24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تعليمية تحذر وزارة التربية الوطنية من عواقب "انهيار الهدنة"‬

نقابات تعليمية تحذر وزارة التربية الوطنية من عواقب "انهيار الهدنة"‬

نقابات تعليمية تحذر وزارة التربية الوطنية من عواقب "انهيار الهدنة"‬

أثارت التصريحات الأخيرة لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، امتعاض النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، حينما أكد أن مطلب "الإدماج" لن يتم أبداً، معتبرة بأن تلك الخرجة الإعلامية تضرب في العمق "الهدنة" التي جمعتها بالتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

ودعت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي إلى "إسقاط القانون الإطار وإلغاء التعاقد، فضلا عن الإدماج الفوري لكافة الأساتذة في الوظيفة العمومية". وسارت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في المنحى عينه، حيث طالبت الحكومة والوزارة الوصية على القطاع بمعالجة ملف "الأساتذة المتعاقدين"، قصد "إنهاء حالة الاحتقان المتنامي داخل المنظومة".

في هذا الصدد، قال عبد الإله دحمان، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إن "هنالك مجهودات كبيرة للغاية بُذلت لإيجاد مخرج وحل منصف للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، مشيرا إلى أن "المبادرة التي انخرطت فيها النقابات التعليمية، إلى جانب المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، كانت ناجحة".

وأضاف دحمان، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مسؤولي وزارة التربية الوطنية كان عليهم التحلّي بمزيد من الحكمة والرصانة، خصوصا أننا نترقب لقاء 23 أبريل الجاري، بغية تثبيت اتفاق يُنصف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد". وزاد: "قلنا داخل الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إن مجرد الجلوس مع المعنيين، بحضور النقابات التعليمية، مدخل أساسي للتجاوز لغة التصعيد المتبادلة".

وأوضح الفاعل النقابي أن "النقابة نادت بالجلوس مع المعنيين بغرض إيجاد مخرج للموضوع، من خلال وقف الإجراءات الإدارية والاقتطاعات والأجرة وغيرها من الأمور"، مشددا على أن "بعض التصريحات لم تراع أننا في سياق الهدنة وإيجاد المخرج، ومن ثمة لم تكن تصريحات الوزير موفقة، بالنظر إلى السياق الذي قيلت فيه، ثم الاتفاق بين الطرفين، وكذلك اللقاء المرتقب الذي يجب أن يعبر عن الثقة وتعزيز الإرادة لتجاوز مختلف الإشكالات".

من جانبه، أكد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، أن "المسؤولية تتحملها الحكومة ووزارة التربية الوطنية، إذ نادينا بالجلوس مع ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، منذ سنة، وقبل الوزير الحالي كنا نتناقش مع محمد حصاد؛ لكن الحكومة كانت تعتبر هذا الملف من اختصاصهم، ولا يجب أن يتدخل فيهم أي طرف".

وأبرز الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزارة جلست مع النقابات التعليمية في 9 مارس، أي بعد مرور ثلاثة أسابيع على إضراب المعنيين؛ وهو ما دفعنا إلى المطالبة بعقد لقاء مع التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ليتم عقد لقاء آخر في 11 مارس تزامن مع يوم انعقاد المجلس الحكومي، حيث طالب الوزير بالتداول في الموضوع مع اللجنة المكلفة بالموضوع".

وأردف: "عقدت اللجنة، التي تتكون من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التربية ووزير ممثل عن كل حزب في الائتلاف الحكومي، اجتماعها خلال اليوم ذاته، لنتوصل باتصال هاتفي من قبل الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية في المساء، يُخبرنا بكون القرار الحكومي يذهب في اتجاه عدم الجلوس مع المعنيين".

"غاب الوزير عن الاجتماع الذي انعقد مع التنسيقية، الأمر الذي اعتبره المعنيون مجرد عبث، لا سيما أن الموضوع يتعلق بالمدرسة العمومية ومصير التلاميذ المغاربة"، يقول المتحدث، خاتماً: "تصريحات الوزير أججت الأوضاع، لأنها لم تذهب في اتجاه مصلحة البلاد؛ ما دفع المجلس الوطني للتنسيقية إلى تمديد الإضراب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - Ahmad الخميس 18 أبريل 2019 - 08:17
صراحة سي الوزير دار تصرف لا يليق لم يوف بوعده
2 - اطردوووهم الخميس 18 أبريل 2019 - 08:18
نحن المتضررون نطالب ونلح من المسؤولين البدء في طرد رؤوس الفتنة لهذه التنسيقية فورا نظرا للجرم الذي قام به هؤلاء المنتسبين زورا إلى التعليم والذين اثبتوا للجميع أنهم أساؤوا إلى هذه المهنة الشريفة الفصل هو الفيصل والطرد هو الدواء والعزل يشفي الغليل لأنهم طغوا وتجبروا
3 - مواطنة الخميس 18 أبريل 2019 - 08:18
عن اي هدنة تتحدثون وحرب المعقدين ضد فلذات اكبادنا لم تتوقف. ان كان من احد لم يعلن الحرب بعد ضد شرذمة الغوغاء فهو الشعب فلابد من الخروج الى الشارع للمطالبة باسقاط الانتهازيين وطردهم. اما الحكومة فقد طالت هدنتها معهم مادامت لم تتخذ قرارا رادعا حتى الان
4 - مجرد كلام الخميس 18 أبريل 2019 - 08:34
عيب وعار ان يضرب المعلم مند اكتر من 50 يوم انت خراب تعليم يااستادي انت مرهق تحب نفسك تحب الكسل والعطل تحب النوم دون عمل مستواك ضعيف وانت تعلم انا هدفك من ترسام هوا زيادة الكسل والله التعليم في المغرب ينتحر فاغيتونا يرحمكم الله
5 - سعيد الخميس 18 أبريل 2019 - 08:35
قال كبيركم الادماج ان يتم ابدا افعلو ما انتم فاعلون التحاقكم بالاقسام في اخر المطاف وفي اخر الموسم الدراسي اصبح غير مرغوب.الحكومة والنقابة تلعب لعبتها وتتلاعب بكم لانها تعلم ان وجودكم او عدمه لا يهم.
6 - الصواب الخميس 18 أبريل 2019 - 08:45
أستغرب تحامل بعض المعلقين على الأساتذة المضربين والأغرب مطالبتهم بطردهم والإنتقام منهم. فالوزارة الوصية على القطاع هي الأولى بالحفاظ على الزمن المدرسي للتلميذ وذلك باستحضار المصلحة العليا في التعامل مع هذا الملف ومبادرتها بفتح حوار بناء مع المنسقين يتماشى ومطلبهم الأوحد ألا وهو الإدماج في الوظيفة العمومية حتى ولو تم هذا الإدماج بشكل تدريجي كي تعود الأمور إلى نصابها ويتدارك التلاميذ حصصهم الدراسية المتأخرة.
7 - متتبع متدمر الخميس 18 أبريل 2019 - 08:47
بعيدا عن التعاقد والتقاعد، أسجل تقاعس الوزير وضحالة رؤيته السياسية وخواء تجربته المهنية ورصيده التربوي. القطاع في حاجة الى طاقة فكرية وكاريزما سياسية وكفاءة تنظيمية وجرأة ميدانية.
8 - Hamido الخميس 18 أبريل 2019 - 08:55
اذا خرج الشباب اللذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية واحتجوا بأن الدولة فرضت عليهم التجنيد فإننا سنؤازرهم.أما أن تمشي مهرولا للامتحان وتفعل المستحيل لاجتياز المباراة وتمضي على التعاقد ثم تنتظر فترة الامتحانات وتمتنع عن العمل فهذا امرلايستقيم. انتم من جعلتم التعاقد سنة مخزنية مؤكدة.يقال والعهدة على الراوي أن سائقي الحافلات اضربوا عن العمل في البيضاء.فبعث الحسن الثاني بالجيش لقيادة الحافلات في الدارالبيضاء وطرد الساءقين المضربين!!!!
9 - مراد الخميس 18 أبريل 2019 - 08:57
لماذا أغلب المتضررين يحملون مسؤولية الهدر المدرسي و تعطيل المدرسة العمومية للأستاذ ، الحلقة الأخيرة في المنظومة. لعل من الأجدر الصعود إل رأس الهرم أي الوزارة الوصية و أجهزتها و مسؤوليها فلهم دون شك القدرة على تغيير الأمور للأحسن كما للأسوئ. ما دمنا نفكر بهذه الطريقة ، من الصعب أن نجد حلولا لمختلف المشاكل التي نواجهها في مختلف القطاعات الحيوية.
10 - السباعي الخميس 18 أبريل 2019 - 08:58
هذه النقابات تركب على ازمة المتعاقدين لتكون قاعدة بعد ان فقدت مصداقيتها مع الشغيلة في ملفات عديدة كملف اصلاح نظام التقاعد والزيادة في الجور ووو
11 - الحقيقة الخميس 18 أبريل 2019 - 08:58
الوزارة تبيع الوهم لأولياء الأمور فالحصص الضائعة لم يتم تعويضها إلا في مخيلة الوزير ولا يمكن تعويضها إلا من طرف الأساتذة المعنيين بتلك الأقسام. لأنهم هم الذين شخصوا تعثرات تلاميذهم وهم القادرون على تلقين التعلمات بشكل يتماشى و حاجياتهم.
12 - أستاذة متعاقدة الخميس 18 أبريل 2019 - 08:58
نحن الأساتذة المتعاقدين، لقد أقسمنا على الإدماج، وأيضا أقسمنا على إقالة أمزازي لأنه غير مسؤول
13 - ابو ياسين الخميس 18 أبريل 2019 - 09:02
اتعجب كل العجب من عجز الدولة امام هؤلاء.
انهم لايقلون خطورة عن الارهابيين والانفصاليين: يشتركون في خاصية الشر نحو المجتمع.والله ثم والله الحل الوحيد معهم الطرد.واسترجاع كل درهم اخذوه او السجن.ولن يجدوا مساندة من احد.
14 - السلطة في اليد و الرآس قاسحْ الخميس 18 أبريل 2019 - 09:10
هذا هو فعلا الشيء الذي تسعى إليه الحكومة ، عدم الهدنة و عم الإستقرار، فإلى متى ستظل الحكومة متشبثتا و متعنتتا في موقفها المرفوض من قبل الشعب و خاصة الشغيلة منها؟ .
القضية أصبحت الآن قضية مصيرية تهم كل الشعب المغربي بجميع أطيافه، فإلى متى ؟و إلى أين تتجه بنا حكومة السيد العثماني؟.
الله الوطن الملك ، و المغرب لجميع المغاربة.
15 - السلام عليكم الخميس 18 أبريل 2019 - 09:13
ماذا سيكون مصير االاساتذة رؤساء التنسيقيات ومتزعمي الاضرابات لو تعرضوا للفصل من طرف الدولة .هل ستقف بجانبهم النقابات؟وتدافع عنهم؟ ام ستورطهم ؟النقابات التعليمية باعت الاساتذة في عهد بنكيران مع قانون التقاعد . والنقابات اصبحت مسيرة من طرف أشخاص وصوليين .وقد ولى زمن كانت النقابات تركع الدولة بفضل زعماء كان البصري يرتجف منهم
16 - باحث عن الحقيقة الخميس 18 أبريل 2019 - 09:15
الخرجة الاعلامية للوزير امزازي حينما تحدى التنسيقية والنقابات قائلا : واما اسقاط التعاقد فلن يكون مطروحا للنقاش ومن المستحيل اسقاطه .. هذه الخرجة تظهر ان الرجل يفتقر للحس الديبلوماسي في التعامل مع الملفات الحساسة ، وزار الطين بلة حين قال : اذا عاد المتعاقدون لاقسامهم فالوزارة ستتنازل عن الاجراءات العقابية المتخذة في حقهم .. وكأن الناس يشتغلون في ضيعته الموروثة عن الاب عن الجد .
هذا استهتار بمشاعر الناس وضرب لحقوقهم في الاستقرار الوظيفي والحوار . واعتقد ان الملف اصبح يتعملق على حنكة السي امزازي القزمة وعلى الحكومة ان تبحث عن مخرجات وحلول اخرى اكثر جدية خلال الاسبوعين المتبقيين من شهر ابريل لانقاذ مايمكن انقاذه والا ضاعت السنة
17 - أستاذ متعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 09:25
الوزير غاب عن حوار مهم معنا يتعلق بتمدرس ملايين التلاميذ المغاربة ومشا يتفرج في التبوريد في الفقيه بن صالح .!!! وحتى بعد عودته نسف كل الوعود التي تعهدت بها الوزارة خلال هذا الحوار وانقلب على اعقابه...شيء اخر مهم...الحكومة ايضا معنية بالامر..نحن دائما ندعو ونرحب بالحوار مع اي جهة حكومية كانت ومع ذلك لم يتدخل لا وزير داخلية ولا رئيس حكومة ولا وزير مالية ولا ولا من أجل حلحلة الملف على الاقل...بل هم متشبتون بموقف متعنت واحد لا ادماج ولا حوار ..ولايقبلون ان تعارض جهة ما سياستهم اللاشعبية... هذا يعني أن هذه الحكومة لا تأبه بتمدرس أبناء هذا الشعب بقدر مايهمها ارضاء المؤسسات الدولية المانحة..التمديد ثم التمديد
18 - مواطنة 1 الخميس 18 أبريل 2019 - 09:26
اتفق مع التعليق الأول : تنقيل كل التلاميذ للمستوى الأعلى مع تعويض النقص السنة القادمة ، فصل جميع الأساتذة المضربين ومنعهم من اجتياز أي مباراة أخرى ، فتح مباريات جديدة شهر يوليوز 2019 مع شروط واضحة حتى لا يتكرر نفس السيناريو . لم نر إضرابا يطول كل هذه المدة ويضيع الوقت الدراسي مهما كانت الأسباب ، هذا يعني أن هؤلاء الأساتذة سوف يعيدون هذه الإضرابات عند كل مطلب جديد . الحكومة أقرت التوظيف الجهوي ويجب على الجميع أن يأخذ به أو لا يتقدم للمباراة . لأن ما فعله هؤلاء الأساتذة يستدعي مقاضاتهم أمام المحاكم .
19 - الانتهازيون . الخميس 18 أبريل 2019 - 09:30
لاحظ ان الشعب كلهم يقف ضدكم لأنكم اثبتتم بالدليل على انانية مفرطة فهل تقبل ايها المتعاد طوعا وليس كرها كما تسوق أن يضيع مجهود طفل بريء ويرسب سنة من عمره ؟ وماذا لو كان هذا الطفل إبنك أو أخاك أكنت لتقبل .
20 - ahmed الخميس 18 أبريل 2019 - 09:30
il faut virer ces arrivistes qui cherchent le chômage payé
il faut rien s attendre de ces bras cassés
faire passer tous les élèves aux classes supérieurs
dans l attente de trouver des enseignants sérieux et compétents et faire des rattrapages des cors perdus
il faut les mettre a la porte
21 - جليلة الخميس 18 أبريل 2019 - 09:38
هههههههههههههههه اتمنى ان يقول لنا صاحب التعليق رقم 14 ابو ياسين ما رايه في من ينهب خيرات المغرب بحرا برا جوا....ما رايه في السيهم بن كيران صاحب مشروع التعاقد الدي كوفئ ب7 او 9 مليون سنتيم كتقاعد ...ورايه في رواتب الموظفين الاشباح...ورايه في رواتب وتقاعد برلمانيين لا يجيدون الا النوم في قبة البرلمان وجلهم لا يستطيع تكوين جملة مفيدة بالعربية فما بالك بالفرنسية..
اليس هؤلاء ارهابيون وعصابة...و...و...و...و...و...و...الا يجب سجنهم بل وفي البلاد الديموقراطية يعدمون...نامل ان يغار الله عز وجل على الشعب المغربي لان من يسيرونه يحملون الجنسية الفرنسية ولا تهمهم من المغرب الا ثرواته وابنائهم يدرسون في مدارس البعثة الفرنسية اي بالعربية تعرابت هؤلاء نواب عن الاستعمار الفرسي.فلا تتعجب ان لم تكن منهم.
22 - مصطفى الخميس 18 أبريل 2019 - 09:41
انتم لا بمكن ان نسميكم باساتذة ..اقل ما يقال عنكم ...انكم انتهازيين واستبداديين وابتزازيين وانانيين ،حبكم المال فقط ولا تهمكم مصلحة التلميذ ...فحتى اعتد الدول الديمقراطية تطبق العقد في العمل مقرون بالتقييم والمحاسبة .....فتجدهم لا يهتمون بالتفاهات وضميرهم حي يحبون الخير لابناء وطنهم ووطنهم ....اما نحن فالانانية وحب الذات ....اتقوا الله في ابناء الوطن وكفاكم كذبا وايها وتوهيما بان فرض عليكم التعاقد ،اصبحتم اضحوكة بمصطلحاتكم ،لم ارى في حياتي احد يفرض عمل على شخص ..انه الكذب بعينه
23 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 09:45
النقابات أصدرت بيانا خماسيا تمنع فيه الأساتذة المرسمين من الاشتغال مع الأقسام الاشهادية ضحية إضرابات الأساتذة المتعاقدين، كما أعطى البيان أمرا للمديرين "للتصدي لاستفزازات اللجن المديرية". التي كلفت بإيجاد حل لإنقاذ الموسم الدراسي حتى لا يضيع التلاميذ المقبلين على الإمتحانات الاشهادية.
24 - youssef الخميس 18 أبريل 2019 - 09:58
نحن آباء التلاميذ لانلوم الاساتذة بغض النظر عن مطالبهم لكن اللوم كل اللوم للحكومة هي التي لم توفر لأبنائنا تعليما مستقرا وجيدا كما ينص على ذلك الدستور اما وأن نحمل مسئولية هدر الزمن المدرسي للأستاذ الحلقة الضعيفة في المشكل ونخلي دمة الحكومة فهذا غير واقعي وغير منطقي
25 - أيوب المغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:03
أصحاب المدارس الحرة يفرضون إرادتهم على هذا الوزير، ويرفع الراية البيضاء أمامهم، ليس ضعفا منه بل تشجيعا لهؤلاء المدارس مصاصي دماء المغاربة
يا أيها المعارضون للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، سوف تندمون أشد الندم على موقفكم هذا، اللهم إن كنتم من أصحاب الأموال الطائلة ومستعدين لأداء فاتورة تدريس أبنائكم في مدارس ناهبي المال العام والجشعين اللاوطنيين!
أنا لا أتحدث هنا عن الذين باعوا ضميرهم وشرفهم بثمن بخس ليساندوا أصحاب المدارس الخاصة
26 - امين الخميس 18 أبريل 2019 - 10:06
النقابات والتنسيقيات هما سبب تدهور التعليم....لا ااكل يخدم مصالحه الشخصية،اما الادماج فانا ضده لترتفع المردودية بل الامثر من ذلك يجب ان يكون التعاقد مرهونا بالتقييم ....
27 - kmal الخميس 18 أبريل 2019 - 10:09
فعلا إن لم تستحي ففعل ماشئت أساتذة المتعاقدين اطر اكاديمية يتهمون الوزارة بنقض وعودها لكن أنتم مانقضتمش الوعد ديالكم بعد توقيعكم على التزام عدم المطالبة بادماج بالوظيفة العمومية والآن تطالبون بادماج.
إن تراجعت الوزارة عن وعد شفوي لم يخرج ولم يصرح به في أي بيان لا من الوزارة و لا من النقابات ولا من حقوق انسان ولا في بيان التنسيقية ديالكم بٱن اجتماع المقبل مخصص للادماج مع ذلك أتهمتم الوزاة بالكذب و نقض الوعود فما قولكم في من نقض وعد والتزم به كتابيا عدم مطالبة بالوظيفة العمومية واستعمال التلاميذ سلاح مع الوزارة.
سيرو تخدمو راكم عيقتو احتجاجات غير مقبولة ابدا وانثم من نقض الوعد عدم التحاق يوم 15 وتمديد اضراب
اسطوانة المدرسة العمومي ومجانية التعليم حجة فقط لنضال خبزي هذفه هو الترسام مع الوزارة باش تنعس وبلا حساب
والله أنتم لظالمين الوزارة هذه هي الحقيقة من الباطل بغيتو تردوه حق
28 - نبيل الخميس 18 أبريل 2019 - 10:20
الى المعلقين الدين يطالبون بطرد الاساتدة.هل في نظركم الطرد بهده السهولة والغريب انكم تدافعون على مصلحة التلميد .هل الطرد سيفيد التلميد .فاظن انه كان عليكم ان تطالبوا بطرد الوزير الدي دهب الى التبوريدة.ولان طرده لا يؤثر على مصلحة التلميد.نعم مصلحة التلميد فوق كل اعتبار لكن هل الاستاد لا مصلحة له .هده مجرد وجهة نظر والسلام
29 - HAMID الخميس 18 أبريل 2019 - 10:22
الى صاحب التعليق رقم 14 اراك متحاملا على السادة الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتصفهم بكلام خطير مثل الارهابيين والانفصاليين هذا عيب يا اخي هؤلاء اناس يدافعون عن حقهم.
30 - المصطفى الخميس 18 أبريل 2019 - 10:33
على الوزير ان يتراجع عن التصريحات التي يقول فيها انه تم استدراك الزمن المدرسي فهناك تلاميذ لم يدرسوا ولو ساعة انتم الذين في تعاقد مع الشعب وليس الأستاذ الذي علمك فاصبحت وزيرا مراوغ
31 - أبو ايمن الخميس 18 أبريل 2019 - 10:35
كاذب من يصدق ان المتعاقدين همهم المدرسة العمومية ومجانية التعليم وواهم كذلك من يعتقد أن الحكومة تفكر في مصلحة المتعلمين المتواجدين في المناطق النائية والقروية الكل يفكر في مصلحته لاغير لا يوجد لدينا حس المواطنة ولا حس الدين.
32 - ملاحظ الخميس 18 أبريل 2019 - 10:38
نحن أولياء التلاميذ، السنة البيضاء ليست مشكل لنا بشرط طرد المتعاقدين الكسالى و البدء في توضيف ذوي الكفاءات لتعليم أبنائنا تعليما جيدا السنة المقبلة .. تحية للأمن الوطني و للقوات العمومية.
33 - بلازواق الخميس 18 أبريل 2019 - 10:41
المتعاقدون الراغبون في التوظيف صحة بينهم وبين التلاميد الابرياء المهددين بسنة بيضاء كيقولو ليهم والله لاقريتو حتى يدمجونا والراي العام كيدوخو عليه بانقاد المدرسة العمومية والمجانية
34 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 11:06
بعض المتعاقدين الكسالى يفضلون الجلوس في المقاهي لتدخين الحشيش بدل الذهاب إلى العمل .. للأسف الشديد الدولة تساهلت معهم كثيرا عندما تعاقدت معهم .. الدول التي تحترم نفسها تضع شروطا صارمة لكي تصبح أستاذا لأن مستقبل التلميذ مرتبط بكفاءات الأستاذ .. الدولة عندنا تحمل فقط الإسم، أما هي في الحقيقة لا وجود لها.
35 - مهاجر الخميس 18 أبريل 2019 - 11:12
جميل امن نرى اغلب المعلقين من الشعب المغربي بتفقون على طرد هؤولاء الاساتذة لأنهم عرفو من اين تأكل الكثف و طالبو بحقوقهم كاملة غير منقوصة ولم نرى يوما الشعب يتفق على المطالبة بجودة التعليم و الصحة والغاء معاشات البرلمانيين و الوزراء جميل جدا سعب جبان ومنافق وجاهل بطبعه اقسم بالله انني تركت وظيفتي وهجرت الوطن هربا من جهل هذا الشعب المنافق وفي الأخير كل التضامن مع الأساتذة المتعاقدين من كيبيك
36 - saadzaghloul الخميس 18 أبريل 2019 - 11:15
هناك أشخاص قليلو الفهم والرؤية لا يرون إلا عند أقدامهم وهم البيادق اللذين تستعملهم الأحزاب في خدمتها وخصوصا العدالة والتنمية لهؤلاء الأشخاص أقول إن ما يدافع عنه الأساتذة اليوم سينفع أبناءنا في المستقبل وأن الكرامة التي يدافع عنها الأساتذة اليوم هي كرامة أبناءنا غذا فكفا من اللغط والتشدق بالكلامالذي لا معنى له وإن كنت لا تفهم في الأمور فاسكت خير لك وللآخرين
37 - مواطنة 1 الخميس 18 أبريل 2019 - 11:15
نبيل : ربما ليس من السهل طرد الأساتذة المتعاقدين ولكن ليس من المستحيل ، هم تقدموا للتوظيف بموجب عقود أمضوا عليها ووافقوا قبل المباراة ، هم من في وضعية غير قانونية ، لو كانت نواياهم حسنة لرفضوا جميعا إجراء المباراة ، لكنهم تمسكنوا حتى تمكنوا وبدأوا يضعون " العصا في الرويضة " أساليب غير أخلاقية تماما ... لا يشرفنا كآباء أن يدرس مثل هؤلاء الأساتذة أبناءنا ، يتسكعون في الشوارع ليل نهار ، يحرضون التلاميذ والآباء ، فإذا قال عنهم معلق إرهابيين أقول أنا أنهم عصابات ، ويجب أن يعلم الناس أن جل المضربين يذهبون للمدارس الخصوصية للتدريس ولم ينقطعوا عن تدريس تلامذتها ، كما أن منهم من يمتهن مهنة أخرى قبل أن يلتحق بالتوظيف ولا زال يزاولها . أنتم مكانكم بين الصنايعية والتجار وليس في أقسام المدارس !!! لا أحتقر أو أنقص من الحرايفية والتجار ولكن لكل مهامه وشخصيته !!! وأقول لكم باختصار " إنت فين والتدريس فين !!!!"
38 - prof الخميس 18 أبريل 2019 - 11:19
مايعيشهه القطاع ناتج عن ارتباك الوزارة وعشوائيتها استغلته اطراف لها حسابات مع الدولة تريد تصفيتها فكان الحق الدي يراد به باطل.
2 ان مكونات هذه الفئة جاءت مباشرة من مدرجات الجامعة وحلقياتها لتنخرط في التدريس دون التكوين وهي مرحلة انتقالية يتخلص فيها الطالب من اندفاعيته ويتحمل مسؤولية وظيفته فجلهم لا يعير ولا يقيم هذه المسؤولية والتالي ضاع ابناؤنا بين تصفية الخسابات والمزايدات والعشوائية
39 - توفيق الخميس 18 أبريل 2019 - 11:21
الحل هو اقالة الوزير الذي ابان عن ضعف كبير في تدبير الملف منذ بدايته عندما كان الاساتذة يخرجون للتظاهر يوم الاحد اخذين بعين الاعتبار مصلحة التلميذ. لكن تعنت هذا الاخير واستخفافه بالاساتذة وضربهم ومطاردتهم في الشوارع وتحديهم يوحي انه يتلقى تعليمات وتاييد ودعم من جهة ما. المسؤول عن هذا الوضع هي الحكومة والوزارة وليس الاساتذة. اما الذين يطالبون بطرد الاساتذة فاغلبهم فاشلين لم ينجحوا في اية مبارة تقدموا اليها للتشغيل اضافة الى الحقد والحسد. واغلب هؤلاء هم مزاليط مع الاسف.
40 - 30 سنة في التعليم الخميس 18 أبريل 2019 - 11:47
كل التحية و التقدير و الإحترام للأمن الوطني للتصدي للإنتهازيون الكسالى .. نحن أولياء التلاميذ معكم في كل وقت و حين .. نطالب الدولة توظيف أساتذة في المستوى المتعارف عليه دوليا باشي لقشاوش دالعشور اللي ليس في استطاعتهم يكتبو حتى سيرتهم الذاتية.
41 - مواطن حر الخميس 18 أبريل 2019 - 12:05
الدولة أسقطت التعاقد وأدمجتكم كموضفين بالجهة على غرار باقي الأطر كموضفي الجماعات و غيرهم و غادين يديروا ليكم نفس النظام الأساسي ديال أساتذة وزارة التربية الوطنية... ماذا تريدون بعد ذلك، ولا مارضيتوش بديك التسمية ديال أطر الأكاديميات نظرا للأمراض النفسية ديالكم و رغم ذلك سماوكم الأساتذة أطر الأكاديميات... بعد هاذ الشي كله بقات غير الضصارة لمخير فيكم ميعرفش يقول جملة مفيدة قاليك أساتذة... راه بقية الشعب اللي غادي يخرج يطالب بطرد هاذ المجموعة ديال الأميين...التبرهيش هذا...
42 - المغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:15
لا ادري هل فعلا تتكلم بواقعبة كما قلت تركت الوظبفة بل تم طرك ان كانت لديك وظيفة فعلا ،فمن خلال كلامك يتبين انك فعلا كنت تعيش في الانانية وعدم تأدية الواجب كماهو ومن الاشخاص الذين يعتبرون التوظيف تشريف وليس بتكليف ....وان كنت مهاجر فكلنا نعيش في الهجرة ونعرف حقيقتها وان كنت تعيش في المغرب فكلنا مغاربة نعرف بعضنا البعض ....نعم لا لخيانة العهد ولا للفساد ولا للظلم
43 - zagouri الخميس 18 أبريل 2019 - 12:17
ايها المتعاقدون ارجعوا او لا ترجعوا . العام الدراسي او المستقبل الدراسي ضاع للتلاميذ.
44 - متابعز الخميس 18 أبريل 2019 - 12:19
في سنة 1985 بعد صدور نظام أساسي جديد تعالت أصوات تنادي برفض هذا النظام ومقاطعة الامتحان المهني بدعوى أنه تابع لمخطط التقويم الهيكلي فقاطعناه لكن فئة اجتازته وترقت وهكذا صارت الامور النقابات تحتج وترفض وتحاور وفي الاخير كنا نخضع لما فرض أو اتفق عليه وتتكرر الشعارات حول المدرسة العمومية والمجانية ولكن ما كان ي يفرضه الواقع يسير بوتيرة سريعة حتى صارت نسبة من الاسر المغربية تدرس أبناءها في المدارس الخاصة الى مرحلة الثانوي والان ما زالت المدارس العمومية تتخبط في الاضرابات وهدر الزمن المدرسي للتلاميذ والخصاص في الاطر الادارية والتربوية
45 - مهتم الخميس 18 أبريل 2019 - 12:21
ممكن للاساتذة ان تكون عندهم غيرة على المدرسة العمومية المدرسة العمومية ليست ملك لااحد بعينه هي ملك لابناء الشعب بدون استثناء ولايمكن تعطيلها تحت اي ظرف لانها مرفق عام ولو باصدار مذكرات لتقليص البنية واعتقد بان الحل هو التعجيل بصدور مرسوم يكرس التوظيف في الجهات 12يشمل جميع القطاعات
46 - في العمق الخميس 18 أبريل 2019 - 12:27
التلاميذ ابناءنا متضررين ليس فقط هذه السنة بل كل السنوات و اظن سنوات التعلم بيضاء في هذا الوطن كما ان الاساتذة اباءنا ايضا فلا فرقً بين التلميذ و الاستاذ و غيره حينما نستحضر المواطنة الحقة التي تحوي حقوقا و واجبات اذا من خلال التعاليق التي قرأتها اسجل ان الشعب منقسم مشتت الافكار و بعيد عن ادراك حقوقه و واجباته و مكامن الخلل في هذا البلد مما يعني اننا بعيدون جد البعد عن تحقيق وطن متماسك الافكار و الافراد و بعيد عن تحقيق الديمقراطية الجهل عرقلة كبير لحلم كبير ؟؟؟؟؟؟؟
47 - Daas الخميس 18 أبريل 2019 - 12:27
كآباء لم نعد نطيق هذا الوضع.شرذمة نصفها ضعيف ونصفها محرض تتاجر بفلذات اكبادنا.اطردوهم هذا مطلب الآباء فالبلاد تزخر بأناس أكفاء ينتظرون بفارغ الصبر فرصتهم.فلماذا هذه الوزارة لم تتعامل معهم بعد.
48 - مراد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:38
مقارنة بسيطة وزير الداخلية يتكلم قليلا ونادرا ولكن يعمل أكثر والوزير أمزازي يتحدث كثيرا ولا يفي بوعده ويضيف الإستفزازت ضد الأساتذة بتصريحاته كأنه في ضيعته ،ويعلنها صراحة بشعار " نعم للحوار بلا إدماج " وينادي بالتجويد مثلا أن يجلس المتعاقد في المقهى ،ويسافر خلال العطلة ،ويزور أقاربه هذا هو التجويد ،أقول عدم الإستقرار وعدم مماثلة الأجرة بالشهادات والإطار للمتعاقدين لا يحقق التجويد ولا الرقي بالتعليم أو الصحة وكأن المتعاقد " قن " أو " عبد " في زمن الرقيق مرتبط بالطرد والعزل أكثر .
49 - أستاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:40
أقول للذين ينتصرون للحكومة المحكومة و ينادون بطرد الأساتذة لأنهم يطالبون بحقهم فقط أنكم أنتم من جعلتم هؤلاء قليلوا الخبرة و عديموا الروح الوطنية ينعمون بخيرات بلادنا و ينهبون حتى الفتات الذي تبقى لنا.
أفيقوا و استفيقوا من غفلتكم فنحن في بلد الحق و القانون (ماشي لي دوا نسدو لباباه فمو!)
50 - عمرpjd الخميس 18 أبريل 2019 - 12:48
هؤولاء المحسوبين على التعليم ليس لديهم حس وطني يدفعهم الى العدول عما اقترفوه في حق تلاميد وطلبة ابرياء من ضياع في الدروس غير مستحضرين المصلحة العليا للوطن .ولهدا وجب الصرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التلاعب بمصير ابناء المغاربة لان التعليم حق دستوري ومن هدا المنطلق يجب محاكمتهم وايداعهم السجن وعدم السماح لهم باجتياز مبارات وطنية انشري ياهسبريس المحترمة لقد طفح الكيل
51 - الاخ الخميس 18 أبريل 2019 - 13:34
الاصلاح مرتبط بمراكز مهن التربية والتعليم لقد نبهنا الحكومة الى خطورة قرار التوظيف بالعقدة في في قطاع التعليم المتاكل وهي تجني ثمار قرارها......
52 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 13:34
إن أولياء التلاميذ إن لم أقول الشعب كله يطالب بإعفاء السيد وزير التربية الوطنية . توظيف الأساتذة بالتعاقد لا يخدم مصلحة أبناء الشعب، الهذف منه المزيد من تحطيم المدرسة العمومية. و لو كان السيد الوزير فيه حس وطني لقدم استقالته كما يقع في الدول الديمقراطية حين يعارض الشعب سياسته أو تصرفاته.
53 - الخيل الخميس 18 أبريل 2019 - 15:28
السيد الوزير تطلب منكم تطبيق مسطرة الطرد واقتكاع الاجور لشهر كامل لعدم تأدية الواجب مقابل الاجر وإعطائهم درسا في الواجب والحق زيادة انك تتقن الركوب على الخيل وتعرف كيف تفنطز عليهم والورد وطلق البارود ولك الدراسة في التنوعير جميلا وتشفي السلام وطردهم لان الجهوية قضية وطنية لاتساوم وهي خطة مولوية لايسمو عليها احد التعاقد يساوي الجهوية رجاء السيد الوزير ارسال اطباء نفسانيين الى المؤسسات التعليمية لمعالجتهم فهم اصبحو مرضى نفسانيين بالعقدة ودهانيين والله شهيد على ما اقول.
54 - استاذة الخميس 18 أبريل 2019 - 20:38
الاطباء يضربون ويعودون لمرضاهم انسانية منهم وانتم تركتم اطفال الشعب للرسوب اين انسانيتكم ماهذا الجشع كنت متعاطفة معكم ولم اعد
55 - MAGHREBI NAFSS الخميس 18 أبريل 2019 - 22:09
سبحان الله،بعض المعلقين لهم حقد دفين ضد رجال التعليم لأسباب غامضة.أطلب من الله العلي القدير أن يشفي قلوبهم الحاقدة.مجتمعات راقية كاليابان منحت الأستاذ مكانة في المجتمع أفضل من وزير و الكل يعلم ما وصلته هذه الأمة من تطور باهر في جميع المجالات.
56 - مؤطر تربوي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:14
يجب التعاون مع الاساتذة ولا داعي للحقد المجاني مطالبهم مشروعة ،فقط ما استخلصناه من هذا الملف لدينا حكومة ضعيفة سيايا لا تستطيع معاجة ملفات كبرى وووو
نتائج تعنتها هي اتجاهنا نحو سنة بيضاء
57 - محمد السبت 20 أبريل 2019 - 04:01
للاسف شوهتم مهنة التدريس بنجاخ
58 - وطني السبت 20 أبريل 2019 - 06:38
الا يرى نقابيون أن التنسيقيات قد أضعفتهم الى حد أن جميع القطاعات تفكر في استبدال النقابة بالتنسيقية.وحتى تبقى لهذه النقابات هيبتها وقيمتها عليها باشهار الحق والكامن في تحميل المسؤلية للمتعاقدين ماداموا اختاروا عن طواعية طريقة توظيفهم .وحتى لو استجابة الوزارة لمطاليب المحتجين فلن تعترف التنسيقيات پاي دور النقابات.واجمالا ضعوا مصلحة الوطن قبل كل اعتبار وتأكدوا أنكم أسأتم لجيل وكنتم له أسوأ مثال .
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.