24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لفتيت يمسك ملف "الأساتذة المتعاقدين" لإنهاء التوتّر مع أمزازي

لفتيت يمسك ملف "الأساتذة المتعاقدين" لإنهاء التوتّر مع أمزازي

لفتيت يمسك ملف "الأساتذة المتعاقدين" لإنهاء التوتّر مع أمزازي

تطورات جديدة في قضية "الأساتذة المتعاقدين" بعد حوالي شهرين من الإضراب الوطني الشامل دون تحقيق أي تقدم في الملف، إذ كشفت مصادر هسبريس أن وزارة الداخلية شرعت في دراسة هذا الملف الحارق بعد فشل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في تدبيره.

ويأتي دخول وزارة الداخلية على خط "أزمة التعاقد"، وفقا للمعطيات التي حصلت عليها هسبريس، بعد قرار المجلس الوطني لـ"التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض التعاقد" تمديد الإضراب، الذي يخوضه الأساتذة منذ ستة أسابيع، إلى غاية يوم 25 أبريل الجاري.

وعاد ملف "الأساتذة المتعاقدين" إلى "نقطة الصفر "عقب التصريحات الحصرية التي أدلى بها الوزير أمزازي إلى هسبريس، والتي أكد فيها استحالة إدماج الأساتذة في نظام الوظيفة العمومية وأن جلسة الحوار المرتقبة يوم 23 أبريل "لن تناقش مقترح الإدماج؛ بل تهدف إلى بحث سبل تجويد وتحسين وتطوير النظام الأساسي لأطر الأكاديميات".

وقرر الأساتذة المحتجون، على إثر هذه التصريحات، التراجع عن قرار تعليق الإضراب وتمديده بسبب وضع الوزير أمزازي سقفا محددا للجولة الثانية من الحوار، وحملوا وزارة التربية الوطنية المسؤولية التامة للوزارة الوصية على الأوضاع المزرية في المنظومة التعليمية.

وتتجه وزارة الداخلية إلى إعادة سيناريو "الأساتذة المتدربين"، عندما كلفت الحكومة السابقة عبد الوافي لفتيت بصفته واليا لجهة الرباط بالتحاور معهم؛ وهو ما نجح فيه وتوج الحوار بطي الملف نهائيا. كما نجح وزير الداخلية في تدبير ملف الحوار الاجتماعي وإخراجه من حالة "البلوكاج"، بعد فشل رئيس الحكومة في ذلك.

وحول الحلول المرتقب أن تقدمها وزارة الداخلية، أوضحت المصادر ذاتها أنه بعد دراسة الملف من جميع جوانبه والشروع في الحوار مع ممثلي الأساتذة ستتضح صورة المقترحات بشكل أكثر، مؤكدا أن المهم هو إنقاذ الموسم الدراسي وضمان مصلحة التلاميذ في التمدرس.

وتعيش وزارة التربية الوطنية على وقع احتجاجات غير مسبوقة وتوتر حاد مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، على الرغم من الجلوس على طاولة الحوار لمرات عديدة دون التوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف، خصوصا في ملفّي "الأساتذة المتعاقدين" و"الزنزانة 9".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (170)

1 - بنسودة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:08
قلناها ونكررها أن الملف سيجد طريقه للحل قبل فاتح ماي. والوزارة ستأجل الامتحانات لمدة قد تصل لأسبوعين أو 10 أيام.
أما أمزازي فليس بيده حل الملف. فهو فقط دافع الجبهة.
2 - جوني ديب الخميس 18 أبريل 2019 - 12:09
دولة ضعيفة نقطة الى سطر. واش ا عباد الله كاين قانون فوق الجميع اذن طبق المساطر. بنادم منقاطع عن العمل لمدة شهر ومازال ما عرفتو شنو ديرو معاه.
3 - احمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:11
لموهيم لحاصول اجي عندي شي أستاذ اقولي بلي حنى كندافعو على مجانية التعليم والمدرسة العمومية او يبقى عليا بهادوك الخطابات ديال السياسيين. غادي نقولو سير كونك تحشم.
4 - الاستاذ نخنوخ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:12
خصهم يفهمو ان الادماج مستحيل واذا ارادوا الادماج ما عليهم سوى فسخ العقدة مع الوزارة وترك المدارس فارغة انذاك ستضطر الوزارة الى تنظيم مباراة الولوج لسلك التعليم والغريب في الامر ان فهاد المباراة غادي يتقصى العديد من المتعاقدين لان المباراة تحكمها قوانين الوظيفة العمومية من حيث السن والمستوى والكفاءة الى غير ذلك من الشروط وهو الغير متوفر اليوم فهاد المتعاقدين لان العمل بالعقدة اخد الحابل والنابل المجتهد والكسول الى غير ذلك فهاد من في قرارة نفسه راض بالعمل بالعقدة امثال كبار السن وضعيفي المستوى والعديد من الشباب ذو كفاءة يريد الادماج وهاد مخبيين فيهم المثال الاول وهدا مجرد تحليل شخصي بسيط ومتنساوش التلاميذ اللي هما اليوم الضحية
5 - صامدون الخميس 18 أبريل 2019 - 12:12
اذن ما محل هذا الوزير في وظيفته !؟ ان كان لا يلقى حلول للشغيلة...
تحية نضالية لجميع الاساتذة وجميع الاحرار في هذا الوطن العزيز
على الوزير تقديم استقالته لإفتقاده للمهنية والتسيير ولعدم انصاته للاساتذة...
6 - افلاطوني الخميس 18 أبريل 2019 - 12:13
ان ازمة الاساتدة المتعاقدين قد طالت مما ينعكس سلبا على المتعلمين خصوصا الدين يدرسون بمستويات اشهادية لدلك نرجو ان تكلل هده المحاولة بالنجاح لمصلحة ابناءن.
7 - najm eddine الخميس 18 أبريل 2019 - 12:13
مرحبا بكل جهة قادرة على حل مشاكلنا
8 - استاذة فرض علي التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:14
سي امزازي لقا الحل ولا ارحل.. لا نريد حلولا ترقيعية
9 - متطفل الخميس 18 أبريل 2019 - 12:15
يجب أن يعلم هؤلاء اﻷنانيون أن مصلحة التلميذ مسألة وطنية أما الترسيم أو لا فهو أمر ثانوي. أما فيما يخص الدمج فهو من سابع المستحيلات ﻷن الكتلة اﻷجورية بالنسبة لميزانية الدولة فهي أصلا تفوق الحدود المتعارف عليها دوليا. أخاف عليكم من الطرد بجرة قلم ﻷن السيل وصل الزبى و لأن اﻵباء والتلاميذ لا يمكنهم اﻹنتظار إلى ما لا نهاية. والسلام.
10 - rachid الخميس 18 أبريل 2019 - 12:15
لماذا متوفر على 41 وزير في حكومة فاشلة وتتدخل وزارة السيادة لحل أي مشكل. مثل الحوار الاجتماعي المعطل. لماذا لاتكن لما حكومة من ١٠ وزارات على الأكثر. لمادا لم يتم إقالة الحكومة مادامت عاجزة عن حل الإشكاليات ألم يحن الوقت لذلك. هدا اسمه استهتار بالشعب الوزير الدي لا يستطيع حل مشاكل قطاع عليه بالإقالة. وعلى رئيس الحكومة أن يقدم استقالته لأن اختار أناس دون المستوى في التدبير العديد من القطاعات.
11 - حميد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:16
لأول مرة أسمع أن وزيرا يتكلف بتسيير قطاع وزاري آخر نيابة عن وزير آخر. ...يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. ...
12 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:17
الشعب المغربي اصبح واعيا بما يجري في ساحة التعليم، بحيث يعلم علم اليقين ان سبب ضياع الزمن المدرسي للتلاميذ هو تعنت الوزارة الوصية وكذا الحكونة
13 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 12:18
لاتقة غي اي حل سيقدمه لفتيت ...خير دليل هو الاتفاق ااذي وقعه مع التساتذة المتدربين ؛ وعدم التزامه ببنود هذا الاتفاق والضحية 159 استاذ تم نرسيبهم .. لاتقة في عتيقة
14 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 12:19
نحن أولياء التلاميذ نطلب بطردهم
15 - متعض الخميس 18 أبريل 2019 - 12:19
بالفعل فوزارة الداخلية هي ام الوزارات يمكنها وضع الاصبع علئ مكامن الجرح ولها من التجربة والامكانيات ما يجعل هذا المشكل المفتعل في خبر كان ويلقئ حله في اسرع وقت ممكن : ( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ) ص .
16 - Simmo الخميس 18 أبريل 2019 - 12:19
هذا يعني أنه سوف يتعامل معهم بطريقة العصى كما فعل مع حراك الريف ومع حراك جرادة .
17 - خبير تربوي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:19
أقول لكم أنصفوا الأساتذة . لا أقول أنصفو موضفي الأكاديميات إنهم خيرة رجال ونساء هذا الوطن ألا يستحقون استقرارا ماديا ومعنويا ؟
هي في الحقيقة أزمة التعاقد معضلة شعب بأكمله تحمل وزرها هاؤلاء الأبطال . فتحية لهم.
18 - عبدالباسط الخميس 18 أبريل 2019 - 12:20
نتمنى أن يتم حل الملف نهائيا و الرجوع للأقسام لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
لدينا الحس الوطني و المسؤولية لاكن من غير المعقول أن نعمل تحت قانون هش
لمن يقول التعاقد موجود في الدول المتقدمة أقول لك أعطيني إقتصاد قوي وفرص شغل كهاته الدول آنذاك نتعاقد
لمن يقول العقد شريعة المتعاقدين أقول لك هذا وطننا ملك لنا لا يحق لأقلية أن تفرضه بدون استشارة المعنيين بالأمر
19 - عبد الفتاح الخميس 18 أبريل 2019 - 12:20
تحية لجميع الاستاذات و الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
انتم اليوم تخوضون معركة الكرامة من أجل الادماج في أسلاك الوظيفة العمومية
لذلك فانجاحكم لهذه المعركة الشريفة رهين بقوة ايمانكم بمشروعية ملفكم و اقتناعكم وانخراطكم في تجسيد الخطوات النضالية
لذلك فالأمر لا يحتاج مشورة من احد في هذا الأمر بل يلزم منكم صمودا و انصهارا قويين في المجموعة و التماشي مع التوجه العام

70000 أستاذ مع أسرهم هم فعلا كل الشعب المغربي لماذا يحاول البعض عزلهم عن هذه المملكة الحبيبة وكأنهم يطالبون بالكماليات ...
إنهم يطالبون بالحقوق والمكتسبات التي راكمها الشعب المغربي
20 - محمد العربي هروشي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:21
دخول وزارة الداخلية على الخط لحل بعض جزئيات ملف قطاع التربية الوطنية بكل تعقيداته وفئاته التي بات تطالب بالإنصاف من الحق في الترقية خارج السلم لفئتي الابتدائ والإعدادي إضافة إلى تغيير الإطار بالشهاداات العليا وإدراج أطر الإدارة التربوية من صيغة الإسناد في إطار متصرف تربوي دون قيد أو شرط مع احتساب الأقدمية العامة وكثير من النقاط العالقة كاتفاقية 2011 وإخراج نظام أساسي محفز ومنصف إلخ سيكون من قبيل العبث .
المنطق يقتضي جلوس الحكومة برمتها للانكباب على حل المشكل بكل إرادة سياسية لوضع حد لهدر الزمن السياسي في مزايدات وتنفيذ إملاءات ستكلف مستقبل الأجيال القادمة ما لايمكن جبره.
21 - يسف الخميس 18 أبريل 2019 - 12:21
الادماج لا يتطلب الحوار بل الارادة. فالحوار ما هو الا استهلاك للوقت لاغيرٍ. يجب على الجمبع ان يعي ان ابناء البوادي لايدرسون منذ مدة ولا من يحرك ساكنا. يجب على الدولة ان تجد حلا لهذه الفئة في اقرب الاجال ثم تاخير الامتحانات الاشهادية على الاقل بشهر حتى يستدرك الزمن الذي تم هدره من طرف الوزارة وليس الاساتذة
22 - douha الخميس 18 أبريل 2019 - 12:22
الاساتذة المتعاقدون هم من خرق الاتفاق بحيث صدرت العديد من البيانات باسم التنسيقية بتمديد الاضراب قبل صدور تصريح الوزير ، هذا ما يسمى في القاموس الشعبي لعب الدراري،لانهم كلما اقتربت اليهم الوزارة فروا كالثعالب، ولهذا كانت الوزارة على حق عندما رفضت الحوار مع هؤلاء لان التنسيقية تنعدم لديها المسؤولية القانونية والأخلاقية ولا تستطيع بسط سيطرتها على الجميع ،
23 - Rachid الخميس 18 أبريل 2019 - 12:23
من 1956 اطر تعليم مرسمين ماذا اعطو .الفشل الذريع في التعليم .واش التلميذ في الباك مزال معرف اكتب سميتو ؟؟!!كيجاوبوك بان الدولة مسؤولة .واش هي فعلا مسؤولة التلميذ معرفش اكتب سميتو بعد 19 سنة ديال الدراسة.؟؟!!وعلاش تلاميذ التعليم الخاص كيقراو مزيان مع ان اساتذتهم متعاقدين ويعملون باجر زهيذ حيث الزيار ومايدير.. اساتذة المستقبل خاصهم التعاقذ والزيار لانقاذ ما يمكن انقاذه في التعليم
24 - طالب الخميس 18 أبريل 2019 - 12:24
الادماج حقكم جميعا, تحية من طالب للاساتذة على صمودهم.
النصر قريب
25 - Mohammad الخميس 18 أبريل 2019 - 12:25
نجاح الحوار بين النقابات والداخلية راجع أن الداخلية لديها ملفات الفساد عن زعماء النقابيين.
أما الحوار بين الداخلية والأساتذة المتعاقدين سيكون في الحقيقة بين الدولة العميقة والبنك الدولي
26 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:25
يجب على الدولة التخلي عن نظام التعاقد في التعليم او تعميمه في جميع القطاعات كالداخلية و الفلاحة و الصحة و ....
التلاميذ دياولنا ضاعو. اشنو فيها الى دمجتو هاد الشباب في الوظيفة العمومية و هنيونا !!!؟ واش بغيتونا نةضو الفتنة بسباب التعليم ؟؟؟!
27 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:25
اذا رأيت الداخلية في الحوار فاعلم ان الملف اقترب من الحل
28 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:25
الحل بيد الدولة .. حلحلة الملف هو حله و الحل هو :
اولا إرجاع جميع الأساتذة المطرودين و توقيف مساطر التوقيف و العزل (حسن نية من الدولة)
ثانيا إلغاء النظام الأساسي لأطر الأكاديميات (إلغاء التعاقد بشكل نهائي)
ثالثا إرساء التوظيف الجهوي بإعتباره خيار استراتيجي كما تدعي الدولة (لنا في فوج 2015 و 2016 عبرة لأن التقديم للمباراة كان جهويا)
رابعا إدماج جميع الأساتذة في نظام موظفي وزارة التربية الوطنية (عن طريق مباراة أو تفويج أو .. المهم ادماج الأساتذة)
هذه النقط الأربع هي أساس الحوار و التفاوض من اجل حل حقيقي للملف غير ذلك فهو ذَر للرماد في العيون و زيادة للإحتقان.
29 - TEXAS الخميس 18 أبريل 2019 - 12:27
ادا نجح وزير الداخلية في التفاوض مع الأساتذة المتعاقدين في هذه الحالة يجب طرد الحكومة وتقديم استقالتها فورا لأن جميع الملفات الحارقة تعالجها وزارة واحدة هي وزارة الداخلية أين هو رئيس الحكومة الدي صوت عليه الشعب صراحة النظام السياسي المغربي غريب جدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30 - عبد الله الخميس 18 أبريل 2019 - 12:27
الأساتذة يعانون منذ سنوات والوزير والحكومة يبحثون حن طريقة لإسكاتهم
كيف يتم تعليم مبادئ المساواة للناس في المدارس ثم لا يعيشونها في حياتهم؟
إن الأساتذة لا يطالبون إلا بالمساواة بينهم وبين باقي أساتذة المغرب السابقين لهم
31 - مفتش تربوي مع التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:28
كمفتش تربوي أقول أن السنة الدراسية في مهب الريح..ولم يعد هناك مجال للاستدراك والآن التلاميذ قريبون من نهاية الموسم
لذلك سيتم عزل المنقطعين عن العمل وتم إخبارنا كمفتشين أنه سيم فتح مباراة جديدة للتوظيف عما قريب
لا نقبل أخذ التلاميذ كرهائن لتحقيق اهداف شخصية
نعم للتعاقد لانه الحل المناسب للحد من الكسل والتقاعس
32 - انعاشية الخميس 18 أبريل 2019 - 12:29
الى السيد المحترم وزير الداخلية اتمنى ان تاخذ مبادرة ذاتية للخروج بالحلول لموظفي الانعاش الوطني في الادارات العمومية وانتهاء ازمتهم كذلك حتى هما ولاد الشعب وتابعين للوزارة ديالكم
33 - Med الخميس 18 أبريل 2019 - 12:29
في ظل هدا الوضع اقترح وعد ترسيم المتعاقدين بعد سنة وان يكون دلك موثقا من الحكومة.
34 - عبد اللطيف الخميس 18 أبريل 2019 - 12:30
عجيب أمر هذه الدولة، كذا كانت تنتظر وزارة الداخلية منذ البداية، أليس هناك تضامن حكومي، ام أنه ولابد من تقديم كبش فداء.
لا وزارة التربية و لا وزارة الداخلية، نريد القرار لا الحوار الفارغ.
35 - محضر 20 يوليوز الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
الأساتذة المتعاقدون استفادوا من إخلال حكومة بنكيران ـ العثماني بالتزامها مع معطلي محضر 20 يوليوز الذين تم النصب والإحتيال عليهم الأمر الذي شكل كارثة حقوقية شوهت صورة دولة الحق والقانون . إن ما اقترفته حكومة البيجيدي في حق ضحايا محضر 20 يوليوز أصبح مضرب المثل في الظلم والنصب على المواطنين المقهورين . لذلك لا ثقة إطلاقا في الإلتزامات الحكومية . وينبغي محاكمة قادة البيجيدي على إخلالهم بالتزام الدولة المغربية الشهير بمحضر 20 يوليوز .
ولإعادة الثقة في الحكومة ينبغي عليها رفع ظلمها على معطلي محضر 20 يوليوز وعند ذلك يمكن للأساتذة المتعاقدين أن يثقوا فيها .
36 - سمارة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
سناريو جيش في جزاءر والمخزن في مغرب .اما باقي من وزارات مومياءات .
37 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
هدم الأستاذ هو هدم للتعليم
و هدم التعليم هو دليل على رغبة في تكليخ
الشعب و قتل لتقدم الدولة (المواطنة )
38 - امحاميد الغزلان الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
كان على ام الوزارات التدخل منذ ولادة الازمة لتفادي الهدر المدرسي.وبالتالي انقاذ الموسم من سنة بيضاء
39 - مواطن من الدرجة الثانية الخميس 18 أبريل 2019 - 12:31
الذاخلية من تقرر...وهي الآمر الناهي في المغرب...أما باقي الوزارات فهي مجرد كراكز ما بيدها حيلة...نرجو أن يكون حلا ديمقراطيا ينصف هؤلاء الأساتذة الذين هبو للدفاع عن حقوقهم...وحق الشعب في مجانية التعليم...وتحملو الضغوط النفسية التي مورست عليهم من قبل الوزارة اللامسؤولة...وصبرو على كم الحقد والحسد الذي يحاك ضدهم من بضعة أمييين لا يفقهون في موضوع التربية شيئا...
تنبيه : لا يجب ان ترضو بفتات الحلول.
قضيتكم مشروعة دافعو عنها في شموليتها
40 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:32
لا حوار على ارضية غير الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية
41 - ملاحظ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:32
إذا كان هذا الوزير غير قادر على حل مثل هذه المشاكل فلما يتم الاحتفاظ به ضمن الطاقم الحكومي....عليه ان يرحل و يترك مكانه لمن هو أهلا بها.......و سيكون من الافضل رحيل الحكومة بكل مكوناتها......
42 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:34
بعد أن بقي التلاميذ في الأرياف والقرى لشهرين دون دراسة، إذا بنا نستبشر خيرا بعد الحوار الذي جرته وزارة التربية مع الأساتذة المتعاقدين، لكن للأسف تعنت الوزير وخرجاته وكذلك ما سمعنا عن خلف الوزارة لوعودها ، أما هذا الوضع الكارثي ،أطالب باستقالة الوزير أو إقالته، وأطالب بوضح حد لملف المتعاقدين لأن أبناءنا على شفا سنة بيضاء ، وذلك بإدماجهم كما فعلت الحكومة الجزائرية ومجموعة من دول الجوار.
هؤلاء أساتذة نعتز بهم بشهادة كل أهل الأرياف.
43 - عالي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:34
مرة أخرى الحكومة تستغيث بوزارة الداخلية ، إذا تمكنت هذه المرة وزارة الداخلية من حل هذا المشكل المفتعل ، فيجب الإستغناء عن باقي الوزراء و يكفي المغرب وزارة واحدة قادرة على تسييره و حل مشاكله ، و نخفف بذلك عن خزينة الدولة عبء الميزانيات الضخمة التي تسير بها هذه الوزارات العاجزة عن حل مشاكلها .
44 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:36
امزازي رفض الحوار بسبب تكبره. نرجوا ان تتحلى الداخلية بحس الوطنية لان الأساتذة المضربين مظلومين. من لم يطلع على حيثيات الملف لا يحق له التعليق.
45 - مناضل فخور الخميس 18 أبريل 2019 - 12:37
يجب على وزارة التربية الوطنية تحمل مسووليتها الى ما ستوول اليه الاوضاع
46 - ياسر الخميس 18 أبريل 2019 - 12:37
الحل قريب إدماج جميع الأساتذة بدون قيد أو شرط
47 - أستاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:39
طبعا سيتم الالتفاف على مطلب الإدماج كما فعل الفتيت مع المتدربين عندما تخلوا عن مطلبهم الوحيد و هو إسقاط المرسومين.. هذه هي لعبة وزارة الداخلية
48 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:39
هولاء الاساتدة تجاوزو حدودهم...يجب طردهم..الاساتدة المخلصون في المدارس يقومون بعلمهم و هولاء شهرين من العطلة جالسين وراء شاسات الهاتف و ينشرون اخبار زائفة تستفز اباء التلاميد و هيبة الدولة...ويضنون ان الدولة ستخضع لمطلبهم و ترسموهم....والله حتى يطردكم ..السنة البيضاء التي تتمنونها لن تكون...وفي الاخير ستندمون ...
49 - المعطي القفل الخميس 18 أبريل 2019 - 12:41
لفتيت لن يجد حلا .اليوم 70 الف استاذ متعاقد ودارو حالة فما بالك لو وصلوا 200 ألف ...
غير دمجو الناس وباركة ماضيعو وقتكم ...فالتعاقد لن ينجح بالمغرب ولن ينجح
50 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 12:42
يجب على الاساتذة الحذر من هذا الذئب الماكر الفتيت، لقد سبق وان مكر بفوج الكرامة وتم ترسيب العشرات، نحن في موقع قوة فلنحاور من موقعنا.
51 - مهتم الخميس 18 أبريل 2019 - 12:43
ممكن ان يكون للاساتذة غيرة على المدرسة العمومية ولكن المدرسة العمومية ليست ملك لاحد بعينه انها ملك ابناء الشعب بدون استثناء وهي مرفق حيوي وجد حساس ولايمكن ان يتوقف هذا المرفق تحت اي ظرف واعتقد بان الحل يكمن في استصدار مرسوم قانون يتعلق بالتوظيف قي الجهات 12 لجميع القطاعات
52 - مواطن حر الخميس 18 أبريل 2019 - 12:44
الله افرجها عليهم كاملين اساتذة وتلاميذ
53 - ستخرج عن السيطرة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:44
فشلت حكومة "الأحزاب الستة" في حل كل المشاكل الإقتصادية، والإجتماعية، التي لا يبدو أنها ستتراجع.
بل بمجرد الإهتمام بالموضوع ومتابعته، - إلا إذا أصدرت هذه "الأحزاب الستة الحاكمة"، قرارا بمنع المتابعة والإطلاع - يصبح جليا أن هذه المشاكل ستتراكم، وستخرج عن السيطرة، لاقدر الله.
من "الحسيمة"، إلى "جرادة"، إلى سكان "الكاريان البيضاوي"، الذين نظموا مسيرة الهجرة إلى الخارج، إلى "المتعاقدين"، إلى "طلبة الطب"، إلى "التقنيين"، إلى "المتصرفين"، إلى كل أنواع الفساد في القطاع العام والشركات.
ثم تلجأ "الحكومة، وأحزابها"، التي تبخرت كل برامجها الإنتخابية، لتطلب من وزير "الداخلية المعين"، الذي حصل على وزارة سيادية، ليطلبوا منه أصحاب "البرامج السياسية الإنتخابية الوهمية"، حل المشاكل التي تسببوا بها !!!...؟؟؟
54 - أبو أشرف الخميس 18 أبريل 2019 - 12:45
الحل يجب ان يكون مكتوبا لا شفهيا وكل الخرجات التي يقوم بها الوزير ما هي إلا لتغليط الرأي العام
ولا بديل عن الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية لأن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أبدوا على حسن النية في اللقاء الأخير لكن تهرب الوزارة من التزاماتها جعل التنسيقية الوطنية تعود للشارع بقوة ردا الاستهتار واللامسؤولية
55 - عبدالرحمان بلخير الخميس 18 أبريل 2019 - 12:45
بصراحة احسن ممثل بالنسبة للحلقة الأضعف في هذا التوثر هي وزارة الداخلية لأن المعني الأول والأخير هو دخول التلميذ الى القسم."لا وجود لحوار دون الحلقة الأضعف"بالتوفيق سيدي الوزير"
56 - أيوب المغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:45
ها علاش كنقولو ليكم لا للمشاركة في الإنتخابات المهزلة...محكومة ككل المحكومات السابقة لا حول ولا قوة لها إلا الإستئساد على المستضعفين وتفقيرهم أما عند الجد تجد أم الوزارات وأبوها ومن وراءها هي التي تنسك بخيوط اللعبة...بل تمسك بمصير المواطنين ومستقبلهم
57 - القحط والتبوحيط الخميس 18 أبريل 2019 - 12:45
هؤلاء المتعاقدون المسمون أساتذة بالغت الوزارة والدولة في اللطف عنهم وإعطائهم قيمة لا يستحقونها لا من حيث أخلاقهم ولا قدراتهم الهزيلة في التدريس ولا عزيمتهم المنعدمة.فهم كسالى بدؤوا عملهم ب"التبوحيط والسلاك" ،وزادوا كملوها وجملوها بشرملة أولاد الفقراء.هم نكاثون للعهد،فهم لم يعلقوا الإضراب كما وعدوا بل أصدروا بيانا وبلاغا متناقضين.وبدل الالتحاق الواضح الكامل فضلوا التجمع بجوار أمهاتهم وابتداع جموع فوضوية لتمديد المهزلة.ولا يستحقون أي اعتبار،فمفاوضة المجازين العاطلين لاستكمال السنة خير من مجاملة هؤلاء المسمون أساتذة،فلا فرق بينهم في التدريس.لذا يجب عزل هذه الزوجة البوحاطية الغدارة الخاملة قبل ما تدير الأولاد والأوتاد.
58 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 12:47
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مظلومون. من لم يطلع على حيثيات الملف لا يحق له التعليق. نرجوا ان تتحلى الداخلية بحس الوطنية وتعطي الحقوق للأساتذة. عطيوهم حقوقهوم احاسبو لي مبغ اخدم.
59 - رشيد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:48
يوم بعد يوم يتضح ان وزارة الداخلية في المغرب تعتبر حكومة داخل حكومة...
60 - أستاذة فرض عليها التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 12:49
أعلم أنه تحت أو فوق تعليقي، سيتم شتمي، لأننا في بلد لا تتقن أفراده الحوار.
أما تعليقي، عن اللجوء، فهو أننا أبناء هذا الوطن، و لله الحمد ورغم صعوبات الحياة حصلنا على شهادات عليا، (ولا أقصد الإجازة ). فكيف لتلميذ أو طالب، حثه والداه على طلب العلم و سهر اليالي لينال أحسن الدرجات و يحقق احلاما، و قد تكون أكبر هذه الأحلام منزلا لوالديه أن يتخلى و بهذه السهولة عن كرامته و عزة نفسه في الحياة و يمشي مطأطأ الرأس لأنه إختار مهنة شريفة و يرضى بالفتات ؟
Pour ainsi dire que nous nous sommes pas des réfugiés, notre propre pays nous a trahi, alors comment supposez-vous transmettre le patriotisme à toute une génération? .Si l'on suppose que ceux qui enseignent cette valeur cruciale, c'est nous !
61 - Hammadi الخميس 18 أبريل 2019 - 12:51
مع دخول وزارة الداخلية على الخط فالملف سوف يعرف طريقه نحو الحل لا محالة.
اما الحل او الحل.. المهم سينتهي الاحتقان
62 - خير الخميس 18 أبريل 2019 - 12:54
نتمنى ان يحل الملف في اقرب وقت لان السنة الدراسية على كف عفريت
63 - المهدي فاس الخميس 18 أبريل 2019 - 12:56
المهم والجديد هو ان وزارة الداخلية عكس ما كانت عليه في سنوات الرصاص بحبث كانت تستفز الناس لدفعهم للاحتجاج ضد الدولة لتصطاد في الماء العكر اما الٱن فالداخلية اضحت مواطنة تنزع فتيل التوترات وهذا امر جيد في المغرب المعاصر نرحب بهذا التوجه ونتمني ان يستمر وان ينجح.
64 - الشعبوية الإنتهازية المقيتة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:58
ما الجدوى من الوزراء و من رئيس الوزراء إذا كانوا جميعهم يفشلون في إيجاد حلول لمشاكل قطاعاتهم.
الملاحظ هو أنهم يختبؤون كلهم وراء وزير الداخلية. حتى رئيس الحكومة يختبؤ وراءه.
الشيئ الذين هم "حادكين" فيه هو الحملات الإنتخابوية السابقة لأوانها و الجري وراء اللهطة.
فالحين غير في اللهطة و في الشعبوية الإنتهازية المقيتة.
65 - مصاوي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:02
ما دور امزازي على رأس الوزارة كي يأتي وزير من قطاع اخر ليحل له مشاكل قطاع هو المسؤول الاول والاخير عليه؟!! ارى انه من واجب محاسبة هؤلاء الدين لا تهمهم مصالح ومطالب الشعب تلاميذ كانو او اساتذة فكل ما تطالب به هذه الفئة، استقرار و امن وظيفي، من حق الجميع وليس حكرا على الوزراء والبرلمانيين
66 - أستاذ اكاديري الخميس 18 أبريل 2019 - 13:03
الكل رحب بتعيين الفتيت لحل الكلف نحن مع حل الملف بإدماج الجميع في الوظيفة العمومية و إلغاء التعاقد و حذاري من التضحية برؤوس التنسيقية كما فعلوا مع الأساتذة المتدربين سنة 2016
67 - هشام كولميمة الخميس 18 أبريل 2019 - 13:03
تحية نضالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد...مزيدا من الصمود.مطلبكم شعبي و ليس فقط لفئة معينة،الخزي و العار لكل من يطلب من الوزارة طردكم من الوظيفة العمومية.
68 - SAID الخميس 18 أبريل 2019 - 13:05
ما لا افهمه
علاش كاينين شي اشخاص يتحدتون و قلوبهم مليئة بالظغن و الحسد لهؤلاء الاساتدة المغلوبين على امرهم.
هاد الاساتدة راه كيدفعوا على حق لي هو مشروع.ابسط الحقوق و هو الترسيم في الوظيفة العمومية و الاستقرار المهني و الاستقرار النفسي.
69 - ايمداحن الحسن الخميس 18 أبريل 2019 - 13:05
هؤلاء لن يفلتوا من عقاب الله لان ما ارتكبوه في حق ابناء الفقراء شيء كثير وخطير....الله يمهل ولا يهمل......
70 - ali tichoukt الخميس 18 أبريل 2019 - 13:06
ما دام السيد وزير الداخليةله الكفاء التامة لتدبير هده الملفات كان الله في عونه فلا داعي لاحداث منصبي التعليم و رئاسة الحكومة هكدا يمكن ادماج وزارة التربية الوطنية ورئاسة الحكومة في منصب واحد مع وزارة الداخلية ونكون قد ربحنا اجور المنصبين يمكن ان ننجز بها مؤسسات تعليمية جديدة كما يمكن التفكير في ادماج بعض المناصب الوزارية الاخرى فيما بينها و يتم عزل من لا كفاءة له واسترجاع نفقاته التي تثقل ميزانية الدولة . هدا هو الترشيد العقلاني.
71 - malika kech الخميس 18 أبريل 2019 - 13:06
الفتيت ديكتاتوري كاع مبغاش يحاور المجازين اللي كيستغلهم في الانعاش الوطني كاين اللي ضرب 20 عام في الداخلية خدامين 1500 درهم دون حق في التقاعد ولاتغطية صحية ولاتامين عن حوادث الشغل وتنكر لينا قاليك احنا عمال فلاحيين ههه واحنا داخل الادارلت كتخدمو احسن من الاطر ديالو .انابعد واصدقائي كل صلاة كندعي عليك الله ياخد فيك الحق ونعيش حتى نشوفك غاضب عليك الله من سبع سنوات وممسامحينك الله ياخد فيك الحق.
72 - ادريس الوجدي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:07
يمكن شي حكومة تيكنوقراطية جاية في الطريق يرأسها لفتيت في انتظار هيكلة الأحزاب و الشروع في تطبيق الجهوية الموسعة.
73 - احمد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:11
على هاذ الحساب غير احيدو الوزرات كاملين وتبقى غير الداخلية. حث غير كثرة الشفارة بل فايدة الداخلية بوحدها لولات كتحل اي ازمة
74 - يوسف الخميس 18 أبريل 2019 - 13:13
فخور جدا بالاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وخاصة اصحاب الشواهد العليا... اسمع ايها الدكتور الذي حصلت على الدكتوراة... وقمت بنشر بحوثك في مجلات عالمية... اسمع في المغرب غي متعاقد وكسول... ويجب ان تبدا بتعليم الحروف في التعليم الاولي.... اللهم ان هذا منكر... دكتوراة ومعلم تحضيري ... هههههه
75 - عصام الخميس 18 أبريل 2019 - 13:13
ولدي مقراش شهرين هادي ولكن ميهمش حيث واخا يقرا غيلقى غير وظيفة بالتعاقد اللهم يخسر عام من حياتو ولا يخسر حياتو كاملة
نحن معكم ايها الاساتذة فانتم اخر امل للشعب
الوظيفة العمومية حق للجميع
الادماج حق مشروع
76 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 13:14
ليمزال مفاهموش بزااف ديال الأولياء والأباء هوا را الوزارة لا يهمها الزمن الضائع ومصلحة التلميذ فقط تطبق ما فرضه البنك الدولي من تقليص التقاعد وتجميد الأجور و الأستاذ هو من يدافع على التلميذ ومصلحته واش هاد الأستاذ زعما معندوش خوه ولا بعدو كيقرا حتى هوا و أبناء الوزراء والأغنياء أبناءهم يدرسون في مدارس خاصة وتابعة لماما فرانسا كمدرسة ديكارت التي يدرس بها 3 من بنات الوزير أمزازي نفسه و قد خرج سابقا يحتج على زيادات لذلك لو كان فعلا أبناءهم يدرسون في المدارس العمومية لتم حل المشكل من مدة والقضية هي قضية شعب غدا ولا بعدو ملي تولي نتا ونتي لي كتشد 3000dh تخلص 1000dh لكي يدرس أبناؤك في التأهيلي أو التعليم العالي
77 - مواطن قبل كل شيء الخميس 18 أبريل 2019 - 13:15
ما هذا الحقد الذي يعمي البصيرة، كل هذا لان هذه الفئة تطالب بحقها في الوظيفة العمومية.
لاتنسى اخي المواطن اختي المواطنة ان الوظيفة العمومية حق دستوري مكفول للمغاربة، فأن تم الاجهاز عليها الآن فأنتم من ساهمتم في ذلك.
78 - استاذ فرض عليه التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:15
الادماج يفوق قدرة الوزارة والداخلية هي من تستطيع التوصل الى حل معنا وامزازي ليست له شخصية ولا يجيد السياسة فما بالك بالنقاش والحوار مع الطبقة المثقفة .
79 - خبير تربوي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:16
كفى من المزايدات حول ملف الاستاتذة
الحل هو ادماجهم جميعا في اسلاك الوظيفة العمومية
هم مواطنون ومن حقهم الادماج وليسو غرباء او اجانب
والتلاميذ ايضا مواطنون من حقهم التمدرس
التلميذ والاستاذ ابناء الوطن فرفقا بهم جميعا
80 - Saleh الخميس 18 أبريل 2019 - 13:17
ثقافة المغاربة متخلفة هم يريدون الإدماج ليس لأنهم يشعرون بالهشاشة ولكن لأنهم يريدون اللا انضباط. لأننا لا نؤدي إلا تحت الضغط ولهذا يجب على الدولة أن تجعل التوظيف بالعقدة خيارا استراتيجيا في جميع القطاعات. من يثبت كفاءته يستمر و من لا يستطيع فليبحث له عن سبيل آخر كعديد الناس
81 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 13:18
بما أن وزارة الداخلية هي سوبرمان وهي التي تشرف على جل الملفات بدءا بالحوار الإجتماعي مع النقابات مرورا بالمتعاقدين أتساءل دائما وأبدا لماذ وجدت هذه الوزارات القطاعية؟؟ ولماذا وجدت هذه الحكومة أصلا نخليو وزارة الداخلية لوحدها ونوفرو ميزانيات هؤلاء الكراكيز. ..
82 - ايمن الخميس 18 أبريل 2019 - 13:19
الاساتذة المتعاقدون في الطريق الصحيح عليهم موازة مع أخد وزير الداخلية الملف ان يصعدوا من الاشكال النضالية الملف سيحل بالضغط و لاشيء غير الضغط خصوصا عامل الوقت في صالحهم و عيد الشغل و الامتحانات الاشهادية و عليهم اكتساب المزيد من التضامن من الشعب ...فشل المتعاقدين حسب جميع المختصين يعني انهاء جميع اشكال التغيير في هته البلاد وخير دليل كانت تريد تمرير قوانين خطيرة هذه السنة في التعليم العالي لولا صمود الاساتذة لتم تمرير مخططات اكثر من التعاقد اما مسألة مصلحة التلميد فيكفي ان تلتقي بتلميذ في الشارع فتساله لماذا تدرس سيكون الجواب هو التوظيف ......معركة الاساتذة المتعاقدين معركة شعب باكمله و الملف اكبر من الوزير و الحكومة الحل هو ان تضغطوا في الشارع و وفقكم الله
83 - Miko الخميس 18 أبريل 2019 - 13:19
اغلبت المتعاقدين رجعوا لاقسامهم وهم مرضى نفسيا ولم يحققوا أي شيء سوى نفور المجتمع منهم ولسمو أنفسهم بأسعار مقلوب لا للدل نعم الكرامة نقلتها سابق ننصحكم بالاستسلام هناك واجب وهناك حقوق وخمسين تلميد لا يساوي مصلحة ايتاد
84 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:19
أظن ان مشكل التعاقد هو قضية شعب ومطلب الاساتذة مظلب مشروع وعادل ونحييهم على الصمود والثبات رغم ضياع اولادنا من زمن مدرسي مهم لكن مستقبل تلاميذنا ليس مرهون بأسبوع او شهر امام هذا النظام المشؤوم .يجب محاسبة جميع الاطراف الذين سبببوا في انزال مثل هذه المخططات بدون تخطيط
85 - منير الخميس 18 أبريل 2019 - 13:19
وزير الداخلية سيتسلم أيضا ملف معطلي محضر 20 يوليوز بعدما فشل العثماني في تدبيره.
هنيئا لمعطلي محضر 20 يوليوز وللأساتذة المتعاقدين
86 - نحن الشعب الكلمة لنا..... الخميس 18 أبريل 2019 - 13:20
نحن الشعب لا ثم لا أداء واجب الأساتذة المضربين من مال الشعب من يريد دفع أجورهم من وزراء ومسؤولين فل يدفعها لهم من جيبه ...... كممثلين عن المجتمع المدني إذا حصل هذا العمل الخبيث سوف يحتج كل الشعب على الدولة.. اللهم إني قد بلغت...
87 - Soumia الخميس 18 أبريل 2019 - 13:22
آعباد الله الدولة لي ماقادرة على قطاع التعليييم والذي يعد من الأولويااات ما ننتظر منها .... غير التخلف...
88 - عمر الخميس 18 أبريل 2019 - 13:26
ولماذا لا يتم الإدماج في الوظيفة العمومية مادامت الأكاديميات تابعة لوزارة التعليم التي بدورها خاضعة لنظام الوظيفة العمومية. أظن أن السيد امزازي يسابق الزمن حتى يستثنى من التعديل الحكومي المقبل...
89 - الصامدة الخميس 18 أبريل 2019 - 13:27
لن نتنازل عن حقنا في الوظيفة العمومية الذي يضمنه لنا الدستور المغربي ولو كلف الثمن أرواحنا...
رسالة إلى الدولة نطلب من اجهزتكم بكل تلاوينها رفع الحيف على نساء ورجال التعليم لانه مجال لا يقبل المساومة والمزايدات.
90 - Sami الخميس 18 أبريل 2019 - 13:28
التعاقد نظام هش لا يضمن الاستقرار الوظيفي والنفسي للأستاذ.
نحن في المغرب لا يمكن ان نتحدث عن الجهوية.
واش من نيتكم كتقولو الجهوية المتقدمة والأساتذة كطبق عليهم نفس القوانين في المغرب كله وكتجيهم نفس الوثائق منقولة حرفيا في المغرب كله.
أما آن الآوان لتدركو أن التعاقد هو جسر يؤدي إلى ضرب مجانية التعليم، هذا هو الهدف الاساسي من التعاقد اما دون ذلك فهو ضحك على الذقون.
91 - فكاك الوحلات الخميس 18 أبريل 2019 - 13:29
هذا وزير الداخلية أصبح يدخل في كل شيء .
هل هو فكاك الوحلات ؟
92 - عون سلطة الخميس 18 أبريل 2019 - 13:29
على الوزير لفتيت أن يحسن من وضعية اعوان السلطة التابعين لوزارته بتحسين وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية والمالية إذ يعانون في صمت من اكراهات الواقع المرير والضرورة تقتضي نظام أساسي ينصفهم
93 - أستاذ متقاعد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:31
النضال ولا شيء غير النضال لتحقيق جميع الحقوق المسلوبة تحياتي لكم أيها الشباب الطموح والمجد والمتميز وفقكم الله
94 - عبد الصمد ... الخميس 18 أبريل 2019 - 13:35
لا يمكن بأي حال من الأحوال
استعباد الاساتذة ضمن ما يطلق النظام الاساسي لموظفي الأكاديميات
الأستاذ المرسم و الذي فرض عليه التعاقد يؤديان نفس المهام، فلما التمييز بينهما في الحقوق ولهما نفس الواجبات ...
ا
95 - خالد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:37
هذا دليل على أن الوزارة بلا فائدة وهي مجرد ريع فالقوة في المؤسسات ويمكن أن تبقى وزارة واحدة لو أرادوا ولكن التبذير ومايفعل فهذه الأموال لو استثمرت في المشاريع الاجتماعية النافعة من سكن وتشغيل وزيد على ذلك إدارة كذابة
96 - الاندماج أو الديكاج الخميس 18 أبريل 2019 - 13:38
خاص الدولة ما تقبلش اراوغوها هاذ المسمون أساتذة.هي دارت التعاقد ثم التوظيف الجهوي باش توظف العدد الكافي وتقضي على الاكتظاظ.
وبما أن الدولة قادة توظف في التعليم مركزيا 30000 فقط في أربع سنوات،ولكنها وظفت 70000 بالتوظيف الجهوي.
إذن الى بغاو الإدماج خاصهم اكونوا على استعداد لامتحانات نظرية وعملية حقيقية ستبقي على 30000 فقط في الأقسام، فيما سترسل 40000منهم عند أمهاتهم باش يمارسوا الهواية ديالهم لي هي الفوحان في الكاريان. فالاستحقاق قبل المطالبة بالإدماج.وأين الاستحقاق فيما رأينا ونرى؟
97 - محمد من شفشاون الخميس 18 أبريل 2019 - 13:38
يجب على الآباء تحميل الدولة كامل المسؤولية لما آلت إليه الوضعية التعليمية في المغرب ، أما الاساتذة فهم ضحايا السياسة الفاشلة للدولة في هذا القطاع الحيوي و التصنيفات الدولية للمغرب في التعليم خير دليل على هذا فهو دائما مصنف في المراتب المتأخرة ...
98 - منحوس الخميس 18 أبريل 2019 - 13:41
لا إدماج بدون مباراة والتوظيف يتم بعد اختبارات كتابية وشفوية وامتحان الكفاءة المهنية، الا اذا ارادت الحكومة خلق مناصب موظفين اشباح، بدون كفاءة يلقنون التفاهات...
99 - Amar الخميس 18 أبريل 2019 - 13:43
مجرد تساؤل:ماهو الهدف من اقحام وزارة الداخلية في كل الملفات التي يعجز الوزراء السياسيين عن حلها؟ هل هو مزيد من تقزيم دور الاحزاب في التأطير؟ام سياسة لتغول الداخلية كما كانت في عهد البصري؟؟؟
100 - New passager الخميس 18 أبريل 2019 - 13:44
bonjour ;
je vous demande de rejoindre vos classes ; il ne faut pas oublier que le ministre de l’intérieur a beaucoup de scénarios à faire ; attention attention; et pensez comment vous pouvez sauver vous même et nos élevés ; vous êtes proches de quelques portes noires ; !!!!!! ewa hmdollah ouchkrouh
101 - ابراهيم الخميس 18 أبريل 2019 - 13:44
الادماج يعني التكاسل والحصول على راتب قار من اموال دافعي الضرائب دون مقابل وبالتالي الاستمرار في مص دم الآباء والاولياء بمصاريف الدروس الخصوصية
اي نوع من البشر هؤلاء ؟ لا مستوى فكري لا مستوى ادبي لا روح تضحية انهم انتهازيون بكل المقاييس انا بصفة لتلاثة اطفال افضل مائة مرة السنة البيضاء على ترسيم هذه الحفنة من المراهقين الانتهازيين
102 - مجرد رأي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:44
ملف الأساتذة المتدربين لم يطوى نهائيا بل تم ترسيب 151 أستاذا خلاف لما جاء في الإتفاق. هل ستتكرر نفس التجربة مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد؟ وما الضمانات؟ أم أن الرهان هو إنجاح فاتح ماي؟
103 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 13:47
اذا حققت الدولة ما يطمح له المتعاقدون فستفتح أبواب جهنم عليها وستحتج الكثير من القطاعات على مجموعة من المطالب وما يقوم به الأن هؤلاء المتعاقدون هو استهثار وانانية ومساومة بمستقبل أطفال أبرياء مقابل دراهم معدودات أتمنى أن يتم الحاقهم بوزارة الداخلية بنظام شبه عسكري حينها ستستقيم الأمور.
104 - غزلان الخميس 18 أبريل 2019 - 13:49
البعض في قلوبهم غيض. يتكلم و كانه اوتي من العلم ما لم يؤتى غيره.
اش كلاو ليكم المفروض عليهم التعاقد.
105 - observateur الخميس 18 أبريل 2019 - 13:50
هناك وزراء وجودهم كعدمهم.. تجدهم يحتمون وراء الاخرين للتستر على ضعفهم وسوء تدبيرهم .. ولعل وزير التعليم والشغل ووو... نماذج لما سبق ذكره
106 - ريم الخميس 18 أبريل 2019 - 13:50
ليس الأساتذة انانيون بل تفكير بعض الناس اناني
وسيدي منين يقريوليك ولادك ويوجهوهوم......ولادك مغيبقاوش صغار تهما واحد نهار غيكبرو ويبغيو يخدمو وش تقبل يخدمو بالتعاقد؟؟؟
107 - أستاذ فرض عليه التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:56
أنا أستاذ ابن هذا الوطن كان يحلم دائما بأن يصبح كذلك عمل لسنوات طوال من أجل الولوج لهذه المهنة
حاصل على إجازة أساسية بميزة حسن محتلا الرتبة الأولى جهويا وحاصل على إجازة في مهن التدريس وحاصل على دبلوم تقني متخصص في الإلكتروميكانيك
طموحي هو أستاذ مرسم أين هو حقي إذن في الوظيفة العمومية ؟؟؟؟
أنا رغم كل شيء غيييير أستاذ خدام بالكونطرة
108 - مواطن حر الخميس 18 أبريل 2019 - 14:00
الدولة أسقطت التعاقد وأدمجتكم كموضفين بالجهة على غرار باقي الأطر كموضفي الجماعات و غيرهم و غادين يديروا ليكم نفس النظام الأساسي ديال أساتذة وزارة التربية الوطنية... ماذا تريدون بعد ذلك، ولا مارضيتوش بديك التسمية ديال أطر الأكاديميات نظرا للأمراض النفسية ديالكم و رغم ذلك سماوكم الأساتذة أطر الأكاديميات... بعد هاذ الشي كله بقات غير الضصارة لمخير فيكم ميعرفش يقول جملة مفيدة قاليك أساتذة... راه بقية الشعب اللي غادي يخرج يطالب بطرد هاذ المجموعة ديال الأميين...التبرهيش هذا...
109 - Lobna الخميس 18 أبريل 2019 - 14:01
نتمنى ان يحل هذا الملف دون خسارة .لا بالنسبة للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ولا للمتعلمين الذين يخشون من شبح السنة البيضاء.
110 - Samir الخميس 18 أبريل 2019 - 14:03
يجب على وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية أن يشغلوا أصحاب البكالوريا القدامى بكالوريا الثمانينات والتسعينيات لأنهم يتوفرون على تعليم جيد هم أكفاء واحسن بكثير من هؤلاء المجازين الجدد الذين اتحداهم جميعا أن يكتبوا مواضيع باللغتين العربية و الفرنسية في المستوى أو أن يتقنوا الصرف و التحويل بالفرنسية ففاقد الشئ لا يعطيه والدليل أن التلاميذ دون المستوى و شكراً لهيسبريس
111 - عابر سبيل الخميس 18 أبريل 2019 - 14:08
يجب على الآباء تحميل الدولة كامل المسؤولية لما آلت إليه الوضعية التعليمية في المغرب ، أما الاساتذة فهم ضحايا السياسة الفاشلة للدولة في هذا القطاع الحيوي و التصنيفات الدولية للمغرب في التعليم خير دليل على هذا فهو دائما مصنف في المراتب المتأخرة ...
112 - اش تحاور الدولة الخميس 18 أبريل 2019 - 14:08
ناس يحسبون أنفسهم فوق القانون ولا يعير اهتماما للمصلحة العليا يجب الحسم معهم بصفة نهائية في إطار بنود التعاقد والسلام
ولا تحلو ليهم العين رآهم والفو على ابتزاز الدولة
113 - jamit الخميس 18 أبريل 2019 - 14:08
ا نا استاذ فرض علي التعقد لا نريد التفاوض مع و زير الداخلية بل نريد التفاوض مع الوزير الاول السابق بنكيران لانه هو الذي فرض التعاقد رغما عنا اتعدا علينا ما غا نسمح ليه حتى عند الله
114 - مواطن مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 14:15
يجب على الوزير امزازي تقديم استقالته و تعويضه باخر يستطيع حل هذا المشكل و لا يجب إسناد هذا المشكل لوزير الداخلية أو أي وزير آخر.
115 - بوبكر المريد الخميس 18 أبريل 2019 - 14:19
تحية عالية لكل الحكماء لجميع الأطراف الذين ينصتون و يتحاورون و يبتكرون للبحث عن الحلول الناجعة ، و لا يضيقون واسعا حفاضا على التماسك الاجتماعي و نصرة للانصاف و الحق.
116 - بنت شعب الخميس 18 أبريل 2019 - 14:19
السلام عليكم انا بنسبة لي كنشوف الي ما تقتلوش هذ اساتذه بالعقده هذوك تلاميذ الى خايفين عليهم نهار يكبر وبغي ولي استاذ في قطاع عمومي غذي نزلوو عليه بشروط غذي حس راسوو لا في قطاع خاص عندو حق ولا في قطاع العام عندو حق ولاش غذي قرااا وثقف في هذ بلاد الى كان حق مقموع ومهضوم غذي فكر في هجرة خارج ارض وطن تسيير ديال هذ ناس ماشي ذو كفاءة وماكي خافوش الله اناااا مجازة توظفت بي العقدة في قطاع خاص وشنو هي نتيجة عاطلا عن عمل بسبب عقدة انبيك و غيرها من عقود منتهيت صلاحيه وحتى الى تجهت للقطاع خاص كي بالي نفس حكره احسن واحد فكر في هجرة حنا كنحبوو وطن ولكن مسييرن مخلوناش نكل طرف خبز كريم في هذا البلاد طبقة الفقيرة ومتوسطة محكورين في هذ بلاد
117 - مفتش الخميس 18 أبريل 2019 - 14:19
وزير التعليم في مهرجان ( التبوريدة) ومدير الموارد البشرية بمديونة يشعل النار ويُكسر الاتفاق بتدوينته واستفزازه.
الوزارة لم تف بوعدها : أرسلت المفتشين وفرضت توقيع استئناف العمل ولم تصرف الأجور المقطوعة ولم تسمح برجوع الأساتذة المعزولين.
أولادهم لا يدرسون في المدارس العمومية فلا يحسون.
هؤلاء الأساتذة أولاد الشعب وطالبوا بحقوقهم الدستورية والإنسانية ومساواتهم بزملائهم.
عوض دعم مهرجانات العري ومسلسلات الفساد ادعموا المعلم والمتعلم والمدرسة العمومية.
الأساتذة قالوها مرارا وتكرارا :مستعدون لتعويض كل الدروس مجانا فلماذا تعنت الحكومة؟ دائما نجد المشاكل في قطاع التعليم والصحة؟ لماذا نصر على رؤية من يطالب بحقه بأنه مجرم؟ من هو المجرم حقيقة؟ ضع نفسك مكانهم؟ ترضى أن تسمع: انت غير مكتوب بقلم الرصاص.غير بطالي وخدمناك - بحالك بحال..- غير متعاقد.بالأنانية تخلينا عن حقوق أولادنا وغيرنا لأننا عميان أو عديمي الإنسانية.
الدول المتقدمة تكرم المعلم وتعطيه حقوقه من أجل العطاء والتنمية، ونحن نسبهم ونضربهم لأنهم طالبوا بأبسط حقوقهم.
ستحسون حين يصبح أولادكم مجازين ولكن ستكون الأمور أكثر سوءا ولن ينفعكم الندم.
118 - مواطنة 1 الخميس 18 أبريل 2019 - 14:25
ما كاينش الادماج كاين الانكماش وترجع لخدمتك قبل ما المخزن يهز الزرواطا ، الآباء راه مبقاوش معاكم حيث كثرتو بلا قياس والقضية ولت فيها إن ، كل المتقاعدين على استعداد لسد الخصاص ما على الوزارة سوى استدعاءهم ، لكن يجب استعمال القانون مع هؤلاء المعقدين ...
119 - مواطن غيور على المدرسة العمومية الخميس 18 أبريل 2019 - 14:27
هو الأستاذ لما يدافع عن الإدماج في الوظيفة العموميةو بالتالي ستستمر المدرسة العمومية في العمل فهذا اكيد مرتبط باستمرار المدرسة العمومية و مجانية التعليم و أظنك يا بني لا تفهم ما يجري حاليا
120 - استاذة فرض علي التعاقد الخميس 18 أبريل 2019 - 14:28
Hi world! we are teachers , we will never lose this combat. we will never give up until we join the public service!, Insha allah we will be the winners at the end. what is important for us is our dignity.. we want to change conditions working ..
121 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 14:30
قضية التعاقد قضية شعب بأكمله و سيفهم الجميع هذا الكلام عند فوات الأوان إن لم يتم التدخل عاجلا لحل الأمر، نتمنى ان يجد هذا المشكل طريقه للحد على يد أي كان. مجانية للتعليم على المحك و الاساتذة الذين يدافعون عنها الآن يتحملون وزرها في غياب تحرك شعبي، فالكل مسؤوووول.
لا لتبضيع المدرسة العمومية
122 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 14:36
ترقبو فناء المدرسة العمومية ادا تم ترسيم ناقضي العقود
123 - hamid الخميس 18 أبريل 2019 - 14:37
كيف يعقل لاساتذة لديهم من الخبرة ما بين 7 و 14 سنة و مروا بسنة او سنتين من التكوين بالمراكز الجهوية، و لازالوا مسجونين في الزنزانة و يتقاضوا اقل من 4000 درهم.
اساتذة السلم 9 هم الاقل اجرة و محرومين من كل الامتيازات و المباريات !!!!!!!
اساتذة الزنزانة 9 هم أكثر فئة متضررة و مظلومة في قطاع التعليم
124 - سمسار الحلول الخميس 18 أبريل 2019 - 14:37
والسي لفتيت حتى تقوم بتسوية اوضاع موظفيك وخصوصا المجازين بالجماعات الترابية منذ 2011 وهم ينتظرون....وبعدها قمب تسوية باقي القطاعات..ثم اريد ان اعرف هل انت يا سيد لفتيت وزير او سمسار الحلول لدى الوزارات....
125 - أستاذ متدرب 2016 الخميس 18 أبريل 2019 - 14:42
فلتتحمل الوزارة الوصية مسؤولية ضياع الزمن المدرسي للمتعلمين، اليوم وصلنا لحد أنه أصبح من المستحيل تدارك السنة الدراسية خصوصا للسنة الثانية باكالوريا، و هذا ناتج عن تعنت الوزارة الوصية في حل الملف قبل فوات الأوان. الآن لا مخرج للوزارة سوى إدماج تلك الفئة في أقرب وقت
126 - توفيق الخميس 18 أبريل 2019 - 14:43
الى 4 الا تعلم ايها الاخ ان هؤلاء الاساتذة مروا من سراط المباريات بدءا بالانتقاء على اساس ملف دراسي ثم صراط الامتحان الكتابي ثم صراط الامتحان الشفوي امام لجنة مكونة من اساتذة اكفاء مختصين في الديداكتيك والبيداكوجيا. وقد شارك في هذه العملية الاف المترشحين وربما كنت منهم وتم انتقاء عدد قليل للمرور الى المبارة الكتابية ثم بعد ذلك الى الشفوي. كما يجب ان تعلم ان كلهم يحملون الاجازة وعدد كبير منهم يحملون ماستر في علوم التربية. واضيف ايضا ان عددا كبيرا منهم اشتغلوا بالتعليم الخصوصي ويعرفون اهدافه الحقيقية وكيف يتم النفخ في النقط والضحك على الاباء. لكن رغم هذا فلن تقتنع لان الحسد والحقد يسيطران.
127 - مواطنة 1 الخميس 18 أبريل 2019 - 14:47
عندما يمتد الإضراب وينحرف عن مساره ويسبب أضرارا للوطن فهذا يدخل في شأن الداخلية . يجب أن نعرف من يحرض هؤلاء الأساتذة على عدم الالتحاق بعملهم رغم أن جميع مشاكلهم تم حلها باستثناء الادماج في الوظيفة العمومية الذي لم يعد يعمل به وأصبح التوظيف جهويا بالمغرب . هناك الكثير من الموجزين يتمنون هذه الفرصة ، نريد من وزير الداخلية أن يبحث في الأمر ؟ تقولون أنكم تعملون لصالح أبنائنا في المستقبل !!! أبناؤنا يشتغلون بالتعاقد في الشركات ويقومون بواجبهم ولا يخافون من قطع رزقهم لأنهم يكونون أنفسهم ويبحثون من أجل تطوير كفاءاتهم . لقد انتهى زمن الوظيفة العمومية والكسل والتسيب ، من لا يثق في كفاءته التي هي أساس بقائه واستمراره في الوظيفة فليستقيل .
128 - مدوخ ومقاطع الى الابد الخميس 18 أبريل 2019 - 14:58
جودة التعليم مرتبطة بالاستقرار النفسي للمعلم. ولا يمكن لهذا الاخير ان يشتغل في طمأنينية إذا كان دائما يفكر انه مهدد بالطرد ليس لانه لا يتوفر على الكفاءة المهنية والتربوية بل لان الوزارة المعنية قد تستغني عنه لانه لم يعد هناك خصاص في التعليم أو لأن المدير يريد ان ينتقم منه ﻷي سبب. اعطوا للأساتذة جميع حقوقهم ثم حاسبوهم ولو بالطرد إذا أخلوا بواجباتهم.
129 - hamid الخميس 18 أبريل 2019 - 15:01
مادامت الداخلية تحل مشاكل باقي الوزارات فما محل تلك الوزارات ووزائرها من الإعراب فلتسقيل ويعين وزير الداخلية كوزير فوق العادة ونوفر ميزانيات تلك الوزارات النائمة
130 - المستضعفون في الأرض الخميس 18 أبريل 2019 - 15:04
لفتيت مانضته مضمونة وأولاده قاريين في احسن المدارس وماهذا الاضرابات لا تضره في شيء ما تضر الا المستضعفين من التلاميذ اولا الشعب هم الضحية
131 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 15:07
هذا دليل قاطع على ان فشل التعليم المغربي بسبب من يسيره ويتولى امره..والمغاربة بداوا يدركون ذلك....
132 - العبث الخميس 18 أبريل 2019 - 15:15
هذه الجملة تتردد كثيرا وهي "المهم هو إنقاذ الموسم الدراسي وضمان مصلحة التلاميذ في التمدرس.". تفكرون فقط في التلاميذ و الأساتذة يمشيو للجحيم. لا ثم لا. القضية اكبر من التلاميذ او غيرهم القضية هي مصير مهنة الاستاذ ككل و اقول لكم لن تفلحوا اذا استمر الحال على ظلم الاستاذ و ستندمون بعد حين لان لا مستقبل للبلاد دون الاستجابة لمطالب الاستاذ لانه هو الموظف الأول الذي يجب الاعتناء به يا أمة الجهل.
133 - عزالدين بن امحمد الخميس 18 أبريل 2019 - 15:19
بصفتي اب تلميد اتمنى ايجاد مخرج لمشكل الاساتذة لكن المهم هو استدراك الدروس لتعويض التلاميذ عبر ساعات اضافية ويوم الاحد و اثناء شهر يوليوز ..... والله ياخذ الحق ان شاء الله.... ضيعتو لنا اولادنا...
134 - الهواري الخميس 18 أبريل 2019 - 15:20
لفتيت يمسك ملف "الأساتذة المتعاقدين" لإنهاء التوتّر مع أمزازي
رد على وجهة نظر جونبي ديب رقم 2
ــ وهل أنت، في رأيك، أقوى من الدولة التي يسري عليها: وقف حمار الشيخ في العقبة؟
ــ أُمل عليها ذلك القانون وتلك المساطر وكيفية تطبيقها؛ دون أن تنسى أن هناك محاكم التي ستبت في مدا شرعيتها.
ــ لماذا تغالط نفسك بالقول "بنادم منقاطع" عن العمل بدل بنادم مضرب عن العمل؟
ــ تقول: ... "ومازال ما عرفتو شنو ديرو معاه". أعنها يا جوني ديب بما لديك من أفكار، فستبوء بالفشل كما فشلت الحكومة قبلك.
ــ لا تخض أبدا في مواضيع تجهل عنها شكلها ومضمونها وقوانينها ومساطرها وطرق تنفيذها كقضية الأساتذة المتعاقدين هذه. سامحك الله.
135 - Ben mahi الخميس 18 أبريل 2019 - 15:23
يجب الإبقاء على وزارة الداخلية وحذف الوزارات الأخرى
136 - said الخميس 18 أبريل 2019 - 15:25
بأي وجه يعود الأستاذ إلى المدرسة إذا كسب معركة دراهم السحت و خسر التلاميذ و المجتمع
137 - حمو الخميس 18 أبريل 2019 - 15:26
رسالة من أب لتلاميذ لوزير الداخلية . ارجوك ان تعمل على ادماج هؤلاء الشباب في اسلاك الوظيفة العمومة وذلك من اجل الحصول على الجودة في التعليم علما ان الأستاذ الذي يشعر بعدم الاستقرار في العمل لايمكنه ان يعطي وسينعكس مردوده على ابنائنا .
138 - مهتم الخميس 18 أبريل 2019 - 15:37
مقاطعة الدراسة لأكثر من شهرين ؟؟ انتهى أي حوار ، فسخ العقدة أصبح إجباريا ، ولا و ألف لا للاستغلال و الانتهازية ، وإذا تم إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية فعموم المواطنين سيطالبون بهذا ، التلاميذ ضاعوا ، و جمعيات اباء التلاميذ عليها التحرك للمطالبة بالتعويض نتيجة عن عدم احترام العقد
139 - مومو الخميس 18 أبريل 2019 - 15:45
يجب تطبيق القانون في حق الأساتذة المضربين، و لكن أي قانون نطبق؟
النظام الأساسي تم إخراجه بعد إمضاء أفواج الأساتذة المتعاقدين و استئنافهم لعملهم، أي أنه لا يمكن أن يطبق عليهم لأنهم لم يوافقوا عليه.
العقود التي امضوا عليها عقود غير قانونية، أولا لأن أحد أطراف العقد، الأكاديميات الجهوية للتعليم، لا يحق لها إبرام عقود شغل حسب القانون المؤسس لها، و لا يمكن لمرسوم حكومي أن يخالف قانونا صوت عليه البرلمان بغرفتيه و صادق عليه صاحب الجلالة و نشر في الجريدة الرسمية. و ثانيا لأنها عقود إذعان لا تتسم بالتوازن بين المتعاقدين، في غياب قانون منظم لها، مثل قانون الشغل و ما إلى ذلك.
يطبق هنا أيضا مبدأ عدم رجعية القوانين، فالمرسوم الصادر في 2018 لا يمكن تطبيقه على أساتذة تعاقدوا في 2016 بأثر رجعي، و حرمانهم من امتحان الكفاءة و عقد يتجدد تلقائيا نص عليه بوضوح عقدهم الأول.
حاليا لا يوجد أي قانون أو نظام أساسي يؤطر علاقة الأساتذة المتعاقدين بالوزارة أو بالأكاديميات، بل إن أجورهم تؤدى من ميزانية التسيير و المعدات، وهو خرق آخر لقانون المالية و أبجديات حكامة النفقات العمومية.
140 - السباعي الخميس 18 أبريل 2019 - 15:47
اريد ان اخبر الاساتذة ان يتذكروا مخرجات اخر اجتماع لمجلس الحكومة والذي خلص الى ان التعاقد استراتيجية تبنتها الدولة ولا يمكن التراجع عنها بمعنى ان اي حل لهذه الازمة لن يخرج عن هذا الاطار كما ان الورقة التي استعملها المتعاقدون للضغط على الحكومة اصبحت دون جدوى لان الموسم الدراسي اشرف على نهايته ولا يمكن تدارك ما فات على التلاميذ من دروس
141 - عبد الله الخميس 18 أبريل 2019 - 15:48
كان لقب أستاذ أو معلم شرف لصاحبه أما الآن فالكل أصبح يكره أشباه الأساتذة والمعلمين . بزااااف عليكوم هاد اللقب يا الانتهازيين يا الكسالى .... تفكرون بعقلية أنا ومن ورائي الطوفان ضاربين بمصلحة التلاميذ عرض الحائط .. الله يأخذ فيكم الحق
142 - ام احد التلاميذ الخميس 18 أبريل 2019 - 16:02
المرجوا من سياذتكم عدم التساهل مع هؤلاء الانتهازين اذا احببتم الادماح فعليكم اولا القيام بمباراة تخكمها الشفافية ما ديك المباريات لي دازو منها غي الكسالي
143 - جليلة الخميس 18 أبريل 2019 - 16:09
وحده المغرب البلد الدي تملك فيه وزارة الداخلية الحل والعقد............نطالب بالغاء كل الوزارات والابقاء على وزارة الداخلية لان الوزارات الاخري مجرد هدر للمال العام لانها عاجزة امام كل الازمات...................................
144 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 16:10
ما ذنب التلميذ؟؟؟؟
أجبني يا متعاقد ...
145 - فاقد الثقة في للوزارة الام الخميس 18 أبريل 2019 - 16:15
وزارة الداخلية تستطيع حل اشكالية قطاع اخر باكمله وعاااااااجزة عن حل مشكل حاملي الشواهد بالجماعات الترابية. حلل وناااااقش وتنتظر تحقيق التنمية المحلية عن طريق الموظف الجماعي. كفي عن كل هذه الاستهتارات ايتها العجوز
146 - ولد البلاد المواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 16:16
ملاحظتين
1 الحوار الاجتماعي مع النقابات منذ أسابيع توليه وزارة الداخلية وحاليا يسند لنفس الوزارة عقدة المتعاقدين بقطاع التعليم فهل يعني ذلك تكريسا لمفهوم ام الوزارات الذي ميز حقبة البصري رحمه الله هي وزارة سيادية وليست سياسية ضمن سيرورة الخصوصية المغربية، لكنه يطرح أسئلة عميقة حول مؤسسة رئاسة الحكومة والوزارات القطاعية التي تتحملها أحزاب سياسية، بلوغا إلى سؤال جدية تنزيل دستور 2011 في ظل واقع الممارسة الذي يكرس الوزير الاول كما يؤشر ذلك على وموت الأحزاب السياسية
2 كاب لتلميذ إدانة للإضراب اللذي ضرب عرض الحائض بمصلحة التلاميذ وجعلهم رهينة إدانة لحكومة ضعيفة غير قادرة على تنزيل نظام أقرته وغير قادرة على ايجاد مخرج
147 - تلميذ الخميس 18 أبريل 2019 - 16:36
لك الله يا متعاقد....
الدنيا دار التقلب ولا تستقر على حال
148 - نجية الخميس 18 أبريل 2019 - 16:49
انا ولدي عندو الجهوي وتنتمنى يكون الادماج وخ يعاود الهام ماشي مشكيل عام ابيض والمستقبل جميل ولا عام زين بدون مستقبل
149 - براح الحكومة يوضح الخميس 18 أبريل 2019 - 17:06
ذكر الناطق الرسمي للحكومة اليوم الخميس ثلاث نقط حول هذا الملف،وهي:1) وزارة التربية الوطنية هي الجهة الوحيدة التي تتولى ملف أساتذة الأكاديميات إلى يومنا هذا،2) سيتم الحوار حول الملف يوم 23 أبريل المقبل وفق التزام سابق (الوزارة لا تنكث عهودها!)،3)هناك سعي وتعبئة مستمرة لتأمين الزمن المدرسي للتلاميذ المتضررين.
150 - Hassan الخميس 18 أبريل 2019 - 17:51
المخزن لي يصلح ليهم. هذا هو الكلام الصحيح
151 - صاحب ضمير الخميس 18 أبريل 2019 - 17:57
جدير بالذكر ان نعلم ان من بين الاهداف الخفية لاقرار العمل بالعقدة هو ضرب والالتفاف على كل الامتيازات التي حصل عليها اطر التعليم والتي جاءت بفعل نضالات هذه الشريحة عبر عشرات السنين والتي ادت في نهاية المطاف الى بروز طبقة وسطى يتهمها البعض انها تستنزف خزينة الدولة ...لذا فلقد اعتمد العمل بالعقدة الذي هو من وحي صندوق النقد الدولي لان ايجابياته كثيرة بالنسبة للدولة ومن بينها تقليص كتلة الاجور وما الاصرار على تطبيق هدا الاجراء الا دليل على الانقضاض على تلك الامتيازات.......
152 - ام رانيا الخميس 18 أبريل 2019 - 18:19
هكذا تكتب* لكن.*.
اما / لاكن /هكذا فخطأ فظيع..
153 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 18:25
كم من موظف رسمي وبخ واخر عزل رغم انه رسمي .هل هؤلاء أساتذة من نوع فريد ولا يجري عليهم القانون رغم كل ما فعلوه :؟
1- الانقطاع عن العمل لمدة تزيد عن 45 يوم
2- ترك تلاميذ دون تعليم
3- التفكير في الذات و الذات فقط
4- الاحتجاج دون مبرر قانوني يذكر
5- نقض ما اتفق عليه من بنود العقد
6- التحريض على الاضراب من قبل العديد منهم
7- محاولة جر الرسميين الى الاحتجاج ....
فكيف تصبر الدولة على مثل هؤلاء . القانون يقول يجب طردهم و متابعتهم قضائيا.
154 - دبلوماسي الخميس 18 أبريل 2019 - 18:31
اخيرا تسند الامور الى اهلها. نرجو من الوزير ان ينزل بيد من حديد على الاساتذة لي حشومة نسميوهم اساتذة. الفصل و المتابعة القضائية انشاء الله.
155 - الباشق الخميس 18 أبريل 2019 - 18:36
هل يعلم الرأي العام أن الدولة منحت للعديد من الأساتذة المتعاقدين lagrimat في فتر ة سابقة. وأعادت توظيفهم.لا يمكن لأي شخص لديه مصدر آخر مدر لدخل أفضل أن يلتزم بواجبه المهني؟
هل تعلم الدولة أن العديد منهم يشرف على مشاريع مهمة مدرة للربح كالمقاهي و دكاكين المواد الغذائية والتي تدر على البعض أضعاف أجرة الوظيفة.؟
هل يعلم الرأي العام أن العديد منهم يمتهن حرفة أخرى أحسن بكثير من التعليم وتدر عليه ربحا كبيرا؟
لذلك فالملتحقون هم الذين يعانون من البطالة فعلا. ولا يزاولون عملا آخر. أما أن تعطي الدولة agrima للبعض عندما كان معطلا وتوظفه وتحلم بالتزامه فلا
أعتقد.
156 - دبلوماسي 2 الخميس 18 أبريل 2019 - 18:55
في رأيي يجب تغيير القانون الاطار للاكاديميات و التصويت عليه في البرلمان انه يمكن للاكاديميات التوظيف و بالتالي العقود المبرمة تصبح قانونية و لي فرط يكرط
157 - عبدو بن المغرب الخميس 18 أبريل 2019 - 19:36
لماذا40 وزير ولادور لهم حتى يعطى لهم الامر بالتوقيع كفانا وزارة الداخلية ومدراء للتوقيعات وهكذ ستوفر أموال طائلة للتوظيف وتنمية المغرب .و تررتاح صناديق التقاعد من معاشات الوزراء كل خمس سنوات على ااكتر 40 متقاعد بالملايين
158 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 20:06
التفاوض دون ادماج هذه الخطة الجديدة للحكومة.فماذا انتم فاعلون يا متعاقدين ؟؟؟؟؟
159 - كمال الياس الخميس 18 أبريل 2019 - 21:11
لا مجال للحديث عن الادماج،في الوقت الدي يوجد فيه كثير من الشباب اكثر كفاءة من هؤلاء الدين يدعون انهم اساتدة،هولاء الشباب هم في وضعية بطالة مند عشرات السنين،بل ماذا اعطى المدمجين لاجيال ضاعوا وراء مستواهم الرديء،ليعطوه هؤلاء المتعاقدين الضعيفي المستوى لاولادنا.ان الادماج يجب الا يكون الا بمبارات تبين المستوى الحقيقي لكل من يدعي انه استاذ. صح من قال: فاقد الشىء لا يعطيه.ان كل ما يهم الاستاذ هو جمع المال
160 - rachid الخميس 18 أبريل 2019 - 21:31
السيد لفتيت صاحب الرؤية الثاقبة لم يتولى ملفا إلا ووجد حلا له وهنا يكمن الفرق بين الوزير ييتيم وزير الشغل الذي لم يستطع حتى التواصل مع النقابات والسيد الفتيت الذي في وقت قياسي استطاع ان يجد الحل للملف الاجتماعي الذي عمر ثمان سنوات.
لان السي لفتيت لا ينتمي الى أي حزب ولا تهمه الحسابات الانتخابية كل ما يهمه مصلحة واستقرار الوطن اما باقي الوزاراء لهم حسابات حزبية وانتخابية ضيقة وكأنهم يمثلون احزابهم في الحكومة فقط
161 - Mohammad الخميس 18 أبريل 2019 - 21:33
خبر عاجل.
أخبار تروج بين الأساتذة المتعاقدين ان وزير الداخلية يرفض التعاقد كاستراتيجية تبنتها الدولة.ويدعو لادماج عمال التعاون الوطني في الوضيفة العمومية مع تسوية وضعيتهم
المادية بالمبلغ الدي ستصرف كزيادة في أجور الموضفين.كما اعتبر اقتراحات البنك الدولي والصندوق الدولي فاشلة
162 - أب تلميذ عايق الخميس 18 أبريل 2019 - 22:48
حارس عام للداخلية بثانوية التغناري التقنية بالمديرية الاقليمية للفقيه بن صالح يصرف التلاميذ والتلميذات في الاضرابات الأخيرة رغم رغبتهم في الدراسة عند الغير المضربين ويفرغ الداخلية من التلاميذ ...وفي السياق نفسه المدير الاقليمي للفقيه بن صالح يتستر على أستاذة للغة العربية تدرس بالثانوية الفلاحية للفقيه بن صالح تعمل 4 ساعات فقط وتدعي انها تجمع بين مادتين العربية والاجتماعية علما أن هناك خصاص في اللغة العربية في المنطقة القريبة منها أما ساعتين ديال الاجتماغيات فيمكن إسنادها لأستاذ مادة الاجتماعيات قريب وبصراحة مجموعة من الأساتذة يقبعون في هذه الثانوية الفلاحية باطلا وبخصوص الخصاص في الرياضيات هناك ناظر متفرغ لايعمل شيئا في الثانوية الفلاحية لما لايجب تكليفه بتدريس الرياضيات....والحصول هادشي ماشي معقول
163 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 23:41
مثل العادة فشل حكومة الماريونيت والكلمة الأولى والأخيرة هي للدولة المخزينة العميقة
و من هذا المنبر نظرا لظروف المالية بالمغرب نرجو من المخزن التخلي عن لعبة الإنتخابات فهي تكلف الكثير والكثير من أموال الضرائب وجيوبنا لم تعد قادرة على متابعة
الله يرحم الوليدين باراكا علينا من ألعاب الديمقراطية وووو شعب بغي غير عيش مزان.
والسلام
164 - أم الوزارات الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:38
علاش متكون حكومة فيها وزارة وحدة هي وزارة الداخلية وبدون رئيس حكومة ويسمى الوزير الصدر الأعظم.
165 - رجل تعليم سابق الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:26
يجب تطبيق المساطر القانونية بصرامة ،سواء تعلق الأمر بالمدمجين أو المتعاقدين أو أطر الأكاديمية
هؤلاء المتعاقدين جلهم لا يستحق الولوج لهذه المهمة التربوية وأغلبهم يبحث عن الإدماج ليجرم في حق الاطفال والتلاعب بمصيرهم وعدم أداء مهمته على الوجه الاكمل، منهم من كان ضحية مجرم انتمى لمهنة التعليم وكان لا يعمل فانبعت صورته في ذهنه ويريد أن يعيد نفس الجريمة في حق الأجيال القادمة بأعمالهم وعدم القيام بالواجب في المدرسة العمومية وفرض الساعات الإضافية
لذلك يجب أن تكون الحكومة صارمة في تطبيق المخاطر القانونية في حق المتعاملين وخاصة في التعليم والصحة
166 - أبشروا الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:40
الحل على الأبواب و قد يكون غدا أو بعد غد بعد أن تكلفت وزارة الداخلية بالملف فحتما سيتم ادماج المتعاقدين في النظام الأساسي لموظفي الوزارة. وستعود المياه لمجاريها و يعود الأساتذة لعملهم ابتداء من يوم الاثنين
167 - عزيزة الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:12
هاد الوزير هو اللي غيعرف ليهوم حيث وزير التعليم ديالنا فاشل وراه بصراحة بزاف ديال الثانويات الفلاحية غير ريع وماعرفنا واش هاد الأساتذة محسوبين على وزارة التعليم ولا الفلاحة وعلاه وحدين شادين 4 ساعات ووحدين كيضربوا في تمارة ماشي حشومة وحتى أنا مغربية وباغة نقرب لدارنا علاش وحدة شادة 4 ساعات وداير قالب ومخزونة في الثانوية الفلاحية بمديرية الفقيه بن صالح علاش ماتخرجش تكمل سوايعها في التخصص ديالها راه بزاف هاد الحيف
168 - استاذ السبت 20 أبريل 2019 - 05:01
#الوزارة_التعليم_بالمغرب_تخلف_وعودها
#الوزير_يكذب
#الأساتذة_يمددون_الإضراب
#الإدماج_أو_البلوكاج
169 - مهاجر السبت 20 أبريل 2019 - 09:09
وفقًا للحقوق الدستورية لجميع الدول الديمقراطية ، فإن وزير الداخلية ليست له الصلاحية أن يتعامل مع ملف حول التعليم أو وضعية الأساتذة، هذا يخص الوزير المعني بالأمرفقط.
مجرد سؤال: هل يسمح الدستور المغربي بهذا؟
170 - عبدالرحمان السبت 20 أبريل 2019 - 18:04
تضارب المصالح على حساب مصلحة التلميذ الضحية رقم 1
المجموع: 170 | عرض: 1 - 170

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.