قرار أممي يطالب المغرب بالإفــــراج الفــــوري عن حسن الكتاني

قرار أممي يطالب المغرب بالإفــــراج الفــــوري عن حسن الكتاني
الخميس 8 دجنبر 2011 - 22:31

صادقت اللجنة الأممية المعنية بالاعتقال التعسفي بجنيف، على قرار يدين “الاعتقال التعسفي”، للشيخ محمد حسن الكتاني، وطالبت اللجنة الأممية، حسب مصادر مطلعة لـصحيفة “التجديد”، بـ”الإفراج عن الكتاني فورا وتعويضه عن الضرر الذي لحقه”.

وتوصلت اللجنة الأممية، بمعطيات وشكاية من طرف منظمة «الكرامة الدولية» لحقوق الإنسان، بخصوص ملف اعتقال الكتاني ومجريات محاكمته، حيث اعتقل في فبراير 2003، وأدين بعشرين سنة سجنا نافذا، وحسب مصادر «التجديد»، فإن اللجنة الأممية، أبلغت قرارها وتوصياتها للحكومة المغربية، والتي سبق لها أن قدمت أجوبة للجنة الأممية بناء على مراسلة في الموضوع، مصادر «التجديد» أفادت بأن الحكومة المغربية، أكدت من خلال معطياتها الجوابية، أنها تؤيد، القول بأن «السيد الكتاني كان يقدم دروسا تشجع على التمرد والعصيان في الأنظمة غير الإسلامية، وذلك بحضور عناصر السلفية الجهادية»، واعتبرت الحكومة المغربية وفق ذات المصدر، أن الدعوى ضد الكتاني، «تستند على شهادة العديد من الأشخاص المتورطين في هذه الأحداث، واعترافه بارتكاب الجريمة»، وهو ما لم يقنع اللجنة الأممية، التي طالبت الحكومة المغربية بـ»المضي قدما نحو الإفراج الفوري عن السيد الكتاني، والنظر في التعويض عن الضرر الذي تعرض له بسبب الاعتقال التعسفي».

واعتبر مصطفى الرميد، عضو هيئة الدفاع عن الشيخ حسن الكتاني، ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أن «ملف حسن الكتاني، عرف تعسفا كبيرا في جل أطوار المحاكمة»، وشدد الرميد في تصريح لـ»التجديد»، على أن قرار اعتقال ومحاكمة الكتاني، «كان قرارا سياسيا، ألبس لبوسا سياسيا، لم تستطع معه المحكمة البث في الملف لحد الساعة».

بينما اعتبرت منظمة «الكرامة الدولية»، أن رد الحكومة المغربية، بمثابة «اتهامات كاذبة، كما أنه ليس هناك ربط بين الإجراءات ضد المتهمين بالإرهاب، وتلك التي استخدمت ضد الكتاني». ويرتقب أن يصدر القرار الأممي بشكل رسمي، ضمن التقرير المقبل للجنة الأممية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

20
  • amina
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 23:53

    que dieux aide lkatani a sortir de ce calvaire. quelle injustice

  • khalid
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 01:16

    بالله عليكم أليس مثل هذا الرجل هو الأجدر بأن يكون مستشارا ؟؟؟

  • 314
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 01:52

    اللهم فك قيد المأسورين وردهم إلى أهلهم سالمين غانمين.

  • مظلوم
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 05:41

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هذا الرجل العالم الاجل وزميله ابو حفص ما زالا رهن الاعتقال منذ السنة المشؤومة سنة الجنرال القوي الذي استقوى على الدولة والشعب العنيقري الذي امر سجان المملكة الحالي باعتقال الكتاني بدون حياء من بيت الدكتور الخطيب وايداعه السجن وحكمه ب ….
    بعد ان اطلق سراحة من سلا الا ان من اطلق سراح عوقب بتنحيته من منصبه
    حسبنا الله ونعم الوكيل متى سينتقم الله تعالى من العنيقري الذي شرد اابناء الشعب ورجاله ووموظفيه وعلمائه وقضاته وكل الذين ظلموا في عهده الله انصر الحق يا رب واظهر البرهان في من كرفص لاابناء هذا الوطن
    التعويض لكل الذين ظلموا هذا نداء للملك لان دعوات المظلومين والله لن تذهب سدى بادن الله
    ان الله دو انتقام ….ولا تحسبن الله غافل عما يفعل الظالمون

  • Youness
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 09:40

    للحق فان بلادنا قد قتلت تحت التعذيب من بين خير الرجال محمد بو النيت.و القيت جثته.اختطف من بيته بتارودانت فجرا فمتى ينصف و تنصف معه عائلته.والمغتال رجل دو علم ولم يكن بائعا متجولا للتوضبح…..انشري يا هسبرس فان الدم امانة

  • اتري
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 10:21

    السلام عليكم
    اليوم حزب المصباح هو مسير الشأن العام المغربي عليه ان يطرق سراح الشيخ ادا كان بريئا ومن حق اي وزير ان يوظفه كمستشار
    على حزب المصباح الاينسى و ان يعيد محاكمة المجرمين الدين قتلوا الطالب بنعيسى ايت الجيد في كلية فاس و خصوصا ادا علمنا ان منهم(المجرمون) اعضاء الامانة العامة لحزب المصباح
    و به وجب التنبيه و السلام

  • Rachid
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 11:06

    لا طاعة لي مخلوق في معصية الخالق ( ملك الملوك الجبار المتكبر لا إلاه إلا هو), هو الوحيد المنزه عن الحساب. أما ملوك الأرض فحالهم حال الإنسان المبتلى أو المنعم بقصور البصر والبصيرة ,فوقوع الفرد منا في الخطأ مسألة حثمية. وخلفاء المسلمين في القرون الثلاثة الأولة في الإسلام وقعوا في الخطأ, و كان مستشاروهم من الصحابة و التابعين, فما بال ملوك اليوم, وبطانتهم ملآ بي الفساق من المسلمين و اليهود , وخيارهم ملقون في الزلازن.

    اللهم إن هذا منكر, اللهم إن هذا منكر, اللهم إن هذا منكر

  • Sam
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:32

    انا منبغيش هذ خص طلقوا كل هاد السجنا حرام عائلات محرومة منهم هد ماشي قاتل ولمجرم نقول لكل معن بالأمر هذا ماشي مزيان ليه وراه غادي يأدي الثمن غالي بزاف …..

  • mo7b alwatan
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:35

    بالله عليكم أليس مثل هذا الرجل هو الأجدر بأن يكون مستشارا ؟؟؟
    بلى صدقت والله.
    اللهم فك قيد المأسورين وردهم إلى أهلهم سالمين غانمين
    اللهم امينننن .

  • maghribi
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:04

    نطالب المسؤولين ان يطلقوا سراح كل المظلومين ,

  • سعيد
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:04

    اللهم فرج كرب المظلومين و أعتهم على الصبر

  • addaraddar
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:13

    المغرب دولة الحق و القانون، المجرمين يعينون في المناصب العليا و الأبرياء يودعون في السجون. الثورة الشاملة قادمة لا محالة.

  • مصطفىuntm
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:31

    إنه الظلم بعينه، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].

    ويقول سبحانه في محكم التنزيل ( وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ )
    نرجو من الله أن يفك أسرهم جميعا

  • badr
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 16:01

    للاشارة فان السيد حسن الكتاني اعتقل قبل احداث 2003 الارهابية و لم تكن له اية صلة بها و لما وقعت حوكم بها اللهم فك قيده و ارجعه الى اهله سالما يا رب العالمين

  • عبدالله
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 17:10

    لو كان هدا المعتقل شسارق وللى شيقتال لكان طلقولو فسع ولاكن عندما يتعلق الامر بكلمة الحق فالمصير السجن المتشدد اللهم فك اسره وجميع المظلمين وخد على ايد الظلمين

  • Hmida
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 18:11

    La Justice du pays doit rendre la liberté aux innocents pas la pression des étrangers.
    Si ce monsieur est innocent le Juge qui l'a mis derrière les barreaux doit reprendre sa place et qu'il retrouve la liberté.

  • أضلم ضلومات
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 21:01

    أضلم ضلومات حسبنا ألله ونعم ألوكيل فهاد قوم قريش أو هاد لوزراء ألفاسدين أو كما سجنتوا هاد أرجل تقي ألله ينتقم منكم فدنيا ويسجنكم أبد ألأبدين في عقر جهنم وبأس ألمصير شكون سجنوا شي يهودي فاسي

  • hiba
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 21:28

    hassan lkattani et rachid nini deux innocents qui aiment vraiment leurs pays,ils sont derriere les barreaux parce qu il militent pour un maroc sans corruption et sans vol. leurs sortie de la prison sera une fete pour les marocains. que dieux les aident a sortir de cette injustice inchaallah

  • amal
    الإثنين 12 دجنبر 2011 - 23:00

    hassan lkattani derriere les barreaux, on ne sait pas pour quel crime. quelle mascarade de voir un homme de principe comme lkattani en prison. dans ce pays il faut etre hpocrite, corrompus pour vivre. que dieux aide le brave et courageux hassan lkattani a surmonter cette cruelle injustice.

  • أبو أسامة
    الإثنين 12 دجنبر 2011 - 23:41

    قرار امريكي أو فرنسي هو الكفيل بتحقيق المبتغى= الافراج والتبرئة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين