24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تجمع اليهود المغاربة ينفي تعيين كبير الحاخامات

تجمع اليهود المغاربة ينفي تعيين كبير الحاخامات

تجمع اليهود المغاربة ينفي تعيين كبير الحاخامات

قال سيرج بيردييغو، رئيس التجمع العالمي لليهود المغاربة، إن التعيين الذي تم خلال الأسبوع الماضي لا يهم تعيين كبير الحاخامات المغاربة؛ بل يتعلق الأمر بإنشاء مؤسستين حديثتين سيترأسهما يوشياهو بينتو، الذي أدين في وقت سابق بسنة سجنا بإسرائيل.

وحسب بلاغ صادر عن التجمع العالمي لليهود المغاربة، فقد جرى افتتاح مؤسستين حديثتين هما: بيت دين اليهود المغاربة ومركز للدراسات التلمودية "يشيفا شوفا" والتي ستوكل لها مهمة التمييز بين مسؤوليات الدوائر الحاخامية والمحاكم المغربية مع المهام الأخرى للحاخامات.

وأضاف بلاغ التجمع قائلا: "سيواصل القضاة- الحاخامات قول قانون موسى في سياق فقهنا في المحاكم الوطنية، وسيصبحون بطبيعة الحال أعضاء في بيت الدين الذي سيغطي مجال أنشطته العدالة الخارجية إضافة إلى المسؤوليات الأخرى للحاخامات". وستوكل للجمعية كذلك مهمة إنشاء كوشير موثوق به قادر على ضمان احترام وصفات الطعام للمجتمع ولـمائة ألف سائح يهودي ملتزم.

ويعرف التجمع يوشياهو بينتو بكونه "سليل عائلة عريقة ظل مخلصًا لمبادئ تقاليد العبادة اليهودية المغربية"، في سن العشرين، أسس مؤسسة "شوفا"، التي يعتبر تدريسها للتوراة هو النشاط الرئيسي، ويدير مؤسسة خيرية لها ميزانية كبيرة تسمح له بتوزيع الرواتب على مئات الطلاب ومساعدة المتواضع والمحتاج. كما أسس ويدير أكثر من عشرة مراكز للدراسات التلمودية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وسبق أن قضى يوشياهو بينتو عاما بالسجن في إسرائيل، بعد أن أدانته محكمة عبرية بتهمة محاولة رشوة جهاز مكافحة الاحتيال، وقضى القرار بدفعه غرامة قدرها 260 ألف دولار. وتعود القضية إلى محاولة الحاخام إرشاء المدير السابق لفرقة مكافحة الجريمة بإسرائيل، بشأن تحقيقات كانت تقوم بها الشرطة الإسرائيلية في إحدى الجمعيات الخيرية التي يديرها.

يذكر أن يوشياهو بينتو هو حفيد الحاخام حاييم بينتو، الذي ينحدر من مدينة الصويرة، الذي توفي يوم 28 شتنبر 1945، تمكن قبل مماته من تحقيق حلمه ببناء معبد في الصويرة، حيث كان يقضي معظم أوقاته في التعبد وتدريس التوراة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - تايكة غرماد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:54
اليهود المغاربة هم مواطنون مغاربة لكن هناك نقط تبقى غير مفهومة وهي يجب الولاء التام فقط للمغرب وليس الولاء في نفس الوقت لاسراءيل في نفس كما يجب نبذ الارتباط العضوى والروحي لهولاء لدولة اسرءيل !! فهناك حل وحيد هو يهودي مغربي وليس يهودي مغربي اسراءلي !!
يجب اعادة إصلاح المنظومة التي يتحرك بها هولاء المغاربة في بلدهم المغرب !!
2 - امازيعربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:37
نحن المغاربة المسلمين .يجب أن نتعلم من أبناء عمومتنا اليهود .احترام العقيدة وتنزيل و تطبيق قوانين ومصاطير عقائدية يهودية على أرض الواقع .تخصهم و توفير واحترام العادات و التقاليد ومساعدة والوقوف لجانب الفقير و الطلبة والمرضى بإنشاء صندوق لهدا الغرض .
كم جميل هاد لو اقتضينا به وطبقناه بيننا.
3 - وزارة حديدان الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:52
هناك نقط تبقى غير مفهومة وهي يجب الولاء التام فقط للمغرب وليس الولاء في نفس الوقت لاسراءيل في نفس كما يجب نبذ الارتباط العضوى والروحي لهولاء لدولة اسرءيل !! فهناك حل وحيد هو يهودي مغربي وليس يهودي مغربي اسراءلي !!
يجب اعادة إصلاح المنظومة التي يتحرك بها هولاء المغاربة في بلدهم المغرب !!
4 - Hassane الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:12
جل اليهود المغاربة في اسرائيل هم من المتشددين العنصريين اتجاه عرب اسرائيل . ......
5 - بوتزكاوت الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:19
1 - تايكة غرماد
هل هناك قانون مغربي يمنع ازدواجية الجنسية؟
دولة اسرائيل اقدم بكثير من بعض الدويلات المستحدثة
تواجد اليهود في المغرب كان قبل المسلمين العرب
المغرب يسع الجميع والعنصريون الى الجحيم
6 - baazz الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:08
كاانتعجب لمغاربة لي كايكولو خاص الولاء ديال اليهود المغاربة يكون لمغرب ماشي إسرائيل لي تزاد فيها و دار فيها ولادو. لملايين ديال المغاربة فاوروربا مزدوجي الجنسية وكانزاوكوهوم يجيبو الدوفيز لبلاد ولا يلعبو فالمنتخب. المواطنة تابثة و الرأي السياسي حر
7 - J'étais de passage الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:52
الى من قال ...ابناء عمومتنا اليهود . لعلمك وللتاريخ لا اليهود ولا المستوطنين الاسرائليين ولا الاندلسيين منهم لايعتبرون أنفسهم امازيغ ، هم مشارقة و عبرانيين كانوا يجوبون مناطق الجزيرة العربية والشام وبلاد بين النهرين بحثا عن الكلأ والماء والتجارة والمال .لا كتبهم ولاحاخاماتهم لم يتحذثوا عن قوم اسمهم امزيغ .
8 - Adam الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:33
  أدانته محكمة عبرية بتهمة محاولة رشوة جهاز مكافحة الاحتيال، وقضى القرار بدفعه غرامة قدرها 260 ألف دولار. الله اكبر اولاد العم معندهم مايديروا اسجنوا خوهم غرامة يعني كول ووكل.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.