"ملائكة الرحمة" تشكو "عذاب المهنة" وتشل مستشفيات المملكة

"ملائكة الرحمة" تشكو "عذاب المهنة" وتشل مستشفيات المملكة
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:00

شل الممرضون وتقنيو الصحة المستشفيات والمصحات العمومية بعد خوضهم لإضراب وطني انطلق اليوم الثلاثاء ويستمر إلى يوم غد الأربعاء، إضافة إلى تنظيمهم لمسيرة وطنية جابت شوارع العاصمة الرباط.

هذا الشكل الاحتجاجي جاء بحسب خليل رفيق، منسق لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين والتقنيين، من أجل المطالبة بتحقيق مطالب هذه الفئة التي تهم بشكل أساسي ستة نقط.

ويتعلق الأمر، يقول رفيق في تصريح لهسبريس، بـ”إخراج مصنف الكفاءات والمهن لإقرار الوضوح فيما يخص مهنة التمريض”، و”الإجابة على سؤال متى تبدأ ومتى تنتهي مسؤولية الممرض؟”، و”إنشاء هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب لحماية المهنة من الممارسات العشوائية والدخلاء، سواء بالقطاعين العام أو الخاص”، و”الانصاف في التعويض عن الأخطار المهنية بشكل يتلاءم مع حجمها وما يتعرض له التقنيون بالمستشفيات والمراكز الصحية المغربية”، و”إدماج جميع الممرضين العاطلين عن العمل الذين تجاوز عددهم تسعة آلاف، رغم أن المستشفيات العمومية تعاني من نقص كبير. وتقدر منظمة الصحة العالمية النقص بحوالي ستين ألف شخص”.

ويدعو التقنيون إلى الاستجابة لملفهم المطلبي في شموليته، الذي تتمثل أهم محاوره في ضرورة “مراجعة القانون الأساسي للتقنيين في اتجاه إنصاف التقنيات والتقنيين ورفع التهميش عنهم”، و”إلغاء الامتحانات الشفوية، وتحديد حصيص جهوي في الامتحانات”، و”الإنصاف في الحركة الانتقالية والتعيينات والانتقال بالتبادل، وإحداث درجة خارج الإطار، وحذف الكوطا”.

ومن ضمن المطالب أيضا “تقليص سنوات الأقدمية الموجبة للترقية بالامتحان والأقدمية، والرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية، والرفع من قيمة التعويض عن المداومة، وكذا إحداث تعويض عن المسؤولية عن المهام المُباشرة فعلا، ومراجعة النظام الداخلي للمستشفيات ورفع حيفه عن التقنيين، مع تمكين التقنيات والتقنيين من ولوج المدارس والمعاهد الإدارية العليا، ثم تعميم الاستفادة من التكوين المستمر داخل وخارج الوطن وضمان تكافؤ الفرص، والترخيص بمتابعة الدراسات الجامعية وبالمعاهد العليا ورفع القيود المصاحبة لذلك”.

ويشدد التقنيون على وجوب إحداث تعويض خاص وتحسين ظروف العمل لمختلف فئات التقنيين الإداريين العاملين بمصالح: الاستقبال والفوترة، الموظفين، الصندوق، تحصيل المداخيل، المرآب المركزي، الصيانة البيوطبية، صيانة البنايات والمعدات التقنية، المعدات، الحسابات، الدراسات، الهاتف، مكتب الضبط، الإعلاميات…؛ في مختلف مواقع العمل: المعاهد والمراكز الوطنية والمؤسسات العمومية التابعة لوزارة الصحة، والمديريات والمصالح المركزية والمديريات الجهوية والمندوبيات والمستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية، وكافة المؤسسات التي توجد تحت إشراف وزارة الصحة.

‫تعليقات الزوار

39
  • aziz
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:20

    الممرض يطلب التحسين الموظف ايضا والاستاذ والمعاق والعامل.. اليس هؤلاء شعب اذن لماذا التشرذم وكل واحد كيضرب على راسو وكل واحد يضرب في الاخر

  • انصاف مع من؟
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:21

    كاتقارنوا راسكم مع الاطباء وباز. راه كلا وخدماتو.اصلا الاطباء احسن لهم مايخدوش هاداك التعويض كاع باش يبان فعليا شحال كايتخلصو ديال بصح. بدون التعويض عن الخطر سوف يجد الطبيب رقما اقل من 6000 درهم بداية كل شهر عند شباك البنك. اي انه فقط سلم 10. وليس سلم 11. فعن اي انصاف تتحدثون. انتم تطلبون المساواة في الاجر مع الطبيب المسكين وباز. لا توجد فءة تتطاول على فءة معها في العمل وحتى في مصدر العيش مثل الممرض مع الطبيب. غريب وعجيب امر الممرض(ة). الله يهدي ما خلق

  • لوررزازي ولد مسمرير
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:24

    ملاءكة الرحمان فين جاتهوم الرحمة سير واجي مكينش الطبيب خاسر الراديو معندناش الدواء لابيلانص خاسرة ومفيها المزوط السي الطبيب راه فلان بن فرتلان لي سيفطني لعندك وقولها من الصباح كاين الدواء كولشي كاين

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:37

    بعدما كان اغلب موضفي العهد القديم يلجؤون مع راتب هزيل لاساليب غير شرعية لضمان دخل يحفظ كرامتهم الانسانية يأبى موظفوا الجيل الجديد الا اللجوء للاساليب القانونية و الشرعية وان كانت شاقة لانتزاع حقوقهم بعيدا عن جيب المواطن المغلوب على امره.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:44

    عن اي ملائكة
    وعن اي رحمة تثحدثون

  • منى
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:53

    تحية تقدير و احترام لكل المنادين بحقوقهم لكل الشجعان الذين يرفضون الذل و يثورون ضد الظلم . تحية للاعلام البديل الذي يغطي احتجاجات لا نراه في اعلامنا التلفزي. الخزي و العار للمذلولين المختبئين وراء هواتهفهم لا كرامة لهم و لا يقدرون سوى على الانتقد الفارغ بدل الاحتجاج من اجل حقوقهم.
    تحية كبيرة للممرضين الشرفاء على نضالهم و صمودهم منصورون باذن الله. تحية لكل المظلومين المطالبين بحقوقهم المشروعة

  • عمَّ يبحث هؤلاء
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:59

    عمَّ يبحث هؤلاء: عن التعاقد؟ عن الإدماج؟عن سنة بيضاء؟
    *في هذا البلد السعيد ، و في جميع القطاعات ،الحكومة وحدها
    التي تعمل ليل نهار في صمت ، تضحي من أجلنا مجاناً ،والناس تريد
    الأجرة فقط بدون عمل .

  • Hamid
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:01

    ملائكة الرحمة في. الغرب أما في المغرب والله اومامانتش عندك الكرمومه سير موت. إنهم ملائكة الموت.

  • Chu oujda
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:06

    عنيد هذا الجيل…رغم الحيف والظلم منذ الاستقلال الذي مر على فئة تقوم بعملها دون كللاو ملل.تراها في الجبال والوديان والاسواق…في الحر والبارد القارس.
    لا يقام مستشفى ميداني بدونها لا تنجز قافلات صحية دون ركيزة اساسية تقدم 80% من الخدمات الصحية.
    رغم النظرة الدونية والغوغائية التي ينظر لها المجتمع لا زلنا نناضل وسنبقى نناضل حتى تحقيق كل المطالب.لن نلتفت لمن ينتقدنا بجهالة لانه وبكل بساطة لا يعلم واقع عالم الصحة المهترئ.
    تحية لكم ايها الاحرار طبتم وطاب ممشاكم.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:22

    سلام عليكم , فقط توضيح لبعض المغيببين هو أن الممرض المغربي ينقسم الى فئتين القديمة و الحديتة , و يمكنكم أن تلاحض دالك فقط في فارق السن تم بعد دالك يمكنم كيل التهم كما تريدون لكن بتحفض فكيف قالو ناس زمان : بنادم حجر و طوب , من جهة اخرى كل الإختلالات التي ترونها في القطاع و النقص الحاصل في الدوية و العلاجات و النضافة و قلة الأطر المسؤول الأول عنها هي الدولة و ليس العاملين في القطاع الدي لا يجدون في بعض المرات حتى الصابون لينضفو أيديهم من الدماء التي تلطخهم جراء خدمتكم في الطوارء و التي لم و لم نسمع احد من قبل قدرها و شكرها للممرض
    على كل حال لدار شي حاجة يديرها لوجه الله

  • مواطن هسبرسي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:25

    الممرض يدرس ثلاث سنوات ، و يتقاضى 6000 درهم ، رغم ان عمله يتجلى في تطبيق الوصفة الطبية ( حقن دواء ، تضميد ، حقن التخدير…) أي انه لا يتحمل مسؤولية قانونية كبيرة .
    الطبيب درس ثمان سنوات أقل تقدير و الاختصاصي 13-14 سنة ويتقاضى 8000 درهم ، و انه هو من يقوم بالتشخيص و يقرر مذا سيتم فعله مع المريض وهنا مسؤولية كبيرة ان أخطأ التشخيص او وافق على تخذير المريض وحالته لا تقوى ، هو من يعطي الشواهد الطبية في القضايا طبقا لخبرته
    في جميع المهن نجد pilote et co-pilote
    فالتقني هو من يقوم بالعمل في حين المهندس هو من يعطي الامر ويتحمل مسؤوليته ، كذلك مساعد المهندس المعماري هو من يرسم الشروع لكن الدراسة و الحسابات قام بها المهندس ،
    كذلك في الامن و الجيش : الرئيس من يعطي الاوامر و المرؤوس ينفذ في اطار القانون طبعا و كل واحد يتحمل كسؤوليته
    اذن لا يمكن تطبيق توحيد التعويضات وتطبيق منطق من يعمل اكثر يستحق اكثر لأن لكل اطار مستقل وله مهمة تتفاوت في العلم و المسؤولية.
    انا لا انتمي للقطاع الصحي لكن طبيعة عملي نذهب يوميا للمستشفى …….
    مع احتراماتي للممرضين و الاطباء وًجميع موظفي الصحة

  • مهاجر
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:34

    ملاءكة الرحمة هوما نصارة.اما المغرب كدخل صبيطار كبحال داخل المقاطعة.خص لكيحكمو لبلاد يداواو في مغرب باش يعرفو حق الصحة
    انشري يا هسبرس

  • ورديغة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:52

    ملائكة الرحمة وإذا دكوا لك الإبرة كيكزز على سنانوا ما كراهشي يغبرها لك في لحمك كيبردوا في الناس غدايدهم.

  • مغربية
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:17

    فشل السياسات الصحية والتعليمية ينتج عنه سخط العاملين في هذه القطاعات ان كثرة الاحتجاجات سيجرنا الى ما يحمد عقباه فنحن المواطنين نحمل الوزارة ما الت اليه الاوضاع في القطاع الصحي فكثرة الاضرابات في الفترة الاخيرة تؤثر على المرضى فمكان الممرضين يكون في المستشفيات لتقديم خدمات وهدا لن يكون الا بالإسراع فالحوار والسمع لمطالبهم

  • لا للمقارنة مع الاطباء
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:24

    الاطباء اجرهم عبارة عن تعويض وهي خطة حكومية من اجل سلب نسبة كبيرة بعد التقاعد ، ان نزعنا التعويضات ستجد ان الاجر اقل من اجر الممرض .
    لا تقارنوا انفسكم بالاطباء رجاء لأن الطب ليس هو التمريض
    لمذا الممرضين بالقطاع الخاص يتقاضون راتب هزيل جدا و الاطباء بالقطاع الخاص حالتهم افضل؟
    لأن هنالك من يحمل العلم وهنالك من يهلل ليل مساء أنه يقدم 80% ( لا ندري من قام بهذا الاحصاء) من العلاجات علما انها كلها تحت اشراف الطبيب او بوصفة.

  • عبد المتوكل
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:50

    للمرضين فرصة الهجرة لاوروبا و كندا، فهم مطلوبون جدا، لاسيما المانيا فتطلب الالف، لاكن الممرضون المغاربة يطلبون حقهم بالمغرب، و لو ارادوا الهجرة الي اوروبا لنالوها باسرع و قت، و قد هاجرت عدة افواج لالمانيا و فرنسا و كندا.
    المهم. لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما يحكنهم، هل هدا صحيح.

  • chaimae
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 03:17

    و من مطالب الممرضين: ايعيطو لينا الناس اسي الطبيب، تطبيقا لمبدأ انا ممرض اذا انا طبيب.

  • القصراوي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:12

    نحن نعيش اليوم نتائج 60 سنة من تسييس المؤسسات و سياسة وزيعة المناصب و الصفقات و عدم تحمل المسؤولية و تحكم لوبيات الفساد السياسي و السلطوي في كل شيء و سياسة إخفاء المشاكل
    جل المؤسسات العمومية غارقة في الفساد و الفوضى التي لم تعد تتحملها الأجيال الجديدة . يجب وقف هذه الفوضى بإقالة كل المسؤولين و التعاقد مع مؤسسات مختصة في التسيير المفوض مع التزامها بتطبيق معايير نظام الجودة ISO9001 .

  • انا طبيب
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:49

    التضامن معكم واجب علينا. لا جود لصحة بدون ممرضين.

  • ملاءكة الدهاء
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:53

    الممرضين جميع خطواتهم محسوبة بالمليمتر. فمثلا ادا وجد الممرض نفسه امام مجتمع امي جاهل يبدا في تاليف مالم تقدر رواية الف ليلي وليلة على تاليفه. وادا عمل وسط مجتمع صعب المراس تنصل من التعامل المباشر مع افراده و ساقهم الى الطبيب السادج اي انه لا يشرح لهم اي شيء با يقول لهم انتظر الطبيب يقول ليك اشنو تدير، حتى يشوفك الطبيب هو الاول، مانقدرش نعبر ليك الضغط الدموي حتى يقولها لي الطبيب..اش عندك ضراك شي حاجة ايوا دخل عند الطبيب انا غير فرملي… اش خاصك شي حاجة ادارية ايوا ادخل يشرح ويفسر ليك الطبيب. هادا راه قمة استغلال جهل المواطنين بالمنظومة الصحية ولعب رقم 10. فادا كانت المراوغات المارادونية هي الشيء الشاق و الحامل للخطورة فالممرض يستحق بامتياز تعويضا اكبر من اي موظف عن الاخطار لانه يقامر بوعي المواطن. اد لو بحث المواطن جيدا فسوف يجد انه قد خدع من طرفه وسوف يرجع اليه بنبرة اكثر حدة وهنا تكمن الخطورة بل كل الخطورة. لحد الساعة فالحظ معه لكن ليس في كل مرة تسلم الجرة. لدا فمن الافضل ان يكون له تعويض كافي يحميه في حالات الخطر ؟؟؟؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:05

    الممرضون استفادوا من الادماج في السلم العاشر اما الموظفون حاملوا الشهادات العليا من اجازة وماستر خاصة بالجماعات الترابية ينتظرون منذ سنوات ادماجهم في السلاليم المناسبة، ولم تكلف وزارة الداخلية التي تقود الحوار الاجتماعي نفسها لاحصاء هؤلاء الموظفين بعدما كان وزير الوظيفة بنعبد القادر قرر احصاءهم في 2017 في افق تسوية اوضاعهم عبر دفعات كما كان سابقا، ليتملص من وعده بعد ذلك، فهل لهذه الحكومة عهود؟

  • محمد التازي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:33

    تحية لهذا الجيل العنيد. لا رشوة لا زبونية و بغا يحن ضروفو باش ما تبقاش الرشوة فالسبيطارات.
    كون بغا لفلوس را موجود الطرق باش يجيبوها

  • mohamed oujdi
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:37

    يجب الشفوي المهزلة والرفع من الكوطة المسخوطة المجحفة و ا "تقليص سنوات الأقدمية الموجبة للترقية بالامتحان والأقدمية

  • laho
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:52

    باز اصلا مستشفيات داءمان مشلولة بكوم ابلابكوم

  • يوسف
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:12

    ملائكة العداب جل الممرضين لا يلمسون اجرتهم لانهم بكل بساطة يتلقون كل يوم اجورهم من المواطن البسيط …

  • مريم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:53

    لما كل هذا الحقد للممرض … ؟
    لماذا تعتبرون الممرضين إنتهازيين …؟
    الممرض عموما هو الوسيط المباشر بين المريض والطبيب … وعيب أن نستهين بدوره
    العبئ اللذي تحمله منذ سنوات الدراسة حتى العمل … الممرض هو الشيفون لكيمسح كلشي فيه رجليه ببساطة …
    ليست لدينا أيت حزازات مع مكونات الجهاز الصحي … لكن بصراحة الممرض مثله مثل أي إطار صحي معرض لمخاطر كبيرة … الجميع يستهين بها … ولا أحد يعترف بمجهودته
    نعم نحن ملائكة الرحمة لأن هذفنا هو مصلحة المريض بالدرجة الأولى … هذا ليس دفاعا عن الممرض لكن هو واقع وإن أفسده بعضهم …
    ولماذا الخوض في أجرة الممرض …
    في الأخير نحن جزء من المنضومة الصحية ولنا الحق في التعويضات ولنا الحق في قانون مأطر ولنا الحق في أجرة تضمن العيش الكريم …

  • mourad
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:30

    le droit à la régularisation de la situation des fonctionnaires diplômés notamment ceux des collectivités territoriales est un acquis constitutionnel et le dahir de 1963 est claire en ce sens le décret de 2011 est aboli par ce dahir dans la mesure ou la force juridique du dahir est nettement supérieure à celle dudit décret

  • الممرض ميسي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:48

    نظرا للمجهودات الجبارة و التضحيات الكثيرة التي يقوم بها الممرض في رقعة المستشفى يبقى الممرض الرقم الاصعب و العمود الفقري للمنظومة الصحية و عليه يجب انصافه و تقديره فمطالبه تبقى مشروعة و عادلة للرقي بالخدمات الصحية التي يقدمها للمواطن عامة

  • ممرضة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:06

    حسب المنظمة الصحة العالمية فان الممرضين هما الفئة التي تقدم 80% من العلاجات وهم اكثر الفئات المعرضة للاخطار المهنية وفي المغرب يعاني الممرض من فراغ قانوني حيت يجهل اين يبتديئ عمله واين ينتهي فأغلب المراكز الصحية لا يوجد فيها طبيب والمستشفيات ايضا يجد الممرض نفسه يعمل وحيدا يقرر بدل الطبيب الدين اغلبهم يتركون عملهم في المستشفيات للولوج للمصحات الخاصة وبالتالي فإن الضرورة ملحة تنظيم وتقنين المهنة وتوضيح للمواطنين اين الخلل فالممرض ليس وحده المسؤول عن فشل المنظومة الصحية ليس مسؤول عن غياب ادوات ولوازم العمل ليس مسؤول عن غياب الاطباء ليس مسؤول عن خوصصة القطاع فالممرض يطلب فقط بتنظيم مهنته لكي لا يلج لها اي كان وانصافه في التعويض عن ما يقوم به من اعمال وتوفير له الشروط للقيام بمهامه على اكمل وجه فلا تمريض جيد وسط منظومة فاسدة

  • متتبع
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يضربون لاجل تحسين الوضعية المادية لهم ولن يضربوا لتحسين شروط العمل والمطالبة بتحسين الخدمات بهذا القطاع الاساسي لذا الجميع.ما يحز في النفس الاوضاع الكارثية للمستشفيات العمومية وقلة الموارد البشرية بالقطاع و……..
    الله اعلم

  • ممرض
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:16

    الى صاحب التعليق رقم 2.
    سي طبيب كون كنتي كادير خدمتك كطبيب (التقطيب،الاحتكاك مع مرضى ودمهم…) ماندويوش على التعويض.ياك نتا اللي كاتجي مع 10 وكاتخرج مع 12 وزايدها بالنفخة من الفوق…إن لم تستحي فاصنع ما شئت.
    النقطة الثانية تخلص 6000 درهم ولا لا شغلك هذاك وها الشارع خرج طالب بحقك يا الاتكالي ولا كاتسنا طلبة الطب يجبدو ليك حقك.

  • الى التعليق 29
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:15

    انت كممرضة لا تعملين في المراكز الصحية و في المستعجلات مع الاطباء الاختصاصيين بل مع الاطباء العامين وتدعين كذبا انهم يتركونك لوحدك؟؟؟!افلا تعلمين ان المصحات الخاصة لا عرض لها بالاطباء العامين فالحريجون الجدد و اصحاب العيادات كافون لسد خصاصها من اطباء المستعجلات بل تبحث هاته المصحات عن التختصاصيين في صحة التوليد و في الانعاش و الجراحة. فهل يا ترى انت من ينوب عن الجراحيين و تقوميين بالعمليات الجراحية!؟اسلوبكم في تلفيق التهم و الاكاذيب اكل عليه الدهر وشرب. اسموا دا وبطلوا دا! تاخد القرار و المسؤولية في غياب الطبيب الجراح ااااال؟؟؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:18

    الممرض يتوظف بعد ثلاث سنوات سن 21 سنة 6000 درهم و يريد تقليص الاقدمية للترقي للسلم 11 في سن 26 سنة
    يعني التلميذ بعد الباكالوريا يدخل يقرا التمريض عوض كلية الطب ومشقته وسنينه العجاف و بعد مدة قصرك هاهو فالسلم 11 بحالو بحال طبيب عام حذيث التخرج ، هل هذا عدل في نظركم ؟
    يعني طبيب عام 26 سنة حذيث التخرج يكون دخله مثل ممرض شاب قضى 5 سنوات خدمة ! وبعد ذلك يصبحون سواسية
    دون الخديث عن الاختصاصي الذي لا يشرع في العمل الا بعد سن 30 سنة .
    شي نهار الممرضين يطالبو بأن يصبحوا رؤساء مصلحة طبية او جراحية و الاطباء يخدمون تحت وصايتهم.

  • الى تعليق 32
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:17

    دابا اش قرب سوايع العمل لموضوع المناصفة غي الاجر يا الدون كيسوت ديلامانشا؟ بغيت نفهم اش دار ليكم هاد الطبيب؟ واش انت بغيته يمسح ليك صباطك باش تقول عليه متواضع؟ بغيت عير نفهم هاد الدخول والخروج فالهضرة و رمي الحجارة في جميع الاتجاهات و جعل الطبيب كبش فداء لمطالبك. او دابا شكون اللي حاضي لاخور؟ بغيتي الفلوس اي الزيادة في الاجر بصحتك ومن عندي الله يغنيك و يعطيك مال قارون و لكن ما شان الطبيب في نضالاتك و اضراباتك. سبر الله يعفو عليك

  • ممرض وأفتخر
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:08

    من الجهل أن يقاس التعويض عن الخطر بعدد سنوات الدراسة وإنما يقاس التعوض بمدى قرب المزاول من الخطر.

