24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة التعاقد يرفضون "اتفاق حل الأزمة" بتمديد الإضراب عن العمل

أساتذة التعاقد يرفضون "اتفاق حل الأزمة" بتمديد الإضراب عن العمل

أساتذة التعاقد يرفضون "اتفاق حل الأزمة" بتمديد الإضراب عن العمل

لم يُفلح الاتفاق الذي توصلت إليه وزارة التربية الوطنية مع "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد"، والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إنهاء الإضراب الذي يخوضه الأساتذة المتعاقدون منذ سبعة أسابيع؛ إذ مدّدت نسبة كبيرة منهم الإضراب يومين إضافيين.

وكانت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" قد اتفقت مع وزارة التربية الوطنية على العودة إلى العمل ابتداء من اليوم الإثنين، مقابل وقف كل الإجراءات الزجرية وصرف مستحقاتهم العالقة، لكن هذا الاتفاق لم يرق شريحة واسعة من الأساتذة، ما دفعهم إلى "التمرد عليه".

وحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس من أحد منسقي الأساتذة المتعاقدين، فإنّ "الأساتذة لم يلتحقوا بعملهم في 60 مديرية إقليمية من أصل 84"، مضيفا أنّ "قرار تمديد الإضراب ليومين، اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، جاء من أجل الحيلولة دون تفجير التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

واندلعت خلافات حادة بين قيادة "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" وبين الأساتذة، وصلت إلى حدّ "اتهام القيادة بالخيانة"، بعدما كان الغاضبون يأملون أن يُفضي الاجتماع مع مسؤولي وزارة التربية الوطنية، بمعية النقابات، إلى "تحقيق المطلب الأساس؛ المتمثل في إسقاط نظام التعاقد وإدماجهم في الوظيفة العمومية"، وهو ما لم يتحقق.

وتُحاول قيادة "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" الحيلولة دون انشقاق التنظيم، عبر "إرضاء الأساتذة بتمديد الإضراب ليومين"، بعدما طالبوا بتغيير المجلس الوطني للتنسيقية، "ولكن إذا لم تكن هناك أي نتيجة للاجتماع الذي سيجمع ممثلي التنسيقية مع الوزارة يوم 23 أبريل الجاري، فلا يمكن أن نَعد بأننا سنتمكن من ضبْط ردود فعل الأساتذة"، يقول المتحدث إلى جريدة هسبريس الإلكترونية.

من جهة ثانية، فجّر مسؤول بوزارة التربية الوطنية غضب منسقي "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، بعد اتهامه لهم بـ"بيع كرامتهم"، وهو ما فهم منه الأساتذة المعنيون أنه تعبير عن كونهم "تلقوا مقابلا للاتفاق الذي توصلوا إليه مع الوزارة بشأن إنهاء الإضراب".

الجيلالي الأخضر، رئيس مصلحة الموارد البشرية بمديرية مديونة، علّق على تعليقات أستاذة وصفته بـ"البائع كرامته" بردّ ساخر جاء فيه: "ما غاديش نكون بعتها (الكرامة) كيف باعها أبطالكم الكارطونيين"، مضيفا: "ما زال خصكم تعلموا النضال ألشّرفة".

"التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" وجهت، على لسان ربيع الكرعي، عضو مكتبها التنفيذي، انتقادات لاذعة إلى وزارة التربية الوطنية على خلفية الاتهام الصادر عن مسؤول مديرية الموارد البشرية التابعة للوزارة بمديونة، حيث طالب الوزيرَ أمزازي بـ"محاسبة الأخضر".

وأضاف منسق "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" مخاطبا أمزازي: "عليكم أن تحاسبوا مسؤولكم عن الموارد البشرية بمديونة على هذا المنزلق، ويلا عطيتونا شي حاجة أجيو بالدليل والحجة لنعرف من باع ومن اشترى".

وذهب الكرعي إلى القول: "سأمدّد الإضراب وزملائي عن العمل لأننا جسد واحد، ولن نقبل من أحد أن يخوننا، ويلا عطيتونا شي حاجة أجيو ديوها"، مضيفا: "نقول للوزير أمزازي: خصك تربّي هادوك المسؤولين اللي عندك، لأننا كنا ضد إرادة الأساتذة وقبلنا، لأن الحكمة تقتضي ذلك، واليوم أنتم من خنتم العهد ولن تخيفونا"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - Ana الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:09
التبات ثم التبات. المطلب واضح لا يحتاج لحوار.
2 - مغربي مغربي مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:12
ضيعتوا أولادنا الله ياخد فيكم الحق قاليك أساتذة بزاف عليكم هاد سمية اصلا خصكم أساتذة يعلموكم من جديد
3 - استاذ الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:14
انا استاذ باكاديمية الدار البيضاء سطات التحقت بعملي اليوم تطبيقها لمخرجات اللقاء الذي جمع الوزارة بأعضاء لجنة الحوار اتمنى ان تستبق الوزارة مخططات التيار العدمي داخل التنسيقية بإقرار إصلاح حقيقي للنظام الأساسي لأطر التكاديمية بما يضمن حقوق الأساتذة ويحدد بدقة واجباتهم وأن تفوت الفرصة على دعاة الصدام والعدمية داخل التنسيقية.
4 - ابو ياسين الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:15
لقد طفح الكيل: لقد اطمعهم تساهل الدولة معهم.اقولها للمرة الالف:يجب طردهم فورا وبدون رحمة.التساهل معهم يزيدهم تجبرا.بجب التعامل بصرامة شديدة ليكونوا عبرة لغيرهم.لقد ضاعت السنة الدراسية ورجوعهم للقسم لن يستفيد منه التلميذ مطلقا.اقولها وانا انتمي للحقل التربوي: لقد ضاعت السنة الدراسية ويجب لن يعاقبوا بقسوة على تهورهم واستهتارهم.الطرد..الطرد...الطرد
وبعد ذلك الزروااااطة لكل من يخرج لااحتجاج.
عدا هذا فهيبة الدولة قد دنسوها.
5 - مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:15
ما جدوى تمديد الاضراب سياسة العصا فالرويدة والخاسر الاكبر ابناء المغاربة حكومة متهالكة واطر غير ناضجة الكل مع سياسة انا وبعدي الطوفان
6 - المصطفى الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:15
هنيئا لكم بلم الشمل مرة أخرى فمزيد من التضامن والصمود
7 - فلترحل التنسيقية! الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:16
التنسيقية عرفت اختراقات واسعة من طرف الوزارة مقابل وعود بتوظيف رؤوسها في الأكاديميات و مصالح وزراة التربية والتعليم، مما جعلهم يخضعون لمقررات الوزارة وتعليق الاضراب وخيانة القواعد من الأساتذة الغاضبين.
8 - متتبع الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:17
و باااااز ماعرفت شكون اللي خاصو يتربى، تتاجرون بمصير التلاميذ لبلوغ هدفكم ألا و هو الإدماج المباشر مع الدولة بدون مباراة و دون المرور من التدريس بمدارس المغرب المنسي و دون و دون ...
9 - ويسلان الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:18
انه العبث لا ضمير لا مسؤولية لا روح مواطنة بل اللانانية والنرجيسية وحب الدات وتغليب المصلحة الخاصة هذه هي شعارات هؤلاء الدين ننتظر منهم تربية ابنائنا وتعليهم ههههههههههههه رحم الله المدرسة المغربية
10 - أبو هيام الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:19
أنا شخصيا لم أعد أفهم ما يقع في هذا الوطن الحبيب،وأوجه سؤال واحد ووحيد لتنسيقيات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ماذا تحقق لكم لكي تعودوا إلى الأقسام هذا اليوم الإثنين 2019/04/15م؟ والسلام.
11 - ملاحظ الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:22
يجب تطبيق قاعدة الأجر مقابل العمل.
في الديموقراطيات الأوروبية ساعات الإضراب غير مؤدى عنها
12 - رشيد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:23
لقد طالبنا مرارا وتكرارا هؤلاء لايليق معهم الا الردع .انانيتهم وتعجرفهم فاق كل شيء والضحية ابنائنا الابرياء.اطالب الحكومة برد يليق بهم لان مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار.
13 - انس المعلق الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:26
للاسف لا الوزارة لا الاساتذة رجع عندهم مصداقية و اللي كيدفع الثمن هو ولاد الشعب. كفاكم عبثا.
14 - مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:26
لو الوزارة فتحت مباراة مستعجلة في ايام العطلة كو تحل المشكل العديد من المجازين مستعدين يدخلو يعوضوكم. ولو تمشيو لمحكمة العدل الدولية والله ماتصورو والو حيث وقعتو على العقد اغلبيتكم ماكانو كيحلمو يدخلو لتعليم للاسف جيتو في وقت فيه لخصاص حتى اصبح التعليم بحال الاسطبل لي جا يتخبا فيه. المرجو من الوزارة التشدد اثناء اجتياز امتحان الكفاءة وترسيب كل استاد غير كفوء
15 - تلميذ الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:27
من هادشي كاملو بغينا الوطني اكون ساهل حيتاش كتر من شهرين مقريناش الانجليزية و الفيزيك و الفلسفة مهم الا مكانش الوطني ف المستوى ديال داكشي ليقرينا حتى حناية غدي نديرو اظراب
16 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:32
يا اخواني اذا كانت المحكمة ستقضي في قضيتكم فانكم خاسرون لان الحكومة بيدها الحجة والدليل الذي وقعتموه بايديكم والتزمتم على قرأتم ووقعتم . يا اخواني لا تعلنوا العصيان انتم ستضيعون كما ضعنا نحن تبعنا النقابات خدموا مصالحهم وبقينا نحن السلم 9 خريجي المركز الجهوي في المؤخرة ومنهم لحد الآن من لا زال يناضل عن حقه
17 - mustapha الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:32
العقد شريعة المتعاقدين أ البشر !!!
18 - باحث الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:34
انقلب السحر على الساحر نعتذر لابنائنا على تمديد الاضراب عاشت التنسيقية الوطنية✌
19 - اطردوووهم الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:34
ما كان على الوزارة أن تتنازل لأنهم كانوا سيعودون طواعية يوم الاثنين ،والآن يجب على المسؤولين انتظار تنسيقيات أخر ومطالب أخرى، العدل والاحسان يقود الكثير للتظاهر ،قلنا ان الوزارة كان عليها أن تطرد رؤوس الفتنة
20 - محمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:35
بدل أن تنكب الحكومة على حل الملف في العطلة وتقديم ضمانات ليعود جميع الأساتذة إلى مقرات عملهم؛ قامت وزارة التربية والتعليم بزرع الفتنة بينهم، في الوقت الذي كان السيد الوزير يمتع نفسه ب(التبوريدة) متجاهلا ألاف المتعلمين الذين يسيرون نحو سنة بيضاء.
21 - كبور الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:35
لعب الدراري أمس ثم الإتفاق واليوم الإمتناع عن العمل
22 - مومو الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:36
إذا اتفقت مع صاحب مقاولة على أن يبني لك بيتا في أجل محدد مقابل ثمن محدد، ثم أضرب عمال المقاولة لسبب من الأسباب، هل ستحاسب العمال على تأخر تسليم بيتك أم ستحاسب صاحب المقاولة؟
بالطبع ستحاسب صاحب المقاولة، لأنه ليست مشكلتك أنه لا يقدر على التفاوض بنجاح مع العمال حول ظروف عملهم و أجرهم.
كذلك لا شأن للآباء في أن ينتقدوا الأساتذة لإضرابهم المطول، لأن عقدتنا نحن المواطنين مع الوزارة الوصية على قطاع التعليم، هي توفر لنا الأساتذة و المدارس و المناهج لتدريس أبنائنا، و نحن ندفع الضرائب. و على الوزارة أن تتحمل مسؤولياتها في أن توفر لنا الأساتذة أيا كانت الظروف، فلتتعاقد مع أساتذة لسد الخصاص أو تحضر المتقاعدين أو تستقدم أساتذة من المدارس الخاصة أو لتحقق للأساتذة المضربين مطالبهم، و إلا فلماذا ندفع أعلى نسبة ضرائب في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا؟
ثم إن الوزارة بدأت التفاوض مع الأساتذة المضربين سبعة أسابيع بعد انطلاق الإضراب، سبعة أسابيع تأخير لبدء التفاوض، بينما كان يجب عليها التفاوض قبل لجوء الأساتذة للإضراب.
23 - جلول الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:37
لا اتفق مع هته. الأنانية التي تريد فرض على دولة مايريدون هم على دولة أن ستكون معهم بالمرصاد
24 - مواطن الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:37
اصلا راه كيقتطعوا النهارات لي فيهم الإضراب
25 - اقنع بما في السوق الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:38
إن منهم زمرة تعودوا على العطلة فقاموا بتمديدها بيوم حتىى تنقشع عنهم سحب الكسل والحيرة والعواطف والاحتمالات.وقد أصبح مسلسلهم مملا للغاية.أحيي الذين التحقوا منهم بعملهم ليتمكنوا من استعادة استقلاليتهم من الترهيب والعناد والإحراج.وبالموازاة مع أداء رسالتهم يمكنهم مراجعة أولوياتهم بهدوء وعقلانية.ومن ثم المطالبة بمطلبهم الأساسي في فرصة مناسبة لاحقة.
وهادشي ما عطى السوق هاذ الساعة.
الساعة لله.
26 - ابو ايمن الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:39
التلميذ ضاع بين تعنت الوزارة ولامبالاة الأساتذة الكل يجري لمصلحته ونتمنى أن يكون القادم خيرا ولو أني جد متشائم من المستقبل
27 - abdou الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:40
هولاء الدين يريدون الاستمرار من عائلات لابأس بها ماديا يتوفرون على عيش كريم. من الاحسن طردهم من وظيفة التعليم
28 - نيوزيلندا الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:43
اذا كان اي تعريف لكلمة استهتار وانعدام المسؤولية فقد تمشل اليوم باشباه الاساتذة بالدارجة المغربية "بزاف عليكم مهنة التعليم" لانه يبدو هذا هو الاسلوب الذي يليق معكم.
29 - الليط المعلم الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:45
يبدو أن بعض الرافضين الدخول إلى أقسامهم تستوجب اتخاذ إجراءات فورية في حقهم بما فيها إلغاء نعاقدهم وطردهم من سلك التعليم .. مصلحة أبناء الشعب المغربي الفقراء فوق كل اعتبار.... يجب أن يفهم الجميع أن إلغاء التعاقد حاليا والادماج في الوظيفة غير ممكن الآن.... مهما تمرد البغض وأصر على الإضراب... كمغاربة لنا الغيرة على بلدنا وعلى اطفالنا اللذين حرموا من التمدرس نطلب من الإدارة أن تعلن عن انتقاء مدرسين جدد من الشباب العاطل الذي بحمل نفس المؤهلات للقيام بالتدريس .......
30 - zbadi الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:46
والله لو تقبل الوزارة لاشتغلت معها بالاجرة اليومية..!
31 - لعب اطفال الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:50
تمديد الاضراب ليمومين اضافيين دليل على تخبط الاساتذة و تشردمهم في رايي يمكنهم تمديد الاضراب لشهرين متتاليين و بذلك تكون السنة الدراسية قد انتهت و هي فصة من ذهب لتصفي الدولة حساباتها مع معرقلي المرفق العمومي و ايجاد البديل في افق الدخول المدرسي الجديد ...اما انتم فالبطالة اولى بكم لانكم خنتم العهد و اتخذتم اللاميذ شماعة لتعلقوا عليها تواضع مستواكم و عدم قدرتكم على الاندماج في الوسط التعليمي الذي يتطلب من الاستاذ الالمام بديداكتيك التعليم و الكفايات الواجب تلقينها للمتعلمين و هي اشياء لاتعرفون عنها شيئا مادمتم دخلتم للتعليم من الشارع دون المرور بمراكز التكوين
32 - لقد طفح الكيل الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:52
اذا قلنا يكون فانه سيكون ان شاء الله في القريب البعيد و انا دائما احلم بالادماج لكن متى سيكون الادماج انا مشتاق للادماج و ان اندمج مع الاساتذة الحقيقيين اني احلم كل ليلة و عندما استيقض اجد نفسي متعاقد
33 - ولد تنغير مسمرير الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:52
العام مشى بحالو التلامد ضاعو اللهم سنة كحلة مكحلة ولا ضحكو على التلامد النقابة التنسيقية مكين ولو حسن عوان الوالدين خاصهوم يترباو ويتحاسبو اللي دخل الاساتدة المتعاقدبن خاصو الحبس
34 - العلوي التطواني الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:58
الطرد والعزل قريب يامرتزقة التعليم لامستوى لاتكوين ..الوزارة ضحت معكم أكثر من اللازم وأدمجتكم في نظام اساسي جهوي بعدما كنتم متشردين في التعاقد...يجب عزلكم وتعويضكم في مباراة قريبة وان خرجتم للاحتجاج على طردكم نتمنى ضربكم بالعصا الى رأسكم القاصح والفارغ من اي تكوين..هؤلاء أكبر مصيبة تسلطت على المدرسة العمومية.
35 - معضم تعاليق المؤيدة الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:02
عند بحت و تمحيص التعاليق فإنها تفوح برائحة العدل والاحسان هم من يريدون الاضراب ان يطول هم من سيستفيدون من سنة بيضاء والاحتجاجات و.و.و.و
36 - بلازواق الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:03
قلناها لكم الوزارة ستفتح عليها باب جهنم بالجلوس مع اصحاب المطالب الغير الشرعية لان هناك فئة منهم ليست لها النية نهائيا للرجوع للعمل لانهم لاباس عليهم ويرتزقون من المراجعة والمدارس الخاصة ويفضلون البقاء مع عائلاتهم بعكس الاغلبية
37 - استاذ متقاعد الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:03
هم الخاسرين...
اصلا منهم من اسم استاذ اكبر منه!
منهم من لا يفقه اي شيئ في مادته!!
منهم من يستعطف أساتذة اخرين لكي يضع بين يديه امتحانات و تصحيحها..!!!

التعليم ليس بمهنة من لا مهنته له و لا تكوين و لا ثقافة عامة (خاوي)
التدريس فن الالقاء و فن تدبير الأفكار و فن طرح الأسئلة لبناء الدرس... حتى يتمكن التلميذ من فهم الدرس و استيعاب المعنى العام...
اما اذا كان ( الاسناذ) لا يفهم ما يدرس و لا يقبل اي سؤال للفهم او او او
فلا ننتظر من الاجيال اي شيئ الا انهم هم كذلك سيبحثون عن عمل به اجر بدون مقابل لان فاقد الشيئ لا يعطيه


كونوا أنفسكم قبل ان تكونوا...
تعلموا قبل أن تعلموا

اما العقد فهو في جميع المجالات..
لفشوش و عدم الاستحياء هو الذي أعلى صوت البعض...

ملاى السنابل تنحني تواضعا..... .و الفارغات رؤوسهن شوامخ

الوطن يحتاج لمن يعطيه قبل أن يأخذ منه
38 - MOHA الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:05
اكثركم فاشلون وافضلكم مكث في الامعة اكثر من اربع سنوات
كلكم عبئ على الوطن في دراستكم وفي بطالتكم وفي عملكم
39 - رشيد الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:05
بجوار كل مؤسسة ابتدائية او ثانوية يوجد العديد من الحاصلين على شواهد عليا عوضوا بهم كل من تخلى عن عمله
مصلحة التلاميد تقتضي دلك لي نفخ ف اللبن كيشاقو
40 - نائبة الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:05
اعتقد ان المغرب يتجه نحو سنة بيضاء واول مرة في تاريخه ،نتيجة سياسة خرقاء وشعب لا يحترم القانون .كيف لاساتذة قبلوا بالتعاقد ووقعوا عليه بالمصادقة يطلبون الادماج .من اراد ان يفهم فليقرا تقريرا للامم المتحدة التي اكدت ان هؤلاء لم ينجحوا في اجتياز المباريات الا بالمحسوبية مع بعض الاستثناءات .واؤكد ما جاء في هذا التقرير لاني كنت اشرف على الامتحانات وكانت هناك الكثير من الخروقات .
41 - جنات الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:06
يا أساتذة خليكم واعون ومتضامنين حتى تهبكم الوزارة ويكون لكم شأنا وحققوا مطلبطم، اما اذا اخذتكم في الجدال فسوف تضعفوا وتذهب ريحكم وتسقطوا في فخ التفرقة انذاك ستفعل بكم الوزارة ما تشاء
42 - Tatik الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:06
يجب طرد جميع هذه الأطر المتخاملة و توظيف اطر جديدة ما ذنب اولاد الشعب كيضيعو لي ماعجبو حال يمشي يخدم في المارشي
43 - عابر سبيل الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:11
كون كانت كتهمكم مصلحة التلميذ مغادينش ضيعوه وتخلوه يضرب تمارة تاع الطريق ومخاطر الطريق باش يلقى الأستاذ مضرب، والله لا يهمكم أمر التلاميذ وما يهمكم هو الترسيم والتكسال،كون عندكم الغيرة على ولاد الشعب غادي ديرو إضراب في العطلة ما شي تستعملو التلاميذ، كنت متعاطف معاكم وليوما ملي شفت أطفال صغار راجعين والحسرة بادية عليهم كرهتكم معندهم حتى شي ذنب، دابا أنا مع التعاقد ضد فيكم لأنكم لا تستحقون صفة أستاذ حيث بزاف عليكم، ديرو ديسلايك ولكن ملي تحط راسك على المخدة تفكر دوك لوليدات لي ضيعتي وشوف راسك واش نفسيا مرتاح.
44 - رحمة الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:12
جماعة العدل والاحسان (اقصد جماعة الفتنة و النفاق) هي من تحرض على مواصلة الاحتجاج.
الحل هو الطرد. هناك اخرون يستحقون الشغل.
45 - abou amine الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:18
يجب التفكير في انقلاب الراي العام ظدكم .واستحضارمصلحة التلاميذ .
46 - محمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:21
ههه اساتذة اخر الزمان لم يتفقو حتى بينهم وضيعو التلاميذ اللهم ان هدا منكر
47 - deterte الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:23
التاريخ يعيد نفسه وكل ما يعيشه المغرب اليوم هو انبطاح وخوف الدولة من اي انزلاق يعصف بما تبقى مثل تونس ومصر والسوريا واليمن وليبيا وهذا الاسبوع الجزائر والسودان والله ان كل الكوارث والفوضى التي تتفشى في شوارعنا اليوم ما هي الا قرارات استسلامية قامت الدولة باتخاذها سنة 2011بعد احداث 20فبراير الليمة التي اخرجت لنا بنكيران ورفاقه الذين ما زالوا جاتمين على قلوبنا وقراراتهم نعاني منها وسوف نعاني منها مستقبلا خرجنا في 20فبراير للبحت عن الحرية وجنينا الحريگة لقد رفع الدعم عن كل شيئ وعمت الفوضى كل المجالات خوفا من شمكارة الشوارع سمح لكل بلطجي ان يحتل جزء من الطريق العام عنوة واليوم وظفنا الالاف من المتعلمين ليدرسوا حوالي 300الف ثلميذ قروي وبشروط الا يغيروا اكادميات تعيينهم حتى نضمن استقرار التمدرس في البوادي لكن اضراب المتعلمين فرض على الوزارة ان تتراجع بعد اندلاع احدات الجزائر والسودان فلى يضن المغاربة ان الاتفاق مع النقابات والتنسيقية كان لخدمة التلاميذ بل خوفا من ان يتطور الوضع مثل الجزائر ويرتفع سقف المطالب وتدخل اطراف اخرى على الخط وسوف نجني مستقبلا نتائج هذه القرارات
48 - ملاحظ الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:25
لاءسف شديد لا يتحلون بروح المسؤولية مجرد انتهازيون لا غير انا ومن بعدي الطفان
49 - ولد الشعب الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:26
الشعب معاكم نعرف ان هذه المحكومة لا تحترم عهودها زادو فالضو والما وليصانص وهما مبرعين وعايشين الترف الدولة كتحترم تعهداتها عجبتوني فيهم انا ولدي شد الباك وبغا يولي استاذ اخدم بالكونطرا خماس عندهم
50 - الموساوي لاهاي الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:27
شئ مزري حقا أن يضطر الأستاذ إلى الإقتراض من الاقارب والاصدقاء واللجوء إلى التقشف المطلق لتوفير أجر المحل الذي يكتريه للإيواء وإعداد الدروس التي عليه تقديمها لتلامذته
على مدار الموسم الدراسي.
لاشك أن ظروف الاستاذ تؤثر في آداء القطاع برمته.استاذ مازوم واضح انه سينتج اجيال مازومة.إذن مصلحة من إنهاك الأستاذ وإذلاله؟
إتقوا الله في ابائكم وفي شعبكم.
لقد بلغ السيل الزبى.
51 - لوسور ميلود الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:40
لقد اعلن عن اتفاق لكن حين اطلعت على مضامنه لم افهم ( حتى وزة)يعني لم افهم شئ ماذا استفاد ( المعقدون ) اعني اساتدة العقدة فلم اجد شيئا سؤالى من عقد هذا الاتفاق ؟
52 - Ghir dayez الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:47
الطرد ثم الطرد لهولاء اشباه الاساتذة الذين لا هم لهم سوى الاسترزاق بمستقبل اطفالنا التلاميذ!!!
فعلا اذا دخل النهج أو الجماعة لأي حراك أفسدوه!!
53 - سعيد المغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:48
تشتمون الأساتذة وتصفونهم بشتى النعوت الحاطة وعلى رأسها الكسالى والمتهاونين .فكيف قبلتم بهم لتدريس أبنائكم منذ البداية وهم كما تقولون لم يتدربوا . أين كنتم لما اكتفت الوزارة ب" تدريبهم لمدة شهرين أو ثلاثة فقط ". ألم يتضح لكم كسلهم منذ أكثر من سنتين في القسم إلا بعدما طالبوا بحقوقهم وضمنيا حق أبنائكم في تدريس جيد مبني على إصلاح فعلي لمنظومة التربية والتكوين : برامج - مناهج - بنية تحتية ولكن أيضا الاستقرار المادي والقنوني وبالتالي النفسي لأسرة التربية والتعليم ؟ باز يا معشر العياشة.
54 - عبد الله الاثنين 15 أبريل 2019 - 16:54
حتى إن عادوا إلى التدريس على الحكومة أن تقتطع من أجورهم مدة الإضراب، وإلا فستكون سابقة في سلوك هذه الحكومة الضعيفة ولن تستطيع أن تقتطع المقابل من أجور المضربين الآخرين. ولو أني في الحقيقة أفضل أن يطرد هؤلاء الأساتذة "ديال على غفلة"
55 - Aziz الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:04
و سيروا تخدموا راكم عيقتوا بزاف،،،و كون هير كنتوا بعدا تقروا مزيان،،،والله احدى تدني التعليم اساتذة مثلكم،،،تلعبون بمستقبل التلاميذ،،،فقط لتحقيق نزواتكم،،،لقد حرقتم كل اوراقكم،،، و بعد،،وخرتها إش صورتوا خروجكم كان عشواءي دون رزانه،،،،تتبعون عدمين لا يمنون باي حل ولو رسموكم واعطوكم اوسمة النضال،،،انهم يلعبون بكم،،،،فيقوا راكم في سوبات،،،
56 - ابن الشعب الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:10
الشعب المغربي يستنكر تصرفات هؤلاء المراهقين ويندد بسلكاتهم ويطالب بأجرأة مسطرة الطرد في حق المتغيبين عن العمل. الشعب مع الحكومة لضبط مواردها البشرية والتوظيف الجهوي انتهت السيبة وضياع أموال الوظيفة العمومية التي اصبحت ريع كما يريدها هؤلاء المضربين.
57 - رد على الاخ رقم٤٧ الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:12
لاتخف على المغرب العريق والمتجدر في عمق التاريخ فهو ليس بالدولة التي انطلقت واسست في الستينيات كما انكم لا تمتلون اي تقل يدكرمع السخط الشعبى ضد انتهازيتكم السلطة فقط تفكر فقط في انقاد التلاميد الابرياء باقل الاضرار
58 - الفاهم يفهم الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:12
الدولة هدشي لبغات التعليم العمومي اتخرب ويترون بش كلشي اسجل ولادو فالمدارس الخاصة وهكذا نفقات التعليم العمومي ستنخفض..الدولة عارفة اشكدير..تعليم عمومي في المستوى يعني الترحال من الخصوصية إلى العمومي وبالتالي زيادة النفقات التي سترهفق ميزانية الدولة..أعيدها واكررها: الدولة ليس في صالحها تقاد الأمور في التعليم العمومي
59 - ماريا الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:21
اتمنى من الحكومة ان تدمج الأساتذة المتعاقدين لانهم يعيشون في جو من الرعب خائفين من الطرد من المدير من اي كان. كيف يعقل ان يعطي الاستاذ مافي جعبته وهو يدرس في جو من عدم الاستقرار.
60 - abdou الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:25
للوزارة و الأساتدة عليكم بالحكمة والضمير لتحل المشكل وأقول للرأي العام عليكم بالحياد هذه القضيه ليست سهلة كما يضن البعض أتمنى أن يسود الحوار البناء والمسؤول في اللقاء المقبل وأناشد معالي الوزير أن يترفع وأن يكون في المستوى المطلوب الذي ينتظره جميع المغاربة صغيرهم وكبيرهم لأ.ولادهم أساتدة وتلاميد والمدرسة العمومية أنتم اليوم معالي الوزير في قلب التارج وعليكم بالرزانة ليذكركم التاريخ في نقلة المدرسة العمومية كما ذكر أسلافكم
61 - ايمداحن الحسن الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:33
بكل صراحة هؤلاء لايملكون من كلمة استاذ الا الاسم فحاشى ان يكون هؤلاء لهم صلة بالتربية والتكوين. المستوى المعرفي هزيل جدا إظافة الى أنانيتهم المبالغ فيها.
هناك بعض الاباء الذين ينادون بضرورة مقاطعة هؤلاء الاساتذة بمنع ابنائهم من الدهاب للمؤسسات التعليمية التي يدرسون بها.
62 - nawaf الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:39
الاساتدة اللدين فرض عليهم فشلهم التعاقد. فرض عليهم التعاقد من طرف الفشل اللدي يلازمهم.
لمادا تأخر طردهم؟
هل فقط مغاربة ؟ ام ان الضروف تحتم مجاراتهم الى آخر لحضة.
63 - استاذة الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:40
انا اليوم التخقت بعملي كاستاذة للتعليم الابتدائي بوحدة والحمد لله لا مزايدة عن مصلحة التلميذ كفانا ما اهدرناه من دروس اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
64 - وزارة متساهلة مع المشاغبين الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:48
لا حديث اليوم في الأسر المغربية الا على ظاهرة إضرابات المتعاقدين وما تخلف عن ذلك من انطباع سيء على إثر حرمان فلذات الاكباد من الفصل المدرسي من المدرسين المشاغبين فأصبح اتخاذ الصرامة في التعاطي مع المتعاقدين وكل المدرسين الذين يتسببون في هدر الزمان اامدرسي مطلبا شعبيا لا يحتمل المزيد من الوقت لأنهم ابانوا عن سوء النية و انحطاط مبادئهم وأخلاقهم وعرضو.ا أبناءنا الى الحر مان من دروسهم وزادتساهل الوزارة انتا وعنادا ولم يكونوا في المستوى المفترض في مربي الاجيال كما و معتاد .مفترض
و يلاحظ تصاعد الأصوات الغاضبة من هذه الفئة .خصوصا بعد اللقاء المنعقد مع الوزارة هاته الأخيرة التي استهدفتهم بذكاء لينكشف الغطاء وتظهر النوايا عل حقيقتها
اجدد ندائي للوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية وطرد كل مخل بالتزامته المهنية التعاقدية
65 - الحسم في الملف قانونيا الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:50
يجب الحسم في الملف قانونيا و بشكل عاجل لأن التلميذ ليس لعبة و الدولة مسؤولة عن توفير تعليم الوزارة عملت ما يمكنها فعله و قد نفذ صبر الجميع ف من 4 مارس اضراب مفتوح هناك معطلين و حملة شواهد و أطر مكونة على صعيد الجامعة
66 - استاذ الاثنين 15 أبريل 2019 - 17:56
مصلحة الوطن أولى من كل مطلب، السلم والأمن والأمان أصبح في المرحلة الحالية فوق كل مطلب. لا للفتنة، لا للهرولة خلف المصالح الشخصية. اتقوا الله في أبنائنا، اتقوا الله ولا تحملوا أبنائنا من أعناقهم كرهينة في صراعكم ضد الحكومة. ما ذنب ابنائنا؟؟؟؟؟؟
67 - زكرياء الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:00
سوف تندمون على رجوعكم الى الفصول الدراسية، لان بعد صمودكم و تورثكم لم تحققوا شيئا للرجوع وهذا يحسب للوزارة التي روضتكم في اخر المطاف خسارة
68 - ابو ايمن الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:06
ومن بعد تأسس تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم العمل بالآجرة اليومية
69 - AHMED الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:29
التجنيد لاشباه الاساتذة حتى يتعوفوا على الايثار والمسؤولية
70 - SRK الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:33
Vous êtes sur la bonne voie. Il faut continuer vers le même but qui est l'intégration dans le cadre de la fonction public. Je suis toujours à coté de vous
71 - Rahm الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:34
الاستاذ؟؟ لم يعد لهذاالاسم معنى؛ ولم يعد لحاملي هذا اللقب احترام. على الدولة البحث عن اساتذة حقيقيين وليس اساتذة الاسترزاق
72 - عبد العظيم.... الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:50
مهزلة هذه بكل المقاييس.حين قبلت الدولة مصطلح فرض عليهم التعاقد كان منتظرا مثل هذا الموقف من التنسيقيات بين قوسين. بالله عليكم اساتذة سلعوا التعليم يعني حولوه الى سلعة وتفتح الوزارة معهم حوار.هذا اول الوهن والضعف. من تغيب يطبق في حقه ىالقانون كاي موظف متعاقد.كل الموظفين متعاقدين بمفهوم جان جاك روسو في نظرية التعاقد.
73 - منكر الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:58
بحكمي كعامل في البناء ونحن بصدد بناء أقسام داخل مؤسسة تعليمية قرب قسم يدرس فيه معلم مادة الفرنسية اقول لكم خلال هذه الفترة لم أسمع ولو لجملة مفيدة أما عن النطق فحدث ولا حرج
أمثل هؤلاء يدمجون أو بالأحرى ينتسبون لهذه الوزارة 'وزارة التربية
اقول لكم نعم لادماجهم ولكن في السلم 1 .
ضيعتم أولاد الشعب الله ياخد فيكم الحق
74 - السلام الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:12
إلا الأساتذة دارين اضرب هاذي شهرين شنو كيديرو التلاميذ فهاد الوقت كامل بلا اساتدة؟؟ التعليم العمومي خاصو إعادة هيكلة كلية من الألف حتى الياء التلميذ المغربي أصبح هيكل بشري فارغ لا تربية فالبيت ولا تعليم فالمدرسة خليتوه فريسة سهلة للدواعش والملحدين ولكل من هب ودب يأثر عليه والله المستعان
75 - عتيق من صفرو الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:15
أغلب الشعب المغربي مع ردع الاساتذة المتعاقدين المتغيبين
هيبة الدولة أفضل من مساومة مجموعة من خارقي القانون
من لم يلتحق بعمله فينبغي ان يندم على طيشه
70ألف أستاذ ارادت زعزعة استقرار المغرب من اجل دراهم معدودة
وعوض ان تكون الوزارة في المستوى وتباشر عقوباتها ضد المتغيبيين تساهلت كثيرا معهم حتى ظنوا انهم اقوياء فوق القانون ويمكن ان يغيروا ما شاؤوا
ياأمزازي التاريخ سيكتب هل انت رجل شجاع ام جبان فما عليك إلا ان تكون رجلا في المستوى ولا تستجيب لأهواء من ضيعوا ملايين التلاميذ
فينبغي ان تكون رجل مبادئ وتطبق فقط القانون ضد كل من سولت له نفسه اعتبار المدرسة العمومية فرصة للاجرة المجانية وانذاك ستكون محبوبا من الشعب
فلا تنازلات للمتعاقدين فإما التعاقد او الاقالة
76 - enseignant الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:27
une grève plus d'un mois c'est grave. L'élève est la première et dernière victime de ces actes. Soyez raisonnables!!!! Et prenez en considération l'intérêt général, surtout que vous mettez l'épée sur le coup de l'élève et non pas sur celui du gouvernement. Ce dernier n'a rien à perdre (pension spéciale en fin de compte). Une grève de trois jours, d'une semaine, c'est acceptable. Mais une grève d'un mois c'est trop!!! Veuillez réfléchir un moment et vous allez vous rendre compte que c'est inhumain d'abord!!! Merci pour tous ceux qui ont une conscience professionnelle et humaine
77 - المهدي الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:37
في رأيي :على الدولة فتح مراكز التكوين ومباراة الدخول كما في السابق و1 سنة أو 2 سنتين لتكوين الأساتذة .
إن أرادت تعليما جيدا لأطفالنا.
أما الإتيان بأشخاص لا علاقة لهم بالتربية ونصبهم أساتذة سواء بالعقدة أو بالإدماج فهذا لن يحقق إلا ما ترون عينة منه .
ربما هناك عدد كبير من المتعاقدين كان يمكن تكوينهم وضمان استقرار مهني لهم يجعلهم يتفانون في عملهم ويرون أمامه آفاقا تحفزهم.
أما جعل الأكاديميات الجهوية تقوم بحلول ترقيعية وتفعل كما فعلت الآن فلن يرضى لا الشعب ولا FMI على هذا العمل.0
78 - الورزاغي الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:52
يجب منع الاضراب في الوظيفه العموميه كما تفعل الدول الانجلوساكسونيه.هولا الاساتذه خونه. لا يراعون اولاد الشعب.يجب طردهم فورا.لا يمكن لدافعي الضريبه ان يدفعوا اجور مجموعه من الفاشلين واللا وطنيين.
79 - مغربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:41
ما يؤسفني وهو أن أغلب المعلقين للأسف جاهلين بلب الموضوع وأقول للذين هم ضد الأساتذة هل تعملوا بأن مصير أبنائكم ومستقبلهم مرهون بنضال هؤلاء الشرفاء هل تعملوا مصير المدرسة والجامعة أين سيصل في المستقبل ليس البعيد ولكن القريب ولكم العبرة في مراكز التكوين المهني ان لم تؤد لن تلجها ابدا اتقوا الله وابحثوا عن الحقيقة يا فاقدي الصواب
80 - ملاحظ الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:01
اعتقد ان بعض هؤلاء الأساتذة يتأمرون على الشعب (الدولة) لأنهم خانوا الأمانة! فهناك من يخطط لخلق جموع عامة جديدة في معظم الجهات لخلق تنسيقيات جديدة... والتملص من المسؤولية ومن الاتفاق المبرم بين التنسيقيات السابقة والوزارة الوصية. وهذا هو الخطير في الأمر والغريب فيه. أي أن ممثلي التنسيقيات الجديدة سوف ينسفون الاتفاق السابق بدعوى عدم التوقيع عليه وأننا لسنا معنيين بذلك الإنفاق!!؟؟؟أي أساتذة هؤلاء؟ هل هؤلا الذين سوف يربون ويدرسون أبناء المغرب!؟
81 - الرجوع إلى الأقسام الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:51
تقرر الرجوع إلى الأقسام غدا بالنسبة لغالبية الأطر لانقاد ما يمكن انقاده فقد تبين أن الاضراب المفتوح لا جدوى منه و مطلب الادماج لا أمل فيه لدلك الرجوع غدا و كفى من اللامبالاة
82 - مقلق الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 00:23
الله ياخد فيكم الحق ضيعتوا لينا ولادنا
83 - rachid الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:23
تحية لكل مناضلي التنسيقية..لقد فضحتم الوزارة والنقابات، ونحن نعلم أن تعليم أبناء الشعب هو آخر هم مسؤولي هذا البلد..فمزيدا من الصمود
84 - عبد الله مولهايم الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:21
بسم الله الرحمان الرحيم،
هادشي علاش شي الدولة ما بغاتش تصلح التعليم باش الإنسان ما يرجعش واعي و إيطالب بالحقوق ديالو. واصلوا تبارك الله عليكم غير ما تنساوش تزرعوا هاد الوعي فالاجيال الماجية.
85 - الباتول معراض الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:24
..... قراو مزياااااان على هذ قانون الاطار وغدي تفهمو
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.