نادي المسنين في تاونات .. فضاء ترفيه وصداقة للبالغين أرذل العمر

نادي المسنين في تاونات .. فضاء ترفيه وصداقة للبالغين أرذل العمر
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:00

بينما كان “عمي امحمد”، كما يحلو للمسؤولين عن نادي المسنين بتاونات تسميته، يلعب “ضامة” مع ثلاثة من أصدقائه، وبين الفينة والأخرى ترتفع قهقهات أحدهم لتكسر هدوء الساحة الخارجية لهذا الفضاء وتملأ سماءه صخبا، كانت مجموعة من النساء الطاعنات في السن داخل صالة النادي يتبادلن أطراف الحديث فيما بينهن، في أجواء مرحة تتخللها حكايات يروينها عن أنفسهن، تثير الإعجاب أو التعاطف بينهن.

ترفيه وصداقات

“أقصد هذا النادي باستمرار لأقضي فيه وقت الفراغ”، يقول امحمد الغزواني، المتقاعد في صفوف القوات المساعدة، مضيفا أن هذه المؤسسة فضاء ملائم لمثل من هم في سنه لتمضية وقتهم خلال فترات النهار عوض الجلوس على الرصيف أو بباب المنزل.

أما محمد البكوري، المتقاعد في صفوف القوات المسلحة الملكية، فقد عبر لهسبريس عن سعادته بإحداث هذه المؤسسة، التي قال إنها فضاء مناسب لراحة كبار السن، شاكرا أصحاب هذه المبادرة، التي قال إنها جمعت شمل المتقاعدين من قطاعات مختلفة، وهو ما أكده زميله الخمار الإدريسي، الذي أوضح لهسبريس أنه يأتي لشرب فنجان القهوة بنادي المسنين، مضيفا أنه أكتسب داخله صداقات جديدة.

من جانبهن، عبرت المسنات من رواد نادي المسنين بتاونات عن إعجابهن بما تقدمه هذه المؤسسة من خدمات لفائدتهن، كما هو حال حادة الصبوني، التي قالت لهسبريس إن هذا النادي يجعلهن يشعرن وكأنهن في منازلهن. وأضافت “هنا يمكننا شرب الشاي وأكل الحلوى والبوح بما في قلوبنا لبعضنا البعض”.

“فكرة إقامة هذا النادي جيدة، هنا نتقاسم فيما بيننا ما يشغلنا في هذه الحياة، وهنا تمكننا من التعرف على نساء كثيرات”، تقول فاطمة الزوين، مشيرة إلى أن “هذا النادي فضاء مناسب لتجاذب أطراف الحديث، والترفيه عن النفس، والتعرف على نساء من أحياء مختلفة بمدينة تاونات”.

ويسهر على تنشيط نادي المسنين بمدينة تاونات عدد من المتطوعين في تخصصات مختلفة، مثل فرح الغازي، الطالبة الجامعية في تخصص القانون، التي قالت لهسبريس إنها تواظب على زيارة النادي للمساهمة في خدمة رواده من النساء والرجال، وللمساهمة في الأنشطة المقدمة لهم، مضيفة “لقد فتح هذا الفضاء آفاقا للمسنين لتغيير الروتين الذي يعانونه، واكتساب الكثير من المعارف المفيدة لهم في حياتهم”.

خدمات لكبار السن

يعد نادي المسنين بتاونات، الذي شيد في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بدعم من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتاونات، والمجلس الإقليمي، والمجلس الجماعي لتاونات، أول مؤسسة اجتماعية تعنى بفئة كبار السن على صعيد مدينة تاونات، وقد تم افتتاحها بمناسبة تخليد ذكرى عيد الاستقلال الأخيرة.

ويندرج إنجاز وتجهيز هذه المؤسسة، وفق عبد الرحيم الوالي، رئيس قسم التواصل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبرزا، في تصريح لهسبريس، بأن هذا المشروع رصد لإنجازه غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي مليون درهم.

وأضاف أن هذا النادي يهدف إلى العناية بفئة الأشخاص المسنين وإدماجهم في المحيط الاجتماعي من خلال توفير فضاء ملائم للقاء والتواصل، وأنه يشكل متنفسا لهم عبر تقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية والأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية.

من جانبه، قال حسن البكوري، رئيس جمعية “الأمل للعناية بالأشخاص المسنين” بتاونات، التي تشرف على تسيير هذا النادي، إن هذه المؤسسة مفتوحة لتقديم أنشطة ترفيهية نهارية لفائدة المسنين، رجالا ونساء. وأضاف، في تصريح لهسبريس، أن هذا الفضاء مكان يبوح داخله المسنون بانشغالاتهم وهمومهم وأفراحهم.

“لدينا أطر لها دراية بعلم النفس وبوضعية المسنين والمسنات، كما أن النادي مفتوح في وجه مختلف الجهات لتقديم خدماتها وأنشطتها الموجهة إلى هذه الفئة، مثل المجلس العلمي المحلي، ومندوبية الصحة، ونحن نحاول أن نخلق جوا من الترفيه والطمأنينة لدى هذه الفئة حتى لا تحس بأنها تعيش على الهامش”، يقول البكوري، قبل أن يضيف “هنا يتبادل المسنون تجارب حياتهم، وفي بعض الأحيان يرافقهم أبناؤهم وأحفادهم إلى النادي، حيث يتلقون نصائح من المؤطرين بطرق التعامل مع آبائهم وأجدادهم، وكل هذا يجعل كبار السن منا يثقون في أنفسهم، ويحسون بأن لهم قيمة في المجتمع”.

‫تعليقات الزوار

9
  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:48

    بادرة جيدة و يجب ان تعم الوطن المغربي و ربي يعاونكم على المزيد من فعل الخير و الاعتناء باائنا و اجدادنا كما اوصانا رب العالمين في كتابه الحكيم لاننا كلنا سنصبح بعد حين مسنين و هذا فرض و ليس سنة من عند الله.

  • hossain
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا المركب جميل جدا فكرة أحداثه لا أقل ما يمكن تقديمه لهذه الفئة التي تعبت وأصبحت في عزلة فما علينا إلا أن نشد على يد من كان وراء هذه الفكرة وتعميمها على ربوع المملكة

  • رياض
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:53

    هنيئا لمدينة تاونات بهذا المشروع الذي يهم فئة عمرية مهمة من المجتمع المغربي أعطت الكثير ونطلب من العلي القدير أن يوفقكم في تسيير هذه المؤسسة الرائدة شكرا

  • محمد الالماني
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:59

    السلام عليكم..
    نعم انها مبادرة جد حسنة في انتظار ان تعم مثل هذه الخطوة عامة تراب المملكة..لأن نسيج الأسرة المغربية بدأ تغير .فلم تعد الأسرة تتكون من افراد عديدة كما في السابق..ليتولى شخص الإعتناء بالجد او الجدة..فالزوجة تعمل والزوج كذالك ..
    يجب تطوير وإحدات مؤسسات ترافق المتقدمين في العمر وتعتني بهم.لكن تبقى مسألة التمويل صعبة .
    هنا بألمانيا هناك نمادج كثيرة اذكر منها:
    * شركات تعتني بالشيوخ في منازلهم فيأتي شخص متخصص لديه تكوين في المجال للمساعدة حسب الحاجة ..مثلا تناول الدواء،التمريض..الخ
    * مؤسسات تأوي المسنين لديها : دار المسنين : رعاية كاملة.ليل نهار .حسب الحاجة.
    * مؤسسات لرعاية المسنين فقط طول النهار .( روض المسنين )
    التمويل :
    خزينة الرعاية : كل عامل ألماني يقتطع من راتبه الشهري جزء يذهب لهذه الخزينة.
    آداء شخصي : من لديه المال يؤدي ثمن الرعاية.
    خزينة الدولة ،الرعاية الأجتماعية.بشرط ان لا يكون الشخص اي رأسمال..تباع البيت،السيارة ،الأراضي..الخ..
    في بعض الأحيان يطلب الأبناء للأدلاء بالممتلكات..
    وأخيرا اقول ان الرعاية بالآباء واجب ديني على الأبناء والأدلة في القرآن أو الحديت عديدة

  • المسنين
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:10

    ياريث تكون دور العجزة مثل هذه فهناك دور عجزة من تجد فيها عجزة يتدورون جوعا ويهلكهم المرض بلا غذاء ولا غطاء ولا دواء ولا من يعتنى بهم مثل دار العجزة مثلا بطيت مليل بالدار البيضاء وغيرها كثير … على الحكومة والمسؤلين أن يأخذوا بعين الإعتبار هذه الفئة المهمشة والمنسية فمن لم يهتم بكبار السن فلا خير فيه فهم آباء وأجداد لا يريدون شيئا من هذه الحياة إلا العناية والإستقرار …

  • تاوناتي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:48

    ابي الله يحفظه عنده 94 سنة مشاء الله . كلما حدثته عن شيء نجده يعرفه و لا يحب ان يسمع كلامي حتى و لو كان صحيح . و بسرعة فائقة يغضب و يصفع هههه

  • كاميلبا
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:07

    تحية تقدير و إجلال لكل من كان وراء هدا المشروع الحضاري و المتأصل في ثقافتنا و تقاليدنا المبنية على احترام الآباء و الاجداد و الاشخاص الكبار بشكل عام.
    أما ما أرفع له القبعة فهو تسمية المؤسسة ب.." نادي" ما يحيل على العناية و صيانة كرامة كبار السن.
    شكرا لرجال و نساء تاونات.

  • عبد المناف
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:32

    بادرة حسنة نرجو ان تعمم في المغرب ؛ ويضاف إليها التفاتة من الحكومة بمبلغ كضمان لدخل مالي للشخص المسن يصون كرامته ..

  • الهواري
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:34

    ــ نادي المسنين في تاونات .. فضاء ترفيه وصداقة للبالغين أرذل العمر: تعبير خاطئ. يجب حذف النون للإضافة.
    ــ نادي المسنين في تاونات .. فضاء ترفيه وصداقة {لبالغي أرذل العمر} : هو التعبير الصحيح. حذف النون للإضافة.
    القاعدة: تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة.
    مثالان آخران:
    –1) حضر فاعلو الخير .
    –2) إلى فاعلي الخير.
    لا يمكن أن نكتب حضر فاعلون الخير! فحذفنا النون للإضافة، وأظن الأمر واضح هنا، وفي المثال نعرب فاعلو : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة .ونعرب فاعلي: مجرور بالياء، لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير