"الأساتذة المتعاقدون" يردون على تصريحات أمزازي بتمديد الإضراب

"الأساتذة المتعاقدون" يردون على تصريحات أمزازي بتمديد الإضراب
الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:00

بعد اجتماع ماراطوني قرر المجلس الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض التعاقد”، المنعقد الثلاثاء بمدينة مراكش، تمديد الإضراب الذي يخوضه الأساتذة منذ ستة أسابيع إلى غاية يوم 25 أبريل الجاري.

وصوّت الأساتذة المتعاقدون لصالح تمديد الإضراب بالأغلبية، بـ 46 صوتا مقابل 20 صوتا، حسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصادر حضرت الاجتماع.

ويأتي قرار تمديد الأساتذة المتعاقدين لإضرابهم عن العمل ردّا على تصريحات وزير التربية الوطنية، الذي قال إن إدماج الأساتذة في الوظيفة العمومية لن يُطرح على طاولة الحوار المُزمع عقده يوم 23 أبريل الجاري.

مصدر حضر اجتماع المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، قال في تصريح لهسبريس إن تصريحات أمزازي “كانت من بين الأسباب التي دفعتنا إلى تمديد الإضراب”، مضيفا أن بعض الأساتذة اقترحوا الانسحاب من الحوار ردا على تصريحات أمزازي، قبل أن يتفقوا على “اعتبار الحوار بابا من أبواب حل الملف المطلبي للتنسيقية”، كما جاء في البلاغ الذي أصدرته قبل قليل.

الدافع الثاني لتمديد إضراب الأساتذة المتعاقدين، حسب ما جاء في بلاغ تنسيقيتهم، هو “خرق بعض المديريات الإقليمية للتربية والتكوين لاتفاق 13 أبريل”، الذي جمع التنسيقية الممثلة للأساتذة ووزارة التربية الوطنية، بحضور النقابات التعليمية الخمس والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني للتربية والتكوين.

الأساتذة المتعاقدون أكدوا أنهم “سيواصلون النضال حتى إسقاط مخطط التعاقد والإدماج في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية”، وقدموا وعدا بـ”تعويض الزمن الدراسي المهدور للتلاميذ بعد حل الملف بشكل نهائي”.

ويبدو أن ملف الأساتذة المتعاقدين أخذ منعطفا جديدا، خاصة أن الإضراب عن العمل الذي سيخوضونه يتزامن مع الإضراب الذي سيخوضه الأساتذة حاملو الشهادات من 22 إلى 25 أبريل الجاري، حيث قال أحد منسقي التنسيقيات الوطنية للأساتذة المتعاقدين إنه من المحتمل أن يتم التنسيق بينهم وبين الأساتذة حاملي الشهادات بخصوص الإضراب المقبل.

وانعقد اجتماع المجلس الوطني لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بعد الرجة التي عرفتها التنسيقية بعد اتفاقها مع وزارة التربية الوطنية على وقف الأساتذة المتعاقدين لإضرابهم عن العمل، وهو الاتفاق الذي قُوبل برفض أغلبية الأساتذة، الذين قرروا تمديد إضرابهم يومين إضافيين: أمس وأول أمس.

وقال مصدر من المجلس الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” إن اجتماع مراكش “كان فرصة لنعطي إشارة إلى الوزارة، وإلى الحكومة بأننا تجاوزنا خلافاتنا، وأن الأمور داخل التنسيقية على ما يرام”، مضيفا أن “الخلافات التي حصلت بيننا خلال الأيام الأخيرة كانت بمثابة الرجّة التي أيقظتنا ودفعتنا لنتّحد أكثر”.

وعمد الأساتذة المتعاقدون إلى نشر صورة جماعية لهم أثناء انعقاد مجلسهم الوطني، مرفوقة بتعليق “صورة مباشرة من المجلس الوطني تفند كل الانشقاقات وكل التخوينات، كلنا جسد واحد. متشبثون بإطارنا العتيد وبمطلبنا الشرعي بإدماج جميع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

175
  • اطردوووهم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:07

    لا خير فيهم ،خانوا العهد ،وغيروا العقد، وضيعوا أولاد الشعب ظلما وعدوانا اعجبتهم كثرتهم والمسؤولون" ضصروهم" كان عليهم طرد رؤوس الفتنة والتخلص ممن فرض عليهم التعليم ،الآن يجب فصلهم وطردهم اطردوووووهم

  • Karim
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:22

    تحية نضالية لكل الاساتذة الاحرار

  • Khalid
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:23

    C'est le discous du ministre qui a poussé au prolongement. Ce ministre doit démissionné ,#barra#

  • fi canada marocain
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:33

    même au Canada c est les commissions scolaires locales qui engagent les enseignants avec un budget local,ces enseignants du Maroc veulent massacrer l intérêt du Maroc pour leurs propre intérêt c est des égoïstes

  • ذكير
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:34

    أصحاب الماستر والدكتورة هم من لهم المصلحة في الوظيفة العمومية لتغيير اطاراتهم والحصول على السلم 11 اوخارج السلم امافاصحاب الاجازة فلامصلحة لهم غير تابعين

  • اب
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:34

    صراحة هاد المعلمين دون المستوى اغلبهم كان خدام فالقطاع الخاص تحت رحمة مول الشكارة جاتو فرصة التعاقد فالاول كان فرحان قابل العقد و دابا تيلعب بمصير اولادنا. الا جات عليا إلونصيو كونكور تاني و مئات الآلاف غادي ايجي ادوزوه. و لّي مالتاحقش بخدمتو اطردوه. عديمي المسؤولية قمة الأنانية.انت خدمتي و انا ولادي اضيعو ماشي موشكيل ياك. الله تلقيها ليكوم

  • سعد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:36

    الحل هو الإستعاضة عن هؤلاء المراهقين غير المسؤولين غير الأكفاء بغيرهم …فهناك من يبحث عن العمل وأبوابه موصدة في وجهه…فهذه الشرذمة لا تملك أدنى حس وطني ولا ذرة شعور بالمسؤولية تجاه أبنائنا وبناتنا…هذا سببه تبخيس التوظيف، الذي أدي استخدام كل من هب ودب…أغلبهم كسالى لا مستوى لهم نجحوا بالغش…وكتاباتهم وحديثهم ومنطقهم يدل على ذلك التدني…ويمكن عقد مقارنة بين الأساتذة القدامى الذين قدموا التضحيات وقبلوا بما هو موجود واشتغلوا في ظروف قاسية بأجرة متواضعة …وكان مردودهم كبير في نكران للذات حبا في مهنتهم الشريفة…وأجرهم على الله.

  • ابو ياسين
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:40

    يجب على الوزارة ان تكون لديها الشجاعة وتعلن سنة بيضاء،وتقوم بطرد هؤلاء المتعاقدون :الدولة ابانت عن ضعف شديد في التعامل معهم.عودتهم للقسم لم يعد لها معنى.يجب طردهم فورا ، دون تردد.وفي هذا سيكونون عبرة لغيرهم.لا خوار مع هؤلاء عديمي الضميىر.لقد افسدوا سنة دراسية ويجب الانتقام منهم شر انتقام: ارجاعهم للبطالة.
    واذا ما حاولوا الاحتجاج فعصا المخزن االغليظة بانتظارهم على احر من الجمر

  • اب تلميذ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:45

    .. ان يقال انه فرض على اي احد التعاقد
    فهذا أمر لا يقبل عقل عاقل ..فيه مغالطة ومزايدات كثيرة كبيرة ..
    العقد شريعة المتعاقدين كما هو معمول به في
    جسب قانون الإلتزامات والعقود .
    هذه الغئة لا يهمها سوى مصالحها وتحاول الاحتماء بالتلاميذ كدروع ..دون الاعتبار لمصالح التلميذ او السنة الدراسية
    فئة أغلبها فاااااشلة لم تستطع حتى النجاح في المباريات..ولو كانو في قطاع آخر لختبؤو وذهبو
    لأن مردودية الغالبية العظمى منهم وتكوينهم وتجصيلهم المعرفي ناااااقص

  • دايز
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:46

    برافو هذا هو القرار ااصائب، فأنتم في طليعة من يقاوم السياسات النيوليبرالية لحكومة العدالة والتنمية نيابة عن الشعب المغربي. تأكدوا أنكم تدافعون عن جميع المغاربة.

  • Driss
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:51

    أستغرب من كم الحقد و الكره الذي يكنه البعض للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كأنهم ليس ابناء جلدتهم
    حقوقهم مشروعة و مطالبهم واقعية من حقهم المطالبة بإذماجهم في الوظيفة العمومية دون قيد او شرط

  • منير
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:52

    دغيا ولات التنسيقية إطار عتيد!!!
    مادام مطلبكم مطلب خبزي فالدولة اعطتكم الخبز بل وفيه الزبدة ايضا و لاكنكم تريدون خبزا بدون عمل

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:54

    معركتنا ليست مع الوزارة الوصية فقرار الادماج اكبر منها..نحن نعتبر ان معركتنا هذه مع تجار الدين الذين يقودون الحكومة ويتعنتون أشد التعنت في تحقيق ملفنا المطلبي المؤطر دستوريا وهو الادماج في الوظيفة
    العمومية..لن نقبل أن نكون موظفين درجة ثانية في بلدنا فنحن ايضا مواطنين مغاربة ولم نأتي من الموزمبيق…بيننا وبينكم الشارع ياتجار الدين وسنجعل السنة سوداء (وليست بيضاء ) في وجوهكم

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:55

    نحن كأباء التلاميد سوف نرفع دعوة قضاءية في حق هولاء الاساتدة …لانهم ضيعو ابنائنا و اتخدوهم رهائن لتحقيق مطالبهم …..مصيركم هو الطرد ايها الخائنين ….الطرد ثم الطرد

  • الادماج او الفروماج
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:55

    رغم تفهمي للوضع الاجتماعي لهؤلاء و لكن و الله لن ارضى ان "اناضل" و اتسول من اجل وظيفة ستضمن لي ان اعيش" كنيمه" و فقيرا طول حياتي مما سيدفعني الى العمل في" السوايع" و اهمال الوظيفه العموميه. المغرب يجب إعادة هيكلته من الاساس. لا نظام زين و لا شعب يحمر الوجه..الكل ضحية و الكل مسؤول. لا تعليم و لا تربيه و لا نخبة …ولا مستقبل و لا هم يحزنون.
    سديتها فوجهكم لكنها الحقيقه.

  • مواطن مطنطن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:55

    دسارة هذي مفهمتش الناس في قطاعات اخرى يوم واحد مكيقدروش يديروه وهاذوااا بسلوا والله مع العلم منخرطين في تنسيقية غير قانونية ولاتمتل الجميع وربما يكون عندها اهداف اخرى لنشر البلبلة لهذا يجب على الدولة ان تضرب من حديد الطرد تم الطرد وتوقيف الاجور وارجاع اجرة مارس وابريل للخزينة….والشباب راه مجود لتعويض هاذ …..

  • أبو اسحاق
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:59

    لا يجب استيراد موديلات أنظمة التعليم من الخارج خاصة من دول أوروبية، فلا وجه للمقارنة ،ولا القبول بإملاءات خارجية تتدخل في تدبير شؤوننا الداخلية.
    الدولة المغربية عليها إعادة الاعتبار للتعليم العمومي وإعطاء الأطر مكانة عالية وظروف جيدة لإنقاذ المنظومة التعليمية في المغرب، ،
    الحكومة ليست شركة، تخفيض النفقات هذا كلام فارغ، عليها بالعودة للقيم الوطنية وتعليم أبناءنا بأي ثمن وبكل الوسائل ….

  • وسيم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:01

    هدا قرار جاء بعد موافقة وزارة علي ارجاع اساتدة مطرودين يجب ان تتحلي وزارة بشجاعة وتقف الي جانب تلاميد اعلان سنة بيضاء وطرد جل اساتدة واعضاء تنسيقية الدين حرمو ابناء شعب وهناك عديد من شباب في لانتضار اللع ياخد فيكم حق

  • Souiri
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:06

    كأب لتلميد و من هذا المنبر أتقبل سنة دراسية بيضاء لكن شريطة عدم توظيف أو التعاقد مع جميع هؤلاء المراهقين الذين يتلاعبون بمصير ابناء الشعب و فرض التجنيد الإجباري عليهم جميعا برسم السنة المقبلة لتلقينهم معنى القيم و الوطنية الحقة …

  • هم. ....هم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:07

    كان الحسن الثاني على دراية تامة بدواء رجال الدلع المدرسي، في الثمانينات أرداوا رفع التحدي فقرروا تحريض التلاميذ على الغيابات حتى يتآتى لهم بدورهم تعطيل الدراسة كما يحبون ، لكن السحر انقلب على الساحر فتم طرد الآلاف منهم، في سنة 2015 في سابقة خطيرة قام الاساتذة المتدربون = بإيعاز من رجال التعليم = بتمرد في المراكز الجهوية للتربية و التكوين دام قرابة 6 أشهر من أجل توظيف الفوج كلية ، لم يفلحوا و تم إسقاط ثلة من المتمردين في امتحان نهاية التكوين، الآن الآن وجب طرد و زجر آلاف من هؤلاء و اليد العليا للدولة و لا عزاء لمن وهبته الدولة أحسن زمن وظيفي إذ لا يتجاوز عدد ساعات العمل 16 ساعة في الأسبوع و عطل فضفاضة لا تنتهي (اكثر من 6اشهر في السنة ) ممزوجة بعطل استثنائية من خلال الشواهد الطبية و غيرها من مبررات واهية حتى يتآتى لهم التفرغ للساعات الإضافية ليلا ونهارا و مشاريع الوداديات و التجمعات النقابية و الحزبية المدرة للربح.

  • سناء
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:09

    من نقض عهده وجب فصله ومحاسبته. عديمي المسؤولية والضمير. لا خير فيهم. استعينوا بلاءحة الانتظار والمتقاعدين لما تبقى من السنة الدراسية.وا بزاااااااااف!!!

  • ياسين
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:10

    واش من نيتك تاتشبه وضعية الاستاذ فكندا مع اللي فالمغرب؟؟

  • هشام كولميمة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:12

    أستغرب من بعض التعليقات التي تطلب من الوزارة طرد الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد…بل و تنعتهم بشتى الأوصاف القدحية. صدق من قال (إذا أمطرت الدنيا حرية ترى العبيد يحملون مظلات).

  • 11passager
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:13

    وقدموا وعدا بـ"تعويض الزمن الدراسي المهدور للتلاميذ بعد حل الملف بشكل نهائي".comment surtout les bacheliers qui auront un examen national

  • الطرد بلا هوادة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:14

    يجب على الحكومة والوزارة الوصية المسارعة إلى طرد هؤلاء المجرمين الكسالى الفارغين المبتزين الأنانيين.
    إنهم ينتظرون المديح والحسنات على الجريمة والتبرهيش.
    ويبحثون عن الريع والبطولات،ولا يهمهم الاستحقاق والواجب.
    تعاقدوا بلهف وزحام ثم سموا ذلك تعاقدا. مفروضا،
    التزموا بتعليق الإضراب وهاهم ينكثون كعادتهم،
    فماذا تفعل بأناس لا عهد ولا ضمير ولا حياء لهم.
    زد على ذلك أنهم لا قدرات لهم في التدريس ،ولا عزيمة لهم أيضا.
    آش باقا كا تدير الوزارة بهاذ الخطية ؟!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:15

    لم تمضي سوى سنة او سنتين على نظام التعاقد في حقل التعليم لكن هؤلاء الاساتذة لم ينتظروا على الاقل مرور 5 او 6 سنوات ليطالبوا بما يطالبون به الان لانهم لو اجلوا مطالبهم بالترسيم للسنوات القادمة لوجدوا السند من المواطنين و من رجال التعليم الرسميين و ربما حتى من الدولة لان الجميع سيتفهم اوضاعهم و معاناتهم لان الامر يتعلق ب40 سنة من الخدمة في قطاع حيوي و استراتيجي بالنسبة لمستقبل البلد و يمكن بعد ذالك الغاءه او استثناءهم من نظام التعاقد لكن تسرع الاخوة الاساتذة و هم الذين لم يمر على توظيفهم سوى سنة او سنتين بل حتى بعض المتدربين في مراكز التكوين انضموا الى اضرابهم الشيئ الذي جلب عليهم سخط المواطنين اولياء و اباء التلاميذ و سخط الوزارة و القوات الامنية التي تحافظ على النظام العام فكان عليهم ان ينتظروا على الاقل مرور 5 سنوات ليبرهنوا عن جديتهم و تفانيهم في العمل و قطف ثمار مجهوداتهم ثم يتحركوا بعد ذالك للمطالبة بحقوقهم و ترسيمهم اما اختيار الاضراب الان في الزمن الضيق الحساس فهو محاولة للي ذراع الدولة و فرض الامر الواقع بعد ان اصبحوا اداة في يد بعض القوى السياسية التي تبحث فقط عن الفتنة و تصفية

  • Marocain
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:17

    J´ai vu sur la tel´e que les enseignants en France ont aussi des problemes mais ils ne quittent pas les classes ils marchent en greve les samedis!!!

  • العاقل
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:20

    كممارس في الميدان منذ ازيد من 20 سنة ارى ان الوزارة عليها ادماجهم في سلك الوظيفة العمومية لكن بشرط الكفاءة ثم الكفاءة و الصرامة ان كانت فعلا تهمكم تهمكم جودة التعليم لان فءة عريضة من هؤلاء فعلا مستواهم متدن خاصة في الفرنسية و المفتشون سيوافقونني الراي حسب اعتقادي.انذاك سيحل هذا المشكل الذي عمر طويلا وسنضمن لابناءنا تعليما بكفاءات تستحق ولوج الميدان الذي اصبح ملاذا للفارين من شبح البطالة.

  • أيوب المغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:20

    تحية نضالية عالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، كل التضامن ضد سياسات التعليم الفاشلة وأصحاب المدارس الخاصة الذين يريدون القضاء على المدرسة العمومية
    استمروا في نضالاتكم ولا يهمهم أصحاب الأصوات النشاز الذين باعوا ضميرهم للمحكومة الفاشلة الفاسدة

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:23

    هؤلاء ليسوا أساتذة. انهم ينقصهم الحس الوطني.
    على الوزارة أن تطردهم لأن مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار.

  • احمد حمادي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:25

    هؤلاء الناس تعاقدوا بمحض ارادتهم ونكثوا العهد وبالثالي فجعل مصير الأ جيال القادمة بين ايديهم يشكل خطرآ على مصداقية الدولة وعلى مستقبل الاجيال وخصوص اذا سار على نهجهم موظفوا القطاعات الاخرى واصبحة الكثرةالعددية تبيح التملص من الالتزامات والله تبارك وتعالى يقول وٱوفوا بالعهد

  • اب تلميذ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:29

    الى رقم12
    قانون الوظيفة العمومية في اي دولة في العالم
    يحكمها المباريات ليس هناك في العالم الادماج المباشر
    التعاقد لا يخدم الكسالا و ناقصي الكفائة
    لذلك ترى اغلهم اشد تمسكا بمواصلة الاضراب
    .

  • جنات
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:35

    لو كان هذا الوزير ذا حنكة ما صرح بما سب الزيت على النار خاص طرده ،يجب التعاطي مع الامور بجدية وتحمل المسؤولية هذا المنصب حساس جدا يجب تعين من هو كفء ،بهذه القرارات الفاشل تقوم الوزارة وعلى رأسها هذا الوزير بهدم الركائز

  • متقاعد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:38

    هؤلاء المتعاقدين ابانوا انهم لاعلاقة لهم بالتعليم وان الحوار معهم لن يجدي بحكم قصر نظرهم وتهورهم الزائد وضحالة مستواهم الفكري والتربوي ونحن كباء واولياء للتلاميذ نطالب بتقديمهم للعدالة مما سببوه في عرقلة المدارس وبالتالي حرمان التلاميذ من حقهم في التمدرس.

  • med said
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:41

    الآن أصبحتم تلعبون بمصير ابناءنا….غلبتم مصالحكم الشخصية على مصلحة التلاميذ…. أسيادي الصيف جاي وطلبوا حقكم بلا مل تضيعو وليداتنا في سنة دراسية كاملة…. اذا زاد عنادكم فسوف ينطبق عليكم مقولة ( قف للمعلم ً المتعاقد المضرب ً واعطه التحميلا / كاد المعلم ً المضرب ً ان يكون برميلا ). وتحية لكل المعلمين والاساتذة الشرفاء الذين يغلبون مصالح التلاميذ على مصالحهم الشخصية.

  • الدكالي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:41

    اعرف ان هؤلاء تفكيرهم ضيق. لو كانوا لهم ذرة ذكاء. اذا خرجت السنة بيضاء لأولاد الشعب هل يمكن. السنة القادمة أن يعودوا لوظاءفهم. كي يكرروا نفس الشيء. أكيد. الطرد. والبحث عن بديل. الذي هو علي أتم الاستعداد للعمل. ومتوفر.

  • Souiri
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:44

    التجنيد الإجباري هو الحل لتعرفوا معنى المواطنة و حق ابنائا في تعليم جيد من طرف مدرسين مكونين تكوين جيد ..

  • تاوناتي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:44

    نفس الأشخاص الذين تسببوا في ضياع آلاف الطلبة بتظاهراتهم ومقاطعاتهم عندما كانوا في الجامعة،يكررون نفس الفوضى ويضيعون أبناء الشعب. نبتة فاسدة أينما حلت وارتحلت.
    لم يفرض عليكم أحد التعاقد،اذا احترموا عقد عملكم.

  • شد الحبل
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:46

    هذا تعدى حد المعقول و المقبول. كان على الأساتذة إظهار حسن النية و مراعاة مصلحة التلاميذ ثم يتابعون مطلبهم. من يضمن للمواطن أن الأساتذة لن يضربوا عن العمل في السنة المقبلة لطلب الرفع من الأجور أو الترقية أو أوأو. لا شيء. الشيء الواضح هو أن الآباء و أولياء الأمور سيوجهون أبناءهم للتعليم الخاص لمن استطاعوا مكرهين. و المناطق المحتاجة للأساتذة و المعلمين ستبقى في خصاص مستديم.

  • حسن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:48

    تمسكن حتى تتمكن.
    كنتو مشومرين باغيين غير فين تتخباو أو دابا خرجتو انيابكم.
    راه التعليم رسالة نبيلة قبل كل شيء يعني بلاصتكم مشي هنا بالتعاقد أو بدونه

  • أيوب المغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:51

    تحية نضالية عالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، كل التضامن ضد سياسات التعليم الفاشلة وأصحاب المدارس الخاصة الذين يريدون القضاء على المدرسة العمومية
    استمروا في نضالاتكم ولا يهمهم أصحاب الأصوات النشاز الذين باعوا ضميرهم للمحكومة الفاشلة الفاسدة

  • Brahim
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:51

    Salam.à mon avis MR AMAZAZI DOIT QUITTER SON .POSTE 0 CAUSE DE CES DECLARATIONS

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:56

    لماذا لا يشكل مدرسو التعليم الخصوصي تنسقية وطنية للمطالبة بعقود عمل قانونية غير مجحفة و بالحد الأدنى من الأجر و بالانخراط في صناديق التغطية الصحية و المطالبة بالتعويضات العائلية و العطل المرضية …و غيرها من الحقوق مع أن كتلتم كبيرة جدا ربما أكبر من كتلة كوظفي الأكاديمية ؟
    لماذا لم يفكر أطر الأكاديمية ( و منهم عدد كبير كان يشتغل في القطاع الخاص ) في إنشاء تنسيقيتهم الوطنية للظفر بكل تلك الحقوق عندما كانوا يشتغلون عند مول الشكارة بأجر زهيد ؟
    لماذا اتخذوا تلاميذ الفقراء و المعوزين من أبناء الشعب ( الذين ليس أمامهم سوى أبواب المدرسة العمومية ) رهائن و دروعا بشرية و ورقة لابتزاز الدولة و مساومتها رغم أنهم وقعوا بملء إرادتهم على عقود التوظيف و أنها لا تخولهم الترسيم في أسلاك الوظيفة العمومية ؟
    ألا يعتبر الأمر غدرا و خيانة و حكرة و استغلالا مقيتا للأوضاع الاجتماعية و الإقليمية التي يعرفها المغرب و تهدد سلامته و استقراره ؟
    أخيرا أشير أن هناك العديد من المتعلمين الذين انقطعوا نهائيا عن الدراسة خلالة إضراب المدرسين المتقاعسين ، فمن يتحمل وزرهم يا تُرى ؟

  • Driss
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:57

    ليس هناك أي فرق سواء قاموا بعملهم ام لم يعملوا التعليم نقطة سوداء في بلدنا الحبيب و اولاد الشعب ضاعوا منذ زمان في تعليمهم و صحتهم و عانوا الفقر و الاحتياج مع الحكومات الفاسدة السابقة و الحالية

  • وجدي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:59

    هؤلاء المتعاقدين هم نتاج منظومة تربوية فاشلة ترتكز على سياسة الانتقال وليس سياسة النجاح أي المرور من قسم الى اخر بدون معدل وبدون سلوك وفي الجامعات تعودوا على الإضرابات والنوم والكسل وجاءوا بقدرة قادر للتدريس فهم لا يصلحون لهذا المنصب لانهم لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة
    يجب على الوزارة ان تتخذ قرارات صارمة

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:04

    قولة جميلة تحمل في طياتها معاني كثيرة وموجهة بالخصوص إلى بعض الفئة التي طالما تلسع بانتقاذاتها المسعورة السادة الأساتذة والأستاذات ( من أخلاق الجاهل : الإجابة قبل أن يسمع ، والمعارضة قبل أن يفهم ، والحكم بما لا يعلم ) تحية إحترام وتقدير لكل الغيورين على المدرسة العمومية .

  • Faouzi
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:04

    استفزتني عبارات مثل "النضال"، " فرض عليهم التعاقد"، الخ…أي عبث هذا ؟! أتمنى من الوزارة لو تفسح المجال للمتقاعدين للعودة "المؤقتة" الى الأقسام، سأكون أول من يلتحق، ولو بعقدة قصيرة المدى، وبأجر رمزي. يجب وضع حد لهذه المهزلة !

  • Redouan
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:05

    الى صلحب التعليق 1 ، راك غير تتخرف، ماعارف والو . اما صاحب التعليق رقم 6: خايف على ولادك ، اوا ملي ولادك اقراو اكملو القراية او اوليو اساتذة ، بغيتيهوم اخدمو بالتعاقد؟ راك باقي ناعس او تتخربق وعاو شوية، المغريب فيه شي ناس لا حول ولا قوة عمرهوم اوعاو اولا اخليو لي واعي، باركا من الحكرة فيقو اهدرو على مصاليحكم، او خلي عليك الاساتذة فالتيقار راه عارفين مايديرو حسن منك، تحية للاساتذة الاحرار.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:07

    كارثة حلت بالتعليم المغربي يجب على الوزارة إيجاد حل رااه التلاميذ ضاعوا إما أن يستقيل الوزير من منصبه و الترسيم هؤلاء الأساتذة إسواة بزملائهم أو عزل جميع الأساتذة المتعاقدين و تعويضهم في السنة المقبلة مع إعلان سنة بيضاء لجميع التلاميذ في القطاع العام و الخاص في إطار تكافؤ الفرص و المساواة

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:07

    اللعبة انتهت
    كبرنا بيكم وسميناكم اساتذة وانتم ليس كذلك
    التدريس مهنة شريفة وانتم لستم اهلا لها

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:08

    هل الاستاذ و المدرس يضرب شهرين متتابعين؟
    لم يسبق أن كان هذا
    في القوانين الجارية بها العمل غير المرسم ليس له الحق في الاضراب
    تساهلوا معكم كثيرا. وهم كذلك أخطأوا

  • samir
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:08

    أعتقد أن هؤلاء الاساتذة يظنون أنهم ما زالوا طلبة و انهم في الجامعات و أرادوا أن يفرضوا واقع الجامعة. لهذا تبين أن هؤلاء الاساتذة مدفوعون من طرف أساتذة أخرين وهم أصحاب الشواهد ونيل مطالبهم على حساب أساتذة مجازون. لهذا أطالب كل أستاذ مجاز أن يلتحق بعمله و إلا فسيندم علىى مصيره إذا أعفيت لأنك أخي الاستاذ إذا سجلوك في سجل الوظيفة العمومية على إثر العزل فلا تحلم بالوظيفة.

  • مواطن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:09

    الإدماج لأن الكل تربى على أن …..واسع و حاشيه في …..لا تقولوا أنكم تدافعون على المدرسة العمومية .
    لا ننسى أن من بين مسببات مآسي التعليم تعدد الرواتب رغم أن العمل واحد ،فهناك من في السلم التاسع و بجانبه من يقوم بنفس عمله و هو خارج السلم.

  • حماد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:15

    نعم للادماج لا للبلوكاج….
    اصبح نضال هؤلاء الاساتذة الذين اختاروا التعاقد صبيانيا…خبزيا…..الادماج اكبر من وزارة التربية الوطنية….اذا كنتم تناقشون هذا الموضوع مع وزارة التربية الوطنية فقد اخطاتم العنوان…..
    ضيعتم ابناء الشعب الفقراء….

  • عبدالله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:18

    هل هده التنسيقيات فيها مخترعون و رجال أعمال

    صراحة دهبت هيبة الدولة

  • أبت السجعي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:19

    التعليم مهنة تختار عن اقتناع وليست مهنة الهروب من البطالة وهو حال إخواننا المتعاقدين أي أنهم اختاروا التعليم لغياب البديل لديهم ونحن نعلم أنهم يرمونالمسؤولية على الدولة وهذا حالنا جميعا فكلنا لا يرغب في تحمل مسؤولية ما يقع له كقولهم:"طاح ليا الكأس" ؛ "ضربني الحيط"؛ "مشا عليا التران" وقد كا من الأولى أن يتحمل المتعاقدون مسؤوليتهم ويتصرفوا بحرص حيث نعلم أن الخوف من المستقبل هو ما يحركهم ومنبع هذا الخوف هو تيقنهم من مستواهم الضعيف .
    مجرد سؤال: بعض تعليقاتي لم تعد تجد طريق النشر وهذا ما لم نعهده من هيسبريس.

  • إِن بعد العسر يسرى.
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:24

    بعض الملاحظات المستخلصة مما يقع :
    1- أن رحمة الله على الأحزاب والنفايات؛ فقدان الثقة في جميع "الهياكل" التنظيمية التقليدية؛ التنسيقيات الغير منتمية لأي تيار سياسي أصبحت هي البديل؛
    2- لم يعد ممكنا استحمار الأجيال الجديدة؛ جيل متعلم وحتى لو لم يكن متعلما فهو واع وذو عزيمة وإرادة لا تلينان؛ الديماغوجيا و سياسة التجهيل أصبحتا في خبر كان؛
    3- لم تعد المقاربة الأمنية تجدي نفعا. الجيل الجديد تخطى وبكثير حاجز الخوف؛ "آغلاض لو الجلد"؛
    4- التغيير على جميع المستويات آت بدون أدنى شك، المسألة هي مسألة وقت لا غير؛ لم يعد ممكنا الإستمرار على نفس النهج و بنفس الوجوه والأيادي المتسخة؛ لا أحد مستثنى في هذا؛
    5- الجيل الجديد جيل شفاف intègre وتسري فية روح الديموقراطية (أمرهم شورى بينهم) والمساوات حتى النخاع؛ لا يقبل ولا يستصيغ الإنفراد بالسلطة؛ الإنفراد بالسلطة سر/شر البلاء؛
    6- جيل فهم أن في الإتحاد قوة، جيل له آلياته ووسائله لمقاومة وصد المحاولات الخبيثة و القديمة (وما أكثرها) لشق الصف؛ سياسة فرق تسد لم تعد تجدي؛
    7- الله إعاونكم يا رب. أنشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.

  • الى رضوان
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:31

    اخي الاستاذ تفاجأت كثيرا بردك الدارجي العنيف/ابدارجتك هذه ستعلم الاجيال الصاعدة…؟؟؟ والله هزلت…اولا العقد شريعة المتعاقدين…وانت اخللت بالعقد…معناه لايمكن الثقة فيك…ستنتج لنا اجيالا لاتحترم العقود…عنيفة الرد…

  • ع.العزيز
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:32

    كن نت أو انت معلم أو معلمة اسبوع فقط في منطقة نائية لا ماء ولا كهرباء ولا رزو ولا ولا نقل ولا سكن ، تبات في القسم ويخرجوا عندك العقارب أو الافعى أما الفيران أو سراق الزيت فحدث ولا حرج،نحن متضامنون مع معلمي ابناءنا،بخيت إلى كان المعلم غير مكاميش لا يعطي افادة للتلميذ ،فبالاحرى ايكون محروم من جميع مستلزمات العيش ونميزه عن رفيقه في العمل المرسم،فهذا ميز عنصري يعاقب عنه القانون !!!!

  • الضسارة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:35

    هذه ثمار اخطاء الدولة في ميدان التعليم كل من هب ودب اتاحت له الدولة فرصةالولوج الى التعليم رغم كبر سنه ورغم المستواه الهزيل وتكوينه الضعيف . على الدولة ان تعود الى الطريقة القديمة سنتان من التكوين في مدرسة الأساتذة بشروط الإجازة وان لا يتعدى سنه26 سنة .

  • Salaheddin elhajouji
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:36

    لم افهم علاقة امزازي والمتعاقدون انتم تعاقدتم مع الاكاديميات ليست لديكم اية وثيقة في الوزارة في لماذا تحتجون على الوزارة ؟؟؟ على الاكاديميات طردهم على الفور واستبدالهم بالمجازين فالشعب كامل ضدهم .لان حيل المعلمين تمسكن حتى تمكن مابقاش واكلا

  • عبدالله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:44

    اتدكر في الثمانينات الوكالات المستقلة للنقل الحضري . كل حافلة كان يعمل بها شخصان سائق والقابص اما الان فالسائق هو القابض والناس تهلل لجودة الحافلات الخادعة ونسيت نقص بنسبة النصف في اليد ااعاملة مع ارتعاع الاثمنة…….. هدا ما سيؤول اليه التعليم والصحة مع مرور السنين.

  • aliouane said
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:46

    الراعي مسٶول عن رعيته،لدا علی الاساتدة تحقيق مطالبهم

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:46

    في حقيقة الأمر أن الخاسر الوحيد في هذ شد الحبل هو ابن الشعب وغير الشعب ابن امزازي في البعثة أبناء الاغنياء يدرسون في المدارس الحرة التي كان معظم هؤلاء المتعاقدين يشتغل لديها براتب هزيل ليأتي الان ويقول فرض عليهم التعاقد لا خير يرجى منكم ضيعتو ولاد الشعب الله يخلصكم

  • Retraité
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:48

    Au commentateur * KHALID*3 le verbe * démissionné* doit prendre *er * à la fin ( démissionner) surtout si tu es professeur contractué. ( 2 v qui se suivent le 2ème se met à l'infinitif ). Merci.

  • زوزو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:53

    مسألة التعاقد مظهر من مظاهر الرأسمالية المتوحشة وبروز النيوليبرالية، واخضاع الدول الفقيرة الى هيمنة الأسواق العالمية، التبعية والاستعمار لمنطق السوق جاءت بقرارات جائرة على حساب الفقراء وأغلبية الكادحين بفعل منطق الخوصصة

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:54

    يظهر من ردك على أنك تجهل وضعية هؤلاء الأساتذة. لقد اجتازوا مباراة بشقيها الكتابي والشفوي بل ومطلوب منهم كذلك تقديم بحث في سنتهم الأولى من العمل . المرجو منك الابتعاد عن أسلوب الشتم والسب والقدف وكذا الابتعاد عن أي موضوع لا تعرف حيثياته اللهم إن كنت تكن لأسرة التعليم البغض والضغينة لسبب لا يعرفه أحد سواك .

  • اشبيس
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:54

    خدلو ابنائنا انهم ليسو اساتذة بل مخربون لا يرون الا مصالحهم المادية نطالب كمجتمع مداني الوزارة ان تتخد في حق هؤلاء الجردان اجرأت صارمة.

  • Nour Eddine JB
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:57

    Cocote minute
    Est-ce que les repas cuits dans une cocote minute sont délicieux ?
    La réponse c’est ‘’ NON’’
    Alors qu’attendons-nous d’un groupe d’instituteurs formés pendant un temps record ?
    C’est vraiment de la folie.
    Ils n’ont subi ni formation pédagogique ni formation culturelle.
    Comment voulez-vous que leurs rendements soient satisfaisant ?
    C’est la faute du gouvernement ‘’BEN KIRANE’’
    Mon seul conseil au ministère c’est la porte pour tous ceux qui ne sont pas d’accord pour le changement. (Passage au régime régionalisation)
    Paul Simon a écrit :
    People talking without speaking.
    People hearing without listening.
    People writing songs that voices never shave, still remain
    And touch the sound of silence . . . . .

  • متابع
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:00

    لقد أبان الأساتذة على حسن النية في حلحلة الملف و استحضار مصلحة التلميذ و لكن الوزارة لم تحترم مخرجات الحوار الأخبر ، و ذللك بعدم توقيف مساطر العزل و التسريع لاجتياز الإمتحان المهني الذي كان قد تقرر تأجيله و كذا خرجات الوزير البارحة و يوم الإثنين التي يؤكد فيها أنه لا إدماج في الوظيفة العمومية. وعليه فلتتحمل الوزارة المسؤولية الكاملة في إهدار الزمن المدرسي للتلميذ وعدم احترامها مخرجات الحوار.

  • maghribi libre
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:02

    أردوغان طرد الآلاف من الأساتذة في رمشة عين ولا أدري لماذا لازالت الدولة تماطل في اتخاذ الإجراءات القانونية مع المتقاعدين عفوا المتعاقدين
    صافي طردوهم و راه عطا الله لي يخدم ولو يتخلص غير بالساعة ماشي حتا بالنهار

  • عكا
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:04

    انهم يذكروننا بايام الكنفدرالية الوطنية ، كانت تشن اضراب بعد اضراب حتى نالوا اعلى الاجور ومع ذالك خانوا . اننا لو تعاقدنا مع سينغاليين لتدريس الفرنسية ومصريين او ارضنين او فلسطنين لتدريس العربية والانجليزية لكان افيد لنا لانهم سيحترمون العقدة وسيكون مستوى التعليم اعلى ولنا تجربة في ذالك . اما المغربي فلا حد لجشع مطالبه فهي تتعدى الازون ولنا تجربة في ذالك ايضا .

  • مهتم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:07

    ٱولا،ٱقول الذباب الالكتروني،لن تغيروا شيءا،الكل يعرف ٱنكم تشتغلون مع من يعادي المواطن. ثانيا ، لماذا صرح السيد وزير التربية الوطنية بٱن ملف الادماج غير مطروح للنقاش؟ لماذا لم ينفذ وقف الاجراءات التي وعد بها ؟ ماعلى الاساتذة سوى المعركة الى النهاية و لو بالطرد خير من هذا الذل.ناس تقرر ولادها باش تلعب بهم الحكومة،واش المغرب ديال الحكومة باش دير ما بغات؟و الله العظيم الى خاصكم المعقول،المعقول بمفهوم المواطن راه معروف.بزاف على هاد الطغيان.واش بغيتوا لعبيد و لا مواطنين؟

  • Marokkii
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:12

    الكل يبحث فين يلصق في الدولة اقسم بالله جميع الاساتدة 95%لايهتمون للتلاميد بصلة همهم المال والساعات الاضافية وشراء شقق في البحر وكراءها في وقت الدراسة للطلبة الجامعيين بدون اداء ضرائب الكراء .ويدهبون اليها في الصيف لقضاء شهريين متتابعين فيها للثمتع .كفاش هدالامتيازات ومستوى التعليم المغربي في مؤخرة الدول العربية .كفكرو في الترسيم ونساو منين دخلو وافقو على العقدة هنا علامة استفهام هناك من يشجعهم يجب اعادة النظر في الرسميين ان يلتجؤو لتوقيع العقدة وتحياتي للاساتدة 5%اللي كحسو بضميرهم اتجاه التلاميد

  • مغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:18

    هناك قطاعات جد ناجحة لا إضرابات لا تهاون لا تأخر في العمل أو المغادرة قبل الوقت والقطاع البنكي خير مثال على ذلك. جميع المشاريع والإصلاحات لم تجد نفعا في قطاع التعليم. يبقى الحل هو التفويت والخوصصة.

  • كلمة حق
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:18

    بصراحة أنتم من نقض العهد فقبل سنتين كل واحد منكم التزم بشروط التعاقد والتي كانت واضحة وضوح الشمس … وأكثركم ليس مؤهلا وكفؤا لتعليم بيداغوجي تحترم فيه المعايير المدرسية المنهجية نظرا للمستوى المعرفي الضعيف … من منظوري الخاص يجب أن يتم خوض مباراة جديدة يتم من خلالها تمحيص الأكفاء

  • اب تلميذ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:19

    اتحدى اي متعاقد
    ان يبن جانب الاكراه.. ! وكيف فرضت عليه الوظيفة ؟
    وكيف فرض عليه توقيع العقد ؟
    كفى من العبث
    كفى من الفوضى
    لا تتخدو من اولاد الشعب ومن القسم دروعا تختبؤون ورائها

  • عمرو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:26

    انا كذلك استاذ متقاعد فرض علي العمل مدة40سنة اريد التعويض لانني حرمت من الراحة والويفي والدجين والسبرديلةو تعب تحضير الجذاذات والأجر ةالهزيلة والحلم بزيارة العاصمة ولو مرة واحدة

  • مواطنة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:29

    كما يقول المثل "لالة زينة او زايدها نور الحمام" مستوى غير مشرف لجل هؤلاء المعقدين ورغم ذلك ذلك زايدينها بالاضراب. الدولة التي تقبل كل من هب ودب لتدريس ابنائها تستحق ان يثور الغوغاء في وجهها

  • رب أسرة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:31

    وقدموا وعدا بـ"تعويض الزمن الدراسي المهدور للتلاميذ بعد حل الملف بشكل نهائي".
    و الله ثم و الله لن ستطيعوا تعويض كل الزمن الذي أهدروه للتلاميذ ، لأن عدد الأيام التي حرموا المتعلين من الاستفادة منها هو عدد الأيام التي تخلى فيها الأساتذة خلال سنة ، و ليس شهرا واحدا فقط …
    إذا وعدوا بذلك يعني أنهم سيكملون المقررات في وقتها ، بمعنى أنهم سيعوضون للتلاميذ ما حرموا منه خلال أيام عطلة الصيف بكاملها ..
    و هل سيغفر لهم ذلك تهدير الأسر الفقيرة بسنة بيضاء ؟؟ من عنده أربعة أو خمسة أولاد ، و من يعيشون في القرى و البوادي ؟؟؟

  • عمرو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:40

    انا كذلك استاذ متقاعد فرض علي العمل مدة40سنة عانيت مع الجذاذات ومع الأجرة الهزيلة ولم أر العاصمة قط في حياتي ولم استفذ من الويفي في التحضير ولم أعرف الدجين والسبرديلة بل فرض علي الهندام الذي يزيدني وقارا وشرفا ومع ذلك انتجنا جيلا نفتخر به رفع رؤوسنا عاليا

  • أستاذة مرسمة في 1980
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:43

    لا داعي يا اولادي لكي تطمعو في الترسيم و سلم 11 بشهادة ماستر. كاستاذة مرسمة منذ 1980 عندي أربعة شواهد سلك ثالث و 5 دكتوراة ومازالت في السلم العاشر.
    اتمنى لكم اضرابات مريحة خلال شهر رمضان، تسحروا مزيان و شربو الماء، باش ما يجيكمش الجوع والعطش، كما تلاحظ فانتم تعانون اصلا من الجوع الروحي.

  • Hassan
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:43

    46 مقابل 20 هي نتيجة التصويت، 20٪ التحقوا بالفصول. الحل سيأتي من التنسيقية نفسها.

  • مستور بالله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:43

    ما ادهلني فيكم هو ديموقراطيتكم وتنصلكم من النقابات التي تتغدى على ماسات الطبقة الكادحة كل ما اتمناه هو جمع كل التنسيقيات المغربية تحت لواء واحد وسحب الغطاء من تحت اقدام النقابات التي تتاجر بقضايا الشعب لنتمكن من الاطاحة باي حكومة لا تنصت لنبض الشعب و لا تستجيب لمتطلباته الحقوقية و الاجتماعية اما ما دون هدا فلن نصل فلا تعتمدو لا على احزاب ولا على نقابات .

  • مصلحة هامة عامة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:43

    خطابي موجه الى أصحاب القرار لما الإنتظار وقد أشرق النهار وفهم الكبار والصغار من هم هؤلاء !!!! يعني فليصدر القرار وأي قرار فلا ينبغي لاي كان اولا ان يتلاعب بمصير أبناء الوطن ومن فوقهم أولياءهم اين القرار وما القرار …قرار رقم … يتم فصل كل متعاقد بهذا الأسلوب كل من يسمون أنفسهم أساتذة بعد يومين من الان كل من لم يلتحق بمقر عمله وانتهى الكلام هنا تبقى هيبة الدولة بالقرار ويلتحقو بالموزمبيق هي لي مزال فيها التوظيف المباشر

  • زوج فرض عليه الزواج
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:48

    كان يا مكان في قديم الزمان كان رجل فقير متشرد ممن يتلقون اللكمات ونظرات الاحتقار حتى من ذويهم وفجاة ظهرت في حياته امراة ميسورة الحال اخرجته من وضعه المزري.حتى انه تهافت لتوقيع عقد الزواج مخافة ان تغير المراة رايها بل كان مستعدا للبصم على عقد الزواج باصابعه العشرة. فرح فرحا شديدا بذلك بعدما اصبح لديه بيت دافئ وزوجة جميلة واطفال حن الى حياة الشارع والفقر. ذات يوم اسيقظ في الصباح ليحدق بزوجته التى اكتشفت سوء اخلاقه وطمعه في ممتلكاتها ورغم ذلك ظلت راضية عليه ليخبرها انها فرضت عليه الزواج والاسرة والاولاد وهددها ان تتنازل له عن ممتلكاتها والا سيعود الى الشارع ماكان من الزوجة الا ان ردت عليه "رضيت بالهم ما رضا بيا بيتو عند راسي صبح عند رجليا"

  • Mahmoud
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:51

    Il s'avère nécessaire d'étudier la possibilité de généraliser les services sous régime militaire, notamment ceux de la santé et de l'enseignement sur l'ensemble du territoire national. Une telle mesure permettra d'instaurer la discipline et préserver l'intérêt général des citoyens

  • ابو ايمن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:52

    لا أحد تهمه مصلحة التلاميذ لا الوزارة ولا الاساتذة المتعاقدين .والضحية هم أبناء الفقراء والمناطق المهمشة والمغرب غير النافع حيث يعمل العديد من المتعاقدين

  • احمد الخريبكي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:05

    السلام على الجميع : تريدون حل هذا المشكل وبطريقة سريعة عليكم ارجاع السيد الوزير السابق لوزارة التربية قبل السيد حصاد انه محمد الوفا .

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:15

    كل من يهاجم الاستاذ عليه فليعلم انه اخطأ السهم ان كانت له الشجاعة فليهاجم حكومة البهلوان هي المسؤولة عن الوضع المزري . عليه ان يهاجم الواقع المرير الذي صنعته الحكومة وان لم يفهم لماذا يناضل الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فهو يحتاج الى 20 سنة لكي يفهم مشروعية النضال لذلك فهو يستحق الشفقة

  • TNGHAM MDN
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:19

    دعوات الفقراء واليتامى لي كاريين لولادهم ولي تيخلص ل النقل المدرسي ختخرج فيكم ، اوا حمدا الله وسيروا تخدموا٠ولي مبغاش استقل امشي معزز مكرم٠وقارنوا التعليم مع الخدمة لكدروا قبل ويبان الفرق

  • Ayoz
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:19

    هؤلاء الأساتذة ابرياء من كل ما يروج في الساحة يا اخوان .الاستاد يطالب بحقه والاب يطالب بحق ابنه .لكن يا ابي حق ابنك الذي هو انا التلميذ وغذا الاستاد ليس عندي !!!!!!!!!!! ابي يا ابي الحكوووووومة هي المسؤولة عن كل ما يقع أصحاب البطون الكبيرة . اول فريق من نعاس اخلي عليك ولدك لي غيولي غذا استاد اتسبةفيه هذا عيب اعار علينا نضرب ناس ديال التعليم وهم ابرياء .الى معندهم مستوى اوعلاش عيناتهم دولة اول جاووووووب الفاهم

  • محمد جاد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:33

    انا كرجل تعليم اعترف بان القطاع يرفض التحديث ويرتاح للمحافظة والخمول..لذلك فالحكومة اقرت اللاتمركز وهو اساوب معمول به في كل الدول.ان موقفا مثل هذا مجرد باطل اريد به حق.المجتمع يتعاطف مع رجل التعليم الذي لايدعي الدفاع عن المدرسة العمومية اما وقد يرى بام عينه من يضرب في المدرسة العمومية وفي المساء يعمل في الخصوصي.هنا المفارقة…التعاقد لم يفرض لان مثل هذا الادعاء باطل…ابناء المغاربة رهائن فعلى المسؤولين تحمل المسؤولية الاخلاقية….

  • السلطة في اليد و الرآس قاسحْ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:36

    كيفاش غادي نديروا مع الرآس القاسح؟ نرفعوا دعوى قضائية ضد هذا المسؤول قاسح الرآس و نقلعوا ليه القرون ، و نطالبوا بتنحيته بما أنه لم يجدي نفعاً مثله مثل حكومته.
    واه هذا الشّي بزاف علينا . الشعب هو من يقرر و هو صاحب الكلمة.
    تضامني الطلق مع الشغيلة التعليمية و أنبذ الحكرة .
    الله الوطن الملك

  • استاذ متعاقد يوسف
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:39

    الاساتذة المتعاقدون لهم كامل الحق في الدفاع عن حقهم في الوضيفة العمومية وبالتالي الحفاظ على مجانيته واستقرار هذا المرفق. اما المواطنون وخصوصا آباء و آولياء التلاميذ فهم غير واعون بخطورة الآمر فلو كان يهمهم ويعونه لطالبوا في مظاهرات الحكومة إما بطردنا وتعويضنا بآساتذة أكفأ منا إن وجدوا ٱو مطالبتها بإذماجنا و حل المشكل. لاكن ايها المواطن و ايها الاباء والامهات لا تنسوا انه بعدم نصرتنا فإنه تحكمون على ابنائكم مستقبلا بوضائف بالتعاقد.

  • المستمع جيدا
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:40

    هذا ليس نضال وليس دفاع عن حقوق مهضومة هذه خطة مدروسة للاجهاز على التعليم العمومي المجاني ابطالها هؤلاء اشباه الاساتذة وحكومة ضعيفة ممزقة والمتحكم فيها الدولة والضحية تلاميذ وعاءلاتهم الهشة وسينتقل الاضراب الى الصحة باضراب الاطباء للتصبح خدامتها معدومة ويتيه المواطن الغلبان ويفرضوا عليه الدهاب الى العيادات الخاصة وهكذا دواليه قطاع بقطاع حتى ترفع الدولة يدها عن المجانية البغيضة المهلكة بالنسبة لهم

  • مواطنة مواطنة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:49

    السيد أمزازي قاليكم لا لا لن يتراجع التعاقد بغيتوا او كرهتوا هو اللي غادي يسري به العمل عجبكم تفضلوا ماعتجبكومش الحال الباب يفوت جمل …واش ماعندكم نفس او عجبكم النباح في الشوارع? ليكن في علمكم احنا اباب وامهات التلاميذ لا نسمح لكم لتدريس اولادنا ضيعتوهم ومنعتوهم من دراستهم الله غادي يضيعكم احنا رافضينكم جملة وتفصيلا وسنتفق ونخرج الى الشارع للمطالبة بعدم قبولينا بكم لا تصلحوا لتعليم اولادنا مهما كلفنا الأمر الاساتذة ديال بصح موجودين .واش الناس كيتراوا منكم في التعليقات وانتما ما فيكم نفس واكم كتشوهو غير راسكم …..حتى حاجة ماغادي تغيير .

  • mohamed
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:01

    من اجل تحقيق العدالة والانصاف يجب ان يكون الطريق الوحيد لولوج سلك التعليم العالي للحاصلين على الدكتورة طريق وحيد امام الجميع الادلاء بالشواهد واجراء المقابلات لاعطاء الفرص للشباب الواعد وسد الطريق امام حاملي رقم التاجير

  • الهواري
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:05

    "الأساتذة المتعاقدون" يردون على تصريحات أمزازي بتمديد الإضراب
    رد على سناء رقم 22
    ــ يا أختي سناء، هذا ليس عهدا؛ بل عقد إذعان. لا ناقة لهم فيه ولا جمل. لا تحكمي على الغير بمجرد الكراهية أو المحبة؛ بل بالحجج الدامغة فقط.
    ــ ولو استعانوا حتى بالجيش، لما أصلحوا ما ضاع مما تبقى من السنة الدراسية. وكوني على يقين أن التلاميذ "ضايعين" أصلا وهم يعلمون ذلك جيدا. ألا يوجد في عائلتك من يقول: إلا كاع قريت، أش غادي ندير!؟ (لأن هناك معطلين في أسرته رغم قرايتهم وشواهدهم وانتظاراتهم وآهاطهم).
    ــ يا أختي سناء، لا تتعصبي: الأمور أريد لها أن تكون هكذا. نعم: وا بزاااااااااف!!! وما علينا إلا أن نردد: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • ناطق
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:15

    متفق مع مغربي حر و الذي ذكرنا باردوخان عندما طرد الالاف من الاساتذة بجرة قلم . فلو كانت حكومتنا منسجمة مثلهم لما عمر هذا الاضراب اشهرا عدة. كفانا من هذه المهازل . لقد اثبتت هذه التنسيقيات ان لا جدوى في الحوار وان على الحكومة ان تتخد الإجراءات الزجرية في حقهم و باسرع وقت ممكن.

  • وجهة نظر مدرس متقاعد...
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:15

    إذا كان التمديد في الإضراب سيصل إلى غاية 25 أبريل وشهر رمضان على الأبواب وما يتلو ذلك من تغيبات التلاميذ سيما اولائك الذين سيجتازون امتحانات الباكالوريا
    فالأحرى بالمتعاقدين الأفاضل تمديد إضرابهم إلى نهاية السنة الدراسية.
    وعلى الوزارة أن تجد على وجه السرعة بديلا لهم السنة الدراسية المقبلة.
    لأن هذه السنة عرفت تعثرا من قبل المدرسين لا مثيل له في تاريخ التعليم بالمغرب والفاتورة يؤديها المتعلمين و أسرهم .

  • Libre
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:17

    لا بديل عن خلق جبهة وطنية لمواجهة الهجمة السرسة للحكومة المنبطحة لاملاءات صندوق النقد الدولي التعليم الصحة وجميع المرافق الاجتماعية تتعرض للتخريب من طرف الباجدة ويجب توحيد النضالات من خلال ملف مطلبي موحد يجمع جميع الفءات في القطاعين العام والخاص

  • said
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:33

    مصير الامة في التعليم في هاد 46 ديال الناس و دصارة هدي

  • abdou
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:42

    سلام الله عليكم جميعا
    كنت ساتفق معهم في حالت ما ناضلو خارج اوقات العمل او عندما اقدموا على امضاء التعاقد اما ان يجعلوا من ابناءنا وسيلة للضغط على الوزاىة و يدخلونهم في الصراعات فهذا امر لن يغتفر

  • hamid
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:42

    هناك الكثير من أصحاب الشواهد ينتظرون عمل.

  • إطار عاطل
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:49

    الناس تبحت عن شغل وهذا الناس كي قلبو على جوا منجل، لا حول ولا قوة الا بالله

  • Slimi
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:50

    من المحتمل ان تكون سنة بيضاءء هذه السنة نتيجة لكثرة الإضرابات وطوال مدتها
    التلميذ هو المتضرر الأكبر من كل هذا

  • عماد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:51

    مع الأسف حكومة هجينة وضعيفة لا تستطيع اتخاذ القرار الصائب بطرد هؤلاء المجرمين الذين يحرمون أبناء الشعب الفقير من حقهم في التعلم، على سوئه في المدرسة العمومية، ويعرضون حياتهم للخطر برميهم في الشوارع دون الاكتراث لسلامتهم الجسدية وتعرضهم للاغتصاب والسرقة وحوادث السير والتدخين والمخدرات و و و …
    الله يخاذ فيهم الحق وفي الي كيساندوهم

  • Khalid
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:55

    انصاف رجال الطرد واجعلو سنة بيضاء أين هي الكلمة وقعتم على التعاقد تمسكنتو حتى تمكنتو ضعفاء

  • الهداية من الله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:57

    ا ين نحن من الخلف الصالح …………………….:رحم الله سيدنا عمر بن الخطاب …………………………. : حين كان بطنه يحدث اصواتا من كثرة اكل الخبز بالزيت كان يقول لبطنه …………………………… : * قرقري او لاتقرقري* …………………….. : لن تذوقي طعم اللحم حتئ يشبع اطفال المسلمين . ( الطمع طاعون ) (قنع شبع ومن شبع فقد اغناه الله ) اطفال الفقراء بحاجة ماسة الئ كثير من الاشياء : ( السكن الملبس الماكل كما في المقابل تربية هادفة تعليم نافع تنشءة صحيحة ) ولكن الطمع والجشع وحب الذات لاتقيم وزنا لكثير من الامور والهداية من الله .

  • تحدي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:58

    عرفتيو اش ايجيكوم مليح، ديرو تمديد لانهائي عن الطعام وهنيونا

  • انسان حزين
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:01

    الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد نقطة مضيئة في سماء هذا المغرب التي أصبحت تعج بأشباه الرجال . تحية نضالية لهم على صمودهم في وجه مخطط صندوق النقد الدولي القائم على تدمير المدرسة العمومية .

  • عبد العزيز الشو.......
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:17

    رب نقمة في طياتها نعمة …. الحمد لله الوزارة والحكومة من خلال عشوائية التدبير اختارت القفز إلى الأمام …..النتيجة توحيد التنسيقية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أكثر مما كانت موحدة من قبل ….. سيروا إخواني الأساتذة في نضالكم وأعلموا أنه ماضاع حق وراءه طالب…….لقد سحبتم البساط من تحت أقدام الوزارة والحكومة …..والنصر قريب……وأقول للذباب الالكتروني اتقوا الله في أنفسكم …..مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد……

  • مواطن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:17

    الي في استطاعتهم هربوا بوليداتهم للقطاع الخاص أما نحن أباء وأولياء التلاميذ الذين لا يستطيعون إنقاد أبناءهم بتسجيلهم بالقطاع الخاص لنا الله. إن أنتم طغيتم في الدنيا فلنا ملتقى في الأخير. عند قاضي السماء. إثنان من أبنائي مقبلون على الإمتحانات الاشهادية. كيف يمكنني استدراك ما فاتهم. كيف يمكنني إنقادهم.

  • حركة كادحي الشعب
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:18

    لم يعد هذا إضراب و احتجاج بل هو عصيان و تمرد و إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي للناشئة المغربية البريئة من أبناء الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية لمحكومة نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي ….من هذا المنبر أسحب مساندتي السابقة لهؤلاء المتعاقدين و أدعو لطردهم و تفعيل المساطر القانونية في حقهم…

  • متقاعد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:26

    تطبيق القانون والضرب بيد من حديد… هادي هي الدسارة…

  • hafid
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:30

    أشباه اساتذة لم يبق في عمركم الا شهورا وسنرى

  • مستعد للتطوع
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:32

    نا كموظف إطار مستعد أن اتنازل على منصبي وأترك أولادي وألتحق بإحدى المدارس الفرعية في الجبال لتدريس أبناء الفقراء تطوعا، في انتظار أن تقوم الوزارة بتعويض المراهقين بأساتذة ديال بالصح.
    شرطي الوحيد للتطوع هو طرد المراهقين ومحاسبة الحكومة والمسؤولين على تأخرها في طردهم وعلى قرارتها الطائشة في التعليم.

  • الحقيقة كماهي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:37

    مادا قدمت الوظيفة العمومية للمدرسة المغربية ماعدا ضعف المستوى والمرتبة الاخيرة بين د ول العالم من حيت الجودة وياتى في الاخير متعاقدون ليسو بقاصرين اوفاقدي الاهلية ولم يوضع مسدس على رؤوسهم ويرغمومنا على الاستمرار في الكارتة

  • sans rancune.....لست متعاطفا
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:40

    بالرغم من كل التصريحات التي أدلى بها الأساتذة المتعاقدون في شأن ملفهم المطلبي….أقول بالرغم من كل ذلك شخصيا لست متعاطفا معهم…..والسبب هو هذا الإضراب المسترسل دون توقف.
    التفاوض هو خد وهات….لأن التشديد في المواقف هو نوع من البلوكاج…وهذا ما لا نتمناه لناشىئنا و أسرهم التي تؤدي فاتورة الإضراب غاليا ….. هذا هو رأيي في الموضوع.
    sans rancune aucune mes chèrs enseignants contractuels.

  • said
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:45

    ترقبوا في السنة المقبلة ن تكون مدارس أشباح. التلاميذ أمضوا سنة بيضاء ويئسوا و يئست معهم الأسر من جدوى التعليم "لالة زينة و زادها نور الحمام". أساتذة حققوا مطالب لم تكن في الأحلام و يصرون على ابتزاز الدولة بالتلاميذ بعيدا عن أي حس وطني أو إنساني. للتذكير ففي سنة 1973 كانت سنة بيضاء و انقطع في السنة الموالية له نصف التلاميذ مع أن التعليم آنذاك كانت له قيمة و اعتبار. فكيف بالحال اليوم تخريب المخرب و إحراق المحروق. اجعلوها سنة بيضاء و ستكون عليكم سوداء لأنه ببساطة لن تجدوا من تدرسون ذلك التدريس الهزيل سوى مدارس أشباح.

  • أستاذ مبرز منذ 17 سنة.
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:54

    قاليك قرروا تمديد الإضراب ب 46 صوتا مقابل 20 ههههههه.
    في الثانوية التأهيلية التي أعمل بها عاد جميع المتعاقدين الى عملهم وحتى ال2 اللذان طردا قبل العطلة.أستاذ رسمي كان يقضي عقوبة التوقيف المؤقت عن العمل(انقطاع متكرر عن العمل نتيجة ظروف اجتماعية صعبة) عاد هو الآخر ليستأنف عمله يوم الإثنين. خبر سار آخر قرر بعض الأساتذة الأجلاء التقدم بطلب تمديد حد سن الإحالة على التقاعد للإستمرار في مهامهم التربوية لأطول فترة ممكنة.
    مجلسكم الوطني وتنسيقيتكم الى مزبلة التاريخ وأنتم الى العطالة (الشوماج)

  • سيمو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:04

    فليكن في علم الذين آمنو أن نظام التعاقد فيه مصلحة للوطن أننا لسنا أغبياء لنقبل التطاول على كرامة الأستاذ بصفة عامة. أما الحكومة فقط أصبحت تنهج منهجا ديكتاتوريا في جميع القطاعات بفرض قوانين الكل يعرف أنه لم يتم التصويت لها من طرف الشعب…. و سيأذي هذا الى المزيد من الاحتقان في الشوارع…
    أما التلميذ فهو دائما الضحية. كيف لتلميذ يتم "تكليخه" عن قصد أن يكون عاقلا عندما يكبر ؟ راه الجيل الوحيد لي واعي هو جيل Spacetoon و هم الأساتذة الدين فرض عليهم التعاقد اليوم…. فعلم الله شنو غايفرضو على جيل Iphone

  • Hmidou
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:05

    يجب على الدولة ان تكون صارمة لان عقلية هؤلاء الطلبة المراهقين ستنشر الوضيفة للجميع وتعم الفوضى في بلادنا.

  • Enseignant
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:08

    On ne dit pas un professeur contractué mais un professeur contractuel.

  • هذا ليس إضرابا ...
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:09

    بالعربية تعرابت…..هذا نوع من العصيان المدني وليس إضرابا.

  • احمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:11

    هذا من حقهم ونحن ألآباء نتيجة هذا الاضراب لن نرى تماره الا بعيدا لان الوزارة والحكومة يهيؤون بالغاء مجانية التعليم في افق 2030 باملاء من البنك الدولي اولفاهم يفهم

  • حسن التادلي متصرف
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:23

    مبدئيا اتفقنا معكم خلال هذه المعركة منذ بدايتها الى الآن … لكن منذ اللحظة الوضع اختلف … كيف …. ؟؟؟ اولا هذه المعركة طالت كثيرا مما سيهدد فعلا مستقبل التلاميذ …. ثانيا – الحكومة استوعبت الدرس وستعمل لا شك على ايجاد الحلول لكن ليس تحت الضغط …. ثالثا -هذه مجرد معركة يمكن ان تتلوها معارك اخرى اذا تطلب الامر ذلك …رابعا – الاساتذة في حاجة لأن يبرهنوا للمواطنين انهم يفكرون في مصير التلاميذ … وذلك لن يتم الا بانقاذ السنة الدراسية .

  • مول الحانوت
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:36

    أنا أب ثلاثة تلاميذ راحوا ضحية هؤلاء الجهلة الانتهازيين. يجب على الدولة المغربية أن تتحمل مسؤوليتها فيما يقع لأنها ليست ضعيفة. إما استئناف العمل في أقرب وقت، وإما الطرد…

  • مصطفى
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:39

    هذه طريقة أخرى لضرب ما تبقى من التعليم العمومي.
    كل هذه المشاكل و الصراعات ماهي الا مرحلة من مراحل هدم ما تبقى من شيء اسمه "المدرسة العمومية".
    كل هذه المسرحية التراجيدية للأسف في صالح لوبي "التعليم الخصوصي" و هو صاحب المنفعة الأولى من هذه الوضعية.
    قد نسميها "الفوضى الخلاقة" في التعليم العمومي لطمسه من منضومة التعليم بالمغرب.ليبقى المجال مفتوح للوبي المدارس الخصوصية.
    الكل خاسر في هذه الحرب "الدونكيشوتية " التلميذ و المعلم و الأسرة و الدولة و التعليم.

  • مفروض عليه التعاقد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:51

    الاساتذة لا يطالبون بالمستحيل. يطالبون بالحق في الوظيفة التي تم التنصيص عليها في الدستور . لو تم حل مشكلتهم فالاسبوع الاول لما استمرو في الاضراب. مع التعاقد لا استقرار لا امن لا راحة نفسية لا اسرة لا زواج .

  • Atlas
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:52

    Vous comparez le Maroc au Canada????? Voulez-vous dire que vous vivez là bas ?? Si oui , , revoyez la différence entre les deux pays , économiquement parlant !

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:08

    التعليم هو اللبنة الأولى لأي تقدم. وكل الوداء يمكن تفويتها إلا التعليم. ففي بعض الدول المتقدمة فالمعلم يربح احسن من الوزير.

  • مواطن عادي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:11

    تحية نضالية للأساتذة اللذين فرضوا عليهم التعاقد و أتمنى لهم كل التوفيق و عدم الإستسلام و الصبر لتحقيق هدفهم الأكبر ألا و هو '' الإدماج ''

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:13

    هؤلاء اصبحت لهم اهداف اخرى إنهم يريدون تصريف اجندة العدل والاحسان التي تدعو للعصيان المدني من اجل اندلاع الفوضى يجب على الشغب ان يتصدى لمخططهم

  • متابع
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:13

    إن قدر و أدمجت الوزارة الأساتذة المتعاقدين فمن حق الذين لم يجتازو مباريات التعليم بحجة رفض الاشتغال بالعقدة رفع دعوى قضائية على الوزارة لأن ما يطالب به الأساتذة المتعاقدين بعد إمضاء العقد يسمى انتهازية ووصولية و جريمة في حق إخوانهم الذين رفضوا الاشتغال بالعقدة منذ البداية.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:24

    46 صوت ضد 20 صوت. علاش شحال هما. 46 صوت تتحكم في مصير 50000 استاذ ومستقبل ملايين التلاميذ. الله يلطف

  • مبارك
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:40

    ماهي الصيغة القانونية لادماج متعاقد في اسلاك الوظيفة العمومية
    ستكون الوزارة متناقضة في قراراتها وتعليلاتها القانونية والادارية اذا سمحت للمتعاقد الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية .لان ما سطرته في الرؤية الاسترتيجية والقانون الاساسي لموظفي الاكاديميات يتناقض وهذا المطلب الصعب المنال . توظيف 60000 استاذ يستحيل ادماجها .اين هي المناصب المالية هذا العبث .فالنقابات تعلم باليقين ان هذا المطلب صعب التحقق ورغم ذلك تضع من اولوياتها الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية .فالدول العظمى عاجزة عن توظيف هذا العدد في اسلاك وظائفها العمومية
    هذا المطلب حسب قرائتي يتطلب مراجعة كل ما جاء في الرؤية الاستراتيجية وتغيير القانون الاساسي لموظفي الاكاديميات وهذا لن يتاتى حاليا .لقد تعاقد الاساتذة الذين تركوا ابنائنا عرضة للضياع وحرموهم من حقهم في التعلم واتخذوهم كذرائع بشرية من اجل الادماج .
    اتقوا الله لا مكان لكم في الحقل التربوي .لان هذا الحقل فيه اعمال للعقل واستحضار الضمير المهني والوطني والشفقة والعطف على المتعلمين/ت وهذه الاحاسيس انعدمت في من اسند اليهم تعليم ابنائنا ولجات الى سياسة الارض المحروقة .

  • Tazi tazi
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:41

    مرة اخرى تخطؤون القرار الصائب واتمنى ان لا تخضع الحكومة لابتزازكم فانتم لاتدافعون عن المدرسة العمومية كما تدعون بل همكم المصالح الفؤية والاختباء في غابة الوظيفة العمومية كي لا تخضعوا لأي رقابة ولا محاسبة

  • اساذ فرض عليه التعاقد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:42

    انا استاذ فرض عليه التعاقد و اب ل 3 اطفال يدرسون بالمدرسة العمومية كباقي ابناء الشعب,اقول تحية عالية للمناضلين الاحرار ومزيدا من الصمود و احمل الوزارة مسؤولية ما الت اليه الاوضاع

  • انيسة
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:46

    الدولة لم تعطينا شيء هذا حق الشعب المغربي لكنكم مثل الوزير غير المسؤول الذي قال ان الاساتذة مجازين معطلين فهدا ذنب من من يستعرض العضلات ويسب الاساتذة اذهب وابحث عن هدف التعاقد وما مصير الدول التي فرض عليها التعاقد حينها سوف تفهم عن ماذا يدافع الاساتذة واتحداه ان يستمر في السب

  • محروم منذ زمان
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:49

    الى من ينتقد الاستمرار في الاضراب وطول مدته اقول ان الوزارة لم تترك اختيارا اخر للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كما انهم لا يتلقون دعما سياسيا وازنا لحل هذه المعضلة التي خلقتها الحكومة دون مراعاة عواقبها..واذا كان السبب الذي يعتمد عليه لتبرير هذا الموقف وهو ضياع الممدرسين اقول لهم ان الاساتذة هم كذلك ابناء هذا الوطن افنوا حياتهم في الدراسة وتطوير كفاءاتهم وبالتالي لهم الحق ان ينالوا نفس الامتيازات التي تمنح لزملائهم القارين في الوظيفة اجل كلنا من ادم وادم من تراب …

  • مواطنة 1
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:52

    جل هؤلاء الأساتذة لم ينجحوا في المباراة عن جدارة واستحقاق ولكن المفتشين كانوا مرغمين على قبولهم حتى يستوفوا العدد المطلوب من الأساتذة … يجب إعادة المباراة قبل رجوعهم وقبول من يستحق فقط . لا بأس في سنة بيضاء على أن نضمن الجودة ونتخلص من الأساتذة الكسالى الذين يبحثون عن الأجرة والاسترخاء ، ونعم من أجل توظيف جهوي وكفى من التوظيف العمومي الذي يضم موظفين لا يقومون بأية مهام ويتقاضون رواتبا بالباطل ، نعم من اجل التكوينات المستمرة من أجل تحديث عقولهم ، نعم من أجل قيامهم ببحوث ومباريات من أجل الترقية …..

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:59

    على إثر تمديد الإضراب العشوائي الدي اضر بنا كاباء التلاميد والتلاميد أنفسهم فلينتضر الاساتدة الانتهازيون أخبار سيئة في أقرب الآجال

  • مقاومون
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:02

    الإسقاط الفعلي للمخطط المشؤوم والإدماج في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، مستعدون لبداية المعركة النضالية بعد شوط التسخينات

  • أحمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:06

    سيتلقى الاساتدة المتعاقدين أخبار غير سارة أقرب الاجال

  • Hicham
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:34

    الوزراء والجنرالات والبرلمانيين راتبهم زبال فلوس والاساتذة مطلبهم الوحيد هو الادماج ليس التعاقد تضحكون عليهم( هذاك الوزير غير يمشي بحلو هو ومن معه وحكومة النفاق والشقاق و مفاسد الاخلاق

  • اب تلميذ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:35

    الى95
    ..لهم الحق في الوظيفة ..ولكن في اطار ماهو معمول به في القانون وهي (المباريات )
    ليس هناك في العالم من يأخد بالادماج المباشر ..
    ومن لم ينجح في المباريات امامه طريقين
    *اما ان له ان يعيد الكرة مرة ثانية..
    *او ان يطرق ابواب القطاع الخاص وهنا يجب توفر الكفائة والتجربة ..
    لم افهم لماذا رفض التعاقد ؟!
    ربما عدم توفرهم على الكفائة المهنية يجعلهم اكثر
    تخوفا ويبحتون على مصلحتهم الخااااااصة

  • ولي امر تلميذ
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:44

    بالمنطق وجب ادماج عؤلاء الشباب في الوظيفة العمومية ولكن في مقابل هذا الامر وجب ان تتوفر فيهم شروط ومعايير الاستاذ الكفؤ والناجح والذي يضطلع بمسؤولية التربية والتكوين…..للاسف جلهم خشب مسندة وليس لهم من المعرفة والتكوين الا الفتات …كأولياء امور التلاميذ لم يعجبنا مستواهم ولا كفائتهم الشيء الذي أعجبنا فيهم هو كثرتهم وهذه هي الورقة والوحيدة التي يضغطون بها على الدولة…،،هذه وجهة نظر اباء التلاميذ فنحن لسن ضد احد ولكن مع من يمتلك القدرات التي تؤهل لممارسة هذه المهنة الصعبة

  • mohamed said
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:45

    الى صاحب التعليق رقم 140.
    من فضلك . هل يمكنك أن توضح لي كيف فرض عليك التعاقد؟ ومن فرضه عليك؟ ومن أجبرك على التعاقد؟ وماهي الضغوطات التي مورست عليك لتوقيع هذا العقد؟…

  • hicham
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:47

    تحية خالصة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، واصلوا ستصلوا
    الشعب المغربي المدلول ويفتخر بهذا
    قضية التعليم قضية شعب وليس الأساتذة لوحدهم إلا أن العبودية منعت عذا الشعب عن التحرك وما زاد الطين بلا هو آتهام الأساتذة

  • مهاجر
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:49

    أعرب عن امتناني وتقديري لجميع الأساتذة الذين لم يشاركوا في الإضراب ، تضامناً مع تلاميذهم. يجب ألا ننسى هذه المجموعة من الأساتذة ويجب مكافأتها من طرف المسؤلين.

  • مهتم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:51

    الإدماج غير قانوني و غير أخلاقي وغير عادل ، هؤلاء الاستغلاليون كانوا سباقين لتوقيع العقود في الوقت الذي رفض العديد من الخريجين هذا ورفضوا اجتياز مباراة لعمل مؤقت بعقد عمل ، اذن اذا قامت الدولة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية ستواجه بدعاوي قضائية و احتجاجات غير مسبوقة ، لا و ألف لا لادماجهم اللاقانوني المحتال الخسيس ، أساتذة العار ، والله هؤلاء يواجهون التلاميذ بكلام منحط و يدمر نفسيتهم بحال " والله لا قريتوه حتى نتدمجو" " لهلا يقريكم و العديد من جمل الإحباط ، جمعيات اباء التلاميذ عليها التحرك و تسجيل دعاوي بهم و بالضرر الناتج عن إخلالهم بشروط العقد

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:41

    اختلط الحابل بالنابل.لم نعد نعرف الصالح من الكالح.اللهم الطف

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:05

    تحية إلى السادة الأساتذة الذين أبانوا عن حكمة في تسيير المجموعة المظلومة. وأرجو أن يغيروا للآباء والشعب قاطبة لأنهم لم يفهموا بعد لماذا هذه المطالب في مصلحة شعب بأكمله. وتبا لأساتذة قدامى لا يشاركون في هذه الاحتجاجات رغم أنهم أدرى بهذا الملف. وجميعهم يعانون من الاقتطاعات اللاقانونية. كما أن سكتوا عن تقليص نسبة المعاش وقيمته ووووو

  • أستاذ مبرز منذ 17 سنة.
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:37

    لتنوير الرأي العام:
    حسب إحصاء المديرية الإقليمية لسيدي قاسم الى حدود اليوم 17/04/2019 فإن نسبة الإلتحاق في صفوف المتعاقدين كانت كالتالي:
    – بالوسط الحضري والشبه حضري 93%
    – بالوسط القروي 74%
    هذه النسب إن دلت على شيء إنما تدل على أن العديد من هؤلاء عاد الى رشده وأن ال 46 أو ال66 الذين لازالوا في شوارع الرباط لا يمثلون إلا أنفسهم.

  • محسن امين
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:54

    عشنا وسمعنا ان بعض النعليقات تطعن بشكل قدحي في الاساتذة…..وهذا بشيء طبيعي في هذا الزمان التي يتم فيه اسقاط القيم… قيمة المربي ….ومن الطبيعي في هذه الحالة ان نرى ما نرى عليه قيم الامة…..وان كانت اغلب التعليقات اصلها من جهة سياسية معروفة بكرهها للشعب وتتاجر بالمشترك واقول لهم انكم لا تمثلون الا القلة القليلة ….وعما قريب سيجرفكم التاريخ الى المزبلة …

  • تنالت
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:01

    ايها المتعاقدين.
    هل فرض عليكم شخص ما بالقوة لامظاء عيدكم.
    تريدون الوضيف مهما كان لتناموا في اقسامكم.
    اطلب من الحكومة ان تجد حلا مع المدارس الخاصة بتسيير أقسام المضربين. لان لهم التجربة ولكي لا يضيع أبناءنا.

  • aissa
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:16

    cest inadmissible ces gens ont violé les clauses du contrats qu'est ce que vous attendez pour les expulser ils privent nos enfants de leur avenir scolaire faites les remplacer par ceux mis à la retraite

  • علي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:26

    من العار تلطيخ كلمة "أستاذ" بهؤلاء . أكثرهم يالله داخل للميدان و مازال يرتجل في العمل : لا تكوين ، لا كفاءة ، لا ثقافة عامة ، لا تواصل ، لا ضبط لا يديك لا يخليك .الوزارة هي اللي خلات فيها .ضصرتهم .التعيين في نفس الجهة بل نفس الدوار ، و الانتقال من العام الأول و كل عام يشارك في الحركة.الأساتذة ديال الصح دوزوا عامين أو عام على الأقل في مراكز التكوين و كانوا يدوزا سنوات قبل أن يحق لهم المشاركة في الحركة و طابوا في الجبال و القفار و ما يمشي لدارهم غير من العطلة للعطلة عاد انتقلوا لجهاتهم و أحيانا غير لشي جهة قريبة و أراك للنافيط مرة في السيمانة و سير و أنا معاك حتى يدوز شي 20 عام عاد تلقاه يقدر يروح لدارهم 2 مرات في السيمانة.و أي حركة شاركوا فيها كان خاصهم يتسناوا عامين أو ثلاثة قبل ما يشاركوا في الأخرى . و كاع فلوسهم مشاوا في الطرانصبور و المرضى و الصرف على 2 عائلات .
    اليوم المتعاقدون كلشي متوفر لهم و الدولة خدامة تقول لهم هذي بلاش هاديك بلاش هذا الامتحان بلاش غير ديروا هكا غير ما تخافوش.مع الأسف القوم كمونيين إن لم تشغلهم شغلوك

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:29

    الحل الوحيد للخروج من هذه الورطة هو الطرد الفوري لكل متعاقد تغيب عمدا
    هيبة الدولة خط احمر لاينبغي لأحد ان يتحداها
    أغلب الشعب المغربي يساند الطرد الفوري ياحكومة فما عليك إلا تطبيق القانون
    فمن يكون هؤلاء حتى يضيعوا ملايين التلاميذ؟
    الاولى أن نضحي بكل المتعاقدين المضربين عوض ان نضحي بالتلاميذ لذلك فشعارنا واحد
    التعاقد أو الاقالة

  • رد منقول
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:30

    كأب لتلميد و من هذا المنبر أتقبل سنة دراسية بيضاء لكن شريطة عدم توظيف أو التعاقد مع جميع هؤلاء المراهقين الذين يتلاعبون بمصير ابناء الشعب و فرض التجنيد الإجباري عليهم جميعا برسم السنة المقبلة لتلقينهم معنى القيم و الوطنية الحقة .

  • محمد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:39

    كاب لتلميد لم يدرس الرياضيات مدة أكثر من شهر لن اسامح استاده و التنسيقية الانتهازية إضراب سيعود بالويلات على المتعاقدين سيفقد الاحترام مع التلامبد

  • النسر الفضي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:46

    ما جاء في التعليق رقم 10 والتعليق رقم 13 يؤكد بالملموس أن هؤلاء يخدمون أجندة حزبية وليست لهم علاقة بالتربية والتعليم. ما يقوم به النهجاويون وكذلك الحزب الانتهازي الموحد من تحريض في الخفاء هو جريمة في حق المدرسة كفضاء للتعلم وليس حلبة للصراع السياسي. يجب على جمعيات آباء وأولياء التلاميذ أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية وتقوم بمقاضاة هؤلاء المخربين عديمي الضمير.

  • علي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:47

    أخبرت تلامذتي بصفتي أستاذا في الثانوي أن الفرض الأخير سيكون يوم 2ماي بمعنى أن السنة الدراسية انتهت، ولذا أقول للمتعاقدين إلى السنة القادمة إن شاء الله لن تجدوا تلميذا ينتظركم بعد الأسبوع الأول من ماي، فالتلاميذ لن يحضروا بعد هذا التاريخ . هذه تجربة 20سنة. وداعا….

  • مفكر فقط
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:55

    إلى صاحب التعليق رقم 1ومن يشاركه الرأي وعلاء الاساتذة المتعاقدون استشعروا الخطر الذي يهددهم ويهدد المنظومة التعليمية في كل مكتسباتها وقاموا بهذه الخطوةالجريءةأما انا وسير تكمش وخلي الناس تدافع على حقوقها

  • fatima
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:04

    الى الاخوة جميعا علاش حنا المزاليط.شادين غير في بعضياتنا.راه هد.الاساتدة.لشد فيهم.راه خوتك.اوغدا.غدي تكون.واحد.منهم.ولا وحد من.عئلتك.زعما الدولة بغتنا.الخير.علاش مفكراتش في.
    -الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانين
    -امتيازات المسؤلين الكبار.لمكيدرو.ولو.
    -التحقيق مع من نهب الماال العام.واررجاع الاموال المنهوبة.
    -شوف غير حدا دارك او فراسك.غادي تعرف اش عطاتك الدولة.الدولة ديلنا بحال مرة الااب.عمرها تكون حنينة.علينا.
    -هد الاساتدة لكتهدر عليهم.مبغو تقاعد ستتنائي.ماسرقو دولة.بغاو احسو.بانهم ولاد هاد الارض.
    -اما امزازي غدا يمشي اويبقالو تقاعد سمين.انبقو نتا ونا اوغرنا.كنتشوفو.

  • ادريس انوال
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:29

    الادماج هو الحل .
    لا حوار في ظل تعنت الوزارة المعنية .
    وزير يدهب للمواسم و تناسى الموسم الدراسي .

  • mojane
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:20

    هؤلاء المراهقين يجب طردهم فورا والحاقهم بالتجنيد الإجباري
    ضيعتم أولاد الشعب أيها المناضلون المأجورين

  • المتابع المحايد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:24

    كل شيء ولى فالاحراج وحتى حاد ماغيستسلم الوزير خايف على راسوا والمتعاقدين خايفين على راسهوم ايوا شكون اللي غيربح يالاه

  • الجسور
    الخميس 18 أبريل 2019 - 00:02

    هؤلاء انتهازيون عديمي المسؤولية. اضروا بالتعليم سلبوا حقوق أبناء الفقراء في التعلم .لله در الأساتذة القدامى الذين ضحوا بالغالي والنفيس وتحلوا بنكران الذات وصبروا على الأجرة الهزيلة وما وصلت بهم هذه الظروف إلى الأنانية ضد التلميذ البريء يجب طرد هؤلاءغورا

    يجب

  • المجتهدون في لائحة الإنتظار
    الخميس 18 أبريل 2019 - 00:29

    كل هذه المشاكل سببها الرئيسي والله هي…………..الرشوة…الرشوة….الرشوة…..وظفوا غشاشين ناجحين بالرشوة وإستعمال الهواتف الذكية أفسد مسؤولين في المغرب هم مسؤولوا التعليم لايهمهم مصلحة التلميذ ولا يهمهم مصلحة البلاد يهمهم فقط جمع الأموال وشراء الضيعات و السيارات الفخمة ولكن يجب أن يعلموا أنهم سيقفون أمام الله و يؤدون الثمن غاليا…… لأن حب الأوطان من الإيمان…

  • غير معروف
    الخميس 18 أبريل 2019 - 10:03

    احشومة عليكم ضيعتوا التلاميذ الابرياء الاغلبية منكم كان كايشومي ولا خدام في مدرسة خصوصية ب 2000 درهم ودابا 5500 درهم اوما حامدينش الله وكاتقولو النضال والله اما تستاهلوا الا الطرد كتقلبوا غيل على المصلحة الخاصة ديلكم
    والله لا قبلناها لكم حنا كاباء.

  • عبوكليز
    الخميس 18 أبريل 2019 - 10:19

    استهتار المسؤولين في هذا البلد "السعيد بمؤهلاته الشقي بمسؤوليه" لا يقابله إلا التصعيد ثم التصعيد ثم التصعيد حتى5يستوعب المسؤولون أن ساعة الحسم ليست بعيدة و أن الوضع لم يعد يحتمل أكثر

  • عبذ الحق
    الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31

    عقول امتلات بالتفاهات,عقول ابتعدت عن الثقافة,عقول تبحث عن المال, عقول خائفة من المستقبل لاتها ضعيفة وفارغة,عقول خادعة,ارجو محاربة هذه العقول التي تدعي انها مع التلميذ ومع الشعب,اصبحت صورتكم واضحة,ولكن اللوم كله على من رحب بكم,فانا اعرفكم جيدا,كان من الاجدر بكم ان تنحنوا الرأس وتستفيدوا من اصحاب التجربة ,ولكنكم تلهتون من اجل…….

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 6

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين