24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يثمن "تلاحم" العدالة والتنمية بشأن القانون الإطار للتربية

العثماني يثمن "تلاحم" العدالة والتنمية بشأن القانون الإطار للتربية

العثماني يثمن "تلاحم" العدالة والتنمية بشأن القانون الإطار للتربية

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن التصويت على الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب من قبل فريق حزبه هو "قرار سياسي للأمانة العامة"، مشيرا إلى أن ذلك "يرد على جميع الأوهام والتشويش والاختلاق، التي حاولت إظهار الحزب بأنه مقسم ومتصارع، ومن ثمة فإننا نبرز العكس في العمل والواقع".

وأضاف العثماني، خلال اللقاء الذي جمعه بفريق "المصباح" بمجلس النواب، عشية الجمعة، أن "الحزب مجند لخدمة البلاد والوطن"، معتبرا أن "الخلافات بين أعضاء الحزب ليست سبة، لأن الرأي طبيعي شريطة أن يكون في حدود الحوار اللائق، لكنه دليل على حيوية الحزب واستقلالية قراره السياسي".

وأوضح العثماني أن "المغرب يحتاج إلى أحزاب حية فاعلة ومتواصلة، من المفروض أن تكون مستقلة في مواقفها، وتشتغل تحت سقف الوطن". وزاد قائلا: "فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب متلاحم مع الأمانة العامة"، مضيفا "سيحلم الحالمون وينتظر المنتظرون الأمور التي لن تقع أبدا، لأن قوة الحزب الأولى هي "المعقول" والتشبث بالوطن".

ولم يفوت العثماني الفرصة لتوجيه رسائل إلى بعض الفاعلين السياسيين الآخرين، قائلا: "لسنا مهووسين بانتخابات 2021، ولا نحلم بالانتخابات". وأضاف "حتى تْجِي الانتخابات والمواطنين يْدِيرُو خْدْمتهم"، مشيرا إلى أن "الحزب يقوم بما تملي عليه مواقفه، النابعة أساسا من ضميره فقط".

"الحزب عبارة عن مؤسسات يتخذ مواقفه وفقا لنظامه الأساسي ولوائحه الداخلية"، يقول العثماني، مستطردا: "لا خوف على الحزب ما دام يؤمن بالمؤسسات، حيث نترك للأعضاء التعبير عن مواقفهم، لكن المؤسسة تتخذ رأيها بكل حرية، فلكل عضو في الحزب مواقفه وآراؤه المختلفة التي لا تزعجنا أبدا، لكن يجب أن تكون في الحدود اللائقة وبطرق مناسبة".

وأرجع الأمين العام لحزب "المصباح" ما سماه بـ "التشويش" إلى "الجزع من الانتخابات المقبلة"، قبل أن يضيف "نصف العتبة التي تحدثوا عنها من ستة إلى ثلاثة في المائة لم تكف آنذاك". وأردف "يْعْلْم الله أش غادي يْختارعو"، داعيا المنتقدين إلى "المشاركة في الأوراش لأن مسؤوليتنا جميعا هي الحفاظ على استقرار الوطن".

وبخصوص الحوار الاجتماعي، قال العثماني إنه "يتقدم إلى الأمام.. فيه أمور تبشر بالخير". وأكد أن ما يروج حول "الشرخ" الموجود في الحزب بخصوص القانون الإطار للتربية والتكوين "مجرد أوهام"، مبرزا أن العدالة والتنمية "ليس حزبا ستالينياً".

وتابع قائلا: "هنالك طرف يرى أن التصويت على القانون الإطار خيانة، وهو موقف مبالغ فيه، بينما ينتقص الطرف الثاني من اللغة العربية، معتبرا أنه لا يمكن التدريس بها، وهو موقف متطرف أيضا، ولا أساس له من الصحة"، مشيرا إلى كون "القانون بنفسه تضمن عددا من المواد غير المسبوقة بخصوص اللغة العربية".

وأكد العثماني أن "الحسم في نقاش التناوب اللغوي سيكون قرارا سياسيا من قبل الحزب، ولن يتم الاقتصار على القرار التقني فقط، وإن كنت حاولت ألا أعبر عن رأيي عمدا بشكل مباشر، لكن الأمانة العامة سوف تعبر عن رأيها في الوقت المناسب، مراعاة لمصلحة الوطن، وهو قرار سياسي يمكن أن يكون على صواب أو خطأ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Aziz Canada السبت 13 أبريل 2019 - 03:14
عندما ارى هذا السيد واسمعه يتكلم اتساأل مع نفسي :
قالوا لي انه رئيس حكومة، اجيب نفسي ممكن لان المنصب سهل الوصول اليه ويلزم فقط الضحك على الشعب باسم الدين او اي شىء اخر ..... وامين العام الحزب الفائز يصبح رئيس حكومة او بتعيين من الملك .
لكن عندما اسمع انه طبيب نفساني اتساءل كيف حصل على الشهادة وهو اصلا يحتاج طبيب نفساني .
2 - ما دون البغل و فوق الحمار السبت 13 أبريل 2019 - 03:25
وجب تلجيم صاحب التسعة..الوضع في المنطقة لا يحتمل المزيد من الانزلاقات الرعناء..كما أنه حان الوقت لتعطوا الشعب عموما و الموظفين المقهورين من سياساتكم اللاشعبية المملات المحتقرة و المذلة شبرا من الرحب و السعة.
3 - مصطفى شاكري السبت 13 أبريل 2019 - 04:17
مقال له وزنه... قلم مستقل بعيد عن التحيز
4 - مادا يحدث ؟ السبت 13 أبريل 2019 - 04:51
هاد السيد كسابقه يتكلم دائما عن الحزب وتلاحمه وانجازاته وصوده وخزعبلاته . واش هاد السيد رئيس الحكومة المغربية المعنية بشؤون المغاربة ام انه معني فقط بمصالح الحزب ؟ واش من حقوا يستعمل منصبه لترويج للحزب ؟ واش من حقوا يستعمل ادوات الدولة ومنابرها لحملة انتخابية سابقة لاوانها ؟ واش الدولة المغربية اصبحت عاجزة امام هاد المنظر اللدي يفقدها كل هيبتها ويشعرنا بعدم الاطئمنان والخوف ؟ واش نحن تحت استعمار جديد ونحن لا نعلم ؟
5 - Jamal السبت 13 أبريل 2019 - 05:12
The weakest Moroccan in charge
6 - يوسف السبت 13 أبريل 2019 - 05:17
الكذوب عاين باين الحبيب المالكي تم تعيينه من الجهات الكبرى السي العثماني ماكين لا تصويت ولا هم يحزنون و ديك الجهة الكبرى حاطاك كدمية وهمية كفانا خوفا و نفاقا انشري يا هسبريس
7 - نمير السبت 13 أبريل 2019 - 06:55
تصويتكم على المالكي يعبّر عما يلي:
1- أنكم تخافون الخروج من الحكومة، لأن يعسر عليكم الحصول على الأغلبية.
2- أن الإتحاد الإشتراكي أدهى منكم.
3- أنكم فقدتم الثقة في أنفسكم وأنكم عاجزون على الخروج للمعارضة.
4- لا أمل لكم في التراجع.
8 - عابر سبيل السبت 13 أبريل 2019 - 07:59
ههههههه...قال ليك "مؤسسات الحزب" هههه...داخل أي مؤسسة من مؤسساتكم عبر كبيركم الذي علمكم فن " التدويخ" عن رأيه ؟ ومن منكم رد على رأيه داخل مؤسساتكم ؟
لقد عبر نوابكم أنهم بالفعل مجرد " قطيع من أغنام المداويخ" يهش عليه كبيركم بعصاه التي يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه بحيث ما إن خرج بخرجته البهلواني حتى تعطلت مؤسسة لدولة وليس فقط مؤسسة حزبكم
لماذا لم يطالب بنكيران لتدريس العلوم بالأمازيغية بدل الفرنسية ؟ ههه
هو يدعي تمسكه بالعربية وبنته تجيب بالفرنسية في الإمتحان الصوري الذي تم توظيفها به في الأمانة العامة للحكومة ...ههه... لو كان الخوج يداوي لو كان داوى راسو
اقنع بعدا غير بنتك عاد آجي اقنع المغاربة آسيوى بنكيران واش فهمتيني ولا لا ؟
9 - البوهالي السبت 13 أبريل 2019 - 08:08
أنتم تسعة رهط تفسدون في الارض ولا تصلحون. مع ثمود عقروا الناقة وأنتم عقرتم البلد بأكملها.
" فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر" و صاحبكم تعرفونه ولا زال يثرثر. تسعة رهط اتفقوا على قتل صالح خفية ويقولوا للناس ما فعلنا هذا. وانتم تهلكون وتنهكون البلد كل يوم وتخرجون علينا لتقولوا عكس ما تفعلون. تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
10 - مواطن السبت 13 أبريل 2019 - 08:10
السيد العثماني سياسي يبحث عن التوافقات و يميل للوسط و لهذا يعتبره البعض ضعيفا لأننا ألفنا المتطرف في المواقف الشعبوي الذي نعتبره شجاعا ، كل هذا ناتج عن تربيتنا.
11 - نبيل السبت 13 أبريل 2019 - 08:21
تحياتي السي العثماني انت رمز من رموز هذا الوطن
12 - omar السبت 13 أبريل 2019 - 08:25
حزب لامبا-العدالة والتنمية- حطم الرقم القياسي في ارهاق المواطنين المغاربة بالقرارات السياسية الفاشلة.
13 - Pseudo السبت 13 أبريل 2019 - 08:40
فعلا الحزب متلاحم (و مصدره اللحم) بل صار من الكواسر والدليل على ذلك تغير سحناتكم من كثرة اللهط وراء المغانم ومص عرق الناس. الا سحقا لمن يعوي عواء الذئاب متخفيا وراء حجاب الدين
14 - المغربي السبت 13 أبريل 2019 - 08:49
4
Mr le ministre doit sauver l avenir des futurs médecins des universités privées il faut trouver une solution au problème des stages ce sont aussi des marocains les étudiants du public ne doivent pas decider à la place du gouvernement
15 - انا السبت 13 أبريل 2019 - 08:55
اصبحت الرقم 1 في الكذب. لعلكم فالشعب لا يثق فيما تقولون انما يثق فيما تفعلون. أما السبب الحقيقي في حصول المالكي على رئاسة مجلس النواب فبكل بساطة تقسيم الكعكة فيما بينكم واستمرارهم في النهب.
16 - aigle marocain السبت 13 أبريل 2019 - 09:13
EL Otmani réagit selon les désirs de son cheikh Ben Kirrane;le pauvre EL Otmani n'est qu'un pion entre les main de son vieux chef Ben Kirrane. Monsieur EL Otmani sois un un peu fort et logique et n'accepte pas les ordres de ton superman Ben Kirrane. Monsieur EL Otmani l'arabe n'est pas notre langue maternelle et n'est pas une langue scientifique ;par suite elle est nuisible à notre enseignement et meme à la société marocaine.
17 - omar السبت 13 أبريل 2019 - 09:19
الآفة التي ابتلانا الله بها في حزبكم وحكومتيه أنكم في الحكومة وتتكلمون كانكم في المعارضة وهكذا نضيع نحن بسبب تصييعكم للبوصلة
الآن قل لنا صراحة هل تريد تدريس العلوم باللغات الحية
إذا كان الجواب نعم فيجب أن تصوت على قانون إصلاح التعليم
واذا كان الجواب لا وانك تتمسك باللغة العربية في جميع المواد فبادر وعرب هذه المواد بعد الباكالوريا وعندها حقا سنعرف أنكم تدافعون عن العربية

ما دون هاذا مجرد مزايدات
18 - كاتب السبت 13 أبريل 2019 - 10:24
ابناؤكم يدرسون في المعاهد الكبرى بالملايين وتريدون اجهاض التعلن لابناء الفقراء والمغاربة ختى لا يفقهون شيئا والادلة منشورة على جميع الجرائر الالكترونية وبالاسماء ان ابناءكم يتابعون دراستهم في المعاهد سؤال هل تريدون تخريب التعليم تريدون ان يصل الحال كما هو عليه الامية الاجرام هدا ما تريدون نعل الله حزب العدالة والتنمية الى يوم الدين
19 - ولد ازغنغان السبت 13 أبريل 2019 - 10:52
السيد العثماني يهيء الأجواء لتنازل جديد، ودائما باسم أكذوبة مصلحة الوطن العليا، لك الله يا لغتي العربية الجميلة
20 - الرأي الآخر السبت 13 أبريل 2019 - 11:00
نريد استفتاء في اختيار لغة التدريس ويشارك حاملي الباكلوريا في التصويت هذه هي الديمقراطية
21 - أبو أدم السبت 13 أبريل 2019 - 11:27
نتمنى أن يؤدي بكم هذا التﻻحم إلى الدرك اﻷسفل من جهنم. نكرهكم بل ونكره كل اﻷحزاب المنافقة التي أفسدت الحرث والنسل. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
22 - الشعب المغربي السبت 13 أبريل 2019 - 12:17
الشعب المغربي طيب ، كريم ،رحيم ،
*من لم يعتبره ويحترمه مصيره إلى الجحيم .
* اللهم إحفظ من حفظه ، وأهلك من ظلمه .
* اللهم آمين يارب العلمين .
23 - مواطن السبت 13 أبريل 2019 - 12:22
و أين هو رأي الشعب رئيس البرلمان يختاره الشعب فكيف يستقيم أن رئيس البرلمان يترشح منفردا من حزب لم يحصل على أصوات و دخل إلى الحكومة من النافذة
إنه النفاق يا انتهازي تنفذ برنامج معد سلفا لكي تحصل على تقاعد ضخم من عرق الشعب
24 - Amanar السبت 13 أبريل 2019 - 13:05
الحزب مجند لخدمة البلاد والوطن والواقع يقول أن الحزب مجند لخدمة أعضائه و المخزن والربيع العربي الذي أوصلكم إلى تلك المكانة هو بنفسه الذي سيسقطكم يا تجار الدين والأوضاع بدأت تسوء من جديد فقط الجميع يترقب تلك الشرارة التي ستفجر الوضع وللحديث بقية
25 - abou med malak salma et rayan السبت 13 أبريل 2019 - 15:08
إسرائيل وصلت إلى القمر وأنتم ستحاسبون في الدنيا ويوم القيامة على تكليخ الشعب الله يخودفيكم الحق يا ربي آمين في هادي العواشر
26 - الفلاح السبت 13 أبريل 2019 - 17:16
الرجل في حديثه يظهر بأنهم حزب من الشرفاء همهم الوحيد هو خدمة الوطن والمواطن ولا يتطلعون لانتخابات قادمة لأنهم لهم قناعات بأن الجري وراء الانتخابات لايعنيهم إننا نقول له كمغاربة لمن تحكي زابورك ياداود عمر الفاروق توفي منذ أمد طويل ولم يولد رجل مثله حتى الآن يخلفه وغدا لناظره لقريب والرجل السياسي يحاسب على أقواله وأفعاله معا
27 - hasib kamal السبت 13 أبريل 2019 - 19:13
مادامت الدمقراطية المحاسبة غائبة في اي بلد كيفا كان ومادامت الشفافية في اي وطن غائبة فالتقدم عبارة عن احﻻم يقضة والتطور بعيد كل البعد عن اي منطقة تكدب على الشعب وتحتقره وتجعله ينغمس في تخلف الجي كرسته اقوام غابرة من عبادة اﻻوثان باسم التوسل الى المناصب العلياء ﻻجل اﻻستغﻻل اباس مادام هدا اﻻمر هو السائد في كل الدول المتخلفة فبرهان اﻻحصائيات يعطيك الف دليل في كل المجاﻻت منها العنصرية والبغض وين الشعودة وهتك اﻻعراض ونزع اﻻراضي وحرمان الحقوق وووووو
واخيرا ان الله يمهل وﻻ يهمل
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.