24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة غاضبون: إلغاء الإضراب يعود بـ"المتعاقدين" إلى نقطة الصفر

أساتذة غاضبون: إلغاء الإضراب يعود بـ"المتعاقدين" إلى نقطة الصفر

أساتذة غاضبون: إلغاء الإضراب يعود بـ"المتعاقدين" إلى نقطة الصفر

ألغت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، مساء اليوم الأحد بالرباط، ندوة صحافية كانت مقررة لتسليط الضوء على قرار تعليق الإضراب الوطني واستئناف العمل غدا الاثنين، وذلك بعد الخلاف الحاد حول خلاصات الحوار مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقال عدد من "الأساتذة المتعاقدين" تجمهروا أمام مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو المكان الذي كان سيحتضن اللقاء الصحافي، إن "إلغاء الندوة جاء على خلفية الانقسام غير المسبوق وسط الأساتذة، وخوفا من توتر الأجواء المشحونة وخروجها عن السيطرة إلى درجة المواجهة والاصطدام".

وأوضح الأساتذة الغاضبون من قرار "القيادة الوطنية"، في تصريحات لهسبريس، أن "لجنة الحوار الوطنية لم تكن تملك صلاحية اتخاذ قرار تعليق الإضراب، وكان عليها أن تعود إلى المجلس الوطني قبل الموافقة على نقطة الالتحاق بالأقسام بداية الأسبوع المقبل".

وقالت "أستاذة متعاقدة" إن قرار تعليق الإضراب "عاد بنا إلى نقطة الصفر؛ لأن جلسة الحوار مع الوزارة لم تخرج بأي نتيجة إيجابية"، مضيفة أن "النقاط التي تم الإعلان عن تحقيقها لم تكن أصلاً مدرجة ضمن الملف المطلبي الذي يتمحور أساسا حول نقطة رئيسية وهي الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية".

من جهته، أكد محمد فم كاكا، منسق جهة كلميم واد نون وعضو لجنة الحوار الوطنية للأساتذة المتعاقدين، أن تعليق الإضراب لا يعني نهاية معركة الأساتذة، مشيرا إلى أن هناك جهات من داخل التنسيقية لا تريد الحل لهذا الملف.

وأضاف الأستاذ محمد، في تصريح لهسبريس: "عندما خرجنا إلى الشارع كنا نبحث عن حل للملف وليس القيام بالثورة أو تحقيق أهداف سياسية وحزبية ضيقة أو الزج بالأساتذة في السجون"، مضيفا "نحن نحترم مؤسسات الدولة، ولدينا غيرة على وطننا، ونخاف على هذا البلد، ولن نسمح لأي شخص أو جهة أن تستغل ملف الأساتذة، سواء كان تيارا إسلاميا راديكاليا أو تيارا يساريا متطرفا".

وشدد المتحدث على أن "قرار تعليق الإضراب ابتداء من يوم الاثنين وافقت عليه التنسيقية الوطنية في اجتماع مطول لها، وستلتزم بمخرجات الحوار بشكل مسؤول مع وزارة التربية الوطنية".

وحذّر المصدر ذاته من محاولات التشويش التي تهدف بتعبيره إلى "الدفع بمعركتهم النضالية إلى الأفق المظلم لتصفية حسابات سياسية مقيتة لا تراعي مصلحة الوطن ومصلحة التلميذ ومصلحة المدرسة العمومية".

وحول الاتهامات التي توجه إليهم بالتراجع عن مطلب الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، قال عضو لجنة الحوار إن "ما يروج غير صحيح بتاتاً؛ لأن هذا المطلب هو واضح ولا تنازل عنه، وسوف نناضل عليه من داخل الحوار المؤسساتي أو في الشارع، لكن ليس بهذه الطريقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 18:11
مخاصمين غير مع بعضياتكم..ميمكنش تنجخو الا ماضامنتوش...الوزارة تحاول التفرقة بينكم...
فرق تسد...
هناك بعض الاساتذة لباعو الماتش...
2 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 18:12
مرو أخرى الإدارة ربحت وأفلحت في تقسيم التنسقية التى اصبحت في مهب الريح. حاجة كانت متوقعة من مجموعة من المراهقين. كنتم لقمة سائغة وسهلة. كم ٧ائل من التضحيات والنظالات تهبت أدراج الرياح. ورجعو لخدمتم راه مفيدكومش.
3 - ملاحظ تربوي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:12
تدخل النقابات و حتى ربما حضور مجلس حقوق الانسان في المفاوضات الأخيرة بين التنسيقية و وزارة التربية الوطنية ارغم تنسيقية الأساتذة إلى العدول عن إضرابهم في انتظار نتائج الحوارات المقبلة بين الطرفين.ربما،ما هي إلا استراحة محارب.تتمة
4 - مواطنة الأحد 14 أبريل 2019 - 18:13
لابأس أن تبرهن التنسيقية عن حسن النية لاكن اذا لم يتقدم الحوار بعد اجتماع يوم 23 أبريل وحضور السيد الوزير المسؤول فهذا يدل على أن هناك"ان" !!!!
5 - Lahcen الأحد 14 أبريل 2019 - 18:15
Bravo bravo.هدا هو الصواب.هدا عين العقل.
6 - محمد عصام الأحد 14 أبريل 2019 - 18:15
فعلا تعليق الاضراب ليومين قرا صائب لفتح المجال امام نية الوزارة للاستجابة لمطلب الادماج من عدمه خلال اللقاء القادم
7 - Znassni الأحد 14 أبريل 2019 - 18:17
السلام عليكم ورحمة الله
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كاد الفقر أن يكون كفرا .
الفقر يحطم الكرامة و العزة و الانفة . اما و اننا لم نتعلم بعد معنى التضحية . فقم و صل صلاة الجنازة .
8 - سكزوفرين الأحد 14 أبريل 2019 - 18:18
للي ما ظفر بخبزة يظفر بنصها.
وتحقيق الترسيم حاليا حلم ان لم يكن وهم.
وحذاري من استنفاذ تعاطف جزء من الرأي العام
9 - كنت معلما شريفا الأحد 14 أبريل 2019 - 18:22
طردكم والتشطيب على اسمائكم هو ااحل وتعويضكم بجيل جديد .انتم طلاب الجامعات ليس ببنكم وبين مسؤولية التدريس او الاستاذية غير ا ااخير والاحسان .
10 - البقالي القاسمي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:23
انا لا أفهم هؤلاء القوم يعتقدون ان الحال سيستمر هكذا بالتهريج في الشوارع لكن ستكتمل 60 يوما مع بداية ماي وسيتم عزلهم قانونيا ...النصف الاخر عاد قبل العطلة وماتبقا منهم سيتم طرده...المصيبة أنهم يصدقون استحالة عزلهم لان عددهم كبير ...والله سيتم عزلهم ولو كانوا بالملايين وتعويضهم بمباراة جديدة في العطلة الصيفية وان خرجوا للاحتجاج على طردهم سيجدون عصا أغلظ وأشد تنتظرهم .
11 - نقطة في بحر الأحد 14 أبريل 2019 - 18:24
كل ما يقع هو نتيجة سوء فهم، أنتم الآن موظفون لدى الأكاديميات في إطار الجهوية الموسعة في نظري تأخرتم بشهر في تعليق الإضراب منذ 13 مارس تاريخ حل الملف وإلغاء التعاقد.
12 - مواطن الأحد 14 أبريل 2019 - 18:24
هؤولاء إنتهازيين يستهترون بمستقبل أبناء المغاربة و بالقانون و غير موؤهلين ليكونوا أساتدة
13 - نعم اترسيم بامتحان الكفاءة الأحد 14 أبريل 2019 - 18:26
نحن مع ترسيم لكن بإجراء امتحان الكفاءة و حراسة مشددة الي قاد مرحبا . المتقف مرحبا به ليدرس ابناءنا والدي يريد العمل ليحصل على أجر يمشي يدير التجارة افيد له ولنا
14 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 18:26
في نظري الأولى يرجعون للحجرات ويكملون التدريس ويعوضون تلاميذ الفقراء والمساكين بالدعم الكافي لكي يحللوا أجورهم مع الله ويكملو النضال يومان أو ثلاثه في الشهر لكي يجددوا النفس ويقربوا المسافة فيما بينهم بانتخابات ديمقراطيه لترؤس لجان التنسيقيات وتوعية جميع الأساتذة بالانخراط. أخطر شيء هو يضحي البعض بمهنته وحياته فيما يتنعم الباقي بالتفرج
15 - اربطها واطلقها تسرح الأحد 14 أبريل 2019 - 18:26
هناك نسبة كبيرة من الاساتذة المتعاقدين لديهم شكوك بخصوص اهليتهم في التدريس لذلك هم متخوفون من احتمال فسخ عقودهم واستبدالهم بمن هم اجدر واحق منهم، لذلك نراهم يعرقلون اي تسوية او حتى حوار مع الوزارة التي الومها لانها تساهلت بشكل مفرط مع الغش اثناء الامتحانات التي خصت توظيف اساتذة بموجب عقود لذلك نرى هذه النمادج التي بصراحة لا تشرف لا الوطن ولا وظيفة التدريس النبيلة. والسلام.
16 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 18:29
هناك جهات متطرفة تستغل ملف المتعاقدين و تعمل على الدفع بهم إلى الأفق المظلم و لا تراعي مصلحة الوطن و مصلحة التلميذ.
17 - عباسي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:31
هناك من قيادات التنسيقية من باع الماتش. لكن برافو الوزارة استطاعت ترويضهم وفي الأخير كان لها ما أرادت
18 - صهيب الأحد 14 أبريل 2019 - 18:32
انتصر المخزن مرة أخرى، فرق تسد
19 - ولكن......... الأحد 14 أبريل 2019 - 18:32
انتصار واضح للوزير امزازي لانه لم يتنازل عن موقفه الرافض لمحاورة التنسيقية واكتفى بالكتاب العام للوزارة وهيئات حقوقية.بالاضافة الى شرخ وتصدع في التنسيقية ذاتها.اول مرة فالتاريخ المغربي كنشوفو اضراب مفتوح زهاء شهر وفي الاخير الخروج بوالو.هذا دليل على قوة الدولة وضعف وهشاشة ما يسمى بالتنسيقية:لا تنسيق لا قيادة لا برنامج لا والو حادكين غير في الاضراب.والله الى احطو راسهم في الوحل.....واينوضو يخدمو ويعتذرو من هادوك التلاميذ ليضيعو.هيا هادي ليتسحر مع الدراري يصبح....
20 - سعيد الأحد 14 أبريل 2019 - 18:33
بصفتي أستاذ مرسم أجد الوضع الراهن في الساحة التعليمية معقدا و محيرا. أنا محتار بين رغبتي أن يكون زملائي المتعاقدون في راحة نفسية و مادية تدفع بتعليمنا للأمام و بين رغبتي في أن ينال تلاميذ وطني تعليما يرقى للمتطلعات و يضمن لنا جيلا مستقبليا قادر على التفكير الصائب و الإندماج بفعالية في سوق الشغل. أنا أقصد سوق شغل رائد و مبتكر و ليس سوقا للسلع الأجنبية يكون فيه خريج الجامعة و المعهد منتجا و فاعلا أساسيا. كيف لهذه الرغبات أن تتحقق في ظل أساتذة لم ينالوا قسطا كافيا من التكوين، أساتذة قابعين في السلم التاسع و أساتذة لا يتابعون في الأخبار سوى ثمن الطن من الحديد و سعر الكيس من الإسمنت.؟ كيف نحلم بوطن نفتخر به و المؤسسات السجنية تبنى بمعاير أحسن من معايير بناء المؤسسات التعليمية؟ كيف لنا أن نطمئن على مستقبل أبنائنا و تلاميذنا و نحن ندرك ما ينتظرهم من فساد سياسي و أخلاقي داخل و خارج جدران مؤسسات الدولة؟ نحن في حيرة!!! هل يجب التفكير في بناء الوطن المسؤول و الكريم أم نرفع أكف الضراعة لنطلب ممن في السماء أن ينقذ و يغير حال من هم في الأرض؟!
21 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:34
النقابة راهم قسمو الحلوة بيناتهم و وصلو لمبتغاهم مع الوزارة
تهانينا ايها الاساتذة لقد تم اللعب بكم
22 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 18:36
الحقيقة ان إضافة اسبوع من الإضراب كأن سيضر المتقاعسين أكثر من الثلاميد .أضف إلى ذلك فإن النقابات توصلت إلى اتفاق الزيادة في الأجور مقابل ملف المتقاعسين .شكرا لكم أيها المتقاعسون الى مزبلة التاريخ . لقد خربتم المنظومة التعليمية التي هي اصلا متهالكة
23 - بلازواق الأحد 14 أبريل 2019 - 18:36
اللي باغيين يبقى الاضراب لاباس عليهم وكيدبرو فالسويعات المراجعة وباغيين يبقاو حدا دارهم
24 - خذ وطالب الأحد 14 أبريل 2019 - 18:38
تعليق الإضراب فرصة ثمينة لجمهور أولاد الشعب من الأساتذة لاسعادة استقلاليتهم ومراجعة مواقفهم وترتيب أولوياتهم بعمق وهدوء بعيدا عن العناد والإحراج والترهيب.
أما شرذمة العدميين الماركسويين الحاقدين والخرافيين الياسينيين الواهمين فلا علاج لهم إلا الكي.
25 - كائن هجين الأحد 14 أبريل 2019 - 18:39
كل مولود جديد يخرج إلى الدنيا باكيا، ضعيفا، واهنا...لكن هناك دائما عين ترعاه، تخاف عليه.. ازدان فراش الوظيفة العمومية بمولود هجين، اسمه موظفي الأكاديميات، عانت أمه الوزارة مخاضا عسيرا وهي تمني النفس بخروجه إلى الحياة سليما معافا وكاملا لكنه تشبت برحمها، وابى الخروج، وبين الكر والفر والدفع والجر، ولد اخيرا...لتستريح أمه إلى الأبد من مغص الحمل والمخاض، هي اصبحت عاقر، لكنها تتوسم الخير في بناتها الأكاديميات لتلد لها المزيد من الكائنات الهجينة....
26 - maroacain pur الأحد 14 أبريل 2019 - 18:40
مصلحة الوطن فوق اي اعتبار لن نفرط فيه ابدن كما علمنا اجدادنا شعارنا واحد الله الوطن الملك
ولكن الحكومة تلعب وتكدب وتخادع النفاق السياسي وجدوا انفسهم كانهم سيدوخوهم ولكنهم اذكى الوعود الزائفة لا تبني المستقبل
27 - حمو موليير الأحد 14 أبريل 2019 - 18:43
رجاء أن تقرأوا التعاليق فإن أغلبها يستنكر ما تفعلون فادا كانت الدولة لا تهمها مصلحة التلميد كما تدعون فلمادا تكرسون هدفها و تكرسون الأمية فما دنب التلميد. فنحن الآباء نتمنى أن تحتكموا الى العقل و تقدروا موقفنا وكما يقال بالدارجة " حشموا شوية" فنحن نعرف بعضكم الدين يدرسون في الدواوير يعملون من الاثنين إلى الخميس فقط حتى يتمكنوا من السفر لقضاء أغراضهم. فبالله عليكم كيف لمن يفعل المنكر أن يطالب بتغيير المنكر. كلامي هدا موجه على حد سواء إلى الأساتدة المدمجين و الأساتدة الدين فرض عليهم التقاعس عفوا التقاعد.
28 - النسر الفضي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:44
تحية عالية لأعضاء التنسيقية الوطنية الذين أبانوا عن حس عال من المواطنة وفكروا في مصلحة التلاميذ الذين لا دخل لهم في هذه المعركة ورجحوا كفة الحوار على التعنت. والجميل أيضا هو أنهم قطعوا الطريق على الانتهازيين من الأحزاب والتنظيمات المتطرفة التي تريد أن تحشر أنفها لأغراض سياسية مقيتة.
أقول ليسار الكافيار اذهبوا وابحثوا عن جرح آخر في مكان آخر فهذا البلد له رجاله ونساؤه الغيورين على مصلحته، والتاريخ سيذكركم كمجرمين في حق هذا الوطن.
29 - mohamed الأحد 14 أبريل 2019 - 18:46
ربما سنسمع قريبا عن تشكيل تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم الحل من طرف تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. الله يسمعنا خير.
30 - مدير مدرسة الأحد 14 أبريل 2019 - 18:49
من قبل لم تريدوا حلا والحلول كثيرة اعطيت لكم ولكنكم تماديتم في رعونتكم. والان بعد اشهار الورقة الحمراء في وجوهكم ارتعدت فراءصكم ورجعتم الى الاقسام صاغرين منهزمين وظهرت لنا شجاعتكم الكارطونية ويصح فيكم المثل المغربي تخافوا ماتحشموا
31 - قمة الانتهازية الأحد 14 أبريل 2019 - 18:50
الى المعلق 12 مواطن
متفق معك اخي وكنت انتظر من الدولة موقفا حاسما تجاه من يعبث بمستقبل ابناء الطبقة المسحوقة .
معلمين لا تكوين بيداغوجي لا مستوى معرفي بشهادة مفتشين تابعين للوزارة ومع ذلك تم توظيفهم براتب اربع مرات مما يتقاضاه مثيلهم في التعليم الخصوصي ومع ذلك مستوى المتعلم في المدارس الخصوصية احسن بكثير كما يلاحظ ذلك في الامتحانات الموحدة مستوى السادس ابتدائي مثلا .زيادة على الصرامة وانعدام ظاهرة غياب المدرسيين في التعليم الخصوصي بل اسر لي احد الاطر التعليمية ان المدير التربوي وكدا مدير المؤسسة يحاسبانهم على عدد التلاميذ الذين حصلوا على نقط متدنية في الامتحانات الموحدة ويحملونهم مسؤوليةذلك .
في المدرسة العمومية كور وعطي الاعور لا تكوين لا مراقبة زايدينها بكثرة الغياب لا ادري الى اي مدى من الانحطاط يريد هؤلاء ايصال التعليم العمومي امام انانيتهم وانتهازيتهم .
32 - لا لتسييس التعليم الأحد 14 أبريل 2019 - 18:51
هناك طرف رديكالي من الاساتدة لايهمهم الغاء التعاقد او الترسيم ,فمهمتهم كانت مبرمجة لخلق الفوضى والدفع بالاساتدة الشرفاء الى خلق هذا الاحتقان لكي يطيحو بالحكومة لان هناك اطراف سياسية تريد ان تستفيد من هذا الاحتقان.
33 - Observateur الأحد 14 أبريل 2019 - 18:51
الطرد في حق الطغاة و المناداة على المتقاعدين لتعويضهم و فتح الباب أمام المترشحين في لائحة الإنتظار .. في حالة طردهم، على الدولة أن لا تسمح لأحدهم الترشح لمهنة التعليم النبيلة مرة أخرى .. من حقنا نحن أولياء التلاميذ متابعتهم قضائيا في حدود ما يسمح به القانون.
34 - Tazi tazi الأحد 14 أبريل 2019 - 18:52
C’est une bonne décision parce que tout le Maroc est contre vous pour la simple raison votre crève n’affecte que les pauvres pris en otage par vos soins alors que vous avancez La Défense de l’école publique sachant que seuls les pauvres qui paient la facture de votre grève insignifiante et absurde les riches ont déserté votre école publique depuis longtemps
35 - ناصح فقط الأحد 14 أبريل 2019 - 18:54
الله اجيبكم عل خير الاغلبية منكم تسلمت دبلوماتها يوم 30 مارس
36 - المتتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 18:56
اتقوا الله وعودوا الى رشدكم والى فصولكم انكم تضيعون جيلا باكمله في دراسته وتعليمه . هذه من جهة من جهة اخرى نطالب الحكومة ووزير التربيةو التعليم وانه رجل مشهود له بالنزاهة والكفاءة والحلم والتسامح بان يجد حلا لهذه المعضلة مع هؤلاء الغوغاءيين وان يعد اساتدة جدد السنة المقبلة كي لا نسقط في نفس المستنقع ويستانف ابناءنا دراستهم بسلاسة ويسر و يترك هؤولاء العباقرة الغوغاءيين يتضاهروا حتى يوم القيامة .
37 - متضرر الأحد 14 أبريل 2019 - 18:59
يجب على الوزارة التدخل وضرب بيد من حديد على كل من لم يلتحق بعمله محدها كتعامل معاهم هكدا وهما مفرعنين مجموعة من الانتهازيين يريدون الاستفادة من الريع باي وسيلة حتى ادا كان على حساب اطفالنا خطا كبير رتكب يوم سماح لهاؤلاء الانتهازيون دوي تكوين الهش والكفاءة المحدودة بتعينهم في قطاع مهم الاسف تعاقد وبزاف عليهم
38 - آدم الأحد 14 أبريل 2019 - 18:59
ضياع خمسة اسابيع من الزمن المدرسي للتلاميذ والله ستحاسبون؟!
39 - محلل الأحد 14 أبريل 2019 - 19:00
تحية نضالية لشرفاء والاحرارفي هذا الوطن و الخزى والعار لكل الانفصاليين والخونة في سياق ماوقع الان من انقسامات داخل تنسيقيات الوطنية فاننا نعلن ان مطلبنا واحدة الا وهو ادماجنا في اسلاك العمومية من هذا المنبر اقول لكل اساتذة لاتخوف ولا تحزون نصرنا قريب ولانقبل الذل ولانخوف معركتنا ستستمر الى ان يحقق مطلبنا وهو ادماج انتهت الحكاية عدرا يايها التلميد فانا ادفع عن مصلحتك ومصحلة ابناء االشعب المقهور ولا نرضى بتاتا بيع لمدرسة العمومية
40 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 19:00
يحز في النفس ان نرى مثل هته الاشياء من اساتذة يا حسرة اللي كانو قبل سنوات قدوة .
نتوما تعاقدتو وكنتو كتقولو ياربي يقبلونا و مني دخلتو قلتو حكا بغينا الادماج انتم موظفين لدى الاكاديميات و و نتوما عارفين انه التلميذ اللي كيضيع حيت الدولة والله ماهامينها لا نتوما لا التلميذ اسيدي اللي مبغاش يخرج و يمشي يقلب على حرفة اخرة بلا مايبقا يضيع فراسو و فولاد الناس
و الرأي العام المغربي فغالبو ضدكم لذالك كنظن من المستحيل يستجبو لمطالبكم و عارفين انه اصحاب الشهادات كثاار و فالصيف يصيفطوكم وكاين الالاف اللي غايجي يقدمو يطلبو يدخلو
عندما يأتي الجهل من الاستاذ فترحم على التلميذ
41 - عبدالله الأحد 14 أبريل 2019 - 19:03
ربما خطة حتى يتوصلوا بالحوالات و ترجع حليمة إلى عادتها القديمة
42 - أستاذ مرسم الأحد 14 أبريل 2019 - 19:03
هذه السلوكات الصبيانية هي من جعلتهم يقبلون بالفتات فمن القسم يتبين لنا مستوى حجمهم سواء المعرفي و المهني خاصة في سلك التأهيلي و طلب أرقام الهواتف من التلميذات دليل على ما أقول. فالدولة قامت بوزنهم ليتبين لها في نهاية المطاف أنهم غير قادرون على فعل أي شيء..... يتبع
43 - hamidou الأحد 14 أبريل 2019 - 19:04
معاكم جات شبعتو عطلة وتسركيل و الكيشي عامر لعاقة على حساب دافعي الضرائب من صناع وتجار وعمال يتقاضون بالكاد اجر يكفي فقط لاداء الكراء وباقي الفواتر
خدم يا تاعس من سعد الناعس كون غير كاين شي قراية العصير وسهير الليل
ولادنا ضاعو يا حمادي
44 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 19:07
في امريكا يوجد حوالي 4500 جامعة خاصة اي لا يوجد حامعات حكومية . الجامعات المغربية كلها تابعة ادولة وتصرف الملايير بدون جدوة تفرخ البطالة في كل سنة . الجامعات الخاصة تخرج فواج من الطلبة مباشة للشغل . ا هؤلاء الاساتدة كسالى يريدون مصلحتهم فقط وزيد على دالك فقد وقعها على التعاقد انتهزوا الفرصة 20فبراير وتخدوها الفرصة العمر . الدهلة لا يجب ان تتنازل فقد وقعوا على التعاقد . كفى لقد حققوت جميع مطاابكم ما معنى ان هدا التصاعد .
45 - الايادي البيضاء الأحد 14 أبريل 2019 - 19:07
اهل مكة ادرى بشعابها ..سياسة شد الحبل لا يجب ان تتواصل ..وظفوا هذه النقطة لمصلحتكم . فهناك تلاميذ ينتظرون واباء ينتظرون .ووزارة تبحث عن حل . واصلوا عملكم واكسبوا محبة التلاميذ وابائهم ..وفي العطلة الصيفية وما هي ببعيد ستجدون في غياب اي حل تضامنا غير مسبوق .. سنكون معكم . نتمنى ان يكون هناك حل ..كل التضامن .
46 - Naoual الأحد 14 أبريل 2019 - 19:08
من العنوان باين البرهان هادو دراري مشي اساتدة وكا يقولو بغينا مصلحة التلميد مصلحة التلميد يا المنافقين يا اطفال معندكمش حتي الهدرة نتو لي تقريو الجيل علي الوفاء بالكلمة
47 - المغرب هاته اللحظة الأحد 14 أبريل 2019 - 19:09
هذا ما كنا نحذر منه و تم توضيحه في تعليقات سابقة جوبهت بتسونامي ديسلايكات هؤلاء المتعاقدين المقرصنة نضالاتهم و حركتهم المطلبية السلمية الفئوية و إلباسها لبوسا ثوريا أكبر من حجمها الطبيعي من تيارات سياسية حربائية انتهازية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية ريعية فاسدة اخترقتها و استغلتها و ركبت عليها أبشع إختراق و استغلال و ركوب سياسوي على غرار استغلالها للحراكات الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و قبلهما الحراك الفبرايري الملتف على شعاراته و انتظارات جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية لأن أفقها السياسي لا يرقى لهاته المطالب الشعبية العالية السقف...وبهذا فإن هاته التيارات المذكورة أعلاه لا تختلف عن الدكاكين السياسية البرلمانية المستفيدة من الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته....
48 - بلازواق الأحد 14 أبريل 2019 - 19:13
اللي باغيين يبقى الاضراب لاباس عليهم وكيدبرو فالسويعات المراجعة وباغيين يبقاو حدا دارهم
49 - وجدي الأحد 14 أبريل 2019 - 19:15
هؤلاء المتعاقدين هم نتاج منظومة تربوية فاشلة ترتكز على سياسة الانتقال وليس سياسة النجاح أي المرور من قسم الى اخر بدون معدل وبدون سلوك وفي الجامعات تعودوا على الإضرابات والنوم والكسل وجاءوا بقدرة قادر للتدريس فليعلموا أنهم ليصبحوا أساتذة أي يتعلموا مهنة التدريس كساءر المهن لابد من عدة سنوات من التحصيل العلمي والبيدغوجي
ضاع الحب ضاع أي ضاع حب الوطن
ضاعت البلاد ضاعت أي لا احد يدفع بها الى الامام
اه يا زمن الضياع
50 - الصحراوي الأحد 14 أبريل 2019 - 19:17
اسبوع من الصبر لا يعني ان الوزارة اخرجت السنة بامتياز السنة بيضاء لازالت قائمة الان وصلت الى النقطة الاخطر رغم غياب الوزير وحضوره للفرس لانه الاهم اليه من الشعب القرار قرار الوزارة لان الحاضريم بامر وتزجيهات من الوزير اي اي قرار تتحمله الوزارة الان ولمدة اسبوع الادماج او الاضراب المفتوح وهدا هو الاخطر رغم الوزارة تتهرب الى الامام وربح الوقت لاخراج السنة والرجوع الى القواعد قوة اخرى وافكار اخرى لان الاساتدة طلبهم واضح الادماج او الاضراب.
51 - ملاحظ الأحد 14 أبريل 2019 - 19:20
هناك العديد من المتطوعين و أنا واحد منهم (30 سنة في التعليم) لتعويض المضربين الإنتهازيون مؤقتا في انتظار المناداة على من يعوضهم بطريقة دائمة.
52 - متتبع للملف الأحد 14 أبريل 2019 - 19:21
للاسف الضحية هم التلاميذ، و بعض الاساتذة المغرر بهم،عدد لا يستهان من الذين يواصلون الانقطاع عن العمل يملكون مصدر دخل اخر، مثلا منسق احدى الجهات يمتلك مقهى، وزوجته الاستاذة تملك كشك حيث سبق لهما الاستفادة من المشاريع التي تمنحها العملات للمعطلين.
و للاشارة فانه ينتمي للتيارات الراديكالية ، لايهمه حل الملف بقدر السعي نحو البلبلة.
53 - رياض الأحد 14 أبريل 2019 - 19:23
الغاء الإضراب هو عين العقل وفي مصلحة الجميع أن شاء الله
54 - hulako الأحد 14 أبريل 2019 - 19:23
ان لم تستحي فافعل ما شئت .
اللهم هاد منكر.
يستهزؤون بمستقبل التلاميذ
55 - دكاء الدولة الأحد 14 أبريل 2019 - 19:24
بما ان السنة الدراسية شارفت على الانتهاء فان الدوىة تبدو في موقف قوة ادا استمر الاساتدة في الاضراب يمكن للدولة الاستعانة باساتدة لاتمام السنة الدراسية و في العطلة الصيفبة تتفرغ كليا للاساتدة المضربين و تطردهم جميعا و تهييء للدخول المدرسي الجديد بكل اريخية لدلك نصيحة لاخواني الاساتدة عضوا على مناصبكم و اجرتكم السمينة قبل ان تعودوا للبطاىة من جديد و لقد اعدر من اندر
56 - واحد من الرعية الأحد 14 أبريل 2019 - 19:28
يبدو أن لعبة "التقاعد الاستثنائي" بدأت تعطي أكلها مع قياديي التنسيقية . حرام أن تضيعوا كل ما قام به الأساتذة من نضال و ما تكبدوه من قمع مخزني و ما تحملوه من مصاريف التنقلات باتخاذ قرار انفرادي لا نشك أنه "مدفوع الثمن" . كان لنا أمل في أن تحققوا تغييرا في نظرة "المحكومة" للمواطن ، لكنكم خيبتم الظن . لا تتحججوا بمصلحة الوطن و التلميذ و المدرسة العمومية . لقد سرتم بكل وضوح في طريق الانبطاح و المصلحة الشخصية و هو نفس الطريق الذي سلكته "نفايات العار" و "دكاكين المذلة" قبلكم و المعتوه هو من يجعلكم قدوته . عودوا بهزيمتكم و خذلانكم إلى "حظائركم" يوم الاثنين و لك الله يا مدرستنا العمومية فقد أكلت يوم أكل الثور الأبيض .
57 - حذاري ثم حذاري الأحد 14 أبريل 2019 - 19:32
الا ما ستاجبات الوزارة للمطلب الأساسي لهو الإدماج في الوظيفة العمومية في اللقاء الثاني رجعو للإضراب تاني أشخصرين..إياكم وإياكم تصادعو بنتكم..
58 - محمد من هوارة الأحد 14 أبريل 2019 - 19:34
هناك حل بسيط تستطيع الدولة أن تحتوي به هذا الملف وهو إلغاء مباريات التعليم بكل مستوياته على الأقل لمدة سنتين أو ثلاثة سنوات ريتما يتم إدماج هذه الفئة و أعدادهم الهائلة و حل ملفاتها نهائيا ثم تفتتح المباريات من جديد لكن ليس بالتعاقد و إنما بالنظام القديم..
59 - abdou الأحد 14 أبريل 2019 - 19:38
Vous êtes dans une situation faible .Vous avez bien fait de reprendre le travail demain .bonne chance dans les prochaines négociations
60 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 14 أبريل 2019 - 19:41
الحسابات السياسية لابد وان تكون لسيقة كل نضال حقوقي سبقناكم لهذه الاضرابات والنضالات والتي كانت دائما تخدم ما يسمى بالمنسقين اسألوا خريجي المركز التربوي الجهوي ف 83 و84 زنزانة 9 والذين لا زالوا مهمشين ويطالبون بحقهم في الترقية
61 - عمر الأحد 14 أبريل 2019 - 19:59
وزارة التعليم وزارة سيادية ليس للوزير و لا الحكومة صلاحية اتخاذ القرار فيها و الأساتذة يطلبون من الوزير ما ليس في يديه . تعليق الإضراب قرار حكيم لتجنب خسائر كبيرة بين الأساتذة. رغم ذلك مازال تهديد الترسيب و التجنيد قائما في حق الصف الأول للتنسيقية
62 - ملاحظ الأحد 14 أبريل 2019 - 20:07
أعرف شخصا كان يعمل بشركة خاصة بمدينة طنجة مقابل 2800 درهم له 20 سنة من الأقدمية .. طلب 200 درهم زيادة لكن الشركة رفضت .. ترشح للتعليم التعاقدي مستعملا "أباك صاحبي" فنال ما أراد .. عمل حفلة أروع ما يكون .. لا عربية و لا فرنسية و لا والو .. فرج عليه الله .. يعود في المساء إلى منزله بقفة مملوءة بالدجاج البلدي و البيض و العسل و الجبنة و العسل وو هو جد مستاء من الإضرابات التي فرضت عليه !
63 - professeur الأحد 14 أبريل 2019 - 20:12
اعتقد ان الأمر ليس نظالا ولا احتجاجا وإنما أضرارا مبيت بمصلحة التلميذ. التنسيقية التي تتحدثون عنها على اساس انها تمثل الأساتذة تتحكم فيها العدل والاحسان الظلامية والنهجاويون العدميون الذين يتشوقون بل يتحينون الفرص للانقضاض على أركان الدولة. حفظ الله هذا البلد من مكرهم. الحوار الجاد هو الذي سيقود إلى حلول اما هؤلاء التيارات فإلى الجحيم
64 - Yazid الأحد 14 أبريل 2019 - 20:18
من لم يلتحق هذا الاسبوع سيجد نفسه مطرودا.لان بينكم من فهم واعد العدة للالتحاق بقسمه.ستجدون انفسكم قلة قليلة ايها المضربون وسيسهل عليهم التشطيب عليكم. لعلمكم من شطب عليه من اسلاك الوظيفة لن يقبل في غيرها.باركا راكم عيقتو
65 - زكرياء الأحد 14 أبريل 2019 - 20:44
خسارة كبيرة للتضحيات التي بذلت في هذا الحراك الصامد لكن تمت تفرقت الصمود ببعض الخونة
66 - bouchra zago الأحد 14 أبريل 2019 - 20:48
عباد المخزن. سمحو لينا غادي نصدموكم غدا ان شاء الله. حنا ماشي مراهقين و شكرا
67 - مجرد رد الأحد 14 أبريل 2019 - 20:54
تعليق الاضراب ليس بحل ولن يجدي اي نتيجة ايجابية نظرا للظروف التي يمر منها التلاميذ من هجر للصفوف المدرسية وايضا تنسيقية الاساتذة المتعاقدين يقفون ندا بين الاكاديمية التي احتضنتهم وبين مسعاهم للالتحاق بالوضيقة العمومية لن تتحقق
مساعيهم ومطالبهم بالادماج ربما وجب وقف هذه المبارة التي لن تصيب الا التلميذ..
68 - بومليك رشيد الأحد 14 أبريل 2019 - 20:55
في الحقيقة صار مشكل الاساتدة المتعاقدين كحلقات مسلسل تركي ..... الحل هو :
ان يطلع لنا جنريك المسلسل من هو المخرج و من هو المنتج و من هم الممثلون و من هم الكومبارس.
كونوا على يقين ان في القريب العاجل ستنكشف الاوراق و ستسمعون العجب من افواههم (غدي يفرشو بعضياتهم )..... تذكروا كلامي
69 - Observateur الأحد 14 أبريل 2019 - 21:02
أسباب الإضرابات : الدولة تساهلات معهم بزاف فاش خدماتهم .. أجرة محترمة .. سمحات لهم يناقلو بكل حرية أثناء امتحان رمزي وو
كان على الدولة وضع شروط صارمة .. من بينها الحصول على الباك بميزة "حسن" على الأقل و امتحان أكثر جدية و التصريح بالأملاك و الحصول منهم على تصريح كتابي مصادق عليه يلتزمون فيه الإمتناع بالتجارة في "سوايع" و مدة العقد يكون جد محدود، باش يعراف راسو بأن المدرسة العمومية من أجل العمل و ليس من أجل الكسل و التقاعد
70 - Abdoulaye الأحد 14 أبريل 2019 - 21:05
حرام تضيع خمسة اسابيع من الزمن المدرسي...ستحاسبون عليها
71 - عبد العظيم.... الأحد 14 أبريل 2019 - 21:12
الحكومة ذكية لانها سارعت الى الغاء التعاقد وتقديم امتيازات لكن هؤلاء رفضوا معتبرين انفسهم قد اخذوا بزمام الامور.يعني كان اختبارا وتاكيدا على ان هؤلاء ليست مطالهم كما يدعون وانما ركبت تيارات معروفة على المطالب. كان من المترقب ان يقع انشقاق بحكم وعي البعض بان المطالب ليست هي الهدف ولكن خدمة اجندات ربما هم لايدركون نهايتها.الضحية هم الابناء...انقلب السحر على الساحر....
72 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 21:14
تتسائلون لماذا نحتل المرتب الاخيرة في التعليم
الجواب سهل لانه عندنا اشخاص جاهلين يقومون بتدريس ابنائنا و اعني الاساتذة المتعاقدين
تريدون الترسيم بمستواكم الهزيل. انها الفضيحة هذا الامر سينتج جيلا مغفلا لا يفقه شيئا
73 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 21:26
اليوم في مصر "السكك الحديدية" توقف 30 موظفا بسبب تعاطي المخدرات و تحيلهم على النيابة العامة .. ماذا عن بعض المتعاقدين المستهلكين للحشيش و للقرقوبي الجزائري ؟؟
74 - غريب امركم الأحد 14 أبريل 2019 - 21:38
يجب تغيير الاسم ليصبح كالتالي:
(تنسيقية اشباه الاساتذة الذين وقعوا على العقد و تغيبوا عن الاقسام)
75 - الموساوي لاهاي الأحد 14 أبريل 2019 - 21:39
من الاولى على الأقلام المجندة للتشفي في ضحايا التعاقد ان تجند في برامج محو الأمية.
ليس هناك ما يبرر الإنشقاق، التنسيقية إجتهدت حتى وإن أخطات يبقى لها اجر واحد، وباب العودة الى اي شكل نضالي او حتى تصعيده يبقى مضمونا بقوة الدستور، فقط يجب عدم تكرار نفس الاخطاء إن وجدت، وأن لا تلدغ اكثر من مرة من نفس الجحر، النضال تراكمي وليس فوري، لذلك فالمستقبل بين أيديكم ، يا عيون فلذات اكبادنا.
وما ضاع حق وراءه مطالب.
76 - Faouzi الأحد 14 أبريل 2019 - 21:41
بصفتي متقاعد في التعليم (تقاعد نسبي) أنا مستعد للعودة الى التدريس بعقدة مثلا، وبأجرة رمزية فقط. هؤلاء المتعاقدين أصبحو وصمة عار في جبين التعليم. شخصيا لي علاقة بعدد كبير منهم ، وأعرف أن مستواهم أقل حتى من مستوى التلاميذ الذين يدرسونهم. وفاقد الشيء لا يعطيه
77 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 14 أبريل 2019 - 21:43
والله عين العقل ان يستأنف الاساتذة عملهم ... ليس من باب البكاء على مصلحة التلاميذ كا كان يتباكى اغلب المتدخلين .. بل لان الحكومة ابانت عن تفهمها لهذا المشكل و للقوة التي يشكلها الاساتذة المتعاقدين ...
فقد قررت التوظيف على المستوى الجهوي ... وانا اعتقد انها ستعمل مستقبلا على حل هذا المشكل بصفة جذرية .. لان الكل فاهم ان التعاقد مايمكنش ايكون فالتعليم على الاقل...
78 - هاشم الأحد 14 أبريل 2019 - 21:48
ها المعقول ... التحقوا بالأقسام و تحاوروا حتى تلقاو حل ... و نصيحتي إليكم هو الإبتعاد عن النقابات.
79 - ام سلمى الأحد 14 أبريل 2019 - 22:03
لعب الدراري الصغار.هادو ماعندهم مايعطيو
80 - سعيد الأحد 14 أبريل 2019 - 22:13
إلى صاحب التعليق 76.
بما أنك أستاذي العزيز،متقاعد حاليا(تقاعد نسبي)،وتبحث عن تعاقد بأجر رمزي،فاعلم بأنك أكبر انتهازي،وصولي،برغماتي...لاتهمك سوى أجرة نهاية الشهر فقط،أما مصلحة التلميذ فهي آخر شىء تفكر فيه،والدليل على ذلك.لماذا طلبت التقاعد النسبي أصلا مادمت قادرا على العطاء؟!!!!
81 - منبر من لا منبر له الأحد 14 أبريل 2019 - 22:14
ايها الاخوان الكرام لا نريدكم ان تتصارعوا او تشككوا في نوايا رفاقكم وبحكم مستوياتكم الثقافية وروحكم النضالية العالية لقد اصبحتم مثالا يحتدى فلا تتركوا مجالا للعبث بكم ذلك ن مصيركم واحد وما دام هناك لقاء مرتقب في 23 من هذا الشهر لمتابعة الحوار فلتهداء النفوس ولما تتضح الامور فالكل سيلتحم من جديد لخوض المعركة ان اقتضى الامر. انما لكم ان تفرضوا ان لقاء 23 يجب ان يكون هو الاخير في تداول هذا الملف وبناء على نتائجه يبنى على الشئ مقتضاه... ولكم واسع النظر....
82 - مريم الأحد 14 أبريل 2019 - 22:18
ما يغضبني هو ان الاساتذة المتعاقدين تغيبوا لأزيد من شهر و يقولون انهم يقومون بذلك من اجل الدفاع عن مصلحة التلاميذ و المدرسة العمومية في محاولة منهم لكسب تعاطف و تضامن المغاربة. على من تضحكون الجميع عرف و فطن لتحركاتكم و نضالاكم المشبوهة. ان ما يسمى بالمتعاقدين يعتبرون ورم في جسد التعليم
83 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 22:21
الأساتدة المتعاقدين . يعني وقعوا على العقد والتزموا به اي( كليزوه) . فماذا يريدون بعد . يريدون الفوضى فقط . لكن تلاميذ الفقراء هم من يدفعون التمن اما ابناء الموضفين وابناء رجال الاعمال والوزراء فهم ،يدرسون ابناءهم في مدارس خاصة.
84 - معربي مستغرب الأحد 14 أبريل 2019 - 22:38
الشعب يريد ان يعرف ما معنى (فرض علينا التعاقد)
كيف تم ارغامهم على توقيع العقد هذا السؤال الذي لم يجيبوا عليه
85 - و الله حصلة هذه الأحد 14 أبريل 2019 - 22:43
و الله حصلة هذه : أول الضحايا هم المعلقون ، متضررون ،من إستمرار إضراب
شبه أساتذة ، جهلة ، دون المستوى ، عاطلون ، موقعون،..........
