مركز حقوقي يدين أحكام الاستئناف في حراك الريف

مركز حقوقي يدين أحكام الاستئناف في حراك الريف
الخميس 11 أبريل 2019 - 22:05

أوضح المركز المغربي لحقوق الإنسان أنه “تلقى بمشاعر من التذمر والإحباط الأحكام الاستئنافية الصادرة من لدن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في حق معتقلي حراك الحسيمة الثلاثة والخمسين، بالإضافة إلى الصحفي حميد المهداوي، حيث تم تأييد الأحكام الصادرة في حقهم ابتدائيا، ونال نصفهم بين عشرين سنة وعشر سنوات سجنا نافذا، والنصف الآخر بين خمس سنوات وسنة سجنا نافذا مع غرامات مختلفة”.

وأكّد المركز المغربي لحقوق الإنسان، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنه “يدين بشدة أحكام الاستئناف الصادرة في حق نشطاء حراك الحسيمة، والصحفي حميد المهداوي، ويعتبرها أحكاما جائرة وظالمة، لم تراع إطلاقا قواعد المحاكمة العادلة، بل شكلت مسمارا آخر في نعش حرية التعبير والحق في الاحتجاج السلمي، وحرية الصحافة والإعلام ببلادنا”.

وأضاف البلاغ أن المركز “يعتبر المحاكمة، وكذا الأحكام الصادرة في حق نشطاء حراك الحسيمة، سياسية هدفها إسكات الأصوات المنددة بالأوضاع المزرية، ومظاهر الفساد والاستبداد المستشريين، وسياسة ممنهجة للسقوط في انسداد الأفق الحقوقي ببلادنا”.

وأوضح المركز أن ما قامت به النيابة العامة، حسب البلاغ ذاته، “من خلال تكييفها للتهم في حق نشطاء الحسيمة، مخيب لآمال الشعب المغربي، بعدما توسم هذا الأخير خيرا بشأن استقلاليتها عن وزارة العدل، حيث كان ينتظر منها أن تعكس إشارات إيجابية تبرز استقلالية حقيقية عن الاعتبارات السياسية، إلا أن ما جرى، وبالنظر إلى الاختلالات التي تم تسجيلها، سواء لدى الضابطة القضائية، وعدم مطالبتها بفتح تحقيق إزاء ما تعرض له بعض المعتقلين من تعذيب، حسب ما أقر به تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أو المنحى السلبي لمرافعاتها أثناء المحاكمة، يطرح أكثر من سؤال حول مفهوم استقلالية النيابة العامة للاضطلاع بمهمتها في تدبير الدعوى العمومية”.

وورد في البلاغ ذاته أن “المركز المغربي لحقوق الإنسان يعتبر حراك الحسيمة تعبيرا شبابيا حقيقيا عن الرفض الشعبي لمظاهر الفساد والاستبداد، التي دفعت بأوضاع الشرائح العريضة من المواطنين المغاربة إلى أتون الفقر والهشاشة وانسداد الأفق”، مندّدا في الوقت ذاته بـ”انتهاكات حقوق الإنسان التي واكبت عملية اعتقال نشطاء حراك الحسيمة، وجرائم التعذيب المرتكبة في حق بعضهم، وعدم قدرة القضاء المغربي على تقديم مقترفي تلك الجرائم من بعض عناصر الضابطة القضائية أمام العدالة، مما يشكل شكلا من أشكال الإفلات الممنهج من العقاب، وهو ما يضرب بعرض الحائط التزامات المغرب إزاء المنتظم الدولي بشأن الاتفاقيات الأممية ذات الارتباط، والتي صادق عليها وتعهد باحترامها”.

وأضاف المركز المغربي لحقوق الإنسان أنه “يحيي عاليا جرأة وشجاعة نشطاء الحراك الشعبي بالحسيمة، ويدعو الدولة المغربية إلى إطلاق سراحهم، واعتقال الفاسدين، الذين نهبوا ثروات البلد بدلا عن هؤلاء المناضلين، الذين يعكسون إرادة الأجيال الصاعدة، التواقة إلى الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”، مهيبا في السياق ذاته بكل الفعاليات المدنية والحقوقية الوطنية “التنديد بهذه الأحكام الجائرة، والوقوف على قلب رجل واحد، إزاء الردة الحقوقية التي تشهدها بلادنا…”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Morocco
    الخميس 11 أبريل 2019 - 23:05

    الحكم بيد القضاء وليس بيد الجمعيات ، المغرب بلد مستقل ولا فضل للجمعيات عليه…
    إذا تم التراجع عن حكم عشرين سنة ، أقسم بالله سوف تعم الفوضى ،وسنعلم أنه مهما أسأت للشعب ومهما شتمت وقذفت وارتكبت الجرائم ورشق الأمن بالحجارة فإنه ليست هناك معاقبة بالسجن ،الزفزافي ورفاقه أثاروا الفتنة والإرهاب في البلاد ونالوا عشرين سنة سجنا انتهى ، ولا داعي لقول أن الزفزافي تم اعتقاله على الخلفية السياسية ،اذا كان كذلك ،ماهو الحزب المغربي المعترف به الذي ينتمي له الزفزافي، هو عنصري ارهابي وانتهى الكلام .

  • الحقيقة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 23:38

    . لم أفهم عن أي حقوق يتكلم عنها هؤلاء الحقوقيون هل من يزرع الفوضى ويحرق مساكن الأمن ويعطب رجال الأمن ويهاجم البيوت المقدسة ويخالف القانون لهم حقوق فوق حقوق الشعب اي زمن هذا نعيشه يريدون اعلاء الظلم فوق العدل ههههههه تعدد الحريات اعمتهم عن الصواب

  • simo
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:01

    les associations de droit de l'homme au maroc souffre d'un déphasage chronique avec la réalité sur le terrain. ils melitent de casa rabat Marrakech tanger et délègue cette tâche pour des oportiste locaux dans les douars et villages.

  • moha raiss
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:31

    أطلقوا سراح المعتقلين الأبرياء من عكاشة أن العالم ينظر إلينا كشعب لا يحترم حقوق الإنسان. والجمعيات الوطنية والدولية هي الوحيدة التي تفضح جرائم الأنظمة المستبدة .وأقول لمن هو ضد حراك الريف اتق الله في نفسك غدا ستكون انت المستهدف . هؤلاء طلبوا فقط حقهم المشروع في التطبيب والتدريس وليس في الفسفاط والذهب والسمك .فتلك مصيبة أخرى انت محروم من خيراتها أيها العياش الكريم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين