24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أزمة "أساتذة التعاقد" تصل النهاية .. الالتحاق بالأقسام بداية الأسبوع

أزمة "أساتذة التعاقد" تصل النهاية .. الالتحاق بالأقسام بداية الأسبوع

أزمة "أساتذة التعاقد" تصل النهاية .. الالتحاق بالأقسام بداية الأسبوع

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها توصلت إلى اتفاق مع الأساتذة أطر الأكاديميات، بعد جلسة نقاش عُقدت اليوم السبت بالرباط، بحضور ممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ونقابات تعليمية وآخرين عن الأساتذة المتعاقدين.

ووفق بلاغ صدر عن الوزارة، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، فقد التزم ممثلو الأساتذة، باسم كل الأساتذة المعنيين، باستئناف عملهم بعد غد الاثنين، الموافق لـ15 أبريل 2019، وهو ما أكده عضو من "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" في اتصال مع هسبريس.

وتم عقد هذا اللقاء، اليوم السبت، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية، في غياب الوزير، وحضره الكاتب العام للوزارة ومسؤولون آخرون، إلى جانب رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار دور الوساطة الذي تنص عليه المادة 10 من القانون رقم 15-76، ورئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، والكتاب العامون للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

وأعلن البلاغ أنه "بعد نقاش جاد ومسؤول بين جميع الأطراف، تم الاتفاق على توقيف جميع الإجراءات الإدارية والقانونية المتخذة في حق بعض الأساتذة أطر الأكاديميات، وصرف الأجور الموقوفة، وكذا إعادة دراسة وضعية الأساتذة الموقوفين".

كما تم الاتفاق، وفق المصدر نفسه، على "تأجيل اجتياز امتحان التأهيل المهني إلى وقت لاحق، لإعطاء الأساتذة أطر الأكاديميات فرصة للتحضير الجيد، ومواصلة الحوار حول الملف في شموليته، على أن يتم عقد الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019".

وسيعقد الأساتذة المعنيون بالموضوع، عقب هذا الاجتماع، اجتماعاً لمجلسهم الوطني لتبليغ ما تم الاتفاق عليه إلى "أساتذة التعاقد"، لتنتهي بذلك أزمة إضراب استمرت أكثر من شهر، وكانت على وشك أن تعصف بالموسم الدراسي الحالي.

وكان الأساتذة المحتجون يخضعون لنظام التعاقد قبل أن يتم تغيير نظامهم؛ فأصبحوا أساتذة أطر ضمن أكاديميات التربية والتكوين، ومن بين مطالبهم المرفوعة الإدماج في الوظيفة العمومية؛ وهو ما سيتم الكشف عنه في إطار استمرار الحوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - البشير 2 السبت 13 أبريل 2019 - 19:08
الطرد ثم الطرد ثم الطرد لاولئك المتعاقدين
2 - جوني ديب السبت 13 أبريل 2019 - 19:11
قلتها و أكررها، السيد أمزازي وسيم و ذكي. مرغ المتعاقدين في التراب جيدا و وجه لهم الضربة القاضية...
3 - Laila السبت 13 أبريل 2019 - 19:12
نحن نريد إقرار سنة بيضاء لأننا لم ندرس شيء خلال هذة السنة لأنها شهدت اضرابات دامت لشهور هنا في طنجة فنحن لم ندرس بالطرق الإعتيادية خصوصا أننا سنجتاز الامتحان الموحد لانه الاساتذة سيرجعون لعملهم و الوضع سيتهدأ ويبقى التلاميذ هم الضحايا
4 - خبير تربوي السبت 13 أبريل 2019 - 19:12
لقد سقط الأساتذة المتعاقدين في فخ الوزارة بدعم من نقابات ، سيدفعون الثمن غال جدا، سيتم حدوث تفرقة داخل التنسيقية وسيتم إضعافها، هذا هو الهدف الحقيقي لهذه المبادرة،
على القواعد رفض هذا المقترح وعزل لجنة الحوار من تنسيقية وتمديد الإضراب حتى إسقاط التعاقد ولا يحب قبول الحوار إلا بحضور وزير التربية ووزير الوظيفة العمومية و المالية
5 - أستاذ فرض عليه التعاقد السبت 13 أبريل 2019 - 19:13
#توضيح
بلاغات #الوزارة لاتمثلنا. المرجوا من الاساتذة التحلي بالصبر والحكمة فالمجلس الوطني من يقرر وسينظر في المستجدات التي جاءت بها لجنة الحوار. وكما قلنا سابقا الرجوع مرهون #بالادماج وغير ذلك لن نقبل. لهذا انتظروا بلاغ #التنسيقية الوطنية وهي ممثلنا ولنا فيها كامل الثقة.
6 - عمر بيجيدي السبت 13 أبريل 2019 - 19:14
اذا لا يريدن الرجوع للخدمة فنحن جنود مجنذين لتعويظهم و بنصف شهريتهم. نحن لدينا الكفاة و الشهدات اللازمة لندرس اولاد الناس احسن من هولاء الاستذة الفوظويون.
7 - عابر سبيل السبت 13 أبريل 2019 - 19:16
سياسة خلص عاد شكي لانقاد الموسم الدراسي
8 - Hassan السبت 13 أبريل 2019 - 19:16
لم تصل الى النهاية بعد.ولن يعود الاساتءة الذين فرض عليهم التعاقد حتى يتم ادماجهم
9 - salah السبت 13 أبريل 2019 - 19:17
لاثقة في عثيقة،عدتم بخفي حنين،هنيئا لكم النضال...
10 - مواطن السبت 13 أبريل 2019 - 19:17
نتمنى استحضار مصلحة التلميذ وكذا الاستقرار النفسي والمادي للأستاذ.
11 - مواطن السبت 13 أبريل 2019 - 19:17
اذن ما الجديد؟.
اين مصلحة التلميد من كل هذا ؟
وماذا تحقق للتلميد؟
12 - كزاوي السبت 13 أبريل 2019 - 19:18
نتمنى فعلا أن يحكموا صوت العقل والمنطق ويلتحقوا بأقسامهم... مصلحة التلاميذ أولا
13 - الحقيقة السبت 13 أبريل 2019 - 19:19
الحمدلله على السلامه وماذا عن التلاميذ الذين حرموا من الدراسة طوال الاضطرابات يجب تعويضهم فيما ضاع
14 - صفقات رابح رابح السبت 13 أبريل 2019 - 19:19
عقد الصفقات وشراء الدمم امر متعارف عليه في هدا في هدا البلد الكل كي ضرب على راسو خرجو من اجل ضمان الالتصاق بالمخزن حتى التقاعد فكان لهم دلك للان المخنز يعلم ويخاف مما يحصل في البلدان المجاورة من حراك فقام بشراء الموضفين ب 500 درهم ومواعدة الانتهازين بالترسيم وموضف القطاع الخاص زائد العامل والتلاميد من سيدفع تمن هدا كضرائب واقتطاعت اضافية دبا بيعو وشريو بيناتكم راه حنا عير حوالا كنخلصو ليكم
15 - sabri السبت 13 أبريل 2019 - 19:20
je n'ai rien compris! est ce qu on va les integrer dans la fonction publique?? oui ou non
16 - المتقاعد السبت 13 أبريل 2019 - 19:23
من يعيد الزمن المدرسي الذي ضيعوه للمتعلمين؟ ،من يعيد هيبة الدولة من يعيد الأموال التي سيتقاضونها ظلما وعدوانا ؟،من ومن .
كان على المسؤولين مباشرة التفاوض بعد الاثنين لأنهم كانوا سيعودون ،أي تدبير هذا ماذا ربح المغرب الحبيب؟ ،ها هي ج. العدل والإحسان تنتصر ضد التلاميذ
17 - أستاذ السبت 13 أبريل 2019 - 19:23
. ماذا حققنا لننرجع للأقسام؟؟؟؟
هذا بلاغهم الكاذب و نحن ننتظر بلاغ تنسيقتنا انتهى.
18 - أستاذ السبت 13 أبريل 2019 - 19:24
هذه الأزمة أبعد ما يكون عن نهايتها. الوزارة لازالت تستخدم الكذب وترويج الشائعات لتشويه الأساتذة. لا حول ولا قوة إلا بالله
19 - Mohammad السبت 13 أبريل 2019 - 19:25
رحمكم الله يأيها الأساتذة المتعاقدين.لقد نجح المخزن في فرض التعاقد في العمل بالنسبة لوزارة التعليم وبعد ذلك وزارة الصحة ليطال بعد ذلك جميع الوزارات. من اليوم كل من طالب بحقوق شبه الموظفين مصيره الطرد والمجاعة والفقر والحرمان
20 - أم سلمى السبت 13 أبريل 2019 - 19:25
وبذلك لتننهي أزمة إضراب استمرت أكثر من شهر، وكانت على وشك أن تعصف بالموسم الدراسي الحالي.!!!! علاه مازال (ماعصفت) به.
21 - زهير من الرباط السبت 13 أبريل 2019 - 19:25
على حزب العدالة و التنمية مهندس الأزمة ان يقدم استقالته من الحكومة
22 - مهتم السبت 13 أبريل 2019 - 19:25
ٱولا نهنىء التنسيقية على اسماتتها في الدفاع على ملفها و تحية صادقة للٱساتذة الذين ضحوا بالاقتطاع من ٱجورهم ٱيام الاضراب،و هذه ورقة ٱفشلت العديد من القطاعات،برافو لكم. ثانيا،إن عدتم الى العمل مع مواصلة التعبءة،ٱوصيكم ٱن لا تلينوا ٱو تثقوا في الحكومة،فلا الحكومات المغربية انتهازية ، فهي حتى مع النقابات و لا تلتزم،توقع و لا تنفذ. حذار حذار.!!!!!!!!! جميل ٱن التحقوا بٱقسامهم و رؤوسكم مرفوعة. التلاميذ نحن نعرف مدى احترامهم لاساتذتهم. هم يحسون بكم و لا ٱحد يستطيع ٱن يفرض على ٱبناءكم ما يفسد تلك العلاقات الروحية التي يجهلها الكثيرون. عودوا و اجتهدوا لتدارك مافات،التلاميذ في حاجة إليكم.هم ٱبناء الفقراء مثلكم،فاهتموا بهم و امنحوهم ما ينتظرون. كل التشجيع و النجاح لكم إن شاء الله.
23 - علي السبت 13 أبريل 2019 - 19:26
"كانت على وشك أن تعصف بالموسم الدراسي الحالي "
من المستحيل تدارك أكثر من شهر من الغياب . الموسم الدراسي "مشى" لكل التلاميذ الذين كان "يدرسهم" هؤلاء . أقل حاجة هي إعادة السنة للتلاميذ المتضررين في العالم القروي و شبه القروي خاصة . الوزارة خاصها تكفر عن ذنبها في السنة الماضية بتخليص العالم القروي من هؤلاء سواء "عملوا" أو أضربوا.يكفي العالم القروي تجريب الحلاقة في ريوس اليتامى .هؤلاء لا كفاءة لا فياق بكري لا ضمير .ارحموا أبناء العالم القروي من الارتجال.يكفي أطفال العالم القروي مصيبة الأقسام المشتركة .
24 - Mahmoud السبت 13 أبريل 2019 - 19:26
الحمد لله.. واللهم وفق مسؤولينا وأطرنا إلى مافيه الخير للجميع حتى لا يتشفى فينا الأعداء المتربصين في الداخل والخارج
25 - زكي عنب السبت 13 أبريل 2019 - 19:26
لا نريد إدماج هؤلاء الأساتذة .. بقدر ما نريد أن نرى هيبة الدولة .. هؤلاء " أشباح الأساتذة " يستحقون الطرد .. شكرا هسبريس
26 - أسود السبت 13 أبريل 2019 - 19:27
ما ضاع حق وراءه مطالب وبهذا تنتهي معانات أساتذة التعاقد.
27 - ضد التعاقد السبت 13 أبريل 2019 - 19:28
المرجو ضبط النفس. الادماج حق مشروع يكفله الدستور .
28 - مدير مدرسة السبت 13 أبريل 2019 - 19:28
هرمنا من اجل انتظار هذه اللحظة
29 - أبو الضحى السبت 13 أبريل 2019 - 19:28
أول إضراب مفتوح في العالم بدون نتيجة مرضية لصالح المضربين
30 - خالد السبت 13 أبريل 2019 - 19:29
فخ وقعتم فيه...ستبدي لكم الأيّام !!!!!!!!
31 - معلق السبت 13 أبريل 2019 - 19:30
شهريين و انتوما مصدعينا راسنا و موقفين دراسة و مضعين التلاميذ و المستقبل ديالهم ، فالاخر رجعتو للعمل ديالكم بلا ماتحققو والو .
لي ماقنع ب خبزة يقنع بنصها
هذه نتيجة قصوحية الراس و نتيجة لي محمدش الله على الرزق ديالو ، راه كاين مئات الاف المجازين كينتاظرو هاد الخبزة لي ماقنعتوش انتوما بيها
32 - باحث عن العمل السبت 13 أبريل 2019 - 19:32
بالتوفيق إنشاء الله
الله اسهل ليكم يارب اعمال الحكمة
العمل عبادة جميل جدا
الله المستعان
33 - rahim السبت 13 أبريل 2019 - 19:32
#انصفوا_أساتذة_الزنزانة_9 #لا_إصلاح_دون_انصاف_أساتذة_الزنزانة_9 #الزنزانة_9_كوانتانامو_التعليم#لا_إصلاح_دون_انصاف_أساتذة_الزنزانة_9 #اثر_رجعي_مالي_و_إداري_منذ_2013
34 - الفاضل السبت 13 أبريل 2019 - 19:32
عاد الاساتذة الى الفصل دون اسقاط نظام التعاقد مع منح فرصة للتحضير الجيد لامتحان الكفاءة المهنية ماذا حققتم اذن غير حرمان التلاميذ من عشرات الحصص
35 - عبد الله السبت 13 أبريل 2019 - 19:33
الخطأ الذي ارتكب من طرف الحكومة والوزارة الوصية هو الاقدام على مشروع التوظيف بالتعاقد والنتيجة هدر كل هذا الزمن من التمدرس لابناء هذا الوطن الابرياء .ولا اعتقد ان الوقت يسمح لتعويض ذلك طبعا سيؤدي التلاميذ الثمن بتسريع الدروس لإنهاء البرمح خاصة بالنسبة للأقسام الاشهادية. هذه وزارة غير قادرة على تدبير الشأن التربوي بسبب غياب التخطيط والتنظيم والحكمة في اتخاذ القرارات .واذا استمر هذا المشروع القاضي بالتوظيف بالتعاقد و بهذه الطريقة فذلك ما سيؤدي الى اقبار التعليم بهذه البلاد.
36 - أستاذ السبت 13 أبريل 2019 - 19:34
يبدو أن مسلسل الشد والجذب بين التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم أوشك على نهايته بعد فترة طويلة كادت ان تعصف بالموسم الدراسي الجديد نحو غياهب سنة سوداء...
ولكن يبقى السؤال المطروح؛ هل ستستجيب الحكومة للمطلب الشرعي للتنسيقية والمتمثل أساسا في أسلاك الوظيفة العمومية؟ ام انه سيتم الاتفاق على إحداث مرسوم يقضي بقانونية النظام الأساسي لاطر الاكاديميات، وهو ما سينسف حق الاساتذة في الحركة الوطنية وانتظار ما ستسفر عنه السنوات المقبلة بخصوص صندوق التقاعد
37 - عبدالكريم المزواري السبت 13 أبريل 2019 - 19:35
بسم الله الرحمن الرحيم
ضحكوا عليكم لن تنالوا شيئا من وعود الوزارة الكاذبة
23ابريل يعني قرب نهاية العام الدراسي
حتى يمر 1 ماي هادءا
38 - أستاذ مرسم السبت 13 أبريل 2019 - 19:35
وجب التوقيع على الإدماج في الوظيفة العمومية قبل وقف الإضراب.سنعيش الآن فصلا جديدا من مسلسل التسويف والوعود الكاذبة وشد الحبل بين النقابات وتنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والوزارة ربما لسنوات وليش لشهور كما الحال في الحوار الإجتماعي.
39 - معلم في قمم الجبال. السبت 13 أبريل 2019 - 19:35
أتمنى أن يكون هذا الحوار مفعما بروح الوطنية التي تعلمناها في المدرسة العمومية من الطرفين فأبناء الفقراء هم الضحايا رقم واحد في هذا الصراع أما أبناء ديكارت وليوطي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون فمناصبهم العليا محجوزة لهم مسبقا.
40 - انور السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
فقط جملة "الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد "هدا فيه كثير من التجني على القانون والضحك على الناس لم يفرض عليهم التعاقد هم من اختاره بمحض ارادتهم ،مايقومون به اليوم مساومة "بايخة" وغير اخلاقية ؛ومهما كان مصير حوارهم مع الحكومة لكن الوسيلة كانت غير اخلاقية وحتى دينيا نقض للعهود .
41 - مواطن2 السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
سواء رسموا في اطار الوظيفة العمومية او عملوا بنظام التعاقد لن يتغير موضوع ازمة التعليم في المغرب....ما دامت شروط وطريقة التوظيف على شكلها الحالي...والتعليم حاليا اصبح مهنة من لا مهنة له...هناك اسثناء ...لكنه قليل جدا.والاستثناء لا يكون قاعدة...مهنة التعليم من اصعب المهن وولوجها يجب ان يخضع لشروط ومقاييس لابد من توفرها في كل من طلب ولوجها.للاسف اصبح كل من اغلقت في وجهه جميع الابواب يجد التعليم بدون باب.يسهل ولوجه لكل من لم يجد مهنة.الشيء الذي يدفع اصحابه للاحتجاجات والمطالبة بالتوظيف لضمان راتب بدون اي مجهود..ومن هنا فالفشل سيلازم التعليم الى حين تغيير اساليب التوظيف.
42 - arinass السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
بغيت نعرف دابا غير شكون غلب....!!!!!
43 - rahim السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
بلاغات #الوزارة لاتمثلنا المرجوا من الاساتذة التحلي بالصبر والحكمة فالمجلس ....الوطني من يقرر وسينظر في المستجدات التي جاءت بها لجنة الحوار. وكما قلنا سابقا الرجوع مرهون #بالادماج وغير ذلك لن نقبل لهذا انتظروا بلاغ التنسيقية الوطنية وهي ممثلنا ولنا فيه كامل الثقة.
44 - abdelhak السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
لماذا قبل هؤلا ء ا مضا ء العقدة اول مرة? فهذه بلادة.........
45 - معلم في قمم الجبال. السبت 13 أبريل 2019 - 19:36
أتمنى أن يكون هذا الحوار مفعما بروح الوطنية التي تعلمناها في المدرسة العمومية من الطرفين فأبناء الفقراء هم الضحايا رقم واحد في هذا الصراع أما أبناء ديكارت وليوطي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون فمناصبهم العليا محجوزة لهم مسبقا.
46 - احمد من بني تجيت السبت 13 أبريل 2019 - 19:37
لا أنتمي الى هيئة التدريس ؛و أتمنى صادقا من الحكومة أن تلتزم بما قرارات الاجتماعات و أن لا تدوس عليه كما فعل سابقه لما اعترض على محضر الدكاترة و عباس الفاسي.
47 - مراد السبت 13 أبريل 2019 - 19:39
هل تم ادماجهم في الوظيفة العمومية ??اولازال التعاقد من شرط الوزارة??
وماذا يعني قول الوزارة : اساتذة اطر ضمن الاكاديمات الجهوية ???
48 - القاضي العلوي الريفي السبت 13 أبريل 2019 - 19:40
على الشعب ان يخرج في مظاهرة لطرد هؤلاء المسترزقين أشباه الاساتذة ..كيف يعودون وتسامحهم الوزارة دون عقوبات...نريد عزلهم وطردهم وتنظيم مباراة جديدة لتعويضهم هذا الصيف..
49 - مفتش تربوي السبت 13 أبريل 2019 - 19:41
عدم سقوط في هذه الحيلة، لن بن إدماج اي أستاذ حداري حداري
50 - abderrahim السبت 13 أبريل 2019 - 19:42
أتمنى مضاعفة الجهود مع إضافة حصص لإستدراك ماتراكم من تعلمات؛ وعلى الجميع أن يتحلى بالصدق والوفاء فللمدرس حقوقه المعنوية والمادية ولمؤسسات الدولة حقوقها الإعتبارية وللمتعلم حقوقه التربوية والمعرفية؛فلا غالب ولا مغلوب لأن مصلحة الوطن فوق كل إعتبار؛لقد تم قطع الطريق على من حاول إستغلال الملف سياسيا.
51 - من سبق لهم أن كانوا ... السبت 13 أبريل 2019 - 19:42
اجتياز امتحان التأهيل المهني إلى وقت لاحق، لإعطاء الأساتذة أطر الأكاديميات ؟؟
هل يوجد من بين مواد هذا الامتحان المهني التشريع المدرسي ؟ هل يمتحن هؤلاء في التربية و علم النفس ؟ هل يُسألون عن مناهج و طرق التدريس القديمة و الحديثة باعتبارها ثقافة تجعلهم يستحقون المساواة بينهم و بين خريجي المراكز التربوية و المدارس العليا ؟
سنوات عديدة من الإعداد و البحث كانت تتطلب المدرسين الرسميين لاجتياز امتحانات الترقية من السلم 8 إلى السلم 9 ، و من 9 إلى 10 ، و لم يكن يسمح للاستاذ اجتياز هذه الامتحانات إلا بعد قضائه ست سنوات في الدرجة ، و لم تكن الكوطا من حظ جميع المدرسين مما كان يضطرهم إلى المزيد من البحث و التثقيف .. حتى يتمكن من النجاح في كل مستجدات التربية و المناهج و علم النفس و التربية الخاصة ،
و الله ثم و الله لن ينال هؤلاء ما استحقه الأقدمون من جدارة و استحقاق '' للتأهيل المهني ''
52 - ياسين السبت 13 أبريل 2019 - 19:43
المرجو انتظار صدور البيان بغية رفع أي لبس محتمل و تجنب أي تأويل خاطئ لمخرجات الحوار.
53 - ديموقراطي السبت 13 أبريل 2019 - 19:43
شفتو القضي حمضت ولتو كطلب سل بال عنب ال مزال رسكم قسح زد فاضربكم والله امرجعت حتى تمشو اتشول ال كنت بعد كتعرف الشولة .يله دخل جوكم ول نطبق القانون والمساطر اجمعو حويجكم للرحيل بايييييييييييييبببببببايييييييييييييييييييييييي
54 - ملاكم السبت 13 أبريل 2019 - 19:44
لا يلزمنا هذا البيان الذي أعد سلافا..يبدوا ان الوزارة عادت لعادتها القديمة ألا و هي "تشيطين" الأساتذة..بمعنى راني تافقت معاهم و رفضوا..في حين ان اللجنة التي افرزتها التنسيقية هي لجنة حوار فقط و ليست لها اي سلطة للإتفاق مع الوزارة...لاااااا رجوع..التمدبد و المزيد من الاحتجاجات..موعدنا الشارع
55 - عبدالله السبت 13 أبريل 2019 - 19:44
ان نظام التعاقد معمول به في جميع دول العالم فاحمدوا الله أن الدوله وجدت لكم شغل ومستقبلكم مضمون فانتم موظفون تابعون للأكاديميات رسالتكم هي أن تعملوا اولاد الشعب وتكدوا من أجلهم...لقد كاد المعلم أن يكون رسولا...فأنتم رسل العلم لا رسل الاضرابات والتخاذل...واعلموا أن من سبقكم كانوا يتقاضون القليل ويعطون الكثير ...الكثير.....وفي ظروف صعبه...اعانكم الله. فعودوا....
56 - كوثر السبت 13 أبريل 2019 - 19:46
لا رجوع الى الاقسام الا بالادماج.اتهى الكلام
57 - فوزي به السبت 13 أبريل 2019 - 19:48
ايوا نحن الاساتدة المرسمون الدين خضنا اضرابا تضامنا معهم كان مصيرنا هو الاقتطاع ..شكرا
58 - حميد السبت 13 أبريل 2019 - 19:49
كراكيز في يد الدولة لطمس المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها القطاع .#الترقية_بالشهادة_حق_مشروع#
هذا المسلسل من إخراج و إنتاج وزارة التربية الوطنية بالإشتراك مع النقابات الخزي ثم الخزي.
59 - أستاذ متعاقد السبت 13 أبريل 2019 - 19:53
العديد من الأساتذة تورطو في هذه الإضرابات التي تجاوزت الحدود ويريدون العودة في أقرب الآجال، قرارات المجلس الوطني للتنسيقية كانت متهورة في أغلبها، لم تراعي مصالح لا الأساتذة المناضلين ولا التلاميذ، وجنت علينا حقد الجميع، نحن بالفعل غير راضين على نظام التشغيل هذا ويجب أن نناضل من أجل إصلاحه لكن ان تصل الأمور إلى هذا المستوى فهو غير مقبول بتاتاً
60 - mohamed3 السبت 13 أبريل 2019 - 19:54
هذا يعني ان امزازي هو الذي تسبب في ضياع الزمن المدرسي لابناءنا بسبب ضعف تكوينه السياسي و بسبب تعنته الصبياني . ماذا يا امزازي عن الوقت الذي ضاع؟ هل سيعوض بالدراسة خلال شهر يوليوز او ضرب القطار اطفالنا؟ عليك تقديم الاستقالة
61 - othmane السبت 13 أبريل 2019 - 19:58
الى الاخت الدي تريد سنة بيضاء بدعوى انها لم تدرس شئ
بالله عليك كل الدروس موجودة في الانترنت مشروحة من قبل عدة اشخاص و بمختلف الطرق
62 - المغربي السبت 13 أبريل 2019 - 20:02
أرجو من سيادتكم تخصص حلقة للمشاكل التي يعاني منها طلاب كليةالطب الخاصة بالرباط من غياب التدريب الطبية بسبب غايب مصالح خاصة بذلك وعدم وجود إدارة كفءة لحل المشاكل على الرغم من المستوى الجيد للطلبة الذين دخلوا الكلية بالمباراة بعد الحصول على بالبكلوريا باكثير من 16/20 وأكثرهم من الطبقة الوسطى يضحي آباءهم بالكثير من أجل ابناء هم لأنهم كانوا يضنون أن مستوى كلية جيد
63 - هشام السبت 13 أبريل 2019 - 20:07
الحمد لله ما يتميز به المغرب عن باقي الدول هو التفاهم
وعلى السادة الاساتدة أن مصلحة التلميد فوق كل اعتبار
وانه لا مانع من استمرار الحوار
والتحية للمناضلين الدين قاموا بهدا المجهود الجبار
ونتمنى أن يستمر الحوار لحل مشاكل باقي الفيءات التي ما زالت تناضل
لأن في الحقيقة يجب أن نبعد هده الاختقانات عن المغرب ونلتفت إلى استمرار البناء والاصلاك
64 - حمد الله . السبت 13 أبريل 2019 - 20:09
الاستاذ الفاشل هذا ماينقصنا .لان جميع المخططات التي مر بها التعليم منذ 1983 كانت فاشلة و جل البرامج و المناهج كانت فاشلة و الآن ها نحن نطالب بخرق القوانين التي تنص على المباريات والامتحانات و الكفاءة المهنية و الاستحقاق و نطالب بالادماج. اذن لندق آخر مسمار في نعش التعليم و نوظف هؤلاء العاجزون الذين دخلوا المدارس من نافذة التعاقد و استعمروا المدارس العمومية أو لنحاول انعاشه وذلك بالاحتفاظ بمن له الكفاءة و الضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه ان يعرقل مسيرة الاصلاح .
65 - محمد السبت 13 أبريل 2019 - 20:13
فشل كبير للتنسيقية...فشل كبير للمتعاقدين الجهويين ...و إنتصار للوزير و الوزارة...
66 - متتبع السبت 13 أبريل 2019 - 20:16
ــ الحل الذي كان منتظرا هو الالتحاق بالوظيفة العمومية أولا ثم الالتحاق بالأقسام؛ لكن ".يا الله". أزالت الحكومة العراقيل التي وضعتها لمنع الوصول إلى الهدف الاستراتيجي ألا وهو الإدماج في الوظيفة العمومية. وللأساتذة المعنيين بالأمر كامل النظر.
67 - إلياس السبت 13 أبريل 2019 - 20:17
المشكلة من حقهم طالبوا بالوظيفة الكريمة...المشكلة واش غادين إقرو ولادي مزيان حيت المغربي كحب غير مصلاحتوا غادي توظف من بعد غادي تزوج شري شقة وخرج سيارة داسية جديدة ودخل أولاده مدارس خصوصية وشواهد مرضية في أخر قول لك كنقري غير بوزبال.
68 - ادريس السبت 13 أبريل 2019 - 20:17
الادماج في الوظيفة يعني الانتماء الى الصندوق المغربي للتقاعد .
رجوعكم الى الاقسام سيضعف تفاوضكم .
ما هي الوعود المقدمة .
مواصلة الحوار
هدا لا يحتاج حوار يا سادة
كلمة واحدة ابس الادماج
69 - معلم السبت 13 أبريل 2019 - 20:31
أثار انتباهي تعليق أحد الإخوة الذي يسمي نفسه عمر بيجيدي...أقول له:أنت لم تستطع كتابة تعليق بدون أخطاء...فماذا ستعلم أولاد الشعب بعد أن تأخذ مكان الإخوة الصامدين ولو بربع أجرهم.كون تحشم الى عندك علاش
70 - عسشسو اللي مقرا ليهش ولدو السبت 13 أبريل 2019 - 20:31
ليس هناك إدماج في الوظيفة العمومية، ولكن في قانون الاطار الاكاديمية لان المغرب قطع مع المركزية وهو خيار استراتيجي لا محيد عنه ولكن حقوق المتعاقدين مضمونة كاملة او ابحثوا عن تغيير الاسم مثلا الاذماج في قانون الوطيفة الجهوية العمومية او العامة
71 - Napolitano السبت 13 أبريل 2019 - 20:35
اش هادشي زعما الأساذة غيرجعو بهاد السهولة شي حاجة تما يكما المنسقين باعو الماتش؟
72 - تصبحون على وطن السبت 13 أبريل 2019 - 20:36
عاد لزومبي (الاساتذة المتعاقدون )الى المدرسة العمومية ...مرحبا.المشكلة الى ضربو معانا اشهر وتوحشو التيهان فالليل فالربط
73 - Hmad السبت 13 أبريل 2019 - 20:38
يجب طرد كل الأساتدة لأن همهم هو المال فقط وليس الوطن والتلميذ
74 - كمال السبت 13 أبريل 2019 - 20:40
....اتفاق فاشل ....وهناك.....نفاق فيه....لان الوزير الوصي على القطاع....غاءب غير حاضر....يعني..غير مهتم...
75 - فئوية و ريع و ابتزاز السبت 13 أبريل 2019 - 20:50
الفشل و انسداد الأفق هو المآل الحتمي للابتزاز الفئوي الانتهازي الضيق المسمى زورا وبهتانا و تضليلا بالنضال المطلبي المركوب عليه من طرف التيارات السياسية الحربائية و الفوضوية و الدكاكين الريعية النقابوية المستفيدة من الريع النقابوي الفاسد...
لقد تم استغلال هؤلاء المتعاقدين و مطالبهم العادلة وتأجيج حركتهم و استنزافهم في معركة تكسير عظام خاسرة من طرف النقابات الخبزية المرفوضة شعبيا رفضا عارما من أجل الزيادة في الأجور باتفاق مع محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة للوصول إلى مبلغ خمسمائة درهم.....
76 - Mohammad السبت 13 أبريل 2019 - 20:51
يتضح أن لجنة الحوار لا تملك تقنيات التفاوض والحوار وتأثير الربيع العربي على الانضمة العربية.لذا على اللجنة التنسيقية أن تنشئ لجنة التفكير لإيجاد طرق جديدة لكنها سلمية لتحقيق هدفكم هو الإدماج في الوظيفة العمومية.وعلى كل أستاذ متعاقد الا يتق حتى في نفسه
يأيها الدين آمنوا ان جاءكم فاسق بناء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة وتصبح على ما فعلتم نادمين.
