24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  5. بنك المغرب يصدر أول ورقة نقدية بـ"البوليمر" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزيادة في الأجور تدنو من جيوب المغاربة .. النقابات تقبل عرض لفتيت

الزيادة في الأجور تدنو من جيوب المغاربة .. النقابات تقبل عرض لفتيت

الزيادة في الأجور تدنو من جيوب المغاربة .. النقابات تقبل عرض لفتيت

بعد ثماني سنوات على آخر زيادة عامة في أجور الموظفين والقطاع الخاص وتوتر العلاقات بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، نجح عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في إقناع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بقبول العرض الحكومي الأخير الذي يتضمن زيادة 500 درهم، إضافة إلى زيادة 10 في المائة على دفعتين بالنسبة إلى الحد الأدنى للأجر (SMIG) والأجر الأدنى الفلاحي.

وكشفت مصادر من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن العرض الحكومي في شقه المتعلق بالزيادة في الأجور حظي بالموافقة، في انتظار المصادقة عليه من قبل المكاتب التنفيذية والمجالس الوطنية بداية هذا الأسبوع.

وتعقد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الاثنين بمقرها المركزي بالدار البيضاء، اجتماعا للتداول في شأن العرض الحكومي؛ لكن مصادر نقابية أكدت أن التوجه العام وافق على مقترحات الزيادة في الأجور، مع التدقيق في باقي المطالب الأخرى المتعلقة بتنفيذ ما تبقى من "اتفاق 20 أبريل 2011".

وأوضح المصدر النقابي، في تصريح لهسبريس، أن "الإشكال الكبير الذي طبع التوتر بين النقابات والحكومة خلال السنوات الماضية كان يتعلق بقيمة الزيادة في الأجور، والتي تم رفعها في العرض الجديد".

من جهته، قال عبد الصمد مريمي، نائب الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن نقابته أبدت ملاحظات حول مسودة الاتفاق التي توصلت بها مساء الجمعة، وأكد أن العرض الحكومي بخصوص تحسين الدخل وقع عليه إجماع من قبل المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأورد مريمي، في تصريح لهسبريس، أن مشروع الاتفاق يتضمن قضايا أخرى مرتبطة بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالعمل النقابي والحريات النقابية؛ وهي النقاط المرتقب أن تبدي وزارة الداخلية موقفها حولها في الصيغة النهائية.

في السياق نفسه، صادق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على قبول العرض الحكومي المقدم للفرقاء الاجتماعيين، واعتبر أن "الزيادة المقترحة هي فقط استرجاع لقسط مما تم سلبه واقتطاعه من أجور الموظفين في ما سمي بخطة بنكيران لإصلاح صندوق التقاعد.

وأوضحت نقابة حزب "الاستقلال" أن الموافقة على هذا العرض جاءت "أخذا بالاعتبار للوضع والسياق العام الوطني الموسوم بارتفاع منسوب الاحتقان والسخط، نتيجة تدني القدرة الشرائية لعامة الأجراء والموظفين، وتهالك الطبقة الوسطى، نتيجة العجز الحكومي على توفير الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى تجميد الحوار الاجتماعي".

وأكدت الحكومة، على لسان محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أنه، وبعد مفاوضات مثمرة مع الشركاء الاجتماعيين، يرتقب أن يتم توقيع اتفاق اجتماعي يتضمن مجموعة من المكتسبات للطبقة العاملة، تشمل زيادة عامة في أجور الموظفين، وفي الحد الأدنى للأجور، وزيادة في التعويضات العائلية.

وكانت وزارة الداخلية قدمت عرضاً حكومياً جديداً للنقابات تمثل في زيادة عامة لجميع الموظفين العموميين قدرها 500 درهم للسلالم ما دون العاشر والرتبة الخامسة، و400 درهم ابتداءً من السلم العاشر والرتبة السادسة، والرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاعين الخاص والفلاحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - البشير 2 الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:09
ماذا عن رجال الشرطة هل هم معنيين بالزيادة .
2 - عماد الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:09
هرمنا من أجل هذه اللحظة .وانتظرو الزيادة في الأسعار وغلاء المعيشة لا تفرحوا كثيرا
3 - القطاع الخاص الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:14
ماذا عن القطاع الخاص؟ أم نحن لسنا معنيين بغلاء المعيشة؟ الله ياخد فيكم
4 - مواطن الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:15
إنشاء الله، هذا إذا لم يتم إلغائها نهائيا بسبب تملص الحكومة أو اعتراض واحدة من النقابات التي تعرقل مصالح الموظفين و الطبقة الشغيلة، اللهم 500 درهم أو لا شيئ في ظرف 9 سنوات من الحسابات و الأخذ و الرّد.
5 - علي الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:15
les autres fonctionnaires ne sont pas marocains ils sont seulement chargés de cours la plupart d'entre eux souffrent de crédits la moindre des choses baissée leurs le taux de taxe sur salaires
6 - مستغرب الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:16
دابا واش كضحكو علينا ولا شني نتوما كدقتطعونا على حساب صندوق التقاعد و كدقولو الزيادة يعني غاد حيدو الاقتطاع اللي متشي من حقكم دعملواه اصلا و دحسبوها علينا زيادة، حيدو الاقتطاع بعدا عاد حسبو الزيادة
7 - رضوان الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:16
زيادة زهيدة مقابل الإرتفاع المسارع هندسيا للأسعار و تكاليف المعيشة. كما أن إقتطاع قسط من الأجرة لإصلاح نظام التقاعدي البنكيراني، أضر كثيرا بنا. وكذلك مدة الترقية في السلاليم لتصبح بعد 6 سنوات مقابل أربع سنوات في السابق عطل الأداء و التحفيز المهني لدى عامة الموظفين.
لدى أستغرب لقبول النقابات مثل هذه القرارات المجحفة، مما يضع تساؤلات حول مصداقيتها.
8 - ali tichoukt الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:17
اكيد ان المكاتب النقابية لا تمثل الا نفسها ربما قبلت بهدا العرض مقابل امتيازات شخصية والا لمادا لم تقبل به مند 3 سنوات مضت رغم ان الزيادة كانت محدودة في 300 درهم ولكن سيكون الموظف البسيط قد استفاد منها 3 سنوات مضت افضل من 500 د حتى سنة 2021.هنيئا للحكومة التي استظاعت تنفيد مقرراتها باتقان و بدون تكلفة.
9 - عبد الرؤوف الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:18
كما قال الفكاهي عبد الرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف...انا عندي 30 الف ريال في الشهر وكنكري ب 30 الف ريال في الشهر...بخيتكم تحاسبوا معايا شحال بقا ليا .....
10 - mido الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:18
صافي أشباه النقابات باعت الماتش ورضخت للفتيت مقابل مكتسبات أكبر لهم . عار عليكم.انتم لا تمتلوننا ابدا سحقا لكم.
11 - نورا الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:18
بئس القرار،500 درهم زيادة!!النقابات لا تصلح للدفاع عن حقوق العمال و لا للتفاوض،مبلغ هزيل سيتم الإقتطاع منه بعد ذلك بذريعة كذا.....و بعد مرور خمسة سنوات فقط سيصبح كخمسون درهم،وخدام الدولة و الآخرين يكسبون أجور بالملايين شهريا،سميك و هاد خمسمئة درهم لا تگفيهم لمصاريف كلابهم الأليفة
12 - amine fes الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:20
يجب إرساء عدالة أجرية هناك من يتقاضى الملايين و هناك من يتقاضى دريهمات معدودة الهوة بين الأجور هي من بين المشاكل التي يجب إعادة النظر فيها
13 - عميمي فريز الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:20
تطبيق القاعدة الابدية في التسيير هي "اللي قالها واللي دارها المخزن هي اللي كاينا " واين هو موقع الوزارة الوصية وما محل من الاعراب وجود الوزير اللعوب !!
يقع هذا فقط وحصرياً في المغرب لتكريس قاعدة "ان خدام الدولة هم وحدهم مضويين البلاد "
14 - حكومات الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:20
أعتقد أن اامغرب في عدة حكومات، الأولى حكومة الظل برئاسة علي، ثانيا حكومة لفتيت، ثالثا حكومة عثماني، لذلك يصعب على المواطن فهم أي شيء عن المشهد السياسي المغربي.
15 - مستخدم الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:22
السميك لا يطبق على كثير من الاجراء لا تغطية صحية 1900 درهم هو السميك فالمغرب ؟ الله غالب
16 - nabil الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:22
بعد ثماني سنوات على آخر زيادة عامة في أجور الموظفين والقطاع الخاص لكدوب معمر القطاع الخاص مستفد من شي زيادة عامة يلاه كيدزاد في الحد الٱدنى فالأجر و لي فايت سميك بدرهم ديما ضاربو تران النقابة ديال المنافقين
17 - مول المحصول الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:22
الزيادة مهمة في هده الظرفية خصوصا مع تزايد الاسعار و لكن أن تكون متفرقة فهي غير مقبولة و يجب ان تكون الزيادة مجتمعة
18 - Sam الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:23
ما دور دلك اليتيم اللي غبر بنوبا

واش هاد العرض ماكانش ممكن يقدمو هو ولا لازم تحسب. لوزارة الدخلية ادن من اراد حقها من هنا وصاعدا فيعرف من اين تاكل الكتف بعني يمشي للدار الكبيرة بلا مايبقا يدور على الديور يضيع الوقت على والو

ادا ظهر المعنى فلا فاءدة في التكرار
19 - ملاحظ الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:24
يمكن التسجيل أن وزارة الداخلية نجحت في الحوار مع النقابات؟ ومن هذا المنطلق يمكن اقتراح حدف وزارتي الشغل والتعليم والاكتفاء بمديريتي التشغيل والتعليم.
20 - مواطن الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:26
نريد من الحكومة ادماج موظفون الجماعات الترابية حاملي الشواهد في السلالم المناسبة للرفع من تنمية محلية نظرا لقلة أو انعدام الأطر الكفءة وخاصة بالجماعات الترابية المتواجدة بالمناطق القروية
21 - simo الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:27
الشعب يكرهكم انا اكرهكم بلاد الذل كرامة المواطن فينها ولينا بحال سعاية على حزة لاروبع
22 - متفاعل الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:28
النقابات و الأحزاب باعوا لماتش..
23 - عبده الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:28
لم يتم الفصح عن كون الزيادة صافية أم خاضعة لإقتطاع الضريبة والتعاضدية والتقاعد و ...
24 - مواطن الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:28
انا مع الزيادة العامة في الاجور بدل اللجوء الى خفض الاسعار كوسيلة يطالب بها البعض لاستقرار القدرة الشرائية،اوضح :
خفض الاسعار لوحدها دون الزيادة في الاجور، يمكن المصنعون والمنتجون والموزعون الذين لا يخافون الله من الغش في الجودة او التخزين من اجل تخفيظ تكاليف الانتاج.
عكس ما اذا تم استقرار الاسعار مع الزيادة في الاجور حيث تنحفظ الجودة في كل مراحل الانتاج ويتمكن المواطن من القدرة على اقتناء السلع بجودة غير مغشوشة
25 - مواطن الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:29
جيد، أتمنى أن يتم تنفيد هذا الإتفاق حول الزيادة في الأجور . رغم أني كنت أتمنى أن تتم دفعة واحدة . لكن لا بأس الزيادة خير من لا زيادة مفيدة للدولة (السلم الإجتماعي و مزيدا من تحفيز الموظفين من أجل العطاء و استرجاع الروح الوطنية) و الأجراء (مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة) .
26 - موظفة الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:29
زيادة هزيلة !!! لا ولن أثق في النقابات لأن همها الوحيد الامتيازات التي تحصل عليها !!! ل
لو أنها عملت استفتاء لتاكدت بأننا لسنا راضين على هذه الزيادة في الأجور !!
27 - مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:29
نقبلها فقط بالأثر الرجعي، أي منذ اتفاق 26 أبريل 2011، و إلا فنحن رافضون و على المغاربة الخروج للشوارع للمطالبة بحقوقهم المشروعة التي يضمنها دستور البلاد.
انتهى الكلام
28 - موحى الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:32
500 درهم دفعة واحدة لاصحاب السلاليم لدنيا ستعطي المفعول الكبيرو العواشر هذ
29 - عبو الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:32
بالنسبة للمتقاعدين فهم لا يحتاجون لأية زيادة،لأن حياتهم آنتهت ومعدل الاستهلاك لديهم تدهور،بل أنهم لم يعودوا يتعرفون على الأوراق النقدية. إنهم يبذرون المال في شراء الأدوية .
30 - امينه المنصوري سلا الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:33
قريبا.حكومة لباجدا ستزيد في معانات حوالي 30مليون مروكي منهم متقاعدي القاطاع الخاص وعساكر وامن وملاين المغاربه الدين لايستفدون من تلك زيادات او اجره من دولة هد زياداه في اجرة حوالي 3مليون موظف وعامل وبرلمان ووزراء وكبار لمسؤلين ستواكبها زيادات جديده في ثمن محروقات غزوال و نقل وضراءيب ودعاءير والدواء ولستشفاء وتمدرس لخصوصي و الكهرماءو طريق سيار وكل لمواد لغداءيه واللحوم الحمراء واسماك ودجاج حكومه لباجدا فرصثها لنثقام من المواطن المغربي بعدرفع دعم نهاءي عن سكر ولغاز ولغش في وزن بطكاز وحليب جوده7دراهم لتر رغم انه ماء وغبرا تستورده جوده وشركات تابعين لها الاطنان مند تحريض على مقاطعة حليب سنترال امام اعين حماية المستهلك كمى ادكر ان حكومه لبجدي ضمنت انتيازات وتعويضات وبريمات ووظاءف اتباعه وتبيعاتها وعشيقاتهم وزياده كمى يقول المثل المغربي من راس لحمق لان حكومة شفوي تقول المغرب في ازمه وزيادات في الاجور ستكون من ضهر كيقه لمسحوقه ولمستضعفه حرر بالرباط يومه وساعته والايام بيننا ايه الاخوه والاخوات
31 - علي الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:33
الزيادة يجب أن تكون على الأبناء ، 1000 درهم لكل إبن ، وتخصيص 1000 درهم للزوجة ربة بيت . ومنح 2000 درهم كتعويض عن السكن للمتزوجين ، و1000 درهم لغير المتزوجين .
5000 درهم تكفي فقط الموظف العازب الذي يسكن مع أبيه .
32 - لحسن افعدسن الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:35
ماذا عن المتقاعدين .أليس من حقهم الاستفادة من الزيادة الهزيلة و المتقطعة من تقاعدهم؟
33 - بنكيران خير مثال الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:35
مبروووووووووك للموظفين 20.00 سنتيما في اليوم مبرووووووووووك،
في انتظار الزيادة المقبلة بعد 20 عاما إن شاء الله، ريثما يحل "التشغيل الذاتي"و "التعاقد" محل التوظيف، لأن صندوق النقد الدولي، والميزانية العامة للدولة لم تعد تحتمل التشغيل، وأداء واجبات "التقاعد"، سوى للوزراء والبرلمانيين الكرام، ولكم في الأستاذ بنكيران، خير مثال يحتدى به....
34 - الى المسؤولين النقابيين الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:36
وتعقد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الاثنين بمقرها المركزي بالدار البيضاء، اجتماعا للتداول في شأن العرض الحكومي؛ لكن مصادر نقابية أكدت أن التوجه العام وافق على مقترحات الزيادة في الأجور، مع التدقيق في باقي المطالب الأخرى المتعلقة بتنفيذ ما تبقى من "اتفاق 20 أبريل 2011".
المطلب الثاني بعد الزيادة الهزيلة في الاجور هو تسوية وضعية حاملي الشهادات وادماجهم في السلاليم المناسبة لشهاداتهم، خاصة بالجماعات الترابية على غرار موظفي العدل و الصحة، و التسريع باصدار نظام اساسي للجماعات الترابية يوازي على الاقل نظام الوظيفة العمومية.
35 - bouh الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:36
هل المقدمين الدين يعانون من الحد الدنى للاجور من ضمن المستفدين ام اجرهم عند الله تعالى
36 - aziz الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:36
بلحيته بخرله اللي كلعوه فالتقاعد غادي يردوه
37 - المغرب هاته اللحظة الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:38
هي زيادة في الأجور لشراء السلم الإجتماعي المهدد إن صح التعبير بسبب الاحتقان و الغليان الشعبي من سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تفادي اندلاع و تأجج احتجاجات شعبية منتفضة للمطالبة بالحقوق و المكتسبات الاجتماعية و الاقتصادية لعموم لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية؛ مع اشتداد رياح الحراك الشعبي العارم المنتفض ضد نظم الديكتاتورية و الاستبداد و الفساد الجاثمة على أنفاس الشعبين الشقيقن في كل من الجزائر و السودان....
38 - كان يامكان الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:39
كان على الحكومة والنقابة الممثلة في وزارة الداخلية
ان توافق ب 500 درهم للموضفين المرتب في سلاليم الدنيا وان تفرح حتى المتقاعدين 400 درهم التي منحتم لسلاليم العليا
انكم لاعدالة ولاتنمية ولانقابة ولادخلية
39 - موظف مقهور الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:41
وفين الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين المقهورين في سلم 6 لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
40 - نورالسعيد الزرموني الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:46
وماذا عن صنف المتقاعدين الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة الإدارة...؟؟؟ماذا انتم فاعلون معهم وقد ارتفعت أسهم المعيشة وأرهقتهم الأمراض...!!!ناهيك عن اقتطاعات الضريبة على الدخل I.G.R....!!!!؟أليس من العدل الانكباب على وضعيتهم ،وتكريمهم -على الأقل - بإعفائهم من الضريبة الملعونة...! ولم لا إكرامهم بالزيادة في المعاش حتى تبقى كرامتهم مترفعة عن ضيق ذات اليد.....!!!
41 - morocco الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:48
العامل البسيط كيخدم حياتوا كاملة حتى يوصل لسن التقاعد وكاخليو ليه حزقة وسي الوزير كيخدم 4 سنوات كايخليو ليه 000 40 درهم في التقاعد...
42 - sbntk الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:53
الاقتطاع اللي ديال صندوق التقاعد واش هيرجع و لا هتمشيلي 200dh pour tous les mois
43 - السلم6 الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:54
أين العدالة الأجرية بين الفئات الدنيا والعليا؟ زيادة هزيلة مخجلة ولو كانت على دفعة واحدة!!
44 - وفينيك أبنكيران الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:00
دابا يخرج بنكيران يقول للعثماني يلا زدتيهوم خاصك تستقل حيث الزيادة للشعب خارجة عن الدين وعن منهجية و اديولوجية الحزب. الزيادة خاصها تكون غير الاخوان والأخوات ديال الحزب، بحال 7 مليون اللي كاناخذ أنا.
45 - محمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:02
ومدا عن المتقاعدين أم لهم الله
46 - الملالي الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:03
لكل من يهلل ويطبل لهده الزيادة الفتات اقول
بالله عليكم هل هدا المبلغ استعباد للمغاربة واستحمار لهم ام تحقير لكرامتهم ...واقول ايضا لهده النقابات التي قبلت بالمبلغ الزهيد هدا...بالله عليكم هل تخرجون للاسواق لتتبضعوا ام لا..لان المقارنة بين الاسعار وفاتورات القهرماء واللاتصالات والضراءب والتنقل والادوية والكراء وحاجيات ضرورية للعيش ..وهده الزيادة لا يمكن معادلتهما.....زيادة لا تسمن ولا تغني من جوع..نرفضها جملة وتفصيلا... نريد ما نستحق....والا لا حاجة لنا بالزيادة الشحيحة.....
47 - بوبكر المريد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:06
في انتظار المصادقه عليه، (سير الضيم ), قد يخرج علينا بعض الزبانية من العماء و اللا تنمية و يحاول الاتفاف على ما اتفق عليه بدعوى خيالية جهنمية ليرجى تاجيل او إعادة القراءة ثانية الى حين نجاح ...
48 - Taoufik الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:06
الزيادة في الأجور يعني تدهور قيمة الدرهم
49 - متقاعد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:08
وماذا عن المتقاعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟أليس لهم أي حق لافي هذه الزيادات ولا في زيادات 2011 التي اقصوا منها ولا نعرف لماذا هذا الإقصاء المقصود في هاتين.الحالتين.هل هم.ممنوعون.من اية زيادة .وهم.الذين آفنوا عمرهم في العمل مع الدولة المغربية . أم. ماذا؟ ماهم الممثلون عن فئة المتقاعدين ولماذا لم يحركوا ساكنا هل تواطؤأ مع المسؤولين في الدولة لضرب حقوق المتقاعدين. أم ؟؟
50 - مهان الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:12
أما المتقاعدون فهم بخير وعلى خير، لأن أغلبهم يمتهنون مهانا مشرفة، مثل دفع عرباة يدوية في الأسواقي، والحصد والرعي، والتسول، والحراسة، والتلميع الأحدية وغير ذلك.
51 - jamal الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:21
يبدو أن وزارة الداخلية هي الوزارة الوصية في كل مناحي الدولة المغربية فهي أتبثت أنها تفوق الحكومة في التسيير والسلطة والمكانة والتفوق والسيطرة على دواليب الدولة. وهو شئ طبيعي في الدول المخزنية والامنية والتي ما يهمها هو التجسس على المواطنين ومعرفة أخبارهم. أما فيما يخص الزيادة فالحقيقة أنها ضحك واستهزاء بهذا المواطن المسكين المغلوب على أمره. لأن 500 حاليا لو أعطيتها مصروف جيب لإبنك المراهق فسيطالبك بالزيادة والإتفاق حولها ما هو إلا اتفاق على تقسيم المصالح بين الداخلية والنقابات بعد أن علمت الحكومة أن لا شئ تقدمه للنقابات فأدخلت من بيده السلطة الحقيقية وهي وزارة الداخلية.
52 - مراد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:25
الشارع هو الحكم يوم فاتح ماي لمعرفة مدى سخط النقابات وتدني شعبيتها لدى الطبقة الشغيلة
53 - خالد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:30
هل رجال الدرك والامن تشملهم هذه الزيادة
54 - كاتب الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:30
اذا ما عدنا لاتفاق ٢٦ ابريل ٢٠١١ نجد ان جل النقاط المعلن عن تحقيقها لم تخرج لارض الواقع للان لازلنا نقف عند اشكالية رفع الاجور لدى موضفي الادارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري ب ٦٠٠ درهم كما كان معلن عنه مسبقا في الاتفاق والذي نقصت قيمته الان لتصبح ٥٠٠ درهم ناهيك عن الاقتطاعات المتعلقة باصلاح صندوق التقاعد
هناك نقاط اخرى تتشكل في الصحة والسلامة المهنية والسكن والتنقل وقانون الضمان الاجتماعي وغيرها هل سنجد مستقبلا افقا اصلح ام ننتتضر ختى نهرم ...
55 - موظف بسيط الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:31
الزيادة يجب ان تكون دفعة واحدة اما تقسيمها لثلاث سنوات فهو يدل على بخل و تقشف النظام و تبخيس حق الموظف في العيش الكريم عكس الوزراء و البرلمانيين و المسؤولين المهربين للاموال في بنما و الفاسدين اصحاب الاجور السمينة و العقارات الكثيرة الكسلاء الأغبياء فقراء العقل و الذكاء
56 - kilani77777 الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:31
أنا موظف السلم 11 قطعو ليا 100درهم في 2016 و 100 درهم في 2017 و 100 درهم في 2018 و 100 درهم في2019 بخصوص إصلاح صناديق التقاعد . المهم المجموع إلي قطعوه ليا من المامضا أو الخلصا أ الأجرة هو 400 درهم . دابا لحكومة السلم 11 غاديا تزيدو 400 درهم يعني ناقص 400 درهم إقتطاعات مع زائد 400 درهم تساوي لاشيء أنا مغدي يتزادني والوووووووو غير فلوسي رجعات ليا
57 - متتبع الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:31
هل فكرت الحكومة لدى اجتماعها بالنقابات استرجاع ما تم خصمه من اجورالموظفين عن ايام الاضراب التي قاموا بها باعتبار هدا الاخير حقا دستوريا وهل اثار معها المسؤولون النقابيون دلك
58 - رفيق الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:33
أين حق المتقاعد؟
59 - راجي رحمة الله الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:36
رجال الشرطة حطموا الرقم القياسي في الزيادات والترقيات
60 - لازال ينتظر الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:38
وأصحاب خارج السلم المسلوب اين العرض الحكومي الدرجة الجديدة اعتقد ان أي اتفاق لا معنى له اذا لم ينفذ فحوى الاتفاق السابق خاصة وخاصة الدرجة المسلوبة عاش مغربنا الحبيب منعما تحت شعاره الله الوطن الملك
61 - كبور الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:44
زيادة 500درهم لسلم 6 = 16,50درهم في اليوم همزة خاوية
62 - كريمة الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:50
بلادنا لعزيزة لو مسها احد .كمن مس شرفنا . سندافع عنها بكل قوانا . ولكن المسؤولين لا يحسون بنا . نطلب منهم اعادة النظر في زيادة الاجور . خاصة اصحاب السلاليم المقهورة . اتقوا الله كلنا سنرحل من هذا العالم . ولكن نريد ان نعيش في وطننا بكرمتنا . اننا نعمل بكل اخلاص والشاهد هو الله . ونعم بالله .
63 - ZAKARIA الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:51
نريد من الحكومة ادماج موظفون حاملي الشواهد في السلالم المناسبة للرفع من تنمية محلية نظرا لقلة أو انعدام الأطر الكفءة
64 - عون سلطة الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:56
ماذا عن أعوان السلطة هل هم معنيين بهذة الزيادة في الأجور
65 - yousfi الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:03
وإجراء القطاع الخاص الدين يعانون الامريين هزالة الاجرة و غلاء المعيشة ما محلهم من الإعراب .
66 - jannate الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:03
واش كاينة شي زيادة حتى لهدوك لمليوحين فالصحاري وشابعين غربة وعجاجة وتكرفيس حالتهم كتشفي العدو ولا والو؟؟؟
67 - yousfi الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:13
انا فالقطاع الخاص لم اعرف الزيادة مند 2009 .اتقضى اليوم 3000 درهم .لا حسيب و لا رقيب و كأننا في بلاد الواق واق .اين الدولة اين المراقبة صاحبة الوكالة اصبحت لها جنسية فرنسية و أربع سيارات و ثلات منازل فاخرة و إقامة في باريس وأنا أعاني قلة الحاجة.
68 - البكشاوي الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:33
يبدوا ان النقابات لا تولي اي اهتمام بوضعية المتقاعدين لان هذه الفئة لا تشارك في الانتخابات المهنية وبالتالي فهي خارج الحسابات الانتخابية لكم الله ايها المتقاعدون في انتظار ان تتوحدوا من اجل فرض مطالبكم على طاولة الحوار
69 - عمر الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:41
أنا موظف سلم 6 اتقاضى 3800 درهم ومعي موظفون سلم 11 يتقاضون 10000 درهم واكثر وكل العبئ والمسؤولية على عاتقي أنا وأنا المسؤول الوحيد عن خلل امني وبالطبع هم لا يحضرون اصلا لمقر العمل
لك الله يا وطني
70 - لحسن الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:47
الموتى قاعدون لا نصيب لهم، حسبي الله ونعم الوكيل
71 - Ana الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:51
مجرد صفقة كباقي الصفقات التي تمت بين المحكومة و الممثلين (النقابات).
72 - محمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:55
هل هذه الزيادة سوف يتم إحتسابها بأثار رجعي أم سوف تحتسب إبتداءا من فاتح ماي القادم؟وماذا عن إقتطاعات صندوق التقاعد؟ التخربيق هذا حتى شي حاجة مواضحة
73 - البيضاوي الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:56
أنا كمتقاعد لا أريد الزيادة في معاشي ولكن أطلب من حكومة العثماني أن تلغي الضريبة عن معاش المتقاعدين لأن هذه الضريبة عبارة ربا تأكله الحكومة لأنها لا علاقة لها بصناديق التقاعد
74 - مغربيه حره الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:04
اين هم المتقاعدون من هذه الزياده هل يستفيدون بدخل من جهة اخرى ام انهم ليسوا مغاربه بعدما افنووا صحتهم في خدمه بلدهم وهرموا وصاروا عجزه يتنكر لهم بلدهم اليس هذا عار وظلم في حقهم
75 - وجدة الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:11
تعليقا على صاحب التعليق الأول فسؤاله منطقي مع ملاحظة عدم العجاب بالتعليق والاصابع تشار هنا الى مجموعة من الأساتذة اللذين لا يحبون الخير لهذه الفئة وتحية لابناء الشعب الوفي
76 - الصحراوي المغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:15
أظن أن الزيادة التي تمت لم تصل إلى نصف الزيادة لدى رجال الأمن في 6 سنوات الأخيرة ... المرجو مراجعة هذه الزيادات خاصة أن القطاع الخاص يرفع الكثير من العبء عن الدولة في كتلة الأجور سواء في التعليم أو الصحة و الأساتذة صاروا مطالبين بشراء حواسيب و الوصل بالأنترنت لتعبئة النقط و أيام غياب تيسير في كل شهر ، حتى إن بعضهم يطلب من الآخرين مساعدتهم في ذلك مما يجعل نقط التلاميذ تخرج عن أيدي أساتذتهم ...العبء الكبير صار على الأساتذة خاصة في الإبتدائي لأن المواد المدرسة كثيرة .
77 - مصطفى الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:18
هذا مايسما بالالتفاف على الطبقة الشغيلة اربع سنوات ونحن ننتظر حسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة ونقابات الذل اقول لكم ايها الموضفون انتظرو الزيادات في المعيشة والغلاء
78 - Hina الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:27
لا أحد تكلم علي المتقاعدين.!!من فضلكم هل الزيادة تشمل المتقاعد العجوز...؟شكرا
79 - القطاع العام الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:31
والله يشوف من حالنا وصافي فهاد البلاد شي عايش مزيان وشي مزيان لي باقي عايش
80 - Slimane الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:47
كل اصلاح لن يراعي بالاساس الا اغناء الطبقة البرجوازية وتفقير الطبقة العاملة ... سؤال للنقابات والحكومة.. لماذا تعبرون بالنسبة المؤوية في الزيادة في القطاع الخاص..الا
تخجلون.. المطلوب ومع كثير من التنازل ان يكون الحد الأدنى للأجور هو 3000درهم..كفاكم تلاعبا بالمواطنين واصطفافا الى جانب البرجوازيين
81 - العدالة الاجرية الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:01
7ملايين سنتيم لمول عفا الله عما سلف، و 500 درهم للموظف المقهور في سلاليم العار6 و7، هذه هي العدالة الاجرية في عهد حكومة اللاعدالة
7 مليون = 500 ` 140 اي اجر بنكيران يساوي 140 مرة من هذه الزيادة الفتات، و كذلك 20 مرة من الحد الادنى للاجر بهاذ الزيادة، اللهم ان هذا منكر
82 - Sami الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:06
لا يمكن الحديث عن الزيادة في الأجور في هذه الحالة؛ بل هو استرجاع للاقتطاعات المرتبطة بما يسمى باصلاح صناديق التقاعد...
83 - زوزو يصطاد السمك الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:24
وماذا عن الركيزة والاساس الذي بنيت وتاسست عليه هذه البلاد الا وهم (الموتى قاعدون) المتقاعدون فهل لذيهم ما يكفيهم لمواجهة صعاب الحياة حسبنا الله ونعم الوكيل واملنا الوحيد هو سيدنا المنصور بالله الذي نتمنى ان ينظر الينا بعين الرحمة اما الباقون فلا ننتظر منهم رحمة .
84 - البوهالي الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:25
صحيح ان الفعل النقابي عرفت انتكاسات و ارتدادات لا تخفى على احد. وصحيح أن مجرد قبول الحوار مع وزير الظاخلية بدل وزير التشغيل فيه ضربة للعمل الحزبي والنقابي و كذا العمل الديموقراطي. صحيح أيضا أن العرض المقدم قد لا يرضي الجميع. لكن المشكلة اين؟ المشكلة فيك انت ابوراس لانك لا تريد أن تضحي من أجل الحصول على حقك. لا تريد أن تضرب لأنك تخاف من الاقتطاع، لا تريد أن تخرج الى الشارع لأنك تخاف من الشرطي لا تريد أن تنخرط في فعل نقابي واحتجاجي لانك تريد أن يقوم الآخرون بذلك بدلا عنك. أنت أكبر مصيبة وانت سبب كل هذه المصائب . تنتظر فقط انجازات الآخرين لتركب مع الجهة الرابحة. يا بو راس خرج هضر على حقك والا فاقبل بما اقتطفه الاخرون أو سد فمك أو تكمش.
85 - حسام المغرب الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:26
وماذا عن القطاع الخاص ؟! وخاصة التعويضات العائلية بالقطاع الخاص ..فمنذ ازيد من ثلاثين عاما وهي مجمدة في 200 درهم ! والزيادات في كل مناسبة وفي كل سنة على الاقل هناك زيادات هنا وهناك لعلك ترضى والتعويضات العائلية على هزالتها مجمدة منذ التسعينات والعامل تمتص دماؤه الى اليوم ...
86 - موظف الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:42
يترى ما هو المقابل الدس ستتلقاه النقتبات مقابل هدا التنازل الصادم غريب ان يقبلو بهده الزيادة هم والله يضحكون على الشعب غريب ان يتم الكلام عىدلى زيادة هزيلة ومقسمة على سنوات هم يأخدون البريمات كزيادات سمينة كل سنة زيادة على المعاشات الباطلة و يعطونان الفتات وهو احقر من ان نقول فتات صراحة النقابات متواطئة وامر واضح جلي انتضرنا سنوات من الاجتماعات المرطونية في حوار الاجتماعي و في الاخير خرجنا بلا شى والله انهم كانوا يربحون فقط الوقت مانوا على علم بما سيكون لنا الله
87 - مخاريق الزاير اليتيم الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:00
عندما يتكلمون عن القطاع الخاص يقولون الحد الأدنى للأجور، و أين بقية الاجراء..
هناك ظلم كبير في هدا القطاع..
88 - مرتيل الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:01
ماذا محل الاعراب لرجال الامن الاوفياء
89 - حسن التادلي/ متصرف الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:12
الى صاحب التعليقين ...... 20 و 63 ....
كتبتي جوج ديال المرات خطأ فادح ... وهو " نريد من الحكومة ادماج موظفون الجماعات الترابية" ؟؟
عوض موظفي الجماعت الترابية .. وهذا يعبر عن المستوى المتدني للكتاب ديال الجماعات اللي نتا واحد منهم ... والمشكل انك تريد الادماج عى حساب الشهاد ... يعلم الله اشمن شهادة عندك ... البروفي ولا ..؟؟؟؟
90 - Mouatin الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:22
الداخلية المغربية وما أدراك ما الداخلية المغربية أنا أظن أن قبول النقابات لعرض الداخلية فيه إن أبشرو خيرا يا مغاربة السجل الإجتماعي رفع الدعم عن البوتان إقتطاعات أخرى في طريقها إليكم هاذ الزيادة ليست إلا استرجاع ما أخذته الحكومة الفاشية الفاشلة وخوف النقابات على ملفات الفساد التي أخرجتها الداخلية حتى ترضخ لها النقابات خوفا من الفضائح كما نقول بالمخزنية كل واحد عندو الضوسي ديالي عند الداخلية
91 - حقيقة الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:28
هناك احتقان شديد ومقلق بكل قطاعات العمومي ولاحظت حقيقة لم يعد أحد يشتغل بحماس. زيادة طفيفة ولكن ستكون ذي مفعول كبير. الموظفون كارهون للحزب المعلوم والسبب الجميع يعرفه. وجب اصلاح ذلك بإرجاع واحد بالمائة على الأقل من ٤ بالمائة المقتطعة من الموظفين للتقاعد مطلب حيوي يا مسؤولي بيجيدي وفي مصلحتكم.
92 - Mostafa الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:33
هل نسيتم رجال التعليم العتيق فليس لهم إلا الله تعالى . التفتوا لنا من فضلكم
93 - Said الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:42
ليست هناك زيادة في الأجور بل مدلة ويادة مقسمة على اعوام وليست شاملة حتى للسلم العاشر بجميع رتبه هذا استهتار الله ياخد فيكم الحق العدالة والتخريب شتتمونا الله اشتت ليكم الشمل
94 - كريم الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:43
اخوانياين هي الترقية الاستثنائية..........اتمنى ان لاتكون اي زيادة لموظفي وزارة الماليية هم ليسو محتاجين لان بالعلاوات سلم 6 راتبه يصل 6000 الف درهم في الشهر اما خارج السلم فيصل الى 30000 درهم في الشهر اما رئيس مصلحة فيصل ال 60000 في الشهر وزد على ذلك رئيس مصلحة ونائب المدير والمدير فحدث ولا حرج وهذا منكر...
95 - موظف سومي-عمومي الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:43
هل سيتم فعلا أخذ جميع الموظفين بعين الاعتبار و التفكير بالقدرة الشرائية لدى جميع فئات الموظفين أم أن الزيادة في الأجور لن تعني موظفي المؤسسات الشبه عمومية ذات النظام الأساسي الخاص. يجب التحرك من أجل إثارة الانتباه إلى أن الزيادة في الأجور يجب أن تهم جميع شرائه العمال و الموظفين حتى لا يختلف تمييز علما أن ارتفاع الأسعار العقار و المواد الاستهلاكية جار على الكل.
96 - فهم تسطا الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:49
دابا غير شرحوليا شكون حسن ؛ واش عدم الاقتطاع فالتقاعد مع زيادة 400د المقترح الاول أو الاقتطاع من التقاعد وزيادة 400د
شرحوليا هاذ القفوزية دالنقابات اللي تقولبو وقولبو معاهم الشعب
هي فالحقيقة النقابات عيات ما تحسب وفالتالي خسرت الرهان
دابا عاد غيبان السي اليتيم (الغاءب الأكبر عن الحوار ) و يبدا يتبند علينا
97 - Badrou الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:07
وماذا عن المتقاعدين أو المتهالكين أصحاب 1400درهم و 1200 درهم ووو.... شهريا. رحمك الله ياأبي.
98 - متقاعد الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:16
يبدو ان المتقاعد في هذه البلاد لم يعد احد يلتفت الى معاناته، وكأنه يعيش في مجرة اخرى، ولا حظ له من فتات الموائد الذي جاد به القائد
99 - لفارة الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:24
هذ ليست زيادة فقط استرجاع ا اقتطع لصندوق التقاعد.يعني ثمان سنوات دون زيادة مع الزيادة المهولة في البنزين و معها المواد الاستهلاكية.
100 - و محمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:29
لو تمت لقاءات الحوار الاجتماعي منذ البداية مع وزراء لا منتمين لكانت حلت المشكلة في السنتين الاولتين ولكانت النقابات تفاوض على زيادة اخرى لكن ابتلانا الله بتجار الدين بقاو سير حتى تجي عشر سنوات من اجل 500 ده اي الزيادة 50 ده في السنة.مصيبتنا في احزابنا.
101 - مدوخ ومقاطع الى الابد الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:42
هذا ما يسمى بالضحك على الذقون لانه اصلا هذا المبلغ هزيل بالنسبة لما تم اقتطاعه لصالح الصندوق الذي سرق. وهذه الدريهمات هي لتجنب احتجاجات وإضرابات الاساتذة الذين يعود لهم الفضل في استرجاع هذا المبلغ اما باقي الموظفين فهم في سبات عميق ينتظرون فقط تقسيم الكعكة دون اي عناء. خلال 8 سنوات لم اسمع ان موظفي الجماعات والعمالات وباقي القطاعات احتجوا او شاركوا في اضراب. هذه هي الحقيقة المرة التي لن تعجب الكثيرين. فيما يخص صاحب التعليق الاول نعم يا اخي الشرطة معنية. لا افهم لماذا لم يعجب سؤالك للقراء. يسموننا بالقطيع والحجة هي هذا العدد الكبير من "dislike"
102 - مرضي الوالدين الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:54
اش هاد الزيادة معدل 16dh في اليوم واش ديال القهيوة ؟
103 - Abdou الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:35
إلى صاحب التعليق ١. الزيادة قانونيا لا تشمل الشرطة بما انها أخرجت من من نضام الوصفية العمومية حتى يتسنى للدولة الاستعانة بكرباجها عند اللزوم كما هو معمول به في الدول القمعية .
104 - كونيتو الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:40
ستبقى حكومة المتاسلمين تجرجر الطبقة الكادحة.مادمنا لم نصل الى ما وصل اليه السودان والجزاءر.وهو القطع مع المخزن واعوانه وخدامه.واجراء حكومة منبطقة من الشعب.لا من احزاب المخزن كلهم وبدون استتناء
105 - متقاعدة الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:50
التفتوا جازاكم الله. خيرا. الى. المتقاعدين فرحوهم را ه. عندهم. الاحفاد ومحتاجين يفرحوهم ب. دانون. وبسكوي
106 - حاملة شهادات الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:51
ماذا عن نصف الشعب الذي يعمل بالقطاع الخاص ب 2500 درهم و اقل و أقل؟
ياكلها و لا يكري بها و لا يداوى بها و لا يقري بها ولادو شنو يدير بها في نظركم؟
هذه الفئة جد جد مهمشة و حقوقها كلها ضائعة ...
كأن هذه الشغيلة ليست مغربية
الزيادات تلحق فقط القطاع العام أما الخاص لا اعتراف به
نحن أيضا حصلنا على شواهد و ديبلومات من الدولة و لم تتح لنا فرص العمل بالقطاع العام بسبب النهب و الرشوى و الفساد ; Bac+2 و ما فوق
سنوات من الدراسة و السهر و المثابرة دون جدوى
107 - مول البيكالة الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:16
عندما كان الموظفون والنسبة العظمى منهم رجال التعليم يشاركون في الإضراب ويعاقبون بالاقتطاع من اجورهم ، كان موظفون من قطاعات أخرى ينعتون المضربين بالخونة و عديمي الروح الوطنية والانتهازيين والآن هؤلاء يتساءلون هل ستشملهم الزيادة !!!!!؟؟؟؟
108 - rachid الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:17
القطاع الخاص والو? مافهمنا والو
109 - DONKICHOTE الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:27
ضحكو علينا... واحد حارس فالسيكيريتي كايخم 10 حتى ل12 لساعة كايشد 3000 DH في أحسن الشركات زيدوه %10 من السميك لي هو 2730 DHهي ختزادليه 273 DH حيد منها اقتطاع صندوق تقاعد بن كيران والتأمين الصحي %10 غاتمسخ ...اما عاملات النضافة كيتقاضاو 1800 DH ولي بغا يسول راهوم فمرجان وكارفور وآسيما ماواصلين حتى السميك وكاليك حقوق المرأة..
110 - قاسم الصغير الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:35
بالله عليكم ياحكومة الباجدة هل هذه زيادة ؟لكم الفوسفاط واموال الضرائب
والطريق السيار والاراضي الخصبة والمقالع والذهب والبحر.كيف تقبل النقابات بهذه الزيادة الهزيلة .هذه النقابات مجرد دمى بيد الداخلية التي تملك ضدها ملفات تشهرها في وجهها عند اي حوار اجتماعي .أصحاب السترات الصفراء انتزعوا في اسابيع قليلة 100 يورو كزيادة أما نحن فقد مرت سنوات عجاف في عهد صاحب التقاعد المريح بنزيدان اتسمت بالاقتطاعات والزيادات في الاسعار.وفي النهاية زيادة على ثلاث سنوات .
لكم التعليق ياسادة
111 - متقاعد ستيني الاثنين 15 أبريل 2019 - 23:00
ماذا عن المتقاعدين ام حسبتمونا من الاموات...راه كنشروا الدوايات ومعظمنا مازال كيكري ويصرف على ابناء عاطلين مقابل المعاش الزهيد ...احتقرتمونا انتم ونقاباتكم ولكننا غادي نخرجولكم من الجنب وغادي نفضحوكم امام العالم...سنزحف زحفا الى الرباط ولن نتنازل عن حقنا
112 - سلاك حمادي الاثنين 15 أبريل 2019 - 23:02
لي خاصوا التجنيد الإجباري صراحة هما هاد زعماء النقابات وبعض موظفي السلاليم العليا لي اصروا على توسيع الهوة بين الموظفين ولا تحقيق للعدالة الأجرية خاصهم ياخذوا دروس في الوطنية
113 - محمد عموري الاثنين 15 أبريل 2019 - 23:08
اين نصيب المتقاعدين من هده الزيتدة؟
114 - مرآة الصحافة الاثنين 15 أبريل 2019 - 23:36
لا زيادة في الأجور و لا هم يحزنون....سترجع  هاته الزيادة إلى الخزينة العامة للمملكة و صناديق الاحتكارات الكبرى للسلع الغذائية و المحروقات و الرسوم الجبائية و الضريبية و الخدمات المرفقية العمومية من كهرباء و ماء شروب و هاتف نقال و مواصلات عمومية و قطارات و نقل بري عبر الزيادة التلقائية المنتظرة في أسعارها.... 
115 - الحو الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 00:05
مربط الفرس في غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة والسكن والمناسبات المتتالية على المواطن المغربي . وثاني الأمور كم يمثل الموظف داخل عموم المواطنين؟ لنتحدث فقط عن شريحة الموظفين .وما مصير السواد الأعظم من المواطنين اللذين لا شغل لهم ولا مشغلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
116 - ملاحظ الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 00:21
الزيادة هي كما يلي تم الاقتطاع من الاجور لفاءدة صندوق التقاعد على مدى اربع سنوات بالتسبة لسلم 8 كان الاقتطاع 47درهم في كل سنة معناه في اربع سنوات تم اقتطاع 188درهم من الراتب الان ستتم زيادة 500درهم نسترد منها الاقتطاع عن اربع سنوات هو 188 درهم الحاصل هو 500درهم ناقص 188 يساوي 312 درهم وهو مبلغ الزيادة الحقيقي منذ 2011 اي لمدة 8 سنوات اذا قسمنا 321 على 8 سنوات تبقى الزيادة هي 40درهم عن كل سنة اي درهم واحد و30 سنتيم عن كل يوم
117 - عبدالله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 00:24
زيد الماء زيد الدقيق . والسلام عليكم ورحمت الله
118 - متقاعد يكره النقابات الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 01:14
حنا المتقاعدين ما خصنا زيادة حيث ما اعطينا والو لهذ البلاد يا ودي يا النقابات يا ودي .....عولنا على الخاوي.....لنا الله.....ولكم وسخ الدتيا.....
119 - الحقيقة الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 03:35
انا دخت لحد الان لا اعرف ماهي النقابة وما دورها ومن اين اتت وماهي دورها وما مهمتها الله يرحم ولديكم فيدوني راه دايخ لوكان شدينا الزياد هدي 3سنين لوكان هاد العام اشدو التانية كل مرة اقولو النقابة رفضات شكون هاد النقابة الله يرحم والديكم
120 - بادو الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:59
سلبوا 600 درهم و بعد 8 سنوات من المطالبة و الحوار الغير الإجتماعي حاولوا إرجاع نصفها على فترات حتى لا يمكن المطالبة بالمزيد إنه عبث العابثين وبه وجب الإعلام والسلام.
121 - متتبع الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:24
يقمعون المظاهرات ويجنون الثمرات ياله من تناقض
122 - المزلوط الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:10
انا حارس امن خاص اتقاضى 2000 درهم في الشهر اين هو السميك لنتكلم عن الزيادة في السميك.
123 - رشيد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 17:11
أنا لا أفهم على أي أساس يتم التفاوض مع نقابات قياداتها ضالعة في الفساد وفي نهب المال العام، وأخص بالذكر هنا الاتحاد المغربي للشغل.
الوفد المكون من ثلاثة متقاعدين الذي مثل هذه المركزية معروف لدى القاصي والداني بتورطه في ملفات فساد وفضائح النهب وفي الأخير يتم استقباله من طرف وزارة الداخلية.
أي رسالة نبعث بها للشغيلة المغربية وللرأي العام الوطني والدولي ؟
124 - مراد السمكيني الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:17
هل القطاع الخاص معني بالزيادة؟؟؟؟
125 - ملاحظ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:12
مبروك الزيادة لاخواننا 500 درهم تعالوا نحلل الزيادة في سن القاعد تلاث سنوات في كل سنة تنقص 100 درهم يعني 300 درهم مشات شحال بقي 200 درهم هذه هي الزيادة الحقيقية والله المعين
126 - نورة الأحد 21 أبريل 2019 - 16:55
اودي راه ماكفياش هاد 500 درهم.وخا يزيدو حتى 2000 درهم ماكفياش .الغلا بزاف وغراقينا كريدي.ولينا نفكرو نهاجرو علا برا.ونخليو هاد الوظيفة مابقاتش كافيا هاد 2 دريال.
127 - البشير 3 الخميس 25 أبريل 2019 - 22:57
نحن في حاجة للأمن يا أخي ولسنا في حاجة لأمنه المعيشي.. حسبك الله ونعم الوكيل.. انتظر ربما ياتيك الخير من عند الله, فإن أتاك من عند الله فلا مراد له
128 - مواطن السبت 04 ماي 2019 - 20:33
لا . نحن لسنا في الوظيفة العمومية إذن لسنا مغاربة ولذلك هذه الزيادات لا تخصنا يمكن مع شي حكومة أخرى نرجعوا مغاربة
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.