأخطار إلى الترقية بأربع سنوات وإلغاء الامتحان الشفوي...
25 - تقني 100% الخميس 11 أبريل 2019 - 20:49
تحية نضالية لكل تقني و تقنية غيورين على مهنة تلتقني✌
26 - Rida الخميس 11 أبريل 2019 - 21:03
يجب على الوزارة البدأ بملف التقنيين لكون الملف لا يكلف الكثير بالاضافة لان هذه الفئة أصبحت تمثل القاعدة وأي تهميش للقاعدة سيكلف الكثير. المطالب مشروعة جدا وتعتبر من الحقوق وأغلب الموطفين في السلم 9 لا يتجاوز أجرهم 5000 درهم .
27 - تقني و أفتخر الخميس 11 أبريل 2019 - 21:39
اشهد يا تاريخ يوم 11ابريل2019 سيبقى عيدا سنويا لتقني وزارة الصحة ..نطالب الوزارة الوصية بالنظر الجدي في الملف المطلبي و الاستجابة لمضامينه. لتنصف بذلك التقني الذي يعتبر لبنة اساسية في المنظومة الصحية لمايقدمه من تضحيات و تفاني في العمل اتمنى ان تكون هذه الوقفة فأل خير علينا لانه ضقنا درعا من هذا التهميش الممنهج ضد التقنيين ... من لا تنظيم له لا قوة له V
28 - mohamed oujdi الخميس 11 أبريل 2019 - 21:52
إصلاح منظومة الترقية باعتماد أربع (4) سنوات عوض (6) بالنسبة لامتحانات الكفاءة المهنية وخمس (5) سنوات للترقي عن طريق الأقدمية على أن لا يتعدى الانتظار سنتان، وإلغاء الامتحانات الشفوية المهنية ؛ والا فلمادا عدد مناصب الترقي في الدرجة بالنسبة للاطباء هي اكثر من عدد المتبارين وبالتالي كلهم ينجحون ويمرون للدرجة الموالية اليس هظا بحيف وضلم كبيرين
29 - جمال الخميس 11 أبريل 2019 - 22:40
التقني آخر ما تفكر فيه الوزارة، المرجو من الوزارة إعطاء التقني حقوقه و الرقي بوضعيته و تحسين ظروف اشتغاله, هذه مطالبنا.
30 - موظفة الخميس 11 أبريل 2019 - 22:47
من يده في الماء الساخن هو الذي يقدر حرارته،10 سنوات من الاشتغال في وزارة (قلة الصحة ) لا تكوينات لا التفات ولا حتى ادنى اعتبار. الترقية انتظرناها 6سنوات لنفاجأ بشوي مهين وولجنة لا تحترم الموظف وكل سنة اسوأ من اختها فما كان الخيار الا النسحاب،خلاصة الامر لا رجوع ولا عدول عن النضال اما نكون اولا نكون
31 - علمي الخميس 11 أبريل 2019 - 23:26
وقفة ناجحة للتنسيقية التقنيين والتي كاف فيها الفضل ايضا للنقابات التي دعمت الوقفة وساندتها ومنها odt umt unmte untem وبالتالي لايجب اغفال دور النقابات المساندة
32 - #CTMS11AVRIL2019 Farissam Tech الخميس 11 أبريل 2019 - 23:26
وقفة موفقة، و ماهي الا رد فعل على ما يعانيه التقنيون من حيف في وزارة ناكرة لمجهود هذه الفئة التي لها دور كبير في سيرورة المرافق الصحية أما بخصوص ما قاله " دار لمان" و زكاه بعد التعليقات، فأقول له كفا من الرمي بالتعليقات المسيئة و اللا مسؤولة، الناس ماتايخرجو للشارع حتا تاتوصل فيهم العظم، و المنظومة الصحية و التعليمية لي فيها المشكل، ماشي الموظف اللي تايكون بالصورة و تاترميو عليه فشل الوزارات و الحكومات
33 - الطنز العكري الخميس 11 أبريل 2019 - 23:30
كل واحد يتحدث عن الفئة التي ينتمي إليها ؛ وكل فئة تقول أنها تعمل أكثر من الأخرى الله اعطينا وجهكوم
وزارة الصحة هي وزارة الطبيب والممرض أما الفئات الأخرى المتصرفون والتقنيون والمساعدين الإداريين والتقنيين فهي لا تنتمي لهذه الوزارة بل تنتمي إلى كل الوزارات
وعندما تتكثف جهود هذه الفئات سيشكلون قوى لا محالة
اما هكذا لن تالوا إلا الانتظار والانتظار الحل ليس عند وزارة الصحة الحل عند وزارة تحديث الوظيفة العمومية الكل يريد نظام اساسي خاص به واش كتحلمو ولا اش ...... واين هي النقابات التي تتغنى في بياناتها بانها تدافع عن الموظف بوزارة الصحة جل الوجوه النقابية هي من فئات الأطباء والممرضون اما الفئات المتبقية تسمى فئات أخرى ههههه يمكن ان تذكر المتصرفون وتقول للأخرين فئات اخرى أو تذكر فئات المتصرفون والتقنون وتقول للباقي فئات أخرى وهكذا ههههههه الكل يضحك على البعض والبعض يضحك على الكل هههههه والكل يحضر شهادات جامعية رجله هنا ورجل أخرى هناك
اليوم تقني وغذا متصرف و الممرض اليوم متصرف وغذا ممرض والطبيب اليوم عمومي وغذا خاص ههههههه وزارة مرونة ناسها خرجو عليها الطبيب والممرض وهاهي العدوى تنتقل هههه
34 - تقني في الصحة الخميس 11 أبريل 2019 - 23:46
تحية نضالية من وجدة لاخواننا الذين تحملوا عناء السفر من اجل المطالبة بابسط الحقوق التي تهمنا جميعا كتقنيين في الصحة
35 - Mohamed الجمعة 12 أبريل 2019 - 08:47
التقني هو اول شخص يستقبل المريض و يقوم بالعديد من المهام في المستشفيات و الادارات التابعة لها...تحفيز ه ماديا و رد الاعتبار اليه اصبح امرا ضروريا من اجل النهوض بقطاع الصحة و الرفع من المردودية، فيا وزارة الصحة ان اهملتي التقني فاعلمي انك اهملتي مستشفيات المغرب،مطالب هذه الفئة معقولة و يمكن الاستجابة لها ،فكفى من الاهمال،صاحب الجلالة محمد السادس يوصي بالاهتمام بالعنصر البشري في هذه المنظومة.
36 - تقنية وزارة الصحة الجمعة 12 أبريل 2019 - 09:07
إن التقني في وزارة الصحة يقوم بأدوار مهمة بل وقد تجده وحيدا في المصلحة يقوم بأعمال فيها من الألف الى الياء. دون مساعد ودون مقابل. وهو يعاني من الظلم في هذه الوزارة سواء من ناحية الأجور أو من ناحية الانتقالات والحركة والتي نادرا جدا ما تعلن الوزارة الحركة الخاصة بهذه الفئة. إلى جانب حقوق أخرى. ....
37 - موظفة الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:05
وزارة قلة الصحة ماشي غير المواطن لي مراضيش على الوضع الصحي حنا لي خدامين في القطاع وكنحسو بالحكرة... راه خاص شوية الانصاف... حشومة الموظف معندوش محفزات باش استمر في العطاء عطينا من صحتنا ومن جهدنا ولقينا بالمقابل غير كوطا هزيلة انعدام ترقيات تكوينات وتعويضات ونتقالات وزيد وزيد
38 - عبد الغني الأحد 14 أبريل 2019 - 09:42
التقنيات و التقنيون بوزارة الصحة يعيشون أوضاع صعبة إسوة ببعض الزملاء من نفس الفئة بوزارات أخرى. الملف المطلبي لتنسيقية تقنيي وزارة الصحة يختزل مجموعة من المطالب المشروعة للتقنيين كإحداث النظام الأساسي الخاص بالتقنيين الإداريين لوزارة الصحة و إخراجه لحيز الوجود، الحق في الحركة الإنتقالية ، تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية و الشهادات العليا المرتبين في السلالم الغير ملائمة.......
الوزارة مسؤولة عن الوضع الحالي الذي يتخبط فيه كل تقنيي القطاع، إذ تعتبر(الوزارة) هاته الفئة كيان مهمش، لكنه اليوم و بعد وقفة 11 أبريل أسمع صوته لكل مسؤول بوزارة الصحة، لهذا وجب الإصغاء له ، و ما هاته إلا أولى المحطات النضالية نحو تحقيق جميع المطالب
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.