24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات ترفض عرض وزير الداخلية بشأن الزيادة في أجور الموظفين

نقابات ترفض عرض وزير الداخلية بشأن الزيادة في أجور الموظفين

نقابات ترفض عرض وزير الداخلية بشأن الزيادة في أجور الموظفين

في الوقت الذي عبرت فيه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية عن قبولها للعرض الحكومي، القاضي بزيادة قدرها 500 درهم لجميع الموظفين العموميين للسلالم ما دون العاشر والرتبة 5، و400 درهم ابتداءً من السلم العاشر والرتبة 6، أعربت النقابات العمالية غير الممثلة في الحوار الاجتماعي عن رفضها للمقترح الجديد لوزارة الداخلية.

وقد أعلنت الفيدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها لنتائج الحوار الاجتماعي، في الاجتماع الأسبوعي للمكتب المركزي للنقابة العمالية، خلال الأسبوع الحالي، داعية إلى تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، المزمع خوضها في 28 أبريل الجاري. وسارت على المنوال نفسه المنظمة الديمقراطية للشغل، التي دعت إلى زيادة 600 درهم لجميع فئات الموظفين دفعة واحدة.

فاتيحي: عرض لا يحقق السلم الاجتماعي

في هذا السياق، قال عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، إن "موقف النقابة من العرض الحكومي قد عبّرنا عنه من خلال رفضنا لمخرجاته، التي لا تستجيب لتطلعات الشغيلة، على أساس أن شقه المادي الذي يتكون من 500 و400 درهم على ثلاث دفوعات لا يساوي حتى الاقتطاعات التي تمت فيما يتعلق بنظام التقاعد".

وأضاف فاتيحي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الطبقة العاملة مرّت بثماني سنوات عجاف، ولا يمكن أن تنتظر في نهاية المطاف زيادة 400 درهم على ثلاث دفوعات"، معتبرا أن "هذه الفترة عرفت تدهورا في القدرة الشرائية، جراء الزيادة في الأسعار، لا سيما المحروقات والضرائب؛ الأمر الذي جعل الشق المادي من العرض ضعيفا للغاية وغير مُسْتساغ".

وأوضح الفاعل النقابي أن "هنالك قضايا أخرى لا يوجد فيها أي قرار حكومي إلى حد الساعة، لأن مخرجات الحوار الاجتماعي لم تتحدث عنها، ممثلة فيما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، خاصة ما يرتبط بالحريات النقابية وإحداث الدرجة الجديدة، وكذلك مجموعة من القوانين التي نادينا بها أكثر من ست سنوات، على رأسها قانون النقابات الذي لم يذكره أي طرف".

"الحل النقابي أصبح الحقل الوحيد الذي لا يتوفر على قانون يحكمه"، يقول فاتيحي، موردا أن "العديد من القضايا الاجتماعية لا نتوفر فيها على أي جواب، من قبيل الإشكالات المتعلقة بالمطالب الفئوية في قطاع التعليم، في مقدمتها مطلب الأساتذة المتعاقدين، ثم المنظومة الصحية التي يغيب فيها الجواب عن معضلاتها، إلى جانب تعهد الحكومات السابقة بإحداث تعويض عن الأعمال في المناطق النائية".

وأوضح المتحدث أن "الحوار الاجتماعي لا يمكن اختزاله في 500 أو 400 درهم، لأننا نطالب بمأسسة الحوار أولا حتى يشمل جميع الجوانب، أي أن يتم في إطار مؤسسات دستورية، بينما لا نعرف دوافع استمرار وزارة الداخلية في الإشراف عليه، ومن ثمة فإن الحوار يبقى خاليا من القضايا التي تجعلنا نعتبر قادرا على خلق التراكمات، بهدف تحقيق السلم الاجتماعي والإجابة عن إشكالات تدهور القدرة الشرائية بالمغرب".

لطفي: عرض لا يستجيب لانتظارات الشغيلة

من جهته، أكد علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن "العرض الذي قدمته وزارة الداخلية مع بعض المركزيات النقابية لا يستجيب بتاتاً لما كانت تنتظره الشغيلة المغربية، سواء تعلق الأمر بالقطاع العام أو الخاص، بخصوص تحسين الوضعية الاجتماعية، عبر الزيادة في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع الخاص".

وشدد لطفي، في حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "الاقتطاعات التي تمت في حكومة عبد الإله بنكيران، وصولا إلى حكومة العثماني، تتجاوز بكثير ما قُرّر في اللقاء كزيادة موزعة على ثلاث سنوات؛ ذلك أن ما تم اقتطاعه من أجور الموظفين بالإدارات العمومية لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد يصل إلى ثلاث مرات مقارنة مع أقره العرض الجديد".

واستغرب من استثناء المتقاعدين من الزيادة في الأجور، قائلا: "علما أن هذه الفئة تؤدي الضريبة المفروضة على الدخل، على اعتبار أن آخر زيادة في الأجور بجمهورية مصر شملت معاشات المتقاعدين، وهي مسائل جاري بها العمل في كل الدول، باستثناء المغرب، خاصة أن الحد الأدنى للمعاش يصل إلى 1500 درهم، مقابل وجود نسبة كبيرة من المتقاعدين تتقاضى أقل بكثير".

"إذا عدنا إلى اتفاق 26 أبريل، في عهد الوزير الأول عباس الفاسي سنة 2011، سنجد أن بنود الاتفاق لم تطبق على أرض الواقع"، يورد لطفي. وتابع مسترسلا: "يضاف إلى هذا، نزول العديد من فئات الموظفين للشارع، بمن في ذلك الأطباء والممرضون والمتصرفون والتقنيون والمهندسون وأساتذة التعليم العالي، بغرض مراجعة الأنظمة الأساسية".

ودعا الفاعل عينه إلى "زيادة مبلغ 600 درهم للأجور لجميع الفئات دفعة واحدة بدون توزيعها إلى سلالم، بأثر رجعي منذ يناير 2018، أي التاريخ الذي كانت مقررة فيه، فضلا عن الزيادة في معاشات التقاعد المماثلة، وأيضا رفع الحد الأدنى من الأجر الخاص وملاءمته للقطاع الفلاحي، لا سيما في ظل الأجور الهزيلة للعمال والعاملات في القطاع الفلاحي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - ناشط في حانة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:06
هاد النقابات الدور ديالهم غير عارضو كل شيء.. الى ما عارضو ما يعرفهم حتى واحد بانهم موجودين.. هادو باقيين شادين في مقولة :
خالف تعرف ....
نقابات الرسوم المتحركة
2 - محمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:07
نقابات متواطئة ترفض اي عرض تقدم الحكومة كيفما كان ...
و الخاسر هو الشعب و الرابح هي الحكومة لأنها تربح مزيدا من الوقت ...
3 - تاوريرتي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:07
غير الموظفين لي من حقهم زيادة ياك اوا داك المياوم البناي و النادل والحمال ديك الطبقة الكادحة معندهاش نقابة ولا هذوك مامحسوبينش إلى كاين شي واحد يفهمنا
4 - brahim الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:10
الزيادة في أجور حوالي مليون موضف = الزيادة في الضرائب على القطاع الخاص لتغطية إرتفاع أجور الموضفين.
5 - الحمداوي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:12
النفايات لم يعد لها أي دور سوى التشويش والظهور أمام الإعلام لتسجيل بعض النقط فيما بينها ،تخاف من قانون النقابات ،وتسعى للزعامة بشيوخ وعجزة تجاوزتهم اعمارهم ركبوا على بعض التنسيقيات كتنسيقية" من فرض عليهم التعليم " فالى المزبلة كلهم
6 - منتظر للزيادة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:15
حنا قابلين هاد الزيادة غير بعدو علينا مايجي وراكم غير الهضرة بلا فايدة
7 - عبيد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:17
إوا غي زيدو طنزو علينا..الماس راه عااااقت...مكاينا لا 500dh ولا 600dh..إلا تزادت غادي نخلصوها فالمازوط وليصانص ..غي كونوا هانيين.
8 - موظف بسيط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:17
النقابات لا تعبر عن الموظفين و العمال الذين يريدون هذه الزيادة المرتقبة. و اكد لكم ان الجميع سيقاطع مظاهراتهم و احتجاجاتهم
9 - العلوي التطواني الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:17
نقابات الكارتون ، الشعب عاق بيكم تريدون عرقلة الزيادة ولو الصغيرة للركوب على الموجة ، اسيدي بغينا الزيادة كيفما تم الاتفاق مع الدولة ولا داعي لتكرار المسحية الفاشلة
10 - Ayoub الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:17
المواطن يحصل على زيادة لا تكفيه في التغلب على متطلبات الحياة بينما هم أصحاب البطون المنتفخة و السياراة الفارهة يتلاعبون بالملايين بل بعضهم بالملايير. حسبي الله و نعم الوكيل
11 - زياد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:18
اظن ان هدا الفيلم الهندي او التركي .مزال لم ينتهي بعد .
انا من رأي لا أجد الفرق بين 500و 600درهم المهم هو الطلقونا اللفراجة .خاصة ونحم مقبيلين على شهر رمظان وأي مبلغ محتاج ليه الفقرير .
12 - عصام وكاك الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:18
منذ متى و النقابات تكترث للعامل و الموظف انها لا تفلح سوى في البيانات
13 - عبدالحق الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:18
اولا هذه النقابات من تمثل اظن انها تمثل نفسها فقط يجب على الدولة ان تطلب من هذه النقابات تزويدها بعدد المنخرطين واذا لم تستوفي الشرط المدكور في القانون الخاص بالنقابات يجب التشطيب عليها فورا عدد المنخرطين لا يتجاوز حاليا 3% اذن من تمثل ؟ يجب على وزارة الداخلية ان تكون حازمة بطرد هؤلاء المرتزيقين على ظهور الطبقة العاملة والموظفين العرض جيد جدا قد يصل حوالي 800 درهم بالنسبة من له 3 اطفال .يجب على الحكومة ان تمرر هذا العرض بدون توقيع مع هذه النقابات التي اصبحت تمثل نفسها فقط.
14 - رقية البنسير الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:19
حاجة واحدة بغيت نوصلها النقابات هي مبقات فيكم ثقة، نحن بحاجة إلى أي زيادة كيفما كانت.
15 - مواطن الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:20
بعض النقابات هي سبب من منع الزيادة منذ 2014 راه كاينين عاءلات 50 درهم تشكل لها الفرق
16 - شكير مصطفى الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:20
نرى أن الحكومة تسثني في اي حوار اجتماعي شريحة المتقاعدين وكان الموظف المتقاعد قد اخد نصيبه حقا من الحياة التي يحييها
لو تذكر المسؤولين أن هذا الوطن قام على أكتاف تلك الفئة التي تحس الان انها منبودة من جغرافية عقولهم وأفكارهم انها الأساس في بناء المغرب الحديث
المتقاعد ولا اتكلم عن أولئك الذين لهم من اجرتهم ما يسيل لعاب العامل منهم حاليا بل اتكلم عن الفئة التي تعاني من 2500 درهم فما تحت اتعطيها للمرض ام التحليلات ام الأدوية ام للسكن ام للماء والكهرباء ام للعيش الذي سعى إليه إبان ما كان يعمل
نتمنى أن تجد هاته السطور من يفهمها جيدا فيكفي غبنا ما مر من بؤس في الحياة
17 - محمد العربي هروشي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:21
الموقف الذي عبرت عنه الفدرالية الدموقراطية للشغل ينم عن إحساس عظيم بالمسؤولية بالنظر إلى حجم الاحتقان الذي يمر بهالشارع المغربي تحت ضغوط عدة لعل أبرزها ضغط القفة العالي والذي إذا لم يعاج قد يؤدي إلى انفجار نحن في غنى عنه .ويبدو أن خطب الملك لم تؤخذ على محمل الجد لما دعا إلى ضرورة مأسسة الحوار مع الشركاء الاجتماعيين ،فتجد تنص رئيس الحكومة متجليا في تفويض حوار بهذا الحجم يتولاه وزير الداخلية بدلا من وزير الشغل ؟ والمفارقة في مخرجات جلسات هذا الحوار التي لم ترق حتى إلى مستوى جبر الضرر لما مس الموظف المغربي من اقتطاعات طالت تقاعده .
ونعتبر أن القسمة على ثلاث مراحل لدريهمات معدودة هي من قبيل قسمة ضيزي.
18 - ياسين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:22
مفهمنا والو ياك قالو تافقو شنو وقع الان اودي هاد النقابة غي تعطينا التساع
19 - عبد الرحمان بن الراضي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:24
واين هم المتقاعدون من هذه الزيادات؟خصوصا القدامى الذين أفنوا زهرة شبابهم في الوظيفة ومنحة تقاعدهم جد هزيلة. ...
20 - مخرج الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:24
أما ان الاوان انت تنتهي هاته المسرحية البئيسة ....
21 - ضيعات المغرب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:27
بالمناسبة نلفت الإنتباه الى المسؤولين عن التشغيل ونخص بالذكر وزارة التشغيل والفلاحة الى العمال الفلاحيين وتسوية SMIG مع SMAG وان يساووا بينهم وبين إخوانهم في باقي القطاعات علاوة على انهم يعانون من نفس العبء من سكن وماء وكهرباء وتعليم وصحة... ولا ننسى بان معظمهم موسميين او مياوميين او نساء دفعتهم الظروف القاسية للإشتغال في مهن المحن والمتاعب...ويكفي المستوى الذي وصل االقطاع ...
22 - James Bond 007 الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:29
Ô Directeurs des Caisses des Retraites ! Etes-vous au courant de la cherté de la vie au Maroc? De l’augmentation des salaires, des traitements de tous les salariés et fonctionnaires...? Alors messieurs les responsables, avez-vous pensé à l’augmentation des pensions de tous les retraités?
23 - الكاعي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:31
سأنقل لكم ما وقع في الحقيقة في آخر حوار مع النفايات
الوزير : طلقوني وآجيوني من التالي باش نفوتو المهم مصارني راهم يغرغوا بالجوع
الموناضا 1 - شوف السي الوزير قلتم للشغيلة بأن الزيادة على الأولاد ستكون ابتداءا من فاتح يناير ولو من دوننا الشيء الذي لم يحصل لذلك خاصكم تفوتونا الأربع أشهر الفائتة ورقم لحساب راع عندكم اللي مالفين تكبونا فيه
الموناضا2- ولدي السي راه عاد ما رقيتوهش ياك ما غادي الديرولوا بحال أساتذة الإعدادي لا تفتيش لا تبريز لا ترقية فوق 11 ترقية واحدة باراكا عليهم ...
24 - استاذ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:31
هذه النقابات غير ممثلة في الحوار الاجتماعي وليست لها تمثيلية ولا ثمثلنا والعمال والشغيلة عاقبتهم وازاحتهم لأنهم انتهازيون وكذابون لذا لا لايهمنا رأيكم والى مزبلة التاريخ يا نقابة الكارتون
25 - صقر الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:33
اولا إسترجاع اقتطاعات صندوق التقاعد لان المصير لا يبشر بالخير... أما 600 درهم لا تعتبر زيادة ... انا شخصيا غير متفق ....المفروض 2000 درهم دفعة واحدة على الاقل حتى يتسنى للانسان العيش بكرامة ...
26 - الحمد لله الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:34
قابلين هاد الزيادة وااا النقابة دخلي سوق راسك
27 - Retraité الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:34
A qui de droit. Merci de faire un petit geste pour ces oubliés que sont les retraités dont la majorité est terrassée par la maladie et dont les pensions n'ont pas changé depuis plusieurs années. Honteux aux syndicats qui se contentent des miettes mais tirent des avantages personnels. *comment il était comment il est devenu*
28 - مواطن الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:37
هؤلاء النقابات من أعطاهم الحق في تحديد قيمة الزيادة... و ما هي المعايير التي تم اعتمادها؟ نحن نطالب بزيادة قدرها 1500 درهم دفعة واحدة مثلنا مثل موظفو الداخلية... لماذا قامت الداخلية لزيادة ابتداءا من 1500 درهم دفعة واحدة لاطرها.. و لاطر التعليم 500 و 400 درهم على ثلاث دفعات.
29 - Observateur الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:38
النقابات تريد زيادة 600 درهم دفعة واحدة لجميع الموظفين .. المتعاقدون الإنتهازيون يريدون الترسيم دفعة واحدة و بدون انتظار .. الدكاترة و المهندسين و أصحاب الماستر و الموجزين المعطلين يطلبون العمل بالتعاقد أو بأي شكل كان .. إيوا حريرة هاذي !
30 - فوزي به الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:42
نشدو هده الزيادة ثم نخوض معكم الاضراب .
31 - مغاربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:43
نهيب بالنقابات التي وافقت على العرض التوقيع ووضع حد لهذا المسلسل المكسيكي هوءلاء يريدون جر البلد الى الفوضى غير واعيين بما يمكن ان تجر عليهم حالة اللا ستقرار من ويلات حيث سيتمنون الرجوع للوضع الذي كانوا عليه من قبل من نعمة الاستقرار ولن يجدوه ابدا والامثلة امامكم تعاينونها كل يوم عبر التلفاز فالفوضى تجر الدمار والبناءيكلف اجيال واجيال من الجهد والمال
32 - موظف الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:47
سواء 400 او 500 او 600 بحال بحال اللهم العمش او لا العمى لان المتضرر هو الكوظف اما انتم ممثلوا النقابة فعندكم اجور ضخمة بالاضافة الى اشياء اخرى
33 - مستكمار الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:53
الاخ فاتحي حزبكم مشارك في الحكومة وترءسون مجلس النواب.لانفهم اللغة الشعبوية التي تمارسونها.انتم وحزبكم من يقرر في مصير هدا الشعب المقهور.لم نعد نفهم من الحكومة ومن المعارضة.
34 - نورالدين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:54
هذه النقابات لا تمثل الا نفسها لم تحصل على النسبة الكافبة من اصوات الموظفين لكي تتمكن من ثمثيلهم. وهي تعارض الان لأنها خارج الحوار
35 - mohamed3 الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:57
يجب الغاء النقابات نهائيا مع خلق تنسيقيات كل واحدة تهتم بميدان خاص مثلا (تنسيقيات الاسرة التعليمية) (تنسيقية رجال الصحة)( تنسيقية العمال) الخ يعني لكل ميدان تمثله تنسيقية واحدة فقط
36 - احمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:58
هل عمال القطاع الخاص ليسوا مغاربة، مكيشريوش سكر واتاي.... مع العلم انهم يتقاضون اقل من آخر سلم في القطاع العام
37 - مغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:02
وانتوما دخلوا سوق راسكوم
كفى شعبوية
38 - ولد حميدو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:07
النقابات ستبقى متواطئة مع الحكومة حتى تنتهي عهدتها فحسابيا فالموظفون ضاعوا في زيادة ثلاث سنوات فلو تم تطبيقها وقتها فاليوم من المفروض أن تطالب النقابات بزيادة اخرى
لا تقبلوا 500 درهم و تشبتوا ب 5000 درهم الواحد هو يطلبها كبيرة و لكن هل المغاربة كلهم موظفون
39 - @متقاعد@ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:09
..........وجب اضافة كلمة المتقاعدين الى عنوان المقال ....الزيادة في اجور الموظفبن والمتقاعدين .اليس من العار نسبان هذه الفئة .او انها اصبحت كما سبق ان قلت مرة من المتلاشبات التي انتهت صلاحيتها ..عار عار يا اصحاب القرار ..
40 - نقابات الانتهازية الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:11
فقدت النقابات مصداقيتها مند هذا شحال من فيها التلفزيون ليس الا حوارهم مردود عليهم لا بمثلوننا في شيء
41 - مافهمت والو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:13
ههه مفهمت والو انا كنعرف الواحد إلى معجبتوش شي حاجة كيهدر على حق ماشي ابقى كلس واش كتسناو الحكومة تزيدكم ررؤساء النقابات متفقة مع الحكومة تحية نضالية لاساتذة والله إلى هما لعرفوا اهضروا
42 - ناطق الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:14
اولا ارى انه من الافضل عدم رفض اي زيادة في اجر اصحاب السلاليم المتدنية. اما النقاش فيجب ان يتمحور على كيفبة تقسيم هذا الغلاف المالي بحيث يسفيد الاضعف بالقسط الاكبر و هكذا حتى نقرب الفوارق بين هذه الفئة من الموظفين. اما باقي المطالب المشروعة طبعا فاننا في حاجة ماسة الى متابعة المطالبة بها و لكن بعد الحصول على المحصول الآني.
يجب ان تسير النقابات على هذا المنوال حتى نعالج بهدوء استمرارية و تقدم هذه المنظومة لهذا الوطن المنخور والا .......
43 - عاءشة مخسين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:14
نريد الزيادة كيفما كانت تعبنا من عراقل النقابات الفارغة اسيدي طلقونا حنا من نهار سمعنا الزيادة دخلناها فالمصروف ديالنا غير بعدونا
44 - السهل الممتنع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:18
الموظف المسكين الغارق في دىونه ينتظر بفارغ الصبر ولو درهم زيادة كفانا من المزايدات الفارغة على حساب الموظف
45 - ضحية النقابات الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:22
هل اعترضت هذه النقابة عن قرار التقاعد المشؤوم ؟
أم ساهمت بصمتها من أجل تمريره ؟
46 - مهتم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:30
نحن الان نعيش دكتاتورية مقننة. هذه هي عيوب الديموقراطية.الحكومات لا تفاوض و لا تنصت سوى لمن تسميهم الشركاء الاجتماعيين،و الذين في الحقيقة لا قيمة لهم.كيف ذلك؟ هذه النقابات تصنف بناء على الانتخابات التي تجرى لتمثيل العمال و الموظفين.والباقي hors jeu. لماذا هذا السيناريو ؟ لان المتحكمين يعرفون ٱن النقابات لن تٱتيهم بمن لا يمتثل لاجنداتهم. وهكذا مع الاحزاب و الموظفون الكبار في الوزارات و المؤسسات المهمة حتى لا تخرج عن السيطرة.لهذا يجب التمرد على كل هذه المؤسسات عبر مقاطعتها و ٱن يبادر الشباب الى خلق نقابات و ٱحزاب جديدة لقلب هذا الوضع لصالح المواطن. من يوجدون الآن كلهم يخدمون مصالحهم فقط.
47 - مواطن بسيط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:30
عصفور في اليد. أحسن من عشرة فوق الشجرة
النقابات الرافضة للمقترح الحكومي تبحث عن حرمان الموظفين من هذه الزيادة كما فعلت من قبل في عهد حكومة بن كيران و بالتالي ينطبق عليها المثل الشعبي القاءل ( لا ديدي لا الفانيدي )
48 - James Bond 007 الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:42
ترجمة بالعربية لتعليق James Bond 007 رقم: 22 أعلاه
يا مديري صناديق التقاعد ! هل أنتم على علم بغلاء المعيشة في المغرب؟ وبزيادة في أجور جميع العمال وفي رواتب جميع الموظفين ...؟ أيها السادة، هل فكرتم في الزيادة في معاشات جميع المتقاعدين؟
التوقيع: James Bond 007
49 - Prof الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:46
ﻻ خير يرجي من النقابات الخير في التنسيقيات وسوف نرى فاتح ماي من سيكون له اكثر ثمتيلية
50 - مواطن فقط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:49
اسيدي احنا باغين واش نتوما شغلكم. النقابات مخلصة باش تعترض حيت ما دارها والو. اسيدي ديرو استطلاع رأي يشاركو فيه المغاربة بدلا من نقابات الويل
51 - يتبع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:03
في نظركم هذه تسمى زيادة هذه تقطار القطران في عين العدو لي هو الشعب زيادة 500درهم وعلى ثلاثة دفعات يعني المصان لي بغاو يعطيونا
52 - محمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:04
اطالب النقتبةات عند اتفاقها مع أرباب العمل ان لا تقتصر على المطالبة بتلزيادة في الجد الادنى للاجور وإنما تطالب بالزيادة أيضا في أجور المستخدمين لان هناك بعض أرباب العمل يرفضون الزيادة لمستخدميهم بدعوى ان الزيادة لا تهم الا العمال الذين تتقاضون الحد الادنى للاجور. وشكرا لكم على رفع الظلم عنا
53 - مواطن2 الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:07
من هذا المنبر المحترم قلت ولا زلت اقول بضرورة مراجعة الفوارق الفاحشة في الاجور...والاصلاحات المادية السابقة كلها كانت ملغومة.واكثرها ضررا اصلاح 1987 او 1988...على سبيل المثال كان الفرق بسيطا ومعقولا بين السلالم ..وابرزها بين السلمين 10 و11 الذي تم احداثه على معطيات لم يدركها احد.كان صاحب السلم 10 يتقاضى حوالي 4000 درهم ...واحدث السلم 11 بفارق كبير بينهما...حوالي 3000 او 4000 درهما ...والخارج عن السلم الذي لا معنى له بزيادة فاحشة...على كل حال حاليا بين السلم 11 والخارج عن السلم...والسلم 10 ا لفارق كبير ...ربما يقدر باكثر من 6000 درهم.هنا لابد من الرجوع للقول بضرورة معالجة الفوارق في الاجور قبل تقرير الزيادة.مع الاشارة الى تجميد السلمين 11 والخارج عن السلم بعدم الاستفادة من اية زيادة.قال لي احدهم مؤخرا ساطلب التقاعد النسبي بعد 34 سنة..قلت لماذا ؟ قال لا استطيع تحمل راتب بمبلغ 15000 درهما بعد هاته المدة كلها....وساخرج لابحث عن مصدر آخر للدخل... بعدما ضمن 12 او 13000 درهما.ما ذا سيقول صاحب ال3000 درهم او حتى 5000.؟
54 - أيها المأجورون الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:13
* أيها المأجورون ، تعلمون أن كل النقابات متواطئة مع الحكومة .

* خذوا ما أتاكم من الحوار الإجتماعي ، و أضربوا عن العمل ،

إستجابة للنقابات الأخرى .

* هذا هو الحل ،( ما كاين أكثر تمثيلية أو أقل) .
*هذه فكرة شخص لم يصرح بإسمه ولا يفصح عن أي شيء.
55 - مواطن الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:15
انها سياسة جوع كلبك يتبعك
إن مجرد قول الناطق الرسمي للمحكومة ان المغاربة سيسمعون اخبار السارة و هو يقصد هذه الزيادة تثير الاشمئزاز فهو يعلم انك جائع لانه جوعك ثم يستشف منا اننا رضينا بانتظار 100 dh لسنة 2021 و بالتالي لا حديث عن اي زيادة حتى على الاقل 2031 لان يعرف كيف يماطل و يسوف
هذا المخلوق تحدث عن زيادة للاطفال منذ 4 سنوات ثم يتفق مع النقابات لصرفها ابتداءا من 2020
في حين فإن الاقتطاعات لا يستشير مع أي احد ينفذها في أسرع وقت
56 - تنغيري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:16
باركا الله ايهديكم شوفوا لينا شي حل ...راه الخدام المياوم تطحن وهارمضان على الابواب غايزيد اتطحن
57 - Ali الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:21
الفيدرالية الديموقراطية للشغل نقابة لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي يشارك في الحكومة ويتحكم في وزارة الوظيفة العمومية... واظن ان مشروع قانون الوظيفة العمومية سيمرر دون ان توافق عليه النقابات المشكل الذي لا افهمه هو ان الفيدرالية تعارض من ؟ وهو نفس السؤال المطروح بالنسبة لنقابة العدالة والتنمية UNTM ? الازدواجية في المواقف ...ونحن نعرف قيادات هاتين النقابتين تحتلان مواقع مهمة قيادية داخل احزابها و بالتالي يمكن تصريف مواقفها من داخل احزابها لبكون هناك انسجام وهو ما لايحصل بل اكثر من ذلك هناك تحكم كلي للاحزاب في نقاباتها وبالتالي مانراه هو در الرماد في العيون لبس الا
58 - Retraité الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:25
المتقاعد له الله ينتظرون موته لكي يبقى نصف معاشه لزوجته حسبي الله ونعم الوكيل افوض أمري لله
59 - موظف مقهور الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:46
كفاكم رفضا يا نقابات النفاق ودعونا نهنأ بالدريهمات التي ستزيدها الحكومة مللنا من مسرحيتكم الباءسة ومن عرقلتكم لهاد الحوار (راكم حماضيييتو)
60 - فؤاد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:56
هده النقابات لاتمثل أحد .وأجهزتها تسيطر عليها عصابات متخصصة في نهب انخرطات ضعفاء الموظفين والمخرطين ..لقد أتيتم على الأخضر واليابس
61 - moulaye lhoucine الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:07
النقابات شبعانين فلوس والمواظفين واكلين لعصا
62 - محمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:08
النقابات لها الحق فيما تقوله لان هذه الحكومة شيطانة والشيطان اذا سايرته غلبك اللهم إقطع معها من الاول لانريد زيادة متقطعة وقليلة نريد زيادة دفعة واحدة و600ذرهم وزيادة 100درهم لكل ولد مع اعتمادها من تاريخ 2018 وإلا إضراب تشل فيه حركة الدولة ومحاسبة هذه الشردمة من الوزاراء اللصوص
63 - sami الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:08
لنفرض أن موظفا غادر الوظيفة العمومية في 30 مارس 2019 اليس من الجائر والا عدل أن يسثنى هذا الموظف من هذه الزيادة. انا اشم رائحة تواطئ النقابات التي تمثل سوى مصلحتها. انهم يعرفون أن المتقاعدين أقلية وعاجزة صحيا وماديا للتظاهر مطالبة بحقها في الزيادة المرتقبة. لم ولن تعترفوا بهذة الشريحة التي تعاني في صمت، لأنكم رغم شيخوختكم لم تجربوا معاناة المتقاعد من قلة ذات اليد ومشاكله المادية والصحية مسلما امره لله مننتظر أجله ولكنه لن يسمح لكم في الدنيا والآخرة.
انشري ياهسبريس ان كنت في صف المظلومين.
64 - متقاعد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:09
لنفرض أن موظفا غادر الوظيفة العمومية في 30 مارس 2019 اليس من الجائر والا عدل أن يسثنى هذا الموظف من هذه الزيادة. انا اشم رائحة تواطئ النقابات التي تمثل سوى مصلحتها. انهم يعرفون أن المتقاعدين أقلية وعاجزة صحيا وماديا للتظاهر مطالبة بحقها في الزيادة المرتقبة. لم ولن تعترفوا بهذة الشريحة التي تعاني في صمت، لأنكم رغم شيخوختكم لم تجربوا معاناة المتقاعد من قلة ذات اليد ومشاكله المادية والصحية مسلما امره لله مننتظر أجله ولكنه لن يسمح لكم في الدنيا والآخرة.
انشري ياهسبريس ان كنت في صف المظلومين.
65 - الحداد مصطفى الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:10
الحكومه تقترح والنقابات تعارض وهكذا راحت التغطيه الصحيه الشامله التي انتظرنا مند سنوات بسبب اللعبه بين الأحزاب والنقابات انا اقترح وانت.تعارض وهكذا سيكون مصير الزياده وتستمر المفاوضات..
66 - ريم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:12
الناس ضاعت في حقوق لعدة سنوات والسبب دائما هناك عرض ورفض ، فليقم الموظفون بعملية حسابية بسيطة لمدة ثلاث سنوات ، فقط زيادة لثلاثة اطفال 100 درهم تساوي اكثر من مليون سنتم ضاعت هباء منثورا ، النقابات متواطئة كلما كان التاخير كلما استفادت الدولة اكثر
67 - منتقد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:16
النقابات هي الحديقة الخلفية للداخلية... فالحكومة تعطي الفتات والنقابات ترفض لتبقى الأمور متجمدة في عملية مخدوعه ومسرحية ملعوبة لستحمار الشعب... الأمور أصبحت مكشوفة على مائدة اللئام فالوفاء لا يقاس بما يحدت أمام عينيك بل بما يحاك خلف ضهرك
68 - منهك الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:26
لا فرق بين 500 و 600 درهم، ثانيا ماذا عن المتقاعد المهان، الذي يدفع عرباة يدوية في الأواق، ويعبيع التبغ بتقسيط، والآخرون يمتهنون التسول وغير ذلك من المهان المهينة.
69 - citoyen الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:29
fdt نقابة عمالية غير ممثلة في لجنة الحوار الإجتماعي أما النقابات ممثلة في الحوار الاجتماعي فقد وافقت عل العرض الحكومي. مما يعني أن هاد النقابة صوتها غير مسموع. لي فاهم يشرح لينا
70 - مغربي عربي حر الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:30
النقابة هي مرتزقة الحكومة للاشهار لتمرير الوقت لصالح الحكومة ولا تتشاور مع الموظفين تلعب دور المعارض للصورة بتواطؤ مع الحكومة نحن الان نطلب 400 درهم دفعة واحدة تحسب من اول هد السنة وسلينا راه حنا هوما النقابة المعنيين
71 - مكرفس الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:31
والله ما حشمتوا الموظفين را زيدا فيهم غير جدريال مثلا حنا نص المانضة لقرض سكن و تتبقى ثلاثين الف فيها 900 درهم لدوا الولدين والوليدات 500 درهم لنقل 200 درهم ما وضو . و حنا شورافا مكاين لا رشوة و لا والو رحمونا الله يرحم والديكم را 7 سنواة و حنا تننسناو فوق العافية ونتوما غيرا تتعارضوا راه غير هداك شي لبغيين هوما. قبلوا زياداة ووصلوا نضال من اجل تسوية الامور العالقة ولا غير باغيين ديرو العصا في الرويضة.
72 - abdo الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:42
على ما يبدو لي النقابة ليس لها الفائدة في استفادة المواطن لهذا تعرقل مسار الزيادة في الأجور حسبنا الله ونعم الوكيل...
73 - tazi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:46
plz je m'interroge place des auxiliaires d'autorités ds l'augmentation des salaires ??????nous sommes pas marocains????si nous jouons pas un rôle ds là société . il faut nous suprimer.
74 - الصحراوي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:46
والله لانهم يضحكون عليكم ايها الشعب الفقير لا نريد النقابات ان تحاور مكاننا وجب تاسيس تنسيقيات للحوار .
لو قبلت الزيادة مند سنوات لاستفدنا من التقاعد ونخلصوا الكهرباء الغالي والماء الدان يستفيد منهما شركات اجنبية والاصلاح على الشعب.
هناك من يدرس ابناءه في الخصوصي هناك من يخفف شيئا ما من الكراء المحاورون لهم ابنا او ابنين وقد كبروا لا تنظروا زيادة 500 بل معها 300 او 200 اخرى اليست كافية للطبقة المقهورة انتم لكم فيلات من الفقراء وتدرسون ابناءكم في الخصوصي .
ربما ان الحكومة متفقة مع النقابات للتحايل على الشعب مرة مخاريق مرة نقابة اخرى انها ادوار ما الفرق بين 400 مند سنين و500 الان اليس الشغيلة هي الضائعة.
75 - motadammir الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:49
في الواقع عرض الحكومة ليس الا ضحكا على الدقون فما ستزيده لم يصل بعد الى ما اقتطعته بقرارات المعزول الغير المأسوف عليه..
76 - متتبع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:53
حكومة تجار الدين قهرت بعض الموظفين حتى اصبحوا يطالبون بالفتات، يقبلون الزيادة و لو كانت 50 درهم مقسمة على 3 سنوات. الزيادة يجب ان تكون على الاقل 500 درهم دفعة واحدة ابتداء من 1 يناير2019
77 - reda الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:56
اين كانت النقابات عند تعديل نظام التقاعد . لم يعد لها دور سوى الحصول على الدعم المالي من المال العام و طبعا اعداد طريقة صرفه بذكاء حتى لا يكشف قضاة المجلس الاعلى امر توزيعه..... و كذلك تخريب الشركات الخاصة بخلق نزاعات الشغل و ابتزاز أرباب العمل الذين يفضلون ترك المفاتيح على الرضوخ لذلك . و الضحية هم العمال الذين يفقدون مصدر دخلهم او بالأحرى عيشهم .
78 - بلدي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:46
امر كله ثمثيل وكذب على طبقة شغيلة وكسب مزيد من تماطل مستفيد الاكبر هم نقابات .مرة نسمعو حكومة مبغتاش مرة نسمعو نقابة رفض تام لزيادة وخاسر الاكبر هوي طبقة شغيلة لتذكير فقط ظع اقتراب موعد فاتح ماي يبدا عرض ثمتلي لجميع اطراف فاهم يفهم ههه
79 - hamid الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:53
يجب على النقابات والكنفدراليات ان كانوا يهمهم مشاكل الشعب بالحق وارادوا ان يحتجوا على الحكومة عن الزيادة الهزيلة يوم 28 ابريل ان يستمروا في الاحتجاج ليس يوم واحد بل اسابيع ولما شهر او شهرين وعندءد سترون الحكومة هل ستستجيب للمطالب ام لا
80 - ضد الضد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:04
لقد قلتها منذ زمان بأن النقابة و الحكومة يلعبون لعبة الغميضة على الموظفين. لقد فوتوا علينا عدة زيادات و تمت احالتنا على التقاعد و أصبحنا غير معنيين بالزيادة لأننا بضاعة أصبحت منتهية الصلاحية. إن كانت النقابات بالفعل تدافع على الموظف لطالبت منذ أول حوار مع الحكومة السابقة بإجراء إضراب عام كل أسبوع و لا تتراجع عن الإضراب حتى تسوي الوضعية. ولكنها تتظاهر بالدفاع عن الموظف و لربما يكون اتفاق بينها و بين الحكومة من تحت الطاولة و يبقى الموظف ينتظر الأوهام. كم من موظف أحيل على التقاعد منذ خمس سنوات و أصبح الآن يتمنى لو زادته فقط 50 درهما منذ ذلك التاريخ. لأنه الآن أصبح خارج التغطية يصعب عليه التزويد بالريزو.
81 - مغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:11
هذا نضال مناسباتي مشبوه ...افين كنتو هاذي 8 سنين......
82 - فاسي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:28
كاينة نقابة وحدة التي تدافع بجدية عن العمال والموظفين وهي الكنفدراليه للشغل cdt اما الباقي فانهم يبحثون عن مصالحهم cdt هي التي قامت باشكال نضاليةمكثفة ولها قاعده جماهيرية كبيرة.و هي نقابة الشعب.
83 - ال عببدو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:41
نعم للزيادة (في الأجور )المقترحة من طرف الحكومة دون الرجوع إلى هذه الكائنات الجامدة دون روح (النقابات)
84 - مغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:54
هاد النقابات اللي باغيين يديرو البوز ما عندهم حتى علاقة بالحوار الاجتماعي .ما داخلينش مع النقابات الأكثر تمثيلية يعني ما غايوقعوا حتى على شي حاجة مع الحكومة وجالسين كيطنزوا على عباد الله.
85 - منتظر للزيادة الخميس 18 أبريل 2019 - 00:03
النقابات اصبحت تلعب ضد الاجراء و الموظفين غير عطيونا التيساع. احنا قابلين هاد الزيادة على هزالتها. الرفض بدون ضغط لن يفيدنا. بعدو منا الله يرحم ليكم الوالدين.
86 - الهواري الخميس 18 أبريل 2019 - 00:17
نقابات ترفض عرض وزير الداخلية بشأن الزيادة في أجور الموظفين
Observateur رقم 29 هذا رد عليه
1) 600 درهـ مقسومة على 365 يوما تساوي 1،65 درهـ في اليوم. وفي انتظار رفع الأسعار، ستؤدى أكثر بكثير من هذه الزيادة. 2) الأساتذة المتعاقدون يريدون الإدماج في الوظيفة العمومية أما الترسيم فله مسطرته المعروفة. 3) المعطلون من حقهم المطالبة بالعمل. بماذا سيعيشون؟ على حساب عائلاتهم؟ إلى متى؟ 4) الحريرة هي إلا خرجوا إلى الشارع دفعة واحدة واجي تشوف أش من حريرة.
87 - قاسم الصغير الخميس 18 أبريل 2019 - 00:43
العلاقة بين الدولة والموظف كعلاقة العبد والسيد ،وهي جدلية قديمة بين من يملك وسائل الانتاج "السادة" وبين من ينتج "العبيد".لكن للعبيد القدرة على تغيير مسار الانتاج والضغط على الملاك وهم لصوص في الاصل بعصيان وشل الحركة والتوقف عن الانتاج في جميع القطاعات لكن بشرط توفير المؤونة للجميع والتضامن الجماعي الحقيقي بين العبيد حتى ولو طال العصيان سنة او اكثر.عندها سيضطر السيد الى الاذعان الى صوت العبيد .أما هذا النقاش الاستعطافي البكائي غي 50درهم غي 100درهم سيقراه مالك وسائل الانتاج ضعفا وسيزيد من قهر العبد حتى يبدل نظره بالزيادة ....كثير من التعليقات لم تعجبني كونها لا تفكر في عمق الصراع الازلي بين العبد والسيد وطريقة ربح الصراع .....
88 - ام الفضل الخميس 18 أبريل 2019 - 01:33
الحمد لله بهاد الزيادة الموظفات الارامل والمطلقات و الموظفين الشرفاء الي عايشين من عرق كتافهم تتشكل لهم فرق كبير باش تغطي العجز الي كتعرفو ميزانيتهم قدام الاسعار النارية للمواد الغذائية.500 درهم راه ثمن البوطة والدقيق والسكر وزيد وزيد. الي بغا يعرقل هاذ الزيادة وجهناه للحي الذي لا يموت فهاذ الايام الفاضلة يحد بلاه علينا .
89 - موضف مقهور الخميس 18 أبريل 2019 - 02:00
هالعار غير بعدو منا النفايات بغينا هاد الزيادة بغيتو تركبو على الموجا باش تقضيو مصلحكم.
90 - حاتم الخميس 18 أبريل 2019 - 06:02
كاينين شي وحدين مكيعجبهومش كلام الفقراء منين كيطلبو هد الزيادة وخا قليلة شوفو الله يرحم الوالدين راه كاينين ناس الله يحسن لعوان وهد الزيادة الهزيلة كتعني ليه الكثير لهذا إلى انت ميسر عليك الله إما دعي مع خوك المسكين وإما خليك بعيد أوكي..
91 - علي الخميس 18 أبريل 2019 - 07:27
نريد إضرابا لمدة 4 أيام قابلة للتمديد. ومن يتطاول على من يطالب بحقه فهو معروف توجهه. اخرج إلى الشارع وطالب بحقك ، ولا تتفرج وتنتقد من يرفع رأسه مطالبا بحقه. دير بحالو! خورج للشارع حتى انت!
إلى الجحيم 500 درهم على ثلاثة دفعات ، ولا تنسوا : سيخصم منها ضريبة الأجر.
92 - مهتم الخميس 18 أبريل 2019 - 07:29
هناك من توصل بهبة شهرية مدى الحياة ب 70الف درهم و هناك من تناقش زيادة راتبه الشهري ب 400 درهم مند 5 سنوات والله العظيم حاولت ان افهم و ما قشعت والو
ما هده المفارقات
النقابات تلعب اخطر مسرحية في حياتها انظروا كيف يعيش زعماءها انظروا الى ممتلكاتهم الى ابناءهم اين يدرسون و اين يعملون
مدا تنتظرون من هؤلاء ؟
93 - Jawad الخميس 18 أبريل 2019 - 08:28
Accord au-dessus d'un autre accord n'existe jamais ds n'importe qu'elle syndicat du monde surtout 26avril 2011 et peut être 26 avril 2019????????
94 - رضوان الخميس 18 أبريل 2019 - 08:30
هاد النقابات كييانليا بغاو تاني اديرو لينا عملية الفشل بغاو افشلو لينا هاد الزيادة اللي محتاج ليها الفقير وسيرو اترجلو وبينولينا العمل النقابي وهضرولينا على المتقاعدين
95 - نبيل الخميس 18 أبريل 2019 - 08:41
فل نأخذ الموجود و سنناضل على ما ليس موجود
الرفض سياسة مخزنية ينهجها حزب الكروش و نقابنهم منذ سنين لكنها تزيد من تشنج الأوضاع الاجتماعية ... ارحمواهذا القوم
96 - تقاضى الصبر الخميس 18 أبريل 2019 - 08:57
هاد شي ولا فحال شي فيلم مكسيكي حتا تبان الحقيقة كي خرج ليك شي واحد كي زيد اطوال مزال
97 - والو الخميس 18 أبريل 2019 - 09:00
یاودی راحنا واصلانا للعضم۔ وهوما باقین کیکترو فالهدرة۔
98 - حميد الخميس 18 أبريل 2019 - 09:21
هاتين النقابتين ليسوا من الاكثر تمثيلية... هل تريد امتيازات ؟؟؟؟؟؟ كفى من المزيادة على حقوق الموظفين اايها النفايات
..اللهم العمش ولا العمى
99 - المحاميد الخميس 18 أبريل 2019 - 09:22
لحد الان لم اعرف من هي النقابة وما فايدتها ولا اوريد معرفتها مند 10 سنوات وهي تتعرض لي الزيادة ولم يزداد ولم درهم ما هي مصلتها في دالك سنة على سنة ولا فايدة منها
100 - ام ياسين ام ياسين الخميس 18 أبريل 2019 - 09:55
النقابات متواطئة مع الحكومة ...نفس السيناريو الحكومة تقترح والنقابة ترفض إلى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
101 - حسن الخميس 18 أبريل 2019 - 10:24
لاحول ولا قوة الا بالله.هاد النقابات منين جاو عاوتاني .سمحوا ليا راه مزال متكلمت واحد النقابةسميتها النقابة الوطنية للدفاع عن كروش لحرام
102 - خليد الخميس 18 أبريل 2019 - 11:52
انا كمواطن اطالب الحكومة بالوقف الفوري بالزيادة في الاجور لان المال لا يصنع المواطن ولا الرجال ......وحتى الاجرة التي يتقاضاها الموظف فهي كافية اذا نضرنا الى القدرة الشرائية نعم فسيعارض البعض ..ولكن الحقيقة فلدينا اجور مرتفعة وعمل متدني الكل خارج التغطية الا القليل منهم ...بالمقبل على الحكومة العمل من اجل توفير فرص الشغل وجلب الاستثماىات والنضر اكثر للطبقة التي ليس لديها اي مدخول قار....لا يمكن ان ننسى الفئة الغير المو ظفة عيب وعار دائما الزيادة والزيادة ولا نتيجة من ذلك ...فالتطور مقرون بتأدية الواجب لا من الدولة ولا من المواطن فالامر تشاركي بين الجميع ...لا غالبية المغاربة انانيين يحبون الاخذ بدون عطاء.....وجهة نضر
103 - يونس الخميس 18 أبريل 2019 - 14:40
لا لزيادة الفتات والضحك على الطبقة المتوسطة بزيادة سخيفة قد تم اقاطاعها سابقا
104 - انوار الخميس 18 أبريل 2019 - 16:15
بغينا هذا الزيادة قانعين بها كيكوليك مثل مغربي للمادرش من القليل مايدرش من الكثير هذا البركة نشدوها والله اجعل فيها البركة اش خصك الناقابات بغيت ديرلينا العصى في رويضة الله اهديكم اوى
105 - لعب الصغار. الخميس 18 أبريل 2019 - 16:26
هذه هي النقابة التي لم تستدعها وزارة الداخلية في بداية الحوار... لتبقيها كورقة جوكير إذا تراجعت أو أخطأت في الحوار... الفداشة تجعل العصا في العجلة لا غير وهذا إذا لم تكن الحسابات جيدة ... وهذه النقابة توجد دائما خارج السرب لأنها لا تفكر في مصلحة الموظفين الذين قهرتهم تكاليف المعيشة التي ترتفع يوما بعد يوم .. نطلب من هذه النقابة أن تدخل إلى الجحر الذي خرجت منه و تترك الناس في حالهم وبعد تطبيق الزيادة لها أن تخرج.
106 - عبدو الرشيدية الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:03
النقابات المعارضة فاشلة وتبقى فاشلة حتى النهاية هذه النقابات فقط تريد الزيادة لأصحاب السلالم الكبرى لأنهم ينتمون لها ، نتمنى ومطالبة من الجميع عدم الخروج في المسيرة المراد تنظيمها في 28/04/2019 لتفقد النقابة مصداقيتها نهائيا ، فكوننا نحن موظفين جماعة ترابية عددنا يفةق 100 لم نريد سمع نقابة الاتحاد العام للشغالين التي تخالف لتعرف وتتبعوا مع الفيلم سامحيني .
من جهتنا نحن نطلب منكم عدم تمثيليتنا وشكرا
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.