ـ إذا كان ذلك وارداً ، لماذا تطالبونهم بالرجوع إلى الأقسام( زعما باش يكلخوا
أولادكم ، أنتم تذرفون دموع التماسيح التي تحدث عنها خونا في الله) .
ـ وباقي المتضررين هم التلاميذ و الحكومة المسكينة البريئة ، حيث أنها
تريد تطبيق تعليمات البنك الدولي فقط .
ـ أما العفاريت هم المتعاقدون (واعرين) . لا تربية ، لا أخلاق ، لا تكوين ،....
* خلاصة القول : لن يرجعوا ، أطردوهم ، وعوضوهم بالمتطوعين ،
و المحسنين و القانعين بأدنى أجرة ، مزيان ،مزيان ،.....
أما أنتم أيها المعلقون إشربوا البحر ، فالأساتذة متضامنين أم لا ، لن يلتحقوا.
86 - مغربي حر الأحد 14 أبريل 2019 - 22:44
بعد كل ما قدمته الحكومة من حلول و تنازلات و استعداد للحوار، يتبين اليوم جليا أن هناك أيادي مدفوعة من طرف أصحاب الأجندات من الداخل كأتباع جماعة الوهم و الضلال و أيادي خارجية أيضا لكي يبقى التصعيد المجاني هو القائم و لا يتم التوصل لحل...
87 - راديو المدينة ، الأحد 14 أبريل 2019 - 22:50
على وزارة التربية الوطنية الافراج عن ٱجور الاساتذة،واش الدولة كتخرق القوانين ٱعباد الله.هاد الاساتذة خاصهم غدا يدخلوا لقسام ميخدموش حتى تصرف ليهم الوزارة ٱجورهم و حالا ماشي حتى راس الشهر،الان ثم الان.
88 - الملاحظ الأحد 14 أبريل 2019 - 22:51
في الاول قبلت العمل بالعقد ’ فما عليك الا تحمل تبعات التزاماتك ’ يا اخي في الاول كنتم تنسيقية معطيلن ’ كان عليكم ان ترفضوا العمل بالعقد في الاول و كفى المؤمننين شر القتال ’ اما ان تقبل بالعمل بالعقد و بعد ذلك تطالب بالادماج في الوظيفة العمومية ’ هذا يسمى نصب و احتيال ’ المهم على وزرارة التربية الوطنية ان تفعل قانون العمل مقابل الاجر ’ و ان تقتطع من رواتب المضربين و ان تفسخ عقود الذين تغيبوا عن العمل بدون مبرر قانوني ’ هذه هي دولة الحق و القانون ’ تاخد حقك عليك تادية واجبك ’ السيبة غير اللي ناض يدير ما بغا كاين القانون ’ و هذه المسائل لا تحل بالاضرابات السياسوية ’ يلا كنتوا ظانين روسكم مظلومين سيرو المحكمة الادارية هذا هو عين العقل
89 - بلدي الأحد 14 أبريل 2019 - 23:07
اصبروا وصابروا واتقوا الله لعلكم تفلحون
90 - معلم الأحد 14 أبريل 2019 - 23:12
الترسيم يجب ان يكون عن طريق الكفاءة وليس بالابتزاز فالاستاذ الذي اثبت كفاءته و حسه التعليمي العالي يجب ترسيمه هذا هو الامر المنطقي الوحيد الممكن اما محاولة هذه التنسيقية فرض اوامرها على الدولة و المطالبة بإدماج الجميع فهذا استهتار بمهنة التعليم و استهتار ايضا بمستقبل التلاميذ. فهذه التنسيقية تعلم انه لو تعلق الامر بالكفاءة ف %90 من استاذة المتعاقدين لا يستحقون الترسيم لذلك يعتمدون سياسة الاضراب و الغياب من اجل ادماجهم بالقوة.
91 - مصطفى الأحد 14 أبريل 2019 - 23:18
اهم ما فهمت من المقال هو أن هناك أطرافا غير الأساتذة الإسلام و اليسار الراديكاليين. أي من يركب أي موجة لتحقيق انتصارات سياسية لا يستطيع ضمانها بالعمل السياسي.
92 - خلاصة الأحد 14 أبريل 2019 - 23:25
خلاصة : * الحكومة إقترضت من البنك الدولي بشروط .
عوض مساءلة الحكومة ومحاسبتها ، تتجهمون على الأساتذة ، تعتبرونهم حائط
قصير ، هل هم الذين إبتلعوا تلك الأموال ؟ تنعتونهم بأقبح الصفات : ظالمين ،
مجرمين ،ضيعوا التلاميذ ، مكلخين ، ناقصين تربية،......
* لا تتعبوا أنفسكم ، هذه الهجمات متجاوزة ، الرأي العام على علم بما يجري ،
لأن في كل عائلة و في كل درب هناك مدرسون ـ حتى التلاميذ أطفال يعرفون
كل شيء ، ربما إذا إطلعوا على تعليقاتكم ، يسخرون منكم .
* هذه الحملات التي تقومون بها كانت صالحة أيام البصري ،
إعلموا أن وقت آخر و جيل آخر ـ كونوا على علم أن كلامكم لن يؤثر في الناس .
* إذن لماذا نقوم بعمل ،كيفما كان ، ومهما كانت النوايا ، عمل محكوم عليه
بالفشل ؟
93 - رئيس جمعية أولياء تلاميذ الأحد 14 أبريل 2019 - 23:32
عسى أن تتداركوا الهدر الذي وقع لأبنائنا وتكونوا أفضل من كثير من الأساتذة القدامى...مسلسل الإصلاح طويل وكنا نتمنى أن يكون نضالكم من أجل اللغة العربية هوية الأمة لكن من أجل وظيفة دائمة ومضمونة فهذا عين الخطأ...لقد كنا مرسمين وقدمنا استقالتنا بسبب الفساد وابتغينا وجه الله وانخرطنا في العمل الحر وكنا أمام انحراف آخر...الجنة هي الترسيم الحقيقي فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز واعلموا أن الرزق مضمون ولكن النفس جزوعة...
94 - abdes الأحد 14 أبريل 2019 - 23:53
الى رقم ٩ حشومة واش تكون انت رجل تعليم يا حقود رغم أني مرسم وسوف أتقاعد السنة القادمة بحول الله٠
95 - راديو المدينة ، الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:30
منذ بداية إضراب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد،قرٱنا و سمعنا ما يكنه المغاربة من كره لعضهم البعض. قلب المغاربة مليء بالحقد،فءة كبيرة من المغاربة مرضى و فءة ٱخرى مستعدة لذبح الٱخربن،يالها من مصيبة.يجب على الاختصاصيين جمع هذه العينات لدراستها،الشعب مريض و الاقتتال وارد لاتفه الاسباب. إنها الطاءفية. هذا ما زرعت يا حكومةالويل.
96 - Zohair الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:30
اولا ارد على صاحب التعليق 10 عليه ان يفهم اننا في وطننا لا احد له الفضل علينا ولا نستغل الظروف لتشميت في هؤلاء الا ساتذة فقد قاتلوا وناضلوا حتى اقتربوا من النصر وانت تقول يطردوا كآنها كلمة سهلة اذن تتعترف اننا دولة مخزنية قمعية هم طالبوا بالادماج فقط وعدم خوصصة التعليم لطبقة الفقيرة والمتوسطة كما علمت من بعض الاساتذة ان الاضراب في اغلب الجهات متواصل .ولم يعلق كما يروج له وهي مرحلة جد خطيرة تحاول بعض الجهات الاجهاض على التنسيقية كما فعلوا بالامس قريب مع حركة 20 فبراير والتاريخ يعيد نفسه مفارقة غريبة اللهم الستر
97 - Mohammad الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:31
ان تختلف معه يلقبك انك تنتمي إلى اليسار المتطرف أو إلى جماعة العدل والإحسان. لكن المؤسف انهم لا يفهمون لماذا التجا المخزن للتعاقد:هي قبل كل شيء أن اكبر سجن في المغرب أن تبقى معطل أي ستبقى محروما وفقيرا.
ونتيجة الخوف من البطالة ستقبل العمل بالتعاقد حيت ستضل ساكنا ولن تدافع عن حقوقك وكرامتك.
في المغرب الحصول على الخبز والكرامة لا يجتمعان.
وأخيرا يشرفني أن أنتمي إلى اليسار المتطرف وإلى جماعة العدل والإحسان.
98 - النسر الفضي الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:33
تعاقد أو تقاعد أو تقاعس ثلاث كلمات تختزل واقع المدرسة المغربية التي كانت في الزمن الجميل مثالا للجدية والتفاني والعمل بكل مسؤولية ووطنية وصارت اليوم مرتعا للانتهازيين والكسالى همهم الوحيد هو الترقي والطوبية. أزيد من %75 من رجال التعليم لا يستحقون ولوج القسم ولا يتوفرون على مؤهلات ثقافية وتربوية.
99 - أين هبة الدولة الطرد ثم ااطرد الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:36
الشعب المغربي و كل الأباء أصابتهم صدمة كبيرة بسبب تراجع هبة الدولة وإذا أرجعت هؤلاء المعقدين فإن الأباء سوف يحتج ..... نريد دولة قوية يحترم فيها القانون ... لماذا هذا التسيب.......العزة و القوة لدولة وليسقط المعقدون الله ياخد فيهم الحق....
100 - حسام الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:19
الأجدر بيكم تسيرو تقريوو ولاداتنا علاش من الاول قبلتو التعاقد. مني غاديرو هاد الحالة سمحو ليا إلا كانت قاسي ولاكن انا كنعرف منكم ناس ليكانو كيطلبو الله باش ما كان غير تكون عندهم دخل يعتقو بيه راسهم مع العلم انهم ليسو باكفاء كفاية لتدريس اولادنا ولاكن ديما تنبغيوها ساهلة والله وبتجربة لن ينفع المغرب الا الخوصصة لاننا لاسف لا نحلل رزقنا باغين غير الراحة والسياحة ولا ماتزيرناش مغانخدموش وسمحو ليا
101 - سمير الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:22
أكبر كلاخ فتاريخ المغرب هما الاساتدة المتعاقدين بعد إجتايزهم لمباراة بالتعاقد وتوقعيهم على العقد والعمل لمايزيد سنتين وأخيرا يستيقضون ويطلبون التوظيف واصلا هم موظفين في اطار جماعة ترابية اسمها الجهة وفق دستور 2011 إدا رضخت الدولة لمطالبه تكون مخلة بالتزامها بالحفاظ على حقوق شعبها لان الشعب من يؤدي ضرائب لدولة وهؤولاء الاساتدة يتقادون اجر مقابل تدريس ابنائنا وهم خارج المهمة ومع دلك يدفعوا لهم على مادا الله واعلم وبالتالي على مدراء الاكاديميات فصل الاساتدة المضربين لأنهم غادرو العمل تلقائيا القانون واضح لايمكن تلاعب بمصالح دافعي ضرائب ادا كنا في دولة الحق والقانون فيجب تطبيق القانون فحقهم والاعلان عن مباراة جديدة فأصحاب الشواهد ينتظرون القيام بالواجب والتوقيع على العقدأمام عدل او موثف بدل ان يكون عرفي
102 - متتبع الاثنين 15 أبريل 2019 - 04:01
اذا كانت الدولة تريد تحقيق الجهوية فما علاقة ذلك بالتعاقد مع رجال ونساء التعليم لماذا لايتم التوظيف بشكل عادي ثم يتم تثبيت جميع الموظفين في الجهة التي يعملون فيها .يبدو ان شعار الجهوية هو فقط غطاء لتمرير قرارات غير واضحة
103 - سليمان الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:59
هل ستقتطع الاكاديميات ايام اﻹضراب من اجرة المضربين ام انه إضراب مدفوع الأجر؟
قرأت انه ستصرف اجور هؤلاء المضربين ولم افهم. إذا كانوا لم يشتغلوا لمدة شهر، فلماذا ستدفع لهم الأجور؟
كيف يعقل ان تقتطع الحكومة من أجور الموظفين الرسميين الوطنيين المضربين، وفي المقابل لا تقتطع من أجور الموظفين المتعاقدين الجهويين المضربين؟
إين المماثلة التي تريدون تحقيقها ايها الموظفون الجهويون؟
104 - الغازي سعود الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:08
التعاقد التزام بين الطرفين في اطار دفتر تحملات وضمان الحقوق كاملة فاين المشكل هنا فالاجر محترم مقارنة بالقطاع الخاص لذا يجب تغليب مصلحة التلامبذ وحقهم في التربية والتعليم وفي ذلك فليعمل العاملون
105 - Adil الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:36
أرجو من سيادتكم تخصص حلقة للمشاكل التي يعاني منها طلاب كليةالطب الخاصة بالرباط من غياب التدريب الطبية بسبب غايب مصالح خاصة بذلك وعدم وجود إدارة كفءة لحل المشاكل على الرغم من المستوى الجيد للطلبة الذين دخلوا الكلية بالمباراة بعد الحصول على بالبكلوريا باكثير من 16/20 وأكثرهم من الطبقة الوسطى يضحي آباءهم بالكثير من أجل ابناء هم لأنهم كانوا يضنون أن مستوى كلية جيد
106 - Aziz الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:38
زمان طرد الأساتذة واقتطعت اجورهم و دخلوا السجون و شردة عائلاتهم،،،من اجل الدفاع على آراءهم فقط،،،ولم يحاوروا حكومة أو وزارة عن اجر شهر لم يعملوا فيه،،،،لان ما جرى لهم هو ضريبة النضال،،،البريء من الانتهازية و الرعونة السياسية،،،و السداجة،،،،،
اليوم بعد غياب عن العمل لمدة شهر أو اكثر. يفاوضون الوزارة على اجر لا يستحقونه،،،هزلة،،،
107 - هشام الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:27
وش هاذ الشعب المغربي معندهومش العقل يفكرو ا مصلحة ولادهم ومصلحة بلادهم ...اهم الشيء في بلدنا هو التعليم كما قال تعالى إقرأ ...مهم خاص أساتذة يترسموا باش يكون ضميرهم مرتاحين ويقريوا ولاد الشعب الفقراء ...ولي غني يمشي يقري ولدو ا فالخصوصي او فالخارج...بكل إختصار خاص الشعب يدعم أساتذة ويدعم ممرضين لان شعب أغلبيتهم فقراء ...وتنطلبوا من دولة تعاون شعب فقراء يقراو ولادهم بالمجان ويتعالجوا مجان ...
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.