77 - rachid السبت 13 أبريل 2019 - 20:51
عمر بیجیدي
خاصني نعطیک شي درس دیال الفرق بین الضاد والظاد ثم الدال والذال
باش تعوض الأساتذة المضربین
78 - Azeddine l3abdi السبت 13 أبريل 2019 - 20:56
يجب أخد قرار سنة بيضاء ، ودلك نضرا للغياب الطويل الذي عرفته المدارس العمومية ، و دلك فيه عدة فوائد منها تقوية مستوى التلميد ، وكدلك النقص من تراكم الدبلومات والشواهد إلى غير دلك مما ينتج عنه تخفيض نسبي من البطالة .
79 - متتبع غيور السبت 13 أبريل 2019 - 20:57
هل حصلتم على قرارات الترسيم ؟كيف ستعوضون ما فات التلاميذ من الدروس خصوصا ان وزارة التربية أعلنت عن تاريخ إجراء الامتحانات لمختلف الأسلاك في تاريخها المعتاد؟هل ستضحون بأيام العطل وأوقات فراغكم داخل الأسبوع؟
80 - مهدي( إلى صاحب التعليق رقم 33) السبت 13 أبريل 2019 - 20:57
شكرا على المداخلة الطيبة وشكرا على كلامك الجميل والعقلاني.أرى أنه لايمكن أن نتقدم بغض النظر عن أي حكومة إلا بالصبر ونكران الذات وترك الأنانية.أحسنت صنعا إلا أنه(أحب لأخيك ماتحبه لنفسك) ليس بالذكر الحكيم ،إنه حديث شريف للذي لاينطق عن الهوى،كلام بزااااااف جميل وأتحدى أكبر من قالوا في التاريخ أن يقولوا مثل هذا القول.أعتذر
81 - استاذ حقيقي السبت 13 أبريل 2019 - 21:02
التعويض بدون رقبة ياأستاذ عمر بيجيدي ذو الكفاءة العالية.
82 - عمر السبت 13 أبريل 2019 - 21:03
لتجاوز هذه المسألة يجب تسريع اجراء امتحان الكفاءة المهنية لولوج التعليم من غير المعقول ان يدرس من هب و دب شباب يسعون لربح المال و وزارة فاشلة و السياسة هي السبب
83 - عبدو عريف السبت 13 أبريل 2019 - 21:08
الاساتدة المتعاقدين رجعو بخفي حنين لا شيء تحقق فالمحكومة تراوغ على كل الواجهات كنت اتمنى ان يتمسك الاساتدة بحقهم المشروع وانتزاعه وتحقيق النصر فالحق في المغرب ينتزع ولا يعطى
84 - مصطفى السبت 13 أبريل 2019 - 21:16
بعدان كان المعلم المتقاعد يسب رجل الأمن وبرلمانيين ووزراءه والنظام ويهيج تلامذنه ويشجعهم ضد الدولة الان يعود إلى القسم ويدرسهم التربية الوطنية والمواطنة وحب الوطن وإحترام الاخر والإلتزاموإحترام العهودوالعقودإذن يجب عليه أن يغير وجهه وهذا ليس يصعب علىبعض البشر
85 - مهدي البرهوش السبت 13 أبريل 2019 - 21:23
شنو كايخليني ندخل هنا غير باش نقرا تعاليق "عمر بيجيدي" ههه الذي اشتهر بهذا الاسم والذي يتهكم على الباجدة بطريقة الساركازم هههه
تحية نضالية ومزيدا من الصمود لإسقاط الحكومة ومخططها المشؤوم
86 - مدوخ ومقاطع الى الابد السبت 13 أبريل 2019 - 21:24
سؤال موجه الى البواجدة: لماذا كل هذا الحقد تجاه اشخاص لم يطالبوا إلا بحقهم؟ كلكم تتمنون الطرد لهؤلاء الأساتذة وهذا ينم عن تفكير اناني وناقص لأنكم لا تفكرون في العواقب. البعض منكم مثل المعلق 6 عمر البيجيدي يدعي انه يتوفر على الكفاءة الضرورية لتعويض الاساتذة المضربين. اقول له ان فاقد الشيء لا يعطيه. راجع تعليقك. الى الامام يا اساتذتنا الاحرار.
87 - رشيد السبت 13 أبريل 2019 - 21:24
حذاري ثم حذاري من لعب الدراري. لا الوزارة و لا النقابات جديرة بالثقة. كل ما يبرعون فيه هو الشفوي و التسويف و الخذلان، كما حصل مع الزنزانة 9 و ضحايا النظامين و اساتذة الفوج 2016 و غيرهم. إذا عدتم للأقسام ستضيعون كل ما حققهم من تماسك و تعبئة و إصرار و ثقة بالنفس، و هذه أشياء جد هامة و ناجعة. فالإدماج قريب جدا منكم إن صبرتم و تمسكتم بمبدئكم.
88 - حماد حماد السبت 13 أبريل 2019 - 21:28
وما مصير التلاميذ الذين لم يدرسوا منذ اسابيع...؟
ما موقف التنسيقية منهم ؟هل ستعلن عن برنامج للدعم لصالحهم ؟ ...خاصة وانهم كانوا يدعون انهم يدافعون عن المدرسة العمومية وابناء الفقراء .....ولم يظهر ذلك في بلاغ الوزارة...؟
89 - مغربية السبت 13 أبريل 2019 - 21:35
عمر بيجيدي
السبت 13 أبريل 2019 - 19:14
اذا لا يريدن الرجوع للخدمة فنحن جنود مجنذين لتعويظهم و بنصف شهريتهم. نحن لدينا الكفاة و الشهدات اللازمة لندرس اولاد الناس احسن من هولاء الاستذة الفوظويون
ماذا ستدرسهم ؟ تعليقك ملئ بالاخطاء الاملائية و النحوية و .........سير تحشم غير اجي و كون استاذ.
90 - اشرف السبت 13 أبريل 2019 - 21:47
هذه سخرية من الوزارة الى الأساتذة المتعاقدين اذا عدتم الى الأقسام بدون حقوقكم
91 - يوسف السبت 13 أبريل 2019 - 21:58
برد على راسك الأساتذة في طريقهم الى الإدماج وانت غادي تموت بسمك
92 - عربي قح السبت 13 أبريل 2019 - 22:01
بدؤوها بلا للعهدة الخامسة فألغيت ، ثم لا لتمديدها فاستقال الرئيس ، ثم لا للحكومة فحلّت ، ثم لا للعصابة فأوقفوا ، ثم قالوا أين الجيش فتدخل ، ثم نادوا بالمادة 102 من الدستور فطبقت ...
ومع ذلك في كل مرة تتسع دائرة المظاهرات و تتنوع أشكال الإحتجاجات ! كمثل النار : كلما أعطيتها أكثر يزيد لهيبها أكثر .هذا ما حدث في الجزائر و سيحدث في المغرب في كل مرة تتنازل الدولة عن هيبتها و تقبل بشعارات الدهماء و الغوغاء
93 - حب العمل لا المال السبت 13 أبريل 2019 - 22:06
افتحو الأبواب لمغاربة الخارج غير ب 4000 درهم و الكثير منا سيقرر الدخول لبلادنا لنكون الأجيال و بروح منفتحة على العالم و كفاءة عليا و حب للعمل و الوطن فيكفي أن نكون ببلدنا و بجانب والدينا. الزياغة ديال المعلمين ديال الكيلو قالك أساتذة! من التحضيري للباك كيتسمى معلم في باقي بلدان العالم المتقدم فصححو هذا الخطأ. رتبة الأستاذ هي للمدرس الجامعي و المتعلم آنذاك أيضا يسمى طالبا و ليس تلميذا. الدولة كوناتك فابور و گفض على دراعك و قلب على خدمة بالكفاءة و العمل و الكد ماشي النعاس و العطل كل نهار و اخدم و اتعب أولا دردب. اللي ما جال، ما عرف حق الرجال...
94 - إطحن اللوز السبت 13 أبريل 2019 - 22:13
*دوب يا قلبي دوب ..... لكلام اللي قلتي راه غير كذوب .

* إن الأساتذة الأفذاذ الأشاوس مستمرون حتى النصر .

* و إذا عادوا أو عُـوِّضوا ، سينتقمون ، من أبناء هذا الجيش العرمرم،

الذي هاجمهم و نعتهم بأرذل الصفات ، لقد أتيحت لهم الفرصة ، فتعرفوا

أنهم مع من . إن الأمس ليس هواليوم ـ إطحن اللوز.
95 - Med السبت 13 أبريل 2019 - 22:17
شيء من المرونة والتعقل الايام لازالت امام الجميع وهده الخطوة نرجو أن يكون فيها خير.صبرا ايها الاحبة.نحن مواطنون ولسنا في حرب مع احد.قد يكون من الحكمة الرجوع إلى الوراء خطوة او اكثر للمضي قدما.يقول المغاربة خليونا نتبعو الكداب حتى لباب الدار .
96 - محايد السبت 13 أبريل 2019 - 22:21
يبدو أن الأساتذة لم يفكروا جيدا أو أن اللجنة المفوض لها الحوار غير محنكة، كان عليها الحضور بحضور المسؤول الأول بالوزارة، وغياب هذا الأخير هو مناورة في الحوار لتقع اللجنة في مقلب، وحتى لو تم الإتفاق على خلاصة في صالح الأساتذة فهم الوزارةهو احداث شرخ في وسط جماهير الأساتذة وهدا ماحدث
97 - رشيد السبت 13 أبريل 2019 - 22:40
الى صاحب التعليق رقم 6 عمر بيجيدي تعلم ابجذيات الكتابة بالعربية ساعتها افتح فمك على من علموك وتطاول عليهم قاليك غادي يعوضهم ويقري في بلاصتهم سير دير محو الامية لروحك
98 - سمير السبت 13 أبريل 2019 - 22:56
الى المعلق رقم 6 المسمى عمر البيجيدي انصحك ان تراجع القواعد الإملائية و دروس التراكيب .بعد ذلك اذهب قبل يد منافقكم الكبير
99 - zo السبت 13 أبريل 2019 - 23:01
انت كتابتك ل10 كلمات أخطأت 4 أخطأ كيف تقدر على التدريس
100 - مهتم السبت 13 أبريل 2019 - 23:02
آخر ما يروج في الشارع حول الاساتذة المتعاقدين هو ٱن هذا الملف مختلق و ٱضيف إليه ملف لغة التدريس لتوجيه اهتمام المغاربة الى الداخل و ينسوا ما يجري في الجارة الجزاءر حتى لا يتٱثروا بحراكها. قد يكون هذا السيناريو صحيحا حين نكتشف ٱن ٱغلب ٱعضاء العدالة و التنمية يدرسون ٱولادهم في مؤسسات رفيعة تدرس بالفرنسية و الانجليزية. الامر فيه نظر و البلبلة تزكي هذا الطرح،فالكل لاحظ إطلالات وزير التربية الوطنية و الناطق الرسمي للحكومة باستمرار و بكثافة،ما يعني ٱن التوجيه كان الغاية من كل هذه المريرة.
101 - خطاب إلى العموم السبت 13 أبريل 2019 - 23:04
* لا تتراجعوا عن حقوقكم ، و لا ترجعوا إلى أقسامكم ،

حتى تضمنوا إدماجكم ـ و حتى يقدم لكم الوزير الإعتذار،

جهاراً نهاراً ، في خطاب إلى العموم ، عبر الإذاعات

و القنوات الوطنية ، و نيابة عن الحكومة بأكملها ، ويعوضكم

عن الأضرار التي لحقتكم ـ و أن تتعهد الوزارة بإحترامكم ،

و عدم اللجوء إلى السلوكات الصبيانية ، و تفادي كل ما من شأنه .
102 - صبري السبت 13 أبريل 2019 - 23:05
لاتخذلنا يا استاذ واصل النضال حتى النصر نحن معكم آباء وأمهات التلاميذ .لاتتراجعوا حتى تحققوا الإدماج لكم والأجيال القادمة فأنتم مسؤولون أمام التاريخ اذا بيعت المدرسة العمومية لا تقطعوا في مستنقع الدولة نحن نراهن عليكم.
103 - تعليق حول تعليق معلق السبت 13 أبريل 2019 - 23:09
احد الاشخاص هنا اكد و غلبه اليقين في كلامه مدعياً انه شخص وجندي مجند بامكانه تعويض الاستاذة المضربين. اعد النظر في ما كتبته ولا تكن جبانا يدعي الكفاءة.. فكتابتك تلخص كل شيء.
بامكانك الالتحاق بالخدمة العسكرية.
الوزارة مطالبة بالاعتناء الجيد بهذا العنصر البشري وتزيد من تطوير امكانياته على جميع المستويات، العطلة الصيفية هي فرصة للقيام بهذا الامر. الاستاذ مهما بلغت جودته فهو دائما مطالب بفحص المستجدات التي تخص عالم التدريس فهي في تطور مستمر. ونسأل التوفيق في كل هذه الملفات العالقة.
لنكن عاقلين اكثر فيما نقول، الحديث وراء لوحة المفاتيح وتدعي انك احسن وافضل من الاخر هذه رذيلة.
104 - الصحراوي السبت 13 أبريل 2019 - 23:09
هناك من يرشح كفة التلميد وانا ارشح مصلحة البلاد في مصلحة الشعب الاستقرار ان لم يكن هناك استقرار فلا تلميد ولا استاد.
الاستقرار الكل مشؤول عليه من منصبه الاستاد مسؤول وهو يربط موقفه من مصلحته ومصلحة من يعده الحكومة مسؤولة ولكن وجب حل امشاكل العالقة من بروتوكول 2011 الدي لم ينفد اي الحكومة هي التي اخلت بالعقد .ولا زال التلميد يحافظ على استقرار البلاد بالتحلي والصبر لان الاتنين في الحوار والتعنت والضحية لازال صابرا لم يخرج الى الشارع حفاظا على امن واستقرار البلاد.
ومن هنا قبل التلميد نفكر في البلاد لا نريدها دول فقدت الاستقرار
105 - شمشوم السبت 13 أبريل 2019 - 23:13
لا يمكن في الظرف الحالي والموقف المتشدد للسيد الوزير امزازي ان يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاق وهذا منطقي جدا الا ان الاساتذة ليسوا اغبياء حتى يقبلوا بشئ اخر عوض الادماج في الوظيفة العمومية بنفس الحقوق التي يستفيد منها اخوانهم من سبقوهم للمهنة . لذا احث الاخوان على الصبر والتريث سيما والحوار سيستانف يوم 23 من هذا الشهر.....واخيرا اتفهم جيدا عدم حضور السيد الوزير وهذا يعني ان ربما هناك تعليمات لحلحلة هذا الملف وتلبية مطالب الاساتذة مما قد يثير غضب السيد الوزير....
106 - أناس السبت 13 أبريل 2019 - 23:24
ما لم أستوعبه من هذا الشعب البعض منه وليس الكل يسب ويقذف وينقص ويخدش ويكذب ويرتكب الحماقة في حق أسرة التعليم بكل أطيافها بمجرد طالبت بتحسين وضعيتها المهنية والمادية حتى تؤدي الدور المنوط بها على أكمل وجه وهي التي ربت الفئة السالفة الذكر وعلمتهم حتى تمكنوا من كتابة الأسطر اللأخلاقية واللاثقافية ومن هذا المنبر سامحكم الله وهداكم إلى الطريق المستقيم وشفاكم من قلب سقيم فمن كان يهمه الأمر بليرفع يده قائلا أمين وأنا أهديكم من قلب سليم * عواشركم مبروكة * تحية احترام وتقدير لأسرة التعليم
107 - متابع السبت 13 أبريل 2019 - 23:43
إلى صاحب التعليق ستة ماذا ستعوض وتعليقك كله أخطاء إملائية و تعبيرية فاتق الله وعد الى فصول محاربة الأمية.
108 - متعاقد السبت 13 أبريل 2019 - 23:49
ماذا تحقق؟لماذا كل هذه الاضرابات مادام الرجوع بهذه الطريقة المذلة؟اين نضال الادماج؟اين اامسيرات والوقفات؟اين واين وأين؟في غياب الوزير بيع الماتش؟البلاغ لم نشتم فيه رائحة الادماج لا من قريب ولا من بعيد.اعتقد أن من مثلوكم قد اختيروا بدفة ولا علاقة لهم بقضيتكم.لا والف لااااا
109 - لا للتسرع السبت 13 أبريل 2019 - 23:51
يا سادة يا كرام ..لم يحسم الامر بعد ... لم يتم اصدار بيان التنسيقية بعد وبالتالي بيان من طرف واحد لا يعني حسم الامر.. عودتنا الحكومة على هكذا بيانات
110 - observateur الأحد 14 أبريل 2019 - 00:06
إلى عمر بيجيدي صاحب التعليق 6 التالي:
<<اذا لا يريدن الرجوع للخدمة فنحن جنود مجنذين لتعويظهم و بنصف شهريتهم. نحن لدينا الكفاة و الشهدات اللازمة لندرس اولاد الناس احسن من هولاء الاستذة الفوظويون. >>
أعد قراءة تعليقك وعندما ستلمس حجم الأخطاء التي يحتوي عليها مقالك ستدرك أنذاك أنك غير مؤهل لمثل هذه المهمة ...
111 - إياك من التلاعب الأحد 14 أبريل 2019 - 00:15
* يا أساتذة ، هنيئاً لكم بإنتصاركم .
يا سادة ، أعزكم الله ، الوزارة أو الحكومة ، لا تقدر اللعب معكم أو تقولبكم .
* لنفرض أن الوزارة في نيتها (ألاعيبيها) تجاوز سنة بيضاء فقط .
فإن السنوات المقبلة ستكون سوداء عليهم منذ بداية تسجيل التلاميذ .
* آنذاك ستفقد مصداقيتها ، و لن تجد من يحاورها . و تكون القضية أعوص .
* وأنتم يا معلقون ، أطلبوا السماح من الأساتذة ، لأن مصيرأبنائكم بين أيديهم ،
وقتلتم فيهم الضمير المهني و الغيرة عن الوطن ، و التفاني و الإخلاص في العمل ،
حذاري حذاري عما تقومون به عند قصد أو غيره .
* أيتها الوزارة ،إياك من التلاعب (لأن الأساتذة ، شادينك شدان الأعمى في الظلمة).
112 - حمو الأحد 14 أبريل 2019 - 00:18
أيتها التنسيقية الرائد لايكذب أهله
113 - عبدالله الأحد 14 أبريل 2019 - 00:18
ردا على صاحب التعليق رقم 6 اذا كنت تكتسب الكفاءة اللازمة لتدريس ابناء الشعب فانصحك بان تبدأ بإعادة تكوين نفسك حيث تظهر كفاءتك من خلال أسلوبك وإن قدر لك وولجت سلك التعليم لاشك ان من ستدرسهم سيكونون نوابغ الى درجة عدم قدرتهم على كتابة كلمة واحدة صحيحة. لكن امثالك كثر حيث اصبح الاستاذ يقيم من اناس لاتربطهم بالمدرسة الا نظراتهم لجدرانها.
114 - عبد الحق الأحد 14 أبريل 2019 - 00:32
ههه كذبة ابريل. الى التعليق رقم 6.اضعف الايمان ان تغير اسمك بانتو على حقيقتكم.
115 - أستاذة الأحد 14 أبريل 2019 - 00:33
ليس هذا فقط بل وتعويضهم وضم اقسامهم إلى أقسامنا. اللهم إن هذا منكر
116 - ع السلام حماني الأحد 14 أبريل 2019 - 00:53
يسعدني ويشرفني ان ابعث هذه الرسالة الى كل الاطر الدين فرض عليهم التعاقد ان يصمدون ويوصلون النضال والصمود المعتاد حتى يتم انصاف كل.مطالب الملف المطلبي و على رأسها ادماج في الوظيفة العمومية ومطالب اجتماعية اخرى لرد الاعتبار لاستاذ والمدرسة العمومية بشكل عام.
117 - استاذ الأحد 14 أبريل 2019 - 01:33
نهاية الملف هو التبوريدة حسب من اوكل اليه مهمة تسيير القطاع الحساس وايجاد الحلول للمشاكل التي يتخبط فيه ميدان التربية والتعليم لاتنساقوا وراء البلاغ المشبوه .رجوعكم الى الحجرات توقيع على موتكم واندحاركم
118 - Zohair الأحد 14 أبريل 2019 - 01:54
نحن نعلم الالاعيب و الاجراءات التي بادرت بها الوزارة مرة اخرى قرارات احادية ولا مسؤولة تضرب في عمق النضال وهذا فخ جديد على الاساتذة الانتباه في هذه المرحلة والاتفاف حول بعضهم البعض و عدم السماح لدعاة التفرقة بتمزيق شملكم ووحدتكم انكم على الدرب الصحيح
119 - فاعل جمعوي الأحد 14 أبريل 2019 - 02:06
أنا في نظري الخاسر في كل هذا هو التلميذ يجب التدريس حتى في العطل منع العطل على الأساتذة وعلى كل مسؤولي التعليم يجب عليهم المرور بسنة سوداء بدون عطلة لنتأكد أنكم تهمكم مصلحة التلميذ أو إقتطاع من الأجور لأنها أموال الشعب تهديها لكم الحكومة.
120 - موحا الأحد 14 أبريل 2019 - 04:45
لن نعود للاقسام دون تحقيق مطالبنا. نحن واضحون جدا جدا جدا و لا تحتاج لأي حوار الإدماج وضمان مجانية التعليم لكل المغاربة دون إستثناء
و غير ذلك فهو مردود و ولا يلزمنا.
و كرامتنا فوق كل اعتبار.
المشكل الذي يطرح نفسه هو لماذا لم يحمل البيان إلا أحلام الوزارة و لم يتطرق إلى مطالب الأساتذة
121 - الإستراحة و الضسارة الأحد 14 أبريل 2019 - 06:53
سير تخدم أسي و احمد الله على التعاقد را غيرك ملقاهش و مستعد يعوضك، فنصيحتي لكل معلم "احمد الله على التراب لا يطير عليك". آش كتصنع واش كتبيع و إينا عملة كتجيب للبلاد ياك غير كتاكل و تنعس و تقري الخوا الخاوي باستثناء معلمي الإعدادي و الثانوي للرياضيات و الفيزياء و العلوم الطبيعية، و كتمشي للقسم تشبع هدرة مع المعلمين و شبعان عطل. علاش الإضرابات و عاجبكم الحال گالسين و تخلصو؟ رأيي هو أن الدولة تكون معلمين جدد و من بداية التكوين يعرفو أنهم غادي يخدمو غير بالتعاقد و يسنيو على الموافقة قبل القبول في التكوين كمعلم ثم تسرح كل عاصي معاجباهش الراحة و الإستراحة و سير واجي يهديك الله.
122 - مغادرة طواعية الأحد 14 أبريل 2019 - 10:49
عندي حل ديرو مغادرة طواعية على صعيد الجهات يخرجو القدام كلهم وجيبو المتعاقدين باش ميحسوش بالفرق فالتالي دالعام باش توظفو جداد ومريضنا معندو باس كلشي تعاقد وإذا عمت هانت طلقو المغادرة الطواعية في الجهات.
123 - محمد غبيد الأحد 14 أبريل 2019 - 20:17
يجب أخد منتهى الحيطة من اللعب مع الأفعى.
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.