24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ملتقى علمي بالرباط يلمّ شمل "ممرضي التخدير‬"

ملتقى علمي بالرباط يلمّ شمل "ممرضي التخدير‬"

ملتقى علمي بالرباط يلمّ شمل "ممرضي التخدير‬"

بحضور أزيد من 120 ممرضا مختصا في التخدير والإنعاش ومحاضرين وخبراء، نظّمت الجمعية المغربية لممرضي التخدير والإنعاش يوما دراسيا لمناقشة واقع ممرض التخدير والتحديات المستقبلية للمهنة.

عبد الإله السايسي، رئيس الجمعية الواقفة وراء النشاط، قال إن هذه النسخة الربيعية الأولى اختير لها شعار "ممرض التخدير أمام الحالات الحرجة لصحة الأم والطفل"، وجاءت تجسيدا لواقع أبطاله ممرضات وممرضو التخدير نظرا لدورهم الحيوي والفعال في تنزيل مضامين توصيات المنظمة العالمية للصحة ومخطط وزارة الصحة 2015، بهدف تقليص مؤشر وفيات الأمهات الحوامل وتقديم علاجات آمنة بجودة وفعالية من قاعات العمليات إلى قاعات الولادة والإنعاش وصولا إلى النقل الصحي للحالات الحرجة والمستعصية.

ويهدف اليوم الدراسي، وفق رئيس الجمعية المغربية لممرضي للتخدير والإنعاش، إلى تطوير الكفاءات وخلق نقاش جدي بخصوص آخر التوصيات العالمية وفتح باب الحوار والتواصل حول مواضيع مختلفة وحساسة وآنية يقدمها ولأول مرة خبراء ومحاضرين من خلال ورشات عملية تكوينة تأطيرية فيما يخص الحماية القانونية للممارسة السليمة للمهنة وتحقيق السلامة الصحية للمواطن والممارس.

وتميز الملتقى العلمي بحضور البروفيسور غسان الأديب رئيس الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش ونخبة من الأساتذة، تخللته مداخلات قانونية علمية وعملية في مجال التخدير والإنعاش والنقل الصحي للنساء الحوامل بغية خلق نقاش هادف لواقع المهنة وتطوريها من أجل سلامة العلاجات المقدمة للمواطن.

واختتم اليوم بحفل تكريم لوجوه رسمت تاريخ مهنة ممرض التخدير، وإصدار مجموعة من التوصيات لتنزيل سليم لمهنة ممرض التخدير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - سامية الأحد 14 أبريل 2019 - 18:59
عبدالاله السايسي اعطى دينامية جديدة للجمعية، وتنظيم مثل هذا اليوم الدراسي لفائدة ممرض التخدير يدل على حسن نيته وكفاءته في تسيير الجمعية والرفع من قيمة الممرض.
2 - مواطن صريح الأحد 14 أبريل 2019 - 19:15
ممرضي التخذير فوق راس المرضى ، اخترت هذا العنوان لانه اي المريض داخل غرفة العمليات يجد مشاء الله ممرض يشرح له ويقدم له الدعم النفسي ويطمءنه ان الامور ستمر بخير عندم تسال من هذا الشخص البشوش تجده ممرض التخذير. اي مريض كذلك يتم نقله باسعاف يجد مرافق كفؤا جدي منهمك في عماله عندما تسال تجده ممرض تخذير.
لهلا يخطيكم علينا البناجا.
تستحقون تاج من ذهب .
3 - احمد الأحد 14 أبريل 2019 - 20:32
ممرض التخدير يجب انصافه عمل جبار في كل المستشفيات في العلميات و سيارات الاسعاف و مبادرة جيدة للتعريف به و دوره في المنظومة الصحية و مخطط 2025
4 - عزبز الأحد 14 أبريل 2019 - 21:44
على الوزارة انصاف هذه الفءة من الممرضين الاشداء الاكفاء
5 - من الميدان الأحد 14 أبريل 2019 - 22:23
سبق لي أن اشتغلت مع سي عبد الإله السايسي لمدة 3 سنوات و في منطقة نائية. و لقد كان مثالا للممرض النشيط، الكفؤ، في خدمة المريض مهما كانت الظروف. مثال حي لنكران الذات. تبارك الله عليه و الله يوفق.
6 - Nora modrissi الأحد 14 أبريل 2019 - 22:30
هنيأ للبناجة و لرئيس الجمعية بهذا الملتقى وانشاء الله مزيد من العطاء؛آن الأوان لكي يأخد ممرض التخدير و الانعاش حقه كما ينبغي. البناج او البناجة اسم عنده وزن كبير في المجتمع يوحي بثقة الناس في هذا الشخص الكفؤ في المركب الجراحي و الانعاش و النقل الصحي اذا كان مريض في حالة حرجة وو..
7 - اسماعيل الأحد 14 أبريل 2019 - 22:44
بكل صراحة كان يوم علمي بامتياز ، يوم تواصلي بين اطر الإنعاش و التحذير و يوم توضيحي للجوانب القانونية للمهنة.
8 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 22:48
تحية عالية للإخوة في المكتب المسير للجمعية المغربية لممرضي التخدير والإنعاش،فقد أبانوا عن علو كعبهم في التسيير وما نجاح هذا اليوم إلا دليل على صحة ذلك،رغم ضعف الإمكانيات المادية.آن الأوان لرفع الظلم والحيف الذي يلازم هذه الفئة من الممرضين وذلك بالإعتراف أولا بخصوصية هذه الفئة وتميزها و إعطائها القيمة التي تستحقها وثانيا بإخراج قوانين تنظم عملها وتنهي حالة اللبس القانوني الذي يعاني منه ممرضو التخدير عبر ربوع الوطن،وذلك أمام سياسة الآذان الصماء التي تنتهجها الوزارة الوصية.ولكن كلنا أمل في غد مشرق أفضل خصوصا في ظل توافق وتلاحم جهود الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش برئاسة البروفيسور غسان الأديب وكذا الجمعية المغربية لممرضي التخدير والإنعاش في شخص رئيسها عبد الإله سايسي ومكتبها المسير الطموح
9 - ممرضة تخدير و إنعاش الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:08
هنيئا لنا كممرضين في التخدير و الإنعاش بجنود هذا اليوم ،الإخوة في المكتب المسير و شكر خاص لرئيس الجمعية السيد عبد الإله السايسي .
10 - بناج الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:16
تحية لكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى العلمي و مسيرة موفقة إن شاء الله
11 - Anesthésiste الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:08
Un bon depart et ce n’est que le début j’espère que nous serons unis pour la bonne cause améliorer la situation de l’infirmier en general et de l’infirmier anesthésiste en particulier bon courage les amis et un grand merci pour Mr abdellilah
12 - Sofia infirmière anesthésiste الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:55
تحية لكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى العلمي و مسيرة موفقة إن شاء الله
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.