24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قادمون وقادرون: الاحتقان يهدد بسنة دراسية بيضاء

قادمون وقادرون: الاحتقان يهدد بسنة دراسية بيضاء

قادمون وقادرون: الاحتقان يهدد بسنة دراسية بيضاء

عقدت الهيئة التأسيسية الوطنية لحركة "قادمون وقادرون" - مغرب المستقبل- اجتماعا شاركت فيه الهيئة الاستشارية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة، وحضرته تمثيليات عن الهيئات الاستشارية الجهوية والديناميات الإقليمية والمحلية للحركة.

وقالت حركة "قادمون وقادرون"، في بلاغ توصلت به هسبريس، إنها "تستنكر ما يحدث بالمؤسسات التعليمية من احتقان يهدد بسنة دراسية بيضاء، مما يؤثر سلبا على حق بنات وأبناء المغاربة في التمدرس خاصة في البادية والجبل؛ الشيء الذي يستدعي، من كل الأطراف، إقرار الثقة قبل كل شيء وتغليب المصلحة الفضلى للمتعلم وجعلها فوق كل اعتبار والقيام بكل الإجراءات الملائمة من أجل ضمان السير العادي للدراسة بكل المؤسسات التعليمية ببلادنا. من أجل ذلك، ندعو كل الأطراف إلى الجلوس إلى طاولة الحوار في أفق إيجاد حل منصف يحقق للأساتذة المتعاقدين وغيرهم استقرارا وظيفيا، ويفتح أمامها مسارا مهنيا محفزا في إطار نظام قانوني محصن يحقق الاستقرار المهني والترقي الوظيفي المناسب، مع التذكير بمواقف الحركة الرافضة للعنف ضد هيئة التدريس".

وتعتبر الحركة الانفتاح والتعددية اللغوية للمجتمع المغربي، حسب البلاغ، "مدخلا أساسيا لبلورة إطار خاص بمنظومة التربية والتكوين يستجيب لمتطلبات مستقبل المدرسة العمومية، ولطموحات المغاربة المشروعة في التقدم والحداثة والتنمية المستدامة والازدهار الشامل الذي يجمع بين احترام الهوية الوطنية والانفتاح على مستجدات العصر ومتطلباته البيداغوجية والعلمية والتكنولوجية؛ وتطالب بإرساء العدالة والمساواة بين أبناء الفقراء والأغنياء و مغاربة البوادي وسكان الجبل، في التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والقطع الفوري مع التوظيف السياسي الضيق المحكوم بالسكيزوفرينيا وبالتوافقات الهجينة والمزايدات العدمية والمتخلفة".

وأضاف الحركة أنها "تدارست مجموعة من المشاريع التي انخرطت فيها الحركة وطنيا ومحليا، والتي تهم بالخصوص التحضير للمجلس الوطني الثالث المزمع عقده يومي 15 و16 يونيو المقبل، والاستعداد لهيكلة ديناميات محلية جديدة بأزيلال، سلا الجديدة، الصخيرات تمارة، سيدي يحيى بني زروال-غفساي، كرسيف ووجدة، والتحضير للملتقيات الجهوية للشباب".

وأشار البلاغ إلى أنه خلال الاجتماع تم "التذكير بورش هيئة خبراء الحركة استعدادا لإصدار وثيقة "خطتنا الوطنية الإستراتيجية"، وتقديمها في المجلس الوطني المقبل، كما تم تقديم عرض حول الموقع الإلكتروني للحركة وكيفية استثمار مضامينه من طرف أعضائها".

وبعد نقاش مستفيض وحوار جاد ومسؤول حول القضايا الوطنية والدولية الراهنة"، يضيف البلاغ، أعلنت الحركة عن "تجديد موقفها الثابت والمبدئي من قضية الصحراء المغربية، وتندد بالممارسات اللاإنسانية التي يتكبدها المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف".

وأكّد البلاغ أن الحركة "تثمن بشكل عميق نداء القدس الذي وقعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والبابا فرنسيس بالرباط، بمناسبة زيارته الرسمية لبلادنا، وبكل ما تحمله هذه الزيارة من دلالات حضارية وإنسانية تجسد الهوية المغربية متعددة الأبعاد والروافد، والمنحازة إلى القيم الإنسانية النبيلة التي تتعالى على كل النزعات الظلامية التي تسعى إلى تبخيس قيم التسامح والانفتاح على الأديان والثقافات والشعوب والفن والجمال".

وجاء في الوثيقة أن "الحركة تقدم عزاءها لأسر ضحايا فاجعة حادثة السير التي أودت بحياة العاملات الزراعيات في منطقة الغرب ضحايا الاستغلال وهدر الكرامة، والمطالبة بفتح تحقيق حقيقي من أجل تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة؛ كما تطالب بتعزيز الإطار القانوني للعاملات الزراعيات في إطار نظام حماية اجتماعية منصفة ومواطنة، انسجاما مع موقف الحركة بخصوص أهمية إرساء أسس الدولة الاجتماعية".

وقالت حركة "قادمون وقادرون" إنها "تندد بقرار الرئيس الأمريكي، دولاند ترامب، المتمثل في اعترافه بسيادة الكيان الصهيوني على هضبة الجولان مع التأكيد على أنها جزء لا يتجزأ من التراب السوري، انسجاما مع مقتضيات القانون الدولي ومع قرارات الأمم المتحدة"، مشيرة إلى أنها "تحيي الدور البطولي الذي لعبه الشعب الجزائري، وفي مقدمته الشباب والنساء، في حراكه الاجتماعي السلمي من أجل الديمقراطية وإعادة الاعتبار لدولة الحق والقانون والمؤسسات، وتدعم نضالات الشعب السوداني في بناء الدولة الديمقراطية القادرة على تحقيق انتظارات السودانيات والسودانيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - أيوب المغربي الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:30
الإحتقان يهدد بإفراغ كرسي الرئاسة
2 - صالح الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:49
بمجرد أن أقرأ مقالا في هذا المنبر المحترم يخص الأساتذة المتعاقدين إلا واجدني أكتب تعليقي بطريقة آلية علني أخرج غضبي وانفثه نفثا.لا أعرف حقا كيف يستطيع هؤلاء القوم اغماض أعينهم ليلا وفلدات اكبادنا ضائعون تائهون بلا تعليم.عقابهم عسير عند ربهم فلقد خانوا الأمانة. وظفتهم الدولة على أساس عقد واضح وقبلوا بدلك.يدعون رعونة أنهم نوابغ وجلهم مجازون في الدراسات الإسلامية والأدب العربي والتاريخ والجغرافيا والحقوق.لا ترسيم بعد اليوم في التعليم.من أراد الإدماج فعليه بقطاعات اخرى.#العمل أو العزل#
. العقد أو الطرد#
3 - أستاذ في الفيافي الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:53
الادماج و لا شيئ غير الادماج
كنت اشتغل في مدرسة خاصة ب 3500 درهم قرب بيتنا من دون كراء و في راحة
و الأن انا في جبل و مصاريف الكراء و النقل بحيث اصبح الأجر اقل من المدرسة الخصوصية و اعيش حياة صعبة و المشاكل مع المدير و و و
لو كنت اعرف ان حالتي ستنقلب للأسوا لما تقدمت لمباريات التعليم
لي باقي مصبرنا هو الادماج الا ماكانش بالناقص من هاد الخدمة
4 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:55
.. وتبقى مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار . على السادة - الاساتذة - الرجوع الى الاقسام وتدارك ما يمكن تداركه لابعادا شبح السنة البيضاء التي تحوم في الافق . لكي تصبح استاذا متمكنا من مادتك عليك ان تمر بعدة مراحل اولها اجتياز المبارة . ثانيا مدة التكوين التي لا تقل عن سنتين بغض النظر عن العطل . امتحان الكفاءة المهنية .
استخدام العقل في هذه الامور واجب حفاظا على الحياة الدراسية للتلميذ وابعاد لكل هدر .
اقف هنا والسلام عليكم .
5 - لا تضخموا الموضوع الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:59
* لا تضخموا الموضوع و لا تهولوا المشكل ،
فأجيال ما قبل الثمانينات ، نظراً لكثرة الإضرابات التي
كان يقوم بها التلاميذ والطلاب ، هؤلاء لم يكملوا المقررات قط ،
ورغم ذلك تخرج منهم أطباء و مهندسون ،و.....ومنهم بعض
الوزراء الذين عايشوا المرحلة .
* لو كان ما يقع الآن سيؤثرعلى الدراسة ، لأسرعت الحكومة
في إيجاد حل للمشكل الذي إفتعلوه هم و لا أحد سواهم .
6 - حاتم علي الجمعة 12 أبريل 2019 - 01:03
إلى الأخ (صالح)... أنت كنز للبشرية بشكل آلي أيضا.. كما كان صالح اليمن كنز لهم و صالح الجزائر كنز جديد ... اللهم اصلح رأينا من الحقد و الدغينة و الإندفاع..
7 - مهدي الجمعة 12 أبريل 2019 - 02:29
إخواني نحن ننتظر الكثير من الوطن ولكن بشرط أن لانعطي شيء.أزمة إدماج في الوظيفة العمومية،أزمة في الصحة،أزمة الباعة المتجولون،أزمة الفاتورة.......وأزمات كثيرة.المهم اللحظة ونيستيقظ من النوم لنجد بلدا مثل السويد.الكل ينظر في أمره الخاص وينسى هم البقية العظمى والعظيم هو الله.ليكن في العلم أن بعد الترسيم هو التقاعد وبعد التقاعد يأتي الحدث البارز الموت وتركة المشاكل والعقليات البعيدة.فما يدريك لعل تلميذك اليوم هو الموظف الذي سيدافعك عن حقوقك في صندوق الضمان الإجتماعي غذا ولكم واسع النظر،أعتذر
8 - عبدالهادي الجمعة 12 أبريل 2019 - 10:18
مكاينش شي حملة تضامنية مع أفراد القوة العمومية لي تم اضرام النار فالسكن تاعهم فالحسيمة حتى بداو تينقزوا من السطح للارض هدوك ماشي أبناء الشعب ولا معندهمش والدين وعائلات او مكتحسبهمش مغاربة واقبح جريمة هي اضرام النار الإنسان اكون مع الحق ميكونش مع العاطفة فالاخير كنبقو جميعا مغاربة
9 - kimo الجمعة 12 أبريل 2019 - 10:29
نحن الأن في مفترق الطرق من يتحمل مسؤولية أن ينتهي العام الدراسي بالبياض هل الأستاد المتعاقد أو الحكومة من خلال قراتي للتعاليق ارى أن هناك تباين في الأفكار
لكن في نظري المتواضع نحن في دولة لها كل مقومات حل كل المشاكل والأزمات إن افترضنا جدلا كل هؤلاء الأساتدة وقعو على عقود بملئ ارادتهم والأن تبين لهم أن مسارهم سوف يتوقف في فترة زمنية نتيجة تلك العقود التي ابرموها مع الدولة لمادا هده الأخيرة تدمج الجميع في منظومة القانون الأساسي للوظيفة العمومية وننتهي من هدا المسلسل أليس لها أموال لا تم لا لأنهم يتلقون أجورهم لا يكفي سوى الإطار لمادا هدا الشد والجدب من طرف الدولة التي لا تتنازل عن شيء فعلته الساعة القانونية والغير القانونية لم تتنازل المعتقلين لا تنازل محضر 11 يوليوز لا تنازل معتقلين جرادة لا تنازل الزيادات لا تنازل مهرجان موازين لا تنازل الضرائب لا تنازل
الى اين تمضي بشبابنا وبخيرة فلدات اكبادنا نريد الإنصاف نريد العمل سوية حكومة ومجتمع مدني من أجل ارساء التنمية المتوخاة
10 - أين هي الحكامة؟ الجمعة 12 أبريل 2019 - 10:43
الأساتذة يدافعون عن حقهم في الوظيفة العمومية شأنهم شأن زملائهم وهذا من حقهم ومن واجب الحكومة ترسيمهم بشكل فوري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموسم الدراسي. فمسؤولية تحصيل التلاميذ و استدراك ما فاتهم ملقاة على عاتق الوزارة التي أبانت عن استصغارها لمستقبل أبنائنا و تناقضها مع المذكرات التي طالما حرصت على احترامها و تطبيقها.
11 - مصلح السبت 13 أبريل 2019 - 05:17
لم يترك مسؤولو الحكومة والوزارية فرصة إلا وطعنوا في وطنية الأساتذة المتعاقدين أبناء الشعب لدفاعهم عن حق هو الوحيد المتبقي لهذه الفئة ولدفاعهم عن مجانية التعليم....وطنية هؤلاء الأساتذة اللذين يشتغلون في الفيافي والجبال أقوى ممن يجلس في مكاتب مكيفة ويجمع بين التعويضات الريعية عن كل كبيرة وصغيرة...فهم لايدرسون أطفالهم بمدارس البعثات الأجنبية ويدعون الوطنية....وليست لهم جنسيتين مختلفتين ويدعون الوطنية هم شباب وشابات يقدمون خدمان تتجاوز المبلغ الهزيل الذي لايصل حتى إلى 5000 د.م مادام الأستاذ الموظف الوحيد الذي يتبعه عمله من تحضير وتخطيط وتصحيح إلى منزله أستاذ يصرف على الوزارة من جيبه بإقتنائه أقلام السبورات البيضاء لالشيء سوى خدمة لهذا الوطن الجميل الأمين -حفظه الله وحفظ سدته العالية حامي حمى الوطن والدين ملكنا الهمام-...على الوزارة تحمل مسؤوليتها إعطاء حلول حقيقية وليس تفيير في المصطلحات وكلي ثقة في أنهم سيتدركون ماضاع من زمن مدرسي وسيبدعون في ذلك.....لامردودية ولاجودة بدون إستقرار مادي ونفسي ولامردةدية بدون تحفيز وليتحمل كل مسؤوليته واستثمروا في شباب هذا الوطن... الرأسمال الحقيقي
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.