  • مواطنة مستاءة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:48

    تيحزني هذ الصراع بين الإخوة الممرضين و الأطباء. كل له مهامه. المنظومة الصحية في وضعية كارثية و المواطن الضعيف و المغلوب على حاله هو الضحية الوحيدة. لا أظن أنه في ظل هذا الصراع بين الفئتين غادي تلقاو أذن صاغية للمطالب ديالكم. الأمر يضحك و يحزن في نفس الوقت. كفى عجرفة و كفى إحساس بالدونية… كلاكما جسم متكامل و الطريق أمامكم شاق لتحقيق أهدافكم الإنسانية. طالبوا بحقوقكم ولكن دون أن يبخس طرف عمل الآخر. و في الأخير :
    لاتنسوا أننا كلنا محاسبون غذا يوم القيامة

  • متتبعة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 06:41

    في كل البلدان التي تحترم مواطنيها الممرض تايكون تحت إمرة الطبيب. و هذا هو مايستوعبه العقل الباطن.
    إذن ما هي مهامكم اذا اردتم عدم القيام بالأعمال التي تقولون على أنها طبيبة من تقطيب الجروح و قياس الضغط الدموي؟ بغيتو تبقاو جالسين على الكرسي أو تتخلصو فابور أو عاد الرشوة من الفوق؟؟؟ راه هذ النقطة الأخيرة هي اللي خاصكم تقومو بالتنديد بها لأن جل المستشفيات تايعانيو من ظاهرة الارتشاء.
    إلا فعلا أنتما اللي تتقومو بتكوين الأطباء المتدربين راه نفهموا عليها التكوين الطبي و المهارات الطبية في خبر كان. اودي فين مشات هذ البلاد!!!

  • معلقة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 08:00

    جل التعليقات من ممرضين اللي تيعانيو من حجم المهام اللي تيقومو بها و أغلبهم عندهم الوقت الكافي للفيسبوك. هدشي راه تيجسد الواقع المر للمستشفيات. لا تجد أحدا في الاستقبال و كل الغرف خالية من الكوادر الطبية و الشبه الطبية. و الغريب في الأمر تجدهم يقبعون في غرف الاستراحة يأكلون وضحكاتهم الساخرة و يموت اللي بغا يموت….

  • من ضحايا اشباه الممرضين
    الخميس 18 أبريل 2019 - 09:43

    "الزين تايحشم على زينو و الخايب غير إلى هداه الله"
    التعويض على الجلوس و الراحة و عاد زايدينها إضرابات باش تقادو مع سيدكم الطبيب ههههه.
    التقطيب على الجروح في الوجه من اختصاص طبيب مختص في الجراحة التجميلية . تتلقى المشرمل عامر سيكاتريس فوجهو حيت خيط في المستعجلات من طرف ممرض لايفهم شيئا. اشمن تقطيب تتكلمو عليه إلى تبقى سيكاتريس على الوجه؟ فرق كبير وشاسع بينكم وبين الطبيب. سيرو قراو قدو عاد اجيو تكلمو.
    قياس الضغط الدموي القليل فيكم اللي تيعرف ليه. كانت الخالة ديالي سنين وهي تمشي لسبيطار الحومة عند ممرضين تيقولو ليها عندك ضغط عادي حتى جاها شلل نصفي و منين مشات عند الطبيب قالها عندها ضغط فايت 20. اودي سيرو تقراو راكم غير تتفلاو على الناس عاد زايدينها إضرابات من الفوق باش تقادو كتافكم مع سيادكم.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة